القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 05:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2014, 06:45 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى

    · القصة الحقيقية لود حبوبة
    كما نشر فى سودانيز أون لاين قرأت الآتى :
    (أغاني سودانية خالدةرقية بت مُحمد ود إمام ترثي أخاها وترد علي شوقي بدري بقلم حمزة عثمان عمر)
    (عزيزي شوقي بدري ألا يكفيك هذا حتى تقتنع بان معركة ود حبوبة كانت اكبر من ادعاءاتك وتخاريفك الباطلة.)
    · نهاية اقتباس
    عندما يتهم الانسان بالتخريف والباطل ، يجب أن تكون هنالك أدلة . وأغنية تؤلفها سيدة لموت شقيقها ليست بدليل . عندما يأتى الانسان بالباطل والتخاريف لا يأتى بها حتى أخرق الا لتجنب ضرر أو كسب نفع . والنفع الوحيد الذى أرجوه هو أن نعيد كتابة التاريخ بالطريقة الصحيحة . لأن القراءات الخاطئة سببت أغلب مشاكلنا .
    الكلام الذى كتبته أتى به بابكر بدرى صديق ورفيق سلاح عبدالقادر ود حبوبة . لازمه فى جردة دنقلا لطرد الانجليز بعد سقوط الخرطوم ثم فى غزوة ود النجومى لفتح مصر . ورجع ود حبوبة وأسر بابكر بدرى وشقيقاته وأمه وزوجة أبيه وماتت شقيقته بالعطش وخطفت الجلة رأس شقيقته الصغيرة وكسرت صلب شقيقه موسى ومات بطريقة طويلة ومؤلمة . ووقعت أمه وشقيقاته الحسنى وأم طبول والبتول فى الأسر . وأفترقوا ولم يلتقوا الا بعد زمن فى سنين الأسر والبؤس والشقاء فى مصر ، ورجعوا مشيا الى أمدرمان . هل بابكر بدرى يخرف أو يدعوا الى الباطل ؟ أم أن الناس لا يقرأون أو لا يريدون أن يقرأوا . واذا قرؤوا خرجوا بالنتائج التى يريدونها .
    جدتنا رابحة أبتر نظمت قصيدة لأكثر من أربعين بيت . تنعى فيها قاسم أبتر الذى ذبح الخواجة أمام أسرته فى تلودى جبال النوبة اثر سوء فهم بسيط مع عمه خليل أبتر . وبدون أن يتأكد من الاساءة التى لحقت بعمه ذبح الخواجة . قاسم وقتها كان يستعد للزواج من بنت عمه أمينة خليل أبتر . وبعد شنق قاسم تزوجت أمينة ابراهيم بدرى وصرت أنا ابنها الرابع من خمسة عشر ولدا .
    آل أبتر كانوا من كبار البحارة . وهؤلاء من أبحروا فى النيل بسبب درايتهم بالمراكب الشراعية الضخمة . وبالسلاح النارى أسسوا الكبانيات وحكموا جنوب السودان وجلبوا الرقيق بالالاف . تعاونوا فى الأول مع الزبير باشا ثم حاربوه وحاربوا ابنه وكانوا السبب فى قتل ابنه سليمان وفى خراب الجنوب وقتل أهله . ولقد عمل معهم أبوقرجة الذى نصبه المهدى أميرا للبحرين فى حصار الخرطوم .
    جزء اخر من آل أبتر عرف بالنهاضة . كانوا ينهضون على ظهور الخيل وينتظرون النوبة عندما ينزلون للزراعة فى أول موسم الأمطار ويقتلون البعض ويأسرون الأطفال والشباب ويسوقونهم كرقيق . ولهذا ولأن قاسم كان يعيش فى المجد الغابر والاحساس الكاذب بأنه الكل فى الكل وأن الخواجة لا يعدو أن يكون ######ا مسيحيا فقام بذبحه . ومشى بثبات نحو المشنقة وطلب أن يعلق سرواله فى السوق بعد شنقه . ففى العادة أن يتبرز الانسان ويبول بعد الشنق . والسودانيون كانوا يمتنعون عن الأكل لفترة قبل الشنق ، مثل ود عدلان أمين بيت المال الذى رفض نزع غلال اهل الجزيرة وتسلط يعقوب جراب الرأى . ووضع الحبل حول عنقه بنفسه وطلع على الكرسى .
