حَدَثَ في المَتَمّة..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 06:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2015, 04:01 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حَدَثَ في المَتَمّة..

    03:01 PM Mar, 29 2015
    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    (1)

    وِلْد معتوق من الشناقيط، صار الناس ينادونه بوَد معتوق.عُرِف عنه الصَلَاح، حُسْن التَديُن و التبّحر في علوم الشَرْع، كان يعلّم تلاميذه خاصة من يحفظون القرآن منهم التفسيرَ من الطبري و السيرةَ من ابن هشام و يدربهم فكرياً بمقاطع من الفتوحات المكيّة لابن عربي. يقال أن ود معتوق جاء يافعاً و تعلم عند أولاد جابر و المجاذيب فبرع في المكانين. و لقد حكي لي جيب الله مرة قائلاً:" تنعقد في دار ود معتوق بالمتمّة أُمسيات الذِكْر و الإنشاد و عادة ما يتنور من يحضرون جلساته تلك بأنوار الحضرة النبوية المبهرة فتشرق الشموس من جباههم في الصبيحة التالية.و يقال أن الملائكة كانت تتنزل علي مجلسه رسلاً أولي أجنحة رقيقة تندس تحت أثواب الواحد منهم، تلك الأثواب المنيرة بألوان قوس قزح.و يقول من حضر تلك الجلسات كان الملائكة نديين و مبتسمين كالنازل من سحابة أو الخارج من يناعة العشب علي ضِفّة النيل". يمنع ود معتوق حضور جلساته تلك عن الكلام عمّا يرونه من معجزات في داره أوان الحضرة أو بعدها.
    جيب الله من الارقاء جاءت به قافلة الحضارمة إلي المَتمّة، لونه عسلي، شَعْره ممشط من غير مَسايِر و مختلف قليلاً، ليس لسواده مثيل في المتمّة، شَعْرٌ حسُن السواد لا تطفيء إشراقته الشمس أو كتحات الغبار. عندما جاءت قافلة الحضارمة بجيب الله في باديء الأمر، كان يافعاً منهك الروح و الجسد و بلا إسم.إشتراه عبد الجبار السَعَدابي و كان جيب الله وقتها في عامه الخامس عشر مُسْترّقاً سداسياً واعداً بمقاييس السوق حينها. في ملامحه جمالٌ ساحر و في قوامه رشاقة و إعتدال. لاحقاً و كما كان يقال في مجالس المَتمّة قد حفظه تدينه و انهماكه في الدراسة من العَبِّ من الملذات المتاحة و النساء الراغبات. في وقت ما كان بطلاً غائباً عن ليالي الظار و لقد غنت جماله النساء بلهفة و طلب و قلْن:
    جيب الله
    جاب لي الضني
    و وجع القلب
    الليلة الضرب
    الليلة الضرب
    أحيّ من عيونه
    أحيّ من سنونه
    دا النور في القلب
    جيبو لي جيب الله
    يا ناس البلد
    أحيّ عليهو
    دايرَا لِي منك ولد.
    عندما أتمّ جيب الله عامه السابع عشر عرفته بصيرة النساء في دار عبد الجبار السعدابي فسعين لإكتشاف السحر المخبوء فيه جسدأ و روحاً و كانت في نظرته كما يبصرن أسرار مكينة و مستدعية. و يحكي أن النوّار و هي مُسترّقة في دار عبد الجبار السَعَدابي تم شراؤها بالأساس لجمالها و لقد غرق عبد الجبار السعدابي في عسل جسدها و هي قد بادلت سيدها رواءً برواءٍ و شغفاً بشغف. اطفأت نار ذلك الحب نور العزّ و الكرامة في وجوه زوجاته الثلاث فشكون ما يجِدْنه من النوّار لحوائط الغرف، الأشجار و رمال الحيشان فسمعت أم أيوب و تكلمت مع ابنها عبد الجبار ليترك النوّار و ينصرف لشئون بيوته. تفرغت النوّار بعد ذلك لملاحقة جيب الله و في أحد الايام نادته قائلة:" ستي أم أيوب طلبت مني أن أمشط شعرك". لم يكن عند جيب الله في ذلك الوقت متسع لرفضٍ فالنُوّار صفِيّة سيده. أخذته النُوّار إلي قُطِيّتها في حوش العبيد،أجلسته أمام البنبرو ضمته بباطن فخذيها الآسرين و الرحط منجمٌ عنده بسُتْرَة كاشفة، هصرت كيانه بنعومة جسدها، بللت أصابعها بعصارة الشاي المنقوع في كأس نحاسي مُزَيّن و عمِلت مُخْرَزها في شعره ليتمشط في كوفاتاتٍ رقيقة و حازمة المسك. لم تحتمل النوّار ذلك القرب فانتشرت في فضاء القُطِيّة روائح شهوتها و تدفقت مبللة حبال البنبرو تكرمشت حلمتاها بتوثب فدعكتهما علي كتفيه. نادت تلك الرسائل جسده فانتصب منه صلًباً، مشتدّاً و كبيراً فوقع عليها، إرتوي و أسقي عطش روحها بشهوة مراهق يفيض منه الحب و ما ينفك مشتداً به، تلوّت في حضنه و أنّت وتسارعت انفاسها فيما يشبه الشخير المكتوم، أنارت النشوة وجهها فاستضاءت القُطيّة بنور يخلب الأبصار بالسِحْر و انداحت موسيقي جاذبة في أرجاء القُطِيّة سمعها كل من في قلبه حبٌّ مكتوم في دار جَعَل في تلك الأيام. جاءت الأنوار و موسيقي الجسدين بأم ايوب فرأت ما هالها فقفلت راجعةً محوقلةَ و مستعيذةَ بالله من الشيطان الرجيم. كلّمت أمُّ أيوب لاحقاً ابنها عمّا رأت بين النُوّار و جيب الله، فضرب عبد الجبّار جيب الله ثمّ أعاره لود معتوق. و كان أن قال عبد الجبار لأم أيوب" كثيراً ما أفكر في ذبح هذا العبد" و يقصد جيب الله، منعته أم أيوب من ذلك متعللة بأمر الأسلام بإكرام الارقاء وو كما تعلمون فما في القلب بالقلب! لأنها عرفت ربما أن إبنها قد تدفعه الغِيّرة لقتل جيب الله.و تحكي النساء أن حَوّاية و هي احد المسترقات في حوش عبد الجبار السعدابي قد رأت جيب الله ذات صباح وقد انحسر عنه لباسه وكان انتصابه ملتمع النهاية، شامخاً بإنحناءة للأعلي،كبيراً، مختوناً و قد إندست الوعود في أجزائه جميعاً كما قالت لاحقاً .استقرت تلك الحكاية في جلسات النساء في المَتمّة، تلك الجلسات التي يغيب عنها الذكور ومن عُرِفن بخِفّة اللسان و اصبح ختان جيب الله و منظر عضوه الفتّان أحد الأسرار المدفونة في رمال المتمّة.
    المَتمّة في ذلك الوقت حاضرة بهيّة، سوقها نشط تجيئها البضائع من كافة الأنحاء من سنّار، المِخيرف، الفاشر، دنقلا، سواكن و من مصر. بها من الوجهاء و النساء الجميلات ما لا يحصيه العَدٌّ. كانت حاضرة الجعليين و مركز رئاستهم وعلي مشيختها المتمردة أحد رجالات السَعَداب الذين لم يرضخوا لإستبداد الفونج و إستعلائهم. تُزيِن أم قرينات رؤوس وجهائها الذين يلبسون أثوابا تشبه الجلابيب، يلبسونها بحزام يحَزُّ وسط الواحد منهم بشموخ، النساء فيها يلبسن مجاسداً قطنية مزينة عليها أثواب رقيقة من القَنْجَة الناعمة المطرّزة و يتزين بالحجول، الأساور، العقود، الخواتم و الفِدَو الذهبية و الفِضّية و علي جانب أنف..
                  

03-29-2015, 04:03 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    (2)

