الملحمة عمل فني ضخم ونادر وثق أحداث ثورة أكتوبر 64 ـ الثورة الخالدة في وجدان الشعب السوداني وأصبح من النادر الحديث عن ثورة أكتوبر دون استصحاب الملحمة ومجموعة أناشيد أكتوبرية أخرى بل أصبحت الثورة في وجدان الناس الأن هى مجموعة تلك الأناشيد الخالدة لمحمد الأمين ووردي وكابلي
في نظر السواد الأعظم من السودانيين تعد الملحمة أكبر وأفضل وأجمل عمل فني في تاريخ السودان حتى الأن سكب الأستاذ محمد الأمين عصارة فنه وموهبته وحسه الفني الراقي في إخراج وتقديم هذا العمل الرائع بمشاركة مجموعة من المبدعين السودانيين وكلمات الشاعر المبدع هاشم صديق حتى الأن يوجد تسجيل مصور واحد للملحمة قدم في أحد المهرجانات وهو تسجيل قديم ـ لكن عمل فني بهذه الأهمية اليس من الواجب الوطني الملح إعادة تسجيله مرة أخرى
وسمة أسباب عدة تحتم ذلك ـ وهى : حتى يوثق هذا العمل الفني العظيم الذي يحظى بتقدير كبير لدى كل أبناء الشعب السوداني بصورة تليق به وبمناسبته حتى يواكب هذا العمل الفني الكبير الطفرة التقنية الهائلة التي أستغلت بصورة رائعة في توثيق الأعمال الفنية لا زال الأستاذ محمد الأمين يتمتع بقدرات صوتية تمكنه من إعادة تسجيل الملحمة بأداء لا يقول قوة وروعة من تسجيلها الأول وكذلك الأستاذ عثمان مصطفى ، ونسأل اله الرحمة والمغفرة لبهاء الدين عبد الرحمن وخليل أسماعيل ، ولا أجزم بمدى قدرة أم بلينة السنوسي على المشاركة مرة أخرى . ردد محمد الأمين كثير من أناشيده الأكتوبرية في مناسبات مختلفة ، ولكن الملحمة غابت عن هذه المناسبات ، فلو أن الخلاف الذي نشب بين محمد الأمين وهاشم صديق ( شاعر الملحمة ) لازال هو السبب في ذلك ، ففي تقديري الأمر بتطلب مبادرة وطنية لرأب الصدع بين العملاقين حتى لا تظل الملحمة حبسة الصدور ،
الملحمة جزء هام من التراث الفني للشعب السوداني ، وإعادة تسجيلها يجب أن يكون أولوية قصوى اليوم قبل الغد ، وأرجو أن تكون مبادرة وطنية بعيداً عن الجانب الرسمي ، وأرشح قناة النيل الأزرق للقيام بذلك
التسجيل الوحيد للملحمة وقد تجاوز عمره الـ 40 عام
10-07-2015, 01:29 PM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
بما أن الملحمة عمل فني محفوظ فلا أحسب أن بروفات أعادة تسجيله يمكن أن تكون مرهقة ومتكررة فقط إختيار العناصر التي تشارك الأستاذ تأدية العمل وهناك كورال ممتاز يتبع لكلية الموسيقى
لكل هذه التسهيلات اليس بالإمكان تقديم الملحة في عيد الثورة الذي سيحل علينا بعد بضع أسابيع ؟
نحن الجيل الاكتوبري اخي الكريم ..الملحمة قبل ان تكون قصة ثورة كانت قصة شعب وقصة دولة -اعطني اكتوبر1964 دولة وشعب وثورة ...اعطيك الملحمة ....قول للزمان ارجع يازمان!!!!
سلام ود البصير من اين سيجد اصوات بقوة ام بلينة و عثمان مصطفى و اسماعيل بالمناسبة التسجيل الحالي هو التسجيل الثاني و تم في السبعينات هذا طبعا ان سمحت الاجهزة اياها بالامر و هي التي تمنع بث الملحمة مع ان الاسلاميين كانوا من ضمن صانعي اكتوبر و نميري ايضا كان من ضمن صانعي اكتوبر لكنه كان يحظر بث الملحمة يلاحظ اعمار صانعي الملحمة وقتها عام 1967م فقد كانوا كلهم دون الثلاثين
10-08-2015, 03:06 AM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: نحن الجيل الاكتوبري اخي الكريم ..الملحمة قبل ان تكون قصة ثورة كانت قصة شعب وقصة دولة -اعطني اكتوبر1964 دولة وشعب وثورة ...اعطيك الملحمة ....قول للزمان ارجع يازمان!!!!
