|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عند مليك مقتدر.ليس لل (Re: أحمد أبكر)
|
احمد المعبود والمعبد لقد خاب ظنك في ع .ع .أ مازال ع .ع .أ يسخر دكانه الناصية (باعتباره سكرتير الشهيد واكاديمي ) للنفخ في صلف العنصرية والتميز والامتياز عن المزروعي والغمز من قناة فقدانه للسان لتاكيد واقع الضيم والعسف والجور والهوان في سودان الانقاذ !!!!!! كان بداية التاريخ كانت في بداية/89 30/6 وليس يوم تعيينه سكرتير للشهيد او يوم حلول اسلافه بشكل طاري لارض السود في السودان ، ع.ع.أ يجير جهد المزروعي المتميز ، الذي لم يختزل قيم الانسانية في انتمائه الوشائجي (وهو يمني عربي اصل العرب لا مستعرب ) ليحشره حشراُ في خلاف ومعترك الابادة العرقية في السودان وتنافر التيار المتاسلم مع الحركة الشعبية لينتصر لاصله وارومته العربية الشريفة هاردلك احمد يا احمد وانت العبد والمعبود والمعبد متي تشهد متي تشهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: 4- الأخ اللشجاع محجوب على فعلا قد جانب الدكتور عبدالله الصواب حين ذكر ان الكينى الكبير قد فقد لسانه العربى ولم يعلل ذلك علما أن الأصل فى الإنسان من وطن هاجر منه أسلافه أن يتأثر بالوطن الجديد ولغته وليس فرض لغته على الوطن الجديد وهذا مانجح فيه أهل شرق ووسط افريقيا فى إرغام العرب على لسان جديد وهو مافشل فيه أهل السودان القديم رغم حضارتهم العميقة .. |
احمد المعبود والمعبد ع.ع.ا لايمتلك معرفة بمقام المزروعي ليعلل ، كل ذخيرته المعرفية تتقصد التبرير لا التعريف والاستنارة لذلك لم تستوقفه مسيرة المزروعي كدفق انساني معرفي بل اتخذها كمنصة ليقذف بها الزنوج والمهمشيين فاقدي المعرفة والعلم ولينتصر لوهم وجوده القدري بين عجم اقوام السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: MAHJOOP ALI)
|
الأخ احمد الامين احمد، وصفك للمفكر على مزروعى بالمسلم، وصفا صحيحا. حضرت ثلاثة محاضرات بالمدينة التى أقيم بها قدمها المفكر الأفريقى، و لدى تسجيل صوت و صورة لبعضها. كانت إحدى المحاضرات عن الإسلام فى الصياغ الأفريقى، نظمتها مجموعة مهتمة ب Global Affairs. وصفه مقدم المحاضرة بأنه الخبير الذى تستشيره الأمم المتحدة ، باعتباره خبير الثقافة الإسلامية و تاريخ المسلمين، و له إسهامات واضحة حول تلاقح الحضارات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: الرشيد محمد الخير)
|
لا أندهش من أتيان رجل نادر ،منضبط ،حساس ،مرهف وهو مرتب شديد ولايثرثر هو أخى الرشيد محمد الخير بهذا التسجيل من غربى الأطلنطى وهو مقيما ب (مدن الملح ) للعلامة المزروعى خاصة ان الرشيد محمد الخير خبير جدا وعليم بمظان الجمال ورفد البوستات به تجلى ذلك صيف العام الماضى حين أطلقت هذا البوست فى (مقام محمد وردى ) وكان أمنيتى سماع رائعة عتيق (قم نرتشف خمر الغرام ) بصوت داؤود وقد عجز المنبر كله من تلبية طلبى حتى وافانى به الرشيد (قبل أن أقوم من مجلسى ) بالطلب بصوت الدرويش بادى محمد الطيب وقد أتى به من (حلة عباس ) من أعمال الكاملين ثم زاد عليه ب (صوت داؤود ) منبعثا من ( مقابر حلة حمد ) ثم أضاف الرشيد من مكنونه درر نادرة جدا جدا جدا من عصر وردى . تحية وتقدير الرشيد Re: صوادح وعنادل وحناجر من عصر محمد وردى !بناءا على طلب خاص ..Re: صوادح وعنادل وحناجر من عصر محمد وردى !بناءا على طلب خاص ..
أكثر (بوردابى ) كنت اود مروره ولو (على سبيل التحية ) بالبوست أدناه هو الأخ الرشيد لكن خاب أملى خاصة ان الرشيد يملك أرقى مخزون نغمى حسب ما تبين من مداخلاته على ندرتها صولو على كمنجة قديمة أو تقاسيم من (قوس ) محمديه!صولو على كمنجة قديمة أو تقاسيم من (قوس ) محمديه! تحية وتقدير الأخ ارشيد وسعدت بمرورك الراقى جدا . ورود ملونة للرشيد محمد الخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
w]صديقي و أخي الاستاذ أحمد الأمين أحمد ,, مشكور كتير على بوكيه الورد و أرجو أن تتقبل هذه القصائد الثمانية للراحل كتبها بالسواحيلي و قد تمت ترجمتها للإنجليزية
1- Door
by Alamin Mazrui Either you go through this door or you don't. If you go through there's a danger of forgetting your name. That's the problem. Everything looks at you twice Ashamed, you look away, you let it happen. You can't look for a fight. If you don't go through perhaps you'll have a good life. you'll defend your ideals you'll carry on with your work you'll die a hero in your country but perhaps many things will pass you by you'll be blind to many things at what cost? I don't know. The door itself can't make your decision it's just a door! 2- I Am I
by Alamin Mazrui They call me communist They call me capitalist They call me nationalist But I am human - Why is that not enough? Countries set fire to themselves While mothers grieve and weep Children are suffering from the words we use to kill and destroy River - We stand on your bank tears falling on us that stream into your heart 3- I Crossed
by Alamin Mazrui I have crossed continents to reach Africa But the day never came when mountains were hills when rivers were streams that could be leapt over I have not reached you my love You are a distant star It's as though a wall of darkness has risen up between us. When I grasp you, my hands grasp nothing but a corpse that died with no justice as if I cradled a stone veined with my blood in a house flooded by a storm that stands alert through the night and is marooned in the morning waiting by the road. The years have stretched between us: blood and fire the bridges I tried to cross turned into walls and you, you have sunk to the bottom of the sea so I couldn't touch you. Oysters have skinned me, slicing the veins in my arms And I call out: You, Africa the love of my soul friend of maggots and darkness I have wandered many years searching for you and my journey has never stopped you who have covered yourself in death your whole life I have crossed continents to reach Africa but the day never came when those bridges could be crossed. You who sleep by my side are like a distant star in the sky a door bolted from inside And I stand outside I wait in the cold. 4- In Prison (Kifungoni)
by Alamin Mazrui From looking up at the sky and crying from so much longing sky-blue has seeped into my eyes. From growing maize in the fields and crying so much from sadness yellow has seeped into my eyes.
