جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة! )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2015, 04:11 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة! )

    04:11 AM May, 04 2015
    سودانيز اون لاين
    بدر الدين اسحاق احمد- تحت ملك الله
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة! .. بقلم/ كمال الجزولي

    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 03 أيار 2015

    inShare


    (1)
    تُجمع أقسام معتبرة من المثقفين العرب على أن ثمَّة مشكلة ثقافيَّة وراء كلِّ مشكلة سياسيَّة؛ ومع ذلك ما تنفكُّ السِّياسة السِّياسويَّة تشغل اهتمام غالب الدَّوائر التي ينشط فيها هؤلاء المثقفون، بما في ذلك مَن يتسنَّمون منهم مواقع قياديَّة في دولهم. لذا، وبصرف النَّظر عن أيِّ اختلاف فكريِّ أو سياسي مع د. مصطفى الفقيه، فإن مِمَّا يستحق الإشادة، بوجه خاص، إلحاحه الصَّبور، منذ سنوات طوال، على إقناع القيادة السِّياسيَّة العربيَّة، في أعلى مستوياتها، بتخصيص قمَّة، بأكملها، لقضايا الثَّقافة والفكر، وحبَّذا لو نقل دعوته، أيضاً، إلى مستوى "منظمة العالم الإسلامي".
    مؤخَّراً عاود الفقيه زيارة فكرته من خلال محاور محدَّدة، هذه المرَّة، حيث تجعل التحوُّلات الضَّخمة قضايا "العولمة" و"صراع الحضارات" و"محاربة الإرهاب" حاكمة على العلاقات الدَّوليَّة المعاصرة؛ وحيث يشغل العنف كامل المشهد العربي "فضلاً عن الإسلامي"، فيُعلي من ضرورة التركيز على "القوى الناعمة"، كالمعرفة، والثقافة، والفن، والتَّعليم الشَّامل لـ "البحث العلمي"، و"التَّدريب المهني" و"الحِرَفي"، و"محاربة الأميَّة"، و"البطالة"، بهدف تشكيل كتائب فكريَّة لمجابهة الفكر الظلامي المُشوِّه للإسلام وللحضارة العربيَّة؛ وحيث يصبح من الضَّروري التَّصدِّي لمحاولة تقليص دور اللغة العربيَّة، على صعيد المنظمات الدَّوليَّة، ضمن لغات أخري عاملة بـ "الأمم المتَّحدة"، مِمَّا يسهم فيه العرب بأنفسهم للأسف (الخليج؛ 28 أبريل 2015م).
    لم يرم الفقيه، بطبيعة الحال، إلى القول بأن عقد قمَّة ثقافيَّة كافٍ، بمجرَّده، لحلِّ كلِّ مشاكل بلدان المنطقة، لكن الاستجابة لهذه الدَّعوة من شأنها أن تدشِّن، ولا بُدَّ، انتباهة "سياسيَّة" واجبة، في المستوى الرَّسمي، بما يلزم جميع قطاعات المثقفين الوطنيين في هذه البلدان بإلقاء ثقلهم خلفها، والعمل على توسيعها وتعميقها، أفقيَّاً ورأسيَّاً، من باب الاحترام لحضارة الأمَّة، وتعزيز الثقافة والهُويَّة الوطنيَّتين.
    وإسهاماً منَّا في الدَّفع بدعوة الفقيه إلى أعلى نحاول هنا، ولو في عجالة، إضاءة قضيَّتين أساسيَّتين من القضايا التي تستوجب المعالجات الجَّادَّة، بمشاركة الدَّولة نفسها، توسيعاً وتعميقاً، وهما قضيَّتا "الدِّين" و"العلمانيَّة".
    (2)
    القضيَّة الأولى، إذن، هي تحرير "الوعي الدِّيني". لقد أهمل أكثر المثقفين الحداثويين قضيَّة "الدِّين"، واستعلوا عليها، حتَّى لقد أضحى التَّوجُّه لاستصحابها، في أيِّ مشروع وطني، كما لو كان سنخاً في التخلف والتَّقهقر الحضاريين، ضربة لازب، وبالمطلق، لا بحسب صفة التَّوجُّه نفسه. وبالنَّتيجة تُركت هذه القضيَّة لقوى الرَّجعيَّة تخادع بها الجَّماهير المؤمنة، وتزايد بها على القوى السِّياسيَّة التَّقليديَّة! ومن ثمَّ أضحى الواجب المطروح ضمن أولويَّات قوى الاستنارة هو الإمساك بهذه القضيَّة جيِّداً، خصوصاً في المستوى الفكري، لا السِّيَّاسي، فحسب، بهدف وضع "الدِّين" في مكانه اللائق من حركة الجَّماهير، كقوَّة إيمانية دافعة باتِّجاه التَّقدُّم، وكطاقة مادِّيَّة محفِّزة على تغيير الواقع، باقتناع هذه الجَّماهير نفسها، لا بإرغامها، أو خداعها، أو الاحتيال عليها. فلأجل تحرير "المؤمنين" يتوجَّب، أوَّلاً، تحرير "الدِّين" نفسه بإعادة الاعتبار القرآني لحريَّة العقيدة.
    (3)
    وحتَّى لا يلتبس الأمر نسارع إلى التأكيد على أن ذلك الدَّور، بالطبع، مِمَّا ينبغي أن تنهض به شرائح التَّنوير ضمن فئة المثقفين، بحسب انحيازاتها في إطار الصِّراع الاجتماعي التَّاريخي. سوى أن الخبرة الماثلة أثبتت أنه لم يعُد من مصلحة الدَّولة العربيَّة أو الإسلاميَّة إبرام أيِّ حلف مع قوى "الإرغام"، أو "الخداع"، أو "الاحتيال" باسم "الدِّين" لاحتياز "الدُّنيا"، وعلى رأسها "السُّلطة" نفسها، وبالتالي ما مِن دولة يمكن أن تكون محايدة على هذا الصَّعيد، ولو بمعيار مصلحتها الضَّيِّقة، إذ أضحى من الأشراط الجَّدليَّة لهزيمة هذه القوى توفير مساحة لازمة من حريَّة التَّعبير لثقافة التَّنوير، علماً بأن كلَّ شبر تتراجع عنه هذه الحريَّة تتقدَّم لاحتلاله قوى التخلف المضادَّة هذه، ساحبة خلفها عناصر التَّشدُّد الدِّيني، والتَّطرُّف المعتقدي، والإرهاب .. وعلى كلِّ دولة أن تختار!
    لكن من المهمِّ، كذلك، أن يعي مثقفو الاستنارة، حسب المفكر اللبناني علي حرب، أنه لا الجَّماهير محض آليَّة لتحقيق مشروعاتهم، ولا هُم أنفسهم "نُخبة" تتصرَّف كمتعهِّدي حريَّة، أو كوكلاء ثورة، أو كأمناء وحدة، أو كحُرَّاس هُويَّة. فبقدر ما تكمن مصلحة الجماهير في انحياز المزيد من فئات وشرائح المثقفين الوطنيين الدِّيموقراطيين لحراكها التَّحرُّري الموضوعي، فإن مصلحتها هذه تكمن، أيضاً، في انعتاقها مِمَّا قد يعتري هذه الفئات والشَّرائح الاجتماعيَّة من أمراض "النُخبويَّة"، وأوهام الوصاية على الجَّماهير!
    (4)
    القضيَّة الأخرى هي ضرورة التَّحديد الدَّقيق لدلالة "العلمانيَّة"، لدى استخدامها في الفضاء الفكري والسِّياسي للصِّراع الاجتماعي في بلدان المنطقة، فما مِن مفهوم تعرَّض للابتذال، على كلا ضفَّتيه، كهذا المفهوم. وأوَّل ما يسترعي الانتباه، هنا، الموقفان المتباينان من دلالته بين "القبول المطلق" و"الرَّفض المطلق"، دون تمييز، في كلا الحالين، بين السَّلبيَّات والإيجابيَّات.
    فمن جهة، وبما أن كلَّ مصطلح هو، في الواقع، اختزال، على نحو ما، لتاريخه، فإن "القبول المطلق" بمصطلح "العلمانيَّة" يفضي، للمفارقة، إلى شكل من "الغربنة"، أي إلى نوع من الاستلاب alienation، بالاضطرار إلى استلاف تاريخ نشأته في الغرب المسيحي، كما وقعت تلك النشأة في ملابسات الصِّراع بين الإكليروس الكنسي وبين المجتمع المدني الذي لطالما سعى للانعتاق، مع حكامه، من هيمنته. وهو تاريخ جدُّ مختلف، كما لا تصعب الملاحظة، عن تاريخ الصِّراع الاجتماعي في الدَّولة الإسلاميَّة، خصوصاً بعد انقلاب الخلافة الرَّاشدة إلى ملك عضود، حيث لم تعرف تلك الدَّولة شبيهاً بذلك الإكليروس، بل لقد اصطفَّ أغلب أئمتها وعلمائها، دائماً، مع المحكومين، بإزاء مؤسَّسات الدَّولة.
    أما من جهة أخرى، فإن "الرَّفض المطلق" لمفهوم "العلمانيَّة" يفضي، بالضَّرورة، إلى "تكفير" كلِّ من يدعو إليها، باعتباره خارجاً عن الملة، مفارقاً للجَّماعة!
    غير أن ثمَّة موقفاً ثالثاً هو الموقف "النَّقدي" الذي يستند إلى "عقلنة" دلالة المصطلح التَّاريخيَّة القائمة في "فصل الدِّين عن الدَّولة"، بمعنى قبول بنائها "المدني"، ورفض منحاها "الثِّيوقراطي". هذا الموقف "العقلاني" قائم في كون الجَّانب "الإيجابي" من "العلمانيَّة"، والذي يتَّسق مع "العقلانيَّة الإسلاميَّة" في تأكيد الأساس "المدني" للسُّلطة السِّياسيَّة، ونفى الصِّفة "الثِّيوقراطيَّة" عنها، غالب على الجَّانب "السلبي" الدَّاعي، ليس، فقط، لـ "فصل الدِّين عن الدَّولة"، كأمر مطلوب ومقبول، وإنَّما لإقصاء الدِّين، بالكليَّة، عن الحياة بأسرها.
    (5)
    وهكذا فإن الذي يقود إلى المواقف "العدميَّة"، على ضفَّتي المفهوم والمصطلح، هو، بلا شك، المنهج الأصولي في تقديس النَّماذج، حين يعتمد كلا أنصار "العلمانيَّة" وخصومها نفس المنهج "الحدِّي" في قبولها أو رفضها، بلا تبصُّر، بينما يقوم المنهج الصَّحيح على الموازنة "الجَّدليَّة" التي اعتمدها، على سبيل المثال، حتَّى بعض الفلاسفة الغربيين غير المشكوك، بطبيعة الحال، في انبعاث فكرهم من داخل "العلمانيَّة"، كيورغن هابرماس وتشارلز تيلور. ففي محاورتهما التي جرت في 22 أكتوبر 2014م، ضمن ندوة "معهد المعرفة العامَّة" بجامعة نيويورك، حول إعادة التَّفكير في هذه القضيَّة، يعود تايلور بمسألة "حقوق الإنسان" إلى "سفر التَّكوين"، حيث "خُلق الإنسان على صورة الإله"، مثلما ينوِّه بخطابين لمارتن لوثر كنغ، أحدهما "علماني" حيال الدُّستور الأمريكي، والآخر "مسيحي" بشأن "النزوح الكبير Exodus". ولم يختلف مع تايلور مناظره هابرماس الذي أكد، من جانبه أيضاً، أن الاستماع إلى مارتن لوثر "يجعلنا لا نفرق بين ما إن كان علمانيًا أم لا" (academia.edu ـ حريَّات؛ 22 ديسمبر 2014م).
    أما محمد محمود الذي كرَّس جهده الأكاديمي لنقد الأديان، والدَّعوة لـ "العلمانيَّة" عموماً، وبوجه خاص في حقل التعليم، فيلاحظ، مع ذلك، أن مسألة التَّعليم "العلماني" لا تنفصل عن الالتزام "الدِّيموقراطي" بحقوق الإنسان، وضمنها "الحـــريـَّة الدِّينيـَّة"، فضلاً عن الطموح إلى توطــيد "التـَّنـوُّع الثَّقـافـــي multiculturalism" المفضي لإثراء المجتمع عن طريق مساعدة الأقليَّات على الاندماج في النسيج الاجتماعي الكبير، ما يعني تأكيد مسئوليَّة المتديِّنين تجاه "دمقرطة" المجتمع، وهو الأمر الذي لا يمكن الحكم له أو عليه إلا من خلال ملاحظة مدى نجاح أو فشل كلٍّ من الأديان الكبرى، ليس، فقط، في الإقرار النَّظري، وإنَّما في الالتزام العملي، أيضاً، بواقع "التَّعدُّد الدِّيني"، ومن ثمَّ بـ "حريَّة" الآخر "الدِّينيَّة" (الراكوبة؛ 28 مارس 2015م).

