الضحية بين فقر المواطن!! وتواطؤ رجال الدين !! بقلم بثينة تروس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 12:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-23-2015, 05:26 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الضحية بين فقر المواطن!! وتواطؤ رجال الدين !! بقلم بثينة تروس

    05:26 PM Sep, 23 2015
    سودانيز اون لاين
    بثينة تروس -
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين




    لقد مر العام واقبل موسم الضحية ! احدى الشعائر الدينية التي سنت من اجل ترقية الانسان البشري وتطويره ورفعه من مصاف الحيوانية والشهوانية والعنف الى مراقي السلام والإنسانية والرحمة والفداء بالعلم، في مقابل التضحية بالانسان والدم والموت، ولكن بدل ان نرتقي بتلك الشعائر الى مصاف هذه القيم، صارت بقدرة قادر مواسم منافع ومكاسب للحكام والمنتسبين والمنتفعين . في مقابل إفقار المواطنين.
    في الحين الذي يتواصل فيه فشل من يسمون أنفسهم ( بعلماء المسلمين)!! من التوحد على كلمة سواء في امر الضحية بين موالاة للسطان وجهل بأصول الدين!! وهي الشعيرة التي تعددت فيها النصوص الواضحة التي تؤكد على انها سنة عادة وليست بسنة عبادة، (عن علي بن الحسين عن أبي رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين ، فإذا صلى وخطب الناس أتى بأحدهما وهو قائم في مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية ، ثم يقول: (اللهم هذا عن أمتي جميعاً: من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ) ثم يأتي بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: (هذا عن محمد وآل محمد) فيطعمهما جميعاً للمساكين ، ويأكل هو وأهله منهما. رواه أحمد ، وابن ماجة..) ثم يمضي ابن كثير فيقول ، في صفحة 646: (وقد تقدم أنه عليه السلام ضحى عن أمته فأسقط ذلك وجوبها عنهم).. انتهى
    وفي حين ان المصادر الدينية ذكرت ان الصحابة كانوا ( يتبارون)! رفقا بالناس والفقراء منهم في تأكيد عدم وجوب الضحية ، بحسب ما ورد في ابن كثير في تفسيره الجزء الرابع صفحة 646 ( وقال أبو سريحة كنت جاراً لأبي بكر وعمر وكانا لا يضحيان خشية أن يقتدي الناس بهما).. انتهى
    في الحين الذي نجد فيه ان ( علماء المسلمين )!! عندنا يتبارون ويبتدعون البدع في زيادة إفقار الناس، بتنفيذ برامج حكومة الاخوان المسلمين، والتمكين لسياسات البدع من تقسيط الأضحية واستدانتها، وعمل ماهو فوق طاقة العباد لكي يبتاعوا الخراف من مؤسسات الحكومة ، ولا يخافون الله ان ثقل كاهل المواطن السوداني بمزيد من الديون فيزداد فقراً او معاناة على معاناته!
    ولقد ورد بصحيفة الراكوبة السبت 19 سبتمبر ( وكانت هيئة علماء السودان قد أفتت هذا الأسبوع، بإمكانية الأضحية لمن يستدين ويوفي بدينه سواء أكان موظفاً أو عاملاً، في محاولة للتغلب على ارتفاع أسعار الخراف).. انتهى.
    ولا يخفي على عاقل لماذا الغلاء في الثروة الحيوانية بالبلاد وارتفاع سعر الخراف !! فإذا كانت أكثر المناطق التي توفر الكمية الكبيرة من الأضاحي هي الإقليم الأوسط الذي يضم ولايات كردفان الثلاث، والإقليم الغربي الذي يضم ولايات دارفور الخمس ومناطق ولاية الجزيرة، هي مناطق حروب وفتن وعدم استقرار وانعدام تام في موارد التنمية طوال الربع قرن من حكومة الاخوان المسلمين، فكيف يتم الرخاء والوفرة في المواشي والتنامي في الثروة الحيوانية؟؟
    اذ تشهد على سبيل المثال ولاية دارفور وحدها حربا وعدم استقرار ودمار منذ 2003 ، وكذلك الحال في مناطق جبال النوبة وكردفان تلك المناطق الجغرافية التي ادخلت حكومة ( الشريعة المدغمسة)! طابعا جديدا من الصراعات فيها بإعلانها الجهاد والابادة الجماعية والتطهير العرقي ، منذ أوائل التسعينات وحتى تاريخ اليوم ، الشيء الذي نسف كل البنية التحتية ناهيك عن النماء في الثروة الحيوانية والزراعة!!
    اذ كانت تلك المناطق قبل حكومة الاخوان المسلمين معروفة بالتداخل العرقي بين القبائل المختلفة
    والتبادل المنفعي في الرعي والزراعة، وللاسف نجحت الحكومة في زرع الفتن والحروب القبيلة وقامت بتسليح تلك القبائل المتنازعة، الشيء الذي ترك اثرا بالغاً في ثروة البلاد الحيوانية بأجمعها !!