Let soldiers go to war lovers go to the garden and teachers to the classroom, As for me, give me prayer beads and an old chair from the past So in this world I would be: a gatekeeper at the door of inner pain while books, laws and all religions guarantee me death starving or in prison
5- Shoulder to Shoulder
by Alamin Mazrui The cold from Mount Kenya has come The wind blows, cutting through the forests of Nyandarua But I am a woman from the Krinyaga Mountains I don't feel the cold I don't feel anything exept from the sound of the earth our country softly weeping At home... flour waits to be ground vegetables wait to be peeled wood waits to be chopped and the children the many children also wait for us But like my husband I continue to fight for my country to regain my humanity
Sleep my child sleep sleep well while you wait for me When the moon rises I will return, I'll protect and defend you Above the mountain the full moon gazes down on us in sympathy The road is too long Time is too short But like my husband I continue shoulder to shoulder to liberate humanity 6- The Voice?
by Alamin Mazrui Our throats sharpen towards morning but night approaches digging the foundations of the house and the wall of minutes that surrounds the house Death is honoured by time stretched out until everything past has been forgotten other than the leaves that dried on the tree, that tremble, now and then Who would have heard the voice? As if there were a person in heaven to pay for our blood that was poured and poured out 7- The Word Cutter
by Alamin Mazrui My laughter laughs with me laughing joyfully I don't have any thoughts in my head today they haven't woken up yet I think it's morning dawn is breaking And that's precisely the reason for the heart to be calm and why this sweet beat resonates I laugh to myself... for I know I'm not used to this smile that strolls through a poem and a dance laughing with me... exciting me like a wife with her husband like lovers forever I'm not used to this joyfulness and passion that leads me day and night to sing along with the chorus ... to follow the pleasures of the world So I decided... to cut off the words of joy and belief of love or religion words that would temper the slave's revenge words that would win the war with hearts within as well as the wars within borders My only word is suffering So I prefer the old way... thoughts not written 8- Touch Me
by Alamin Mazrui When I'm released I will ask anyone to touch me delicately sensitively but truly! Touch me again Make me know again how life is how life tastes what life tastes like I'm right here in front of you Touch me again please! Touch me! Touch me!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: الرشيد محمد الخير)
|
تحية وتقديرمجددا الأخ الرشيد وقد قرأت القصائد قراءة أولى وعسى أن يكون البروف عبدالرحمن إبراهيم محمد والدكتورة عشة موسى والأخ الأستاذ إبراهيم فرح تحديدا من متابعى البوست عسى أن تلهمهم القصائد ترجمة للعربية خاصة أن الثلاثة من أرقى مترجمى القصائد للسان العرب حيث ترجم بروف عبدالرحمن فى بوست لى عن مانديلا قصيدة للكينى نقوقى فى تمجيد مانديلا وترجمت د. عشة قصيدة فى حياة مانديلا فى بوست للدكتورة أسماء عبدالحليم أما إبراهيم فرح فقد ترجم فى بوست لى عن شينوا أشيبى ربيع 2013 قصيدة لشاعر نيجيرى فى رثائه عسى أن يمر هؤلاء الفطاحل بالبوست عسى أن يترجمون ما خفى علينا من ذاك الشعر المترجم عن السواحيلية (لسان المزروعى وغيره من عربان شرق ووسط افريقيا حين عجز أسلافهم عن فرض بنت عدنان على السكان الأصليين للبلاد .) تحية مجددا الرشيد محمد الخير ولك الود .. **** قال: حسب شهادة حاتم بازيان فى صحيفة نعيه للمفكر الكينى (المسلم ) على المزروعى عبر مقاله الماتع فى لسان شكسبير وقد وقفت عليه فى بداية (تحديق) المزروعى فى الموت وقبيل دفنه يؤكد بازيان أن مؤلفات المزروعى التى فاقت العشرين كتابا (26 كتابا ) تقدم رؤية داخلية للمشكلات الكبرى الراهنة التى تواجه العالم باسره خاصة تلك المتعلقة بالإرهاب والإسلام تجلى ذلك فى إحدى أشهر كتبه فى لسان شكسبير وعنوانه Islam between Globalization & Counter Terrorism أى : الإسلام بين العولمة ومكافحة الإرهاب ! حيث أوضح فى ثناياه كيفية حصر ومحاصرة العالم الغربى للإسلام ( دين المزروعى و دينى كذلك ) فى خطر الإرهاب المتصاعد دون الإنتباه إلى الخصائص الإنسانية الكبرى والنبيلة التى يقدمها الإسلام كدين أخلاقى عالى القيمة (قبل سرقة المصحف بواسطة المتطرفين من لدن القاعدة ،طالبان ،داعش وبوكو حرام والدجالين من لدن حسن الترابى وشيخ الأزهر ومن سار على نهجهما من علماء السوء فى تشويه الإسلام كدين سامى جدا ...
فى شأن تنظير المفكر الكينى (المسلم ) على المزروعى الذى حدق فى الموت مؤخرا غربى الأطلنطى حول الإسلام وعلاقته بالمتغييرات السياسية الدقيقة والحرجة جدا مؤخرا جراء تصاعد مفهوم (الأسلاموفبيا ) بصورة جعلت أى مسلم متهما بالإرهاب مالم يثبت عكس ذلك فقد قام الراحل بعرض تصوره وبث مصطلحاته فى ندوة قدمها ب (شيتام هاوس ) بإنجلتره فى شتاء 2007 حين قدم ورقة عنوانها
ISLAM BETWEEN CLASH AND CONCORD OF CIVILIZATIONS: CHANGING RELATIONS BETWEEN THE MUSLIM WORLD AND THE UNITED STATES
أى : الإسلام بين صراع وتوافق الحضارات : العلاقات المتغيرة بين العالم الإسلامى و الولايات المتحدة .
أكد المزروعى فى ورقته هذه وجود ثلاث مراحل تأريخية تحدد الصلة بين العالم الإسلامى والولايات المتحدة وختم الورقة بخلاصة أعقبها قام بالرد على أسئلة من غير مسلمين من الحاضرين لتبيان المزيد من مصطلحاته واسئلته فى الورقة. سوف أستعرض والله أعلم ملخص الورقة ربما فى خمس مداخلات عبر ترجمتها للسان العُربان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
المرحلة الأولى التى حددها المزروعى فى ورقته الموسومة
ISLAM BETWEEN CLASH AND CONCORD OF CIVILIZATIONS: CHANGING RELATIONS BETWEEN THE MUSLIM WORLD AND THE UNITED STATES
أى : الإسلام بين صراع وتوافق الحضارات : العلاقات المتغيرة بين العالم الإسلامى و الولايات المتحدة .
