المدهش في تورنتو حسين الزبير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 08:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2013, 05:56 AM

حسين الزبير


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المدهش في تورنتو حسين الزبير

    المدهش في تورنتو
    حسين الزبير

    الذين يقرأون مقالاتي ربما يتذكرون سلسلة المقالات التي كتبتها من الخرطوم بعنوان المدهش في الخرطوم. و منذ وصولي لتورنتو كان في البال ان اكتب عن المدهش في تورنتو ، و ذلك بغرض المقارنة بين ما يدهش في الخرطوم و يدهش في تورنتو. لكن اولويات الكتابة عن الشأن العام جعلتني اؤجل الكتابة عن مدهشات تورنتو حتي اليوم.
    و المدهش في تورنتو سانقله لكم من عدد اليوم من جريدة "مترو" و هي جريدة عالمية تقريبا توزع بالمجان في عدد كبير من مدن العالم، و لذلك تجدها موضوعة في صناديق انيقة في محطات الباصات و محطات مترو الانفاق.

    1. العنوان الرئيسي لصحيفة مترو اليوم : Ford vouched for man with criminal) past) و معناها وفق ترجمتي المتواضعة : فورد يشهد لرجل بتاريخ اجرامي. و السيد بوب فورد هو عمدة مدينة تورنتو عاصمة ولاية اونتاريو. و العمدة ، و الذي هو في مقام الوالي عندنا في السودان، ينتخب انتخابا مباشرا. و القصة التي يوردها هذا الصحفي في الصفحة الاولي ، ملخصها ان شخصا ما يعمل سائقا في شركة تقدم خدمات القاطرات التي تقطر السيارات المتعطلة، كان يسوق قاطرته بسرعة 115 كيلومتر في الساعة في منطقة اقصي سرعة فيها 60 كيلومتر. و لذا قررت ادارة المرور سحب رخصته. و كتب الوالي رسالة الي ادارة المرور يقول فيها انه يعرف هذا الشخص، و قد كان يعمل معه في حملته الانتخابية، و هو رجل مهذب و كيس، و له مهارات قيادية – و لذا يرجوهم ان يصرفوا النظر عن حرمانه من رخصة القيادة. و بينما كانت ادارة المرور تعد دعواها و توصياتها للقاضي ، اكتشفوا ان هذا الرجل صاحب سوابق، ادين في جريمة قتل من الدرجة الثانية و سجن ، و اوقف اكثر من مرة و هو يسوق برخصة قيادة منتهية الصلاحية. و يتساءل الصحفي هل يعلم الوالي كل هذا عن صديقة ، و رغم ذلك كتب التوصية؟ و هكذا انتهت مهمة الصحفي و الكرة الآن في ملعب برلمان المدينة الذي يجب ان يناقش الامر و يحقق فية و يرفع توصياته للجهات المختصة . و سؤالي لصحفي الانقاذ : في حد فيكم يقدر يقول للوالي البغلة في الابريق؟!! انا سامع الهندي بيقول: ايوا انا!! كضاب "اوروج" و هذه كلمة نوبية ترجمتها الحرفية "نفاخ" اما المعني المقصود في تراث النوبة فهو "هجاص لا يعني ما يقول".
    2. الخبر في الصفحة الثانية يقول عنوانه: (Scan to see what’s really in your food) و الترجمة في رايي: امسح طعامك بجهاز يعرفك بمحتوياته. و القصة ان السيدة ايزابيل هوفمان ، و هي سيدة اعمال بخلفية اكاديمية في الرياضيات و الصحة ، بالتعاون مع بروفسير الرياضيات في جامعة يورك، بروف استيفن واتسون، استطاعوا اختراع جهاز يستطيع قراءة المكونات الغذائية و الكيمائيات و المواد المثيرة للحساسية و السعرات الحرارية. كما يمكن برمجته للتنيه عن مواد الحفظ السامة. فانشاووا شركة باسم الجهاز “TellSpec Inc.” لتدشين