|
تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح
|
06:02 AM Feb, 24 2015 سودانيز أون لاين Mohamed E. Seliaman - شمال جوبا مكتبتي في سودانيزاونلاين
نبدأ بقائمة المراجع: Funkhouser, G., and Maccoby, N. (1971). Communicating specialized science information to a lay audience. Journal of Communication, 21(1), 58-71. ------------------------------------------- Silverstone, R. (1991). Communicating science to the public. Science, Technology, and Human Values, 106-110. ------------------------------------------ Avraamidou, L., and Osborne, J. (2009). The role of narrative in communicating science. ----------------------------------------------------------- Hoffrage, U., Lindsey, S., Hertwig, R., and Gigerenzer, G. (2000). Communicating statistical information. Science, 290(5500), 2261-2262.
International Journal of Science Education, 31(12), 1683-1707.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: الصادق اسماعيل)
|
الصادق يا صديقي ..
Quote: حمدونا يريد من الحبشي أن يحارب له بالوكالة (حسب نظرنا الضعيف) |
في واقع نظرنا الحديد انو العلاقة اكثر تعقيدا وفيها مصالح مشتركة .. وبالنظر للامر بشمول اكبر .. يمثل بروف اي سليمان خط الدفاع الاول .. بينما ينطلق أحمدونا في الهجوم ..
ذلك لا يمنع انو محمد الحسن سليمان الشهير ب اي سليمان هو الكابتن للياقته الذهنية العالية .. يذكرني الأمر ب "باكينباور" ألمانيا في السسبعينيات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد و زوار البوست السلام عليكم
ملاحظة بسيطة ربما تساعد طلاب المعرفة بالبوست و هي في البحث العلمي اليوم "يحبذ" أن يكون تاريخ النشر للمنتوج العلمي أقل من عشرة سنوات , و يفضل أقل من خمسة سنوات(حسب جهة البحث) و أكثر من ذلك تعتبر Absolute إلا ما ندر. هذا بخصوص Funkhouser, G., and Maccoby, N. (1971 و الأخريات.
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: فردوس جامع)
|
الأخ فردوس وعليكم السلام ورحمة الله كلامك غير صحيح على إطلاقه. المسألة تعتمد على مجال البحث والتخصص. بالبوست الآخر أوردت المرجع التالي: Einstein, A. (1916). The Foundation of the Generalised Theory of Relativity. On a Heuristic Point of View about the Creation and Conversion of Light 1 On the Electrodynamics of Moving Bodies 10 The Development of Our Views on the Composition and Essence of Radiation 11 The Field Equations of Gravitation 19 The Foundation of the Generalised Theory of Relativity 22, 22.
هل هنالك مشكلة؟ لاحظي التاريخ ((1916). مثال آخر : Fisher, R. A. (1936). The use of multiple measurements in taxonomic problems. Annals of eugenics, 7(2), 179-188. وآخر: Fisher, R. A. (1936). Statistical methods for research workers (No. 5). Genesis Publishing Pvt Ltd.
كدي حاول احسبي عدد الإحالات المرجعية إليهما خلال العام 2014م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أمثلتك دي ممكن جداً تندرج تحت القائمة اللي أنا قلت عليها الآتي:
Quote: أكثر من ذلك تعتبر Absolute إلا ما ندر |
لكن إستشهاد ببحوث قديييييمة جداً دي صراحة ما معمول بيها و مافي advisor بيمررها لي طالب لأنه البحث نفسه حيكون absolute و ده لي سبب بسيط إنه الإكتشافات و الرتراكشن ماشة بوتيرة سريعة جداً...
و آسفة يا أخي و لكني لم آتِ لغُلاط البَتّة... بس حبيت أنبهك و أنبه طلاب المعرفة الكرام.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
بروف محمد سلامات ..
Quote: Our analysis suggested that the higher intake of vitamin C might have a protective effect against lung cancer, especially in the United States, although this conclusion needs to be confirmed. |
يااااا بروف !! ####-ANALYSIS لمجموعة من ال EPIDEMIOLOGICAL STUDIES لا يمكن وباي حال من الاحوال بأن تخلص لعلاقات سببية بين الأثر والمؤثر المحتمل محل الاهتمام .. راجع تعريف المصطلحين واضبطهما يا محمد ..