بشاتهام هاوس 2007 بأرض شرشل فى العلاقة بين العالم الإسلامى والولايات المتحدة أسماها مرحلة تطابق القيم و تباعد الأفراد وحددها زمنيا فى الجزء الأول من القرن العشرين الميلادى مؤكدا أنه خلالها كانت القيم المجتمعية السائدة فى أمريكا تتقارب بشدة مع القيم النظرية الإسلامية على مستوى السلوك والأخلاق ! تجلى ذلك فى موضوعات مثل ألأدوار الجنسانية ، النظرة للجنس المحرم ، عقوبة الإعدام و تعاطى الكحول رغم ذلك كانت العلاقات بين الأمريكيين كأفراد و المسلمين كأفراد متباعدة (رغم التقارب النظرى فى القيم السائدة بينهما ) وقد علل ذلك بالتفرقة العنصرية السائدة وقتها فى امريكا مع ملاحظة أن جل الأمريكيين المسلمين فى تلك الفترة كانوا من السودان (حسب قاموس الجاحظ ) وتلك هى فترة أمة الإسلام و إليجيا محمد والحاج مالك ومن تبعهما بإحسان أجمل المزروعى التقارب النظرى بين القيم الإسلامية و الأمريكية وقتها فى الإتفاق بين الإسلام و المجتمع الأمريكى (نظريا ) فى تحريم الجنس قبل الزواج ( أكد المزروعى وجود قوانين ولائية حينها فى امريكا تحاكم ممارسة الجنس قبل الزواج)) تجريم الطرفين للشذوذ الجنسى . إحتقار الطرفين أى الإسلام والمجتمع الأمريكى (وقتها ) لظاهرة إتخاذ عشيقات والعيش معهن قبل الزواج وأكد أن تلك الظاهرة كانت نادرة فى المجتمع الأمريكى وقتها. عدم إعتراف الإسلام والمجتمع الأمريكى بالأطفال المولدون من سفاح وقتها ) فى كلا الثقافتين الإسلامية والأمريكية كان الذكران هم أرباب العوائل . عدم نيل (النسوان) حق التصويت فى أمريكا حتى العام 1920 مؤكدا أن فى كلا الثقافتين (الإسلامية والأمريكية ) كان تولى النساء لمناصب سياسية أمرا نادرا فى كلا الثقافتين كان تمكين (النسوان) فى الإقتصاد محدودا مؤكدا أنه فى العام 1936 كانت نسبة (النسوان) العاملات بأمريكا 18 بالمئة فقط ويتم ذلك لضرورة قصوى صارت الكحول بموجب تعديل دستورى تمت إجازته العام 1920 بأمريكا محظورة (نظريا ) علما أن المشروع قد تم طرحه منذ القرن التاسع عشر بالتالى فى حالة الخمور يمكن القول أن أمريكا قد تبنت النموذج الإسلامى منذ عشرين القرن الماضى .(تم تعطيل هذا القانون لاحقا )1933 ) . قبلت كلا الحضارتان الإسلامية والأمريكية عقوبة الإعدام فى بعض الحالات ويتجلى ذاك المبدأ فى الإسلام فى حالة الثيب الزانى بينما يتجلى حتى عهد قريب فى القانون الأمريكى فى حالة قتل القُصر و المرضى العقليين
تنبيه : فى مسألة عقوبة القتل أعلاه لاحظت ناشطى حقوق الإنسان من اليساريين تحديدا يشيرون فى أدبياتهم إلى مبدأ الإعدام فى الشريعة الإسلامية بعبارة ( العقوبات القاسية ) تحقيرا وإستخفافا ولهم الحرية فى ذلك لكن لم أقف حتى لحظة إرسال هذه المداخلة على أحدهم وهو يدين عقوبة القتل فى أمريكا أو حتى يصفها بأى وصف قبيح !!ولا أدرى ليش ؟؟ علما أن الصين (الشيوعية ) وكوريا الشمالية تطبقان نفس عقوبة الإعدام (القاسية ) لكن لم أقف على (ناشط ) يدينهما ومجددا لا أدرى ويش السبب ؟ وسؤالى المفتوح هنا ( لا أرغب فى إجابة ) مالفرق بين الإعدام فى الشريعة إلإسلامية وقوانين أمريكا والصين وكوريا الشمالية خاصة أن القتل واحد (لايوجد قتل قاسى وأخر رحيم طالما الروح تزهق فى الحالتين) *رجع الحديث يعترف على المزروعى أنه رغم إتفاق فى القيم الأخلاقية والقانونية بين أمريكا و العالم الإسلامى وفقا للنقاط أعلاها فى النصف الأول من القرن العشرين إلا هناك هوة واسعة فى التقارب بين المسلمين والأمريكيين وقتها خاصة أن تلك الفترة هى فترة تفرقة عنصرية عبر قوانين قمعية وتفريقية تفرق بين الناس حسب اللون والعرق وقتها كان كان المسلمون أقلية فى المجتمع الأمريكى وأضاف المزروعى أن القوانيين الأمريكيةوقتها التى كانت تحظر الزواج المختلط بين العرقيات كان سببا فى ذاك التباعد مع المسلمين . كما ذكر أن المعاملة الأمريكية الرسمية والمجتمعية مع الأقليات الدينية كانت أقل تسامحا مقارنة بالمعاملة الحسنة التى أبداها المسلمون فى ظل الدولة العثمانية خلال العقدين الأوليين من القرن العشرين تجاه الأقليات غير المسلمة ويؤكد المزورعى أن العداء للسامية وقتها كان شائعا فى أمريكا مثل العداء للإسلام والتفرقة الطائفية ضد الرومان الكاثوليك.
إستدراك على على المزروعى: فى ذات الفترة التى كانت القيم الأمريكية تتطابق مع الإسلامية (حسب معيار المزروعى ) كانت أمريكا رسميا تمارس (شأن العالم الإسلامى حتى الراهن ) رقابة دقيقة وتفتيش ضمير على المطبوعات التى تتنافى مع العقيدة الدينية وتحظرها تجلى ذلك فى التعامل مع رواية (يولسيس ) الشهيرة للروائى الأيرلندى الجنوبى الملحد ( خلفيته الدينية التى تخلى عنها طوعا رومان كاثوليك ) حيث قامت سلطات الدولة بأمريكا بمصادرة وإعدام النسخ البكر للرواية التى وصلت عبر الأطلنطى بالبريد بإعتبار الرواية عمل إلحادى سافر وهو ذات الوصف الذى جرى وصفها به فى بعض الصحف البريطانية وقتها (1923 ) ويلاحظ نفس التعامل مع هذه الرواية بأمريكا تم لاحقا فى العالم الإسلامى مع روايات مثل (وليمة لأعشاب البحر ) لحيدر حيدر و (أيات شيطانية ) لسلمان رشدي فإنصبت اللعنات من ( بتوع حقوق الإنسان )على المسلمين بوصفهم يحجرون على حرية التعبير رغم ان أمريكا فى مرحلة ما حين كانت تتعامل بقيم الدين تعاملت بذاك المنحى ( المصدر بخصوص رواية عوليس وأمريكا هو موسوعة مجلة التايم الأمريكية للشخصيات المئة الأكثر شهرة فى القرن العشرين ومنهم جيمس جويس عليه المصدر أمريكى) حاشية على الإستدراك أعلاه : بخصوص مراقبة الكتابة ومنع بعض الكتب بزعم مخالفة العقيدة من الصدور فى أمريكا (تأريخيا ) والعالم الإسلامى ( حتى اليوم ) الإتحاد السوفيتى نفسه حين كان تحت هيمنة الحزب الشيوعى كان يمنع ويصادر الكتب التى لا تتماشى مع عقيدته اللينية – الستيالنية القامعة للروح والعقل والفطرة وقد تم عقب إنهيار دولة ذاك الحزب القمعى إصدار كتابا يحوى سجلا بالكتب التى تم منع صدورها وقتها تحت عنوان (الأرشيف الأدبى ل كى جى بى ) ومن المفارقة وعبثية التأريخ كان جهاز المخابرات السوفيتى هو من يحدد مواد النشر مثلما يفعل جهاز الأمن والمخابرات الوطنى فى سودان البشير اليوم حيث يقوم بمراقبة الصحف ومصادرتها وإعتقال ومنع الصحفيين من الكتابة فتأملوا ..
