زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 05:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2014, 03:56 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014

    إعداد وإنتاج الشاب الفنان أحمد بركات، الفنان وليد عبد الحميد ومؤمن عثمان.

    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 12-27-2014, 05:47 PM)

                  

12-26-2014, 08:34 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    شكرا سيف اليزل ..
    ياخ دا فيديو كليب مبالغة جدا ... دي فكرة مجنونة جدا ما بيعملا الا زول مجنون جنون الفكرة نفسها ..
    اعتمد على غموض الملامح في شخصية المغني وغموض فكرة التنقل من لندن للخرطوم ...

    الشايع في الكلبات هي اظهار وجه المغني وشكله للجمهور لكن دا هنا كان أخر اهتمامات المخرج والمنتج بتاع الشغل دا لضمان تذويب شخصية الفنان في الغموض ..

    عندنا تسجيلات تلفزيونية لاغاني الستينات والسبعينات بصوت الكاشف وعثمان حسين وغيرو لكن ما كان في اهتمام باظهار عازفي الالات كل زول براهو .. لو كان في تسجيل زي دا
    كان ممكن الرؤية الاخراجية تختلف ويظهر عازفين سودانيين بي الاتم في مشاهد الفيديو كلب دا ...

    وايضا شاهدت فيديو كليب اغنية طفل العالم الثالث واستعان المخرج بفرقة غربية من ضمن المشاهد . وقد كان عملا في غاية الروعة ,,,

    تحياتي للجميع ..
                  

12-27-2014, 10:33 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote:
    شكرا سيف اليزل ..
    ياخ دا فيديو كليب مبالغة جدا ... دي فكرة مجنونة جدا ما بيعملا الا زول مجنون جنون الفكرة نفسها ..
    اعتمد على غموض الملامح في شخصية المغني وغموض فكرة التنقل من لندن للخرطوم ...

    الشايع في الكلبات هي اظهار وجه المغني وشكله للجمهور لكن دا هنا كان أخر اهتمامات المخرج والمنتج بتاع الشغل دا لضمان تذويب شخصية الفنان في الغموض ..

    عندنا تسجيلات تلفزيونية لاغاني الستينات والسبعينات بصوت الكاشف وعثمان حسين وغيرو لكن ما كان في اهتمام باظهار عازفي الالات كل زول براهو .. لو كان في تسجيل زي دا
    كان ممكن الرؤية الاخراجية تختلف ويظهر عازفين سودانيين بي الاتم في مشاهد الفيديو كلب دا ...

    وايضا شاهدت فيديو كليب اغنية طفل العالم الثالث واستعان المخرج بفرقة غربية من ضمن المشاهد . وقد كان عملا في غاية الروعة ,,,

    تحياتي للجميع ..


    شكرا أهل الفن شكرا يا ناذر.


    نتمى أن يواصل أحمد بركات وغيره من الشباب في تقديم الجديد المدهش..
                  

12-27-2014, 05:49 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)



    تعديل لنسخة أفضل.
                  

12-28-2014, 02:44 AM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    اخراج ابداع وقمة الروعة ومافي احسن من كده
    الفنان الرائع احمد بركات :انت مخرج متمكن وفنان ودمت دائما في الف خير وصحة وعافية كي نرى
    منك كل رائع وجديد
    سيف اليزل: وانت الذي اخترت هذه الروعة فلا شك انك مشرئب بكل ما هو جميل ورائع والفن يجري في دمك
    يا رائع ودمت في الف خير وصحة وعافية
                  

12-28-2014, 04:41 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: اميرة السيد)

    أخي الفاضل سيف اليزل ...

    اعجبني ما قام به الأخ احمد بركات في طفل العالم الثالث ...
    مجهوده في تركيب الأصوات الاصلية ( وردى - مصطفي - و الموصلي ) كان هو العلامة الفارقة في ذلك العمل ...

    اما هذا العمل فلم يعجبني علي الاطلاق ... !!!
    مجرد اخذ كلمات من اغنية لها وزن ثقيل و لأغنية لها وزن ثقيل في تاريخ الحقيبة دون الإشارة الي أصحابها ؟ ( و علي فكرة في اليوتيوب ذكروا انها تراثية و هذا غير صحيح ) ...
    و غنائها بموسيقي مختلفه و صورة مركبة من الماضي في بريطانيا ...!!!
    المقتبس ادناه من اليوتيوب ...

    Quote: زمنى الخاين أغنية حقيبة تراثية سودانية بتوزيع موسيقى حديث، الأغنية من توزيع وتنفيذ وميكسينق مؤمن عثمان وقام بتفيذ الماستارينق وليد عبد الحميد، آداء صوتى بركات، والفيديو من مونتاج وإخراج أحمد بركات

    الا تتفق معي انه كان من باب الاحترام لشاعرها الكبير علي المساح ...
    و من ادوها ( الشبلي ) أولا ثم عصفور السودان إبراهيم عبد الجليل و التي اشتهرت علي يديه ...
    ان يتم الإشارة الي أسمائهم ؟ حتي نحفظ للتاريخ و نوثق .,..
    __________________________________________
    باكر يجيك زول يقول ليك زمني الخائن حقة احمد بركات ...