    الواحدة منهن زمام او شوكة ذهبية تعلوها فاروزة من حجرٍ كريم. جمال نساء السعداب لم يكن له مكانٌ ليتقدس فيه غير مقاطع الشعر والغناء المُمَوه مجهول الكاتب و الملحن. حتي الفقيرات والمُسترّقات من نسائها يلبسن الرَحَط و يسترن أجسادهن بتوب الزَرَاق جيّد الصِبْغة. الجميع في شوراع المتمة وفي ظلال اشجارها و حوائطها يمضون وقت فراغهم في غزل القطن بالمُتْرَار
    امتلك عبد الجبار السَعَدابي معملاً لصناعة النِيلة و التِفْتَة، يعمل في إعداد الأصباغ نساء و رجال منهم الأرقاء و بينهم أحرار جميعهم مدربون و بينهم أصحاب الخبرة الطويلة فهم يزرعون عُشْبة النِيِلة التي تهرس و تُخمّر قبل أن يتم إستخلاص النيلة الزقاء القاتمة من أوراقها بالغلي في النار الهادئة في أوعيّة من الفخار تشبه الأزيار و أحياناً في أوعية نحاسية و يعرفون كيف يثبتون الصبغة علي القماش باستخدام الشّبْ يتم كل ذلك بإشراف عبد الجبّار. أما ما يسميه أهل المتمّة حينها بالتِفْتَة لا يسميه عبد الجبار السعدابي و لا أهل الصِنعة بالتفتة بل يسمونه نبات الفوة و هو عشبة لها جذوز تستخلص الصبغة من جذورها التي يتم تجفيفها و سحنها قبل غليها و تبخيرها من جديد و هي برتقالية اللون و عندما يستمر غليها لزمن أطول من اللازم تصبح حمراء طوبية. معرفة عبد الجبّار لهذه الاسرارو أدارته للمعمل بكفاءة جعلت منه ثرياً. مواقيت زراعة النيلة و الفوة، مواقيت حصادها، كيفية التعامل معها لتعطي عصارتها الصِبغِية أسرارٌ لا يعرفها مع عبد الجبّار السعدابي غير القليلون من أرّقاء مسنون و أمناء علي حسب ما يعتقد عبد الجبّار فهم أخواته و إخوته الحقيقيون الذين آلفت بينهم الصنعة فذابت بينهم حدود الحريّة و الاسترقاق. تأتي الجِمَال بالقطن من جبال النوبا، جنوب كردفان و من القدَمْبليّة فتحوله أنامل الجَعَلِيات و الجعليون المدربة لخيوط مغزولة بالصبر و الأمل في الربح. بمررور الأيام راكم عبد الجبّار ثروة كبيرة من الأرقاء، القطعان، السواقي، الأنادي التي تديرها نساء مسترقات و فَوَاتي تنصرف عنهن الأنظار سريعاً لجمالهن المربك. كان عبد الجبّار السعدابي باذلاً للمال بسخاء في المسايد و لقد بني مسجداً كبيراً بوسط المتمّة. يحترمه الفُقَرا و المشايخ لأنهم يعرفون فضله. فقط ود معتوق و جيب الله كانا يعرفان التفاصيل الدقيقة عنه نتيجة للعُشْرَة الطويلة و التجارب المشتركة.مازال عبدالجبار السعدابي يحمل في نفسه غِلاً و بغضاء في نفسه تجاه جيب الله و نوعاً من الغيظ من شكله و طريقة كلامه لم يكن عبد الجبّار يعرف ما الذي يجلب ذكري النُوّار لذهنه عندما يري جيب الله حتي في لحظات تلاوته للقرآن.
    لعبد الجبّار السعدابي خمسة بنات وعشرة أولاد من زوجاته الثلاث وهنالك عدد غير محدد أو معروف من البنات و الأولاد ولدوا له من السراري منهم من معه بالحوش و منهم يلازم أمّه. أحد أولاده اسمه أبّشَر لازَم ود معتوق لزمن فلم يحفظ القرآن بسرعة لكنه كان ذكياً يكثر من الأسئلة عن معاني الآيات. صبر عليه ود معتوق و أمر جيب الله بملازمته في بداية مراهقته ليعلمه مكارم الأخلاق. كان أبّشَر يافعاً في الخامسة عشرة عندما طلب من جيب الله الذي كان حينها في العشرين من عمره أن يرافقه لأحد الأنَادي. رفض جيب الله فغضب أبّشر و شتمه و فكّر في ضربه لكنه أوجس خيفة في نفسه من ود معتوق و استنْكَف عن ضربه. أسّر جيب الله لود معتوق بطلب أبّشَر أن يرافقه للإنْداية و لقد إندهش جيب الله من لوم ود معتوق له علي رفضه لذاك الطلب. إحتج جيب الله بحُرْمة الزني و حرمة الخمر فقال ود معتوق:" إذهب به للأنَادي التي يملكها أبوه ففيها من المُسترّقات من هن مِلْكه و أمنعه من شرب غير العَسَلية فهي تسكر لكنها لا تجعله يفعل أمراً غير مقبول" . فعل جيب الله ما أُمِر به و في رأسه تزدحم الأسئلة فأكثر من التعوُّذ بالله من الشيطان الرجيم. عندما لاحظ ود معتوق عدم الرضا عند جيب الله قال له: " إن لم يجد الصبي تصريفاً لرغبته سيفعلها فيما يعيب. و لا أريد لأبّشَر ذلك فهو ولد مبروك". أعجبت أبّشَر أحد الفَواتي المُوَلدات ليكُنّ جميلات، بأختيار الأسيادُ لأُمّها و أبيها من أجمل من يملكون من الأرّقاء ، فأمرها بالامتناع عن معاشرة الرجال و إلا فسيقتلها ومع ذلك كان يكرمها بالمال الوفير، الثياب الفاخرة و الحُلِي باهظة الأسعار.
    إختار السعداب في تلك الأيام عبد الجبّار شيخاً لمدينتهم و سيداً علي الجعليين يحكمهم و يدير حاضرتهم و يمسك حساب الأموال في سوقها. كان ذلك الأختيار تكليفاً غير محبب لعبد الجبّار قبِل به لأصرار أمّه و زوجاته و يعود ذلك لأن عبد الجبّار لم يكن يريد لصناعته أن تتأثر بمشغوليات المَشْيخة. كلّف عبد الجبّار أبّشر بمباشرة الإدارة علي معمل الصبغة والنسيج ولم يكن الولد كالأب في حسن الإدارة. راكم ذلك غضباً في نفس عبد الجبّار تجاه ولده. حدث أن دعَي عبد الجبّار للغداء والعشاء بداره وجهاءَ المتمة و شندي و قري الجعليين. كان الحضور خليطاً من الجعليين، الشايقية، الدناقلة، العبدلاب ورجال الدين، التجار الأجانب.
    جاءوا لدار عبد الجبّار بنسائهم و بناتهم للغداء و العشاء و المبيت. إزدحمت الدار بجمالٍ متنوع. انهمكت النُوّار وبقية المسترقات في إعداد شراب العرديب المُبرّد في أزيار رُبِطبت في سلال من الحِبال و عُلقت علي أفرع الأشجار بحوش عبد الجبار، انهمكن في إعداد شراب القرفة الساخن، هناك من يفضله بلبن أو بغير لبن و أعددن القهوة و الشاي. كانت الشواء، اللحم المحمر، بأصناف مختلفة مبذولاً لمن أراد بالقُرّاصة أو بالكِسْرَة أو بالفطيرة الرهيفة. تم إكرام الضيوف علي طرائق قصور و حيشان الفونج في سِنّار. بين الضيوف كانت يافعة ربما في عامها الثالث عشر انفجر جمالها بغتهً في ناظري أبّشَر فلم يستطع تجاهها صبراً. تابعها أبّشر و عرف أين ستنام و عرف متي تنصرف عنها أمها و خادمتها،وجدها برحطها نائمة في غرفة من غُرَف حوش عبد الجبّار السعدابي، إشتدت الرغبة به وانتصبت فرقد إلي جوارها و عندما صحت أسكتها بوضع يدٍ حازمة القوة علي فمها ثم أعتلاها هاصراً و مغتصباً. صرخت..صرخت.. وصرخت فسمع صراخها الموتي في التُرَب، الطوافير والفناجين في الطاولات و مواعين الخزف، الخشب و المعدن في المطابخ. سمعت صراخها الخراف المنتظرة للذبح لأفطار الضيوف صبيحة اليوم التالي فجفلت تناتل حبال ربطها و الأوتاد. مزّق صراخها صمت ليل المَتمّة فسمعه عبد الجبّار السعدابي وهُرِع إلي الغرفة برفقة أم أيوب، ود معتوق و جيب الله. وجدوا أبّشر عاري الصدر يحاول ربط قُرقابه و البنت مكومة بألم باكٍ علي فراش إغتصابها. قال عبد الجبّارموجهاً كلامه لجيب الله :"يا عب أمسك الجنا دا و أربطه" فعل جيب الله ما أمر به. هكذا تم الأمساك بأبّشر و وثق رباطه بحبل السَلَم المتين. لم يقاوم أبّشر و استسلم. في تلك الأثناء جاءت أم الفتاة و ولولت. سمع خوفها زوجُها فجاء بغضب يسبقه ككتّاحة. هنا قال عبد الجبّار "خذوا البنت و استروها و يا أم أيوب خذي أم البنت بعيداً عن هنا، ثم قال لأبيها الذي كان من وجهاء المَتمّة "لن يفلت هذا الولد من العقاب". إهتز في تلك اللحظة عرش المشيخة و تضعضعت أركانه وفي تلك اللحظة قال أبُ البنت المغتصبة: "سأشرب من دم هذا الصبي ود الحرام". غضب عبد الجبّار و استشعر خطراً علي مركزه، نوعا من الخطر لم يعرفه عبد الجبار من قبل فصمت. أمر عبد الجبار الرجال بحفر قبرٍ وطلب منهم أن يجعلوه أعمق من أي قبر حفروه من قبل. بات أبّشر ليلته تلك مربوطاً و خائفاً ولقد منع عبد الجبّار جميع نساء الحوش من الإقتراب منه و أوقف حرساً بسياطهم و سيوفهم ليحرسوا قراراته تلك ففعلوا. في الصباح التالي أمر عبد الجبّار الرجالَ بذبح الذبائح و توضيب لحومها و أمر النساء بإعداد الفطور ثم أمر الجميع بالسكوت و منعهم كذلك من تذكر ما حدث بالأمس. حفر الرجال بالليل قبراً عميقاً بطول رجُلَين. في ضحي اليوم التالي ذهب عبد الجبّار برفقة إخوته، ود معتوق و جيب الله و جمع من الأرّقاء و الحرس لمعاينة المقبرة وعندها أمر عبد الجبّار أرقاءه بإحضار أبّشَر مربوطاً ففعلوا. و أرسل عبد الجبّار في طلب أب البنت المغتصبة فجاء كسيراً بغضبٍ مندس في أي خليّة من خلايا جسده المتألم والمنتهك. أنزل جيب الله بمساعدة بعض الأرّقاء أبّشَر في القبر، كان أبشر مفزوعاً، تائه النظرات، متعرقاً، مرتجفاً و صامت. أمره أبوه بالإستلقاء و إستقبل القبلة فلم يفعل لأنه لم يكن يسمع. كرر عبد الجبّار كلامه بغضبٍ ترددت أصدائه في دار جعل و ارتجفت له تلال المسيكتبات و جبل قَرّي العبدلاب و جميع القِباب في الناحية . ضرب عبد الجبّار أبّشر بالعصاة علي وجهه الذي اختلط الدم فيه بالدمع المحبوس والمنهمر. جلس أبّشر في قبره بفعل تلك الضربة الحاسمة. أمر عبد الجبّار أرقاءه بإهالة التراب ففعلوا بسرعة خاطفة يرجون نهاية لحدث سيمنع النوم عنهم لأزمان طويلة. لم يصرخ أبّشر لكنه أنّ أنيناً ارتجفت له النخلات المزروعة في كل الشمال علي ضفاف النيل حتي آخر نقطة في أرض الدناقلة، طارت العصافير التي تجمعت لضحويتها علي النخلات و الاشجار التي تجاورها. طيران العصافير أطلق أنغاماً حزينة من كل الطنابير في أرض الشايقية. بذلك وحّد الخوف بين جيب الله و ود معتوق فانهمكا في تنزيل الجنّ، إستضافة الملائكة أوان الحضرات النبوية في ليالي الذِكْر، انهمكا في التطبيب بالرُقِي ، الكَي و بالأشربة و بالسفوفات و بالأدْخِنة الناجعة الشافية بأعمالهم هذه نجحا في توليد من عَقُرَت من النساء و من انقطع عنها الطمث ببنات و أولاد لا يحصيهم العدُّ.
    ...............................
    هوامش
    1-المُتْرار: مغزل يدوي من الخشب أو المعدن في شكل مسمار له نهاية خزفية او خشبية لتسريع دورانه الذي يحول ألياف القطن الناعمة لخيوط مغزولة.
    2-النِيلة: نبتة woad بالانكليزية تستخلص منها الصبغة الزرقاء indigo ما تزال مستخدمة في صبغ بنطلونات الجينز.تستخلص النيلة من اوراق تلك النبتة و سوقها الخضراء بعد الهرس و التخمير ثم الغلي بالماء و يتم ثبيت تلك الصبغة علي النسيج قديماً في السودان بالشّب.
    3-الشّب: حجر ابيض كيميائيا هو كبريتات الالمنيوم و البوتاسيوم. لهذ ه المادة استخدامات كثيرة منها تثبيت الاصباغ علي النسيج و تحويل المواد غير الذائبة في الماء العكر إلي كتل يسهل ترسبها. يوجد في شكل عروق معدنية علي السطح او بعمق ضحلٍ في الصحراء النوبية و بغرب مصر.
    4- الفَوّة: نبتة madder بالانكليزية و هو نبات له جذور تشبه الجَزَر في اللون و الشكل تستخلص منه صبغة برتقالية اللون بعد التجفيف و السحن و الغلي. التبخير يركز لونها فتصير احيانا بنية او حمراء طوبية يتم تبيتها في النسيج القطني او الصوفي بالشّب. تعرف هذه الصبغة في العامية بالتفتة و التفتة حقيقةً هي الثوب القطني او الحريري الرقيق المصبوغ برتقاليا او احمرا او بنياً مشرقاً. الطواقي الامدرمانية ذات اللون البرتقالي المنطفي مصبغة بهذه الصبغة.
    اصباغ النيلة و التفتة اصباغ عرفها النوبيون منذ بداية حضارتهم و لونوا بها اثوابهم و فرشهم و معروف ان ألوان ألبسة الكنهة الآمونين كانت بالأزرق (النيلة) و الابيض الشاحب المصفر. و استخدموا ايضاً اكاسيد الحديد في صبغ الألبسة. الرداء الملكي للحاكم النوبي عادة ما يكون أسوداً. المعرفة الدقيقة بالصبغة و التعدين كانت من الاسرار الكهونتية رغم قيمتها التجارية.