هذا فى رحيل المفكر الكينى (المسلم ) على اللمين المزورعى (1933-2014) الذى حدق فى الموت غربى الأطلنطى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
حين أطلق التشكيلى والمترجم الخلاق الأستاذ أحمد جبرين على مرعى من محرابه بصحراء نجد شتاء 2011 باكورة إصداراته أدناه
وفيه تطواف راقى وحركة رشيقة ليراعه المنضبط فى أكثر من مغنى منها (مسقط رأسى ) المجلد القديمة تشرفت بفتح البوست أدناه تشرفت
مرابع صبا وشباب أحمد جبرين على( المجلد ، الفولة -خورطقت ) صدور مذكرامرابع صبا وشباب أحمد جبرين على( المجلد ، الفولة -خورطقت ) صدور مذكرا
وهنا ذات البوست فى نسخة (أكثر تهذيبا ) على صفحات منتدى كردفان الثقافى خاصة ان كردفان كجغرافيا وإنسان (قديم ) عبر المجلد ،رجل الفولة وخورطقت قد شكلت فضاء السرد والحركة فى هذا الكتاب النوعى ولازال البوست عاملا بمنتدى كردفان منذ شتاء 2011 و أتشرف كثيرا أن إدارة المنتدى قد ثبتته فى الواجهة حيث بلغ عدد متصفحيه حتى اليوم زهاء 700 الف متصفح !! http://www.kordufan.com/vb/showthread.php?t=738http://www.kordufan.com/vb/showthread.php?t=738
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
ضمن حديثه فى دائرة المرحلة الثالثة فى العلاقة بين أمريكا والعالم الإسلامى و وصولها فى الألفية الجديدة عقب أحداث سبتمبر 2001 درجة من الخطورة والتباعد بصورة جعلت اى مسلم بمثابة مشروع إرهابى مالم يثبت عكس ذلك فى الفضاء الأمريكى تحدث العلامة المزروعى صراحة عن تجربة إحتجازه تحت وطأة قانون مكافحة الإرهاب بمطار ميامى الأمريكى كونه مسلما (قلت مسلما ) وللدقة فى هذا الموضوع الحساس سوف اثبت شهادته بالنص حسب لغتها الإنجليزية فى المحاضرة ثم أقم بترجمتها وتثبيت إشارات حولها ، قال على المزروعى بالنص : Muslims who are harassed at American and international airports are beginning to multiply. On August 3, 2003, on arrival from overseas, I was detained at Miami airport for seven hours under repeated interrogation. Detaining a 70-year-old man as a potential terrorist is a case-study of the new paranoia at airports. I was interrogated by (a) immigration; (b) customs; and (c) Homeland Security and the Joint Terrorism Task Force in that order. They all focused on security. Paradoxically, the last interrogators were the most apologetic and the most courteous. But they still questioned me behind closed doors.
Of course, I was truthful about all the Muslim organizations I belonged to, including the Muslim American Alliance, the old American Muslim Council and the Center for the Study of Islam and Democracy [CSID]. In fairness to the Joint Terrorism Task Force, they subsequently booked me a hotel room for the night in Miami and paid for it. They arranged for me to be taken to the airport hotel.
And they paid for my dinner that night (giving me $25 for it).
The Homeland Security interrogators were the most friendly. Yet I felt that I would not have been kept for so long if they had not been interested in interrogating me personally. I was kept waiting until they arrived. After living in the United States for more than a quarter of a century, did I arouse suspicion on August 3, 2003 because of where I was coming from? Was I coming back from Afghanistan? Had I visited Baghdad? Perhaps I was coming back from Indonesia? NEGATIVE to all of those! I was coming back from Trinidad and Tobago in the Caribbean. My primary mission in Trinidad had almost nothing to do with Islam. I had been a keynote speaker to mark Emancipation Day – commemorating the end of slavery in the nineteenth century. I was received by the Prime Minister.
. The questions I was asked at Miami on my return included whether I believed in Jihad and what did I understand by jihad? What denomination of Islam did I belong to? Since I was a Sunni, why was I not a Shi’a? I reacted: “If you were a Catholic, and I asked you why were you not a Protestant, how would you deal with that?” Since I was coming from Trinidad and Tobago, had I seen Yaseen Abubakar, the Islamic militant who had held the whole cabinet of Trinidad hostage in the Parliament building nearly fifteen years earlier? That was a much more sophisticated question.
I replied at Miami Airport that I had not met Abubakar, but I had tried to see him in Trinidad. After all, I was teaching a course at Cornell on “Islam in the Black Experience”. I had also taught “Islam in World Affairs” at Binghamton. It was my business to study the Abubakars of this world!
The Miami airport officials allowed me one phone call. I called my home in Binghamton and raised the alarm. My wife mobilized my three adult sons and their families. She also mobilized some colleagues at Binghamton University. Their phone calls of alarm to the relevant authorities might have speeded up my release. My ordeal at Miami airport ended amicably, with a few embarrassed smiles. However, I am not complacent. I am afraid it could happen again, the Lord preserve us. But we shall not be intimidated. Amen. How can the United States learn to trust the Muslim world a little more? How can the Muslim world, in turn, be better protected from American militarism? Both solutions need to restrain America’s arrogance of power. .
لعله قال فى لسان العربان والترجمة لى: : ! بدأ عدد المسلمين الذين يتعرضون لإنتهاكات فى المطارات الأمريكية فى التزايد . ففى 3أغسطس 2003 إثر أوبتى من رحلة خارجية تم توقيفى بمطار ميامى لمدة 7 ساعات وتعرضى لإستجواب متكرر
إعتقال رجل سبعينى بوصفه إرهابيا محتملا بمثابة أنموذج لمدى تجلى البارنويا الجديدة التى تفشت فى المطارات الأمريكية
لقد تم إستجوابى بواسطة سلطات الهجرة ، سلطات الجمارك ، الأمن الداخلى وقوة المهام المشتركة لمكافحة الإرهاب وكلهم ركزوا فى التحقيق على الأمن . للمفارقة كانت المحققون الأخيرون هم الأكثر لطفا وكرما رغم ذلك فقد تم التحقيق معى وراء أبواب موصدة . بالطبع كنت صادقا فى التحقيق حول صلتى بكل المؤسسات الإسلامية التى أنتميت إليها يشمل ذلك (تحالف المسلمين الأمريكيين ) ،(المجلس الأمريكى المسلم العتيق ) و ( مركز دراسات الإسلام والديمقراطية) إنصافا للحق لقد تكرمت الجهة الأخيرة فى التحقيق بحجز غرفة لى بالفندق مع التكفل بنفقاتها كما قاموا بترتيب وصولى إلى الفندق مثلما دفعوا نفقات العشاء تلك الليلة (منحونى 25 دولارا لأجل ذلك) ) . لقد كان التحقيق من قبل الأمن الداخلى هو الأكثر لطفا رغم ذلك شعرت بعدم وجوب إعتقالى لفترة طويلة إن لم يكونوا مهتمين بمساءلتى شخصيا حيث ظللت منتظرا حتى وصل المحققون. عقب العيش بالولايات المتحدة لأكثر من ربع القرن هل قمت بإثارة شبهة فى 3 أب 2003 بسبب الجهة التى أتيت منها ؟ هل كنت عائدا من أفغانستان ؟ هل زرت بغذان الرشيد ؟ ربما كنت عائدا من أندونسيا ؟ للأسف كل ذلك كان خطأ فقد كنت عائدا من ترينداد وتوباغو فى البحر الكاريبى وكانت مهمتى الأولية من الزيارة لاعلاقة لها بالإسلام حيث كنت متحدثا أساسيا فى مناسبة قومية هى عيد الحرية الذى تم إطلاقه فى القرن التاسع عشر عند إنهاء عملية الإسترقاق وقد تم خلال الزيارة إستقبالى بواسطة رئيس وزراء ترينداد وتوباغو شخصيا الأسئلة التى تم توجيهها إلى بمطار ميامي عند أوبتى تضمنت سؤالا يتعلق بمدى إيمانى بالجهاد و ماهية مفهومى للجهاد ؟
المجموعة الدينية التى أنتمى إليها ؟ عند ردى بالإنتماء للمذهب السُنى (مضاد للشيعة ) كان سؤالهم لماذا لم أك شيعيا ؟ فأجبت للمحقق إن كنت أنت كاثوليكيا وسألتك عن سبب إنتمائك للبروتستانت فكيف يكون ردك على السؤال ؟ بسبب عودتى من ترينداد وتوباغو جرى سؤالى إن كنت قد إلتقيت يس أبوبكر المتشدد الإسلامى الذى إحتجز كل مجلس وزراء ترينداد كرهائن بمبنى البرلمان قبيل 15 عاما ؟ ذاك السؤال كان الأكثر مرونة . وقد رددت عليه بعدم مقابلتى لإبى بكر لكنى قد حاولت ذلك خاصة اننى كنت أقوم بتدريس مقررا علميا فى كورنيل حول (الإسلام فى تجربة السُود ) كذلك قمت بتدريس مقررا بعنوان ( الإسلام فى الشؤون الدولية ) بجامعة بينغامتون عليه كان صميم عملى دراسة أمثال أبى بكر فى العالم.