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 05-04-2015, 04:57 AM)
    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 05-05-2015, 04:08 PM)

                  

05-04-2015, 04:15 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    كمال الجزولى ( فى ثوبه الاسلامى الجديد )
    على نفس خطى الصادق المهدى
    على نفس خطى القوميين العرب
    على نفس خطى اليسار الاسلامى ( حسن حنفي )


    Quote: (( غير أن ثمَّة موقفاً ثالثاً هو الموقف "النَّقدي" الذي يستند إلى "عقلنة" دلالة المصطلح التَّاريخيَّة القائمة في "فصل الدِّين عن الدَّولة"، بمعنى قبول بنائها "المدني"، ورفض منحاها "الثِّيوقراطي". هذا الموقف "العقلاني" قائم في كون الجَّانب "الإيجابي" من "العلمانيَّة"، والذي يتَّسق مع "العقلانيَّة الإسلاميَّة" في تأكيد الأساس "المدني" للسُّلطة السِّياسيَّة، ونفى الصِّفة "الثِّيوقراطيَّة" عنها، غالب على الجَّانب "السلبي" الدَّاعي، ليس، فقط، لـ "فصل الدِّين عن الدَّولة"، كأمر مطلوب ومقبول، وإنَّما لإقصاء الدِّين، بالكليَّة، عن الحياة بأسرها. ))
                  

05-04-2015, 04:20 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    شكراً كمال الجزولى ...ان تاتى متاخراً خيراً من ان لا تاتى ..


    Quote: (( فمن جهة، وبما أن كلَّ مصطلح هو، في الواقع، اختزال، على نحو ما، لتاريخه، فإن "القبول المطلق" بمصطلح "العلمانيَّة" يفضي، للمفارقة، إلى شكل من "الغربنة"، أي إلى نوع من الاستلاب alienation، بالاضطرار إلى استلاف تاريخ نشأته في الغرب المسيحي، )) .
                  

05-04-2015, 02:14 PM

mohamed karib
<amohamed karib
تاريخ التسجيل: 10-24-2002
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    لا اظن ان المعلق علي مقال كمال قد تعمق بما يكفي لتبرير استنتاجاته ....بامكانه الرجوع لسلسلة كمال المعروفة بالروزنامة و الي كتابات سابقة علي ذلك لعله يجد ان المسالة ليست تغري بالقفز السهل لما ذهب اليه
                  

05-04-2015, 02:25 PM

سيف اليزل الماحي

تاريخ التسجيل: 12-26-2006
مجموع المشاركات: 2909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� (Re: mohamed karib)

    .


    كمال الجزولي .. حاف كده!!

    ياخي وقت مبسوط منو قول الأستاذ كمال، المفكر كمال
    انت كمال الجزولي ده صاحبك؟!


    تحياتي لصاحب البوست

    .
                  

05-04-2015, 02:30 PM

هشام عباس
<aهشام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 5609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� (Re: سيف اليزل الماحي)

    لنخبر كمال الجزولى حتى يستعد للانتحار
    هى حصلت بدر الدين اصبح يقيم كمال الجزولى
                  

05-04-2015, 02:35 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� (Re: هشام عباس)

    Quote: ا اظن ان المعلق علي مقال كمال قد تعمق بما يكفي لتبرير استنتاجاته ....بامكانه الرجوع لسلسلة كمال المعروفة بالروزنامة و الي كتابات سابقة علي ذلك لعله يجد ان المسالة ليست تغري بالقفز السهل لما ذهب الي

    يعني بد ر الدين طلع مسطح وسطحي؟
                  

05-04-2015, 02:37 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� (Re: هشام عباس)

    يا فكي اٍسحق، ياخو بطل اللبط. هو متين الكيزان كان بكتبوا ولا بفكروا؟ عشان تقول: فكرة زيد او عبيد من الناس فيها شبه مع فكرة الكيزان؟ قبل ايام سيف النصر محى الدين جاب ليهو قال من التراث الاسلامي، لعلها تصف حال الكيزان بالحق. تقول القصة:

    قال المسعودي: (إن رجلاً من أهل الكوفة دخل على بعير له إلى دمشق في حال منصرفهم عن صفين، فتعلق به رجل من دمشق فقال: هذه ناقتي أخذت مني بصفين، فارتفع أمرهما إلى معاوية، واقام الدمشقي خمسين رجلاً بينة يشهدون أنها ناقته، فقضى معاوية على الكوفي وأمره بتسليم البعير إليه فقال الكوفي: أصلحك الله انه جمل وليس بناقة فقال معاوية: هذا حكم قد مضى، ودس إلى الكوفي بعد تفرقهم فأحضره وسأله عن ثمن بعيره فدفع إليه ضعفه وبرّه وأحسن إليه وقال له: أبلغ علياً أنّي أقابله بمائة ألف ما فيهم من يفرق بين الناقة والجمل. ويضيف: ولقد بلغ من أمرهم في طاعتهم له أنه صلى بهم عند مسيرهم إلى صفين الجمعة في يوم الأربعاء...)

    اظنه على مر التاريخ الانساني و فى كل دولة تسلُّطية، يوجد مئة الف من الناس، من جهلهم لا يفرزون الناقة من البعير، هؤلاء هم سدنة و مناصري الباطل! هذا هو حال الكيزان!

    (عدل بواسطة abubakr salih on 05-04-2015, 03:16 PM)
    (عدل بواسطة abubakr salih on 05-04-2015, 03:20 PM)

                  

05-04-2015, 03:50 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: القضيَّة الأولى، إذن، هي تحرير "الوعي الدِّيني". لقد أهمل أكثر المثقفين الحداثويين قضيَّة "الدِّين"، واستعلوا عليها، حتَّى لقد أضحى التَّوجُّه لاستصحابها، في أيِّ مشروع وطني، كما لو كان سنخاً في التخلف والتَّقهقر الحضاريين، ضربة لازب، وبالمطلق، لا بحسب صفة التَّوجُّه نفسه. وبالنَّتيجة تُركت هذه القضيَّة لقوى الرَّجعيَّة تخادع بها الجَّماهير المؤمنة، وتزايد بها على القوى السِّياسيَّة التَّقليديَّة! ومن ثمَّ أضحى الواجب المطروح ضمن أولويَّات قوى الاستنارة هو الإمساك بهذه القضيَّة جيِّداً، خصوصاً في المستوى الفكري، لا السِّيَّاسي، فحسب، بهدف وضع "الدِّين" في مكانه اللائق من حركة الجَّماهير، كقوَّة إيمانية دافعة باتِّجاه التَّقدُّم، وكطاقة مادِّيَّة محفِّزة على تغيير الواقع، باقتناع هذه الجَّماهير نفسها، لا بإرغامها، أو خداعها، أو الاحتيال عليها. فلأجل تحرير "المؤمنين" يتوجَّب، أوَّلاً، تحرير "الدِّين" نفسه بإعادة الاعتبار القرآني لحريَّة العقيدة.


    شفت يا بدر الدين لو قعدت تانى الف سنة ضوئية ما حتفهم الكلام دا , قريت انت لا هوت التحرير والمقاربة الماركسية للدين وتحويل الجماهير المؤمنة لخانة جماهير تقدمية فاعلة تعى قضاياها وتدافع عن حقوقها ضد الكهنة واصحاب الأجندة اوتجار الدين أمثالكم فى السسودان
    ؟كمال الجزولى بيستخدم المنهج الجدلى فى محاولة فك طلاسم الفهم المتخلف للدين السائد الآن والذي تتبناه القوى الرجعية وفى مقدمتها حزبك حزب اللصوص
    والكلام دا موجه لرفاقو ا فى اليسار السودانى العريض ,يعنى بقول ليهم ما تخلوا الدين دا للكيزان واشباهم واجعلوا من الدين قوة فاعلة توجه فى خدمة مصالح البجناهير العريضة.

    غايتو موضوع جلبك للمقال الدسم جدا للمفكر والكاتب كمال الجزولى هنا فى البةست دا
    ذي واحد يجيب ليك فول كارب مصلح فى صحن فيه بول.
    عموما شكرا لجلبك المقال .
                  

