بولندة.....هولندة....لندن.....سكة سفر عادل عثمان عوض جبريل لندن ايسلنجتون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 12:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2014, 03:25 PM

عادل عثمان عوض جبريل
<aعادل عثمان عوض جبريل
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 31

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بولندة.....هولندة....لندن.....سكة سفر عادل عثمان عوض جبريل لندن ايسلنجتون

    [email protected]

    (1)
    بعيدا عن وهج الديار
    تتشابك الفصول
    تضيع ملامحنا
    يصدأ عمرنا
    تنتحر في أقبية الصقيع
    عصافير سنيننا
    وتسافر كالريح دون وداع
    سوسنات شبابنا
    أنت في منتصف الطريق
    هيهات أن تتراجع
    مستحيل يا غجري
    سفن رحيلك لن تهنأ إلا في
    أعالي البحار
    اِهدأ... تمهل
    دع شراعك لأقدار الرياح
    تفعل ما تشاء
    فلا الشتات وطن
    ولا الوطن وطن
    ألا تتذكر أن عليك لعنة الغجر ؟؟

    صفير القطار المنفر يتواصل ... تتدافع أمامك .. تتناسل الصور …….قطار العمر لا يتوقف في المنفى ... ليست هناك محطات للراحة….. أيام مضت لن تعود ... محطة قادمة لا تعرفها ... لا تعرف قدرك فيها ... وقائع أزمنة رحلت بطعم التوت والفراولة تبكي لفراقها واخرى تبذل قصارى جهدك لنسيانها ودفنها في أغوار بعيده. صفير القطار المنفر يتواصل ... تتدافع أمامك .. تتناسل الصور…..

    (2)
    عندما تقرأ رواية إيقاع العودة تتضامن بصدق مع بطلة الرواية هاجر ساتي الاديبة و الشاعرة و التشكيلية التي توزعت حياتها بين السودان و بولندة و هولندة و مدينة لندن......حملت الوطن أينما حلت و زرعت الحب و الخير و الجمال في كل من إلتقتهم في محطات حياتها.......واجهت قدرها بشجاعة مدهشة و تسامت فوق الاحزان ببسالة. و عندما إحتضنها تراب وطن أدمنته و عشقته كتب علي شاهد قبرها وصيتها و حكمتها.....تذكار عزيز
    (3)
    تحتفي هولندا بالكاتب عوض عثمان عوض جبريل و روايته الجديدة إيقاع العودة و التي يعود ريعها للاطفال مرضي السرطان بالسودان. و بالتنسيق بين المركز التنموي الهولندي و مركز كوش تستضيف الجمعية الثقافية السودانية بلاهاي بقيادة الناشط الاجتماعي و الثقافي الاستاذ نصر الدين حسين الامسية الاولي و التي تشتمل علي الاتي
    and#1633;. محاضرة بعنوان إيقاع العودة و أفاق الرواية السودانية يقدمها د. أحمد عكاشة. ثم يتحدث الكاتب عوض عثمان عوض جبريل عن تجربته الروائية. و يدير الامسية الكاتب أحمد الملك
    and#1634;. معرض كتاب سوداني تنظمه دار كوش
    and#1635;. إلقاء شعري و فاصل غنائي

    الزمان: السبت and#1634;and#1634; مارس الساعة الرابعة عصرا
    المكان: لاهاي
    Vader centrum
    jonckbloet plein 24
    2523 den haag
    ترام 16 من الهولاند سبور المحطة jonckbloet plein
    للاستفسار: تلفون 0616653466 نصر الدين

    و تنتقل التظاهرة الثقافية لامستردام حيث تستضيفها منظمة سودانية و المدرسة السودانية و تشتمل علي
    and#1633;. إستعراض كتاب دفتر مهاجر سوداني......وداعا رفيقتي امستردام للكاتب عادل عثمان عوض جبريل
    and#1634;. معرض كتاب سوداني تنظمه دار كوش
    and#1635;. إلقاء شعري و فاصل غنائي
    الزمان: الاحد and#1634;and#1635; مارس الساعة الواحدة ظهرا
    المكان
    potgieter straat 34
    1053 xx
    Amsterdam
    المحطة: Bilderdijk straat
    للاستفسار: الاستاذة مها حامد
    0619916057

    و ستكون هذه التظاهرة الثقافية هي الاولي من نوعها التي تجمع الثلاثي الأخوة جبريل


    (4)
    قراءة غير نقدية في رواية إيقاع العودة
    معتصم الحارث


    توقفتُ طويلا عند كلمة "إيقاع"، فهي تُعبّرُ عن لحن، وشجن، وأسى، ورغبة دفينة في الاحتماء بظل لحنٍ أثير، وعن شعور بالحرمان؛ وعندما اقترنت تلك المفردة بالعودة، حينئذ اكتملت الصورة التي تخيلتُها.

