الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوقعان مذكرة تفاهم ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2015, 10:46 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوقعان مذكرة تفاهم ..

    09:46 AM Mar, 23 2015
    سودانيز اون لاين
    Abdel Aati-Atbara -Sudan / Warsaw-Poland.
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين




    مذكرة تفاهم بين حزب الوسط الاسلامي والحزب الديمقراطي الليبرالي
    ( حول ضرورة المصالحة التاريخية في السودان )


    ايمانا بان السودان وطن لكل السودانيين، و ادراكا لحجم الازمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها بلادنا، ورغبة في النضال من اجل وطن يسع كل مواطنيه غض النظر عن الدين والعرق والجنس على قاعدة حقوق المواطنة المتساوية والحرية والديمقراطية والعدالة،
    وبعد تحليل التاريخ السياسي المعاصر للسودان والتوصل الى ان غياب الحوار بين مكونات الوطن المختلفة قد ادى لأن تتحول بلادنا لساحة معارك وحروب دامية ، حيث اصبح السوداني يقتل اخيه السوداني باسم الايدلوجية والدين والثورة ، وحيث اهدرت موارد بشرية ومادية لا تعوض،
    و املا في تحقيق مصالحات تاريخية بين كافة مكونات الوطن السوداني، من ريف وحضر ، ومركز واقاليم، وعسكر ومدنيين، وحداثيين وتقليديين، واصحاب عمل وعاملين، واسلاميين معتدلين وعلمانيين، للانتقال من ضيق الفئويات والجهويات والعقائديات الى رحاب الوطن المشترك،
    واخذا في الاعتبار الصراع التاريخي بين التيارين العلماني والاسلامي في السودان منذ الاربعينات، كأحد ملامح الاحتقانات والاحن بين مكونات الحياة العامة، ورغبة في خلق قواسم مشتركة حتى بين اكثر القوى التي تعادت تاريخيا في السودان، على اسس مبدئية ودستورية واخلاقية راسخة، وليس كمجرد تكتيكات سياسية مؤقتة .


    فقد تداولت قيادات من الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب الوسط الاسلامي وتوصلت الى التوافق حول المبادى ء والاسس والاهداف التالية:

    * السودان بلد لكل السودانيين يتساوون فيه في الحقوق والواجبات على قاعدة المواطنة والمساواةالدستورية وامام القانون.
    * حرية العقيدة والضمير يجب ان تكون مكفولة لكل السودانيين دون انتهاك لحقوق اي فرد في الاعتقاد والتعبد والتبشير ، مع ضمان حرية التفكير والتعبير والاجتهاد والبحث العلمي.
    * رفض كافة توجهات التكفير واقصاء الاخر وبدلا عن ذلك فتح منافذ التفكير وقبول الاخر والتسامح الديني والفكري والسياسي.
    * ضرورة صياغة دستور دائم للسودان يقوم على مبادئ المواطنة والحكم الراشد وضمان الحريات والعدالة الاجتماعية ، وان تتم صياغته بشكل رضائي لا اقصائي وبمنهج عملي لا ايدولوجي بحيث يعبر عن مختلف السودانيين بتعدد اشربتهم .
    * ضرورة صياغة قوانين بديلة تنطلق من مبدأ مدنية الدولة ومصالح المواطنين والعدل والانصاف .
    * الاتفاق على الديمقراطية الليبرالية كمنهج للحكم والفيدرالية كاداة لتوزيع السلطات وتثبيت مبدأ الديمقراطية القاعدية والمشاركة المجتمعية كأسس لبناء سودان المستقبل.
    * ضرورة تفكيك واسقاط نظام الانقاذ القائم وقيام حكومة انتقالية تعبر عن كل السودانيين كشرط ضروري للانتقال لدولة السلام والعدالة والمساواة.

    هذا وقد اتفق الحزبان على الخطوات التالية لتنزيل المبادئ اعلاه لارض الواقع:
    * التبشير بمفهوم المصالحة التاريخية وطرحه للتداول كأحد آليات حل الازمة الوطنية.
    * التنسيق والتعاون في المجالات القانونية والسياسية والاعلامية وفي مجال العلاقات الخارجية الخ..
    * التداول وتقديم مواقف مشتركة فيما يتعلق بنقد وتطوير القوانين القائمة وفي مجال تقديم مشاريع القوانين والوثائق الدستورية البديلة.
    * المواجهة المشتركة لقوى التكفير والتطرف الناشطة في السودان والمنطقة الافريقية والعربية لما تشكله من خطر اجتماعي عظيم .
    * تنظيم النشاطات الجماهيرية والورش والفعاليات المشتركة التي تؤدي لتحقيق الاهداف اعلاه ولتفعيل التنسيق والتعاون بين الحزبين.