    في اعتقادى عمل غير موفق ...
    بل عبث ...

    (عدل بواسطة يحي قباني on 12-28-2014, 05:08 AM)

                  

12-28-2014, 06:14 AM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: يحي قباني)

    ياسلام عليك ياسيف

    ابداع ومتعة حتي التخمة

    اديك العافية

    بالجنبة كدة :

    تم اللفح للنشر في مكان مجاور
                  

12-28-2014, 12:12 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: haroon diyab)

    Quote: اخراج ابداع وقمة الروعة ومافي احسن من كده
    الفنان الرائع احمد بركات :انت مخرج متمكن وفنان ودمت دائما في الف خير وصحة وعافية كي نرى
    منك كل رائع وجديد


    يا سلام عليك ياأميرة ياااخ
    ااااي كده لازم نشجع هؤلاء الشباب للمواصلة والإبداع بكل جديد.

    [
    Quote: سيف اليزل: وانت الذي اخترت هذه الروعة فلا شك انك مشرئب بكل ما هو جميل ورائع والفن يجري في دمك
    يا رائع ودمت في الف خير وصحة وعافية


    ما شاء الله عليك
    غايتو أنا غنيت في الجمعية الأدبية وتلفزيون الجزيرة الريفي. شفتى كيف تلفزيون الجزيرة (الريفي).
    ودرسنى الفنون الأستاذ بشير زمبة..وحفلات الجامعة أسكتى ساي.

    كل سنة وإنتى طيبة
                  

12-28-2014, 12:39 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: أخي الفاضل سيف اليزل ...

    اعجبني ما قام به الأخ احمد بركات في طفل العالم الثالث ...
    مجهوده في تركيب الأصوات الاصلية ( وردى - مصطفي - و الموصلي ) كان هو العلامة الفارقة في ذلك العمل ...

    اما هذا العمل فلم يعجبني علي الاطلاق ... !!!
    مجرد اخذ كلمات من اغنية لها وزن ثقيل و لأغنية لها وزن ثقيل في تاريخ الحقيبة دون الإشارة الي أصحابها ؟ ( و علي فكرة في اليوتيوب ذكروا انها تراثية و هذا غير صحيح ) ...
    و غنائها بموسيقي مختلفه و صورة مركبة من الماضي في بريطانيا ...!!!
    المقتبس ادناه من اليوتيوب ...
    Quote: زمنى الخاين أغنية حقيبة تراثية سودانية بتوزيع موسيقى حديث، الأغنية من توزيع وتنفيذ وميكسينق مؤمن عثمان وقام بتفيذ الماستارينق وليد عبد الحميد، آداء صوتى بركات، والفيديو من مونتاج وإخراج أحمد بركات

    الا تتفق معي انه كان من باب الاحترام لشاعرها الكبير علي المساح ...
    و من ادوها ( الشبلي ) أولا ثم عصفور السودان إبراهيم عبد الجليل و التي اشتهرت علي يديه ...
    ان يتم الإشارة الي أسمائهم ؟ حتي نحفظ للتاريخ و نوثق .,..
    __________________________________________
    باكر يجيك زول يقول ليك زمني الخائن حقة احمد بركات ...

    في اعتقادى عمل غير موفق ...
    بل عبث ...


    أستاذنا قبانى
    أحمد بركات بيشكرك كتير علي هذه المداخلة.
    أنا وهو نتفق معاك بخصوص أهمية الإشارة للشاعر والفنان. وهو ما قام بتعديله علي اليوتيوب. أنا بفتكر من هنا ولقدام يجب إضافة إسم الشاعر والفنان في بداية أو نهاية الفديو للتأريخ والتوثيق. ناس القنوات الفضائية السودانية مفروض يكونوا القدوة. شباب الزمن ده الواحد يقول ليك أغنية "فلق الصباح" حقت محمود عبد العزيز أو زمنى الخائن حقت أحمد بركات كما ذكرت.
    أما الموسيقي فأنا بفتكرها نوع من التجديد ومعظم الأغانى القديمة وأغانى الحقيبة اليوم تغنى بموسيقي وقوالب لحنية جديدة لها مستمعيها وعشاقها. ده غير التطور الذي صاحب الآت الموسيقية ذات نفسها ودخول الموسيقي كعلم يدرس في السودان له بالطبع تأثيره علي الأغنية السودانية.

    بخصوص إستخدامه للصور عن الماضي من بريطانيا، هي تجربة شخصية لأحمد بركات بالإضافة لمحوالة منه في فهم الأغنية في إطار زمنها التأريخي. النقطة دي أنا وضحتها في مقال منفصل في صفحة المقالات في الموقع ده.

