تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 00:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2015, 09:10 PM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلام

    08:10 PM Apr, 12 2015
    سودانيز اون لاين
    أيمن محمود-الرياض
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    يمكننا القول انه ليس هنالك آلية محددة وواضحة لمسألة انتقال الحكم من حاكم الى حاكم آخر

    الواضح من خلال كل تاريخ الدول والممالك الاسلامية عبر العصور ان انتقال الحكم والسلطة من حاكم الى آخر يتم اما عن طريق القتل او الموت الطبيعي وفي حالات نادرة عن طريق التنازل الجبري، في عهد الدولة العثمانية والتي يمكن اعتبارها آخر عهود ما يسمى بالدول والممالك الاسلامية حيث كانت الخلافة وراثية عبر الابناء، والغريب العجيب في عهد هذه الدولة أنه يتم قتل جميع إخوان السلطان الجديد أو يوضعون في داخل أقفاص في القصر حتى موتهم أو يتم اخراج أحدهم اذا اقتضت الحاجة ليصبح سلطانا في الحالات الطارئة !!

    (عدل بواسطة أيمن محمود on 04-12-2015, 09:32 PM)

                  

04-12-2015, 09:31 PM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: أيمن محمود)

    نهاية الخلفاء عمر وعثمان وعلي بالقتل تشير الى الصراع المتأجج على السلطة في تلك الفترة المبكرة بسبب غياب القناعة وسط الناس بشرعية الحاكم
    الصراع على السلطة من بعد ذلك وبداية بمرحلة حكم معاوية بن أبي سفيان والذي تنازل له الحسن بن علي كان سبباً اساسيا في حدوث أكبر شرخ حدث بين المسلمين حتى الآن
                  

04-12-2015, 10:01 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: أيمن محمود)

    اخي ايمن عماذا تتحدث !!! ان الاسلام قد وضع كل شيئ حتى ابسط الامور التي ربما نراها تافهة وليست لها اهمية فكيف يغفل عن اصل من اصوله بل هو الاصل
    ان تأثرنا بالاديان الوافدة علينا جعلنا ننسى اهم مبدأ لدخولنا الاسلام وهو الشهادة فمن البداية تناسينا واهملنا التسليم بالوحدانية
    فكيف يستقيم ان نقول لا اله الا الله ونحن نرى في امريكا اله والغرب اله الاشتراكية اله
    ان الاسلام بين بطرق واضحة امر الولاية (لا أقول الراسة حتى لا اقع في فخ التاثر بلغة الكفرة)
    فمنذ الخليفة الاول ابو بكر الصديق وحتى علي كرم الله وجهه الطرق التي تمت بها الولاية حققت لنا شريعة في امر الحاكم والوالي وفي تسميتها الصحيحة امير المؤمنين فامر الحكم عند اهل الاسلام امارة وما الحديث عن ان كنتم ثلاثة امروا احدكم ببعيد عن اذهاننا
    ان اختيار الحاكم (امير المؤمنين عن المسلمين) لا يخرج عن بيعة اهل الحل والعقد وليس بيعة من العامة فعوام الناس هذه المسائل ليس من واجباتهم ولا شريعتنا سمحت لهم
    واهل العقد والحل هم اما ثلاثة او 10 او 41 وبينت لنا شريعتنا لماذا
    ونص البيعة مستمد من بيعة العقبة الثانية ودي مسائل درسناها في الابتدائي ولكن زحمة غسيل المخ من المستعمر الكافر جعلتنا نطالعها كما نطالع الصحف فقط ولكن هذا اصل من اهم اصول ديننا
    ان تأثرنا بدين الديمقراطية وايمان بعضنا به خلط الامور فينا خلط عجيب حتى صرنا لا لامين هنا لا لامين هناك
    اما ان كان قصدك تداول السلطة وهذه اللغة ففي مفهوم الاديان الارضية السلطة ككعكة يفوز بيها البعض ويخسرها البعض اما في الاديان السماوية السلطة هي لله فقط
    خلطت عليك مفاهيم الاسلام السياسي الحديث لان المنبع كان فكر الاخوان المسلمين في باديات القرن الفائت (تم قتل الامام حسن البنا قبل رسائله في امر الحاكمية وعندما نطق سيد قطب ببعض ما سمعه ايضا تم قتله فظهرت الجماعات المسلحة التكفيرية دون سند صحيح يدلها على الطريق الصحيح ولو تمعنته لكان عليها ساهل جدا)
    .
    .
    هذا الموضوع هو موضوع الساعة = صراع الاديان=
                  

04-13-2015, 06:23 AM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    عدد ثلاثة يا توفيق من أهل الحل والعقد في السودان.
                  

04-13-2015, 09:42 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: أيمن محمود)

    مولانا محمد عثمان الميرغني
    قول واحد
                  

04-13-2015, 09:57 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    الاستاذ علي عثمان محمد طه
    ثانيا

    ==

    ديل يساوا السودان كله الا 5%

    ===
                  

04-13-2015, 10:03 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    ((في عهد الدولة العثمانية والتي يمكن اعتبارها آخر عهود ما يسمى بالدول والممالك الاسلامية حيث كانت الخلافة وراثية عبر الابناء،))

    آخر ما يسمى بالممالك الاسلامية هي السعودية من ناحية الزعم بالحكم بالشريعة الاسلامية
    والمغرب ملكية من غير الزعم بتطبيق الشريعة ولكن توارث الملك من الاب الى الابن

    طبعا الملكية الوراثية لا علاقة لها بالشريعة الاسلامية التي طبقت في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين.

    مع تحياتي يا ايمن

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 04-14-2015, 11:10 AM)

                  

04-13-2015, 10:11 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: Yasir Elsharif)

    اخي ياسر ملك ام اي مسمى ما مشكلة
    المسألة كلها ببساطة بيعة لشخص بنص معين هذه البيعة منصوص عليها بالسنة العروفة وبالفاظ معروفة
    مسألة البيعة ليست لفظا ولكن تسليما بها
    وتسليما بها ده هو الاسلام
    اعرفوا دينكم يا ناس
                  

04-13-2015, 10:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    هناك كتاب إسمه "وعاظ السلاطين" يمكن تنزيله في الجهاز من هذا الرابط..
    الكتاب العراقي دكتور علي الوردي

    http://6ollap.ps/wp-content/uploads/%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%8A%D9%86.pdfhttp://6ollap.ps/wp-content/uploads/%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8...8%B7%D9%8A%D9%86.pdf
                  

04-13-2015, 11:27 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    سلام يا أخي توفيق
    قولك:
    ((اخي ياسر ملك ام اي مسمى ما مشكلة ))

    ما رأيك في هذا الحديث ومعنى كلمة "عضوض"..

    قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ الخلافة بعدي ثلاثون سنة، ثم تكون ملكا عضوضا

    نعم، في زمان الملكيات، جاء الحكام المسلمون الملوك، وكانوا نسبيا أحسن من الأباطرة والملوك من الدول الأخرى. ولكن الزمن الآن تغير وجاء زمان حكم الشعب بواسطة الشعب لمصلحة الشعب كأرقى أنواع الحكم..

    قولك:
    ((المسألة كلها ببساطة بيعة لشخص بنص معين هذه البيعة منصوص عليها بالسنة العروفة وبالفاظ معروفة
    مسألة البيعة ليست لفظا ولكن تسليما بها
    وتسليما بها ده هو الاسلام
    اعرفوا دينكم يا ناس))
    إذا كانت البيعة للمولك والأمراء في الزمان الماضي قد أنتجت تلك الفتنة وتلك الدماء فما الذي يمكن أن تنتجه في يومنا الحاضر.. الديمقراطية هي تراث بشري صالح وقد أمر الله تعالى المسلمين بالأخذ بالأعراف الصالحة "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف"
    والنبي صلى الله عليه وسلم قال: أدبني ربي فأحسن تأديبي ثم قال: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين.
    الديمقراطية عرف إنساني حميد يا أخي.

    ياسر
                  

04-14-2015, 08:13 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: الديمقراطية عرف إنساني حميد يا أخي.


    اصحح لك المعلومة اخي ياسر : الديمقراطية دين صريح
    اتمنى ان لا نشرك بالاسلام دينا
                  

04-14-2015, 09:10 AM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    Quote: اخي ايمن عماذا تتحدث !!! ان الاسلام قد وضع كل شيئ حتى ابسط الامور التي ربما نراها تافهة وليست لها اهمية فكيف يغفل عن اصل من اصوله بل هو الاصل
    ان تأثرنا بالاديان الوافدة علينا جعلنا ننسى اهم مبدأ لدخولنا الاسلام وهو الشهادة فمن البداية تناسينا واهملنا التسليم بالوحدانية
    فكيف يستقيم ان نقول لا اله الا الله ونحن نرى في امريكا اله والغرب اله الاشتراكية اله
    ان الاسلام بين بطرق واضحة امر الولاية (لا أقول الراسة حتى لا اقع في فخ التاثر بلغة الكفرة)
    فمنذ الخليفة الاول ابو بكر الصديق وحتى علي كرم الله وجهه الطرق التي تمت بها الولاية حققت لنا شريعة في امر الحاكم والوالي وفي تسميتها الصحيحة امير المؤمنين فامر الحكم عند اهل الاسلام امارة وما الحديث عن ان كنتم ثلاثة امروا احدكم ببعيد عن اذهاننا
    ان اختيار الحاكم (امير المؤمنين عن المسلمين) لا يخرج عن بيعة اهل الحل والعقد وليس بيعة من العامة فعوام الناس هذه المسائل ليس من واجباتهم ولا شريعتنا سمحت لهم
    واهل العقد والحل هم اما ثلاثة او 10 او 41 وبينت لنا شريعتنا لماذا
    ونص البيعة مستمد من بيعة العقبة الثانية ودي مسائل درسناها في الابتدائي ولكن زحمة غسيل المخ من المستعمر الكافر جعلتنا نطالعها كما نطالع الصحف فقط ولكن هذا اصل من اهم اصول ديننا


    والله يا أخي يا توفيق عندما قرأت قولك هذا أصابني الذهول ثم دمعت عيناي على حالي ومصير أبنائي !!؟
    توفيق يا أخي ما تٌعلِمُنا إياه الرياضيات هو أن نستخلص النتائج من المقدمات !!!!؟ دعني أنبهك لأمرين ظاهرين لا يمكن لأحد أن يجادل فيهما اللهم إلا أن يكون له هوى نفس أو جاهل بالصورة التي لا تمكنه من فهم ما يقال له ولا أحسبك منهما :
    الأمر الأول : كما قلت أنت الإسلام لم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا وشرع لها وتحدث فيها حتى البول والغائط !!!! فما باله تجاوز أهم الأمور كبنية الدولة ومؤسساتها وهياكلها وكيفية إدارة علاقاتها ومواردها و.......و........... الخ الواوات !؟
    الأمر الثاني : متعلق بالأول ، يقول النبي (ص ) : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) ويقول شوبنهاور : ( الدولة أفضل فكرة أخلاقية قابلة للتطبيق من الناحية العملية ) هذا الكلام يستطيع أي منا مهما كان جاهلا تصوره ثم قبوله ، فبدون الدولة لا يكون عدلاً علما أنه أدنى مراتب الأخلاق ولاتطبق قوانين ولا تشريعات والقوي ياكل الضعيف ( غابة ) والدولة في أكثر صورها تخلفا كالمكلية المطلقة أفضل من اللادولة في عصرنا الحالي ، وهنا لا يصعب عليك ولا على أي أحد أنه يمكن أن يكون للدولة أشكالا مختلفة بحسب تقدم انشاط المجتمع في المرحلة التاريخية في كل المجالات السياسية والاقتصادية والمعرفية .
    إذن لا بد من السؤال : لماذا تجاوز القرآن والحديث النّص على الدولة علما أنها أهم وأقوى وأفضل آلية يمكن أن نحقق بها العدل ونقيم التشريعات الحافظة لتماسك المجتمع وعدم انزلاقه نحو الفوضى ، كما يستحيل علينا أن ندير مجتمعا كمجتمعاتنا بيؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة !! لأننا ببساطة لا نملك آلية نفاذ لها وهي أمر متروك لضمير الفرد الذي لا نستطيع معرفته أو محاسبته عليه وإنما نحاسبه بالقانون الذي نعرفه ويعرفه هو أيضاً .

    تحياتي لك ولصاحب البوست الذي لم يرحب بي في بوست سابق وقد عذرته لأن البوست جاء فيه ذكر السعودية .

    أبو حمــــــــــــــــــــــــــــــد
                  

04-14-2015, 09:35 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عثمان عبدالقادر)

    Quote: لأننا ببساطة لا نملك آلية نفاذ لها وهي أمر متروك لضمير الفرد الذي لا نستطيع معرفته أو محاسبته عليه وإنما نحاسبه بالقانون الذي نعرفه ويعرفه هو أيضاً .