    عن الحزب الديمقراطي الليبرالي
    عادل عبد العاطي
    رئيس المكتب التنفيذي المكلف



    عن حزب الوسط الاسلامي
    د. يوسف الكودة
    رئيس الحزب



    22 مارس 2015
                  

03-23-2015, 10:54 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)


    خطوة جريئة

                  

03-23-2015, 11:28 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Asim Fageary)

    تسلم عاصم

    Quote: خطوة جريئة
    ولها ما بعدها

    لك الود
                  

03-23-2015, 11:56 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    نؤيد كل خطوة تقود بلادنا لافاق الديمقراطية واحترام حقوق الانسان..
                  

03-23-2015, 01:54 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: ياسر منصور عثمان)

    تسلم د. ياسر للمرور والتعليق

    Quote: نؤيد كل خطوة تقود بلادنا لافاق الديمقراطية واحترام حقوق الانسان..


    وهو كذلك يا صديق
                  

03-23-2015, 04:34 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    الاستاذ عادل والاخوة في الليبرالي :
    تحياتي وتقديري في البدء اشيد بهذا الاتفاق والذي اعتبره نقلة نوعية ومقدرة في عقلية من يسمي نفسه بالاسلامي .....
    ثانيا ما يهمني هو فكرة المصالحة التاريخية
    Quote: التبشير بمفهوم المصالحة التاريخية وطرحه للتداول كأحد آليات حل الازمة الوطنية.
    والذي يتقديري يجهل الكثير عن طبيعة النظام .....نعم هو من ضمن الخيارات المطروحة ولكن طبيعة النظام وخبرتنا السياسية قد علمتنا انه اي النظام ليس طينة تلك الانظمة التي تفضل الخيارات السلمية ....وهو نظام يضع كل يده مع مشروع الاسلام السياسي العالمي ويدار كليا من الخارج...ولذلك فليس من الوارد ان يقبل بهذا الخيار التفكيكي الا بعد ان يصل مرحلة من الياس ....وهذه المرحلة ليست من بين علاماتها انهيار الدولة ....انما هي طبيعة وظروف القوى المناهضة له .....اذن حين بلوغ هذه القوى مرحلة التهديد فان النظام سيرضخ .....عندها هل تتوقعون ان سقف تلك القوى سيتوقف عن حدود المصالحة التاريخية؟ بتقديري ان سقف المطالب سيزداد ليسشمل المحاكمات الثورية .....وتجريد النظام من كل قوته ....وتقديم كل مجرميه للقانون .....وعندها لا اعتقد ان مثل هذا الطرح سيكون ذا جدوى .......
    طريقة تغير النظام هي التي تحدد البديل ومصير والمستبدين ولذلك هذا الطرح غير قابل للتطبيق في كل الاوقات
    لكم شكري وتقديري
                  

03-23-2015, 06:26 PM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 04-27-2003
مجموع المشاركات: 1544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: ibrahim alnimma)

    تحياتي عادل وخطوة مباركة

    Quote: ضرورة صياغة قوانين بديلة تنطلق من مبدأ مدنية الدولة



    قصدتوا شنو بي مبدأ مدنية الدولة؟
    وين موقع الدين من المبدأ دا؟
    وموقفكم في الحزب الليبرالي شنو وموقف حزب الوسط شنو؟


    ليك وحشة
                  

03-23-2015, 06:53 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: tabaldy)

    والله يا عادل بالجد دي حاجة تعجب وشكراً ليك وليوسف الكودة
                  

03-23-2015, 07:26 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: tabaldy)

    سلامات عادل
    التصالح والتفاهم كويس
    بس قبل ده اهم شئ الناس تتصالح مع نفسها أولا
                  

03-23-2015, 07:38 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: tabaldy)

    تبلدي سلامات ومشتاقين

    نقصد بمدنية الدولة ان تقوم على اسس الاجتماع المدني لا الانقسام المذهبي او الديني

    الدين موقعه انه حافز خير للافراد نستصحب منه ما توافق مع مبادئ المساواة الدستورية والمواثيق الدولية طالما ليس فيها ما يحط من قدر الاِنسان

    الليبرالي كما تعلم مرجعيته علمانية والوسط مرجعيته اسلامية تنويرية معتدلة ولكن هذا لم يمنعنا من الوصول لحلول وسط تفتح افاق المصالحة التاريخية في السودان.


    لك الود
                  

03-23-2015, 07:11 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: ibrahim alnimma)

    عزيزنا ابراهيم النعمة

    طرحنا لمفهوم المصالحة التاريخية لا علاقة له باي تصالح مع النظام او ايا من مكوناته، والذي طرحنا ضرورة اسقاطه
    المصالحة التاريخية المرجوة هي بين المكونات السودانية المختلفة، اي كما جاء في المذكرة بين المركز والهامش والريف والحضر والحداثيين والتقلديين واصحاب العمل والعامليين والعلمانيين ومعتدلي الاسلاميين الخ ؛ اي بين مختلف المكونات السودانية حول بناء وطن ديمقراطي يتسع لمواطنيه جميعا