تسلم أخي عبد الفتاح علي خلف الله على الإضافة نعم الملحمة كانت قصة شعب وقصة دولة
10-08-2015, 09:01 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: سلام ود البصير من اين سيجد اصوات بقوة ام بلينة و عثمان مصطفى و اسماعيل بالمناسبة التسجيل الحالي هو التسجيل الثاني و تم في السبعينات هذا طبعا ان سمحت الاجهزة اياها بالامر و هي التي تمنع بث الملحمة مع ان الاسلاميين كانوا من ضمن صانعي اكتوبر و نميري ايضا كان من ضمن صانعي اكتوبر لكنه كان يحظر بث الملحمة يلاحظ اعمار صانعي الملحمة وقتها عام 1967م فقد كانوا كلهم دون الثلاثين
أهلين بروف عوض ـ أشكرك على المداخلة وأود التعقيب على بعض النقاط التي وردت فيها : نعم أصوات أم بليلنة السنوسي وعثمان مصطفى (حينها) وخليل أسماعيل أصوات مييزة للغاية ولكن في تقديري الساحة الفنية ملئة بالأصوات التي يمكن أن تعوض غياب خليل وبهاء الدين ـ وعثمان مصطفى لازال صوته يتمتع بحيوية وقوة
سأعود للتعقيب على البقية
10-08-2015, 09:48 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: سلام ود البصير من اين سيجد اصوات بقوة ام بلينة و عثمان مصطفى و اسماعيل بالمناسبة التسجيل الحالي هو التسجيل الثاني و تم في السبعينات هذا طبعا ان سمحت الاجهزة اياها بالامر و هي التي تمنع بث الملحمة مع ان الاسلاميين كانوا من ضمن صانعي اكتوبر و نميري ايضا كان من ضمن صانعي اكتوبر لكنه كان يحظر بث الملحمة يلاحظ اعمار صانعي الملحمة وقتها عام 1967م فقد كانوا كلهم دون الثلاثين
بروف عوض ـ أعود لإكمال التعقيب على مداخلتك أشكرك على تصحيح المعلومة بوجود تسجيل أخر للمحلمة ـ ولكن وعند بحثي وجدت تسجيل واحد وهو التسجيل الذي سجل في مسرح يحمل خلفية مهرجان الثقافة أما بخصوص وجود عقبات تواجه إعادة تسجيل الملحمة ووأهمها وضع عراقيل من (الإسلاميين) ، فلا أستبعد ذلك ، وربما كان هذا هو السبب الذي حال دون أن يرى مشروع هام بهذا الحجم النور بالنسبة لأعمار من شاركوا في الملحمة فإن أساس العمل هو الأستاذ محمد الأمين وهو في السبعينات الأن ، ولكن لا أرى تأثير كبير لتعاقب السنوات على عطائه
وأكرر تقديري وإحترامي يا بروف
10-08-2015, 09:52 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
مرحبا البصير والضيوف .. بالفعل ،اتفقت قناة امدرمان الفضائية مع الاستاذ محمد الامين، على اعادة تسجيل الملحمة ، بالاضافة الى الاكتوبريات الاخرى على ان يقوم بتقديمها في احد مسارح الخرطوم في يوم ذكرى ثورة اكتوبر المقبل ويتم تسجيلها وبثها على قناة امدرمان الفضائية والان الاستاذ محمد الامين يقوم بعمل البروفات اللازمة حسب متابعتي.
10-08-2015, 10:56 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: الخلاف الذى كان بين الاستاذ محمد الأمين و الأستاذ هاشم صديق تم تجاوزه منذ سبتمبر 2011 م .. * الملحمة قدمت لأول مرة بالمسرح القومى 1968 .. * أختار الاستاذ محمد الأمين برفقة الموسيقار موسى محمد ابراهيم و و الموسيقى عازف الكمان على ميرغنى الكورال المصاحب للاستاذ و المؤدين من 40 طالب من مدرسة الاهلية و المؤتمر الثانوية و عدد 30 طالبة من مدرسة المليك لتقديم العمل لأول مرة .
أشكرك كثيرا الأخ أيهاب إبراهيم على الملعومات القيمة التي رفدت بها البوست ، وقد أفدتنا بتفاصيل هامة عن هذا العمل الفني الكبير
10-08-2015, 11:03 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: مرحبا البصير والضيوف .. بالفعل ،اتفقت قناة امدرمان الفضائية مع الاستاذ محمد الامين، على اعادة تسجيل الملحمة ، بالاضافة الى الاكتوبريات الاخرى على ان يقوم بتقديمها في احد مسارح الخرطوم في يوم ذكرى ثورة اكتوبر المقبل ويتم تسجيلها وبثها على قناة امدرمان الفضائية والان الاستاذ محمد الامين يقوم بعمل البروفات اللازمة حسب متابعتي.