هذا اولا .. ثانيا الميتا اناليسس عملية احصائية كمية تعتمد على داتا .. وهي صحيحة زي 1+1=2 .. لا علاقة لها بفحوى هذا الواحد .. لو كان برتقالة لكانت نتيجة برتقالة+برتقالة= برتقالتين صحيحة .. لو الواحدة عنزة لكانت نتيجة عنزة+عنزة=عنزتان صحيحة وهكذا ..
اذا كانت EPIDEMIOLOGICAL STUDIES في عضمها لا تستطيع ولا تسعى لاثبات او نفي العلاقات السببية المحددة .. SPECIFIC CAUSATION .. فكيف الميتا اناليسس بتاعت خلاصاتها تثبت علاقة سببية يقينية مباشرة؟!! .. هذه الارقام الاحصائية تثبت المراد منها وهو وجود ارتباط .. مجرد ارتباط او CO-RELATION .. وقد ثبت من خلال الارقام وجود ارتباط .. وطبيعة الارتباط غير يقينية ولا يقود لعلاقة السبب/النتيجة والا لتحول من مجرد ASSOCIATION لي DIRECT CAUSAL RELATIONSHIP !!
هذه الخلاصة صحيحة جدا .. يوجد ارتباط ما بين الاسكوربك اسيد والحماية من سرطان الرئة ويتطلب الامر اكثر من دراسات ابيديميولوجية لاثبات علاقة سببية محددة ومباشرة بين فيتامين سي وسرطان الرئة .. وقد تقوم اثر ذلك عدد من التجارب الطبية وتفشل فأو تنتجح في ايجاد علاقة سببية .. وفي جميع الاحوال, ستبقى الميتا اناليسس صحيحة جدا في خلاصتها المتمثلة في وجود علاقة ما ASSOCIATION بين الاثنين (زيادة تناول فايتمين سي والحماية من سرطان الرئة) بناءً على معلومات تلك الدراسات الابيديمولجية!!!!
اذن يا بروف .. تبقى نتيجة برتقالة+برتقالة= برتقالتين صحيحة .. ولا يهم كثيرا لو كنت تتمنى أن يكون عندك ثلاثة برتقالات أو شوال تمر !! فالعلاقة الرياضية (الاشارة = ميتا اناليسس) صحيحة بناء على معطياتها (دراسات ابيديميولوجية) .. ولا علاقة لكل ذلك ب ال NARRATION ولو كسرتم رقبة اكبر سلفي في المنبر ده ..
شوف الكلام ده كيف .. من الويكيبيديا جزاها الله عنا نحن العوام كل خير
Epidemiological studies can only go to prove that an agent could have caused, but not that it did cause, an effect in any particular case:
"Epidemiology is concerned with the incidence of disease in populations and does not address the question of the cause of an individual's disease. This question, sometimes referred to as specific causation, is beyond the domain of the science of epidemiology. Epidemiology has its limits at the point where an inference is made that the relationship between an agent and a disease is causal (general causation) and where the magnitude of excess risk attributed to the agent has been determined; that is, epidemiology addresses whether an agent can cause a disease, not whether an agent did cause a specific plaintiff's disease."[4
تحياتي يا بروف ..
(عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 02-27-2015, 01:17 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: فردوس جامع)
|
صديقنا محمد شكرا لك على فكرة البوست و إن كنت أعيب عليها فكرة الحصر فهذا يجعلها ذات توجه محدد
و لكي نحاول أن نعرف الأساسيات يجب أن نبدأ بأساسيات التفكير و اسقاطه على ما نحن عليه
و لذلك أعتقد أن نبدأ بمادة ال ontology
و ذلك لسبب بسيط و هو أن يعرف كل شخص على أيي ارضية يقف في مجال بحثه.... هذه المصطلحات و ضبطها تقع في دائرة انطولوجية ستتحكم في فكرة التبني بدون إعمال لبعض المنطق الذاتي و هي بذلك تتحكم في مسيرة و توجيه التفكير
(مريسه كيف)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: malik_aljack)
|
دكتور سيف كلامك دا حجة على المشرف:
Quote: و بالاشارة لكلام المشرف يا محمد E مافي باحث او Epidemiologist بيحترم نفسه ممكن يقول انو A causes B فقط هو يمكنه القول بوجود ارتباط لأنو ما ممكن يجزم بأنو عمل كنترول لكل الــconfounders و انو نجح في تفادي جميع الــbias المحتمل. |
يترتب عبى ذلك شنو ؟ شنو يا جماعة ؟ حبة تركيز؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الب فاليو عارفنها يا أستاذ .. الماعارفنها قصة انها "معنوية" ..
