ساكس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 05:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2014, 11:54 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ساكس

                  

09-26-2014, 01:44 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    سوبرانو







    ... المهم ....
                  

09-26-2014, 01:53 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: ساكس

    عامر ؟
                  

09-26-2014, 06:56 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    لا يا يحيى
    البوست دا ما عن أفراد

    بعد ما بديت البوست قلت أشوف الناس قالوا شنو زمان
    عشان ما أعيد


    --
    الترول
    (bongos) هنا مافي
                  

09-26-2014, 08:33 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    أراد مبتكرها صوتاً مميزاً يجمع بين خصائص الترومبيت والكلارنيت



    تجربة العزف عليه محبطة جداً في البداية
    لكن الحصول عليه تجربة جميلة جداً
                  

10-02-2014, 06:56 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    الساكسفون من الآلات المفتاحية (keyed instruments)، أكتر من عشرين مفتاح إضافة لمفاتيح تضيفها بعض الجهات الصانعة المشهورة بناء على طلبات أو تمييزا لمنتجاته
    وهو كذلك من الآلات (الحرفية) بمعنى أن مهارة الحرفي تحدد "جودة" صوته لذلك فلا يكفي أن تطلبه بالمراسلة أو تشتريه قبل تجربته مثل بعض الآلات الأخرى
    ولا يقبل الضبط بطريقة جذرية تغير من خصائصه الصوتية مثل الوتريات أو الآلات الالكترونية فالمعدن وطريقة تشكيله تؤثر مباشرة في الصوت الناتج منه.

    وهو هجين، فبالرغم من أنه معدني ويمكن أن يصنف إلى النحاسيات (Brass) لكنه يتبع في التصنيف الآلات الخشبية (woodwind) بسبب الريشة الخشبية المستعارة من الكلارنيت، فهو كما قلنا فهو محاولة للتوليف بين الكلارنيت والترومبيت.

    وهو كذلك من الآلات ذات المدى الواسع جداً من الأسعار مثل الكمان فيبدأ من 500 دولار للتلاميذ وحتى 20،000 دولار للأنواع الاحترافية المصنوعة من الفضة أو التحف (vintage).

    من أصعب التجارب الأولية عملية إخراج صوت "مقبول" منه وهذا يعتمد على النوع فالنوع المستقيم يستخدم ريشة (reed) دقيقة تحتاج لمعدل نفخ معين كذلك وضع العزف عليه يجعل بعض المفاتيح في مواقع غير طبيعية بالنسبة لشكل اليد، أما الأنواع الأخرى المحنية فمفاتيحها تناسب هيئة اليدين لكنها تحتاج لمعدل نفخ أشد بسبب ريشات أكثر سماكة، المحاولات الأولى لتعلمه محبطة جداً فشكل المتدرب يكون أقرب إلى الفيل الذي يحاول الصياح بطريقة منكرة.

    خرجت للحوش أول مرة لتجربة جادة، ومن أول نفختين سمعت الأغنام خارج البيت يتدافعن للهروب من غرابة الصوت.
    دي كانت أول نتيجة للمحاولة الأولى لمقطع لحني
    وبالتأكيد أثبتت رد الفعل المتوقع
    من "المستمعين" المفترضين
                  

10-02-2014, 07:01 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote:
    سوبرانو
    ... المهم ...


    مرحب عضو المنبر تبارك
    لدي سؤال بسيط، فهل تسمح لي؟

    الساكسفون في الصورة سوبرانو أم سوبرانينو؟

    عشان ما نظلمك
    ههههه
                  

10-09-2014, 11:52 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    تستطيع آلة الساكس أداء طقمين لحنيين ونصف (أوكتيف) ولذلك فهي غالباً تعمل في مجموعات لكي تكمل بعضها.
    مع ذلك فهي آلة جميلة، مزعجة، أنيقة، معقدة، مزعجة، متنوعة، مزعجة، حلوة الصوت، مبهرة، ومزعجة أيضاً.

    ربما يستحسن توضيح فكرة الأوكتيف قبل الدخول في تفاصيل موسيقية عنها.
    أواصل لاحقاً
                  

10-09-2014, 12:04 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: تجربة العزف عليه محبطة جداً في البداية


    مرحب الأخ حاتم،،
    ما عارف تقصد شنو بي محبطة، وما الذي يجعلها محبطة؟

    شخصياً عزفت الساكسفون في زمن بعيد نسبياً ... وكان معلّمي وأستاذي في مدرسة الخرطوم الثانوية (الخرطوم القديمة) الصول رابح مرداس عليه رحمة الله، يصر على من يختار تعلم آلة الساكس، أن يبدأ بالكلارنيت ويعزف عليه فترة من الزمن قبل أن يسمح له بالعزف على الساكسفون. ربما كان هذا ما أبعد عني الإحساس بالإحباط، لا أدري ..... لكني أدري جيداً أن العزف على الساكسفون (عزفت على التينور والآلطو) لم يصيبني يوماً بالإحباط، بل إني أحب هذه الآلة حباً جما.
                  

10-09-2014, 01:36 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote:
    ما عارف تقصد شنو بي محبطة، وما الذي يجعلها محبطة؟

    شخصياً عزفت الساكسفون في زمن بعيد نسبياً ... وكان معلّمي وأستاذي في مدرسة الخرطوم الثانوية (الخرطوم القديمة) الصول رابح مرداس عليه رحمة الله، يصر على من يختار تعلم آلة الساكس، أن يبدأ بالكلارنيت ويعزف عليه فترة من الزمن قبل أن يسمح له بالعزف على الساكسفون. ربما كان هذا ما أبعد عني الإحساس بالإحباط، لا أدري ..... لكني أدري جيداً أن العزف على الساكسفون (عزفت على التينور والآلطو) لم يصيبني يوماً بالإحباط، بل إني أحب هذه الآلة حباً جما.


    مرحبا أبو العزائم
    محاولة تدجين الآلة الموسيقية في الفترة الأولى مسألة محبطة، خاصة إذا كنت تتوقع أن تسمع أصواتاً مثل تلك المسجلة في الاستوديوهات.
    وكذلك إذا كانت بدايتك بآلة نفخ تتطلب التركيز على دفق الهواء والتلاعب بالمفاتيح، وتصبح محبطة أكثر إذا كنت تحتاج لنوتة مخصصة تختلف عن بقية الفرقة
    بالتأكيد العزف على الكلارنيت ربما كان بسبب أنه أرخص، كذلك العزف في مجموعة له تأثيره.
    مشكور
                  

10-09-2014, 08:43 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote:
    هههههههه تبارك تحب الردم زي عيونك ،اديهو ياحاتم بالحته الفيها الحديده عشان تاني ما يباريك من بوست لي بوست زي المضيع جزلانو هههه ...... المهم


    مرحب مصطفى محمد من الفيسبوك ومشكور على التعليقات في البوست دا وغيرو.

