نظرة في واقعة " شارلي إيبدو" وماتلاها

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2015, 07:00 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظرة في واقعة " شارلي إيبدو" وماتلاها

    عزيزاتي وأعزّائي،

    هذه كلمة عن حادثة باريس الأخيرة، نشرتها أولاً في منبر الحوار الديموقراطي التابع لموقع: سودان فورأول دوت أورغ الأغر، وأعيد نشرها هنا. تحيّاتي، عثمان.
    --------------------------------

    نظرة في واقعة "شارلي إيبدو" وماتلاها
    ---------------------------------

    عندما اقتحم الأخوان سعيد الكواشي ( 34عاما) وشريف الكواشي (32 عاما) مقر تحرير صحيفة "شارلي
    إيبدو" في السابع من يناير الجاري، وأمطرا العاملين بالصحيفة بوابل من رصاص رشّاشيهما مخلّفين وراءهما أكثر من عشرين ضحيّة مابين قتيل ومصاب، وذلك في مشهد مرعب يبدو أنّه ضلّ طريقه من شاشة السينما إلى الواقع المعاش، ثمّ خرجا إلى الشارع مزهوّين بصنيعهما الدموي، وكبّرا بصوت مسموع قبل أن ينحشرا في عربة استقلاها واختفيا عن الأنظار إلى الأبدّ. لتبدأ منذ تلك اللحظة فصول مطاردة البوليس والجيش الفرنسي لهما لمدّة ثلاثة أيام انتهت بحصارهما وقتلهما، أقول إنّ تكبير الأخوين سعيد ورشيد الكواشي بعد سفكهما للدماء كان في ظاهره إجلالاً لله، لكنّه في الباطن كان تعظيماً للنفس فخراً بالصنيع الذي وضع الأخوين في قلب الأحداث، وحوّلهما من كائنين مهمّشين فقيرين إلى بطلين لفلم من أفلام الرعب تابعه العالم على شاشات التلفاز. كان ذلك الصنيع الدموي الذي ختمته عبارة التكبير في جوهره ثأراً لحياة الأخوين الموسومة باليتم والبؤس والتهميش وهما فرنسيان ولدا بباريس ومات عنهما والداهما وتركاهما في وحشة العالم يافعين فترعرعا في دور الأيتام في مدينة رين، إنّه ثأر مهمّشَين من أصل جزائري في مجتمع تهيّمن عليه ثقافة الرجل الأبيض النصراني المدجّج بأسباب القوة والجاه،والمسنود بتاريخ من الاستعلاء القومي واحتقار الآخر واستباحة
    أرضه وعرضه وسفك دمه واستعمار بلده واستتباعه وتكميم صوت مطالبه المشروعة في الحرية والمساواة والإخاء وهي شعارات الثورة الفرنسية التي ولتها البرجوازية البيضاء النصرانية ظهرها ووطئتها بنعال التعالي القومي واستعمار شعوب الجنوب ونهب مقدّراتها وتحويلها لسوق مفتوح لمنتجات الغرب الرأسمالي. وأقول استطراداً إنّ شعارات الثورة الفرنسية لن يكتب لها التحقيق إلّا بنهوض جديد لحركة الطبقة العاملة وجماهير الفقراء في حلف أممي مضاد لحلف البرجوازية الغربية النصرانية البيضاء وتابعاتها من الطبقات السائدة الملوّنة في دول الجنوب.

    لقد وجد الأخوان سعيد وشريف الكواشي السانحة المثلى لإشهار السلاح والخروج مكبّرين انتصاراً لذاتيهما وذوات آخرين بلاحصر مهمشين مهانين مستهزأ بهم في موضوع الرسومات الكاريكاتيرية المتلاحقة والتي تعمّدت صحيفة تشارلي إيبدو صبّها على رؤس المسلمين مضاعفةً بذلك معاناتهم القائمة أصلاً فطفح الكيل وسالت الكأس المترعة غبناً وحزناً ويتماً مبكّراًً وتقلّباًً في وحشة دور الأيتام ومقاساة لأوضاع الحياة المزرية في عمائر الأحياء الباريسيّة البائسة المكتظة بالمهاجرين الفقراء.

    لقد دفعت الظروف الاجتماعية المزرية الأخوين سعيد وشريف الكواشي إلى اللجوء لمظلة الإسلام حيث وجدا فيها الإخاء والتضامن العابر للاختلافات العرقية واللغوية وغيرها، وشحن انخراطهما في صفوف جماعة إسلامية حياتهما بمعنى جديد فصبّا في فكرة الجهاد توقهما للعدل والحق والمساواة وأوغلا في ذلك حتى تطرّفا ودفعهما كل مالقياه في حياتهما المعذّبة من يتم وتهميش وإهانة بسبب الدين والعرق إلى أقصى درجات اليأس من الحياة فأشهرا السلاح طالبين النصر أو الشهادة ،أمّا الدولة الفرنسية، دولة الأغنياء، دولة البرجوازية النصرانية البيضاء فقد جعلت من الأخوين أيقونتين لعنف الفقراء المتطرفين دينياً فأخرجت لهما أنياب آلة القمع ولاحقتهما في عملية عسكرية بدت لضخامتها وكأن غايتها القضاء على جماعة حاولت قلب نظام الحكم، وليس أخوين يائسين من كل شيء لايملكان سوى الفرار.

    لقد وجدت صحيفة "شارلي إيبدو" في موضوع السخرية من دين المهاجرين الفقراء مادة للتكسّب ورفع درجة المقروئية بأن جعلت من صفحاتها متنفساً لتعالي الثقافة النصرانية البيضاء المهيّمنة في فرنسا
    على ثقافات الأقليات.

    إن المتفكّر في ظاهرة انتشار التدين في أحياء المهاجرين في فرنسا، ليدرك أن الإسلام هو دين الفقراء في الغرب، هو ملاذ من ليس له ملاذ، وهو صوت أشواق من لاصوت له. إسكات هذا الصوت هو الغاية القصوى التي جعلت دولة الأغنياء تخرج أثقالها لقمعه في المهد. عندما حوصر الأخوان سعيد وشريف الكواشي وقتلا، فإن الدولة الفرنسية إنّما حاصرت في شخصيهما أحياء الفقراء المهاجرين قامعةً طموحات الجيل الثالث من ذريّات المهاجرين وهم فرنسيون أتراب لسعيد وشريف الكواشي يتحرّقون توقاً للتمتّع بفرص الحياة على قدم المساواة مع أقرانهم الفرنسيي المنحدر. بقتلها لسعيد وأخيه شريف فإن دولة البرجوازيّة الفرنسية قد أظهرت العين الحمراء للفقراء من المهاجرين وأنسالهم بأنّ مكانهم الأبديّ هو صفوف الطبقة العاملة.

    عثمان محمد صالح

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-12-2015, 07:12 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-12-2015, 07:21 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-12-2015, 09:10 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-12-2015, 09:54 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-12-2015, 10:38 AM)

                  

01-12-2015, 08:20 AM

الصادق عبدالله الحسن
<aالصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    =


    Quote: أنّ شعارات الثورة الفرنسية لن يكتب لها التحقيق إلّا بنهوض جديد لحركة الطبقة العاملة وجماهير الفقراء في حلف أممي مضاد لحلف البرجوازية الغربية النصرانية البيضاء وتابعاتها من الطبقات السائدة الملوّنة في دول الجنوب.

    نعم أخي عثمان ، هو حلف الشركات الرأسمالية العابرة للقارات، وحلف الظلم المعولم والنافذ بتأثيره المباشر الذي تتسلل أشباحه القاتلة بمخالبها لتصل إلى أفقر كوخ في قلب باريس ونيويورك، كما يقتل وينهش في ضواحي كراتشي، ويمد يده ليسرق ويخطف اللقمة من أفقر طفل في أطراف مروي أو في أرياف الخرطوم.

    إنه النادي الذي تقتصر عضوية على المليارديرات القتلة في المراكز الرأسمالية الرئيسية، وأتباعهم من حكام العالم الثالث، في بعض آسيا وفي كل أفريقيا.

    هؤلاء الكبار وسدنتهم في الجنوب لا يشبعون ولا تمتلئ بطونهم مهما امتصوا من دماء الفقراء.

    و أظن أننا وصلنا - أخي عثمان- إلى اللحظة التي لم يعد فيها الحوض المائي يتسع للاثنين معاً.. لقد اصبحت مسألة حياة أو موت: فإما أن أن يستمر الحوت الرأسمالي الضخم في التهام كل الاسماك و "الحشرات" الصغيرة ويقضي على كل الفقراء بالمزيد من الإفقار، وبالمزيد من إشعال الحروب أو برمجة الأقتتال الأهلي، وبنشر المجاعات .. إلخ.
    أو أن ينتفض الفقراء ويتوحدوا ويثوروا ليقيموا نظامهم الاجتماعي/ الاقتصادي/ السياسي العادل دفاعاً عن حياتهم قبل فوات الأوان.






    تحياتي لكم .. ويسعدني مروركم هنا:
    http://www.sudaneseonline.com/board/480/msg/%D8%AC%D8%B1%D9%...3%21-1420720848.html
    ...
    ..
    .
                  

01-12-2015, 03:12 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: الصادق عبدالله الحسن)

    أشكرك أخي الكريم الصادق عبدالله الحسن وسوف أنظر في البوست الذي تفضلت بدعوتي للاطلاع عليه.
                  

01-12-2015, 03:41 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    كلامك ده المتطرفين الإسلامين نفسهم لم يكتبوه.

    أنت الأن بتظهر على حقيقتك عاريا أمام الناس.

    عامل للناس فيها كاتب، وعامل فيها ديمقراطي، ولكنك هنا تتحدث عن مبررات واهية لقتل الأبرياء.

    الشي الذي يدعو للسخرية هنا هو أن عثمان محمد صالح، يقف ضد الكفاح المسلح الذي يقوده بعض السودانيين المهمشين ضد نظام الأخوان المسلمين الفاشي المجرم، والذي قتلا ملايين السودانيين. وهنا يكتب عثمان محمد صالح، عن تهميش الذين قتلوا الأبرياء، في فرنسا. الدولة التي لم تمارس أي عنف ضدهم ولم تضطهد هم كما يتم اضطهاد أبناء السودان الذين يحملون السلاح. يا لها من فضيحة، ويا لفضيحتك يا عثمان محمد صالح، فأنت حتى لم تدين قتل الأبرياء! يا للعار على أمثالك من المتخفين سط المثقفين.

    ولي عودة.

    (عدل بواسطة Deng on 01-12-2015, 03:51 PM)

                  

01-12-2015, 03:54 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    ياعثمان سلامات..

    ----------
    صباح الحادى عشر من سبتمبر ألجمت الدهشة والرُعب الولايات المتحدة الأمريكية ,وكان التخبط هو المسيطر على مشهد الأحداث فى أعظم دولة فى العالم. كانت تلك الحالة فى اللحظة التي سقط فيها مبنى التجارة العالمي, تلك اللحظة أيضا شهدت تمزق ستار اللاوعي السياسي الهش بين المُضمر والمسكوت عنه فى الخطاب الأمبريالى والنوايا الفعلية, خُطب المناسبات السياسية العامة التى تعد بكثير من التجويد والرصانة والزحلقة أختفت للحظة , فأنفتقت تلك المنطقة العميقة التى أزاحها الحدث المزلزل لتصبح قريبةً لسطح المباشر من خلال فتحات هذا الستار ,وتظهر وقتها فى عثرة لسان الرئيس الأمريكي جورج بوش وهو يستعيد ذاكرة الحروب الصليبية للقرن الحادي والعشرين ويقول أننا أمام حرب صليبية جديدة فى خطابه المتعجل للأمة. ستحاول هوليود فيما بعد استعادة التماسك المفقود في تلك اللحظة وكأنها تحاول أن تتطيب خاطر الأمة الأمريكية المفزوع بعدد من الأفلام التي تبحث تحت ركام الأحداث عن البطولة الأمريكية الخفية , رجال إطفاء يحاولون أنقاذ مبنى التجارة ببساله , وركاب الطائرة الذين تضامنوا ضد الخاطفين وحاولوا إنقاذ بلدهم وطائرتهم , اواٍن لم يكن أحد حاضراً ليحكى ماحدث فى تلك الطائرة التى مات كل من فيها لحظة أصطدامها ,لكن أراد كتاب الحكايات فى هوليود أعادة تصنيع أحداث جديدة داخلها شيقة تزج بالبطولة الأمريكية ومهدئة للخاطر الأمريكى المجروح والمفزوع من برابرة الإسلام وإرهابييه..

    لكن الوضع يبدو مختلفاً فى فرنسا ويبدو وكأنها ترتب لحفل عام معد مسبقاً ,تتجنب فيه أهوال الصدمة الأمريكية صباح الحادى عشر من سبيتمبر بكثير من الذكاء السياسى, حيث بدا حادث جريدة شارلي والاحتفال الفرنسي المرتب جداً والدقيق والضخم والذي شهد تواجد بعض قادة العالم معداً سلفاً فى مخيلة ساسة فرنسا. كان يبدو وكأنه أحتفال وفرحة لاحزن ومواساة ,تستعيد فيه الجمهورية روحها وكما قال اليسارى هولاند (باريس اليوم عاصمة العالم) فكان من الواضح كما قلنا أن العقل السياسي الفرنسي يتمنى هذا الحادث ويستعجله كهدف سياسي ورغبه ملحة تستعيد به تماسك مجتمعها الداخلي المقسم بين الضواحى والمدن لتعزز قبضتها على ضواحى باريس , وتعزز الحارطة المتوهمة التى رسمتها للعالم رصيفاتها فى الأسرة الدولية المتحكمة والمهيمنة بين معسكر لأحرار والأشرار. بالطبع هنا يجلس الإسلام بأيدلوجيته ونصوصه فى موقع القائد المدبر والشرير الدين الغامض بعقوباته وأحكامه المظلمة والمتخلفة, هذه النصوص التى تعتبر من جانب أخر لشعوبه مستودعاً للتماسك الثقافي والديني والأخلاقي وتحتوى بالضرورة على مضامين مقاومة لسعار العولمة , لكن وقوعه كدين ضمن شرط له طابع صراعى حاد فى مناطق واسعة من جنوب العالم أى ضواحيه البعيدة ,لم تعقلن وفق خطاب سياسى ديمقراطى وثوري موضعه معارفه وممارسته فى افق مساءلة شروط التخلف والتبعية اٍلا عبر هذه الأنفجارات المأساوية والعبثية هنا وهناك والتي اتخذت طابعها الأرهابى , وإرهابيتهاهذه بالطبع ليس لأن الدين الأسلامى هو دين الأرهابيين أو لأن رسوله محمد مازال يبث خطاب الكراهية هنا وهناك بنصوصه المفخخة ,وكان ايات القرآن تخرج من بين دفتى المصحف وهى تحمل القنابل وتدعو للقتل, فينبرى تحت ألحاح تلك الصورة كل يوم ابناء المسلمين فى كوميديا طريفة معلنيين تبرؤهم من دينهم واختيارهم أديان أخرى أو أعلانهم ألحادهم وفق حيثيات لايبدو فيها أن الجانب الموضوعي مستقلاً عن خيارات الذاتي بأي حال طالما أن العنف الرمزي والأيدلوجي تمر مياهه تحت جوف هذه الأرواح المرتبكة في هذا العصر الأمبريالى ا وحيد القرن..

    مسيرات فرنسا المليونية لم تكن دعوة للتمسك بحبال الله الجمهورية المتينة لكنها بالتأكيد أو بالنسبة لى شخصياً كمسلم يعيش فى الشطر الجنوبي للكرة الأرضية كانت ضمنياً وعلنياً تعبر عن عداء أوروبى مقيم وعميق ضد الأسلام عداء أيضا تم توظيفه لتخويف شعوب اروبا وأرهابها هى ايضاً بالبربرى العنيف ,ويراد له هذا العداء أن يعولم كونياً ضد الأسلام كدين .وليس ضد الأرهابيين وحدهم ولاأعنى هنا الدين كمعتقد وعقيدة فقط ولكن المخاوف تكمن فى داخل المجال الأجتماعى والتاريخى والجغرافى الذى يوجد فيه معتنقى الأسلام الأن ,وأرتباط الأسلام العميق بفضاء ثقافى مغاير يشكل الأتكاء عليه أحد الأسلحة الضرورية منذ حقب الأستعمار وحتى الأن ومكوناً ثورياً فى رفد كفاح شعوب تلك المناطق لتأكيد هويتها الثقافية والوطنية من داخلها لامن خارجها وذلك يعنى أنه لاتوجد مقاومة لشروط العولمة النيوليبرالية بلا عمل ضرورى ومواز لأستعادة هوية وثقافة تلك الشعوب من براثن ثقافة التسليع الكاسحة

    *من الطرائف أننا هنا كثيراً مايدهشنا الأعلام المصرى ونصفه بالغوغائية والتهويل والحديث عن مصر بشكل شوفينى يكاد أحيانا أن يصبح كاركتورياً نلجأ للقنوات العالمية الشهيرة البى بى سى وفرانس 24 العربية , ولكن بمتابعتى للقناة الفرنسية دهشت للدرجة التى أعتقدت فيها أننى أشاهد قناة دريم المصرية أو قناة الفراعين لحالة العصاب الشوفينى التى طغت على لقاءات القناة..


    * ابراهام السرفاتى فقيد الحركة الشيوعية المغربية واليهودى المغربى كتب بعد أحداث الجزائر أن فرنسا لاتخاف من بديل أسلامى فى الجزائر بل تخاف حقاً من بديل ديمقراطى شعبى.. مات ابراهام السرفاتى بعد عشرون عاما قضاها فى سجون الحسن الثانى ولم يستمتع بحريته القليلة عقب خروجه من السجن الطويل والممتد لكننى أعتقد أنه كان سيقول أيضاً أن فرنسا لاتخاف من الأرهاب الأسلامى ولكنها تخاف من بديل ديمقراطى شعبى حقيقى يعيد توظيف الأسلام ثورياً ويعقلن خيارات شعوبه على نحو موضوعى يمس أصل علاقة التبعية نحو مساواة كونية حقيقة بين الشعوب والأديان والمعتقدات
                  

01-12-2015, 05:53 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: حاتم الياس)

    سلامات ياحاتم وشكراً لبسط مقالك الهام.
                  

01-12-2015, 05:59 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    السيّد دينق،
    علوّ قدراتك الذهنية يجعل من العبث مساجلتك.
                  

01-12-2015, 05:51 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    .
                  

01-12-2015, 06:09 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: السيّد دينق،
    علوّ قدراتك الذهنية يجعل من العبث مساجلتك.


    بطل الفلقصة في الفارغ.

    أنت كتبت من قبل رافضا سلاح الهامش في الدفاع عن أرضهم وعرضهم.

    ولكنك الأن هنا بتدافع على قتلة وإرهابيين في دولة ديمقراطية أتاحت لهم جميع الفرضص والوسائل الديمقراطية، وهي بلد أفضل من بلد أجدادهم بكثير.

    وهولاء القتلة، لم يتعرضوا في حياتهم لمثل ما تعرض له أبناء الذين يحملون السلاح ضد السلطة الفاشية في السودان.

    شفت أنت فضحت نفسك كيف يا مدعي الثقافة والتقدم أنت؟؟
                  

01-12-2015, 06:37 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    كتب Osman M Salih :

    Quote: فإذا كان معارضو "الإنقاذ" الرسميّين وأعني بهم قوى الإجماع الوطني حريصين على إيقاف الحرب، فعليهم أن يقنعوا تلك الجماعات المسلّحة حليفتهم في نداء السودان لإلقاء السلاح والعودة إلى الحياة المدنيّة. فإذا توقّفت الحرب وعاد النازحون واللاجئون إلى قراهم، وبدأت عملية إعادة إعمار مادمّرته الحرب ورتق النسيج الاجتماعي الذي تمزّق، فإن بند الصرف المترهل على الحرب سينكمش، وسيذهب جزء منه على الأقل للصرف على بنود هامة كالتعليم والصحة وتأهيل البنيات التحتية المنهارة وغير ذلك ما يعني ضخّ دماء جديدة في جسد الإقتصاد الذي أنهكته الحروب.




    Quote: شأنها شأن حروب عديدة في مناطق أخرى من العالم كأفغانستان وكلومبيا، فإن حرب الهامش في بلادنا صارت تجارة عظمى. ويبدو أن من يسمّون أنفسهم بالثوار الذين هم مجموعات من الخارجين عن القانون
    لامصلحة لهم في حلول السلام، لأنّ مصالحهم مرتبطة بديمومة الحرب التي غدت بالنسبة لهم أسلوباً في كسب العيش بالهمبتة وقطع الطرقات
    وفرض الاتاوات والتحكّم في مسارات تهريب البضائع، هذا علاوة على تبادل الخدمات مع أنظمة دكتاتورية تتحكم في بلاد جارة كليبيا إبّان القذافي، وتشاد إدريس ديبي. وتضم شبكة المصالح التي تغذي الحرب وتبرر لاستمرار ويلاتها منظمات تستحلب الأموال الغربية.
    وهناك شماليون أمّنوا جلودهم في المهاجر ودول اللجوء وجعلوا من أنفسهم محامين لشيطان تلك الحروب التي تزعزع استقرار الوطن وتهدد وحدته وبقاءه.


    المصدر:

    تأملات في الحرب والسلام والتغيير السياسي في السودانتأملات في الحرب والسلام والتغيير السياسي في السودان
                  

01-12-2015, 06:45 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    السيّد دينق،
    حقّاً ليس من المجدي مساجلة شخص في ذكاء فؤادك.

