الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّة الجامعة الثانية- مارس 2015م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 08:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2015, 05:12 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّة الجامعة الثانية- مارس 2015م

    04:12 PM Mar, 24 2015
    سودانيز اون لاين
    Farida Mahgoub-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    الكيان النوبيّ الجامع

    النشرة الإعلاميّة الجامعة الثانية- مارس 2015م
    مقدّمة :
    منذ تكوين الكيان النوبي الجامع في فرّيق المحس في أكتوبر 2014م بدأ المكتب التنفيذي في الاضطلاع بمسؤولياته الجسام، وممّا زاد من جسامة تلك المسؤوليّات أنّ أكبر المهام التي كان من المفترض أن تتم قبل انعقاد المؤتمر التأسيسيّ، وهي تكوين الكيانات القاعديّة في مناطق وجود النوبيين- والتي رأت اللجنة التحضيريّة للكيان أن تؤجلها حتى لا يتأخر تكوين الكيان- هذه المسؤوليّة انتقلت للمكتب التنفيذيّ.
    وزاد من صعوبتها أنّ هذه التحرّكات تحتاج لكثير من المال خاصّة أنّ المنطقة المعنيّة منتشرة جغرافيّاً بامتداد السودان وخارجيّاً بامتداد القارّات. ولا موارد بعد للكيان إلا التبرّعات التي حصلت عليها اللجنة التحضيريّة قبل المؤتمر التأسيسي. بعد تكوين الكيانات القاعديّة وفرض رسوم على الأعضاء يمكن تأمين الحدّ الأدنى من التمويل.
    صعوبة اجتماع المكتب التأسيسيّ:
    لنفس أسباب الانتشار الجغرافي لعضويّة المكتب لم يكن ممكناً أن تتكثف اجتماعات المكتب، وكانت بعض الاجتماعات تعقد بعدد محدود من الأعضاء في الخرطوم. كما تمّ عقد اجتماع لجميع أعضاء المكتب بدنقلا. وأعلن الكيان عن أنّ اجتماعه التالي سيكون في وادي حلفا.
    وبعد جهود مضنية بدأت مؤخراً الاجتماعات الإسفيريّة بعد تذليل بعض المصاعب التي تعترض مثل هذه الاجتماعات.
    لقد استبطأ البعض ظهور النتائج ولكن لم يحن بعد التبليغ عن نتائج لهذا الحراك إن ما زالت الجهود تجري لتنظيم العمل واستقطاب الجماهير. كما انتقد بعضهم أنّ الإعلام غير مواكب ونعلن الآن أنّ المرحلة القادمة هي مرحلة التنفيذ ومرحلة مواكبة الإعلام.
    وسنرى من خلال هذه النشرة الفعاليّات والمناشط التي قامت والتي يجري الإعداد لها كما سنسلط الضوء على الحراك النوبيّ العام.
    خير استهلال:
    لنحتفل معاً قبل الخوض في بنود النشرة بالإعلان الذي كان النوبيّون ينتظرونه منذ زمان بعيد وهو نتائج البحوث التي امتدّت لأربعين عاماً في منطقة كرمة بشمال السودان والتي كان بطلها الباحث والعالم الأثري المرموق شارل بونيه، السويسريّ الذي خلّف وراءه جنيف ولوزان وزيورخ ليصير ابناً من أبناء كرمة يعيش كما يعيش النوبيّون ويتحدث بلسانهم يفرح لفرحهم ويحزنه ما يحزنهم.
    فجّر قنبلته حين قال بعد طول بحث أنّ الحضارة النوبيّة في شمال السودان هي الأسبق، هي أمّ الحضارات وأنّ الحضارة المصريّة تبعٌ لها .
    لنعرف إذن قدرنا ونرفع عقيرتنا :
    أنا نوبيّ... أنا حفيد روّاد الحضارة الأولى.

    المفارقة بين آثار مصر والسودان
    في الوقت الحالي تبحث الاهرامات السودانية – التي تعتبر أكثر عددا من الاهرامات المصرية- عمّن يشاهدها في صحراء النوبة، حيث من الممكن للمرء التجول خلالها دون مضايقات وأحيانا بمفرده في منطقة معزولة ، بينما على بعد مئات الأميال شمالا في القاهرة والأقصر يصل الباحثون عن الفضول في حافلات ممتلئة يتزاحمون ويمدون أعناقهم لمشاهدة عجائب مصر وتقف اهرامات السودان التي نادرا ما تجد لها زوارا في الكرو ونوري ومروي بهدوء وسط مناظر قاحلة لا تدل على أنّ هذا المكان شهد ازدهار الثقافة النوبية.
    الآن وعبر الايديولوجيات المزيفة القادمة من وراء الحدود نرضع من ثدي النظام العربي القديم ونعجز عن ربط التاريخ بالجغرافيا. لقد أصبحنا أمة بلا روح ونعدّل ببجاحه اسم داخلية ترهاقا لتصير داخلية أبو قتادة.
    لتعديل مثل هذه الأوضاع جاء الكيان النوبيّ.

    (عدل بواسطة Farida Mahgoub on 03-25-2015, 00:42 AM)
    (عدل بواسطة Farida Mahgoub on 03-25-2015, 01:25 AM)

                  

03-24-2015, 05:51 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    up
                  

03-25-2015, 00:48 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    السدود في المنطقة النوبية
    لماذا نعارض السدود؟
    - لأن التنمية هدفها الانسان أولا وأخيرا، لذلك لن تكون هناك تنمية أو نهضة تقوم على جثث انسان تلك المناطق ولا حتى غصبا عنه.
    - لابد للمواطن الاقتناع أولا بجدوى المشروع والعائد عليه مباشرة ثم يبدأ بعد ذلك التفاوض معه حول التعويض.
    - السدود نفسها تحتاج لدراسة جدوى فما هي؟
    - السودان بلد زراعي بالدرجة الأولى وقصة اغراق الاراضي الزراعية لإقامة السدود لتوليد الكهرباء يجب اعادة النظر فيها فذلك أمر يجب ألا تتم الموافقة عليه كقضية مسلم بها خاصة وأن هناك بدائل عديدة لتوليد الطاقة الكهربائية كالمحطات الحرارية والطاقة الشمسية والنووية والمولدات.....الخ
    - مشاكل نقل الطمي للتوربينات في الخريف كما يحدث سنويا
    - تجربة السدود في العالم أثبتت أنها مشروعات خراب وليست تنمية وأضرارها أكثر من فوائدها بكثير. لا توجد دولة أوربية تبني السدود داخل أراضيها حاليا.
    - هناك اتفاق عالمي أن حق نزع الأرض بسبب السدود تتمتع بها الحكومات المنتخبة ديمقراطيا فقط وتحرم منه الحكومات الشمولية + ضرورة موافقة المتأثرين والاتفاق على حقوقهم ومشاركتهم في اتخاذ القرار (تقرير لجنة مراجعة الخزانات العالمية لعام 2000)
    - الأرض تعني للنوبي كل شيء فهي تعني العرض والشرف والمال والأهل والذكريات،. باختصار هي روحه وقيمتها لا تساوي كنوز الدنيا ( فما بالك بتراث أعظم حضارة تاريخية على ظهر البسيطة).
    - من المحامد التي تحسب على ناشطي ومناهضي السدود في الشمال انهم خلقوا ثقافة عامة للإنسان السوداني ومشروع استنارة لهم جميعا.
    لماذا السدود في المنطقة النوبية تحديدا؟
    - ليست السدود هنا الا استكمالا لما بدأه عبدالناصر من خطة تهجير وتفريق النوبة في مصر والسودان.
    - سدي دال وكجبار مخطط مصري لحماية السد العالي من الاطماء. أن بناء السدود على مقربة منهم (أي المصريين) انما تحسبا لتقلبات الزمن لأن المياه التي سيتم تخزينها هي مياه مصرية .
    - معروف أن سد دال سيغرق منطقة السكوت وهي المنطقة التالية لحلفا التي غرقت سلفا أما سد كجبار فسيغرق المنطقة التالية وهي منطقة المحس باستثناء منطقة صغيرة وهي المعروفة (ببركة المحس) وبذلك تتم حلقة تآمر تهجير النوبة من حلفا الى المحس.
    - ادعاء تنمية المنطقة ماهي الا كلمة حق أريد بها باطل وقد ذكر أحد الوزراء المتنفذين وهو من أبناء المنطقة بأن 6 مليارات متر مكعب من مياه السودان تذهب لمصر ولا نستفيد منها ولذلك سيتم تخزينها عن طريق دال وكجبار!؟ أي منطق هذا؟ لابد من التنويه هنا بأن فائض السودان من المياه هو 2.5 مليار متر مكعب فقط وليس 6 مليارات. واذا كنا نقول ان السودان سلة غذاء العالم (العربي) فلماذا يتم تخزين المياه الفائضة في آخر البلد (اقصى الشمال) وفي منطقة ليست زراعية؟ لماذا لا يتم بناء هذه السدود داخل البلاد في أولها أو في وسطها حتي نستفيد منها في زراعة المساحات الواسعة هناك على ضفاف النيل ويتم كذلك توليد الطاقة الكهربائية ؟ لقد باع السودان حلفا بلا مقابل ويراد الآن بيع ما تبقى من منطقة النوبة باسم التنمية وبلا مقابل أيضا.
    - ثم اذا كانت المنطقة النوبية غير زراعية ألا توجد بها موارد أخرى يمكن استغلالها ؟ أليس لدينا الذهب (في جبالها) أليست لدينا موارد لإنتاج الاسمنت دعك من ثروتنا السياحية من الآثار النوبية؟؟

    الكيان النوبي يعارض السدود
    لأنّها تشرّد الإنسان النوبي وتقضي على إرثه الذي يعمل الآخرون على إظهاره والاحتفاء به. ولأنّ السدود لا تخدم السودان الوطن الكبير. اقرأ ما قاله أحد أكبر خبراء المياه في السودان
    المهندس يحيى عبدالمجيد:
    أكد الخبير يحيى عبدالمجيد عدم وجود جدوى من إنشاء سد كجبار حيث قال: "ليست له فائدة وهو محلي فقط وسد الشريك أيضا" وكشف عن دراسة قديمة أجريت لإقامة خزان لمشروع ثلاثي مشترك بين مصر والسودان واثيوبيا على النهضة الإثيوبية قبالة الحدود السودانية أو في دال شمال السودان لتوليد الكهرباء على أن تشترك الدول الثلاثة في دراسة الخزانات وجدواها الفنية والاقتصادية حيث أعلنت الدراسة لبيوت خبرة ووقع الاختيار على مجموعة بريطانية فرنسية (SCOT-WELSON) وتم تكوين مجموعة أكبر بها مستشارون من دول حوض النيل وقع اختيارهم على شركة استشارية مصرية وأخرى استشارية اثيوبية وسودانية وتمت دراسة الخزانات المقترحة بتنسيق كامل وتمويل من البنك الإفريقي وجاء الترجيح لقيام خزان في النهضة الإثيوبية يقرب أو يبعد من الحدود السودانية باعتباره أفضل من خزانات شمال السودان.
    ضم جزيرة صاي للقرض القطري
    أكد المستر/ فانست فرانسينى الفرنسي المسؤول عن بعثة آثار صاى للأستاذ صلاح محمّد أحمد، رئيس جمعيّة أصدقاء الآثار ما يلي:
    - ضُمت جزيرة صاي لمشاريع القرض القطرى المتضمّن لإنشاء متحف للآثار، وقد وُضعت له خارطة بمواصفات عالمية حديثة.
    - يتضمّن المشروع إنشاء استراحة حديثة فى مكان الاستراحة البدائية الموجودة.
    - سيتم الشروع في إعداد منصة عالية ليستطيع السياح رؤية كل صاى من فوقها.
    النوبيون بأقلام غير نوبية
    لعل السيد حسن دفع الله معتمد وادي حلفا الذي عاش بين الحلفاويين لمدة 6 أعوام وأشرف على ترحيلهم هو خير من أنصف النوبيين وتحدث عنهم بإعجاب مستحق فماذا قال عنهم؟؟ :
    * خلال اقامتي في حلفا (6 أعوام) لم يتعد عدد المحبوسين في سجن مركز حلفا 12 سجينا كانوا جلهم من الصعايدة الذين عبروا الحدود من مصر دون الحصول على وثائق الدخول الضرورية.
    * النوبيون من أكثر قبائل السودان مسالمة رغم قسوة الحياة وفقرها في المنطقة التي يعيشون فيها
    * النوبيون كرماء ومهذبون حيث يتعاملون مع الغرباء والأجانب فالضيوف يلقون منهم حسن الوفادة والتقدير ويطعمون عندهم بأحسن الادام والشراب المتاح.
    * من خصائص النوبيين النظافة فهم يكنسون منازلهم باستمرار اما الملابس التي يرتدونها فمغسولة دائما وأما الأطفال فمبرؤون من الأدران.
    بعانخي وحكم مصر
    في عام 730 قبل الميلاد قرر (بعانخي) أن الطريقة الوحيدة لحفظ مصر من تدمير ذاتها هو غزوها حتى لا تصبح الأمور فيها أكثر دموية قبل مجيء الخلاص.
    في طيبة- عاصمة مصر السفلى- ترجل جيش بعانخي ...أمرهم بعانخي بتطهير أنفسهم قبل الهجوم بالاغتسال في النيل ورش أجسادهم بمياه معبد الكرنك.
    وبانتهاء هذه الحملة التي استمرت عاما استسلم كافة القادة المصريين بما فيهم تفن أخت أمير الحرب القوي في الدلتا الذي أرسل رسالة خضوع الى بعانخي يخاطبه فيها: "كن كريما، لأنه يعز علي رؤية وجهك في أيام العار، أو الوقوف أمام توهجك، فإني أخشى عظمتك.
    بعد هذا الانتصار العظيم رجع (بعانخي) الذي أصبح ملك الأرضين ( مصر العليا والسفلى) جنوبا الى موطنه في النوبة ولم يعد مرة أخرى الى مصر ما يعتبر تصرفا خارجا عن العادة آنذاك.
    عندما توفي بعانخي بعد 35 عاما من توليه الحكم في سنة 715 ق. م. حققت رعيته رغبته بأن يدفن في هرم مصري الطابع ومعه أربعة من جياده العزيزة فكان أول فرعون يحظى بدفن من هذا القبيل.
    كان بعانخي أحدا ممن أطلق عليهم الفراعنة السود- سلسلة من الملوك حكموا مصر كافة لثلاثة أرباع قرن من الزمان (75 عاما) باسم الأسرة الخامسة عشر (الأسرة 15) لذلك البلد.
    لقد تمكن الفراعنة السود من توحيد مصر الممزقة وملأوا مناظرها بأهرامات مجيدة منشئين لإمبراطورية من الحدود الجنوبية عند الخرطوم الحالية تمتد شمالا حتى البحر الأبيض المتوسط وربما من أجل انقاذ القدس وقفوا في وجه الأشوريين المتعطشين لسفك الدماء .
    حتى وقت قريب ظل تاريخ هؤلاء الملوك صفحة مطوية من صفحات التاريخ حتى قام علماء الآثار في الأربعة عقود الماضية ( ال 40 سنة الماضية) ببعث تاريخهم ليدركوا أن الفراعنة السود لم يأتوا من العدم وانهم نبتوا من الحضارة الافريقية النشطة التي ازدهرت على الضفاف الجنوبية لنهر النيل لمدة 2500 سنة والتي تعود في تاريخها تقريبا الى نفس فترة الأسرة المصرية الحاكمة الأولى.

