|
اقبـــض.......عنصــــري
|
احترنا وحار دليلنا.....واحتارت كدايسنا...وبقيت لما اجي ارد علي موضوع.... اقعد اضربها واحسبها كويس......يارب ان شاء الله النضم دا يبقى راكب عدلو...وما تتلقي فيهو شى.... يجوني تجار العنصرية.... ويبشتنو بي.....اصلو في ناس هنا.... قاعدين في الزاوية..... واول ما يسمعوك قلت شي ينطو لك في حلقك..... ان قلنا الجنوبي العرس الشماليه.... ما بيشبها..... اسكت يا عنصري......مع انو ممكن يكون شمالي ويعرس شماليه ونقول ما بيشبها....... مافي زول ينضم. ان قلت ابو الدردوق بيشبهو كييييييييييف ابو الدردوق بيشبه الجنوبي؟.... طيب ما انا قلت ابو عنجة بيشبه ابدروق مافي زول نضم ليه؟.... سكتو مالكم؟..... ولو قلت سجيمان بيشبة ابو الدردوق.... حيقعدو يصفقو ويغنو وكلام صحي والله ان قلت والله انا ما بريد البن دا لانو عندي ضغط...... يقولو لا.. امشي يا شيخ انت قايلنا نحن عندنا قنابير؟... انت ما بتريدو لانو لونو اسود... وانت قاصد كدا يا عنصري يا متحزلق... يا حرياوي.... وان قلت والله الزغاوة غلطانين لا انت عنصري...... غلطانين كيف؟.. عمى يقلع عينك قليل ادب... يا اخوانا يا هوووووووووووي يا عووووووووووووك.... ميزو شوية.......وما ممكن تقعدو تحجرونا النضم........يا ننضم في الشي اليعجبكم يا نسكت....... انا غايتو واحد من الناس ماني ساكت....وبصراحة... نحن الشمالين..... وبرضو دي حيقولو عنصرية.. ما مهم...... نحن الشمالين...... قدمنا كتير.... شلنا هم البلد في روسينا...... في حين انو البيفتكرو اننا عنصرين..... راقدين تحت الشُدر.. ونايمين...ودايرننا نشتغل ونجتهد ونقاسمهم في البنسويهو... يجي واحد يقول لي ما انتو سبب تخلف الناس ديل..... لا والف لا..... هم المتخلفين هم العاوزين يتخلفو بمزاجهم..... البيتعلم فيهم...يربط كرفتتو....وياخدلو يومين ويدخل الغابة.......ويقعد يحارب وعاوز ينفصل وعاوز سودان جديد...بدل ما يخدم ناسو ديل ويعلمهم في الاول عشان يعرفو حقوقهم... لكن متعلمنهم عايزنهم كدا.... امال يتاجرو فيهم كيف لو وعو؟.......في ناس دي بقت لهم مهنة.... ما نفرح ونفتكر مشكلة الجنوب اتحلت....لا والله...بكرة دي يطلع واحد تاني ويدخل الغابة....ويقول عاوز يقاسم السلطة والمال......يعني الشالو قرنق دا ما لقى منو شي..... يا اخوانا الناس ديل خلوهم ينفصلو ونرتاح من الغاغة ووجع الراس..دا...... يشيلوهو بي بترولو وبي ناسو النايمين ديل.......وشوفوهم لوما قرضو بعضهم...... هم ما راضين ببعض حيرضو بنا نحن كيف؟....وبعدين عاداتنا ما زي عاداتهم تقاليدنا ما زيهم... معتقاداتنا ما زيهم ثقافتنا بتختلف....مافي اي مبرر يخلينا دولة واحدة ابدا ابدا............ونرتاح زاتو من محاولة تحميلنا عقدة الذنب...... وباننا عنصرين واننا سجم واننا رماد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Shinteer)
|
اخى سجيمان
ياخوى واصل كفاحك وما تشتغل بى زول ، واللى بتعمل فيهو ده هو عين الحرية ، واللى عايز يفهم يفهم واللى ما عايز فى ستين، إنت طرحت موضوع للمناقشة وطوالى قاموا مطلعنك الزبير باشا ياخوى نحن منتظرين كتاباتك وطرحك الشجاع ده ،
مع تحياتى الخالصة لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: ترهاقا)
|
يا ترهاقا يا اخوي.....نحن كدا... زمن ان رايك خالف زول... يقولو شيوعي....وتاني برضو ان خالفت الشيوعي يقولو جبهة.....وان خالفت الجبهة... يقولو معارض..وعديم وطنية....وان خالفتهم كلهم... يقولو دا زول ما عندو راس وعديم راي....وان خالفت الجنوبي تطلع عنصري.... وبرضو ان خالفت الزغاوي....تطلع جلابي وداير تاكل خيراتهم...... الزبير باشا للاسف الشديد..... كان مناضلا ضد الاستعمار..... كان تاجر.... والتاجر تاجر... البضاعة القدامو ومسوح بيها بيبيع ويشتري فيها.وتجارة الرقيق كان العالم كلو بيتاجر فيها بلا استثناء.... الزبير باشا نفوهو .... لانو كان خطر على الاستعمار...وللاسف شوه الاستعمار سمعة الزبير باشا عشان ما يطلع مناضل وبطل.....وجو بعد الاستعمار ناس الاجاويد وترضية الجنوبين على حساب الشرفاء وامعنو في تشويه سمعتو...... رحمة الله رحمة واسعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
وعلى متن رياح حرية الرأي عزيزي سجيمان اسمح لي أخالفك فيما ذهبت إليه:
إذا انفصل الجنوب في اعتقادي علينا أن ننتظر الآتي:
- حرب قبلية طاحنة في الجنوب .. تشرد الآلاف من مغانيهم وترمي بهم نحو الشمال وهؤلاء تأتي معهم تبعاتهم الاجتماعية والصحية.
- دخول إسرائيل بكامل ثقلها من باب العلاقات الثنائية مع دولة الجنوب .. وهذه معها تبعاتها أيضاًالاستراتيجية مثل تهديد منابع المياه، والأمن القومي العربي، والتغول الاقتصادي، وخطر الاجتياح اليهودي واحتلال السودان الشمالي بقوة يهودية وأيدي أفريقية. فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن لإسرائيل أن تدعي شراء 50 مليار متر مكعب سنوياً من دولة الجنوب وأن من حقها تأمين وصول هذه المياه إلى أرضيها.. فتقوم بالضغط على مصر لشق القنوات المقننة والعلنية.. و بدورهً سوف يطالب الجنوب بحصة متساوية من مياه النيل الأبيض رغم قلة حاجته إلى الماء.. وفي هذا تضييق على السودان ومصر.
- سيجد شمال السودان نفسه في حال تأهب مستديم تخوفاً من تهور الجنوب ومحالة اقتطاع أراضي إضافية من السودان .. بإثارة القبائل الأفريقية في جنوب النيل الأزرق وجنوبي كردفان (جبال النوبة) .
- سوف يبذل النصارى واليهود قصارى جهدهم لجعل الجنوب جنة الله في أرضه وأرض الميعاد لإغراء بعض ولايات الشمال بسلوك مسلك الجنوب.. وفي هذا خطر عظيم على كيان السودان.
- أشياء أخرى قد تغيب عنا كلها وبال.
عزيزي سجيمان: جنوب السودان جزء من السودان وغالبية سكانه لا يريدون الانفصال بل لا يريدون العودة من الشمال إلى الجنوب خوفاً من اضطهاد القبائل المهينة وهم كثيرون يمثلون مجموعات القبائل الصغيرة التي لا تستطيع أن تعيش حياة الغابة (القوي يأكل الضعيف).. وهناك المسالمون المستنيرون من قبائل الدينكا والشلك والنوير الذين يفضلون العيش في السودان الواحد ويرون الاستقرار والأمان في ذلك .. فلمن نترك هؤلاء الضعفاء؟
باختصار شديد بقاء الجنوب جزءاً من السودان بما فيه من قلاقل خير من انفصاله .. لأن القلاقل سوف تزداد حدة والتدخل والتحرش الأجنبي سوف يتضاعف وفي ذلك الزمان سوف يكون من باب اتفاقيات الدفاع المشترك ومن باب التصدي لتغلغل النفوذ العربي الإسلامي ووقف حملات الاسترقاق على حد زعمهم.. والويل للسودان من حشود التحالف الصليبي إذا حاول الدفاع عن أراضيه أو رد صاع بصاع ..