    اللهم إني لا أحسد السيّد دينق على ماوهبته، بل أرجو أن تزيده من فضلك حتى يعلم ماذا تعني عبارة "الصنيع الدموي" الواردة في مقالي.
                  

01-12-2015, 07:04 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: لقد دفعت الظروف الاجتماعية المزرية الأخوين سعيد وشريف الكواشي إلى اللجوء لمظلة الإسلام حيث وجدا فيها الإخاء والتضامن العابر للاختلافات العرقية واللغوية وغيرها،


    الكيزان ما بكتبو زي كلامك ده !

    هههههههههههههه
                  

01-12-2015, 07:12 PM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    عثمان محمد صالح وضح لى تماما انك تؤيد دكتاتورية الاسلام السياسى
    ممثلة فى المؤتمر الوطنى الذى يرتكب جرائم التطهير العرقى ضد اهلنا
    فى دارفور وجبال النوبة والانقسنا .الخزى والعار لعصابة الاخوان المسلمين .
                  

01-12-2015, 08:36 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: فقيرى جاويش طه)

    السيّد فقيرى جاويش طه.
    لاشيء يربطني بسلطة "الإنقاذ" . وإذا أردت حقّاً أن تحارب "الإنقاذ"
    فلا أحسبك تجهل الطريق إلى بلدك حيث تواجه السلطة وتحاربها بدلاً
    من نشر هذا الغثاء.
                  

01-12-2015, 08:59 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote:
    لقد دفعت الظروف الاجتماعية المزرية الأخوين سعيد وشريف الكواشي إلى اللجوء لمظلة الإسلام حيث وجدا فيها الإخاء والتضامن العابر للاختلافات العرقية واللغوية وغيرها،


    الأخ عثمان محمد صالح، سلام..
    لا أعرف في أي إطار وضعت هذه العبارة، ولكن إن كانت مطلقـة، فأعلم ان هؤلاء الأخوين لم يلجئا لمظلة الإسلام، وإنما لمظلة إرهابيين قتلة لا صلة لهم بالإسلام إلا إدعائه والمتاجرة به.. وفى ذلك
    فإن جماعات المافيا أيضا لها قواعد راقية جدا يتعامل بها أعضاؤها فيما بينهم، من بينها الإستعداد لتضحيـة من أجلهم.. هل تعلم من أكثر المدن الأمريكية أمانا هي داونتاون مدينة أتلانتك ستى؟ والسبب
    هو لأن المافيا هي التي تديرها.
    في هذا الوقت القاتم فمن الأفضل ان توضع كل عبارة في إطارها ويحدد معناها والمقصود منها، وإلا فسنفسر مفهومك للإسلام على انه فهم داعش وأيسيس الذين لا حرمة لهم للنفس البريئة والذين ينتمى اليهم
    هؤلاء الإرهابيين ومنهم الرجلين الذين قتلتهم القوات الفرنسيـة.
                  

01-12-2015, 09:18 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Abureesh)

    دا نقاش مفيد جدا في البوست دا ..


    شكرا عثمان محمد صالح ..

    أرجو أن يتواصل النقاش على هذا المنوال ...
                  

01-12-2015, 10:09 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: ناذر محمد الخليفة)

    تحية خاصة لأخي العزيز ناذر محمد الخليفة .
                  

01-12-2015, 10:25 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Abureesh)

    الأخ الكريم أبو الريش،
    أحيّيك.
    في هذا المقال حاولت أن أضع نفسي مكان الأخوين سعيد وشريف الكواشي لأفهم طبيعة المسار الحياتي الذي انتهى بهما إلى مصيرهما الفاجع كقاتلين وقتيلين.
    ليس مهّماً هنا رأيّ في الجماعة الاسلامية التي انتسب لها الأخوان الكواشي سواء كانت إرهابية أو سلميّة الوسائل. بكلمات أخرى : أنا لست مشغولاً بإصدار حكم قيمي على تلك الجماعة، بل محاولة تعيين ما كان يعوز الأخوين وأعطته إياهما الجماعة التي انخرطا في سلكها.
                  

01-12-2015, 09:03 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: الرجل الأبيض النصراني المدجّج بأسباب القوة والجاه،والمسنود بتاريخ من الاستعلاء القومي واحتقار الآخر واستباحة


    الاخ عثمان
    هل من الممكن شرح المقطع اعلاه حتي يتثني لي الفهم
    من هو الرجل النصراني
    هل هو مسيحي فرنسي ام ماذا
    لك الود
                  

01-12-2015, 10:04 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Muhib)

    الأخ الكريم محب،
    السلام عليك .
    النصراني مفرد النصارى وهم المسيحيون.
                  

01-12-2015, 09:35 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: فقيرى جاويش طه)

    ** المسلمين والعرب في الغرب !
    أكثرية من هولاء هاجرت للغرب النصراني لأسباب إقتصادية( بحثا عن لقمة العيش أو تحسين الوضع الحياتي -بعد أن ضاقت بهم ديار الإسلام !
    * أو هاجروا لأسباب سياسية وإنسانية (هربا من الأضطهاد والموت والتشريد والتعذيب ! وتضم هذه الفئية أبناء وطني الذين أضطهدهم وشردهم النظام "الإسلاموي " الحاكم في وطني !* أوهاجروا بحثا عن فرص تعليم أفضل في الغرب النصراني -المتقدم علميا وتنكوجيا !
    * المسيحية - وسيرة المسيح فيها إشارات للإنحياز (للفقراء والمسحوقين والمنبوذين ) وقدتجد ذات الإشارات في الدين الإسلامي والديانة البوذية إي أن هذه القيم الإنسانية ليست ميزة أو حكر لدين أو مذهب أو فكر بعينه
    ** وبمثل ما أختطفت المسيحية بواسطة الإمبراطورية الرومانية وماتلاها وتم ربطها بالتوسع وخدمة القيصر والكهنوت والإقطاع وإستغلال الفقراء والبسطاء وتدجينهم فقد حدث ذات الشئ في الإسلام منذ الامبراطورية الأموية والي يومنا هذا ! حيث إنفتح الباب للتوسع والفتوحات -وإستغلال الفقراء والمعدمين -و وإيهامهم بأن فقرهم قضاء وقدر وبؤسهم قسمة ونصيب وأن الارزاق والمصير تحكمه إرادة الله !وإتخاذ الدين كأداة لإستغلال وقمع الشعوب وتم تحريم الخروج علي الحاكم والتكريس للخنوع والظلم والسلطان الجائروتصادر حرية الناس ! في وقت يتنعم فيه السلطان والحاشية وعلماء البلاط بالسلطة والثروة ويكتنزون الذهب والفضة !

    Quote: إن المتفكّر في ظاهرة انتشار التدين في أحياء المهاجرين في فرنسا، ليدرك أن الإسلام هو دين الفقراء في الغرب، هو ملاذ من ليس له ملاذ، وهو صوت أشواق من لاصوت له.
    **
    إنّ شعارات الثورة الفرنسية لن يكتب لها التحقيق إلّا بنهوض جديد لحركة الطبقة العاملة وجماهير الفقراء في حلف أممي مضاد لحلف البرجوازية الغربية النصرانية البيضاء وتابعاتها من الطبقات السائدة الملوّنة في دول الجنوب.


    الفقراء والمسحوقين بحاجة لمنهج و فكرة - لاتميز بين الناس علي أساس ا لدين والمذهب والعرق والنوع الجندري ولاتصادر حرياتهم ! وقطعا في --رأي - أن لفقراء لن يجدوا ملاذا في إيدلوجيا الإسلام السياسي وكهوف السلفية! أوفي إي فكر ة-تسعي لحكم الناس بإسم الدين أو أي مشروع يختزل الدين في الجلد وبتر الأطراف والرجم !ومصادرة حق الإنسان في لردة وتبديل المعتقد أومصادرة حقوق المواطنة كحق المراة وغير المسلم في رئاسة الدولة ! أوحتي إعتبار الديموقراطية إستلاب وتغريب!
    ** الفقراء ومحدودي الدخل - بحاجة لإنتزاع حقوقهم (لا إعانة وولفير) كما في بعض النظريات والتطبيقات الإقتصادية أو صدقة و زكاة وحسنة كما في بعض الاديان وأنما كحق في العلاج والتعليم ودعم السلع يأتي في ظل ملكية دولة وقطاع عام - يقوم جنبا الي جنب مع قطاع خاص منتج !
    ** الإرهاب والتفجير وقتل الابرياء والعزل مرفوض -لو قام به أثرياء كبن لادن وجوقة ممن قاموا بتفجير - 11 سبتمبر أو نفذوا فقراء ومخدوعين !فالإيدلوجيا الارهابية واحدة !-
    ثمأن الايادي التي قامت بالتفجيرات الاخيرة-لم تقم به سعيا للخبز والعلاج والسكن أو إنتقاما من الاثرياء والبرجوازين وإنما قاموا به توهما بأنه نصرة للرسول و ذودا عن حمي الدين
    ** هذه الممارسة الارهابية تشوه الدين وتلطخ قيمه وتربطه بالعنف والدمار -وتضر المهاجرين والمسلمين ضررا بليغا
    * فالمسلم المعتدل يسعي لإنتزاع حقوقه ونيل مطالبه المشروعة كمواطن-غربي بوسائل حضارية ومدنية -ويتصدي لما يمس معتقده عبروسائل فاعلةوعبر ممارسة حق التعبير والرأي الاخر
    * وعليه أن ينخرط في مؤسسات المجتمع المدني والاطر السياسية التي لاتميز بين الناس علي أساس الدين والعرق وتشكيل قوي ضغط إجتماعية وسياسية


    حاشية:- إرهابي وقتلة المجزرة الفرنسية- هما مسلمان بالميلاد والتنشئة -ولم يعتنقا الإسلام تحولا من دين أو موقع فكري آخر كما يتوهم البعض - لذا يكمن أن نقول أنهما إنتقلا من إسلام التسامح والتعائش - غير المؤدلج- والإسلام المنفتح علي منجزات البشرية وعلي الثقافات الأخري - الي إسلام القتل والدمار والتطرف والإرهاب والعداء للإنسانية -إي إرتدا الي نسخة شائهة ومنفرة للدين تخصم من الإسلام ولاتضيف اليه ! ,هذه الجريمة والعقلية- تستوجب الإدانة والرفض لواضح والصريح ! .أي تبرير أو "عقلنة" لهذه الكارثة يعد تسويق
    وتواطوء مع الإرهاب ! ومحاولةلإيجاد مسوق نظري لهذه الأفعال الكارثية!
    ا



    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-12-2015, 09:40 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-13-2015, 07:23 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-14-2015, 06:47 PM)

                  

01-12-2015, 10:47 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: كمال عباس)

    Quote: أنا لست مشغولاً بإصدار حكم قيمي على تلك الجماعة، بل محاولة تعيين ما كان يعوز الأخوين وأعطته إياهما الجماعة التي انخرطا في سلكها.


    نعـم يا استاذنا عثمان، وكان تعليقى على ما خطه قلمك من ان هذه الجماعة تنتمى للإسلام، وهذا في نظرى تقييم.. بل قلت انهم وجدوا ضالتهم في الإسلام.. هكذا.. في حين المسلمين لم يسيئوا حتى الذى اذى الرسول جسديا في عهده.. دع عنك ان يقتلوه.
    و جبريل طلب من الرسول ان يطبق الأخشبين على من شج ثنيتيه فرفض ودعا لهم بالهداية (اهل الطائف).. هذا هو الإسلام الذى نعرفه وبذلك هؤلاء المعتوهين الذين وجد الشابين ضالتهم عندهم لم يلجئا للإسلام.. هذا لا يعنى الإسلام لم ينتشر بالسيف،
    نعم إنتشر بالسيف وبإرغام الناس، ولكن ليس بالغدر وخيانة العهود.. هؤلاء الشباب عندهم عهد مكتوب بأن يحترموا الدستور الفرنسي، وهو عهد ملزم إسلاميا.. وحتى لو خرقوا العهد وحاربوهم لا يجب ان يغدروا بهم. لذلك، و(بكل) المقاييس
    فهم لم يلجؤوا للإسلام كما ذكرت، وإنما لعصابات تلتحق قداسـة الإسلام..
                  

01-13-2015, 01:32 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Abureesh)

    سلامات أخي عثمان وزواره الأكارم
    سنة مباركة على الجميع ..
    لعلي من واقع وجودي وانخراطي في الحياة اليومية الأوربية ..
    أتفهم إلي حد كبير منطلق تعاطفك مع الأخوين ..
    وقد اتفق معك أن ظروف الفقر والعطالة أيا كانت ..
    تشكل أرضية منطقية يمكن استغلالها من أي جهة ترغب في ابلاغ رسالتها ..
    هذا الظرف بدأ يستغله الارهابيون سواء كانوا اسلاميين أو غيرهم ..
    وهو مجال تستثمر فيه حتى المافيا وعصابات المخدرات و غيرها..
    نعم هنالك مظالم ومن حق الفقراء السعي لرفعها ولكن بالوسائل المعترف بها ..
    في دولة تكفل قوانينها الحريات وحقوق الإنسان ..
    وبأي حال لا يمكن مقارنة معانات المهاجرين في الغرب بمعانات اضرابهم في بقاع العالم الأخرى ..
    فهم برغم ذلك لهم حقوق اساسية غير منكورة ولا منهوبة ..
    يتمتعون بها وإن كانت أقل مما يرقى إليه طموحهم ..
    ما يعل أو يغل حركة هؤلاء الفقراء هو تشتتهم وضعف تنظيمهم ..
    فكما تدرك هنا لا يسمع لفرد انيين ..
    وفي المقابل لعلك لاحظت كيف استثمر اليهود الحدث لصالحهم بطريقة ذكية وحضارية ..
    تذّكر العالم بالهولوكوست وعداء السامية لا بل دفعوا القنوات لتعرض قوائم ضحاياهم ..
    وخرجوا بتعهد من رئيس الدولة لحمايتهم - شفت كيف !!
    لقد خسر المسلمون كثيرا بهذه العملية الهوجاء ..
    في دولة أوربية تعد من أكبر الدول الحاضنة للجاليات الإسلامية في أوربا ..
    وكسب الضحية بهذا الحادث لا تعاطف العالم والشعب فحسب ..
    بل كسبت اصدارته البلايين بعد أن ارتفع توزيعها لأرقام خرافية بسبب الحادث..
    لو يدرك هؤلاء الشباب أنهم بفعلتهم هذه ..
    بذروا قدرا من الكراهية ونظرات التوجس تجاه أهاليهم وإخوتهم من المسلمين ..
    لو أنهم علموا بأنهم بمثل هذه الأفعال الارهابية ..
    يحولون دون تقدم الاسلام وانتشاره سلميا في الغرب ..
    لو أنهم يعلمون أن الرسومات المسيئة التي جعلوها واجهة لفعلتهم النكراء ..
    ليست أعظم خطرا مما تعرض له المصطفي عليه افضل الصلاة والسلام لا من الكفار بل من أتباعه ..
    وهل كان للعرب ما يقض مضاجعهم سوي الشرف ؟؟
    سبحان الله..
    يقيني أن أعداء الاسلام هم من يدفعون لمثل ذلك..
    فهم خير من طبقوا في المسلمين مقولة ( من دقنو فتلو) والهدف معلوم ..
    اللوم يا عزيزي لا يحيق ببرجوازيتهم التي ارتضوها ..
    خاصة وهي توفر لغيرهم حرية التعبير وحقوق المواطنة المتساوية ..
    بل يحيق بهؤلاء الذين تطالبهم بقولك :
    Quote: أنّ شعارات الثورة الفرنسية لن يكتب لها التحقيق إلّا بنهوض جديد لحركة الطبقة العاملة وجماهير الفقراء في حلف أممي مضاد لحلف البرجوازية

    وافر احترامي.
                  

01-13-2015, 02:33 AM

أحمد الطيب بدرالدين

تاريخ التسجيل: 06-30-2010
مجموع المشاركات: 1953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: محمد على طه الملك)

    الأستاذ عثمان م صالح،
    لقد أصبتم هذه المرة في ما ذهبتم إليه!
    هل تدري كم في الخرطوم من كواشي؟
    قريباً جدا سوف تسمع بغزوهم لكافوري و المنشية..

    ألم نقل لكم أنه أصدق إنباءاً من الكتب؟

    ياهو دي،،،
                  

01-13-2015, 07:46 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: أحمد الطيب بدرالدين)

    سلام عثمان قريبى

    (اللجوء لمظلة الاسلام حيث وجدا فيها الاخاء والتضامن العابر للاختلافات العرقية واللغوية وغيرها)

    دا حكم قيمة يفهم منه ان الجماعة التى انضما لها تحمل مظلة الاسلام وتوجد بها قيم الاخاء والتضامن
    كما اوضح ابو الريش

    اذا كانت مثل هذه المنظمات المتوشحة بشعارات الاسلام

    تغرس فى اعضائها قيم متسامحة مثل الاخاء
    ما كان ان يخرج هولاء بهذا الفعل الاجرامى البشع
                  

01-13-2015, 10:05 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: mohmmed said ahmed)

    عثمان محمد صالح وحاتم الياس. بعد أن حاولو يعطونا مبررات واهية لقتل الأبرياء في الصحفية، نجدهم تناسو عمدا الأبرياء الذين تم قتلهم في البقالة، وهم مواطنين فرنسين، تم أستهدافهم بسبب ديانتهم اليهودية فقط.

    عثمان محمد صالح وحاتم الياس عاملين فيها مثقفاتية وكتاب في هذا المنبر، ولكنهم يسقطون في أصغر أمتحان.

    والغريبة أن حاتم الياس يمارس مهنة المحامة في السودان.

    هههههههههههه

    دي فضيحة وما بعدها من فضيحة.
                  

01-13-2015, 04:06 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    شكرا اخي عثمان علي التعليق والتوضيح وهنا تعليقي
    الدوله الفرنسيه ليست نصرانيه ائ مسيحيه ولكنها علمانيه ولحد كبير ضد الدين والتدين
    اري في مقالك لوما علي الدوله الفرنسيه وانت اسميتها نصرانيه بيضاء وهذا شئ اثار استغرابي
    الفرنسيين في ثورة ضد الدين والايمان بوجود خالق ودولتهم ابعد من ان توصف بالنصرانيه او بدين اخر
    وشئ اخر اثار استغرابي وهو عدم شجبك للعنف
                  

01-13-2015, 06:39 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Muhib)

    عزيزي محب.

    عثمان محمد صالح لا يختلف كثيرا في طريقة تفكيره من المتطرفين.

    أنظر اليه كيف فضح نفسه بنفسه.

    الرجل يدعي المعرفة والثقافة، ولكنه لا يعرف حقيقة القوانين الفرنسية العلمانية

    وأتخذ نفس وعي وتفكير المتطرفين وأنطلق من منصته في الهجوم على فرنسا.

    قال نصرانية قال !


    هههههههههههههههههه
                  

01-14-2015, 10:50 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    ولك مثلها أضعافا استاذنا الاديب عثمان محمد صالح ...


    Quote: تحية خاصة لأخي العزيز ناذر محمد الخليفة .


    تسلم ..
                  

01-15-2015, 04:57 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة شارلي إيبد وماتلاها (Re: ناذر محمد الخليفة)

    اهلا عثمان

    أحيانا -كما بدا لي -يختلط صوت "المحلل" بكسر اللام، بصوت "المحلل" بفتح اللام .

    و يبدو أن هذا ما جعل بعض المتداخلين يرون في "فرنسا" النصرانية، صورة لا تنسجم مع "فرنسا " العلمانية.
                  

01-15-2015, 06:20 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة شارلي إيبد وماتلاها (Re: osama elkhawad)


    سلام يا عثمان
    هذه المرة صوتك أقرب لممالأة الغلو المتأسلم أكثر من مرات أخرى بدوت فيها كأنك، مجرد، تائه فكرياً.
    فاتت عليك يا صديق حقيقة فرنسا العلمانية الأسطع من كونها مسيحية. وفات عليك أن أولئك الشباب لم
    يكونوا صغاراً كيف ينجرفوا نحو الارهاب، فهم فوق الثلاثين في السن اي عارفون بتركيبة المجتمع.
    وفات عليك أن الفقر والتهميش في فرنسا لا تداويه عقيدة وان كانت الإسلام بل يداويه نظام وأن هذا النظام
    لن يتأتى إلاّ تحت مظلة الديمقراطية نفسها التي تظلم الناس، وتعدل بينهم، وهذا وعيٌ بالديمقراطية غاب عنك.
    لكنني أحترم اختيارتك. فلو أنك أعلنت للناس انحيازك لمشاريع اليمين لما أصابني ذلك بأي غم. فأنت على طريق
    غاضب، تحف به نواياك، يودي بك حتماً لذلك.

                  

01-15-2015, 06:52 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة شارلي إيبد وماتلاها (Re: mustafa mudathir)

    قال الصديق مصطفى مدثر مخاطبا "صاحب البوست":
    Quote: وفات عليك أن أولئك الشباب لم يكونوا صغاراً كيف ينجرفوا نحو الارهاب، فهم فوق الثلاثين في السن اي عارفون بتركيبة المجتمع.


    ما هي البيئة التي نشأ فيها، كوليبالي مثلا،حتى تجعله عارفا ب"تركيبة المجتمع"؟ هنا مثال واحد -فقط لا غير-:
    Quote: ولد أحمدي كوليبالي قبل 32 عاما في مدينة جوفيزي سور أورج الواقعة على بعد 19 كيلومترا جنوب شرق العاصمة الفرنسية باريس، وكان الأخ الوحيد لتسع شقيقات، وترعرع في مدينة غرينيي التي يتجاوز معدل البطالة فيها 40%.