    (عدل بواسطة Farida Mahgoub on 03-25-2015, 00:50 AM)

                  

03-25-2015, 00:55 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    مقتطفات من خطاب المهندس أوشي محمّد أحمد
    رئيس المكتب التنفيذي في اجتماع المكتب بدنقلا بتاريخ 28/11/2-14م
    أحيي في المبتدأ أعضاء المكتب ممثلي دنقلا الذين يستضيفوننا وأحيي عبرهم الأهل كافة بدنقلا الحبيبة، دنقلا الصامدة على مر العصور، دنقلا مقبرة الغزاة وحصن الملوك الحصين.
    دنقلا أخت أسوان وأبوسمبل وفرص وبوهين والبركل وسوبا وسنار. دنقلا بلاد الله وأرض أول مسجد بالسودان بني لعبادة رب العباد وحده لا شريك له.
    وأحيي أخواني وأبنائي وبناتي أعضاء المكتب الموقرين بتحية الاسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم وأنتم تزودون عن حياض الوطن الصغير الآيل للإفناء والإذابة والبيع بالتقسيط المريح للغير.
    إن قضية القضايا النوبية هي الهوية المختطفة ولابد من استعادتها كاملة وقبل التنمية ثم تليها اللغة النوبية كتابة ومخاطبة وبالحرف النوبي. إن من يقر لنا بهاتين هو من سنحاوره في بقية القضايا، حزبا كان أم منظمات مجتمع مدني (حكومة أم معارضة لا فرق). إن أي حوار لا يقر بهاتين يقودنا تلقائيا الى أن نلوذ بذاتيتنا والإحتماء بها لأن كل ما حل بهذا الوطن من نوائب الدهور وخطوبها ومصائبها بعد القرن الخامس عشر الميلادي سببه اختطاف الهوية وتغييبها وتغريبها باسم الدين وباسم الاسلام.. لقد كان هذا الوطن السوداني قبل ذلك التاريخ آمنا ومستقرا وزاهرا دائرا في فلكه فكل افريقيا كوشية والسودان منها بمثابة القلب للجسد، ولا يذكر التاريخ أي صراع أو حروب داخلية في هذا الجسد الضخم قبل ذلك التاريخ وعلينا أن نعود الى الوراء والى ذلكم المجد التليد ان كنا نسعى الى البعث الجديد.
    وأزف لكم البشرى بالقبول الكبير لميلاد الكيان وإن كنا قد رصدنا بعض الأصوات التي نادت لمنع الكيان من القيام بحجة أنه كيان جهوي وعنصري أو لتعارضه مع توجهات آخرين أو لأسباب أخرى.
    كذلك نتابع الآراء والتعليقات من النوبيين في الخارج على وسائل التواصل الاجتماعي ومن الداخل بمختلف الطرق والوسائل وقد سعدنا ببيان اتحاد السودانيين من جذور مصرية المؤيد لكياننا داخل المؤتمر الصحفي الذي عقدناه في الخرطوم كما بارك الكيان الكنوز وتم ترشيح شخصية نسوية ناشطة منهم لمقعد المرأة بالمكتب التنفيذي ومرحبا بمن ينوب عنهم من حضور هذا الاجتماع اليوم: الأبناء أحمد صالحين وأحمد طه ودعوني أرحب بهما باسمكم جميعا ترحيبا حارا. كذلك أسعدني كثيرا ما جاء على لسان أحد القيادات النوبية الكارزمية بولاية كسلا والذي أثنى على الكيان واصفا اياه بأنه أكبر وأقوى تجمع وتنظيم نوبي بعد عصر تهراقا...
    - إن هناك الكثير من الاستفسارات والطلبات ترد الينا من الخارج عبر الأسافير تتطلع إلى معرفة المزيد عن الكيان وأهدافه وقياداته وتبحث عن السير الذاتية لهم كما تطلب العمل على تصحيح بعض الهنات وتقدم بعض الملاحظات والمقترحات ولعل آخرها وأهمها ملاحظات مولانا القاضي عبدالعزيز عبداللطيف من الرياض والذي عدد المحاولات العديدة السابقة لقيام كيانات مماثلة لم يكتب لها النجاح طالبا الاستفادة من تجارب الماضي ومتمنيا النجاح لهذا الكيان. هناك من المغتربين من يريد التعرف على شخصي الضعيف وفي النية إجراء لقاءات إعلامية وصحفية قريباً للتعريف بأنفسنا.
    - يسعى الكيان لتوفير كافة أسباب النجاح باشراك القواعد الجماهيرية والابتعاد عن العمل النخبوي، وسيتم تكوين عدد من المؤتمرات القاعدية بالخرطوم حسب تجمعات النوبيين ومن ثم التصعيد لمؤتمر الاقليم مع تمثيل كافة نشطاء اللجان القائمة حاليا مع القيام بحصرها الآن وتقديمها للضباط الثلاثة وكذلك قيام المؤتمرات القطاعية "المرأة – الشباب – الطلاب " وجعل ذلك شغلنا الشاغل في الفترة القادمة.
    - كما يسعى الكيان لتنظيم موضوع الاشتراكات وتحديد كيفية جمعها من القواعد.
    - لقد أقرّ الكيان مبدأ الشفافية المطلقة في التعامل مع كل ما تتعاطاه من قضايا. وأهمّها الجوانب الماليّة.
    إن علينا القيام بأعمال كبيرة وحاسمة لحين الاجتماع الدوري القادم وربما الذي يليه وهي:
    - التعبئة العامة لكافة قطاعاتنا وقواعدنا المقيمين في العاصمة لتكوين كياناتهم.
    - النظر في ترشيحات عضوية مجلس الأمناء.
    - التنسيق والإشراف على شؤون ونشاطات الكيان في المحس والسكوت ووادي حلفا ومحليات البرقيق ودنقلا وحلفا الجديدة وأن يكون لبقية الأقاليم بما في ذلك الخرطوم مساعد رئيس يقوم بالمهام المذكورة ويهتم بتنشيط العضوية واستخراج استمارات العضوية وتنشيط وتحصيل الاشتراكات بالتنسيق مع أمانة المال بالمكتب والإشراف على المؤتمرات واللجان القاعدية وأي مهام مستجدة يحددها المركز الرئيسي.
    - تفويض مجموعة الخرطوم التي تضم رئيس المكتب والأمين العام ونائبه وبعض الأعضاء بالتعاطي مع القرارات في الحالات الطارئة على أن تعرض القرارات في أول اجتماع للمكتب للإجازة.

    أخبار وفعاليّات الكيان النوبي الجامع: اخبار متفرقة حول الحراك النوبي
    اجتماعات الكيان:
    - اجتماع المكتب التنفيذي للكيان بمدينة دنقلا يومي 28 و29 نوفمبر حيث تمت مناقشة عدد من الأجندة وتم اتخاذ عدد من القرارات و الاتفاق على برنامج عمل المرحلة القادمة
    - اجتماع قرية أرودين بجزيرة صاي حيث تم تشكيل الكيان القاعدي للقرية
    - 4-5 اجتماعات تنويرية بمدينة الرياض السعودية مع مجموعات وناشطين من مناطق نوبية مختلفة تحت اشراف عضو المكتب التنفيذي وآخرين من الناشطين.
    - اجتماع نادي بوهين بالخرطوم ( المقر المؤقت للكيان النوبي الجامع) في 10 ديسمبر 2014 بحضور ثلاثة من عضوية المكتب التنفيذي ( الرئيس والأمين العام ومسؤولة الإعلام الخارجي) حيث تم تشكيل اللجنة التمهيدية التي ستشرف على انشاء الكيانات القاعدية بالعاصمة
    - اجتماع لندن للكيان القاعدي لنوبيي بريطانيا في 31 ديسمبر وتنوير مقدم لأعضاء الكيان حول الحراك النوبي بعد قيام الكيان والجهود التي سبقت عقد المؤتمر التأسيسي في 8-9 اكتوبر 2014 في فريق المحس وذلك من قبل كل من د. أبوذر الأمين العام لمكتب الكيان التنفيذي و د. الجيلي فرح مسؤول العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية. الجدير بالذكر أن بريطانيا شهدت مولد أول كيان قاعدي للكيان في الخارج وذلك قبل قيام المؤتمر التأسيسي في أكتوبر 14 حيث ينخرط في عضوية الكيان رسميا ما يفوق الستين عضوا.
    - الاجتماع التنويري للمكتب التنفيذي للكيان بمحلية البرقيق وذلك بمركز شباب أرتقاشة والبرقيق في 7 يناير 2014م.
    اجتماع المكتب التنفيذي بدنقلا:
    - أجاز مشروع اللائحة الداخلية والمالية والأوراق المقدمة من الأمانة العامة والرئاسة والمالية وتقارير المناطق كما أجازمقترحات عديدة تهدف الى تجويد العمل في الجانب الاعلامي والتنظيمي والمالي.
    - اتساقا مع مقررات المؤتمر التأسيسي أجاز اجتماع دنقلا ترشيح الأستاذة كوثر عبد المنعم أبوزيد (العضو القيادي في جمعية أبناء الكنوز) لمكتب المرأة والأستاذة اعتزاز تاج السر صالح ابراهيم ( حلفا الجديدة لمكتب الشباب) على أن يتم ترشيح أمين مكتب الطلاب بعد التشاور مع المناطق والروابط والاتحادات الطلابية النوبية.
    - ترشيحات مجلس الأمناء ترك أمرها لمزيد من التشاور والاتصالات والحصول على موافقات مبدئية من المرشحين.
    - تسيير العمل اليومي بين أعضاء المكتب التنفيذي يتم من خلال موقع مكتب الكيان الخاص عبر الواتساب كما أن العمل اليومي يباشره أعضاء مكتب الكيان بالعاصمة ولاسيما على مستوى الرئاسة والأمانة العامة.
    - أخذ المكتب علما بأنه وحسب قرار المؤتمر التأسيسي فقد عقدت بعض الكيانات القاعدية للمناطق مؤتمراتها وانتخبت مكاتبها والعمل جار على اقامة مؤتمرات مماثلة في بقية المناطق علما بأن الاجتماع شدد على أن تولى هذه المهمة أسبقية خاصة في نشاط أعضاء المكتب التنفيذي وبقية الناشطين في المرحلة المقبلة.
    انتظام اجتماعات المكتب التنفيذي عبر الوسائل الإسفيريّة:
    كانت المشكلة التي تواجه المكتب التنفيذي للكيان أنّ أعضاءه موزّعون في أقاليم السودان المختلفة وخارج البلاد أيضاً. وقد اكتملت الترتيبات لعقد اجتماعات إسفيريّة لأعضاء المكتب كلّ من محل إقامته.
    وقد تمّ عقد اجتماعيْن حتى الآن على أن تكون الاجتماعات أسبوعيّة في هذه المرحلة.
    موجز قرارات اجتماع نادي بوهين:
    - الاتفاق على تشكيل لجنة تمهيدية ( تحت مسمي اللجنة التنسيقية للعاصمة) على أن تتلخص مهمتها في أمرين هما : مساعدة المكتب التنفيذي للكيان في تنفيذ نشاطاته المختلفة والتحضير لمؤتمر الكيان القاعدي للعاصمة وفق خطة مدروسة ترك أمر تحديدها للجنة بالتنسيق مع قيادة الكيان ممثلة في الرئيس والأمين العام.
    - مخاطبة رؤساء الكيانات واللجان والروابط والأندية النوبية مع طرح فكرة الكيان لهم ودعوتهم لاجتماع تفاكري تنويري ( شرعت اللجنة في عقد اجتماعاتها لاحقا ووجهت الدعوات لإجتماع ممثلي الكيانات النوبية المختلفة في العاصمة)
    موجز قرارات اجتماع لندن:
    - التركيز على الخطاب الاعلامي وتفعيل موقع الكيان في المواقع الاسفيرية.
    - التمويل وقيادة حملة لجمع المال وسط نوبيي دول الاغتراب مع فرض اشتراكات شهرية
    - التفكيرفي خلق زراع اقتصادي/مالي: شركة تجارية/ جمعية تعاونية/أو مصرف نوبي
    - تنظيم وقفات احتجاجية أمام السفارة السودانية ومقر الحكومة البريطانية ( داونينق استريت) مع رفع مذكرات تسلط الضوء على القضايا النوبية مع النظر في امكانية تعميم التجربة وتخصيص يوم نوبي بعينه يقوم فيه المغتربون النوبيون في كل دول العالم بذات النشاط أمام سفارات السودان بالخارج ومقار اتخاذ القرارات الحكومية.
    - النظر في تسيير قوافل طبية باسم الكيان لكل المناطق النوبية على أن تتخللها ندوات ومحاضرات حول أهم القضايا النوبية التي تقلق مضاجع النوبيين و تحتاج الى معالجات فورية.
    - بمبادرة من تنظيم " المشروع النوبي" الذي يرأسه سعادة السفير نورالدين منان (واشنطن) تم تقديم مذكرة ضافية لكل المنظمات الرئيسية والفاعلة في المجتمع الدولي وعلى رأسها الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها (منظمات حقوق الانسان، اليونسكو، يونيسيف، العفو الدولية، الهيئة الدولية للأنهار، البرلمان الأوربي، الحكومة البريطانية ) وبتوقيع خمسة تنظيمات نوبية هي: الكيان النوبي الجامع، المشروع النوبي، اللجنة العليا لمناهضة سدي كجبار ودال، جمعية أصدقاء الآثار السودانية، اللجنة النوبية للبيئة والاعمار.. تعرضت المذكرة لمجمل القضايا النوبية ولكل ما يحدق بالنوبيين والمنطقة النوبية من مخاطر حقيقية من جراء سياسات التهميش والمظالم التاريخية والحالية التي يتعرض لها النوبيون على يد كل النظم السياسية المتعاقبة على السودان ولاسيما النظام الحالي بتركيز خاص على مشاريع السدود المزمع انشاؤها لإغراق المنطقة النوبية وإنسانها وكنوزها المتمثلة في مواردها التعدينية والزراعية والسياحية وآثارها الحضارية التي تنهب بعلم السلطات ونخيلها التي تتعرض للحرائق بفعل فاعل بصفة منتظمة فيما تواجه المنطقة اهمالا وتهميشا متعمدا في كل الخدمات الضرورية بهدف دفع النوبيين الى التخلي عن أرضهم ومن ثم تهجيرهم قسريا كما حدث لهم من قبل ابان تهجير أهل حلفا قسرا قبل خمسين عاما...إن المذكرة تستحث ضمير المجتمع الدولي وتناشده ليهب لنجدة النوبيين مما يتعرضون له من ظلم واهمال وإغراق.
    لقاء جماهيري في أرتي قاشا:
    فى إطار الاهداف الرامية للمضى قدماً، خروجاً من ضيق العمل النخبوى إلى رحاب الحركة الجماهيرية الواسعة، ومواصلة للحملات التنويرية للكيان النوبى ،أهميته وأهدافه وبرامجه المستقبليّة ودعوة الجماهير النوبية للانخراط فى عضويته، والتلاحم مع الجسم الوليد، أقام الكيان النوبي: اللجنة الاقليمية لمنطقة البرقيق، لقاءً تنويرياً بجزيرة آرتى قاشا احتشد له جمع غفير من النوبيين رغم التوجسات الامنية. كان الحضور حاشداً والاسئلة والمناقشات جدية من الحضور الذين أبدوا تأييدهم وقناعتهم بالكيان مع حرصهم وشفقتهم عليه من المطبات والعراقيل المتوقعة.
    تحدّث منور محمد محى الدين ممثل المنطقة المستضيفة (ارتى قاشى) الذي ابتدر اللقاء مرحباً بالحضور مستلهما فى كلماته القوية، الأمجاد النوبية وإرثها التأريخي والحضاري، تلاه ممثل إقليم البرقيق مأمون الملك الذى أثار الحماسة بكلماته المعبرة ودعا مواطنى محلية البرقيق للوقوف صفاً واحدا مع الكيان النوبى وبرامجه المستقبلية ومن ثم تحدث ممثل اللجنة التنفيذية للكيان، وسكرتيرها الإعلامى الفاتح نجم الدين عن أصل الكيان النوبى وماهيته وأهدافه ووسائله وأغراض تأسيسه داعياً إلى ضرورة خلق جبهة داخلية موحدة متماسكة، ومنوهاً إلى بروز التكتلات الإقليمية والجهوية فى الخارطة السودانية وفرض نفسها كسياسة أمر واقع فى الوقت الحالي حيث صارت موازنات التنمية فى كثير من الأحيان توضع على أساس هذه التكتلات وميزان القوى.
    وأدلى الكثيرون بآرائهم مؤيدين للكيان وعارضين عضويتهم وجهدهم.
    ثمّ خاطب الجموع نائب رئيس المكتب التنفيذي للكيان الأستاذ عزالدين إدريس الذي ألهب الحماسة عندما تحدّث عن مناهضة السدود.
    سبق اللقاء وأعقبه استدعاء عدد من أعضاء المكتب التنفيذي للكيان وبعض الناشطين لمكاتب الأمن وتحذيرهم من مغبّة التجمعات.
    أدى اللقاء نتائجه المرجوّة وحشد المؤازرة الشعبيّة للكيان النوبيّ الجامع مع الوعد بالانتظام في لجانه وفعاليّاته.
    الكيان الإقليمي للعاصمة:
    يعمل أعضاء المكتب بالخرطوم مع اللجنة التنسيقيّة للعاصمة هذه الأيّام علي عقد اجتماع موسع بالخرطوم خلال شهر أبريل لتكوين كيان الخرطوم ليضطلع بمسؤوليّاته الجسام عوناً للمكتب التنفيذي.
    لقاءات مدينة الرياض السعودية:
    تمّت 4 اجتماعات تنويريّة بمدينة الرياض استهدفت الناشطين النوبيين وقد تمّ فيها شرح كلّ ما يتعلق بالإعداد للكيان ومؤتمره التأسيسي وتمّت فيها الإجابة على التساؤلات. وتمّ توزيع نماذج الانضمام للكيان وتكوين لجنة مساعدة.
    كما أوصى المجتمعون بإعادة الاتصال بالناشطين بمدينة عبري وعمل ندوة بها لتحفيز أهلها لتكوين كيانهم القاعدي. على أن يقوم بهذا العمل بعض أعضاء المكتب التنفيذي بالتزامن مع اجتماع المكتب التنفيذي المزمع عقده في وادي حلفا.
    ندوة عن التعدين العشوائي بالرياض ( السعوديّة)
    قامت لجنة الكيان بالمملكة العربيّة السعوديّة بعقد ندوة للناشطين النوبيين حول المخـاطر البيئيّة للتعدين العشوائي:
    الحضور: حوالى 25 من الناشطين، من وادي حلفا والسكوت والمحس ود نقلا وحلفا الجديدة . وحضر اللقاء الفنان مكي علي إدريس، والشاعر الدنقلاوي الشهير نـــــور الدين سيـــــــد علي.
    المحاضر : الدكتور/ تاج الدين سيد أحمد طه (دلقو). دكتــــوراة في الجيولوجيا. خبرة 35 سنة في مناجم الذهب في السعودية والسودان.
    أوضحت المحاضرة حقائق تشيب من هولها الولدان من الفظــــــائع البيئية والمحسوبية وانتفاء الوازع الوطني. واستخلص أنّ خطر التعدين علي المنطقة وعلى الأجيال القادمة أشد من خطر السدود.
    التوصيات:
    1- عمل ندوة جماهيرية موسعة في الرياض وبعدها في جدة للتوعية بالمخـــاطر. مع عمل عرض توثيقي يساعده فيه ثلاثة من الفنيين والإعلاميين من الحضور:على أن تكون المحـــاضرة في خلال شهر .
    2- توصية للمكتب التنفيذي للكيان باعتبار الأمر أولوية قصوى وتبنّى الآتي:
    أ- تكوين لجنة في السودان من الفنيين الجيلوجيين والمهتمين بالبيئة من النوبيين.
    ب- إشراك كلية الدراسات البيئية (جامعة الخرطوم).
    ج- إشراك جمعية اصدقاء الآثار السودانية.
    د- إشراك جمعية الآثار السودانية.
    تقوم لجنة من الجهات الأربع بإعداد وثيقة فنية توضح كل ما يتعلق بالممارسات البيئية والأثرية الضارة بهدف الاتي:
    1- النظر في رفع قضية باسم الكيان النوبي ضد حكومة الولاية وحكومة السودان بشأن الممارسات الضارة في المنطقة.2-
    2- إقناع قناة فضائية مثل البي بي سي لعمل حلقة وثائقية عن القضية.
    3- عمل أغنية باللهجتين المحسية والدنقلاوية لتغنى ( على غرار أغنية كجبار). يقوم بتأليفها مكي علي إدريس ونور الدين سيّد علي، ويلحنها ويغنيها مكي. وقد وافق الشاعران (على أن يكون كوبليه بالمحسية والتالي بالدنقلاوية وهكذا). 4
    4- تصميم معلومات في شكل كبسولات عن مخاطر التعدين. وتم تكليف د. تاج الدين بتوفير المعلومات، والإعلامي محب ماهر للصياغة على أن يتم بثها للتداول عن طريق الواتس آب. والوسائط الأخرى.
    نشرة إعلاميّة لقادة العمل النوبي بالمملكة العربيّة السعوديّة
    الأخوة و الأخوات قادة ونشطاء العمل النوبي في المملكة العربيّة السعوديّة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لعلكم كنتم على علم بأعمال اللجنة التمهيديّة لتكوين ( الكيان النوبي الجامع) أو تابعتم بعض نشاطها، وهي لجنة بادر بإنشائها بعض الناشطين النوبيين وانضم إليها آخرون من داخل وخارج السودان في تلاحم فريد امتدّ من السودان إلى استراليا إلى أمريكا إلى أوروبا إلى المهاجر في الخليج. واضطلعت اللجنة بمهمّة الترويج للفكرة ووضع تصوّر ولائحة لتكوين كيان يمثل النوبيين على اختلاف انتماءاتهم القوميّة والفكريّة داخل وخارج السودان.
    وقد أنجزت اللجنة التمهيديّة تصورها للدستور الذي يحكم التحالف ( الميثاق) ووضعت فيه الهيكل التنظيمي للتحالف وآليّة اختيار وتصعيد المندوبين، كما وضعت مسوّدة لأهدافه ووسائل تحقيق الأهداف. ( نرفق لكم مسوّدة الميثاق كاملاً وملخصاً للميثاق).
    وبعد إعداد مسوّدة الميثاق قام الدكتور جيلي مصطفى فرح، ممثل اللجنة التمهيديّة وشاركه في بعض العمل أعضاء آخرين من اللجنة التمهيديّة وهم الأستاذة فريدة شورة والأستاذ عثمان إبراهيم والأستاذ الحسن هاشم وغيرهم ، قاموا بعقد عدد من اللقاءات مع عدد كبير من الناشطين النوبيين في الخرطوم ومع ناشطين ومجموعات جماهيريّة في كثير من المدن والقرى النوبيّة، ووجدت الفكرة قبولاً واستجابة. وتكوّنت لجان لمتابعة العمل في معظم المناطق التي استقبلت هذا النشاط. وأوضحت اللجنة التمهيديّة في هذه اللقاءات أنّ الميثاق ( أي الدستور) الذي خضع للنقاش والتنقيح في المؤتمر التأسيسي ومن ثمّ أجازه المؤتمر على أسس ديمقراطيّة، وانتخب المؤتمر التأسيسيّ المكتب التنفيذي الذي يقود العمل. والمكتب التنفيذي موجود داخل السودان في المناطق المختلفة وله ثلاثة ممثلين خارج السودان.
    ما هي الخطوة التالية:
    علينا أن نصل لتجمّعات النوبيين حيث كانوا ( المناطق الجغرافيّة والروابط النوبيّة المهنيّة والكيانات الحزبيّة النوبيّة ) ليتمّ تكوين الكيانات القاعديّة وهي أساس هذا التشكيل، ونرتقي بها في الهرم التشكيلي حتى يكتمل هيكل الكيان النوبي الجامع.
    من الذي سيقوم بهذا العمل؟: الناشطون في جميع مناطق وجود النوبيين. ومن ثم يتم الاتصال باللجنة المكوّنة في الرياض والتي تقود عمل الكيان في المملكة.
    ما هي المهمّة تحديداً:
    في المدن المتوسطة والصغيرة بالمملكة
    تكوين الكيانات القاعديّة للكيان في مناطق المملكة وقبل ذلك يتم تكوين لجنة صغيرة من الناشطين تشرح لأهل البلدة (الخرج أو خميس مشيط مثلاً) ومن ثم يطلب من النوبيين المقتنعين بأهداف الكيان تعبئة نموذج العضويّة ( المرفق) ويتم بعدها تكوين لجنة لقيادة الكيان القاعدي للمدينة. علماً أنّ الكيان يضم كلّ النوبيين في المدينة ( وادي حلفا –السكوت - المحس – البرقيق – دنقلا شمال وجنوب وحلفا الجديدة).
    في المناطق الكبيرة مثل الرياض أو جدة:
    يتم تكوين عدد من الكيانات القاعديّة. ويمكن قيام كيان قاعدي في كلّ جمعيّة من الجمعيّات الخيرية.
    من هم المستهدفون بالعضويّة؟
    أوّلاً العضويّة اختياريّة والمستهدفون هم كلّ من يوافق على بنود الميثاق وله الرغبة للعمل على تنفيذها. ويعبئ نموذج العضويّة.
                  