أهلين أخي وائل الفحل لك خالص الشكر والتقدير على موافاتنا بهذا الملعومات يعني دعوتنا لإعادة تسجيل الملحمة كانت محل إهتمام أخرين ـ الحمد لله أن مشروع هام بهذا الحجم سيرى النور ـ وهذا ما يهمنا ويهمنا أكثر أن تتضافر كافة الجهود لإخراج هذا العمل بما يليق ومكانة الملحمة كمشروع فني خالد
وأقترح وأتمنى من كل قلبي أن تقدم الملحمة في أحدى القاعات الفخيمة مثل سبارك سيتي بدلاً عن المسارح ، لان البلد تتفتقر لمسارح حديثة تتمتع بإمكانات تساعد على إخراج العمل بالصورة اللائقة
10-08-2015, 01:28 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: أخي أبو الريش ـ محمد الأمين يتوق كثيراً لإعادة أداء الملحمة ، ويتحدث عنها بفخر كبير وشوق لإعادة التاريخ
هل هذا موقف جديد يا اخ محم على البصير؟ ربما لأنى طولت من البلد، وما اعرفه أنه قرر عدم غناء الملحمة مرة أخرى، وربما أقسـم لا أذكر بالضبط.. لو انت قريب منه او على إتصال ارجو توجيه السؤال له.. ولكن طبعا له الحق في تغيير موقفه في أي وقت. محمد الأمين أصابه احباط بعد سيطرة الطائفية ثم إنقلاب النميرى، وأجهاض أكتوبر، وطل إنجازات وأحلام وطموحات أكتوبر سرقت وأغتصبت وخربت.. وهذا اثر على الرجل أبلغ تأثير. أنظر الى محمد الامن والباشكاتب وإسماعيل حسن وام بلينة كيف يبكون أكتوبر بالدموع (شاهد حتى نهاية الفيديو) من الدقيقة 37 و خمس وأربعين ثانية
10-08-2015, 01:43 PM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: هل هذا موقف جديد يا اخ محم على البصير؟ ربما لأنى طولت من البلد، وما اعرفه أنه قرر عدم غناء الملحمة مرة أخرى، وربما أقسـم لا أذكر بالضبط.. لو انت قريب منه او على إتصال ارجو توجيه السؤال له.. ولكن طبعا له الحق في تغيير موقفه في أي وقت. محمد الأمين أصابه احباط بعد سيطرة الطائفية ثم إنقلاب النميرى، وأجهاض أكتوبر، وطل إنجازات وأحلام وطموحات أكتوبر سرقت وأغتصبت وخربت.. وهذا اثر على الرجل أبلغ تأثير. أنظر الى محمد الامن والباشكاتب وإسماعيل حسن وام بلينة كيف يبكون أكتوبر بالدموع (شاهد حتى نهاية الفيديو) من الدقيقة 37 و خمس وأربعين ثانية
الأخ أبو الريش لك التحية أشكرك على المداخلة القيمة التي حوت تفاصيل تذهب بعيداً عن مبتغى البوست وهى بالطبع وجهة نظر موضوعية أحترمها وأرى عدم تجاهلها وسأعود لك لاحقاً لمزيد من البحث في هذا الجانب وأشير إلى أنني لم أشاهد الفيديو المرفق ، ولكني أرجح أنه تسجبل لحفل خصص للإحتفاء بالملحمة بوجود كثير ممن شاركوا فيها ، وقد غلب عليه طابع البكاء المر
ساعود لك على مهل مع خالص الود
10-08-2015, 01:54 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
أرى أن لحن الملحمة فاق كل ألحان محمد الامين ولا يحتاج لتطوير او اعادة بلا سبب !!
كما أنه لحن ارتبط بثورة اكتوبر المجيدة واي تغيير فيه يحدث خللا في تأريخها !
كما أنه ارتبط باذهان الوطنيين منا !
ست البنات.
أختنا العزيزة الاستاذة ست البنات تسجيل قصة ثورة من أردأ التسجيلات بينما قصة ثورة هي أعظم الملاحم السودانية وقد يأتي وقت أن ترفض الأجيال القادمة العمل لهذا السبب التكنلوجي لذا لزم التطزير الى الاحسن حتى من حيث الأداء الموسيقي الاوركسترا الآن أكثر قدرة ولك الود ============================================= ةالاستاذ البصير انت في غمرة حماسك نسيت الدور الكبير للموسيقار "موسى محمد ابراهيم" صاحب ماضي الذكريات في التوزيع الموسيقي لها وهكذا يفعل السودان دوما مع الموزعين الذين يقومون بالجهد الاكبر في العمل الموسيقي قد لا يكون لك علم بالمعلومة ولكن موسى هو الذي اضاف ذاك الطابع الملحمي للعمل واستاذنا الصديق محمد الامين يعترف بذلك بينما تجهل وتتجاهل أجهزة الاعلام هذه الحقيقة ولك الود
10-08-2015, 05:06 PM
ست البنات
ست البنات
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 3639
الملحمة الان صارت تأريخ بموسيقاها وتوزيعها واصواتها.. وصارت جزءا من الوجدان العام. ولا أعتقـد من الصواب تغيير اى شيء فيها.. سيكون زى ما تعدل في السيمفونية التاسعة لبيتهوفن لو مشينا في الإتجاه فلن تبقى أغنية واحدة من أغانى الحقيبـة.. الناس بدل تعدل الأعمال التاريخية يعلموا شيء جديد بالتكنولوجيا الجديدة ويتركوا لنا التراث كما هو.