الحل الوحيد يكمن في صهر السودان في بوتقة واحدة متعددة الأعراق والثقافات والألوان وتقبل الجميع للجميع من أجل وطن قوي بتعدد مكوناته الاثنية، والثقافية، فهذا أدعى لولادة بلد عملاق متحضر تتلاقح فيه الثقافات يبشر فيه كل ذي حضارة بحضارته تبشيراً سلوكياً راقيا. وعادة عندما تهدأ النفس البشرية وتخلص من المؤثرات التي تكدر صفوها تستطيع التمييز بين ما تتعايش معه من حضارات وثقافات .. فتميل النفس إلى ما يتناغم مع تركيبتها الفطرية فتسود الحضارة الأكثر قبولاً.
فليكن التنفاس بين الناس في الفضائل ونفع العامة .. فلا تعلو إلا مصلحة الوطن والسكان دون تمييز.
وأقول موقنا؛ سوف تسود الحضارة الإسلامية لأنها حضارة الفطرة التي فطر الله الناس عليها "لا تبديل لخلق الله" فهي تغلب الغالب وتنتصر على المنتصر .. وقد حصل ذلك مع التتار حين غزوا بلاد المسلمين وقتلوا وحاولوا طمس الحضارة الإسلامية فقد ورد في التاريخ أن مداد أمهات الكتب العربية من جميع صنوف المعرفة قد سودت مياه نهر دجلة أياماً وليالي ثم ماذابعد ذلك؟ سكنت نفوس التتار واستقرت وصفت فغلبت عليها الفطرة فتعايشت مع المسلمين الضعفاء المغلوبين فاعتنقوا الإسلام ونشروه.
==
أحبكم جميعاً وأنتم تحلمون بوطن سعيد يسوده الأمن والاستقرار .. والتفاهم ويسوده عمى الألوان العنصرية .. ويكون فيه الوزن للرجل الرشيد ذي العقل الراجح الذي يضع المصلحة العامة فوق المصلحة الخاصة ومصلحة القبيلة. وللكلام بقية..
أخوكم .. جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: JAD)
|
جاد...... حبابك.....الحرب قايمة قايمة... كان بقو معانا ولا انفصلو...وهم بيجو الشمال حيجو..... لكن اخري نستقبلهم وهم بيحاربو في بعض.... من نقعد تحت تحارب فيهم...... ونموت...واقتصادنا ينهك... وهم يجونا برضو.... قدر اخف من قدر... اسرائيل موجودة في ارتيريا وموجودة في اثيوبيا... عملت لينا شنو؟....وبعدين نحن لمتين نقعد نحرس خشم الباب للعرب عشان اسرائيل ما تدخل..... وبعدين اسرائيل مالها؟ وليه نحن ما نعمل معاها علاقات.... نحن ارجل من مصر والله من الاردن؟....الفلسطينين نفسهم قاعدين يتفاهمو معاها سرا وجهرا......ليه نحن بس؟.... وبعدين نحن والله ما شفنا منها اي ضرر..... علي الاقل مرئ بالنسبة لينا... تجي حبابها مليون...و بالرحب والسعة....وان ما شالتا الواطة تشيلها روسينا..........سيبك من كلام العرب الفارغ دا..... ديل هم عايشين في نعيم ونحن زي الهبل نقعد نموت...ونجوع ونفقر....ونجي نشتغل عندهم زي العبيد......لا شكرا لا حمّد الله ليك.......خلونا نفكر في نفسنا في مصالحنا...... نحن ما مسئولين من فلسطين....الضيعوها يجيبوها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
سجيمان اخوي
اذا كان البقر ما بفهم والله دي ما مشكلتنا والكلام دا قلنا مليون مرة الناس ديل عندهم مركب نقص حاد ووجعو بيهو راسنا دا وبصراحة كدا كلامك دا عين العقل العالم ديل والله لو انفصلوا ح يعرفو الله حق ويعرفو العنصرية البتكلمو عنها عيانا بيانا بينهم
يا زول اكتب زي ما عايز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
سجيمان الغالي
والله كلامك ده بقولو في اي مجلس نقاش لكن كل مره بطلعوني عنصري
لكن بالنسبه لكلام الاخ جاد اسرائيل ماله ماكل العرب سو معاها اتفاقيات نحنا مالنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: abas)
|
قرأت بتمعن ، وفهمت لذلك أقترح تغيير العنوان ليكون { مرحب..... وحدوي } أنت تتطالب بالشفافية وهي ان يقول المرء فكرته بوضوح ، وكذلك تطالب بالمساوة وان يكون بمقدورك ان تقول { والله ما بيستاهلها } إذا كان فعلآ ما بيستاهلها غض النظرعن إنتماء الما بيستاهلها لي أي جهة في السودان ، ومثلما يحق لك ان تقول رأيك في محجوب يمكنك ان تقوله في مادينق ، مثلما يمكنك قوله في إساغه او أدروب ، والشفافية والمساوة بهما مع أخر نؤسس لثقافة السلام والوحدة وفي شأن ألإختلاف بيننا ، فهو ذات الإختلاف مع فارق الدرجة بين آدم و أوشيك ، وبين النوبي والنوباوي مع وحدة الأصل { النوبة } وهذا الإختلاف مدعاة للتنوع الذي يغني الحياة في السودان ويميزها ، هو التمييز المنسجم مع الهوية السودانية المختلفة مع عداها في سجاياها ، ثقافتها ، آدابها وفنونها والتي تجعلنا نفاخر ونقول مين زينا وديل نحنا ، ويا ليتك لو تابعت برنامج تراثيات في تلفزيون السودان وخاصة اللقاء مع فرقة كوتو وآراء الفنان ديرك الفرد وما أكد لي وحدويتك ، رفضك الشفيف والمبديء من العبارة ، عبارتك التي تعني { نحن عايزين الأرض وماعايزين الناس ، وده ما بيبقى }
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: أبو ساندرا)
|
ابو ساندرا....... شكرا يا راجل يا رزين.....وكلامك والله كلام ارابيب....... لكن يا اخوي المابيدوروك... بتسوي عليهو كيفن؟....والزول القاعد معاك في بطن البيت..... ويحسب في كلماتك البتقولا.......وانت براك ماك ماخد راحتك.....في النضم معاهو بتسوي كيفن؟..... انا غايتو بخليهو ياخد راحتو.... نفرز عيشتنا.....وما في زول يغلّت علي التاني....مو اخير من اكال اللحم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: أحمد أمين)
|
العزيز سيجمان تحياتي اولاً شكراً جزيلاً على هذه الشجاعة والجراءة التي أقدمت عليها في هذا البوست والعديد من البوستات الجرئية والتي نقف حيالها قراء فقط ولكن أجد نفسي مدفوعاً نحو هذا البوست وأشد علي يدك واقول لك لقد قلت ما يسمى المسكوت عنه زوراً وبهتاناً ولكن هي الحقيقة التي يدفن الجميع رؤوسهم عندها . أحببت أن أشارك وأقول لك أن العنصرية داء أصيب به هؤلاء القوم الجنوبيون ومن على شاكلتهم ونحن لا ذنب لنا فيما يعشش في أذهانهم وأفكارهم وادمغتهم الخربة وأول هؤلاء العنصريون الذين ما فتأو بين الفينة والأخرى يكيلون لنا السباب واللعان نحن أبناء الشمال وأولهم دينق والمدعوة رودا والتي تتستر في اسم كاتب لا يملك الشجاعة والجراءة لكي يكتب باسمه الحقيقي وهو معلوم للبعض فكفي يا أستاذ عن هذا الدجل والإزدواجية وكفي عن هذه الأفكار المسمومة التي تطلقها باسم رودا وهذه لا وجود لها على أرض الواقع بل تعيش في ذهن ذلك الكاتب الذي لم يقدر علي الكتابة باسمه الحقيقي وهو يخجل دوماً من اسمه الذي سمي به ويتمنى أن يتخلص من هذا الاسم بشتى السبل ووجد في هذا العالم السيبابيري ضالته وأخذ ينشر أفكاره وسمومه القذرة بين أغلب المنابر وليس في هذا المنبر فقط . أعود لك عزيزي سي جي فلينفصل الجنوب الآن قبل الغد ودعك ممن يقولون أن الجنوبيين سوف ياتون أفواجاً إلى الشمال فياخي أنظر الآن في موقف الحاج يوسف فقط تجدهم بالألوف وفي كل الأماكن الطرفية هم موجودين تركوا بلدهم وأتوا إلينا نحن في الشمال يشاركوننا في كل الخدمات على قلتها وندرتها وهل نحن نظل أبد الدهر نكون الضحية كفي عذاباً واغتراباً حتى داخل الأوطان . سنعود لاحقاً لك عزيزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: maia)