03-25-2015, 00:58 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    إعلان انضمام تنظيم المؤتمر النوبي إلى تحالف الكيانات النوبية
    باسم تنظيم المؤتمر النوبي أعلن انضمامنا إلى تحالف الكيانات النوبية (تحت التأسيس) دون شروط وبموافقة مسبقة لمسودة الميثاق، وسنستمر في إبداء الرأي والمشورة والنقد البناء لرفاقنا في التحالف وقد تم ترفيع بتاريخ 7 مارس 2014 إلى عضوية اللجنة القيادية كل من:
    1- عبد الناصر يوسف (القاهرة)
    2- محمد خليل كارة (أبوظبي)

    دكتور/ عبد القادر أحمد علي شلبي
    عن اللجنة القيادية لتنظيم المؤتمر النوبي

    نــداء نــوبـى عـاجــل مـن ســويداء الـفــؤاد ولــب الـعــقـل
    ( من بروفيسور عبدالرحمن إبراهيم)
    هذا نـداء من القلب لكل نـوبى ونـوبـية، دعوة صادقة لأن نبادر إلى أخذ زمام أمورنا فى أيدينا ورسم مستقبلنا بأنفسنا. فلن يكتب لأمتنا الدوام ما لم نعمل جاهدين على أن ننقذ ما يمكن إنقاذه وإسماع صوتنا لأجيالنا الناشئة والقادمة بإذن الله، وتذكير العالم بعظمة تاريخنا وما يتهدد أمتنا وأرضنا مهد الحضارة البشرية من أخطار تنذر بزوالهما، لا قدّر الله.
    ومن أنبل الإنجازات التى شهدت فيهما كيف تفانى شبابنا وبناتنا وأبناؤنا واكدوا تجردهم وبذلهم وعطاءهم ليحقوقهما، مشروعان. لقد شهدت كيف ضنوا على أنفسهم، وعلى بيوتهم وأسرهم وأطفالهم بما فى أيديهم من شحيح المال ومحدودية أوقات الفراغ، فأقتطعوا من أقواتهم وأوقاتهم وجهدهم الكثير لينجزوهما. ورغم الصعاب ما أشتكوا وما تقاعسوا حتى وقفت المبادرتان شامختين تحكيان عن عظمة أمتنا وسر خلودها،
    فيا أحبتى سألتكم بالله أن تنشروا مبادرتى هذه وتنقلوها إلى جميع المواقع ووسائط التواصل الإجتماعى وتعملوا على مساندة المشروعين بالمال والإسهام والمشورة والتوجيه والمشاركة والعون: الا وهما إذاعة كدنتكار، صوت النوبة التى ولدت عملاقة ونشرت ثقافتنا الأصيلة إلى أصقاع المعمورة، وصارت مرجعا لشبابنا ومصدر فخر وكبرياء لهم ووصال لأهلنا في الوطن وفى أطراف العالم. والمبادرة الثانية هى ميلاد "الكيان النوبى الجامع" الذى يسعى لتوحيد كل النوبيين بإختلاف قبائلهم وتوجهاتهم الفكرية وإنتماءآتهم الحزبية وأيدولوجياتهم السياسية فى إطار يعبر عنهم ويعكس تطلعاتهم ويزيل ما لحق بأمتنا من أذى ويحافظ على تراثنا وينهض بأمتنا فى "بعث جديد لمجد تليد". إنضموا إلى هذا الكيان ووحدوا صفوفكم دون أن تتخلوا عن معتقداتكم وإنتماءآتكم وإرتباطاتكم، فالـنــوبـة أولا. فحين تقع الكارثة، لا قدر الله، وتمحى حضارة هى أساس كل الحضارات الإنسانية وحين يتفرق شمل أهلها، فلن يفرق الدمار بين اليسارى أو اليمينى، الدنقلاوى أو المحسى. فالكارثة التى تتمدد وتتسع كل يوم تنذر بزوال وجودنا وحضارتنا وثقافتنا.
    وفى هذا الصدد دعونى أهديكم بعضا من فرحى وفخرى يوم سمعت صوت النوبة من إذاعة كدنتكار فى السابع من يوليو عام 2011م، وأنا فى زيارة للملكة العربية السعودية، فيا لشرفى أن صارت الملحمة مصدر إعزاز من الأهل والأصدقاء، وتساوى فى ذلك أهلنا فى مصر والسودان وأصقاع الأرض.
    ولكم ولمجدنا ولأرضنا كل الحب والإعزاز، ودمتم إمتداداً لأعظم أمة فى التاريخ؛ خلود بإذن الله.
    بـوسـطـن - الـولايـات الـمـتـحـدة

    السيرة الذاتية لأعضاء المكتب التنفيذي للكيان النوبي الجامع
    انعقد المؤتمر التأسيسي للكيان النوبي الجامع من ممثلي الأقاليم النوبيّة المختلفة (7 مناطق) ومن ثمّ تم تكوين المكتب التنفيذي في المؤتمر التأسيسي بأن صعّد كلّ إقليم ممثليْن اثنيْن. إضافة لثلاثة من اللجنة التحضيريّة ( ثلاثتهم يقيمون خارج السودان) فرضهم المؤتمر التأسيسي، وإضافة لممثلي الشباب والمرأة وفقاً للميثاق. كما أضيف ممثل للكنوز.
    كانت هناك تساؤلات عمّن يقود الكيان لذا نورد سيرة ذاتيّة مختصرة لأعضاء المكتب التنفيذي:
    1- الرئيس: أوشي محمد احمد خليل (إقليم حلفا الجديدة)
    من مواليد وادي حلفا وشارك في مناهضة السد العالي مما أدّى لاعتقاله في سجون عبود بوادي حلفا. من ضحايا التهجير القسري لحلفا الجديدة (القرية 15). حاصل علي بكالاريوس الهندسة الكهربائية من جامعة الخرطوم عام 1972م. اغترب لحوالي خمسة أعوام بالمملكة السعودية ومن ثم عاد للوطن ليشارك في الكثير من النشاطات في العمل العام العمل الزراعي والتعاوني بحلفا الجديدة: اللجنة الشعبية لأبناء حلفا والسكوت والمحس للتكامل والتعمير، إعادة تأسيس جمعية جمي التعاونية الزراعية بوادي حلفا بغرض العودة للوطن وإعادة التعمير والتوطين بغرب وادي حلفا (جمي).
    2- نائب الرئيس: عزالدين إدريس محمد (إقليم المحس)
    من فريق المحس. معلم بالمعاش. رئيس مجلس أباء مدرسة فريق الثانوية . رئيس لجنة مناهضة سد كجبار. أعطت لجنة مناهضة سد كجبار الموجودة في المنطقة النوبيّة تحت رئاسته زخماً كبيراً لفلسفة المناهضة ووقفت وقفات بطوليّة وما زالت، وهي معلومة للجميع.
    3- الأمين العام: أبوذر محمد علي (إقليم المحس)
    من أبناء دلقو المحس درس الطب في جامعة صوفيا ببلغاريا تخصص باطنية في بريطانيا طبيب ممارس/استشاري باطنية بالخرطوم عضو مؤسس للرابطة النوبية في بريطانيا وسكرتير عام أول لجنة تنفيذية لها.عضو فاعل في عدد من منظمات المجتمع المدني النوبية ولجانها بالسودان ومن ذلك:
    - لجان مناهضة السدود بالمنطقة النوبية
    - التجمع النوبي
    - اتحاد أبناء المحس بالخرطوم
    رئيس جمعية دلقو التعاونية
    عضو اللجنة التحضيرية للكيان النوبي الجامع
    4- نائب الامين العام: أحمد الامير محمد عبد المجيد (إقليم السكوت)
    من قرية تبج. خريج هندسة ميكانيكية جامعة الخرطوم عام 2005م. عضو مؤسس لجمعية الموسيقي والمسرح وجمعية حقوق الإنسان. رئيس رابطة النوبة بجامعة الخرطوم عام 2003م. رئيس اللجنة التمهيدية لصياغة الدستور وانتخاب الجمعية العموميّة الهندسية لعام 2004م. السكرتير العام للجنة الشبابية لمناهضة سدّيْ دال وكجبار.
    5- أمين المال: مامون علي عبد العزيز الشهير بمامون الملك (إقليم كرمة)
    من كرمة البلد. مزارع. سكرتير اللجنة الفرعية لمناهضة سدي دال وكجبار – محلية البرقيق. ناشط في كلّ ما يخص الحراك النوبي في الإقليم.
    6- نائب أمين المال: سيد أحمد مبارك سيد أحمد (إقليم كرمة)
    من ارتقاشة. مزارع. خريج جامعة أمدرمان الأهلية. عضو بلجنة مناهضة سد كجبار وجمعية البر والاحسان بارتقاشة.
    7- سكرتير الاعلام والاتصالات والتقانة: الفاتح نجم الدين محمد احمد (إقليم دنقلا شمال)
    من الزورات. موظف. خريج كلية الاقتصاد جامعة أمدرمان الأهلية. عمل في الاتحادات الطلابية وضمن الجمعيات النوبية والطوعية والآن رئيس اتحاد شباب الزورات.
    8- سكرتير الدراسات الفنية والبحوث: يونس محمد عبد المجيد (إقليم وادي حلفا)
    من وادي حلفا. مخلص جمارك وادي حلفا (بالمعاش). ساهم في تكوين الروابط النوبية بالجامعات والمعاهد العليا ابتداء بجامعة القاهرة الفرع. تكوين أول فرقة نوبية غنائية. المشاركة في كل المظاهرات الرافضة للهجرة . تكوين الجمعيات الجمعيات التعاونية، كل جمعيات وادي حلفا الحالية عدا جمعية دغيم. تكوين اتحاد السكوت والمحس. قيادة تسجيل الأراضي الزراعية لكل الجمعيات ابتداء من عكاشة إلي الحدود واشكيت.
    9- سكرتيرة الشباب والمناشط: إعتزاز تاج السر صالح إبراهيم (إقليم حلفا الجديدة)
    من حلفا الجديدة. تقني مختبرات طبية. ناشطة نوبية ومشرفة فرقة براعم دغيم للتراث النوبي.
    10- سكرتيرة النشاطات النسوية: كوثر عبد المنعم ابو زيد (ممثلة عن الكنوز- المتوكية)
    من مواليد الخرطوم بحري. خريجة معهد الكليات التكنولوجية ثم معهد الشرطة. رئيس منظمة الكنوز الخيرية.
    11- عضو المكتب التنفيذي: عثمان علي عثمان آدم (إقليم وادي حلفا)
    من دغيم- وادي حلفا. ليسانس تربية - معلم سابق. سكرتير نقابة المعلمين 84- 86. حكم كرة قدم قومي. سكرتير غرفة أسماك وادي حلفا. باحث نوبي وحاليا يقوم بكتابة قاموس للغة النوبية.
    12- عضو المكتب التنفيذي: محسن محمد عثمان عابدون (إقليم السكوت)
    من جزيرة صاي. مزارع بالاضافة للاعمال الحرة. إسهامات في العمل العام من خلال اتحادات الطلاب والأندية ومن خلال العمل العام منذ الثمانينيات في لجان القري العامة علي سبيل المثال المشروع الزراعي التعاوني.
    13- عضو المكتب التنفيذي: البصيري نجم الدين البصيري عبد الرحمن (إقليم دنقلا شمال)
    من قرية كلمسيد. مزارع. خريج حاسوب بجامعة الرفاق بليبيا. رئيس شباب منطقة كلمسيد وعضو مشروع الزورات الزراعي.
    14- سكرتير العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية بالخارج: جيلي مصطفي فرح (المملكة المتحدة):
    خريج كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم، ماجستير ودكتوراة من الجامعات البريطانية، أستاذ جامعي، ناشط نوبي منذ المدرسة الثانوية، عضو مؤسس ومن ثم عضو لجان كل من منظمات المجتمع النوبي التالية:
    - رابطة طلاب سكوت بمدرسة عطبرة الثانوية.
    - رابطة طلاب سكوت بجامعة الخرطوم
    - جمعية سكوت التعاونية
    - عضو قيادي في معظم لجان منظمات المجتمع المدني النوبية بمدينة لندن
    - عضو اللجنة التحضيرية للكيان النوبي الجامع
    15- أمين المال بالخارج: صلاح علي محجوب (المملكة العربية السعودية)
    خريج كلية الزراعة جامعة الخرطوم، ماجستير ودكتوراة من الجامعات البريطانية، أستاذ جامعي، ناشط نوبي منذ المدرسة الثانوية، عضو مؤسس وعضو لجان عدد من منظمات المجتمع النوبي . ومنها التالي:
    - رابطة طلاب سكوت بمدرسة عطبرة الثانويّة
    - رابطة طلاب سكوت بجامعة الخرطوم
    - جمعية سكوت التعاونية
    - مشرف روابط الطلاب النوبيين في الجامعات السودانية
    - عضو قيادي في معظم لجان منظمات المجتمع المدني النوبية بمدينة الرياض السعودية
    - عضو اللجنة التحضيرية للكيان النوبي الجامع
    16- سكرتير الاعلام والاتصالات والتقانة بالخارج: فريدة محمد محجوب (دولة السويد)
    من أرقين. خريجة كلية الزراعة جامعة الاسكندرية وماجستير علوم البيئة من المعهد الملكي باستكهولم. ناشطة نوبية. من مؤسسي إذاعة كدنتكار. من مؤسسي الكيان النوبي الجامع. عضو بمنظمة أرقين التعاونية وجمعية أرقين الزراعية والجالية النوبية باستكهولم وعضو سابق في المكتب التنفيذي للرابطة السودانية باستكهولم لأكثر من دورة.
                  

