|
طلب من الأخوة السلفيين
|
أُريد معرفة حقيقة مؤاخاة نبي الإسلام محمد بينه وبين علي بن أبي طالب، هل هي حقيقة أم فيها شك أم هي باطلة ولا تصح؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: خالد المبارك)
|
الرد كان جميل جدا، وكنت على وشك أن أضيف إليه، أقدر ألخصه ولكن لانك اخترت حذفه فلا داعي للعوده إليه. صلى الله وسلم على نبينا محمد ،وكرم الله وجه سيدنا على بن أبي طالب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: قصي محمد عبدالله)
|
مع اني لست سلفي بالمعني المشهور عن الوهابيه الا اني ساجاوب حسب علمي
حاليا اقرا في كتاب منهاج السنة لابن تيمية في رده علي ابن المطهر الامامي
وقد قعد ابن تيمية قاعدة في الكتاب ان الامام علي لم يختص بفضيلة الا وشاركه فيها غيره من الصحابة
وفي سبيل ذلك رد كثير من الفضائل او اولها او جعل غيره من الصحابة شريكا في الفضل
وكانه ان وافقه علي فضيله اقره على الامامه !
((وكم من مبالغة له لتوهين كلام الحلي أدت به أحيانًا إلى تنقيص علي رضي الله عنه))
وهذه عبارة الحافظ ابن حجر
ومن ضمن ما انكر المؤاخاه بين الرسول ص والامام علي رض
ثم اترك الاجابة لمن طلبت في العنوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
عمار يا أرقى متفرج سلام، {ود الخليفة ,, لتكمل صورة الحوار بين العلامة الحلي وابن تيمية ابحث عن كتاب دلائل الصدق ,, للمظفر وستكتمل الصورة بابهى وضوح} وليش ما تكون هذه الرسالة موجهة لصاحب المنشور مباشرة! ودالخليفة بلاشك ما بيقصر ، ولكن هشام أدرى بمبتغاه. وإن كان سؤاله للفئدة فسيبحث... أما إن كان فقط لتشغيل السلفيين وشغلهم ، فإنه لن يهتم. تحياتي للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: قصي محمد عبدالله)
|
أشكر للأخوة تداخلهم في البوست .. وسؤالي ببساطة حول المُؤاخاة بين نبي الإسلام وبين علي بن أبي طالب، هل حدثت أم لم تحدث (فقط) لأنه لم يرد (قبل ابن تيمية) أن أنكر أحد علماء الإسلام وقوع هذه المؤاخاة ، وحسب علمي فإن المُؤاخاة بين نبي الإسلام وبين علي بن أبي طالب تمت في مكة وفي المدينة، وأن هذا من المتواتر هنا فقط أردتُ أن أستوضح من الأخوة السلفيين رأيهم حول الأمر، فهل هم ينكرون هذه المؤاخاة بين نبيهم وبين علي بن أبي طالب اعتمادًا على تفرُّد ابن تيمة بنفي هذه المؤاخاة (حيث لم يسبقه عليه أحد من قبل إلى ذلك) أم هنالك تخريج آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
الأخ هشام
تحية طيبة
حتى نثبت المسألة أو ننفيها، نحتاج أولاً للكلام عن النصوص الواردة في إثبات الموآخاة
آمر آخر.. نفي الموآخاة لا يستلزم تنقيص علي بن أبي طالب رضي الله عنه.. لأن هناك صحابة كبار لم يثبت لهم هذا الفضل، فهذا لا يستلزم تنقيصهم
ومسألة نفي الموآخاة يأتي في سياق الرد على من زعم أن ثبوت الموآخاة يعني ثبوت الوصية لعلي بن أبي طالب، وهذا زعم يستدل به الشيعة الرافضة في تأييد عقيدتهم...
فالصحابة فيهم فاضل ومفضول في بعض القضايا، مثل الحديث المشهور الذي رواه معمر بن راشد المتوفى 153هـ، وفيه: "أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، قَالَ مَعْمَرٌ: وَسَمِعْتُ قَتَادَةَ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ، وَأَقْوَاهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ، وَأَمِينُ أُمَّتِي أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ، وَأَعْلَمُ أُمَّتِي بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيٌّ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدٌ»، قَالَ قَتَادَةُ فِي حَدِيثِهِ: «وَأَقْضَاهُمْ عَلِيٌّ».
