المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 04:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2006, 11:23 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا

    في كتابه [السيف والنار في السودان] للضابط
    النمساوي سلاطين باشا كثيرآ ما ترد كلمة
    "جلابة" او" جلابي"...ويلاحظ ان هذه الكلمة
    تأتي في سياق تجارة الرقيق لتعني حصرآ
    تجار الرقيق وان كان لايعني ان يتاجر في
    الرقيق فقط.

    في الفقرة الاخيرة من الفصل الاول يحدد
    سلاطين باشا من هم المقصودون بالجلابة
    حيث يقول:

    Quote: [ولما كان لهؤلاء التجار الجلابة{ وجلهم من
    الجعالين والشايجية والدناقلة
    } اقارب في
    وادي النيل وكان لهم اصدقاء يشتركون
    معهم في النخاسة وسائر التجارة اوجدت
    اوامر غردون سخطآ بينهم اذ لم يكادوا
    يفهمون العلة في ضرورة اتخاذ هذه
    الاجراءات الشديدة.]
    _

    _______________________
    ______________

    الجعليين كتبت الجعالين
    والشايقية كتبت الشايجية
    يظهر المترجم مصري.
                  

10-01-2006, 01:57 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    هؤلاء اجدادنا، وهذا ارثنا ياابوعمير!

    هل غريب البنعمل فيهو اليوم؟

    قتلنا للملايين اراهو متسق مع ارث النخاسة تماما
    !
                  

10-01-2006, 11:09 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    شكرآ بشاشا
    لقد ارتبط مصطلح الجلابة بتجارة الرقيق
    وكان المعنيون بها الناشطون في هذه
    التجارة من سكان وادي النيل اوالشمال
    النيلي .

    (عدل بواسطة omar ali on 10-01-2006, 11:21 AM)
    (عدل بواسطة omar ali on 10-01-2006, 11:21 AM)

                  

10-01-2006, 12:27 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)


    فوق يا عمر الي حين عودتي.
                  

10-01-2006, 01:31 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    Quote: [وهنايجب ان اذكر اانه عندما فتح الزبير باشا
    دارفور تركها لعناية ابنه سليمان وسافر هو الي
    القاهرة. وفي سنة 1877 عين غردون سليمان
    هذا حاكمآ علي بحر الغزالولكن فشا خلاف بينه
    وبين من يدعي ادريس ابتر احد اهالي دنقلة وكان
    زبير باشا قد اوكل اليه العناية ببعض المسائل. ولكن
    اسرة الزبير تنتمي الي قبيلة الجعالين الذين كان بينهم
    وبين الدناقلة تحاسد وتباغض واني اعتقد ان كثيرآ
    من القلق في السودان يرجع الي هذه الحقيقة.
    فان سكان بحر الغزال خليط من قبائل الزنوج التي
    كانت مستقلة كل منها عن الاخري حتي جاءهم عرب
    الدناقلة وعرب الجعالين فاتحين بغية الاتجار بالعبيد.
    وينسب عرب الجعالين انفسهم الي عباس عم النبي
    وهم يفخرون بهذا النسب ويباهون الدناقلة به.والدناقلة
    ينتمون في زعمهم الي العبد دنقل
    ....]



    "السيف والنار في السودان"
    من الفصل الاول
                  

10-01-2006, 03:17 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    الأخ عمر علي
    لك التحية و الإحترام
    Quote: [ولما كان لهؤلاء التجار الجلابة{ وجلهم من
    الجعالين والشايجية والدناقلة } اقارب في
    وادي النيل وكان لهم اصدقاء يشتركون
    معهم في النخاسة وسائر التجارة اوجدت
    اوامر غردون سخطآ بينهم اذ لم يكادوا
    يفهمون العلة في ضرورة اتخاذ هذه
    الاجراءات الشديدة.]_

    تعريف مهدي الي حاتم الياس و كل من يتساءل : إنتو قاصدين شنو بالجلابة ؟؟ أو .. من هو الجلابي ..
    مهدي أيضا الي من يريد أن يوهم الناس زورا و بهتانا أن كلمة الجلابة هي من إختراع مناضلي الكيبورد الحاقدين الموتورين العنصريين .
    نفس هذا التعريف قد أفصح به بوب زوليك أمام الكونغرس الأمريكي و نادي بضرورة تفكيك حكم الجعليين و الشوايقة و الدناقلة للسودان و كسر إحتكارهم للسلطة .
    و شكرا يا أخ عمر .. فالتاريخ لا يكذب ...
                  

10-01-2006, 03:46 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: و شكرا يا أخ عمر .. فالتاريخ لا يكذب ...

    وشكرا لك أيضا يا محمد سليمان
    لأنك تقر هنا بأنك تستخدم هذا المصطلح بهذا المعنى تحديدا..
    وهذا يجعل الأمر أكثر وضوحا لمن يتمسحون فيكم ويخطبون ودكم من الذين يشملهم
    تعرفيكم الجزافي هذا..
    يجب أن يعي هؤلاء مهما فعلوا أنهم بالنسبة لكم تجار رقيق ونخاسين لا أكثر..
                  

10-01-2006, 08:40 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حــــــــول المصــــطــــلح (Re: omar ali)

    سلام عمر على
    تصوم وتفطر بخير انت وكل المتداخلين

    حول مصطلح جلابة:

    اعتقد أن كلمة أو تعبير جلابة ومفردها المزكر جلابى نحتها العقل الشعبى فى كردفان ودارفور منذ زمن بعيد
    لتوصيف مجموعة من الناس ( معظمهم من الشمال النيلى) كانت تعمل بالنشاط التجارى فى سياق التبادل التجارى بين اهل الاقليمين وتلك المجموعة ، حيث ان مصدر كلمة جلابى تشتق من الفعل جلب يجلب جلبا
    اذا فالعقل الشعبى ضبط المفهوم الذى انتجه فعل "الجلب" فى سياق التبادل التجارى فى تلك الحظة التاريخية
    واطلق المصطلح " جلابة " ، رب قائلا يقول أن المصطلح أى مصطلح عموما يمثل درجة عالية من التجريد، وهذا لعمرى صحيح .. ولكن التجريد الاصطلاحى فى نهاية الامر هو تجريد مفهومى فى نطاق اللفة الواصفة وليس تجريد رياضى.
    لو كان الناس فى الاقليمين المزكورين يعنون بذلك تجارة الرقيق أو النخاسه لابدع العقل الشعبى مصطلحا يتناسب والمدلول اللغوى اعنى لاطلقوا عليهم مثلا مصطلح " أخاده" بمعنى الاخذ " للرقيق أو " شيالة " بمعنى تحميل البضائع والرقيق" أو حتى مثلا " قلاعة" بمعنى الهنبته والاخذ عنوة ، على الناس ان لاتستهين بالخيال المفهومى الشعبى وقدرته على التوصيف.
    المشكل الحقيقى فى هذا المقام هو مشكل ضبط "مصطلح" ، وهذا امر فى منتهى الاهمية لان الاستخدام الخاطئ لمصطلح فى السياق الاجتماعى ، واخراج المصطلح من السياق الذي أنتج فيه يتسبب فى كوارث خطيرة أهمها القراءة الخاطئة للثقافي،التاريخي، الفكري، والسياسي ، ثم بناء المواقف على تلك القراءة.
    أتمنى على المثقفين والساسيين فى القوى الحديثة " على وجه التخصيص و فى كل قوى الوطن عموما " ان ينكبوا على دراسة المجتمع السودانى وظواهره وازماته وتاريخه ، وينحتوا المصطلحات التى تملك حدا دلاليا واضحا و تملك القدره على تكوين تصورات فكرية، ان استخدام الضابط النمساوى سلاطين باشا للمصطلح لايعنى صحة استخدامه بالمفهوم الذى تستخدمه به حركات الريف الثائرة ولايعالج امر ضبطه
    ان الكسل الذهنى والاستلاف السهل والتقديرات العجولة لن تنتج سوى اعادة انتاج الخراب والبؤس

    ملحوظة للتوضيح:
    لاتنفى مداخلتى اعلاه حقائق التاريخ حول تجارة الرقيق ،النخاسة، التهميش باى حال من الاحوال



    عبدالغفار محمد سعيد

    (عدل بواسطة عبدالغفار محمد سعيد on 10-01-2006, 08:45 PM)

                  

10-01-2006, 09:19 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    عبدالغفار سلامي،

    اراك بتكسر في رقبتك، وانت بتحاول تغتي عين الشمس بالسبابة!

    لاينكر الا مكابر، دور عشريتنا الجلابية المدمر، كوكيل ووسيط للغازي الاجنبي، في تاريخا الحديث كلو.

    كونو الجلابة كانو تجار، ده ما الخبر، لانو في اي شريحة، في اي بقعة علي ظهر الارض، هناك وسطها من يشتغل باالتجارة، وجلب المقبوض عليهم من اطراف السودان كبضاعة بشرية، برضو تجارة!

    فمافاهم لي مصلحة من، احنا بنسوف في الحتة دي؟

    المصلحة العليا للبلد تقتضي التركيز علي دور اهلنا في الشمال، في جلب بقية السودانيين للبيع، حتي نساعداهلنا في الشمال، في الاعتراف بحجم الجرم الذي ارتكبوه، ولايزالون، ضد السودان كوطن والسودانيين.

    الاعتراف بالمشكلة هو نصف الحل.

    بالعدم زي ماشايف، ناس ود عقيد اومصطفي الطيب، دافنين روسينم في الرمال، اومواصلين ذات السيرة الاولي!

    بل ودعقيد وقف لمبة كالمعتاد، لمان ووجه، بمااغترفت يدا اجداده!

    الطريف هو مشي لي محمد سليمان توش، مش عمر علي ولا بشاشا مثلا!

    الحرامي في راسو ريشة ياود عقيد!
                  

10-01-2006, 11:01 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: Bashasha)

    سلام عزيزى بشاشة
    تصوم وتفطر بالف خير

    كتبت

    Quote: اراك بتكسر في رقبتك، وانت بتحاول تغتي عين الشمس بالسبابة!


    وده بى كلمات تانية معناه بحاول أزيف فى الحقائق... وده يابشاشا أعتقد انه ماحقيقى... لاقى المقام ده ولافى المقامات المختلفه.

    كتبت

    Quote: لاينكر الا مكابر، دور عشريتنا الجلابية المدمر، كوكيل ووسيط للغازي الاجنبي، في تاريخا الحديث كلو


    الكلام هنا عن تاريخ تجارة الرقيق ودور قبائل الشمال النيلى ودى واضحة فى التاريخ وانا كتبته عشان مافى زول يفهمنى غلط التالى:

    ملحوظة للتوضيح:
    لاتنفى مداخلتى اعلاه حقائق التاريخ حول تجارة الرقيق ،النخاسة، التهميش باى حال من الاحوال

    انت كتبت:

    Quote: كونو الجلابة كانو تجار، ده ما الخبر، لانو في اي شريحة، في اي بقعة علي ظهر الارض، هناك وسطها من يشتغل باالتجارة، وجلب المقبوض عليهم من اطراف السودان كبضاعة بشرية، برضو تجارة!


    لاحظ الاتى لابشاشا فى ماكتبته أنت
    وجلب المقبوض عليهم من اطراف السودان كبضاعة بشرية، برضو تجارة!


    اذا كنت تعنى ضمن ماتعنى ب " اطراف السودان " اخذ الناس من وكردفان ودارفور كرقيق فى السياق اعلاه الى مناطق اخرى "ولنقل على سبيل الاحتمال للشمال الاقصى" لما اطلق اهل هاتين المنطقتين على الفعلة هذا التوصيف "جلابه" ولكان من المنطقى ان يطلق هذا التوصيف سكان المنطقة التى يتم ارسال الرقيق لها .