03-25-2015, 01:00 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    الكيان النوبي الجامع
    ملخص
    ما هو الكيان: هو كيان يجمع تنظيمات المجتمع المدني العاملة في جميع بقاع الأرض في المجالات النوبيّة المختلفة. مثل ( لجان القرى، الجمعيّات الخيريّة، لجان مناهضة السدود، الروابط النسويّة، الروابط الطلابيّة، الأحزاب النوبيّة، الجمعيّات المهنيّة وغيرها) في كيان شامل لتحقيق التطلعات النوبيّة.

    ما هي أهدافه:
    وحدة النوبيين للحفاظ على الهويّة والأرض النوبيّة بتراثها وثقافتها ولغتها.
    تمثيل النوبيين في مواجهة القضايا المصيريّة الملحة مثل ( المطالبة بنصيب المنطقة في الثروة والسلطة، تعمير المنطقة وتكريم إنسانها، منع قيام السدود على أرضها واستخراج كنوزها، وتحويلها لمنطقة منتجة لمصلحة أبنائها ومصلحة الوطن الكبير.) ويتم تحقيق الأهداف بالطرق المشروعة المتاحة.
    ما هو الشكل التنظيمي للكيان:
    يتم تقسيم مناطق وجود النوبيين لأقاليم ( إقليم وادي حلفا ، إقليم سكوت، المحس، منطقة البرقيق شمال دنقلا، جنوب دنقلا، حلفا الجديدة، العاصمة، الرياض، جدة، الدمام، مصر، البحرين، الإمارات، السلطنة، قطر، أوروبا، أمريكا، كندا، استراليا إلخ.)
    تكوين الكيانات القاعديّة:
    للتوضيح: لنأخذ مثالاً لإقليم واحد: إقليم سكوّت:
    هناك 26 قرية في سكوت. علينا تكوين لجنة في كلّ قرية ( نسميها كيان قاعدي)، يتم تسجيل أسماء الراغبين من أبناء وبنات القرية في الانضمام للجنة القرية. ويتم انتخاب أحدهم كممثل للجنة القرية ( ممثل الكيان القاعدي للقرية). إذن سيكون لدينا في إقليم سكوت: 26 لجنة وهناك ممثل لكلّ لجنة.
    إضافة لذلك، نفترض أنّ في إقليم سكوت 4 لجان قائمة، مثلاً: لجنة مناهضة ولجنة شابيّة ولجنة نسائيّة ولجنة البيئة.
    هكذا يصير مجموع الكيانات القاعديّة في إقليم سكوت: 26 +4 = 30 كيان، ويصير مجموع الممثلين 30 ممثل.
    مجلس كيانات الإقليم: يختار هؤلاء الممثلين (30 ممثل) من بينهم لجنة من 5 تمثل إقليم سكوت، وتسمّى ( مجلس كيانات إقليم سكوت). وهكذا في كلّ إقليم.
    مجلس كيانات الكيان: يتكوّن من كل مجالس الأقاليم ( ممثلي سكوت والمحس وأوروبا وغيرها)
    العدد في حدود 40 – 50 ممثل.
    المكتب التنفيذيّ: يديرالعمل التنفيذي للكيان ويقوم بانتخابه في دورته الأولى المؤتمر التأسيسي وفي الدورات التالية يقوم بانتخابه مجلس كيانات الكيان.
    المؤتمر التأسيسيّ (استثنائي) هذا الجسم يجتمع مرّة واحدة لتأسيس الكيان، ويتكوّن من ممثل واحد عن كلّ كيان قاعدي في جميع الأقاليم، ويجيز الميثاق وينتخب المكتب التنفيذي الأوّل.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مشروع ميثاق الكيان النوبي الجامع
    البند الأوّل: الميثاق
    إستهلال: الميثاق في القرآن الكريم
    يُسمِّى القرءآنُ الكريمُ الاتفاقَ أو العقدَ الذى يُبرم بين الأطراف المختلفة في مرحلته الأولى العهد، وبعد توثيقه أي فى المرحلة الثانية يسميه وثيقة أو ميثاقا. أما العهد والميثاق الذي أخذه الله تعالى على ذريّة آدم فهو ما جاء في الآية التالية:
    بسم الله الرحمن الرحيم" الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ " صدق الله العظيم (سورة البقرة الآية 27).
    1/1- عهــــد وميثـــاق
    {نحن الكيانات النوبية العاملة والناشطة في السودان وخارج السودان والشاملة لكافة منطلقاتها وتكويناتها وأشكالها من تنظيمات المجتمع المدني، والتنظيمات والأحزاب النوبيّة والجمعيّات المهنيّة النوبيّة، نوافق ونتعاهد علي أن تبقي وتظل كافة تنظيماتنا النوبية في القري والمدن داخل السودان وفي مناطق المهجر في مختلف قارات العالم، متحالفة ومتآلفة ويداً واحدة للعمل الجادّ لتحقيق الأهداف والغايات العليا والسامية لإقامة مجتمع نوبي متجانس وموحّد ومتجرِّد، يضع فوق كل اعتبار همومَ التنمية والمصالح النوبية الأخرى للحصول على نصيبنا العادل من الثروة والسلطة أسوة ببقيّة أجزاء السودان، لنواصل مسيرتنا ودورنا التاريخي المميز في النهوض بمجتمعنا النوبي وبالوطن السوداني الكبير، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المنظمات السودانية والعالمية الأخري طبقا لما سيرد لاحقا في هذا الميثاق}.
    1/2- مصطلحات وتعريفات:
    في هذه اللائحة وما لم يقتضِ السياقُ معنىً آخر، تكون للمصطلحات والمسميّات المذكورة أدناه المعاني الموضحة أمام كلٍّ منها:
     الكيان: هوالكيان المسمّى الكيان النوبي الجامع.
     الإقليم: يعني المنطقة الجغرافية المحددة الواردة في هذا الميثاق من مناطق وجود تجمعات النوبيين داخل وخارج السودان.
     الكيان القاعدي: هو الوحدة الأساسيّة التي تتكون عضويتها من الأفراد ( مثل لجان القرى أو الجمعيّات، أو التنظيمات والأحزاب النوبيّة).
     اللجنة التمهيديّة: هي اللجنة التي تكوّنت بمبادرة من مجموعة من الناشطين النوبيين داخل وخارج السودان، والتي تعد لتأسيس الكيان، والتي ينتهي دورها باختيار المكتب التنفيّذيّ للكيان.
     المكاتب الفنية: هي المكاتب الفنية التي يؤسسها - حسب الحاجة - المكتبُ التنفيذي للكيان من الخبراء والمِهْنِيين - من بين أعضائه أو من غيرهم - للاستعانة بهم في البحوث والدراسات أو للاتصال بالجهات الفنيّة الدوليّة والإقليمية والمحليّة لتحقيق أغراض الكيان.
     المنسقون: هم الأفراد من ذوي النشاط في الحقل العام يتم اختيارهم وتكليفهم من اللجنة التمهيديّة للمساعدة في بناء الكيانات القاعدية والإقليمية والكيان العام في المرحلة التأسيسية.
    البند الثاني: الاسم، ماهيّة الكيان، أغراضه ومبررات تأسيسه
    2/1- الاسم: يسمى الكيان { الكيان النوبي الجامع}.
    2/2- ماهيّة الكيان وأسباب التأسيس:
    جاءت الدعوة لتأسيس كيان نوبي جامع، خارج عن الأطر المجربة من قبل ولكنّه امتداد لها، ليمثل وعاء جامعا لكل الأجسام والكيانات النوبية بمختلف مسمياتها كالجمعيات والروابط ولجان القرى ومنظمات المجتمع المدني عامّة والتنظيمات والأحزاب النوبيّة والجمعيّات المهنيّة النوبيّة لتتحالف وتتآلف معا لتشكيل جسم واحد يعمل علي تحويل الأهداف والتصورات وأساليب العمل إلى واقع معاش علي الأرض، ويعمل أيضا علي أن يوحّـد النوبيين ويمثل تطلعاتهم ويتحدث باسمهم ويسلط الأضواء الساطعة على قضاياهم العادلة والمتشابكة.
    من المعلوم أنّ غياب ذلك الجسم كان أحد الأسباب الرئيسية والجوهرية في عدم تمكن النوبيين من طرح قضاياهم وعرضها على الآخرين وفق أسلوب مدروس وإقناعهم بعدالة قضاياهم وما تعرضوا له عبر الحقب الطويلة من ظلم وتهميش واضحيْن دون أن يكون لهم صوت كبقيّة أهل السودان المهمّشين رغم أنّهم حفدة الكنداكة النوبية التي تقدمت صفوف قيادة الركب في تاريخنا البعيد والقريب وأنجبت القيادات في قامة بعانخي وتهراقا.
    2/3- الكيان والأحزاب والمنظمات القومية:
    عضوية الكيان النوبي لا تتعارض إطلاقاً مع الانتماء للأحزاب والمنظمات القومية القائمة بمختلف توجهاتها. كما أنّ خدمة القضايا والهموم النوبية تتوافق وتتلاءم تماماً مع خدمة قضايا الوطن السوداني الكبير وعليه، فإننا في الكيان النوبي الجامع نعلنُ احترامنا للانتماء الفكري أو السياسي أو التنظيمي بكافة التوجّهات، ونعلنُ رفض إقصاء أيَّ نوبي من المشاركة في هذا الكيان بسبب فكره السياسي أو غير ذلك. وشرطنا الوحيد هو الإيمان بأهداف وبرامج هذا الكيان، والعمل علي تطويره، وبناء المجتمع النوبيّ الموحّـد، في إطار سودانٍ موحّـد.
    البند الثالث: أهداف الكيان ووسائل التنفيذ
    أ‌- أهداف الكيان النوبي الجامع
    3/1- التحول من العمل النخبوي إلي رحاب العمل الجماهيري:
    كان من عوامل ضعف الأداء في السابق عدم إشراك الجماهير النوبيّة العريضة في النشاط التنظيمي، وحيث توفرت وسائل الاتصال الجماهيرية الحديثة، وتقنيات الاتصالات وبرامج التواصل الاجتماعي، وحيث تصاعد الوعيُ والإدراك بأهمية العمل وسط الجماهير بفعل نشاطات لجان مقاومة السدود وخلافه، فإنّ المطلوب هو المزيد من الالتحام والالتصاق بالجماهير وتنويرهم بالقضايا النوبية، وشرح أهداف الكيان وضرورات الوحدة.
    3/2- توحيد جهود أبناء وبنات المنطقة للارتقاء بها اقتصاديّاً واجتماعيّاً وثقافيّاً وصحيّاً وتعليميّاً وفق لجان وبرامج ومناهج يُشرف عليها المكتب التنتفيذي.
    3/3- الحفاظ علي الهويّة واللغة النوبية والتاريخ والحضارة والثقافة وحمايتها من الاندثار والاهتمام بالابداع النوبي ورعاية المبدعين وفق برامج مدروسة، والتمسك بالأرض ذات التاريخ العريق ورفض التهجير والتشتيت وإضعاف العلاقات القائمة بين الأهل، ولنا فيما حدث في وادي حلفا عبرة وأي عبرة والسعي لتصحيح مفهوم الحضارة ونسبها للنوبيين اهلها.
    3/4- الرفض التام ومقاومة كل مشاريع السدود في كافة المناطق النوبيّة، وقيادة حملة محليّة و وطنيّة وعالميّة لمناهضة السدود ورفض إغراق وتدمير أعظم حضارة تاريخيّة وأعرق تراث ولغة، وأن يتم التطوير للإنسان النوبي في موطنه وبين أهله وجيرانه دون بعثرتهم في أطراف المدن.
    3/5- العمل علي حصول المنطقة النوبيّة – بشتي الوسائل المتاحة - علي حقـّها في السلطة والثروة أسوةً بباقي المناطق المهمشة، والتصدّي لما لحق بهذه المنطقة من إهمال وتخلف امتدّ منذ استقلال السودان لما يقرب من ستين عاماً وان تميز المنطقة تميزا إيجابيا.
    3/6- تنمية المنطقة النوبيّة اقتصاديّاً وذلك عن طريق إجراء الدراسات العلميّة لمواردها وثرواتها في مختلف الحقول من زراعة وأسماك وسياحة وتعدين وتصنيع وتجارة، باستقطاب رؤوس الأموال اللازمة، وإحياء نظام التعاونيات كموروث نوبي أصيل، وبتحقيق العدالة الاجتماعيّة، وتأمين مجتمع الكفاية.
    3/7- إعادة تعمير محافظة وادي حلفا والسعي لعودة الأهل المهجّرين لموطنهم الأصلي عن طريق تضافر الجهود لتشجيع وتمويل العودة، وإعادة التوطين وتوفير كل ما يستلزمه ذلك من البنيات التحتيّة والمرافق الخدميّة المطلوبة لتحويل المدينة إلى ميناء رئيسيّ ومركز سياحيّ رائد كما كانت قبل نكبة التهجير.
    3/8- السعي لتعمير كامل المنطقة النوبية ووضع الدراسات والمخططات اللازمة لتحقيق هذا الهدف لوقف الهجرة لخارج المنطقة، وتشجيع الهجرة المعاكسة بعد توفير ظروف العمل وترقية النشاطات الاقتصاديّة والتجاريّة والزراعيّة الملائمة لاستيعاب المهاجرين والمطالبة بأن تقوم الدولة بإعادة بناء قري نموذجية لإعادة التوطين.
    3/9- مراجعة ودراسة وترقية الخدمات التعليميّة والصحيّة المتردية:
    تدنّي هذه الخدمات هو الذي تعاني منه الولاية الشماليّة بأكملها، والسعي لإصحاحها بهدف التصدّي لمجمل التحديات التي تواجه المواطنين، ومن أهم المهددّات الصحيّة الأمراض المتفشية بصفة كبيرة في منطقتنا كأمراض السرطان والنزلات المعويّة. ترقية الخدمات التعليمية بإنشاء صندوق رعاية النابغين.
    3/10- مراجعة كلّ ما يتعلق بمشروع حلفا الجديدة وقري التهجير:
    إنّ مشروع حلفا الجديدة الزراعي ومصنع السكر والمطاحن وغيرهما حقوق مكتسبة لأهالي حلفا الجديدة حيث أنّها جزء من تعويضات أهالي حلفا، لذا يجب التصدي لكل التحديات التي تواجه هذه المشاريع، وذلك بإعداد الدراسات لحالة البنية التحتية والمرافق العامة والمساكن والخدمات التعليمية والصحيّة بهدف تطويرها وتوفير سبل العيش الكريم لشباب المنطقة ووضع المعالجات للزيادة السكانية واستيعابها.