    لمتابعة مفهوم المصالحة التاريخية ارجوان تراجع ما كتبته قبل اعوام حول في اطار تعليقي على مقال استاذنا ابكر ادم اسماعيل حول جدل المركز والهامش : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=7238http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=7238
                  

03-23-2015, 08:51 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    شكرا الاعزاء مكي والنذير على الحضور وكلمات التاييد
    ولا عدمناكم ابدا
                  

03-24-2015, 04:14 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    الخرطوم 23 مارس 2015 ـ وقع حزبا الوسط الإسلامي برئاسة يوسف الكودة، والحزب الديمقراطي الليبرالي بقيادة عادل عبد العاطي على مذكرة تفاهم نصت على تفكيك واسقاط نظام "الانقاذ" وقيام حكومة انتقالية إلى جانب ضرورة إجراء مصالحة تاريخية في السودان.

    JPEG - 33.1 كيلوبايت
    رئيس حزب الوسط الإسلامي يوسف الكودة بعد اطلاق سراحه يتحدث للصحافة في يوم ليلة 1-2 ابريل 2013 (رويترز)
    وقال بيان مشترك للحزبين ـ تلقته "سودان تربيون" ـ إن قيادات من الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب الوسط الاسلامي توصلت إلى مبادئ بعد مداولات تؤكد أن مساواة كل السودانيين في الحقوق والواجبات على قاعدة المواطنة، فضلا عن كفالة حرية العقيدة والضمير من دون انتهاك لحقوق أي فرد في الاعتقاد والتعبد والتبشير، مع ضمان حرية التفكير والتعبير والاجتهاد والبحث العلمي.

    واعتبر البيان أن ما أسماه بالصراع التاريخي بين التيارين العلماني والإسلامي في السودان منذ الاربعينات، أحد ملامح الاحتقانات والإحن بين مكونات الحياة العامة.

    ورفض الحزبان كافة توجهات التكفير وإقصاء الآخر، وحثا على فتح منافذ التفكير وقبول الآخر والتسامح الديني والفكري والسياسي، والاتفاق على الديمقراطية الليبرالية كمنهج للحكم والفيدرالية كآداة لتوزيع السلطات.

    وأشارا إلى "ضرورة صياغة دستور دائم للسودان يقوم على مبادئ المواطنة والحكم الراشد وضمان الحريات والعدالة الاجتماعية، وأن تتم صياغته بشكل رضائي لا اقصائي وبمنهج عملي لا أيدولوجي بحيث يعبر عن مختلف السودانيين بتعدد اشربتهم".

    كما أكدا أهمية صياغة قوانين بديلة تنطلق من مبدأ مدنية الدولة ومصالح المواطنين والعدل والانصاف.

    وتعهد الحزبان بالعمل على تفكيك واسقاط نظام "الانقاذ" القائم وقيام حكومة انتقالية تعبر عن كل السودانيين كشرط ضروري للانتقال لدولة السلام والعدالة والمساواة.

    وأقر كل من حزب الوسط الإسلامي والحزب الديمقراطي الليبرالي خطوات لتنزيل المبادئ لارض الواقع، تشمل التبشير بمفهوم المصالحة التاريخية وطرحه للتداول كأحد آليات حل الأزمة الوطنية.

    وأكد البيان أهمية التنسيق والتعاون في المجالات القانونية والسياسية والاعلامية وفي مجال العلاقات الخارجية، والتداول وتقديم مواقف مشتركة فيما يتعلق بنقد وتطوير القوانين القائمة وفي مجال تقديم مشاريع القوانين والوثائق الدستورية البديلة.

    واتفق الحزبان على المواجهة المشتركة لقوى التكفير والتطرف الناشطة في السودان والمنطقة الأفريقية والعربية "لما تشكله من خطر اجتماعي عظيم"، إلى جانب تنظيم نشاطات جماهيرية وورش وفعاليات مشتركة لتحقيق هذه الأهداف.

    وأكد البيان أن غياب الحوار بين مكونات الوطن المختلفة أدى لأن تتحول البلاد لساحة معارك وحروب دامية، "حيث أصبح السوداني يقتل أخيه السوداني باسم الايدلوجيا والدين والثورة واهدرت موارد بشرية ومادية لا تعوض".

    وقال إن المذكرة تأتي "أملا في تحقيق مصالحات تاريخية بين كافة مكونات الوطن السوداني، من ريف وحضر، ومركز وأقاليم، وعسكر ومدنيين، وحداثيين وتقليديين، وأصحاب عمل وعاملين، واسلاميين معتدلين وعلمانيين، للانتقال من ضيق الفئويات والجهويات والعقائديات الى رحاب الوطن المشترك".

    http://www.sudantribune.net/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%85-%D8%A8%D9%8A%D9%86,10635http://www.sudantribune.net/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%85-%D8%A8%D9%8A%D9%86,10635
                  