مَعنَويّ: ( اسم ) مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى المعْنَوِيُّ : خِلافُ المادِّيِّ ، وخِلافُ الذَّاتيّ رفَع روحَه المعنويَّة : شجَّعه وقوّاه الشَّخصيَّة المعنويَّة : مجموعة من الأفراد أو مؤسّسة يُعترف لها بشخصيّة قانونيّة مميَّزة عن شخصيّة أعضائها الرُّوح المعنويَّة : الجوّ أو الحالة النفسيَّة التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمُّ عن طريق جهد
انظر http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%88%D9%8A/http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%88%D9%8A/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سعادة الدكتور محمد سليمان .. مساهماتك العلمية مفيدة لنا جميعا. لكن اختلافي في عنوان ومحتويات البوست .. البوست معنون بتعليم العلمانيين المراجع العلمية وضبط المصطلح وبدأ بمراجع عن التواصل اللغوي والخطابي مع الجمهور وانتهي بتوصيل المعلومات الإحصائية. الموضوعين منفصلان عن بعضهما و مهمات ليس فقط لعينة من الناس بل للكل.
بخصوص الموضوع الثاني وفهم الفرضيات هنالك مصطلحات مهمة ولابد للباحث معرفتها نسبة مستوى الدلالة ونسبة الثقة. نسبة الدلالة ترتبط بإختبارات الفرضيات مثل الفروق بين الأوساط الحسابية او مثل الفروق بين النسب المئوية. ونسبة الثقة لحساب نطاق من القيم المحددة ومستوي ثقة أن قيمة معينة تكمن من بينهم. فروق معْنَوِيُّه تعني الأهمية العملية للفروقات وفهمها يختلف باختلاف نوعية الدراسة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
بروف محمد .. ياخ ركز شوية .. ما ممكن تكون كده ياخ .. انت مستهبل ولا شنو آ زول ؟!!
Quote: دكتور سيف كلامك دا حجة على المشرف: |
كلامك الجبتو كنت تعني به القصور البرهاني لل #### analysis قمنا وريناك انو القصور مافي ال #### analysis القصور كان في معطياتها الابيديميولوجيه .. تقوم تجي تقول كلام سيف حجة على المشرف؟!! :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: كمال عباس)
|
كلامي ليس حجة على المشرف يا محمد بل هو اتفاق معه. بعدين ما ممكن تقول لــhealthcare professional انك وريتو ميتا اناليسيس و سيستماتيك ريفيو لأنو ده يا محمد E هو واقع الممارسة الطبية في عالم اليوم من خلال ما يعرف بالطب المدعوم بالبراهين او evidence-based medicine لما تنظر في مشروعية اجراء طبي معين او تداخل دوائي ما يجب أن تتعاضد الإدلة على نجاعة هذا الاجراء او التداخل. هذه الممارسة تستند اساسا على الميتا اناليسيس و السيتماتيك ريفيو لقاعدة بيانات ضخمة من البحوث و الاوراق الطبية و هو شئ اقرب "للإجماع" كما عند الفقهاء و لكنه ليس هو. اذا جاز أن نترجم collaboration as اجماع. و الهدف هنا هو الوصول لأفضل ممارسة ممكنة و اعتقد أن هذا الأمر موجود في كل المهن اليوم من خلال ما يعرف بالـbest practice . اسأل اي عامل في المجال الطبي عن Cochrane search و ستجده عارفا به فلا تبخس الناس اشياءهم. و بالمناسبة عندما تبحث في الــcochrane database يتم تلقائيا ترتيب الادلة من حيث قوتها استنادا على الـquality بتاعت الاوراق من حيث الضعف او القوة و وجود الـbias او عدمه ..الخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: من أهم سمات اللازمة للمتعلم والمعلم هي التواضع - وإنفتاح الذهن وإنتقاء أسلوب وآلية - مناسبة لتوصيل المعلومة والفكرة لعقل و قلب القارئ وإحترام المتلقي والنأي عن التقعر والتعالم -وأسلوب المكاواة والإستفزاز السلبي - فمن يفتقد أهم سمات توصيل المعلومةوالخطاب الجاذب غير مؤهل - للبس مسوح المعلم وصعود منبر التعليم ا ففاقد الشئ لايعطيه ! - (تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح ) |
أخ / كمال عباس --- هذا إسلوبك في الحوار مع من يخالفونك الرأي غريبة اليوم تنتقده......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: ahmedona)
|
الأن فقط عرفت أحمدونا لابد في البوست لشنو! شركو قبض و كمال عباس بكل براءة دخل يتثاقف مع محمد الحسن سليمان.