    السودانيون كانوا ولا يزالوا يذهبون الى المشنقة بثبات . مثل جركويك من نوير غرب اللاو الذى أخرج رمحه مخترقا صدر المفتش الانجليزى . وسبب ثورة النوير . والسبب هو شرف شقيقته . وقتل الانجليز الأبقار بالطائرات فسلم جركويك نفسه فى ملكال . والمفتش قوين بيل فى كتابه ( ظلال على الرمال ) ذكر أن السودانيين عندما كان يبلغهم خبر شنقهم يتلقون الخبر باستخفاف . ويمشون الى المشنقة بثبات .
    رابحة قالت فى رثاء قاسم
    دفنوا فى المساء والأمة مرصوصة
    راح خبر الخطر الكبدا ممغوصـــــة

    نشروا فى الجريدة قالوا الصبى قسوم
    راح الخبر للدرديرى فى الخرطوم
    أبكن يا عماتو البرمكى المعدوم

    تبكيك أمينة الماها عزاية
    العريس اندمر وحصانو فى الشاية

    ياود رجال بحارة
    يوم أهل نقارة
    بالرغم من أن قاسم كان يحسب أنه يسير فى خطا جده ادريس أبتر الذى عرف بدقر الخيل وحاكم الرجاف واسماعيل أبتر . ويعتبر قاسم بطل فى وسط أسرته لا يزالوا يتناقلون سيرته كفارس ، الا أنه حرم أسرة من ربها .
    حوة الطقطاقة والتى تعتبر جزء من الفلكلور السودانى تنعى أخاها محمد ألفى وتغنى له . محمد ألفى قتل سالم وهو من فرسان أمدرمان فى قعدة شرب اثر فتنة ( ود ابوربح الجزمجى ) . وألفى كان صديقا لى وكان يدربنا الملاكمة فى نادى المريخ . وعندما كان يحضر الى المقهى بصحبة البوليس لمقابلة شقيقه كان يتبسط ويمزح معنا ومشى بثبات الى المشنقة .
    أصدقاؤنا كرنقو وود أم شطور من فتوات الموردة قتلوا البوليس فى 1964 . وكما عرفت من الدكتور محمد محجوب الذى كان سجينا سياسيا فى سجن كوبر ، فان كرنقو وود أم شطور كانوا ثابتين . الا أنهم قتلوا رجل أمن وهو يؤدى عمله وحرموا أسرته من ابنهم .
    فى بداية الخمسينات عمل كمال ابراهيم بدرى كمفتش غيط لأنه يحب الخلاء . وعمل فى شاع الدين ، والعديت ، وسعد الله ، واسترحنا ، والخشيم ، والمسلمية فى الستينات . وكنت أزوره باستمرار . وفى الخمسينات درس أشقائى أيمان بدرى والشنقيطى بدرى فى مدرسة المسلمية الداخلية الوسطى . وكثيرا ما كان يأتى العمدة وشيوخ الحلاوين لزيارته . وفى مرة وصف أحد المزراعين كمال بالانجليزى الأسود ولم يرد عليه كمال فثار الباشكاتب فهدأه كمال قائلا أن المزارع يبحث عن شيىء يفتخر به وسط أهله ، وأن الحلاوين بعد حادثة ود حبوبة يبحثون دائما عن بطولات . المزارع صار صديقا لكمال . وكبار الحلاوين كانوا يتطرقون لسيرة عبدالقادر ود حبوبة . والجميع كانوا يذكرون أن الحركة كانت خاطئة وأن السبب هو الأرض والخلاف مع حسن وامام حبوبة . فلنرجع الى بابكر بدرى ،( تاريخ حياتى مجلد رقم 2 ) .
    (عرفت عبدالقادر فى غزوة ود النجومى عندما كنا سويا ) . ويذكر بابكر بدرى أنه قد كان مع عبدالقادر فى دنقلا وصرص . ويذكر أنه قابل عبدالقادر فى الكاملين عندما كانت الكاملين هى المركز . وعبدالقادر قد حضر ليدفع ضرائبه من مزارعه للعيش والقطن مباشرة للخزينة لأنه قد تشاجر مع المامور فى المسلمية والسبب أن المامور قد حكم لصالح أخيه حسن فى سنة 1903. وبسبب هذا القرار استلم حسن الأرض بعد أن كان عبدالقادر قد حصد جزءا من المحصول . وأن امام حبوبة شهد ضد عبدالقادر .