    طه جعفر
    تورنتو اونتاريو
    كندا
    29/3/2015

    (عدل بواسطة طه جعفر on 03-29-2015, 10:01 PM)

                  

03-29-2015, 08:17 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    يا ااا سلام يا سلااااام ياطه صنعت يومى ..
    حكى مبهر ينم عن ثقافة عميقة بالمنطقة
    التطواف السلس على مكامن الضعف والقوة فى تلك المجتمعات
    مبهر بحق . بعيدا عن مضمون الرواية
    التفاصيل تكشف معرفة كبيرة بنوعية البشر التربة الماء الهواء
    القييم. .. بالجد شى بديع.
    لو ما بتعمل معاى شكله خلينا. ابحر معاك. بتحليل بعض التفاصيل
    Quote: أما ما يسميه أهل المتمّة حينها بالتِفْتَة لا يسميه عبد الجبار السعدابي و لا أهل الصِنعة بالتفتة بل يسمونه نبات الفوة و هو عشبة لها جذوز تستخلص الصبغة من جذورها التي يتم تجفيفها و سحنها قبل غليها و تبخيرها من جديد و هي برتقالية اللون و عندما يستمر غليها لزمن أطول من اللازم تصبح حمراء طوبية. معرفة عبد الجبّار لهذه الاسرارو أدارته للمعمل بكفاءة جعلت منه ثرياً. مواقيت زراعة النيلة و الفوة، مواقيت حصادها، كيفية التعامل معها لتعطي عصارتها الصِبغِية أسرارٌ لا يعرفها مع عبد الجبّار السعدابي غير القليلون من أرّقاء مسنون و أمناء علي حسب ما يعتقد عبد الجبّار فهم أخواته و إخوته الحقيقيون الذين آلفت بينهم الصنعة فذابت بينهم حدود الحريّة و الاسترقاق. تأتي الجِمَال بالقطن من جبال النوبا، جنوب كردفان و من القدَمْبليّة فتحوله أنامل الجَعَلِيات و الجعليون المدربة لخيوط مغزولة بالصبر و الأمل في الربح.

    متعه ..


    ------------
    الزول لما يكتب الرواية بيتلبسو سفلى مش ؟
    انا اكتشفت ليك القصة دى مع هشام فى كاجومى لوووووب
                  

03-29-2015, 08:33 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: دينا خالد)

    Quote: الزول لما يكتب الرواية بيتلبسو سفلى مش ؟
    انا اكتشفت ليك القصة دى مع هشام فى كاجومى لوووووب


    الغالية دينا خالد
    طلتك أفرحتني
    لمن فكرت أشرب لي كاس
    في "شَحْتفََت" الويكاند المؤلمة
    كوني بألف خير

    طه جعفر
                  

03-29-2015, 09:23 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    Quote: لمن فكرت أشرب لي كاس
    في "شَحْتفَت" الويكاند المؤلمة
    ههههه
    دايرلك سبب ساااي يا طه
    كُب كُب ياخ
    أما بعد، وبعيدا عن مضمون القصة (زي ما قالت الزوله الخوافه دي)
    فالقصة تقطع النفس، سطر واحد طويل جدا
    كتبتها بي سبلوقه دي !
                  

03-29-2015, 09:57 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: معاوية الزبير)

    Quote: ههههه
    دايرلك سبب ساااي يا طه
    كُب كُب ياخ
    أما بعد، وبعيدا عن مضمون القصة (زي ما قالت الزوله الخوافه دي)
    فالقصة تقطع النفس، سطر واحد طويل جدا
    كتبتها بي سبلوقه دي !


    الغالي معاوية الزبير
    يعني ما نفرح بطلة زولة!
    الكاس ما طوالي دايرلو سبب و هو في كاساً بينشرب ساكت
    غير كاس الطفاسة!!!!!!!!!!
    المهم انا ما كتبتها بسبلوقة لكن كتبتها بالمطرة زاتا.
    أمضيت في هذه الحكاية الحقيقية ربما شهر أو أكثر و لقد انكتبت خلال تخيلاتها حكاية قصة " عبء الجسد"

    و عموما يا معاوية الزبير انت زيارتك للبوست حلوة و جابتلا كاس
    و الله صحي
    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 03-29-2015, 09:59 PM)

                  

03-29-2015, 09:45 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    Quote: المَتمّة في ذلك الوقت حاضرة بهيّة، سوقها نشط تجيئها البضائع من كافة الأنحاء من سنّار، المِخيرف، الفاشر، دنقلا، سواكن و من مصر. بها من الوجهاء و النساء الجميلات ما لا يحصيه العَدٌّ. كانت حاضرة الجعليين و مركز رئاستهم وعلي مشيختها المتمردة أحد رجالات السَعَداب الذين لم يرضخوا لإستبداد الفونج و إستعلائهم. تُزيِن أم قرينات رؤوس وجهائها الذين يلبسون أثوابا تشبه الجلابيب، يلبسونها بحزام يحَزُّ وسط الواحد منهم بشموخ، النساء فيها يلبسن مجاسداً قطنية مزينة عليها أثواب رقيقة من القَنْجَة الناعمة المطرّزة و يتزين بالحجول، الأساور، العقود، الخواتم و الفِدَو الذهبية و الفِضّية و علي جانب أنف..
    الواحدة منهن زمام او شوكة ذهبية تعولها فاروزة من حجرٍ كريم. جمال نساء السعداب لم يكن له مكانٌ ليتقدس فيه غير مقاطع الشعر والغناء المُمَوه مجهول الكاتب و الملحن. حتي الفقيرات والمُسترّقات من نسائها يلبسن الرَحَط و يسترن أجسادهن بتوب الزَرَاق جيّد الصِبْغة. الجميع في شوراع المتمة وفي ظلال اشجارها و حوائطها يمضون وقت فراغهم في غزل القطن بالمُتْرَار

    مناظر بديعه وتصوير مدهش
    يعيدك لمتاحف الفراعنه وفانتازيا اعمال الاوسكار ..
    جاتنى رغبة شديدة بتلاوته على اذان حبوبة .. لتنتشى وتقهقه



    -----------
    ونقول لى حبوبة غريبة امنعى الفوضى !
                  

03-29-2015, 10:13 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: دينا خالد)

    Quote: مناظر بديعه وتصوير مدهش
    يعيدك لمتاحف الفراعنه وفانتازيا اعمال الاوسكار ..
    جاتنى رغبة شديدة بتلاوته على اذان حبوبة .. لتنتشى وتقهقه


    تعرفي يا دينا واحدة من اسباب حبي الماكث للسودان هي الحبوبات لأنهن نساء قد عرفن ما عند الرجل من حقائق و أوهام
    الرجل السوداني مزهو بطبعه و شارب من عزّ عريق أصله في البيت من أمه، عمّاته، خالاته و حبوباته فالرجال لا يعرفون كيف تحكي المآثر و هن يعرفن ذلك
    بالأمس القريب كنت أكلّم إبني عن عمتي سعيدة بت الخليفة التي لا يسوي الهواء في ناظريها قيمته في علم الفيزياء فهو إما هواء مناسب او غير مناسب
    فمشاوير القضارف عندها ليست أكثر من أحتفالات
    حبوبتي السرّة بت حاج علي كانت تقول عن الرجال في تجمعات النساء اللائي يشكون هجر الأزواج بالضُر "شوفي ليك راجلاً غيره ..يمرق البرطوش و تدخل الجزمة!!!!"
    لم أري حبوبتي السرّة بعيني فلقد توفيت قبل ميلادي فعرفتها من كلام عمتي سعيدة عنها.
    شكراً يا دينا

    (عدل بواسطة طه جعفر on 03-29-2015, 10:52 PM)

                  

03-29-2015, 10:33 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    Quote: المهم انا ما كتبتها بسبلوقة لكن كتبتها بالمطرة زاتا.
    أيوه دي كتابة مطرة، وهذا ما كنت أقصده بالسبلوقة
    القصة مكتوبة بنفَس واحد، وكذلك تُقرأ بنفس واحد
    وفيها وصف تاريخي زي ما قالت دينا، وتخيُّل ٌعجيب لذلك الأوان.
    Quote: لم أر حبوبتي السرّة بعيني فلقد توفيت قبل ميلادي فعرفتها من كلام عمتي سعيدة عنها
    حالتك
                  

03-29-2015, 11:17 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: معاوية الزبير)

    Quote: أيوه دي كتابة مطرة، وهذا ما كنت أقصده بالسبلوقة
    القصة مكتوبة بنفَس واحد، وكذلك تُقرأ بنفس واحد
    وفيها وصف تاريخي زي ما قالت دينا، وتخيُّل ٌعجيب لذلك الأوان.


