ثورة الشباب الجديدة ضد المثلث القَدَرِي (الطائفتان وعقدية الحركة الاسلامية و السياقات التاريخية لهذ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 08:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2013, 05:36 PM

أحمد يوسف حمد النيل
<aأحمد يوسف حمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 47

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثورة الشباب الجديدة ضد المثلث القَدَرِي (الطائفتان وعقدية الحركة الاسلامية و السياقات التاريخية لهذ

    ثورة الشباب الجديدة ضد المثلث القَدَرِي (الطائفتان وعقدية الحركة الاسلامية و السياقات التاريخية لهذا المثلث الجهنمي)



    بقلم / أحمد يوسف حمد النيل



    بينما كنت أقوم بتدريس الطلاب في قاعة الدرس , في أحدى دول الخليج , شَخَصتْ في تلك اللحظة مشكلة السودان المعقدة , و انا اتجول في كتب هؤلاء الطلاب , تلك الكتب الجميلة و المنمقة و المعاصرة لأساليب و طرق تدريس اللغة الانجليزية الحديثة , فأشهدت نفسي على عجزنا كسودانيين , فهؤلاء الطلاب البدو أبناء الصحراء , يجارونني في لغة الغرب ذائعة الصيت و بعض الاحيان يغلبونني في (العصرنة العلمية) للمناهج , فنحن الذين وفدنا الى دول الخليج و بنيناها بخلاصة ما عندنا من تجارب و معارف , (نقف كحمار الشيخ في العقبة) و هؤلاء البدو يروون لنا انطلاقهم من الصحراء الى الحداثة و التطور الاقتصادي.



    يعنُّ في خاطري محنة المثقف السوداني الذي أبدل العصر الذهبي للتعليم في السودان , وعصر الحراك الأكاديمي و النبوغ و التفوق الثقافي , بعصور سياسية حملت معها كل ضعف و فشل كبير. و من خلال قراءاتي و تجاربي للواقع السوداني , خلصت الى ان الأكاديمي المثقف ضعيف أمام اغراءات السياسة , فيتحول من أكاديمي بارع الى شبح في دنيا السياسة مشوه الوجه و الهوية. لا أدري ان كان القول السوداني الشائع ( القلم ما بزيل بلم) صحيح أم خطأ؟!! و لكنني عندما أرى حال السودان و هو يتمزق و يتخلف عن الركب , اقنع نفسي ان القول الشائع الذي خرج من صلب الحكمة السودانية ليس افتراءاً على المثقف السوداني , فقد جعلتنا الظروف نهرب من السودان و نحن نحمل في طياتنا الاشواق الى الأهل و الطين و الوطن , فقد هربنا من الوطن و تركنا أحلامه قيد الحبس الجبري بيد الساسة , و انفردنا بأنانية فرضتها علينا طموحاتنا الشخصية , و لم نترك للوطن الا البكاء و هو يعاني من (الغيبوبة الثقافية الوطنية). لا تفسير لهذا الهروب الكبير و المعيب الا فشل النخبة الثقافية و ارتدائها ثوباً لا يشبه السودان. المثقف السوداني يعاني علة نفسية خطيرة و هي (التعالي على الوطن) لمصلحة المتعة الثقافية و الفكرية , فقد قُتِل الوطن في سبيل متاع و نشوة ساعة سياسية لا تمت للواقع بصلة.



    اصبحنا في جلبة لا رادّ لها خارج (نَصْ الوطن) , نتباحث في حل علل السياسة و قد جلبتها عقولنا , حتى انطبق علينا القول السوداني المأثور ( التسوي كريت تلقاه في جلدها) , هل هذه عقلية الغشيم الساذج و اللامبالي ؟ فقد تلحق هذه الصفة بالمثقف السوداني العار بما انه سادرٌ في غيّهِ الوطني بلا جدية و لا مسئولية. فنظرة المثقف السوداني لحل المشكلة السودانية المعقدة , تغض الطرف عن وصية المزارع الحكيم لابنه الذي أوصاه بأن الكنز في هذه الأرض , فكل القصص التي درسناها في كتب المطالعة التي تحث على الوطنية خرجنا منها خاليي الوفاض , ففعلت في عقولنا الناقدة فعل السحر , فخلقت مبدع يطوع هذه المواد الى أدب لم ينشر وظل حبيس الصالونات الأدبية , و اجهضت بالمقابل فينا احساس العزيمة للعمل و الانتاج , فمات من مات من حكمائنا و آبائنا و أجدادنا بحسراتهم على أبنائهم الذين تعالوا عليهم , و ذهبت معهم حِكَمَهم. و لكن الحل في نظري ان تسبق نظرية الاقتصاد كل تنظير فكري مهما علا , ففكرة الاقتصاد قد تنشأ من فلسفة ما و لكنها لكي تنجح يجب ان تطبق أولا قبل التسويق للفلسفات , فعامة الناس (لا ناقة لهم و لا جمل) في سوق المتثاقفين و المسيسين فاقدي الوعي الاجتماعي , ينظرون لمن تخرّج بدرجات عليا كهبة من الله تأتي بفرج مادي قريب , و بما ان المثقف قد تنكر لتلك العباءة و أخذ يطرد عقدة الفقر باستمرار , فهجر القرية و ترك الناس في خيبة أمل كبيرة , و تعلق هو بأستار قصور الحكم, و غدا كل سياسي أو مثقف , لا يرى (عوجة رقبته). اذا لم تستلهم فلسفة الحكم واقع الناس الضعفاء و الفقراء فسنظل في معادلة بائسة تجلب علينا (شماتة) من تعلموا على أيدينا , فأخذوا منا الأكاديميات و برعوا اقتصاديا , فأصبحنا كصائد السمك الذي ترك السمك مهملاً فشبع منه القط و تركه يتحسر في ليله و نهاره , و غدا القط ُ سمينا و عاد السمّاك ُ منحني الظهر يجر خيبته بدلا من السمك. فنظرية النجاح تعتمد على العمل لا التنظير. و تخرج من الواقع لا الخيال. فأسلوب الحياة الحالم المتفلسف لا يسمن و لا يغني من جوع.