05-04-2015, 05:23 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: مرتضي عبد الجليل)

    Quote: لنخبر كمال الجزولى حتى يستعد للانتحار
    هى حصلت بدر الدين اصبح يقيم كمال الجزولى


    ههههههههههههههههه

    انا متاكد يا هشام انو فكي بدر الدين ورط نفسو ورطة عجيبة هههههههههههه
    ياخ البوست دا حيندم فيهو ندم ما تتخيلو
                  

05-04-2015, 06:18 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: سفيان بشير نابرى)

    Quote: وهكذا فإن الذي يقود إلى المواقف "العدميَّة"، على ضفَّتي المفهوم والمصطلح، هو، بلا شك، المنهج الأصولي في تقديس النَّماذج، حين يعتمد كلا أنصار "العلمانيَّة" وخصومها نفس المنهج "الحدِّي" في قبولها أو رفضها، بلا تبصُّر، بينما يقوم المنهج الصَّحيح على الموازنة "الجَّدليَّة" التي اعتمدها، على سبيل المثال، حتَّى بعض الفلاسفة الغربيين غير المشكوك، بطبيعة الحال، في انبعاث فكرهم من داخل "العلمانيَّة"، كيورغن هابرماس وتشارلز تيلور. ففي محاورتهما التي جرت في 22 أكتوبر 2014م، ضمن ندوة "معهد المعرفة العامَّة" بجامعة نيويورك، حول إعادة التَّفكير في هذه القضيَّة، يعود تايلور بمسألة "حقوق الإنسان" إلى "سفر التَّكوين"، حيث "خُلق الإنسان على صورة الإله"، مثلما ينوِّه بخطابين لمارتن لوثر كنغ، أحدهما "علماني" حيال الدُّستور الأمريكي، والآخر "مسيحي" بشأن "النزوح الكبير Exodus". ولم يختلف مع تايلور مناظره هابرماس الذي أكد، من جانبه أيضاً، أن الاستماع إلى مارتن لوثر "يجعلنا لا نفرق بين ما إن كان علمانيًا أم لا" (academia.edu ـ حريَّات؛ 22 ديسمبر 2014م).


    سلام يا بدر الدين

    ما طرجه كل من هابرمس وشارلز تيلار حول الدين والعلمانية على درجة من العمق بحيث لا يمكن اخضاعه للإبتزاز الايديولوجى على الاطلاق
    شارلز تايلوز من موايد مونتريال 1931م له سفر مهم تحت عنوان "عصر علمانى" وهو من اهم رموز الفلسفة التأويلية.
    يعتقد هابرماس فى امكانية التعايش السلمى بين المتدينين والعلمانيين فى التعددية الديمقراطية وهو شىء يمكن ان يعمل على إغنائها طالما استطاع المتدين التعبير عن مفاهيمه الدينية بشكل مفهوم (اى بنصوص علمانية او لغة واضحة بعيدة عن التهويمات على شاكلة ربط قيم السماء بالارض!)

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 05-04-2015, 06:20 PM)

                  

05-04-2015, 07:06 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: طلعت الطيب)

    Quote: وبالنَّتيجة تُركت هذه القضيَّة لقوى الرَّجعيَّة تخادع بها الجَّماهير المؤمنة، وتزايد بها على القوى السِّياسيَّة التَّقليديَّة!


    ذاكر كويس فى السطر دا وتعال قول لينا كمال الجزولى بقى كوز كيف! قال ان تاتى متأخرا قال.
                  

05-04-2015, 08:01 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: مرتضي عبد الجليل)

    سلام يا مرتضى،
    كيف ح تصلوا للجماهير المؤمنة؟
                  

05-04-2015, 08:15 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: سلام يا مرتضى،
    كيف ح تصلوا للجماهير المؤمنة؟


    أبوبكر عباس سلام وتحية
    اولا حتصلوا دى مقصود بيها انا ومنو؟؟
    ثانيا انا شخصيا لسا ما متبنى درب المؤمنيين دا ولسا بذاكر مع الفكى عشان إستوعب الطرح دا وبعدين نشوف.
    سوالك الموجه لشخصى الضعيف سؤال كبير ومحتاج لبوست منفصل وإقترح توجهو لزميل المنبر كمال الجزولى((00)) وساعتا بنجى ندلى بدلونا.
    إحترامى الكبير وتحياتى.
                  

05-04-2015, 10:20 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: مرتضي عبد الجليل)

    إجتهاد كبير جدا من كمال الجزولى وقفزه عاليه بتحقيق تداخل العلمانيه والدين وفى الدين يستقر العرف أساسا للتشريع وعلى العرف يجلس الكل
    فلماذا الإلغاء المطلق !؟ فقد فتح كمال باباَ للحوار بوعى معرفى ومرجعيه
    فكريه وفلسفيه حتى لا يتخندق دعاة العلمانيه فى ما يظنون وينسون إعتقادهم ويتخندق أهل الدين كذلك وينسون طبيعة الحياة وأبتلاءتها
    والتى تربطهم بالآخر أحسب إقرار الطرفان بما جاء فى خلاصة قول كمال بدايه للخروج من أنفاق التخندق المظلمة!!

    منصور
                  

05-05-2015, 06:35 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: munswor almophtah)

    Quote: والكلام دا موجه لرفاقو ا فى اليسار السودانى العريض ,يعنى بقول ليهم ما تخلوا الدين دا للكيزان واشباهم واجعلوا من الدين قوة فاعلة توجه فى خدمة مصالح البجناهير العريضة.





    شكراً يا مرتضى يااااااااخ ..
    من كان يصدق ان كمال الجزولى القائل ( ان نمسح بحد السيف حد اللحية ))
    يرجع الى دعوة اهل اليسار الى ان الدين قوة فاعلة توجه فى خدمة مصالح الجماهير العريضة



    ياااخ شكراً وتانى شكراً





    ـــــــــــــــــــــــــــ
    انتو الماركسية دا غيروها ولا شنو (( الدين قوة فاعلة ))
                  

05-05-2015, 08:43 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الأخ بدر الدين .. تحياتي ولضيوفك الكرام،
    وشكراً على إتاحة مقال الأستاذ/ كمال الجزولي ....

    Quote: وحتَّى لا يلتبس الأمر نسارع إلى التأكيد على أن ذلك الدَّور، بالطبع، مِمَّا ينبغي أن تنهض به شرائح التَّنوير ضمن فئة المثقفين، بحسب انحيازاتها في إطار الصِّراع الاجتماعي التَّاريخي. سوى أن الخبرة الماثلة أثبتت أنه لم يعُد من مصلحة الدَّولة العربيَّة أو الإسلاميَّة إبرام أيِّ حلف مع قوى "الإرغام"، أو "الخداع"، أو "الاحتيال" باسم "الدِّين" لاحتياز "الدُّنيا"، وعلى رأسها "السُّلطة" نفسها، وبالتالي ما مِن دولة يمكن أن تكون محايدة على هذا الصَّعيد، ولو بمعيار مصلحتها الضَّيِّقة، إذ أضحى من الأشراط الجَّدليَّة لهزيمة هذه القوى توفير مساحة لازمة من حريَّة التَّعبير لثقافة التَّنوير، علماً بأن كلَّ شبر تتراجع عنه هذه الحريَّة تتقدَّم لاحتلاله قوى التخلف المضادَّة هذه، ساحبة خلفها عناصر التَّشدُّد الدِّيني، والتَّطرُّف المعتقدي، والإرهاب .. وعلى كلِّ دولة أن تختار!
                  

05-05-2015, 01:41 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: نصر الدين عثمان)

    رغم أن الكوز بدر الدين أسحق، يحاول هنا أن يستغل ما كتبه الأستاذ كمال الجزولي وتحريفه، إلا أن الخطاب الشيوعي مؤخرا حول الدولة العلمانية صار مربكا ومحيرا. وتم خلطه بما يسمى بالدولة "المدنية" وهو مصطلح الكل يفسره حسب هواه. فالصادق المهدي مثلا يستخدمه، وعندما يحاول شرحه تجده يتحدث عن دولة المدينة في العهد الإسلامي القديم. وهنالك أخرون لهم تفسيراتهم الخاصة أيضا. حسب علمي أنه لا يوجد من ينادي في السودان بعزل الدين تماما من حياة الناس ،خصوصا في الأحوال والمسائل الشخصية. أرجوا أن لا يخضع الحزب الشيوعي الى التهديدات الذي تمارسه الحكومة وبعض الجماعات المتطرفة المطلوقة في البلد. هنالك فرصة كبيرة للحزب أن يتناول هذه القضية في مؤتمره السادس ويوضحها للجميع، ولكي يكون ذلك هو الرأي الرسمي للحزب. وليس كتابات أو تصريحات لبعض القيادات الكبيرة في الحزب. لأنه من السهولة جدا أن يتم تحريف أو تأويل مثل هذه التصريحات ، التي غالبا ما يتم نشرها في الأجهزة الأعلامية التابعة للنظام.

    ملحوظة: حسب رأي الشخصي أن ما ينادي به الحزب الشيوعي السوداني في الدولة المدنية، لا يختلف كثيرا مع ما تنادي به الأحزاب العلمانية السودانية، ولكنه يختلف كثيرا مع ما ينادي به السيد الصادق المهدي في الدولة المدنية.
                  

05-05-2015, 01:49 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: Deng)

    Quote:
    ملحوظة: حسب رأي الشخصي أن ما ينادي به الحزب الشيوعي السوداني في الدولة المدنية، لا يختلف كثيرا مع ما تنادي به الأحزاب العلمانية السودانية، ولكنه يختلف كثيرا مع ما ينادي به السيد الصادق المهدي في الدولة المدنية.



    سلام مربع

    للأسف يا دينق عندما طرحنا في هذا المنبر في أكثر من مرة موضوع العلمانية وتناولنا الموضوع باالتفاصيل الدقيقة كثير من عضوية الشيوعي وقفوا في الطرف الآخر

    وظلوا يتحدثون عن الدولة المدنية !


                  

05-05-2015, 02:18 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: Asim Fageary)

    Quote: أرجوا أن لا يخضع الحزب الشيوعي الى التهديدات الذي تمارسه الحكومة وبعض الجماعات المتطرفة المطلوقة في البلد.


    السلطان دينق تحياتى : ما يطرحه الكاتب كمال الجزولى هنا من خط فكرى ليس جديدا فمعظم حركات اليسار تبنته فى أمريكا الجنوبية ونجحت نجاحا كبيرا فى توجيه دفة الجماهير تحت إسم لاهوت التحرير وهذا الخط منذ ستينات القرن الماضى وإستطاعت هذه الحركات ان تجند فى عضويتها العديد من القساوسة المتعلميين الذين بدورهم شرعوا فى تكويين مجموعات صغيرة من الناس للقيام بمهام تنوير جموع المؤمنيين فى تلك الدول وتنظيمها فى مقاومة الإستغلال الطبقى المتجذر فى تلك المجتمعات إلى ان إستشعرت الكنيسة الكاثوليكية فى روما خطورة الامر وبدات تتحرك فى الإتجاه المضاد بالتعاون مع وكالات الإستخبارات ولكنها لم تستطيع بالكامل من محاصرة لاهوت التحرير الذي يلقى رواجا واسعا فى دول مثل البرازيل .
    لا أظن ان الحزب الشيوعى يتبنى هذا الخط حاليا مع التعقيدات التى نشهدها فى الساحة السياسية السودانية ولكن ننتظر ونشوف راى الحزب الشيوعى وعضويته .
    تشكر يا دينق.
                  