    نقاطتك أخذت في الإعتبار ومفيدة جدا لتطوير أي عمل مستقبلي، لكن لا أتفق معك بوصف هذا العمل بالعبث.

    أجمل التحايا أستاذنا قبانى
    وكل سنة وإنت طيب.
                  

12-28-2014, 02:00 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    عمل جيد جداً هذه المرة
    فكرة مترابطة بعيدة عن التفسير الحرفي للكلمات
    سلاسة ملحوظة في الانتقال بين المشاهد
    فقط أعيب تكرار منظر حركة السحب الواحد وبعض المشاهد الثابتة
    هذا واضح في الدقيقة 1:40 لتقاطع شارع الجمهورية مع الطيار مراد حالياً (اعتقد ذلك اسمه)
    إضافة لإدخال لوي أرمسترونغ في المشاهد، هذا العازف المشهور يؤدي لونية مختلفة جداً
    كان يمكن دمج عازف ترومبيت أقل شهرة إذا كان ولا بد
                  

12-28-2014, 02:05 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: اعجبني ما قام به الأخ احمد بركات في طفل العالم الثالث ...
    مجهوده في تركيب الأصوات الاصلية ( وردى - مصطفي - و الموصلي ) كان هو العلامة الفارقة في ذلك العمل ...

    اما هذا العمل فلم يعجبني علي الاطلاق ... !!!

    بالعكس
    إن كان لأحمد بركات إنجاز في هذه المهمة الفنية البصرية فهو يظهر في فيديو (زمني الخائن)
    أما فيديو (طفل العالم الثالث) فمستواه مبتديء جداً
    شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت ...في طفل العالم الثالثشكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت ...في طفل العالم الثالث
                  

12-28-2014, 05:01 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: أستاذنا قبانى
    أحمد بركات بيشكرك كتير علي هذه المداخلة.
    أنا وهو نتفق معاك بخصوص أهمية الإشارة للشاعر والفنان. وهو ما قام بتعديله علي اليوتيوب. أنا بفتكر من هنا ولقدام يجب إضافة إسم الشاعر والفنان في بداية أو نهاية الفديو للتأريخ والتوثيق. ناس القنوات الفضائية السودانية مفروض يكونوا القدوة. شباب الزمن ده الواحد يقول ليك أغنية "فلق الصباح" حقت محمود عبد العزيز أو زمنى الخائن حقت أحمد بركات كما ذكرت.
    أما الموسيقي فأنا بفتكرها نوع من التجديد ومعظم الأغانى القديمة وأغانى الحقيبة اليوم تغنى بموسيقي وقوالب لحنية جديدة لها مستمعيها وعشاقها. ده غير التطور الذي صاحب الآت الموسيقية ذات نفسها ودخول الموسيقي كعلم يدرس في السودان له بالطبع تأثيره علي الأغنية السودانية.

    بخصوص إستخدامه للصور عن الماضي من بريطانيا، هي تجربة شخصية لأحمد بركات بالإضافة لمحوالة منه في فهم الأغنية في إطار زمنها التأريخي. النقطة دي أنا وضحتها في مقال منفصل في صفحة المقالات في الموقع ده.

    نقاطتك أخذت في الإعتبار ومفيدة جدا لتطوير أي عمل مستقبلي، لكن لا أتفق معك بوصف هذا العمل بالعبث.

    أجمل التحايا أستاذنا قبانى
    وكل سنة وإنت طيب.

    التحية لك و للأخ احمد بركات ...

    أخي سيف ... بما انك علي علاقة و معرفة بالأخ احمد بركات

    اعتقد كان يجب رفع العمل دون وصفه بـ زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014

    يعني ما ينفع الشكر و الوصف يجي منك لانه صديقك ... كان تطرحه مجرد من الوصف لسماع الآراء حرة

    ان كان المطلوب ذلك ... ( أي سماع الآراء ) ...

    اشكر الأخ احمد علي تعديل الشرح علي اليوتيوب و ليته اكتفي بشبلي و إبراهيم عبد الجليل ( لانه عممها بما كتبه من إضافة احمد يوسف و زنقار ) ...

    ما زلت اعتقد ان اضافتهم كانت يجب ان تكون في الفيديو نفسه ... فصورهم موجودة ...

    اشارتك للتلفزيون و القنوات الأخرى فصدقني لا يعتد عليهم فهناك أخطاء و أخطاء لا تحصي و لا تعد ... راجع هذا البوست يا سيف
    يا نسرين سوركتي .. بشتنــتي المجاراه بشتنه ... ياخ ذاكري قبا... ما تطبزى ساكت ...!!يا نسرين سوركتي .. بشتنــتي المجاراه بشتنه ... ياخ ذاكري قبا... ما تطبزى ساكت ...!!