    أي شهوة فكرية تلك التي تجعل المثقفين و الأكاديميين لا ينظرون إلا تحت أقدامهم؟ و هم يستصحبون أنانية الحزب المنكرة. و يشتهون الوطن نظريا ً و لا يلقون بالا ً لمنفعة الوطن. فمنذ أن عرف هذا الوطن المثقفين , لم يورث أجيال الشباب في كل مرحلة من مراحل حكمة غير الافتتان بشهوة الحكم و بناء الاحزاب ثم تشظيها و انشطارها , حسب الأوضاع الراهنة في كل حقبة , حتى غدا الشعب السوداني معلم الشعوب محبطا ً , باسطاً ذراعية بوصيد الحكومات و محطات قطرات الشعوب , و هي ترقبنا من نافذة قطاراتهم , و ترمقنا بنظرة المشفق علينا , و ثيابنا الرثة قد عركتها معتركات السياسة و فشل النخب. فصورة النُخب في السودان أكذوبة كبرى , فهي لا تعدو أن تكون شغف سياسي و ولع بالخلاف و الاختلاف القاتل. و منذ 57 سنة ظلت أحلام الشعب السوداني البسيط , بيت يأوون اليه و (سبوبة رزق يتكلون عليها) , و لكن ماذا نفعل مع الذين أدمنوا الفشل بتلك العقلية العصية على فهم طموحات الشعب السوداني البسيط , فقد قنعت أمهات هذا الشعب بالدعاء و الصبر و لسان حالهن يقول : "الحَمَالة علي صاحب الحَمَالة" و هنّ يقصدن بذلك القول أن للبشر ربٌ يرزقهم و يحميهم. هل لأن الذين حكموا السودان قد جاءوا من البدو و (تخرطموا) و معهم عوائلهم و متعلقاتهم؟ و بذلك انقطعت مخيلتهم من استصحاب صورة البداوة و القرية و الأهل و الجيران , و عكفوا ينظرون للناس خارج الخرطوم كأنهم يعيشون معهم في الخرطوم , فلا هم يعرفون معاناتهم و لا يريدون معرفة تلك المعاناة , متكئين على مفهوم اناني و مغلوط مفاده انهم اجتهدوا و قد أعطاهم الله بقدر اجتهاداتهم , و ما على الشعب الا الاجتهاد. فقد قالها نافع و اخوانه الذين يحملون الدين فقط كشعارات , من أراد أن يحكم فعليه أن يلحق بقطار المؤتمر الوطني , و من تكبّر (فليلحس كوعه). ما هكذا تورد الإبل يا مثقفي هذه البلد , و قد يطلقون على الواحد منهم دكتوراً , و لكن ليت أمهاتكم لم تلدكم , ما هكذا تُدار البلاد أيها الصادق المهدي و انت تأتي على صهوة حصانك ومعك أنجالك لتصلي بالناس و الناس ينظرون و يأملون في خطاب ثوري , و لكن هذه المرة قد فهم الشباب أس المشكلة إذ انكم تربية إنجليز لا طائل منكم , تمارسون السياسة بعقلية أبناء الملكة اليزابيث و انتم في سودان (أمحمد أحمد). ما هكذا تُدار دفة الحكم في السودان و ما هكذا يُنظر للشعب السوداني بهذه النظرة يا آل الميرغني و انتم تصمتون عن كل شيء و فقط تعبرون عن شهوة مصالحكم في الحكم و المال , و قلوبكم ترتبط ببلاد الفرنجة و انتم تهرولون لهم و لم تخلعوا بعد (الجلابية) الخليجية السودانية , و عندما أحسستم بثورة الشباب فقد خفتم على أوراقكم المحروقة أصلاً , فتعللتم بالمرض و هرولتم كالعادة الى و جهاتكم التي تصلون و تسبحون بحمد ملوكها.

