تجليات: لماذا لا يغني نايل بالسوداني في برنامج أحلى صوت؟ بقلم د. محمد بدوي مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 11:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2014, 04:40 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تجليات: لماذا لا يغني نايل بالسوداني في برنامج أحلى صوت؟ بقلم د. محمد بدوي مصطفى

    [email protected]

    تألق النجم السوداني نايل (المقيم بالإمارات العربية المتحدة) في ستيج أحلى صوت ولمع بأغنيات غربية بديعة كما وأبرز مهارة فائقة في العزف على آلة الجيتار أدهشت المشاهدين في كل الدول العربية. ظهر على المسرح وبدت عليه من أول وهلة علامات السلطنة فتحكم الطرب في نفس المتسابق نايل، فتمكن ها هنا أن ينسى قلقه وخوفه وأن يتناسى كل ما ومن حوله أثناء تقديم الأغنية الأولى له في مرحلة الصوت الحاسمة والتي يخشاها كل من يقدم نفسه أمام اللجنة الثلاثية. رأينا أن الفنان اللبناني عاصم الحلاني سلطن لسماع الصوت والألحان من فم نايل ومن ثمة ضغطت الفنانة الرائعة بنت النيل شيرين عبدالوهاب وأخيرا المطرب التونسي الشاب صابر الرباعي. وكلهم أشادوا – عدا القيصر كاظم الساهر - بتمكن عربه الصوتية ودقته في تقديم اللحن وركوزه مع التاكت والايقاع ومن ثمة حسه المرهف في ترجمة أغنيات عالمية مثال (أعطني سببا واحدا – give me one reason (للمغنية الأمريكية تريسي شابمان من ألبومها ("بداية جديدة" الصادر في عام and#1633;and#1641;and#1641;and#1637;).

    حقيقة نجد في هذا السياق أن أجمل اللحظات أن نرى شابا سودانيا يمتلك نواصي الحرفة ويتقدم بخطوات ثابتة في هذه التظاهرة الفريدة في نوعها والتي تحتفي بأصوات نادرة الوجود كصوت المصرية "وهم" التي بدأت الغناء في الأعراس وهي في سن الرابعة عشر لتقف على احتياجات أسرتها الفقيرة. ولن ننسى الصوت الملائكي للمتسابق المغربي محمود الترابي. وهذا الأخير درس صنعة الغناء والمقامات وتجويد القرآن لمدة تبلغ الand#1633;and#1634; سنة على يد والده المقرئ محمد الترابي الذي علمه هذا اللون السماوي فأجاد محمود الترابي في التنقل بين المقامات المختلفة عندما غنى موال في غاية الجمال (كلما كنت بقربي تشتعل نيران قلبي) كما وأتقن في الصعود بصوته لدرجات عالية جدا يندر ما يقدر على غنائها حتى الفنانين المتمرسين. فمسيرة النجاح في برنامج أحلى صوت تحتم على المتنافس إجادة الصناعة بالإضافة لإحساس فائق عند ترجمة الأغنيات.

    لقد كنت في غاية السعادة أن يتوسط اسم متنافس من السودان حلقات هذا البرنامج بين العديد من المشاركين الذين مثلوا تراثهم وأتوا من كل البلدان العربية والغربية. وكما عودنا المغاربة أن يتحفونا دائما بأصوات خارقة للعادة ففي السنة المنصرمة فاز مراد بوريقي الذي أبدع في التغني بألحان الفنان السوري الكبير صباح فخري. وحازت بالمرتبة الثانية الفنانة المغربية لمياء الزايدي التي أتحفت الكل عندما شدت بأغنيات كوكب الشرق أم كلثوم لا سيما (إنما للصبر حدود)، ويا ليتها غنت (أغدا ألقاك يا خوفي فؤادي من غد) للشاعر السوداني الهادي آدم.