    كتبت:

    Quote: فمافاهم لي مصلحة من، احنا بنسوف في الحتة دي؟


    يابشاشة مافى اى تسويف مداخلتى عنونتها كالاتى:

    حول المصطلح

    ثم:
    حول مصطلح جلابة:

    الاشكال حول " ضبط المصطلح" وأنا عالجته الموضوع حسب اعتقادى بمنهجية، أنت ما شرحت الاسباب البتخليك مصر على استخدامه بالصورة المشوهة دى، بعدين لاحظ يابشاشا المصطلح فى المقام ده ممكن يؤسس لى فهم خاطئ يتسبب فى مصائب لاحصر لها.
    أتمنى ان تراجع مداخلتى مرة تانية وتقراها بى رواقها، وماتفصلها عن مجمل أرائى البكتبه فى البورد دة
    أعتقد لو عملته كده حتصل لى نتيجه مختلفه جدا
                  

10-02-2006, 02:31 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    فـــوق
                  

10-02-2006, 10:29 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    Quote: الأخ عمر علي
    لك التحية و الإحترام

    Quote: [ولما كان لهؤلاء التجار الجلابة{ وجلهم من
    الجعالين والشايجية والدناقلة } اقارب في
    وادي النيل وكان لهم اصدقاء يشتركون
    معهم في النخاسة وسائر التجارة اوجدت
    اوامر غردون سخطآ بينهم اذ لم يكادوا
    يفهمون العلة في ضرورة اتخاذ هذه
    الاجراءات الشديدة.]_



    تعريف مهدي الي حاتم الياس و كل من يتساءل : إنتو قاصدين
    شنو بالجلابة ؟؟ أو .. من هو الجلابي ..
    مهدي أيضا الي من يريد أن يوهم الناس زورا و بهتانا أن كلمة ا
    لجلابة هي من إختراع مناضلي الكيبورد الحاقدين الموتورين العنصريين .
    نفس هذا التعريف قد أفصح به بوب زوليك أمام الكونغرس الأمريكي
    و نادي بضرورة تفكيك حكم الجعليين و الشوايقة و الدناقلة للسودان
    و كسر إحتكارهم للسلطة .
    و شكرا يا أخ عمر .. فالتاريخ لا يكذب ...



    الاخ العزيز محمد سليمان
    بالفعل لقد لاحظت ان كثيرين تساءلوا عن معني
    مصطلح " الجلابة " والبعض ظن ، كما تفضلت،
    ان بشاشا هو الذي اخترعه في هذا المنبر....
    السياق الذي ورد فيه مصطلح الجلابة في كتاب
    " السيف والنار في السودان " يقربه الي الاذهان
    لان كاتب هذا الكتاب ليس مؤرخآ بالمعني الاكاديمي
    ولكنه شاهد عيان دوّن ملاحظته بدقة شديدة..وهو
    شاهد عيان لفترة مفصلية من تاريخ السودان
    مع خالص الود
                  

10-04-2006, 10:57 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    Quote:
    سلام عمر على
    تصوم وتفطر بخير انت وكل المتداخلين

    حول مصطلح جلابة:

    اعتقد أن كلمة أو تعبير جلابة ومفردها المزكر جلابى نحتها العقل الشعبى فى كردفان ودارفور منذ زمن بعيد
    لتوصيف مجموعة من الناس ( معظمهم من الشمال النيلى) كانت تعمل بالنشاط التجارى فى سياق التبادل التجارى بين اهل الاقليمين وتلك المجموعة ، حيث ان مصدر كلمة جلابى تشتق من الفعل جلب يجلب جلبا
    اذا فالعقل الشعبى ضبط المفهوم الذى انتجه فعل "الجلب" فى سياق التبادل التجارى فى تلك الحظة التاريخية
    واطلق المصطلح " جلابة " ، رب قائلا يقول أن المصطلح أى مصطلح عموما يمثل درجة عالية من التجريد، وهذا لعمرى صحيح .. ولكن التجريد الاصطلاحى فى نهاية الامر هو تجريد مفهومى فى نطاق اللفة الواصفة وليس تجريد رياضى.
    لو كان الناس فى الاقليمين المزكورين يعنون بذلك تجارة الرقيق أو النخاسه لابدع العقل الشعبى مصطلحا يتناسب والمدلول اللغوى اعنى لاطلقوا عليهم مثلا مصطلح " أخاده" بمعنى الاخذ " للرقيق أو " شيالة " بمعنى تحميل البضائع والرقيق" أو حتى مثلا " قلاعة" بمعنى الهنبته والاخذ عنوة ، على الناس ان لاتستهين بالخيال المفهومى الشعبى وقدرته على التوصيف.
    المشكل الحقيقى فى هذا المقام هو مشكل ضبط "مصطلح" ، وهذا امر فى منتهى الاهمية لان الاستخدام الخاطئ لمصطلح فى السياق الاجتماعى ، واخراج المصطلح من السياق الذي أنتج فيه يتسبب فى كوارث خطيرة أهمها القراءة الخاطئة للثقافي،التاريخي، الفكري، والسياسي ، ثم بناء المواقف على تلك القراءة.
    أتمنى على المثقفين والساسيين فى القوى الحديثة " على وجه التخصيص و فى كل قوى الوطن عموما " ان ينكبوا على دراسة المجتمع السودانى وظواهره وازماته وتاريخه ، وينحتوا المصطلحات التى تملك حدا دلاليا واضحا و تملك القدره على تكوين تصورات فكرية، ان استخدام الضابط النمساوى سلاطين باشا للمصطلح لايعنى صحة استخدامه بالمفهوم الذى تستخدمه به حركات الريف الثائرة ولايعالج امر ضبطه
    ان الكسل الذهنى والاستلاف السهل والتقديرات العجولة لن تنتج سوى اعادة انتاج الخراب والبؤس

    ملحوظة للتوضيح:
    لاتنفى مداخلتى اعلاه حقائق التاريخ حول تجارة الرقيق ،النخاسة، التهميش باى حال من الاحوال




    الاخ العزيز
    عبدالغفار محمد سعيد
    تحية طيبة
    وربما تكون هذه التسمية " جلابة " قد نحتت في
    الشمال النيلي كناية عن التجار الذين كانوا يذهبون
    علي ظهور جمالهم الي البعيد لجلب الرقيق من
    الغرب والجنوب..وهناك في حكايات الاطفال الشعبية
    اشارات الي الجلابة.....قصة الفتاة الصغيرة التي كانت
    تبحث عن ابيها الجلابي بعد ان عانت من زوجة الاب
    الشريرة:
    ابوي اخضر طويل يا جلابة
    توبه توب حرير يا جلابة