|
الأخ سجيمان لا اتهمك بالعنصرية ولا الصهيونية ولا الأمبريالية ولا الشيوعية ولا باقى الأوصاف التى يتهم بها كل من رأيه ليس من رأى البعض الذين لا يعجبهم العجب كما لا اريد ان اتهمك بالسذاجة ولا بالسطحية عشان ماتزعل وانت اصلك طالع ليك من زعلة قريبات دية. لكن اسمح لى اقول ليك بأنك بسطت مشكلة الجنوب بصورة مخلة بصورة غريبة ولا اقول مريبة.يااخ سجيمان ممكن اسألك سؤآل ساذج وعبيط لا غير وهو ياترى اين تجرى الحرب الآن؟هل هى تجرى فى ارض الشمال ام فى ارض الجنوب؟ يعنى بالعربى الدارجى كدة انحن المشينا نحاربم فى مدنهم وقراهم ام العكس هو الصحيح؟ يااخ سجيمان انصحك بالرجوع لكل ما كتب عن جذور تلك المشكلة وبعد نتقابل ان شاء الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
إسرائيل سوف تحط رحالها بدولة جنوب السودان الحديثة!!!!!!!ه هسع اسرائيل الواقف قدامها منو لو عاوزة تعمل اي شيء؟ والله لو دايرة تحتل الخرطوم زاتها ما في قوة تقيف قدامها
بالله عليكم ما الفائدة من الوحدة؟ أتحدى أي واحد يقول لي الفايدة شنو من وحدة عناصر خلقها الله متنافرة ولن تجتمع الى يوم القيامة؟
أنا رأيي واضح .. ومبني على تجارب أيضاً .. أنه لا يوجد أي عنصر اتحاد بين هذين الجزئين من القطر المسمى السودان .. ولا حتى على مستوى الأفراد. وكل شمالي يقول بأن لديه أصدقاء من الجنوب فسوف لن آخذ كلامه على علاته .. لأنني متأكد أن صداقته غير طبيعية، بمعنى أنه لا يتعامل مع هذا الصديق الجنوبي بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع صديقه الشمالي. كل الصداقات بين الشماليين والجنوبيين صداقات ارتجالية مبنية على المجاملات ولا عمق لها .. سطحية استعراضية في بعض الأحيان .. يعني شوفوني أنا عندي صديق من الجنوب. ياخي درسوا معنا ولم نستطيع كسر الحاجز الوهمي الذي نبت في أدمغتهم. وهو بالله ليه نحن نحاول نكسر الحاجز ده؟ وليه أصلاً طالب الشماليون بالوحدة؟ بلادة ما بعدها بلادة. الجنوب دولة .. والشمال دولة .. ولكل اجتهاده في تطوير دولته. أما اسطورة اسرائيل ومياه النيل والكلام الموسوس ده .. فلا معنى له شخصياً لا أرى السودان ألا وهو منفلق الى قمسين .. بعد ذلك يمكنني أن أتحسس مواطن الوطنية الصادقة في نفسي وفي الآخرين
لا كوك لاكس كلان ولا حاجة يا أحمد أمين. أنت دائماً تخلط بين الامريكان والسودان. السود الأمريكان جزء من داخل المجتمع الامريكي ولم يكونوا منفصلين في إقليم خاص بهم .. بينما الجنوب السوداني عبارة عن رقعة جغرافية واضحة المعالم. وكأني بك يا أحمد أمين تقتفي خطى منصور خالد الذي يدعونا للاقتداء بمارتن لوثر كينغ!!!ه منطق غريب!!! ما دخل معاناة مارتن لوثر كينغ بمعاناتنا نحن؟ سوف تقول لي أن الشمال اضطهد الجنوب .. وأقول لك أن مارتن لوثر كان ابن رقيق مباشر .. واتحدى أي جنوبي أن يثبت بانه ابن رقيق. الجنوب به شعب مستقل .. قبائل تعرف هي تاريخها وأنا لا أعلمه .. ولديها ثقافات مستقلة وديانات مستقلة .. ولم تكن ديار أرقاء. عرفت ياأخي؟
باختصار. سوف لن يكون هنالك استقرار ولا سلام ولا أمن مادام هذان الجزءان من القطر المدعو السودان يتشبثان بوهم الوحدة والانصهار
(عدل بواسطة Shinteer on 10-06-2003, 02:03 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
العزيز قلقو .. كيف حالك الذي يجمع بين الامريكان هي الجغرافيا والثقافة .. إذ أن هنالك ثقافة أمريكية منذ طلائع المجرمين الأولى التي عملت على ترسيخ ثقافة أمريكية مسيحية أوربية على انقاض من أسموْهم جزافاً بالهنود الحمر. يجمع بينهم الدين منذ تأسيس الاتحاد على ايدي المسيحيين .. فحتى الرقيق الذي جلبوه من بعض ديار المسلمين في افريقيا أجبروه على اعتناق المسيحية. إذن بذرة الاتحاد الأولى تكونت هكذا .. دولة واحدة ذات ثقافة ودين واحد .. وبعد أن تمكنت وافتتن البؤساء بثقافتها (لاحظ .. هناك ثقافة امريكية معروفة ومعلومة) سمح لهؤلاء البؤساء بأن يهاجروا اليها. ودعني أضع رهان بيني وبينك إن استطاع مسلم أبيض أو أسود، أو مسيحي أسود أن يحكم امريكا .. وإن حدث ذلك فساعتها ستعلم الى أي مدى هذا التماسك الظاهر لعين الغافلين ما هو إلا سراب يحسبه البعض غير ذلك
أمريكا يا أخي قلقو تأسست على ثقافة ودين واحد .. ولم تحدث فيها هذه التلوينات العرقية والدينية إلا بعد أن توطدت واصبحت قوة عظمي .. أما السودان فهو لم يبلغ أي شيء حتى الآن .. دع عنك وصفه بالدولة
المقارنة غير جائزة البتة، حسب فهمي، بين المجتمع الامريكي .. والمجتمعات المتخلفة من أمثالنا .. ولا حتى في فترة مرحلة تأسيس الإتحاد الأمريكي (الولايات المتحدة الامريكية). وفي رأيي إن البحث عن مثل هذه المقارنات قد يورد المجتمعات المتخلفة موارد هي أقرب للهلاك إن لم تكن التهلكة بعينها
ولك السلام
(عدل بواسطة Shinteer on 10-06-2003, 03:00 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Shinteer)
|
الاخ شنتير تحياتي
أنت لاتري وجه شبه بين أوضاع الجنوبيين في السودان والأمريكان السود في أمريكا، طبعا التاريخ مختلف ووسائل القمع والاضطهاد قد تكون مختلفة لكن الظلم من حيث هو ظلم واحد، سلب ا لحرية في حالة الاسترقاق والقمع الثقافي والقهر الاجتماعي أمر يحسه المظلوم بغض النظر عن جنسيته أو تاريخه بالتالي المقارنة مشروعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: أحمد أمين)
|
الأخ أحمد ود الزبير .. دعني أقتبس شيئاً من مداخلتك .. أدناه
Quote: سلب الحرية في حالة الاسترقاق |
أعلم اجتزاء هذا الاقتباس .. ولو لم تورد هذه الكلمات في تعليقك لكنت على وفاق مع كل ما أتيت به يا ود الزبير .. لأنني أكره الظلم وأكره البيئة التي تحفز الظلم. لذا تجدني من غير محبي السودان بشكله الحالي الموروث .. المحفز لكل دواعي العنف والحنق
هل تعلم لماذا أرى فيك عدم دقة في المقارنات والاقتباسات والمقاربات؟ أقول لك: إئتني هنا في البورد أو على الساحة السودانية بأي جنوبي يقول أنه سليل أرقّاء (رقيق يعني) .. أو إئتني باي جنوبي ناضل وحمل السلاح لفك قيد الرق من إساره. يا أخي .. مارتن لوثر جِنْ (مقصودة) هذا زول ابن رقيق من الطراز الأول .. فكيف تقارن الجنوبيين بالرقيق الذي اقتاده البيض (أوعى تكون عايش معاهم يا أحمد) الى الكاريبي وامريكا ليمارس القِنانة؟ يا أخي والله العظيم لو قُيّض لي أن أكون في مكان أي جنوبي لصفعت منصور خالد في صلعته لانه ابتدع هذه المقارنة .. لشيء يستر به فشله!!! ولانه دائماً ينزع لمقارنة الوضع بين الجنوب والشمال بالوضع بين البيض والسود الافارقة في امريكا!!!! والله هذا استهتار بالجنوبيين. فالجنوبيون أحرار منذ الازل ولم يستطع أحد استعبادهم .. ومارتن لوثر جِنْ هذا ابن رقيق وسليل أرقاء .. فكيف يتأتى لك يا أحمد .. وللدجال منصور خالد أن يقارن بين قضية الجنوبيين وقضية مارتن لوثر كينغ؟ وكيف قبل الجونبيون أنفسهم بهذا التشبيه؟ هل ترى لجهل أم لعقدة لا نعلمها؟