    3/11- الحفاظ على مقدّرات وموروثات المنطقة النوبيّة:
    وذلك برفض أيلولة اﻻراضي في الوﻻية الشمالية لوزارة الكهرباء والسدود ورفض أي اتفاق يخص الأراضي النوبية دون موافقة أهلها مع الشقيقة مصر في إطار اتفاقية الحريات الأربعة أو غيرها. إضافة لوضع رأيٍ مهنيٍّ وأهليٍّ حول تخصيص أراضي الاستثمار الزراعي والتعديني للشركات الأجنبية، والسعي لإصلاح سياسة التنقيب العشوائي عن الذهب والمعادن، وما يصاحبها من تعدّي على كنوز المنطقة الأثريّة.
    3/12- الحفاظ على الأراضي في المنطقة النوبيّة:
    وذلك بالسعي لأن تكون الأفضلية للنوبيين في أراضي الحوض النوبي وغيره، وأن يتم توزيع أراضي المنطقة بالتشاور مع أبنائها بما يحقق رقي ورفاهية المنطقة النوبيّة. ورفض مصادرة المشاريع المخصصة لأبناء الولاية وعلي سبيل المثال (معارضة مصادرة مشروع غرب القولد لمصلحة الشركات الصينية).
    3/13- السعي لإعادة ترسيم حدود الولاية الشمالية وإرجاع ما تمّ اقتطاعه منها.
    3/14- معالجة الآثار السالبة علي المنطقة النوبية من جراء إقامة سد مروي:
    من أهمّ هذه الآثار ضعف منسوب النيل في المواسم الزراعيّة، والآثار الصــــــحيّة السالبة للمياه الضحلة،
    وتلوث وتسرّب المياه في حوض السليم و أثر ذلك علي منطقتي حوض السليم ومشروع البرقيق.
    3/15- توطيد أواصر التعاون والتنسيق المشترك بين الأهل النوبيين في السودان ومصر وتبادل الخبرات والمشاركة في تدعيم الحقوق النوبيّة، وتكوين مجلس تنسيق لهذا الغرض في سبيل إعادة المنطقة النوبيّة سيرتَها الأولى.
    ب.آليات ووسائل التنفيذ
    يتم تنفيذ الأهداف المرسومة أعلاه باستخدام الطرق المشروعة المتاحة، وعن طريق استقطاب الكفاءات والخبرات العلمية النوبية لدراسة وفحص وتمحيص مختلف أوجه النشاط في كافة المجالات، ورصد البيانات والخلاصات العلمية، ووضع دراسات الجدوي الاقتصاديّة، وأوراق عمل قابلة للتنفيذ، مع الاستعانة بالخبرات العلميّة السودانيّة والدوليّة، وترتيب أولويات التنفيذ والتطبيق، ومن ثمَّ استقطاب التمويل والدعم من كافّة النوبيين والمنظمات المحليّة والإقليميّة والدوليّة بغرض ترقية أحوال النوبيين وتطوير مناطقهم. هذا بالإضافة إلي إقامة مؤتمرات وورش عمل نوعية متخصصة حول الطاقة البديلة النظيفة وأهمها الطاقة الشمسية والتعليم والصحة والاقتصاد والثقافة وغيرها للارتقاء بالمنطقة ولعكس ثقافة ولغة وتراث وحضارة المنطقة. ومن ثمَّ دعم وتنفيذ توصيات هذه المؤتمرات واللجان.
    ودون الإخلال بعموميّة النص أعلاه يتبنى الكيان الآليّات والوسائل المفصلة أدناه وغيرها وفقاً للحاجة:
    3/16- الاستفادة القصوى من تقنيات الاتصال الحديثة (مثل الإذاعة النوبية والقناة الفضائيّة النوبيّة
    والإنترنت وبرامج التواصل الاجتماعي وخدمات الرسائل القصيرة عبر الجوالات، والعمل على
    ترقيتها ودعمها جميعاً) كوسائل فاعلة لنشر الوعي والثقافة النوبية والحفاظ على تراثنا من الضياع
    وتقوية الروابط بين النوبيين فيما بينهم، وبين النوبيين والوطنيين من غير النوبيين العارفين
    لدورهم الحضاري من الحادبين على قضيّة النوبيين والمشفقين على ضياع ما تبقى من الأرض النوبية.

    3/17- إقامة مؤتمرات وورش عمل نوعية متخصصة حول الاقتصاد والتعليم والصحة والثقافة والبيئة في المنطقة النوبية بهدف الخروج منها بتوصيات وبرامج عمل مفصلة لتطوير وتنمية المنطقة النوبية وإنسانها.

    3/18- الاستعانة بخبرات المهاجرين العائدين من ذوي التجارب العمليّة المتميّزة في كافّة المجالات مثل مجال الدراسات وتنفيذ المشاريع بالمنطقة.
    3/19- الاستفادة من المعاهدات والصكوك الدولية المعنية بحقوق الشعوب الأصلية فيما يخص مهددات وجود النوبيين على أرضهم أو استغلال مواردهم دون موافقتهم. والاستعانة بالبرامج الإنمائية الدولية المتعلقة بالشعوب الأصلية.
    3/19- حماية وتطوير اللغة النوبية وتدريسها وكتابتها ومن ثمَّ العمل علي أن تعترف بها الدولة على الأقل في مناطق النوبة الأصلية ( حلفا- السكوت- المحس- دنقلا - حلفا الجديدة) لحفظ الموروث ولإثراء الحياة الثقافيّة. التواصل مع نوبيي وسط السودان لإستقطابهم للعمل الثقافي.

    3/20- السعي ليتمّ انتهاج سياسة تعليميّة وإعلامية تعكس ثقافة ولغة وتراث المنطقة النوبيّة.

    3/21- الاستعانة بذوي الخبرة من العلماء النوبيين والخبراء من خارج المنطقة النوبية - كلٍّ في مجاله – لإجراء البحوث ودراسات الجدوى الفنيّة والاقتصاديّة لإقامة المشاريع السياحيّة والإنتاجيّة المختلفة.

    3/22- تشكيل لجنة قانونيّة متخصصة لدراسة ومراجعة كل العقود المبرمة مع شركات الاستثمار المختلفة (أجنبيّة ووطنيّة) بشأن أراضي المنطقة وثروات النفط والتعدين والذهب والأسماك.. إلخ. بغيّة وضع سياسات محدّدة بشأنها. كما يستعين المكتب التنفيذي بخبراتها القانونيّة في تسيير أعمال الكيان.
    3/23- تشكيل لجان متخصّصة لدراسة آثار تطبيق اتفاقيّة الحريّات الأربع وأيّ بوادر محتملة لتوزيع الأرض النوبيّة وخاصة مناطق الحوض النوبيّ (غرب النيل) وأراضي أرقين المهددة بالبيع وكذلك أراضي غرب القولد وغرب السكوت.

    3/24- تشكيل لجان متخصصة لقيادة البحوث العلميّة حول الأمراض المستوطنة والمسرطنة وغيرها التي تطال مناطق النوبيين سواءً في الشمال أو في الشرق، وكذلك الأمراض الناتجة عن استخدام مادة الأسبستوس في المنازل في حلفا الجديدة، وتلك الناتجة عن تلوث مياه الشرب بالمبيدات والأسمدة الكيميائيّة.

    3/25- تشكيل لجنة علميّة لتقصّي الحقائق وأسباب حدوث الحرائق التي تطال نخيل المنطقة النوبية
    دون غيرها من نخيل المناطق الأخرى، وذلك توطئة لإيجاد الحلول والمعالجات المناسبة لإيقاف هذه الظاهرة التي ظلت تتكرر مؤخراً بمعدلات كبيرة. والعمل علي مكافحة ومعالجة آثار الحشرة القشريّة والتي تعدّ من أخطر الآفات التي تقضي علي النخيل.

    3/26- تكوين لجان متخصّصة في مجالات السياحة والزراعة والتعدين والطاقة والخدمـــــــــات الصحيّة والتعليميّة وهي القطاعات التي تشكل عمليّاً مفاتح التنمية الاقتصاديّة للمنطقة وتطويرها دون الحــــــــاجة
    لتشييد السدود.

    3/27- بناء علاقات التعاون الوثيق مع كافّة الأحزاب والتنظيمات الوطنيّة من أجل العديد من الأهـــــداف
    المشتركة التي تحتـّم بناء أواصر الصداقة والتعاون الوثيق معها.

    3/28- الاستفادة من تجارب النوبيين الناشطين في مجالات العمل العام المختلفة ومجال العمــــل السياسي الحزبي المحلي والقومي.
    البند الرابع: التكوين
    4/1- الكيانات التي تشكل الكيان:
    4/1/1- كيانات المجتمع المدني في السودان وخارجه: لجان القرى (بالشماليّة وغيرها)،
    الجمعيّات الخيريّة (بالمهاجر)، الاتحادات، الروابط الطلابيّة، الهيئات النسويّة ( يتم العمل على إنشائها)، لجان مناهضة السدود، مجموعة أصدقاء الآثار، ومجموعات العمل النوبيّة المختلفة.
    4/1/2- التنظيمات والأحزاب السياسيّة النوبيّة.

    4/1/3- الكيانات العلميّة والمهنيّة النوبيّة:
    التنظيمات المهنيّة والتنظيمات الحزبيّة وتنظيمات المجتمع المدني ( بخلاف لجان القرى والمدن) تنضم للكيان من خلال تشكيلاتها المكوّنة على مستوى الإقليم وليس على مستوى القرى أو أيّ مستوىً أدنى من الإقليم.
    4/2- التقسيم الجغرافي للكيان (تقسيم مناطق وجود النوبيين إلى أقاليم):
    بما أنّ الوحدات المكوّنة للكيان موزّعة على أقاليم جغرافيّة ممتدة عبر القارات لذا يتم تقسيم مناطق الكيان النوبي إلى أقاليم. ويتمّ تقسيم الأقاليم كالتالي:
    4/2/1- المنطقة النوبيّة:
    • إقليم وادي حلفا
    • " السكوت.
    • " المحس.
    • " البرقيق
    • " شمال دنقلا.
    • " جنوب دنقلا
    • " حلفا الجديدة.
    4/2/2- العاصمة وبقيّة السودان: إقليم الخرطوم، إقليم الخرطوم بحري، إقليم أمدرمان.
    • أقاليم الثقل في ولايات السودان الأخرى.
    4/2/3- المهاجر:
    • إقليم الرياض، إقليم جدّة ، إقليم الدمّام .
    • إقليم الإمارات، إقليم البحرين، إقليم قطر، إقليم سلطنة عمان.
    • إقليم مصر، أقاليم أوروبا، إقليم أمريكا، إقليم كندا، إقليم استراليا
    • ما يستجد من أقاليم.
    4/3- تشكيلات الكيان وطرق تكوينها:
    4/3/1- الكيان القاعدي: هو الوحدة الأساسية للكيان، ويتم تشكيله من الأفراد ( لجان القرى، الجمعيّات الخيريّة، تنظيمات المجتمع المدني الأخرى، الأحزاب السياسيّة النوبيّة، الجمعيّات المهنيّة النوبيّة.. إلخ) (لا يُشترط عدد محدّد للعضويّة لتكوين الكيان القاعدي)، ويتبع الكيان القاعدي تنظيميّاً لمجلس كيانات الإقليم.
    طريقة تكوين الكيان القاعدي: يتم تكوين الكيان القاعدي بواسطة منسقين في كلّ إقليم حيث يقومون بتسجيل أسماء الراغبين في الانضمام للكيان القاعدي ذي الصلة.
    بعض الأقاليم لها تنظيمات جاهزة تصلح لأن تكون إطاراً لكيانات قاعديّة مثل الجمعيّات والروابط والتنظيمات والأحزاب النوبيّة. وطريقة التكوين في كلّ جمعيّة أو رابطة أن يتم تسجيل أسماء الراغبين لتكوين كيان قاعدي، وليس بالضرورة أن تكون هناك علاقة مباشرة بين الكيان القاعدي وإدارة الجمعيّة أو الرابطة التي يعمل الكيان في إطارها.
    4/3/2- المؤتمر القاعدي للإقليم:
    يتكوّن من ممثلي الكيانات القاعديّة في الإقليم (ممثل واحد عن كلّ كيان قاعدي في الإقليم)، ويتم تحديد عدد أفراد المؤتمر القاعدي للإقليم طبقا لحجم كل إقليم وعدد المنظمات والجمعيات القائمة والمسجلة، ويتم تكوين المؤتمر بتصعيد ممثلي الكيانات القاعدية.
    4/3/3- مجلس كيانات الأقـليم:
    يتكوّن من المصعّدين من المؤتمر القاعدي بالإقليم (يتم التصعيد بنسبة 15% من ممثلي الكيانات القاعديّة في الإقليم في المنطقة النوبيّة و10 % في بقيّة المناطق)، ويتبع تنظيميّاً لمجلس كيانات الكيان.
    4/4- الكيانات الأعلى:
    4/4/1- المؤتمر العام للكيان ( المؤتمر التأسيسي):
    هو السلطة العليا للكيان. يتكوّن من مجموع المؤتمرات القاعديّة بكلّ الأقاليم (أي ممثل واحد عن كلٍّ كيان قاعديّ في كامل المنظومة) ويجتمع مرّة واحدة عند التأسيس لإقرار الميثاق وانتخاب المكتب التنفيذي وإعلان إنشاء الكيان. كما يمكن أن يجتمع عند الحاجة.
    ( العدد المستهدف 400 ناشطٍ يمثلون 400 كيان قاعدي).
    4/4/2- مجلس كيانات الكيان:
    يتكوّن من مجموع مجالس الكيانات في كلّ الأقـاليم. ( العدد المستهدف 45 ناشطاً)، ويتبع تنظيميّاً للمؤتمر العام للكيان.
    4/4/3- المكتب التنفيذيّ للكيان:
    مكوّن من 15 ناشطاً يتم اختيارهم بواسطة المؤتمر العام للكيان عند التأسيس، ومن ثمّ بواسطة مجلس كيانات الكيان في الدورات اللاحقة)، ويتبع تنظيميّاً للمؤتمر العام للكيان بالأصالة، أو لمجلس كيانات الكيان بالوكالة.
    .4/5- تكوين المكتب التنفيذي:
    أ‌- عند التأسيس: يقوم المؤتمر القاعدي للكيان بانتخاب المكتب التنفيذي الأوّل.
    ب‌- في الدورات اللاحقة: يقوم مجلس كيانات الكيان بمهمّة تقييم أداء المكتب التنفيذي واختيار المكتب للدورة اللاحقة.
    ج- تشكيل المكتب التنفيذي: تقوم الجهة المخوّلة في الحالتين أعلاه بانتخاب 17 ناشطاً لعضويّة المكتب التنفيذي كالتالي:
    14 عضو يمثلون المناطق السبعة.
    3 ناشطين يختارهم المكتب التنفيذي ليمثل القطاعات الغائبة عن التشكيل ( مثل المرأة والطلاب)
    يتم توزيع المناصب بينهم كالتالي، مع مراعاة التمثيل الجغرافي والتخصّصات:
     الرئيس
     نائب الرئيس
     الأمبن العام
     نائب الأمين العام
     أمين المال
     نائب أمين المال
     سكرتير الإعلام والاتصالات والتقانة
     سكرتير الدراسات الفنيّة والبحوث
     سكرتير العلاقات الخارجيّة والمنظمات الدوليّة
     سكرتير الشباب والمناشط
     سكرتيرة النشاطات النسويّة
     6 أعضاء

    البند الخامس: التنظيم
    5/1- ماليّة الكيان:
    يكون مصدر دخل الكيان من اشتراكات الكيانات القاعديّة المكوّنة له وفقاً للفئات التي تحددها اللوائح الداخليّة المجازة من المكتب التنفيذي للكيان، ومن عائد النشاطات الخيرية والاستثمارية والهبات والمنح غير المشروطة. ويتم التعامل مع الأموال وفقاً للآليّات المتعارف عليها ووفقاً لأسس مسك الدفاتر المحاسبيّة وآليّات ضبط الصرف ومراجعتها بواسطة محاسب قانوني، و إجازتها دوريّاً بواسطة الاجتماع العام ذي الصلاحيّة.
    5/2- مدة الدورة: عامان ميلاديّان.
    تبدأ الدورة الأولى من تاريخ انتخاب المكتب التنفيذي. والعضو الذي يتم تصعيده من مستوي إلى
    مستوى أعلى يظل عضواً في المستوى الأعلى إلى نهاية الدورة، ولا تتأثر عضويته فيه وإن فقد
    صفته في المستوى الأدنى الذي تصعّد منه.