    تقدير كبير واحترام اخي عثمان عبد القادر انبهك بانه لا يوجد قانونين بل قانون واحد شرعه المولى تعالى في السماء وما علينا نحن في الارض الا امتثال له والتسليم به بحق التسمية هي التسليم والاسلام
                  

04-14-2015, 02:07 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    Quote: انبهك بانه لا يوجد قانونين بل قانون واحد شرعه المولى تعالى في السماء وما علينا نحن في الارض الا امتثال له والتسليم به بحق التسمية هي التسليم والاسلام …


    يا أخي يا توفيق ، كيف نطبق قانون الله بدون دولة وحاكم !!!؟ إن الله تعالى لا يمشي بيننا في الأسواق ليعاقب القاتل والسارق والمفسد ، بل نحن من يفعل !! سؤالنا لماذا لم تأتي قوانين من الله ورسوله لتعلمنا كيفية إنشاء الدولة وكيف تبنى على أهميتها للأخلاق التي ذكرناها آنفا ؟ أو طريقة اختيار الحكام في نصوص القرآن والحديث قبل التشريعات الصغيرة من مثل شرب الخمر أو الإستنجاء !!!؟ إذن لكفانا شر التنظير والصراعات الدائرة !!!!. ملاحظة للإستدراك فقط : ( عليك إستبعاد موعظة الشورى فهي لا ترقى لأي مستوى من تعقيدات مجتمعاتنا المعاصرة وعلاقاتها فليس لها من النظم الاجتماعية إلا إلتباسها في أنها قد تعني حرية الآختيار ) .

    تحياتي لك بعدد ما أشرق صبح .

    أبو حمــــــــــــــــــــــد
                  

04-14-2015, 02:13 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)


    هلا باشمهندس أيمن

    يتجلى اضطراب النظرية في اختيار أول أسماء قائمة أهل الحل والعقد

    Quote: مولانا محمد عثمان الميرغني


    وهذا الرجل هو أول سجين سياسي في الدولة الإسلامية الإنقاذية وكان مسجوناً بسجن كوبر بلا سقف زمني ولا عقوبة ومتهم بأمور لا يعلم مداها إلا الله تعالى وعندما سمح له بالخروج من البلاد
    وقام بتكوين التجمع الوطني الديمقراطي جرت مصادرة أمواله وممتلكاته وتم التصرف فيها وكانت الدولة الإسلامية تنعته بأسوأ النعوت

    الآن الدولة الاسلامية السنية تجري انتخابات وتود أن تثبت لكل العالم أنها دولة ديمقراطية وهاهم بعض مؤيديها لا يزالون في قضية تحديد أهل الحل والعقد ويقترحون بعض مطاريد نفس الدولة على رأس قائمة أهل الحل والعقد

    أحمد الشايقي
                  

04-14-2015, 07:32 PM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عثمان عبدالقادر)

    الاخ عثمان عبد الغفار تحية طيبة وصدقني لا اتعمد عدم الترحيب بك أو بأي انسان ... فلك العتبى حتى ترضى
    Quote: لا بد من السؤال : لماذا تجاوز القرآن والحديث النّص على الدولة علما أنها أهم وأقوى وأفضل آلية يمكن أن نحقق بها العدل ونقيم التشريعات الحافظة لتماسك المجتمع وعدم انزلاقه نحو الفوضى ، كما يستحيل علينا أن ندير مجتمعا كمجتمعاتنا بيؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة

    والمشكلة تتخد شقين:
    الاولى كما تفضلت في مسألة الدولة وما يتبعها من آلية واضحة وفعالة وواقعية لاختيار الحاكم
    والثانية تتعلق بتغيير الحاكم ان ثبت انه لا يصلح - اما لأنه ضعيف او ظالم .. الخ
    هذا الاخيرة تتجلى في الاعتقاد المضحك للكثيرون بانه لا يجوز الخروج على الحاكم ما اقام الصلاة مثلاً وهو اعتماد على سلوك شخصي لا يمت لصلاحية الحاكم من عدمها!!
                  

04-14-2015, 02:33 PM

عوض سيد أحمد
<aعوض سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: أيمن محمود)

    (الواضح من خلال كل تاريخ الدول والممالك الاسلامية عبر العصور ان انتقال الحكم والسلطة من حاكم الى آخر يتم اما عن طريق القتل او الموت الطبيعي وفي حالات نادرة عن طريق التنازل الجبري، في عهد الدولة العثمانية والتي يمكن اعتبارها آخر عهود ما يسمى بالدول والممالك الاسلامية حيث كانت الخلافة وراثية عبر الابناء، والغريب العجيب في عهد هذه الدولة أنه يتم قتل جميع إخوان السلطان الجديد أو يوضعون في داخل أقفاص في القصر حتى موتهم أو يتم اخراج أحدهم اذا اقتضت الحاجة ليصبح سلطانا في الحالات الطارئة )

    تعليق :
    الأخ أيمن , نعم يا أخى , اذا كنت تتكلم عن ممارسات الحكم الاسلامى الذى تلى فترة ( الحكم الراشد ) فأنت محق فى كلامك , لأن هذه تعد ممارسات بشر , والبشر من طبعهم الانحراف عن ( الحق ) أما اذا كنت تتكلم عن طبيعة الحكم فى الاسلام , فالمرجعية فى ذلك هى تعاليم , وموجهات ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة , وقد سبق ذكرت فى البوست المفتوح تحت عنوان : " هل يجوز شرعا اعادة ترشيح الرئيس البشير وأعادته للسلطة مرة أخرى ؟ " أن النبى صلى الله عليه وسلم أخبرنا ( وهو الذى لا ينطق عن الهوى , ان هو الاّ وحى يوحى ) أخبرنا أن فترة الحكم الراشد سوف تستمر لأربعة عقود من الزمن لتظل كمثال حى للبشرية كى تحزو حزوها , تم يأتى الانحراف , فيتحول من حكم (رشيد ) الى حكم ( عضود ) وشرحت معنى ( عضوض ) وهذا ما تحقق بالفعل كما أوضحت ذلك فى الرسالة , فما تم خلال هذه الفترة يعد تجارب بشر , ولا يمثل حقيقة الحكم فى الاسلام , كما جاء فى تعاليم , وموجهات الرسالة الخاتمة , ولو تتبعنا يا أخى , تاريخ هذه الفترة , والتى استمرت لقرون طويلة , أقصد بذلك الفترة التى أعقبت فترة (الحكم الراشد ) وحتى تاريخه , نجد أنه تخللتها دراسات , وبحوث جادة من علماء , وقامات كبيرة من مسلمين , وغير مسلمين من الذين جردو أنفسهم لدراسة الاسلام دراسة موضوعية , وكان هدفهم الأول والأخير هو الوصول ( للحق ) ولا شىء غير الحق , فتوصلوا كلهم الى نتيجة ثابتة , ومحددة وهى : " أن القرآن وحى حقيقى منزل من رب العزة الى عبيده كرسالة خاتمة , متممة , ومصححة لكل الرسالات السابقة لها , وأن محمدا صلى الله عليه وسلم , هو خاتم الرسل , والمبعوث للبشرية جمعاء , لتحقيق مراد الله فى أرضه وهو : " أن يعيش الانسان على ظهر هذه البسيطة , فى ظل حكم راشد يقوم على الحرية , والمساواة الكاملة يبنهم , مع بسط العدالة المطلقة " ونذكر من هولاء القامات كمثال لذلك , العالم والفيلسوف الفرنسى الكبير المرحوم / روجى جارودى , وقد لخص ما توصل الية فى كلمتين قال فيما معناه : (1) أن الاسلام دين حقيقى , وهو الوحيد القادر على حل جميع مشاكل البشرية , وجعلها تعيش على هذه البسيطة فى أمن , وأمان ,مع سعادة , واطمئنان كاملين , (2) هناك جهة واحدة من البشر (حددها ) بالاسم , هى التى تقف حائلا , وسدا منيعا ضد وصول البشرية الى تحقيق هذه المبشرات العظيمة ,
    ولم يكتفى بذلك بل ألف كتبا للتدليل وأثبات هذه الحقيقة للناس , كل الناس , ولقى فى ذلك ما لقى من محاكم , وسجون ومقاطعة عامة وكاملة من كافة دور النشر (فى أوروبا , وأمريكا ) ولم يعبأ بذلك فسار فى طريقه , لا يخشى فى الحق لومة لائم , فقام باصدارها على نفقته الخاصة , وقضى باقى عمره بعيدا عن الأضواء , ويكفيه شرفا أنه تحدى هذه الفئة (الضالة المضلة ) بصورة متفرده , وشجاعة , لم يسبقه فيها أحد من قبل .
                  

