أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 4 متى اتحدت مملكتا نوباديا بقلم د أحمد الياس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 11:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2015, 03:07 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 4 متى اتحدت مملكتا نوباديا بقلم د أحمد الياس

    03:07 PM Sep, 09 2015
    سودانيز اون لاين
    احمد الياس حسين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    mailto:[email protected]@gmail.com
    لم يجد اتحاد مملكتا نوباديا ومقُرة الاهتمام الكافي من الباحثين والمؤرخين ، وتباينت آراؤهم حوله. فقد اكتفى عدد كبير من المؤرخين بما ورد في نص المقريزي المثير للجدل عن صلح النوبة (المشهور بالبقط) والذي تضمن حدود المملكة التي وقّع معها عبد الله بن سعد الصلح. جاء مايلي في ذلك الصلح: "عهد من الأمير عبد الله بن سعد بن أبي سرح، لعظيم النوبة ولجميع أهل مملكته، عهد عقده على الكبير والصغير من النوبة من حدّ أرض أسوان إلى حدّ أرض علوة"
    وضح هذا النص حدود المملكة التي حاربها عبد الله بن سعد ووقع معها الصليح وتمتد تلك الحدود من اسوانً شمالاً وحتى مملكة علوة جنوبا. وكانت هذه الحدود هي حدود مملكة مقُرة عندما بدأ المسلمون في تدوين أحداث الفتوحات والمعاهدات التي وقعوها في العقود المبكرة من بداية انتشار الاسلام. ومن المعروف أن كتب الفتوح والتاريخ المبكرة دونت تلك الأحداث في القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) من خلال الروايات الشفاهية المتداولة عبر الأجيال، إلى جانب القليل من نصوص المعاهدات المكتوبة أي أنها كتبت بعد أكثر من قرنين ونصف من حرب عبد الله بن سعد.
    ويفهم من نص المقريزي المذكور أعلاه أن مملكة نوباتيا لم تكن موجودة إبان حرب عبد الله بن سعد، وكان واجب الدفاع عن المنطقة منوطاً بمملكة مقرة. وبناءً عليه حكمت الغالبية العظمى من المؤرخين سودانيين وأجانب أن مملكة نوباتيا اتحدت مع مملكة مقرة قبل حرب عبد الله بن سعد. وأن جيوش عبد الله توغلت جنوباً حتى مدينة دنقلة عاصمة مملكة مقُرة.
    ورغم أن بعض المؤرخين تناول هذا الرأي بحذر مثل آركل (A History of the Sudan, p 186) الذي يقول على سبيل المثال "من الممكن أن تكون مملكتا نوباديا ومقرة اتحدتا أمام خطر الغزو العربي عام 21 هـ / 642م "ويقول أيضاً: "ويبدو أن عبد الله بن سعد غزاهم عام 31 هـ/ 652م وجد أن كل البلاد من أسوان إلى حد مملكة علوة تحت حكم ملك واحد"
    ويلاحظ تعبير آركل جاء في النص الأول "من الممكن" وجاء في النص الثاني "ويبدو أن عبد الله" أي أن وحدة المملكتين من الممكن أو ربما تمت قبل حرب عبد الله، وهذا حكم ظني غير قاطع. ورغم كل ما على نص المقريزي من مآخذ كما ذكرنا في المقالات الثلاث الماضية، إلا أن جمهرة المؤرخين والباحثين حكموا على عدم وجود مملكة نوباديا، وأنها اتحدت مع مملكة مقرة قبل عصر عبد الله بن سعد. وأصبح هذا الحكم حقيقة مسلماً بها فَسَّرنا بها تاريخنا وبنينا عليها أحداث ستة قرون تلت تلك المعركة.
    وقد أبدى بعض المؤرخين شكه صراحة في مصداقية بنود الصلح الذي ذكره المقريزي ونقدوه كما فعل الأب فانتيني الذي ذكر أنه من المحال قبول ما ورد في نص المقريزي من أن عبد الله بن سعد أسس مسجداً في مدينة دنقلة. كما توصل في أحد استنتاجاته أن مملكة نوباديا كانت لا تزال موجودة ومستقلة في عصر عبد الله بن سعد وأن اتحاد المملكتان تم بعد نحو خمسين عاماً من حربه. ورغم كل ذلك يعود فانتيني ويقرر أن عبد الله بن سعد حارب مملكة مقُرة وأن المعركة دارت في مدينة دنقلة وضربها المسلمون بالمنجنيق.(فانتيني، تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة والسودان الحديث، ص 68 و71 و 74-75)
