تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 09:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2015, 02:09 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !!



    في حادثة مصادرة نشاط (إتحاد الكتاب السودانيين):
    تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !!

    تشبه أنظمة القمع عبر التاريخ البشري بعضها بعضاً، لكنها أكثر ما تكون شبهاً في خوفها من الحرية – أعني الحرية بمعناها العام: أن يقول الإنسان دون خوف ما يؤمن أنه الصواب! لا يختلف في ذلك الحاكم المسلم المثقف ، المأمون ابن هرون الرشيد في العصور الوسطى والذي سجن وعذب الإمام احمد ابن حنبل بسبب اختلاف الرأي – لا يختلف المأمون عن نيرون الذي أحرق روما وهو يقهقه فرحاً ولا عن الدوتشي موسيليني أو الفوهرر هتلر النازي في خوفهم من الرأي الآخر. وهؤلاء الذين ذكرت ليسوا استثناء من أنظمة القمع لصغار الآلهة في العصر الذي نعيش. ترتعش فرائصهم من مساحة شبر من الحرية على خارطة اليابسة. فالكلمة دائماً هي عدوهم..والمثقف الحر هو عدوهم الأول.
    هناك مقولة شهيرة للنازي جوزيف غوبلز Joseph Goebbles (1897- 1945)- وغوبلز هو وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر وواحد من أبرز خطباء ألمانيا النازية - يقول فيها: ( كلما سمعت كلمة مثقف ، تحسست مسدسي!) وهو نفسه القائل: (كلما كبرت الكذبة، كلما سهل تصديقها !)

    قرأت كما قرأ غيري مساء أمس خبر حجب النظام الفاشي لنشاط (اتحاد الكتاب السودانيين). وساعتها علقت في أكثر من بوست في مواقع التواصل الاجتماعي ، بما ألخصه هنا بأنّ الهجمة المضرية على اتحاد الكتاب السودانيين وتعليق نشاطه دون إبداء أسباب عشية أمس جاءت متأخرة جداً. ولمن لا يعرفون كراهية الإسلامويين لاتحاد الكتاب السودانيين وعضويته ونشاطه أجدني مضطراً لتسليط إضاءة عابرة لخلفية هذا الحقد وتلك الكراهية!
    قام اتحاد الكتاب السودانيين بهيكلة نظامه الحالي في الشهور الأولى عقب ثورة أبريل 1985م. وكان من الطبيعي أن يتنادى للدعوة كل عشاق الحرية وأعداء الظلام من المبدعين من القوى الديموقراطية. وبعد ثلاثة أيام من التداول برئاسة (توافقية) من أجل إدارة الاجتماعات قادها العضوان: بروفيسور علي المك والأستاذ كمال الجزولي تم تكوين لجنة تسيير انتخبها الحضور بصورة ديموقراطية. ولا أحتاج للمضي قدماً في سرد تاريخ اللجان التي قامت – وأولاها كانت برئاسة الديبلوماسي الأديب جمال محمد احمد. وما أوغر صدر الإسلامويين وأنصار الظلام أنّ الاتحاد رغم شح الإمكانات – كهيئة تطوعية حرة- أنجز بعض الاختراقات: مثل تسجيل عضويته في الاتحادات القارية والإقليمية كاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا واتحاد عموم كتاب أفريقيا Pan African Writers' Union واتحاد الكتاب العرب، إضافة إلى خلق علاقات طيبة مع منظمات دولية مثل اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم)، ومنظمة الملكية الفكرية WIPO . كما إنّ الاتحاد نجح داخلياً ومنذ الأيام الأولى في الحصول على دار في موقع ممتاز (المقرن) ، واستطاع – عبر مخاطبة رئيس الوزراء المنتخب الصادق المهدي – أن يلفت نظر الدولة إلى واجبها تجاه ثلاثة من كبار شعرائنا ممن حجب نظام جعفر نميري عنهم آنذاك جوازات سفرهم فظلوا رهن عطف البلاد التي يقيمون بها ، وهم : الشاعر الكبير محمد مفتاح الفيتوري والشاعر الدكتور جيلي عبد الرحمن والشاعر الدكتور مبارك حسن خليفة. ولعلها نقطة تحسب لصالح رئيس الوزراء السيد الصادق المهدي آنذاك حين أمر حكومته بتوجيه سفاراتها في البلدان التي يقيم فيها اولئك الشعراء الكبار بإصدار جوازات سفر لهم وبمنح كل منهم تذكرة ذهاب وإياب ليعودوا لوطنهم. عاد الفيتوري ولقي من الحفاوة ما أوغر صدور أعداء الثقافة. كما نجح الاتحاد في دعوة أدباء عالميين منهم الشاعر الروسي القدير يفجيني يفتوشينكو والشاعر مظفر النواب وغيرهما علاوة على استضافة الروائي السوداني العالمي الطيب صالح في ندوة مفتوحة لجمهوره الغفير بدار الاتحاد سميت (محاكمة الطيب صالح) والتي ما فتئ يشيد بها حتى أيامه الأخيرة. وكانت هناك دعوة يجري ترتيبها للشاعر والمسرحي النيجيري الحائز على جائزة نوبل وولي شوينكا Woole Soyinka إلا إنّ الإسلامويين بانقلابهم على الديموقراطية وحرية السودانيين كانوا أسرع لذبحها. لذا فقد كان (اتحاد الكتاب السودانيين) من أوائل المنظمات الطوعية التي سعوا لتعطيل نشاطها ومصادرة دارها وممتلكاتها في الأيام الأولى لانقلابهم، ولم يعد إلى الظهور إلا بعد توقيع اتفاقية نيفاشا وخلق هامش محدود من الحرية.

