صفعة عاصفة الحزم تطرح اسئلتها بقلم صافي الياسري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 10:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2015, 05:11 PM

صافي الياسري
<aصافي الياسري
تاريخ التسجيل: 02-03-2015
مجموع المشاركات: 140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صفعة عاصفة الحزم تطرح اسئلتها بقلم صافي الياسري

    04:11 PM Apr, 02 2015
    سودانيز اون لاين
    صافي الياسري-ايران
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    صفعة عاصفة الحزم تطرح اسئلتها

    ** هل ستقف ايران مكتوفة الايدي ؟؟

    ** هل ستكون سوريا محلا للرد الايراني ؟؟وهل ذلك متاح لايران ؟؟

    ** هل تتحمل ايران اعباء تفجير المنطقة ؟؟

    ** هل ستقتصر عاصفة الحزم على اليمن ؟؟وماذا ستفعل ايران لو هبت العاصفة من تركيا على سوريا ؟؟

    ** ماهو انعكاس عاصفة الحزم على الداخل الايراني وحلفاء ايران والمقاتلين بالنيابة عنها في العراق وسوريا ولبنان ؟

    صافي الياسري

    هذه هي ابرز الاسئلة التي تطرح الان والعاصفة تدخل اسبوعها الثاني.

    حتى الان الصمت سيد الموقف واقصد بالصمت انعدام الفعل عدا ما اشيع عن صدام بين البحرية المصرية وقطع من البحرية الايرانية وهو ما نفاه قائد البحرية الايرانية ،وقد اقتصر الرد الايراني – الروسي على التهديد الذي لم تعره السعودية حاملة راية الائتلاف العربي الاسلامي أي اهتمام واستمرت بفعاليات عاصفة الصحراء العسكرية ما جعل ايران وروسيا يغيران الدفة بالمطالبة بالجنوح الى السلم والعودة لطاولة الحوار وهو ما قوبل بالرفض السعودي .

    لكن السؤال ما زال يطرح نفسه ،هل ستقف ايران مكتوفة الايدي ؟؟

    ايران صدمت تماما وشكل لها رد فعل السعودية مفاجاة غير محسوبة فقد كانت حساباتها تقول ان السعودية لن تغادر دائرة الرد السياسي على انقلاب انصار الله( الحوثين ) على الشرعية اليمنية والاستيلاء على السلطة بالقوة ، لذلك كانت تتحدث وتخطط لمرحلة مابعد الاستحواذ على اليمن والابعاد الاستراتيجية لهذا الفوز الذي حققه الحوثيون الدائرون في فلكها ،وتفكر انها نجحت عبرالهيمنة على مضيق باب المندب في محاصرة السعودية من الجنوب – اليمن - ومن الشمال - العراق - كما انها حاصرت دول الخليج من الشرق والغرب بفكي كماشة هما مضيق هرمز وباب المندب يضاف اليه حياد مسقط الذي يوفر لايران ما قبل العاصفة مدى اوسع للتحرك في بحر العرب ،لكن ذلك كله لم يعد الاحلما وبدات ايران تستعد لاحتمالات مريرة لم تكن في الحسبان ،ومن المؤكد انها ستبحث سبل الرد ومكانه وتوقيته ،ويتوقع المتابعون ان تكون الساحة السورية محل الرد ،لكن الساحة السورية تطرح هي الاخرى ممانعاتها وعقباتها ،والتصعيد في سوريا ربما جر الى عاصفة حزم تركية تخسر فيها ايران حليفها السوري وموطيء قدمها في سوريا الذي سيمتد تاثيره السلبي الى لبنان ويقصقص اجنحة حزب الله ، ومن الممكن ان تتفجر المنطقة باكملها وايران في وضعها الحالي لا تستطيع يقينا تحمل اعباء تفجير المنطقة ما يعني انها ستفكر مليون مرة قبل ان تطلق رصاصة الرد في أي مكان ، كما ان ورقة الكانتونات الشيعية في السعودية والبحرين والامارات وقطر سحبت من يد ايران فقد اتخذت قوى الامن الداخلي في تلك الدول اجراءات مشددة لمنع أي تحرك لاسناد ايران من قبل بعض اصحاب الهوى الايراني في هذه الكانتونات ، اما على الصعيد الداخلي فان عاصفة الحزم باتت مشجعا قويا لقوى المعارضة للجرأة على النظام كما حصل في الاحواز وبلوشستان وكوردستان حيث تحول التمرد في هذه المناطق ومناطق اخرى الى صدام مسلح مع قوى الامن وحرس خميني سقط فيه قتلى من الطرفين ودمرت اليات ،كما ان بقية شرائح المجتمع الايراني وبخاصة الاقليات والسنة وعناصر منظمة مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمقاومة الايرانية وحتى السجناء السياسيون كثفوا نشاطاتهم التنظيمية والاعلامية عبر رسائل الهاتف والميديا الاجتماعية واجنحتها – المدونات والفيسبوك والتويتر وغرف الشات ،والاجتماعات السرية ،الامر الذي دفع النظام لتصعيد الاعدامات والاعتقالات العشوائية والتهديد بضرب عناصر منظمةمجاهدي خلق في العراق – المحتجزين في مخيم ليبرتي اطراف بغداد - في محاولة للجم نذر الثورة الشعبية ،وهو ايضا ما دفع الملا روحاني لاعلان حالة الاستنفار القصوى ،ما يعني قيام حالة من الارتباك والذعر في صفوف النظام ، وبالتالي عدم القدرة على الرؤية الصحيحة واتخاذ القرار السليم .