    الناظرُ إلى هذه التوليفة بين الإيقاع والعودة يرى حنينا، ويستشعرُ ألما دفينا، ويُحسُ بوجع اعتصر قلم الكاتب، وأجبره على صوغ كلماته تلك التي نرى بين دفتي الغلاف.
    "إيقاع العودة"، عنوان صارخ رغم هدوئه، يشي بالألم والمعاناة نتيجة البعد القسري عن وطن لظروف سياسية قاهرة، تتمثل في نظام أدمن الوضوء بدماء شعبه، وربما تكون هي الثيمة الرئيسة للنص، فنظرة متفحصة للرواية تثبت تكرار مفردات بعينها عشرات المرات: الصمت، التعب (ومرادفاتها)، الحنين، الفراغ، الذكريات.
    هذه المفردات تعبير عن ذات الكاتب ودواخله، وهنا انطلقُ من رفضي لنظرية موت المؤلف، فإذا كانت روح المؤلف وخلجاته العميقة ومكنوناته الأثيرة غير مبثوثة في متن النص صراحة أو تضمينا بين السطور، فما الذي يمكن أن يحتويه النص؟!

    اللجوء إلى استخدام كلمة "طقس" عناوينا للفصول، ثبّت لي ما اعتقدتُه آنفا من حميمية تربط بين النص وكاتبه.
    الطقس هنا تعبير عن ديمومة المواقف إزاء قضية بعينها، وتثبيت لنظرة مبدئية لا تتغير إزاء تطورات اجتماعية بعينها.
    الطقسُ عنوان لا حيد عنه لما يتعرض له شعب من تطورات دراماتيكية يصعب عليه التعامل معها على علاتها، فيلجأ إلى صورة أو رد فعل نمطي لا يتغير؛ علّه يكون حاديا في ضباب المواقف، ومنقذا من غلواء الحرج، أو، ربما، مؤسسا لموقف يثبُتُ لاحقا لهداية أجيال قادمة.

    بطلة القصة "هاجر ساتي"، إنسانة مرهفة الحس، رقيقة المشاعر، كوزموبوليتانية، تشعر بالهم الإنساني بمعناه المطلق أينما كان وبصرف النظر عما يتخذه من لبوس مختلفة، ويتضح ذلك جليا في أماكن إقاماتها، وزياراتها، وثقافتها العامة، ومزاجها الذي تتناشبه الثقافتين العربية والغربية معا.

    تتنقل هاجر بين مدن شتى: الخرطوم، براغ، لندن، أمستردام، برشلونة.. إلخ، وهي –بحكم تخصصها- فنانة تشكيلية مبدعة، فإنها تُحلّقُ بالقارئ في آفاق رحبة من المعرفة بالفنون، ولا تتوقف –لحسن الحظ- عند حدود الواقع أو الثقافة المحلية المنغلقة.
    تكشف بطلة القصة أيضا عشقها للموسيقى الكلاسيكية، فتتحدثُ بعشق أنيق عن مقطوعات ٍبيتهوفن وشتراوس وغيرهما، بما يجتذب الألق إلى سطور الرواية، ويمنحها رونقا وعبقا.

    يسترعي الانتباه أيضا في شخصية "هاجر" تلك المزاوجة بين العامل الصوفي المتجذر في فؤادها، وحنينها إلى الوطن، وكان ذلك جليا في مقاطع متعددة منها الآتي:
    "كنا نتسامرُ في حضرة أشجار النخيل بظلالها المترعة بالتحدي والشموخ، بين النيل والنخيل والليل علاق أزلية جذورها تمتد إلى آلاف السنين الضوئية.. الليل بهدوئه المدهش يجعلنا نسبح عبر الأزمنة، وننسج من خيالنا الخصب قصصا وحكايات عادة ما تكون مرتجلة في لحظتها. تأتي من البعيد أصوات أذكار صوفية مصحوبة مع نسمات الريح. تتمايل أوراق الأشجار الخضراء بطرب ورشاقة كأنها غارقة في حالة شوق ووجدان صوفي."

    للكاتب عشق بكلمة اللون، إذ يكررها في إحدى المقاطع (142) مرة!
    ترى، هل يرتبط ذلك فقط بذهنية بطلة القصة، أم يمكننا إحالته إلى حساسية الكاتب وذائقته الجمالية التي تحتفل بالتصوير المرسوم؟
    ثم يعود الكاتب لاحقا إلى آلية تكرار مفردة بعينها، فيكرر كلمة "حافة" ستة عشر مرة متتابعة، ولعل في ذلك دلالة على الخطورة، أو اقتراب النهاية، أو عدم الأمن والاستقرار، ولعلها تحمل للكاتب دلالات أخرى أو مخالفة.