    اما استخدامي لكلمة ( عبث ) و ان كانت صادمة ... ولكن مثل ما تفضلت به في ردك قائلاً :
    Quote: فأنا بفتكرها نوع من التجديد ومعظم الأغانى القديمة وأغانى الحقيبة اليوم تغنى بموسيقي وقوالب لحنية جديدة لها مستمعيها وعشاقها. ده غير التطور الذي صاحب الآت الموسيقية ذات نفسها ودخول الموسيقي كعلم يدرس في السودان له بالطبع تأثيره علي الأغنية السودانية.


    بنفس القدر انا اعتبره عبث بكنوز يجب ان لا يتم تشويهها ... وهي أيضا وجهة نظر ليس الا ...

    فقصة زمني الخاين حتي علي المساح نفسه رفض الإفصاح عنها في لقاء إذاعي مع المبارك إبراهيم حينما سأله سؤال مباشر عن قصتها في عام 62 تقريباً ...

    فلم و لن نعرف ماهي قصتها ؟

    واتي الأخ احمد من خياله بقصة ( جميلة ) و لكنها افسدت علينا حلمنا بمعرفة ما كان يقصده عمنا علي المساح ...

    بالنسبة لزمنها التاريخي ... فهل تعتقد ان الأمكنة و الاحداث الدائرة كانت في نفس الزمن ؟ و هل يعرف الأخ احمد متي و أين كتبت و متي تغني بها شبلي ؟

    كنت اتمني جلب صور لسوق البصل في مدني و دكاكين الترزية قديما ... فهناك كتبت القصيدة ...

    اما مجهود الأخ احمد فلا ابخس منه شيئاً وهو رجل فنان ... و شهادتي في وليد عبد الحميد مجروحة فهو فنان بحق ...

    التحية مجدده لكما ... و اشكره لي عن عمله الجميل في طفل العالم الثالث ...

    ملحوظة : ليتك تقدم له نصيحة اخوية ..فهو رجل فنان و مجد ...

    مازال هناك اشخاص علي قيد الحياة ليته يقوم بالتنسيق معهم في بلورة الفكرة و الاحداث التاريخية ...

    لأنه بإمكانياته الفنية و الاخراجية ... يمكن ان يُحدث ثورة في عالم ( التوثيق ) ...

    مثال : عوض بابكر ... الكابلي ... الدكشنري ... الفرجوني حتي من الشباب الأصغر اخونا و صديقنا ياسر تمتام و اخونا عاصم البنا

    و هنا في المنبر اخي و صديقي الدكتور أحمد القرشي ... و د. احمد طراوة فهم بحثوا و نقبوا كثيراً ... و غيرهم ..

    ( انا ذكرت تلك الأسماء لعلاقتنا المباشرة و المعرفية بهم ) ... وغيرهم الكثيرين ...

    ...
                  

12-30-2014, 11:37 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: يحي قباني)

    Quote:
    ياسلام عليك ياسيف

    ابداع ومتعة حتي التخمة

    اديك العافية

    بالجنبة كدة :

    تم اللفح للنشر في مكان مجاور


    شكرن ليك إنت ااااا هارون دياب..

    دايرن البورد ده يجقلب والشكر يمشي لبركات..

    كل سنة وإنت طيب....
                  

12-30-2014, 11:13 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: فكرة مترابطة بعيدة عن التفسير الحرفي للكلمات
    سلاسة ملحوظة في الانتقال بين المشاهد
    فقط أعيب تكرار منظر حركة السحب الواحد وبعض المشاهد الثابتة
    هذا واضح في الدقيقة 1:40 لتقاطع شارع الجمهورية مع الطيار مراد حالياً (اعتقد ذلك اسمه)
    إضافة لإدخال لوي أرمسترونغ في المشاهد، هذا العازف المشهور يؤدي لونية مختلفة جداً
    كان يمكن دمج عازف ترومبيت أقل شهرة إذا كان ولا بد


    أتفق معاك في كل ما جاء أعلاه يا حاتم..

    رغم إنو خلطت الترومبيت والساكس لعازفين مشهورين إلا إنها كانت إمتحان لمعرفة مقدرات أحمد بركات في الخلطة دي كلها.

    كل سنة وإنت طيب..
                  

12-31-2014, 01:27 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: يعني ما ينفع الشكر و الوصف يجي منك لانه صديقك ... كان تطرحه مجرد من الوصف لسماع الآراء حرة


    استاذنا قبانى
    لا تربطنى أية علاقة لا من قريب لا من بعيد بالأخ أحمد بركات. وجدت الفديو علي الإنترنت وأعجبت به. بحثت عن طريقة لإتصال بأحمد بركات لمعرفة المزيد عن الفديو فقد كنت بصدد كتابة مقال عن صناعة الفديو السودانى. مشكور أحد الأصدقاء ربطنى في إتصال هاتفي مباشر مع أحمد ولمرة واحدة. وجدت في فديو زمنى الخائن مثال جيد لدراسة الحالة.
    الفديو لازال مطروح للآراء الحرة وياريت لو في أي فديو كليب تانى أفضل أو أقل منه حسب رأي من يراه أن يشارك به هنا.
    الهدف هو أن نساهم في تطوير صناعة الفديو السودانى.

