الجماعة.. ضباط فى جهاز الامن السودانى ...!! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2014, 03:20 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجماعة.. ضباط فى جهاز الامن السودانى ...!! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان

    بسم الله الرحمن الرحيم


    March 31, 2014
    [email protected]
    درج ذوى البشرة السوداء او من يطلق عليهم الملونين فى الولايات المتحدة الامريكية و كندا على القاء التحية على بعضهم البعض حين التلاقى فى الاماكن العامة .. و لهم فى سبيل ذلك لغة خاصة و طرق شتى .. و دوما ما تكون هذه التحية متبوعة او مسبوقة بابتسام و بشاشة تعلو الوجوه .. و قد تكون التحية عبارة عن كلمات او حركة باليد او ايماءة او غمزة بالعين و دوما ما يكون الرد عليها بمثلها او بأطيب منها و فى ذلك تواصل جميل و له و مردود نفسى طيب على الطرفين باعتبار ان هناك قاسم مشترك و هو لون البشرة ... !!
    ظل أهل السودان الى وقت قريب فى ديار الغربة و الهجرة و ما ان وقعت اعينهم على ثوب او جلابية او اناس ذوى ملامح سودانية إلا و تسابقوا الى المبادرة بالتحية و المجاملة بحد ادنى و فى كثير من الاحيان تمد هذه التحية الى تعارف و من ثم معرفة او قد يكتشف الناس انهم اقارب او منطقة واحدة او ان بينهم مصاهرة او غير ذلك من العلاقات التى تربط الناس .. و يقينى انه ما التقى شخصان من السودان بصرف النظر عمن هم و من اى مدينة او قرية او جهة ينحدرون إلا و يجدون ان هناك علاقة ما أو رابط ما بينهما .. و هذا دليل على ان اهل السودان اسرة واحدة ... !!
    الاسبوع الماضى كنت و احد اخوتى فى جولة و تجوال فى وسط مدينة القاهرة " وسط اللبلد " و نحن على معرفة ممتازة بها بحكم اننا كنا طلابا فى القاهرة منذ سنوات خلت .. و بينما نحن فى احد الاماكن نتسوق من احد متاجر وسط البلد فإذا بشاب فى يدخل فى نفس المحل .. و بينما عند المدخل رمقنا بنظرة فاحصة و لما رأى و تبين له ان ملامحنا سودانية سرعان ما ادار ظهره علينا و ظل فى داخل المتجر .. و تعجبت لسلوكه و بدأت اتفرس فى ملامحه علنى اعرفه .. و لكن تبادر الى ذهنى قد يكون هذا الرجل غير سودانى .. لان طريقة تسريحة " تصفيف " شعره و ملامح وجهه مختلفة تماما نتيجة الكحل الذى يملا عينيه بصورة فاضحة .. كحل كثيف و حواجب قد تم تحديدها .. صحيح ان استعمال الكحل و سنة و لكنها مهجورة ..و عادة اهل السودان لا يكتحلون غير قليل من المشايخ فقررت متابعة تسوقى و حديثى الذى انقطع مع مع البائع و سرعان دخل الى نفس المتجر ثلاثة آخرون و جميعهم ذوى ملامح سودانية و لما بادرهم ذلك الاكحل بالحديث تأكد لى انهم سودانيون ... !!
    و بخبرتنا و بطريقة شرائهم و تعاملهم مع الباعة فى المحل كان واضحا لنا انهم قدموا من السودان للتو و قد تكون المرة الاولى لهم لزيارة القاهرة .. و بعد حين تبين لنا صدق ذلك من خلال ما كان يدور بينهم من حديث .. لابد ان اذكر ان الشبان الثلاثة الاخرين لم يحيوننا عند دخولهم المتجر و لم يعبأون بنا البتة مثل ما فعل الاول ... !!