كما أسلف كمال، العنوان نفسه غريب و ما هو عنوان عالم/معلم و لا نشك في معرفة محمد الحسن و لكن في تعقيد شخصيته! الرجل لا يدخل لمثاقفة حقيقية و لا إلى تبادل معلومات و لكن للمكاوة أو المراءة. الذي يتحدث عنه محمد و يجعل منه "فتح "، هو علم يدرس في كورسات 201 في أي جامعة محترمة في أي مكان في العالم خاصة في اوربا و الولايات المتحدة و يستمر حتى يشمل طلاب الدكتوراة في سلسلة كورسات 700. و بعدين تعليم الناس يبدأ بمقدمة و توضيح للهدف والمستهدفين حتى ينطلق من إفتراض أن المتلقي في مستوى المعرفة اللازمة للتلقي! لا بالمغالطة و المعانفة و الدوغمائية! بعدين في البورد دا بنرفض أنو الواحد يقدم نفسه معلم أي كان تعليمه و الأخرين تلاميذ! هذا الذي ينطلق منه الأخ محمد الحسن و يرجع لشخصيته المناكفة. على العموم قل أن أدخل بوسات محمد الحسن لأنها كلها من هذه الشاكلة و مليئة بالعراك و لكن هذه المرة حركتني بعض المداخلات و ربما دخلت على ضوء بوست الأخ ناصر جامع الذي وصف فيه محمد الحسن ببهلوان البورد. هذا و لصاحب البوست و ضيوفه السلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Omer Abdalla Omer)
|
تحياتي دكتور أنور وفعلا توقعت مداخلتك !
Quote: سعادة الدكتور محمد سليمان .. مساهماتك العلمية مفيدة لنا جميعا. لكن اختلافي في عنوان ومحتويات البوست .. البوست معنون بتعليم العلمانيين المراجع العلمية وضبط المصطلح وبدأ بمراجع عن التواصل اللغوي والخطابي مع الجمهور وانتهي بتوصيل المعلومات الإحصائية. الموضوعين منفصلان عن بعضهما و مهمات ليس فقط لعينة من الناس بل للكل. |
لا يا أخي نسيت كلمة (عوام) العلمانيين في العنوان (: وهي مقصودة بدقة وقد عرفت جارتي أني إياهم أعني فسمعن ! البوست تفرع عن بوستات أخرى رأيت فيها لبسا عظيما للمفاهيم والمصطلحات؛ أولها مفهوم الاستشهاد أو الإحالة Citation ! أما مناقشة المعلومات الإحصائية في هذا البوست فقد وقعت قدرا ! وهي تكشف كارثة حقيقية أدهى وأطم من سابقاتها ! شخصك ينازعك بالجدال في M e t a Research وهو ماعارف القيمة المعنوية P
غايتو يا مشرف: سيد القرعة الرايحة يسجم خشم البقرأ A Concise and Precise Definition of P-Value A Concise and Precise Definition of P-Value قال عارفنها قال ! هنالك مقال شائق في مجلة الطبيعة عن هذا الموضوع !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: تعرف يا الصادق !!! محمد اي ده.. يعني انا ظنيتو ملخبت بين ال NARRATION الليلهم داك بتاع "العنعنات" وبين ال NARRATIVE REVIEW ... الادهى والأنكى والأمر قام لخبتهم كلهم مع ال SYSTEMATIC REVIEW .. وثم قاااااام كده ودخل ليك على ال ####-ANALYSIS الكلها ماثميتيك وستاتيستك وداتا كبسها ليك مع الناراشن الليلهم داك بتاع العنعنات الطويلة ديك !!!