04-14-2015, 07:56 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عوض سيد أحمد)

    Quote: الأخ أيمن , نعم يا أخى , اذا كنت تتكلم عن ممارسات الحكم الاسلامى الذى تلى فترة ( الحكم الراشد ) فأنت محق فى كلامك , لأن هذه تعد ممارسات بشر , والبشر من طبعهم الانحراف عن ( الحق ) أما اذا كنت تتكلم عن طبيعة الحكم فى الاسلام , فالمرجعية فى ذلك هى تعاليم


    الأخ الكريم / عوض
    تحياتي .
    ثلاثة من أربعة ماتوا مقتولين وفي الجمل وصفين وقف هؤلاء الصحابة ( البشر ) الذين لا يختلفون عني وعنك في مواجهة بعضهم البعض بسبب الثريد الأعفر كما قال الحسن البصري أي من أجل حظوظ الدنيا وليست لإعلاء كلمة الله أو لاختلاف في فهم الدين أو نصوصه إن وجدت !! ومن بين الثلاثة المقتولين إثنان متهمان بأمور تخص الحكم فالرشد ليس عصمة كما أنه ليس إستثناء من ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي ) !!!!؟.
    أرجو أن تعود فتقرأ مداخلتي السابقتين ثم تعود فتحدثنا عن تعاليم الإسلام عن الدولة وبنياتها وهياكلها وكيفية اختيار الحاكم بالنصوص ؟

    أبو حمـــــــــــــــــــــــــــــد
                  

04-14-2015, 08:30 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عثمان عبدالقادر)

    Quote: والثانية تتعلق بتغيير الحاكم ان ثبت انه لا يصلح - اما لأنه ضعيف او ظالم .. الخ

    والمصيبة الكبرى أنه لا توجد نصوص تحدد للخليفة أو الحاكم مدة بقائه في الحكم أو كيف نحاكمه إذا أخطأ فهو له نفس أمارة تحابي قريش ( أهله ) ويحب المال والسلطة مثلنا تماما وقد فهم عثمان بن عفان من الدين بسبب غياب النص أن الذي ولاه هو الله ولا يجوز لبشر أن يخلعه فهو القائل عندما طاليه الثوار الصحابة بالتنحي : ( كيف أخلع قميصاً قمصنيه الله !!!!!!!!!!؟ ) .
    شكرا أيمن وتحياتي .

    أبو حمـــــــــــــــــــــــــد
                  

04-15-2015, 02:18 AM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عوض سيد أحمد)

    كتب الأخ عوض سيد أحمد

    "الأخ أيمن , نعم يا أخى , اذا كنت تتكلم عن ممارسات الحكم الاسلامى الذى تلى فترة ( الحكم الراشد ) فأنت محق فى كلامك , لأن هذه تعد ممارسات بشر , والبشر من طبعهم الانحراف عن ( الحق ) أما اذا كنت تتكلم عن طبيعة الحكم فى الاسلام , فالمرجعية فى ذلك هى تعاليم , وموجهات ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة "

    هل عندك تصور للخلافة الراشدة يمكن تطبيقها في وقتنا الحالي السؤال بصيغة أخري هل أنت تمتلك رؤية كامة وفقا لموجهات ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة تشرح كيفية الحكم وماهيته ؟؟؟؟؟
                  

04-15-2015, 09:08 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: Hatim Salih)

    قال تعالى مخاطبا الملائكة اني جاعل في الارض خليفة فالحاكمية هي لله فقط اي اليات للحكم تتحدث عنها الاسلام ابسط من كل هذه التعقيدات بكثير تتلخص في اننا اسلمنا لله وفق بيعه لشخص معين لنشر رسالة الاسلام هذه الشخص الذي بايعناه يختاره لنا العقلاء فينا والثقات ولما تتم له البيعه كل شغله لا يخرج عن نطاق نشر الاسلام وتعاليمه وعمارة الارض ولهذا فان الامارة ليست لها شيئ مغري في الاسلام بل تكليف صعب جدا والبيعة قد اسهب الائمة فيها وشروطها معروفة
    ان تاثرننا بافكار الكفر والشرك التي تتحايل على امر الحاكمية لله تعقد لنا الامور لا تبسطها في ظاهرها نراها شيئ منسق وجميل ولكنه من صنع البشر جميعه خطأ في اخطاء والولوج في كنهه يجعلنا نكتشف زيف ما صنعه البشر محاكاة لمن خلق البشر في تسنين شريعة تحكم تعاملات من لا يعرف طبيعة كل البشر
                  

04-16-2015, 08:47 PM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    Quote: قال تعالى مخاطبا الملائكة اني جاعل في الارض خليفة فالحاكمية هي لله فقط اي اليات للحكم تتحدث عنها الاسلام ابسط من كل هذه التعقيدات بكثير تتلخص في اننا اسلمنا لله وفق بيعه لشخص معين لنشر رسالة الاسلام هذه الشخص الذي بايعناه يختاره لنا العقلاء فينا والثقات


    هل أنت من العقلاء الثقاة يا توفيق عيسى مكي؟
                  

04-15-2015, 12:10 PM

عوض سيد أحمد
<aعوض سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: Hatim Salih)