    تلك "البيئة"، لم تجعل كوليبالي عارفاً ب"تركيبة المجتمع"،
    ولكنها -حسب تصريح ل"طارق أبورو"،
    وهو إمام "المسجد الكبير" في مدينة بوردو،
    خلقت منهم أناسا آخرين.
    فهم حسب زعمه:

    Quote: أناس لم يعودوا يشعرون للأسف بالانتماء للمجتمع ويريدون الانتقام منه،

    والإسلام ليس إلا غطاء"


    ثم يضيف متحسراً*:

    Quote: "بدل أن يجدوا معنى لحياتهم، يبحثون عن معنى لمماتهم".

    ___________________________-

    *وصف التحسر هو من عندي- "صاحب المداخلة":
                  

01-15-2015, 06:48 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة شارلي إيبد وماتلاها (Re: osama elkhawad)

    وأمطرا العاملين بالصحيفة بوابل من رصاص رشّاشيهما مخلّفين وراءهما أكثر من عشرين ضحيّة مابين قتيل ومصاب، وذلك في مشهد مرعب يبدو أنّه ضلّ طريقه من شاشة السينما إلى الواقع المعاش، ثمّ خرجا إلى الشارع مزهوّين بصنيعهما الدموي،

    ول إنّ تكبير الأخوين سعيد ورشيد الكواشي بعد سفكهما للدماء كان في ظاهره إجلالاً لله، لكنّه في الباطن كان تعظيماً للنفس فخراً بالصنيع الذي وضع الأخوين في قلب الأحداث، وحوّلهما من كائنين مهمّشين فقيرين إلى بطلين لفلم من أفلام الرعب تابعه العالم على شاشات التلفاز. كان ذلك الصنيع الدموي الذي ختمته عبارة التكبير في جوهره ثأراً لحياة الأخوين الموسومة باليتم والبؤس


    لقد وجدت صحيفة "شارلي إيبدو" في موضوع السخرية من دين المهاجرين الفقراء مادة للتكسّب ورفع درجة المقروئية بأن جعلت من صفحاتها متنفساً لتعالي الثقافة النصرانية البيضاء المهيّمنة في فرنسا
    على ثقافات الأقليات


    بقراءة بسيطة لما كتبه الاخ عثمان ، فهو لا يتفق مع ما جرى ولكنه يحلل تحليلا دقيقا وبعمق
    عن لماذ كان ذلك ؟ ما الذي دفع هذين الشابين إلى إرتكاب هذه الجريمة المرعبة ؟ وما هي العوامل التي دفعتهم إلى ذلك ؟
    الاخ عثمان لم يعطهم العذر ، بل حلل الظروف الاجتماعية ، الاقتصادية ، الاسرية والتي يمكن أن تقود الشخص إلى إرتكاب هكذا جريمة
    ليس هنالك عاقل يتعاطف مع مثل هكذا جريمة
    ارجو القراءة ببعض من الحيادية وعدم توجيه الاتهام - ولكم الود
                  

01-15-2015, 08:00 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)


    يامزيل الغمّة : حتّى الشيوعيون الّذين عبروا هنا لايحسنون القراءة،. هم أسرى لمافي أدمغتهم من مقولات بالية ومحفظوات جاهزة عفى عليها الزمن. جفّ معين الشيوعيين السودانيين وهم يرضعون من ثدي ميت. ولم يعد لديهم ماينتفع به الناس.
    لم يعد لهم من روح الماركسية إلا وشاح قديم يستقطبون به الأغرار، وصاروا معادين لكلّ ماهو اسلامي، ناسين أن الاسلام هو مظلة الفقراء.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-15-2015, 08:15 AM)

                  

01-15-2015, 08:11 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    لاجدوى من النفخ في هذا القربة المثقوبة . فمن شاء أن يقرأ لي المزيد عن هذا الموضوع فدونه موقع سودان فور أول.
                  

01-15-2015, 08:22 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: لاجدوى من النفخ في هذا القربة المثقوبة . فمن شاء أن يقرأ لي المزيد عن هذا الموضوع فدونه موقع سودان فور أول.


    ما تفكها في روحك ساكت!

    يا ها مواضيعك في سودان فور اول مافي زول شغال بيها.
    يجب أن تشكرنا لأننا عملنا لك قيمة ورفعنا لك بوستك ده.

    هههههههههههههههههه

    دي متعة وما بعدها من متعة.
                  

01-15-2015, 08:41 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    الذين يتحدثون عن البيئة التي نشأ فيها هؤلاء الإرهابيين، ويحاولون يعطونهم مبررات. لماذا لما يغادرا فرنسا ويذهبون للعيش في أقرب دولة إسلامية؟
    هؤلاء المجرمين ينحدرون من دول أسواء بكثير من فرنسا، الدولة التذي ولدوا وترعرعوا فيها، ولماذا دائما يلجأ بعض الفاشلين في مجتمعاتهم الى استخدام الدين كمطية لقتل الأخرين؟ ولماذا لا نجد معظم المهاجرين أو أبناء المهاجرين في أوربا من الناجحين في مجتمعاتهم، لا يلجئون الى التطرف الديني أو لاستعمال العنف؟ أنها حجج واهية ومبررات لا تمت للواقع بصلة.
    هؤلاء القتلة يعرفون جيدا على ما هو مقدمين عليه، وهم يؤمنون بأن هنالك 77 حور عين في انتظارهم في الجنة، وهم يقومون بواجبهم الديني. هنالك مشكلة حقيقية في الإسلام. وعلى المسلمين أن يدركون أن العالم لم يعد يصمت عن ذلك. فرنسا ليست جنة الله في الأرض، ولكنها أفضل بكثير من الدول التي ينحدر منها هؤلاء المجرمين. هنالك عدد كبير من الذين ولدو في دول المهجر، ومرو بحياة صعبة، فلماذا لا يقدمون على ارتكاب مثل هذه الجرائم؟
                  

01-15-2015, 08:27 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    عثمان الحلفاوي

    سلامات

    أرجو أن تخرج من عقلية "الجيتو الاسفيري".

    هنالك كثر ممن ينظرون إلى ما يدور هنا،

    مثلما الناظر إلى حوار تقليدي قبل ثورة "الانفوميديا".

    هذا النظر هو الذي سيبقى.

    قليل من "الصبر على المكاره" يفيد .

    قلمك،

    أو قُلْ "كيبوردك"، يسير في الاتجاه الصحيح.

    منطق "السوسيولوجي" سيسود.

    كن متفائلا كما "الأبطال" في "الواقعية الاشتراكية" ، وجه بلا ملامح؟؟؟!!!!
                  

01-15-2015, 08:31 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    آخر قولي للشيوعيين : أن يحلوا حزبهم العاطل عن انتاج الجديد ، وأن يتوزّعوا على الحركات المسلّحة التي صاروا بوقاً لها.

    الوثوقية العجفاء تشبهم ، والخوض مع الخائضين الذين يتنفسون ضجراً ويبثون السموم صار سمة لهم، فضاع الألق القديم.
                  

01-15-2015, 08:52 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    هي مسألة وكِت قبل أن يكمل طوفان الفيس بوك إغراق كل شيء، عندها سنتفرق شذر مذر . تؤذن بالخاتمة حقبة المنابر الجماهيريّة المترهلة وتطل بواكير حقبة تطوي القديم. أعني ما أقول . ناس بتشوفو بعيد، أنا بشوفو أقرب من حبل الوريد.
                  

01-15-2015, 09:20 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: آخر قولي للشيوعيين : أن يحلوا حزبهم العاطل عن انتاج الجديد ، وأن يتوزّعوا على الحركات المسلّحة التي صاروا بوقاً لها.

    الوثوقية العجفاء تشبهم ، والخوض مع الخائضين الذين يتنفسون ضجراً ويبثون السموم صار سمة لهم، فضاع الألق القديم.


    ما هو دخل الحزب الشيوعي في هذا الموضوع أصلا؟

    ولا خلاص بقيت ما عارف تصوب سلاحك(قلمك) على القتلة وعلى المجرمين !
                  

01-15-2015, 09:21 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    Quote: هي مسألة وكِت قبل أن يكمل طوفان الفيس بوك إغراق كل شيء، عندها سنتفرق شذر مذر . تؤذن بالخاتمة حقبة المنابر الجماهيريّة المترهلة وتطل بواكير حقبة تطوي القديم. أعني ما أقول . ناس بتشوفو بعيد، أنا بشوفو أقرب من حبل الوريد.


    طيب أنت بتعمل هنا شنو !
                  

01-15-2015, 11:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)


    صديقي عثمان..حبابك
    كل سنة وانت طيب..وحباب الأصدقاء ممن تداخل هنا..

    بدءا يا صديقي ، هذا منبر حوار ومقروء (على قول استاذنا وصديقنا اسامة الخواض) وصدقني كثيرون وكثيرات ينتظرون قول حول ما حدث وتفسيرات وتحليلات ايضا..فيا ليتك تترك الضيق مؤقتا يا صديقي..وتطرح رؤاك..ان لم تكن منافحة لحجة الشيوعيين ، فلتكن قناة تبصير لخلق كثيرة تنتظر القول في هذه الحادثة الشنيعة المؤسفة..

    وارجو ان يتسع صدرك قليلا للحوار.. فهناك قيم كبيرة وكثيرة تنتظر البت..مثل حرية التعبير وحدودها ، وصراع الرؤى على مستوى عالمي ، وظواهر تحدث حتى على مستوى المجتمع الإسلامي ، وهي ايضا تنتظر تقديم تحليل وتفسير لها باعتبارها ظواهر سوسيولوجية بحتة..ويجب ان نقول فيها قولنا..

    اتفق مع رأي صديقنا ترهاقا..والذي رأي في قولك هنا مجرد تحليل ومحاولة فهم فعل حدث وتفسيره من منطلق رؤية اجتماعية (سيوسولجيا)..وعندي ما كتبت في كثير منه هو رؤية من رؤى علم الإجرام في تفسير ظاهرة الجريمة ومحاولة فهم لماذا حدثت او تحدث..وسوف اعقب على كل اطروحتك في مساهمة منفصلة..

    وقبل التعقيب.. ارجو ان الفت انتباهك لبعض الحقائق والوقائع..

    اولا: شارلي الإسبوعية..لم تقتصر فقط على استهداف المسلمين عبر رموزهم الدينية..وانما استهدفت رموز المسيحية واليهودية..اضافة لرموز السياسة والفن (هوليوود)..يعني ما عندهم قشة مرة نهائي..

    ثانيا: الحقيقة التي يجهلها المسلمون في المجتمع الإسلامي خارج نطاق الغرب الحضاري.. ان اكثر من يدافع عنهم وعن قيمهم هم انتلجنسيا اليهود والمسيحية..ومثال بسيط للغاية.. استمعت لبعض الحوارات التي تجريها الإذاعة الكندية عن تصورات الناس لماحدث في باريس..واغرب حاجة يا عثمان.. ان المسيحين هم من وقف مع الأخوان كواشي..وكانوا ينظرون أن فعلهم نتيجة طبيعية لإستخفاف المجلة (شارلي الإسبوعية) بالرموز الدينية وعدم احترام قيم الآخر(ديني ، ثقافي ، ايدولوجي ، الخ)..وهذا الواقعة ازعجتني بصورة شخصية..وجعلتني اخرج بفرضية أن غلاة اليهودية والمسيحية لو توفرت لهم السانحة لفعلوا ما فعله الأخوان كواشي (قواتي على قول جريدة القدس العربي)..في نفس الوقت ، بعض المسلمين هم من استنكر الواقعة باعتبار انها لا تمثل الإسلام (طبعا نحن ذاتنا دخلنا في محنة:هو الإسلام ده شنو بالضبط؟)...

    ثالثا: حكومات الغرب دخلت في حرج كبير للغاية..خصوصا ابان الواقعة الأخيرة..ففي 2012.. نشرت نفس المجلة مسلسل من الرسوم عن حياة النبي محمد (صلعم)..وخاطبتها الحكومة الفرنسية..وايضا وافقها البيت الأبيض الأمريكي .. بان عليهم أن يحسنوا التقدير في ممارستهم لحقهم في حرية التعبير..فالحكومات تلك تعرف ان حرية التعبير الفالتة للأخر قد تضر باخرين..وهذا هو الموقف الذي يجعل المواقف الرسمية للغرب الحضاري بين الفينة والأخرى تبرر بان ما حدث من عنف لا يمثل الإسلام بشئ (لاحظ الكلام ده بتقولوا الحكومات التي تظن انت انها نصرانية او خلافه)..

    هذه الوقائع ارجو ان تستصحبها في نقاشك للمسألة ، وايضا ارجو ان يستصحبها كل من يسعى لحوار عقلاني بعيدا عن التجييش العاطفي والتعبئة التي لا تجدي مطلقا..

    يتبع..

    كبر
                  

01-15-2015, 11:55 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Kabar)



    وهنا تعقيبي على اطروحتك الأساسية..ولقد قرأتها (شكليا) انها مقسمة الى خمس فقرات..الفقرات الثلاث الأوائل لا تعقيب عليها ، وعندي تدخل في سيوسيولوجيا الجريمة..واتفق معك فيها فيما ذهبت اليه ، من كون الواقعة تحتاج نظرة ابعد تستصحب التاريخ الشخصي (اجتماعي ، اقتصادي ، سياسي ، ديني ، وجمالي حتى)..

    ولكن اختلافي يأتي في الفقرات الرابعة والخامسة..

    فصحيفة شارلي الأسبوعية لم تستهدف المسلمين فقط..وانما استهدفت خلق كثر غير المسلمين ، وكما ذكرت سابقا في توضيحاتي السالفة ، المجلة استهدفت الرموز الدينية لليهود والمسيحين (الرمز الديني الوحيد الذي لم ارى له استهداف هو الدلاي لاما)..ايضا الصحيفة استهدفت رموز سياسية اكثر من شيب الرأس..واستهدفت رموز فنية ..تحديدا مجتمع هوليوود الأمريكي لصناعة السنما..وهنا يطرأ سؤال: لماذا المسلمون وحدهم من يسعى لشيل وش القباحة ؟ هل هم ارجل من غيرهم مثلا؟..

    وان كنت انت ترى ان مجلة شارلي الأسبوعية (شارلي ايبدو)..تستهدف دين المهاجرين(الإسلام كما تزعم)..وان عنف الأخوان كواشي قد يكون مبرر الى حد ما باعتبار ان فعلهم انتصار لدينهم (الدين الإسلامي).. فانا اتساءل..قبل حدث شارلي ايبدو المؤسف..تحديدا في الثالث من يناير 2015 ، ارتكبت جماعة بوكو حرام النيجيرية (جماعة مسلمة) حادث قتل مؤسف للغاية راح ضحيته الفي مواطن/ة اعزل(كلهم مسلمون ، والقتلة مسلمون) في بلدة باجا بنجيريا..قبله بقليل ، وفي 16 ديسمبر 2014 ، استهدفت طالبان الباكستانية مدرسة عامة في بيشاور..وقتلت 141 ضحية (16 معلم، والبقية تلاميذ ابرياء ،كلهم مسلمون)..وبوكو حرام وطالبان (في تلك الحوادث) تستهدف مؤسسات التعليم وفيها مسلمون..وهذا(التعليم) حق من حقوق الأنسان لا يقل اهمية عن حق حرية التعبير..وسؤالي: هل نستطيع ان نبرر مثل تلك الأفعال وفقا لأطروحتك السيوسيولوجية التي تسعى لتبرير/تفسير جريمة الأخوان كواشي (قواتي)؟..فان كان فعل الأخوان كواشي في فرنسا انتصارا لدين المهاجرين (وهو الإسلام) ، فما هي صفة افعال بوكو حرام (نجيريا) وطالبان (باكستان)؟ وماهو الشئ الذي ينتصرون له؟ ....في تلك الدول الإسلام ليس هو دين المهاجرين يا صديقي..

    اكثر من ذلك يا عثمان ، وهي تجربة شخصية عشتها في حياتي ان كنت تصدقني ، كنت ذات يوم طالب في جامعة الخرطوم بكلية القانون ، شهدت احداث عنف كثيرة ، ولكن ما رسخ بذاكرتي ، ان هناك من كان يحمل السيخ في مواجهة زملائه ويهتف بعبارة (الله اكبر ) نفس العبارة التي هتف بها الأخوان كواشي ، ومن ضمن من كانوا يهتفون في مواجهتنا زميل هذا المنبر عمار ادم ، ووزير دولة عمر البشير..اخونا حاج ماجد محمد سوار ، شهيدي على هذا القول الإسلامي زميل المنبر اخونا وصديقنا صديق محمد عثمان ، واخرون كثر (بس مشكلتهم شيوعين وانت رامي طوبتهم بالله واحد..!!)..لا اعرف خلفية صديق محمد عثمان ولا خلفية عمار ادم ، ولكني اعرف خلفية حاج ماجد السوار ، فهو من اسرة معروفة وميسورة ومحترمة في مدينة كادقلي ، يعني ما عندو أي عقد اجتماعية ولا حقد طبقي ولا الذي منو..لكنه كان كادر عنف اسلامي مثله ومثل الأخوان كواشي..لماذا؟..فهل عنف عمار وحاج ماجد هو عنف انتصارا لدين المهاجرين (لاحظ الإسلام في السودان ليس دين مهاجرين ، من كان يستهدف بالعنف من قبل عمار وحاج ماجد وغيرهم ، ليسوا نصارى أو يهود أو ملحدين حتى ، وانما مسلمين غبش امثالي وغيري كثر)؟؟!!...


    اجمل ما سمعته حول حادثة الأخوان كواشي ، عبارة مقتضبة من حوار مقتضب مع الروائي الجزائري واسيني الأعرج ، وقد تساءل : كيف حينما يكون ناجح مثل لاعب الكرة زين الدين زيدان، يعامل كفرنسي ، وحينما يكون اخر مثل الأخوان كواشي ، طوالي الناس بتتكلم عنهم كمهاجرين جزائرين مسلمين؟..هذه هي المحنة يا صديقي..!!

    عندي ، وقبل الإطلاع على قول واسيني ، أن الأخوان كواشي مواطنين فرنسيين في المقام الأول ، مثلهم مثل بوزحاف المواطن الكندي الذي ارتكب فعل تصفية عسكري كندي امام البرلمان الكندي قبل اشهر قليلة.. فالكنديين وقتها ، مطلقا لم يفكروا في اصله كمواطن من المغرب العربي أو كمواطن مسلم ، وانما عالجوا الأمر وفق حدوده ، باعتباره مواطن كندي ا رتكب جريمة ( وألأطرف يا صديقي ، كنديين كثر دافعوا عن تلك الفعلة وفقا تحليلات مثل تحيلاتك التي قلت بها هنا في صدر اطروحتك ، والأعجب ان المجتمع الكندي تفهم الأمر ، ولم يشيلها تقيلة مع السادة المسلمين والمسلمات هنا..!!)..

    ويا صديقي ، ما تابا كلام الشيوعين الدخلوا يناغموك هنا..سطاشر سنة يا عثمان عشتها في مجتمع غربي (الغرب الحضاري) ورأيت المتناقضات العجيبة.. اكثر من يدافع عن الأسلام في كندا ، ليس المسلمون الوهم ، وانما انتلجنسيا اليهود والنصاري..رأيتهم في مختلف المواقع ، اساتذتي في الجامعة ، نشطاء في منظمات المجتمع المدني ، ناس سياسة ساكت ، وناس جمال ساكت..اليهود علموني ان اعيد قراءة ابن رشد من قولة تيت..وهم يحترمونه باعتباره السادن الأوفى لكتابات الفيلسوف ارسطو..اليهود هم الفئة الوحيدة!
    النصاري (لو كنت تعني المسيحين)..شهدتهم ينافحون عن الإسلام ابان احداث الحادي عشر من سبتمبر 2001..وكانوا يدافعون بصدق عن ان الأسلام ابعد ما يكون عن هذا العنف الأيدولوجي الممنهج..!!

    وكل هذا لايمنع من وجود الغلاة..مثلما نحن المسلمون عندنا غلاة من شاكلة طالبان ، داعش ، بوكوحرام ، متطرفي ليبيا ، متطرفي جمهورية مالي ، متطرفي الشباب في الصومال ، متطرفي جمهورية افريقيا الوسطى ، وسيدنا حسن عبد الله الترابي لا قدس الله سره..!!
    الإسلام عندي فكرة جميلة للغاية ، ولكن ، هل فرض الفكرة يقتضى ان استخدم العنف؟..حرية التعبير تحدث عنها القرآن الكريم ، قبل الثورة الفرنسية و لحظة نشوء حقوق الإنسان ، فهل هذا يحتاج العنف لتأكيدها؟..القرآن الكريم تحدث عن حرية الرأي والفكروالإعتقاد ذاتو ، فهل اثبات هذا يحتاج فرضه على ألأخرين بفعل العنف؟..

    الحرج ينتابنا كمسلمين ومسلمات ، كل دقيقة والثانية ، العالم مارق بحكاية هذا ليس هو الإسلام الحقيقي ، حتى بتنا نرى ان هناك اسلامان: اسلام التسامح الذي عشناه ونحدث عنه الآخر الثقافي والحضاري ، واسلام العنف ، الذي نجتهد لكي نضحده..!!
    وللأسف يا صديقي ، في زمن العولمة والآكشن..اسلام المنطق العقلاني دوما مهزوم ، ليس من الغرب الحضاري ، انما من اسلام العنف الأيدولوجي..!!


    وانتظر تبريرك لعنف بوكو حرام ، طالبان (باكستان) وعنف ناس عمار وحاج ماجد السوار في حقي كمواطن سوداني مسلم ومسكين ساكت..!!