    Quote: فقصة زمني الخاين حتي علي المساح نفسه رفض الإفصاح عنها في لقاء إذاعي مع المبارك إبراهيم حينما سأله سؤال مباشر عن قصتها في عام 62 تقريباً ...

    فلم و لن نعرف ماهي قصتها ؟


    لم ولن دي بتقتل روح البحث والمعرفة والتوثيق.
    أحمد بركات، أو ماكتبته أنا ، لم يكن يهدف للتعبير عن القصة من وراء كتابة المساح لأغنية زمنى الخائن. ولكن قلنا أحمد بركات حاول يتخيل الفترة الزمنية التى ظهرت فيها الأغنية كانت كيف من خلال عرض تلك المادة.

    Quote: ملحوظة : ليتك تقدم له نصيحة اخوية ..فهو رجل فنان و مجد ...


    أنا متأكد إنو أحمد إتطلع علي نصيحتك هذه من خلال البورد.

    لك خالص الشكر
    وكل سنة وإنت طيب..
                  

01-01-2015, 05:21 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    ما الذي حدث؟ هل نَضِب الإبداع أم تدنت مقدراتنا الإنتاجية التقنية والفنية؟ أين نحن في زمنٍ أصبحت فيه المعلومة عن أي بلد في العالم في متناول اليد من خلال الإنترنت ومن خلال مقاطع الفيديوهات في مواقع التواصل الإجتماعي. أين كل ذلك الأرث الثقافي الفنى والذي كان يوما ما قبلة للأنظار والإعجاب لِجِيرانِنا وللعالم أجمع؟

    في زمن ليس ببعيد كان الغناء في بيوت الأعراس ينتهي بإنتهاء الحفل. لا توجد ذاكرة تقنية تحفظ ما حدث في الحفل سوي ما خزنته ذاكرة الذين حضروا الحفل. لذلك غابت التسجيلات المصورة التى توثق لغناء الحقيبة و التراث الغنائي القديم للمجموعات الأثنية السودانية المتنوعة. هذا أمر طبيعي كما نعلم يحكمه وجود وتطور آلات التسجيل والتصوير في نفس الفترة. دخل القراموفون مع الإستعمار المصري البريطانى وكان إستخدامه محدودا. إستخدمه وينجت باشا في في عام 1929 في رحلاته الإستعمارية في ربوع السودان (1). في ذلك الزمان ظهرت الأسطوانات التى تستخدم في أجهزة القراموفون ولكنها كانت محدودة وفي الغالب لفنانين أجانب وأن إنتاج أسطوانة غنائية كان يتطلب السفر الي مصر للتسجيل والإنتاج. من أوائل التسجيلات كانت للفنان عبدالله الماحي (2) في عام 1927 تلاه تسجيل للفنان الراحل سرور في عام 1931 ومن بعده كرومة بتسجيل لأسطوانة دمعة الشوق في عام 1934 (3). إنتاج الأسطوانة في حد ذاته كان حدثا تأريخيا مهما رغم محدودية إستعمال القراموفون. تم التسجيل في أستوديوهات أوديون وتكفل بالأنتاج التاجر محمد داؤد حسين وتم التوزيع بواسطة المكتبة المصرية في الخرطوم. في ذلك الزمن كان للفن مكانته وهي الفترة التى بنت كنز الغنائي السودان الذي ننهل منه حتى اليوم. من أوائل الإغانى السودانية المصورة هي شريط سينمائي تم إنتاجه في مصر سمى بالإسكيتش السودانى وتغنى فيه سرور وأحمد المصطفي. لكن أول إنتاج لفديو كليب سودانى هو للأستاذ الفنان حسن عطية تصوير وإنتاج السينمائي جادالله جبارة وسمي بإسيكتش الخرطوم. مع دخول التلفزيون للسودان أصبح بالإمكان مشاهدة وسماع الإغنية السودانية بعد أن كانت سماعا فقط إعتمادا علي الإذاعة والمسجلات. أنتج التلفزيون العديد من الأغانى والأناشيد المصورة بتقنية ذلك الزمان. وتوجد منها مواد (فديو كليب) في غاية الروعة والجودة. عندها كان السودان في موقع ريادي في مجال إنتاج الإغنية المصورة في المنطقة. ومع ظهور الشاشات الإليكترونية بكل أشكالها ومدي ذكائها تعددت خيارات سماع الأغانى صوت وصورة وإستقبال وإرسال وحفظ بمختلف الوسائل. في وسط كل هذا التطور التقنى وسرعة إرسال وإستقبال المادة الرقمية وتعدد وسائل إنتاج المادة المسموعة والمرئية أين يقف الفديو كليب السودانى؟ في بحثي الدائم عن إنتاج سودانى مبدع خلال علي شبكة الأنترنت وقع في يدي فديو كليب بعنوان (زمنى الخائن). نال الفديو إعجابي ودعونا نتخذه مثالا في محاولة للتمعن في واقع ومصير الإغنية السودانية ودور الفديو كليب في نشر الإرث السودانى.