    كنا نعرف أنّ بقاء الاتحاد ومزاولته لنشاطه في هذا الزمن الأغبر أقرب ما يكون إلى المشي فوق حقل من الألغام. وكاتب هذه السطور كان ولما يزل يحذر من المنفى كلما سنحت الفرصة بألا يطمئن الإخوة في إدارة وعضوية الاتحاد إلى مكر الإسلامويين، فإنهم قد ينقلبون على ما قالوه صباح اليوم دون إبداء أسباب عشية نفس اليوم. إن كعب أخيل للإسلام السياسي هو قيام الدولة المدنية الديموقراطية التي تؤمن بالتساوي في الحقوق والواجبات. وبما أنّ الغدر سمة أساس في تفكيرهم، فإن إغلاق دار يمارس الناس فيها الحوار الثقافي على مرأى ومسمع النظام يرونه من أولويات مهامهم.
    ألا رحم الله المفكر والعالم السوداني الشهيد محمود محمد طه حين قال عنهم : (كلما أحسنت الظن بهم، يظلون أسوأ من سوء الظن العريض)!

    وإذا كان من كلمةٍ لأصدقائي وزملائي وزميلاتي من المبدعين السودانيين من عضوية اتحاد الكتاب السودانيين فإنني أقول لهم إنه لشرف لكم ألا تكون هناك لافتة على مبنى تحمل اسم اتحادكم الداعي للحرية والمساواة ، دون أن يكون في مقدور أي منكم أن يفتح فمه ليقول كلمة بمطلق الحرية عما يعانيه شعبنا وبلدنا إزاء كارثة تسلط حكم الإسلامويين الفاشي على رقاب شعبنا طيلة خمس وعشرين سنة ونيف. ثم إنه قد حان الوقت أيها المبدعون لتجعلوا من أقلامكم في المواقع الإليكترونية المختلفة رصاصاً في جسد هذا النظام المتهالك. أكتبوا وقولوا لشعبكم: تؤخذ الحرية غصباً ولا يمنُّ بها أحد !!
    اللهم هل بلغت ؟ اللهم فاشهد !

    فضيلي جماع
    30 يناير 2015


    uy
                  

01-30-2015, 02:21 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

    Quote:

    تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !!


    هم بالموت!
    قولا و عملا واحدا!
    شكرا لك سيدي!
                  

01-30-2015, 02:43 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: Omer Abdalla Omer)

    الصديق الأستاذ/ عمر عبد الله عمر
    شكرا على الطلة والمفاكرة. تسلم
                  

01-30-2015, 02:43 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

    ألا ما اجمل الكلمة الحرة الشريفة إذ تخرج للعالمين بالوضاءة والطهر والوعي والنضال ..
    هم لايطيقونها, لا يطيقون تلك المعاني ولا يطيقون مع الحرية صبراً ..
                  