    تبارك مرحب بيهو هنا،
    لكن إذا متخيل الموضوع وازا ولا كيتا

    أياهو المردوم.
                  

10-12-2014, 07:27 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    الطقم اللحني (أوكتيف) بحسب السلم الموسيقي الغربي ثمانية نغمات الفرق بين الأولى والأخيرة إما ضعف التردد الصوتي أو نصفه بمعنى أن الخطوة بينهما إما تزيد في حدة الصوت بمقدار الضعف أو تقل بمقدار النصف بحسب مكان الطقم في لوحة الكيبورد (الأورغ) في هذه الحالة للتبسيط.



    عندما يقال أن الساكسفون بإمكانه أداء طقمين لحنيين فإن الطقم اللحني هو ما يظهر في الصورة أعلاه وبدون تعقيدات يمكن القول أن لدينا 12 نغمة هنا سبعة أساسية (المفاتيح البيضاء) وخمسة فرعية (المفاتيح السوداء)
                  

10-13-2014, 08:35 AM

سيف الدين محجوب
<aسيف الدين محجوب
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    الأستاذ حاتم
    أشكرك على تطرقك لهذه الموضوع
    وياريت ما تبخل علينا بثقافتك الموسيقية
    وبما إنك إخترت الساكس بالتحديد
    أتوقع بأن مكتبتك مُشبعة بمقطوعات لهذه الآلة الساحرة
    وياحبذا لو كانت مقطوعات حبشية لبراعتهم في هذه اللعب بهذه الآلة
    نتوقع ذلك وفي إنتظارك
    نكرر الشكر
                  

10-15-2014, 10:08 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote:
    وبما إنك إخترت الساكس بالتحديد
    أتوقع بأن مكتبتك مُشبعة بمقطوعات لهذه الآلة الساحرة
    وياحبذا لو كانت مقطوعات حبشية لبراعتهم في هذه اللعب بهذه الآلة


    مرحب استاذ سيف الدين
    أنا حبيت الساكسفون بسبب أهل اثيوبيان يا سلاااام ياخ

    مشكور على التعليق، لعل البوست هذا يكون أكتر رتابة من أي بوست تاني نظراً لرغبتي في الانحياز أكاديمياً
    وعرض ميزات آلة الساكسفون من منظور الموسيقى الغربية، خلال السرد أرغب في مناقشة التدوين الموسيقي وبعض
    التقنيات الخاصة بالعزف. لذا ربما أعرض شيئاً يسيراً عن المقطوعات لكن لغرض الإشارة إليها، اتمنى أن يكون الموضوع مقبول.
                  

10-15-2014, 10:18 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    حدة النغمة (pitch) واحدة من مصطلحات تمييز الصوت في الموسيقى وأبسط مستوى يمكن به شرح حدة النغمة هو ترددها، فنقول على التردد العالي نغمة حادة وعكس ذلك بالنسبة للتردد المنخفض وكل هذا في المدى المسموع للاذن البشرية.

    ليس من الصدفة أن يتم تعريف الطقم اللحني بسبعة مفاتيح على آلة البيانو فتعليم النوتة الموسيقية مؤسس عليه لسهولة الوصف، فالبيانو آلة مفتاحية وترية بما يعني أن إصدار النغمة لا يعتمد على شخصية المؤدي فأي شخص يمكن أن يضغط على المفتاح وسيصدر نفس النغمة بذات الحدة.

    حدة النغمة هي التي تميز كل طقم لحني من الآخر، فلو جلست إلى آلة البيانو فالأطقم إلى اليمين ذات نغمات حادة وإلى اليسار ذات نغمات أقل حدة، هل يوجد فاصل بين الأطقم يمكن أن يحدد من أين تبدأ النغمات الحادة؟
    نظرياً نعم، بالنسبة للبيانو هنالك ما يعرف بالنغمة الوسطى (middle C) أي نغمة "دو" الوسطى الفارقة بين الأطقم وهي علمياً بتردد 661 هيرتز في الأوركسترا وتسمى كذلك (C4) أي الطقم الرابع في بيانو الأوركسترا (grand accoustic piano)



    التعريفات (دو ري مي...) تستعمل في التعليم لكن ليس على نطاق واسع، شخصياً أفضل الأحرف (CDEFGAB) فهي عالمية ويمكن حتى كتابة النوتة بها في الموبايلات العادية، عموماً لا علاقة بمسميات الأحرف (دو ري مي..) بالنغمات وهي مجرد وسيلة تعليمية وإن سعى البعض للدندنة بها في الصولفيج.

    يأتي الساكسفون في أشهر هيئاته على أربعة أنواع بالنسبة لحدة الصوت (سوبرانو، آلتو، تينر، باريتون) وهي المصطلحات التالية Soprano, Alto, Tenor, Baritone وبالتأكيد كل نوع يميز حجم الساكسفون فالسوبرانو أقصرها وبالتالي أصغرها حجماً وأعلى الفئات الأربع حدة وهذا متوقع، يمكن أن نقارن ذلك بالصوت الصادر من عصفور طول حنجرته بوصة واحدة وصوت حمار طول حنجرته حوالي متر ونصف.

    من غرائب الساكسفون أن حدة النغمة فيه مزاحة عن النغمة المعيارية للأوركسترا (أو الكونسيرت عموماً)، فالأنواع الأربعة أعلاه مزاحة المدى بين ثلاثة إلى تسعة نغمات أدنى السلم الموسيقي، بأسلوب أبسط السوبرانو والتينر مزاحة لليسار (Bb) أو "سي بيمول" بكلام الموسيقيين في السودان والآلتو والباريتون (Eb) أو "مي بيمول" بكلامهم، هكذا أراد مبتدعها، سنفصل ذلك لاحقاً.

    المصطلحات الموسيقية للأسف خليط من اللغات الإيطالية والفرنسية والألمانية واللاتينية والإنجليزية، كل مدرسة تفضل اللغة التي تنتمي لها جغرافياً.

