ثلاثة خميسات كادت تغير تاريخ السودان ؟ بقلم ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2015, 06:42 AM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثلاثة خميسات كادت تغير تاريخ السودان ؟ بقلم ثروت قاسم

    06:42 AM Aug, 23 2015
    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    Facebook.com/tharwat.gasim
    mailto:[email protected]@gmail.com


    1- مقدمة .

    نستعرض في هذه المقالة ثلاثة ايام خميس مفصلية كادت تغير تاريخ السودان كما نعرفه حالياً . بعدها ربما عرفت فرص نجاح الحوار الوطني الذي دشنه الرئيس البشير قبل حوالي 19 شهراً في يوم الأثنين 27 يناير 2014 ، ولا يزال طفلاً يحبو !


    2- الخميس الأول ؟

    في يوم الخميس ( الأول ) 16 اكتوبر 2008 ، بدأ ملتقى كنانة القومي لأهل السودان للحوار الوطني لحل مشكلة دارفور .

    كانت المشاركة في ملتقى كنانة للحوار الوطني واسعة ، وعلى أعلى المستويات الوطنية والإقليمية والدولية . شارك في الملتقى ممثلو الاحزاب والتنظيمات السياسية ، والشخصيات القومية ، وممثلو منظمات المجتمع المدني والاتحادات الفئوية والمرأة ، واعضاء السلك الدبلوماسي وبحضور ومشاركة كل من السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية ، والسيد جان بينج رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، والسيد احمد ابو الغيط وزير الخارجية وممثل جمهورية مصر العربية، والسيد علي التريكي ممثل الجماهيرية العربية الليبية ، والسيد احمد بن عبدالله آل محمود ممثل دولة قطر، والسيد يماني قبرياي ممثل دولة ارتيريا، والسيد جبريل باسولي الوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي .

    إستمر ملتقى كنانة للحوار الوطني اسبوعين كاملين ، وإنتهى يوم الخميس 30 اكتوبر 2008 .

    بعدها ... وضعت الحكومة قرارات ملتقي يوم الخميس ( الاول ) على الرف حتى يوم الدين هذا ، ولم يتم تفعيل اياً من قراراته .

    3- الخميس الثاني ؟

    في يوم الخميس ( الثاني ) 4 سبتمبر 2014 ، في اديس ابابا ، وقع السادة احمد سعد عمر ( حكومة ) وغازي صلاح الدين ( معارضة ) ، نيابة عن لجنة السبعتين على إعلان أديس ابابا من 8 نقاط ، بشهادة مبيكي .

    ووقع على نفس الإعلان وبشهادة مبيكي أيضا ، السيد الإمام ( معارضة مدنية ) والفريق مالك عقار ( معارضة مسلحة ) نيابة عن تحالف قوى إعلان باريس .

    إعتمد مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي هذا الإعلان كآلية للحوار الوطني .

    للأسف لم يتم تفعيل أي بند من بنود إعلان اديس ابابا الثمانية حتى تاريخه ، وبالأخص البند الرابع الذي دعا لعقد المؤتمر التحضيري في اديس ابابا يوم الأحد 29 مارس 2015 ، والذي قاطعته الحكومة لأسباب إجرائية .

    إنتهى يوم الخميس ( الثاني ) بأن وضعت الحكومة إعلان اديس ابابا ذا الثمان نقاط على الرف ، وصار نسياً منسياً ، بل إتخذت الحكومة في يوم الخميس ( الثالث ) قرارات مدابرة راسياً لقرارات يوم الخميس ( الثاني ) ، كما هو مذكور أدناه .

    4- يوم الخميس الثالث ؟

    في يوم الخميس ( الثالث ) 20 اغسطس 2015 ، إنعقدت أعمال الجمعية العمومية للجنة السبعتين للتحضير والإعداد لمؤتمر الحوار الوطنى بمشاركة (83) حزباً سياسيا بجانب (50 ) من الشخصيات القومية ، و5 مسهلين تم اختيارهم من قبل لجنة السبعتين ، بالاضافة للامانة العامة المكونة من ( 20) من الخبراء فى مجالات السكرتارية والتدقيق.


    في افتتاح اجتماع الجمعية العمومية للحوار الوطني ، هدد وأنذر الرئيس البشير قادة الجبهة الثورية ، وهو يدعوهم للحوار ، بإنهاء التمرد في دارفور والمنطقتين نهاية كاملة وقاطعة بحلول العام القادم.