عايتو الحبشي ده احسن زول يعمل ليك بوست يونسك بيهو .. والله صحي !! |
وين الكلام دا يالمشرف ؟ وين حصل بالله سريع الرابط والاقتباس ؟ جابت ليها تزييف وافتراء كمان ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
بالمحصلة يا دكتور سيف النصر محي الدين أنتما تجادلان في هذا القضايا بلا إلمام ! وإلا كيف تناقشان التحليل الإحصائي وأنت تجهلان أبسط مفاهيم الاستدلال الإحصائي واختبارات الفروض ! ياخي راجع تعريفك للقيمة المعنوية ومداخلات المشرف حولها! -------------------------------------------------------- فوق ذلك كله أنت خلافي معي في شنو ؟ نحرر موطن الاختلاف دع عنك المشرف فمداخلاته تناقض نفسها ويتم الباقي بالافتراء والتزييف !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Omer Abdalla Omer)
|
كتب الأخ أحمدونا ....Quote: أخ / كمال عباس --- هذا إسلوبك في الحوار مع من يخالفونك الرأي غريبة اليوم تنتقده...... |
بإفتراض صحة زعمك - دعني أسال وهل طرحت أنا من نفسي معلما في تلك البوستات ? هذا الكلام يقال لمن يطرح من نفسه معلما ! شفت كيف ? أنا تداخلت في البوستات المعنية محاورا ومساجلا ومن طبيعة الاسلوب الحواري إن تنتقد إسلوب محاورك وقبلها فكره ! تحياتي أخونا عمر عبد الله عمر ..Quote: الأن فقط عرفت أحمدونا لابد في البوست لشنو! شركو قبض و كمال عباس بكل براءة دخل يتثاقف مع محمد الحسن سليمان. .. |
الحقيقة أنا لم إتداخل هنا ببراءة أو خبث و ولكن دخولي لا يخلو من أجندة ومنطلقات فكرية - ومن أهمها التعرض لموقع وموقف العلمانية والعلمانين من العلم والأساليب العلمية (فقط لأنه قد تمت المزائدةعليهم في العنوان )وكذلك موقع السلفيةوالوهابية من العلوم -بإعتبارهم مستهكيين يقتاتون من موائد الذهن العلماني ومنتوجه ومخرجاته ! ولو جاء العنوان علي شاكلة : تعليم غير المتخصص وغير المواكب: المراجع العلمية وضبط المصطلح لما ـ كتبت ما كتبته ولتركت البوست يمضي لغايته وهدفه * لم إتداخل مع محمد e سليمان لامحاورا ولا متثاقفا وإنما دخلت لتوضيح أمر وعرض رؤية ! فأناإختلف مع الرجل في إسلوبه المنبري وشخصنته للحوار - وقللت من التداخل معه أو حتي التعرض له ومالم يغير من أسلوبه ونمطه في التعاطي مع الاخر ويتعامل مع الحوار كعملية تفاعلية -تطرح وتنقد وتختلف وتتفق ليس فقط عبر تنقدهوإنما عبر ماتقدمه -مالم يحدث فإني لا أرجو جدوي من حوار بل أري لجاج ومماحكة وشخصنة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سيف سلامات .. كان لي عظيم الشرف انو اعرف يعني شنو الفا والبي فاليو "المعنوية" والحاجات العلمية العجيبة دي من بوست البروفيسور محمد اي سليمان .. ولم ادرسها بالتفصيل الممل تخصص الفارماكوثيرابي من المجلس الامريكي للتخصصات الصيدلانية.. ولم يدرسوها لنا في كلية الطب بكارديف .. وما قاعد اقدد عيوني فيها لتخصص الاورام في ابريل القادم .. فقط علمناها من بوست في سودانيزاونلاين للبروفيسور العلامة محمد اي سليمان ..