    وهنالك قلة من المؤرخين عارضوا ما ورد في نص المقريزي من أن عبد الله بن سعد حارب مملكة مقُرة، وقرروا أن الحرب كانت مع مملكة نوباديا، أي أن مملكة نوباديا كانت لا تزال موجودة ومستقلة عن مملكة مقُرة مثل مونري دي فلارد Monneret de Villard, Storia della Nubia Christiana وعلى عثمان محمد صالح Christian Nubia: contribution of Archaeology to its Understanding MA thesis, Khartum University 1973, p 59 . وقد استند مؤيدوا هذا الرأي على ما ورد في بعض المصادرالقبطية التي نتناولها فيما يلي:
    الرسالة التي أرسلها ملك مقرة إلى البطرك اسحاق ورد البطرك على الرسالة كما ورد عند أبا مِنا وابن المقفع. كتب أبا مِنا Abba Mina حوالي عام (81ه/700م) سيرة بطريرك الإسكندرية اسحاق (67-70هـ /686-689م) وأورد ما يفيد وجود مملكتي نوباتيا ومُقُرة ككيانين منفصلين حتى سنة (81هـ/700م). جاء عند أبا مِنا ما يلي:
    1. أرسل ملك مقُرة رسالة إلى البطرك (رئيس الأساقفة) في الاسكندرية يخبره فيها بأن عدد الأساقفة يتناقص في مملكته نسبة لبعد المسافة بينه وبين الاسكندرية منذ أن منع ملك مورتانيا الأساقفة من عبور بلاده ليصلوا إلينا، لأننا لسنا في حالة سلام معه. ويواصل أبا منا قائلاً:
    2. "في الواقع يوجد ملكان يحكمان في تلك المنطقة، كلاهما مسيحيان، ولكن لا سلام بينهما، لأن أحدهما وهو ملك مورتانيا كان في سلام مع المسلمين. أما الآخر وهو ملك مقرة لم يكن في سلام مع المسلمين.
    3. وعنما استلم البطرك رسالة ملك مقُرة كتب رسالة إلى ملك مورتانيا ينصحة ويوجهه ويقول له "أنتم كلاكما مسيحيان، فلا ينبغي منع مواطني المملكة الواقعة على أعلى النهر (جنوبكم) من عبور بلادكم للوصول إلينا لاستلام اسقفهم."
    4. يذكر أبا مِنا أن والي مصر علم بأمر الرسالة عبر بعض أعوانه، وأخبروه بأن الأمر لم يتوقف فقط على طلب ارسال الأسقف، بل أضافوا أن البطرك أرسل رسالة إلى ملك مورتانيا ينصحه فيها بإقامة سلام مع ملك مقُرة الذي هو عدو للمسلمين، وإذا ما تم ذلك سيكون الملكان يدأ واحدة ويشكلون خطراً على المسلمين. فطلب والي مصر إحضار البطرك من الاسكندرية . وعند حضور البطرك تمكن من مساواة الأمر بسلام مع الوالي. وقد اتضح في ماذكره ابن المقفع في النص التالي كيف تم علاج القضية
    تناول ساورس بن المقفع الذي كان عائشاً في القرن الرابع الهجري (10 ممقفع) في كتابه تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية (في مسعد ص 77 - 78) هذه الأحداث تحت عنوان سيرة البطرك اسحاق (67-70هـ /686-689م) في الرسالة التي كتبها البطرك إلى ملك الحبشة والنوبة فقال:
    5. "في تلك الأيام كتب البطرك إلى ملك الحبشة وملك النوبة أن يصطلحا، ولا يكون بينهما سجس، وذلك لحلاف كان بينهما. فسعى به بعض أهل المكر إلى عبد العزيز بن مروان [والي مصر 65 - 85 هـ / 684 - 704] وأرسل من يحضره ليقتله." ولما علم بذلك رجال البطرك في بلاط الوالي كتبوا كتباً بغير ذلك المعنى وأسرعوا في إرسالها إلى الرسل الذين أرسلهم البطرك. وقبل أن يصل البطرك إلى الوالي أحضر رجال الوالي رسل البطرك، فأمر بهم واطلع على الرسائل التي معهم فلم يجد فيها ما قيل له، فسكن غضبه على البطرك.
    وإلى جانب ما ورد في المصادر القبطية عن اتحاد المملكتين، ردجع بعض المؤرخين - الذين يرون أن الاتحاد تم بعد معركة عبد الله بن سعد - إلى نقشان عثر عليهما في فرس وتافة شمال وادي حلفا، وهي مناطق كانت في السابق داخل حدود مملكة نوباتيا، ويوضح النقشان أن:
    6. ملك مقُرة ميركوريوس الذي اعتلى العرش نحو عام 697م/78هـ هو الحاكم الوحيد على المنطقة، ويعني ذلك أن نوباتيا كانت في عصر هذا الملك قد اتحدت مع مملكة مقُرة. ويعود تاريخ نقش كاتدرائية فرس إلى عام 707 م / 88 هـ، وتاريخ نقش تافة إلى عام 710 م.
    ونواصل نقاش ذلك ...




