بحبك يا (خروف) ! عبد المنعم سليمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2014, 07:57 PM

عبد المنعم سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بحبك يا (خروف) ! عبد المنعم سليمان

    [email protected]

    في زيارتي الأخيرة للقاهرة – سبتمبر الماضي - وفي شارعٍ رئيس (وسط البلد) وعبر جهاز استريو ذو بأس شديد تابع لأحد الباعة الجائلين ، إستمعت لأغنية صاخبة وفوضوية تلخص حال المدينة بعد (الربيع العربي) ! إسم الأغنية : (بحبك يا حمار) ، وما زلت أتذكر بعض كلماتها : (لا تقولى بقرة ولا جاموسه ، وحياة النعمه تستاهل بوسه .. ترم ترررم ، وبحبك يا حمار) ، وهكذا عليك أن تتخيل بقية (كوبليهاتها).

    حقيقة خفت لحظتها ، وقلت في نفسي لا بُدّ أن الدور سيأتي علينا ، فالحمار يُستدعى عندما تتوارى القيِّم الإنسانية وتنهزم أمام القيم المتوحشة .. لا علينا ، ذلك حمار مصري لا شأن لنا به ، ودعونا نتحدث عن (خروفنا) ، ومن يرى مصيبة (خروفه) يهون عليه نهيق (حمير) الجيران !

    خروفان شغلا السودانيين الأسبوعين الماضيين ، خروف رُكّبت له أعضاء تناسلية مزورة حتى يمثلنا خارجياً (بشرف) كتمثيل (مريخ جمال الوالي) ، وخروف ذلك الراعي الذي سهر الناس جراء أمانته وإختصموا .

    جالت بخاطري أسئلة كثيرة وأنا أتابع الاحتفاء السوداني الكبير بذلك الراعي الأصيل ، ولا أعرف لماذا كل هذا الاحتفاء من طرفنا برجل فعل ما يجب أن يفعله أي سوداني سوي ؟ وما الغرابة في أن يرفض رجل سرقة مال الغير؟ ولماذا هذا الإستفتاء المجاني العلني على سقوط أخلاقنا ؟ فهل تمكنت العصابة منا هذا الحد وفرضت معاييرها البائسة علينا ؟

    في تقديري لو أن أي سوداني كان محل ذلك الراعي لرفض خيانة تلك الأمانه ، ولما قبل ببيع (الخروف) لذلك الرجل ورفيقه أصحاب (المهمة الغريبة) التي تسمح لهم بالتلصص على حياة الآخرين وتصويرهم بأجهزة رقمية حديثة دون علمهم ، لا لشيئ إلا كي يقدموا لنا حديث صحيح عن (الأمانة) ، وبإسناد (تقني) حتى يصبح متفقاً عليه كأحاديث بن عباس رضي الله عنهما.

    شخصياً أتفهم تعجب (المصور) ورفيقه من أمانة السوداني المحترم (الطيب الزين) ، وأتفهم ايضاً هبة ملايين العرب على الفيديو لمشاهدة المعجزة – حسب نمط حياتهم ، ولكن ما لم أستوعبه هذا الاحتفاء الكبير من السودانيين أنفسهم ، وكأن الراعي قد أتى بمعجزة لم يألفها السودانيين من قبل ، مع أنني أجزم بأن أي بيت سوداني يوجد بينه أكثر من (طيب) واحد ، لا يأخذون (إبرة) غيرهم ، ناهيك عن (خروف) له مأمأة وقرون وأظلاف ! فماذا حدث لنا يا ترى حتى نُفرط في الإحتفاء بحالة عادية ؟ ولماذا لا نترك هذا المهرجان لمن هم في حاجة إليه ، ونجلس القرفصاء ونتابع إحتفاء الآخرين بنا زهواً وفرحاً ؟

    في تقديري ان سماحنا بأن تسود معايير القلّة الإسلاموية الشاذة والفاسدة بيننا درجة أن تصبح خيانة الأمانة قاعدة ، بينما الأمانة ومكارم الأخلاق تصيران نشازاً يستحق الإحتفاء وتنظيم مهرجانات الفرح ، هو الذي أوصلنا لهذه الحالة الرثة.

    وقبل ثلاثة أيام نظم مجرمو الإنقاذ وفي سابقة بذيئة ومستفزة مسابقة لـ ( أجمل فحل ماعز) استعرضوا فيها عوراتهم ، وفي الهواء الطلق بلا حشمة أو حياء ، ساء هذا المنظر المخذي أستاذنا القدير سيف الدولة حمدنا الله ، فكتب : لقد انقسمنا إلى شعبين ، شعب من الغلابى عليه تعبئة خزينة الدولة من عرقه وبالكرباج ، وآخر ينفق تلك الحصيلة في رفاهية نفسه .

    نعم يا مولانا سيف الدولة ، لقد إنقسمنا ، إنقسمنا بعد أن ضربنا زلزال يونيو 1989 المشؤوم ، فسقطت القيّم والأخلاق رسمياً من أضابير الدولة وحلت مكانها وبمرسوم (إسلامي) عسكري القوانين (ال######ية) المتوحشة السائدة الآن ، حتى أصبحنا نبحث عن توازننا النفسي في البراري وسط قطيع الماعز والخراف ، تماهياً مع السلطة التي تبحث عن الفحولة بين الماعز نزولاً إلى معايير (التيس) صاحب اليد العليا ، وتنزع الخصية من (الخروف) وتمنحها لـ (النعجة) تقليداً لمشيته الجديدة ، بعد أن أصبح يمشي (كما يمشي الوجي الوحل).

    هذا التماهي المريض مع (التيس) جعلنا تحت رحمة (الخراف) ، (خروفا) يفرحنا ويرفع روحنا المعنوية ويشعرنا بآدميتنا ، وخروفاً آخر مزور يدين لنا النظام ويبشرنا بزواله ! وحتماً سيحفظ أولادنا وأحفادنا جميلك هذا يا (خروف) ، يا واهب السعادة والأمل إلى حياتنا ، وسيغنون أغنيتك المفضلة : بحبك يا خروف .


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de