    نواصل
                  

11-02-2014, 05:00 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    واحدة من المفاجآت أثناء تحضيري لهذا البوست هي عثوري على شركة من تايلند تصنع الساكسفون من البلاستيك أو البوليكاربونيت، حقيقة مدهشة بوزن كيلوغرام واحد للآلتو ويصدر أصواتاً مقبول بحسب المعروض في الانترنت

                  

11-06-2014, 08:46 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    من ناحية الشكل، يمكن تمييز الأنواع الأربعة للساكسفون فقط من الرقبة، أو الجزء الأعلى مباشرة بعد الجزء المنتج للصوت (mouthpiece)، فرقبة السوبرانو مستقيمة أو بانحناء طفيف، أما الآلتو فتنحني بزاوية 45 درجة تقريباً، والتينر بزاوية عمودية مع جسم الآلة ومثلها الباريتون، الصورة أدناه تبين الأنواع المألوفة ابتداء من السوبرانينو، وهذا أيضاً ليس معياراً ثابتاً فهنالك سوبرانو محني وآلتو مستقيم مع انحناء خفيف في كل من البوق والرقبة.



    والصورة التالية تبين أطوالها بالقدم

                  

11-06-2014, 10:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    حاتم..حبابك يا صديق
    وحباب ضيوفك هنا..
    كتر خيرك على هذه الأيكة الأنيقة الجميلة..

    عارف يا صديقي..كتابة المزيكا دي بالنسبة لينا نحن ناس المساطب الشعبية..زي الكتابة بتاعة الدكاترة في روشتات الدواء..ولكن طريقة عرضك هنا جعلتها مبسطة بصورة يمكن التجاوب معاها بكل سهولة ويسر..
    و ليتك يا صديقي لا تتوقف فقط في الأكاديميا و التقنيات وطرائق التعامل مع الة الساكسفون..يا ريت بعد ما تخلص تعرج شوية على حكاية السيوسيولوجيا.. أي والله.ز!!

    كمستمع عادي للغاية..تعجبني في الساكس القدرة العالية على ابتدار (الحوار)..عندو قدرة ما عادية على المناجاة والتخاطب..والحكاية دي بتلاحظها كتير في شغل السوفت جاز..خصوصا الرومانتيك..!!
    طبعا انت قلت الإحباط راجع للبدايات في تدجين الآلة الموسيقية..اها انا كمستمع برضك عندي احباط..ومن نوع خاص..عارف ليه؟..

    الساكس غريب عن الأذن السودانية..واكتر شغل بنلقى فيهو اندياحات ساكس ماشة على بعضها البعض..بيكون في مقطوعات عندنا نحن السودانيين مرتبطة بذكريات اليمة وكوابيس..فالشغل ده اغلبو بيكون في مزيكا الجيش..خصوصا الماراشات..والماراشات عندنا دايما مربوطة بالبيان رقم واحد..ودي حاجة كعبة خلاص..!!

    باقي الغناء..الساكس بيكون فيهو مبشتن بشتنة السنين..يعني حاجة تمامة عدد ساكت..والساكس ما بيقبل انو يكون تمامة عدد..لأنو حاجة مستقلة وعندها القدرة على التعبير بصورة عالية شديد..!!

    اها السيوسيولوجيا معانا..ولا نزل اول محطة؟..

    كتر خيرك يا صديقي..وتعجبني الكتابة التي تدفعك للبحث ..

    كبر
                  

11-06-2014, 12:14 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: كتابة المزيكا دي بالنسبة لينا نحن ناس المساطب الشعبية..زي الكتابة بتاعة الدكاترة في روشتات الدواء..ولكن طريقة عرضك هنا جعلتها مبسطة بصورة يمكن التجاوب معاها بكل سهولة ويسر..
    و ليتك يا صديقي لا تتوقف فقط في الأكاديميا و التقنيات وطرائق التعامل مع الة الساكسفون..يا ريت بعد ما تخلص تعرج شوية على حكاية السيوسيولوجيا.. أي والله.


    مرحبا أستاذ كبر ومشكور
    في الحقيقة هذا نهجي في تناول الأمور، تبسيطها لأقصى درجة، النوتة الموسيقية أبسط مما تبدو لكن للأسف لا يتم تعليمها إلا للكبار لذا فمن الصعب استيعابها بذات السرعة كما يفعل الأطفال.
    سأحاول التعرض لبعض الجواني التي ذكرتها، خليك راكب قدام مع السواق.
    تحياتي
                  

11-07-2014, 07:03 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    الساكسفون مضبوط ليعطي نغمة (pitch) تختلف قليلاً عن النغمة المعيارية الاسمية للأوركسترا بدرحات مختلفة
    فالسوبرانو والتينر مضبوطين ليعطيا النغمة (Bb) أو سي بيمول بمصطلحات العازفين في السودان
    أما الآلتو والباريتون فمضبوطين ليعطيا النغمة (Eb) أو مي بيمول بمصطلحات الموسيقيين في السودان
    ماذا يعني هذا؟



    ببساطة يعني أنك إذا ضغطت على مفاتيح الساكسفون (أو أفلتّها) لتصدر النغمة المعيارية (C) فستسمع (Bb) أو سي بيمول في حالة السوبرانو والتينر
    أما إذا ضغطت على المفاتيح (أو أفلتّها) لتصدر نفس النغمة (C) فستسمع النغمة (Eb) أو مي بيمول في حالة الآلتو والباريتون.
    لماذا هذا التعقيد؟ هل هكذا أراد مبتكرها هذه الطريقة لتمييزها عن بقية الآلات؟
    كلا، في الحقيقة هذا يجعل العزف وتأليف الموسيقى سهلاً ولكنه يضيف مشكلة بسيطة سنشرحها بعد قليل، هذا الاختلاف في النغم مع تشابه أسماء المفاتيح يمكن من عملية التعلم أمراً يسيراً فبغض النظر عن الصوت الصادر فإن المفاتيح هي ذاتها وبنفس الأسماء في كل أنواع الساكسفون الشائعة.
    ثم ماهي النغمة المعيارية وكيف وصفها؟