    بالمناسبة رايت كثير من رسومات المجلة المعنية (اخرها ما تصدر غلافها الأخير بعد الكعة ، وقامت باعادة نشره صحيفة الواشنطون بوست ، عاد المسلمين بيقدروا على الواشنطون بوست؟ - ولم ارى فيه ما يثير الحنق ، اللهم الإ كون مزاج المسلمين الدموي الفائر في النقعة ساكت..!!!!!!!)


    ودمت..

    كبر

                  

01-15-2015, 12:11 PM

الصادق عبدالله الحسن
<aالصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Kabar)

    =

    Quote: شارلي الإسبوعية..لم تقتصر فقط على استهداف المسلمين عبر رموزهم الدينية..وانما استهدفت رموز المسيحية واليهودية..اضافة لرموز السياسة والفن (هوليوود)..يعني ما عندهم قشة مرة نهائي


    صحيفة (شارلي ايبدو) يا أستاذ (كبر) وبحسب ما قرأته في مقال ما يزال على الصحفة الرئيسية من موقع (الجزيرة نت) لا تكف عن ممارسة السخرية، ولكنها سخرية شديدة الإنتقائية بعكس ما ذكرتم.

    فالمقال يوضح أنها سبق أن سخرت من مؤسس الجمهورية الفرنسية (شارل ديجول) بعد وفاته، فتم فصل ذلك الصحفي الذي مس شخصية يصل احترامها عندهم إلى ما يقارب القداسة. بل ان الصحيفة قوطعت وخسرت كل رأسمالها وأعلنت إفلاسها واختفت تماماً من أسواق فرنسا بلد الحريات.

    وبعد أن أعيد بعثها بعد زمن وعاودت الصدور مرة أخرى (عادت حليمة لعادتها القديمة) ومارست سخريتها على الرئيس السابق (ساركوزي) وعرّضت بيهودية إبنه، فانفتحت عليها أبواب جهنم فتم طرد الصحفي المتطاول على قدس أقداسهم (معاداة السامية) شر طردة..
    واُبعد ذلك الصحفي (إبعاد البعير المعبد) في بلد يقال أن حرية التعبير فيها "عايـرة بلا رسن" و "مطلوقة بلا لباس" !


    رابط المقال هنا:

    aljazeera.net/knowledgegate/opinions/2015/1/14/%D8%B2%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%84-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D9%88%D8%A5%D8%B9%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA

    تحياتي لكم، وتحياتي مرة أخرى لصاحب البوست وضيوفه.
    ...
    ..
    .

    (عدل بواسطة الصادق عبدالله الحسن on 01-15-2015, 12:15 PM)
    (عدل بواسطة الصادق عبدالله الحسن on 01-15-2015, 12:19 PM)
    (عدل بواسطة الصادق عبدالله الحسن on 01-15-2015, 12:21 PM)

                  

01-15-2015, 12:32 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: الصادق عبدالله الحسن)



    الصادق..حبابك يا صديق

    وهل الجزيرة نت تقل بؤسا عن شارلي الأسبوعية؟..

    لا اثق في الجزيرة نت..فهي عندي اكثر تطرفا من شارلي الأسبوعية..

    كلها يا صديقي منابر ايدولوجيا متطرفة..

    ومع ذلك..
    اقف مع حق صحفي شارلي الأسبوعية في التعبير..
    واقف مع سجناء الجزيرة في السجون المصرية ، باعتبارهم صحفيين من حقهم الحق في حرية التعبير..!!

    هناك صحف ومواقع كثيرة ومحترمة للغاية (على ألأقل عندي) وحتتو قرض مع شارلي الأسبوعية..ولكن ذلك لم يعميها عن التوازن..وبالطبع الجزيرة نت ليست من تلك المنابر المحترمة,..!!

    من حقك ان تثق في الجزيرة نت..ولكني لا اثق فيها مطلقا..فهى بؤرة ايدولوجيا متطرفة للغاية..

    ودمت..
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 01-15-2015, 12:34 PM)

                  

01-15-2015, 12:39 PM

الصادق عبدالله الحسن
<aالصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Kabar)

    =



    Quote: ولكني لا اثق فيها مطلقا..فيها بؤرة ايدولوجيا متطرفة للغاية .. الجزيرة نت ليست من تلك المنابر المحترمة


    إن أخذت بيدي – أخي الأستاذ كبر- إلى منابر إعلامية أخرى أكثر احتراماً، وأكثر توازناً، وأكثر مهنية، فلن أتردد في الذهاب معكم.. ومع احترامي لوجهة نظركم فإن (شبكة الجزيرة) تبقى هي الشبكة الإعلامية الأقل تطرفاً، و الأكثر مهنية، والأصدق موضوعية، والأقل تطرفاً بحسب دراسات ومسوحات أجرتها كُبرى شركات استطلاعات الرأي العالمية، بما فيها (إبسوس) الفرنسية.

    وبغض النظر عن نظرتنا وتقييمنا لشبكة الجزيرة الفضائية ومهنيتها أو لكاتب المقال ( والذي عرّف نفسه بأنه المفتي العام لأستراليا) فإن وسائل التثبت من صحة أو خطل تلك المعلومات ما تزال متاحة لمن أراد أن يتحقق..

    وببحث عشوائي سريع عثرت على رابط التلغراف البريطانية عن حكاية (ابن ساركوزي) وعقوبة من يحاول المساس بشعب الله المختار:
    telegraph.co.uk/news/worldnews/europe/france/11346641/Charlie-Hebdo-founder-says-slain-editor-dragged-team-to-their-deaths.html

    وهنا رابط (فرانس 24) الفرنسية عن جزاء التطاول على (شارلس ديجول).
    france24.com/en/20150107-paris-attack-veterans-satirical-press-charlie-hebdo-cabu-charb-wolinski-tignous/



    تحياتي لكم، ولصاحب البوست والضيوف
    ...
    ..
    .

    (عدل بواسطة الصادق عبدالله الحسن on 01-15-2015, 01:38 PM)
    (عدل بواسطة الصادق عبدالله الحسن on 01-17-2015, 08:59 AM)

                  

01-15-2015, 12:10 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Kabar)

    Quote: وصاروا معادين لكلّ ماهو اسلامي، ناسين أن الاسلام هو مظلة الفقراء.

    سلامات عثمان:

    ولو كان الإسلام حقاً مظلة الفقراء إذن لماذا يهاجر 60 مليون مسلم الي أوروبا "الكافرة" و ليس الي أرض الحرمين "المؤمنة "ياتري؟
    ليس الأمر بهذا التبسيط يا عزيزي و بعض هذه الدول الإسلامية يخشاها المسلمون أكثر من الشيطان نفسه :)

    من المهم جداِ تثبيت أن الأعمال الإرهابية من شاكلة جريمة الأخوين كواشي تستوجب الإدانة دون أي تحفظ.
    و كذلك لا عذر لمجرم الا فيما توافق عليه القانون من دفاع عن نفس وجنون و خلافه.
    كل هذا لا يعني أن الجبهة القانونية و البوليسية ستكون الحل الوحيد للتطرف في أوروبا: أغلب الدول تنظر لأسباب التطرف الديني
    الإجتماعية و الإقصادية و خاصة صعوبة إندماج المسلمين في المجتمعات الغربية مقارنة بالمهاجرين من شرق أوروبا و أمريكا الحنوبية مثلاً
    مهما كانت الأسباب التي مهدت لهذا الإرهاب يبقي الإنسان مسئولاً تماماً عن أفعاله ولو كان الفقر في أوروبا ذات الضمانات الإجتماعية مدعاة للقتل
    لكان كل شباب أفريقيا -التي تعيش علي الكفاف - مجموعة من الإرهابيين و هذا لم يحدث.

    (عدل بواسطة Adil Isaac on 01-15-2015, 12:17 PM)

                  

01-15-2015, 09:53 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Adil Isaac)

    هل يعد |( بعض) ما يكتب في أعقاب الحادثة الإرهابية - تحليل و تشخيص لظاهرة الإرهاب ?
    ..بعض ما أطلعت يعتبر إنشاء وتوصيف أكثر منه تحليل لظاهرة فالمسارعة بوضع دمغة الفقر (الجاهزة )كمسوغ ومسبب للإنتماء للتنظيمات المتطرفةممارسة الإرهاب - يعد إستسهال وتناول سطحي يغفل ويتجاهل كثيرا من جذور الظاهرة
    إرجاع ظاهرة الإرهاب للعامل الإقتصادي -فقـط يعتبر تفسير مادي مكانيكي -يقرأ الظاهرة بمعزل عن عدة خيوط متشابكة ومتداخلة فالارهاب قد يكون نتاج ل
    ** العامل السايكلوجي
    - قد يكون الإرهاب والتطرف إفراز لخلل نفسي وإنحراف سلوكي - فالجمود وإدعاء إمتلاك الحقيقة والتزمت والعصابية الفكرية ) يقود للتطرف والإنغلاق وكراهية الآخر والوصاية وتوهم تنفيذ المشئية الالهية والزود عن حمي الدين وقتل الاخر تقربا لله - وجهاد في سبيله ! وقد يتم كل ذلك تعويضا عن النقص علي المستوي الشخصي وتنفيسا عن غضب ومرارة مردها عدم إستيعاب - تقدم ونهضة ديار الكفر مقابل تخلف المسلمين !

    ** العامل السياسي
    الكبت والقمع السياسي ومصادرة حق التعبير والتنظيم قد يفرز بعض مظاهر الارهاب الإحتجاجي والتنفيسي - وهذا يسهل مهمة بعض الساسة في توظيف ردود الفعل الإحتجاجية المشروعة علي الأستبداد وتحويل المحتج والغاضب الي أداة قتل ودمار تنفذ بوعي أو دونه أجندة سياسية ودنيوية بحتة
    ** العامل الديني
    لسنا هنا بحاجة للإسهاب في الحديث عن إستغلال الدين كاداة قمع وإستبداد أو توظيفه في تدجين البسطاء - وتجنيدهم في في خدمة أجندة سياسية - ما أود أن إتحدث عنه هنا- هو أن بعض خيوط النسيج الديني تحتمل التأويل والتفسير - المتطرف الذي يضيق بالاخر ويصادر حق التعبير ويرفع خيار الإسلام.,الجزية -أو السيف ويعلي من شأن الجهاد الهجومي -وتغير ما يعتبر منكرا -باليد !بطبيعة الحال فإن العقلية المتزنة-تفهم النص في سياق التاريخي وظروف تنزله وعقلية المخاطب -وإستيعاب النص وتأويله بما يتماشي مع مقاصد الدين وروحه - وبما يعلي من قدر إنسانية الإنسان
    ** الفقر والإرهاب
    لست بصدد نفي الإ تباط بين الإرهاب والفقر فأنا لا أميل إصدار ـقطعية في هذا الإتجاه ولكني أقول
    -أن أغلبية ممن يعانون الفقر والبؤس وسوء الظروف الحياتية يتميزون علي المستوي الديني بالإعتدال والتسامح والتزام الإسلام الوسطي المتعائش مع غيره - فلم يتخذ هولاء من الفقر زريعة لقتل الابرياء والعزل والتدمير والتخرييب أو إشعال نيران الفتن الدينية وربط الإسلام بالتطرف والإرهاب !
    - ومن ناحية أخري فإن الثراء والتنعم لم يقف حائلا أمام المليارديرأ سامة بن لادن وأمثاله من تبني الإرهاب والخراب وقتل الابرياء وبث الكراهية -بل وأرتكاب أسوأ المجازر في التاريخ الحديث
    - نعم فإن ظروف الفقر والجهل تعد بئية لإستقطاب وتجنيد البسطاء وشحنهم بأيدلوجيا التكفير والقتل وغسل أدمغتهم وإرسالهم للمحارق والعمليات الإنتحارية ونعم قد يهرب البعض من واقعه قهقهريا ليتبني فكر ديني متزمت ومتطرف - ساعيا لحل مشاكله النفسية والإجتماعية عبر القتل إنتظارا للمثوبةوالجنة والنعيم الخالد !
    ** الإسلام ملاذ ومظلة الفقراء !
    هذه المقولة شعارتية ودعائية لاتصلح كمادة أوطرح فكري متماسك فيمكن للمسيحي أن يزعم أن المسيحية وسيرة وتعاليم المسيح منحازة للمسحوقين والفقراء والمنبوذين ويقول البوذي نفس الشئ عن ديانته -بإعتبار ها تجسيد للزهد والتسامح والوقوف مع الفقراء ! ويقول المسلم نفس الشئ عن دينه ! إذا طرح الشعار والهتافيات لايقدم بديلا ولايطرح إجابة وإنما المـطلوب تقديم حلول وبدائل وبرامج للعدالة الإجتماعية وتجفيف منابع الفقر ومنح الطبقات المسحوقة حقوقها !

    ** الإسلام ليس دين بعض الفقراء فقـط وإنما هو أيضا دين وعقيدة الطفيلين والاثرياء - الذين يكنزون الذهب والفضة ويستغلون المسحوقين ويمتصون دمهم وعرقهم بل ويوظفون الدين لخدمة مصالحهم ولقمع وتدجين البسطاء - ويستدلون في ذلك بالإستدلالات الأتية
    (;وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ)
    (أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون )
    ** وختاما المسحوقين يتطلعون الي رؤية وفكرة لاتميز بين المواطنين والإنسانية علي أساس الدين والعرق - فالإنسانية والمواطنة تعد قاسما مشتركا يجمع الناس بمختلف أديانهم أو أعراقهم -أما الشعارات والهتافيات - العكاظية - القائلة ديني هو دين الفقراء... ديني هو دين العدل فلاتخرج من دائرة العصبية والعاطفة الديني مالم ترتبط ببرنامج وطرح فكري وإقتصادي يؤسس للعدالة الإجتماعية وكفالة حقوق الطبقات المسحوقة ,,,,,,,,,,
    **** ختاما وبغض النظر عن خلفية الإرهابي الدينية والعرقية وموقعه الطبقي والسياسي- يبقي الإرهاب وقتل الابرياء والعزل مسألة مرفوضة من حيث المبدأ - ويجب أن تكون محل إدانة ورفض من كل
    أصحاب الضمائر الحية !

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-15-2015, 10:03 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-16-2015, 05:48 PM)

                  

01-15-2015, 10:50 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: كمال عباس)


    سلام يا عثمان
    أرجو أن أوضح بأنني لا أتحدث نيابة عن الحزب الشيوعي ولا أدعي تمثيله وأعلم أن كثير
    من كتاباتي لا تعجب الشيوعيين. وعليه أدعوك لتقبل كلامي كتعبير عني بشكل فردي.
    وأسارع بالعودة إلى نقاشك.
    تقول (الاسلام مظلة الفقراء) ويتوجب عليك أن تؤهل هذه العبارة بما يكفي من الاستطراد الفكري
    والنظري الواجبين. وإلي حين ذلك فإن هذه العبارة تأتي في سياق دفاعك التبريري عن الفعل المنكر
    الذي أقدم عليه الاخوان كواشي ليس من منطلق كونهما فقيرين ولكن من أمر أتاهم من تنظيم القاعدة.
    أي أن القصة تطرح منظورين للاسلام، كونه يحتوي تدبيراً حسناً للفقراء، بقدر احتوائه على أسباب
    العنف الذي نراه ماثلاً الآن. فأما الخير وتوفير الحياة الكريمة فهما ما لا يستقيم أي دين بدونهما.
    وأما العنف والقتل فهما ما يذهبان عن الدين أية صلة بالحياة الانسانية الحقة. على أن فهم مصدر العنف
    في الدين يجب أن يعيننا على تغليب صفاته الحميدة وذلك بالتجاوز وبحسن التأويل وبالسعي بين
    الناس لتغيير بل وابادة كثير من النصوص غير المنزلة.
    والعنف والقتل ملازمان لنشأة الأديان التوحيدية كلها، يهودية، مسيحية واسلام إلخ. فكرة التوحيد
    نفسها كلفت الانسانية قتلاً لا عد له. فكرة أن يكون هناك إله واحد، في أصلها، وبغض النظر عن صحتها
    أو عدمها، هي مثل أن تقول لأحد: ليس لك طريق سوى طريقي والأشياء لا تصير إلاّ بطريقتي!
    أنظر في تاريخ التوحيد، كيف أن النبي موسى توصل لإتفاق مع ربه كي لا يقوم ربه بقتل جميع من عبد
    العجل من بني اسرائيل، إتفاق تم التوصل له مع إله غاضب أصلاً وتحركه الغيرة من عجل! فتم قتل
    3 آلاف ممن رفضوا ترك العجل وعبادة إله موسى! إذاً فالعنف والقهر هما في موضع القلب من كل
    الديانات الإبراهيمية. والأمثلة لا حصر لها.
    لكننا في العصر الحديث نستطيع أن نواصل ممارسة الدين بقدر هام من التجاوز عن هذه الذاكرة البشعة.
    وان نسقط الأحاديث غير الصحيحة وغير المقبولة وان كانت صحيحة ونسقط الفتاوى والتأليفات ونتم
    كل ذلك بلا قسر ولا إرهاب. وحينها سيغدو الاسلام مظلة للفقراء.

                  

01-16-2015, 07:25 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    للأسف في ناس في القربة دي الكلام مابقع ليهم لو خرج عن الترتيب
    التقليدي بتاع : فعل وفاعل وحرف ومفعول به. إلى يوم يبعثون.
    هم بحاجة لماركس ينهض بجثته العملاقة ويستعدل نظرهم المقلوب ويردعهم عماهم فيه مستغرقون بلغته الصارمة الساحرة.
                  

01-16-2015, 07:44 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    غلطانين البحاولو يتناقشو معك بكل أدب واحترام.
                  

01-16-2015, 09:23 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    هذا المكان تسوده أقلامٌ نفعها شحيح إن لم يكن منعدماً ظنّ أصحابها الميامين أنّ امتلاكهم لحاسوب أوتلفون ذكي يحشونه بكليمات لاتسمن ولاتغني من جوع هو ذروة الانتماء للعصر. أيّ عصر؟، وأي بؤس!.
                  

01-16-2015, 10:09 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: هذا المكان تسوده أقلامٌ نفعها شحيح إن لم يكن منعدماً ظنّ أصحابها الميامين أنّ امتلاكهم لحاسوب أوتلفون ذكي يحشونه بكليمات لاتسمن ولاتغني من جوع هو ذروة الانتماء للعصر. أيّ عصر؟، وأي بؤس!.


    طيب أنت قاعد معهم ليه اصلا؟
                  

01-16-2015, 11:53 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)


    أقلامٌ بهيّة يتوهّم أصحابها الميامين أهمية لايملكونها وهم خارج العملية السياسية على بعد آلاف الفراسخ من السودان. ويحسبون أنّ ما يدبجونه من سخيف القول يهزّ السلطة الحاكمة، بينما هو أعجز من أن يهزّ حناح بعوضة كسيحة وقعيدة في الوطن.

    أقلام مشغولة مشغولة بالفارغة والمقدودة بينما "الانقاذ " تعدّ العدّة والقوّة ورباط الخيل لمرحلة الصوملة ولهذه الغاية أجريت التعديلات الدستورية الأخيرة.
                  

01-16-2015, 02:01 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    آمل أن يتقدّم أحد الأقلام البهيّة ، من ناس العالم الأول، من السودانيين الناطقين بالإنجليزية، ويشرح لنا المقصود بعبارة : الغاية من التعديلات الدستورية التي أجرتها "الإنقاذ" مؤخراً هي إعداد القوة ورباط الخيل استعداداً لأسوأ سيناريو يمكن أن تنحدر إليه الأحداث وهو صوملة الدولة السودانية.
                  

01-16-2015, 04:55 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    أقلام بهيّة غرّتها الأمركة فظنت أنها قد طالت الثريا بحديثها المسهوك وهتافها الأجوف الذي لايهز جناح بعوضة في الوطن ، وأسطواناتها المشروخة من أين فجّ أغبر أحضرتها.
    لو أن ابن رشد استيقظ من سباته الأبدي لصنّف فيهم كتاب التعاويذ.
                  

01-16-2015, 05:55 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: بعد سفكهما للدماء كان في ظاهره إجلالاً لله، لكنّه في الباطن كان تعظيماً للنفس فخراً بالصنيع الذي وضع الأخوين في قلب الأحداث، وحوّلهما من كائنين مهمّشين فقيرين إلى بطلين لفلم من أفلام الرعب

    فلم الرعب الوحيد في الغرب الان هو الاسلام والمسلمين دون استثاء!! فكما الارهابين لا يستثاؤن الابرياء , فان قاعدة الاستثناء مستثني ثلاث ورباع رغم النفاق الذي يستكين به الطرفين!!
    رغم الحرب الدائر!!
    Quote: مجتمع تهيّمن عليه ثقافة الرجل الأبيض

    في دي الله ينصر دينك!!
    الحكاية ما الدين بل اللون, وشوف حال سوداننا!!
    Quote: المدجّج بأسباب القوة والجاه،والمسنود بتاريخ من الاستعلاء القومي واحتقار الآخر واستباحة
    أرضه وعرضه وسفك دمه واستعمار بلده واستتباعه وتكميم صوت مطالبه المشروعة في الحرية والمساواة والإخاء وهي شعارات الثورة الفرنسية التي ولتها البرجوازية البيضاء النصرانية ظهرها ووطئتها بنعال التعالي القومي واستعمار شعوب الجنوب ونهب مقدّراتها وتحويلها لسوق مفتوح
                  

01-16-2015, 08:37 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    رجائي وهو رجاء كيف توصل الاخ عثمان ان فرنسا دوله نصرانيه ..انا محدود العلم وحقيقي لدي الرغبه في معرفه هذا الامر .انا بالمناسبه ليس شيوعي او خلافه ..
    نحن كسودانين محتاجيين للنفس البارد وتقبل الاخر والتعلم من بعض ..انا قرات ( مقوله) الغرب النصراني من اشخاص احترمهم وليس لدي شك في علمهم مثل كمال عباس واليوم من الاخ عثمان
    ولدي الرغبه في معرفه السر وراء هذه التسميه ..لاني اسافر الي اروبا كثيرا ولا اري النصرانيه ولكن اري العلمانيه والالحاد ..قد يكون هنالك شئ غائب علي ..
    رجاء يا عثمان ..تواصل معنا ..لك الشكر ..
                  