    معاوية الزبير الأخ الغالي شكراً
    عندما أخذ السلطان تيراب نحاس العبدلاب و جعل له نهوداً من ذهب
    بلا شك كانت في ذهن السلطان العظيم أفكار و هذه الافكار نوعٌ مما أفكر فيه للكتابة
    كيف و متي ستكتب .. فقط ربك العليم ..لكنها تشغلني
    او عندما خرج الزبير باشا من دار أهله و ذهب قاصاد الجنوب للرجوع بابن عمه كانت بذهنه أمور معقدة و معقدة جداً
    تشبه سيرته العاتية و هذا أمر يشغلني كثيراً
    و لماذا فكذر المك نمر في حرق اسماعيل باشا حيّاً و حسناً قد فعل ماذا كان في ذهنه و ماذا كان في مملكة الجعليين عندها
    أمور مهمة و محرضة
    و هي جميعاً مشروعات كتابة قادمة و القراء مدعوون لمحاولتها
    "المافي شنو؟"!!! كما كان يقول قيقراوي عليه السلام

    طه جعفر
                  

03-29-2015, 11:35 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    شيخ طه سلام انت ذكرت فى كلامك لماذا فك ذر المك نمر فى حرق إسماعيل باشا وطيب أين تقع المت مة الأثيوبية

    تحياتى

    صديق مهدى على

    ملحوظة
    طبعا المك هرب ههههههها بعد أن حرق ضيفه عليك الله يا طه مش شي قبيح
                  

03-30-2015, 00:08 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: صديق مهدى على)



    صباح اليوم، السبت، وبعد امسية ممتعة من الأنس والتنقيب في الغناء القديم في يوتيوب،
    سمعنا عواء طه جعفر بمناسبة كتابته لسطور خاتمة نصه هذا. وطه يفرح بتشطيب نص
    أدبي او صياغة وثيقة أو بيان بطريقة التهريج الحبيبة لنفوس السودانيين داخل أسوار
    بيوتهم من قبيل يهووووووك أو أن يرتجل قصيدة دارجية حماسية تشبه تلك التي نجرها
    في النص أعلاه أو تشبه نصوص في كتاب (الإنداية) للطيب م الطيب. وكنا في أم درمان
    نسمع الصخب يأتي من داخل البيوت ونستطيع التفريق بينه وبين العويل أو الألم.
    كذلك في القضارف وكل مكان.
    طه مغرم بالنصوص القصصية المستدعاة من داخل المراجع التاريخية ويمتلك قدرة
    على رصد تفاصيل المظاهر الثقافية والفولكلورية وأنشطة الحياة اليومية بحيث يبعثها
    من توصيفها في سياق تاريخي إلى مراقي المعرفة اليومية لإنسان سودان اليوم مما
    يعفي القارئ العادي من قسوة الرجوع للمراجع.
    النص كذلك يعزم الناس على رصد اللحظة التاريخية، لحظة تحوّل مشيخة الجعليين
    من السعداب للعبدالاب فيما يبدو أنه احتجاج على فظاعات وانتهاكات!
    تحية لطه وتحية للخالة دينا خالد والصديق معاوية الزبير والاستاذ صديق مهدي علي.

                  

03-30-2015, 00:37 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: mustafa mudathir)

    ؤُ تحيّة ليك يا مصطفى مدثر و لطه جعفر ؤُ للجميع .

    ألجمت لساني يا طه جعفر، يديك العافية يا اخ ...
                  

03-30-2015, 10:55 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: معاوية المدير)

    Quote: تحيّة ليك يا مصطفى مدثر و لطه جعفر ؤُ للجميع .

    ألجمت لساني يا طه جعفر، يديك العافية يا اخ ...


    شكراً يا استاذ معاوية المدير
    نورت البوست بمرورك و تعليقك

    طه جعفر
                  

03-30-2015, 10:53 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: mustafa mudathir)

    شكراً يا مصطفي مدثر
    علي التعليق الجميل و لقد كانت زيارتكم لنا ملهمة

    طه جعفر
                  

03-30-2015, 10:51 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: صديق مهدى على)

    Quote: شيخ طه سلام انت ذكرت فى كلامك لماذا فك ذر المك نمر فى حرق إسماعيل باشا وطيب أين تقع المت مة الأثيوبية

    تحياتى

    صديق مهدى على

    ملحوظة
    طبعا المك هرب ههههههها بعد أن حرق ضيفه عليك الله يا طه مش شي قبيح


    شكراً يا استاذ
    صديق مهدي . المك كان واقعياً جداً و في حملة الدفتردار دليل علي ذلك

    طه جعفر
                  

03-30-2015, 11:38 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    سلام طه معليش تابع فلم الحبل الذى فاز بجائزة السيف الذهبى فى بداية الثمانينات فى مهرجان دبى

    تحياتى
    صديق مهدى على
                  

03-31-2015, 06:31 AM

بدرالدين بابكر مصطفى
<aبدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 1492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: صديق مهدى على)

    جميل يا طه
    تحياتي مثنى وثلاث ورباع
                  

03-31-2015, 09:45 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    السلام عليكم أخى طه جعفر.....سلم يراعك يا أخى..والله كنكشت جنس كنكشة لحدى ما نسيت ليك كل شىء...ممتع جداً هذا السرد..
                  

03-31-2015, 10:09 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ismeil abbas)

    تحياتي أخي الأستاذ طه جعفر

    حكي بنكهة أيام أمصارنا وقرانا القديمة.

    أما بعد

    حدث الحدثُ في المتمة ، و لكن ( بحرفنة طالت أدوات القص ) تردّدَ صدى الحكي وتبعاته إلى كل أصقاع السودان ، ريفه وحضره :

    ( كرر عبد الجبّار كلامه بغضبٍ ترددت أصدائه في دار جعل و ارتجفت له تلال المسيكتبات و جبل قَرّي العبدلاب و جميع القِباب في الناحية . ضرب عبد الجبّار أبّشر بالعصاة علي وجهه الذي اختلط الدم فيه بالدمع المحبوس والمنهمر. جلس أبّشر في قبره بفعل تلك الضربة الحاسمة. أمر عبد الجبّار أرقاءه بإهالة التراب ففعلوا بسرعة خاطفة يرجون نهاية لحدث سيمنع النوم عنهم لأزمان طويلة. لم يصرخ أبّشر لكنه أنّ أنيناً ارتجفت له النخلات المزروعة في كل الشمال علي ضفاف النيل حتي آخر نقطة في أرض الدناقلة، طارت العصافير التي تجمعت لضحويتها علي النخلات و الاشجار التي تجاورها. طيران العصافير أطلق أنغاماً حزينة من كل الطنابير في أرض الشايقية. )...


    دمتم
                  

03-31-2015, 12:02 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ابو جهينة)

    طه جعفر
    ما أنزلناك منزلة من منازل الكتابة إلا وكنت تستحق المنزلة الأعلى ..
    ذكرتني ، آخر ايام الدراسة ، وكنا نلهث لإنجاز ابحاث التخرج .. وقد كان صديقي ود يوسف اختار موضوعا صعبا
    homosexuality as a social phinomena
    لبعض المشافي والمصحات لجمع المعلومات ، وفي مرة فاجأته إحدى العاملات في المشفى بالسؤال : إنت مهتم بالموضوع ده ليه ؟
    وظننت أن صديقي قد أوقع في يده ، لكنه أجاب بهدوء وذكاء لماح :
    والله أنا عندي منهج علمي بستعين بيهو على تحليل أي ظاهرة في الدنيا دي ، فقلت أجرب المنهج ده في الحتة دي ، وحتى الأن أنا ماشي كويس ..
    يا طه أنا لقيتك زي صاحبي وديوسف ويمكن بتعرفو ... مستخدم منهجك العلمي للبحث في كل صعيرة وكبيرة ..
    الله يديك العافية
                  

03-31-2015, 01:00 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ودقاسم)

    أستاذ طه
    التحية تتحوصل هنا عند خيوط أبداعك
    شفاءك الله يا طه من علة سريان الوصف الذي يفترع فينا مداخل مثل تلك التي وصفها أبن الزبير وتسكع بها دهسة أبن المدير معاوية
    أو هي كدعوتك لكاس دنيا فلا يترع إلا دون فواصل من النفس حتى لا يجعل فقاعة في الجوف ..
    صهيل يتواصل علي محملة الثواني دون هديان .. تفتح من خلاله عالم به دهاليز من من المتعة
    هاهو يجلعنا نحتاج لإبريق من الشاي يعيد رخي هدير هذا القعل مازال ينشط مما إنسكب بئره ليحرك مجمل الخلاية التي وعطبت منذ زمناً ما
    سؤالي :-
    أي روح قد لبستك تلك الساعات .. كيف خاطبت الناس وأنت لم تفرغ بعد من أخر وصف ألم تبعثرك الجمل كيفما تشاء مثل مافعلت بنا

    سلمت .. هذا عمل أقل ما يوصف به أنه كذبدة الدنماركية التي تراصصوا من أجلها سنين عدة

    سلمت

    (عدل بواسطة عادل البراري on 03-31-2015, 01:04 PM)
    (عدل بواسطة عادل البراري on 04-02-2015, 06:14 AM)

                  

04-01-2015, 01:40 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: عادل البراري)

