صيف الحسم وعام إسقاط النظام.. يا لوجعك يا وطني..! بقلم يوسف الجلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 07:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2015, 02:20 PM

يوسف الجلال
<aيوسف الجلال
تاريخ التسجيل: 12-13-2014
مجموع المشاركات: 53

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صيف الحسم وعام إسقاط النظام.. يا لوجعك يا وطني..! بقلم يوسف الجلال

    حرج بالغ، ذلك الذي ارتسم على وجه الإمام الصادق المهدي، غداة انتهاء المهلة التي حددها لاعتزال السياسة. حرجٌ مرده إلى أن الرجل طالب المؤتمر الوطني بقبول (الخيار الناعم لتفكيك النظام)، وإلا فإنه سينضم إلى خيار "الإطاحة الخشنة بالنظام"، أو التخلي عن العمل السياسي.

    وسرعان ما تآكلت الأيام وانقضت الساعات، إلى أن بلغت الدورة الكونية نهار السادس والعشرين من يناير 2011م، وهو اليوم المحدد لشروط المهدي. لكن "الوطني" لم يعر المقترح أدنى التفاتة، ومضى سادراً في انفراده بالسلطة، غير آبه بشروط ولا رجاءات زعيم حزب الامة، وهو ما جعل الرجل في حيرةٍ بالغةٍ، بعد أن تهيأ الكثيرون لسماع قرار الاعتزال.

    لكن المهدي نجا – بعبقرية – من الحرج، واستمر في موقعه دون أن يطرف له جفن، قائلاً إنه اختار ركوب بارجة الانتفاضة، ومعارضة النظام بالتي هي أخشن، بدلاً عن التي هي أحسن. وما هي إلا شهور معدودة، حتى طرحت قوى الإجماع الوطني التي اندغم فيها المهدي بفاعلية، رؤية جديدة لإنهاء حكم المؤتمر الوطني، اسمتها "خطة المئة يوم لاسقاط النظام". لكن المهدي الذي استفاد من حرج التعهدات المسقوفة، تفطّن إلى الحرج الذي يمكن أن يترتب على قبول الخطة الجديدة المحددة بمائة يوم، وسريعاً قام بنفض يده من الفكرة.

    ويبدو أن المهدي تعلّم من تجربته السابقة، فقد تجاوزه الحرج الذي شربت منه المعارضة بمرارة، بعدما انقضت المئة يوم، دون الإطاحة بالنظام.

    وعلى ذات النهج الغريب، مضى الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان، بعدما قطع في مداخلته بندوة حزب المؤتمر السوداني التي أقيمت أمس الأول، بأن "هذا العام هو عام التغيير واسقاط النظام"، وهي ذات التعهدات التي أطلقها رئيس الجبهة الثورية مالك عقار إير مطلع الأسبوع.. طبعاً لن نقول أو نفعل غير الانتظار حتى نهاية العام، لنرى النظام يترنح ويسقط، أو نرى الحرج يرتسم على وجه عرمان وعقار..!

    الأكيد، إن المعارضة ليست وحدها التي شربت من كأس الحياء والحرج السياسي الناجم عن الوعود الزمنية المشروطة، أو التعهدات الجوفاء، لجهة أن الحكومة تملك نصيباً وافراً في هذا المضمار. أنظر إلى الحكومة تجد أنها تتوعد التمرد كل عام بصيف ساخن، أو صيف حاسم، وفقاً لمقتضى الحال، وطبعاً يمر الصيف ولا يُحسم التمرد..!

    بل أسوأ من تعهدات المعارضة كلها، فإن الذاكرة الجمعية للشعب السوداني تحتفظ بتصريح قاطع وجازم لنائب رئيس الجمهورية السابق الحاج آدم يوسف، بعدما خرج إلى الملأ من منصة مدينة الرصيرص في صيف أبريل 2012م، معلناً أن "التمرد ما بخرّف معانا"، في إشارة إلى أن الحكومة ستكسر عظم الحركة الشعبية تماماً، لكن التمرد خرّف وصيّف، وجاء الحاج آدم نفسه ليقول في يوليو 2013م من خلال منصة قاعة الصداقة التي احتضنت فعالية خاصة بنساء جنوب كردفان، "إن الحكومة ستنهي التمرد قبل حلول الخريف". قال الحاج آدم ذلك، دون أن يطرف له جفن، تماماً مثل الصادق المهدي.

    على رسِلكم جميعاً، فنحن ليس في مرحلة الدعاية الانتخابية. ومهلاً لأن "حبل المهلة يربط ويحل".























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de