    الى كل من الأخ أبو حمد , والأخ حاتم , شاكر , ومقدر لكما اهتمامكم بهذه القضية التى أصبحت هى الهم الشاغل , ومحل تسائل , واهتمام كبيرين , بل استغراب , لكل المسلمين , كل ذلك جاء نتيجة لما نراه أمامنا من دول أتخذت نهج ( الديكتاتورىة ) التى تستند فى الاساس ,على البغى , والاستبداد فى الأرض , اتخذوه كوسيلة لحكم البلاد , والعباد , كل ذلك نراه وللأسف الشديد , يتم , وينفذ , باسم الاسلام , وعن طريق جماعات يفترض أنهم أهل دعوة , بل يتصرفون بصفتهم ( مرجعيات دينية ) ووصل الحد بادعاء بعضا منهم , أنه ( مجدد اسلامى) !!!! مع العلم أن ديننا الحنيف , هو الوحيد الذى لقى أهتمام منقطع النظير , من باحثين وعلماء أفاضل , وقامات كبيرة , من كل أنحاء العالم , وكلهم توصلوا الى نتيجة واحدة , وهى الحقيقة الثابتة والمضمنة فى كتابه ( القرآن وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ) : " أن صلاح البشرية , وسعادتها تكمن فى انزال تعاليم , وموجهات هذه الرسالة الخاتمة الى الأرض " أما فيما يتصل بالوسيلة , أو نوع الحكم الملائم لذلك , هو ما توصل اليه الأنسان بفطرته السليمة , بعد قرون طويلة , من المعانات , والحروب الدائمة , والخراب والدمار , وهى : ( النهج الديمقراطى ) وفيما يلى مقتطف من وثيقة الميثاق الاسلامى الذى أعده الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين :
    " حقيقة الحكم فى الاسلا م : هل هو ديقراطى أم استبدادى ؟؟؟ "

    - الحكومة الإسلامية تمارس واجباتها تحت رقابة الأمّة ومحاسبتها. فالحاكم : " أجير عند الناس " وعليهم واجب النصح والنقد له، والطاعة بالمعروف، فمن أمر بمعصية فلا سمع له ولا طاعة، ومن عصى الحاكم المنحرف فيما يأمر به من معاصي حتى تعرّض للقتل فهو شهيد: « سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله » .
    - والحكومة الإسلامية تمارس أعمالها بالشورى: ...وأمرهم شورى بينهم.. [الشورى42/3]، ...وشاورهم في الأمر.. [آل عمران3/159] وليس صحيحاً أنّ ولي الأمر يستشير ثمّ يقرّر ما يشاء، بل الشورى تكون أحياناً معلمة للأمير فيما هو من اختصاصاته وصلاحياته،..... وتكون ملزمة له فيما هو من صلاحية المجالس المختصّة ، وإلاّ لم يكن للشورى فائدة، ولم يكن من معنى لتسمية أهل الشورى أهل الحلّ والعقد.
    - ولقد توصّلت البشرية من خلال تجارب طويلة ومريرة إلى توزيع السلطة- التي كانت تتجمّع في الحاكم الفرد- إلى سلطات ثلاث : " تشريعية وتنفيذية وقضائية." .......ونجح هذا التقسيم في تخفيف استبداد الحكام أو إزالته نهائياً، وفي ضمان حقوق الإنسان في مواجهة تسلّط الطغاة، وفي إشاعة الحريات السياسية، وظهور الصحافة غير الحكومية ووسائل الإعلام المستقلّة، والأحزاب المعارضة، والانتخابات الحرّة. وتعارف الناس على تحديد آليات عمل السلطة ضمن دساتير مكتوبة تنظّم الفصل بين السلطات، وتحدد صلاحياتها، كما تنظّم حرية العمل السياسي، إلى غير ذلك مما يسميه الناس (ديمقراطية)، وهو يتّفق مع روح الإسلام ومقاصده الكلية ومبادئه العامّة، وإن لم ترد في جميعه نصوص مباشرة جزئية.
    إنّ رفض الديمقراطية بالمطلق بدعوى أنها مبدأ مستورد غير صحيح ,....... ما دامت مفرداتها تشكّل آليات تطبيقية للكثير من أحكام الإسلام ومبادئه وقيمه، أو على الأقلّ لا تتعارض معه , ... وإنّ القول بأنّ الديمقراطية تعني حكم الشعب، بينما الإسلام هو حكم الله، يفترض التناقض التام بينهما، وهو غير صحيح،..... لأنّه من الممكن أن يختار الشعب بالوسائل الديمقراطية حكم الله، كما أنّ حكم الله يمكن أن يتمّ بواسطة الإرادة الشعبية بصورة أفضل بكثير من الحكام المستبدين. والقرآن الكريم يقرّ حكم الشعوب لنفسها، ولا يقرّ حكم الفراعنة والطغاة، وهو يذم فرعون وهامان وقارون، ويلعن الجبابرة المستكبرين في الأرض بغير الحقّ: ...إنّ فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين... [القصص28/8].
    والقول بأنّ الأخذ برأي الأكثرية مبدأ مستورد ومخالف لتعاليم الإسلام قول مرفوض، فقد قامت الأدلّة على شرعية الأخذ برأي الأكثرية، وهو ما فعله رسول الله  في غزوة أحد، وما فعله عمر وأقرّه الصحابة في تعيين الستّة الذين يختارون الخليفة من بينهم بالأكثرية، وقد أمر رسول الله  باتباع السواد الأعظم أي الأكثرية.
    - والإسلام يحترم حرية الإنسان وحقوقه الأساسية، فيمنع إكراهه حتى على الدين: لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغيّ... [البقرة 2/256]، ويحترم حريته السياسية، فله أن ينتخب من يشاء، ويرشّح لأي منصب ما دام مستوفياً شروطه، وأن ينتقد أولي الأمر إذا رأى أنّهم قد أخطأوا : " بل يعتبر نصيحة الفرد للحاكم واجبة شرعاً، ولو أدّت إلى الإضرار بصاحبها " وقد أقرّ الخلفاء الراشدون وجود الرأي السياسي المخالف سواء كان لفرد أو لجماعة، كما أقرّوا بحقّ أصحابه في التعبير عن موقفهم والتحرّك لنصرته في حدود الضوابط الشرعية، ومن ذلك اعتراف سيدنا علي  بالخوارج- وإن لم يقرّ أفكارهم- والمحافظة على حقوقهم ما لم يبدأوا المسلمين بقتال.
    - وقد أكدت أكثر المجتمعات الإنسانية اليوم اعترافها بالحريات السياسية، وبالتعددية السياسية عن طريق التعددية الحزبية بدل نظام الحزب الواحد، وليس في الإسلام ما يعارض تعدّد الجماعات خاصّة عندما يكون تعدّد تنوع وتخصّص لا تعدّد تضاد وتناقض، وتعدد تكامل وتعاون لا تعدد تنافر وتشاحن، وليس فيه ما يعارض تعدد الأحزاب السياسية ما دامت جميعها تحترم ثوابت الأمّة، ولا تتعاون مع أعدائها، وهذا ما كان واضحاً في ميثاق المدينة الذي نظّم العلاقة بين مكوناتها السياسية- وهي أشبه بأحزاب اليوم- المهاجرون من مكّة، والأنصار من أهل المدينة بأوسهم وخزرجهم، واليهود على اختلاف قبائلهم : " بل إنّ احترام التعددية الحزبية والسياسية هو الذي يعبّر عن مقاصد الشريعة ومبادئها العامّة. "
    - نحن لا نأخذ مع الديمقراطية فلسفة الغرب المادية في الحياة، لأنّ لنا فلسفتنا المستمدّة من عقيدتنا الإسلامية، ولنا قيمنا الدينية والأخلاقية المستمدّة من تعاليم القرآن الكريم والسنّة المطهّرة، لكننا نأخذ الديمقراطية بآلياتها وضماناتها التي تقلّم اظفار الطغاة والمستبدّين، وهي نتاج تجارب بشرية طويلة لم يكن المسلمون بعيدين عنها، ومن حقّهم الاستفادة منها، لمنع تكرار الاستبداد السياسي والذي شوّه كثيراً من الجوانب المضيئة في تاريخنا الإسلامي.