    ويواصل بابكر بدرى بأنه قد نصح عبدالقادر بأن يستأنف القرار عند المفتش الانجليزى كورباين . الا أن عبدالقادر كان يقول أن كورباين صغير فى عمره . وأفهم بابكر صديقه عبدالقادر بأن كورباين بالرغم من صغر سنه الا أنه كبير فى حكمته . ( وهذا يعنى أن عبدالقادر كره أن يذهب للمفتش الانجليزى مستأنفا فقط لأن المفتش صغير السن .

    ولام بابكر بدرى عبدالقادر لأنه صار يؤلف المديح ويدفع للمادحين الذين ينشدون مديحه ، وطلب منه أن يكف عن هذا لأن المادحين سيستنفذوا ماله ثم ينفضوا من حوله . وأبدى عبدالقادر تقبله للنصيحة الا أنه واصل فى جمع الناس والتحرش بأحمد مساعد ناظر الحلاوين . فبلغ ناظر الحلاوين وشيوخ الحلاوين الحكومة بأن عبدالقادر يجمع حوله الناس وهذا ما أكده بلاغ سابق من أخيه غير الشقيق امام حبوبة .
    وفى يوم 27 أبريل 1908 وبينما المفتش مانكريف يلعب البولو أتت اشارة بأن يذهب الى الحلاوين لكى يتأكد من تحركات عبدالقادر حبوبة . فذهب الى جنينة امام حبوبة فى غرب النيل حوالى 14 ميلا من قرية ود حبوبة ووجد مع امام المامور المصرى محمد شريف وناظر الحلاوين أحمد مساعد وكبار رجالات الحلاوين . وذكر المفتش ماكريف أنه سيذهب الى ود حبوبة لتقديم النصيحة . فأبدى المامور تخوفه ورفض الذهاب فقال له ماكريف ( انت مرة ولا ضابط ؟) . فذهب لحتفه .
    المفتش كان مصحوبا ببعض عساكر البوليس . وطلب منهم المفتش الانتظار بعيدا وذهب لمنزل عبدالقادر وصافحه وجلس على العنقريب فى ظل الديوان . وكان عبدالقادر قد وضع بعض أعوانه خلف الديوان وقال لهم اذا سمعوه يصفق فعليهم أن يأتوا ويقتلوا أى انسان موجود معه . وبدأ ود حبوبة فى شرح القضية القديمة وأطال . وتحدث عن الاضطهاد فقاطعه المامور غاضبا ( اضطهاد ، أنا حأوريك الاضطهاد ) . فغضب ود حبوبة وصفق . فأندفع أعوانه وقتلوا المامور وهو يصيح ويبكى قائلا ( أنا شريف ، أنا من سلالة فاطمة الزهراء) . أما المفتش ماكريف فقد خلع القبعة وأشار الى عنقه قائلا ( أضرب هنى ) .
    هذه هى القصة . المفتش قتل فى حالة زعل وهو ضيف فى منزل ود حبوبة وعلى عنقريبه وهو أعزل . وهذا ما أورده بابكر بدرى الأنصارى . ولقد تأسف على مانكريف مامور رفاعة الذى عرفه بابكر بدرى من قرب وكان يقول أنه رجل عظيم . يبدو أن بابكر بدرى مخرف ويأتى بالباطل . كتاب ( حياتى ) لبابكر بدرى نشر بعد موته . هل كان بابكر بدرى يتوقع علاوة أو مكافأة من الانجليز ؟ . فى رواية ( الحنق) التى كتبتها وأنا فى الثامنة عشر تتطرقت لموضوع قاسم وغيرت اسم جدنا خليل لخليفة . ولا أزال أقول أن قاسم كان مخطئا وأهلنا يحسبونه بطلا لأنه ذبح من أساء الى عمه ومشى بثبات للمشنقة . الحكم للتاريخ .
    · نهلية اقتباس لموضوع نشر قبل 10 سنوات
    · اولا لبلبكر بدري ثأر مع المامور محمد شريف . وتربطه صداقة وزمالة سلاح وجوع وشقاء في جردة ود النجومي، الذي ارسلة الخليفة عبد الله ليتخلص منه .