هل تعلم يا أخي أحمد أن الجنوبيين شعب حر ولديه عزة نفس لا تقل عن عزة نفس أي إنسان آخر؟ يا أخي لا تصح هذه المقارنة بين أبناء الرقيق الأمريكيين وبين الجنوبيين في السودان. أنا المحيرني أكتر هو قبول الجنوبيون لمثل هذه التشبيهات المخلة .. وغير اللائقة
أقول لك يا أخي أحمد إنني أبغض الظلم أينما كان .. ولا أرحب بزراعة بذور الظلم في اي مكان .. ولا أريد لإنسان أن يرضخ للظلم باي شكل كان .. وهنا أؤكد لك بأن الجنوبيين مظلومون في السودان ولكن لا توجد مقارنة بينهم وبين ابناء الرقيق الامريكيين .. وأؤكد لك ايضاً ما قلته مراراً وما زلت أكرره .. بأنني لو كنت جنوبياً لحملت السلاح في وجه الشمال. لذلك على الجنوبيين والشماليين أن يعترفوا بأن حبل الوصل بينهم رقيق وواهن .. ولا يحتمل حتى مثل هذا الحوار الدائر بيني وبينك
في ستين داهية الجنوب .. فلينفصل الشمال عن الجنوب .. وكل قرد يطلع جبلو .. وبعدها سوف نرى الإبداع الحقيقي في الشمال الذي شل قدراته الجنوب قبل أن يستقل السودان نفسه. يا أخي قبل استقلال السودان بدأ هؤلاء الناس الحرب .. هم ليسوا منّا .. ونحن لسنا منهم .. وكفى الله السودان شر ما يصنعه مفوضو المخابرات الأجنبية من أبنائه
ولك السلام
(عدل بواسطة Shinteer on 10-06-2003, 06:43 PM) (عدل بواسطة Shinteer on 10-06-2003, 06:45 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
اخي سجيمان لو تعاملنا بنفس منطقك فأننا لن نعدم
من يري أن أولاد البلد وأولاد الاصول يقعون جغرافيا شمال الجيلي وجنوب حلفا فالخرطوم لحم رأس وا لجزيره عرب ساكت وطبعا سيطلع كل الغرب بره البلد لانك تجد من ينظر للفور والزغاوه ونوبه كردفان والغرب عامه نظري دونيه فيها الكثير من التعالي وستجد من ابناء الغرب من يعتقد بهيمنه عيال البحر علي مقاليد الامور ويمكن أن ترجع للكتاب الاسود اما شرقا فهناك منظمات جهويه تري انها مهمشه ولم يقتصر الامر علي ذلك بل تعداه لحمل السلاح شرقا وغربا ... وستجد يا سجيمان من يتحدث عن الحزام الاسود داخل العاصمه وأن أولاد البلد صارو اقليه .. ولا أريد الكلام عن ضيقي الافق الذين يسخرون من الرعاه ويعتبرونهم اجلاف وأقل مدنيه وحضاره وأنهم عرب وعرب هنا بمعني اعراب ..... فهل هذاالخلاف هذا يكفي لتمزيق نسيج الوطن وتفتيت وحدته الوطنيه أم الافضل أن نثبت علي عناصر الوحده ونختزل عناصر الفرقه والتقسيم ... عموما يا سجيمان اني اتفهم يأس البعض من محرقه الجنوب التي قضت علي الكثير من مواردنا البشريه والماديه في الشمال والجنوب واتفهم تخوف البعض من اندلاع تمرد جديد ولكن الافضل أن نعطي السلام فرصه وأن نركز ما يعزز الوحده في الفتره الانتقاليه وأن توضع معالجات دستوريه تحل ظلامات المناطق المهمشه وتكفل حقوق جميع المواطنين مع قيام تنميه متوازيه فأن نجحنا في ذلك سنضمن الوحده والسلام والا فسينفصل الجنوب برغبته وأخشي أن يكون في انفصاله مقدمه لانفصالات أخري في الشمال والجنوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
الاخ سجيمان تحيه لم تجب علي ملاحظاتي في البوست السابق حول اشكالات التعالي والدونيه داخل حوش الشمال نفسه وكيف يمكن أن تقود لانفصال اذا تعاملنا بنفس منطقك عموما لا أري داعي للحساسيات من حقك أن تدلل علي دعم وجهه نظرك فيما يتعلق بضروره انفصال الجنوب ومن حق الاخريين ان يدللو علي ان عناصر الوحده اقوي من الانفصال ومن حق القاري أن يقييم ويكون رأيا بناء علي مقدره أيا من الطرفيين علي الاقناع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: kamalabas)
|
كمال عباس.... منذ الاسلاتقال... والي الان... من يطالب بالانفصال هم الجنوبين.....من لايريد ان ينصهر في المجتمع الشمالي هم الجنوبين.....من يرى في الشمالين مستعمر ولابد من طرده هم الجنوبين........لم يكن هناك توتر بين الشمالين والغرب...ولا بين الشمالين والوسط....ولا بين الشمالين والشرق... كلهم.... لهم جذور عربية تتفاوت نسبتها... كلهم لهم نفس العادات وان اختلف في بعض التفاصيل...... كلهم لهم نفس العقيدة ....الاختلافات لم تبن على اساس عرقي كما يروج لها عنصري الجنوب امثال المدعو دينق.....والذي يعتبر نفسه... قائم على حقوق الانسنان... في البورد...... فيصنف من يصنف..ويرضى على من يرضى.... وللاسف بعض الاخوة يصفقو ويهللو له......ان كنت اعتقد هذا العنصري الجنوبي... شخص واع..... ذا ادراك واسع.... ولكن اتضح انه يحفظ بعض العبارات وينقل من الكتب والصحف والمجلات ويجي يطلع عينا بيها هنا...... بالله عليك شوف التعالي العنصري البغيض.... والتكبر الغير مبرر..والاستخفاف باراء الاخرين...والتقليل من نضوجهم الفكري....وقد عين نفسة مموجهة ومعلم لكل من يكتب ومن يقراء..... في هذا البورد..... في هذه الجملة
Quote: أي شخص لا يري عنصرية سيجيمان في حديثه أعلاه. فأنا أعتبره عنصري مثله. |
الكلام اعلاه الذي يقصده هذا الجنوبي العنصري هو هذا:-
Quote: عمي حسبو..... يا اخوي الجنوبين التمرد يجري في دمائهم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
الاخ سيجيمان تحيه اخي لم اجد التوضيج الكافي لاستفساراتي وهنا اعيد اليك ما قلت مع الاضافات ... ااخي سجيمان لو تعاملنا بنفس منطقك فأننا لن نعدم
من يري أن أولاد البلد وأولاد الاصول يقعون جغرافيا شمال الجيلي وجنوب حلفا فالخرطوم لحم رأس وا لجزيره عرب ساكت وطبعا سيطلع كل الغرب بره البلد لانك تجد من ينظر للفور والزغاوه ونوبه كردفان والغرب عامه نظري دونيه فيها الكثير من التعالي وستجد من ابناء الغرب من يعتقد بهيمنه عيال البحر علي مقاليد الامور ويمكن أن ترجع للكتاب الاسود اما شرقا فهناك منظمات جهويه تري انها مهمشه ولم يقتصر الامر علي ذلك بل تعداه لحمل السلاح شرقا وغربا ... وستجد يا سجيمان من يتحدث عن الحزام الاسود داخل العاصمه وأن أولاد البلد صارو اقليه . انتهي اما ما ذكرته من انه لايوجد خلاف بين الغرب والشمال هنا فقط اذكرك ببوست دارفور عبيد اولاد كلب والذي يقول كاتبه ان هذه هي نظره معظم ابناء الشمال لاهل الغرب ـ وتجد هنا في هذا البورد من يساوي اهل الغرب الجنوب واعني هنا طرح الاخ ابراهيم علي الذي يقول سي جي تحياتي ولكن أين هو القبول المشترك في ظل هذه الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الشمال من أغلب ابناء الغرب والجنوب هل نرضى بذلك ؟؟
فهل نتعامل بمنطقك ونبتر اطراف الوطن لمجرد الخلاف والاختلاف وخصوصا ان هناك من لايري الاشكاليه في الجنوب وحده وانما في الغرب وفي الحزام الاسود غير العربي في الخرطوم ام ماذا تري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: bayan)
|
Quote: يعنى يا دكتورة بيان انتى جد متعبة، لماذا لا تزالى تتطرقى لموضوعات ليس لك بها من علم، و تورطى نفسك فى زوايا التلفيق، و اللف و الدوران....