    Quote: استاذ طه
    التحية تتحوصل هنا عند خيوط أبداعك
    شفاءك الله يا طه من علة سريان الوصف الذي يفترع فينا مداخل مثل تلك التي وصفها أبن الزبير وتسكع بها دهسة أبن المدير معاوية
    أو هي كدعوتك لكاس دنيا فلا يترع إلا دون فواصل من النفس حتى لا يجعل فقاعة في الجوف ..
    صهيل يتواصل علي محملة الثواني دون هديان .. تفتح من خلاله عالم به دهاليز من من المتعة
    هاهو يجلعنا نحتاج لإبريق من الشاي يعيد رخي هدير هذا القعل مازال ينشط مما إنسكب بئره ليحرك مجمل الخلاية التي وعطبت منذ زمناً ما
    سؤالي :-
    أي روح قد لبستك تلك الساعات .. كيف خاطبت الناس وأنت لم تفرغ بعد من أخر وصف ألم تبعثرك الجمل كيفما تشاء مثل مافعلت بنا

    سلمت .. هذا عمل أقل ما يوصف به أنه كذبدة النماركية التي تراصصوا من أجلها سنين عدة

    سلمت


    الاستاذ عادل البراري
    شكراً علي كلمات الرقيقة و المشجعة
    و ارجو ان تكون هذه الكتابة بالمستوي الذي عبّرت عنه
    فهذا فخر لي

    طه جعفر
                  

04-01-2015, 01:37 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ودقاسم)

    Quote: طه جعفر
    ما أنزلناك منزلة من منازل الكتابة إلا وكنت تستحق المنزلة الأعلى ..
    ذكرتني ، آخر ايام الدراسة ، وكنا نلهث لإنجاز ابحاث التخرج .. وقد كان صديقي ود يوسف اختار موضوعا صعبا
    homosexuality as a social phinomena
    لبعض المشافي والمصحات لجمع المعلومات ، وفي مرة فاجأته إحدى العاملات في المشفى بالسؤال : إنت مهتم بالموضوع ده ليه ؟
    وظننت أن صديقي قد أوقع في يده ، لكنه أجاب بهدوء وذكاء لماح :
    والله أنا عندي منهج علمي بستعين بيهو على تحليل أي ظاهرة في الدنيا دي ، فقلت أجرب المنهج ده في الحتة دي ، وحتى الأن أنا ماشي كويس ..
    يا طه أنا لقيتك زي صاحبي وديوسف ويمكن بتعرفو ... مستخدم منهجك العلمي للبحث في كل صعيرة وكبيرة ..
    الله يديك العافية


    الصديق المميز ود قاسم
    شكراً و لتعش ذكري تلك الأيام
    و ربنا يجمع الناس في ساعات خير الوطن
    أظنك تعرف أن حادثة دفن الابن حيّاَ وردت عند نعوم شقير و من هناك بدأ فتل الحكاية
    حتي صارت حبلاً اختنقت به

    طه جعفر
                  

04-01-2015, 01:35 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ابو جهينة)

    Quote: تحياتي أخي الأستاذ طه جعفر

    حكي بنكهة أيام أمصارنا وقرانا القديمة.

    أما بعد

    حدث الحدثُ في المتمة ، و لكن ( بحرفنة طالت أدوات القص ) تردّدَ صدى الحكي وتبعاته إلى كل أصقاع السودان ، ريفه وحضره :


    شهادة أفخر بها يا استاذ
    أبو جهينة
    فانت صاحب قلم مدرّب و عبارة جزلة و رقيقة

    طه جعفر
                  

04-01-2015, 01:33 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ismeil abbas)

    Quote: السلام عليكم أخى طه جعفر.....سلم يراعك يا أخى..والله كنكشت جنس كنكشة لحدى ما نسيت ليك كل شىء...ممتع جداً هذا السرد..


    كلامك مشجع و جميل يا استاذ اسماعيل عباس
    و ربنا يجعلني عند حسن ظنّك

    طه جعفر
                  

04-01-2015, 01:31 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    Quote: جميل يا طه
    تحياتي مثنى وثلاث ورباع


    شكراً استاذ بدر الدين بابكر
    علي التشجيع و الكلمات الرقيقة

    طه جعفر
                  

04-06-2015, 02:34 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    >>>>>>>>>>>>>
                  

03-31-2015, 01:03 PM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    سلام طه وضيوفه الكرام

    ما عندي اي علاقة بالنقد الادبي

    ولكني اتسآل ..ما علاقة المتمة بالموضوع؟؟
    هل القصة حقيقية وحورت الشخصيات ام انها ترمز لشيء معين لدى الكاتب؟؟

    مع ودي
                  

03-31-2015, 01:24 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ياسر منصور عثمان)

    عذراً في إراد دنيا في حيثيات دينا سبق الحرف الحرف

    ......

    حقيقة هذه الرائعة إنتخاب لا يشققه الماء وأن كان كثير الإرتداد
    Quote: يا ااا سلام يا سلااااام ياطه صنعت يومى ..


    Quote: فالقصة تقطع النفس، سطر واحد طويل جدا


    Quote: يبعثها
    من توصيفها في سياق تاريخي إلى مراقي المعرفة اليومية لإنسان سودان اليوم


    Quote:
    ألجمت لساني يا طه


    Quote: تحياتي مثنى وثلاث ورباع



    Quote: والله كنكشت جنس كنكشة لحدى ما نسيت ليك كل شىء


    Quote: لكن ( بحرفنة طالت أدوات القص)

    Quote: ما أنزلناك منزلة من منازل الكتابة إلا وكنت تستحق المنزلة الأعلى ..
                  

04-01-2015, 01:45 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ياسر منصور عثمان)

    Quote: سلام طه وضيوفه الكرام

    ما عندي اي علاقة بالنقد الادبي

    ولكني اتسآل ..ما علاقة المتمة بالموضوع؟؟
    هل القصة حقيقية وحورت الشخصيات ام انها ترمز لشيء معين لدى الكاتب؟؟

    مع ودي


    يا استاذ ياسر سؤالك جوهري في النقد
    المتمة هنا مكان قصصي غير حقيقي زمانه في ايام الفونج التي دامت قرابة 450 عام
    بالتالي تكون بقية الشخصيات كلها غير حقيقية .
    استخدامي للاسماء ود معتوق، جيب الله، أبّشر و عبد الجبار السعدابي لتأكيد الإشارة للمكان في القصة
    هو مدينة سودانية أيام الفنوج في قسم العبدلاب من السلطنة الزرقاء
    أشار نعوم شقير لأن أحد السعداب قد دفن ابنه حياً و من هناك انطلقت فكرة الكتابة واضعاً في الاعتبار أ، افادة نعوم شقير ليس بالضرورة أن تكون صحيحة
    المهم الموضوع بقي قصة

    طه جعفر
                  

04-01-2015, 06:39 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    مشكور استاذ طه

                  

04-02-2015, 01:35 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: ياسر منصور عثمان)

    شكراً
    يا استاذ ياسر منصور

    و دمت

    طه جعفر
                  

04-02-2015, 08:52 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)

    Quote: و تحكي النساء أن حَوّاية و هي احد المسترقات في حوش عبد الجبار السعدابي قد رأت جيب الله ذات صباح وقد انحسر عنه لباسه وكان انتصابه ملتمع النهاية، شامخاً بإنحناءة للأعلي،كبيراً، مختوناً و قد إندست الوعود في أجزائه
    سلا م طه
    بالرغم من انو اختيارك المتمة كمكان للأحداث ما مريحاني، لكن برضو حابي أشارك يا عملات البرامج الإذاعية:
    بدو الخليج لمان تكون مخيّم معاهم في البر يداعبوتك في الصباح بسؤال: هل قوّمت الصباح؟ وعندهم مثل ما معناهو: الما بقوّم مع الصباح أمرو هيّن
    نرجع لانتصابة جيب الله الصباحية الجننت نسوان المتمّة، الطهور والختان لا يمكن معرفته في القضيب المنتصب من نظرة عابرة!!
    يقال انو في مرة جات تشتري ويكة من واحد فارشا في الواطة ولابس رداء، لمان دنقرت تعاين الويكة شافت عدتو برّة، قالت ليهو: دي طهورة غرب؟ وهي تقصد دي ويكة غرب؟

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 04-02-2015, 11:31 PM)

                  

04-02-2015, 12:30 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: كانت يافعة ربما في عامها الثالث عشر انفجر جمالها بغتهً في ناظري أبّشَر فلم يستطع تجاهها صبراً. تابعها أبّشر و عرف أين ستنام و عرف متي تنصرف عنها أمها و خادمتها،وجدها برحطها نائمة في غرفة من غُرَف حوش عبد الجبّار السعدابي، إشتدت الرغبة به وانتصبت فرقد إلي جوارها و عندما صحت أسكتها بوضع يدٍ حازمة القوة علي فمها ثم أعتلاها هاصراً و مغتصباً. صرخت..صرخت
    لا يمكن ان يتم اغتصاب بهذه السهولة لفتاة مختونة وهي تقاوم وإحدى يدي الجاني مشغولة بالإطباق على فم الضحية

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 04-02-2015, 04:15 PM)
    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 04-02-2015, 04:16 PM)
    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 04-02-2015, 04:38 PM)

                  

04-02-2015, 08:10 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: لا يمكن ان يتم اغتصاب بهذه السهولة لفتاة مختونة

    سلام يا أبوبكر عباس، مشتاقين ومستنيين نقرا ليك تعليق متميز. تعليقك دا ما متميز
    كلو كلو. ماذا تعني أن يتم الاغتصاب؟ هو عندك الإغتصاب هو الإيلاج؟ ياخي ما تبقى
    بيجوت bigot ؟ كظمونوط بيقوطوط!
    الاغتصاب هو أي لحظة من بداية تنفيذ نية الاعتداء. ثم انو دا عمل أدبي وان كان يرتكز
    على حوادث في التاريخ وبذلك فإن القدر الذي يبوح به الكاتب في وجهة التعبير الأدبي
    مقصود لذاته في احداث الاثر الذي ينشده الكاتب، فهو لا يقدم تقرير متخصص بالمعنى
    الفني للتقرير بل يعوّل على ما يشارك به ذهن القارئ في استجلاء الصورة.
    أقول قولي هذا وأشهد بدوام صفة الاسكانر لديك!