10-08-2015, 08:27 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: ملحمة الان صارت تأريخ بموسيقاها وتوزيعها واصواتها.. وصارت جزءا من الوجدان العام. ولا أعتقـد من الصواب تغيير اى شيء فيها.. سيكون زى ما تعدل في السيمفونية التاسعة لبيتهوفن لو مشينا في الإتجاه فلن تبقى أغنية واحدة من أغانى الحقيبـة.. الناس بدل تعدل الأعمال التاريخية يعلموا شيء جديد بالتكنولوجيا الجديدة ويتركوا لنا التراث كما هو.
__________________________ تمنيت على الزمان محالاً أن ترى مقلتاى طلعة حـر
حبيبنا ابو الريش والله الحقيبة باسلوبها القديم لولا أنها استحدثت من قبل عدة أجيال لراحت في خبر كان هسع انت بتسمع زيدني في هجراني بصوت منو ولا بتسمع دمعة الشوق بصوت منو صدقني التسجيل القديم "ما حلو" بالرغم من حلاوة الناس الفيهو ولا نبطل ركوب طيارات ونركب حمير تحياتي
10-08-2015, 08:24 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
إقتراح ممتاز ، وكما أفاد الأستاذ الموصلى التسجيل قديم وعتيق التقنية والساحة مليئة ويمكن أن يجد بدلاء للفنانين الذين رحلوا
المشروع يحتاج لجهة منتجة ممولة له، وسيكون أيضا مشروعا ذو عائد مادى طيب إذا تم التسويق له جيدا
,أقترح أن يتم تقديم العمل بطريقين 1 ـ تسجيل إستديو بإستديو متخصص وبه كل تكنلوجيا التسجيلات الغنائية والموسيقية وهو شغل يجود العمل وتركب الأصوات سواء الأداء الغنائى أو الموسيقى بحيث يخرج بالدقة والجدة المصمم لها> ولو بالسودان ما متوفر هذه الأستديو، ينفذ العمل فى بلد أخرى متوفر بها أستوديو بكل التكنلوجيا المطلوبة.
2 ، بعد شغل الأستديو يؤدى العمل كاملاً على المسرح ويتم تسجيله فيديو وكذذلك أوديو
طبعا وللتاريخ حتى البروفات يتم تصويرها فيديو وويستفاد منها للدعايا للعمل
ولو الظروف الصحية لبعض الفنانين لا تسمح بأداء العمل مسرحيا كاملا فى ليلة واحدة يتم تقسيم الملحمة لجزئين أو ثلاثة تؤدى فى ليالى مختلفة وتتم المنتجة
* وبالمرة أداء كل أكتوبريات ود اللمين، فعا طابعها الخاص الحماسى.
أود أيضا أن أعلق على تعليق الأستاذ الموصلى بأن موزع الموسيقى هو من أعطاها الطابع الحماسى، أكيد قد أجاد بتوزيع هذه الأغنية الضخمة لحنا وطولا وكلمات وتفاعل كورالى .. ولكن الأستاذ محند الأمين طابع كل أغانيه الوطنية يظهر فيها الحماس والإيقاع القوى والآلات النحاسية وهذا أفسرةيعود لأن محمد الأمين بود مدنى فى شبابه المبكر إلتحق بفرقة موسيقى البوليس ولذلك طغى الطابع الحماسى والألات النحاسيه فى موسيقى أغانية الوطنية.
10-08-2015, 11:41 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: أود أيضا أن أعلق على تعليق الأستاذ الموصلى بأن موزع الموسيقى هو من أعطاها الطابع الحماسى، أكيد قد أجاد بتوزيع هذه الأغنية الضخمة لحنا وطولا وكلمات وتفاعل كورالى .. ولكن الأستاذ محند الأمين طابع كل أغانيه الوطنية يظهر فيها الحماس والإيقاع القوى والآلات النحاسية وهذا أفسرةيعود لأن محمد الأمين بود مدنى فى شبابه المبكر إلتحق بفرقة موسيقى البوليس ولذلك طغى الطابع الحماسى والألات النحاسيه فى موسيقى أغانية الوطنية.
الحبيب نادر الفضلي كل سنة وانت طيب محمد الامين ذكر لي بعضمة لسانه دور الاستاذ موسى محمد ابراهيم التوزيعي ثم كرر ذلك في حلقة زورق الالحان بقناة الشروق موسى اساسا تعلم في الموسيقى العسكرية والات النفخ النحاسية نفذت هرمونية مكتوبة لن يفعلها الاستاذ القدير محمد الأمين وهذا لا يقلل من لحنه الاساسي الخالد "الاستاذ ادى العيش لخبازينو ويشكر على ذلك كثيرا"
10-11-2015, 09:11 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
أرى أن لحن الملحمة فاق كل ألحان محمد الامين ولا يحتاج لتطوير او اعادة بلا سبب !!
كما أنه لحن ارتبط بثورة اكتوبر المجيدة واي تغيير فيه يحدث خللا في تأريخها !