    · اقتباس تاريخ حياتي الجزء الثاني الصفحة52
    · تعين محمد افندي منير رفعت مدرسا للمساحة فرحبنا به واسكنته في انظف غرفة في منزلي وصرت اتعلم المساحة مع التلاميذ فوشي اليه الخواجة جورجي كلميتا نوس لمنير ان بابكر ذكي جدا واذا تركته يتعلم المساحة يفهمها حالا والمصلحة تستغني به عنك فرحل من منزلي وقلب لي ظهر المجن وصار يغري التلاميذ بعدم اطلاعي وطعن لهم في معلوماتي فلم يوافقوه علب صار يضربهم بلا عداد وباي آلة ولو تكون محددة حتي قال شبيكة وغيره من التلاميذ انهم مصممون اذا ضربهم مرة اخري يضربونه فحذرتهم من ذالك وكان كل مساء خميس يتوجه لاربجي لان جناب المامور محمد شريف متزوج قريبته والبوستة تأتي يوم الجمعة لرفاعة فارسلها له مع الفراش داخل ظرف من الظروف وضعها عندي وفي يوم الجمعة توفي المرحوم ادريس محمد البنا وانا مشيع للجنازة جاءتني البوستة فجمعت جواباته وقطعت ورقة من من مذكرتي وكتبت عددها والجهة الواردة منها وارسلتها مع الفراش عارية من الظرف فجاء صباح السبت وقال لي امام التلاميذ ,, لاننا جميعا في غرفة واحد ,, قال لأي سبب ترسل لي خطاباتي عارية عن الظرف. شرعت اعتذر له فقاطعني قائلا انكم سودانيون كلاب صدق محمد افندي شريف قال لي عاملهم معاملة الكلاب قلت له اذا قال شريف ذالك وانتم معاشر المصريين بالسودان ما تعرفون اخلاق السوداني الذي لا يأتـي بالضغط ولا يلين للشدة فقال لي كلكم عبيد فقلت له بعد ان ضحكت انا احسب الي عشرين جد في نسبي وانت لاتزيد علي ما اعرفه منير حسين رفعت قل لي يالله رفعت ابن من فاغتاظ وقال لي اصبعك علي انفك اكسرهولك قلت له انت صغير وضيف سامحتك فخرج من الفصل ومشي الي الضابطية قابل المامور حيدر افندي رستم وحكي لة ما جري فغلطه فمشي لشريف افندي في اربجي
    · نهاية الاقتباس
    · اخذ الامر تحقيقات وتآمر من محمد شريف وتدخل مدير المعارف وحصلت تحقيقات . وبرئت ساحة بابكر بدري . اولا كلام بابكر بدري مكتوب بلغة اقرب الي العامية . وهو اول سوداني يعين مفتشا للغة العربية . بعد عن التقعر والحذلقة . وقال اكتبوا كما تتكلمون . وسار علي خطاه يوسف بدري
    · المفتش مانكريف لم يكن محاربا كان عالم اجناس ومتخرج من الجامعة . ود حبوبه كان يقول لمحمد شريف وهذا ماورده الاخوة من الحلاوين الذين هاجموني ,, انت شنو يا الرخيس انا ما كتبتا ليك خمسو عرايض ,, الذي يقوم بثورة لا يكتب العرائض . المفتش استبعد العساكر كان في زيارة ودية وشرب واكرم في الدار حسب الاصول السودانية .
    · انا ليس عندي تار ولا دم مع الحلاوين . كمال ابراهيم بدري قضي عشرة سنوات مع الحلاوين . وبالرغم من انه جامعي ودرس خارج السودان ، اراد ان يقدم لاهلة البسطاء في السودان . اول مهرجان رياضي في شع الدين نظمه كمال وحضرناه ونحن اطفال . وكرمنا وشربنا اليمونادة لاننا اخوان كمال وكان نذب الي الجزيرة كل سنة في الاجازة. وعلمنا كمال ان نحب الحلاوين لانه احبهم . يمكن ان يسأل الكبار عن هذا الكلام . لقد قضي كمال ابراهيم بدري 10 سنوات وسط الحلاوين كخادم ومساعد . بل لقد اخذ كمال اخوتنا الشنقييطي وايمان لمدرسة المسلمية . وكانوا يسكنون في الداخلية .
