ذكريات مضحكة ومبكية في آنٍ واحد!! توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2013, 04:21 PM

توفيق عبد الرحيم منصور


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذكريات مضحكة ومبكية في آنٍ واحد!! توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ذكريات مضحكة ومبكية في آنٍ واحد!!
    توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي)
    http://www.tewfikmansour.net

    مررت بجامعة الخرطوم في (الستينات) بذكريات عديدة زراعية ونباتية مضحكة ومبكية في آنٍ واحد .. ففي زمننا لم يكن بمقدور الطالب أن يلج للكلية التي يرغبها بعد الشهادة السودانية .. فقد كان هناك ما يسمى (بسنة البيولوجي)، وبعدها وحسب الدرجات ومن ثم الرغبات والمنافسة يُزج الطالب في كلية ما !!..
    هذا وقد كانت هناك بعض الاجتهادات في استكشاف (SPOTTING) بعض مواد الامتحانات النهائية وبالأخص العملية في (سنة البيولوجي)، فمثلا مع اقتراب الامتحان ينظر الطالب للسوق فإن كان (سمك البلطي) متوفرا وسعره رخيصاً فيكون التشريح في الامتحان النهائي بأسماك البلطي الصغيرة، وإلا فالضفادع ستكون معدة لمادة التشريح، وبالعدم فسيكون مصير الصرصور الأحمر (الكوكروش) هو التشريح ..
    هذا وأثناء الامتحان النهائي (العملي) لعلم النبات، كان هناك شيء في طاولةٍ بعيدةٍ يتوجب على كل طالب أن يذهب إليه ثم يرجع لمكانه لكتابة موضوع عنه .. وفوجئت أنا وبعض (الخرطوميين) بأن ذاك الشيء غريب عنا، ولم نره من قبل!! فمعظمنا ذهب للطاولة و (حكَّ رأسه) ثم رجع لمكانه دون أن يعرف ذاك الشيء، ناهيك أن يكتب عنه!!.. أما ذاك الشيء فقد كان عبارة عن (شمروخ) ذكر النخيل .. وكما هو معروف فإن النخل إما أنثى أو ذكر.. ويتم التلقيح إما طبيعياً عن طريق الهواء أو الحشرات أو يدوياً بتدخل الإنسان .. المهم هو أنني ذهبت لذاك الشيء ولم أتعرف عليه فهززت جزءً منه فتساقط الطلع الأبيض منه.. وهكذا فعل معظمنا.. والمفارقة العجيبة هو أن جميع أولاد المديرية الشمالية (كما كانت تُعرف في زماننا) قد تعرفوا وبسهولة على ذاك الشمروخ .. عموماً كانت درجة هذه الفقرة مؤثرة خاصة مع المنافسة القاتلة في ذاك الزمن .. وعليه كانت تلك المفارقة الغريبة التي انتهت بأن كل من تعرف على ذاك الشمروخ قُبل بالطب، وكل من لم يتعرف عليه ذهب لكلية الزراعة !!!..
    طلبة الزراعة كانت تُنظم لهم رحلات خلال العطلة السنوية لجهة ما بالسودان (أيام العز).. وصدف أن كنا في رحلة للمديرية الشمالية وزرنا فيها محطة أبحاث زراعية بستانية .. ومنذ البداية حذرنا أستاذنا المرافق المبجل البروفيسور (محمد عثمان خضر) بأن لا نقطف أو نأكل أي شيء من تلك الحقول، لأن هذه المزروعات كلها للتجارب والحسابات الدقيقة وصُرفت فيها أموال ضخمة .. فأجبناه بأننا سنكون عند حسن ظنه بنا!!.. ثم بدأت جولتنا وسط الحقول، وكان النهار قد انتصف والكل كان جوعاناً.. وبدأنا بحقلٍ لتجارب زراعة الفراولة، وكانت مثمرة يا ما شاء الله، ونباتاتها لا ترتفع كثيراً عن الأرض، بمعنى أن قطفها لا يحتاج لأي مجهود .. فطلب منا مرافقنا من محطة الأبحاث بأن لا نقطف أي من ثمار الفراولة لأن هذه التجربة حساسة للغاية، ولأن هذا الحقل مرشوش بمبيدات حشرية، وأن ثمرة الفراولة تمتص بسرعة هذه المبيدات وتبقى فيها لفترة من الزمن .. ثم بدأ بالشرح شاقاً حقل الفراولة من أوله لنهايته وبعضنا من ورائه يقطف ويأكل .. والشيء الذي أذكره جيداً هو بأننا بعد أن انتقلنا لحقل آخر كان حقل الفراولة الذي من خلفنا والذي كان يذخر بثمار الفراولة لا توجد به ولا ثمرة واحدة ..
    أيضاً يقيني بأن معظم مخرجات ونتائج تجارب البساتين بمزرعة كلية الزراعة بشمبات والمتاخمة للداخليات مشكوك فيها، على الأقل في ذاك الزمن، وذلك لأن بعض الأشقياء منا (كمجموعة) كان يقوم ليلاً أي بعد الساعة الواحدة فجراً، ومعهم بعض (أكياس مخدات) الداخلية ويقفزوا خلسة عبر سور مزرعة الكلية في مواسم الفاكهة وخاصة (المنقة) ويقطفون ما يمكن حمله ويرجعوا به للداخليات ليلاً ويحفظونه بدواليبهم ..
    ما تقدم من (شقاوة الشباب) عجيب ومحزن ومضحك في آنٍ واحد وهناك المزيد في مرة قادمة إن شاء الله !!!.
    توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي)
    http://www.tewfikmansour.net























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de