كما أنه ارتبط باذهان الوطنيين منا !
ست البنات.
الأخت ست البنات رائك محل تقديري وإحترامي ولكن ليته كان مبني على ما أوردته أنا فأنا لم أطالب البت بأي تغيير في لحن الملحمة وهناك فريق شاسع بين إعادة التسجيل والمطالبة يتعديل اللحن !!!
10-11-2015, 09:25 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: ةالاستاذ البصير انت في غمرة حماسك نسيت الدور الكبير للموسيقار "موسى محمد ابراهيم" صاحب ماضي الذكريات في التوزيع الموسيقي لها وهكذا يفعل السودان دوما مع الموزعين الذين يقومون بالجهد الاكبر في العمل الموسيقي قد لا يكون لك علم بالمعلومة ولكن موسى هو الذي اضاف ذاك الطابع الملحمي للعمل واستاذنا الصديق محمد الامين يعترف بذلك بينما تجهل وتتجاهل أجهزة الاعلام هذه الحقيقة ولك الود الخيرة فيما اختار الله
أستاذنا الفخيم موصلي لك تحية التقدير أشكر على مرورك ورفدك للبوست بهذه المعلومة القيمة أستاذ موسى محمد إبراهيم هرم من أهرامات الموسيقى السودانية وإنجازاته لا ينكرها أحد فقد فات على دون قصد ذكره في القائمة التي ساهمت في إخراج الملحمة للشعب السوداني نسأل اله أن يرد غربته لمزيد من الإبداع والإنجاز
10-11-2015, 09:29 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: الملحمة الان صارت تأريخ بموسيقاها وتوزيعها واصواتها.. وصارت جزءا من الوجدان العام. ولا أعتقـد من الصواب تغيير اى شيء فيها.. سيكون زى ما تعدل في السيمفونية التاسعة لبيتهوفن لو مشينا في الإتجاه فلن تبقى أغنية واحدة من أغانى الحقيبـة.. الناس بدل تعدل الأعمال التاريخية يعلموا شيء جديد بالتكنولوجيا الجديدة ويتركوا لنا التراث كما هو.
أخي أبو الريش أنا طالبت بإعادة تسجيل الملحمة ولا أطالب البت بإجراء أي تعيدل علىها كعمل فني متكامل وذلك بغرض تقديمها في قالب حديث بدأء من الفرقة الموسيقية وتقنيات التسجيل والأسديوهات الحديثة والديكور والإضاء وما شابه
تحياتي الأخ محمد البصير، ما قاله الأستاذ د. الموصلي في غاية الأهمية، وهو أن العمود الفقري لهذا العمل هو التوزيع للموسيقار موسى محمد ابراهيم.
لكني استغربت أن فات عليكم جميعاً (أخص الموصلي ونادر الفضلي) أن التسجيل الذي أتيت به هنا ليس هو التسجيل الوحيد، بل هو تسجيل للعمل غير مكتمل وتم تقديمه أبان العهد المايوي (مهرجان الثقافة) في حين أن التسجيل المكتمل تم تقديمه في المسرح القومي في العام 1968. لاحظ أن المؤدي في هذا التسجيل هو محمد الأمين فقط دون بقية الفنانين (عثمان مصطفى، بهاء الدين، أم بلينة وخليل اسماعيل).
خلاف هذا التسجيل، فقد قدمت الملحمة بشكلها الكامل مرتين (على ما أظن في 67 و68). أذكر أنه في التسجيل الأول كان هناك عيب أفسدها عندما تأخر الفنان عثمان مصطفى في الدخول في مقطع (وسال الدم).
إذاً، الملحمة قدمت ثلاث مرات، لكن هناك تسجيلين فقط موجودات - واحد للعمل مكتمل والآخر هو الظاهر هنا.
10-11-2015, 10:45 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
إقتراح ممتاز ، وكما أفاد الأستاذ الموصلى التسجيل قديم وعتيق التقنية والساحة مليئة ويمكن أن يجد بدلاء للفنانين الذين رحلوا
المشروع يحتاج لجهة منتجة ممولة له، وسيكون أيضا مشروعا ذو عائد مادى طيب إذا تم التسويق له جيدا
,أقترح أن يتم تقديم العمل بطريقين 1 ـ تسجيل إستديو بإستديو متخصص وبه كل تكنلوجيا التسجيلات الغنائية والموسيقية وهو شغل يجود العمل وتركب الأصوات سواء الأداء الغنائى أو الموسيقى بحيث يخرج بالدقة والجدة المصمم لها> ولو بالسودان ما متوفر هذه الأستديو، ينفذ العمل فى بلد أخرى متوفر بها أستوديو بكل التكنلوجيا المطلوبة.
