حنتوب الجميلة 1949- 1952 الدراعمة الثلاثة: مشايخ ببدل كاملة الأستاذ الطيب علي السلاوي 12-12

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2014, 05:51 AM

الطيب علي السلاوي
<aالطيب علي السلاوي
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 47

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حنتوب الجميلة 1949- 1952 الدراعمة الثلاثة: مشايخ ببدل كاملة الأستاذ الطيب علي السلاوي 12-12


    حنتوب الجميلة 1949- 1952
    الدراعمة الثلاثة: مشايخ ببدل كاملة
    الأستاذ الطيب علي السلاوي 12-12
    وفى الثالث والعشرين من اغسطس عام 1951، بداية الفترة الثانيه من ذلك العام الدراسى، شهدت حنتوب قدوم ثلاثة من المعلمين للأنضمام الى شعبة اللغة العربية والدين. وعلى غير ما ألفناه من أزياء المعلمين الأشياخ خلال السنوات الماضيه جاء ثلاثتهم، الشيخ أحمد البدوي طيب الأسماء، والشيخ محمد أحمد محي الدين، والشيخ عثمان الفكى بابكر، يرتدون الزى ألأفرنجى الكامل: البدلة مع رباط العنق. إلا إن أحدهم اكتفى بالبدلة والبنطلون دون "االكرفته". تفاوتت أطوالهم وبنياتهم الجسمانيه بدءا بالأستاذ احمد البدوى محمد طيب ألأسماء وهذا ما بدأ به الترعيف بنفسه حال دخوله فصلنا تالته ماجلان ليواصل تدريسنا اللغة العربيه خلفا للهادى افندى احمد يوسف الذى كان قد غادر حنتوب الى بريطانيا فى تعثته الدراسيه للحصول على الماجستير فى اللغة العربيه. ومن بين ما افادنا به أنه من أهل جزيرة توتى على النيل ألأزرق قبل التقائه بالنيل ألأبيض عند المقرن. وعلمنا أنه قادم مع زميليه من القاهرة بعد حصولهم على ليسانس اللغة العربية والدراسات ألأسلاميه مع اجازة التدريس ودبلوم التربية من دار العلوم بالقاهره. لعله كان أول من أفادنا بما كان يلقب به خريجى دار العلوم وهو "الدراعمه" ومفردها "درعمى"
    كان طيب الأسماء مربوع القامه مع بسطة فى الجسم فى منطقة الوسط حيث كان يشد بنطلونه بحزام من الجلد شداً كاد يجعلنا نشاركه ما كان عليه من ضيق فى التنفس. كان داكن اللون وعلى خديه اثار غائره لشلوخ على هئية حرف ال H. لم يك صوته جهورياً كصوت الهادى أفندى. فقد كنا نحس أنه يأتينا من مكان بعيد. تبين لنا من أول حصة أن الأستاذ طيب الأسماء كان إلى التلاعب بالكلمات والألفاظ أكثر ميلا فى مرح ودعابه لم نعهدها لدى الهادى افندى داخل الفصل. فالهادى افندى كان يميل الى أسلوب التحدث باللغة العربيه كأنه يحاضر أكثر مما هو يدرس فضلاً عن لأن استخدامه للسبوره كان فى حكم النادر. وفى حديث طيب الأسماء كثير من السخريه ولاذع القول حتى على نفسه. وفى ضحكته الرنانه تلقى التورية والكنايه وهى تختلط بالنكات والظرائف. كان رحمه الله ضخم الكراديس فى منطقة العنق حتى ان "عقدة الكرفته" كانت تختفى بين طيات عنقه المكتنز ألا انه بدا يتخلى من عنت رباط العنق مكتفياً بالقميص والبنطلون.