    5/3- الاجتماعات:
    5/3/1- يتم عقد اجتماع المؤتمر العام للكيان عند التأسيس وحينما تنشأ الحاجة بعد ذاك.
    5/3/2- يتم عقد اجتماع دوري لمجلس كيانات الكيان مرة واحدة علي الأقل كل ستة أشهر.
    5/3/3- يجوز للمستويات الأخرى اعتماد الآلية الملائمة لعقد اجتماعاتها وإجازة هذه الآلية من الجهة العليا المختصة.
    5/3/4- يتم الدعوة للاجتماع عن طريق الرئيس المسئول بموجب إخطار كتابي أو باستخدام وسائل الاتصال الحديثة من رسائل قصيرة أو خلافه، بعد تحديد أجندة الاجتماع، ومكان وزمان الاجتماع.
    5/3/5- النصاب القانوني لحضور الاجتماعات الدورية وإجازة التوصيات هو الأغلبية البسيطة (50 % + 1) .
    5/4- إجازة وتعديل الميثاق:
    بعد الاجتماع التأسيسي للمؤتمر العام للكيان الذي يجيز الميثاق، تنتقل صلاحيّة تعديل الميثاق إلى مجلس كيانات الكيان، ويتم التعديل بالأغلبية البسيطة (50% + 1). في الاجتماع الدوري العادي أو في اجتماع طارئ يدعو له المكتب التنفيذي.
    5/5- اللوائح التنظيميّة:
    يقوم المكتب التنفيذي ومجلس كيانات الكيان، ومجلس الكيانات الإقليمي- كلٌّ على حدة - بإعداد
    حزمة من اللوائح الداخليّة التي تنظم أعمال كلٍّ، ويبدأ العمل بها بعد إجازتها من الجهة المعنية.
    5/6- الفصل في حال تعارض وتضارب الاختصاص بين اللجان المكوّنة للكيان:
    في مثل هذه الحالات يُرفع الأمر للمكتب التنفيذي الذي يبت فيها بعد الاستعانة بوجهة نظر فنيّة من اللجنة الاستشاريّة القانونيّة ذات الصلة المشار إليها في البند (3/22) من هذا الميثاق.

    (عدل بواسطة Farida Mahgoub on 03-25-2015, 01:33 AM)

                  

03-25-2015, 01:37 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    العمل التمهيدي والتحضيري للكيان النوبي الجامع
    كانت البداية في شهر مايو 2012م حين تنادى بعض الناشطين النوبيين الموجودين في مناطق متعدّدة داخل وخارج السودان لتجميع الصف النوبيّ وتكوين كيان جامع يمثل النوبيين ويتحدّث باسمهم في جميع المحافل. وتمّت عشرات الاجتماعات عن طريق ( الإنترنت) لهذه اللجنة التمهيديّة، واستمرّت لفترة امتدات عامين تتلاقح فيها الأفكارويتم تبادل الرؤى حتى وضعت اللجنة التمهيديّة تصوّراً لشكل الكيان ووضعت مسوّدة لأهدافه ووسائله وطريقة تكوينه ضمّنتها في الميثاق المعروض الآن على المؤتمرالتأسيسيّ
    كانت عضويّة اللجنة التمهيديّة من حوالي 15 ناشطاً كلّ يساهم بقدر استطاعته. وفي مرحلة لاحقة وبعد وضع مسوّدة الميثاق واكتمال التصوّر لشكل الكيان رأت اللجنة التمهيديّة أن تشرك عدداً أكبر للتحضير للمؤتمر التأسيسيّ الأوّل وتمّ إضافة حوالي 30 ناشطاً للجنة التمهيديّة وصارت تحت مسمّى اللجنة التحضيريّة روعي في ترشيحهم التمثيل الجغرافي للمناطق النوبية المختلفة وعقدت أوّل اجتماعاتها في أبريل من هذا العام (2014م).
    وحدّدت اللجنة التحضيريّة هذا الموعد لقيام المؤتمر التأسيسيّ والإعلان عن إنشاء الكيان.
    ولعلّ ما يلخص أعمال هذه اللجان هي النشرة الإعلاميّة التي أصدرتها اللجنة التمهيديّة بتاريخ 06/03/2014م والتي نوردها أدناه:
    نشرة إعلاميّة
    التاريخ: 06/03/2014م
    الأخوة و الأخوات قادة و نشطاء العمل النوبيي
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لعلكم كنتم جزءاً من أعمال اللجنة التمهيديّة لتكوين الكيان النوبي الجامع أو تابعتم بعض نشاطها، وهي لجنة بادر بإنشائها بعض الناشطين النوبيين وانضم إليها آخرون من داخل وخارج السودان في تلاحم فريد امتدّ من السودان إلى استراليا إلى أمريكا إلى أوروبا إلى المهاجر في الخليج. واضطلعت اللجنة بمهمّة الترويج للفكرة ووضع تصوّر ولائحة لتكوين كيان يمثل النوبيين على اختلاف انتماءاتهم القوميّة والفكريّة داخل وخارج السودان.
    وقد أنجزت اللجنة التمهيديّة تصورها للدستور الذي يحكم الكيان ( الميثاق) ووضعت فيه الهيكل التنظيمي للكيان وآليّة اختيار وتصعيد المندوبين، كما وضعت مسوّدة لأهدافه ووسائل تحقيق الأهداف. ( نرفق لكم مسوّدة الميثاق كاملاً وملخصاً للميثاق).
    وبعد إعداد مسوّدة الميثاق قام الدكتور جيلي مصطفى فرح، ممثل اللجنة التمهيديّة وشاركه في بعض العمل أعضاء آخرين من اللجنة التمهيديّة وهم الأستاذة فريدة شورة والأستاذ عثمان إبراهيم والأستاذ الحسن هاشم ... ، قاموا بعقد عدد من اللقاءات مع عدد كبير من
    الناشطين النوبيين في الخرطوم ومع ناشطين ومجموعات جماهيريّة في كثير من المدن والقرى النوبيّة، ووجدت الفكرة قبولاً واستجابة. وتكوّنت لجان لمتابعة العمل في معظم المناطق التي استقبلت هذا النشاط. وأوضحت اللجنة التمهيديّة في هذه اللقاءات أنّ الميثاق ( أي الدستور) سيخضع للنقاش والتنقيح في الاجتماع التأسيسي الذي عليه أن يجيزه على أسس ديمقراطيّة، وأنّ علي الاجتماع التأسيسيّ أيضاً أن يختار المكتب التنفيذي الذي يقود العمل.
    كما قام بجهد مشابه بقية أعضاء اللجنة التمهيديّة في مهاجرهم خارج الوطن.
    ما هي الخطوة التالية:
    علينا أن نصل لتجمّعات النوبيين حيث كانوا ( المناطق الجغرافيّة والروابط النوبيّة المهنيّة والكيانات الحزبيّة النوبيّة ) ليتمّ تكوين الكيانات القاعديّة وهي أساس هذا التشكيل، ونرتقي بها في الهرم التشكيلي حتى تتم الدعوة للاجتماع التأسيسي.
    من الذي سيقوم بهذا العمل:
    بما أنّ اللجنة التمهيديّة قد أنهت مهمّتها (وضع مسوّدة الميثاق، والإعلان عن الفكرة)، فقد رأت أن توكل الأمر للجنة تحضيريّةتكون ممثلة لجميع الأقاليم المُشار إليها في مسوّدة الميثاق، بحيث يستطيع أعضاؤها القيام بالمهمّة المطلوبة منهم وهي:
    1- الإشراف على تكوين الكيانات القاعديّة.
    2- الإشراف على تكوين مجالس كيانات الإقليم (المصعّدين من الكيانات القاعديّة).
    3- الإشراف على تكوين مجلس كيانات الكيان: (المصعدين من الأقاليم).
    4- الإشراف على عقد المؤتمر التأسيسيّ.
    كيفيّة تكوين اللجنة التحضيريّة:
    بحكم متابعتها السابقة للعمل، تكون اللجنة التمهيّديّة جزءاً من هذه اللجنة التحضيريّة وتدعو الجهات النوبيّة التي لم تشارك من قبل حتى يتم تمثيل كافة المناطق الجغرافيّة والفكريّة النوبيّة للاضطلاع بهذا العمل الكبير.
    إنّنا إذ نخاطبكم اليوم نودّ أن تتابعوا معنا ما تمّ من قبل وما هو مطلوب مستقبلاً حتى يرى هذا الكيان النور. ونرحّب بمشاركاتكم ومقنرحاتكم.
    وتقبلوا وافر الاحترام والتقدير.
    ملحوظة: يرجى مخاطبة اللجنة التمهيدية على عنوانها البريدي التالي:
    mailto:[email protected][email protected]

    أعضاء اللجنة التمهيدية:
    • حمزه شيميت (السعودية)
    • د. صلاح علي محجوب (السعودية)
    • الحسن هاشم (السودان)
    • عزالدين ادريس (السودان)
    • عثمان ابراهيم (السودان)
    • عبدالحكيم نصر (سويسرا)
    • د. نبيل محمد حامد (اليونان)
    • د. الجيلي فرح (بريطانيا)
    • فريده شوره (السويد)
    • منير عثمان (هولندا)
    • محمد داوود (أمريكا)
    • محمد عثمان فضل (امريكا)
    • د. عبدالرحمن ابراهيم (أمريكا)
    • عامر يوسف (استراليا)

    المرفقات:
    • مسوّدة ميثاق الكيان النوبي الجامع
    • وملخص الميثاق المختصر.
    • تقرير الدكتور جيلي فرح عن العمل الجماهيري الذي تمّ بالسودان
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الاتصال باللجان ذات الثقل العاملة في المنطقة
    حرصت اللجنة التمهيديّة ومن بعدها اللجنة التحضيريّة على الاتصال باللجان النوبيّة العاملة في المجالات المختلفة لتنسيق الجهود ولأنّ المقصود من الكيان الجامع أن يكون المظلة التي تعمل كلّ اللجان الأخرى تحت اسمه دون هيمنة أو ذوبان. ولقد عمل رموز لجان المناهضة كجزء أصيل في لجان الكيان الجامع (تحت التأسيس). وبعد تكوين اللجنة النوبية للبيئة والإعمار والتنمية بالمنطقة اتصلت بها اللجنة التحضيريّة بموجب الخطاب أدناه:
    مشروع الكيان النوبي الجامع ( الكيان النوبي الجامع)
    /05/201412
    السادة / اللجنة النوبية للبيئة والإعمار والتنمية
    المحترمين
    سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات
    كأنّ الغبن التاريخي الذي ظلّ يخيّم على منطقتنا النوبيّة منذ أن بدأ مسلسل إغراق المنطقة النوبية والذي بلغ ذروته بإغراق وضياع بوابة السودان الشمالية وعروس مدنه (وادي حلفا) ، ومنذ أن أوكلتنا حكوماتنا الإقليميّة والقوميّة لأنفسنا حين رفعت يدها عن تنمية مناطقنا لتدعنا نحتل ذيل قائمة الأطراف المهمّشة، كأنّ هذا كله لم يكفِ، فاستهدفت أرضنا مجدّداً حين قرّرت إغراقنا وطمس هويتنا وإرثنا وقتلت أبناءنا الذين هبّوا للدفاع عن أرضنا بسواعد فتيّة.
    ولعلّها استبطأت النتائج فأطلقت يد المنقبين عن ( الآثار) والذهب ليعيثوا في أرضنا الفساد فجاءت الشركات الكبيرة التي تنهب ثرواتنا بجشع ونهم وتدسّ السمّ في مياهنا وأرضنا.
    لقد بدأ الصوت النوبي الجهير يقول (لا) حين قامت لجان مناهضة السدود بدورها الكبير لتوعية أهلنا حتى صار يُحسب لنا حساب، وحين تفاعلت تنظيماتنا وجمعيّات المجتمع المدني النوبية فشكلت الوجدان الرافض للنوبيين في أرضهم ومهاجرهم لكلّ ما يُهدّدُ وجودهم أو يُزري بآمالهم.
    إنّنا نرحّب أيّما ترحيب بتكوين اللجنة النوبية للبيئة والإعمار والتنمية ومصدر سعادتنا محوران:
    الأوّل أنّ النمط الذي بدأ بتوحيد الجهود الشعبيّة على امتداد المنطقة حين تكوّنت لجان المناهضة، سار الناشطون أيضاً على هديه في تكوين هذه اللجنة عندما صاحوا بصوت نوبيٍّ ردّدت صداه المنطقة النوبيّة كلها: ( لنوقف هذه المهدّدات معا ولنحصل على حقوقنا).
    والثاني: اتباع النهج العملي بتحريك الجموع للمواقع التي تهدّد منطقتنا ليعلم الجميع أنّنا الآن قد بدأنا عهداً جديداً ننتزع فيه حقوقنا بأيدينا.
    فهنيئاً لنا بهذه الوحدة وهنيئاً لنا بإتباع القول بالفعل.
    كما تعلمون فإنّ مشروع الكيان النوبي الجامع ( الكيان النوبي الجامع) يسير حثيثاً نحو عقد مؤتمره التأسيسي ليكون الوعاء الشامل الذي تتحالف في جوفه كلّ التنظيمات النوبيّة دون إقصاء لأيّ كيان نوبيّ يتفق مع أهدافه. إنّ قيام هذا الكيان الجديد (اللجنة النوبية للبيئة والإعمار والتنمية ) مع بقيّة الكيانات التي صارت المنطقة رأس الرمح فيها، يجعلنا نطمئن أنّ قيادة الكيان- الذي نأمل أن تكون قيادته من المنطقة - ستكون من رحم هذه الكيانات.


    إنّنا إذ نعلن ترحيبنا وتأييدنا لقيام هذه اللجنة إنّما نؤكد وقوفنا من خلفها بقوة، ونشدّ من أزرها ونضع إمكانيّاتنا تحت تصرّفها في أيّ وقت ولأيّ غرض يصبّ في المصلحة النوبيّة، كما نأمل أن تكون هذه اللجنة وقوداً للكيان الذي يسعى لتمثيل النوبيين والحديث باسمهم بلسان نوبيٍّ واحد.
    الأمن والسلام والرخاء لأهلنا ولأرضنا، وعاش التضامن والوحدة النوبيّة.

    اللجنة التحضيرية لالكيان النوبي الجامع

    عنهم (بأمر اللجنة)
    - صلاح محجوب
    - محب ماهر
    -نبيل حامد
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    جهود اللجنة التمهيديّة لعرض الفكرة بالداخل:
    زيارة موفد اللجنة التمهيدية (الجيلي فرح) للسودان خلال الفترة 3 أغسطس – 10 أكتوبر 2013
    * على ضوء توصية اجتماع مجموعة الناشطين الموسع بحضور 44 عضوا بتاريخ 26 يوليو 2013 بعرض مشروع الميثاق الذي أعدته اللجنة المنبثقة من المجموعة في وقت سابق على كافة النوبيين في الداخل لمزيد من التشاور قامت اللجنة التمهيدية بتكليفي بالقيام بهذه المهمة نيابة عنها والتقرير التالي يسعى لتسليط الضوء على ما أمكن انجازه في هذا الصدد أثناء زيارتي للسودان خلال الفترة ما بين عيدي الفطر والأضحى المباركين.
    * أمكن عقد حوالي 17 اجتماعا رسميا ولقاءات جماعية وأخرى فردية مع عدد مقدر من الناشطين في مجال العمل النوبي وتوزيع نسخ كافية من مشروع الميثاق على كافة حضور هذه اللقاءات وذلك بغرض نشر فكرة التنظيم النوبي الجامع على أوسع نطاق ممكن وابتدار مناقشات عامة تهدف الى إثراء الوثيقة ومن ثم تبنيها لتكون لبنة أولى لإنشاء التنظيم المقترح.
    وفي الطريق للخرطوم تمّ عقد لقاء بالنوبيين بالقاهرة. ونورد أدناه الاجتماعات التيّ تمّت خلال الفترة بالخرطوم أولاً ثمّ بالمنطقة النوبيّة:
    1. الاجتماع الأول – القاهرة – الثلاثاء 6/7/2013
    2. الاجتماع الثاني: اجتماع اللجنة الشبابية لمناهضة السدود– 16/8/2013
    3. السبت والأحد17 – 18 /8/2013
    4. اجتماع مصغر بمكتب المحامي والناشط النوبي خالد فتحي (عبري)- 22/8–الخميس
    5. السبت 25/8: الاجتماع المشترك بين لجنتي عبري/تبج وصاي
    6. لقاء بالأستاذة سعاد ابراهيم أحمد في دارها في 9/9/2013
    7. لقاء مع لجنة صندوق قرية موركة /صاي بالخرطوم – 30/8
    8. اجتماع النادي النوبي بالخرطوم – الخمس 12/9/2013
    9. الاجتماع الأول في نادي بوهين- 22/9/2013
    10. اجتماع نادي بوهين الثاني ( والختامي) في 8/10/2013