2 ، بعد شغل الأستديو يؤدى العمل كاملاً على المسرح ويتم تسجيله فيديو وكذذلك أوديو
طبعا وللتاريخ حتى البروفات يتم تصويرها فيديو وويستفاد منها للدعايا للعمل
ولو الظروف الصحية لبعض الفنانين لا تسمح بأداء العمل مسرحيا كاملا فى ليلة واحدة يتم تقسيم الملحمة لجزئين أو ثلاثة تؤدى فى ليالى مختلفة وتتم المنتجة
* وبالمرة أداء كل أكتوبريات ود اللمين، فعا طابعها الخاص الحماسى.
أود أيضا أن أعلق على تعليق الأستاذ الموصلى بأن موزع الموسيقى هو من أعطاها الطابع الحماسى، أكيد قد أجاد بتوزيع هذه الأغنية الضخمة لحنا وطولا وكلمات وتفاعل كورالى .. ولكن الأستاذ محند الأمين طابع كل أغانيه الوطنية يظهر فيها الحماس والإيقاع القوى والآلات النحاسية وهذا أفسرةيعود لأن محمد الأمين بود مدنى فى شبابه المبكر إلتحق بفرقة موسيقى البوليس ولذلك طغى الطابع الحماسى والألات النحاسيه فى موسيقى أغانية الوطنية.
الأخ نادر الفضلي ـ لك التحية أشكرك على هذه المداخلة القيمة وأشيد بهذه المقترحات لتفيذ العمل بكل أسف أكثر جهة مؤهلة الأن لإنتاج هذا العمل هى قناة أم درمان والشركة المساء الدولية المكملة لها فالأثرياء الجدد هم فقط القادرين على تمويل هذا المشروع ، وسخرية الأقدار أرادات لنا أن تكون مشاريعنا الفنية تحت رحمة أعداء الفن الذين حملوا السيخ في وجه المبدعين قبل بضع عقود في نادي الأستاذة والميدان الشرقي وقناة النيل الأزرق ولما تضم من كوادر ومبدعين في أراى أنها أكثر جهة مؤهلة للقيام بهذا العمل ، والعائد الإعلاني كفيل بتغطية مصروفات العمل
10-11-2015, 12:00 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
الحبيب محمد ابو العزايم انا لم اركز على المبثوث هنا ولم اسمعه لعلمي انها كلها تسجيلات لا تليق بعظم؛ العمل نفسه لك الود ------------------ الاستاذ محمد علي البصير شكرا على الايفاء والاحترام للباشكاتب ولموسى
10-11-2015, 12:10 PM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: تحياتي الأخ محمد البصير، ما قاله الأستاذ د. الموصلي في غاية الأهمية، وهو أن العمود الفقري لهذا العمل هو التوزيع للموسيقار موسى محمد ابراهيم.
لكني استغربت أن فات عليكم جميعاً (أخص الموصلي ونادر الفضلي) أن التسجيل الذي أتيت به هنا ليس هو التسجيل الوحيد، بل هو تسجيل للعمل غير مكتمل وتم تقديمه أبان العهد المايوي (مهرجان الثقافة) في حين أن التسجيل المكتمل تم تقديمه في المسرح القومي في العام 1968. لاحظ أن المؤدي في هذا التسجيل هو محمد الأمين فقط دون بقية الفنانين (عثمان مصطفى، بهاء الدين، أم بلينة وخليل اسماعيل).
خلاف هذا التسجيل، فقد قدمت الملحمة بشكلها الكامل مرتين (على ما أظن في 67 و68). أذكر أنه في التسجيل الأول كان هناك عيب أفسدها عندما تأخر الفنان عثمان مصطفى في الدخول في مقطع (وسال الدم).
إذاً، الملحمة قدمت ثلاث مرات، لكن هناك تسجيلين فقط موجودات - واحد للعمل مكتمل والآخر هو الظاهر هنا.
الأخ محمد أبو العزائم أبو الريش لك تحية التقدير أشكرك كثيراً على رفد البوست بهذا التفاصيل الهامة حول التسجيلات الموجودة الأن للملحمة بكل أسف التسجيل المكتمل هو تسجيل صوتي وبعد المونتاج أضيفت له الصور ولكن المؤكد أنه لا يوجد تسجيل مقنع في المكتبة السودانية للملحمة الأن وهذا يحتم التحرك العاجل لتوثيق لهذا السفر الفني الخالد قبل فوات الأوان
10-11-2015, 01:06 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: هو تسجيل للعمل غير مكتمل وتم تقديمه أبان العهد المايوي (مهرجان الثقافة)
الحقيقة أن هذا التسجيل ليس فقط غير مكتمل، لكن ما قدمه الأستاذ محمد الأمين هنا ليس الملحمة (قصة ثورة) إنما كوكتيل لبعض أعماله، فجعل الملحمة هي العمود الأساسي وتخللها مقطع من (الثورة الحمراء) ومقطع آخر من (شهر عشرة حبابو عشرة)، بل وحتى أثناء تأدية المقدمة اللحنية للعمل دخلت آلة الترمبيت بجزء من لحن (أكتوبر واحد وعشرين).