    هل هذا كل شيء؟ كلا، فبحسب النوتة الموسيقية فإن كل نغمة (أو حرف موسيقي) تتكرر في كل طقم لحني إما بضعف التردد إلى أعلى أو نصف التردد إلى أسفل كما فأي النغمات هي المقصودة في حالتي السوبرانو والتينر وأيها مقصودة في حالتي الآلتو والباريتون؟
    هذا ما سنوضحه بالصور في فقرة لاحقة

    أترككم مع بعض الصور


    ياماها تينر، 2500 دولار


    تجارية، صينية غالباً تأتي بأسعار تبدأ من 400 دولار


    في السودان يطلق العازفون الاسم (ساكسفون سي) و(ساكسفون مي) على النوعين التينر والآلتو، هذا بالتأكيد ليس معياراً مضبوطاً، وهم بالطبع يقصدون هذه الإزاحة (pitch shift) ولكن هذه التسمية مربكة قليلاً إذ أن (ساكسفون سي) يمكن أن يكون سوبرانو أيضاً مع قلة استخدامه لصعوبة العزف عليه، كذلك (ساكسفون مي) يمكن أن يكون باريتون ولقد رأيت قلائل يعزفون عليه في السودان.

    عموماً هذه الربكة سببها استخدام الحروف الموسيقية باسماءها غير العلمية الحديثة فالتسميات (دو ري مي فا صول لا سي) غير رسمية ولا تساعد على التمييز وهي جزء من أغنية فرنسية قديمة لا استحضرها ولكن فلنسمع هذه بدلاً عنها مؤقتاً:



    هل هنالك مشكلة محددة في الإزاحة هذه؟ كلا، بل في السودان فقط.
    للسبب التالي: عندما يطلب أحد العازفين (ساكسفون سي) مثلاً فهذا مفهوم في السودان على أنه غالباً يقصد نوع التينر ولكن إذا ذهب إلى أوروبا مثلاً وطلب (ساكسفون سي) فإنه يفهم من طلبه أنه يقصد (C melody saxophone) أي ساكسفون مضبوط على النغمة المعيارية للأوركسترا وهو نادر.

    ما ميزة الساكسفون إذا كان مضبوطاً على النغمة المعيارية للأوركسترا؟
    أولاً أنه يعطي التردد المطلوب لذات النغمة عندما تعزفها، فإن عزفت النغمة (A) أو (لا) فأنت تسمع نفس نغمة الأروكسترا. هذا يعني ببساطة أن العازف على هذا النوع ما عليه إلا أن يجلس مع العازفين ويستخدم نفس النوتة بدون تغيير.

    أما في حالة الساكسفون الشائع فإن عازف الساكسفون غالباً ما يتم توضيب النوتة لتلائمه ويسمى هذا إزاحة النغمات (note transposition) وسنتحدث عنها لاحقاً.

                  

11-08-2014, 08:24 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    حاتم..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على الثقة (البتخلينا جنب السواق عدييل)..
    علي قول شيخنا واستاذنا وصديقنا النفرى (كلما اتسعت الرؤيا ،ضاقت العبارة..!!)
    بعد اذنك..خواطر مبشتنة نهديها لعناوين الروح ..صديقتي ليلي محمد علي التي اهدتني (في اخر سنة وانا طافش من امسودان)..جيمس لاست..وصديقتي منال اسماعيل..في الوكت داك ..والتي اهدتني زامفير..وتريسي شامبيون..واخرون واخريات كثر..باقون بالذاكرة..ويطلون حينما تصفو الروح..لغاية الإستمتاع باستاذنا بوب جيمس..اريك كلابتون..ومحطات اخرى انيقة للغاية..!
    وبعد..
    عارف يا صاحب..لمن قلت ليك كتابتك مبسطة وجميلة وبتجبر الزول يبحث ويبحث..فلقد كنت محق ..

    مرات السيوسيولوجيا بتظهر بدون ما نشعر بيها..وفهمنا في اسافير امسودان دي انو الفيديو رسالة ثقافية متكاملة..وعندها جوانب بتحرض على الغواية المحببة.!
    ما ينوبني هنا..غوايتين..اهديك اياها ومتابعي هذا الخيط..
    الغواية الأولانية..
    استمتعت بنموذج (رباعي ميامي)..وبعد اذنك نضيف بعض التخاطر..عشان نشوف جمال الساكس..!!
    المجموعة البتعزف في النموذج القام استعان بيهو صديقنا حاتم..هي مجموعة اساتذة (بروفسيرات عدييل كده يا اهلنا..خصوصا اخونا قاري كيلر..بتاع الساكس السبرانو..فده بروف الله والرسول الواحد ده)..!!
    المقطوعة اسمها (بامبلونا)..وهي مدينة في شمال اسبانيا..وعاصمة مقاطعة نافارا..مدينة بامبلونا..مشهورة بمهرجان مصارعة التيران الأسباني (طبعا اسباني لأنو العالم حتى الآن ما شاف بقارة جنوب كردفان..!!!)..مؤلف المقطوعة هو الفنزويلي دكتور اداردو كالي..وهو رجل مغرم بالمزج..تصنايف مزيكا تقليدية شعبية..جمعها مع بعض..ثم تقديمها للعالم بصورة مدهشة للغاية (عارف يا حاتم ، وانا استمع للمقطوعة توقفت في الريتم بتاع الصفقة..فهي مألوفة لروحي..دي صفقة المردوم يا حاتم..!!!)..
    استفدت من هذا النموذج..في التعرف بصورة حقيقية على انواع الساكس:سبرانو ،آلتـــو ، تينور..وباص/باري تون..!!
    بيد أن السيوسيولوجيا..ايضا لها فعلها الخاص..ولأن نظريتنا الأساسية في دخولنا لهذا الخيط..التوقف عند قدرة الساكس على (الحوار/المناجاة/المناغمة الرزينة التي تفرض شروطها الخاصة على المتلقي وتجبره على متابعة الحوار الأنيق..!!)..رباعي ميامي..جعل ذاكرتي تطرق اجراسها وتعود لغاية رباعيات عمر الخيام..مقطوعات (فيها مزيكتها الداخلية الخاصة) قديمة..وفيها معاني فلسفية دقيقة وجميلة وحبيبة للروح..ولأن الفلسفة ايقاعها دايما هو ريتم التأمل..فبيكون فيها الهدوء..وتدرج النبرة (نبرة الإقناع/الحجة)..من الدرجة المنخفضة..لغاية الدرجة العالية..نفس التصور وجدته في رباعيات (رباعي)ميامي..بدأ الشغل جماعي..ثم بدأ كل ساكس يعرف نفسو..بدءا من السبرانو..ثم الآلـــــتو..ثم التينور..ثم الباري تون..ثم التوافق/الإتفاق لأداء صوت جماعي..ثم العودة للتنويع مرة اخرى..!!
    طبعا الرباعيات ممكن تكون وترية ايضا (كمنجات ، فيولا..وربما جيتارات ذاتو..)..لكن رباعيات الساكس الخاصة جدا بتظهر في شغل رباعي ميامي المقدم هنا بصورة واضحة..!
    الغواية التانية..
    وانا اخد كلام صديقنا حاتم على محمل الجد..
    فلقد دخلت في ورطـــة صعبة خلاص..يا ربي يا تو صوت سوداني هو سبرانو..آلـــتو..تينور..باري تون؟..
    طبعا المجازفة قاسية خلاص..والأغرب المشهد السوداني الصوتي فيهو الحاجات دي..سبرانو..امبلينا السنوسي..حنان (ماهو عارف قدمو المفارق)..زنقار (بعض الشئ)..حنان بلوبلو ..قسمة تاجر (مغنية من جبال النوبة)..!!
    طبعا أول نموذج كنتا متصور انو يكون سبرانو..هو الفنان عز الدين عبد الماجد..لكن شكلو آلتو..والآلتو..منتشر كتير في معظم ترتيبات الصوت السوداني..معظم الفنانين في السودان..هم ما بين الآلتو والتينور..والله اعلم..!!
    اكتر صوت حيرني..هو صوت استاذنا الفنان الأمين عبد الغفار..!!!!
    الباري تون..ظاهر بعض الشئ..الأستاذ عثمان مصطفى..الليجند عبد العزيز محمد داوؤد..الأستاذ الهادي حامد..العطبراوي..جلال الصحافة..ومحمود عبد العزيز (بعض الشئ)..!!