    اجتماعات المنطقة النوبية
    11. اجتماع فريق وجدي والقرى المجاورة :مساء الجمعة 27/9/2013م
    12. اجتماع دلقو: صباح الجمعة 27/9/2013م
    13. اجتماع سعدن فنتي: مساء 27/9/2013م
    14. اجتماع عبري: السبت 28/9/2013م
    15. جتماع وادي حلفا: الأحد 29/9/2013 م
    16. جتماع جزيرة صاي: 1/10/2013م
    17. زيارة الإمارات العربية: 11-16 اكتوبر 2013م
    خلاصة الملاحظات والتوصيات
    • قياسا بالفترة الزمنية المحدودة التي توفرت لي عمليا (فترة شهرين) وبعد اللقاءات التي تجاوز عددها السبعة عشر على مستوى الناشطين من القيادات النوبية العليا والوسطى واجراء حوار ثر مع ما يربو على الأربعمائة جلهم من أبرز قيادات العمل النوبي العام يمكننا القول أن ثمة نجاح لا بأس به قد تحقق في مسعى انجاز مهمة التنوير ونشر الفكرة – فكرة الكيان النوبي الجامع – على أوسع نطاق ممكن كما هدفنا الى ذلك كغاية في المقام الأول.
    • نستطيع القول بصورة عامة أن الناشطين النوبيين وممثلي الكيانات النوبية المختلفة في العاصمة هم الآن على علم تام بالمشروع ورغم أنه لم يكن من الممكن أو المتاح عمليا (وربما نضيف أنه لم يكن محبذا في هذه المرحلة) عقد اجتماعات جماهيرية للتبشير بفكرة المشروع الا أن التفكير في ذلك يمكن أن يأتي في المرحلة القادمة على ان تتولى أمر القيام بهذه المهمة لجان المتابعة التي تمخضت عن اجتماعات الخرطوم والمنطقة النوبية.
    • الفكرة عموما وجدت ترحيبا من الغالبية العظمى من حضور الاجتماعات وخاصة في منطقة المحس (فريق ودلقو والمناطق المجاورة) وكذلك في جزيرة صاي وقراها الأربعة فضلا عن النجاح الذي تحقق في الاجتماع الختامي بنادي بوهين مساء 8 اكتوبر الجاري من حيث نوعية الحضور وعدده ومستوى التمثيل للكيانات والأجسام النوبية. النجاح الذي أعنيه هنا يتمثل في درجة الاهتمام الذي حظي به المشروع والمتمثل في حرص الناشطين على حضور اجتماعات التنوير رغم ضيق الوقت المتاح للعمل التنظيمي وارسال الدعوات وذلك بصرف النظر عن الاتفاق أو الاختلاف حول التفاصيل.
    • بطبيعة الحال وكما كان متوقعا تخلل الحوار بعض التحفظات التي أبداها عدد من الحضور حول أصل المشروع لعلنا نوجزها فيما يلي:
    1- ضرورة تفرغ النوبيين لمقاومة مشاريع السدود وتوجيه الموارد المحدودة لهذه القضية المصيرية كأولوية.
    2- تحفظ حول ما اعتبره البعض مشروعا مقدما من نوبيي الخارج وعدم مشاركة الداخل في الحوار الذي أدى الى تبنى المشروع واعداد الميثاق الخاص به رغم أن العبء الرئيسي في ادارة التنظيم يقع على عاتقهم.
    3- جل التحفظات انحصرت حول فشل التجارب السابقة في توحيد الصفوف وعدم وجود ضمانات لعدم تكرار مسلسل الفشل وتعقيدات الهيكلة وصعوبة التمثيل فضلا عن هاجس الاستقطاب السياسي بين النوبيين كعامل فرقة لا عامل توحيد.
    4- اسم التنظيم أثار كثيرا من اللغط وسوء الفهم حول طبيعة الكيان ومكوناته. أن اسم (الكيان النوبي الجامع) ترك انطباعا بأن التنظيم الجامع انما يضم في عضويته فقط التنظيمات القائمة ذات العضوية المحدودة فيما غالبية النوبيين غير منظمين في عضوية تنظيمات قائمة وقد وجه النقد لمبدأ دعوة الناشطين كأفراد لحضور هذه الاجتماعات بدلا من توجيه الدعوة للكيانات لاختيار ممثليها لحضور الاجتماعات ان كان التنظيم فعلا تحالفا لكيانات قائمة.
    • أما النقاط التي أوردناها في معرض الردود على هذه الهواجس والتحفظات فقد تضمنت التالي:
    1- فيما يتعلق بالحديث المتكرر عن أهمية لجان المناهضة أوضحنا أن قيادات هذه اللجان أعضاء أساسيين في اللجنة التمهيدية لمشروع الكيان الجامع بمعنى أنها تبارك المشروع ولا تقاومه وذلك لأن المشروع أكثر شمولا لكافة القضايا النوبية ولا يختزلها في قضية السدود وحدها رغم الأولوية التي يوليها المشروع لهذا الأمر وقراءة سريعة للأهداف المتضمنة في صلب الميثاق توضح ذلك بجلاء.
    2- هناك مناطق نوبية بكاملها غير ممثلة في لجان المناهضة مثلوادي حلفا وحلفا الجديدة ودنقلا ولا تعبر لجان المناهضة بالضرورة عن هواجسها في التنمية والخدمات وبقية الهموم النوبية المعروفة.
    3- قضية السدود تأتي في مقدمة أولويات الكيان الجامع واذن فان قيام التنظيم يشكل أضافة لنشاط لجان المناهضة وليس خصما عليها.
    4- فيما يتعلق بالتخوف من الصعوبات المحتملة في مرحلة التنفيذ نقول إننا نردد دوما أن بناء التنظيم ليس سياحة عابرة والتحديات لابد من مواجهتها وما الحوار الجاري حاليا الا من قبيل البحث المسبق عن انجع الوسائل لمواجهة مثل هذه التحديات. من الجانب الآخر هناك عوامل أخري ايجابية يتعين استثمارها لمواجهة التحديات ومن ذلك زيادة الوعي بالقضايا النوبية وتوفر مقومات الحياة في المنطقة (الحوض النوبي وثروات الذهب والمعادن والسياحة والآثار)
    5- رغم وجاهة النقد الموجه لمبدأ دعوة الأفراد لاجتماعات الحوار والتنوير بدلا من الكيانات و التمسك بحرفية الاسم "الكيان النوبي" لابد من الاعتراف بصعوبة اقناع المعلقين لتوجيه انظارهم بعيدا مما يتبادر الى الذهن بداهة بشأن الطبيعة الكيانية للكيانات الموجودة على الطبيعة الأمر الذي دفعنا لنردد كل مرة أن الاسم نفسه قابل للتعديل على ضوء ما يراه الناشطون( كل من ساهم أو سيساهم في القضايا النوبية الآن او مستقبلا). أيضا حاولنا القيام بشرح موجز للكيانات القاعدية التي تأتي من بين مكوناتها لجان القرى التي يتخوف البعض من كون بعضها يمكن أن تكون تحت تأثير تنظيم سياسي بعينه معروف أنه لا يدعم بالضرورة أهداف التنظيم المقترح. هنا ركزنا على أن لجان القرى التي نعنيها هي تلك المؤمنة بأهداف التنظيم المقترح والمسجلين في قائمة الراغبين في الانضمام له. هذا وقد ركزنا في اجتماعات المنطقة على نحو خاص على ضرورة قيام لجان المتابعة المشكلة من داخل الاجتماعات بحصر أسماء الراغبين في الانضمام كخطوة أولى وضرورية للشروع في خطوات البناء.
    6- لم يكن ممكنا من الناحية العملية توجيه دعوات رسمية للكيانات القائمة لتجتمع وترسل ممثليها لاجتماعات أعدت الدعوات لها على عجل نظرا لضيق الوقت المتاح وذلك في ضوء حرصنا على تنوير اكبر قدر ممكن من الناشطين دون الدخول في رسميات تتعلق بالتمثيل خاصة وفي الذهن أن الكيانات السياسية النوبية ليس لها وجود حقيقي في الخرطوم .أما ممثلي الاتحادات وبقية تنظيمات المجتمع المدني النوبية فقد تم التركيز على دعوة قياداتها وأهم رموزها دونما كثير حرص على مخاطبة سكرتارية هذه التنظيمات.
    7- بطبيعة الحال بذلنا كل ما نستطيع من جهد لإيضاح العوامل التي حدت من مشاركة الداخل في الحوار والجهود التي بذلت لإشراكهم بما في ذلك نشر كل محاضر الحوارات والاجتماعات السابقة في المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الالكتروني وحرصنا على اشراك قيادات الداخل في اللجان التمهيدية ولجان اعداد الميثاق والهيكلة. كذلك حرصنا على أن مهمة هذه اللقاءات التنويرية انما هي في المقام الأول محاولة صادقة لتمليك كل ما يتصل بهذا المشروع وتفاصيله واخضاع كل ما جاء في الوثيقة للمزيد من الحوار والتعديلات ومن ثم تبنيها من قبل الداخل وتشكيل اللجان وقيادة العمل (كل ذلك في معرض الرد على التخوفات من محاولة الخارج لقيادة التنظيم فيما نرى ان مهمة الخارج لن تتجاوز الجوانب الاستشارية والاعلامية والمالية لدعم التنظيم)
    8- في اجتماعنا الاخير بنادي بوهين وفي معرض الرد على بعض التحفظات المتكررة أوضحنا للحضور بكل جلاء أن الانضمام للتنظيم الجامع المقترح خيار طوعي للأفراد وليس هناك قسر لمن يرى أن سلبياته تطغى على ايجابياته وأن التنظيم سيضم في عضويته كل من يؤمن بأهدافه ويبدي استعداده للانخراط في عضويته أما ما عدا ذلك فلكل مطلق الحرية والحق في الانضمام أو عدمه. لقد قصدنا أن نؤكد هذه الحقيقة بعد أن لمسنا من واقع اللقاءات الاستجابة التي حظي بها المشروع من الغالبية الساحقة من حضور هذه اللقاءات وبعد التيقن من أنه يجد ترحيبا كبيرا من مجموع الناشطين ومن الأفراد العاديين من غير الناشطين ممن حضروا الاجتماعات أو اطلعوا على الوثائق من الذين لم يتمكنوا من حضور الاجتماعات. أن الرسالة الجوهرية التي حاولنا توجيهها هي أن هذا التنظيم سيقوم رغم وجود التحفظات عليه من قبل البعض طالما أن الفكرة في عمومياتها تجد قبولا وترحيبا. ثم أننا طلبنا من الجميع امدادنا كتابة بملاحظاتهم وتحفظاتهم ونقدهم حتى نضع كل ذلك في الاعتبار عند صياغة الوثائق الختامية توطئة لعقد المؤتمر التأسيسي عندما يحين الوقت المناسب لذلك وبعد أن تقرر اللجان المختلفة خريطة الطريق لذلك...ثم/ ألم يكن الغرض الأساسي من هذه اللقاءات اشراك القواعد في اتخاذ القرار؟ فليكن دورنا في اللجنة التمهيدية متابعة عمل اللجان والتواصل معها ومحاولة الاجابة على أي تساؤلات أو استفسارات مشروعة ومتوقعة لإزالة أي لبس محتمل وتلك مهمة أزعم انه لم يكن لي موضوعيا القدرة على التصدي لها منفردا فتلك مهمة كبرى تتطلب أن يطلع بها كل أعضاء اللجنة التمهيدية وغيرهم من بقية الناشطين من ذوي الهمة والحماس لإنجاز المهمة التاريخية.

    التوصيات
    • التفكير جديا في تعديل اسم التنظيم والعودة للاسم الأول الذي تعارف عليه الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لفترة طويلة دون ابداء أي تحفظات على ذلكم الاسم وهو ( الكيان النوبي الجامع) حيث أن اسم ( الكيان النوبي الجامع) خلق في أذهان الكثيرين خلطا وسوء فهم واضح حول ماهية التنظيم ومكوناته وطبيعة وتعريف الكيانات التي يعكسها اسمه.
    • يمكن النظر أيضا في اقتراح البعض لتبسيط اجراءات العمل التنظيمي وهيكلة التنظيم فيما يتعلق بالعاصمة – الخرطوم. وذلك بالعمل وفق التقسيم الجغرافي المتضمن في اتحاد المحس، اتحاد السكوت (تحت التأسيس)، اتحاد أبناء حلفا، اتحاد أبناء دنقلا.( لا أدري ان كان هناك تنظيم مماثل لأبناء حلفا الجديدة) كأساس للهيكلة وذلك بدلا من التقسيم الجغرافي الخاص بالخرطوم وبحري وأمدرمان كما ورد في الميثاق. أما التفاصيل الخاصة بالهيكلة في المنطقة النوبية نفسها فتظل كما هي دون تعديل.
    • النظر في مقترح اضافة مقر التنظيم. هل يكون الخرطوم أم أحد مراكز المنطقة النوبية كما اقترح البعض؟
    • كأولوية قصوى يجب العمل فورا ودون ابطاء لقيادة نفير وسط الناشطين من نوبيي الخارج لدعم لجان الداخل ماديا. أن نجاح عمل هذه اللجان وانطلاقها يتوقف تماما على مواردها المالية وما لم يتم توفير هذه الامكانيات فورا وقبل نفاذ فترة الزخم الذي خلقه مناخ لقاءات الحوار الأخيرة ربما لن نتمكن من اهتبال الفرصة المواتية الآن لخلق انطلاقة قوية يحتاج اليها المبادرون من عضوية اللجان التي تشكلت عقب الاجتماعات. لذلك ارى أن يقوم أعضاء اللجنة التمهيدية بأخذ زمام المبادرة لتوفير مبلغ من المال لدعم هذه اللجان فورا وخلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين وذلك كدفعة أولى تتلوها أخرى من بقية الناشطين( سعدت كثيرا باستجابة أعضاء اللجنة التمهيدية لهذا النداء في اجتماع الأسبوع الماضي حيث تعهد الحضور بالتبرع فورا بمبلغ 700 دولارا كدفعة أولى ونشر النداء ومناشدة الآخرين للتبرع في المواقع الالكترونية كأولوية).في رسالة تلقيتها من السفير صلاح محمد أحمد المنسق العام للجنة الخرطوم علمت أنهم يتطلعون لإنجاز مهمة تشكيل الوحدات التنظيمية قبل نهاية العام الجاري.
    • ان عقد الاجتماعاتالجماهيرية لمواصلة مهمة التنوير هو مهمة اللجان التي تم تشكيلها ولتكن مهمة لجنتنا التمهيدية المتابعة والرصد وحث هذه اللجان على انجاز هذه المهمة. يا حبذا لو استغل كل من أعضاء اللجنة التمهيدية من المقيمين بالخارج فرصة وجوده بالسودان في عطلته السنوية للمساهمة في مواصلة عقد لقاءات التنوير قدر الامكان ولتكن اللقاءات مع أبناء قريته أو منطقته في الخرطوم أو المنطقة نفسها هي الحد الأدنى المطلوب لعقد مثل هذه اللقاءات.
    • تكليف بعض الاعلاميين من مجموعة الناشطين الذين ساهموا في الحوار المتواصل منذ العام الماضي بإثراء النقاش في موقع الفيس بوك الخاص بالكيان النوبي وكذلك في بقية المواقع الالكترونية التي تعالج القضايا النوبية بما في ذلك تفاصيل ما دار في رحلتنا الأخيرة للسودان وردود الفعل التي أفرزتها اللقاءات المختلفة مع النوبيين. في هذا السياق ربما نحتاج الى توجيه نداء للنوبيين للمواصلة في رفد اللجنة التمهيدية وكذلك اللجان التي أفرزتها اجتماعات التنوير بملاحظاتهم وآرائهم حول الميثاق وما دار حوله من حوار . لعلي هنا أقترح أن يتولى قيادة هذه المهمة الاعلامية الدكتور نبيلحامد عضو اللجنة التمهيدية النشط خاصة وأنه يتولى مسبقا مهمة

    • الاشراف على المناقشات التي تدور في العديد من هذه المواقع الالكترونية ولنترك له مهمة اختيار أعضاء الفريق الاعلامي الذين يأنس فيهم الكفاءة المطلوبة لإنجاز المهمة بالمستوى المطلوب.
    • فيما يتعلق بتنظيم العمل في أقطار المهجر سوف أتولى شخصيا مهمة الاتصال بكل من لجان القاهرة وأبوظبي وبريطانيا وعلى الآخرين من اعضاء اللجنة التمهيدية بالرياض مواصلة الحوار مع نوبيي كل من دول الخليج الأخرى وتنشيطهم والعمل على تشكيل لجان المتابعة (قطر والبحرين وسلطنة عمان وجدة والدمام) فضلا عن تنشيط لجان الرياض نفسها. بطبيعة الحال ينطبق ذات الآمر على كل من الدول الأوربية وأستراليا وأمريكا الشمالية وربما أسيا مستقبلا. المعني من كل هذا هو أن نقوم فيما بيننا في اللجنة التمهيدية بتوزيع مهام الاتصال بدول المهجر المختلفة .
    • محليتي بركة بغرب المحس وغرب السكوت وكذا منطقة حلفا الجديدة يجب أن تحظى باهتمام خاص وأولوية الاهتمام في مساعي تكثيف الاتصال وذلك عبر لجان الخرطوم والمنطقة بالإضافة الى اللجنة التمهيدية. حيث أن هذه المناطق لم يتيسر لنا زيارتها والتحدث لممثليها (الاستثناء هو حضور بعض ناشطي غرب السكوت في اجتماعات الخرطوم) لعلنا نقترح تكليف أعضاء بعينهم في اللجنة التمهيدية لمتابعة عمل لجان الداخل ربما بتركيز خاص على هذه المناطق الثلاثة التي لم تشملها لقاءات التنوير. أقترح تقسيم العمل فيما بيننا لإنجاز هذه المهمة كأن نخصص فريدة لمنطقة حلفا الجديدة والقديمة، حمزه لمنطقة المحس وصلاح محجوب لمنطقة السكوت وأخر لمنطقة دنقلا على أن يستعينوا بمن يرونهم مناسبين من أعضاء اللجنة التمهيدية في الداخل والخارج فضلا عن اللجان المنبثقة من اجتماعات السودان.
    • ربما يكون من المناسب اصدار بيان من قبل اللجنة التمهيدية للمشروع ردا على جملة التحفظات التي عبر عنها البعض في اجتماعات التنوير وذلك بشأن النقاط الخمسة الواردة في موضع أخر من هذا التقرير( لجان المناهضة، دور الخارج، تحديات التنظيم، دعوة الأفراد بدلا من الكيانات، اشكالات التمثيل الجغرافي والمهني والتنظيمي ودور الافراد النشطين من غير المنتظمين في تنظيمات بعينها، طوعية العضوية وحرية الانضمام مع تضمين البيان رسائل سريعة حول ما نتوقعه من نشاط لجان الداخل ودورها المرجو في مرحلة التنفيذ. أقترح قيام أحدكم بإعداد صياغة أولية لمشروع البيان المقترح على أن نثريه بالإضافات والحذف والتعديلات في اجتماع قادم.
    • من بين الاقتراحات العديدة المقدمة من حضور اجتماعات السودان ما يلي:
    i) التركيز على أسبقية اعادة تعمير وادي حلفا وتشجيع العودة الطوعية
    ii) ايجاد الية اقتصادية دولية وتحديدا انشاء مصرف مالي يساهم فيه النوبيون ويتخصص في التصدي لمشروعات التنمية والخدمات في المنطقة النوبية
    iii) توثيق تاريخ وادي حلفا وانشاء المتحف النوبي
    iv) هناك غياب في الاشارة الى دور المرأة النوبية في ميثاق الكيان الجامع ويجب افراد فقرة
    خاصة بذلك في النص المعدل للوثيقة.