05-05-2015, 03:12 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: مرتضي عبد الجليل)

    سلام يا مرتضى،
    مداخلتك الأخيرة دي جيدة، وفعلا الكلام دا ما جديد، منذ سنين ظل ينادي به البروفسور عبد الله علي ابراهيم وتمت كوزنته.
    كنت أدعم هذا الخط في السابق؟!
    صحي التجربة نجحت بامريكا الجنوبية، لكنها لن تنجح هنا؟؟ الدين الاسلامي صعب جدا ولا يسمح بنمو اي فكر الى جانبه

    ------
    بخصوص سؤالي الفوق، خليتك منو وبحولو لابي بكر صالح أو طلعت
                  

05-05-2015, 03:40 PM

سيف اليزل الماحي

تاريخ التسجيل: 12-26-2006
مجموع المشاركات: 2909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: أبوبكر عباس)

    .

    كمال الجزولي، حاف كده ؟!

    ياخي راجع
    عتود الدولة (1)

    .
                  

05-05-2015, 04:04 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: سيف اليزل الماحي)

    Quote: لا اظن ان المعلق علي مقال كمال قد تعمق بما يكفي لتبرير استنتاجاته ....بامكانه الرجوع لسلسلة كمال المعروفة بالروزنامة و الي كتابات سابقة علي ذلك لعله يجد ان المسالة ليست تغري بالقفز السهل لما ذهب اليه




    صاحب البوست مرتزق فكري معروف
    والكاتب محتطب
    راجع أصل الفكرة تفضلا! حتى لا يتم الاعتياش عليها تسوقًا
                  

05-07-2015, 06:46 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شكراً يا صيام على كلماتك الطيبات فى حقي .. (Re: آدم صيام)

    Quote: راجع أصل الفكرة تفضلا! حتى لا يتم الاعتياش عليها تسوقًا
    ا
    المهم ..

    راجع لينا انت بما تملك من ذخيرة مفردات ووعى ( اصل الفكرة )
                  

05-05-2015, 03:54 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: أبوبكر عباس)

    الكوز >>>

    مناسبة مفردة الكوز مهمة جداً عشان السادة اهل الحزب الشيوعى لا يستعجلون ..
    فقد سطر عضو حزب شيوعى عضو منبر سودانيزازنلاين كلمات ومفردات ومفاهيم كمال الجزولى
    بحذافيرها فجاءت الهجمة الضارية من السادة الشوايعة ( الكوز فلان الفلانى ) وهو عضو الجزب الشيوعى
    والان الكرة فى ملعبكم
    هل ستطلقون نفس الصفة والنعت على الاستاذ المحامى كمال الجزولى ام ستلوذون بالصمت المقيت

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 05-06-2015, 02:14 PM)

                  

05-05-2015, 04:15 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جدل الدين والعلمانية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: يعتقد هابرماس فى امكانية التعايش السلمى بين المتدينين والعلمانيين فى التعددية الديمقراطية وهو شىء يمكن ان يعمل على إغنائها طالما استطاع المتدين التعبير عن مفاهيمه الدينية بشكل مفهوم (اى بنصوص علمانية او لغة واضحة بعيدة عن التهويمات على شاكلة ربط قيم السماء بالارض!)




    اى بنصوص علمانية او لغة واضحة بعيدة عن التهويمات على شاكلة ربط قيم السماء بالارض!)



    انت قائل المشكلة شنو غير الابوية دا فى تحديد حتى مفردات الخطاب من تيارات العلمانيين
                  

05-05-2015, 04:24 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    على نفس خطى الصادق المهدى
    على نفس خطى القوميين العرب
    على نفس خطى اليسار الاسلامى ( حسن حنفي )



    الدولة المدنية
    الدين خارج سياق المشكل التاريخى فى اوربا والغرب
    امكانية التعايش بين الدين وقيمه والعلمانية وقيمها
    الحرية ومطلوباتها فى الاديان وفى العلمانية
                  

05-05-2015, 04:27 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: لا اظن ان المعلق علي مقال كمال قد تعمق بما يكفي لتبرير استنتاجاته ...



    نماذج لخطاب منتسبين الى تيارات الاسلاميين من اقصى اليمين الصادق المهدى الى اقصى يسار اليمين حسن حنفى
    الى تيارات القومينن العرب الداعمة لامكنيات التعايش بين الدين والاشتراكية

    كل هذا منسوب الى رزمانة كمال الجزولى ...




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدين قوة فاعلة فى المجتمع يجب توظيفها لصالح الجماهير ومصالحها ( والله دا نقلة نوعية مقدرة جداً فى الماركسية السودانية )
                  

05-05-2015, 08:29 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: صحي التجربة نجحت بامريكا الجنوبية، لكنها لن تنجح هنا؟؟ الدين الاسلامي صعب جدا ولا يسمح بنمو اي فكر الى جانبه


    العزيز أبو بكر عباس :سلام وتحية
    انا بفتكر إنو الVersion المطروح حاليا من الخطاب الإسلامى هو الخطاب السلفى المتشنج الرافض تماما للآخر وحتى غن تم طرحه من قبل قوى طائفية ذات نزعات ديمقراطية.
    أما سؤال المؤمنيين دا انا لسا مصر تفتح بيهو بوست منفصل .
    تسلم
                  

05-07-2015, 06:44 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل الدين الاسلامى يحمل فى مكوناته اقصاء للاخر ؟ (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: الدين الاسلامي صعب جدا ولا يسمح بنمو اي فكر الى جانبه


    الكلام دا مصوب نحو مكونات الدين الاسلامى دون بقية الاديان ان الاسلام دين إقصائي للاخر ولا يسمح بنمو وتواجد لمكونات ثقافية
    مغايرة لــه فى كل مستويات الشأن العام ..


    الكلام دا شوية كدا غير منصف يا ابو بكر عباس ..
    ابسط كيف لا يسمح فى ظل فكرة العرف المجتمعى كاساس للتعايش بين مكونات المجتمع ( السودان نموذجاً )
                  

05-07-2015, 06:40 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: مرتضي عبد الجليل)

    Quote: لا أظن ان الحزب الشيوعى يتبنى هذا الخط حاليا مع التعقيدات التى نشهدها فى الساحة السياسية السودانية ولكن ننتظر ونشوف راى الحزب الشيوعى وعضويته .




    خليهم يا مرتضى يااااخ
    النومة دا بتريحهم
                  

05-07-2015, 06:39 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دينق المثقفاتى (Re: Asim Fageary)

    دولة مدنية شنو يا دينق ( اصحى يا بريش )















    ـــــــــــــــــــــ
    وين العبار بريمة
                  

05-07-2015, 06:36 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: Deng)

    يا دينق احسن الله العزاء فى العوض المسلمى ولو ربنا جمعنا بقول ليك مقامك عند المرحوم وما كان يريده منى تجاهك ..كما كان يحدثنى فهى تاتى من جملة الوصايا



    Quote: رغم أن الكوز بدر الدين أسحق، يحاول هنا أن يستغل ما كتبه الأستاذ كمال الجزولي وتحريفه، إلا أن الخطاب الشيوعي مؤخرا حول الدولة العلمانية صار مربكا ومحيرا. وتم خلطه بما يسمى بالدولة "المدنية" وهو مصطلح الكل يفسره حسب هواه. فالصادق المهدي مثلا يستخدمه، وعندما يحاول شرحه تجده يتحدث عن دولة المدينة في العهد الإسلامي القديم. وهنالك أخرون لهم تفسيراتهم الخاصة أيضا. حسب علمي أنه لا يوجد من ينادي في السودان بعزل الدين تماما من حياة الناس ،خصوصا في الأحوال والمسائل الشخصية. أرجوا أن لا يخضع الحزب الشيوعي الى التهديدات الذي تمارسه الحكومة وبعض الجماعات المتطرفة المطلوقة في البلد. هنالك فرصة كبيرة للحزب أن يتناول هذه القضية في مؤتمره السادس ويوضحها للجميع، ولكي يكون ذلك هو الرأي الرسمي للحزب. وليس كتابات أو تصريحات لبعض القيادات الكبيرة في الحزب. لأنه من السهولة جدا أن يتم تحريف أو تأويل مثل هذه التصريحات ، التي غالبا ما يتم نشرها في الأجهزة الأعلامية التابعة للنظام.

    ملحوظة: حسب رأي الشخصي أن ما ينادي به الحزب الشيوعي السوداني في الدولة المدنية، لا يختلف كثيرا مع ما تنادي به الأحزاب العلمانية السودانية، ولكنه يختلف كثيرا مع ما ينادي به السيد الصادق المهدي في الدولة المدنية.



    الدولة المدنية فى مقابلة الدولة الثيوقراطية ( كمال الجزولى قال خلونا لمصحة التعايش نتجاوز هذه المقابلة لانها جاءت فى سياق تاريخى وثقافي غير )
                  

05-07-2015, 06:38 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدولة المدنية عند الشيوعيين (Re: Deng)

    Quote: وظلوا يتحدثون عن الدولة المدنية !



    وانت مالك حاجر عليهم يا عاصم الحديث عن الدولة المدنية ؟

    ثم المفارقة شنو بين الدولة المدنية عند الشيوعيين وعندك وعند الصادق المهدى ؟
                  

05-07-2015, 06:31 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: نصر الدين عثمان)

    Quote: وحتَّى لا يلتبس الأمر نسارع إلى التأكيد على أن ذلك الدَّور، بالطبع، مِمَّا ينبغي أن تنهض به شرائح التَّنوير ضمن فئة المثقفين، بحسب انحيازاتها في إطار الصِّراع الاجتماعي التَّاريخي. سوى أن الخبرة الماثلة أثبتت أنه لم يعُد من مصلحة الدَّولة العربيَّة أو الإسلاميَّة إبرام أيِّ حلف مع قوى "الإرغام"، أو "الخداع"، أو "الاحتيال" باسم "الدِّين" لاحتياز "الدُّنيا"، وعلى رأسها "السُّلطة" نفسها، وبالتالي ما مِن دولة يمكن أن تكون محايدة على هذا الصَّعيد، ولو بمعيار مصلحتها الضَّيِّقة، إذ أضحى من الأشراط الجَّدليَّة لهزيمة هذه القوى توفير مساحة لازمة من حريَّة التَّعبير لثقافة التَّنوير، علماً بأن كلَّ شبر تتراجع عنه هذه الحريَّة تتقدَّم لاحتلاله قوى التخلف المضادَّة هذه، ساحبة خلفها عناصر التَّشدُّد الدِّيني، والتَّطرُّف المعتقدي، والإرهاب .. وعلى كلِّ دولة أن تختار!