    أحمد بركات، شاب فنان وموهوب وفي ذات الوقت مِثلُه ومثل الكثيرين في المهاجر يحمل هموم المساهمة في إنتاج مادة سودانية تعكس ولو جزء بسيط من الإرث الفنى وجمال الغناء السودانى دون إبتزال. شاهدت له عملا ناجحاً في فديو كليب للفنان الأستاذ يوسف الموصلي يظهر فيه مقدراته الإحترافية في العرض المتقن للصوت والصورة. فديو (زمنى الخائن) منتج بأقل تكلفة مالية وأكثر جمالا وإحترافية من العديد من الفيديوهات التى صرفت عليها أموالا طائلة. شاركه في إنتاج الفديو إثنان من الفنانين المحترفين؛ الفنان والموسيقار وليد عبدالحميد من تورنتو والذي ساهم في إعداد الماسترنج (4) للفيديو والموسيقي مؤمن عثمان علي الكيبورد. تم التصوير بكاميرا واحدة فقط. وضع أحمد بركات الفديو في الحقبة الزمانية التى تغنى فيها الفنان إبراهيم عبد الجليل بأغنيته زمنى الخائن والتى نظم كلماتها شاعر السودان الكبير علي المسّاح. ثم أضاف عليها تجربته الشخصية في الغربة في بريطانيا وعودته للسودان. سألت أحمد بركات ماذا يريد أن نشاهد ونسمع من خلال هذا الفديو؟ أتت إجابته سريعا أنه يتحسر علي ما أصاب السودان من تدهور في وقت كانت فيه الخرطوم لا تقل جمالا عن لندن. لذلك إستخدم مواد تعكس الأوضاع والأحوال في ذلك الزمان وهو يحاول فهم ماحدث حدث منذ 1956 حتى الآن. نقطة جوهرية سوف تساعدنا في محاولة معرفة ما حدث للفيديو كليب السودانى هو أن أحمد بركات أنتج هذا العمل وغيرهِ كهاويٍ دفعه حب المعرفة للتعرف علي العديد من البرامج والتقنيات الموجودة والمتاحة علي شبكة الانترنت.

    توجد في السودان خامة ممتازة من الأصوات الغنائية لكن فشل غالبيتها في عرض إنتاجها في فديو كليب. كل حيلتها عرض صورة ثابتة مع تسجيل صوتي متفاوت الجودة. لكن توجد أيضا أعمال ممتازة ولكنها قليلة جدا ولها خاصيتها الإنتاجية من جودة في الفكرة والتصوير والصوت والمونتاج. في أوج العصري الذهبي للأغنية السودانية، الثرة والغنية بإنتاج عصر الحقيبة ومن بعدها الغناء الحديث، إقتصرت الفيديوهات المنتجة في ذلك الزمان علي المناظر الطبيعية. أفضل مثال لها هي فديوهات الفنان الراحل حسن عطية و عثمان حسين علي ضفاف النيل وبجانبهم زهور الجهنمية. في وقتها كُنّا محطّ أنظار الأثيوبيين والصوماليين والعرب ودول شرق وغرب إفريقيا. واليوم تنتشر الأغنية الإثيوبية وغيرها ومعها إنتشرت ثقافاتهم بسرعة فائقة وبقيت الإغنية السودانية في محيطها الإقليمى السودانى. ماهي الأسباب التى أدت لهذا التأخر في مواكبة إنتاج الفديو كليب علي نطاق واسع. في إعتقادي هي ثلاث أسباب رئيسية:

    الأول سبب مُركّب أساسه هي الأمُّية الإليكترونية وسط قطاع كبير من الأجيال منذ منتصف التسعينيات بسبب سياسات التعليم العالي الخاطئة بتعريب المناهج الجامعية التى إنتهجتها الإنقاذ. اليوم تقف اللغة الإنجليزية معضلة أمام الكثيرين من الشباب للتعامل مع برامج الكمبيوتر في الكثير من المجالات. لذلك أصبح الشباب مُستهلكا ومُتلقيا لإنتاج خارجي عبر قنوات التواصل الإجتماعي. معضلة أخري هي إشكالية الحظر المفروض علي السودان وصعوبة الحصول علي بعض البرامج المجانية المتاحة علي الإنترنت.

    السبب الثانى هو العداء والهجوم تجاه الفديو كليب من جهتين. الأولي في إطار دولة الهوس الدينى وسياسة التمكين والتدجين التى تنتهجها الإنقاذ والثانى من بعض كبار الفنانين في الوسط الفنى. هجوم الانقاذ هجوم أجوف فارغ المضمون نتيجته التشرزم والإحتراب الذي نعيشه الآن. أما معاداة بعضا من كبار الفنانين فأسبابه مختلفة لكن أهمها عدم القدرة علي مواكبة التطور في مجال الفديو كليب، تكلفة الانتاج والمنافسة الشبابية التى وجدت في الإنترنت وسيلة للتواصل مع معجبيها. ففي سؤال للأستاذ الفنان عثمان مصطفي إن كان هو ضد الفديو كليب أجاب: أنا ضد الفديو كليب في تعبيره عن الفن لأنه لا يستطيع عكس وترجمة احساس الأغنية واعتقد انه يعبر عن سلوكيات لا تشبه المجتمع الذي ننتمي اليه وهذا ما يجعل أغلب الأغاني فاشلة (5). صيغة السؤال في حد ذاتها تقود إلي رأي معادي للفيديو كليب، أما الإجابة فقد جانبتها العلمية والنظرة الشاملة للفديو كليب وحصرها في مفهوم ضيق هو مفهوم السلوكيات التى لا تشبه المجتمع. أما فيما يخص السلوكيات والعادات والتقاليد فيجيب عليها المخرج شكر الله خلف الله قائلا: أن ذلك لا يمثل هاجساً لديه. فالعادات والتقاليد لا تشكل عقبة في خلق أفكار جديدة، لأن الجانب الفني والتعامل معه لا يحتم بالضرورة الخروج عن مألوف ثقافتنا، فيمكننا خلق الكثير من الجماليات دون أن نحيد قيد أنملة مما نعتقده ونؤمن به (6)..

    السبب الثالث هو التدهور الذي أصاب المعهد العالي للموسيقي والمسرح وكلية الفنون الجميلة. فقد توقفت عجلة الإبداع والإنتاج والتطور بعد العطاء الغير محدود للمعهد والكلية حتى منتصف التسعينيات. فهم الذين حملوا رايات الإبداع في كل ضروب الفنون والثقافة والغناء والمسرح وغيرها. ومع حالة البؤس السياسي والثقافي والإبداعي التى يعيشها السودان في زمن الأنقاذ وإنعدام الحريات وتغول السلطات الأمنية علي حرية التعبير، لا نتوقع مساهمات فاعلة ومتنوعة بسبب تدنى البحث والإنتاج والنقد لتقديم ماهو جيد وممتاز في مجال الفديو كليب السودانى.

    زمن خائن هذا الذي تدنى فيه العطاء الثقافي السودانى بعد كان في الريادة ينشر الفرحة والبسمة في قلوب وشفاه المعجبين داخل وخارج والسودان. زمن خائن الذي نري فيها التخلف والتأخر في اللحاق بركب التقدم التكنولوجي والتقنى في مجال إنتاج الفديو كليب كوسيلة لنشر إنتاجنا الفنى والغنائي والذي أصبح كسِيحاً بسبب هذه العُزلة والهوس والرجعية. زمن خائن وبائس الذي يطفحُ فيه الغثُّ علي شبكة الانترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ليكون عنوانا لمنتوجنا الفنى. لكن حتى لا نظلم من يصارع في ظل هذه الظروف لتقديم الأفضل أمثال أحمد بركات ووليد عبد الحميد ومؤمن عثمان، أشيد أيضاً بمجهودات البعض القليل في هذا المجال. الإشادة بإنتاج فرقة الهيلاهوب والعديد من الفيديوهات التى أصبحت مدرسة للكوميديا في العديد من الدول، خاصة دول الخليج. إعجاب خاص بإنتاج الشابة شادن محمد حسين وعندليب الشرق سيدي دوشكا رغما عن التعسف الذي يجده في نشر أعماله التى يصرفُ عليها من ماله الخاص. الفنانة حواء رمضان مبروك فهي فنانة ذات رسالة لكن ضعف الإمكانيات التقنية التى ذكرناها أعلاه تحِدُّ من مقدراتها وإبداعتها كثيرا. عشمي كبير جدا في طيور السودان في المهاجر في مشارق الأرض ومغاربها بألا تدع الراية الثقافية تسقط. فالسودان يمر بظروف صعبة لا أريد تسميتها بإستثنائية وها قد مضي من هذا (الزمن الخائن) ربع قرن من السنوات العِجاف.

    سيف اليزل سعد عمر

    ————————————————————————————

    (1) قوردون توماس. عملية الهجرة: الرحلة الخطرة من معسكرات الموت النازية إلي الأرض الموعودة. طباعة ماكميلان.


    (2) هناك إختلاف في المصادر حول تاريخ تسجيلات الفنان الراحل عبدالله الماحي، فبعض المصادر التى لم أستوثق منها تذكر 1929.

    (3) الفاتح الطاهر: عبد الكريم عبد الله مختار (كرومة) 1910 - 1946. موقع د. الفاتح حسين علي الإنترنت


    (4) ماسترينج: عملية تقنية لرفع جودة الصوت وإزالة كل الشوائب الصوتية عند التسجيل

    (5) الصحافة: الفنان عثمان مصطفى : الفديو كليب ساهم في تدني مستوى الأغنية السودانية. 22 ديسمبر 2012 . نشر في الراكوبة

    (6) نشأت الإمام: أغنيات الفيديو كليب في الميزان. منتديات ودمدنى.

    رابط فديو كليب زمنى الخائن علي اليوتيوب.
    https://http://http://www.youtube.com/watch?v=FZhvZPGQmWUwww.youtube.com/watch?v=FZhvZPGQmWUhttp://http://www.youtube.com/watch?v=FZhvZPGQmWUwww.youtube.../watch?v=FZhvZPGQmWUhttp://http://www.youtube.com/watch?v=FZhvZPGQmWUwww.youtube.../watch?v=FZhvZPGQmWU
    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 26-12-2014, 04:02 PM)
                  

01-01-2015, 05:29 PM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    يا سيف

    دايما استثنائي

    قررررررط


    على كده
                  

01-02-2015, 00:34 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: garjah)

    Quote:
    قررررررط


    على كده


    تسلم يا قرجة..

    ياخي. القررريط ده صعب خلاس

    ههههه ... خائف تحلج...
                  

01-05-2015, 12:11 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زمنى الخائن: أفضل فديو كليب سودانى لعام 2014 (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    رسالة من أحمد بركات ننشرها كما هي:

    Quote: سلام سيف اليزل، أشكرك علي تحديث الرابط ،نا متابع البوست وشي جميل والله، بالنسبة للأخ يحي قباني مشكور على مداخلته بالنسبة لأسم الشاعر والفنانين الذين تغنوا بها فهو على حق وقد حدثت المعلومة على اليوتيوب بالأسماء وله العتبى.
    أما لأستهجانه فكرة ان الأغنية عرضت على أنها "كلها" فيى لندن فأعتقد انه لو كان قراء مقالك لأتضحت له الرؤية، وهو على ما يبدو اختلط عليه الأمر ولم يدرك أن الشق الثاني كله صور ولقطات للخرطوم في نفس الحقبة وأنا لا ألومه فقد كان التشابه كبير بين المدينتين في ذلك الزمان، أنا صدقا أشكره على مداخلته فقد نبهني لشئ في غاية الأهمية وهو ذكر أسماء أجدادنا الذين أوجدوا هذا الابداع.
    أما في جانب "تغيير الموسيقى" فكنت والأخ مؤمن عثمان على دراية تامة بأن هذا التغيير في الجمل الموسيقية سوف تكون نتيجته الانتقاد اللاذع من قبل البعض أو ربما الغالبية نسبة للاعتياد على ا"لميلودية الكلامية" التي درجت مع الاغنية وهي ذاتها مستحدثة فالاغنية في شكلها الاول لم تكن لديها ميلودية موسيقية في الأصل وتم غناءها بالايقاع فقط وربما "الكبريتة" فليست هناك موسيق أصلية للأغنية، بل لحن أصلى وذلك لم يمس إلى حد كبير جدا فاللحن محتفظ بهويته الأصلية ولكن الجملة الموسيقية للميلودية تغيرت.
    عندما يتم نقد الفيديو على أنه عمل وارءه طاقم تصويري واخراجي وفني أو تم تنفيذه من قبل جهة تملك الموارد البشرية كانت أو التقنية كالتلفزيون مثلا او أي جهة اعلامية أخرى تكون المساحة برحة للنقد والانتقاد، أما هنا فيكون من المنصف اذا ما أدرك المشاهد أن هذا العمل او حتى طفل العالم الثالث تم انتاجهم بما تفوق بساطته حد التصور من الامكانيات، و كاد يكون الخيال هو المورد الوحيد المتوفر.
    كانت المفاضلة في أن يتم تقديم شئ قد يفتح باب الهجوم والانتقاد الذي نحن فى غنى عنه؟، أم المجازفة وخلق مادة من العدم قد تكون على الرغم من قصورها مجرد بذرة لأفكار جديدة ولبنة للتفكير خارج الصندوق؟ إن جازت الترجمة، فكرت مليا قبل ان انشر المادة وهي جاهزة على كمبيوتري الشخصي، كان القرار ان يتم النشر وأنا سعيد جدا بالمردود، ونأمل أن يكون القادم أفضل.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de