وهذا تفاضل خاص، لا يستلزم تنقيص من لم يشر إلى حمله للصفات أعلاه. وأما التفاضل في الترتيب فهذا يحصل بمجموع الفضائل والأدلة الثابتة في شأنها.، وما أجمع عليه سلف الأمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عماد حسين)
|
أمر آخر يا هشام... أرجو نقل قول ابن تيمية هنا ليام الفهم من السياق نفسه
تنبيه: ظهر لي أن هناك سابقين لابن تايمية، قالوا بضعف حديث الموآخاة
فابن تيمية في هذه القضية ليس بدعا من العلماء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عماد حسين)
|
وهنا كلام الألباني من ناحية حديثية عن إحدى روايات حديث الموآخاة:
Quote:
351 - " يا علي أنت أخي في الدنيا والآخرة ". موضوع. أخرجه الترمذي (4 / 328) وابن عدي (59 / 1، 69 / 1) والحاكم (3 / 14) من طريق حكيم بن جبير عن جميع بن عمير عن ابن عمر قال: لما ورد رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة آخى بين أصحابه، فجاء علي رضي الله عنه تدمع عيناه فقال: يا رسول الله آخيت بين أصحابك، ولم تواخ بيني وبين أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ... الحديث، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وتعقبه الشارح المباركفوري فقال: حكيم بن جبير ضعيف، ورمي بالتشيع. قلت: تعصيب الجناية برأس حكيم هذا وحده ليس من الإنصاف في شيء. وذلك لأمرين: الأول: أن شيخه جميع بن عمير متهم، قال الذهبي: قال ابن حبان: رافضي يضع الحديث، وقال ابن نمير: كان من أكذب الناس، ثم ساق له هذا الحديث. الآخر: أن ابن جبير لم يتفرد به عن جميع، فقد تابعه سالم بن أبي حفصة وهو ثقة، لكن في الطريق إليه إسحاق بن بشر الكاهلي وقد كذبه ابن أبي شيبة، وموسى بن هارون، وقال الدارقطني: هو في عداد من يضع الحديث، أخرجه من طريقه الحاكم أيضا، فتعقبه الذهبي بقوله: قلت: جميع اتهم، والكاهلي هالك، وتابعه أيضا كثير النواء، رواه ابن عدي، فآفة الحديث جميع هذا، وقد قال ابن عدي: وعامة ما يرويه لا يتابعه غيره عليه، ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وحديث مواخاة النبي صلى الله عليه وسلم لعلي من الأكاذيب، وأقره الحافظ الذهبي في " مختصر منهاج السنة " (ص 317) .
المرجع: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة 1/ 526- 527. أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) دار النشر: دار المعارف، الرياض - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1412هـ/ 1992م.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عماد حسين)
|
الأخ عماد حسين تحيِّاتي
أشكركَ على الردود الشافية والوافية، وبالتأكيد أتفهم تمامًا أن نفي المؤاخاة لا يترتب عليه بالضرورة انتقاص لقدر علي بن أبي طالب، ولكن حسب معرفتي فإن حديث المؤاخاة بين نبي الإسلام وبين علي بن أبي طالب حديث "متواتر" وقد أستغرب الطعن في حديث متواتر أو حتى تضعيفه سواء من ابن تيمة وحده، أو سابقين وتاليين عليه. على أي حالٍ أُرفق لك مقطعًا للشيخ حسن المالكي يُقر فيه بتواتر حديث المؤاخاة ورأيه في منحى ابن تيمية من ذلك:
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم
يازول ياكافر سلامات
شايف السلفيون بقوا يسلموا عليك عادي
Quote: وقد قعد ابن تيمية قاعدة في الكتاب ان الامام علي لم يختص بفضيلة الا وشاركه فيها غيره من الصحابة |
اها دي قاعدة ينطلق منها كل سلفي فقد بناها الحراني المقمل العزابي الكبير ابن تيمية *
القوم لايرون للامام علي عليه الصلاه والسلام فضيلة ابدا !!