قلنا ليك و لغيرك مليون مرة أن وجود ظلم و عنصرية فى بقاع العالم المختلفة لا يبرر وجود هذا الظلم، و العنصرية فى السودان، و لا يعنى بأى حال من الأحوال أنة على الذين تمارس عليهم العنصرية فى السودان قبولها لانها تمارس فى مناطق أخرى مثل (أمريكا)...و غيرها
قلنا ليك و لأمثالك يا دكتورة اذا ماكانت هنالك ديانات تتسامح مع العنصرية، أو تسامحت معها فى الماضى، لا يعنى هذا أن نسمح للمسلمين فى السودان بتفعيل( الجانب ) العنصرى و المتخلف من دينهم فينا، فى هذا الزمان. لا تبرير لذلك يا دكتورة.
كتيت يادكتورة بيان:
(واختلف معك فى هذه العنصرية التى هى من آفات الثقافة الغربية اذا حلت على المستوى النظرى الا انها لم تحل على المستوى التطببيقى انا كنت اكتب فى الاستمارة افروعرب)
لن أدافع عن الثقافة الغربية، و لن أنفى عنها ملامحها العنصرية. و هذة هى الحقيقة.
و لكن يا دكتورة ببساطة...أن دول (الأستكبار) و بدون أستثناء احتوت دساتيرها على (آيات) عدم التفرقة بين الناس، بسبب الدين أو العرق ألخ، و هذة الدول سنت من القوانين الدستورية و العادية ما لا يفرق بين الناس و يناهض العنصرية. و لأن العنصرية هنالك موجودة ...كانت القوانين لحماية البشر منها و لمحاربتها...لذا يا دكتورة يابيان تسمعين كل يوم أن قضية قد رفعت ضد فلان أو علان من أصحاب المؤسسات الكبيرة لسبب عنصرى...و لان العنصرية موجودة، فمحبى العدل و الحرية و المساواة (الصادقين) فى هذة الدول أدركوا أهمية التصدى لها ، ففعلوا ، و سنوا قوانينا لذلك. لقد كانو أمناء ، و هم نصارى و يهود و ملاحدة.
وكتابتك فى البطاقة (أفروعربية) أو غيرة، فهذة البطاقات يادكتورة، و منذ ثورة الحقوق المدنية التى قاتل فيها السود دفاعا عن حقوفهم و مطالبة بهذة الحقوقهم المدنية الأساسية ...أتت قوانين كثيرة من ضمنه (الأفيرمتف آكشن) و هو يا دكتورة يابيان (أعنراف ضمنى) بسنوات الظلم التى تعرض لها السود و ما خلفتة من عدم تعليم و فقر و غيرها من المشكلات فة مجتمع الأفروأمركان...و هذة القوانين هى محاولة لأتاحة فرص أكبر للسود(الأفروأميركان) للحاق بالطبقة الوسطى عن طريق أتاحة فرص اكثر لهم فى التعليم و الوظائف، والقوانين أيضا يادكتورة سنت لمراقبة اذا ماكانت هذة الوظيفة أو تلك المنحة الدراسية ذهبت الى شخص آخر لسبب اللون....و أذا ما كنت تملأئين مثل هذة البطاقات، فهى خيارية كما تعرفين...فلا بد أنك فعلت طالبة (للفرصة) فى التعليم أو الوظيفة ..أحتماء بنفس القوانين التى قاتل من أجلها( عبيد) الماضى...و هذا ما يفعلة السودانيين (الأنجلو ساكسن) فى أمريكا... فهل أستفدت من القوانين التى مات لأجلها السود...أذا فعلت، و هم لا يشعرون بالحقد تجاة من يأخذ أحدى الفرص، أنما يتمنون أن يقدم (المستفيد) و لو القليل لمجتمعهم الذى لا يزال (يحتاج)!!!!
و النساء أيظا أستفادوا من قوانين (الأفرمتف آكشن) هذة...
و هو حديث طويل... ) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Roada)
|
Quote: Quote: مايهم ان هنالك من أنتبة لهذة المشكلة، أى مخلفات (الرق) و العنصرية، و بدأ فى سن القوانين لحماية الناس و الأعتراف بالظلم التاريخى و محاولة اعطاء الفرصة و حماية لهؤلاء المتضريين تاريخيا من النظام بسبب لونهم من اللحاق الأكادبمى والأقتصادى (بالطبقة الوسطى على الأقل)
أما المسلمين...أنظرى الى نفسك و كيف تلفقين و تلفى و تدورى و تتخبطى ، و تنشرى و بعدم أحساس و ببرودر محير ما يكذب ضحايا هذة العنصرية البغيضة.ا دون حتى قراءتة و معرفة مصدرة. أولا تسألى نفسك ماذا أنت فاعلة؟
هل لك أن تاتبنى بأى دولة أسلامية بها قوانين تحارب التفرقة هذة؟ تقولون أن اللأسلام لا يفرق بين الناس لا على ساس التقوى...و هل هنالك ألتواء و أستهبال أكثر من هذا؟ اأن الأسلام يا دكتورة، و (نموذج سيادتك) منة دينا أقصائيا و عنصرى. و لابد من (نموذج آخر) غير هذا الذى تنادين بة.
كتبت يادكتورة بيان:
(الاسلام لم يقيده بل منعها بان جعل العربى و الاعجمى و الفرق بينهم بالتقوى ولقد جعلت كل الكفارت فك رقبة و لقد كان الرق مؤسسة عميقة فى الجزيرة العربية قبل الاسلام وغير مربوطة باللون لان هناك اروبين و ارمن وروم كانوا قد اسروا واستعبدوا وصاروا احرار بأعتناقهم الاسلام ولذلك لقد جانبك الصواب بقولك ان الاسلام قيدها)
يا دتورة يابيان، (عتق) رقبة مين، و كفارة (ايية)
يجب ألا تكون أن لا تكون هنالك (رقبة) من أساسة...حتى لايكون هنالك داعيا أو حوجة (للكفارة)...و (العتق)، فهذا القرن ال21 و ليس الثالث عشر، فما هذا الخطاب القديم يا دكتورة؟
قوانين الكفارة بعتق الرقبة هذة هو احسن ما يمكن أن ياتى بة الأسلام (نموذج سيادتك) و حتى لا نلف و ندور معاك هذا النموذج عنصرى و أقصائى و متخلف، و على المسلمين تقديم غيرة بدلا من التلفيق.