لقد سمحت لى سلطات مطار ميامى بإجراء مكالمة هاتفية وحيدة فأتصلت بمنزلى ببينغامتون مُنذرا بماجرى فقامت زوجتى بتحريك أولادى الذكران الثلاثة وعائلاتهم كما قامت كذلك بتحريك بعض زملائى بالجامعة ويبدو أن تلك المكالمة قد سارعت بإطلاق سراحى وإنهاء المشكلة بالمطار وسط بسمات مُربكة. مهما يكن فلست راضيا وأخشى أن يحدث ما جرى مرة أخرى وليحمينا الله لكن علينا عدم عدم الخوف ..أمين كيف يتأتى لأمريكا تعلم الثقة فى العالم الإسلامى بدرجة اكبر ؟ بالمقابل كيف يمكن للعالم الإسلامى حماية نفسه بصورة أفضل من العسكرية الأمريكية ؟ فى كل الحالتين تحتاج امريكا أن تتخلى عن الإعتزاز بالقوة.. إنتهت الترجمة .
إشارات : لاحظت على ضوء شهادة المسلم على المزروعى فى التحقيق تثبيت صلته رغم كونه مواطنا امريكيا بدينه الحنيف الإسلام عبر صلته العضوية بثلاث منظمات إسلامية أمريكية تعمل فى مجالات مدنية تحت مظلة القانون الأمريكى عليه ذاك الإعتراف فى تثبيت علاقته العضوية ك (مسلم ) بمظلات تهتدى بدينه الحنيف يؤكد أن مفردة ( المسلم ) التى تم وصفه بها فى عنوان البوست ليست مفردة (زائدة ) بل سمة حقيقية ضمن السمات التى تميز هذا الرجل ك (كينى ) (يمنى الأصل ) (أمريكى ) (مفكر ) وهلمجرا. يلاحظ سخف أجهزة الأمن الأمريكى فى محاولة معرفة إن كان المسلم سنيا ام شيعيا ؟ كذلك من (قلة الأدب ) أن تسأل شخصا عن مفهومه ل (الجهاد ) نلتقى والله أعلم .
(عدل بواسطة احمد الامين احمد on 11-10-2014, 05:04 PM) (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 11-10-2014, 05:05 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
تحت باب التغلغل المضاد فى المفصل الأمريكى لأجل بناء مراكز قوة تخدم المسلمين و الأفارقة الأمريكيين إعترف المزروعى فى ورقته التى ألقاها فى شاتام هاوس بأرض شرشل بالحاجة إلى خطط لجعل الولايات المتحدة دولة معتدلة فى تعاملها مع هاتين الفئتين ومحيطهما الواسع مؤكدا : ضرورة إعتماد المجتمعات خارج أمريكا على أنفسهم خاصة أن إعتماد تلك المجتمعات على أمريكا يجعلها خاضعة للشرط الأمريكى عبر مصالحها الخاصة وتلبية شروطها عليه مثل ها الإعتماد على النفس يجعل أمريكا أقل قدرة على تملية شروطها . تنبيه : فى حلقة قديمة ببرنامج ( من واشنطن ) عبر فضائية الجزيرة إحتج مصرى على ناشطة أمريكيا على التدخل الأمريكى فى شأن مصر المحروسة (عهد مبارك ) فكان رد الناشطة الأمريكية البيضاء واضحا وصادما حيث قالت للمصرى المحتج ( نحن بأمريكا نمنح مصر قمح ومعونات من حسابنا عليه من الضرورى أن نتدخل فى شأن مصر ) أو كماقالت . رجع الحديث عبر شجاعة نادرة صرح المزروعى بضرورة جعل أمريكا تدفع ثمن سياستها الخاطئة فى أى إنتهاك تمارسه عبر القوة خارج أراضيها عبر جعل المواطنيين الأمريكيين يشعرون أنهم أشخاص غير محبوبين من قبل الأخرين أو حتى بجعلهم يشعرون بعدم الأمان عبر ماتسببه سياسة بلادهم العنيفة من مثالب بالخارج . الإستراتجية الثالثة فى كبح جماح أمريكا و جعلها معتدلة تجاه غيرها هو عبر التغلغل المضاد فى مفاصل السلطة بها خاصة أن أمريكا داخليا قوة ديمقراطية تسمح بالمشاركة لكافة المواطنين رغم كونها إمبراطورية (شر ) بالخارج عبر إنتهاك حقوق الإنسان وحماية مصالحها فقط ودعا المزروعى مختلف المواطنيين من المسلمين والأفارقة الأمريكيين ضرورة التعلم من تجارب الأقليات الناجحة فى إختراق مفاصل القوة الأمريكية خاصة الأمريكيين من أصل كوبى واليهود الأمريكيين ممن نجحوا فى تشكيل السياسات الأمريكية من الداخل وقد إستشهد بمقال لباحث إستراتيجى( قبل بؤس المصطلح ) نشره بموقع أراب نيوز السعودى عدد فيه إنجازات اليهود بأمريكا فى التأثير الإقتصادى والسياسى والإعلامى مستندا على أرقام وحقائق كتبها كاتب أمريكى يهودى شهير مختص فى العلوم السياسية وأبرزها : أنه منذ ستين القرن الماضي بدأ مدى قوة تبلور التأثير اليهودي الملحوظ فى الحياة الإقتصادية ، الثقافية ، الفكرية و السياسية الأمريكية الذى بلغ أوجه ثمانين القرن نفسه حيث لعب اليهود دورا محوريا فى دنيا المال الأمريكى وكانوا ضمن كبار المستفيدين من التطور المالى والإقتصادى البارز ذاك العقد. اليوم (2007 ) رغم قلة النسبة المئوية لليهود وسط سكان امريكا حيث لايتجاوزون نحو 3 بالمئة من مجمل السكان إلا أن نصف المليارديرات فى المال الأمريكى من اليهود ، كبار التنفيذين فى شبكات التلفزة الأمريكية الثلاث كبرى من اليهود مثلما كبار التنفيذين فى شركات الإعلام الأربع الكبرى من اليهود إلى جانب مُلاك سلسلة أكبر الصحف الأمريكية ذات التاثير البالغ من لدن (نيويورك تايمز ) . يصعب حصر مدى التغلغل اليهودى المؤثر فى الحياة الأمريكية وصنع القرار رغم كونهم أقلية ضئيلة جدا رغم ذلك أوضحت الدراسات أن اليهود يشكلون 11 بالمئة من الصفوة فى المجتمع الأمريكى رغم كونهم أقل من 3 بالمئة من مجمل السكان ويشكلون عبر تاثيرهم ذلك 25 بالمئة من صفوة الصحفيين والناشرين وأكثر من 17 بالمئة من قادة المنظمات الخيرية ذات الصبغة العامة والمؤثرة فى صنع القرار وأكثر من 15 بالمئة من كبار موظفى الخدمة المدنية (كبير موظفى البيت الأبيض الذى يتحكم فى برنامج أوباما يهودى الأصل ) . لقد أشار إثنان من الكُتاب اليهود المشهورين فى كتاب صادر العام 1996 تحت عنوان :