    في ردك على مصطفى محمد من الفيس بووك..انت قلت ياحاتم:
    Quote:
    لكن إذا متخيل الموضوع وازا ولا كيتا

    أياهو المردوم.


    الكيتا ممكن نخليها بعيد مؤقتا..لكن يا صديقي الوازا عيبها شنو؟..
    نحن السودانيين يا صديقي دايما قاعدين نرخص روحنا..وذلك من باب التواضع والطيبة البتخلي الغنماية تاكل عشانا..!!
    نفس رباعي ميامي يا صديقي..ومن باب مستمع عادي جدا..بتلقى تقاطيعو..تقاسيمو..ملامحو..في شغل الوازا..فيها سبرانو..آلتــــو..تينور..وباري تون..وهو شغل فيهو اصالة ما عادية..ونادر للغاية (ياخي لمن فكرت اكتب لأخونا دكتور اداردو كالي..انو يشوف الشغل ده ويمرق لينا منو اشراقات..!!)



    دي الوازا يا صديقي: اتنين سبرانو..اتنين آلـــتو..اتنين تينور (بيرجع ينضم للباري تون..)..ثم اتنين باري تون..!!!..شفت الجمال المدهش ده يا حاتم؟!!!!
    لاحظ تسجيل المادة هنا في فضاء مفتوح للغاية ، وبكل سهولة ممكن نكتشف ناقء الصوت و الإنسياب العالي فيهو من دون مؤثرات بتاعة استديو..ساوند سيستم..وشنو كده ما عارف..!!
    نموذج يجعلنا ننحاز بكل صدق لتخريجات زمن ما بعد الحداثة الذي قام بمساءلة المين استريم كلشر..!!!!!
    شفت هنا امدرمان دي كانت مضيعانا قدر شنو..؟!!!!


    تحياتي يا صديق..ويا ريت ما نكون شاترنا كتير..!!

    واتابع وبكل صدق..!!

    كبر
                  

11-08-2014, 11:22 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: الكيتا ممكن نخليها بعيد مؤقتا..لكن يا صديقي الوازا عيبها شنو؟..

    مرحب كبر
    الاستنكار جا بسبب تداخل أحد المهووسين بمضايقة أعضاء المنبر (ترول) وليس تقليلاً من شأن آلاتنا المحلية
    لعلمي أنه يترفع عن كل ما يربطه بهذا المحيط السوداني بعد اخضرار بطاقته.
    الغرض كان أن نثير في مخيلته ربطاً بين هذا وذاك الذي أراد التداخل معنا فيه، بلا خلفيات.
    تحياتي
                  

11-11-2014, 06:19 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    بيز ساكس + سوبرانينو ساكس
                  

11-13-2014, 01:23 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: اقي الغناء..الساكس بيكون فيهو مبشتن بشتنة السنين..يعني حاجة تمامة عدد ساكت..والساكس ما بيقبل انو يكون تمامة عدد..لأنو حاجة مستقلة وعندها القدرة على التعبير بصورة عالية شديد..!!
    صحيح للأسف
    شيء مؤلم، ولأن معظم السودانيين غير متعودين على الموسيقى المدروسة (الأكاديمية) فلا توجد لديهم أية مقدرة على تمييز دور الساكسفون، أي عازف ممكن يعمل أي حاجة وتكون مقبولة، يزعجني كثيراً نزوعهم للارتجال (improvisation)، في واحد مثلاً كان بيعزف مع الأولاد في برنامج أغاني، دا مستحيل يلتزم بالنوتة إن وجدت نوتة أصلاً، الارتجال له طعمه في جزء من المقطوعة لكن مش بطول الأغنية وبدرجة صوت أعلى كثيراً من بقية الفرقة.
                  

11-13-2014, 01:54 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)



    السوبرانو مزاح ثلاثة أنصاف نغمة أو نغمة ونصف للأسفل

    12 مفتاح مخصصة لليد اليسرى و10 مفاتيح لليد اليمنى ولكن في أي لحظة لا تنشغل أي من اليدين بأكثر من أربعة مفاتيح، هذا يعتمد على صعوبة اللحن المطولب أداؤه.

    تصميم الآلة فرض على صانعها أن يجعل إزاحة للأسفل بمقدار ثلاثة أنصاف نغمة (semitone) أو نغمة ونصف، هذا يعتمد على المدرج اللحني أو السلم (scale)، هذا السلم سنتحدث عنه لاحقا لأنه ليس سلم واحد بل مجموعات من "السلالم"، عموماً علينا أن نتذكر فقط أننا هنا نشرح بناء على السلم (C Major) أو بكلام العازفين في السودان (سلم دو ميجر).