حملة لجمع المال اللازم من الجمهور، ليتمكنوا من تصنيع الجهاز و يجعلوه في متناول الجميع تقريبا. تقول مسسز هوفمان ان الجهاز يتكون من ثلاث اجزاء: سكانر ، و من الصورة التي امامي الاسكانر في حجم علبة الكبريت او ربما اكبر قليلا، و هذا هو الذي سيمسح الطعام للقراءة، و ذاكرة الوقرثم و قاعدة بيانات ، و شاشة اسمارت فون لعرض النتيجة. و تقول انها تتمني ان لا يحدث جهازهم فقط ثورة للطعام النظيف ، بل يساعد في تحسين صحة الناس بصفة عامة. اما انا فافكر في الكتابة اليها بان هنالك بلدان فيها نظافة الطعام بهذه الدرجة رفاهية ، لكن في امكان جهازكم ان يكون جهازا منقذا للحياة اذا عدل لقراءة مكونات ماء الشرب ، و ربما آتيكم بالبشارة قريبا
    3. الخبر الثالث يقول : (Dreamin’ over for T.O. elephants) و المعني ان حلم افيال تورنتو قد تحقق. و مضمون الخبر ان ثكا و ايرنقا و توكا (و هذه هي اسماء الافيال الثلاثة) في احسن حال بعد رحلة ال4500 كيلومتر من تورنتو الي كليفورنيا. و يضيف مدير جمعية رعاية الحيوانية و التي يتبع لها ملجأ الحيوانات في كليفورنيا ، في مؤتمر صحفي عقد بمناسبة وصول الافيال الثلاثة بسلام، انها الآن تأكل بصورة طبيعية ، و تبرزت بصورة طبيعية – و قد لا يعني لكم هذا شيئا، الا انه يعني الكثير بالنسبة لنا . و القصة ان هذه الافيال الثلاثة كانت الافيال المعروضة في حديقة الحيوان في تورنتو لعدد من السنين ، الا انها بتقدم السن اصبحت في حاجة لرعاية خاصة، لا تتوفر في حديقة الحيوان . و بما ان كندا ليست بها ملجأ للحيوان المسنة ، كان لا بد من البحث عن حل يتناسب مع قانون الرفق بالحيوان. و عرض الامر علي برلمان المدينة ، و اقترح ترحيلها الي ملجأ كليفورنيا ، و صوت اعضاء البرلمان عل القرار ، و كانت توصية البرلمان ن ترحل الافيال الثلاثة الي كليفورنيا. و كانت العقبة في تدبير لميزانية المناسبة لتنفيذ العلمية ، و تبرع احد المهتمين بامر الحيوانات بمبلغ 850000 دولار . و تمت اجراءات الرحلة بكنفوي يضم عدد من الشاحنات ، و عرية ونش و سيارات اخري بجانب سيارات الشرطة – و استغرقت الرحلة 72 ساعة!!
    جاتنا نيلة في حظنا الهباب ، واحد يحصل ليه نزيف في المخ و يذهبوا به الي مستشفي متخصص في جراحة المخ ، و يكتشف اهل المريض ان المستشفي لا توجد به اجهزة سي تي اسكان ، و عندما ارادوا التحرك بسيارتهم، اكد الطبيب انه يجب نقله باسعاف مجهز ، و الاغرب ان المستشفي ليس به اسعاف!! و بينما الاهل في البحث عن اسعاف فاضت روح شاب في الثلاثينات من عمره!! يا مثبت العقل و الدين ثبت عقولنا و قلوبنا علي طاعتك.
    لكن لا عجب في بلد يقيس فيه اولو الامر رفاهية الشعب بوجود محلات البيتزا و سيارات البي ام دبليو و العمارات الزجاجية.

    تري ما الذي ادي الي تطور هذه البلاد ، و ان تكون همومها اليومية ما ذكرناه هنا؟ لا يختلف اثنان ان ذلك قد حدث بممارسة ديمقراطية صحيحة، و بتربية حزبية نزيهة في احزاب البلد.
    رب لا نسألك رد القضاء و لكننا نسألك اللطف فيه.
    و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف الخلق و المرسلين.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de