    ربما نحتت للتمييز بين التاجر العادي الذي يتاجر في مختلف
    السلع وبين تاجر الرقيق الذي يتاجر في البشر..التاجر العادي
    يحمل سلعة من بلدته ليبيعها هناك وويشتري سلعة ليبيعها
    في بلدته...تاجر الرقيق لم يكن يذهب هناك بسلعة بل هو قناص
    يذهب حاملآ سلاحه حيث سيقتنص من يظن انهم خلقوا عبيدآ.
    علي سبيل المثال لم يكن النخاس الزبير تاجرآ بل كان رجلآ فقيرآ
    علي باب الله كما يقولون حتي لحظة خدمته مع النخاس المصري
    عموري الذي اخذه معه بمركبه من الخرطوم الي الجنوب لتبدأ
    رحلته مع تجارة الرقيق والثراء

    هناك سلعة كان يجلبها الجلابة مع السلعة البشرية وهي العاج لغلاء
    ثمنه..وعندما قام غردون باشا باصدار مرسوم يحرم تجارة الرقيق
    واخذ تضييق الخناق علي الجلابة ..اخذ هؤلاء يتسترون وراء تجارة
    العاج للنفاذ الي مناطق قنص البشر...ومن شدة رسوخ تجارة الرقيق
    في الشمال النيلي يئس غردون من القضاء عليها

    ولاشك ان تجارة الرقيق قديمة.... اقدم من القبائل المستعربة التي
    تشكلت وظهرت في وسط وشمال السودان بعد سقوط مملكة النوبة
    العليا...ويقال ان رواد الجلابة اصلآ من الدناقلة ولكن الجعليين اكثروا
    من هذه التجارة حتي ان سلاطين يقول ان عدد الجلابة الجعليين كان
    اكبر بين مجموعة جلابة وادي النيل حسب تسميته للشمال النيلي...
    ولاغرو اذا كانت شندي وبربر من اكبر اسواق الرقيق في النصف
    الثاني من القرن التاسع عشر...كانت شندي وبربر محطتين للرقيق
    الذي يتم تصديره عبر البحر الاحمر والي مصر عبر صحراء بيوضة
    ..بينما كانت دنقلآ محطة لتجارة الرقيق العابرة عبر درب الاربعين.

    وربما كان مصطلح الجلابة مصطلحآ حديثآ نحت في القرن التاسع
    عشر مع ازدياد نشاط تجارة الرقيق ولا ادري ان كان هناك مؤلف
    آخر اقدم من مؤلف سلاطين باشا اشار الي تجار الرقيق بهذا
    الاسم.


    ولذا يذهب ظني ان هذه التسمية " جلابة " نحتت في الشمال النيلي
    للتمييز بين التجار العاديين وتجار الرقيق..والي ان يظهر لي عكس
    ذلك سيبقي لدي هو الاحتمال الاكبر

    مع خالص الود
                  

10-04-2006, 11:36 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    فوق
                  

10-06-2006, 12:43 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أيـــــــن نحت المـــــــصطــــلح (Re: omar ali)

    الاخ العزيز عمر على

    التحايا

    هاأنت تضع الجواد أمام العربة
    ومادمنا نتسأل ونبحث فذاك طريق لمعرفة الاجابات
    لك كل الحق فى افتراضك ادناه


    Quote: وربما تكون هذه التسمية " جلابة " قد نحتت في
    الشمال النيلي كناية عن التجار الذين كانوا يذهبون
    علي ظهور جمالهم الي البعيد لجلب الرقيق من
    الغرب والجنوب.


    لكى نتأكد من مسقط رأس المصطلح أعنى المكان والمجموعة السكانية التى نحتته، فى هذه الحالة علينا الاعتماد على المراجع اللفوية والتاريخية المناسبة.
    المرجع الذى سأذكره لاحقا أعتقد أنه من أهم المراجع التى يمكن الاعتماد عليها فى مثل هكذا امر، لان المصطلح سودانى ولانه باللهجة العامية فى السودان.
    أسم الكتاب : قاموس اللهجة العامية فى السودان


    الكاتب : الدكتور عون الشريف قاسم
    الناشر: المكتب المصرى الحديث – القاهرة.


    كتب فى صفحة 229 :


    Quote: و الجلابة القافلة أو الذين يجلبون، وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا الى المنطقة من جهات اخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجاره .


    يثبت الدكتور عون الشريف قاسم فى كتابه قاموس اللهجة العامية فى السودان حقيقة ان المكان الذى نحت فيه المصطلح هو غرب السودان.

    كتبت:

    Quote: .....قصة الفتاة الصغيرة التي كانت
    تبحث عن ابيها الجلابي بعد ان عانت من زوجة الاب
    الشريرة:
    ابوي اخضر طويل يا جلابة
    توبه توب حرير يا جلابة



    نعم يمككنا تصور أن الموصوفون قد استساغوا التوصيف مادام قد نحت فى ظروف التبادل التجارى والعلاقات الوديه وهو توصيف لايقلل من شأنهم ولايضر بهم، فنقلوا التوصيف لاهلهم فى الشمال وصاروا يستخدمونه لوصف انفسهم، هذا مايفسر لنا استخدام هذه الطفلة للتوصيف .

    (عدل بواسطة عبدالغفار محمد سعيد on 10-07-2006, 10:58 AM)

                  

10-09-2006, 01:39 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    Quote:

    لاخ العزيز عمر على

    التحايا

    هاأنت تضع الجواد أمام العربة
    ومادمنا نتسأل ونبحث فذاك طريق لمعرفة الاجابات
    لك كل الحق فى افتراضك ادناه



    Quote: وربما تكون هذه التسمية " جلابة " قد نحتت في
    الشمال النيلي كناية عن التجار الذين كانوا يذهبون
    علي ظهور جمالهم الي البعيد لجلب الرقيق من
    الغرب والجنوب.



    لكى نتأكد من مسقط رأس المصطلح أعنى المكان والمجموعة السكانية التى نحتته، فى هذه الحالة علينا الاعتماد على المراجع اللفوية والتاريخية المناسبة.
    المرجع الذى سأذكره لاحقا أعتقد أنه من أهم المراجع التى يمكن الاعتماد عليها فى مثل هكذا امر، لان المصطلح سودانى ولانه باللهجة العامية فى السودان.
    أسم الكتاب : قاموس اللهجة العامية فى السودان


    الكاتب : الدكتور عون الشريف قاسم
    الناشر: المكتب المصرى الحديث – القاهرة.


    كتب فى صفحة 229 :



    Quote: و الجلابة القافلة أو الذين يجلبون، وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا الى المنطقة من جهات اخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجاره .


    يثبت الدكتور عون الشريف قاسم فى كتابه قاموس اللهجة العامية فى السودان حقيقة ان المكان الذى نحت فيه المصطلح هو غرب السودان.

    كتبت:


    Quote: .....قصة الفتاة الصغيرة التي كانت
    تبحث عن ابيها الجلابي بعد ان عانت من زوجة الاب
    الشريرة:
    ابوي اخضر طويل يا جلابة
    توبه توب حرير يا جلابة


    نعم يمككنا تصور أن الموصوفون قد استساغوا التوصيف مادام قد نحت فى ظروف التبادل التجارى والعلاقات الوديه وهو توصيف لايقلل من شأنهم ولايضر بهم، فنقلوا التوصيف لاهلهم فى الشمال وصاروا يستخدمونه لوصف انفسهم، هذا مايفسر لنا استخدام هذه الطفلة للتوصيف .
    (عدل بواسطة عبدالغفار محمد سعيد on 07-10-2006, 10:58 ص)







    الاخ الفاضل
    عبد الغفار سعيد محمد

    شكرآ علي نثر هذه الروح العلمية في هذا البوست لمحاولة
    البحث عن جذور وتاريخ كلمة الجلابة

    تقول يا عزيزي:


    Quote: لكى نتأكد من مسقط رأس المصطلح أعنى المكان والمجموعة السكانية التى نحتته، فى هذه الحالة علينا الاعتماد على المراجع اللفوية والتاريخية المناسبة.
    المرجع الذى سأذكره لاحقا أعتقد أنه من أهم المراجع التى يمكن الاعتماد عليها فى مثل هكذا امر، لان المصطلح سودانى ولانه باللهجة العامية فى السودان.
    أسم الكتاب : قاموس اللهجة العامية فى السودان


    الكاتب : الدكتور عون الشريف قاسم
    الناشر: المكتب المصرى الحديث – القاهرة.


    كتب فى صفحة 229 :



    Quote: و الجلابة القافلة أو الذين يجلبون، وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا الى المنطقة من جهات اخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجاره .


    يثبت الدكتور عون الشريف قاسم فى كتابه قاموس اللهجة العامية فى السودان حقيقة ان المكان الذى نحت فيه المصطلح هو غرب السودان.


    مع احترامي للراحل الدكتور عون الشريف الا انه في نظري
    لم يبذل اي جهـد علمــي في البحث عن جذور وتاريخ هذه
    الكلمة..ولاحظ انه يستخدم كلمة[ لعل] في اشارته لسبب
    التسمية...وبالاضافة الي ذلك ان تعريفه لم يخرج عما كان
    شائعآ بين الناس قبل صدور سفره الكبير في اواخر التسعينات
    وهو ان كلمة " جلابة " تطلق في غرب السودان كصفة للتجار
    القادمين من الشمال النيلي تحديدآ ثم استلفها الجنوبيون كصفة
    لابناء تلك المنطقة
    ما نحن بصدده كما تعلم يدخل في علم الـ Etymology
    وهو يحتاج الي جهد علمي اعمق..فعلي سبيل المثال كنت
    انتظر من عون الشريف ان يحدثنا لماذا استعيضت كلمة تجار
    بكلمة جلابة ام ان كلمة جلابة تستخدم اصلآ كدلالة للتجار في
    لهجة من احدي لهجات القبائل الكبري في غرب السودان..
    في محاضرة القاها الدكتور احمد البدوي بنادي اساتذة جامعة
    الخرطوم في صيف العام الماضي وهومن كردفان اي من نفس
    البيئة الثقافية قال ان لهجة البقارة شبيهة بلهجة قبائل
    شمال تشاد فهل لكلمة جلابة مثلآ جذور في تلك اللهجة..الم يكن
    لاهل الغرب تجار يسافرون للبعيد؟؟ ماذا كانوا يسمون تجارهم:
    جلابة ام تجار؟؟


    اخي عبد الغفار
    لقد وجدت كلمة جلابة في سفر اقدم من كتاب سلاطين باشا " السيف والنار
    في السودان" اي في كتاب " طبقات ود ضيف الله " والفرق العمري بينه وبين
    كناب سلاطين حوالي مئة واربعين عامآ تقريبآ حيث جاء:

    Quote: [وفي وقت حضر معهم الشيخ بدوي وهو شاب صغير السن لابس شملة رباعية
    والدته كانت نادهة للشيخ ادريس ببقرة وعشر محلقات فضة . فقالت لولد فايد
    ان البقرة ما حصّلت وصرت لولدها الشيخ بدوي العشر محلقات / وقالت لولد
    فايد: ولدي ما ينقطع منك فـ ان ناس الجــلابة الحلة ما بتشيلهم لان المذكور بينزل بيهم خارج القرية...]


    وفي تفسيره لكلمة " جلابة " يقول محقق كناب الطبقات الدكتور يوسف فضل:

    Quote:
    [ من جلب اي باع واشتريوالجلابة هي مجموعة من التجار الذين يسافرون في
    قافلة من الابل والتي تتاجربما تحمل من مكان لآخر وباختصار فالجلابة تعني
    التجار والعير التي تحملهم. وقد تطورت هذه الكلمة حتي صارت تعني علي وجه
    الخصوص من يعملون بالتجارة من الدناقلة او العناصر النوبية المستعربة في
    مناطق كردفان ، دارفور وجنوب السودان وبعض المناطق التي لم ينتشرالاسلام
    فيها بعد في السودان
    ]



    اولآ الفرق العمري بين النسخة المحققة التي اصدرها د. يوسف فضل من كتاب
    الطبقات وبين قاموس د عون اكثر من نصف قرن.
    ثانيآ: يلاحظ ان تعريف او تفسير د.يوسف فضل لم يخرج ايضآ عن الشائع
    من المعلومات عن كلمة جلابة اي انه لم يتتبع جذورها وتاريخها..