    المفاتيح الأساسية في كل الساكسفونات متواجدة في نفس المواضع وبذات الأسماء، باستثناء آلات مخصصة تصنعها بعض البيوتات لبعض المحترفين أو على سبيل التجارب، وهذه المفاتيح لليد اليمنى اسماؤها حسب النوتة (BAG) لليد اليسرى (السبابة والوسطى والبنصر)) و (FED) لليد اليمنى (السبابة والوسطى والبنصر)، إذن ستة مفاتيح يمكن عبرها أداء معظم الألحان الأساسية بدون الخوف من شكل الآلة المعقد. هذه المفاتيح عليها رؤوس بمادة تختلف عن المعدن قد تكون العاج أو الأصداف أو البلاستيك على شكل أزرار دائرية مبينة في الصورة أعلاه.

    بالنسبة للسوبرانو وعلى سلم (C Major) فإن الضغط على المفاتيح في العمود الأيمن يعطي الصوت المبين بالنوتات في العمود الأيسر

    مفتاح السوبرانوالنغمة المسموعة
    (سي) B1A1 (لا)
    (لا) A1G0 (صول)
    (صول) G0F0 (فا)
    (فا) F0D# (رى دييز)
    (مي) E0D0 (رى)
    (رى) D0C0 (دو)


    نلاحظ أن أقصى إزاحة تعادل ثلاثة أنصاف نغمة، الأرقام المبينة هي موقع الطقم اللحني

    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 11-13-2014, 02:03 PM)

                  

12-16-2014, 07:33 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    نواصل قريباً
    سيتواصل الموضوع
    بدءا من نهاية هذا الاسبوع
    ----
    المعذرة للانقطاع
                  

12-16-2014, 08:41 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: تستطيع آلة الساكس أداء طقمين لحنيين ونصف (أوكتيف)

    أولاً ... الكلمة العربية الصحيحة "طاقم" وليست "طقم" ...

    ثانيًا ... ولاّ بلاش ...








    ... المهم ....
                  

12-16-2014, 10:39 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    حاتم سلام ...

    دا جهد مقدر جدا جدا وأشكرك عليه جدا ..

    ومرحب بك ترحيب متأخر لقبيلة الموسيقيين بالمنبر ..
                  

12-17-2014, 12:02 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: حاتم سلام ...

    دا جهد مقدر جدا جدا وأشكرك عليه جدا ..

    ومرحب بك ترحيب متأخر لقبيلة الموسيقيين بالمنبر ..
    مشكور استاذ ناذر خليفة، صورة جميلة في البروفايل

    سلام أستاذ ناذر خليفة

    حقيقة فوجئت بأن البوست مر عليه شهر بالتمام
    مرحب بك مرة تانية
                  

01-29-2015, 07:37 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    إزاحة النغمة
    ذكرنا أن السوبرانو مصمم بنغمة مزاحة للأسفل بمقدار ثلاثة أنصاف تون أو 3 (semitone)، فلكي نؤدي أي لحن علينا مراعاة ذلك، بالنسبة للعازف المبتديء من الصعب عليه تخمين أي المفاتيح مناسبة للاداء، وكذلك تكون صعبة لمن يرغب في أداء لحن يعزفه لأول مرة. في كل الأحوال سنشرح الفرق بالاعتماد على النوتة الموسيقية للجزء الأول في مقطوعة مشهورة اسمها أولد لانغ زاين(Auld lang syne) أو (لن ننسى أياماً مضت) وهي معروفة لأنها عالمية، في الحقيقة لا يزال الكثيرون يظنون أنها نشيد وطني، سمعت هذا الاعتقاد من أجانب كثيرين كانوا يعتقدون أنها من التراث الوطني لبلادهم.

    على أية حال، على النغمة المعيارية للأوركسترا يبدو المقطع الأول كما مبين في الصورة أدناه:


    لكن إذا قررنا أن يؤدي الساكسفون (أي نوع شائع منه بخلاف المضبوط على النغمة المعيارية) وليكن السوبرانو فإننا سنعدل النوتة لتظهر كما موضح في الصورة أدناه:


    تم تبيين الحروف الموسيقية كتابة باسمائها المتعارف عليها عالمياً (ABCDEFG) مع إضافة كلمات الأغنية حسب النسخة السودانية لمتابعة النغمة بكل سهولة، لاحظوا الفرق صعوداً ونزولاً بمقارنة كل حرف موسيقي مع ما يقابله.

    هنا قمنا بعمل إزاحة (transposition) والفكرة بسيطة جداً، إذا قام العازف بالأداء حسب النوتة الأولى سيكون اللحن مختلف تماماً (لن يكون مشابها لمقطوعة مختلفة بالطبع لكن سيكون مشوهاً) لأن السوبرانو مزاح ثلاثة أنصاف نغمات للأسفل، علينا فقط أن نعمل على نقل النوتة للأعلى فيضطر العازف إلى ضغط المفاتيح الصحيحة. المسألة تشبه أن تطلب من رجل أن يغني بأعلى طبقة صوتية عنده حتى يتلائم صوته مع فرقة نسائية أثناء أداء مشترك.

    في الصورتين أعلاه المسألة واضحة جداً، السوبرانو مضبوط لأن يؤدي النغمة (Bb) فلو أردنا أن نسمع صوت النغمة (C) أو (دو) علينا أن نطلب من العازف أداء النغمة (D) أي (ري) كما أوضحنا في جدول سابق يبين علاقة المفاتيح مع الإزاحة.

    هذه الاختلافات كما ذكرنا لم تأت اعتباطاً بل لتسهيل العزف على الآلة، فالساكسفون يأتي في أكثر من هيئة وبأحجام مختلفة ليس مثل الكمان أو الجيتار فهذه لها حسابات هندسية واضحة وعدد أوتار ثابت، أما الساكسفون فشكله الهندسي يغير من الصوت تماماً اعتماداً على الحجم وطول البوق مثله مثل الآت النفخ الأخرى، وهذه الاختلافات التي تبدو بشعة أول مرة هي الحل المناسب لتوحيد أسماء المفاتيح.