لأ أحد سيقبل أن يعيش فى دولة أو مجتمع هذا خطابة، ولا أنسان سيقف مكتوف الأيدى امام نظام عنصرى و اقصائى.
وهل لك يادكتورة أن تاتينا بتواريخ و ملابسات منع الرق فى دول الأستكبار..و الدول الأسلامية ، وبما فيهم السودان...و موريتانيا..و ياللفضائح
و ماورد فى بقية الحديث يدعو للشفقة..
فأنت جد يادكتورة متعبة... |
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
Quote: أحببت أن أشارك وأقول لك أن العنصرية داء أصيب به هؤلاء القوم الجنوبيون ومن على شاكلتهم ونحن لا ذنب لنا فيما يعشش في أذهانهم وأفكارهم وادمغتهم الخربة وأول هؤلاء العنصريون الذين ما فتأو بين الفينة والأخرى يكيلون لنا السباب واللعان نحن أبناء الشمال وأولهم دينق والمدعوة رودا والتي تتستر في اسم كاتب لا يملك الشجاعة والجراءة لكي يكتب باسمه الحقيقي وهو معلوم للبعض فكفي يا أستاذ عن هذا الدجل والإزدواجية وكفي عن هذه الأفكار المسمومة التي تطلقها باسم رودا وهذه لا وجود لها على أرض الواقع بل تعيش في ذهن ذلك الكاتب الذي لم يقدر علي الكتابة باسمه الحقيقي وهو يخجل دوماً من اسمه الذي سمي به ويتمنى أن يتخلص من هذا الاسم بشتى السبل ووجد في هذا العالم السيبابيري ضالته وأخذ ينشر أفكاره وسمومه القذرة بين أغلب المنابر وليس في هذا المنبر فقط . أعود لك عزيزي سي جي فلينفصل الجنوب الآن قبل الغد ودعك ممن يقولون أن الجنوبيين سوف ياتون أفواجاً إلى الشمال فياخي أنظر الآن في موقف الحاج يوسف فقط تجدهم بالألوف وفي كل الأماكن الطرفية هم موجودين تركوا بلدهم وأتوا إلينا نحن في الشمال يشاركوننا في كل الخدمات على قلتها وندرتها وهل نحن نظل أبد الدهر نكون الضحية كفي عذاباً واغتراباً حتى داخل الأوطان . سنعود لاحقاً لك عزيزي
-------------------------------------------------------------------------------- |
هذا نموذج لما كتبه العنصري إبراهيم على
أنا أتحدى كل العنصرين بأن يأتوا لي بمثال واحد عنصري كتبته أنا, بدلاً عن اتهامات لا أساس لها. أنا أنقل العبارات العنصرية التي تكتب هنا وهناك حتى يعلم أصحابها بأنها عبارات عنصرية ومعممة بحق عدد كبير من الناس.
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Deng)
|
Dear Deng,
You said nothing impropriate, or prejudges…infarct you have being such a gentile man. They all know that….
And to this Ibrahim…I will be back to you… just... Noba women….
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Deng)
|
دينق انت عنصري... غصبا عن انفك عنصري....وبالله ما تضحك علينا..... الكلام بتاع الجنوبية العنصرية الفوق دا ليه..... ما جبتو؟..... وليه ما فتشت عليه....... جنوبية منكم بتقول تخليص السودان من العرب..... دا بتسميهو شنو؟....دي محاربتك للعنصرية؟..... يا اخي بالله عليك الله سيب الضحك بالعقول والكلام الفارغ البتسوي فيهو دا......... انت شغلتك دي شغلة اكل عيش وبس......لكن بعيدة كل البعد عن محاربة العنصرية..... وشغلتك دي موجهة للشمال السوداني فقط دون غيره....والاعراق العربية في السودان..... دي عين العنصري يا سيد دينق.....قال اتحدى قال؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
كتب سيجيمان.
Quote: كمال عباس.... منذ الاسلاتقال... والي الان... من يطالب بالانفصال هم الجنوبين.....من لايريد ان ينصهر في المجتمع الشمالي هم الجنوبين..... |
هل هذا الرجل يدري ما يكتب؟ أن مسألة ذوبان أهل الجنوب في ثقافة أهل الشمال هي أحد المشاكل التاريخية العالقة حتى الان. Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Deng)
|
يا اخ دينق
لا زلت في انتظار اجاباتك علي الكم سؤال المطروحين فوق
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وازيد عليهم سؤال آخر
هل لديكم ثقافة قادرة علي ان تحتوي الثقافات الاخر وتذوبها بداخلها بحيث نستطيع ان يكرع منها الاخرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكي اكون محددا دعنا نأخذ ما تسمونه بثقافة الشمال هل انتم قادرون علي تذويبها في ثقافاتكم او ثقافتكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: nazar hussien)
|
لكي نتصالح مع الحاضر عليناالاعتراف بممارسات الماضي يا نزار حسين كان هناك استرقاق في السودان ورغم انه المسترقين كانوا يعيشون كافراد داخل اسرهم المالكه ولكنه رق وامتلاك لبشر ونعلم جميعا المترتبات عليه وبالله ما في زول يغالطني لاني ممكن اكتب كل الاشياء دي من منطلق رؤيتي ليها بام عيني. ثانيا نحن لا ننادي بان تحتوي ثقافه ثقافه اخري بل ننادي بان تعطي كل ثقافه مساحه للتعبير عن نفسهاونرفض الاستعلاء اي كان نوعه دينيا عرقيا او ثقافيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: doma)
|
يا خالة دوما
سؤالي كان لديتق علي خلفية ما اورده
Quote: أن مسألة ذوبان أهل الجنوب في ثقافة أهل الشمال هي أحد المشاكل التاريخية العالقة حتى الان. Deng |
وسؤال اخير فقط لكي اتمكن من فهمك صاح ماذا تقصدي بنحن في عبارتك التالية
نحن لا ننادي بان تحتوي ثقافه ثقافه اخري بل ننادي بان تعطي كل ثقافه مساحه للتعبير عن نفسهاونرفض الاستعلاء اي كان نوعه دينيا عرقيا او ثقافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: nazar hussien)
|
الابن نزار حسين انا زوله ما كتابه اها بقول كلامي بايجاز شديد الشمال السوداني مسلم والاسلام بجي دايما Full package يعني دين ولغه وثقافه نحن في السودان كمان مشينا خطوه ابعد اسميها الشعبطه بالاصل العربي ويبدوالامر مضحكا في بعض الحالات ولكن نحن عرب رغم انف سحنتنا النوبيه في الشمال . الاسلام يلغي كل حضاره قبله وهذا ما فعله تماما بشمال السودان . معلوم ان اي دين يؤكد سيادته فهكذا اليهوديه والمسيحيه والاسلام نعم الجنوب لم يتاثر كالشمال بالاسلام والثقافه العربيه ولكن كل الحكومات الشماليه المتعاقبه دأبت علي اسلمته وتعريب لسانه حتي يكون وحده ثقافيه وهذا ما قصدته انا والدليل ان دينق او رودا يتحدثان لغتنا العربيه بينما نجهل نحن رد التحيه بلغتهم وفي هذاهيمنه تقافيه بحته واذا طالب هؤلاءالنفر بان تعطيهم الثقافه العربيه الاسلاميه مساحه من الحريه لممارسه ثقافاتهم ولغاتهم ومعتقداتهم يجب ان نفهم انه حق مكفول لهم بدلا من ان نسالهم ان كانت ثقافاتهم قادره علي احتواء ثقافه الشمال لانه في فهمي وقناعتي انه الموضوع ليس ان تذوب ثقافه في الاخري لان هذا التيار اثبت فشله وجر علينا الدمار منذ الاستقلال والي الان يبقي الحل ان يجد كل مساحته لممارسه ثقافته من غير تهميش. كلمه نحن بقصد بيها الفكر الليبرالي الذي يؤمن بان التعايش السلمي بين الثقافات ممكن جدا في ظل الدوله التي تامن حقوق الفرد بغض النظر عن عرقه دينه لغته او جنسه وهي بالطبع ليست دوله دينيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: doma)
|
يا خالة دوما وجهة نظرك علمت وانا لا لزلت انتظر جيمس او رودا لتوضيح وجهة نظر اهل الجنوب او
وجهة نظرهما
في الاسئلة المطروحة لنحدد ان كنا نحتاج سكة لهذه السيجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
وبرغم أن هذا البوست أحتوى ما أحتوى من مداخلات، عنصرية/ مريضة، و جاهلة ...الأ ما أوقفنى هنا ما قالة سجيمان فى هذة المداخلة،.