03-25-2015, 06:50 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    هذا وقد اتفق الحزبان على الخطوات التالية لتنزيل المبادئ اعلاه لارض الواقع:
    * التبشير بمفهوم المصالحة التاريخية وطرحه للتداول كأحد آليات حل الازمة الوطنية.
    * التنسيق والتعاون في المجالات القانونية والسياسية والاعلامية وفي مجال العلاقات الخارجية الخ..
    * التداول وتقديم مواقف مشتركة فيما يتعلق بنقد وتطوير القوانين القائمة وفي مجال تقديم مشاريع القوانين والوثائق الدستورية البديلة.
    * المواجهة المشتركة لقوى التكفير والتطرف الناشطة في السودان والمنطقة الافريقية والعربية لما تشكله من خطر اجتماعي عظيم .
    * تنظيم النشاطات الجماهيرية والورش والفعاليات المشتركة التي تؤدي لتحقيق الاهداف اعلاه ولتفعيل التنسيق والتعاون بين الحزبين.



    عن الحزب الديمقراطي الليبرالي
    عادل عبد العاطي
    رئيس المكتب التنفيذي المكلف



    عن حزب الوسط الاسلامي
    د. يوسف الكودة
    رئيس الحزب



    22 مارس 2015



    فاليبقى عالياً، فله ما بعده وهنالك قوى آتية للإنضمام في نفس المنظومة والعمل على دفع هذا الحراك !

                  

03-25-2015, 07:31 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Asim Fageary)

    شئ جميل يا عادل عبد العاطي أن تكون هناك مساحة للحوار وتقبل الأخر...

    وإيجاد حلول وسط للتعايش في إطار الوطن الواحد بمختلف إنتمائته.....

    شكراً لهذه الخطوة الجرئية من الطرفين .....
                  

03-25-2015, 09:18 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: ahmedona)

    الأخ أحمدونا تحياتي

    Quote: شئ جميل يا عادل عبد العاطي أن تكون هناك مساحة للحوار وتقبل الأخر...

    وإيجاد حلول وسط للتعايش في إطار الوطن الواحد بمختلف إنتمائته.....

    شكراً لهذه الخطوة الجرئية من الطرفين ....
    تسلم والف شكر لدعم الخطوة

    لك التحية ..
                  

03-25-2015, 07:46 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Asim Fageary)

    مواصلة لحديثنا الصباحي يا عاصم : إن كان ما يجمعكم مع حزب الوسط الإسلامي بهذا القرب فما الذييناى بكم عن قوى الإجماع الوطني وحزب الأمة والقوى الثورية وهي غالبية المعارضة السودانية؟ لماذا إن كان هدفكم تفكيك النظام لا تسعون للانضمام لبقية القوى الرامية لنفس الهدف؟ هل انتم أبعد من الجناح الآخر الليبرلي بقيادة الدكتورة سوار الدهب عنه من حزب الوسط الإسلامي؟ من رأيي إن تجميع قوى المعارضة قاطبة هو ما يعمل لتفكيك النظام بدلاً من هذه التكتلات التي في نظري تظل ثانوية مهما ادهت. لننتظر ما يسفر عنه يوم الأحد المقبل من لقاء اديس فربما تلهمكم تداعياته للرجوع للصف الوطني العريض المعارض.
                  

03-25-2015, 09:29 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Bushra Elfadil)

    خطوة موفقة وذكية جدا يا عادل
    ربنا يوفقكم
                  

03-25-2015, 09:45 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Bushra Elfadil)

    السيد بشرى الفاضل تحياتي

    رغم ان السؤال ليس موجه لي ولكن حتى حضور الزميل عاصم لك رايي فيما طرحته

    Quote: إن كان ما يجمعكم مع حزب الوسط الإسلامي بهذا القرب فما الذييناى بكم عن قوى الإجماع الوطني وحزب الأمة والقوى الثورية وهي غالبية المعارضة السودانية؟
    ليس لنا مشكلة مع جميع قطاعات ومكونات ما يسمى بقوى الاجماع والجبهة الثورية الخ ؛ وانما مع بعضها . مثلا نحن في علاقة تحاور وتحالف وثيقة مع كل من حزب المؤتمر السوداني والتحالف الوطني السوداني وحركة حق بشقيها والحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي والحركة الاتحادية الخ ؛ زكلها اعضاء في تحالف "قوى الاجماع" وقد تعاوننا مع بعضهم في اطار تنظيمات " تقدم" و"توحد" . كما لنا علاقات جيدة ببعض مكونات الجبهة الثورية ؛ مثل حركة تحرير السودان قيادة الاستاذ عبد الواحد ؛ ونسعى كما اعلنا من قبل ان نفتح الحوار مع القوى المسلحة والا يكون حكرا على النظام او المعارضة التقليدية.