فقد اشار الرجل ساخرا مني ان الحمد لمحمد اي سليمان الذي جعلني اتعرف على هذه المفاهيم .. تصور؟!!!
يتحدث محمد اي سليمان عن الآخرين ك "كعوام" .. ومن بعد ذلك يستمر في توجيه الاشارات الحاطة من قدر الناس .. ويمارس ما شاء من الالتفافات .. ثم يأتي ليرفض التهاتر .. وهكذا
شخصيا اتعامل مع ذلك من منطلق أن تترك كل زول فاكيها في نفسو يفكها كما هو عاوز .. كما أن للرجل, غفر الله له, معزة خاصة.. والله صحي .. وأهو قاعدين نتونس ليس الا ويلا مع السلامة ..
آخر كلام يا محمد اي سليمان .. لا اشكك في علمك الغزير ومعرفتك ولكن ما اقوله انك تمارس التدليس وتتعمد الالتفاف حول الاشياء من أجل شهوة الاختلاف والكتابة في هذا المنبر .. تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
اخي ما تتعقد عادي إنك ما تفهم التفاصيل الدقيقة والنظرية للقيمة المعنوية في الاستدلال الإحصائي عادي جدا ياخي حتى بعض أالمرموقين من أساتذة جامعة هارفارد وغيرها -من خارج نطاق الإحصاء-ما فهمين مقاصد "فيشر" لاستخدامها*! وكلامك وكلام الأخ سيف هنا وهنالك يدل على جهل بهذه الأمور وهذه ليست مشكلة. المشكلة هي المجادلة استنادا إلى الجهل. وعند العجز رمي التاس بالباطل والبهتان! أنا ما جبت حاجة من عندي، دا كلامك إنت:
Quote: الب فاليو عارفنها يا أستاذ .. الماعارفنها قصة انها "معنوية" ..
مَعنَويّ: ( اسم ) مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى المعْنَوِيُّ : خِلافُ المادِّيِّ ، وخِلافُ الذَّاتيّ رفَع روحَه المعنويَّة : شجَّعه وقوّاه الشَّخصيَّة المعنويَّة : مجموعة من الأفراد أو مؤسّسة يُعترف لها بشخصيّة قانونيّة مميَّزة عن شخصيّة أعضائها الرُّوح المعنويَّة : الجوّ أو الحالة النفسيَّة التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمُّ عن طريق جهد |
القيمة المعنوية تبحث عنها في معجم المعاني العربية ! هذا محزن بحق ------------------ * ياخي اقرأ : A Concise and Precise Definition of P-Value A Concise and Precise Definition of P-Value عن مجلة العلوم ودي: http://www.nature.com/news/scientific-method-statistical-errors-1.14700http://www.nature.com/news/scientific-method-statistical-errors-1.14700 عن مجلة الطبيعة ! اقرأ ياخ اقرأ ! بالمناسبة المهاترة والاستخفاف والاستهداف الشخصي أنت المبادر به لكني أخذت العفو وأعرضت حتى زاد تعديك على المعرفة نفسها ياخي، وهذا غير محتمل !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: محمد حيدر المشرف)
|
كلامك يا محمد E عن اني اجهل ابسط المفاهيم عن الدلالات الاحصائية هو محض افتراء انا مستخدم للأوراق العلمية بكثافة و اعرف كيف اتعامل معها بشكل منهجي و باسلوب نقدي. وين انا عرفت P-value ؟ هل insignificant P-value هي نفسها P-value ؟ انت علاقتك بالعلم ملتبسة بسبب الايدولجيا التي تنطلق منها، و لا يمكن أن تكون منتجا للمعرفة باية حال. ياخ انت عندك مشكلة مع الــevolutionary biology و تسمح للناس بوصفك "بالاكاديمي" هسه انت لو فعلا تحترم العلم و العلوم بتببنى موقف زي ده لا علاقة له بالعلم لا من قريب و لا من بعيد؟ يعني شنو تحفظ تعريف P-value و للا تنقله من كتاب و انت لا تستطيع النظر للإدلة العلمية حول موضوع حسمه العالم منذ اكثر من قرن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تعرف يا مشرف طلع كلامك صاح و حق لك أن تتسأل عن معنى القيمة المعنوية المزعوم! فقد أتضح أن اخونا محمد E فعلا لا يعرف بالتحديد ما الذي يتحدث عنه. لا يوجد شئ اسمه القيمة المعنوية - و انا اعترف بأنها فعلا المرة الآولى التي اسمع فيها بهذا التعبير العجيب - الــP -value بالعربي اسمها قيمة الإحتمال. و عندما يتحدثون عن اهميتها اي عن الــsignificance تبعها يستخدمون تعبير مستوى المعنوية. اي هل لقيمة الاحتمال معنى؟ و إن كان ذلك كذلك فما هو مستوى هذا المعنى . يعني معنوية هنا هي المعادل لمفهوم الــsignificance. هذا شرح لمقصود الترجمة و الا فمستوى المعنوية هو significant level او ( and#945; ). لا يوجد اطلاقا شئ اسمه القيمة المعنوية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: يتحدث محمد اي سليمان عن الآخرين ك "كعوام" .. ومن بعد ذلك يستمر في توجيه الاشارات الحاطة من قدر الناس .. ويمارس ما شاء من الالتفافات .. ثم يأتي ليرفض التهاتر .. وهكذا |
أنت يا المشرف تكتب من غير ذاكرة وللا شنو؟ منو المبادر الإشارات الحاطة من قدر الناس؟ بالطبع كنت أنت المبادر إلى توجيه الإساءات الشخصية، والإشارات الحاطة من قدر الناس ! دا مش كلامك إنت :
Quote: لاخونا محمد أي محنة عجيبة وغريبة و فيها شيء من الفرادة .. أن تمتلك شيء من الشيء .. ثم تمنع سريانه العنيد في ذاتك .. تقريبا قد يمثل طليعة الظلاميين الأقرب للحد الفاصل مع الاستنارة .. والمشكلة مع هذه الوضعية أن الإرتقاء خطوة واحدة للامام يُفقد المرء الالمعية بين بعضهم .. والا أين سيجد اضنين ل "قفته" ؟!! |
في الوقت : 19-02-2015, 11 قبل هذا البوست بكثير، ثم واصلت بالمهاترة بعدد من المداخلات متتابعة، وقد أعرضت عن ذلك كله حتى قمت بالافتراء والبهتان !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد اي سليمان .. تحية طيبة ..
تعلم أنت تماما مقدار الخطأ فيما قلته حول مبادرتي بالاساءة اليك .. اولا في تفسير محتوى مداخلتي المقتبسة وفيها الكثير من روح المشاحنة بين (لن أقول الأصدقاء ولكن البورداب) وثانيا (وهو الاهم) الاحتكام للتاريخ كمرجعية لا يتوقف عند نقطة تاريخية محدده.. اليس كذلك؟! ثالثا هناك الكثير من المفارقة في أن تتحدث بهذا اللسان وعنوانك العريض هو (تعليم عوام العلمانيين)
د. سيف سلامات وكيف الحال ..
كنت على يقين أن المسألة تتعلق بتعريب العلوم .. وكنت أرجح أن تكون "معنوية" هذه ترجمة خاطئة (سورية أو سعوديةعادة) ل ARBITRARY الا أنني فوجئت بمسألة ال SIGNIFICANCE دي ..
ما قاد لكل هذا الحوار هو كلام اي سليمان الغريب والفريد انو الميتااناليسيس دليل نقلي وظني .. معتمدا في ذلك على عدم وجود استحداث داتا من تجربة علمية .. وهو كلام خاطيء جدا ..