    دا إستدراك يا نصر ..

    او حين يتحدث المفكر تحت ضغط السياسي
                  

05-07-2015, 06:29 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: munswor almophtah)

    Quote: إجتهاد كبير جدا من كمال الجزولى وقفزه عاليه بتحقيق تداخل العلمانيه والدين وفى الدين يستقر العرف أساسا للتشريع وعلى العرف يجلس الكل
    فلماذا الإلغاء المطلق !؟ فقد فتح كمال باباَ للحوار بوعى معرفى ومرجعيه
    فكريه وفلسفيه حتى لا يتخندق دعاة العلمانيه فى ما يظنون وينسون إعتقادهم ويتخندق أهل الدين كذلك وينسون طبيعة الحياة وأبتلاءتها
    والتى تربطهم بالآخر أحسب إقرار الطرفان بما جاء فى خلاصة قول كمال بدايه للخروج من أنفاق التخندق المظلمة!!



    العرف اساس التشريع
    العرف ينبع ويتشكل من القيم الغالبة والسائدة مجتمعياً
    ...
    لذلك رفعنا القبعات ( تقرأ البوستات ) لكمال الجزولى لشجاعته فى التبني والمبادرة فى هذا الطرح
    على مستوى المشغولين بالثقافة والفكر من الماركسيين السودانيين


    الاقصاء الكامل والمتعمد والمنهجى لكل الطرفين لا يحقق تنمية سياسية ولا فكرية
    فى ظل وطن مثقل بالجراح كوطننا


    شكراً يا مصباح على وضع الحصان امام العربة لكل الطرفين
                  

05-07-2015, 06:24 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: مرتضي عبد الجليل)

    Quote: وبالنَّتيجة تُركت هذه القضيَّة لقوى الرَّجعيَّة تخادع بها الجَّماهير المؤمنة، وتزايد بها على القوى السِّياسيَّة التَّقليديَّة!



    دا لتغبيش الوعى لدى الشغيلة الحزبيين ...

    العضم فى الامر هو الطريق الثالث

    القائم على ان الدين قوة دفع مجتمعية تحقق مصالح الجماهير

    ( اصحى يا مرتضى )




    * ولا اقول ليك خليكم نائمين النومة دا بتريحكم لحدى ما عمكم بابو يصحى او يصحيه الحزب
                  

05-07-2015, 06:21 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� (Re: طلعت الطيب)

    Quote: يعتقد هابرماس فى امكانية التعايش السلمى بين المتدينين والعلمانيين فى التعددية الديمقراطية



    التعايش السلمي يجب ان يقوم على جملة من الاشياء ..

    قبول الاخر
    حق الاخر فى التعبير عن حاجاته
    التشارك فى كل الفضاءات فى الدولة والمجتمع
    ...
    ...

    هايرماس التعايش السلمى عنده يقوم على اى اسس ومكونات يا طلعت ..
                  

05-05-2015, 05:25 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: سلام يا مرتضى،
    كيف ح تصلوا للجماهير المؤمنة؟


    سلام يا ابوبكر ..

    "من مقعد اللامنتمي اقول"

    الوصول للجماهير قضية تخص الوعي والفاعلية الحزبية والخطاب الملتزم بقضايا هذه الجماهير .. كما وترتبط المسألة بالظروف الموضوعية للمجال الجماهيري .. ذات المجال الذي لا يسمح الآن للاسلام السياسي ممارسة الخداع تحت الشعار الديني, هو ذات المجال الذي يستوعب تماما أي خطاب سياسي مسؤول ومهموم بالقضايا الاساسية كالتحول الديمقراطي والتنمية المتوازنة وانهاء حكم الطفيلية الاسلاموية الفاسدة ..

    تاريخيا كان هناك تاثيرا فكريا وسياسيا كبيرا نسبيا للحزب الشيوعي وسط جماهير الشعب السوداني .. وبحد علمي كانت تلك جماهير "مؤمنة" !! .. و -بحسبي- لم تزداد هذه الجماهير ايمانا الآن ..

    مسالة بناء موقف فكري تفضيلي ازاء مفاهيم ومصطلحات كالعلمانية والمدنية لا تأتي خبط عشواء, وأنما هي عملية تفاعلية مع الواقع الاجتماعي المتطور والمتحرك دوما, هذه العملية التفاعلية تستند على منهج فكري وتحليلي ملتزم وواضح المعالم .. وهي والى جانب ذلك ليست مسألة اصطلاحية او خطابية بالقدر الذي ما تكون فيه هذه المصطلحات "الدولة المدنية أو العلمانية" مرتبطة بالحقوق الاساسية للمواطن واحترام مسألة التعدد الديني والثقافي واستيعاب مفاهيم الديمقراطية والالتزام العميق بمقتضياتها وشروطها والعمل الجاد والدؤوب لانجازها...

    مجمل أعلاه يجد طريقه للجماهير بصورة حتمية .. يتاخر قليلا او كثيرا بحسب الطبيعة الاستبدادية للراسمالية الطفيلية الاسلامية والظروف التأريخية العاصفة بالمجتمع السوداني .. "ومهما هم تاخروا يا ابوبكر"

    ÷ التعديل لاضافة مفردتي "تفضيلي ومصطلحات" وحتى يستقيم المعني في الجملة (مسالة بناء موقف فكري تفضيلي ازاء مفاهيم ومصطلحات كالعلمانية والمدنية لا تأتي خبط عشواء)

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 05-05-2015, 06:01 PM)

                  

05-07-2015, 06:53 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مجرد التفكير فى الامر احسب انه تراجع (Re: محمد حيدر المشرف)




    Quote: احذف مداخلة او موضوع


    لاول مرة افكر مجرد تفكير فى استخدام هذه الخاصية
    لكن البركة فى كل من ...
    طلعت وزوله ( هابرماس )
    ومن قبل فى كمال الجزولى ببسطه فكرة ( الطريق الثالث )
                  

05-05-2015, 05:51 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    كامل اتفاقي مع الاستاذ كمال الجزولي ..

    Quote: غير أن ثمَّة موقفاً ثالثاً هو الموقف "النَّقدي" الذي يستند إلى "عقلنة" دلالة المصطلح التَّاريخيَّة القائمة في "فصل الدِّين عن الدَّولة"، بمعنى قبول بنائها "المدني"، ورفض منحاها "الثِّيوقراطي". هذا الموقف "العقلاني" قائم في كون الجَّانب "الإيجابي" من "العلمانيَّة"، والذي يتَّسق مع "العقلانيَّة الإسلاميَّة" في تأكيد الأساس "المدني" للسُّلطة السِّياسيَّة، ونفى الصِّفة "الثِّيوقراطيَّة" عنها، غالب على الجَّانب "السلبي" الدَّاعي، ليس، فقط، لـ "فصل الدِّين عن الدَّولة"، كأمر مطلوب ومقبول، وإنَّما لإقصاء الدِّين، بالكليَّة، عن الحياة بأسرها.


    ربما تكون نقطة الاختلاف الوحيدة مع مجمل المقال هو التبسيط المخل بالمسألة التأريخية المتعلقة بجوهر علاقة الملكيات الاسلامية "اموية وعباسية الخ" مع المؤسسة الدينية ... نعم كان للعديد من رجال الدين مواقفهم ازاء هذه الملكيات ولكن .. جوهر هذه الملكيات جوهر ديني في نشاته وصعوده واضمحلاله ..فالخلافة اصلا هي مؤسسة دينية وسياسية في ذات الوقت .. وللخليفة وظيفته الدينية السابقة لوظيفته الملكية "ظل الله في الارض" .. وبحيث لا يمكن الفصل مطلقا بين مقتضيات هاتين الوظيفتين ..

    أقول: أن التماهي بين المؤسسة الدينية والسياسية في الملكيات الاسلامية قد بلغ , ولا زال كذلك, درجة لا يفوقها الا ادعاء فرعون حين قال : أنا ربكم الأعلى
                  

05-05-2015, 10:26 PM

Amin Eltaib
<aAmin Eltaib
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: محمد حيدر المشرف)

    لا أعتقد هنا أن الأستاذ كمال الجزولي كان يخص رفاقه في اليسار السوداني ..
    هو يخاطب المثقفين والتنويريين عموماً
    فالمعركة الآن بين قوة إستلابية تستلب كل شئ الأوطان والفكر والمعتقدات -حتى داخل الرسالة السماوية الواحدة - والحريات والثروات والأبناء والمستقبل وبين الجميع يسار ووسط وغير منحاز والغافل والمدرك
    .. إنها نار تأكل في طريقها كل شئ .. وأصوات الحق تتعالى الآن فوق مستوى الإنتماءآت الحزبية .. فالسفينة كلها تغرق
                  

05-06-2015, 04:12 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: Amin Eltaib)

    Quote: كيف ح تصلوا للجماهير المؤمنة؟



    الايمان بالاديان قضية افردت لها الماركسية حيزاً كبيراً وشغلت كتابات ماركس مساحات مقدرة ورئيسة فى الفكر الماركسى
    وجاءن الممارسة فى النماذج الشيوعية فى العالم مسترشدة فى تعاطيها مع الاديان والجماهير المؤمنة بتلك الاديان وفقاً
    ( لانجيل ماركس )






    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فمرحباً بالاديان والجماهير المؤمنة بتلك الاديان فى رزمانة كمال الجزولى ..
                  

05-06-2015, 04:43 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: والكلام دا موجه لرفاقو ا فى اليسار السودانى العريض ,يعنى بقول ليهم ما تخلوا الدين دا للكيزان واشباهم واجعلوا من الدين قوة فاعلة توجه فى خدمة مصالح البجناهير العريضة.