    أما طلاب السلطة و الدنيا من (بني كوز) فهم ليس الا ابن أنصاري أو ختمي , فقد تربوا في تلك الأروقة , يهرولون الى الله و تحسبهم في ذلك يصدقون و يريدون الجنة و الحور العين , و أعينهم تلمح بطرف الى تجارتهم من داخل صفوف الصلاة. و يمارسون عادة فرعون العلنية سرا و علانية , يعلنون انها دعوة الى الله على الملأ و يهمسون لمن لحق بقطارهم بأن اقسم باسم المصلحة و الغنى الفاحش و لك صك حماية و غفران من (نجارين فقه السترة) , هذا هو دينهم و ديدنهم. و لسان حالهم يقول : " من أراد أن تثكله أمه فليخرج الى الشارع منددا ً و معارضاً , إذ الحكم إلا لنا فقد تمكنا في أرض السودان." يا من تعلمتهم بأموال الشعب فجَهلتم , و يا من حكمتم غصبا ً و بطشتم , و شردتم كل أبناء السودان المخلصين , فجلستم تنكئون جراح الوطن , و انتم تهينون الوطن الذي علمكم بالأمس , ليتكم لم تتعلموا أو تعرفوا جامعات الخرطوم. و لكن يوما ما ستعود حكمة السوداني البسيط و يُحكم بواسطة أبنائه المهمشين لا الذين يتنكرون لماضي يؤرقهم من الفقر و العوز , فيطعنون في كرامة الشعب و شبابه , و لكننا نردد قول الدكتور الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح و هو يقول عن محبوبته صنعاء :

    يومـــــــاً تغني في منافينا القدر

    لابد من صنعاء و ان طال السفر



    ربما تولِّد ثورة الشباب الأخيرة في 23 سبتمبر 2013 عقلية براغماتية عملية , لا تقنع بعلل المثقفين و المنظريين السياسيين و المفكرين أشباه الملوك في قصورهم و الرهبان في دِيرهم. قد تتولد فيهم بذرة الوطنية التي خانها المتعلمون الأُول. و صفات الإقدام التي لم يستشفوها من السياسيين القدامى , فقد خرجوا لثورتهم من أجل أن (ينعدل) حال الوطن , من أجل أن يميطوا الضنك عن قارعة الذاكرة السودانية التي لازمت أسرهم , لقد تحملوا ثقل الداء العياء من أجل رغيف الخبز أولا , لقد جاءوا من مدارسهم و تحدثهم أنفسهم بالموت في سبيل الحرية و الشرف , و قد تركوا ميادين اللعب و الرياضة و الثقافة من أجل أن يسفر الصبح عن فرج ٍ قريب , و هم يقنعون بفشل الساسة و المثقفين و سقوط الوطن , فلم يتسلحوا إلا بقليل معرفة أو ثقافة , فدافع العيش عندهم أقوى و نبال الإيمان تقذف بهم الى جنات الخلد , و الساسة يمارسون عللهم النفسية و يتَحَدّون براعم الحياة. أي قيم و أخلاق هذه التي يحملها المثقف صاحب السمة الأمنية البوليسية؟ أي ميزان هذا الذي رجّحت فيه كفة المجد الشخصي على كفة أطفال ينظرون إليهم أهاليهم بعيون الفخر و الاعتزاز؟



    و انها لعمري هي المرحلة المفصلية التي تُكنس فيها عقبات البلاد العظمى , و يُماط فيها أذى المثقف السياسي عن قارعة الوطن المهملة. و تُبتدرُ فيها موجهات جديدة بين هؤلاء الشباب , الذين ينظر اليهم المثقف رجل الأمن البائد كأنهم فئران في مخبر علمي لا نصيب لهم في الحياة إلا التجريب على جلودهم و عقولهم و بطونهم. لقد تصدّر الشباب موكب الثورة لمجرد أن اشتموا رائحتها , و هم الذين لا يعلمون عنها شيء و لم تترك لهم هذه الحكومة فرصة يقرؤون فيها عن التاريخ عن ثورات الشعب التاريخية في السودان , و لربما لم يسمعوا بها , لأن وسائل إعلام النظام الانقاذي بيد رجال أمن مخلصين لأسيادهم. و رغم أنهم عاشوا في لج هذا البحر الفاسدة أحياؤه و المالحة مياهه. و لكن همة الرجل السوداني الأصيل هي التي ورثوها بحكم وشائج الصلة بهذا الشعب السوداني الأصيل , فاحذروا غضبة أحفاد هذا الرجل الحليم.



    في ظل هذا الحكم العضود ظل الشعب السوداني مغلول اليد و اللسان , يتباهى قادة الحكم في هذه الدولة بإهانة هذا الشعب الكريم , و لكن مهلا ً سينتفض شباب اليوم الذي افرغته الحكومة من كل شيء إلا من الغضب و الذي هو سمة سودانية خالصة , فشباب اليوم سينتفضون و يثورون في وجه الظلم , و يشقون عصا الطاعة العمياء لمن يريدونهم دمى تدهدهها أياديهم كيفما شاءت , و سيقتلعون (جلباب) الطائفية و العقدية المنحرفة , و يحرقون معنى الأُبوة الثقافية و السياسية في سياقاتها التاريخية و التي أحرقت أقرانهم مسبقا و هم يفدون الوطن بالدم الغالي. و المثقف المنحرف يشرخ خارطة الوطن حتى لم يبقى فيه شبرٌ إلا و به جرح سيف أو طعنة رمح. و غيبوا الشباب الفاعل عن الوطن حتى لم يبقى فيه إلا كهل و عاجز يتشبث بما تبقى من وطن , فينبغي على طوفان الشباب القادم أن يحمل بين طياته , طموح الوطن الجديد , متسلحين بالعلم و المعرفة و حب الوطن الجديد , فان ضاقت بهم (وريقات) الصحف السيارة , فثورة الاعلام الكونية الحديثة , أفردت لهم مساحات لا متناهية , لا يغللها زمان و لا مكان. فتماهت أصابعهم مع (لوحات مفاتيحها) , بدءوها كظاهرة حداثة و دخلوها مندهشين لا محترفين , حتى فتح الله لهم بها أبواب الثورة و النصر , و ثارت ثائرة الدولة العاجزة ذات العقلية المنحرفة و (المخرفة) , فازدحمت وسائط الإعلام الحديثة عبر الحواسيب و الهواتف الخلوية (الذكية منها و العادية) بأصابع هؤلاء الشباب , فتبلورت الأفكار , فأنجبت أدب راقي ما بين ساخر و ضاحك و كوميدي و جاد , حتى ضاق الاعلام الرسمي و سعى يقتفي أثرهم , فأصبح مورده الأساس. فيقتبسون الفيديو و الصوت و الصورة لتغتني صحافتهم الفقيرة بمجتمع الشباب الجديد , حتى حسدوهم بذهنية (المراهقة الستينية) . فهذه هي ثورة الشباب الجديدة التي لا تحدها حدود و تُحجبُ فيها رؤية , سيقرؤون حتى يتثاقفوا بتيارات الثقافة الكونية الواقعية , و يتعلمون الاقتصاد و التجارة و الأعمال , و سيبنون قصص نجاح باهرة , هكذا هي (عصرنة) هذا الجيل , جاءت لتدك حصون فارسيي و رومان و اتراك بلادي , و من جاورهم من ذوي الفكر البائد و الثقافة الرجعية.

    علموهم أيها الشباب أنكم لا محالة ذاهبون الى الأمام , و أن القطار هذه المرة سيمهلكم قليلا فإما ان تقلدوا ابناءكم بالقلائد و النياشين , ثم تتفرغوا لعبادة ربكم , و إما ان يقتلعوكم عقوقا و جزاءا كما فعلتم بآبائكم , فسيقولون لكم : " أنتم السابقون و نحن انشاء الله بكم لاحقون" , فلا مجال لكم الآن لدنيا تصيبونها بعدما فشلتم و ذهبت ريحكم و اشتعل الرأس منكم شيبا , فسيقولون : " اتركونا نقود القطار بما جادت به قرائحنا العصرية إقتصاديا و سياسيا." لقد علموا ان هذا الزمان هو ملك ٌ لهم و ان ضاقت بهم جدران الجامعات و المدارس و بيوت المناسبات , فوسائط الإعلام الحديثة الاجتماعية قد استدرجتهم رغم انفكم , فا هم يتسلون و يمرحون و يعرفون ثم يثورون. فتعلموا يا من أكل منكم الدهر و شرب و لا تستفزونهم فستكون هذه فرصتكم الأخيرة , فغضب الشباب يتبعه الحماقة ليس كحكمة الشيوخ , فان جلدتوهم فسيسلخون جلودكم , و ان اهنتوهم فسيرمونكم بما تجود به أياديهم. فتعلموا من (موت الضبع) و من (حذاء نافع) فقد قذفه شاب ٌ يافع. و الأيام دول و من الدروس تَخْرُجُ العِبَر , و من لا يعتبر فليعلم ان قلبه ميت و قد ران به الذنب و تغطى بالسواد من المعاصي و افعال السوء.


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de