    ( مقتطف من الميثاق الاسلامى الذى أعده الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين )



                  

04-16-2015, 08:35 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عوض سيد أحمد)

    Quote: الى كل من الأخ أبو حمد , والأخ حاتم , شاكر


    قصدك شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

04-16-2015, 08:39 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    يا عوض كيف حا تستوعب الاسلام وانت مشبع بالفكر والدين الديمقراطي او احد اديان هذا العصر الحديث ؟؟؟؟
    خاطبنا بلغتنا نحن المسلمين
                  

04-16-2015, 01:10 PM

عوض سيد أحمد
<aعوض سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    الأخ توفيق , أنن تعلم أن هذا ما توصل الية أصحاب الفضيلة علماء المسلمين , فاذا كنت غير مقتنع , أو لك رأى آخر , فلماذا لا توجه سؤالك لهم مباشرة ؟؟؟
                  

04-16-2015, 05:01 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عوض سيد أحمد)
                  

04-16-2015, 05:43 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: علاء سيداحمد)

    هنالك مشكلة فى المشاركة

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 04-16-2015, 05:44 PM)

                  

04-16-2015, 05:43 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: علاء سيداحمد)
                  

04-16-2015, 05:58 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: علاء سيداحمد)

    ( يمكننا القول انه ليس هنالك آلية محددة وواضحة لمسألة انتقال الحكم من حاكم الى حاكم آخر )

    تحياتى اخى / ايمن محمود

    آليات انتقال السلطة من لدن عهد الخلفاء الراشدين والى يومنا هذا :

    1- الاختيار بالانتخاب الحر من اهل الحل والعقد مثال اختيار الخليفة الراشد / ابوبكر الصديق رضى الله عنه .
    2- الاختيار بالشورى مثال اختيار عثمان بن عفان رضى الله عنه ( من بين 6 اشخاص )
    3- بالتـوريث وبالقوة والغلبة بالسيف وهذا منذ عهد معاوية بن ابى سفيان والى يومنا هذا ..
    ومعاوية هو اول من بدّل الخلافة بالملك ..
                  

04-16-2015, 06:09 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: علاء سيداحمد)

    { ومايعاب على معاوية بن ابى سفيان هو انه هــــدم مبدأ الشورى فى اختيار الخلفاء والذى كان سائداً
    واتى بمبدأ التوريث وبهذا الاجراء اصبحت الخلافة كما قال الجاحظ فى رسالته عن بنى اميــة :
    { ملكاً كسروياً وغصباً قيصرياً } أهـ

    ويقول ايضا : { ثم اقتضت طبيعة الملك الانفراد بالمجد واستئثار الواحد به ولم يكن لمعاوية ان يدفع
    ذلك عن نفسه وقومه فهو امر طبيعى ساقته العصبية بطبيعتها ..} أهـ

    وقال أيضاَ { ثم ذهبت معانى الخلافة ولم يبقى الا اسمها وصار الامر ملكاً بحتاً وجرت طبيعة التغلب الى غاياتها
    واستعملت فى اغراضها من القهر والتغلب فى الشهوات والملاذ ,, } أهـ

    المقدمة : فصل فى انقلاب الخلافة الى الملك


    { جاء بمبدأ جديد هو مبدأ الوراثة وهو مبدأ لم يكن شائعاً بين العرب وصيّر معاوية الحكم وراثياً فى اسرته واسـتخلف
    على بيعته حيث انه جعل الخلافة ملكاً كسروياً وغصباً قيصرياً فقد قال : " أنا أول الملوك " ...... } انتهى
    فاروق عمر : النظم الاسلامية ص 20

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 04-16-2015, 06:13 PM)

                  

04-16-2015, 07:08 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: - الاختيار بالانتخاب الحر من اهل الحل والعقد مثال اختيار الخليفة الراشد / ابوبكر الصديق رضى الله عنه .
    2- الاختيار بالشورى مثال اختيار عثمان بن عفان رضى الله عنه ( من بين 6 اشخاص )

    تحياتي علاء .
    لم يكن هناك انتخاب حر لأبي بكر الصديق بل فرض الرؤية الواحدة عندماا قال له عمر ، ابسط يدك أبايعك ، مدعومة بقوة العصبة والدين وما قصة سعد بن معاذ عنك ببعيدة راجعها في مصادرها .
    اختيار عمر كان من ابي بكر وهو مختلف عن الطريقة التي تمت مبايعته بها من عمر وعثمان تم اختياره عن طريق الستة الذين حددهم عمر ، وهذا يبين لك أنه لم يكونوا يعرفون الحكم وألياته !!؟

    أبو حمـــــــــــــــد
                  

04-18-2015, 08:44 AM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عثمان عبدالقادر)

    هل أنت من العقلاء الثقاة يا توفيق عيسى مكي؟
                  

04-21-2015, 09:50 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: أيمن محمود)

    Quote: هل أنت من العقلاء الثقاة يا توفيق عيسى مكي؟


    أكيد ...... يااستاذ ايمن
    انا أمير الرايات الاربعة ولي فكر متقدم جدا
                  

04-21-2015, 09:57 PM

مني بت نفيسة

تاريخ التسجيل: 02-15-2015
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: توفيق عيسى مكي)

    التحية للجمييييييييع ,,

    Quote:
    أكيد ...... يااستاذ ايمن
    انا أمير الرايات الاربعة ولي فكر متقدم جدا


    (( بدون تعلييييييييييييييق ))
                  

04-22-2015, 00:25 AM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: مني بت نفيسة)

    Quote: مقتطف من وثيقة الميثاق الاسلامى الذى أعده الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين :


    الباشمهندس ايمن و ضيوف البوست سلام:
    الاخ عوض سيد أحمد ,معروف إنو الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين هو إ سم دلع ليس إلا للتنظيم العالمى للاخوان المسلمين 1
    وأعضاءه عروفين بالإسم بإنتماءهم للتنظيم المذكور !
    هل هنالك تجربة حكم واحدة ناجحة إنبثقت من وثيقة الميثاق الإسلامى الذي أعده التنظيم العالمى للاخوان المسلمين!
    حزب العدالة والتنمية نجح لانه يلتزم بعلمانية الدولة التركية ,وحزب النهضة فى تونس كذلك 1
    اذا لا يوجد ولا نموذج واحد عمليا خرج من تحت عباءة التنظيم المذكور.