    في ظني ان السؤال مازال مطروحآ عما اذا كانت هذه التسمية نحتت في غرب
    السودان للدلالة علي تجار الشمال النيلي حصرآ ام نحتت في الشمال النيلي دلالة
    علي ابنائهم الذين كانوا يسافرون للغرب والجنوب من اجل التجارة وتحديدآ تجارة
    الرقيق

    سنلاحظ اختفاء كلمة جلابة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية مع مطلع القرن
    العشرين حيث اصدرت الادارة الانجليزية مرسوم تحريم الرق ومع تمديد
    السكة الحديدية من الشمال الي الغرب والشرق...لماذا اختفت ؟اليس الذين يسافرون
    الي الغرب بالقطار يجلبون ايضآ البضائع؟؟ ام يا تري ان الذي اختفي هو الرقيق؟؟

    بقيت كلمة جلابة في الحياة الثقافية والسياسية كدلالة سلبية لابناء الشمال النيلي في
    الغرب والجنوب علي اطلاق.

    مع خالص الود والتقدير
                  

10-21-2006, 08:56 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    Quote: Quote: الأخ عمر علي
    لك التحية و الإحترام

    Quote: [ولما كان لهؤلاء التجار الجلابة{ وجلهم من
    الجعالين والشايجية والدناقلة } اقارب في
    وادي النيل وكان لهم اصدقاء يشتركون
    معهم في النخاسة وسائر التجارة اوجدت
    اوامر غردون سخطآ بينهم اذ لم يكادوا
    يفهمون العلة في ضرورة اتخاذ هذه
    الاجراءات الشديدة.]_



    تعريف مهدي الي حاتم الياس و كل من يتساءل : إنتو قاصدين
    شنو بالجلابة ؟؟ أو .. من هو الجلابي ..
    مهدي أيضا الي من يريد أن يوهم الناس زورا و بهتانا أن كلمة ا
    لجلابة هي من إختراع مناضلي الكيبورد الحاقدين الموتورين العنصريين .
    نفس هذا التعريف قد أفصح به بوب زوليك أمام الكونغرس الأمريكي
    و نادي بضرورة تفكيك حكم الجعليين و الشوايقة و الدناقلة للسودان
    و كسر إحتكارهم للسلطة .
    و شكرا يا أخ عمر .. فالتاريخ لا يكذب ...




    الاخ العزيز محمد سليمان
    بالفعل لقد لاحظت ان كثيرين تساءلوا عن معني
    مصطلح " الجلابة " والبعض ظن ، كما تفضلت،
    ان بشاشا هو الذي اخترعه في هذا المنبر....
    السياق الذي ورد فيه مصطلح الجلابة في كتاب
    " السيف والنار في السودان " يقربه الي الاذهان
    لان كاتب هذا الكتاب ليس مؤرخآ بالمعني الاكاديمي
    ولكنه شاهد عيان دوّن ملاحظته بدقة شديدة..وهو
    شاهد عيان لفترة مفصلية من تاريخ السودان
    مع خالص الود
                  

10-21-2006, 08:59 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: هؤلاء اجدادنا، وهذا ارثنا ياابوعمير!

    هل غريب البنعمل فيهو اليوم؟

    قتلنا للملايين اراهو متسق مع ارث النخاسة تماما!

    .......

    عبدالغفار سلامي،

    اراك بتكسر في رقبتك، وانت بتحاول تغتي عين الشمس بالسبابة!

    لاينكر الا مكابر، دور عشريتنا الجلابية المدمر، كوكيل ووسيط للغازي الاجنبي، في تاريخا الحديث كلو.

    كونو الجلابة كانو تجار، ده ما الخبر، لانو في اي شريحة، في اي بقعة علي ظهر الارض، هناك وسطها من يشتغل باالتجارة، وجلب المقبوض عليهم من اطراف السودان كبضاعة بشرية، برضو تجارة!

    فمافاهم لي مصلحة من، احنا بنسوف في الحتة دي؟

    المصلحة العليا للبلد تقتضي التركيز علي دور اهلنا في الشمال، في جلب بقية السودانيين للبيع، حتي نساعداهلنا في الشمال، في الاعتراف بحجم الجرم الذي ارتكبوه، ولايزالون، ضد السودان كوطن والسودانيين.

    الاعتراف بالمشكلة هو نصف الحل.

    بالعدم زي ماشايف، ناس ود عقيد اومصطفي الطيب، دافنين روسينم في الرمال، اومواصلين ذات السيرة الاولي!

    بل ودعقيد وقف لمبة كالمعتاد، لمان ووجه، بمااغترفت يدا اجداده!

    الطريف هو مشي لي محمد سليمان توش، مش عمر علي ولا بشاشا مثلا!

    الحرامي في راسو ريشة ياود عقيد!
                  

10-21-2006, 10:33 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: عبد الحميد البرنس)


    عمر على
    كتبت:
    Quote: في محاضرة القاها الدكتور احمد البدوي بنادي اساتذة جامعة
    الخرطوم في صيف العام الماضي وهومن كردفان اي من نفس
    البيئة الثقافية قال ان لهجة البقارة شبيهة بلهجة قبائل
    شمال تشاد فهل لكلمة جلابة مثلآ جذور في تلك اللهجة
    ..الم يكن
    لاهل الغرب تجار يسافرون للبعيد؟؟ ماذا كانوا يسمون تجارهم:
    جلابة ام تجار؟؟
    عايز أفهم لماذا حشر البقارة ولهجتهم هنا، أم فقط من أجل الأسفاف ..
    بريمة
                  

10-21-2006, 10:50 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    اتابع بفهم واشكر الاخ عمر وعبد الغفار


    والاخرين للجدية في التناول للموضوع

    اقرا وانتظر الباقي

    يشكر بشاشا فهو صادق حتي علي نفسه

    ومدافع عن الحق حتي وان لم يعجب اخرين

    الاحاراب الموجود والخفي لنا دور كبير فيه نحن كشماليين بالفهم

    الموجود لدينا باننا عرب خلص انتظر البقية
                  

10-30-2006, 02:55 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حـقـيقـة المصــطـــلح وفق الــمراجع الـمتوفرة (Re: Sabri Elshareef)

    عزيزى عمر على
    وكل المتداخلين
    كل سنة وانتم طيبين
    التحايا والود
    أولا اعتزر ، فلقد تعطل كمبيوترى تماما فى الفترة الماضية، الان وقد سعيت غيره أستطيع مواصلة تفاكرنا.

