تجليات: and#1633;and#1634; عاما من العبودية! (and#1633;) بقلم: د. محمد بدوي مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 05:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2014, 05:00 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تجليات: and#1633;and#1634; عاما من العبودية! (and#1633;) بقلم: د. محمد بدوي مصطفى

    تجليات:

    and#1633;and#1634; عاما من العبودية! (and#1633;)

    بقلم: د. محمد بدوي مصطفى

    [email protected]

    ذهبت مساء الأمس بصحبة ابنتي إلى دار السينما. ليل اتسم بهدوء رطوبته التي تسللت إلينا رويدا رويدا كسريان قشعريرة موحشة من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين وحتى منتهاها. تحت أستار هذه المدينة الوديعة وخلف أضواءها ذات الحمرّة والصفرة الخافتة، المنبثقة من خلال النوافذ حيث ترقد السكينة في فراش الدفئ، صففت سيارتي في بارك امتدت أطرافه في اتساع سندسي مستبرق بين أشجار الصفصاف وباسقات قمم أشجار التنوب الضاربة الجذور بين الحدود السويسرية والألمانية. جعلنا نحث مشيتنا بين قطرات المطر المتساقطة بهدوء في برودتها وبين إيقاعات الكرنفال في صخبها ودويها وبين أفواج الفرق الموسيقية التي ازدانت بأقنعتها برؤوس حيوانات مفترسة وسحرة في هندام مسترسل مترهل كثيف بألوان القزح البهيجة. وصلنا دار السينما ووقفت في صف الشباك لأستلم التذاكر الذي حجزتها عبر النت قبيل سويعات. ريثما أعلمت الموظفة المتوارية خلف سياج الشباك باسمي حتى حدقتني بناظريها الزرقاوين بتفحص مثير، ثم قائلة: کنت طالبة بالجامعة وأنت كنت أستاذي! أحسست حينها بحرارة الود التي سرت إلى نفسي عبر كلماتها، تتخلل مساماتها واحدة تلو الأخرى. تعجبت مخفيا عجبي خلف حياء وفخر اعترياني في تلك اللحظة. شكرت لها أدبها وتحيتها التي أسعدتني. سلمتني بعدها بطاقات الدخول فجلسنا بنتي و أنا في تلك القاعة ننتظر انطلاقة الفيلم.

    and#1633;and#1634; عاما امن العبودية (12 Years a Slave) هو فيلم رُشح في الأشهر الماضية and#1641; مرات في سياق جوائز الأوسكار كأفضل فيلم، وأفضل مخرج "لماكوين" وأفضل ممثل ل"إيجيوفور" وأفضل ممثل مساعد "لفاسبيندر" وأفضل ممثلة مساعدة ل "لنيونج" كما وحاز قبيل أيام بجوائز عديدة في الأوسكار وقبيلها بجائزة القولدن قلوب لأفضل فليم دراما في هذا العام الدرامي. كيف لا يا سادتي وقد وقف عليه الممثل البارع والمخرج المتمكن استيف ماكوين. نعم، هو فليم تاريخي جدير بالمشاهدة، يتجلى في ثوب دراما مشتركة بين السينما البريطانية والأمريكية. قصة الكتاب تنطوي على سيرة ذاتية من صميم الواقع الأمريكي المليء باستعباد أفريقيا وأبناءها؛ يأخذك هذا التاريخ الحي معه إلى بحور العذاب وبرزخ الألم إلى اللامنتهى. البطل، سلمون نورثوب، أمريكي من أصول أفريقية. رجل ببشرة سوداء كالذهب تسر الناظرين، ربعة القامة بعينين ثاقبتين يسحرك فيهما عزيمته وقوة الجأش التي تتخلل بؤبؤهما المضيئين رغم صمت وخضوع. عاش حتى قبل الحادثة التي ألمت به، حرا بين أهله وعشيرته وكان محبوبا لدى أقاربه وأصدقائه من السود والبيض على حد سواء. ذات يوم التقاه داخل إحدى الحدائق فنانين مع أحد معارفه وهو في طريقه لقضاء بعض الالتزامات في دواوين الحكومة بالدوان تاون. كان ذلك في العام and#1633;and#1640;and#1636;and#1633;. توسل إليه الرجلان ومن ثمة أقنعاه أن يذهب معهما إلى مدينة واشنطن للمشاركة في حفل هام وليشارك كموسيقي بارع لمدة أسبوعين في حانات المدينة، أعلماه في أدب جم: نحن سمعنا عنك كثيرا يا مستر نورثوب! كان سلمون نورثوب محترف لمهنة النجارة وكان يجيد العزف على الكمان أيما أجادة: تتفتق الأنغام وألحان الخلود وتنساب بين أنامله السوداء فتحمل من استمع إليها في لمحة ونفس إلى عالم الحب ودنيا الجمال. بعد أن انتهي الحفل الأخير حسب التعاقد، استلم "عداده" مسرورا بغنيمته. جلس إلى الرجلين في حانة ليحتفي بانتهاء المهمة التي أتمها - حسب ردود فعل الجمهور - على أكمل وجه. شكرهما قائلا: إن "العداد" كان أكثر مما أتصور! يا إلاهي and#1636;and#1637; دولارا ... هذا كثير! شكرا لكما يا جنتلمن. وفي غضون جلستهم تلك لم يقف الرجلان في أن يكيلا له الكثير الوفير من النبيذ حتى بلغ درجة من السكر والغثيان أوصلت وعيه إلى عالم التخدير. اضطرا أن يحملاه خلل الهدوء القابع على دهاليز الهوتيل إلى غرفته ليخلد إلى الراحة. قال أحدهما للآخر بعد أن ألقياه على السرير وقبيل أن يغادرا الغرفة بخوف: دعنا نذهب فنحن لا نستطيع أن نفعل له شيئا. ألقيا عليه نظرة أخيرة مختلسة في عجل واختفيا عن الوجود.