    و نحن معهم داخل المتجر و بينما هم مندمجون فى الشراء نظر الى اخى و نظرت اليه بتعجب لسلوك هؤلاء .. و ثم تبسمنا استغرابا و تعجبا من طريقتهم السمجة فى الشراء خاصة انهم يشترون بكميات كبيرة و واضح انه لا يهمهم القروش فالغنى و الرفاهية بينة عليهم .. فقررنا الجلوس ننتظر حتى ينتهى هؤلاء من شراء حاجياتهم.. فازددنا عجبنا و نحن جلوس لان كل ما عرضه الباعة عليهم من بضاعة قبلوه بدون تفحص او نقاش واشتروه و لم يستفسروا حتى عن السعر و من ناحية وجد البياعون ان هذه فرصة ثمينة لبيع اكبر قدر ممكن البضاعة لمغفلين ... !!
    قلت لصديقى من تعتقد ان يكون هؤلاء حتى يشتروا بكل هذا البطر ... !!
    فتبسم صديقى و قال لى : انتظر شوية و بجيب ليك خبرهم ... !!
    و لما سنحت له الفرصة ليتحدث لأحدهم.. قررت انا الخروج من المتجر لأنه فى الحقيقة أصابنى اشمئزاز و قرف الى حد الغثيان من سلوكهم الغريب تجاهنا و من تكبرهم الفج و غطرستهم المنقطة النظير و الغير معهودة بين السودانيين .. و قررت ان انتظر خارج المتجر حتى صديقى يأتينى بالخبر اليقين ... !!
    و ظللت منتظرا على الجهة المواجهة من المتجر الى ما يزيد عن العشرين دقيقة .. اجول بنظرى هنا و هناك و بفكرى بعيدا اراجع ما اصاب الشخصية السودانية من خلل و ما اعترى اهل السودان من جفوة و نفور .. السودانيون ظلوا انموذجا طيب يحتذى فى التواد و التواصل و التراحم و ميزهم ذلك عن جيرانهم من العرب و الافارقة على حد السواء .. و تساءلت فى نفسى .. هل مرد ذلك السلوك الغريب هو سياسات نظام الانقاذ الفاسد .. ام ان الامر لا يعدو ان يكون موقف مرتبط بهؤلاء الشباب دون غيرهم .. ام انه تطور و تحول طبيعى للشخصية السودانية ... !!
    أقبل صديقى على صديقى الى حيث كنت اقف .. و انا انظر اليه من على البعد .. لم اجد فى ملامحه تلك الابتسامة المعهود على وجهه .. و لما وصلنى امسك بيدى و قال لى بصوت متهدج .. يا لا نمشى و بعدين بحكى ليك ... !!
    فلم الح عليه ان يخبرنى و سرعان ما غادرنا وسط البلد الى ضاحية لا تبعد كثيرا من القاهرة حيث يقيم صديقى ... !!
    وصلنا الى داره العامرة و بعد ان اخذنا قسطا من الراحة .. نظرت الى صديقى نظرة ملؤها الطلب .. ان يخبرنى بما دار بينه و اؤلئك الشباب ... !!
    فقال : الجماعة طلعوا قاتلين الدجاجة "الجدادة " و خامين بيضها ... !!
    فهم يشترون كل ما يقع فى عينهم دون اعتبار لميزانية .. شراء من لا يخشى الفقر .. و لما تعرفت عليهم وجدت ان احدهم من منطقتنا و تربطنا مصاهرة .. و لكن اتمنى ان نفعل بمثل هؤلاء و غيرهم من اللصوص الفاسدين تبع المؤتمر الوطنى .. الذين استولوا و استحوذوا على و سرقوا خير السودان كله... !!
    و ما فعله الاستاذ هاشم بدرالدين بحسن الترابى يجب ان نفعله نحن المعارضون بكل منسوبى المؤتمر الوطنى اينما وجدوا فى القاهرة من مدن العالم حتى نضيق عليهم و لا نتركهم احرار يتضرعون كما يشاءون و ينعمون بمال الشعب ... !!
    و باختصار فالجماعة ضباط فى جهاز الامن السودانى ... !!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de