    سألت اللجنة المتسابق السوداني نايل عن بلده: فأجاب السودان. وكانت البهجة كبيرة والسرور عظيم في وجه الفنانة شيرين عبدالوهاب. لقد لمست في كل الحلقات التي رأيتها أنها عندما يذكر اسم السودان تجبل هذا البلد وأهله فهي تحب السودان وتراثه سيما في الأغنيات التي يتغنى بها محمد منير كما وتكن لنا كل التقدير. وقفت شيرين عند حضور نايل وهتفت منادية الكل أن يصفقوا لأهل السودان وهذه لفة بارعة من المطربة ملكة الإحساس - كما يسميها أعضاء فريقها - لم نعهدها من قبل فالتحية للمبدعة شيرين عبدالوهاب ولإحساسها المرهف تجاه السودانيين.

    عندما يسأل نايل بعض الأسئلة فنراه يتخفى وراء اللغة الانجليزية وكأنه يخشى السخرية إن نطق بلهجته السودانية. وجدت مقدم البرنامج محمد (إيه كده) ساخر زيادة عن اللزوم فعندما يتكلم يحاكي كل المتسابقين بلهجاتهم لكنه عندما يحاكي أهل السودان ينطق بلهجة فيها من التريقة ونحن لا علاقة لنا بها فتلك قراءة بائسة للهجة السودانية وبصيص من السخرية التي تمتلئ بها الافلام المصرية حينما يقدمون النوبيين. فيا سيد محمد لا تهزأ بلهجة السودانيين فهي لهجة لها وزنها ومكانتها وكن لطيفا بس مش على حساب الآخرين!

    لقد دعم الجمهور بالسودان وخارجه المتسابق نايل في هذا المسيرة الشائكة، ولهم الحق في ذلك لأن نايل فنان بكل ما تحمل الكلمة من معان: له حضور المبدعين على المسرح، وله جمال صوت يتمرجح بين الصول والبلوز، كما وله تمكن موسيقي فائق وحس مرهف في متابعة الفرقة الموسيقية الجبارة في هذا البرنامج الرائد. كنت أتمنى من قلبي أن يختلس نايل هذه الفرصة الذهبية في برنامج أحلى صوت الذي يشاهده ملايين الملايين سيما في العالم العربي وأن يتشجع بعض الشيء في تقديم تراث أهله وجمهوره الذي يحبه. لكن للأسف أحس ها هنا أنه يتخفى خلف اللغة الإنجليزية في الحالتين على السواء، عندما يسأله مذيعي البرنامج بمصرية أو لبنانية أو سورية قحة فتجده متحرج، فأما يحجم عن الرد أو أنه يرد باختصار فائق ويجيب أغلب الظن بالإنجليزية. فهذه فرصتك يا نايل في أن تثبت وجودك وترد بعض الجميل لمن وقفوا معك وحولك وخلفك في اللحظات الحرجة. لماذا أجبت بي كلمة "نوووووو" عندما طلبت منك المذيعة أن تدندن خلف الكواليس بالسوداني؟ ألم تتذكر أغنية غنيتها في اليوتيوب وشديت فيها بأنا سوداني أنا؟ ويا ليتك قرأتها وأسمعتها للكل فهو لحن بديع وكلمات تضم من خلالها أعطاف الوطن لأعطافك وتضمد بعض الجرح الغائر لمن ترك وطنه وهام في متاهات الغربة. راجع نفسك يا نايل فأنت فنان نكن لك كل التقدير والاحترام فهل رددت بعض هذا التقدير لمن يحبوك ويثقوا في مقدراتك. أتمنى لك كل التوفيق والنجاح في مسيرة أحلى صوت فأنت في نظري من أحلى الأصوات على ساحة ذا فويس.

    (صحيفة الخرطوم)





    --

    www.mohamed-badawi.com
    Dr. Mohamed Badawi
    University of Konstanz (SLI)

    Tel.: +49-7531-88-4418
    Fax: +49-7531-8138196
    E-Mail: [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de