    أحدث المقالات

  • صراع المصالح يهدد قوت المواطنين بقلم نورالدين مدني 09-08-15, 10:52 PM, نور الدين مدني
  • المخابرات الفلسطينية.. في خدمة من ؟ بقلم معتصم حمادة 09-08-15, 10:49 PM, معتصم حمادة
  • بين الضرورة الوطنية والنوايا المبيته بقلم محمد السهلي 09-08-15, 10:47 PM, محمد السهلي

  • هذا الوالي الكولينغ يريد نهب السمباكه وأشعال حرب قبلية بقلم مهندس الفاضل سعيد سنهوري 09-08-15, 03:54 PM, الفاضل سعيد سنهوري
  • يا زمان الوصل بــ الصهر المعطل بقلم محمد رفعت الدومي 09-08-15, 03:52 PM, محمد رفعت الدومي
  • الضرب على (الحوار الميت) حرام!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 09-08-15, 03:50 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • كيري وقنبلة عباس الصوتية بقلم سميح خلف 09-08-15, 03:48 PM, سميح خلف
  • وثيقة الدوحه لسلام دارفور انتهاك أم صناعة الإبادة الفكرية؟ بقلم أمانى ابوريش 09-08-15, 02:48 PM, امانى ابوريش
  • قروشنا..!! بقلم عبدالباقي الظافر 09-08-15, 02:39 PM, عبدالباقي الظافر
  • الإشارة!! بقلم صلاح الدين عووضة 09-08-15, 02:37 PM, صلاح الدين عووضة
  • أحلام الفتى الطائر ! 2-3 بقلم الطيب مصطفى 09-08-15, 02:36 PM, الطيب مصطفى
  • ( تشرب عصير؟) بقلم الطاهر ساتي 09-08-15, 02:34 PM, الطاهر ساتي
  • فليستعد الغرب للمزيد من موجات الهجرة! 09-08-15, 07:16 AM, أحمد عثمان عمر
  • جامعة الدول العربية وقضايا السودان: الخلل البنيوي في النظرة والمنهج بقلم أحمد حسين آدم 09-08-15, 07:15 AM, أحمد حسين آدم
  • الجامعات وتدني مستوى معيشة المواطن!! بقلم حيدر احمد خيرالله 09-08-15, 07:11 AM, حيدر احمد خيرالله
  • سبتمبر وعواتى إجماع أمة وتاريخ شعب ..!!! بقلم محمد رمضان 09-08-15, 07:10 AM, محمد رمضان
  • هل تأذن طهران للإصلاحات في العراق؟ بقلم سعاد عزيز 09-08-15, 07:07 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • اليوبيل الذهبي لتاسيس منظمة مجاهدي خلق يتعمد بالدم بقلم صافي الياسري 09-08-15, 07:04 AM, صافي الياسري
  • الديمقراطية التوافقية خيار الامثل للسودان (1) بقلم ادم ابكر عيسي 09-08-15, 01:49 AM, ادم ابكر عيسي
  • سمسار الأبالسه بقلم طلال دفع الله 09-08-15, 01:47 AM, طلال دفع الله
  • مطالبة دولية لجنوب افريقيا بتوضيح ملابسات مغادرة البشير اراضيها بقلم محمد فضل علي..كندا 09-08-15, 01:23 AM, محمد فضل علي
  • احلام مؤلمة بقلم جعفر وسكة 09-08-15, 01:20 AM, جعفر وسكة
  • في وداع المحرر الدبلوماسي بقلم نورالدين مدني 09-08-15, 01:18 AM, نور الدين مدني
  • البشير يهدد بتمزيق أية قرارات دولية حول الحوار السوداني –فما هو رد المعارضة؟ بقلم عبدالغني بريش فيوف 09-08-15, 01:17 AM, عبدالغني بريش فيوف























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de