حول كتاب نبوة محمد التاريخ والصناعة 2 - 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 06:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2014, 02:06 PM

طيفور الامين
<aطيفور الامين
تاريخ التسجيل: 05-13-2014
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول كتاب نبوة محمد التاريخ والصناعة 2 - 1

    طيفور الامين

    الدكتور محمد محمود استاذ مقارنة الاديان في كتابه "نبوة محمد التاريخ والصناعة مدخل لقراءة نقدية" قدم فيه مجهود كبير جداً وشجاع، سنحاول تسليط الضوء على اهم ما قاله في كتابه.

    نبوة محمد التاريخ والصناعة - مدخل لقراءة نقدية ، الكاتب الدكتور محمد محمود ، اكاديمي سوداني ، واستاذ جامعي سابق في جامعة الخرطوم كلية الآداب، وعمل ايضاً في معهد الدرسات الشرقية جامعة اكسفورد، وجامعة تفتز بالولايات المتحدة الامريكية.

    الناشر: مركز الدراسات النقدية للاديان / لندن ، بريطانيا

    يبدا محمد محمود مقدمة كتابه نبوة محمد التاريخ والصناعة: أن النبوة موضوع مركزي في اليهودية والمسيحية والإسلام. ورغم أن النبوة محاطة بهالة كثيفة من القداسة في هذه الأديان الثلاثة، إلا أن شروط الحرية الفكرية والأكاديمية في معالجتها تختلف اختلافا بيّنا عندما يتعلق الأمر بالمسيحية واليهودية من ناحية وبالإسلام من الناحية الأخرى. فالمسيحية، ولأسباب تاريخية تتعلق بنشوء حركة الاستنارة في أوربا وصعود العقلانية والعلمنة وصعود العلم الحديث ومناهجه، اضطرت لقبول واقع فكري وأكاديمي جديد نزع القداسة عن الدين وأخضعه، بكل تصوراته ومؤسساته، لتقاليد نظر وبحث جديدة. ورغم أن مناهج النظر والدراسة الدينية التقليدية ظلّت باقية إلى حد كبير في الكليات الدينية التي تقوم على تدريب وتخريج رجال الدين، إلا أن هذه المناهج تعايشت مع مناهج الواقع الفكري الجديد ذات الطبيعة العقلانية، ولقد سارت اليهودية هي الأخرى في ركاب المسيحية وتصالحت مع هذا الواقع الفكري الجديد إلا أن الأمر يختلف عندما نأتي للإسلام. فتحوّلات الاستنارة ومناهج النظر العقلاني الحديثة اصطدمت بمقاومة شديدة في البلاد الإسلامية عندما تعلّق الأمر بإخضاع الإسلام لهذه المناهج. اهم ما توصل اليه في كتابه في النظر لنبوة محمد وللنبوة عامة من افتراض أولي مؤداه أن النبوة ظاهرة انسانية صرفة، وأن الإله الذي تتحدث عنه النبوة لم يحدث النبوة ويصنعها وإنما النبوة هي التي احدثت إلهها وصنعته. فالكاتب في تفسيره لظاهرة النبوة يركز على جانبها الابداعي والخيالي، وكما قال أن النبوة ليست نشاط فردي منعزل وإنما هي نشاط اجتماعي يتداخل فيه نشاط الفرد الذي يدعي النبوة مع نشاط المجتمع الذي يحيط به.

    يختم الكاتب كتابه بقوله أن الصورة التي قدمها المدافعون عن النبوة لأنبيائهم ولدت واقع تشوه وانقسام أخلاقي عانت منه كل المجتمعات المؤمنة بالنبوة. وحسب قول الكاتب سيبقى واقع التشوه والانقسام الأخلاقي المرتبط بالنبوة حياً طالما بقيت النبوة حية في عقول الناس، ولن يذول إلا عندما تموت النبوة ويتحرر عقول الناس من ذاكرتها وعبئها وميراثها.

    طرح د. محمد محمود ونقده والادلاء بارائح بهذه الشجاعة والحيادية، وحتى في رده على الذين هاجموه ومارسوا عليه العنف اللفظى يعكس موقف استاذ جدير بالاحترام، وكما قال د. محمد محمود في رده لـ د. ععمر القراى، خالد موسى، د. محمد وقيع الله، واسلاميين اخرون: "أن المحصلة النهائية لهذه المقاومة هي الأزمة العميقة والمستفحلة الراهنة في شروط الحرية الفكرية والأكاديمية التي تعيشها بلاد العالم الاسلامي، وهي أيضاً العوامل المسئوله عن حالة الجمود والتخلف عندما يتعلق الأمر ببحث الإسلام والنظر في قضاياه. ولعلنا لا ندعوا الحقيقة إن قلنا إن هذا الغياب في شروط الحرية الفكرية والأكاديمية يمثّل أحد أكبر العوامل المسئولة عن حالة الجمود والتخلّف التي يرسف العالم الإسلامي في قيودها". بشكل عام كان الكاتب في قمة التهذيب والموضوعية في رده والدفاع عن أفكاره وآرائه حسب رأيي.

    Tayfor Elamin ,























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de