    في يوم الجمعة اول يوليو 2011 ، أكد الرئيس البشير من مسجد والده في كافوري وهو يمزق إتفاقية ( نافع - عقار ) ، بأنه سوف ينهي التمرد بحلول العيد الكبير ، وإنه سوف يصلي صلاة العيد في كاودا ، في خلال اسبوعين . عمل القائد عبدلعزيز الحلو على تجهيز الأباريق والبروش ، ولكن الرئيس البشير لم يشرف حتى تاريخه ، 4 سنوات بعد الحدث ، واكثر من 150 الف شهيد ، واكثر من مليون لاجئ ونازح كان يمكن ان يكونوا احياء ومكرمين معززين في ديارهم على التوالي ، إذا قبل الرئيس البشير إتفاقية ( نافع - عقار ) ، ولم يمزقها شر مُمزق !

    ولكن الصيف ضيعت اللبن !


    أكد الرئيس البشير، التزام الحكومة بتنفيذ مخرجات يوم الخميس ( الثالث ) للحوار الوطني ( كاملاً ) ، كما تم تفعيل مخرجات يوم الخميس الاول ( كنانة ) للحوار الوطني ( كاملاً ) ، ومخرجات يوم الخميس الثاني ( أديس ابابا ) للحوار الوطني ( كاملاً ) .

    ما اشبه ليالي الخميس ؟

    سوف ينتهي حوار يوم الخميس ( الثالث ) ، بعد زخم إعلامي مهول ، بأن يتم وضع قراراته على الرف ، حتى يوم الخميس ( الرابع ) . وهكذا دواليك حتى نصل لأبريل 2020 ، والإنتخابات النزيهة الشفافة الحرة ، كما إنتخابات ابريل 2010 ، وإنتخابات ابريل 2015 .

    بقى سؤال مشروع بخصوص لجنة الحوار الوطني المكونة من ( 83 ) حزباً سياسياً متتوركة ، ومن ( 50 ) شخصية اخونجية ومؤتمراونطجية ومتتوركة ( قومية ) ، ومن ( 5 ) منتفعين ( مسهلين ) من نظام الإنقاذ ؟

    هؤلاء وهؤلاء يمثلون طابوراً خامساً لإفشال الحوار الوطني من الداخل ، لان في ذلك مصلحتهم الشخصية المباشرة ، ببساطة لان نجاح الحوار الوطني يعني بالنسبة لهم تطفيشهم من مواقعهم الحالية ، وما فيها من مكتسبات مادية ، لمصلحة الوطنيين الأكفاء المؤهلين القادمين من المهاجر من وراء الحدود ، ومن الداخل ، إذا نجح الحوار الوطني .

    كيف يسمح هؤلاء واؤلئك من المؤتمراونطجية ومثلهم معهم من المتتوركين الفاسدين المفسدين ، كيف يسمحوا للحوار الوطني الجاد بمستحقاته أن ينجح ويعبر إلى بر السلام ، وفي ذلك العودة المُظفرة للبطل محمد فول واخوانه الوطنيين الاكفاء المؤهلين الذين طردتهم من وطنهم السياسات القمعية الإستبدادية ، وسياسات التمكين التي حرمتهم من سبل كسب العيش الكريم في وطنهم رغم كفاءتهم ومفهوميتهم ، وأحلت محلهم أنصاف الجهلاء من المؤدلجين الذين عاثوا في الأرض فساداً طيلة ال 26 عاماً المنصرمة ، فكانت النتيجة النهائية تقسيم البلاد إلى قسمين ، و3 مليون طفل خارج المدرسة ، و6 مليون يعانون مجاعة طاحنة ، وملايين المُهجرين خارج وداخل وطنهم في معسكرات الذل والهوان ، وراس الدولة رمز العزة والكرامة مطارد من العدالة الدولية فصار رمزاً للعار والخزئ والهوان ، بالإضافة لحرمانه بلاد السودان من أكثر من 100 مليار دولار كانت تصب في خزائنها لولا أمر القبض المعلق على عنقه نتيجة إباداته الجماعية لشعبه .


    كيف يسمح أنصاف الجهلاء والجهلاء ممن حصلوا على مواقعهم لولائهم وحصرياً لولائهم وليس لمؤهلاتهم وكفاءتهم ، للمؤهلين الأكفاء بإحتلال مواقعهم ضمن إطار حوار وطني جاد بمستحقاته .

    هذا أمر دونه خرط القتاد ، ولن يحدث حتى يلج الجمل من سم الخياط؟

    ثم إن نجاح الحوار الوطني معناه التحول الديمقراطي الحقيقي والإنتخابات الحرة الشفافة النزيهة التي سوف تجعل هذه الأحزاب ال ( 83 ) كعصف ماكول ، وتحرم ال ( 50 ) شخصية مؤتمر اونطجية ( قومية ) وال (5 ) منتفعين ) مسهلين ) من مخصصاتهم التي يغدقها عليهم نظام الانقاذ مقابل خنوعهم وقولهم دوماً ( سمعنا وأطعنا ) !