    هناك مع ذلك احزاب مؤثرة في قوى الاجماع لنا موقف منها ؛ مثل الشعبي (خرج الآن منهم وربما يرجع) والاتحادي الاصل ( وهو في الحكومة كما تعلم) وحزب الامة والشيوعي - ولن احتاج لاعادة موقفنا من الشعبي او الاتحادي الاصل؛ وكما اسلفت في رد على البروفيسور عوض محمد احمد فإن ( المشكلة مع الامة هي بنيته الطائفية ومواقفه الزئبقية تحت قيادة الصادق المهدي . الشيوعي مشكلته العقائدية وتمسكه بالايدلوجية الشيوعية الشمولية ولكن اذا طرأ على الحزبان اصلاح وتطور كما تم في مواقف استاذنا الكودة وحزب الوسط الاسلامي فلن يكون عندنا مانع طبعا من التعاون وليس فقط التواصل لأن التواصل اصلا موجود مع بعض قطاعات الشيوعي والامة .)

    ما يسمى بقوى الاجماع عموما لنا مواقف واضحة منها تتمثل في التالي :
    1/ عدم الالتزام بالعهود والمواثيق ؛ فنحن لا نحتاج لعشرات المواثيق من نوع الفجر الجديد واعلان باريس واعلان اديس واعلان برلين الخ؛ بقدر ما نحتاج الى الالتزام بالمواثيق القديمة. وتعلم انهم كلهم انقلبوا على ميثاق التجمع ومؤتمر القوى المصيرية قبل 11 عاما ؛ فلا شيء يجعلنا الان نثق في التزام اغلبهم وخصوصا الاحزاب الطائفغية بمواثيقهم
    2/ اقتصارهم على عمل الصالونات وتوقيع البيانات ولقاءات العواصم وبعدهم عن العمل الجماهيري ورفضهم لبناء قواعدهم وسط الاقاليم او الاهتمام بها ؛ ما عدا القليل مثل المؤتمر السوداني . بل ورفض بعضهم الانخراط في الانتفاضات الشبابية كانتفاضة سبتمبر 2013 الاخيرة ؛ وتعلم ان هناك احزاب اصدرت توجيهات لعضويتها بعدم الخروج .
    3/ احساس بعض القوى بانها يجب ان تقود هذه التجمعات مثل الشعبي او الامة والصادق المهدي تحديدا؛ ومثل الشيوعي الذي يريد ان يقود من خلف الستار ؛ بتسريب بعض عضويته بزعم انهم شخصيات مستقلة مثل فاروق ابو عيسى مثلا. ونحن نعتقد ان قيادة عمل معارض يجب ان تكون جماعية وأن توكل للعناصر الشبابية والمصادمة , حزبنا لن يقبل ابدا ان يكون كومبارس وان يكون دوره هو التوقيع على ما يقره الاخرون وان يكون وزنه في اي تجمع معارض هامشيا. لهذا لن نقبل اي ميثاق لم نشارك بفاعلية في صياغته ولا في تجمع لا نشارك بقوة في قيادته.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 03-25-2015, 09:47 AM)

                  

03-25-2015, 09:59 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    نواصل مع الدكتور بشرى الفاضل :

    Quote: لماذا إن كان هدفكم تفكيك النظام لا تسعون للانضمام لبقية القوى الرامية لنفس الهدف؟
    وهل القوى الاخرى ساعية لنفس الهدف ؟ كما تعلم الشعبي الذي كان يملأ الأرض زعيقا وكان وسط قوى الاجماع وكانوا يعتبرونه قائدا للمعارضة وكنا نحذر منه انه رديف للنظام واسؤا منه وكنا نتهم بأننا نريد تدمير الصف الوطني . أين هو الشعبي الآن ؟! وما هي مواقف القوى التي ادخلته معسكر المعارضة ؟ هل انتقدت نفسها ؟ هل اقرت بالخطأ واعتذرت للشعب عن وضع يدها في يد الترابي ؟ ! ما هي الاستراتيجية الموضوعة لاسقاط النظام من هذه القوى والتكتيكات وغرف العمل ولجان التنسيق القاعدية والاقليميية (في الولايات) ؟؟ هل يسقط النظام في الخرطوم فقط ام بالبيانات ؟؟ ام ان الامر هو شعارات ؟؟ للاسف لا ثقة كبيرة لنا باغلب هذه القوى التي تدعي العمل لاسقاط النظام وبعضهلا يتحاور معه او يتآمر تحت الطاولة ولن نضيع مواردنا البسيطة في اعمال معها لا تؤدي لشيء.