                  

04-02-2015, 09:32 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: mustafa mudathir)


    يا طه يا أخي، الله يهديك ..

    هذا قذف للجعلين .. خليت شنو لصاحب مقالات شبق الشماليات وفحولة الغرابى !! ..

    لم أكمل القراءة بعد .. وسوف أتى قافلاً ..

    بريمة
                  

04-02-2015, 11:47 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بريمة محمد)

    يا مصطفى يا تعبان،
    يا أخي، اتحرر شويّة من قصة اصحاب اصحاب دي.
    مرافعتك ضعيفة جداً يا تعبان
    يا أخي، هسع المنتدى دا أنا قاعد أشوفو بربع تفكير ومجضمك!
    قلت لي اغتصاب نفسي؟!
    يا كيشة، في الحالات دي الناس بتحاول بقدر الإمكان تلقى ليها مخرج، يعني لو ما تمّ الإيلاج محنة عبد الجبار كان إتحلت بدون ما يقتل ولدو، الكاتب أراد الاغتصاب الذي عنيته أنا، لكنه فشل في تصوير مشهده الأساسي يا كيشة

    اشهد انك صديق وفي
    ------
    إتّوا يا أخوانا، معاوية الزبير الكيشة التاني دا، قاصد بالسبلوقة دي، السلبّة؟!

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 04-03-2015, 09:36 AM)

                  

04-03-2015, 00:33 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: جيب الله من الارقاء جاءت به قافلة الحضارمة إلي المَتمّة، لونه عسلي، شَعْره ممشط من غير مَسايِر و مختلف قليلاً، ليس لسواده مثيل في المتمّة، شَعْرٌ حسُن السواد لا تطفيء إشراقته الشمس أو كتحات الغبار


    شكرا جزيلاً للقاص و المبدع مصطفي مدثر
    و شكرا للاستاذين ابوبكر عباس و بريمة (الترتيب علي حسب ورود المساهمات)
    جيب الله لا علاقة له بغرب السودان لأن القافلة تأتي باللمسترقين من جهة الغرب لمدن نهر النيل في الزمان القديم
    اسمها قوافل دارفور و كردفان
    و كما هو في النص جيب الله قا جاءت به قافلة الحضارمة و هي القافلة التي تأتي من سواكن و كان هذا في القرون السابع عشر إلي التاسع عشر و ربما قبله
    قرأءة النص في ظل الظروف الحالية وخاصة الصراع المدّمر الذي تمارس العداون خلاله قوات الاسلاميين المسلحة و مليشياتهم ضد أهلنا في دارفور و كردفان عموما خاصة جبال النوبا
    قراءة مغرضة و غير دقيقة و تذهب بالنص مذاهب لم يردها النص. الرسالة في النص واضحة جداً فلا تفوتا فرصة إلتقاطها يا بريمة و ابوبكر عباس و العمل علي تطويرها بمزيد من الدلالات و القراءات
    الهادفة لوضع الامور في نصابها
    و لنمارس جميعاً درجة مطلوبة من الجدية في التعامل مع النص القصصي فهو ليس من الكتابات التي تكتب لزوم الفنكهة
    و لكما الشكر

    طه جعفر
                  

04-04-2015, 01:23 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)


    طه يا أخى .. أكشف عن وجهك الحقيقى ..
    سب الجعلين .. لا يزيدك شبر فوق البشر .. وهل تصدق لا ينتقص من قدر الجعلين ولا قيد أنملة. لقد وصل الأمر بالكثير لقتل الجعلين حقداً وأسماعيل باشا ليس بعيد عن أذهاننا .. لكن هل إسماعيل باشا أستطاع محو الجعلين من وجه البسيطة ..؟ هل أستطاع أن ينتقص من مكانتهم التأريخية بين الشعوب السودانية؟ .. لم يحصل ..

    فأنت بسبك للجعلين بالدعارة وممارسة أسترقاق البشر .. وأستفزاز مشاعر الجعليات .. لا يخدم لك قضية .. بل فى الحقيقة يجعلك أنك غير صاحب قضية.

    النص الذى قدمته يا طه لا ينتقد ظاهرة معاشة اليوم .. ولا يؤطر لفكرة جديدة لمعالجة القضية السودانية .. نص مهوس بالجنس .. ومذاكير الرجال .. اللهم إلا أنك ترى أن الرجال فقدوا فحولتهم وتريدهم أن ينقبوا عن تأريخ الفحولة المفقودة ..

    هذا الخيط فقط يمكننى قراءته على أساس شايقى-جعلى .. قال ولد الجعلين غرق فى البحر .. والشوايقة طلعوه .. والجعلية زغردت والجعلين وصلوا لفافات .. وهزوا فى ا لمرأة لما عرفوا أن الطفل تم أنقاذة .. المرأة قالت ليهم أنتم قاعدين الشايقية يطلعوا ولدكم .. واحد من الجعلين خطف الطفل ووقع به البحر .. أها المرأة لما لم تر الرجل خرج بالطفل ظنت أن الرجل والطفل غرقوا .. زغردة تانى .. وهناك وقع الجعلين فى البحر .. البعرف يعوم والذى لا يعوم .. النكته هنا .. قالوا للشوايقة ما تقعوا معنا فى البحر ..!

    بريمة
                  

04-04-2015, 05:10 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بريمة محمد)

    Quote: طه يا أخى .. أكشف عن وجهك الحقيقى ..
    سب الجعلين .. لا يزيدك شبر فوق البشر .. وهل تصدق لا ينتقص من قدر الجعلين ولا قيد أنملة. لقد وصل الأمر بالكثير لقتل الجعلين حقداً وأسماعيل باشا ليس بعيد عن أذهاننا .. لكن هل إسماعيل باشا أستطاع محو الجعلين من وجه البسيطة ..؟ هل أستطاع أن ينتقص من مكانتهم التأريخية بين الشعوب السودانية؟ .. لم يحصل ..

    فأنت بسبك للجعلين بالدعارة وممارسة أسترقاق البشر .. وأستفزاز مشاعر الجعليات .. لا يخدم لك قضية .. بل فى الحقيقة يجعلك أنك غير صاحب قضية.

    النص الذى قدمته يا طه لا ينتقد ظاهرة معاشة اليوم .. ولا يؤطر لفكرة جديدة لمعالجة القضية السودانية .. نص مهوس بالجنس .. ومذاكير الرجال .. اللهم إلا أنك ترى أن الرجال فقدوا فحولتهم وتريدهم أن ينقبوا عن تأريخ الفحولة المفقودة ..

    هذا الخيط فقط يمكننى قراءته على أساس شايقى-جعلى .. قال ولد الجعلين غرق فى البحر .. والشوايقة طلعوه .. والجعلية زغردت والجعلين وصلوا لفافات .. وهزوا فى ا لمرأة لما عرفوا أن الطفل تم أنقاذة .. المرأة قالت ليهم أنتم قاعدين الشايقية يطلعوا ولدكم .. واحد من الجعلين خطف الطفل ووقع به البحر .. أها المرأة لما لم تر الرجل خرج بالطفل ظنت أن الرجل والطفل غرقوا .. زغردة تانى .. وهناك وقع الجعلين فى البحر .. البعرف يعوم والذى لا يعوم .. النكته هنا .. قالوا للشوايقة ما تقعوا معنا فى البحر ..!

    بريمة


    الاخ بريمة قديما كتبت إذا لم يعجبك النص لا تقرأه و إذا وجدت لي كتاباً في أرفف أحد المكتبات لا تشتريه او تستعيره إذا كانت كتابتي بالنسبة لك بهذا السوء
    فلقد قال النبي (ص) لا ضرر و لا ضرار
    هذا النص لا يسب أحداً و لا يشتم أنما يسلط الضوء القصصي الكاشف علي مراحل من تاريخ الشعب السوداني و بالمناسبة يصف النص حادثة و قعت حادثة مثلها و شبيهة بها في التاريخ
    و هي أن أحد مكوك السعداب دفن ابنه حيّاً و هي مكتوبة في كتاب نعوم شقير تاريخ و جغرافية السودان
    هذه الحكاية المزعجة بالنسبة لك ليست إلا زريعة اتسبب بها لكشف جانب من تاريخ الوطن و معالجته بعيون القراء امثالك
    بعدين الموضوع ليس في اعضاء رجال مذكرة فقط بل فيه فخذي إمرأة ناعمتين و معطاءة كفخذي (النوّار) ذات العضو الجميل الدفّاق و فيه وصف لعلاقة جسدية تسببت في وجودنا جميعاً إيه المشكلة
    المشكلة في طريقة التفكير التي تخاف من مجرد حكاية وظفت الجنس لتوصيل رسلتها و زيادة التركيز علي مدلولاتها
    و هذه المشكلة جذورها في الديانات الغرب آسيوية التي جعلت الجنس خطيئة تستوجب العقاب الذي يصل درجة الرجم بالحجارة حتي الموت ..يا اخينا معقول
    و ليس في النص إشارة لفقدان الفحولة و اتمني ألا تكون هذه أحد مشاكلك لانها مشكلة بسيطة و لا تحتاج للتنقيب في التاريخ بل تحتاج فقط زيارة طبيب و سيصف لك الدواء المناسب لبوس، مسوح او حبة او حقنة و بالشفاء إن شاء الله يا بريمة

    و شكراً
    و اتمني ألا أكون قد فقعت مرارتك .
    لأنني جعلي فاضلابي نزح أهلي من غرب عطبرة إلي مُسّاوي في بلاد الشايقية بالقرير

    طه جعفر
                  

04-04-2015, 08:25 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)


    طه يا أخى .. أنت أنزعجت ليه؟ .. أليس النص بين أيدينا .. ؟ نسألك ماهى المصلحة فى تأريخ المضاجعة؟ .. لو أخرجنا شخصك من النص .. وجعلنا هذا النص بأسم كاتب مجهول .. والله عينك ما تشوف إلا النور!
    ثم أرجوك أن تأتى بصفحة القصة من كتاب نعوم شقير لأنى لم أقف عليها .. وعايز أراجعها .. معروف أن نعوم شقير رجل أستخبارات وكتابه هو جمع لنصوص أستخباراتية ثم ضمنها نصوص جعرافية عن بيئات تلك الأحداث .. وأنا هنا أظنك حاطب ليل .. وأظنك ذكرت نعوم شقير من باب التجمّل وأضفاء أهمية تأريخية للمضاجعات السخيفة التى تستمرأها .. وبالأمس القريب يا طه فى المحاضرة التى قدمتها أمام ناس الحركة الشعبية .. لكى تبهر مستمعيك وجدناك نجرت فى تأريخينا نجر ما أنزل الله به من سلطان .. ومازالت مسألة نحاس أهل مشيخة قري الذى أخذه الفور لم تذكر لنا من أين أتيت بها .. وها هنا تستبق الأحداث .. وتقول أن المضاجعات موثقة فى كتب تأريخنا ..! .. أئتنا بالنص كحجة بيننا وبينك.