    سعدنا بتدريس ألأستاذ طيب ألأسماء فيما تبقى من عام 1951 لينتقل معنا الى رابعه "ابن خلدون" يتدارس معنا معلقة "ألأعشى ذات المطلع: "ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا 00 وبت كما بات السليم المسهدا" فى اطار الشعر الجاهلى وما كان يزخر به من معلقات أخر فى مقدمتها معلقة امرىء القيس "قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل 00 بسقط اللوى بين الدخول وحومل" التى فاضت بمختلف الوحدات الوصفيه. تجلى شيخنا بدوى فى شرح وتصوير جزئيتها خاصة عن رحلة الشاعر مع معشوقته وهى داخل هودجها على البعير وما دار بيهما من حوار حتى لكنا نصل الى قناعة ان شيخ بدوى كان مرافقا لهما وشهد كل مادار بينهما قولا وفعلا. طبعا لم يكن يقدر على تصوير تفاصيل مثل تلك المشاهد الا من كان على قدر من سعة الخيال والمرح والدعابة. وقد كان أستاذ طيب ألأسما نموذجا فريدا لهذه الفئة من المعلمين مما أكسبه فى فترة قصيرة من التحاقه بالعمل فى حنتوب قلوب طلابه وزملائه المعلمين وثقة المستر براون مما أهله لخلافة ألأستاذ احمد ابو بكر على "تيوترية" (إشراف) داخلية ابى لكيلك.
    عرفنا ألأستاذ بدوي طيب الأسماء اسما على مسمى. فهو "بدوى" النزعه بحكم نشأته الأولى بين أهله من ناحية الأم فى جهات النيل الأزرق وتنقله بين قومه الغر الميامين من ناحية الأب بين جزيرة توتى وشمبات وامدرمان ابان فترة دراسته فى معهد امدرمان العلمى الى ان انتقل الى القاهرة. ولكنه ظل محتفظا بنقاء سريرة اهل البداوه. فكان اسما على مسمى طيب الأسم والنفس مظهرا ومخبرا. قلما كان يثور او ينفعل. يضحك ملء شدقيه ويطرب لكل قول ذكى وعبارة ممراحه. سعدنا به مشرفاً على داخلية ابى لكيلك فى عامنا ألأخير (1952) بعد رحيل احمد ابوبكر الى اهله فى مصر فى نهاية عام 1951. فأشاع الأستاذ بدوى البهجة والمرح فى ارجاء الداخليه بزياراته المتكررة لها من بعد جفاء غير مقصود بين ساكنيها وبين سابقه احمد ابوبكر مصرى الجنسيه. وجد الاستاذ طيب ألأسماء فى شخص رئسها الأول رفيق الدرب شمس الدين حسن الخليفه، الضاحك الممراح، خير معين له فى توثيق عرى صلاته وصداقاته مع طلاب الداخليه حتى بعد انتقاله المفاجيء من حنتوب فى عام 1954. ثم سعدت بلقائه ثانية فى الخر(.........)م ابان فترة دراستنا فى جامعة الخرطوم . ومن دعاباته أنه كان يقول عن داخلية ابى لكيلك إنها جمعب بين نقيضين: احمد" البدوى" تيوترا ويوسف "الحضرى" هاوسماسترا. علما بان الهاوسمستر يوسف الحضرى كان أعلى درجة وظيفية فى كشف أقدميه المعلمين من التيوتر.وهذه كانت مفارقة اخرى.ومن تجلياته كان يسمى نفسه "السواد ألأعظم" بحكم ان لونه كان الى السواد اقرب مع ما حباه الله من بسطة فى الجسم لم تكن تعيق سرعة حركته بين الفصول، أو تحد من زياراته المتكرره للداخليه حتى اثناء ساعات النهار كلما وجد الفرصة، متفقدا نظافتها، وانتظام أسرتها فضلاً عن زيارات "الشفخانه" إذا ما كان فيها من ساكنى ابى لكيلك من هو محتجز فيها لمواصلة العلاج تحت اشراف العم المرحوم مصطفى عامر، مساعد الحكيم.
    قرض الأستاذ طيب ألأسماء الشعر فى العديد من المناسبات. وتوطدت علاقتنا بالأستاذ بدوى عبر شقيقه رفيق دربنا عبد المحمودالذى درس بيننا فى حنتوب عامه الأول وألأخير مكتفيا من الخور الخصيب بسنة تانيه وتالته. رحم الله ألأستاذ الجليل واخويه عبد المحمود ولأستاذ مصطفى الذى صال وجال على منصات الفصول فى حنتوب وفى سنار الثانويه وفى غيرها من المدارس معلما للغة العربيه، وعلى منابر المساجد إماما وخطيبا، وفى المنتديات ألأدبية محاضرا. انتقل ألأستاذ بدوى إلى رحاب فى مدينة "العين" عام1985 . رحمة الله عليه فى الفردوس ألأعلى بقدر ما علّم وهدى وارشد.