01-16-2015, 09:09 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Muhib)

    تحياتي ياعزيزي محب -كتبت
    ة -
    Quote: ..انا قرات ( مقوله) الغرب النصراني من اشخاص احترمهم وليس لدي شك في علمهم مثل كمال عباس واليوم من الاخ عثمان
    ولدي الرغبه في معرفه السر وراء هذه التسميه ..لاني اسافر الي اروبا كثيرا ولا اري النصرانيه ولكن اري العلمانيه والالحاد ..قد يكون هنالك شئ غائب علي ..
    رجاء يا عثمان ..تواصل معنا ..لك الشكر ..

    ..
    أنا أفضل تسمية أتباع المسيح بالمسيحين وقد جاء قولي
    Quote: أكثرية من هولاء هاجرت للغرب النصراني لأسباب إقتصادية( بحثا عن لقمة العيش أو تحسين الوضع الحياتي -بعد أن ضاقت بهم ديار الإسلام !
    * أو هاجروا لأسباب سياسية وإنسانية (هربا من الأضطهاد والموت والتشريد والتعذيب ! وتضم هذه الفئية أبناء وطني الذين أضطهدهم وشردهم النظام "الإسلاموي " الحاكم في وطني !* أوهاجروا بحثا عن فرص تعليم أفضل في الغرب النصراني -المتقدم علميا وتنكوجيا ! ..

    جاء قولي هذا إستخداما لمنطق ولغة الإخ عثمان سعيا لتفنيد إطروحته !

    --نعم فرنسا كدولة أوحكومة لايمكن أن تصنف بأنها مسيحية ولكنها كشعب مسيحية - كأغلبية ..
    ** أنا لاعداء لي مع الفرنسي إنطلاقا -من دينه ومعتقده أو عرقه ولون بشرته - وأنما أختلف مع بعض نهج وممارسات الحكومات الفرنسية واليمين -القومي- الفرنسي !
    * وبطبيعة الحال فإني أرفض إلباس الصراع الإقتصادي والسياسي الخ- ثوب الصراع الديني -أو طابع صراعات القرون الوسطي !
    ** ومع هذا أقول للحقيقة :- أن الغرب -حكومات ودول قد إستضاف بعضا من المسلمين - الذين هاجروابحثا عن لقمة العيش أو تحسين الوضع الحياتي -بعد أن ضاقت بهم ديار الإسلام ! أو هاجروا لأسباب سياسية وإنسانية (هربا من الأضطهاد والموت والتشريد والتعذيب ! أوهاجروا بحثا عن فرص تعليم أفضل في الغرب النصراني -المتقدم علميا وتنكوجيا !
    ** الموضوعية تتطلب الإنصاف وذكر الإيجابيات والنقاط الإنسانية - المشرقة - وذكر الحقائق !
                  

01-16-2015, 09:29 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: كمال عباس)

    Quote: أقلام مشغولة مشغولة بالفارغة والمقدودة بينما "الانقاذ " تعدّ العدّة والقوّة ورباط الخيل لمرحلة الصوملة ولهذه الغاية أجريت التعديلات الدستورية الأخيرة.

    قوة شنو ورباط خيل شنو يا عثمان ناس الإنقاذ ديل في مرحلة حميدتي :)
    شفت ليك بلد رئيسها بهاتي بي المقاطعة الأمريكية و العقوبات ليل نهار عشان طيراتو تطير
    و قطرو يصفر يكون عندو رباط خيل؟ خيل آيه إنت البتول لي عليه؟
    أنظر الي بؤس الجيش في حروبه مع مليشيات الهامش- تكاد لا تري فرقاً بينهما و ربما المليشيلت أفضل إعداداً
    و لكن إتفق معك علي قوة النظام علي قتل المئات من المتظاهرين الأبرياء كما حدث في سبتمبر و ربما هذا نوع من رباط الخيل!

    ------------------------
    مشاكسة المعارضة لا تضفي قوة للنظام لأن كوارثه أكبر من قدرات محبط و لكنها تضيف لسخف المعارضين الذي تنتقده
                  

01-16-2015, 11:48 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Adil Isaac)

    شكرا اخي كمال علي الايضاح .. لك التحيه وللاسره ..
                  

01-17-2015, 10:33 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Muhib)

    يا أخي العزيز محب، والله لقد هزّني حديثك المفعم بالطيبة والإخاء فصرت كشجرة ضعيفة في مهب الرياح.سلمت وسلم أهلك أجمعين . أخوك عثمان
                  

01-17-2015, 07:13 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    في إصلاح المسار
    ---------------

    قلت في ختام حديث البارحة مامعناه أنّ أصحاب الأقلام البهيّة العارفين لأنفسهم منفوشو الريش يعرضون أمام قومهم باللسان الإنجليزي فرحين بمّا منّ الله من النجاة والأمركة وكأنهم طالوا الثريا أو دخلوا الفردوس. هل قلت الثريا أو الفردوس ؟. ثريا شنو وفردوس شنو يازول. ديل ماطلعوا أيّ محلة. قاعدين لسه في كوكبنا المثقل بالقضايا المعلّقة .
    يقيمون في بلد مايزال شرطيّها الأبيض يبطش بالداكن البشرة فيها، بل ويرديه قتيلاً. وكان الأولى بأصحاب الأقلام البهيّة أن يوظّفوا جهدهم ويسخّروا ثوريتهم المشبوبة أولاً وقبل كلّ شيء للوقوف ضد سخائم العنصريّة في عقر دارهم الأمريكية، قبل أن يؤدّبوا بقيّة الأقطار ، لكنّ مايفعلونه هو تعليق غبنهم على حائط السودان القصير، مثلهم في صنيعهم هذا كمثل تلك التي غلبها زوجها فحملت على حماتها حملة شعواء تبغي تأديها. أي هو إبدال لقضايا المحيط القريبة بأخرى بعيدة فيماوراء المحيط.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-17-2015, 02:42 PM)

                  

01-17-2015, 07:36 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    أنت فاتح لك موضوع معين، البخليك تجري وتلخبطو بموضوع السودان شنو؟

    هل فقدت منطق الحوار، وتريد تشتيت الكورة الى مواضيع متفرعة؟؟

    نصيحتي لك أن تبقى وتركز في كتابة القصص والشعر، لأنو موضوع السياسة ده الظاهر أنت لا تعرف عنه الكثير.

    أو أحتمال تكون مقبل على لوثة دينية، والذي نراهو الأن ليس سوى المناظر !

    بالمناسبة: أنت مش برضو عايش في أوربا "النصرانية" ولا رجعت لبلاد الإسلام حيث العدل والمساوة بين جميع الناس؟

    الإجابة على هذا السؤال مهمة جدا.
                  

01-17-2015, 09:00 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    ذكر "الباحث السوسيولوجي"* عثمان محمد صالح، في غمرة انسياقه لما سميته في مداخلة سابقة ب" الجيتو الاسفيري" الآتي:
    Quote: فمن شاء أن يقرأ لي المزيد عن هذا الموضوع،فدونه موقع سودان فور أول

    أدناه ما كتبه في سودان فور اول،
    و هو مهم جداً جداً،
    لانقشاع كثير من "سحب سوء الفهم" المتمثِّلة في كثير من المداخلات التي وردت في هذا "البوست الهام" :
    Quote: أخي الفاضل عدلان عبد العزيز،
    لك تحيّاتي،

    اقتحام الأخوين سعيد الكواشي وشريف الكواشي لمقر صحيفة "شارلي إيبدو" في باريس بالسلاح واطلاقهما للنار على أكثر من عشرين نفساً من العاملين بالجريدة هو واقعة لاسبيل لاكتساب علم دقيق بها إلا بتحليلها إلى عناصرها التكوينية، فماهي تلك العناصر ؟:
    - هويّة منفّذي العمليّة.
    - الدوافع المحرّكة للعملّية الظاهر منها والباطن.

    فماهي عناصر هوية الأخوين الكواشي ؟:

    هما فرنسيان من أصل جزائري. يعتنقان الدين الاسلامي. وينحدران من حيّ باريسي طرفي يعجّ بالمهاجرين الفقراء المهمّشين طبقياً وعرقياً ودينيّاً في مجتمع رأسمالي تسوده ثقافة الرجل الأبيض النصراني المدجّج بأسباب القوّة والجاه والذي لاينكر وجوده إلا من لايرى الشمس في كبد السماء. وماتاريخ غزو واجتياح وإلحاق المجتمعات ماقبل الرأسمالية بالنظام الرأسمالي العالمي إلا كتاب تضافرت لتدوينه فاعلية عناصر هي القوّة العسكرية ممثّلة في الجندي الغازي، والقوّة الاقتصادية ممثّلة في جاه البرجوازية، وثقافة المستعمِر المحتشدة بأوهام التفوق العرقي للرجل الأبيض ومزاعمه لشرعنة العنف والاحتلال والنهب و تنصيره الأهالي المستعمَرين.

    ينحدر الأخوان الكواشي من أصول تعود إلى دولة خضعت للعنف الاستعماري وقاست الأمرّين من العنف حتّى صارت مضرب مثلٍ في المعاناة .وهما يحسبان في عداد الجيل الثالث من ذريّة المهاجرين.

    وقد قاسيا اليتم المبكر وجرّبا حياة الملجأ والعيش عند أسر متبنّية.
    ولجملة هذه الظروف المزرية سقطا في براثن الفقر ولم يكملا تعليمهما فانخرطا في صفوف الطبقة العاملة موزّعين للبيتزا.

    وتفتّحت مداركهما الفكريّة ونضج وعيهما السياسي نتيجة لما قاسياه من فقر وتمييز ولاطلاعهما على ممارسات جيش الاحتلال الأمريكي في العراق. فتلقفتهما جماعة إسلامية أشرعت أمامهما نافذة أشرفا منها على معنى جديد للحياة في ظلال الجهاد الديني، ومنحتهما مايعوزهما من الإخاء والتضامن العابر للاختلافات العرقية واللغوية إلى آخره، وأنصع نموذج لهذا الإخاء والتضامن الذي يبلغ أعلى درجات فداء النفس وتقديمها قرباناً في سبيل الآخر هو مافعله أحمدي كاوليبالي لفكّ الحصار المضروب على الأخوين الكواشي داخل المطبعة في دمارتين أن غويل.

    إنّهما فرنسيان مهمشّان لعرقهما ودينهما. ولأنّهما فرنسيان فإنّ مطالبهما هي عين مطالب الجيل الثالث من ذريّة المهاجرين في المساواة وشيوع فرص التمتع بالحياة أسوة بأقرانهم الفرنسيي الأصل. فكلما وُلِدَ للمهاجرين جيل جديد، كان سقف مطالبه أعلى من سقف مطالب سابقيه من الأجيال ، وكان أكثر إحساساً بأشكال ومظاهر اللامساواة في المجتمع، وكان أعلى صوتاً في المجاهرة برغبته في الاصلاح والتغيير، وكان أكثر ثوريّة من أسلافه المهاجرين. هذه الطاقة الثورية عند الجيل الجديد من أبناء المهاجرين من أصول اسلاميّة وجدت في فكرة الجهاد الديني متنفساً للشعور بالظلم والتمييز في ظل غياب بديل يساري جذري وواعد وجاذب.

    أمّا فيما يتصل بجذور الدوافع المحرّكة لعملية اقتحام مقرّ صحيفة "شارلي إيبدو" بباريس، فهي ماديّة وإن تمظهرت بمظهر الدين. ولقد أفضتُ في تبيان هذا الأمر بمايغني عن التكرار.

    إنّهما من جيل جديد للطبقة العاملة الفرنسية . مفعمان هما بالرغبة الجامحة في إحداث التغيير، لكنّهما تاها واستبدلا فكرة الثورة الاجتماعية بالجهاد الديني، وسقطا في حبائل العنف المنبوذ.

    *عثمان محمد صالح ذو خلفية أكاديمية صلبة، فهو خرِّيج قسم "علم الاجتماع" في كلية الفلسفة بجامعة صوفيا في بلغاريا.
    كما أنه قارئ ومترجم للغات البلغارية و الهولندية و الانجليزية.

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 01-17-2015, 09:02 AM)

                  

01-17-2015, 09:54 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: osama elkhawad)

    Quote: هما فرنسيان من أصل جزائري. يعتنقان الدين الاسلامي. وينحدران من حيّ باريسي طرفي يعجّ بالمهاجرين الفقراء المهمّشين طبقياً وعرقياً ودينيّاً في مجتمع رأسمالي تسوده ثقافة الرجل الأبيض النصراني المدجّج بأسباب القوّة والجاه والذي لاينكر وجوده إلا من لايرى الشمس في كبد السماء. وماتاريخ غزو واجتياح وإلحاق المجتمعات ماقبل الرأسمالية بالنظام الرأسمالي العالمي إلا كتاب تضافرت لتدوينه فاعلية عناصر هي القوّة العسكرية ممثّلة في الجندي الغازي، والقوّة الاقتصادية ممثّلة في جاه البرجوازية، وثقافة المستعمِر المحتشدة بأوهام التفوق العرقي للرجل الأبيض ومزاعمه لشرعنة العنف والاحتلال والنهب و تنصيره الأهالي المستعمَرين.

    الأخ أسامة تحية طيبة،
    لو قلت لأي سوداني خلفية أكاديمية صلبة من "بلغاريا" لمرر لك الأمر علي سبيل المجاملة :)
    كلنا نعرف أين هي الأكاديمية الصلبة في حضارتنا الحالية و لستة الجامعات الجيدة مبذولة للجميع.
    و لكن المهم:
    هناك واقعة ال11 من ديسمبر و لايوجد من بين الذين قتلوا ال3000 أمريكي أي شخص من المهاجرين الفقراء ( 19 سعودي ترعرعو في دعة و بسط من العيش في أكبربلاد العرب دخلاًِ)
    و كذلك في أحداث تفجبرات قطارات لندن كل المنفذين من الطبقة الوسطي و تلقوا كل ما يمكن تقديمه من عون إجتماعي و دعم تعليمي و تدريب و خلافه.
    لذلك قصة الفقر و التهميش رغم أهميتها لا يمكن أن تكون العنصر الأساسي للتطرف كما يحاول " المتخصص الإجتماعي" أن يقول. و لكن عدم إندماج المسلمين مقارنة بباقي المهاجرين
    و الفرق بين أوروبا و أمريكا في هذا الشأن مهم جداً (بالأمس قال أوباما أن المسلمين الأمريكان يشعرون أنهم أمريكان- عكس الحال في أوروبا) و هذا صحيح و هذا أمر يحتاج لدراسة عميقة
    تبعد الأسباب عن بعض ما طرحه عثمان من مظاهر تفوق الرجل الأسود و الإرث الإستعماري..الخ
    الذي لم يضعه عثمان في الإعتبار هو الأهم:
    تفشي السرد الإيديلوجي العدمي التكفيري في بلاد المسلمين و إنتقاله للمعرضين للإصابة بهذا الداء في الغرب. و الحقيقة أن أغلب المسلمين لن يقتلوا عر رؤيتهم لكاراكتيور للنبي و لكن فقط المتطرفون يفعلون ذلك
    هذا يفرق بين 1.8 مليار مسلم و بضع آلالاف من المتطرفين الذين يجب عزلهم و تدميرهم في "مواقع الإنتاج" بجزيرة العرب. و الغرب يبدو كمركز لهذه الآعمال هذه الأيام بسبب إعلو شأن و قيمة الإنسان و فيه و مركزية الإعلام و أولوياته
    مثلاً بوكو حرام قتلت المئات نفس أيام مجزرة شارلو إيبدو و لكن فارق التغطية واضح و الأولوية الإعلامية أوضح.
    و هذا يتم تشخيصه الآن في أوروبا و غيرها و يعرف بالفكر الوهابي التكفيري كوز قزح أوله تكفير و جلد و آخره إرهاب و قتل .و الدعم المادي لهذه الإيديولوجية من بلاد البترو-دولار.

    (عدل بواسطة Adil Isaac on 01-17-2015, 11:26 AM)

                  

01-17-2015, 10:02 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة وماتلاها (Re: Adil Isaac)

    الأخ الفاضل عادل اسحق
    سلامات
    قلت سيدي:
    Quote: الأخ أسامة تحية طيبة،
    لو قلت لأي سوداني خلفية أكاديمية صلبة من "بلغاريا" لمرر لك الأمر علي سبيل المجاملة :)
    كلنا نعرف أين هي الأكاديمية الصلبة في حضارتنا الحالية و لستة الجامعات الجيدة مبذولة للجميع.

    لستة الجامعات التي أشرت إليها،صحيحة في حدود "العلوم الطبيعية".
    أما في ما يتعلق بالعلوم الاجتماعية،فالمسالة دايرة ليها شوية صنة.
    لو أتى عثمان من تلك "اللستة"،لما كتب-في الأغلب-ما سطّره هنا.
                  

01-17-2015, 01:15 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Deng)

    المدعو دينق،
    أنا ماعزمتك ولادعوتك لتعلّق على مقالتي هذه. جيت براك. وليس من لائحة تلزمني بالرد عليك. أنا البحدّد ما إنت. وإذا لم يرقك حديثي هذا فلك بحار العالم المالحة تنهل منها حتى ترتوى وتحمد ربك على الارتواء.
                  

01-17-2015, 07:20 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)


    لخطأ متكرر في التكويت نقلت المداخلة لمساحة تالية.........

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-17-2015, 07:24 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-17-2015, 07:28 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-17-2015, 08:06 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-17-2015, 11:20 PM)

                  

01-17-2015, 09:22 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: كمال عباس)



    هوّن عليك يا عثمان ولا تبتئس!
    وبالمناسبة أنا من كندا وليس أمريكا فهي تختلف عن الولايات التي أخالك تقصدها.
    وأنا لا أرطن انجليزي مع أهلي السودانيين بل ان إعتدادي بالعربية فرض عليّ
    أن أنشر نصوصاً عربية في مدوّنتي جنباً إلى نصوص لي ولآخرين أصلية أم
    ترجمات بالانجليزية.
    إلى ذلك وكما لاحظ الأستاذ كمال عباس ودينق وآخرون فكتابتك الأخيرة في النيل
    من مخالفيك لا علاقة لها بمحاولتك فهم الكُبة التي قام بها متأسلمو فرنسا.
    ياخي أنا كعب وفلان كافر والثالث شيوعي والرابع عابر للأوصاف وكل هذا لا
    يغيّرمن حقيقة أن هناك آراء دعاه خطابك للاصطراع وبإحترام!
    (احتمال أرجع لشرشحة بعض طروحاتك هنا، وبإحترام أيضاً)

                  

01-17-2015, 11:17 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: mustafa mudathir)

    كتب الأخ عثمان محمد صالح
    ........
    Quote: قلت في ختام حديث البارحة مامعناه أنّ أصحاب الأقلام البهيّة العارفين لأنفسهم منفوشو الريش يعرضون أمام قومهم باللسان الإنجليزي فرحين بمّا منّ الله من النجاة والأمركة وكأنهم طالوا الثريا أو دخلوا الفردوس. هل قلت الثريا أو الفردوس ؟. ثريا شنو وفردوس شنو يازول. ديل ماطلعوا أيّ محلة. قاعدين لسه في كوكبنا المثقل بالقضايا المعلّقة .
    يقيمون في بلد مايزال شرطيّها الأبيض يبطش بالداكن البشرة فيها، بل ويرديه قتيلاً. وكان الأولى بأصحاب الأقلام البهيّة أن يوظّفوا جهدهم ويسخّروا ثوريتهم المشبوبة أولاً وقبل كلّ شيء للوقوف ضد سخائم العنصريّة في عقر دارهم الأمريكية، قبل أن يؤدّبوا بقيّة الأقطار ، لكنّ مايفعلونه هو تعليق غبنهم على حائط السودان القصير، مثلهم في صنيعهم هذا كمثل تلك التي غلبها زوجها فحملت على حماتها حملة شعواء تبغي تأديها. أي هو إبدال لقضايا المحيط القريبة بأخرى بعيدة فيماوراء المحيط.