01-30-2015, 07:07 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: محمد حيدر المشرف)

    الدكتور الأديب/ محمد حيدر المشرف
    شكرا على الطلة. صدقت .. هم لا يطيقونها ، لأنهم يقرأون القرآن - لو قرأوه - بقصور مداركهم للمعنى الإنساني السامي. فالقرآن يوصي المسلم حين تقوده مفاصل الحوار إلى من هو على خلاف معه أن يتبع قول الله تعالى :(فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم).. لاحظ أن القرآن قال (عداوة) ولم يقل (خصومة )، فالخصومة أخف حدة في النزاع بين طرفين مختلفين في الرؤى.. ففريقان في كرة القدم مثل الهلال والمريخ مثلا هما في الميدان خصمان ولكن ليسا بالضرورة عدوين. العداوة هي بين طرفين يمكن أن تسيل جراء قراعهما دماء أو يقتل أحدهما الآخر. ورغم ذلك فإن الله يوصي المسلم أن يعامل الآخر (العدو) وكأنه ولي حميم..والولي الحميم هو الذي يرث : الوالدين ، الزوج ، الزوجة، الأخ ، الأخت ، الأبناء والبنات. وحتى هذه الدرجة يا مشرف لا يحصل عليها الأسلامويون يما يحملون لكل شخص من حقد وكراهية . هي مرحلة لا يلقاها كل من هب ودب ورفع المصحف للمتاجرة.. ( وما يلقاها إلا الذين صبروا * وما يلقاها إلا ذو حظ عطيم )- صدق الله العظيم.
                  

01-31-2015, 06:54 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

    *
                  

01-31-2015, 08:25 AM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

                  

01-31-2015, 10:00 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    الصديق/ فرح الطاهر أبو روضة..سلام
    نصالح هؤلاء لو صح أننا نصالح إبليس!
    الرجال تصالح من ينازل وجها لوجه ، لا من يطعن من الخلف!!
                  

01-31-2015, 05:42 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

    *
                  

01-31-2015, 07:21 PM

ابوعبيدة عبدالقادر
<aابوعبيدة عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 01-25-2007
مجموع المشاركات: 22

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

    الأديب الأريب فضيلى جماع..أتابع كتاباتك الصادقة والملهمة..يا أبن وطنى الجريح
    أننى ككل السودانيين أصحو من نومى وأول مايخطر على بالى سوء ما يحدث في بلادنا السمحة والتى غدت خرابا في كل مجال تنظر اليه بالبصر..دع عنك البصيرة..وأنام بعد أن أتعب في التفكير في هذا الواقع الغريب ..أن أمرهم أعجب من الخيال
    يقينى أن فجر الحرية قد أذن ببزوغ..فليس بعد هذا الحضيض ألا الصعود..دمت ياجميل زخرا لبلادك
                  

01-31-2015, 07:29 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: ابوعبيدة عبدالقادر)

    الأخ الأستاذ/ أبوعبيدة عبد القادر
    سلمت وتسلم حروفك التي تشد الحيل وترفع المعنويات في زمن الإحباط.
    سيذهبون أخي أبوعبيدة ولايخلفون وراءهم من إرثهم سوى الخيبة. لكن المستقبل لشعبنا بدون شك. هذا النظام فقد مقومات البقاء ، وأهل النظام أدرى بهذا المعطى الذي يعد من البديهيات.
                  

02-01-2015, 07:38 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

    *
                  

02-01-2015, 10:03 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)

    نحييهم من علي البعد ونحييك
                  

02-01-2015, 01:13 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: Elmosley)

    شكرا أخي الموسيقار الجميل يوسف الموصلي على الطلة والتعليق.
                  

02-01-2015, 04:01 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: فضيلي جماع)



    Quote: أكتبوا وقولوا لشعبكم: تؤخذ الحرية غصباً ولا يمنُّ بها أحد !!


    ولك التحيات الطيبات أستاذنا العزيز وحكيمنا فضيلي جماع,

    أحمد الشايقي
                  

02-01-2015, 04:52 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تؤخذ الحرّيةُ غصباً ولا يمنُّ بها أحد !! (Re: أحمد الشايقي)

    الرجل الوطني الغيور ، الصديق / احمد الشايقي.. تسلم على المرور والتحية. عندما يتصدق طاغية على شعب من الشعوب بالحرية فقل سلاما على ذلك الشعب. تؤخذ الحرية منعة واقتدارا لأنها هبة الخالق لخلقه. قال الله تعالى في محكم تنزيله (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) ذلك لأن الكون كله لو صار مؤمناً لما أضاف لمملكة الله وجبروته خردلة، ولو أن الكون كله كفر بالله لما نقص ذرة من مملكة الله. لذا فقد أعطى الله الحرية الكاملة لخلقه في أكثر الأمور حساسية : الاعتقاد بوجود الله!
    أما أن يأتي بشر ولدته امرأة ليسلبني حريتي فذلك ما أقاتل من أجله حتى الرمق الأخير.
    كن بخير يا صديقي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de