    الخطاب هنا موجه الى شريحة المثقفين الحداثيويين وجاء المقال نفسه استجابة لمساعى د. مصطفى الفقيه المعلوم بمفارقته لتيارات اليسار عموما
    فمن اين جئت بأن الخطاب موجه لرفاقه فى قوى اليسار السودانى ؟

    Quote: القضيَّة الأولى، إذن، هي تحرير "الوعي الدِّيني". لقد أهمل أكثر المثقفين الحداثويين قضيَّة "الدِّين"، واستعلوا عليها، حتَّى لقد أضحى التَّوجُّه لاستصحابها، في أيِّ مشروع وطني، كما لو كان سنخاً في التخلف والتَّقهقر الحضاريين، ضربة لازب، وبالمطلق، لا بحسب صفة التَّوجُّه نفسه. وبالنَّتيجة تُركت هذه القضيَّة لقوى الرَّجعيَّة تخادع بها الجَّماهير المؤمنة، وتزايد بها على القوى السِّياسيَّة التَّقليديَّة! ومن ثمَّ أضحى الواجب المطروح ضمن أولويَّات قوى الاستنار
                  

05-06-2015, 05:06 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: بهدف وضع "الدِّين" في مكانه اللائق من حركة الجَّماهير، كقوَّة إيمانية دافعة باتِّجاه التَّقدُّم، وكطاقة مادِّيَّة محفِّزة على تغيير الواقع، باقتناع هذه الجَّماهير نفسها، لا بإرغامها، أو خداعها، أو الاحتيال عليها. فلأجل تحرير "المؤمنين" يتوجَّب، أوَّلاً، تحرير "الدِّين" نفسه بإعادة الاعتبار القرآني لحريَّة العقيدة.



    محاور ومكونات المقال :

    1/ تحرير الوعى الدينى ...
    واورد فيها .........
    ( "الدِّين" وعلاقته بحركة الجماهير )
    ( الدين قوة إيمانية تقدمية )
    ( الدين طاقة مادية )
    ( الدين وتغيير الواقع )
    ( التلازم بين تحرير المتدينيين وتحرير الدين )
    ( الحرية فى القران )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    فى اطار المقاربة يجب ايراد ( الدين وموقعه فى الفكر الماركسى وفقاً لمحور تحرير الوعى الدينى )











    * احسب ان كمال الجزولى قد جاء بجديد فى اطار ماركسية سودانية متصالحة ومتفهمة لدور الدين فى المجتمعات الاسلامية عموماً
    وفى السودان على وجه الخصوص يقوم ويستند على قاعدة ( التعايش وعدم الاقصاء للدين من المشهد العام )





    "الوعي الدِّيني" :...
    الوعى فى الفكر الماركسي دا قضية لوحدها ( من حيث التكوين والتلازم بين البناء الفوقى والبناء التحتى للمجتمع ) وحتمية عدم وجود وعى خارج اطار المجتمع
    .....(( الاديان ودورها فى خلق وعى خارج اطار المجتمعات ..الوحي )) .....
    دا حتة الشغل ذات نفسها ( نشوف البيوحل منو يا باسط المكى )
                  

05-06-2015, 05:15 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: وفعلا الكلام دا ما جديد، منذ سنين ظل ينادي به البروفسور عبد الله علي ابراهيم وتمت كوزنته.



    وكمان هناك شيوعيين فى هذا المنبر تمت كوزنتهم لمناداتهم بما نادى به كمال الجزولى ...
    لكن لان كمال الجزولى ( غير ) لن تتم ملاحقته بالكوزنــة .


    هههههها
                  

05-06-2015, 05:36 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    القضية الثانية
    التحديد الدقيق لدلالة العلمانية
    واورد فيها :

    ( مفهوم العلمانية ودلالته فى الصراع الاجتماعى بشقيه الفكرى والسياسي )
    ( العلمانية كمصطلح بين القبول المطلق والرفض المطلق )
    ( التاريخ ودوره ودلالته فى تشكيل المصطلح )
    ( نزع المصطلح من سياقه التاريخى والمجتمعى )
    ( استلاف المصطلح ..الغربنه )
    ( الصراع الاجتماعى فى الدولة الاسلامية )
    ( مصطلحات الفكر الاسلامى ..الخلافة الراشدة / الملك العضود )
    ( دور الائمة والعلماء المسلمين الى جانب جماهير الامة بإزاء المؤسسات السلطانية )
    ( التكفير كمنهج إقصاء للخصوم الفكريين )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    دا مقال فيه ضغط رهيب لجملة من الافكار والمفاهيم ودمج غير مسبوق لمفكر ماركسى فى استخدام المصطلح من خارج اطاره الفكرى
    ودا قضية يصعب جداً ايجاد قبول لها حتى من داخل المدرسة الماركسية ...
    د. الترابى حين بدأ بكتيب صغير اسماه المصطلحات السياسية فى القران الكريم وادار به حواراً مشتركاً مع محمد اركون فى لقاء تلفزى
    جاء رفض محمد اركون لفكرة بناء مصطلح جديد فى الفكر الاجتماعى والسياسي بمعزل عن الصيرورة التاريخية لعلم الاجتماع السيلسي


                  

05-06-2015, 06:10 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    المسار الثالث ما بين الرفض المطلق والقبول المطلق ..

    فكرة المقال :

    ( الموقف "النَّقدي" )
    ("عقلنة" دلالة المصطلح التَّاريخيَّة القائمة في "فصل الدِّين عن الدَّولة")
    ( المدني"،و "الثِّيوقراطي".)

    ( إتساق الجانب الايجاب من العلمانية مع العقلانية الاسلامية )
    ( العقلانية الاسلامية )
    ( الجانب الايجابي من العلمانية )
    ( الاساس المدنى للسلطة السياسية )
    ( نفى الصفة الدينية عن السلطة السياسية )
    ( مطلوبات فصل الدين عن الدولة )
    ( اقصاء الدين عن الحياة )


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هى مساهمة فى الدعوة التى وجهها د. مصطفى الفقيه لاصطاف المثقفين العرب والمسلمين

    Quote: انتباهة "سياسيَّة" واجبة، في المستوى الرَّسمي، بما يلزم جميع قطاعات المثقفين الوطنيين في هذه البلدان بإلقاء ثقلهم خلفها، والعمل على توسيعها وتعميقها، أفقيَّاً ورأسيَّاً، من باب الاحترام لحضارة الأمَّة، وتعزيز الثقافة والهُويَّة الوطنيَّتين.
                  

05-06-2015, 06:24 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الفيلسوف يورغان هابرماس لم يقصد المجتمعات الغربية الحالية لانه مدرك ادراكا كاملا بان الاملاء والسيطرة الدينية على تلك المجتمعات اصبحت من التاريخ واصبح مكان الخرافة هي قصص الافلام الاميركية , بل قصد المجتمعات الاخرى والتي تسيطر عليها الافكار الدينية والتي تتعامل مع تلك الاساطير والخرافات لحقائق علمية ثابتة , مما افرز كثير من اساليب العنف واراقة الدماء (نظرية الفكر التواصلي). الايام اظهرت صدق مقولاته فاصبحت حقائق اثرت وما زالت تؤثر في سير احداث العالم الآن.




    ....
                  

05-06-2015, 06:28 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: مسطح وسطحي؟



    كدا خلينى انا دا ...
    خش لينا انت بما تملك من وعى فى الطريق الثالث لكنال الجزولى منطلقاً ومرتكزاً على الماركسية فى فهمها ووعيها بالدين
    وما سطره كمال الجزولى ...
    احكي يا زول خلينا نشوفك واقف وين فى الضفاف ..
                  

05-06-2015, 06:34 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: ثانيا انا شخصيا لسا ما متبنى درب المؤمنيين دا ولسا بذاكر مع الفكى عشان إستوعب الطرح دا وبعدين نشوف.


    الواضح سمح وسمح جداً بيحدد للزول يبدأ من وين ..
    درب المؤمنين ( دا ما ياهو لاهوت التحرر القبيل صفقت ليهو )
    Quote: قريت انت لا هوت التحرير والمقاربة الماركسية للدين وتحويل الجماهير المؤمنة لخانة جماهير تقدمية فاعلة تعى قضاياها وتدافع عن حقوقها ضد الكهنة واصحاب الأجندة اوتجار الدين أمثالكم فى السسودان



    كلنا بنذكر وفى المذاكرة الف باب من ابواب العلم والوعى ..





    ــــــــــــــ
    ذاكر اولاً وبعدين صحح للاخرين ( ثمح )
                  

05-06-2015, 06:47 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: لا أظن ان الحزب الشيوعى يتبنى هذا الخط حاليا مع التعقيدات التى نشهدها فى الساحة السياسية السودانية ولكن ننتظر ونشوف راى الحزب الشيوعى وعضويته .



    نقدر نقول ان هذا المقال يمثل بالون إختبار ( حزبي ) وكمان لاهل اليسار وعموم النخبة السودانية الممارسة للشأن العام
    وبصفة خاصة ( للاسلاميين بمختلف تياراتهم ) !!!






    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يا شوايعة اوقف اطلاق النار حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من لاهوت التحرر او ( الطريق الثالث )
                  

05-06-2015, 07:17 AM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
                  

05-06-2015, 10:02 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: hassan bashir)

    Quote: صحح الكلمة عشان تحلو لنا متابعة هذا الموضوع الشيق


    البركة فيك انت ...
    صحح انت يا استاذ ...







    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  

05-06-2015, 10:27 AM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    تحياتي يا بدر الدين

    (عدل بواسطة hassan bashir on 05-07-2015, 06:36 AM)

                  

05-07-2015, 05:43 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: hassan bashir)

    تم التصحيح ...
    للكلمة

    شكراً
                  

05-07-2015, 11:17 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: خونا بدر الدين اسحاق
    شكرا لك برفع تعليقي بدون تعليق !!
    الأفكار التي جلبتها من الجزولي هي جميلة بحق , ولكن الست معي بان كل نقاشاتنا كمثقفين – ولا اعني نفسي – بأنها مجرد ترف فكري والمجتمع الإسلامي عامة والمجتمع السوداني بشكل خاص يعاني أنواع من الفوضى (المنظمة) , الست معي بان شعبا بأكمله يعيش على حافة الحياة لا يمكن إقناعه ولا إشباعه بكلمات ونظريات اكبر من طاقته.


    ترف فكرى ..
    ابداً صدقنى مستوى الوعى ( الدينى ) عند السودانى البسيط يمكن ان يكون متقدماً على الانسان المسلم فى جل الدول الاسلامية والعربية
    حين يسعى كل انسان بسيط وعادى الى ارجاع اى فكرة بيتكلم عنها الى اصل من الاصول الرئيسة للاسلام ( الكتاب والسنة ) بيكون قد استدعاء
    جدل الدين والعلمانية بمستوى من المستويات ..
    فحوار الدين وموقعه فى الحياة اصبح جزء من الاسئلة اليومية للانسان السودانى
                  

05-07-2015, 11:19 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الست معي بان شعبا بأكمله يعيش على حافة الحياة لا يمكن إقناعه ولا إشباعه بكلمات ونظريات اكبر من طاقته!!!الكوز الاجرب

    حتى تكون في الصورة يا (كوز) .. سأنقل لك نبض الجماهير التي على حافة الحياة .. ولمن تنتمي.. وسيكون المشهد من تأليف واخراج (شويعي) .. يعيش وسط هؤلاء الذين هم على حافة الحياة:

    تكون في لمة عزاء او زواج او في السوق يبداء النقاش عن الوضع الاقتصادي المزريء والسياسي المقرف تنبري ليك واحد عراقيه مقدود وما عندو حق الفتة واولادو مطرودين من المدارس ويشب ليك في حلقك ويقل والله نحن ناس الانقاذ ديل الوحدين الطبقوا الشريعة اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااخ وبطنك تطم وتقرب تطرش ليه في وشو ،، يا عبيــط الشريعة دي شني والله بقت زي الغول والعنقاء يا عااااااااااااااااااااالم ياااااااااااااهو
    واحد يشرح لي يعني شنو شريعة ،، زول فقران وعدمان وبملء فمه يقول ليك والله مستعد يموت في سبيل الدين يا اخي ((.........................)) وزي دا كتااااااااااااااااار .
    andlt;a href="http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=printandboard=450andmsg=1385995711andrn" target=_selfandgt;ما تجي نطرش ،،،ما تجي نطرش ،،،
    بوست دعوة للطراش..مابين القوسين سب للدين.. لمن هم على حافة الحياة!!!!