    ** كتب عثمان موضوعه هذ ا و أنزله هنا في هذا الوسيط والمنبر التفاعلي -وبطبيعة الحال فإن هذه المادة قابلة للإختلاف والإتفاق ...من هنا فقد أنبري لفيف من الكتاب بنقد المادة وممارسة حق الإختلاف معها وطرح رؤي مغائرة لرؤية كاتب البوست للأسف فإن الأخ عثمان تعامل مع الرأي الآخر بضيق وبنزعة إقصائية لاتحتمل الإختلاف -وشرع في كتابة ردود متشنجة وإنفعالية وكأنما أمتلك الحقيقة وأهداب العلم والمعرفة -وحظي بحصانة ومناعة ذاتية ضد الإختلاف وكأنما كان يتوقع الإتفاق والإشادة والتقريظ وحده !
    ** ثم شرع عثمان في النيل من مخالفيه -متوهما بأنه المفكر والعالم والمنظر وأن الآخر لايفهم ولايستوعب ولايملك رؤية وإنتاجا فكريا ورصيدا معرفيا- ثم لوح لنا بورقة سودان فور أول (والتي يكتب بها بعضا من نقدر ونحترم مواقفهم ومواقعهم الفكرية والثقافية) وكأن مجرد كتابته هناك -تمنحه تميزا وتمنحه صكا معرفيا وتجعله يحلق في برج عاجي !!
    **لا أميل لتبخيس الآخر والنيل من قدراته وتأهيله -لذا سأكتفي بالقول بأن هنا وفي مثل هذا -المنبر من يفوقونه أي عثمان- علما ومعرفة وعمقا فكريا-وإنفعالا بقضايا وطننا- يكتبون ويحترمون عقول المتلقي ويتركون التقييم له- ومع هذا لايتوهمون الإحاطة بقرون المعرفة أو إحتكار الحقيقة- وأيضا في مثل هذه المنابر تجد من يوازي عثمان ومن يقل عنه - معرفة وقدرة علي التعبير- فالتفاوت في القدرات والمعرفة من طبائع البشر والحياة الإجتماعية- ,إنطلاقا من هذا أقول أن المهم هنا هو الإحترام -بين الكتاب وتلقي مايكت بإحترام-لايلغي حق النقد والإختلاف ولا بطرح الفكرة المغائرة-وبهذا تكون هناك تربة خصبة للتلاقح الفكري-وتبادل المعارف -وبناء عملية إبداعية تختزل وتثبت وتطور-وتقطف من كل مقال ثمرته ومن كل كاتب زبدة معرفته-وبهذا وعبر النقد والإختلاف والتفاعل الإيجابي -يتلافي الكتاب سلبياتهم ويكتشفون نواقصهم ويطورون ذواتهم-وأدواتهم
    ثانيا كتب الأخ عثمان
    ........
    Quote: قييمون في بلد مايزال شرطيّها الأبيض يبطش بالداكن البشرة فيها، بل ويرديه قتيلاً. وكان الأولى بأصحاب الأقلام البهيّة أن يوظّفوا جهدهم ويسخّروا ثوريتهم المشبوبة أولاً وقبل كلّ شيء للوقوف ضد سخائم العنصريّة في عقر دارهم الأمريكية، قبل أن يؤدّبوا بقيّة الأقطار ، لكنّ مايفعلونه هو تعليق غبنهم على حائط السودان القصير، مثلهم في صنيعهم هذا كمثل تلك التي غلبها زوجها فحملت على حماتها حملة شعواء تبغي تأديها. أي هو إبدال لقضايا المحيط القريبة بأخرى بعيدة فيماوراء المحيط. .

    من يقرأ هذا يظن أن عثمان يقيم بالوطن ويكتوي بسموم وكتاحة الواقع! وليس مجردلاجئ سياسي -إحتمي بما يسميه الفردوس الغربي -هربا من التعذيب والقتل والتشريد! ومع هذا يمارس حقه المشروع في الكتابة في الشأن الوطني مثله- مثل - أي مقيم في مهجر أو منفي ومغترب!
    * مع إحترامي لكل لاجئ -صادق - في موقفه وفي مسببات اللجوء ولازالا متمسكا بالقضايا والمبدأ الذي دفعه للمنفي,,, أقول أنا الذي لم يهاجر -كلاجئ سياسي ولم ينال إقامته ومزاياه عبر - حق أو حظوة اللجوء السياسي -أقول أني وفي مهجري هذا أمارس حقي في الإختلاف مع بعض سياسات الحكومات الأمريكية واليمين الأمريكي وأرفض التمييز العرقي والديني والثقافي وأقاومه وأقف مع حقوق محدودي الدخل في العلاج والتعليم والدعم والفرص المتساوية
    تقول
    ،........
    Quote: لكنّ مايفعلونه هو تعليق غبنهم على حائط السودان القصير، مثلهم في صنيعهم هذا كمثل تلك التي غلبها زوجها فحملت على حماتها حملة شعواء تبغي تأديها. أي هو إبدال لقضايا المحيط القريبة بأخرى بعيدة فيماوراء المحيط. .

    لاياعزيزي فإنت تعرض صورة مقلوبة فالحائط القصير - للمقيم السوداني في أمريكا ليس هو السودان والشأن السوداني - السوداني المقيم في مهجره الأمريكي -بمثل ماتقيم في مهجرك - يقيم مهجره كنتاج اللجوء السياسي (والتعذيب والتشريد والاضطهاد في مهبط رأسه وأرض أجداده) والسياسات الإقتصادية التدميرية- لذا من الطبيعي أن يركز علي الحيطة الطويلة وعلي أس الداء ومنبع البلاء -الانقاذ -التي دمربلده ونهبت موارده وأذلت إنسانه وفرطت في التراب والسيادة الوطنية وأضطرته للجوء السياسي أو الإقتصادي! - الحيطة القصيرة- هي التركيز علي نواقص الشأن الامريكي علي حساب الدمار والكوارث التي تحيط بوطننا وأهلنا في السودان !
    -لامجال للإنجرار وراء مقولة أنسوا مشاكل السودان والعدو الإنقاذي وركزوا علي إصلاح نواقص أمريكا ! ,إن كان البعض يظن أن خروجه من الوطن هو جواز مرور للتحليق في فضاء آخر ونسيان هموم وقضايا شعبنا -فإننا لسنا كذلك - نعم فقد خرجنا من السودان ولكن لم يخرج السودان من قلوبنا ومن تلاليف مسامنا! سنظل ننحاز لضحايا وطني ونقف في خندقه ونصارع الجلاد ونظام الفساد والإستبداد ! ولن نكون كالمصاب بمتلازمة إستوكهولم -الذي ينقلب متمسحا بجلاده ومخزلا عن الديكتاتور ! , لن نضع ضمائرنا في ثلاجة ونسد دي بطينة ودي بعجينة ونكف عن قول الحق لمجرد أننا قد نكتب من خارج الوطن !
    ** شخصيا أعد ما أكتبه مجرد رأي ورؤية شخصية وحق في التعبير عما يجري في بلدي- رأي- لايملك أحد مصادرته -أو المزائدة عليه! فممارستنا للسياسة ومعارضة النظام لم نتعلمها في الغرب وإنما مارسناها في ساحات الجامعات - وفي أرض الوطن ! ومع هذا أؤمن أن العامل الاساسي في الثورة والتغيير هو جماهير الداخل - لذا لا أضخم من العامل الخارجي ولكني لا الغئ دوره أو أقلل من أهميته .



    أ .........
                  

01-18-2015, 06:25 AM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: كمال عباس)

    Quote: آخر قولي للشيوعيين : أن يحلوا حزبهم العاطل عن انتاج الجديد ، وأن يتوزّعوا على الحركات المسلّحة التي صاروا بوقاً لها.

    الوثوقية العجفاء تشبهم ، والخوض مع الخائضين الذين يتنفسون ضجراً ويبثون السموم صار سمة لهم، فضاع الألق القديم.


    أضغاث أحلام
    وهضربة بالشيوعيين والحزب الشيوعي.
                  

01-18-2015, 06:29 AM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: عبد الله حسين)

    مجمل خطاب عثمان محمد صالح، غارق في تناقضات جمة لا فكاك منها، نسبة لغياب المنهج وعتمة الرؤية النقدية التحليلية، فبعد خوض معارك إسفيرية ضارية ومزاعم وإسالة حبر كثير لإثبات أن هناك أخوان مسلمين مبدعين، مثلهم مثل بقية التيارات السياسية، على سبيل المثال، يفاجئنا بعد " أيام قلائل " ببوست هو عبارة عن ترجمة لإحدى قصائد الشاعر الألماني الكبير هاينريش هاينه، نعم هاينه الواحد دا، الشيوعي ورفيق وصديق كارل ماركس !، بدلاً أن يأتينا بنماذج من جابر قميحة أو علي أحمد باكثير على الأقل، بزعم أنه كان ينتمي للأخوان المسلمين، هذا إن لم نتوقع نماذج من قيقم وشنان، والطريف في ذلك البوست، أن كمال فرانكلي المعروف بدعمه للكيزان ولنظام الإنقاذ في السودان، أبدى إعجابه بذلك النص المترجم لهاينريش هاينه !، لكن الأنكى في هذا البوست هي مداخلات الشاعر أسامة الخواض، التي تحاول أن تصنع من فسيخ عثمان محمد صالح شربات، وخصوصاً ايحائه أن مجرد الدراسة الجامعية في صوفيا في بلغاريا، هي خلفية أكاديمية صلبة، ستجعل من عثمان محمد صالح " باحث سوسيولوجي "، لأن الدراسة الأكاديمية الجامعية ليست شرطاً أن تكون باحثاً ومفكراً وفيلسوفاً وشاعراً وروائياً وناقداً في أي من الحقول المعرفية والإبداعية، لأن الجامعات وكل المؤسسات الأكاديمية ببساطة، هي نتاج لعقول باحثة ومفكرة وفيلسوفة ومُبدعة وليس العكس، وهذا من البديهيات.
                  

01-18-2015, 07:13 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)


    للسودان شعب يحميه ويعرف كيف ينازل الاستبداد القائم ويكسر رماحه ويجندله ، وهو ليس بالقاصر، ولاينتظر غير عون يسير يغالب به مشاق الحياة ليواصل المسير بأنف لاتركّ عليه الذبابة، كما كان يقول أبي رحمه الله. باستثناء العون المذكورلايعوزه شيء منّا، نحن ناس المهجر والمغتربات جميعاً وأخصّ بالذكر هنا جماعة في بلاد العام سام أسقموا الأرواح هتافات جُوف من زمن حفروا البحر، صمّوا بها الآذان وأسقموا الأر واح ونفّروا من قضية المعارضة تنفيراَ بمايذكونه من نيران الحروب البعيدة عن مراقدهم الآمنة.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-18-2015, 08:40 AM)

                  

01-18-2015, 07:27 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)



    جماعة في بلاد العم سام : يضطهدهم البِيض من الأمريكان، فيهتفوا ضد السودان!.
    يعانون مما يعاني منه كل أمريكي ملون في بلد يمشي يشق المرء شوارعها ليلاً وهو واجف القلب يتلفّت كما تتلفّت مروحة المنضدة. يسيبوا دا كلو ويقبّلوا على قضايا بعيدة لو حُلّتْ في السودان فلن يفيدهم هذا في تغيير أوضاع دارهم الأمريكية (وجه مستغرب جداً).

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-18-2015, 07:35 AM)

                  

01-18-2015, 08:37 AM

Ammar Makki
<aAmmar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: بقراءة بسيطة لما كتبه الاخ عثمان ، فهو لا يتفق مع ما جرى ولكنه يحلل تحليلا دقيقا وبعمق
    عن لماذ كان ذلك ؟ ما الذي دفع هذين الشابين إلى إرتكاب هذه الجريمة المرعبة ؟ وما هي العوامل التي دفعتهم إلى ذلك ؟
    الاخ عثمان لم يعطهم العذر ، بل حلل الظروف الاجتماعية ، الاقتصادية ، الاسرية والتي يمكن أن تقود الشخص إلى إرتكاب هكذا جريمة
    ليس هنالك عاقل يتعاطف مع مثل هكذا جريمة
    ارجو القراءة ببعض من الحيادية وعدم توجيه الاتهام - ولكم الود
                  

01-18-2015, 12:16 PM

Ammar Makki
<aAmmar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Ammar Makki)

    Quote: ان المسيحين هم من وقف مع الأخوان كواشي..وكانوا ينظرون أن فعلهم نتيجة طبيعية لإستخفاف المجلة (شارلي الإسبوعية) بالرموز الدينية وعدم احترام قيم الآخر(ديني ، ثقافي ، ايدولوجي ، الخ)..وهذا الواقعة ازعجتني بصورة شخصية..وجعلتني اخرج بفرضية أن غلاة اليهودية والمسيحية لو توفرت لهم السانحة لفعلوا ما فعله الأخوان كواشي


    الاخ الكبر ... تحياتي
    استوقفني تعليقك في المقتبس اعلاه
    اتفق معك بأن المتدينين من المسيحيين واليهود هم اكثر الفئات الني يمكن ان تدافع عن ما فعله الاخوان كواشي رغم ادانتهم للحدث.
    السؤال المنطقي لماذا اذن من السهل استفزاز بعض المسلمين في الغرب بمثل هذه الرسوم الكاركاترية بالرغم من ان كثير من الرموز في الديانات الاخرى تعرضت ايضا للاستهزاء ولم يقم شخص من منسوبي تلك الديانت برد فعل يشابه ما فعله الأخوان كواشي وبالرغم من ان كثير من هذه الرسوم تسيئ ايضا الي الرموز المسيحية واليهودية بالتحديد.
    الاجابه في تقديري البسيط بان المجتمعات المسيحية واليهودية في الغرب لم تتعرض لنفس الضغوط النفسية والإجتماعية من شظي في العيش واحساس بالدونية وتكريس للتفرقة الطبقية وشعور بعدم المساوة خلافا للمسلمين الذين عاشوا في مثل هذه الاوضاع المترديه ...
    وهذا بالتاكيد ساعد و سهل في عملية تجنيدهم للمتشددين والراديكاليين من منسوبي الإسلام السياسي وجعلهم لقمه سهله المضغ نتاج للغبينه الاجتماعية التي تكونت بدواخلهم ... انظر الي العدد الكبير من الذين تم تجنيدهم من داخل اوربا للقتال لصالح داعش رغم جوازتهم الاوربية ورغم انهم عاشوا كل حياتهم او معظمها في الغرب ...
    .
    .
    اما عن المسلمين الذين استنكروا الواقعه ورفعوا شعار شارلي إيبدو كان هذا رد طبيعي ومنطقي وتلقائي .. فالبعض منهم يتالم كثيرا لمثل هذه الهجمات التي لا تعبر عن الاسلام والمسلمين وهو في الاصل في مواجهه مع هذه الجماعات فكريا وسياسيا والبعض الاخر يشعر بان المسلمين موضوعين تحت المجهر ومحبوسين داخل قفص الاتهام واصبح البعض منهم مدان حتى تتم تبرئته نتيجة تصاعد الاسلاموفوبيا وعوامل اخرى, نتاجا لذلك يشعر بعض المسلمين بانهم يجب ان ينفوا مثل هذه الادانات المسبقه فالاصل بانهم مشتبه بهم ...

    واخيرا اتفق معك بان الحوار لا بد ان يكون عقلاني بعيدا عن التجييش العاطفي وبعيدا عن المهاترات
    واعتقد ايضا بان بعض المتداخلين لم يفهموا القصد من وراء البوست فصاحب البوست يحاول تحليل الدوافع الحقيقية للحادث من منظور تحليلي بحت !
    بعض المتداخلين اخرجوا بعض الجمل من السياق العام وحملوها ما لا تحتمل؟
    واعيب على صاحب البوست قبوله لهذا الإستفزاز وعدم الرد على بعض المتداخلين الذين كانت لهم تساؤلات مشروعه وموضوعية

    تحياتي
                  

01-18-2015, 09:58 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    تحيّاتي للجميع،

    أمّا وقد فرغت من حديثي الموجّه لجماعة بهيّة الأقلام في بلاد العم سام، انصرف في يوم النصارى المبارك هذا لعمل جديد قد يرى النور إذا رضيتْ عنه نفسي في موقع سودان فور أول.
                  

01-18-2015, 02:42 PM

Ammar Makki
<aAmmar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    Quote: أمّا وقد فرغت من حديثي الموجّه لجماعة بهيّة الأقلام في بلاد العم سام، انصرف في يوم النصارى المبارك هذا لعمل جديد قد يرى النور إذا رضيتْ عنه نفسي في موقع سودان فور أول.



    ???
                  

01-18-2015, 06:48 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Ammar Makki)

    كتب الأخ عثمان محمد صالح
    ......
    Quote: جماعة في بلاد العم سام : يضطهدهم البِيض من الأمريكان، فيهتفوا ضد السودان!.
    يعانون مما يعاني منه كل أمريكي ملون في بلد يمشي يشق المرء شوارعها ليلاً وهو واجف القلب يتلفّت كما تتلفّت مروحة المنضدة. يسيبوا دا كلو ويقبّلوا على قضايا بعيدة لو حُلّتْ في السودان فلن يفيدهم هذا في تغيير أوضاع دارهم الأمريكية (وجه مستغرب جداً).

    ومع أن هذا الكلام لايعنيني في شئ الا أني أقول سجالا:-
    وهولندا وأوربا بصورة عامة بها بيض يمارسون التمييز والتعالي العرقي ضد السود والإقليات ومع هذا يشد اللاجئ السياسي عثمان محمد صالح رحاله محتميا ولائذا بأرض البيض والنصاري طالبا الحماية وناشدا للجوء من الإضطهاد والتعذيب والتشريد الذي طاله من النظام الاسلامي ومن حكامه السود !! ولا أدري لماذا ترك عثمان جل ديار الإسلام ا ودول السود والسودان وإختار ديار البيض والنصاري ملاذا وملجأ ? عليك أن تحل تناقضاتك وفصامك الفكري هذا قبل أن تعتلي المنبر واعظا ومنذرا !!
    ثانيا في بلاد العم سام هذه قام عشرات الملايين من البيض بإ نتخاب رئيس أسود والده مهاجر كيني- ثم أعادوا إنتخابه مرة أخري في أرفع منصب في بلاد العم سام
    - وفي هذه البلاد دستور وقوانين صارمة تحمي المواطن والأقليات وبها تشريعات مدنية تحارب التمييز والعنصرية وبها إعلام قوي يفضح ويلاحق العنصرية ويكشفها كما أصحاب ضمائير حية ينحازون لإنسانيتهموضمائرهم ويناهضون وبلاهوادة كافة أشكال التمييز العرقي- وبعد ثورة الحقوق المدنية في القرن الماضي والتشريعات حصلت الاقليات علي مكتسبات عديدة -أماعلي صعيد الممارسة العملية فإن هناك إقلية بسيطة لازال تمارس التعالي وتسعي للتمييز ضد الأقليات و وفي هذا المنحي تجد بعض الحوادث المرفوضة - ومن هنا تقف الاقليات لحماية مكتسباتها وصيانة حقوقها ورفض كافة أشكال التمييز الظاهرة والخفية , فدرب الصراع ضد ذيول العنصرية والتعالي لازال سالكا يتطلب الوعي واليقظة وإدراك عشرات الملايين من البيض وذوي الاصول القوقازية تقف في ذات الخندق المعادي للتمييز والإستهداف !

    ثالثا يقول عثمان
    ......
    Quote: للسودان شعب يحميه ويعرف كيف ينازل الاستبداد القائم ويكسر رماحه ويجندله ، وهو ليس بالقاصر.

    مسلمة الرهان علي قدرة الشعب علي مصارعة الإستبداد والإطاحة بالديكتاتورية لاتسلب حق المواطن المقيم في الخارج في الإنحياز لشعبه والوقوف ضد الجلاد والايمان بقضايا شعبنا ولاتصادر حقه في التعبير والرأي فيما يجري في بلده وخصوصا وأن الجلاد هو نفسه من أضهد وشرد هولاء ., قلنا في هذا (والشأن السوداني - السوداني المقيم في مهجره الأمريكي -بمثل ماتقيم في مهجرك - يقيم مهجره كنتاج اللجوء السياسي (والتعذيب والتشريد والاضطهاد في مهبط رأسه وأرض أجداده) والسياسات الإقتصادية التدميرية- لذا من الطبيعي أن يركز علي الحيطة الطويلة وعلي أس الداء ومنبع البلاء -الانقاذ -التي دمربلده ونهبت موارده وأذلت إنسانه وفرطت في التراب والسيادة الوطنية وأضطرته للجوء السياسي أو الإقتصادي! - الحيطة القصيرة- هي التركيز علي نواقص الشأن الامريكي علي حساب الدمار والكوارث التي تحيط بوطننا وأهلنا في السودان ! )
    وكتب عثمان
    .....
    Quote: أ.خصّ بالذكر هنا جماعة في بلاد العام سام أسقموا الأرواح هتافات جُوف من زمن حفروا البحر، صمّوا بها الآذان وأسقموا الأر واح ونفّروا من قضية المعارضة تنفيراَ بمايذكونه من نيران الحروب البعيدة عن مراقدهم الآمنة..