10-11-2015, 01:23 PM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
سؤال للأستاذ يوسف الموصلي هل إعادة تسجيل الملحمة يتطلب وجود الأستاذ موسى محمد إبراهيم الذي أشرف على توزيع هذا العمل سابقاً ؟ وهل غيابه يعني إستحالة إعادة تقديم الملحمة ؟
10-12-2015, 11:47 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: هل هذا موقف جديد يا اخ محم على البصير؟ ربما لأنى طولت من البلد، وما اعرفه أنه قرر عدم غناء الملحمة مرة أخرى، وربما أقسـم لا أذكر بالضبط.. لو انت قريب منه او على إتصال ارجو توجيه السؤال له.. ولكن طبعا له الحق في تغيير موقفه في أي وقت. محمد الأمين أصابه احباط بعد سيطرة الطائفية ثم إنقلاب النميرى، وأجهاض أكتوبر، وطل إنجازات وأحلام وطموحات أكتوبر سرقت وأغتصبت وخربت.. وهذا اثر على الرجل أبلغ تأثير. أنظر الى محمد الامن والباشكاتب وإسماعيل حسن وام بلينة كيف يبكون أكتوبر بالدموع (شاهد حتى نهاية الفيديو) من الدقيقة 37 و خمس وأربعين ثانية
الأخ أبو الريش لك التحية ـ برجع ليك تاني لما أثرته أعلاه نعم محمد الأمين ، بل كل الشعب السوداني يعيش حالة كبيرة من الأحباط متى ما حلت ذكرى أحدى ثوراته الخالدة ، وأهمها 21 أكتوبر ، وتتسع مساحات الأحباط حينما يغشى مسامعنا تلك الأناشيد الخالدة ، والسبب أن كل تلك الثورات التي كان ثمنها مهج وأراح ودما غالية علينا ، لم تحقق الأمال المرجوة منها ، ولكن ذلك لم ولن يكون كفيل بوضع أناشيد أكتوبر في المتحف ، بل بالعكس ترديد هذه الأناشيد يمكن أن يبث مزيد من النضال والإصرار على تفجير إكتوبر أو أبريل جديد لا أحسب أن محمد الأمين صرح بشئ من هذا القبيل ، فقد سمعته عد مرات يتحدث بكل فخر عن أناشيده الأكتوبرية ، فكيف يحلف على عدم ترديدها مرة أخرى ؟ ، ولو حدث ذلك ربما كان رد فعل على موقف الأستاذ هاشم صديق من قصائده التي يتغنى بها محمد الأمين ، وتلك مشكلة شهيرة ومشهودة الملحمة وأمثالها تراث فني رفيع ألفه وأداه الأستاذ محمد الأمين ، ولكنه ملك الشعب ، ولا أحسب أن هذه القناعة يمكن أن تفوت على الأستاذ
Quote: امل واقتراح جميل لو بيقدر يتنفذ بالصوره المطلوبه لكني اخي محمد اشك في ذلك لتغيب اعمده من الفنانين الذين ادوا الملحمه
أهلين أستاذنا الهرم طارق ميرغني تغييب بعض الفنانين الذين شاركوا في الملحمة لن يكون عائق في إعادة تسجبلها ، لان الساحة ملئة بالمواهب والمبدعين الذين يمكنوا أن يكونوا أفضل بديل فالأهم هو وجود الأستاذ محمد الأمين
10-12-2015, 02:31 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: سؤال للأستاذ يوسف الموصلي هل إعادة تسجيل الملحمة يتطلب وجود الأستاذ موسى محمد إبراهيم الذي أشرف على توزيع هذا العمل سابقاً ؟ وهل غيابه يعني إستحالة إعادة تقديم الملحمة ؟
عزيزي محمد لو كان هنالك موسيقي واحد من المحدثين يمكنه اعادة توزيع الملحمة فهو بكل تواضع شخصي الضعيف وقد اوكل لي محمد الامين توزيع اغنيته سوف ياتي وهي اصعب في زواية التكنيك من الملحمة بل اصعب تركيبا من حيث اللحن وكنت قد تحادثت معه في هذا الامر ولكن اتفقنا محمد الامين وشخصى بان موسى هو صاحب الحق الاول والفضل بعد الله وهو موجود اطال الله عمره وتوزيعه قمة في الجمال الا آن التنفيذ كان بامكانات ذلك العصر وايضا التسجيل فان ابدى موسى لستعداده فانني على استعداد لاكون معاونا له ============ موسى موسيقار يملك ناصية اللحن والتوزيع يكفيه ماضي الذكريات ومابتنشتل الزهره لعثمان مصطفى خاتم المنى للبلابل مهما آمري لبهاء الدين ابو شله وتوزيع الملحمة وصوت البكلو خلف احمد المصطفى وعثمان حسين وغيرهم وقد تكون هنالك الكثر من الاعمال لا اعرفها لك الود ------------- ليس بالضرورة اعادتها بنفس الاصوات فهنالك اصوات ملحمية كثيرة نسائية ورجالية من الشباب ومازال السودان ولودا