    دعنى اختلف معك فى البدء فعلى الرغم من بعض القصور الذى شاب العمل الضخم والمجهود الخلاق للراحل الدكتور عون الشريف قاسم لكن لايحق لنا أن نغمط الرجل حقه، ففى بلاد كبلادنا تندر فيها المراجع العلمية والوثائق والتوثيق استطاع اصدار" قاموس اللهجة العامية فى السودان" وهو بذلك قد مهد الطريق للباحثين لاكمال النقص وسد الثغرات

    كتبت عزيزى عمر:

    Quote:
    ما نحن بصدده كما تعلم يدخل في علم الـ Etymology
    وهو يحتاج الي جهد علمي اعمق..فعلي سبيل المثال كنت
    انتظر من عون الشريف ان يحدثنا لماذا استعيضت كلمة تجار
    بكلمة جلابة ام ان كلمة جلابة تستخدم اصلآ كدلالة للتجار في
    لهجة من احدي لهجات القبائل الكبري في غرب السودان



    اتفق معك على اننا بصدد "علم اصول الكلمات" ولقد كنت موفقا حسب اعتقادى فى تسألك العميق اعلاه
    لعل الاجابة فى تسألك اعلاه تكون فى الشرح الذى اورده الدكتور الراحل فى نفس الصفحة المزكوره فى مساهمتى السابقة، ولكى تتضح الصورة ساورد شرح الدكتور الراحل عون الشريف قاسم كاملا:

    Quote: والجلابة (س) القافلة أو الذين يجلبون وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا للمنطقة من جهات أخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجارة.
    جلابة هوارة (س)1 قبيلة من الهوارة بكردفان ودارفور.



    أعتقد أننا الان أقرب لمعرفة المصدرالذى أشتق عنه أو أوحى بالمصطلح وفق شروط المعرفة العلمية، فبوجود قبيلة بدارفور وكردفان تحمل لقب جلابة أصلا ، يمكننا الان معرفة أن الكلمة اصلا كانت موجوده فى الفضاء اللغوى لدارفور وكردفان، الشئ الجديد هو اعاده توظيفها من السكان هناك لتحمل دلاله جديدة، أعنى خروجها من كينونة الاسم العلم الى فضاء التوصيف الاصطلاحى فى سياق النشاط التجارى التبادلى.

    فى حالنا الماثل لايمكننا الالتزام الا بما يتوفر لنا من مرجعيات مدونة تعالج هذا الامر، مادمنا لم نتحصل بعد على مراجع اكثر دقة وصرامة. ، عليه فلنراجع معا ماأتيت به أنت :

    Quote: لقد وجدت كلمة جلابة في سفر اقدم من كتاب سلاطين باشا " السيف والنار
    في السودان" اي في كتاب " طبقات ود ضيف الله " والفرق العمري بينه وبين
    كناب سلاطين حوالي مئة واربعين عامآ تقريبآ


    ثم كتبت انت:

    Quote: وفي تفسيره لكلمة " جلابة " يقول محقق كناب الطبقات الدكتور يوسف فضل:
    وباختصار فالجلابة تعني
    التجار والعير التي تحملهم. وقد تطورت هذه الكلمة حتي صارت تعني علي وجه
    الخصوص من يعملون بالتجارة من الدناقلة او العناصر النوبية المستعربة في
    مناطق كردفان ، دارفور وجنوب السودان وبعض المناطق التي لم ينتشرالاسلام
    فيها بعد في السودان.



    اذا مادامت كل المراجع السودانية المتاحة بما فيها تحقيق كتاب الطبقات والذى قام به الدكتور يوسف فضل قد أجمعت على ان مصدر المصطلح هو كردفان ودارفور فلانملك نحن الا أن نقر بذلك ، وعلينا توافقا مع الامانة العلمية التعامل مع المصطلح علة اساس المفهوم الذى انتجه.
    العزيز عمر على
    قد يبدوا استخدام هذا المصطلح خارج سياق المفهوم الذى انتجه مسألة ليست ذات أهمية، لكن فى الواقع يتسم ضبط المفهوم وفق سياقه الاجتماعى بأهمية قصوى لارتباط ذلك بالنشاط الاقتصادى والتطور التاريخى وقطعا تساهم القراءة الخاطئة للعلاقة بين المجموعات السكانية فى تفسيرات واستنتاجات خاطئة كثيرة.
    يجب التفريق بين من مارسوا تجارة الرقيق وبين القطاع الواسع الكبير من الشماليين الذين عملوا بالتبادل التجارى مع تلك المناطق .
    بالطبع نحن لانبحث عن تبريرات للذين عملوا بتجارة الرقيق، تجارة الرقيق حقيقةمثبته فى التاريخ ن وعلينا العمل على معالجة نتائجها ولكن ليس من العدل ان نساهم فى تزوير التاريخ عن طريق الخطاء بوضع افتراضات تنافى حقائق التاريخ وفق المعلومات المتوفرة فى المراجع المتوفرة الانفة الزكر.
    اخى العزيز
    وفقا لكل الحقائق التى وردت فى المراجع التى استعنت بها انت والتى استعنت بها انا ، يصير الاصرار على استخدام مصطلح جلابة لتوصيف الذين عملوا بتجارة الرقيق مسألة تنافى حقائق التاريخ وقد تسببت فعلا فى قراءات خاطئة، لذلك من هنا ادعوا حركات الريف الثائرة لاستخدام المصطلحات المناسبة وفق منهج واضح يتم من خلاله ضبط المفاهيم لتوصيف الحالات المناسبة فى سياقها الاجتماعى الثقافى التاريخى.



    (س)1 ورد حرف السين ضمن "كشاف الرموز" الموجود بقاموس اللهجة العامية فى السودان موضحا انه يعنى العامية السودانية.


    كل الود
                  

10-31-2006, 10:54 AM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    فوق
                  

12-13-2006, 02:27 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)

    الاخ العزيز
    عبد الغفار محمدسعيد
    تحية طيبة

    تقول:

    Quote: دعنى اختلف معك فى البدء فعلى الرغم من بعض القصور الذى شاب العمل الضخم والمجهود الخلاق للراحل الدكتور عون الشريف قاسم لكن لايحق لنا أن نغمط الرجل حقه، ففى بلاد كبلادنا تندر فيها المراجع العلمية والوثائق والتوثيق استطاع اصدار" قاموس اللهجة العامية فى السودان" وهو بذلك قد مهد الطريق للباحثين لاكمال النقص وسد الثغرات[/B
    ]


    لم اكن ارمي الي التقليل من سفر الراحل الدكتور
    عون الشريف غير اني اشرت الي انه لم يبذل الجهد
    الكافي او بالاحري لم يتعمق في البحث عن جذور
    كلمة جلابي في اللجهات العامية للقبائل الناطقة
    بالعربية في دارفور وكردفان وما اورده في كتابه
    لا يعطي اية اجابة علمية حاسمة حول منشأ هذه
    الاسم غير انه يحسم الامر بدون دليل ويقول انه
    نحت في الغرب.