    وفي تقرير تداولته المواقع اللبنانية وردت تكهنات حول الرد الايراني وتداعيات عاصفة الحزم على الوجه التالي :

    ((يرى حلفاء إيران أن الخطوة السعوديّة تُعيد إنتاج أبرز المواجهات السعوديّة ـ الإيرانيّة، وهذا أمر لا يُمكن لنتائجه أن تقف عند حدود اليمن، إذ يُردّد الحلفاء بأن السعوديّة وضعت إيران في خطوتها العسكريّة هذه في الزاوية الحرجة، وبالتالي عليها أن تتوقع ردة فعلٍ قاسيةٍ من إيران.

    لكن أين يُمكن لردّة الفعل هذه أن تحصل؟ تتقاطع المعلومات والتحليلات لدى مصادر مختلفة على أن سورية ستكون الساحة الأبرز للردّ الإيراني، ولهذا الأمر أسبابه. أولاً، لم يكن الفعل السعودي موجّهاً لإيران مباشرةً، لذلك لن يكون الردّ الإيراني من قبلها مباشراً. وبالتالي، "وكما كانت الضربة لتنظيم قريب من الإيرانيين، فإن الردّ سيكون من تنظيم قريب من إيران، أي حزب الله"، كما تقول مصادر لبنانيّة مطّلعة. ثانياً: أي ردّ إيراني محكوم بحسابات المفاوضات النوويّة مع الولايات المتحدة. ورغم أن الإيرانيّين وحلفاؤهم يُكررون أن هذه المفاوضات لا تتناول إلا جانب الملف النووي، "وبعد الانتهاء من الملف النووي، يُناقش الإيرانيون قضايا المنطقة من موقع قوة، لأنهم مسيطرون على الميدان في العراق واليمن وسورية"، كما كان يُردد حلفاء لإيران، لكن هذا لا يعني أن إيران تملك القدرة على إشعال معارك إضافيّة في المنطقة، وتُبقي المفاوضات بمنأى عن تأثير هذا الإشعال. " مصادر لبنانية تُشير إلى أن الأسبوع المقبل قد يحمل تحولات أخرى فيما لو استمرت العمليات لأكثر من أسبوع ،((وهي مستمرة فعلا وهذا هو اليوم الاول من الاسبوع الثاني وقد نجحت العاصفة في منع ايران من ايصال السلاح الى الحوثيين عبر رحلات جوية فقد اغلقت القوة الجوية لائتلاف عاصفة الحزم العربي سماء اليمن ومنعت التحليق فيها من أي طيران كان ،كما ان غارات العاصفة نجحت في تدمير الصواريخ الايرانية التي زود بها الحوثيون وكانت تشكل تهديدا خطيرا للسعودية وعواصم دول الخليج ومنشاتها البترولية وموانئها ،ومثابات انطلاقها ومنعت ايران من تعويضها بايقاف الرحلات الجوية الايرانية الى اليمن والتي كانت مستمرة بمعدل رحلتين يوميا ، وهذه نقطة تحول استراتيجية تعمق خسارة الحوثيين وايران )) " ثالثاً: الساحة التي يستطيع حزب الله أن يوجّه ضربةً للسعوديّة وحلفائها فيها هي سورية بالدرجة الأولى. فلبنان، لا يزال خاضعاً لحماية إقليميّة ودوليّة، تمنع الانفجار فيه، مثلما لا تسمح بحلٍ جدي لأزمته. كما أن حزب الله لا يستطيع إشعال قاعدة انطلاقه إلى الإقليم، ولا يستطيع جمهوره تحمّل ثمن صراع داخلي أوسع، مع ما سيحمله من تردٍ للوضع الاقتصادي وللوضع في البيئة الحاضنة لحزب الله. والأرجح أن الحزب سيعمل بالروحيّة ذاتها التي عمل بها بعد الغارة الإسرائيليّة التي استهدفت موكباً عسكرياً له في القنيطرة. إذ جاء رد الحزب حينها ضمن هامشين: ضرورة الرد لمنع تكريس معادلة عسكرية جديدة، وعدم دفع المنطقة باتجاه حربٍ شاملة.