    وأنت لو كرهت الدين أو أصابك الأحباط بسبب هذه الحكومة، فأنت ليس وحدك هناك من كان فى سكرات الموت ويرفضون الشهادة حتى لا يظن الناس أنهم أدانوا بدين الحكومة. فأنت يا طه يمكنك محاربة الحكومة وتكون محمّلاً بالأخلاق النبيلة .. بدل تحدثنا عن تأريخ المضاجعات و أوصاف مذاكير الرجال .. وملاطعة مؤخرات الأتان ..

    نأتى لحكاية أنك جعلى فاضلابى .. يا طه، فى المحاضرة ألم تقل بعظمة لسانك أنك شايقى هاجر أسلافك إلى القضارف وأستقروا هناك .. راجع الأشرطة .. !! غايتو أنت لما تكتب هذه النصوص إما تكون راكب الفيل .. أو الفيل راكبك لكن دا ما شغل نصاح.

    بريمة
                  

04-04-2015, 01:05 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بريمة محمد)

    Quote: طه يا أخى .. أنت أنزعجت ليه؟ .. أليس النص بين أيدينا .. ؟ نسألك ماهى المصلحة فى تأريخ المضاجعة؟ .. لو أخرجنا شخصك من النص .. وجعلنا هذا النص بأسم كاتب مجهول .. والله عينك ما تشوف إلا النور!
    ثم أرجوك أن تأتى بصفحة القصة من كتاب نعوم شقير لأنى لم أقف عليها .. وعايز أراجعها .. معروف أن نعوم شقير رجل أستخبارات وكتابه هو جمع لنصوص أستخباراتية ثم ضمنها نصوص جعرافية عن بيئات تلك الأحداث .. وأنا هنا أظنك حاطب ليل .. وأظنك ذكرت نعوم شقير من باب التجمّل وأضفاء أهمية تأريخية للمضاجعات السخيفة التى تستمرأها .. وبالأمس القريب يا طه فى المحاضرة التى قدمتها أمام ناس الحركة الشعبية .. لكى تبهر مستمعيك وجدناك نجرت فى تأريخينا نجر ما أنزل الله به من سلطان .. ومازالت مسألة نحاس أهل مشيخة قري الذى أخذه الفور لم تذكر لنا من أين أتيت بها .. وها هنا تستبق الأحداث .. وتقول أن المضاجعات موثقة فى كتب تأريخنا ..! .. أئتنا بالنص كحجة بيننا وبينك.

    وأنت لو كرهت الدين أو أصابك الأحباط بسبب هذه الحكومة، فأنت ليس وحدك هناك من كان فى سكرات الموت ويرفضون الشهادة حتى لا يظن الناس أنهم أدانوا بدين الحكومة. فأنت يا طه يمكنك محاربة الحكومة وتكون محمّلاً بالأخلاق النبيلة .. بدل تحدثنا عن تأريخ المضاجعات و أوصاف مذاكير الرجال .. وملاطعة مؤخرات الأتان ..

    نأتى لحكاية أنك جعلى فاضلابى .. يا طه، فى المحاضرة ألم تقل بعظمة لسانك أنك شايقى هاجر أسلافك إلى القضارف وأستقروا هناك .. راجع الأشرطة .. !! غايتو أنت لما تكتب هذه النصوص إما تكون راكب الفيل .. أو الفيل راكبك لكن دا ما شغل نصاح.

    بريمة


    شكرا يا بريمة
    و العاقبة عندكم في المسرات
    القبائل في شرق ووسط السودان ليس بينها تلك الحدود الفاصلة الجعليون الذين هاجروا لارض الشايقية يصبحوا شايقية و الشايقية المهاجرون لاراضي الجعليين يصبحوا جعليون
    و هذ الامر ستجده في كبوشية العبوداب و العكوداب و غيرهم هذه مجموعة شايقية استقرت في مناطق الجعليين و اختلطوا بهم و هذا ما صار مع اهلي العوضاب الذي تركوا ارض الجعلية
    و اصبحوا بيتا من بيوتات الشايقية في مساوي و القرير. ليس للقبيلة علي ضفاف النهر نفس الخصائص التي لها في كردفان و ليس لهذه القوميات مشايخ و زعامات في ضاف النهر هو انتماء للارض و الثافة
    ليست له نفس المترتبات كما بين البقارة . فارجو ألا تنظر للقوميات النوبية المستعربة علي ضفاف نهر النيل بنفس منظارك للبقارة في الغرب عندما و انت تستخدم مفردة القبيلة. فلقد تجاوزت الحضارة النوبية القبيلية
    منذ ازمان بعيدة في التاريخ و عادت لها مجموعات النوبة المستعربة كواحدة من خسائر الاستعراب و الاسلمة ( الانحدار الاجتماعي و التخلف السياسي) و المقصود الهبوط من فضاءات القومية الرحبة إليضيق أفق القبيلة
    و الانحدار من الدولة المركزية للمشيخات القبلية.
    في هذا النص مثلاً يا بريمة تفاصيل دقيقة عن النشاط الصناعي و التجاري و الحياة الاجتماعية بمدن مثل المتمة أو اي مدينة سودانية في القرن السادس عشر - التاسع عشر من مدن الشمال و الوسط خاصة صناعة النسيج فلماذا الاتهتم بها
    و تترك توظيف الجنس في السردية لأهل الاختصاص من النقاد . عندما تختار مفردات الجنس من النص فانت تختار علي حسب طريقة قراءتك و ليس بلطريقة التي يعبر بها النص عن نفسه. إذا كنت تريد إختزال النص في مشهدين فقط فهذه طريقتك
    في القراءة و زي ما بقولوا اهلنا كل زولاً بيمد كراعه علي حسب لحافه!!! و المشهدان هما العلاقة الجسدية بين النوّار و جيب الله و مشاهدة حواية لعضو جيب الله . ما رأيك مثلاً في دفن الصبي ! ما {ايك في الحقائق المبذولة عن اصباغ النسيج. ما رأيك في وصف الأشربة في ذلك الزمن و الازياءو الزينة.
    المستعربون المسلمون من أهلنا عندهم أزمة جنسية طاحنة و فيها يجب أن يديروا معاركهم مع السماء التي عقدت الأمور الجنسية في المجتمع بالتحريم و العقاب. و هذا ليس من مباحث هذه الكتابة لكننا أدعوك لقراءة النص المنشور لنا بعنوان "ثلاث حُورّيات و شهيد" و فيه ستجد معالجتي للازمة الجنسية التي تمسك بخناق المستعربون المسلمون من اهلنا في السودان.



    طه جعفر
                  

04-04-2015, 01:11 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)
                  

04-04-2015, 03:21 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: طه جعفر)


    أووه يا طه .. يا أخى سردك عن الجنة رهيب .. ولو كان هناك دفتر حجز دنيوي لحجزت كل شخوصك هناك .. وتصير ملك لى .. والسبب لأنك قاطع الرجاء .. أما شخصى فرجائي فى الله كبير .. ولكنى أخاف وعورة الطريق وقصر الزاد والعقبة الكعود .. وإن كان لا طريقة للوصول إلي هناك إلا عن طريق عصب الرؤوس .. فأعتبرني من أصحاب العصابات بأي لون تريد .. لعلك تكن مخطئاً إن ظننت أن المسلم يتخوف أو يتحسس من وصف الجنة .. فبالله أركب أعلى خيول خيالك فى وصف الجنان ونعميها .. وتجدنى يا أخى طه من الشاكرين .. وأنك ذكرتنى عن تقصيري ..

    وأخشى أن لا يكن إطرائى جاء على عكس ما كنت تظن .. والله يا طه أنا أضع قلمى حيث يملى إليّ ضميرى وقلبى ..

    ومن خلال إرفاقك ومن خلال كتابتى هنا فى نص هذه المداخلة تظهر حقيقة موقفى من نصك الدنيوى .. وليس الآخروى .. والسبب لأنك حددت قبائل .. وسميت أشخاص وذكرت مدن وحددت صنائع يقوم بها أصحابها .. فصار الأمر لا يعدو أن يكن مهاترة ضد الجعليين .. ومن خلال نصك الآخروي والمهاترة الواضحة لشهداء الميل أربعين، تأكدت أن نصوصك الجنسية هى حقيقةً أختزال لشخصك فى شخص مهاتر درجة أولي .. فالمهاترة تتم بين أفراد .. ولكن تصل المهاترة لحشر جماعة أو قوم أو قبيلة أو كيان بأكلمه فيه لصالح الطالح هذا ما جعل أمرك غريباً ..
    ونذكرك يا طه .. أن العبادة خلفها ثلاثة دوافع .. الخوف من النار، طلب الجنان، أو بغرض الطاعة لله والأمتثال .. أقرأ الأتى:
    Quote: سم الله الرحمن الرحيم
    إن إقبال الإنسان على عبادة الله تعالى له دوافعه ومن بين هذه الدوافع:
    1)دافع الشعور الفطري:
    فكل إنسان بداخله شعور فطري بالرغبة في عبادة الله تعالى لأنه بداخل هذه الفطرة إيمان بأن للأنسان رباً أوجده من العدم ومنحه الحياة وأسبابها
    فالعبودية لله مغروسة في الفطرة الإنسانية ومتأصلة في الطبيعة البشرية.
    2)دافع الرغبة والرهبة:
    وهو من أعظم دوافع العبادة ومن صفات المؤمنين الذين أنهم يخافون ربهم من فوقهم ويرجون رحمته تعالى.
    3)دافع المحبة والتعظيم:
    وهو تقدير المنعم سبحانه فالله سبحانه أهل لانه يعبد لذاته الجليلة ومستحق لان يطاع لصفاته العظيمة محبة له وتعظيماً
    4)دافع الشكر والعرفان:
    فنعم الله تعالى جليلاً وآلآؤه جسيمة لا يحصيها أحد وهي من أكبر الدوافع للعبادة عرفاناً بعطايا الله التي لاتعد ولا تحصى.
    5)دافع الحاجة والإفتقار:
    فحاجة العبد إلى مولاه وإفتقاره إلى خالقه من أعظم دوافع العبادة.قال تعالى:{يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد إن يشأ يذهبكم
    ويأت بخلق جديد}
    6)دافع العادة والتقليد:
    وهذا دافع إجتماعي لدى كثير من الناس ومبتلى ممن يمارسون العبادة تقليداً لما هو شائع في بيأته وهذا غير محمود وينبغي أن تكون العبادة بقصد القربة والإمتثال.
    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد

    وهكذا تجد أن المليار ونصف المليار المسلم الذين يعبدون الله لهم دوافعهم من وراء عبادتهم .. ولأنك مهوس بالجنس والأدبار والمؤخرات .. أيضاً لم تر فى دوافع العبادة غير الأدبار والمتع الجسدية .. يا أخى أنا أشعر بمتعة رهيبة حنيما أشرب كباية شاي منعنع .. أو أشرب كوب لبن مسخن وبارد .. لو الشاي واللين ما متوفرات هناك فى الجنة تجدى كل يوم أعمل "أوردر" طلب لخدام الجنة أن يأتوننى بالشاي واللبن .. أنت محكوم بمنظارك الخاص .. وأعرف أنك ترى وتنظر للأشياء من غير منظار الحرباء أو الحشرة .. فالحشرة ترى كل الكون بمنظار اللون الأخضر .. وهذى هى خلقتها .. وأنت مخلوق لترى بمنظار اللون الأبيض (خليط من الأزرق، والأحمر والأخضر) .. محاولة إملاء منظارك الخاص بك على مليار مسلم أو يزيدون ليس أفضل حالاً من الحشرة التى هى مقتنعة بأن الكون لا يمتلك غير اللون الأخضر ..

    خلاصة هنا أن المهاترات البلهاء التى خلفها نفسية مليئة بالحقد لخدش مشاعر الأخرين ليس من الحضارة، سواء الدينية الأسلامية أو الغربية أو الحضارة الكوشية التى تتشدق بها .. وكدى أقدر قول لى كذاب؟

    -----------------
    مازلت منتظر الصفحة من كتاب نعوم شقير لأن الكتاب ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 04-04-2015, 03:26 PM)

                  

04-04-2015, 04:07 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بريمة محمد)


    طه، نقف معك فى هذه الجزئية من ردك ليس نقداً بل تدارساً .. فأنا من المعجبين بتأريخنا السلاسلى والقبلى .. والعرب عموماً معروفين بحب الأنساب ومعرفة القبائل .. (الكلام دا بيعنى أنى عربى حقيقةً ..)
    هنا نصك ..
    Quote: القبائل في شرق ووسط السودان ليس بينها تلك الحدود الفاصلة الجعليون الذين هاجروا لارض الشايقية يصبحوا شايقية و الشايقية المهاجرون لاراضي الجعليين يصبحوا جعليون
    و هذ الامر ستجده في كبوشية العبوداب و العكوداب و غيرهم هذه مجموعة شايقية استقرت في مناطق الجعليين و اختلطوا بهم و هذا ما صار مع اهلي العوضاب الذي تركوا ارض الجعلية
    و اصبحوا بيتا من بيوتات الشايقية في مساوي و القرير. ليس للقبيلة علي ضفاف النهر نفس الخصائص التي لها في كردفان و ليس لهذه القوميات مشايخ و زعامات في ضاف النهر هو انتماء للارض و الثافة
    ليست له نفس المترتبات كما بين البقارة . فارجو ألا تنظر للقوميات النوبية المستعربة علي ضفاف نهر النيل بنفس منظارك للبقارة في الغرب عندما و انت تستخدم مفردة القبيلة. فلقد تجاوزت الحضارة النوبية القبيلية
    منذ ازمان بعيدة في التاريخ و عادت لها مجموعات النوبة المستعربة كواحدة من خسائر الاستعراب و الاسلمة ( الانحدار الاجتماعي و التخلف السياسي) و المقصود الهبوط من فضاءات القومية الرحبة إليضيق أفق القبيلة
    و الانحدار من الدولة المركزية للمشيخات القبلية.

    أنت لم تصب كبد الحقيقة .. بمسألة الأنحدار والتخلف الأجتماعى والسياسى .. لأسباب عدة .. منها أن القبائل التى هاجرت إلى السودان ينتمون إلى مجموعتين ذات أنماط عيش مختلفة منذ عهدهم فى جزيرة العرب .. المجموعة الجعلية مجموعة مستقرة .. والمجموعة الجهينية التى تعيش فى أواسط وغرب السودان مجموعة متنقلة .. المفارقة مفارقة أنماط عيش: الأستقرار مقابل الرعى .. وبحكم أنك شيوعى أو علمانى أري أنك لا تري بمنظار أفضل من منظار الشيوعين فى مسألة "نقد العقل الرعوي" ..

    الأستعمار يا طه حكم السودان ليس لقدرته على هزيمة الشعب السودانى بل بقدرة على فهم واقع الحياة المعاش للشعب السودانى وتطويعه لصالحه .. ودا كلام طويل وليس مجاله هنا .. لكن قصارة من الأمر أقول أن الكيزان فهموا الطبيعة القبلية للشعب السودانى .. وأستطاعوا أستخدام أداة القبيلة لصالحهم .. أنظر إلى مجالس القبائل .. (مجلس عموم قبيلة الرزيقات .. مجلس شورى قبيلة الرزيقات .. أمراء القبائل .. أمير قبيلة الرزيقات .. عقداء رايات القبائل .. عقيد راية الخيالة، عقيد الأبالة ..) .. وبهذا الفهم يصبح المؤتمر الوطنى (قبيلة المؤتمر الوطنى) واحد من القبائل السودانية .. أو قل بالعكس أن القبائل السودانية هى أحزاب متوالية مع المؤتمر الوطنى .. حزب الرزيقات، حزب الجوامعة، حزب الرشايدة .. تطويع تام للقواعد القبلية لتتبنىى خط يتوافق مع سياسة المؤتمر الوطنى ..

    وفهم الكيزان للطبيعة والتركيبة السودانية لم يأت لأنهم أفزاز و "جينيس" كما يقول الأمريكان .. لكن لدينا تجربة هنا فى أعظم دولة، الولايات المتحدة، تجد قبائل الهنود الحمر رغم وقعوها فى الولايات .. لكنها يمكنها مخاطبة الرئيس مباشرة دون واسطة الولاية أو حاكمها .. والكلام دا موثق فى دساتير المعاملات .. ومنها أخر شيئ أطلعت عليه فى حالة الكوارث .. إذهب إلى صفحة FEMA .. وأقرأ عن نظام ال Continuity بعد الكوراث بالنسبة للقبائل ..

    فالصراع على عقول وقلوب الشعب السودانى تفقدونه فى أى منعطف .. بالأمس الحركة الشعبية قتلت وجرحت 95 من قبيلة كنانة فى منطقة كلوقى بجنوب كردفان .. ولم تقدم الحركة أى أعتذار أو تبرير .. فى حين أرسلت الحكومة بما سميت "بفزعة كنانة" من كادقلى .. فيها ألاف الأطنان من المأكولات والملبوسات وفرق طبية ..

    فالقبيلة كيان أصيل ومتجزر فى وعى الشعب السودانى .. وكون الشيوعيون الذين تم تأسيس حزبهم مع قرب أستقلالنا بالأمس الغريب عايزين يأتوا ويسحبوا البساط من الكيانات الأجتماعية السابقة لهم يعد تخبط كبير لفهم طبيعة الشعب السودانى .. وأنت يا طه لا تختلف عن قبيلة الشوايعة فى شيئ .. فطائر أبو منقور كله قدومه (منقاره) أحمر .. بمعنى أن الشيوعين ملة واحدة عقلاً وفهماً .. إلا ول أبا خالد العبيد.

    بريم

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 04-04-2015, 04:08 PM)

                  

04-04-2015, 04:28 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بريمة محمد)


    نواصل ..
    إذن يا طه .. نصل إلى خلاصة موقفى فى موضوع القبائل وطارئق معاشها .. ففى حالة الأستقرار تستولى الدولة مسألة الحماية الأمنية والقانونية وإغاثة الكوارث .. فالجيش والشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى تقوم بالحماية .. وتسن الدولة القوانين المنظمة لحياة الفرد والجماعة وتتولى تنفيذ تلك القوانين .. وتقوم بتقديم المعونات اللازمة فى حالة الكوارث ..

    فى حالة المجموعات المتنقلة، الرعوية، تنعدم سطلة الدولة .. وتحل محلها سلطة القبيلة بعامل الترحال وأتساع الرقعة الجغرافية .. وهناك يقوم نظام القبيلة محل نظام الدولة وتصبح الأعراف والأحلاف القبيلة هى الأصل فى حل النزاعات .. ويصبح سلاح القبيلة وخيالتها وفرسانها هى الفئة المنوط بها حفظ كيان القبيلة وثروتها ..

    نمط الدولة يتلائم مع القبائل النيلية .. أما النمط الثانى يتلائم مع الطبيعية الرعوية فى غرب السودان ..

    هذه أنماط عيش وليس لديها علاقة بأجتماع أو سياسة .. فالقبيلة لها سياستها وأجتماعها .. مثل الدولة تماماً .. وعجزك وعجز الشيوعيون عموماً لفهم مثل هذه الرؤية مشكلتكم أنتم ليس القبيلة .. وخياراتكم فى الحقيقة محدودة للتأثير فى القبائل بعامل الخلفية العقدية ..

    يا أخى ركز فيما تعرف .. فأنت حاطب ليل فى تأريخنا وتنجر نجر مخالف فى تأريخنا السلالى والقبلى ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 04-04-2015, 04:30 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de