    الحوار في أرجاء الرواية جاء سريع الإيقاع، مُنصبّا نحو دفع الفكرة الرئيسة للرواية، وإن شابه في بعض المواقع ترهل نتيجة الاستطراد في الشرح لمفاهيم مبدئية في الفن والموسيقى، وكان يجدر بالكاتب إحالتها إلى ثقافة القارئ العامة، أو لاجتهاده في البحث عن تلك المعلومات في مظانها إن هي غابت عن دائرة معارفه.

    يبدو أن فكرة المزاوجة بين أنواع متعددة من الفنون لا تبارح مخيلة الكاتب إذ نراه يشير في مقطع آخر قائلا:
    "لوحاتك تدعو إلى التأمل والإعجاب، وربما تلهمني في يوم من الأيام لتحويلها إلى قطع موسيقية؛ هكذا هي الفنون تستقي من بعضها، وتكون امتدادا لبعضها البعض."

    لبطلة الرواية معرفة دقيقة، وعشق خاص لمحمود درويش، ونراها تشير إليه في تسعة مواضع، وهذا يرجع أيضا برأيي إلى شغف الكاتب بقيمة الحرية، والتي أُقدّرُ أنها قيمة أساسية عنده لا يبغي عنها حِولا.

    لبطلة القصة أيضا ولع خاص بسيرة الخضر عليه السلام، ولعل هذا يعيدنا إلى الأجواء والأصداء الصوفية المذكورة آنفا، فذلك التحول التلقائي السلس من منظور الليل/النيل/النخيل إلى الحدث الصوفي ومن ضمنه ذكر الخضر عليه السلام- لم يأتِ تعسفا، أو على حساب الحبكة الروائية، وإنما تدرّج إليه الكاتب بانسيابية، ولم يقحمه كيفما اتفق بما قد يؤثر سلبيا على تطور الحدث الروائي، وتصاعده المدروس بعناية نحو نقطة الذروة الدرامية.
    يظهر هنا الخضر عليه السلام باعتباره أو صفته الملهم أو المخلص، أو صانعا لتحول الحدث الروائي من منظور سردي خطي افتُرعتْ به الرواية وكان ملمحها العام إلى أسلوب الواقعية السحرية.
    لاحقا، يعود الكاتب إلى الأسلوب السردي الخطي حينما ارتأى أن مسيرة الحبكة تقتضي العودة إلى الواقع المعيش بكل ما يحمله من تناقضات وتعقيدات.

    تكشف البطلة عن حالة من القنوط من الواقع المزري، فتتحدث مليا عن فكرة الانتحار، باعتباره إنهاء اختياريا لحياة عبثية طابعها المعاناة، وديدنها العذاب.

    حفلت الرواية بالعديد من التساؤلات الفلسفية الجميلة والعميقة معا، منها على سبيل المثال:
    "المطر مثل الموسيقى. كلاهما مسكون بالسعادة والحزن، وبالفرح والكآبة، ويصيبان المرء بحنين يجعل دموع العين تطفر بغزارة."

    يتطرق الكاتب أيضا –عبر النص الروائي- لينشر أفكاره، باعتباره مثقفا، عن آلية التطور الاجتماعي، فنراه يناقش المعوقات التي تواجه المبدع، وقضية التعليم، وموقف الأنظمة السياسية من العمل الثقافي، وغيرها من القضايا التي تؤرق مضجع أي كاتب طليعي مهموم بوطنه، وبقضايا شعبه.

    أما عن آليات الكتابة، فقد استخدم الكاتب الآليات التالية: الفلاش باك، الفلاش فوروورد، القصة الداخلية، الشعر، النص الغنائي، الحلم، الخيالات الصوفية بما أضفى حيوية وديناميكية على النص.

    الراوية هي البطلة، وهذا اختيار واعٍ وموائم يتناسب مع طبيعة الرواية التي تستند إلى البوح، مما يجعل استخدام راوٍ آخر غير مناسب، ولكن الكاتب اضطر في نهاية الرواية إلى استخدام راوٍ آخر (أخت البطلة) بعد أن حكم على البطلة بالموت.

    تحمل الرواية في صفحاتها النهائية موقف البطلة من الوطن، فتقول متأملة:
    "هنا.. في هذه البلاد الجريحة لا شيء أسهل من قراءة الحزن والتعب في وجوه العابرين. في هذه المدينة يكبر البشر بسرعة مثل الورود، لكنهم بعد فترة يذبلون ويختفون كالنجوم العابرة في صدر السماء."

    في احتفائية بارعة بمفهوم تعدد النهايات، وضع الكاتب القارئ في محل الحكم، ليختار إحدى نهايات ثلاث: وفاة البطلة، أو وقوف أخت البطلة وصديقتها ماريكا أمام قبرها، أو حديث ماريكا الموشّى بالألم عن صديقتها هاجر عندما تقف على خشبة المسرح.

    "إيقاع العودة" رواية تشي بميلاد كاتب يجيد أدواته التعبيرية، ويسير بخطى حثيثة نحو القمة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de