    • لتكن الرسالة الاولى التي يتعين علينا توجيهها في كل تنويراتنا خلال المرحلة القادمة أن الانضمام للكيان الجامع طوعي واختياري وانه لا مجال للتقاعس عن المضي قدما في تشكيل اللجان القاعدية وغيرها من خطوات التنفيذ المطلوبة تمهيدا لمرحلة الوصول لمحطة المؤتمر التأسيسي مهما كانت

    التحفظات على بعض بنود الميثاق والتي سوف تجد اهتماما خاصا أما في مرحلة الصياغة النهائية للميثاق أو خلال المؤتمر التأسيسي نفسه. أن كل شيء سابق لهذا انما يعد من باب المشاريع المقدمة للإجازة والاعتماد ( او الرفض) من المؤتمر التأسيسي باعتباره صاحب أعلى السلطات التشريعية والتنفيذية.
    • أقوم حاليا بأعداد قوائم بأسماء الحضور لكافة اجتماعات التنوير في السودان وأرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الالكتروني وذلك بهدف تزويد سكرتارية اللجنة التمهيدية ولجان المتابعة المختلفة بها لزوم التواصل والتنسيق مستقبلا بين مكونات التنظيم المقترح وتبادل المعلومات ومشاريع القرارات فيما بينهم.
    الجيلي فرح
    لندن في 26/10/2013
    وبعد
    إن وراء هذا العمل جهد متصل استمرّ لفترة تزيد على 30 شهراً والهدف هو أن تتحد كلمة النوبيين لأوّل مرّة على جميع الأصعدة على امتداد وجودهم في القارّات الخمس من أجل قضاياهم التي تراكمت دون حل.
    وهذا العمل هو امتداد لكلّ الجهود المخلصة التي قام بها النوبيّون على مرّ السنين عبر كياناتهم ولجانهم المختلفة.
    فلنعمل من أجل وحدة الهدف والمصير النوبي من أجل النوبيين حيثما كانوا ومن أجل الوطن
    اللجنة التحضيريّة للمؤتمر التأسيسيّ للكيان النوبيّ الجامع
    أكتوبر 2014م
                  

03-25-2015, 07:34 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    يا سلام الكنداكة فريدة .. لك التحية أيتها الأصلية ..
    ولن أنسى موقفك الرائع عند إبلاغ شارلي بونيه عن ( مشكلة النز في الدفوفة بكرمة )
    لقد سطرت إسمك بالذهب في ذاكرة النوبيين ..
    قرأت كلما ورد بالحرف .. هذا الكيان أراه شامخاً جداً وشاملاً جداً لأنه ايضاً شمل التفاصيل الدقيقة في كل شيء
    إجتماعياً وفنياً وتوثيقاً ..
    الثقافة والفن هما أصل التواصل للإمتداد النوبي .. ومبادرة ان تكون هناك ملحمة ملحنة ( يجهزها نوري سيد علي ومكي على إدريس )
    بالمناسبة كنت مع الهرم النوبي نوري سيد علي يوم أمس .. وسألتقي به غداً مساء في جمعية أبناء مشو بجدة .. وأطلعه على ما ورد هنا .. لأنه لا يستخدم ( الاسفير )
    وأرجو ان تضموا أيضاً ( محلية القولد ) ضمن النشاط ..
    وسوف نقوم بتكوين منظومة نوبية جامعة في جدة إن شاء الله .. لأن لدينا تجمعات عديدة ولكن المهم أننا نتواصل في الليالي التراثية .. ونوبة مصر أعضاء أساسين
    وخاصة أبناء قسطل وعنيبة ..

    ليعجز الشكر .. هذا إنجاز غير مسبوق ..
                  

03-25-2015, 06:52 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    up
                  

03-25-2015, 11:36 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    اخي الجميل علي عبد الوهاب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لموضوع الدفوفة فأنا لم افعل غير الواجب وما يرتضيه ضميري فأنا يا سيدي نوبية حتي النخاع وتهمني كل ذرة تراب في الارض النوبية فما بالك
    بالدفوفة؟
    بالنسبة للكيان فيا ليته يجد المساندة والمؤازرة منكم ومن كل نوبي حادب علي مصلحة النوبة فهو كما تري مجهود اكثر من 30 شهرا بالاضافة الي انه ملك للجميع
    وما قام الا لخدمة الجميع وجميل انكم بصدد جسم نوبي بجدة ويا ليته ينضم للكيان النوبي الجامع. الدكتور صلاح علي محجوب في الرياض هو عضو المكتب التنفيذي ومسئول المكتب
    المالي بالخارج ويمكنك الاتصال به اذا احتجتم الي اي مشورة والله المستعان

    اكرر شكري وتقديري وتحياتي للهرم النوبي نوري سيد علي مع تمنياتي ان نلتقي جميعا وقريبا

    في امان الله
    آفيلوقو
                  

03-26-2015, 00:40 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    الاخت الكريمة فريدة وأهلي النوبة
    لكم كل التحيا
    ما خاب ظني هذه الكيانات بالفعل علي قيد الحياة المهم لدينا عمل كثير من الاسبوع القادم سوف يكون لمجموعة شباب سارنتي أجتماع في أمدرمان لتحديد بداية العمل في أنشاء الشبكة الاعلامية
    وصفحات التواصل وسوف نعرض البرامج والمنجزات علي هذا البوست
    لكم منا كل الاجلال والي الامام بأجماع وعزيمة تقهر الجبال ورؤية للمستقبل ثاقبة
    آفيلوقو
                  

03-26-2015, 06:56 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: زهير عثمان حمد)

    الكنداكه فريدة

    قريباً سوف نبدأ في جدة وإن شاء الله سوف تسمعين أخبار ساره


    وإلى الامام ..

                  

03-26-2015, 05:20 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    عزيزنا الجميل علي

    اعذرني يا اخي فقد نسيت ان اذكر لك ان محلية القولد ممثلة فعلا في المكتب التنفيذي ويمثلها الاخ حسن محمد حسن تنجلاب

    اما بالنسبة للاخوة النوبيون في شمال الوادي فأكيد هم رحم وصلات دم وقربي وسوف يتم الاتصال بهم حال الانتهاء من تكوين
    الكيانات القاعدية والوقوف علي ارض صلبة

    في انتظار الاخبار السارة الجميلة منك ومن كل من يهمه النوبة

    معا وسويا من اجل النوبة

    آفيلوقو

    (عدل بواسطة Farida Mahgoub on 03-26-2015, 05:21 PM)

                  

03-26-2015, 05:13 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: زهير عثمان حمد)

    مرحبا زهير
    مسكاقرو وييرو

    شكرا لهذه الاخبار التي تثلج الصدور.....نحن في انتظاركم وسنتضامن معكم في اي عمل من اجل النوبة والنوبيين

    معا وسويا لغد افضل للنوبة وللسودان

    في انتظار ما ستسفر عنه اجتماعاتكم ومعكم ايضا في انشاء الشبكة الاعلامية

    لك كل الود والتقدير

    آفيلوقو
                  

03-26-2015, 06:14 PM

منير عثمان
<aمنير عثمان
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    التحية للاخوة في المكتب التنفيذي للكيان النوبي والجامع
    وفي انتظار انطلاقة المارد
    up
                  

03-27-2015, 02:07 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: منير عثمان)

    وعليكم السلام اخي الجميل منير
    بكم وبمجهوداتكم المقدرة رأي المارد النور واصبح حقيقة وواقعا

    لسان حال النوبيين يقول:

    لكم من الشكر اجزله ومن العرفان اوفاه لكل ما بذلتموه من اجلنا


    وشكرا علي رفع البوست

    آفيلوقو
                  

03-28-2015, 05:09 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    up
                  

03-29-2015, 00:26 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    نحن في الشدة بأس يتجلي======== وعلي الود نضم الشمل اهلا
                  

03-29-2015, 10:59 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    تأبي الرماح اذا اجتمعن تكسرا ++++++++ واذا افترقن تكسرت آحادا

    فلن نكن يدا واحدة اهلي الاعزاء
                  

03-29-2015, 12:45 PM

محمد مجيدو
<aمحمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    الاخت فريده ... وضيوفك الكرام
    مسكافشووو ,,

    واشكرك و اللجنه على هذا المجهود المقدر في رفعة الشأن النوبي ..
    واتمنى لكم من كل قلبي .. كل تقدم وازدهار ... وربنا يوفقكم ...
    ولك الله يا وطني ,,

    تقبلي اطيب تحياتي ,,
                  

03-29-2015, 02:39 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: محمد مجيدو)

    مرحبا انوو ميمد

    كيفك وكيف حفيدك والاسرة الكريمة ارجو ان يكون الجميع بخير وعافية

    شكرا لمباركتك لهذا المجهود الضخم الذي رأي النور بعد جهود مضنية ولكن الا تود ان تسير مع الركب؟
    النوبة في احتياج لجهود الكل فياريت نسمع بأخبار سارة منك فيما يخص العمل النوبي.


    مع اكيد شكري وتقديري
                  

03-29-2015, 11:05 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)



    الكيان النوبي ضد بناء السدود وضد إغراق اي شبر من الارض النوبية
                  

03-30-2015, 10:14 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    سوف نبدأ المبادرة في جدة ..
    بإذن الله ..
    مع التحية .. أيتهاالنوبية العظيمة

    والجالية هنا كبيرة جداً لا تقل عن 250 جمعية فأكثر
    بالاضافة لابناء نوبة مصر الذين يشاركوننا النشاط النوبي ( وخاصة ابناء جمعية عنيبة وقسطل )

    تحياتي بلا حدود

    ووووو ... نوبا ..
                  

03-30-2015, 08:23 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    النوبي الجميل علي

    مسكاقرو

    سيروا وعين الله ترعاكم ونحن من خلفكم نشد من ازركم

    واهديكم هذه الاغنية للجميل يوسف خيري

                  

03-31-2015, 07:03 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    الاستاذة فريدة ..
    بالدنقلاوية .. سيراناقمي ..
    بالمحسية .. مسكاقمي ..

    أنا دائماً أطلق على منطقتنا آبيي النوبة لأننا ما بين المحسية والدنقلاوية .. ويمكن أن أحدد آخر خط البيوت لمتحدثي الدنقلاوية
    وبداية خط البيوت لمتحدثي المحسية .. وكلانا يجيد هذه وتلك .. هي ارتقاشا شرق ( البرقيق ) .. وكرمة البلد (الدفوفة والتاريخ والعراقة ) كما في أكد وسروج غرب النيل
    يعني ما شاء الله أبناء هذه المنطقة جمعوا المجد النوبي بكل أنواعه وأصوله ..

    يا سلام على البلابل .. أغنية مؤثرة وتصور مأساة أهلنا في حلفا .. البلابل جمال الصوت والاصالة وحب التراب والأهل
    يوم إستمعت إلى لقاء مع هادية طلسم عرفت تماماً ان النوبية بخير ..

    تحياتي بلاحدود


    ووو نوبا

                  

03-31-2015, 08:58 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    د. فريدة
    مسكاقمي

    منتظرين مكالمة من سيادتك

    قروش السويد لا ماها لمتين؟
                  

04-01-2015, 11:15 AM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: د.محمد حسن)

    تكرم عيونك يا دكتور........نحن عندنا كم صالح سلمان

    انا بالمناسبة تلفوني اتغير اكثر من مرة وما لاقية نمرتك.....حأأحاول افتشها او بس اديني مس كول واكيد ارجع ليك

    تحياتي لعصافيرك الجميلة ول امهم واخواتك

    ولشخصكم الجميل
                  

03-31-2015, 10:56 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تعرف يا علي ناس كرمة البلد ديل احلي ناس......طبعا نزلنا في منزل الاخ الجميل مامون الملك ونحن في طريقنا الي فريق لعقد المؤتمر التأسيسي
    يا سلالالام كم هم كرماء وطيبين طيبة مبالغ فيها.....استقبلونا بكل حفاوة وترحاب وغدونا غدوة مدنلكة وقضينا وقت جميل معاهم وعملنا اجتماع ناجح مع نفر منهم
    ودا كلو في بيت الملك مامون الملك الرائع واهله الرائعيين فالتحية لهم ولكل ناس كرمة ولكل النوبيين في داخل البلاد وخارجها

    واهديكم جميعا هذا الفن الراقي من دنقلا

                  

04-01-2015, 07:04 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    الورعة في اخلاصك لأهلك وتراثك ..
    أقدر وبعمق كل ما تقومين به من نشاط ..
    يا سلام تتركين أوربا بكل زخمها وراحتها ورفاهيتها وتجوبين القرى النوبية النائية وسط الأتربة والحرارة
    من لايشكر الناس لا يشكر الله ..

    الاستاذة فريدة .. كرمة النزل ، بدين ، كرمة البلد ، أرتقاشا ، البرقيق أكثر كثافة سكانية في الولاية كلها
    92 الف تقريباً حسب آخر إحصائية .. دي منطقة كثافة نوبية عالية جداً .. تخيلي في كرمة البلد والبرقيق
    الاراضي السكنية غير متوفرة على الاطلاق .. والأرض اغلى من العاصمة ..

    تحياتي .. والنوبه حتماً قادمون .. طالما هذا الجيل الناشيء يردد الاغاني النوبية بهذا الالق والجمال ..


    التحية والتقدير بلا حدود
                  

04-01-2015, 02:02 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    ألف مبروك على تأسيس الكيان وانطلاقته
                  

04-02-2015, 09:55 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Abdel Aati)

    ان شاء الله يبارك في عمرك وفي صحتك وفي مالك اخي عبد العاطي
    شكرا جزيلا
    معا وسويا لغد افضل للنوبة واهديك هذه الاغنية الجميلة من الفن الكنزي

                  

04-01-2015, 05:47 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    انقا علي

    انا لم افعل غير ما املاه علي ضميري وحبي الشديد لاهلي ونوبيتي.........اوربا بكل ما فيها لا تسوي ذرة من تراب النوبة ولولا المعايش الجبارة لما ابتعدنا عنها قيد انملة.....هل تصدقني اذا قلت
    لك بأني احلم بيوم العودة الجماعية لوطننا النوبة والعيشه الهانئة هناك.......بس نقول الله كريم

    Quote: الاستاذة فريدة .. كرمة النزل ، بدين ، كرمة البلد ، أرتقاشا ، البرقيق أكثر كثافة سكانية في الولاية كلها
    92 الف تقريباً حسب آخر إحصائية .. دي منطقة كثافة نوبية عالية جداً .. تخيلي في كرمة البلد والبرقيق
    الاراضي السكنية غير متوفرة على الاطلاق .. والأرض اغلى من العاصمة ..


    الحقيقة التي في الاقتباس اعلاه لم تغب عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي وكان من المفترض ان يكون اليوم الثاني للمؤتمر في كرمة البلد ولكن الامن رفض اعطاء الاذن لنا ولم يكن امامنا
    غير ان نقيم يومي المؤتمر في فريق وقد كان.

    الشيء الآخر هو اننا عودنا للمرة الثانية للشمالية وهذه المرة لدنقلا لعقد اجتماع المكتب التنفيذي هناك ونزلنا بفندق المطار وقد هالنا واحزننا جميعا ما آل اليه حال المطار ومرافقه من جامع وصالة الاجتماعات والمطبخ.....
    كيف بالله نرضي بهذا الحال ونصمت؟ ولماذا يقوم مطار مروي علي حساب مطار دنقلا ويلوذ الوبيون بالصمت؟
    لابد من تصحيح كل هذه الاوضاع ولنتكاتف جميعا من اجل ذلك

    ولهذا تأسس الكيان النوبي الجامع

    لك ولكل من معك مودتي واكيد احترامي

    (عدل بواسطة Farida Mahgoub on 04-02-2015, 10:01 PM)

                  

04-02-2015, 10:06 PM

Farida Mahgoub
<aFarida Mahgoub
تاريخ التسجيل: 01-13-2013
مجموع المشاركات: 2252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكيان النوبيّ الجامع - النشرة الإعلاميّ� (Re: Farida Mahgoub)

    يهدي الكيان النوبي الجامع هذه الاغنية الجميلة للفنانة الاجمل صاحبة الصوت الشجي زكريات ولولي باللغة الكنزية لكل من اثري هذا البوست


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de