    رابعاً: حيّدت الولايات المتحدة( والبحرية السعودية والمصرية ) مضيق باب المندب، الذي طالما هدّد الفريق الإيراني بضربه إذا هُددت مصالحه. فهذا المضيق ليس ملفاً محلياً أو إقليمياً فحسب، بل حاجة أساسيّة للتجارة واستقرار الاقتصاد العالمي.

    خامساً: بالتزامن مع الغارات السعوديّة، سحبت واشنطن ورقةً أساسيّة من يد إيران في العراق، عبر الإعلان وبدء توجيه ضربات جويّة لتنظيم "الدولة الإسلاميّة"، (داعش)، في مدينة تكريت العراقيّة، وهو ما تلاه انسحاب ( الجنرال قاسمي وعناصر حرس خميني المرافقين ) و"جماعة إيران" من قوات الحشد الشعبي المحاصرة لتكريت. اللافت، أنه قبل ساعات من توجيه الغارات الأميركيّة، كان أحد مستشاري "الحشد الشعبي" العسكريين ينقل عن قائد "فيلق القدس"، الجنرال قاسم سليماني، أنه لن يسمح للطائرات الأميركيّة بتوجيه ضربات لتكريت، وأنه لن يقبل بتحقيق رغبة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "بإهداء نصر تكريت للقوات الأميركيّة". وأضاف المستشار قائلاً إن "ما يُشاع عن توقف العمليات العسكريّة ليس دقيقاً، بل هو حصار يهدف لإنهاك المسلحين، من أجل حصول انهيارات في صفوفهم بهدف تخفيف الخسائر البشريّة، كما فعل حزب الله في القصير السورية". وهذا يعني أن القدرة الإيرانيّة على الرد عبر العراق باتت هي الاخرى محدودة، لهذا السبب ولأسباب أخرى، أبرزها أن إيران هي اللاعب الأبرز في العراق وتهديد الأمن فيه يعني تهديداً لمصالحها.

    سادساً: يتوقّع الجانبان تصعيداً للقتال في سورية. لكن قدرة إيران وحلفائها على التصعيد في هذا البلد، تكاد تكون محدودة ايضا، إذ إن هذا الفريق سبق أن شن هجومين واسعين في شمال وجنوب سورية، وفشل في تحقيق أهدافه، رغم عدم رفد المعارضة حينها بالذخيرة الكافية والسلاح المناسب. أمّا اليوم، فتقول مصادر المعارضة السورية في الخارج، إن هناك تطوراً في كمية الذخيرة التي تدخل سورية، إن عبر الشمال أو الجنوب. فتصعيد حزب الله في سورية للردّ على عمليّة "عاصفة الحزم"، يعني حكماً تحقيق خرق جدي في الشمال، عبر الاقتراب من الحدود التركيّة، وفي الجنوب عبر الوصول إلى الحدود الأردنيّة. وإذا اقتصر الردّ الإيراني في سورية وعلى هذا الشكل، فإنه يعني قبولاً بـ"الصفعة السعودية" بانتظار لحظة الردّ الغائبة