    · وكان الغرض ان يعيشوا ويتعلموا الحياة البسيطة وظروف المزارع . وكنت انا في مدرسة ملكال بعيدا عن الخدم والسائق والعربة والحيشان والرياش . وفي نفس الوقت كان هنالك طلبة يسكنون في منزلنا في امدرمان , منهم اخي عبد المجيد محمد سعيد العباسي ومعتصم احمد الحاج وبدر الدين احمد الحاج . والناس تأتي لابراهيم بدري لكي يتوسط لها للقبول في الاحفاد ونحن نسكن داخليات . ونحمد الله كثيرا علي تلك الحياة .
    · كمال ذهب ماشيا من امدرمان الي اعالي النيل في الاربعينات . وكان مثلي وبقية اخوتي لايدخن ولا يشرب الخمر .
    · عندما رجع الشنقيطي من المسلمية كان معه صديقه سليمان من ابناء الحلاوين . وسكن معنا لفترة . وارتبط بي كثيرا ولم نكن نفترق . ورجع بعد سنة وكنا قد انتقلنا . وعندما حضرت في المساء كان في انتظارنا ومعه صديقه الطيب وكانا يبحثان عن عمل . وعن طريق صديقي عبد الله ناصر بلال قدم سليمان الي الجنود الفنيين وقبل الاثنان . وانتهي به الامر كظابط .
    · الذي بلغ علي عبد القادر ود حبوبة هو الناظر احمد مساعد ، واحفاد احمد مساعد موجودون . هل احمد مساعد وكبار الحلاوين خونة ؟؟؟ ولهم الحق لان ما تعرض له اهل الجزبرة من ظلم ونهب بواسطة الجهادية والانصار كان فظيعا . وسنعود له .
    ·
    · استاذنا في مدرسة ملكال الوسطي والذي درسنا التاريخ هو الاستاذ عبد الفضيل علي حسن وهو ابن المنطقة . كان يقول لنا ان احد الرعاة وجد ود حبوبة وحيدا ونائما . ولم يقبض الجنود علي ود حبوبة بل اهله . والبعض كان يقول ان الدباسيين هم من اعتقلوه وهذا خطأ ، بالرغم من انه كانت بين الدباسيين والحلاوين معارك . والمثل السوداني يقول الدباسي ما مسكين والحلاوي فجخ الطين . الاانهم لم يكن لهم دخل بالحادث. ولماذا تخلي رفاق ود حبوبة عنه ؟؟
    · من قبض علي ود حبوبة اكتفي بأن اخذ سيفة وفي الطريق اخرج ود حبوبة سكينة وطعن بها الشخص من خلفه وقتله . وعندما يتطرق البعض لان ود حبوبة غدر بالرجل سمعنا ، من قال لم يكن رجلا بل عبدا .
    · لم تكن هنالك اي معركة . بل حادثة دخول الزريبة وذبح العساكر وعندما انتبه العساكر حدث القتال . وقتل من رجال ود حبوبة اكثر من ضعف عدد العساكر.
    · لقد حاول البعض اخافتي . وبسبب تجنيبنا الخوف ارسل اخوتي للدراسة وسط الحلاوين الذين اعجبنا بهم . وارسلت انا الي الخنوب . وكنت اسافر لوحدي في القطارات والبواخر ، وانا في الثانية عشر .
    · لقد وصفت بأقبح الاوصاف . وكتبوا وقالوا ان بابكر بدري كان ########ا يظل مع الحريم ولم يكن مقاتلا بل كاتبا . وعندما كتب بابكر بدري عن قتله للظابط المصري في احدي معارك الجبال . وطعنه عسكريا حتي سقط ثوبه وانثني الرمح فتركه وترك الثوب والقتال دائر . ورجع فيما بعد ووجدوا الثوب والرمح . وقام عمه شكاك الذي صار امير الطابية في امدرمان بقطع رأس المصري وارسلوه الي الخليفة و معه الخوذة التي يحليها الهلال . قلت واقول الآن ان هذا عمل بربري غير ديني لأن المصري مسلم يجب ان يدفن حسب التعاليم الاسلامية . فلقد استدعي بابكر بدري وآخرين للتعرف علي جثة ود النجومي . وامر وود هاوس بدفنه بطريقة اسلامية لائقة .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de