    على المسرح، سيضطر قائد الفرقة إلى إعادة طباعة نوتة مزاحة لكل ساكسفون (سوبرانو، آلتو، تينر) فأي منها له إزاحة مختلفة، لكن إذا توفر للعازف ساكسفون مضبوط على النغمة المعيارية (C) فعليه فقط أن يجد كرسي يجلس عليه ويستخدم نفس النوتة مع الباقين.
    __________
    للتذكير: ساكسفون (C) المقصود هو المضبوط على الاوركسترا المعيارية وهو نادر، ولا أقصد الساكسفون التينر.
                  

01-29-2015, 07:49 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    لمن لديه الرغبة
    استعملت برنامج مجاني لعرض النوتة أعلاه اسمه MidiSheetMusic وهو متوفر في الرابط أدناه والبرنامج بسيط ولا يحتاج لتثبيت

    http://midisheetmusic.sourceforge.net/


    بالنسبة لمقطوعة أولد لانغ زاين فمتوفرة في أكثر من موقع للتنزيل مجاناً، ويمكنك التلاعب بتحديد نوع الآلة وعمل الإزاحة وتقريباً كل ما يتعلق بتشغيل الموسيقى من ملفات midi.
    الموقع أدناه يحوي المقطوعة وغيرها:

    http://www.free-midi.org/song/christmas_songs-auld_lang_syne.html


    __________
    ملحوظة: يجب أن تعطل بقية الآلات الموسيقية حتى تحصل على النوتة في الصورتين أعلاه، بخلاف ذلك سترى حوالي 10 آلات تشارك في الأداء
                  

01-29-2015, 08:10 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    لمن يحب سماعها
    في كل الأحوال أظن أن كيني جي يجيدها على الساكسفون

                  

01-29-2015, 08:30 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    لمن يحب سماعها على أصلها
    الأغنية تراثية اسكوتلندية ومن الأفضل الاستماع إليها بآلاتها

    ولو إني أفضل الاستماع إليها وغيرها من أندري ريو

                  

01-30-2015, 11:16 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    كيف أعزف الساكسفون؟
    يسموها (fingering) يعني أين تضع أصابعك على مفاتيح الآلة، وكما ذكرنا هنالك أكثر من 20 مفتاح والمتوفر (يأتينا مجاناً مع الولادة) في اليدين 10 أصابع فقط، إضافة لتركيز حاستي السمع وربما البصر للمبتدئين، فلن يبقى لك إلا الشم وربما الحركة الإيقاعية بواسطة الأرجل، ووسط الجسم، هذا إذا رغبت أن ترقص أثناء العزف ولكن لن يتاح لك ذلك بسهولة في البداية، سيزدحم مخك بالكثير من الحسابات، فما العمل؟

    عادة لا تحتاج لأكثر من سبعة أصابع أثناء العزف وربما راحة اليد وبعض أواسط الأصابع (العُقل) في النوتات المعقدة، لكن دعونا نتحدث فقط عن مقطوعة (لن ننسى أياماً) أعلاه.
    أدناه علاقة مفاتيح السوبرانو ساكسفون بالنوتة الموسيقية، هذه تأتي في المصادر باسم (Saxophpne fingerign chart) وهي تحدد كيفية تأدية نوتة محددة وحسب مدرج موسيقي محدد ولنوع معين من الساكسفون، الصورة تبين مواضع الاصابع للسوبرانو حسب سلم دو ميجر (C major) بالنسبة للمدرج الموسيقي الغربي ذي السبعة حروف موسيقية الشائع عالمياً.
    والترتيب كالآتي: لو نظرت لعازف الساكسفون من الأمام فأنت ترى ما يظهر في الصورة التالية:


    ومن الجنب (شكراً لأخوكم كيني جي على تعاونه معنا)


    مفاتيح اليد اليسرى هي المرقمة 1، 2، 3 وهي الأساسية وتقابل الحروف الموسيقية (G, A, B) بالترتيب أي أن 1 يقابلها B


    مفاتيح اليد اليمنى وهي المرقمة 1، 2، 3 كما ذكرنا وتقابل الحروف الموسيقية (D, E, F) أي أن 1 يقابلها F


    والعلاقة بينها وبين المدرج الموسيقي يظهر في الصورة التالية:


    ولكنهم عادة يبسطونها لغرض التعليم لتظهر كما يلي:

    أرجو ملاحظة أن الصورة لمدرج دو ميجر (C major) يعني لا وجود للإنهارموني أو المفاتيح البيضاء (أنصاف التون)، ضرورية لتأدية معظم الألحان.

    إذن كل ما عليك أن تعرف مفتاح (أو مفاتيح) يجب أن تضغط (أو تترك) لتدع الصوت يخرج بالنغمة المطلوبة، هذا كل ما في الأمر، ولحسن الحظ هذه المخططات أضحت تأتي في الهواتف ولها برامج مجانية تأتي مع الأندرويد وغيره من أنظمة تشغيل التطبيقات المحمولة في الجيب. يمكنك بكل بساطة إدخال الحروف (ABCD...) في برنامج توليد الموسيقى في الهاتف وستسمع اللحن.

    إذن لكي نعزف (أولد لانغ زاين) الجزء الخاص (لن ننسى أياما) علينا أن نتبع الترتيب التالي من الشمال إلى اليمين

    وهكذا حتى نهاية المقطوعة

    لكن هل كل أنواع الساكسفونات ستصدر نفس النغمات بهذا الترتيب، بمعنى هل ترتيب المفاتيح ومواضعها واحد؟
    نعم، السوبرانو والآلتو والتينر والباريتون كلها واحد (BAG-FED) والفضل يعود لعملية الإزاحة للنغمات التي أوضحناها أعلاه، أنواع الساكسفون لها المفاتيح بذات الترتيب (الساكسفونات الشائعة وليست التجريبية أو المصنوعة بطلبات خاصة)، وطالما تستخدم نوتة مخصصة للساكسفون فكل ما عليك هو معرفة المفاتيح الصحيح والبقية تعتمد على طول النفس وحساسية أذنك للاصوات الموسيقية، والكثير من الصبر.
    __________
    سنعرف في المداخلات القادمة بعض المصطلحات المعقدة ونختم بكيف نشتري ساكسفون وكيف نميز الأفضل منها.
                  