    دا وعيهم المتكون خارج وجودهم المادى يا عاطف ...
    لذلك تجد هذا الحضور الواعى لقضية الوعى بالدين ودوره فى الحياة
                  

05-07-2015, 11:21 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: "من مقعد اللامنتمي اقول"

    الوصول للجماهير قضية تخص الوعي والفاعلية الحزبية والخطاب الملتزم بقضايا هذه الجماهير!!!

    ههههه...يا مشرف.. الجماهير المؤمنة..المؤمنة...نذكركم بسؤال ابن عباس:

    كيف ح تصلوا للجماهير المؤمنة؟

    وصولكم لمطلق الجماهير (كوم) .. ولمؤمنها(كوم تاني)!!



    علاقات قوى اليسار بالجماهير السودانية ( فات فيها الفوات )
    واليوم يبحث اهل اليسار عن علاقات مع الجماهير السودانية المؤمنة ( طموح مشروع شكراً كمال الجزولى )
                  

05-07-2015, 11:26 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: هو ذات المجال الذي يستوعب تماما أي خطاب سياسي مسؤول ومهموم بالقضايا الاساسية كالتحول الديمقراطي والتنمية المتوازنة وانهاء حكم الطفيلية الاسلاموية الفاسدة !!!اللا منتمي(بزعمه) المشرف

    نديك(سامبل) من مشهد (شعبي) من تاليف واخراج(شويعي) عن (الطفيلية) الفاسدة(الاسلامية) .. مع تمنياتنا لكم(باحلام) سعيدة:

    واحد يشرح لي يعني شنو شريعة ،، زول (فقران وعدمان)* وبملء فمه يقول ليك والله مستعد يموت في سبيل الدين يا اخي ((.........................)) وزي دا كتااااااااااااااااار** .
    تكون في لمة عزاء او زواج او في السوق يبداء النقاش عن الوضع الاقتصادي المزريء والسياسي المقرف تنبري ليك واحد عراقيه مقدود وما عندو حق الفتة واولادو مطرودين من المدارس ويشب ليك في حلقك ويقل والله نحن ناس الانقاذ ديل الوحدين الطبقوا الشريعة.

    يبدو ان(الكوارع) انتاج (دوحة) العرب...بتعيش (اللا منتمي) في (عالم) تاني!!
    مع تحيات (دعوة للطراش) ..وسب الدين .
    * فقران وعدمان..وزي دا كتاااااااااااااار.. عراقيهوا مقدود..ما عندوا حق(الكوارع) ..معذرة الفتة.. واولادوا (مطرودين) من المدارس..عشان ما جوا بال(uniform)!!
                  

05-07-2015, 11:27 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات المصطلح .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: شفت يا بدر الدين لو قعدت تانى الف سنة ضوئية ما حتفهم الكلام دا !!مرتضي

    ههههههه.. يا (اللخو) انت مع (الاستاذ) كمال الجزولي.. ولا (ماك خبران) ودريان؟؟
    الاستاذ(وما اكثر الاساتيذ).. في بلاد السودان.. يقوم ويقع عشان يصل.. اكرر يصل (للجماهير).. الما فاهمة.. عشان تفهم!!
    تقوم انت (تعسر) الخطاب .. بنية(شوتة) ضفارية للكوز (بدر الدين).
    عدم الفهم ..وصف به الدكتور مصطفى الجيلي.. الشعب السوداني(كلوا) بما فيهم (الاساتيذ) الشوايعة.. وقال بصريح (الاستاذ) محمود.. ان الجمهوريين (تنازلوا) ..نعم(تنازلوا) .. للاخوان المسلمين ليحكموا حتى (يفهم) الشعب السوداني(حاجة).. بعد ان عجز(الشعب الفضل) عن فهم (الاستاذ) محمود!!

    ودا بيعني أنه تتنازلوا للأخوان المسلمين وتدوهم فرصة ليحكموا بأنفسهم لأنهم هم أفضل من يعرف نفسه بنفسه”.. ومن يومها توقفت تلك الحملة المكثفة وصار مفهوما أن الأخوان المسلمين سيستلمون السلطة وعلى الجمهوريين الإمتثال لهذه الحكمة التعليمية الصعبة للشعب السوداني.. و جاء كلام “السوفات السبعة” المنتشر كثيرا في أوساط المثقفين.. . السؤال الآن هو: هل وعي السودانيون هذا التعليم الإلهي أم ما زالوا يحتاجون لبعض الزمن ليفهموا؟؟)
    أم ما زالوا يحتاجون لبعض الزمن ليفهموا؟؟..هههههههههههههههههههههههههههههههه...استاذ (عديل) الدكتورمصطفى الجيلي.



    مرتضى دا ما تعصر عليه شديد خليهو ..

    تقوم انت (تعسر) الخطاب
                  

05-08-2015, 04:33 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اللامنتمى الاكذوبة الكبري فى عالم اليوم (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: "من مقعد اللامنتمي اقول"



    فكرة
    دين

    حزب

    تيار
    ثقافة
    شعب

    وطن
    لابناء ادم عليه السلام
    ....
    ...


                  

05-08-2015, 05:00 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من مقعد اللامنتمي .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الوصول للجماهير قضية تخص الوعي والفاعلية الحزبية والخطاب الملتزم بقضايا هذه الجماهير .. كما وترتبط المسألة بالظروف الموضوعية للمجال الجماهيري .. ذات المجال الذي لا يسمح الآن للاسلام السياسي ممارسة الخداع تحت الشعار الديني, هو ذات المجال الذي يستوعب تماما أي خطاب سياسي مسؤول ومهموم بالقضايا الاساسية كالتحول الديمقراطي والتنمية المتوازنة وانهاء حكم الطفيلية الاسلاموية الفاسدة ..

    تاريخيا كان هناك تاثيرا فكريا وسياسيا كبيرا نسبيا للحزب الشيوعي وسط جماهير الشعب السوداني .. وبحد علمي كانت تلك جماهير "مؤمنة" !! .. و -بحسبي- لم تزداد هذه الجماهير ايمانا الآن ..

    مسالة بناء موقف فكري تفضيلي ازاء مفاهيم ومصطلحات كالعلمانية والمدنية لا تأتي خبط عشواء, وأنما هي عملية تفاعلية مع الواقع الاجتماعي المتطور والمتحرك دوما, هذه العملية التفاعلية تستند على منهج فكري وتحليلي ملتزم وواضح المعالم .. وهي والى جانب ذلك ليست مسألة اصطلاحية او خطابية بالقدر الذي ما تكون فيه هذه المصطلحات "الدولة المدنية أو العلمانية" مرتبطة بالحقوق الاساسية للمواطن واحترام مسألة التعدد الديني والثقافي واستيعاب مفاهيم الديمقراطية والالتزام العميق بمقتضياتها وشروطها والعمل الجاد والدؤوب لانجازها...

    مجمل أعلاه يجد طريقه للجماهير بصورة حتمية .. يتاخر قليلا او كثيرا بحسب الطبيعة الاستبدادية للراسمالية الطفيلية الاسلامية والظروف التأريخية العاصفة بالمجتمع السوداني .. "ومهما هم تاخروا يا ابوبكر"



    الوصول للجماهير قضية تخص الوعي والفاعلية الحزبية والخطاب الملتزم بقضايا هذه الجماهير ..


    تحرير الوعى الديني
    الفاعلية الحزبية
    الخطاب الجماهيرى
    قضايا الجماهير
    واقع الجماهير





    تاريخيا كان هناك تاثيرا فكريا وسياسيا كبيرا نسبيا للحزب الشيوعي وسط جماهير الشعب السوداني ..
    تاثير الفكر الشيوعى على الجماهير السودانية .
    التاثير السياسي للحزب الشيوعى السودانى على جماهير الشعب السودانى.
    مؤشرات قياس التدين وسط قطاعات الشعب السودانى .

    الطريق الثالث يمثل جهد جاد وملتزم ومنفتح على الاخر المغاير والباحث عن ايجاد منطقة ما بين الخندق العلمانية وخندق الدين او ما بين العلمانيين المتخندقين حول مثال ونموذج علمانى لم ولن يبلغ الكمال تمت إضفاء القدسية عليه واصبح هو نفسه (مقدس ) دين ...
    وما بين الاسلاميين المتخندقين خلف مثال تدين بشرى جعلوه مقدس يوازى النص الالهى ثم جغلوه ( مقدس ) دين ...
    ويحمد لكمال الجزولى المبأداة وإبتدار رمى الحجر فى البركة الساكنة منطلقاً ومقراً حقيقة رئيسة ان الدين مكون مجتمعى لا يمكن تجاوزه .
                  

05-08-2015, 08:58 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من مقعد اللامنتمي .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    قراء سودانيزاونلاين ( مرحباً بكم )

    Quote: الكوز الأجرب · Brighton High School, Brighton Colorado
    الاخ طلعت طلعت
    الفيلسوف يورغان هابرماس لم يقصد المجتمعات الغربية الحالية لانه مدرك ادراكا كاملا بان الاملاء والسيطرة الدينية على تلك المجتمعات اصبحت من التاريخ واصبح مكان الخرافة هي قصص الافلام الاميركية , بل قصد المجتمعات الاخرى والتي تسيطر عليها الافكار الدينية والتي تتعامل مع تلك الاساطير والخرافات لحقائق علمية ثابتة , مما افرز كثير من اساليب العنف واراقة الدماء (نظرية الفكر التواصلي). الايام اظهرت صدق مقولاته فاصبحت حقائق اثرت وما زالت تؤثر في سير احداث العالم الآن.
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏4 مايو‏، الساعة ‏11:55 مساءً‏

    +++++++++++++++++++++++++

    Atif Omer Mohamed Ali
    شفت يا بدر الدين لو قعدت تانى الف سنة ضوئية ما حتفهم الكلام دا !!مرتضي

    ههههههه.. يا (اللخو) انت مع (الاستاذ) كمال الجزولي.. ولا (ماك خبران) ودريان؟؟
    الاستاذ(وما اكثر الاساتيذ).. في بلاد السودان.. يقوم ويقع عشان يصل.. اكرر يصل (للجماهير).. الما فاهمة.. عشان تفهم!!
    تقوم انت (تعسر) الخطاب .. بنية(شوتة) ضفارية للكوز (بدر الدين).
    عدم الفهم ..وصف به الدكتور مصطفى الجيلي.. الشعب السوداني(كلوا) بما فيهم (الاساتيذ) الشوايعة.. وقال بصريح (الاستاذ) محمود.. ان الجمهوريين (تنازلوا) ..نعم(تنازلوا) .. للاخوان المسلمين ليحكموا حتى (يفهم) الشعب السوداني(حاجة).. بعد ان عجز(الشعب الفضل) عن فهم (الاستاذ) محمود!!