Quote: عزيزي محمد لو كان هنالك موسيقي واحد من المحدثين يمكنه اعادة توزيع الملحمة فهو بكل تواضع شخصي الضعيف وقد اوكل لي محمد الامين توزيع اغنيته سوف ياتي وهي اصعب في زواية التكنيك من الملحمة بل اصعب تركيبا من حيث اللحن وكنت قد تحادثت معه في هذا الامر ولكن اتفقنا محمد الامين وشخصى بان موسى هو صاحب الحق الاول والفضل بعد الله وهو موجود اطال الله عمره وتوزيعه قمة في الجمال الا آن التنفيذ كان بامكانات ذلك العصر وايضا التسجيل فان ابدى موسى لستعداده فانني على استعداد لاكون معاونا له ============ موسى موسيقار يملك ناصية اللحن والتوزيع يكفيه ماضي الذكريات ومابتنشتل الزهره لعثمان مصطفى خاتم المنى للبلابل مهما آمري لبهاء الدين ابو شله وتوزيع الملحمة وصوت البكلو خلف احمد المصطفى وعثمان حسين وغيرهم وقد تكون هنالك الكثر من الاعمال لا اعرفها لك الود ------------- ليس بالضرورة اعادتها بنفس الاصوات فهنالك اصوات ملحمية كثيرة نسائية ورجالية من الشباب ومازال السودان ولودا
أشكرك كثيراً أستاذ موصلي على تفضلك بالرد نعم نقدر تماماً ما لديك من الكفاء والعلم والتجربة ، فأنت أهل لذلك حقيقة أشعر بكثير من الحسرة على هجرة أعلام موسيقية من أمثالك وأمثال الدكتور الماحي أسماعيل المقيم بالمانيا وموسى محمد إبراهيم المقيم بالإمارات أهم ما توصلنا اليه الأن هو وجود إجماع على إعادة تسجيل هذا العمل الفني الخالد ، وبدعم كبير من قبلكم أستاذ موصلي
الأستاذ موسى من أناطين الة البيكلو وقد مدحه الأستاذ أسامة بابكر كبيراً وأشار ألى أنه الأب الروحي لهذا الالة المتفردة في السودان وإضافة لما ذكرت أعتقد أنه صاحب الصولو الشهير في أغنية الكاشف ( حبيبي أكتب لي ) بعد المقطع الذي يقول ( مع صوت الناى انا يمناى يالطول حياتى بغنى ليك )
10-13-2015, 12:35 PM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
الأستاذ الموصلى لديه من التأهيل العلمى العالى والخبرة من أن يعيد توزيع الملحمة محتفظة بعضمها الأصلى ومواكبة للعصر موسييقيا وأيضا المشاركة فى إختيار ألأصوات الغنائية المؤدية
10-15-2015, 07:12 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: الأستاذ الموصلى لديه من التأهيل العلمى العالى والخبرة من أن يعيد توزيع الملحمة محتفظة بعضمها الأصلى ومواكبة للعصر موسييقيا وأيضا المشاركة فى إختيار ألأصوات الغنائية المؤدية
لو تم ذلك أتمنى وأرجو أن لا يتم أدخال أي تعديل على لحن هذا العمل الفني الكبير توزيع أهلاً به أما مواكبة موسيقية تحتم تعديل هذا العمل فلا مرحب به البت
10-15-2015, 07:17 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
أسترسلنا في الحديث دون الوقوف عند هذه المداخلة !!!!!!!!!!!!!!!!!
Quote: مرحبا البصير والضيوف .. بالفعل ،اتفقت قناة امدرمان الفضائية مع الاستاذ محمد الامين، على اعادة تسجيل الملحمة ، بالاضافة الى الاكتوبريات الاخرى على ان يقوم بتقديمها في احد مسارح الخرطوم في يوم ذكرى ثورة اكتوبر المقبل ويتم تسجيلها وبثها على قناة امدرمان الفضائية والان الاستاذ محمد الامين يقوم بعمل البروفات اللازمة حسب متابعتي.
وهى ربما تكون جهيزة الي تقطع كثير من الأقوال التي وردت هنا
10-20-2015, 08:43 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: مرحبا البصير والضيوف .. بالفعل ،اتفقت قناة امدرمان الفضائية مع الاستاذ محمد الامين، على اعادة تسجيل الملحمة ، بالاضافة الى الاكتوبريات الاخرى على ان يقوم بتقديمها في احد مسارح الخرطوم في يوم ذكرى ثورة اكتوبر المقبل ويتم تسجيلها وبثها على قناة امدرمان الفضائية والان الاستاذ محمد الامين يقوم بعمل البروفات اللازمة حسب متابعتي.
لا أحسب أن الإمور لم تسير كما أراد لها أصحاب المشروع بكل أسف لم يكتب لهذا المشروع النجاح ، على الأقل حتى الأن ونرجو أن تذلل كل العقبات لنسمع الملحمة في طابع عصري يسر السامعين
10-25-2015, 11:51 AM
مني عمسيب
مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة