خطوطهم الحمراء وخطوطنا وبينها فرق السماء والأرض !! عبدالغني بريش فيوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 09:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2014, 03:52 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطوطهم الحمراء وخطوطنا وبينها فرق السماء والأرض !! عبدالغني بريش فيوف

    بسم الله الرحمن الرحيم



    كُنت من الذين اعتبروا اعتقال الصادق المهدي كونه لا يعدو مجرد مسرحية عبثية هزيلة من بدايتها إلى نهايتها ، ذلك أن الصادق المهدي أكثر الساسة السودانيين الذين هادنوا نظام عمر البشير بالرغم من أن الأخير أطاح به في إنقلاب عام 1989 ، ويُعتقد على نطاق واسع في السودان أن ( الصادق المهدي) يقبض مليارات الجنيهات السودانية من حزب المؤتمر الوطني ليغض النظر عن جرائمه في حق الوطن والمواطنين ، وحتى لا يطالب برحيل النظام عن السلطة .

    غير أن الأحداث المتلاحقة والمتسارعة في الساحة السياسية منذ اعتقال السيد الصادق المهدي مساء السبت 18 آيار/مايو 2014 وايداعه في سجن كوبر تشير بوضوح إلى أن النظام فعلاً فقد بوصلته واختلطت أوراقه ولم يعد يفرق بين أصدقاءه وأعداءه ، سيما بعد البيان الذي أصدرته رئاسة الجمهورية أشارت فيه إلى التناول السالب والهادم لبعض أجهزة الإعلام والصحافة لقضايا الأمن القومي والشؤون العسكرية والعدلية مما يعرض سلامة الوطن للخطر، كما تتناول بشكل سالب ما يمس الأشخاص والأفراد دون تثبت بالبينات والوثائق مما يعتبر تشهيرا .

    وحذرت رئاسة الجمهورية فيما ذكرته أنفا مؤكدة ان كافة السبل القانونية والدستورية مكفولة بغير التناول الإعلامي .

    وفيما يلي تورد (سونا) نص البيان :

    تتناول بعض وسائل الإعلام والصحفية منها بصورة متكررة قضايا الأمن القومي والشؤون العسكرية والعدلية بوجه سالب وهادم يعرض سلامة الوطن للأذى ويضعف تماسكه ويفتت قوامه الشيء الذي يعد تجاوزا للخط الأحمر الذي تلتزمه كل الدول الحريصة والمسؤولة منعا للتفريط وتجاوزه والإخلال بالأمن والسلامة والحصانة الوطنية. كما تتناول سالبا وشاطحا يمس أشخاصا وأفرادا يحاكمون إعلاميا دون التثبت بالبينات والوثائق مما يعتبر تشهيرا واستباقا مخلا يحدث تأثيرات يجب أن تنأى عن احداثها الصحافة والإعلام .

    لذا فان رئاسة الجمهورية وحرصا أكيدا علي الحفاظ علي امن الوطن وتماسك قواته المسلحة والنظامية وعلي هيبة الأجهزة العدلية وحماية لحقوق أفراد المجتمع من أخذهم بالشبهات وحتى لا يتعرض الوطن لأي سوء وشر وهدم للكيان وحتى تمضي الدولة في مسارها القانوني والدستوري الذي اقره خبراء قانونيون أكفاء فان رئاسة الجمهورية تعلن تحذيرها فيما ذكرته أنفا وتؤكد في ذات الوقت أن كافة السبل القانونية والدستورية مكفولة بغير التناول الإعلامي .

    رئاسة الجمهورية..

    كما أدلى قائد الجنجويد العميد حميرتي بعد اعتقال المهدي بتصريحات أمام مليشياته قال فيها :

    " زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا نحن أسياد الربط والحل مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا مش قاعدين في الضل ونحن فازعين الحراية .

    نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق فكوا الصادق افكوا الصادق زول ما بكاتل ما عنده رأي.

    أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا " .

    ظهور بيان من رئاسة الجمهورية تؤيد التصريحات التي أدلى يها قائد الجنجويد العميد حميرتي ، يعني أن السفاح السوداني قرر أن يضع ملف الأمن في يد مليشيات الجنجويد ، وأن مهمة هذه المليشيات هي حماية البشير ورجال النظام من المعارضة االسودانية –سياسية كانت أو مسلحة ، وهذه المهمة أصبحت من الخطوط الحمراء وهي ما أكدها العميد حميرتي نفسه بالقول (أن رئيس حزب الأمة الصادق المهدي تجاوز حدوده والخطوط الحمراء بالإساءة لقواته وقال (نحنا جينا ندافع عنكم والمفروض تشكرونا) وليس الطعن في أداء قواتنا واردف حميرتي انه حصل على رتبة عميد بانجازاته .

    يتضح من بيان الرئاسة السودانية أنه لا يجوز انتقاد أي قوات تتبع للنظام ، سواء كانت نظامية أو غير نظامية أو مرتزقة عابرة للدول والقارات ، واعتبارها خطوطاً حمراء -أي لا يجوز التطرق لها سلباً حتى لو اباد الناس كلهم في السودان .

    لقد وضع النظام الحاكم في السودان منذ مجيئه إلى السلطة بإنقلاب عام 1989، خطوطاً حمراء كثيرة جداً جداً لن يسمح لأحد بتجاوزها في السودان ، ومن كثرتها أصبحت محل نكات الناس .

    من خطوطه الحمراء مثلا ، قوله أن الإعتداء على السيادة الوطنية من قبل أي دولة اجنبية خط أحمر ..لكننا رأينا تحول هذا الخط الأحمر إلى خط أبيض عندما اعتدت اسرائيل أكثر من خمس مرات على الأراضي السودانية كانت أخرها ما تعرض له مصنع اليرموك قبل سنتين داخل العاصمة الخرطوم .

    لم تكن هذه الإعتداءات الإسرائيلية في نظر عمر البشير ونظامه ، اجتيازاً لخطوطهم الحمراء التي وضعوها لأنهم ولا يستدعي التفكير للحظة واحدة في القيام بما يمنع من الإستمرار في هذه الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي تكون سيادة الوطن وحرمة أراضيها ضحيتها. فالنظام إذن لا يهمه السودان وسيادته وحرمته ما دامت مصالحه بعيدة عن الخطر .

    لم تتحول الخطوط الحمراء عند النظام السوداني إلى خطوط بيضاء فقط عندما تعرض السودان لضربات إسرائيل التي ترهب الجميع في منطقة الشرق الأوسط ، إنما تحولت خطوطه الحمراء إلى خطوط بيضاء في كل من مثلث حلايب السودانية ومنطقة " فشقة "، حيث تنازل النظام عنهما بالعاً خطوطه الحمراء دون تبرير .

    الحقيقة الماثلة أمامنا هي أن الخطوط الحمراء للنظام السوداني تتمركز حول الدفاع عن وجوده وتشبثه بكرسي الحكم ولو مات كل السودانيين . ككل الأنظمة القمعية الإقصائية الإستبدادية ، لا يحسب هذا النظام أي حساب لمواطنيه ولا يعمل من أجل مصلحته بل من أجل البقاء في السلطة بأي ثمن .

    في هذه الأيام الكئيبة التي يمر بها السودان ، أضاف نظام البشير إلى قائمة خطوطه الحمراء قوائم جديدة تشمل :

    1/عدم تناول موضوع الفساد المستشري في السودان .

    2/عدم التطرق أو الحديث عن مليشيات الجنجويد سلباً .

    إنه يريد من جميع السودانيين الإمتناع عن تناول الخطين الأحمرين المذكورين في الأعلى ، وإلآ تعرض كل من يتكلم فيهما للسجن والعقاب الشديد ..هذا ما يريد البشير ونظامه من مواطنيه الإلتزام به !!.

    أليس ذلك مدعاة للسخرية وللإستخفاف بعقول عباد الله في السودان ؟ إذ كيف يستقيم ذلك والنظام يتحدث صباح مساء عن الشفافية ومحاربة الفساد وإبراء الذمة واطلاق حرية الرأي؟.

    أننا نرى أن الخطوط الحمراء يجب أن ترتكز على :

    1/حماية السيادة الوطنية وحُرمة الأراضي السودانية.

    2/انهاء معاناة الشعوب السودانية .

    3/وقف الحروب الأهلية .

    4/محاربة المليشيات والمرتزقة.

    ولأن بين خطوطهم الحمراء وبين خطوطنا فرق كبير جدا جدا ، ولأهمية خطوطنا ، وحفاظاً على كرامة الإنسان السوداني ، وحتى لا تتعرض السيادة الوطنية لمزيد من الإعتداءات الأجنبية ، نطالب برحيل النظام عن السلطة وعدم إضاعة وقته في حوار يعرف أنه فاشل قبل أن يبدأ.

    والسلام عليكم..























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de