    ومع أن الكلام لايعنيني في شئ أنا المراهن علي الثورة الشعبية والخيارات المدنية والسياسية-ولا أدري شئيا عمن يؤججون الحروب من منافيهم البعيدة -ولكني كمهموم بإحلال السلام العادل والتنمية والاستقرار أعي جيدا حقيقة من لعب دورا رئيسي ا في تفاقم الفتن العرقية والجهوية وأشعل لهيب الحروب في ربوعها واليك بعضا من سجل الحقائق والوقائع..
    ....
    Quote:
    وقعت الإنقاذ علي إتفاق مع أركو مناوي أقتنع بموجبه بدخول العملية السياسية ونبذ البندقية ولكن الإنقاذ لم تلتزم بتعهداته تجاهه ** وقعت الإنقاذ وضمن نيفاشا علي إتفاق يعطي خصوصية لجنوب الازرق وجنوب كردفان-من مشورة شعبية وتنمية ولكنها نكثت عن ذلك
    * وصل نافع علي نافع ومالك عقار لإتفاق قبل عامين في أديس أبابا كان يمكن أن يشكل مدخلا لحل أزمة لتلك المناطق وإعادة الإستقراربه - وقع نافع الإتفاق مفوضا عن حزبه وحكومته وتم إعتماد الاتفاق بواسطة الإتحاد الافريقي والمجتمع الدولةثم كانت الكارثة أن قام الديكتاتور الفاشئ بنسف والغاء الإتفاق مما يعد مؤشرا ودليلا
    دامغا علي رهان الانقاذ والبشير-تحديدا-علي الأجندة الحربية وينسف مقولة أن"سلطة "الإنقاذ" لم تشعل الحروب في أطراف الدولة "
    **وقبل ذلك كانت الإنقاذ قد إنقلبت علي خيار أهل النيل الازرق وأنقلبت بالدبابة والمدفع علي حكومة الوالي المنتخب مالك عقاروبهذا تكون الإنقاذ مسؤولة عن إشتعال الحرب مرة أخري في أطرافالدولة ! وقد فعلت ذلك أيضا بتزوير إنتخابات جنوب كردفان !
    * مطالب جماعات دارفور بدأت سلميا في التسعينات-الكتاب الاسود- والمطالبة بتوزيع عادل للسلطة والثروة -فكان رد البشير أنه لايحترم ولايتفاوض الا مع من يحمل السلاح-وكان أن سلحت الإنقاذ الجنجويد وأشعلت الفتن العرقية والجهوية مما أدي لحمل السلاح
    * والإنقاذ قبل ذلك تحمل أجندة جهوية وعرقية عبرت عنها نظرية مثلث حمدي-كردفان- سنار-دنقلا- الذي لايعترف بسودانية وإنتماء الأطراف ويعمل علي إستبعادها من خارطة الوطن بينما تيار آخر الأطراف تمهيش وتركيعها بواسطة الة الحرب والإذلال !
    **والإنقاذ ذات التوجه الدموي والحربي كانت رفضت إتفاقية الميرغني -قرنق التي تبنتها آخر حكومة منتخبة ثم عادت وبعد التصعيد و تفاقم الحروب لتوقع علي إتفاق نيفاشا والذي يعد وبكل المقاييس أسوأ من إتفاف الميرغني /قرنق! فعلت ذلك لإرتهانها بأجندة وضغوط الخارج
    ** وختاما من يسعي حقا لحل الأزمة السودانية عليه أن يجتث مسبباتها وجذورها والإعتراف بدور الإنقاذ الأساسي في الازمة العامة بدلا من التبرير لها ومنحها صك براءة - فالعلاج الناجع للداء يتطلب تشخيص صحيح للعلة ومن ثم تقديم روشتة علاجية - بديلة للمسكنات والإكتفاء بملامسة مظهر الازمة وتجاهل جوهره
    وقد أمنت وثمنت ومع إختلافي المبدئي مع الإنقاذ-ثبت علي إيجابيات نفياشا علي علاتها وإتفاق نافع- عقار علي الرغم من بعض التحفظات- هذا مع إيماننا بضرورة حل شامل وعادل للازمة السودانية -و يبني علي أساس من المصداقية والثقة والالتزام بالمواثيق .......والإعتراف بالتعدد والتنوع والديموقراطية وحقوق الانسان والسلام الدائم والتنمية المتوازية ودولة المواطنة والمؤسسات -ورفض الإقصاء والشموليةوالإرهاب والهيمنة -.

    ** الشاهد في هذا أن من يقف مع إستقرار الوطن ويرفض الصوملة والتفتيت والحروب عليه تشخيص جذور الازمة وتحديد المسؤلية كما فعل الشاعر الثائر محمد المكي إبراهيم في لقاء قبل إسبوع حيث ذكر في سياق حوار صحفي
    ......
    Quote: ....لكن أخشى أنه بفعل الحكومة ستكون هناك حرب أهلية.
    * الحرب موجودة منذ زمن؟

    نعم، لكن أهل وسط السودان لم يشاركوا فيها، هي في الهامش فقط.

    * هل تحب أن تتكرر تجارب الربيع العربي بالسودان؟

    لا أحب، لكنه سيحدث رغما عن الجميع، وستحدث أفظع من الربيع العربي.

    * وكيف ترى الحوار الوطني، ألا يمكن أن يجنب السودان ذلك؟

    لا يوجد حوار؛ فهنالك ضغط متواصل على الحريات، ولذلك لا أرى سوى شبح الحرب الأهلية.

    * مازالت لديك ميول المعارضة؟

    نعم أنا معارض، ولدي علاقات مع كل الأحزاب، أميل للصادق المهدي وأحترم أفكاره، وأعتقد أنه أكبر مفكر سياسي في السودان، وأتعاطف مع حزب البعث السوداني، وأعطف على الشيوعيين في محنتهم الحالية، وأتعاطف مع (السائحون)، حتى مع غازي صلاح الدين، وعبد الوهاب الأفندي والطيب زين العابدين، مع الإصلاحيين، دون تفضيل أحد على أحد، وأتمنى أن يعيدوا الديمقراطية التي نتمناها..

    ويقول......
    Quote:
    كنت مختلفا مع الحكومة الحالية، وخرجت وعدت، وهي موجودة أيضا، ما الذي تغير؟

    لا شيء، أرى أن هناك هجمة على الحريات أفظع من 89..

    وهكذا نري أن شاعر أكتوبر وبقدرته علي الإستقرأ وموضوعيته قد خلص لحقيقة أن الحروب الاهلية هي بفعل وكنتاج لنهج وسياسات الإنقاذ ! بمثل الوضوح والشفافية والثورية وطعن الفيل في قلبه خلد محمد المكي في وجدان شعبه وبالمناسبة وكما هو معروف فإن الشاعر والاديب محمد المكي إبراهيم كان مقيما في أرض العم سام ومعارضا شرسا للإنقاذ وكان في قيادة الفعاليات والانشطة السياسية المناهضة للإنقاذ ! ولم يخرج بتخريج وتقليعة تقول علينا أن نركز علي مشاكل الاقليات في أمريكا وننسي قضايا وهموم شعبنا ! وحتي جينما عاد للوطن لم يكتب في جاء الرجل الابيض ويتحدث عن تمييز أصابه بأمريكا بل ذكر أن أسرته لازالت مقيمة بأمريكا

    .....
    Quote:
    سأجلس فترة في الخرطوم وأخرى مع أولادي بأمريكا، .

    ومحمدالمكي أعلن عدم وجود أسلحة دمار شامل بالعراق مختلفا إختلافا جوهريا مع موقف الحكومة الأمريكية!
    ......
    Quote: * كنت ضمن فريق التفتيش عن الأسلحة بالعراق؟

    نعم، وفتشنا كل مكان في العراق.

    * هل وجدتم أسلحة؟

    لم نجد أي شيء، كانت كلها أكاذيب، فتشنا كل مكان، ولم يكن عندهم شيء، ولا حتى الجرثومية ولا شيء، .

    و وجود الأسلحة المحظورة هو الذريعة التي إتخذها الرئيس المتشنج والفاشل بوش لغزو العراق ,

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-18-2015, 07:52 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-18-2015, 09:59 PM)

                  

01-19-2015, 09:39 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: كمال عباس)

    نأتي لمن يرفع ورقة علم الإجتماع ويتكئ علي التحليل السوسولجي كمفسر لظاهرةالإرهاب وإعتبار أن الفقر هو المحرك في حالة - كواشئ أخوان- هو المحرك والدافع للتحول تجاه الإرهاب ,بطبيعة فإن التحليل السياسي والإجتماعي يثبت علي وجود هذه العلاقة ولكنه إي التحليل يفسر ويشخص الظاهرة ضمن منظومة وشبكة من العوامل الذاتية والموضوعية( نفسية وإجتماعية وإقتصادية ودينية وثقافية )

    *لست بصدد الإسهاب في هذه النقطة لأني فصلت فيها في مداخلة سابقة ولكني أتسآل فقط عن غياب المنهج العلمي والتحليل الإجتماعي والإنساني لظاهرة حمل السلاح -فالبعض يقف علي عداء سافر ضد تنظيمات دارفور والحركة الشعبية ويصفها بالإرهاب والإجرام والخروج عن القانون - و الحرب من أجل الحرب والتعطش للدم والدمار - ويتجاهل متعمدا ع وامل التهميش الإفقار وغياب التنمية وحق الدفاع عن النفسوالموارد والظلم والمرارات والإستهداف العرقي والجهوي والإستفزاز - ( مثلث حمدي العنصري والجهوي -مقولة البشير :لن إحترم أ وأفاوض الا من يحمل السلاح- تسليح الجنجويد ودفعهم للحرب رفعا لورقة العروبة والأفرقة - التنصل عن الإتفاقات المعقودة مع الفصائل المسلحة ) أين ذهب التحليل العلمي والتشخيص السوسيولجي وربط الظواهر بمسبباتها -حينما يتعلق الامر بتبني الخيار المسلح-هل ذهب العلم في بيت شتوي أم تم تحنيطه ودفنه في ثلاجة -أم أنه مجرد ورقة وحبة- عند اللزوم ? * أهكذا كان يفكر ماكس ويبر وكارل ماركس August Comte !
    ?

    ............

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-19-2015, 09:44 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-20-2015, 03:13 PM)

                  

01-20-2015, 05:21 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: كمال عباس)


    كتب عمار مكي:
    Quote:
    اتفق معك بأن المتدينين من المسيحيين واليهود هم اكثر الفئات الني يمكن ان تدافع عن ما فعله الاخوان كواشي رغم ادانتهم للحدث.
    السؤال المنطقي لماذا اذن من السهل استفزاز بعض المسلمين في الغرب بمثل هذه الرسوم الكاركاترية بالرغم من ان كثير من الرموز في الديانات الاخرى تعرضت ايضا للاستهزاء ولم يقم شخص من منسوبي تلك الديانت برد فعل يشابه ما فعله الأخوان كواشي وبالرغم من ان كثير من هذه الرسوم تسيئ ايضا الي الرموز المسيحية واليهودية بالتحديد.
    الاجابه في تقديري البسيط بان المجتمعات المسيحية واليهودية في الغرب لم تتعرض لنفس الضغوط النفسية والإجتماعية من شظي في العيش واحساس بالدونية وتكريس للتفرقة الطبقية وشعور بعدم المساوة خلافا للمسلمين الذين عاشوا في مثل هذه الاوضاع المترديه ...
    وهذا بالتاكيد ساعد و سهل في عملية تجنيدهم للمتشددين والراديكاليين من منسوبي الإسلام السياسي وجعلهم لقمه سهله المضغ نتاج للغبينه الاجتماعية التي تكونت بدواخلهم ... انظر الي العدد الكبير من الذين تم تجنيدهم من داخل اوربا للقتال لصالح داعش رغم جوازتهم الاوربية ورغم انهم عاشوا كل حياتهم او معظمها في الغرب ...


    عمار..حبابك يا صديقي..
    كتر خيرك على التوقف في هذه العبارة والتعقيب عليها..وكنا ننشد أن تنحو الناس للعقلانية وكل يقدم تبريره للأشياء..حتى تتكون رؤية للمتابع..

    كتر خيرك على تقديم تصورك وتفسيرك لظاهرة سرعة استفزاز المسلمين وردود فعل البعض منهم والتي احيانا تتسم بالعنف..وعندي تفسير اخر ، وليس الوضع هنا يسمح بنقاشه متكاملا..وهو ان المسلمين يدفعهم الخوف الثقافي والحضاري تجاه الآخر.. هذه الواقعة جعلت..بعض منهم يصل الى مرحلة تأليه النبي (صلعم)..وبالتالي لا يستطيعون القبول بالجانب الإنساني..فهم يرفضون انسنة النبي (صلعم) الإ بحدود..فمسالة الرسوم لو قبل بها البعض..سيظن انها ستجر الى تجسيد النبي (صلعم) كان يقوم احد بتمثيل شخصيته في فيلم أو مسلسل حتى..هذه المسألة يقاومها بعض المسلمين بشدة ويعتبرها خط احمر.. هل شهدت حادث عنف واحد يثأر فيه المسلمين الى خالق النبي (صلعم)؟..بقدرما ثأرهم للنبي (صلعم)..؟!

    اما جماعات العنف الإسلامي المتطرف..فهناك نقطة يتحاشاها البعض هنا..خصوصا من يدعون الدفاع عن قيم الديموقراطية وحقوق الإنسان والعلم..وهذه النقطة هي: تأريخيا كيف بدأت بوادر الإسلام السياسي في الظهور؟..بصورة ادق كيف تكونت جماعة الأخوان المسلمين في عشرينات القرن المنصرم؟..وما هو دور المخابرات الأجنبية (تحديدا البريطانية) في تأسيس هذه الجماعة؟..وما هو دورها او الدور المنوط بها ان تلعبه في واقع الإسلام؟..الظاهرة هي نظام تفكيك فكرة الإسلام (كمكون حضاري له تاثيره في واقع الكون) تفكيكا من الداخل..وهذا الأثر امتد لغاية ظهور جماعة القاعدة..ثم الجماعات المتطرفة في مصر..ثم ظهور الأفغان العرب..وانت تعلم جيدا الدور الذي لعبه تنظيم القاعدة في مقاومة المد الشيوعي في افغانستان السبعينات والثمانينات..لغاية ظهور طالبان..!!

    نفس الأمر امتدت اثاره لتشمل جميع الدول الإسلامية..والأمر يتم بمبدأ فقه التقية الواحد ( بان تتظاهر هذه الجماعات بانها تبحث عن مقاومة مشروعة لأوضاع فاسدة وتسعى الى تغييرها)..الغالبية من المجتمعات المسلمة هللت وصفقت لدور الإسلام السياسي في ظاهرة ما يسمى بالربيع العربي..ولكن اليوم كثيرون تراجعوا عن هذا التهليل وتكشفت لهم حقائق الأمور..اما الغرب الحضاري فقد استفاد كثير في تدجين وربما اقعاد كل الدول التي كانت تشكل حاجة في مخيال مجتمع العرب والمسلمين ..خرج العراق من الصورة..خرجت مصر من الصورة..خرجت ليبيا من الصورة..خرجت تونس من الصورة..خرج اليمن من الصورة..وخرجت سوريا من الصورة..!!

    فمثل هذه المتشابكات..هناك جوانب تعد من باب المحرمات التي لا يجب الحديث عنها..ولكنها تظل واقع..(الحتة دي كلام اخونا حاتم الياس لامسها قليلا)..فمجتمعات الغرب هي الأخرى تعاني اشكالاتها الخاصة..وكثير من الدول اخذت تجأر من الشكوى من عدم اقبال الناس في المشاركة (الإنتخابات مثلا)..فهذه الحكومات دوما تحتاج الى تجديد دمائها ووضعها بصورة مباشرة في مخيال مواطنيها..لذلك بتظهر حاجات متل احداث سبتمبر..واحداث اخرى كثيرة في بعض من عواصم الغرب..وحينما تراجعها بدقة..سوف تجد انها حدثت في اكثر لحظات ضعف الدولة وفقدانها للثقل الجماهيري المطلوب..يعني زي حكاية الأفلام الهندية..لازم يكون هناك حدث يجعل من البطل يعود للسطوع والإمساك بزمام الأمور..هنا استفاد اخونا هولاند من واقعة شارلي ابدو فائدة سياسية لم يكن يحلم بها مطلقا..!!

    هو واقع غريب يا صديقي..وللأسف نحن دوما على استعداد على ان نسأل الأسئلة الخطأ في المكان الخطأ..والإ قل لي هل تساءلنا ذات يوم عن ثروة الغاز الطبيعي في افغانسان خلال الالعشرين سنة الماضية ومن يسيطر عليها؟..هل تساءلنا عن ثروة البترول في العراق منذ حرب الخليج الأولى ومن صار يسيطر عليها بصورة حقيقية؟..بالطبع مثل هذه الأسئلة ستظل خارج اهتمامنا تماما..وسوف تشغلنا الأمور كثيرا حول القاعدة وداعش وغيرها..!!

    في اول يوم بعد احداث ستمبر..اعلنت الولايات المتحدة حظر الطيران فوق اجواءها..وبرغم الحظر تمكنت اطناشر طيارة من مغادرة الولايات المتحدة..وكان يستغلها افراد اسرة اسامة بن لادن..!!!!

    ولك ان تقيس على ذلك..وصدقني وكت الزنقة.. ابوبكر البغدادي سيجد من يخارجه حفاظا على سلامته الشخصية..والمنقذ لن يكون مسلما أو من الدول الإسلامية..وانما ستكون هي بعض من مخابرات الغرب..!!


    السؤال الوحيد الذي كنت انوى ان اطرحه هنا: هل هناك احتمال ان تكون واقعة الأخوان كواشي صناعة فرنسية مية المية؟..


    المهم..

    كتر خيرك يا عمار..

    كبر
                  

01-20-2015, 04:41 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    الشولة وما أدراك ما الشولة
    --------------------------

    أنشر أدناه مقتفطاً من كلمة لي لم تُنشَر بعد، عنوانها : نظرة في واقعة "شارلي إيبدو" وماتلاها

    (عندما اقتحم الأخوان سعيد الكواشي ( 34عاما) وشريف الكواشي (32 عاما) مقر تحرير صحيفة "شارلي
    إيبدو" في السابع من يناير الجاري، وأمطرا العاملين بالصحيفة بوابل من رصاص رشّاشيهما مخلّفين وراءهما أكثر من عشرين ضحيّة مابين قتيل ومصاب، وذلك في مشهد مرعب يبدو أنّه ضلّ طريقه من شاشة السينما إلى الواقع المعاش، ثمّ خرجا إلى الشارع مزهوّين بصنيعهما الدموي، وكبّرا بصوت مسموع قبل أن ينحشرا في عربة استقلاها واختفيا عن الأنظار إلى الأبدّ. لتبدأ منذ تلك اللحظة فصول مطاردة البوليس والجيش الفرنسي لهما لمدّة ثلاثة أيام انتهت بحصارهما وقتلهما، أقول إنّ تكبير الأخوين سعيد ورشيد الكواشي بعد سفكهما للدماء كان في ظاهره إجلالاً لله، لكنّه في الباطن كان تعظيماً للنفس فخراً بالصنيع الذي وضع الأخوين في قلب الأحداث، وحوّلهما من كائنين مهمّشين فقيرين إلى بطلين لفلم من أفلام الرعب تابعه العالم على شاشات التلفاز.)
                  

01-20-2015, 06:56 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دور "الشولة": أو في أهمية الترقيم (Re: Osman M Salih)

    فلنتأملْ المقطع التالي:

    Quote: (عندما اقتحم الأخوان سعيد الكواشي ( 34عاما) وشريف الكواشي (32 عاما) مقر تحرير صحيفة "شارلي إيبدو" في السابع من يناير الجاري، وأمطرا العاملين بالصحيفة بوابل من رصاص رشّاشيهما مخلّفين وراءهما أكثر من عشرين ضحيّة مابين قتيل ومصاب، وذلك في مشهد مرعب يبدو أنّه ضلّ طريقه من شاشة السينما إلى الواقع المعاش، ثمّ خرجا إلى الشارع مزهوّين بصنيعهما الدموي، وكبّرا بصوت مسموع قبل أن ينحشرا في عربة استقلاها واختفيا عن الأنظار إلى الأبدّ.


    هذا المقطع يمثِّل "جملة طويلة" لم تكتمل.

    سيكتمل المعنى ب"شولة".
                  

01-20-2015, 02:52 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: osama elkhawad)

    والسؤال :هل تري لو قام بعض منتسبي الجبهةالثورية بعد التسربل ب حزمةناسفة -لو قاموا - في الخرطوم لا سمح الله - بقتل الابرياءوالعزل وتدميرمنشاة مدنية أوقاموا بهذاالعمل ثم أمطروا بعده بوابل من رصاص الشرطة قضي عليهم -هل سنقرأ عندها تحليلا إجتماعياوتشخيصا نفسيا يرجع دوافع منفذي هذا العمل الوحشي للفقر والتهميش والظلم?
    هل سنقرأ مادة تغوص في عقولهم وتسنطق إذهانهم-وتسجل خواطرهم المتخيلة ? هل ستضفي عليهم أيات البطولة ?
    ** نأتي لوصف البعض لإرهابي فرنسا-بالبطولة أوبكونهم أبطال كتمجيد أو فلنقل كمجرد توصيف - لمواجهتم الموت والقتل وثباتهم أمامه!
    -أقول -إن لم نقل أن هناك من يمجد الإرهابي والسفاح-فسنقول ننا أمام من يبتذل البطولة ويفرغها من محتواها ويلبسها لمن يناقض معانيها!
    -هل ياتري سنصف إرهابي متنطق بأحزمة ناسفة -يدمر مدرسة أطفالويتعمد الموت مع ضحاياه بالبطولة ?
    - هل سنصف مختلق عقلي يقوم بتفجير حافلة ركاب مدنية ويقتل من فيهابما في ذلك شخصه بأنه بطل ?
    - بطولة الشخص يحددها طبيعةالمبدأ وعدالة القضية التي يناضل أجلها-و...يحددها التزامه بأخلاق الفرسان -وشرف القتال -أن تقاتل مسلحا مثلك -والا تتعمد قتل أعزل وبرئ - فتفجير وحصدأرواح الابرياء والعزل -ممارسة غادرة وإنسان رخيصة و وعمل جبان !لايهم بعده -أن مات السفاح متفجرا مع ضحاياه العزل أو حصده رصاص الشرطة وهو يقف متبلد الأحساس وميت الضمير ومنعدم الإنسانية لايقيم وزنا للحياة كنتاج لغسيل دماغ أو خلل ذا تي أولإرادةمسلوبة أو مرض التعصب
    والتزمت وإحتقار الذات والغير - -يستوي في ذلك أن وقف أمام رصاص الشرطة أم فر توفيرا لحياته لعملية قادمة !فهو وفي كل الاحوال شخص جبان -وغادر ومتبلد الإنسانية
    يفتقر للشرف ولأخلاق الفرسان ! رخيصة -وإنسانيته مريضةوتافهة-مفارقة ومناقضة لكل القيم النبيلة والاخلاق الفاضلة- من يمارس الإرهاب -قتلاللأبرياء والعزل - غاياته سقيمة ووسائله إنسان رخيصة وإنسانيته مريضةوتافهة-مفارقة ومناقضة لكل القيم النبيلة والاخلاق الفاضلة-
    - فرق شاسع بين من يقاتل قتالا معلنا -في ميدان وجبهة مفتوحة ـ ويحرص علي عدم قتل الابرياء والعزل-ويحترم-أسس الحرب -ولا يمس ا لاسري -و صاحب قضية قتل غدرا-أو صاحب رأي قتل شنقا! أو محارب مسلح قتل في ساحة معركة بواسطة مسلح آخر - أو من قتل بدم بارد بلا أدني التزام بتوفير محاكمة عادلة وخصوصاوإن لم يثبت بأنه هو شخصياقد مارس القتل-فرق شاسع بين هولاء وإن أختلفنا معهم ومابين من يقتل الابرياء والعزل- غدرا ونذالة - ثم يقتل بالرصاص - في لحظة قد يكون متمنطق فيها بحزام ناسف أو متفجر جاهز لحصد آخريين !
    * حاشية الأخوان كواشي فضلا الفرار والهروب من موقع الحادثةالإرهابية-ولم يتحليا -حتي- بثبات الإنتحاريين وإختبيا كما ا لفيران حتي تم التعامل معهم أمنيا- ! فهل نعد أدوات صيد التنظيمات الإرهابية ضمن الابطال والفرسان ?
    هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد
    عد كلب الصيد في الفرسان

    .