    Quote: هل انتم أبعد من الجناح الآخر الليبرلي بقيادة الدكتورة سوار الدهب عنه من حزب الوسط الإسلامي؟
    لا نعلم شيئا كثيرا عن الحزب الاتحادي الديمقراطي الليبرالي الذي تقوده الدكتورة ميادة سوار الدهب. هذا الحزب لم يصدر اعلان مبادئ او اعلانا سياسيا ولم يصدر نظاما عاما او برنامجا او اي شيء . كما نحن لا نعلم هيكلته سوى ان السيدة سوار الدهب رئيسته. نحن لا نعلم من هي قيادته ولا مكاتبه ولا شيء من هذا . كل ما نعلمه هو لقاءات صحفية للسيدة سوار الدهب. لهذا نحن لا نعتبر هذا "الحزب" حزبا حتى الآن؛ ورغم ترحيبنا باعلان "رئيسة" ذلك ا"الحزب" التي عينت نفسها رئيسة حيث لم ينتخبها احد لذلك في ذلك الحزب ؛ اعلانها تبنيه الليبرالية والعلمانية الا اننا بمعرفتنا بالسيدة سوار الدهب وتقلباتها الحربائية فنحن لا نثق بما تقوله في الصحف حتى يقوم لذلك الحزب هيكل وتصدر له وثائق وتكون له مؤسسات نضمن معها انه حزب حقيقي وليس تنظيما قائما لاشباع طموحات فرد متخبط.
                  

03-25-2015, 10:16 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    ونختم الرد على د. بشرى :

    Quote: من رأيي إن تجميع قوى المعارضة قاطبة هو ما يعمل لتفكيك النظام بدلاً من هذه التكتلات التي في نظري تظل ثانوية مهما ادهت. .
    لا يمكن العودة لنفس النهر مرتين . لقد كانت هناك عدة محاولات لتجميع المعارضة وكلها فشلت . لماذا ؟ كان هناك التجمع الوطني الديمقراطي الذي تأسس عام 1990 - ثم اعيد انتاجه وتوسع في عام 1995 - ولاسباب لم يحللها ابدا القائمون عليه تحطم بحدود عام 2000 ثم تم تأسيس تحالف جوبا ثم قوى الاجماع ثم الجبهة العريضة ثم الجبهة الثورية الخ . لم تتم ابدا مسائلة وتحليل فشل كل تلك الخطوات؛ ولا فشل جميع تلك التجمعات في الاطاحو بالنظام. الغبي فقط وغير المسؤول من يجرب المجرب. لذا سيكون دأبنا هو التعاون الوثيق مع من نثق به ومن لم يخذل الشعب ومن تتسق مواقفه مع تصريحاته حتى لو كان تعاونا ثنائيا أو ثلاثيا وفي هذا الاطار لنا كثير من الاتفاقيات المعلنة والمحاورات والاتفاقيات قيد العمل.

    Quote: لننتظر ما يسفر عنه يوم الأحد المقبل من لقاء اديس فربما تلهمكم تداعياته للرجوع للصف الوطني العريض المعارض
    نحن اصلا لم نخرج من الصف الوطني اذا كان الصف هو صف الشعب والمواقف المبدئية الواضحة في مواجهة ومقارعة النظام ولا نحتاج الى ان نكون مع من فرطوا في الديمقراطية ومن نفذوا الانقابات العسكرية المتتالية ومن لا تزال تركبهم الشمولية ويؤيدون الانظمة العسكرية والقهرية حتى يعطينا احد "شهادة" عودة مزعومة للصف الوطني. ونحن لا ننتظر شيئا او احدا وخصوصا ممن لا يرجي منه شيء وانما نقوم بعملنا حسب امكانياتنا وبما نراه صحيحا .
                  

03-25-2015, 10:23 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    فكرة المصالحة التاريخية ليست جديدة في طرحنا وانما هي قكرة قديمة طرحناها اكثر من مرة - مثلا كتبت التالي في محاورتي مع استاذنا الكبير الدكتور ابكر ادم اسماعيل :

    Quote:
    المأل الثاني : المساومة التاريخية:

    يكتب الاستاذ ابكر: "إن لم يتيسر قيام كتلة تاريخية ناضجة وقادرة على إنجاز فعل الثورة لأي أسباب أو تداخلات أخرى، فتبقى المسألة مرهونة بمقدار التنازلات التي يمكن أن تقدمها النخبة الإسلاموعربية (يمينها ويسارها) واستعداد قوى الوعي والمهمشين للتضحية للاتفاق على برنامج حد أدنى مثل (ميثاق أسمرا للقضايا المصيرية) والالتزام به مما قد يؤدي ـ على المدى الطويل ـ إلى التحولات الضرورية، وإنجاز ما كان يمكن أن ينجزه فعل الثورة."

    يحتل هذا المآل اهمية فائقة؛ وخصوصا اذا ما علمنا بان احتمال الثورة قد يؤدي الي احترابات حادة؛ والي تمترس مختلف القوي التي تنتمي الي النخبة الاسلاموعربية ضد القوي الثورية القادمة من الهامش؛ وتجييشها للجماهير في الوسط والمتاثرة بالايدولوجية الاسلاموعربية دفاعا عن "حرائرها" واسلوب معيشتها و "هويتها" ؛ ولكيلا يشرب قرنق القهوة في المتمة ؛ بل علي الاكثر في ملكال.