كتبت يا سجيمان:
Quote: والله يا شينتير....... دا كلام العقل....وبعدين بي وضوح نحن عاوزين الواطا..... وماعايزينهم هم....والنضم دا ما بيبقى..... |
وطبعا هذا يذكر بما قالة القائد العام للقوات المسلحة السودانية أيام أبراهيم عبود...حسن بشير..فقد طلب الرجل تصريحا (للضوء الأخضر) حتى (يحرق الجنوب بالفية) و ينهى المشكلة.
أراد الرجل أن يحرق الجميع...و ما أوقفة ليس اى سبب أنسانى أو أخلاقى من القادة الرسميين السودانيين الشماليين، أو اى مجهود شعبى...أنما خوف(الثورة) من ( الأمركان)
و نحن أذ نكتب عن مثل هذة المقولات نهدف الى أن يلاحظ الجميع كلماتهم...فالعنصرية شىء ، و الدعوى للتصفية العرقية شيئا آخر...
و عندما نتحدث عن التصفية العرقية التى وقعت فى السودان...لا يزال الكثير فى حالة فذة من النكران لها...بينما يمرر الناس و بعادية شديدة تعابير تؤدى فى مضمونها للجرم الأكبر...التصفية العرقية...
و لهذا أحتمالات مختلفة فى الأجابة، و الحوار ..الأخذ و الرد، و لكن ياسجيمان هل تفتكر لو كان من سبقك فى هذا الطلب بقادر لكنا نتحاور معك الأن؟
طبعا أنت لا تستطيع أى شى مثل هذا، لسبب بسيط، و هو أننا لن نتركك تبيدنا... سندافع عن أنفسنا و عن أرضنا، كما فعلنا من قبل، و حتى هزمناك...و بامكاننا فعلها ثانيا و ثالثا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
أستاذ نزار كتبت:
Quote: بل اين هم البيض؟؟؟؟ هل هم اهل الشمال علي اطلاقه |
ليس هناك بيض فى السودان يا اخ نزار كما تعرف، أى ليس من أهل السودان مما يمكن تصنيفهم حسب مواصفات علم (الأنثربولوجيا) بالبيض...او (الأنجلو ساكسن) أنما ىهنالك عنصريين، و أحيانا يجى التشبية بين بان بعض أهل السودان الذين يمارسون ممارسات (لبيض) بالنسبة للسود فى امريكا الشمالية(تجاوزا) ...للسلوك العنصرى و المتعالى الذى يبدر من البعض ( و طبعا فى الفاضى ساكت) كتبت يانزار:
Quote: (من هم ممارسوا العنصرية ان وجدت) |
أن العنصرية موجودة يانزار و أن كنت لا تراها فهذا أما لضعف بصرك أو بصيرتك، (معذرة للحدة، و لكنها الحقيقة) فدقق فهى ماثلة أمامك...كل ماعليك أن تعيد قراءة هذا البوست، و ستراها جلية أمامك....
كتبت يا أستاذ نزار:
Quote: (هل انتم تخافون منا ولا تثقوا فينا نحن معشر الناس من الجيلي الي حلفا؟؟؟؟ |
)
نخاف منكم ؟ لماذا يا أستاذ نزار (نخاف) نحن يانزار لا نخاف أحد...نحن لسنا بالضعفاء، أو العاجزين.
و مسائل الثقة هذة... يبنيها الأنسان من خلال التجارب...فتجارب الشمال و المناطق المهمشة السابقة أعتمدت فى الكثير من الأحيان على الكذب و الغدر و الخداع...و هذا هو التاريخ منذ الأستفلال،الى الحكومة (الوطنية الأولى) مرورا بتجارب عبود ثم مابعد أكتوبر...ثم النميرى و أديس أبابا...ثم الصادق المهدى...ثم الأنقاذ....كلها تجارب تقود ألى أنعدام الثقة...فالثقة أمرا لا بد من بناءة بالصدق و عبر الزمن...و ليثبت معشر الناس من الجيلى لحلفا أنهم جديرين بالثقة...و أمامنا أختبار تاريخى... كتبت يا أستاذ نزار:
Quote: (هل لازلتم تجهلون عنا الكثير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) |
و شكرا لك لكتابة هذا التعبير. فاهميتة تكمن فى ان معظم (أهل الشمال) لا يعرفون شئا عنا و (جاهلين) بالأخرين.. فيكون تعبيرك أذا ما أردت أن تكون دقيقا كلاتى: (نحن نجهل عنكم كل شى) و اذا ما تقدمت خطوة أخرى و سالت (هلا علمتمونا؟) لفعلنا، لعلمناك عن أنفسنا، و (عن من أنت أيضا) فليس هنالك عيبا من أن يتعلم الأنسان عن أهل بلدة، أو عن نفسة و لو بعد (الكبر) و طبعا لن أكون حادة و أفول أن هذا واجبك، فأذهب و تعلم شيئا بنفسك، أو لماذا لم تتعلم من _زماااان).....
عموما يا أستاذ نزار نحن لسنا بجاهلين بما تكونوا، أو بمن تكونوا، أنما الكثير من الشماليين هم الجاهلين بمن نحن و من نكون...وهم جاهلين أيضا بمن هم و من يكونوا! أذا ما أردت أثبات هذا سأفعل.. و كتبت ياأ ستاذ نزار فى مداخلتك الأخيرة:
Quote: (وهل لا زال امر التصفية العرقية وارد يا رودا؟ ولماذا اهل الجنوب دونا عن الاعراق الاخري؟؟؟؟ هل لا زلتم تعتقدون بان كل الشمال حسن بشير؟؟) |
نعم للأسف، لا زال أمر التصفية وارد، أذ أنة لازالت الأفكار التى أدت للتصفية موجوده. و هل لك أن تأتينى بالذى تغير؟ أن و قف ( الحرب) لا يعنى أن أسبابها قد تلاشت، هكذا بقوة سحرية، (و بيننا فى هذا المنبر سحرة) و الدليل يا أستاذ نزار ما قالة هذا السجيمان، فقد قال:
Quote: (والله يا شينتير....... دا كلام العقل....وبعدين بي وضوح نحن عاوزين الواطا..... وماعايزينهم هم....والنضم دا ما بيبقى.....) |
و لا أعتقد أن هنالك فرقا بين ماقالة هذا السجيمان و ماقالة ذاك الحسن بشير...او ذلك الذى أدى الى (المحارق) فامحارق يعبر عنها بالأفكار، والفعل يبدا بالقول...فيا أستاذ تزار، أن الأفكار أمامك، و الأقوال يمكنك قراءتها فى هذا البوست و غيرة، و الأفعال مازالت دماءها لم تجف بعد.... و لماذا أهل الجنوب بالذات؟ لأيس أهل الجنوب وحدهم يا نزار فهناك جبال النوبة و مؤخرا دارفور...ولكن لماذا؟ أرجع للسنجك، فالجاهل يقول:
Quote: اي ثقافة هذه التى تتحدث عنها؟؟؟ هنالك ثقافة عربية اثرت علي العالم كله وغيرت مجرى حياة البشيرية قدمت الخير للعالم اجمع هذه هي ثقافتي التى اعرفها فكيف تأتي وتحدثني عن ثقافات مازال اهلها الى الآن يأكلون مع القرود فى الاشجار؟ |
و يقول أيضا:
Quote: ( اما شعور الدونية الذي اتحدث عنه ويعاني منه كل من روادا ودينق فهو نتاج لثقافة عربية عظيمة اثرت فى العالم اجمع وخدمت البشرية فمن الطبيعي ان يشعرو ا سكان الغابات والكهوف الان بالدونية فهذه هي ثقافتهم مقارنة بتلك . فما علاقتي بعقدهم وامراضهم هذه اذا كانت ثقافتي العربية عظيمة ومؤثره وثقافتهم متخلفة لم تخرج من الغابة حتى الآن؟؟؟ وارجوك لا تدعني اسخر منك) |
فلك يا أستاذ نزار أن تعمل بصرك و بصيرتك،فأحدهما لايكفى.. فسترى الأشياء كالشمس. و هل أعتقد بأن كل الشمال حسن بشير؟ أنا أعتقد كل من يؤمن بما آمن بة حسن بشير لهو بالحسن بشير نفسة، وكل من يردد مثل ماقالة حسن بشير لهو بالحسن بشير، بل كل من يتصالح و يصمت عن أفكار و سلوك و أقوال أمثال تلك التى أتى بها حسن بشير أو سجيمان أو السنجك أو غيرهما..لا فرق بينهما و بين حسن بشير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Bakry Eljack)
|
أشكر كل الأخوان والأخوات, الذين أدلوا بكلمة الحق والذين يناهضون العنصرية بكل أنواعها المختلفة. وسوف أعدكم بأني لن أنجرف لبعض السفاهات التي يطلقها بعض العنصرين المفلسين. وسوف أقاتل هنا بغير كلل أو ملل. وفي نهاية الأمر سوف تكون كلمة الحق هي الأعلى.