    أعضاء ما يسمى بالإتحاد العالمى لعلماء المسلمين :
    Quote:
    الشيخ يوسف القرضاوي
    رئيس الإتحاد - قطر
    الشيخ أحمد الريسوني
    نائب رئيس الإتحاد - قطر
    الشيخ أحمد الخليلي
    نائب رئيس الإتحاد - سلطنة عمان
    الشيخ عبد الهادي أونج
    نائب رئيس الاتحاد - ماليزيا
    الشيخ علي محيي الدين القره داغي
    الأمين العام - قطر
    الشيخ عصام البشير
    الأمين العام المساعد - السودان
    الشيخ عبد المجيد النجار
    الأمين العام المساعد - تونس
    الشيخ عبد الغفار عزيز
    الأمين العام المساعد - باكستان
    الشيخ سلمان بن فهد العودة
    المملكة العربية السعودية
    الشيخ راشد الغنوشي
    تونس
    الشيخ محمد الحسن الددو
    موريتانيا
    الشيخ صفوت حموده حجازي
    مصر
    الشيخ صلاح الدين سلطان
    مصر
    الشيخ عكرمة سعيد صبري
    فلسطين
    الشيخ علي الصَّلاَّبي
    ليبيا
    الشيخ خالد المذكور
    الكويت
    الشيخ عبد الوهاب الديلمي
    اليمن
    الشيخ محسن عبد الحميد
    العراق
    الشيخ أحمد العمري
    لبنان
    الشيخ سالم عبد السلام الشيخي
    ليبيا
    الشيخ نور الدين الخادمي
    تونس
    الدكتورة نزيهة معاريج
    المغرب
    الشيخ عبد اللطيف محمود آل محمود
    البحرين
    الشيخ مروان محمد أبو راس
    فلسطين
    الشيخ جاسر عودة
    كندا
    الشيخ صفوت مصطفى خليلوفيتش
    البوسة والهرسك
    الشيخ عبد الرحمن آل المحمود
    قطر
    الشيخ إحسان هندركس
    جنوب أفريقيا
    الشيخ ونيس المبروك
    ليبيا
    الشيخ عبد الرحمن محمد بيراني
    إيران
    الشيخ محمد هداية نور وحيد
    إندونيسيا
    الشيخ جمال بدوي
    كندا
    الدكتورة أمة السلام أحمد محمد رجاء
    اليمن
    الشيخ عبد الغني شمس الدين
    ماليزيا
    الشيخ عمر فاروق
    تركيا
    الشيخ محمد عثمان صالح محمد
    السودان
    الشيخ عبد الرزاق قسوم
    الجزائر
    الشيخ جمال عبد الستار
    مصر
    الشيخ خالد العجيمي
    المملكة العربية السعودية
    الشيخ عبد السلام أحمد
    الهند
    الشيخ نواف التكروري
    فلسطين
    الشيخ أسامة الرفاعي
    سوريا
                  

04-24-2015, 04:50 PM

عوض سيد أحمد
<aعوض سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: مرتضي عبد الجليل)

    ( الباشمهندس ايمن و ضيوف البوست سلام
    ( الاخ عوض سيد أحمد ,معروف إنو الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين هو إ سم دلع ليس إلا للتنظيم العالمى للاخوان المسلمين 1
    وأعضاءه معروفين بالإسم بإنتماءهم للتنظيم المذكور !
    هل هنالك تجربة حكم واحدة ناجحة إنبثقت من وثيقة الميثاق الإسلامى الذي أعده التنظيم العالمى للاخوان المسلمين!
    حزب العدالة والتنمية نجح لانه يلتزم بعلمانية الدولة التركية ,وحزب النهضة فى تونس كذلك 1
    اذا لا يوجد ولا نموذج واحد عمليا خرج من تحت عباءة التنظيم المذكور )

    تعقيب :
    • الأخ مرتضى , نعم يا أخى , هذا التنظيم به أعضاء ينتمون لجماعة الاخوان كما ذكرت , وعلى رأسهم القرضاوى , الا أن هناك مشائخ وعلماء أفاضل من خارج تنظيم الأخوان , نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر , كلا من : " العلامة الشيخ عبدالله ابن بيه , العلامة الشيخ احمد بن حمد الخليلى , والشيخ الدكتور / جاسر عودة " ويكفى أن عضويته تشتمل على علماء أفاضل ينتمون الى دول غير اسلامية , مما أكسبه صفة العالمية , وكما تعلم فان وجود افراد من جماعة الاخوان لا يمكن بأى حال من الأحوال , أن يكون لهم أى تأثير على قرارات الاتحاد , لأنها كلها تخضع لدراسة علمية من متخصصين , وتجاز من خلال مناقشات جادة , وضوابط محكمة , لا يعطى فرصة لأى منحرف , أو صاحب هوى , أما قولك أنه لا يوجد نموزج واحد حاليا على الساحة , فهى حقيقة من الحقائق المؤسفة , بل النموزج الموجود حاليا يمثل النغيض تماما ( الخمينية /الترابية ) وقد سبق أوضحت فى رسالة تحت عنوان : " مآلات تطبيق مبدا التلمود اليهودى فى دولة الانقاذ " فيما يلى مقتطف منها : على أصحاب السلطة ومنفذى أنقلاب ( الانقاذ ) الذين أفادو من هذا النظام , وفى ظل تطبيق مبدأ : " التمكين "..... أثرو ثراءا , فاحشا , وتضخمت أرصدتهم المادية , والعقارية , داخليا وخارجيا ,..... عليهم أن يسألوا أنفسهم : " من أين لهم هذا المال , وكيف استحلوه , ومن أفتى لهم بذلك ؟؟؟ "
    • ومع ذلك هم لا يزال يتشدقون بأنّهم يحكمون باسم : " الاسلام " ... باسم الرسالة الخالدة التى جاءت أصلا لاسعاد البشرية جمعاء , وقد طبقت ورأينا المثال الحى لها فى الخلافة الراشدة , وقد ثبت للناس كل الناس , وتأكدوا من صلاحيتها , لأنها جاءت أصلا , لبناء مجتمعات انسانية فاضلة , تحكمها قيم انسانية رفيعة ,... فما ذا يعنى هذا المثال المشين , والممعن فى سوءه , وقبحه الذى نراه ماثلا أمام أعيننا : ( مثال الانقاذ ) ..... أليس هذا قبل كل شىء , وبعد كل شىء , لا يعدو كونه يمثل بحق وحقيق , اساءة صارخة , وصريحة , للرسالة الخالدة , وخاتمة الرسالات السماوية , وذلك بعرضها على العالم كله , بهذه الصورة القبيحة , المخالفة , والمغائرة , تماما لحقيقتها ؟؟؟ ... أليس هذا فيه استدعاء , وخلق القابلية لضرب هذه الرسالة فى عقر دارها ؟؟؟... ألا يدرى هولاء , أنهم بتوجههم , وعملهم , وممارساتهم هذه , يقدمون أكبر , وأجل خدمة , لأعداء الحق والدين , وأن ما يقومون به وينفذونه جهارا نهارا , فى حق البلاد والعباد من جراء تطبيق هذا المبدأ – ( ومبدأ آخر صنو له سنتعرض له لاحقا ) - يصب بكلياته لخدمة أهداف ومرامى : " الأمة القضبية " بعيدة المدى , أى أنهم بعملهم هذا , يعبدون الطريق , ويمهدونه تماما , لاعطاء المشروع : " الصهيونى أكله " . ؟؟؟؟؟
                  