    والمساومة التاريخية مفهوم نحت في وقت الحرب الباردة؛ في ايطاليا وفرنسا؛ وكان المقصود به احداث اتفاق يكفل للقوي الاجتماعية – العمال واصحاب العمل – والسياسية- اليمين واليسار ؛ والتيارات الايدلوجية – الليبرالية والماركسية - الوصول الي اتفاق؛ يمكنها من تجاوز حالة الاستقطاب الحادة في المجتمع؛ ووجود قوي تجتماعية وسياسية مؤثرة؛ من موقع اليسار؛ خارج االسلطة وخارج دائرة التاثير.

    بهذا المعني؛ فان المساومة التاريخية تتجاوز كونها مجرد اتفاق علي اقتسام السلطة؛ او ما يعرف بالمساومة الانتهازية؛ لتصل الي حدود ارساء اتفاق تاريخي؛ او قل عقد اجتماعي جديد؛ يكفل لقوي متضادة ومتناقضة ومتصارعة ان تصل لاتفاقات لا تؤدي الي تدميرها معا واهدار طاقات المجتمع؛ كل ذلك في ظل تنازلات متبادلة تقدمها الاطراف المتنازعة.

    ما هي احتمالات المساومة التاريخية في السودان؛ وما هي القوي التي ستنجز تلك المساومة؛ وما هي القوي الحريصة علي تلك المساومة؛ واي القوي قد تعمل علي افشال هذه المساومة؟

    يبدو لنا ان قوي الهامش راغبة في انجاز مساومة تاريخية؛ وبعض القوي المنتمية تاريخيا المركز؛ والمستندة علي المشروع الاسلاموعربي؛ او تلك التي تتنائي عنه نظريا؛ ولكتها تظل محسوبة عليه او غير قادرة علي مجابهته. ان محاولة لانجاز تلك المساومة بين تلك القوي قد تمت في عام 1995 في مؤتمر التجمع الوطني الديمقراطي في اسمرا؛ المعروف بمؤتمر القضايا المصيرية. جمع ذلك المؤتمر وقتها القوي التقليدية التي تنتمي للمشروع الاسلاموعربي في السودان؛ مثل حزبي الامة والاتحادي الديمقراطي؛ والقوي المعبرة عن مناطق الهامش؛ مثل الحركة الشعبية ومؤتمر البجة ؛ والقوي المدينية المراوحة بين المركز والهامش؛ مثل الحزب الشيوعي والقيادة الشرعية؛ والقوي المدينية الجديدة المرتبطة والمتحالفة مع قوي الهامش؛ مثل قوات التحالف السودانية.

    انجز المؤتمر محاولة لتلك المساومة؛ عندما اجاز مبدأ قيام الدولة علي اساس المواطنة؛ ودعا ال فصل الدين عن السياسية؛ واقر مبدأ حق تقرير المصير للمناطق المهمشة؛ وفي راسها الاقليم الجنوبي؛ كما دعا الي التوزيع العادل للثروة؛ واقر صيغة الفيدرالية حلا لمشكلة توزيع السلطات والعلاافة بين محتلف التكوينات الادارية والاقليمية في السودان.

    ما يقلل من وزن تلك المحاولة؛ هو غياب احد الاطراف الرئيسية فيها؛ وهو كتلة الحركة الاصولية – الانقاذ؛ وهي القوي الاكثر تطرفا في التعبير عن المشروع الاسلاموعربي في البلاد؛ وبذلك فان المساومة تفقد احد لاعبيها الاساسيين. من الجهة الاخري يقلل من قيمة المساومة؛ انها جرت بين قوي معارضة؛ يجمع بينها هم واحد؛ هو القضاء علي النظام؛ ومن ثم لا ضمانة هناك علي التزامها بنص ما اتفقت عليه؛ حالما تتغير الظروف السياسية ؛ وموازين القوي. ويسترعي الانتباه هنا موقف القوي الطائفية؛ والتي لها تاريخ طويل في نقض العهود؛ وقد بدات بعض اطرافها فعلا في التنصل من اتفاقات اسمرا(حزب الامة).

    من الجهة الاخري؛ فان اكثر طرفين وضوحا وجذرية في وقوفهما مع وضد المشروع الاسلاموعوبي في السودان؛ اي الحركة الاسلامية – الانقاذ ؛ والحركة الشعبية لتحرير السودان؛ قد خاضا مفاوضات مباشرة طيلة ال14 عاما الاخيرة؛ بغرض الوصول الي شكل من اشكال المساومة؛ بما يوقف الصراع في صورته الاكثر حدة؛ اي الحرب الاهلية؛ وبما يفتح الطريق امام شكل من اشكال المساومة؛ من باب آخر.

    في هذا الصدد يمكن ان ننظر الي مفوضات الايقاد؛ ومفاوضات ابوجا؛ ومفاوضات ميشاكوس الحالية؛ باعتبارها محطات علي طريق الوصول الي هذه المساومة في حدها الادني؛ وايقاف حالة الحرب بين الطرفين الذين يقفان علي مستوي النقيض؛ في جدل المركزالهامش وفي اشكال الهوية وفي مجمل الصراع الاجتماعي السياسي في السودان.