بالرغم من انو كلام خاطيء جدا الا انو مفسر تماما في سياق فهمو الغريب والفريد أن الدليل النقدي هو هو في كل الحالات .. سواء كان ناتجا عن رواية فلان عن فلان عن فلان .. أو كان ضمن مجهود نقدي/علمي ذا منهجية واضحة كما هو الحال في ال LITERATURE REVIEW
الكلام الاخير يقول عنه محمد اي سليمان إفتراء .. ورد الافتراء بسيط جدا .. أن يجيء ويكتب للناس أن ذلك ليس صحيحا .. وأنه يميز الفروقات الواضحة بين العنعات والمرويات التأريخية .. وبين المناهج الحديثة في البحث المعتمدة على ال LITERATURE العلمية !!.. الامر الذي لا يستطيع كتابته محمد اي سليمان والا نسف فكرة بوستو عن استاذنا كمال عباس .. شفت ورطة محمد اي سليمان دي كيف يا سيف ؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: محمد حيدر المشرف)
|
وعليكم السلام يا المشرف! بالنسبة للنقطة الأولى صرحة فهمتها مخاشنة لي وللأخ المسلمي. على العموم لم أكترث لها كثيرا! المشكلة في( عوام العلمانيين) وين؟ للعلمانيين عوامهم ولغير العلمانيين عوام !
Quote: أن يجيء ويكتب للناس أن ذلك ليس صحيحا |
يعني دا استدراج ؟ أم مساومة ! طيب ياخي ليس من حقك أن تنسب إلي ما لم أقل ؟ عموما ما نسبته إلي غير صحيح الله يسامحك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الاخ محمد اي سليمان .. تحية طيبة
ولك كامل اعتذاري عن اي حاجة قد تكون بالفعل أو قد تفسر كإساءة اليك .. وانا زول, أزعم, انو صادق جدا مع نفسو وبالتالي مع الناس عندما كتبت ما اقتبست أنت .. كنت أمازحك أنت وأسخر من المسلمي .. وده ذاتو ما صاح الا انو انو ده الحقيقة وعندها مبرراتها في اعتقادي ..
ثم .. ولن أجهد نفسي والله عشان ابرهن حديثي باقتباسات تأريخية .. هو ما وقر في نفسي.. مع تثبيت القياس .. لم أكن لأعتبرها إساءات الا بقياس أن تعبر ما أقتسبته محض اساءة .. والكلام واضح ..
تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: كنت أمازحك أنت وأسخر من المسلمي ..
|
قال الله تعالي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) and#64830;
أفوض امري لله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليم عوام العلمانيين: المراجع العلمية وضبط المصطلح (Re: محمد المسلمي)
|
يا شباب سلام
والله أنا حقيقة من عوام العلمانيين، وليس من صفوتهم الذين يكرسون وقتهم للفحص والتمحيص
وأنا تعودت على التعامل مع ظاهر قول الحبشي، واعترف أن المسألة صعبة لكن بالتدريب استطعت لحد ما أن أضبط نفسي. ولدي مشكلة في ضبط المصطلح وهذا سبب تواجدي في هذا البوست
وللتوضيح أكثر فأنا قبلت عنوان منصور خالد (النخبة) و(الصفوة) بكل اريحية
ولذلك أقبل مصطلح (عوام) بذات الأريحية دون تحميله أي نوع من الإستعلاء أو الإستذلال (إن صحّ التعبير)
الحبشي في هذا البوست نصّب نفسه معلماً ونرجو أن نستفيد من تعليمه (على الأقل أنا)، فأنا ازددت معرفة بإنضمامي لهذا المنبر من طرق غير مباشرة من الكثيرين منهم في هذا البوست (الحبشي وود المشرف وكمال عباس) ففي بوستتاتهم أجد بعض المعلومات والإحالات التى أحتاجها في تعلمي الشخصي وعندي ملف (فولدر) أضع فيه هذه المواد التعليمية، وحينما رجعت الآن لهذا الفولدر وجدت هذه الأسماء هناك
فشكراً لكم
والحبشي زميل المنبر
أدينا جرعاتنا التعليمية جنباً إلى جنب مع (دفعك للإفتراءات) لو سمحت
وأهو اسمامة الخواض (فتح لك فتحاً عظيماً) فإنت كمان رد التحية وأدينا العلم
| |
|
|
|
|
|
|
|