أحزان بورتسودان !! بقلم زهير السراج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2015, 07:32 PM

زهير السراج
<aزهير السراج
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أحزان بورتسودان !! بقلم زهير السراج

    06:32 PM Mar, 26 2015
    سودانيز اون لاين
    زهير السراج -canada
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    mailto:[email protected]@yahoo.com




    * فى زيارته الأخيرة لمدينة بورتسودان لتدشين حملته الإنتخابية، وعد رئيس الجمهورية ومرشح حزب المؤتمر الوطنى عمر البشيرمواطنى البحر الأحمر فى لقاء جماهيرى أمسية 17 مارس الجارى بأن يودع مواطنو الولاية الحزن قائلا: (اليوم، الحزن انتهى فى ولاية البحر الأحمر)، وهو يقصد إنهاء مشكلة مياه الشرب التى يعانى منها مواطنو الإقليم منذ عشرات السنوات .. الوعد الذى ظل البشير يعد به أهالى الإقليم فى لقاءات جماهيرية منذ أن جلس على كرسى السلطة قبل ربع قرن من الزمان بدون ان يفى بوعده الذى يتبخر فى الهواء فور انتهاء اللقاء الجماهيرى .

    * ومن المدهش أن البشير ظل فى كل لقاءاته يرتدى نفس الزى الذى اشتهر به أهالى البحر الأحمر (وهو الجلابية والصديرى)، ويستخدم نفس العبارات ويردد الآية القرآنية (وجعلنا من الماء كل شئ حى)، ويبذل القول بأن الوقت قد حان لكى تنتهى مشكلة المياه فى الإقليم .. !!

    * لو عدنا الى الوراء قليلا لاكتشفنا ان البشير قال نفس الحديث فى زياراته لمدينة بورتسودان ولقاءاته الجماهيرية فى يونيو 2010 ويونيو 2011 وفى فبراير 2013 وفى نوفمبر 2013 وفى مارس 2014 والآن فى مارس 2015 ، وكلها أحاديث موثقة ومسجلة وموجودة فى موقع (اليوتيوب) لمن أراد أن يستوثق من ذلك. وبذل نفس الوعود العرقوبية الكثير من قادة النظام من بينهم النائب الاول السابق لرئيس الجمهورية على عثمان محمد طه فى حديث جماهيرى فى فبراير 2012 وهو حديث موثق وموجود أيضا فى (اليوتيوب).

    * بل ان البشير وعد فى هذه المرة بأن يجعل بجعل مدينة بورتسودان، المركز الصناعي الأول بالبلاد عبر إنشاء موانئ جديدة، معلناً التزامه بتطوير مقدرات عمال الشحن والتفريغ للتعامل مع الماكينات الحديثة، كما وعد بإكمال مشروعات الكهرباء التي ستغطي كل مدن الشرق، بجانب تأهيل طرق ربط داخلية وأخرى خارجية تمتد حتى حدود إريتريا، وقال للجماهير التى حُشدت للقائه وهى مغلوبة على أمرها "إنه لم يحضر إلى الولاية للامتنان على المواطنين بما قدمته حكومته لهم (يقصد المهرجانات السياحية وطرق الأسفلت الداخلية قليلة الجودة أو كما يطلق عليها أهل الهندسة قليلة التكلفة، التى شُيدت بمدينة بورتسودان) ولم يحضر للدعاية الانتخابية "، مبيناً أن ما نفذته الحكومة هو واجبها، وتعويض لأهل الشرق لما قدموه إبان فترة المهدية. مضيفا انه "لا يريد أن يتحرك أي مواطن من بورتسودان إلى الخرطوم بحثاً عن العلاج، أو من مدينة أوسيف إلى بورتسودان للعلاج".

    * يطلق البشير ونوابه واعضاء حزبه كل هذه الوعود العام تلو الآخر لمواطنى البحر الأحمر بينما يظل الإقليم يعانى من نقص الخدمات الأساسية وعلى رأسها الكهرباء، ويموت سكانه من العطش والجوع ومرض (الدرن) الذى صار من مخلفات الماضى البعيد فى معظم مناطق العالم بينما ينتشر فى اقليم البحر الأحمر وبعض الأقاليم الأخرى بشكل وبائى، بنسبة إصابة وصلت فى الأعوام القليلة الماضية الى 11 % (أى وجود 11 مصابا بين كل 100 مواطن، حسب البرنامج القومى لمكافحة الدرن بالسودان، وهوبرنامج حكومى.


    * وقبل اقل من اسابيع من وصول الرئيس لبورتسودان وتجديد وعوده لجماهير البحر الأحمر فى الأمسية الإنتخابية الأخيرة بإكمال مشروع الكهرباء فى بورتسودان، كشفت لجنة المتضررين من مشروع كهربة المدينة عن الزج بعدد كبير من المواطنين المعسرين فى السجون (من بينهم نساء)، لعجزهم عن سداد مديونيات توصيل الكهرباء التى وعدت الحكومة بتذليلها ولم تف بوعودها لهم، ولقد وصل عدد البلاغات المفتوحة ضد المواطنين اكثر من 1250 بلاغا فى مدينة بورتسودان التى صار كل هم حكومتها إقامة المهرجانات السياحية كل عام واستضافة كبار مسؤولى الدولة ومنافقيهم من الصحفيين وضاربى الدفوف على حساب مواطنى الأقليم المقهورين المعدمين !!

    * يحدث هذا ولا تزال الوعود تُبذل والمهرجانات السياحية المظهرية تُقام ومواطنو البحر الأحمرغرقى فى العطش والجوع والدرن والغبن والأحاديث المعسولة والحزن الدفين، وأبشرى بطول حزنٍ يا بورتسودان !!

    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • إنتخبوا القوى الأمين .. !! بقلم زهير السراج 03-24-15, 02:12 PM, زهير السراج
  • من هو العميل والرذيل ؟! بقلم زهير السراج 03-21-15, 04:20 PM, زهير السراج
  • مشروع (سبى) نساء السودان !! بقلم زهير السراج 03-16-15, 09:46 PM, زهير السراج























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de