    سابعاً: يُمكن المجازفة والقول إن قرار تحييد لبنان لا يزال قائماً، وأن القوى السياسيّة أيقنت أن أي تغيير جذري في الواقع اللبناني ممنوع إقليمياً ودولياً، سلبياً كان أو إيجابياً. فمن غير المسموح جرّ البلد إلى حرب أهليّة، وفي الوقت عينه، ليس مطلوباً حلّ الأزمات اللبنانية، مثل انتخاب رئيس جمهوريّة. وبالتالي، فإن حكومة الرئيس تمام سلام صامدة وإسقاطها ممنوع، وهو ما ظهر بوضوح في جلسة الحكومة يوم الخميس، أي بعد ساعات على بدء عمليّة "عاصفة الحزم". فالاختلاف السياسي الحاد حول الضربات الجويّة، لم ينعكس على الحكومة، كما أن مكوناتها (تحديداً تيار المستقبل وحزب الله)، حرصا في الأسبوع الماضي على عدم نقل التصعيد الكلامي بينهما إليها. كذلك، لم يؤثر اتهام رئيس كتلة المستقبل النيابية، فؤاد السنيورة، لحزب الله بتحضير محاولات لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في المحكمة الدوليّة الخاصة بلبنان، على الحكومة. وبالتالي فقد يرتفع الخطاب السياسي ويتم تبادل اتهامات من دون تفجير جدي. لكن مصادر لبنانية تُشير إلى أن الأسبوع المقبل قد يحمل تحولات أخرى إذا ما استمرت العمليات لأكثر من أسبوع. ربما يكون ما قاله أحد المرجعيات اللبنانيّة، لـ"العربي الجديد"، معبّراً: "الجنون والاتفاق الأميركي ـ الإيراني، قد يُفجّران المنطقة بالكامل". ))

    ايران على وفق هذه الرؤية والوقائع مكتوفة الايدي وعاجزة عن رد يعيد الاوضاع الى ماكانت عليه قبل عاصفة الحزم ،بل ان الاوضاع تنبيء ان مرحلة جديدة ستعيشها المنطقة العربية تتمثل في انحسار النفوذ الايراني فيها بعد انكسار هيبة ايران وثبات ضعفها وعجزها وبطلان كونها حامية البلدان المريضة والهشة ،ومن ثم عجز وضعف حلفائها تبعا ،وربما انعكس الامر حتى على هؤلاء في مدى استجابتهم للاملاءات الايرانية محليا .



    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • المراة الايرانية جبهة قوية ضد التطرف والظلم وانتهاك الحقوق بقيادة الزعيمةرجوي 03-12-15, 04:32 PM, صافي الياسري
  • خطاب رجوي في برلين والتشخيص الدقيق لمشكلة إيران والمنطقة بقلم صافي الياسري 03-10-15, 07:44 PM, صافي الياسري
  • التعامل مع سكان ليبرتي معيار استقلال العراق بقلم صافي الياسري 03-05-15, 03:46 PM, صافي الياسري
  • لابد من حساب بقلم صافي الياسري 03-05-15, 02:33 AM, صافي الياسري
  • تعقيبا على تصريحات مهدي البياتي الاخيرة لا تهرف بما لاتعرف الا اذا كنت عميلا بقلم صافي الياسري 03-03-15, 05:49 PM, صافي الياسري
  • ثورة المعلمين بقلم صافي الياسري 03-03-15, 04:34 AM, صافي الياسري
  • هذه هي افاق المجاهدين وقيادتهم بقلم صافي الياسري 03-01-15, 05:42 AM, صافي الياسري
  • احمد خضير العمالة خيانة عظمى بقلم صافي الياسري 02-20-15, 04:13 PM, صافي الياسري
  • اضرحة جنينة مارفاريد نقش في ذاكرة الروح والقلب والعيون بقلم صافي الياسري 02-03-15, 04:56 AM, صافي الياسري























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de