    بهؤلاء وهؤلاء من المنتفعين المشاركين في الخوار الوطني ، جعل نظام الإنقاذ منهم إعداء للحوار الوطني الجاد بمستحقاته ، فهم يحاكون شياطين الأنس والجن في محكم التنزيل ، يوحي بعضهم إلي بعض زخرف القول غروراً !

    كيف يقبل الدكتور عبدالله علي ابراهيم وهو الماركسي عقيدة وإن لم يكن تنظيماً ان يعمل مُحللاً لطليقة ( الحوار الوطني ) ، بقبوله العضوية في اللجنة الخمسينية التي لا تعدو ان تكون مخلب قط للحكومة لإلباس الباطل بالحق ؟ اللجنة الخمسينية التي تستعملها الحكومة كساتر وغطاء لاعمالها الإجرامية في دارفور والمنطقتين ، ولغش المجتمع الدولي ، حتى ابريل 2020 موعد الإنتخابات القادمة ؟

    هؤلاء واؤلئك من المؤتمر اونطجية والمتتوريكين قد حرموا دولة السودان من أعز ما تملك :

    الثروة البشرية المؤهلة ذات الكفاءات والأهم المعرفة ، التي يتم طردها حالياً خارج السودان ( بسياسات النظام الطاردة ) بمعدل 5 الف في اليوم . حتى يستتب الامر لأنصاف الجهلاء والجهلاء من المؤتمراونطجية والمتتوريكين في تواطؤ إجرامي خبيث !

    في سودان الإنقاذ يصير الوطني الشريف المؤهل الكفؤ صاحب المهارات والعلم والموهبة هدفاً لشرذمة واسعة من أنصاف الجهلاء من المؤتمراونطجية والمتتوريكين ، الذين يخافون على مواقعهم ومخصصاتهم . ومن هؤلاء يتكون الطابور الخامس الذي اول مبادئه تفطيس الحوار الوطني الجاد بمستحقاته ، حتى لا يفقدوا مواقعهم التي لا يستحقون الجلوس عليها كونهم او أغلبهم فواقد تربوية ما أنزل الله بها من سلطان .

    هذا عرس بدون عريس ( العريس هو تحالف قوى نداء السودان ) !

    حوار طرشان !

    حوار احمد مع حاج أحمد ؟

    في المحصلة ، سوف يكون مصير يوم الخميس ( الثالث ) كما الخميس ( الأول ) والخميس ( الثاني ) :

    فيلم هندي : بطولة مريم عبد الرحمن تكس ومحمد عبد الله الريح ، إنتاج سمير احمد قاسم وإخراج على مهدي ... وجميعم من الشخصيات المؤتمراونطجية والمتتوركة ( القومية ؟) الخمسينية .

    وكل خميس وأنت بخير يا حبيب !


    أحدث المقالات

  • حرية التظاهر في العراق بين الواقع والطموح بقلم د. علاء الحسيني/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات 08-23-15, 01:57 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الاتفاق النووى الايرانى ... حرب الصين الباردة بقلم هيام المرضى 08-23-15, 01:55 AM, هيام المرضى
  • ربيع العراق الإصلاحي.. الفرصة التاريخية بقلم عدنان الصالحي/مركز المستقبل للدراسات الستراتيجية 08-23-15, 01:53 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • السجين رقم 161 في احداث عنبر جودة عمي يوسف احمد المصطفي: دخري الغلابة وحواشة للضعاف مزروعة 08-23-15, 01:52 AM, حسين سعد
  • الاتفاق النووي الإيراني في الميزان بقلم حمد جاسم محمد الخزرجى/مركز الفرات للتنمية والدراسات الاسترات 08-23-15, 01:49 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • إحدى عشرة رسالة لوالي الخرطوم .. (5) صور مشوِّهة للعاصمة .. بقلم توفيق عبدا لرحيم منصور 08-23-15, 00:28 AM, توفيق عبد الرحيم منصور
  • التضامن المهني والأخلاقي معهم ومعنا بقلم نورالدين مدني 08-23-15, 00:22 AM, نور الدين مدني
  • سطور ملهمة من سجن النساء المصريات بقلم د. أحمد الخميسي 08-23-15, 00:20 AM, أحمد الخميسي
  • على ماذا تعتمد (داعش) في حروبها ضد المسلمين!؟ (5( بقلم خالد الحاج عبد المحمود 08-23-15, 00:17 AM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • أطلقوا سراح الحركة الإسلامية في السودان بقلم محمد مجذوب محمد صالح 08-23-15, 00:13 AM, محمد مجذوب محمد صالح























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de