04-24-2015, 05:37 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عوض سيد أحمد)

    ما أعرفه أن أهلية الحل والعقد كانت تعتمد على رضا النبي (ص)
    وقد ظهرت هذه أكثر حين اختيار الستة الذين توفي الرسول (ص) وهو راضٍ عنهم

    لا يمكن الإجماع على أهل حل وعقد في زماننا الحالي

    كما أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء بتعيين مباشر من إبي بكر الصديق
                  

04-24-2015, 07:16 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: أحمد محمد عمر)

    Quote: وظيفة أهل الحل والعقد مقصورة على الترشيح والترجيح وفق المصلحة والعدل.
    فيتصفحون من يصلح للإمامة من المسلمين، ثم يقدمون بيعة أكثرهم فضلاً، وأكملهم شروطاً، ومن يسرع الناس إلى طاعته، ولا يتوقفون عن بيعته.
    فإذا اختاروا واحداً عرضوا عليه الإمامة، فإن أجاب إليها بايعوه عليها، وانعقدت بيعتهم له، ولزم كافة الأمة الدخول في بيعته، والانقياد لطاعته.
    وإن امتنع من الإمامة، لم يُجبر عليها، وعُدل عنه إلى سواه ممن يستحقها.
    وإن تكافأ للإمامة اثنان قُدِّم الأكبر، والأعلم، والأشجع، ويُختار ما يوجبه حكم الوقت، وظروف البلاد، وحاجة الأمة.


    http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A/%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7%20%D8%A3%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%AF:/i582andd921537andcandp1http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D...F:/i582andd921537andcandp1
                  

04-25-2015, 02:50 PM

عوض سيد أحمد
<aعوض سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: أحمد محمد عمر)

    ( ما أعرفه أن أهلية الحل والعقد كانت تعتمد على رضا النبي (ص)
    وقد ظهرت هذه أكثر حين اختيار الستة الذين توفي الرسول (ص) وهو راضٍ عنهم

    لا يمكن الإجماع على أهل حل وعقد في زماننا الحالي

    كما أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء بتعيين مباشر من إبي بكر الصديق )

    تعليق :
    الأخ أحمد , نعم يا أخى كما قلت ان أهلية الحل والعقد كانت تعتمد على رضاء النبى صلى الله عليه وسلم , وهم الذين توفى وهو راض عنهم , لذا جاء اختيارالخلفاء الأربعة , موفقا , وأنزلو على الأرض تعاليم وموجهات الرسالة الخاتمة , كنموزج حى لم تشهده البشرية فى تأريخها الطويل , وكانوا نعم القدوة كما جاء فى الحديث الشريف عند الكلام عن الفرق الضالة فى الأسلام , قال صلى الله عليه وسلم : " ليأتين على أمتى ما أتى على بنى اسرائيل , تفرق بنو اسرائيل على اثنين وسبعين ملة , وستفترق أمتى على ثلاث وسبعين ملة تزيد عليهم ملة , كلهم فى النار , الا ملة واحدة, .... قالوا يارسول الله , وما الملة التى تتغلب ؟؟.... قال : ما أنا عليه وأصحابى . " وفى حديث آخر : " فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى , عضوا عليها بالنواجذ . " فما تم جلال هذه الفترة هو أجتهاد بشرى , من رجال هم صفوة الله فى أرضه , كانوا قمم فى فهم الرسالة الخاتمة , لذا فان باب الاجتهاد مفتوح على مدى تطور الزمان , والمكان , طالما كان متطابقا مع أحكام الإسلام ومبادئه وقيمه التى بشر بها , وهو ما توصل اليه هولاء العلماء الأفاضل حاليا , وضمنوه فى وثيقتهم هذه , والتى يجب علينا نحن المسلمين أن نعتمدها كمرشد لنا فى طريق الأصلاح , والبعد عن المفاهيم الخاطئة , والانحرافات الكبيرة , والشائنة التى نراها أمام أعيننا هنا وهناك , كما سبق ذكرت آنفا .















                  

04-25-2015, 03:07 PM

وضاح عبدالرحمن جابر
<aوضاح عبدالرحمن جابر
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: عوض سيد أحمد)

    اعتقد وحسب ما فهمت وقريت وتابعت انو موضوع آلية الحكم ... فى الدولة الاسلامية الاولى وما اتى بعدها .. آلية مفتوحه
    يتحكم بها الزمان والمكان والظروف .. ولا يمكن القياس بها كنظام او الية انتقال حكم اسلامية ثابتة تُتبع فى كل الظروف والاحوال

    لان مفردات مثل الشورى والبيعه واهل الحل والعقد ... كلها مفردات قد تُعَرَف بتعاريف مختلفة .. وقد تُحَوَر تحويرات مختلفة ...
    واعتقد والله اعلم ان الامر متروك لرأى الجماعه ..

    وعشان تصل لرأى الجماعه فى زمنا ده .. لازم تبتكر وتطوع الاليات المتاحة لكى تحقق (اكبر قدر ممكن ) من النزاهه والعدل فى اختيار الجماعة المسؤلة عن اختيار الية الحكم
    ونظام الحكم وكل تفاصيله ..

    الانتخابات واحده من هذه الطرق ..
                  

04-25-2015, 07:13 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تداول الحكم وآلية اختيار الحاكم في الاسلا (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)

    Quote: الانتخابات واحده من هذه الطرق


    يا وضاح انا مش زمان وريتك انو الانتخابات دي من شريعة الكفاااار
    نحن عندنا بيعاات .... وتعينات .... وكده
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de