Jews and the New American Scene أى : اليهود والمشهد الأمريكى أنه خلال العقود الثلاثة الأخيرة شكل اليهود (فى أمريكا ) أكثر من 50 بالمئة من كبار المفكرين الأمريكيين المئتين ، 20 بالمئة من أساتذة الجامعات بدرجة بروفسير فى الجامعات الكبرى ، 40 بالمئة من الشُركاء فى شركات القانون الكبرى بمدينتى نيويورك و واشنطن ، 59 بالمئة من المخرجين ، الكُتاب والمنتجين فى الأفلام الخمسين الأكثر قوة. وحسب تعليق صجيفة جيروزاليم بوست بوست الإسرائيلية على مدى نفوذ اليهود الامريكيين بواشنطن العاصمة ومركز القرار السياسي فإن مساهمة اليهود الأمريكيين تتجلى كثيرا فى دعمهم المالى السخى لحملات الرئاسة لدرجة أن اليهود لوحدهم قد تبرعوا بخمسين بالمئة من مجمل المال المبذول فى حملة المرشح بيل كلينتون فى إعادة إنتخابه 1996 عليه السبب الأكثر أهمية فى نفوذ اليهود بأمريكا هو نجاحهم فى التغلغل فى مفاصل السلطة الأمريكية رغم قلتهم العددية (أقل من 3 بالمئة من السكان ) . إن عدد الأفارقة الأمريكيين يصل إى ضعف عدد اليهود الأمريكيين لكنهم فشلوا فى إختراق مفاصل السلطة الأمريكية رغم ذلك. لقد نجح الأمريكيون المهاجرون من جنوب أسيا تحديدا فى كسب موطأ قدم فى صناعة التقنية بأمريكا لكن العرب الأمريكيين ال\ين يماثل عددهم عدد اليهود لم يتمكنوا من تحقيق أى إنجاز فى إختراق مفاصل السلطة بأمريكا مقارنة باليهود تحديدا . رغم تسلط أمريكا خارجيا فى محيط السياسة الدولية لكنها دولة ديمقراطية فى الداخل تسمح بالمشاركة وفقا للدستور المبنى على المواطنة عليه يتحتم على الأفارقة الأمريكيين ، اللاتنيين والمسلمين من المواطنيين تعلم الكثير من التجربة اليهودية فى إختراق مفاصل السلطة ،بذات الدرجة يتحتم على النساء الأمريكيات من مختلف العرقيات تحرير أنفسهن وإختراق مفاصل السلطة التى لازالت تفتقر لمشاركتهن فى المناصب العليا ( وقت الندوة 2007 قبل وصول كوندليزا رايس ذات الأصل الأفريقى لمنصب وزير خارجية وكذلك هيلارى كلينون لاحقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
ختم المزروعى ورقته بخلاصة لخص فيها كل أرائه بدقة عليه سوف أكتفى بتثبيت الخلاصة فى لغتها الأصلية دون ترجمتها كى تصل أفكاره دون وسيط مجملة بعد أن فصلها أنفا عبر أكثر من منحى يقول على فى الخلاصة
Samuel P. Huntington may be in the process of being partially vindicated for his Controversial 1993 prediction. A new clash of civilizations may be unfolding between the United States and some of its allies, on one side, and, on the other side, a substantial body of Muslim opinion across the world. Under the U.S. administration of George W. Bush this clash of civilizations may even be drifting towards increasing militarization. But Huntington was wrong in suggesting that a clash of civilizations involving the West was something new. On the contrary, the West has been declaring war on other civilizations for the last four hundred years. In the Americas and Australasia there was the First Genocidal Phase of Clash of Civilizations when new European conquerors and settlers annihilated native civilizations and destroyed millions of indigenous lives. There followed the Second Enslaving Phase of Clash of Civilizations when millions of Africans were captured and exported as slaves to the plantations of the Americas and the Caribbean. This period overlapped with the Third Phase of the Imperial Clash of Civilizations when the West conquered and colonized much of the rest of the world, flying European flags of conquest from Jakarta to Jamaica, from Lahore to Lusaka and from Malta to Mozambique. The Fourth Phase of Clash of Civilizations is the hegemonic age of the United States as an Empire, especially since the country became the sole superpower. The United States is an informal empire, controlling millions of people abroad through economic inducements and economic threats, diplomatic pressure and state manipulation, the power of trade and the lure of aid, promises of military security and threats of destabilization, the pervasive use of the technology of espionage and control, and the domination of such global institutions as the United Nations, the World Bank, the International Monetary Fund and the World Trade Organization. As an Empire the United States also exempts itself from global rules which it does not like – such as the Kioto Protocols on the environment and the new International Court for war crimes and crimes against humanity.