02-09-2015, 09:23 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)

    كيف تشتري ساكسفون
    الهواة يشترون الساكسفون كاملاً مرة واحدة بينما المحترفين غالباً يحصلون على أجزاء منه من مواقع مختلفة
    الصورة أدناه تبين أجزاء الساكسفون المعد للبيع



    - البوق والرقبة عادة تأتي كاملة من مكان واحد
    - الريشة أو (القصبة) يسمونها "اللحسة" في السودان عادة تتوفر من جهات مختلفة
    - أهم قطعة بعد البوق (mouthpiece) هذه تتوفر إما معدنية أو من اللدائن وبحسب لونية الموسيقى المطلوبة، فعلياً يأتي الساكس الجديد مع واحدة بلاستيكية لكن لا تعتمد عليها
    - البقية تعتبر مكملات وهذه متروكة للذوق

    محلات الموسيقى الراقية عادة تتيج تجربة الساكسفون في مكان مخصص، وكغيرها من آلات النفخ يجب عليك أن تضمن وجود سوائل مطهرة (disinfectant) في المحل أو أن تحملها معك، هذا إن كانت لديك فكرة سابقة في العزف.
    إذا كانت أول مرة تشتري الساكسفون فيجب عليك أن مرافقة من يجيد العزف عليها، كنا ذكرنا الساكسفون آلة تصنع يدوياً (handcrafted) فليس هناك ضمان عند خروجها من المصنع أن تكون كل الكمية بنفس المواصفات ومن الصعب معرفة طبيعة الصوت الذي تصدره (خصائصه الدقيقة) بمجرد النظر إليها، طبعاً هنالك مصانع في الصين تنتج الساكسفون بكميات تجارية وهذه مخصصة في الأساس للهواة أو طلاب المدارس أو الفرق العسكرية، أما إذا رغبت في أن تكون عازف محترف فعليك بشراء آلة من جهة محترفة، كيف أعرف ذلك؟
    1- الساكس الجيد عادة يكون غالي الثمن، أكثر من 1000 دولار في المتوسط
    2- من العلامات المميزة للساكس الاحترافي أن يكون محفور عليه الرقم المتسلسل والموديل في الجهة الخلفية المقابلة لبطن العازف أو من الأسفل (للسوبرانو)
    3- النقش على الساكسفون يتم عادة باليد وتعقيد النقش دلالة على حرفية الساكسفون
    4- معظم الساكسفونات الجيدة تأتي بثلاثة ألوان معدنية فقط إما الذهبي أو الفضي أو اللون الطبيعي النحاسي، فإذا أعجبتك الألوان الأخرى فأعلم أنها للهواة كما يظهر في الصورة أدناه


    هذا لا ينفي أن تفلت آلة ساكسفون من صانع مغمور وتكون ممتازة جداً، كيني جي مثلاً يعزف على السوبرانو في صورة سابقة على سوبرانو سيلمر و (mouthpiece) من ماركة غير مشهورة اسمها دوكوف (Dukoff ).

    البائع في المحلات الراقية عادة لن يفهم سؤالك إذا اكتفيت بأنك ترغب في شراء ساكسفون، سيمطرك بأسئلة من شاكلة أي ماركة أي نوع ورغبتك في المكملات وأي لونية موسيقية تناسبك، يمكنك الاكتفاء بأن تذكر له بأنك هاوي وترغب في تعلم العزف وسيدلك على الصنف المناسب.

    لا تشتري آلة ساكس مستعملة، فمالم تكن تحفة (vintage) فتجربتك عليها ستكون محبطة جداً، اضمن جودة الآلة حتى تضمن أداء مقنع ومريح.

    الجهات المصنعة: البوق أو الهورن
    من الصعب ترتيب الجهات بحسب (جودة) منتجها فالآلات الموسيقية تخضع للذوق واختلافاته، لكن يمكن بالطبع إيراد الجهات المشهورة ويستطيع المهتم البحث أكثر عن الخصائص:
    1- ياناغيساوا (Yanagisawa)، يسمونه (ياني) وهي ساكسفونات للمحترفين فقط وأسعارها عالية جداً ليس فقط لجودتها بل لأن بعضها مصنوع من الفضة، الآلتو في الصورة أدناه سعره 14،990 دولار وهو ثمن سيارة متوسطة، المنتج ياباني

    2- كون (Conn) أمريكي، من أقدم وأشهر الماركات
    3- سيلمر، (Selmer) أو سيلميغ كما ينطقها الفرنسيون والمنتج فرنسي، ولهم موديل مشهور جداً اسمه مارك (Mark) أمريكي، مشهور ومعظم العازفين المعروفين يستعملونه
    4- كينغ (King)
    5- كايلورث (Keilwerth) من الأنواع الممتازة للمحترفين
    6- جوبيتير (Jupiter)
    7- ياماها (Yamaha) ياباني، تشتهر ياماها عموماً بالآلات الموسيقية الإلكترونية، الساكسفونات عند ياماها تأتي في نطاق واسع يبدأ من 600 دولار للطلاب

    الملاحظ أن الأسماء أعلاه هي في الحقيقة أسماء أصحاب الجهات المصنعة.

    http://www.saxophone.org/resources/guidehttp://www.saxophone.org/resources/guidehttp://www.saxophone.org/resources/guidehttp://www.saxophone.org/resources/guide



    ---------------------
    الجهات المصنعة: mouthpiece
    هذه كثيرة ولن نذكر منها شيء
    أسعارها بين 5 إلى 500 دولار ويمكن أن تأتي بلاستيكية أو المعدن والشائع منها يظهر أدناه



    أو حتى من الكريستال

    ---------------------

    الجهات المنتجة: القصبة (reed)
    العازفين عندنا بيسموها (لحسة) ذلك لأنها يجب أن تبلل بالماء قبل استعمالها، يلحسونها، حتى غيرهم يفعل ذلك ففي النهاية سيتم إدخالها في الفم، لذلك من المهم أن لا تطلب من عازف الساكسفون أن يعطيك له لتجربته، وينبغي أن لا يسمح لك بذلك، عموماً، ريكو أشهر الشركات في انتاج قصبات الساكس التجارية وتوجد غيرها شركات تبيع قصبات احترافية بأسعار عالية.





    _____________
    أخيراً
    في الخمسينات والستينات فترة انتشار حمى الجاز بلغ الحماس أن انتجت أمريكا ساكسفونات بهذا الحجم


    هذا مدخل أتمنى أن يلج منه الأخ كبر ليحدثنا عن سوسيولوجيا موسيقى الساكسفون والجاز والبلوز وغيرها

    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 02-09-2015, 09:29 AM)
    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 02-09-2015, 12:16 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de