    اننا ننظر الي مفوضات الايقاد باعتبارها الاكثر تقدما في كل هذه المحطات؛ وذلك لان اعلان مبادئها قد نظر الي المشكلة في عمومها؛ باعتبارها مشكلة العلاقة بين الدين والدولة؛ وبين المركز والهامش؛ وضرورة وجود الديمقراطية لحلها. ان الايقاد بهذا المقدار قد كانت اكثر تقدما من مفاوضات ابوجا ومشاكوس؛ الذين يختصران الصراع في صورته التقليدية؛ اي محور شمال – جنوب؛ ويبدو ان الهدف منهما هو الوصول الي ايقاف الحرب فقط؛ والوصول الي مساومة انتهازية بين الطرفين؛ وليس مساومة تاريخية.

    معضلة المفاوضات القائمة؛ ان الشقة بين الطرفين جد عميقة؛ وان كلا منهما قد بني وجوده السياسي ودعايته الاساسية؛ علي ثيمة الهوية؛ في ازاحة متعمدة لقضايا الصراع الاجتماعية والسياسية الاخري. بهذا المعني فان جلوس هذين الطرفين الي مائدة المفاوضات؛ وامكانية وصولها الي شكل من اشكال المساومة؛ لا يرجع الي قناعات حقيقية وسط قادتهما؛ توضح ان هذه القيادات قد نضجت للوصول الي مساومة تاريخية ؛ بقدر ما يعبر عن حالة العجز علي القضاء علي الخصم؛ والضعف عن احراز نصر نهائي؛ واستجابة للضغوط الاقليمية والدولية المتزايدة. ان اي اتفاق يتم التوصل اليه في هذه الحالة؛ يظل مهددا بالخطر؛ في حالة تغير ميزان القوي؛ وشعور اي من الطرفين بفدرته علي حسم الصراع عسكريا لمصلحته.

    من الجانب الاخر؛ فان الانقسام في وسط الحركة الشعبية لتحرير السودان ؛رائدة قوي الهامش؛ والانقسام وسط الحركة الاسلامية – الانقاذ؛ راس رمح المشروع الاسلاموعربي وفصيلته الاكثر صدامية ؛ والتصدع الذي اصاب التجمع الوطني الديمقراطي؛ وبروز لاعبين جدد علي ساحة الصراع مثل حركات دارفور المسلحة ؛ والعلاقات المتبدلة والمتغيرة ما بين القوي المختلفة في فسيفساء الصراع السوداني؛ تؤدي الي ابعاد احتمال الوصول الي مساومة تاريخية؛ والتي يكتب لها النجاح اذا ما تمت بين طرفين قويين؛ يضمنان الالتزام بها والزام قواعدهما بها. ان تعدد اطراف الصراع السوداني؛ وطبيعة المنافسة القائمة بين القوي التي تكون كل معسكر؛ والرغبة في اجهاض وضرب ما ينجزه الخصم السياسي؛ تجعل اي مساومة تاريخية مهددة بالاجهاض من مختلف القوي التي تقف خارج دائرة الاتفاق؛ والتي ستعمل لاثبات وجودها بكل جهدها علي اجهاضه.


    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=7238http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=7238
                  

03-25-2015, 10:25 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)
                  

03-25-2015, 10:27 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    العزيز نذار تحياتي :

    Quote: خطوة موفقة وذكية جدا يا عادل
    ربنا يوفقكم
    تسلم ودعمكم يسندنا جدا

    لك الاحترام ....
                  

03-30-2015, 01:04 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    *
                  

03-30-2015, 01:40 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)
                  

03-30-2015, 02:02 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: اساسي)


    يا أساسي ياخي بعد التحايا والذي منه

    ياخي البوست بتاعك قرأناه زمان وبقينا شبه حافظينو ذاتو .. إنت راجي شنو

    هنا مافي دعوة دي تجي متلب وتاخد موقعك بكل ليبرالية وحرية تعبير منك

    ونشاطك الزايد دا أولى بيهو الطريق الديمقراطي دا

    _________________________

    ياخي تلب أدخل على الأقل نتشاكل جوة شكل بفهم بدل شكلنا الما عنده طعم داك

                  

04-01-2015, 08:59 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Asim Fageary)

    أساسي الأساسي
    Quote: يا أساسي ياخي بعد التحايا والذي منه

    ياخي البوست بتاعك قرأناه زمان وبقينا شبه حافظينو ذاتو .. إنت راجي شنو

    هنا مافي دعوة دي تجي متلب وتاخد موقعك بكل ليبرالية وحرية تعبير منك

    ونشاطك الزايد دا أولى بيهو الطريق الديمقراطي دا

    _________________________

    ياخي تلب أدخل على الأقل نتشاكل جوة شكل بفهم بدل شكلنا الما عنده طعم داك
    تحياتي والاحترام الذي تعرف ..
                  

04-20-2015, 10:19 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوسط الإسلامي والديمقراطي الليبرالي يوق (Re: Abdel Aati)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de