لاحظت شجاعة المزروعى ودقة تحليله ك ( مفكر إستراتيجى ) قبل فساد المصطلح !! حين ذكر صراحة أنه تحت إدارة بوش (الصغير ) سوف يتخذ صراع الحضارات بين الإسلام وأمريكا (إمبريالية ) صبغة عسكرية وقد صدق فى ذلك . لاحظت إستدراك المزروعى بحصافة ودقة للمفكر الشهير صمويل هينغينون حين صوبه أن الصراع الحضارات الذى يتضمن الغرب ليس أمرا جديدا بعد زوال الدولة الشيوعية ( القمعية والمستبدة ) بموسكو وخروج القطب الروسى من الحلبة السياسية بل ذاك الصراع كان مستمرا طوال القرون الأربع الأخيرة عبر شن الغرب حروبا على حضارات أخرى عبر عدة مراحل هى : مرحلة حروب الإبادة التى شنها البريطانيون والأمريكيون على السكان الأصليين بأستراليا (أبوروجينز ) و أمريكا ( الهنود الحُمر)) الإسترقاق التى بموجبها تم ترحيل ملايين الأفارقة كارقاء للعمل فى المزارع بأمريكا والبحر الكاريبى . مرحلة غزو الغرب لبقية العالم وإحتلال الدول بدءا من جاكراتا وحتى جامايكا ومن لاهور وحتى مالطا وموزمبيق. مرحلة الهيمنة الأمريكية خاصة حين صار العالم أحاديا بعد نهاية الحرب الباردة وأكد المزروعى أن الولايات المتحدة فى هذه المرحلة قد صارت إمبراطورية غير رسمية تتحكم فى مصير الملايين على ضفتى المحيط عبر التهديد الإقتصادى ، الضغوطات الدبلوماسية ،قوة التجارة ، المعونات ، الوعود بالمساعدة العسكرية و التهديدات بزعزعة الإستقرار ، القدرة على إستخدام التقنية والسيطرة عليها والسيطرة على المؤسسات الدولية كالامم المتحدة ،البنك الدولى ،صندوق النقد و منظمة التجارة العالمية . كإمبراطورية قامت امريكا –حسب وصف المزروعى لها – بإعفاء نفسها من القانون الدولى فى الحالات التى لا تروق لها مثل بروتكول كيوتو حول البيئة و المحكمة الجديدة لجرائم الحرب ضد الإنسانية . إشارة : بخصوص هذه المحكمة المثيرة للجدل السودان نفسه غير عضو ورئيسه مطالب وهذا الوضع خلق أسئلة مربكة جدا فى العقلية السودانية والأفريقية حيث كثير من دولها غير موقعه لذا يتحرك البشير بحرية و(قوة عين ) فى افريقيا لدرجة حضوره مراسم جنازة (سيده ) مانديلا كذلك بعض المعارضين للبشير لم يجدوا حرجا فى تأييد موقفه من المحكمه رغم جرُمه عليه امريكا عبر إزدواجية المعايير تُربك المشهد السياسى بدرجة مرعبة والمؤسف أنه عبر إزدواجية المعايير عالميا و إعفاء أمريكا نفسها من أى مساءلة أخلاقية وجنائية تكاد تكن فكرة المحكمة الدولية لحقوق الإنسان قد فسدت بل المؤسف حاول البشير صرف النظر عن التهمة الموجهة له كمجرم حرب عبر القول أن المحكمة سياسية فى المقام الأول وهذا أدى لضياع أرواح الأبرياء من ضحاياه بدافور حيث ذهب دمهم هدرا جراء ذاك التلاعب السياسى وإزدواجية المعايير الدولية .
أواصل مع الخلاصة والله اعلم وهو العليم العلام
(عدل بواسطة احمد الامين احمد on 11-14-2014, 04:39 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
حين إنصرم عام على (تحديق ) الطيب صالح (1929-2009) فى الموت وحلوله جسدا بمدافن (المسلمين ) ب (البكرى ) حيث ضريح إبراهيم عوض كذلك كان هذا البوست وهو اول بوستاتى فى المنبر وقد أستعرت العنوان من عبارة شعرية لصاحب إشراقة التجانى يوسف بشير عبر خريدته (على قبر حبيب ) علما أننى تنبهت للعبارة عبر هذه القصيدة حين تحث عنها فى برنامج إذاعى قديم جدا عن (الأدب القومى ) شيخ شعراء السودان الشيخ عبدالله الشيخ البشير بإسهاب شديد وممتع جدا
كسر قبر الطيب صالح !!!!!كسر قبر الطيب صالح !!!!!
ضريح العبد الفقير لرحمة مولاه الطيب محمد صالح والحقوق الخاصة بالصورة محفوظة للأخ الصحفى والأديب خالد احمد بابكر (كمتور ) المحرر الثقافى بصحيفة الأحداث لحظة إنزال الصورة وقد انزلها بنفسه مباشرة فى البوست اعلاه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
فى تكملة خلاصة أفكاره بالمحاضرة الشهيرة لعلى المزروعى بشاتهام هاوس بلندن يقول :
The first genocidal phase of civilizational conflict (mainly against ancient native civilizations of the Americas) was not formally ended. It just petered out. In some parts of the Americas it may still be continuing in the form of the brutalization of rural Indians. The second slavery phase of civilizational conflict (mainly at the expense of enslaved Africans) was gradually ended as a result of abolitionist movements in Europe and the Americas, and following a civil war in the United States. The third imperial and colonial phase of civilizational conflict (at the expense of much of Latin America, Africa, Asia and many islands of the sea) took centuries to bring to a close. The last of the great European empires came to an end in the twentieth century except for such small pockets as the Falklands, Gibraltar, some British West Indian dependencies, and Portuguese Macao on the China Coast. How do we end the fourth hegemonic phase of clash of civilizations – the phase of the United States as an informal Empire, especially since it became the sole Superpower? Here there are three vital strategies. One is the promotion of greater autonomy from the United States and greater self-reliance in those countries which have come to lean too heavily on America as a market, or as a source of foreign aid, or as an umbrella of military security, or as a customer for their goods. For example, Egypt needs to be weaned away from too much reliance on annual foreign aid from the United States; and Saudi Arabia and Kuwait should learn to lean less heavily on Washington for military security. Another strategy against excessive American imperialism is to make the United States pay a price for its abuse of power. The extreme case of this is trying to make Americans feel unsafe anywhere in the world. The insurgency in Iraq is punishing America for invading Iraq. The third solution to the imperial role of the United States as the sole superpower may have to lie within the United States itself. Although the country has indeed become an Empire, it is still domestically a democracy. The ultimate check upon America as an empire is America as a democracy. It is to be hoped that the internal demographic changes will eventually be reflected on the political process and in policy choices. The population of the United States is on its way towards becoming more clearly multi-racial, multi-religious, multi-ethnic and to a limited extent multi-lingual. Other parts of the world have – through patterns of immigration – been counter-penetrating America as a society, but many have not yet counter-penetrated America as a citadel power. The supreme examples of minorities successful in shaping the policies of the United States are Cuban Americans, on one side, and Jewish Americans, on the other. Cuban Americans have tended to be a lobby for a single-issue – American policy towards Cuba. The Cuban immigrants have held that policy hostage for more than forty years. The achievement of Jewish Americans is more wide-ranging and more pervasive. Although Jewish Americans have indeed been crucial in determining the United States’ policy towards the Israeli-Palestinian conflict, American Jews have been major participants in other sectors of American life as well. As we have indicated, Jews have been staggeringly successful not only politically in America, but also economically, educationally and culturally. Jews are the supreme example and ideal model of an American minority that has successfully used the American system to its full advantage. In domestic policy American Jews have been a positive force for democratization and liberalization. But in foreign policy the Jews have fostered American imperialism. That is why Jimmy Carter’s book, PALESTINE PEACE OR APARTHEID, is so important. It virtually calls upon the Jews to reconcile their love for democracy with their promotion of American and Israeli imperialism. Jimmy Carter’s book seeks to address the causes of Arab terrorism – which has been provoked partly by the brutal aspects of Zionism. If African Americans, Muslim Americans, Arab Americans, Latinos and women of all races became half as successful as the Jews in influencing directions of American policy, their effect would probably be towards liberalizing the foreign policy of the United States. At the moment America is torn between a domestic philosophy based on rights and a foreign policy based on might. Demographic changes in the United States may tilt the balance towards a better and more humane equilibrium. Yes, a fourth clash of civilizations has indeed begun, with the United States at the center of it. But the seeds of redemption may also lie in America. Those seeds are carried by emerging populations potentially more responsive to other cultures and civilizations than the contemporary U.S. power-elites seem to be. The imperial tunnel is still dark – but the light of a more inclusive Americana democracy can be seen at the end of this tunnel.