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Deng)
|
Listen the sleazy bigot and hypocrite Sijaiman,
cut the crap out and tell me: How is it possible for 'Farikh' or 3ab by birth- to be a racist, at the same time? If the pray in your twisted logic is racist, then what do we call a predator like you?
You want to tell me how a Nubawi can be prejudice and look down from below on say an Arab wannabe Jali supremacist at the top?
How is this physically possible?
Can you look down from below on someone at the top?
So as you oppress Nuba and Southern Sudanese, you are trying to shut them off if and whenever they utter a word in protest?
Is this what you are trying to do to Deng? Shutting him off, by calling him a racist?
Get a life man.
You know me very well, I don' beat around the bush or change diapers to bigots like.
There are a lot hypocrites who kiss up to your sleaze as some kind of comedy. Get lost man!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: Deng)
|
الاخت رودا
اولا شكرا جزيلا علي صفة الاستاذية التي اطلقتيهاقبل اسمي فهي صفة لا استحقهافلك جزيل شكري مرة اخري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكم امني النفس ان يكون حوارنا هادي جدا فانا بطبعي اكره الحروب والمعتركات في غير ما حاجة لنعرف جميعا وبنفس مطمئنة اين هي نقاط الالتقاء واين هي الدروب المفرقة واين الخطوط الحمر ونقاط التنافر بيننا نحن معشر الناس من الجيلي الي حلفا او من يطلق عليهم اهل الشمال.
لا زلت حريصا علي هذا النقاش وسأطلب منك بعد الاذن ان ترجعي الي اسئلتي من الاول فهي بدت بسؤال اعتبره اهم من كل الاسئلة التي اجبت عليها
وهو
فالسود في امريكا قبل انتزاع حقوقهم ما كان يحق لهم في بعض الولايات ان يسبحوا في ذات المسبح مع البيض ولا ان يستخدموا المراحيض ذاتها التي يستخدمها البيض ولا ان يدفنوا في مقبرة البيض ذاتها ولا ان يصعدوا في الباص ذاته او يرتادوا المدارس التي يرتادها البيض ذاتها
ويبقي ان نوجه السؤال بعد اذن الدكتور سي جي مان الي كل من جيمس ورودا اي من تلك الممارسات الموصوفة باعلاه يمكن التحدي بالقول بانها تنطبق علي حالتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فانا هنا بلا اشك اريد يا اخت رودا ان اصحح بصري وبصيرتي وليس في الامر غضاضة او داعي لاعتذار عن حدة تعبير.
حاولت ان اشير في سبيل اقتباسي من كتاب الطاهر بن جلون للاسباب الرئيسية وراء العنصرية وفق ما لخصها هو واحاول مقارنة ذلك بواقعنا الشمالي والجنوبي فالحالة هناك كانت عامة بمعني ان كل السود يعاملون نفس المعاملة من كل البيض والذين هم هنا تجاوزا بعض اهل السودان الذين يمارسون ممارسات البيض وفق ما ذكرت
فالموضوع اذن يمكن معالجته بهدوء اذا كان الكل هناك قد انتزع حقوقه فتبقي مسألة البعض ايسر ونحن هنا للكشف والمعالجة.
يا اخت رودا انا هنا طرحت جملة تساؤلات ولم انفي او اثبت ولا زالت فعلا بصيرتي عمياء حيال هذه العنصرية السودانية ويمكن بنظارات وحروف كبار ان نكتشف مواطن الخلل ومن ثم طرق العلاج.
انت ذكرت بانكم لا تخافون منا وان مسائل الثقة يبنيها الانسان من خلال التجارب ولكن التجارب السابقة كانت كلها تقود الي انعدام الثقة. وانا هنا لا اتحدث عن حكومات وانما عن شعوب
فكيف نثبت لكم نحن معشر الناس من الجيلي لحلفا بجدارتنا للثقة؟؟؟؟ هذا سؤال يجب ان لا يتم تجاوزه.
وسوف اعود لاحقا بتفصيل اكثر عن باقي التعقيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
اخى سجيمان لك الود كلو
لا ادرى من الذى حدفك لى الزقاقات الضيقة دى ،
اولا تحدثت عن ما يحدث للشمال من جراء الحرب بدون ابداء وجهة نظر الراى العام فى الجنوب ؟ ثم ثانيا نحن عايشنا فقط مرحلة الحرب ، لماذا لا نجرب السلم ربما نجد الجواب الشافى لعللنا ! ثالثا اريدك ان تنظر الى الدول التى تعيش ان قلنا الان استقرار من اين جاء الاستقرار والوعى لهم ، بالتاكيد من عصير التجارب . فنحن نريد ما بين يوم وليلة ان تكون لنا تجارب بدون خوض غمارها .
واخيرا ليتك تدرى كم ان جميل عندي؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: الزنجي)
|
نزار.... انا رفعت يدي من البوست....اعتبرو حقك...... لانو بصراحة انا العندي قلتو....وبعد كدا.......حيكون الكلام لف ودوران في حلقة فاضية..... وقلة ادب.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
عزيزى جدا بشاشة
كلامك ده كان مفروض يوجه للتفكير السودانى المتخلف مش لى سجيمان وسجيمان كتر خيرو طرح موضو للعلاج ، وطرح لى ناس البورد إنو فى تفكير زى ده حاصل وقدر ما حاول يفهم الناس موضوع البوست للاسف فى ناس بدو يولعوا النيران - وبالمناسبة دى حأحكى ليك موضوع حصل معاى لمن سألنى واحد عن الشريعة وخصوصا فى السعودية ، العبد لله ما صدق وبديت اشرح ليهو الموضوع لحد ما جينا فى حتة الحدود وقطع الرقبة بالسيف وقطع اليد قام عاين لى شديد كده وقال لى وبعنف شديد
إنت مريض (يو آر سيك) لاحظ انا بشرح ليهو عن الحاصل وطوالى هو قام إتخيل انا شايل السيف وانا الوضعت القوانين دى .
عزيزى كمال سجيمان ما عنصرى ولا يحزنون ، وكان شجاع جدا فى عرض المسكوت عنه وهذا لا يعنى إنو عنصرى ، الزول ده خت ليكم الموضوع فى طبق وقال ليكم العلاج شنو ؟
وتسلم ابو محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
يا دكتور سي جي مان
يا زول شيل بوستك عليك ما تقوم تجينا منو طوبة هسي انا اعمي بصيرة وبصر والبوست ده بقوم اطقش بيه في اول لفة الحق الناس الفيه امات طه
دحين سوق بوستك براك وان فتحت بسوق معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبـــض.......عنصــــري (Re: سجيمان)
|
كـل شـمـالي عـنـصـري !!!!! دا رأي تجـار الحـرب و المرتزقين من الحـرب
الذين يعيشون في رغـد من موت أهلهم و عشيرتهم .
و أكـبـر دلـيـل على إنو كل الشماليين عنصريين أنو الجنوبيين هروبا من الحرب
و القتل و العنصرية لجأوا إلى الشمال و لم يلجأوا للمناطق التي يسيطر
عليها تجار الحـرب العنصريين.
| |
|
|
|
|
|
|
|