    وتقول:
    Quote: ولكى تتضح الصورة ساورد شرح الدكتور الراحل عون الشريف قاسم كاملا:


    Quote: والجلابة (س) القافلة أو الذين يجلبون وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا للمنطقة من جهات أخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجارة.
    جلابة هوارة (س)1 قبيلة من الهوارة بكردفان ودارفور.




    أعتقد أننا الان أقرب لمعرفة المصدرالذى أشتق عنه أو أوحى بالمصطلح وفق شروط المعرفة العلمية، فبوجود قبيلة بدارفور وكردفان تحمل لقب جلابة أصلا ، يمكننا الان معرفة أن الكلمة اصلا كانت موجوده فى الفضاء اللغوى لدارفور وكردفان، الشئ الجديد هو اعاده توظيفها من السكان هناك لتحمل دلاله جديدة، أعنى خروجها من كينونة الاسم العلم الى فضاء التوصيف الاصطلاحى فى سياق النشاط التجارى التبادلى.

    هل هناك عشيرة من قبيلة الهوارة تسمي" جلابة هوارة "ام ان معني
    "جلابة هواره" كقول "تجار هوارة"..لقد زاد الدكتور المعني التباسآ
    ونحن في حاجة الي مرجع اوسع تفصيلي عما اذا كانت هناك قبيلة
    بهذا الاسم في غرب السودان....واذا رجعت الي مقدمة ابن خلدون
    ستجد ان قبيلة الهوارة اصلآ من كبري القبائل البربرية التي يمتد
    وجودها من المغرب وحتي ليبيا..وفي زمن الحكم الفاطمي انتقلت
    عشائر منها الي مصر والشام..وفي زمن متأخر منهم من اتجه الي
    غرب السودان....وما زلت لا استسيغ ما ذهب اليه الدكتور عون
    الشريف لانه كما اشرت في مداخلتي السابقة اعلاه ان كلمة
    " جلابة وردت في كتاب" الطبقات " لود ضيف الله اي انها كانت
    مستخدمة في العهد السناري وقد شرح الدكتور يوسف فضل محقق
    الكتاب ان المقصودين بالجلابة حينها هم الدناقلة والنوبة المستعربة
    ويوسف فضل من الذين يعتبرون القبائل الشمالية الناطقة بالعربية
    هي نوبة مستعربة...والمعني من كل ذلك ان كلمة "جلابة" استعملت
    في وسط وشمال السودان في العهد السناري ربما قبل نزوح جماعة
    من الهوارة الي السودان...والدكتور يوسف لم يقل ان مصدر الكلمة
    كردفان او دارفور ولا ادري من اين اتيت بقولك:

    Quote: بما فيها تحقيق كتاب الطبقات والذى قام به الدكتور يوسف فضل قد أجمعت
    على ان مصدر المصطلح هو كردفان ودارفور فلانملك نحن الا أن نقر بذلك

    ربما فات عليّ فارجو تنبيهي الي مكان قوله في كتاب " الطبقات"


    وتقول:
    Quote: قد يبدوا استخدام هذا المصطلح خارج سياق المفهوم الذى انتجه مسألة ليست ذات أهمية، لكن فى الواقع يتسم ضبط المفهوم وفق سياقه الاجتماعى بأهمية قصوى لارتباط ذلك بالنشاط الاقتصادى والتطور التاريخى وقطعا تساهم القراءة الخاطئة للعلاقة بين المجموعات السكانية فى تفسيرات واستنتاجات خاطئة كثيرة.
    يجب التفريق بين من مارسوا تجارة الرقيق وبين القطاع الواسع الكبير من الشماليين الذين عملوا بالتبادل التجارى مع تلك المناطق .
    بالطبع نحن لانبحث عن تبريرات للذين عملوا بتجارة الرقيق، تجارة الرقيق حقيقةمثبته فى التاريخ ن وعلينا العمل على معالجة نتائجها ولكن ليس من العدل ان نساهم فى تزوير التاريخ عن طريق الخطاء بوضع افتراضات تنافى حقائق التاريخ وفق المعلومات المتوفرة فى المراجع المتوفرة الانفة الزكر

    يا سيدي ان ارتباط الجلابة بتجارة الرقيق لم يأت
    تعسفآ بل لان النشاط التجاري الاساسي الذي من اجله
    كان يتجه الشماليون جنوبآ و غربآ كان الرقيق
    والعاج...ولذا كما اسلفت اعلاه اننا سنلاحظ اختفاء
    هذه الكلمة " جلابة " في التداول الاجتماعي مع
    بداية القرن العشرين حين الغيت تجارة الرقيق بعد
    الاحتلال البريطاني للسودان..


    كنت اتصفح موقعآ مصريآ يتحدث عن تاريخ
    انشأ الجيش المصري ووجدت هذه الفقرة:

    Quote: والمماليك أصلهم عبيد جلابة وكانوا القوة العسكرية التي حكمت أجزاء من العالم العربي ولاسيما مصر . وكانوا جهلة مستبدين وأصولهم غير عربية .وكان الحكام قد اتخذوهم جنودا وكبار الرتب . ولما تسلطنوا كانوا يجلبون المماليك ويكثرون منهم .واتخذوا منهم حراسهم وجيوشهم وكان لكل من أمرائهم جنده الذين يحمونه ويضفون عليه قوة مسيطرة علي البلد . وكانوا قد اعتبروا أنفسهم أصحاب مصر وملاكها وقد وزعوا أرضها فيما بينهم وكانوا يسخرون الفلاحين للعمل فيها وفي عام 1501 إختار المماليك السلطان

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D...B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9

    فهل ذلك محض صدفة ام ان للكلمة ارتباط تاريخي
    مع تجارة الرقيق???
    مع خالص الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de