قال تقريبا دون ترجمة كامل النص من الأشياء المدهشة فى حديثه عن مرحلة الإبادة والتطهير العرقى (المرحلة الأولى فى صراع الحضارات ) الذى شنته امريكا على حضارات اخرى إدعاء المزروعى عدم إنتهاء تلك المذابح حتى الراهن رغم مرور قرون عليها حيث شهد انه ببعض جهات امريكا حتى لحظة الندوة (2007 ) لازالت الإبادة ضد السكان الأصليين مستمرة عبر تصويرهم كوحوش وهمج (أفلام هوليوود التى تسخر من الهنود الحُمر ) . إعترف المزروعى بنهاية المرحلة الثانية من صراع الحضارات المتمثلة فى تجارة الرقيق عبر الأطلنطى وقد تم ذلك إزاء جهود محررى العبيد عبر حركات إنسانية على ضفتى المحيط تحديدا عقب نهاية الحرب الأهلية الأمريكية ( يلاحظ رغم نهاية عملية الإسترقاق تفشى مرحلة التفرقة العنصرية ). إعترف المزروعى كذلك بنهاية المرحلة الثالثة من الصراع المتمثلة فى الإستعمار عقب قرون من النضال ويعترف بزوال الإمبراطوريات الأوربية الكبرى فى نهاية القرن العشرين رغم وجود جيوب من المستعمرات فى جزر الفولكلاند ، جبل طارق وبعض المستوطنات البريطانية بجزر الهند الغربية (يلاحظ صراحة وشجاعة المزروعى حين صرح فى ندوة ببريطانيا أن الوضع فى الفولكلاند وجبل طارق بمثابة إستعمار رغم إدعاء بريطانيا أن تلك الجزر والصخرة تابعة لها وهذا غير صحيح لمن يرى خارطة العالم بمنظار مجرد) ) تبقت المرحلة الرابعة وهى مرحلة السيطرة الأمريكية كإمبراطورية غير متوجه وهى المرحلة الانية فى صراع الحضارات ويسأل المزروعة نفسه كيف يتسنى لنا إنهاء هذه المرحلة خاصة أن امريكا قد صارت هى القوة الوحيدة الكبرى ؟ يحدد المزروعى ثلاث إستراتيجيات لإنهاء مرحلة امريكا كمتحكم فى مصير العالم وأولها : ضرورة إعتماد الكثير من الدول المعتمدة على أمريكا إقتصاديا وامنيا على أنفسها لفك هذا الإرتباط تحديدا على دول مثل مصر (المحروسة ) إيجاد بديل عن المعونة السنوية الأمريكية كذلك على السعودية والكويت التعلم عدم الإعتماد كثيرا على الأمن العسكرى الأمريكى لحمايتهما . لكبح جماح الإمبريالية الأمريكية الجامحة لابد من جعل أمريكا تدفع ثمن سياستها عبر جعل الأمريكيين يعشيون فى هلع فى كل العالم وقد برهنت الثورة فى العراق بعد زوال صدام حسين ضد الوجود الأمريكى فداحة دفع امريكا لخطأ غزو أرض السواد . الإستراتيجية الثالثة تستند على الطبيعة الديمقراطية لمجتمع الامريكى الفيسيفائى الديمقراطى فى الداخل (رغم عدم ديمقراطيته فى السياسة الدولية ) عليه يجب على الأقليات العرقية بأمريكا إختراق مفاصل القرار على النهج الموجب الذى قام به الأمريكيون من اصل كوبى واليهود الأمريكيون فى بناء وتوجيه السياسة الأمريكية وفقا لمحددات معينة تخدم قضاياهم الكبرى
فيمايختص بالدور الموجب فى الثورة الشعبية بالعراق سُنة الفلوجة وشيعة مقتدى الصدر ) فى محاصرة الغطرسة الأمريكية عقب غزوها ارض السواد سأله أحمد الحضور السؤال التالى :
• Are you saying that the insurgency in Iraq has had a positive effect? فكان رد المزروعى كمايلى : Prior to September 11 all wars were fought on southern soil. I have no intention of praising the actions of September 11 but it showed that the borders of violent conflict have shifted and it is no longer limited to the South. There is military counter penetration in both directions. Terrorism is a word used for violent actions perpetrated by groups in the South, it is not a word commonly attached to violence committed by the North.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: احمد الامين احمد)
|
هذا ليس بوست تعزية - هذه قاعة علم ومحاضرات ومكتبة
استرعتني تسمية الاخ الاستاذ احمد الامين للبرفيسور مزروعي بالمسلم وتشديده عليها - اعتقد ان اهم وصف للمفكر مزروعي هو الوصف بكونه مفكرا افريقيا ؛ فرغم ديانته الاسلامية الا انها لم تكن هويته الاولى ؛ واهتمامه بالاسلام كمادة للدراسة واوضاع المسلمين لا تجعل قضية الدين محورية في نشاطاته؛ فوق اننا نسعى لبناء وعي افريقي متجاوز للفروقات الدينية ؛ فالشيخ انتي ديوب وشينوا اتشيبي وعلي مزروعي وهيلين سوزمان ووولي سوينكا هم مفكرين ومبدعين افارقة رغم انتمائاتهم الدينية المختلفة - لذا لا ارى داع للتركيز على ديانة الرجل الاولية فالرجل كان انساني التفكير افريقي الهوية كوني النظرة.
ثانيا رغم مواقف كثيرة وتعليقات للبرفسور على السياسة فأنه لم يكن سياسيا؛ وانما هو رجل يعمل في حقل الافكار والتاريخ والاجتماع اكثر من حقل السياسة السطحي. لقد ظللنا فترة نتعامل مع بروفيسور مزروعي باعتباره ليبراليا ونسبة لمواقفه من تجربة اليسار الا ان التصنيف الاساسي للرجل انه مفكر متحرر الرأي افريقي الانتماء والجذور ؛ وهو عصي على التصنيف السياسي - اقول هذا فيما يتعلق بالحديث عن كونه ناقدا للشيوعية ثم الليبراليين الجدد الافارقة ( لا اعلم من هم بالضبط فليس هناك تيار كهذا متبلور) .
عموما البوست بمساهمات كاتبه استاذنا احمد الامين أحمد ومساهمات المتداخلين الكرام يظل مدرسة للتعرف على تراث وانجازات هذا العلم الافريقي الكبير ؛ فشكرا كثيرا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفكر الكينى( المُسلم) على المزروعى (1933-2014) فى جنات ونهر ومقعد صدق عن (Re: Mohamed Gadkarim)
|
تحية وتقدير الأستاذ الجليل محمد جاد كريم (محاضر سابق بجامعة الخرطوم ) أتشرف كثيرا مرورك بهذا البوست ثلاث مرات وذكر عالم جليل جدا متعدد المشارب كثير التأليف مثل على المزروعى (1933-2014 ) فى البوست لايضيف إليه شيئا بل يضيف لى قدرا كونى حاولت التجمل بسيرة هذا العالم . لك الشكر مجددا وأفخر مجددا كونك مهتما بالبوست . صورتان للمزروعى الثانية مصدرها موقع تركى حين نعى رئيس ورزاء تركيا الحالى العلامة (المسلم ) على الأمين المزروعى فى بيان مقتضب منوها بفضله
| |
|
|
|
|
|
|
|