    ثم سعدنا بتدريس التربية الإسلاميه على يدىّ أحد رفيقىّ الاستاذ طيب ألأسماء فى تالته ماجلان خلفا للأستاذ احمد ابو بكر ابراهيم، رئيس شعبة اللغة العربيه. وهو ألأستاذ محمد احمد محى الدين الذى كان كان الى قصر فى القامة أميل مع بسطة فى الجسم واكتناز فى منطقة الوسط. فهو من اهل منطقة بربر ودار مالى شمالى مدينة عطبره. كان غزير المادة في اللغة عربية و شديد التفقه فى الدين. غلبت عليه معهديته العلميه اكثر من درعميته وحياته فى مصر. لم ينفتح الى طلاب حنتوب كثيرا فى تعامله معهم وظل فى تحفظ فى علاقاته بزملائه المعلمين الا مع نفر محدود جدا منهم. لم ترق له الحياة فى حنتوب خاصة اثناء فترة اقامته "هاوسماسترا" فى داخلية مك نمر التى كان بعض طلابها مصدر ازعاج له خاصة فى فترات الظهيره التى اعتاد على الخلود الى الراحة اثناءها. اذ كان بعض الطلاب يمارسون شتى صنوف اللعب واللهو من كرة المضرب ( البنج بونج) ولعب الكوتشينه وما يتبعها من هرج ومرج فضلا عن استخدام بعضهم "الصفاره بالحانها وانغامها المختلفة ألأمر الذى كان يثير حنقه وحفيظته عليهم. وحينما يخرج عليهم من غرفة الأستاذ المقيم مؤنبا يواصل الخبثاء منهم ما كانوا يحدثونه من هرج ويتمادون فيما كانوا يمارسون. لم يبق طويلا فى حنتوب التى غادرها الى مدرسة مدنى الأميرية الوسطى. وظل يتنقل بين كلية المعلمات فى ودمدنى ومدرستى مدنى الثانويتين (اللبنين والبنات) سنين عددا مما جعله لا يطيق العمل خارج مدينة ودمدنى التى ألفها وألف البقاء بين اهلها والحياة فيها. كانت قمة سعادته وعطائه فى مجال التعليم (كما قال رحمه الله) هى فترة عمله معلما للغة العربيه فى مدرسة ود مدنى الثانويه للبنين فى عهد ألأستاذ عبد الرحمن عبدالله ونفر كريم من رفاق دربه من الازهريين والدراعمه وغيرهم الذين كانو يجاورونه سكنا فى منازل الموطفين. أصيب بنكسة صحية حين جاءه نقل مفاجىء بعد ترقية متاخرة الى وظيفة ناظر لمدرسة رفاعة الثانوية للبنات. رحمه الله لم يحتمل صدمة البعاد عما ألفه من حياة سهلة ومستقرة فى ود مدنى الفيحاء. فتدهورت صحته الى ان غادر الدنيا الفانيه مخلفا وراءه صورة حية وذكرى باقية بين طلابه وطالباته وزملائه المعلمين..سعدت كثيرا بزمالته فى مدرسة ودمدنى الثانوية للبنات فى بداية سيتينات القرن العشرين فعرفته عن كثب: شخصية تفيض دعابة راقية وذكاء وقادا وعلما دافقا فى نقاء سريرة وصفاء نفس. رحمة الله عليه فى الفردوس ألأعلى بين الشهداء والصديقين.

    ثالث "الدراعمه" كان ألأستاذ (الدكتور لاحقا) عثمان الفكى بابكر: طويل القامة، مشدود القوام، متماسك ألأوصال. يمشى فى عزم وثقة فى النفس فى خطوات قوية متباعده. لم تسعد مجموعتنا بتدريسه. نال اقدارا وفيرة من ألأحترام والتوقير من الذين سعدوا بتدريسه اللغة العربيه أو التربية ألأسلامية. كان غزير الماده، مفوه الحديث، الجد ديدنه فى كل عمل وقول. طموحه سار به الى ألأستزادة من العلوم والمعارف. فعمل للحصول على درجة الماجستير ومن بعدها الدكتوراه ليستقر به المقام محاضرا فى معهد المعلمين العالى (كلية التربيه - جامعة الخرطوم)حيث لا يزال يواصل عطاءه.حفظه الله ذخرا للغة العربيه و لدارسيها ومعلميها وسدد خطاه.

    وفي ملحق لهذه السلسلة عن معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية سأعرض للمشايخ عقارب والهادي أفندي أحمد يوسف، ومحمد البكري ابو حراز، وعبد الرحيم الأمين المعلم، وأحمد حامد الفكى، وأحمد أبو بكر إبراهيم من مصر الشقيقة























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de