    ودا بيعني أنه تتنازلوا للأخوان المسلمين وتدوهم فرصة ليحكموا بأنفسهم لأنهم هم أفضل من يعرف نفسه بنفسه”.. ومن يومها توقفت تلك الحملة المكثفة وصار مفهوما أن الأخوان المسلمين سيستلمون السلطة وعلى الجمهوريين الإمتثال لهذه الحكمة التعليمية الصعبة للشعب السوداني.. و جاء كلام “السوفات السبعة” المنتشر كثيرا في أوساط المثقفين.. . السؤال الآن هو: هل وعي السودانيون هذا التعليم الإلهي أم ما زالوا يحتاجون لبعض الزمن ليفهموا؟؟)
    أم ما زالوا يحتاجون لبعض الزمن ليفهموا؟؟..هههههههههههههههههههههههههههههههه...استاذ (عديل) الدكتورمصطفى الجيلي.
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏11:29 مساءً‏
    ++++++++++++++++++++++++++++

    Atif Omer Mohamed Ali
    هو ذات المجال الذي يستوعب تماما أي خطاب سياسي مسؤول ومهموم بالقضايا الاساسية كالتحول الديمقراطي والتنمية المتوازنة وانهاء حكم الطفيلية الاسلاموية الفاسدة !!!اللا منتمي(بزعمه) المشرف

    نديك(سامبل) من مشهد (شعبي) من تاليف واخراج(شويعي) عن (الطفيلية) الفاسدة(الاسلامية) .. مع تمنياتنا لكم(باحلام) سعيدة:

    واحد يشرح لي يعني شنو شريعة ،، زول (فقران وعدمان)* وبملء فمه يقول ليك والله مستعد يموت في سبيل الدين يا اخي ((.........................)) وزي دا كتااااااااااااااااار** .
    تكون في لمة عزاء او زواج او في السوق يبداء النقاش عن الوضع الاقتصادي المزريء والسياسي المقرف تنبري ليك واحد عراقيه مقدود وما عندو حق الفتة واولادو مطرودين من المدارس ويشب ليك في حلقك ويقل والله نحن ناس الانقاذ ديل الوحدين الطبقوا الشريعة.

    يبدو ان(الكوارع) انتاج (دوحة) العرب...بتعيش (اللا منتمي) في (عالم) تاني!!
    مع تحيات (دعوة للطراش) ..وسب الدين .
    * فقران وعدمان..وزي دا كتاااااااااااااار.. عراقيهوا مقدود..ما عندوا حق(الكوارع) ..معذرة الفتة.. واولادوا (مطرودين) من المدارس..عشان ما جوا بال(uniform)!!
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏11:01 مساءً‏



    ++++++++++++++++++++++++++++++++

    الكوز الأجرب · Brighton High School, Brighton Colorado
    أخونا بدر الدين اسحاق
    شكرا لك برفع تعليقي بدون تعليق !!
    الأفكار التي جلبتها من الجزولي هي جميلة بحق , ولكن الست معي بان كل نقاشاتنا كمثقفين – ولا اعني نفسي – بأنها مجرد ترف فكري والمجتمع الإسلامي عامة والمجتمع السوداني بشكل خاص يعاني أنواع من الفوضى (المنظمة) , الست معي بان شعبا بأكمله يعيش على حافة الحياة لا يمكن إقناعه ولا إشباعه بكلمات ونظريات اكبر من طاقته.
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏09:26


    +++++++++++++++++++++++

    مساءً‏Atif Omer Mohamed Ali
    الست معي بان شعبا بأكمله يعيش على حافة الحياة لا يمكن إقناعه ولا إشباعه بكلمات ونظريات اكبر من طاقته!!!الكوز الاجرب

    حتى تكون في الصورة يا (كوز) .. سأنقل لك نبض الجماهير التي على حافة الحياة .. ولمن تنتمي.. وسيكون المشهد من تأليف واخراج (شويعي) .. يعيش وسط هؤلاء الذين هم على حافة الحياة:

    تكون في لمة عزاء او زواج او في السوق يبداء النقاش عن الوضع الاقتصادي المزريء والسياسي المقرف تنبري ليك واحد عراقيه مقدود وما عندو حق الفتة واولادو مطرودين من المدارس ويشب ليك في حلقك ويقل والله نحن ناس الانقاذ ديل الوحدين الطبقوا الشريعة اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااخ وبطنك تطم وتقرب تطرش ليه في وشو ،، يا عبيــط الشريعة دي شني والله بقت زي الغول والعنقاء يا عااااااااااااااااااااالم ياااااااااااااهو
    واحد يشرح لي يعني شنو شريعة ،، زول فقران وعدمان وبملء فمه يقول ليك والله مستعد يموت في سبيل الدين يا اخي ((.........................)) وزي دا كتااااااااااااااااار .
    andlt;a href="http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=printandboard=450andmsg=1385995711andrn" target=_selfandgt;ما تجي نطرش ،،،ما تجي نطرش ،،،
    بوست دعوة للطراش..مابين القوسين سب للدين.. لمن هم على حافة الحياة!!!!
    رد · أعجبني · ‏5 مايو‏، الساعة ‏10:50 مساءً‏

    +++++++++++++++++++++++++++

    الكوز الأجرب · Brighton High School, Brighton Colorado
    Atif Omer Mohamed Ali
    شكرا عاطف على وجبتك الدسمة
    جميعنا مررنا بهذه التجربة وان اختلفت أوقاتها , حينها سأشرب الشاي السادة بمزاج منقطع النظير !!!!!!!!
    رد · أعجبني · أمس في الساعة ‏08:08 مساءً‏


    +++++++++++++++++++++++
    Atif Omer Mohamed Ali
    "من مقعد اللامنتمي اقول"

    الوصول للجماهير قضية تخص الوعي والفاعلية الحزبية والخطاب الملتزم بقضايا هذه الجماهير!!!

    ههههه...يا مشرف.. الجماهير المؤمنة..المؤمنة...نذكركم بسؤال ابن عباس:

    كيف ح تصلوا للجماهير المؤمنة؟

    وصولكم لمطلق الجماهير (كوم) .. ولمؤمنها(كوم تاني)!!
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏10:37 مساءً‏

    ++++++++++++++++++++++++

    Atif Omer Mohamed Ali
    من كان يصدق ان كمال الجزولى القائل ( ان نمسح بحد السيف حد اللحية )!!

    هههههه..غايتو يا بدر الدين(اخوانكم) ديل ..اول ما (يشتطوا) في خطاب (العدواة) اعرف انوا (الكوزنة) قربت:
    الشاعر القذر * محمد المكي ابراهيم.. الف قصيدة (سلم) مفاتيح البلد...وطوالي سلام (واحضان).. وتكريم.. في (رمال) الحانة (الكردفانية) ..المفروشة (بدماء) لاهاي.
    *قذر هذه وصف(مستقبلي) للشاعر ان (قبل) بتكريم (احمد هارون).. وقد (كان).. والوصف من كمال(غباش).
    ما شايفوا هنا(لعل) المانع (خير)؟؟
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏11:51 مساءً‏


    +++++++++++++++++++++++++++++

    Atif Omer Mohamed Ali
    وهو تاريخ جدُّ مختلف، كما لا تصعب الملاحظة، عن تاريخ الصِّراع الاجتماعي في الدَّولة الإسلاميَّة، خصوصاً بعد انقلاب الخلافة الرَّاشدة إلى ملك عضود، حيث لم تعرف تلك الدَّولة شبيهاً بذلك الإكليروس، بل لقد اصطفَّ أغلب أئمتها وعلمائها، دائماً، مع المحكومين، بإزاء مؤسَّسات الدَّولة.

    كمال (غباش) ..عينة (النضم)دا ..يسبب له(امساكاً)فكرياً..تعجز(شفاء)(خانة) المشرف.. من (علاجه).
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏11:57 مساءً‏


    ++++++++++++++++++++++


    Atif Omer Mohamed Ali
    ياخي وقت مبسوط منو قول الأستاذ كمال، المفكر كمال انت كمال الجزولي ده صاحبك؟! سيف
    يا (اخونا) سيف... شايف (الواقع) السوداني.. ترهل وتبدل وتغير وتحول في (اذهانكم)... والعمارات(السوامق) بدأت في(محو) الملامح (السودانية) لفتاتنا التي نحب(جميعا).
    رحم الله ..المغربية.. والوش المكندك.
    (اخوك) عاطف عمر.
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏11:07 مساءً‏

    +++++++++++++++++++

    Atif Omer Mohamed Ali
    ثانيا انا شخصيا لسا ما متبنى درب المؤمنيين دا ولسا بذاكر مع الفكى عشان إستوعب الطرح دا وبعدين نشوف.!!!(1)
    شفت يا بدر الدين لو قعدت تانى الف سنة ضوئية ما حتفهم الكلام دا !!(2)

    اها دا (سامبل) من عينة..سودانيييز عالم (جميل).
    الاولى جات بعد (عصرة) ابن عباس..والتانية كانت (قشرة) على الكوز (الما فاهم)..والسكرة(طيرت) القشرة.
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏11:41 مساءً‏

    +++++++++++++++++++

    Atif Omer Mohamed Ali
    . وللخليفة وظيفته الدينية السابقة لوظيفته الملكية "ظل الله في الارض" .. وبحيث لا يمكن الفصل مطلقا بين مقتضيات هاتين الوظيفتين !!المشرف
    دي يا المشرف عايزة ليها (عزومة) كوارع عدييل.. وفي رواية ام فتفت (بس).. حتى نستطيع سبر(اغوار) الوظيفة الدينية الملكية المستظلة (بالملكوت).
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · ‏5 مايو‏، الساعة ‏11:35 مساءً‏
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de