    لذلك الاحرى ( بعلماء المسلمين )!! مواجهة باطل الاخوان المسلمين بدل مناصرتهم ودعم سياساتهم، وللاسف التاريخ يسرد على الدوام ضعف من يسمون أنفسهم ( برجال الدين) ومحاباتهم للسلاطين والحكام على حساب الحق!
    اذ يتأتى ان تصبح شعيرة دينية مثل الضحية ، مظهرا اجتماعياً خاليا من الدين! وان يدعم ( علماء المسلمين) ذلك المسلك!! بدلا من ان يشرحوا عدم وجوبها ويكونوا هم اول من يسقط وجوب الضحية عن نفسه لانهم مظان القدوة في نظر العامة من المسلمين، وان يكونوا نماذج هداية للناس بحالهم ! وان يقتدوا بموقف صحابة رسول الله صلي الله عليهم وسلم وهم الذين لم يتركوا امرا للرسول او سنة الا وكانوا هم بها أولى، لكن لورعهم ، وخوفهم من ان تصبح الضحية شكلا اجتماعيا وبابا للتفرقة والتمييز بين المسلمين امسكوا عن الضحية وكان منهم من يذبح اكراما لضيفه كل يوم ماعدا في يوم النحر كما اوردت السيرة : (وجاء في سبل الإسلام الجزء الرابع ص 91: (وأفعال الصحابة دالة على عدم الإيجاب – إيجاب الضحية – فأخرج البيهقي عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية أن يقتدى بهما).. كما ذكر عن ابن عباس رضي الله عنهم اجمعين (فقد روى (الشاطبي) في (الاعتصام) الجزء الثاني صفحة 91: (وقال ابن مسعود: إني لأترك ضحيتي وإني لمن أيسركم مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!) ..انتهى
    وهنا يحق لنا ان نتسائل هل ( علماء المسلمين ) هم من عامة الناس !! يلحق بهم ضنك العيش والعجز عن شراء الأضحية من دون تقسيط او استدانة ام هم بخلاف ذلك ؟؟
    الشاهد ان من يسمون بعلماء المسلمين ورجال الدين هم موظفون لدى الدولة تدفع لهم الرواتب لرفع الآذان وإقامة الصلاة والفتاوى التي لا تتعارض وسياسات حكومة الاخوان المسلمين! ولو حصل عكس ذلك لشهدت سجون النظام تكدس رجال الدين في أروقتها ان هم واجهوا ( السلطان) ولو بأضعف الإيمان!! مثل قولة الحق ( الضحية غير واجبة لا على الفقراء ولا على الأغنياء )!!!
    على اي حال لقد قلناها نحن الاخوان الجمهوريون تلاميذ الاستاذ محمود محمد طه ، في سبتمبر 1979 وطفنا جميع أنحاء البلاد المدن والقرى بكتاب تحت نفس بعنوان المقولة أعلاه وثقنا فيه جميع الأسانيد الدينية التي تؤكد قولنا هذا، وكففنا أيدينا عن ذبح الحيوان محاولين الاهتداء بكرامة الفكر ، ومقتدين بمن هم أولى بالاقتداء والتشريف (من حديث عمرو بن العاص أنه صلى الله عليه وسلم قال لرجل سأله عن الضحية وأنه قد لا يجدها فقال: (قلم أظافرك ، وقص شاربك ، واحلق عانتك ، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز وجل !! – ورواه أبو داوود في (سنن أبي داوود) الجزء الثالث صفحة 93. ..) انتهى. وكالعادة كان ( رجال الدين)!! لنا بالمرصاد، واستدار الزمان ومازالت تلك الدعوة تُلِّح على الناس بالاجابة!!
    فقد ورد في كتابنا ( الضحية غير واجبة لا على الفقراء ولا على الأغنياء ) :
    ((مرة اخرى.. اتركوا الضحية هذا العام
    ليس فى الدين سند لاستمرار الضحية الا سندا ضعيفا.. ولقد ذكرناكم بآيات ربكم فلا تخرَوا عليها صمَا وعميانا..
    الحجة الدينية مع ترك الضحية
    الحجة الاقتصادية مع ترك الضحية
    الحجة الصحية مع ترك الضحية
    الحجة الاجتماعية مع ترك الضحية
    فهل بقى شيء؟؟ اتركوا الضحية فإنها جهل بالدين، وجهل بالعصر. فى عبارة واحد (الضحية الآن جهل بالدين).. فاتركوها ولا تكونوا كالذين اوتوا الكتاب من قبلكمفطال عليهم الأمد فقست قلوبهم.).. انتهى.

    بثينة تروس





    أحدث المقالات


  • رد وزارة البيئة :التهافت فى الفساد!! بقلم حيدر احمد خيرالله 09-23-15, 06:19 AM, حيدر احمد خيرالله
  • دجاج تورنتو بقلم بدرالدين حسن علي 09-23-15, 06:15 AM, بدرالدين حسن علي
  • عبد الحي . . والفلكسواجن بقلم أكرم محمد زكي 09-23-15, 06:13 AM, اكرم محمد زكى
  • المشكلة في المكان الاول هي الانسان بقلم شوقي بدرى 09-22-15, 11:00 PM, شوقي بدرى
  • العفو والعافية النفسية والاجتماعية بقلم نورالدين مدني 09-22-15, 10:57 PM, نور الدين مدني
  • من يهندس التآمر داخل الحركة الشعبية ولمصلحة بقلم كمال كمبال تيه 09-22-15, 10:56 PM, مقالات سودانيزاونلاين























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de