إنشاء سياسي/إليكم - الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 03:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2014, 03:25 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إنشاء سياسي/إليكم - الطاهر ساتي

    :: ومن روائع الابتدائية، قبل أن يتم غزوها بالأساس، كان مدرس العربي يجوّد أخيلة التلاميذ ولغتهم بطرح عنوان ثم الكتابة عنه، وكان يحذر بألا نقتبس من كتابات بعضنا..وبهذه الوسيلة، عرفت أجيال ما قبل الغزو الأساسي أن (إن شاء الله) لا تُكتب أبداً (إنشاء الله)، وكذلك ميزت الذال عن الزين (كتابة وشفاهة)..وفي ذات حصة - وكان عنوانها القمر - أبدع كل الفصل في الغزل الفصيح، إلا أن أحدنا عكر صفو المناخ حين كتب بالعامية: (النوم تحت القمر بيكسر الجسم وفي الصباح بتقوم تعبان)، فوبخه الأستاذ: (نوم لينا تحتو يومين واتكسر اقعد في البيت عشان نرتاح منك).. هكذا كانت (حصة الإنشاء)، أخيلة متباينة وأساليب مختلفة، ومراد بها تخصيب خيال التلميذ وتجويد لغته.
    :: ويبدو أن تلك الحصة قد عادت، ولكن ليست إلى فصول مدارسنا، بل إلى دار الحزب الحاكم. فالعنوان اليوم هو النشاط الخارجي للإمام الصادق المهدي ولقاءاته بقادة الجبهة الثورية وآخرين. ومن صحف البارحة وما قبلها، نُلخص أخيلة كوادر الحزب الحاكم ولغتها وهي تتحدث عن هذا العنوان السياسي. فالبروف إبراهيم غندور، نائب رئيس الحزب لشؤون التنظيم، يقول عن العنوان السياسي: (جولة المهدي الخارجية ولقاؤه بالمسؤولين أمر يخص المهدي وحزبه، فالمهدي رئيس حزب وقائد سوداني وبالتالي الجولة تخص حزب الأمة). ممتاز، بغض النظر عن النوايا، فالخيال دبلوماسي خصب واللغة حكيمة!
    :: ولكن حول ذات العنوان، اقرأ ما يلي بالنص: (تحركات المهدي الخارجية تزيد من حساب مساءلته داخلياً، وكلما تحرك في الخارج زاد حسابو هنا وسيحاكم)، أوهكذا ملخص إنشاء محمد الحسن الأمين، القيادي بالحزب الحاكم ونائب رئيس البرلمان، حول ذات العنوان. أعد، خيال غير سياسي ومتطرف وعاجز عن استيعاب مرحلة الحوار وأنشطتها وتحالفاتها، وكذلك اللغة غارقة في عمق الخصام ومناخ التوتر. ثم قانونياً، ما لم يكن للقانوني محمد الحسن الأمين قانوناً آخر و (خاص بيهو)، تجوال زعماء الأحزاب بأفكارهم وبرامجهم بغرض العرض والحوار في مشارق الأرض ومغاربها ليس بجريمة، بل هذا نوع من النشاط السياسي المشروع لأي حزب وأي سياسي، فما موقع الحساب الوارد ذكره في التصريح أعلاه في نشاط كهذا؟.. المهم، أعد بحيث يواكب هذا الإنشاء مناخ الحوار.!
    :: وهنا الأزمة، أي لا تعرف قوى المعارضة والحركات المسلحة (من - وكيف - يُصنع القرار الحكومي؟)، ولهذا تتسع أزمة الثقة..وناهيك عن حزب الأمة ورئيسه، بل لتحاور الحكومة وحزبها الحاكم قوى المعارضة والحركات حول برنامج المرحلة، فالمطلوب أن تتحاور كوادر الحكومة وحزبها الحاكم ذاتها (أولاً)، بحيث تتفق رؤاهم ولغتهم بدلا عن هذه (الهرجلة)..وما مواقفهم المتباينة والمتناقضة حول اتفاقية باريس وجولات الإمام الصادق إلا (مجرد نموذج)، أي كنموذج لما حدث لاتفاقية (نافع وعقار).. وعليه، تحاوروا فيما بينكم - واتفقوا - أولاً، ثم حاوروا قوى المعارضة والحركات، وقديما قالوا (فاقد الشيء لايعطيه).























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de