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-20-2015, 07:02 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-20-2015, 10:31 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-21-2015, 02:57 PM)

                  

01-20-2015, 04:47 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: كمال عباس)


    سلام يا أسامة
    ماهو الاختراق الصياغي في هذه الكتابة العادية أدناه حتى تطالها أنامل التمجيد الرعشة!
    شولة شنو؟ هناك شولتان والجملة نفسها طالت أم قصرت بها خلل في الاستجابة للكمة الأولى، عندما، فالمتوقع الجواب عندما حدث كذا، حدث كذا!
    وما يتبع (عندما) يكون مثل فعلها فعلاً ماضياً مثل اقتحم فهو واصلها ب (لتبدأ منذ تلك اللحظة). فبلاغياً هذه عبارة تائهة.
    الشولة الحميدة التي أنتما بها فرحان كان ينبغي أن تأتي بعد عبارة (واختفيا عن الأنظار إلى الأبد) ولكن الكاتب آثر أن (يحرن) بنقطة!
    مهما كان الغموض في حديثكما عن الشولات لكن التمجيد الفارغ الذي بدأته أنت يا أسامة يشي عن فراغ عريض!

    Quote: عندما اقتحم الأخوان سعيد الكواشي ( 34عاما) وشريف الكواشي (32 عاما) مقر تحرير صحيفة "شارلي
    إيبدو" في السابع من يناير الجاري، وأمطرا العاملين بالصحيفة بوابل من رصاص رشّاشيهما مخلّفين وراءهما أكثر من عشرين ضحيّة مابين قتيل ومصاب، وذلك في مشهد مرعب يبدو أنّه ضلّ طريقه من شاشة السينما إلى الواقع المعاش، ثمّ خرجا إلى الشارع مزهوّين بصنيعهما الدموي، وكبّرا بصوت مسموع قبل أن ينحشرا في عربة استقلاها واختفيا عن الأنظار إلى الأبدّ. لتبدأ منذ تلك اللحظة فصول مطاردة البوليس والجيش الفرنسي لهما لمدّة ثلاثة أيام انتهت بحصارهما وقتلهما، أقول إنّ تكبير الأخوين سعيد ورشيد الكواشي بعد سفكهما للدماء كان في ظاهره إجلالاً لله، لكنّه في الباطن كان تعظيماً للنفس فخراً بالصنيع الذي وضع الأخوين في قلب الأحداث، وحوّلهما من كائنين مهمّشين فقيرين إلى بطلين لفلم من أفلام الرعب تابعه العالم على شاشات التلفاز.)
                  

01-21-2015, 03:48 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: mustafa mudathir)

    Quote: يشي عن

    أم

    يشي ب؟؟؟
                  

01-21-2015, 05:06 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: osama elkhawad)

    بالنقاط - شن قولك يا صائد المعرفة ( يا مصطفى)؟
    من الطبيعي تباين زوايا النظر عند قراءة حدث ما ..
    فلكل منا نسخته الذهنية ..
    وتلك محمدة تتعدد بها مواعين الرؤى ويتسع التداول..
    أحيانا كثيرة نقرأ وقائع الحدث ..
    ونصنف على ضوء ما يبديه تسريبات الظاهر المعلن ..
    أو خلفيات المنفذين الاجتماعية / ثقافية / اقتصادية ..
    بينما تأت النتائج مناقضة تماما لما أبدته تسريبات الظاهر حول الدافع والهدف ..
    قراءاتنا لحادثة شالي ايبدو دارت في ذات المنحى..
    ظاهرها :
    الانتصار لعقيدة المسلمين وقدسية نبينا محمد صل الله عليه وسلم..
    في سبيلها اعتمر الجناة أسواء خلفياتهم من فقر وحرمان وفاقة و جهل و فهم عصابي..
    وباطنها :
    المردود على الإسلام والمسلمين ..
    من حيث الإسلام :
    يجيء الفعل نافيا لمبدأ الدعوة بالحسنى ويبذر فهما متوجسا من هذا الدين ..
    ومن حيث المسلمين :
    يوسم سلوكهم وردود افعالهم في ذهن الاغيار بالإرهاب والدعوة الناطقة بحد السيف..
    فيضيق افق الايجابيات ويتسع فتق السلبيات ..
    قراءة الأخ عثمان لم تخف الخلفية المستكنة لإرث ثقافته الاشتراكية ..
    على الرغم مما يسطره أحيانا من انتقادات تدور حول آنية حراك التنظيمات اليسارية ..
    غير أن لفته الانتباه للواقع الاجتماعي / الاقتصادي المذري للجناة ..
    يمكن قبوله كأرضية خصبة لإنبات الفعل الضار..
    إذا ما جاء في سياق مشروط بجزئية البحث عن الدافع وليس الهدف ..
    فيكون المراد التنبيه بغية تجفيف وتصفير مقومات إنبات الفعل الضار ليس إلا..
    إن الاستناد إلى فعالية القهر الاجتماعي /الاقتصادي والثقافي كيفما التهبت سخيمته ..
    مفروغ من عدم استقامة منطقه لكي يقبله الإرث الإنساني كمبرر لارتكاب الجريمة ..
    ولو لم ترتفع كيمياء رد الفعل لدى الاخ عثمان بسبب بعض الانتقادات الحادة ..
    لاستمتعنا بنقاش مفيد ..
    على حد علمي ..
    اختلال العقل وحده مبرر لشرعنة الفعل الضار ..
    ذلك وفق ما استقر عليه وجدان الإنسانية..
    لا فرق في ذلك بين تشريعات وضعية أو إلهية..
    تصبحون على خير.
                  

01-21-2015, 05:29 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: محمد على طه الملك)

    الاستاذ محمد علي طه الملك
    سلامات
    قلت سيدي في سياق حديث عن عثمان محمد صالح:
    Quote: غير أن لفته الانتباه للواقع الاجتماعي / الاقتصادي المذري للجناة ..
    يمكن قبوله كأرضية خصبة لإنبات الفعل الضار..
    إذا ما جاء في سياق مشروط بجزئية البحث عن الدافع وليس الهدف ..
    فيكون المراد التنبيه بغية تجفيف وتصفير مقومات إنبات الفعل الضار ليس إلا..

    وسبق لمحمد فاضل رضوان في مقاله:
    "احتجاجات المهاجرين،حركات اجتماعية بفرنسا؟""
    أن قال ما يلي:
    Quote: حتى ذلك الحين،
    يبدو الرابح الأكبر هم سوسيولوجيو فرنسا المهتمون بتتبع نشأة وتطور الحركات الاجتماعية،
    الذين لم يعد عليهم أبداً الرحيل نحو أمريكا اللاتينية بحثاً عن مواضيع للدراسة،
    فها قد أصبح لفرنسا حركاتها الاجتماعية.
                  

01-21-2015, 06:41 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: osama elkhawad)

    سلامات يا أستاذ أسامة ..
    مشكور على لفت انتباهي لهذا المقال ..
    قد يكون لحادث شارلي ايبدو خلفيته الاجتماعية ..
    غير أنه لم يصبغ بمجمله الهدف ..
    أتفق مع قراءة محمد فاضل لمجمل الحراك المتململ في قاعدة المجتمع الفرنسي السفلية ..
    غير أن استدراكه بعبارة ( حتى ذلك الحين ) ..
    حبس الفكرة في إطار ما توافر من فرص البحث أمام علماء فرنسا ..
    على كل حال لم يبلغ الحراك بعد ..
    مرحلة النضج الفكري حتى يكون له التأثير القانوني المباشر في قيّم الدولة..
    ما يبدو للعيان حتى الآن بروز وتزايد التيار اليميني المتشدد ..
    كترياق تخذيلي لتطلعات المهاجرين وأهل الضواحي ..
    وربما يكون في ذلك البروز تسريع لصالح تلك المجتمعات ..
    لازالت الدولة متمسكة بقيّم الجمهورية واشتراطاتها القاسية لقبول الآخر ..
    ولعل الكاتب عبر عن ذلك بقوله:
    Quote: أما أن يكون تخلي البعض عن قيمه و خلفيته الثقافية و الدينية و الحضارة شرطا لقبوله في مجتمع ما من خلال إعادة إدماجه فإن الأمر يتعلق بعنف رمزي عمودي تمارسه الأمة الفرنسية على مواطنيها ذوو الخلفيات الاجتماعية و الثقافية و الدينية المختلفة الشيء الذي من شانه أن يثير ردود أفعال عكسية أكبر مما يتوقعه الجميع فالدراسات الاجتماعية و الأنثروبولوجية الحديثة قد أثبتت أن الهوية الإنسانية تبدو في لحظات الشدة قادرة على إنتاج ما يكفي من أدوات المقاومة الكفيلة بحماية وجودها
                  

01-21-2015, 04:08 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"درس السوسيولوجيا" و سؤال "كيف نقرأ"؟؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد على طه الملك)

    عزيزي محمد علي طه الملك

    سلامات

    من الأهمية بمكان أن تلتفت ثقافتنا إلى دور المقاربة السوسيولوجية في اكتناه الظواهر الاجتماعية بكافة أشكالها ابتداء من التنشئة الاجتماعية و انتهاء بالشيخوخة والموت.

    فهي كتاب لم يغادر صغيرة أو كبيرة من الظواهر الاجتماعية، إلا أحصاها.

    قضية "الشولة" الغائبة في نص عثمان محمد صالح،

    تطرح سؤالا مهما عن :

    كيف نقرأ؟؟

    من المهم أن تدرك ثقافتنا الماضوية أهمية السوسيولجا في مقاربة ظواهرنا الاجتماعية،

    وأهمية اللغة في ذلك المنحى الهام.
                  

01-21-2015, 08:38 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تصويبات أسامة غير الضرورية (Re: osama elkhawad)


    كتبتُ: ".....يشي عن فراغ عريض."
    ووجد أستاذ أسامة السانحة للتصويب. لكن علام تصوّب يا خوّاض؟
    ياخي من أنحنا صغار حروف الجر دي قاعد تنوب عن بعضها.
    فالمعروف، وحريٌ بك أن تنهل من غير المعروف، هو أنّ يشي تأتي
    بعدها ب، ولكن لماذا لا تأتي بعدها عن؟
    وهاك بعضاً من أحوال عن "....مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ:
    أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ
    فَحُذِفَتْ "عن" من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ."
    وما ينطبق بالهوى، رميت بالقوس....ربما لأنك معتد بكونك كاتب تقليدي!
                  

01-21-2015, 08:25 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: osama elkhawad)

    الدين والإرهاب - قلنا :-
    (( أن بعض خيوط النسيج الديني تحتمل التأويل والتفسير - المتطرف الذي يضيق بالاخر ويصادر حق التعبير ويرفع خيار الإسلام.,الجزية -أو السيف ويعلي من شأن الجهاد الهجومي -وتغير ما يعتبر منكرا - باليد)
    وإنطلاقا من هذا ستجد أن الإرهابي والمتزمت سواء إن كان - ( فقيرا أوثريا ) أو ( منحرفا سايكلوجيا ونفسياأوسليما ) مسلوب الإرادة ومغسول الدماغ أو مالكا لقراره ) ستجد أن الإرهابي والمتزمت مستند علي ترسانةمن النصوص الدينية والإرث الماضوي وهي بحسب (فهمه) أو فهم جماعته- تشرعن للقتل وإرهاب الآخر - تنقله لخانة الموجب وتضعه في موضع الفرض والواجب الذي يثاب عليه وهنا لا يأتي الارهابي أي شعوربتأنيب ضميرأوإحساس بالذنبعليه وهنا لا يأتي الارهابي أي شعوربتأنيب ضميرأوإحساس بالذنب بأنه أرتكب كارثة وإنتهاك للإنسانية بل وتشويه لدينه بل بالعكس يشعر بالزهو ويتوقع التمجيد الدنيوي والثواب الآخروي -
    ** لهذا كله نقول أن التحليل الموضوعي لظاهرة الإرهاب يجب الايكون عاطفياأوإنتقائياأورغبويا يبتسر فهم الظاهرة ويختزل مسببها في عنصر معين ويتجاهل بقية العوامل - - يجب الإلتفات و لأ زمة الخطاب الديني الإسلاموي ولنسيج الدين نفسه وتشجيع التيارات المستنيرة والإصلاحية والعقلية المتزنة- التي تفهم النص في سياق التاريخي وظروف تنزله و وطبيعةعقلية المخاطب -وإستيعاب النص وتأويله بما يتماشي مع مقاصد الدين وروحه - وبما يعلي من قدر إنسانية الإنسان,,,
    - هذا بالإضافة للرهان علي بدائل فكرية وسياسية تؤكد علي رؤي تعالج إشكالية الفقر والتخلفوالتنمية والخبز والحرية والإستغلال والتمييز في إطار منظومات لاتمييز بين المواطنين بسبب إختلاف الدين والعرق والنوع الجندري
    والصراع من أجل الحقوق والاهداف النبيلة بوسائل وأدوات سامية,لابد من الإهتمام بالتثقيف والتنوير والعقلنة و إستيعاب حقيقةأ ن اخطاب الإسلام السياسي والسلفي المتزمت لاتقدم حلا وإنما هي تكريس للتخلف وتعميق للأزمة -إنها داء لا دواء ! فالحل لا يأتي من خارج مجري التاريخ الإجتماعي ولا بمعزل عن الحراك الإنساني والتطور البشري أو لفظا أوإستعلاء علي منجزات البشرية ومكتسبات الإنسانية
    ..........




                  

01-22-2015, 01:08 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: كمال عباس)

    سلامات أستاذ كمال ..
    Quote: (( أن بعض خيوط النسيج الديني تحتمل التأويل والتفسير - المتطرف الذي يضيق بالاخر ويصادر حق التعبير ويرفع خيار الإسلام.,الجزية -أو السيف ويعلي من شأن الجهاد الهجومي -وتغير ما يعتبر منكرا - باليد)

    هذا صحيح من حيث الواقع التطبيقي ..
    وفي مظان شديدة الضيق من حيث التأويل الفقهي المغرض..
    الإسلام ليس استثناء عن أي فكر حتى إن كان علمانيا ..
    يضع لنفسه متراسا دفاعيا أو ما تعارفنا عليه بالخطوط الحمراء..
    لا يوجد فكر في الدنيا يبتغي الانتشار يبني استراتيجيات انتصاراته على الهجوم ..
    العلة في العقلية التي تعمل على تحوير تلك الخطوط الدفاعية وتنقلها لخطوط هجوم أمامية ..
    خلف ذلك بلا شك دافع يستبطن مظالم اجتماعية / اقتصادية / ثقافية أو حتى مجرد شهوة السلطة..
    شهوة الذين رفعوا المصاحف على أسنة الرماح في الماضي ..
    لا تغاير شهوة الذين يرفعون المصاحف على أكفهم في زماننا الحاضر ..
    أنا هسه جبت سيرة كيزان ولّ دواعش ؟
    إذن اعتمار الإسلام أو أي فكر عقدي آخر كمظهر من السهل على العقل المستنير اكتشافه..
    لعل السوسيولوجيا التي يضغط عليها الأستاذان عثمان وأسامة ..
    تلفت الانتباه لموضع القيح ..
    بعبارة أخرى يجب ألا تبعثر الجهود في محاربة الفكر ..
    بل تجفيف المظالم الاجتماعية والاقتصادية عن طريق اشاعة العدل والمساواة ..
    حتى لا يُستغل ذلك الإنسان المقهور عن طريق تحريف خطوط الدفاع العقائدية في ذهنه ..
    وتحويرها الي خطوط هجومية ..
    على المستنيرين ابقاء خطوط الدفاع العقائدية ساكنة في مكانها ..
    (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)
                  

01-22-2015, 06:25 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دور "الشولة": أو في أهمية الترقيم (Re: محمد على طه الملك)

    عزيزي درش

    سلامات

    أعرف عن تناوب حروف الجر،وهو مبحث أحيانا غميس.

    ووجهة نظري هي أن نجعل القواميس القديمة مرجعا لنا،ولهذا ألجأ إليها دائماً.

    وما يدعِّم وجهة نظري،

    أنك في "مظاريفك الأخيرة"،

    اخترت ما هو شائع في القواميس عن "يشي" ب،

    حين كتبت:
    Quote: يشي به الوعيد.

    ولم تختر:

    يشي عنه الوعيد.

    أرقد عافية

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 01-22-2015, 07:01 AM)

                  

01-25-2015, 04:48 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور andquot;الشولةandquot;: أو في أهمية الترقيم (Re: محمد على طه الملك)


    . ... شكرا أستاذ محمد علي طه الملك
    المستهدف في كتابتي تلك ليس الدين أو العقيدة . وإنما الفكر الديني
    والتأويل-وفهم النص وكل هذا إنتاج وجهد بشري قابل للنقد والإختلاف
    بل والصراع الفكري- ,ونزع حجب القداسة عن تأويل وفهم البشر والدعوة
    لفهم النص في سياقه التاريخي وظروف وملابسات تنزله وعقلية المخاطب
    ولغة النص -ومنظومةالقيم والنظم التي كانت سائدة في عصر تنزل
    النص -(علم الإجتماع يا أستاذ محمد يتعاطي الدين بإعتباره
    ظاهرة إجتماعية-تسبح في المجري الإجتماعي-تؤثر وتتأثر- وهي عرضة
    للتطور والتغيير )
    ** دوننا ظاهرة الرق - والتي كانت ظاهرة إجتماعية -سابقة للأديان
    الإبراهمية -ولكن الاديان لم تحظرها(كماحظرت بعض الممارسات بصورة
    قاطعة) وإنما أدرجتها في خانة المباح وشرعت أحكاما للتعامل
    مع الارقاء ) الا أن فرض تطور البشرية والوعي البشري حظر ظاهرة
    الرق وتجريمها- فهنا إستجاب أتباع الاديان- لهذا المعطي الذي فرضه
    التطور البشري !
    .

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-25-2015, 05:35 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-25-2015, 09:53 PM)

                  

01-29-2015, 08:20 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)


    جميع المشاركين - إلّا من رحم الله - في الحملة الشعواء المطبوعة بأساليب الدهماء لايحسنون رؤية الشولة في المكتوب. أغشت أبصارهم وحنّطت عقولهم وثوقية شمطاء. دوغمائيون يرددون تليد المحفوظات الباعثة على السأم ، جعلتهم سلطة "الإنقاذ "يبغضون كلّ مايمتّ إلى الإسلام بصلة وهذا هو الخروج الخاسر. مسكونون بفكرة تطهير صفوف المعارضة ممن يحسبونه مندسين، ويغذّيهم وهم امتلاك الحقيقة المطلقة ومعرفة الطريق الصحيح، إنهم ثوريون أرثوذكس، والويل لكل من تسوّل له نفسه الخروج على طريقة تفكيرهم، عدّوه هرطوقياً يتوّجب ردعه وشنّ الغارة الشعواء عليه ليتوب ويهتدي إلي صراطهم المستقيم وهيهات.

    وهم في مستهل الأمر وآخره قوم مساكين، مهاجرون بعيداً عن السودان، غلبتهم "الإنقاذ" الحقّة التي من لحم ودم، فأبدلوها ب "انقاذ" شبحيّة من صنع ظنونهم وأوهاهم . وهذا لعمري مضارع لصنيع العاجز عن مقارعة الخصم الحقيقي، فيفشّ غبنه بركل الجدران.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-29-2015, 08:29 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-29-2015, 09:12 AM)

                  

01-29-2015, 08:55 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    لمن يحسب الشاعر هائماً في الرياض ينفق العمر غزلاً في أكمام الورود الخرساء والناطقة. أقول إنّ بعض الشعراء يفعلون هذا ولاتثريب عليهم، أمّا أنا فمن طينة أخرى معجونة بماء التمرد حتى على سلطة الرفاق. وأبغض عبادة الأوثان البشرية باسم الثورة والنضال إلى آخر تلك الترهات التي تشرعن عبادة الأفراد.
    أمشي وحدي وأكتب وحدي، ولست حبراً للحكّام ولا للمعارضين.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-29-2015, 09:03 AM)

                  

01-29-2015, 09:41 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في واقعة andquot; شارلي إيبدوandquot; وماتلاها (Re: Osman M Salih)

    ولست بشارح لمن لايحسن رؤية الشولة في المكتوب، فمن شاء منهم أن يقف على جوابي في المسائل المثارة، فإنّه متاح مذ أمد ليس بالقصير في موقع سودان فور أول. فإن صعب عليه الإبحار اكتفى من الغنية بالإياب.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de