    فاق سلمون نورثوب في صباح اليوم التالي ووجد نفسه مكبلا بسلاسل وأغلال من الحديد. أنتفض، صاح، صرخ، جعّر ملئ شدقيه ولكن لم يستطع فك الأغلال التي طبعت دمغتها على جلدته السوداء تبدت في دوائر احتقان الدم وجروح كالوشم وأثار لسلخ جلدته عبر احتكاك الأغلال بها. آثار الزل انطبعت على يديه وقدميه وقبلها على روحه المنكسرة. رغم ذلك لم يفلح في اسماع صراخ ألمه المدوي لمن حوله. دلف في حيرته وتخبطه إلى شباك الغرفة الوحيد وأبصر من وراء قضبانه قبة الكابيتول بواشنطن، فأدرك ساعتئذ أنه لا يزال بالمدينة. جرت ساعات الزمن بعدها ثقيلة تدوس عقاربها على أنفاسه فتكاد تخنقه وهل تحمل له مجهولا مخيفا، ظل يعرفه ويخافه خوفا تهتز له أنفاسه اهتزازا، ذاك المجهول الذي سوّد تاريخ البشرية على مرّ القرون السابقة ولا يزال.

    أقبل سلمون على الحياة في عبوديتها الجديدة بعد أن كان حرا ينعم بطمأنينة الحياة في أحضان أسرته الصغيرة. ذاق صفعات السياط وركل الأرجل ومشانق التأديب في مزارع الأسياد، كادا وعاملا تارة بحقول القصب الممتدة على امتداد البصر وتارة أخرى في حواشات القطن المترامية حتى نهاية الأفق. and#1633;and#1634; عاما عاشها كخنزير في طين الاستعباد وروثه، معدما حقيرا في هيئته كتلك الخنازير بل أشد قذارة وانحطاط. أنزلته أياد القدر بولاية لويزيانا دون أن تعرف أسرته في كل هذه المدة عنه شيئا. ترك وراءه زوجته وبنته وابنه الذين حسبوا أن الأرض قد انفتحت على مصرعيها لتبتلعه لأنه لم يعد أدراجه بعد انهاء مهمته في واشنطن. ظلت تساورهم الظنون طيلة هذه السنين وتُصحي في أنفسهم شكوكا دامغة. كان يعيش معهم سلمون في نعيم ودفء، هذا الأب الذي لا يغمض عينيه قبل أن يودع صغيرته وصغيره إلى الفراش بعد أن يقص لهما من القصص أجملها ويغني لهم من الأغنيات أعذبها ليخلدوا بعدها إلى سبات عميق. كان مسقط راسهم في ساراتوغا بسبرينقس بولاية نيويورك حيث تمت الصفقة اللعينة وحيث أُوصِد الشرك الذي سلبه انسانيته.

    تم ترحيل سلمون نورثوب بليل دهيم مع حفنة من العبيد المسروقين. لم يحفل بأمره تجار العبيد عندما يقول لهم: أنا رجل حر وأمتلك انسانيتي ولي أسرتي وأولادي تركتهم في ساراتوغا بنيويورك. يردون عليه: أنت "بلات"، ذاك العبد الهارب من جورجيا وسجلك معروف لدى الشريف هناك. كف عن هذا الهراء أيها النِقر الحقير! تم ترحيلهم كالبهائم في عربة تجرها الخيول مغطاه من الخلف بقماش متسخ حقير كي لا يرى أحد هذه الفعلة التي تنفجر من جرائها ينابيع الغضب. نيو أورلينز and#1633;and#1640;and#1636;and#1633; يبدأ فيها "بلات" حقبة أخرى من تاريخ بشريته برقم وطني آخر وبهوية أخرى (أو قل لا هوية) لا يعرف عنها شيئا كما لا يعلم بالمجهول المستتر في دواخله وخياله. الاسم. بلات؛ الصفة: عبد؛ التعليم: لا شيء، فالعبد لا يصلح للقراءة والكتابة. آثر له أحد المختطفين من العبيد عندما كانوا سويا في المركب قائلا: لا تذكر شيئا عن تعليمك واهتماماتك الفنية لأنك هنا لا تسوى فلس. ما أنت أمام أعينهم إلا نِقر ! (للحديث تتمة)

    (صحيفة الخرطوم)





    --







    --























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de