عليهم من الله مايستحقون
وبجيك راجع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * طبعا مقمل وعزابي دي ماشتيمة دي من اوصاف ابن تيمية للتوضيح يعني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: وليد التلب)
|
وليد التلب يا صاحبي كيفك؟ شايفك محل ما تجي سيرة السلفيين بتجي :-) دي محبة فيهم ولا شنو؟ وعلى فكرة رسولك ذااااته كان مُقمِّل .. ودي برضو ما شتيمة دي واحدة من أوصافه
غايتو شايف أب شعرة بيضحك على أب شعرتين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
Quote: وعلى فكرة رسولك ذااااته كان مُقمِّل .. ودي برضو ما شتيمة دي واحدة من أوصافه |
طبعا دي من كذبات البخاري وخرافاته
هل تعلم ياكافر ان نبي عليه الصلاه والسلام عرقه كرائحة المسك
دجل البخاري ده ما عندنا نحن ياخوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: وليد التلب)
|
Quote: وَسَمِعْتُ قَتَادَةَ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ،
وَأَقْوَاهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ،
وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ،
وَأَمِينُ أُمَّتِي أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ،
وَأَعْلَمُ أُمَّتِي بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ،
وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيٌّ،
وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدٌ» |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: وليد التلب)
|
صحابي ماسجد لصنم ؟
صحابي ماشرب الخمر ؟
صحابي ماجري في حرب ؟
صحابي يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ؟
صحابي من اصحاب الكساء ؟
صحابي جاء في قصة المباهلة مع نصاري نجران ؟
صحابي ابنيه سيدا شباب اهل الجنة وزوجته سيد نساء العالمين وهو في الجنة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
Quote: وعلى فكرة رسولك ذااااته كان مُقمِّل .. ودي برضو ما شتيمة دي واحدة من أوصافه
|
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. أنها ليست من الثوابت حتى تعدها من الأوصاف. كاتب روائي ولايدري ماهي الأوصاف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
قال المدعو هشام آدم .... ( وعلى فكرة رسولك ذااااته كان مُقمِّل )
أنا أستغرب كيف لمدير المنتدى أن يصبر على مثل هذا التعدي والتجني والإستخفاف برسولنا الكريم ....!!!!!!! إن كان صاحب البوست كافر أو ملحد فهذا شأنه وهو حر في ذلك لكن أن يتعدى على حريات الآخرين بمثل هذه الإساءات الجارحة والمستفزه فهذا ما لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال .. وعلى مدير المنتدى أن يتخذ الإجراء اللازم حيال ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
وليد التلب ياخ لو ما دايرين تحترموا عقولنا فاحترموا عقولكم ياخ شنو عرقوا كان أطيب من رائحة المسك دي؟ إنتِ عارف العرق ده أصلًا عبارة عن شنو؟ ولا الرسول دا استثناء؟ مش هو بشر برضو في طبيعته ولا أنا غلطان
أرحم نفسك شوية ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
الأخ عثمان الحسن بابكر
ما تعتبره إساءة جارحة موجود في كتب الحديث ومنقول عن الصحاح ... فلستُ أنا من يقول ذلك ومن ناحية أخرى، وما المشكلة في أن يكون بدوٌ ما مقملًا في شعره؟ أليس محمد بشرًا يعتريه ما يعتري البشر؟ :-)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: ahmedona)
|
Quote: تخريج أحاديث إحياء علوم الدين، المؤلفون: العِراقي (725 - 806 هـ)، ابن السبكى (727 - 771 هـ)، الزبيدي |
كلاهما ولد بعد وفاة ان تيمية تقريبا
وكعادة ابن تيمية يذكر اضعف الطرق ويتناسي بقية الطرق الصحيحة ويدعي اجماعا قد حدث!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
تحياتي يا هشام، لم تطاوعني نفسي على السكوت عما أوردته بشأن أفضل الخلق صلى الله عليه وسلم.
إن كان ما ذكرته موجود في كتب الحديث ( التي لا تؤمن بها ) ما الذي حدا بك إلى إيراده هنا؟ يجب أن تعلم أن مثل هذا الحديث يجرح مشاعر المسلم.
عندما تقول عن شخص ما مقمل، أول ما يتبادر إلى ذهني أنه غير نظيف. هل برأيك ينطبق هذا على من اصطفاه الله على الخلق أجمعين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عثمان رضوان)
|
كتب هشام ادم
Quote: شنو عرقوا كان أطيب من رائحة المسك دي؟ إنتِ عارف العرق ده أصلًا عبارة عن شنو؟ |
ورينا العرق اصلا عبارة عن شنو ؟؟؟؟ الناس كلها رائحة عرقهم واحدة !!!!!!!!! !!!! !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
الأخ عثمان رضوان تحيِّاتي
أنا لا أؤمن بوجود الله ناهيك عن أي خرافة أخرى، ولكن تاريخ الإسلام وتاريخ نبي الإسلام كتبه علماء مسلمون، وليس هنالك سبب واحد يجعلني أشكك في صحة هذه الأحاديث التي أثبت علماء الحديث صحتها، والاستدلال بالشيء لا يعني أبدًا الإيمان به .. الاستدلال مما لا أؤمن به هو لإقامة الحُجة ولا أظنكَ غافلًا عن ذلك .. أما بخصوص سؤالك فعندما يثبت صحة حديث عن الرسول أو غيره بأنه كان مقملًا فإن ذلك (بلاشك) يعني أنه شخص غير نظيف، فإذا كنتَ أنتَ سوف تستثني رسولكَ من هذه القاعدة لأسباب عقائدية تخصك (فهذا شيء يخصك) ولكنني لا أملك هذا الدافع أبدًا. رسولكَ بالنسبة إليَّ مُجرد شخصية تاريخية بدوية عاشت في الصحراء كغيرها من الشخصيات الصحراوية قبل أكثر من 1400 سنة، ولا أجد أي سبب يجعلني أشك أن هنالك إنسان بدوي صحراوي عاش قبل 1400 سنة مقملًا أو مُتسخًا. أكبر مشاكلنا تأتي من فكرة تقديس الأشخاص والأفكار. أنا لا أُنكر عليك ولا على غيرك أن يؤمن بما شاء، ولكن أن يُؤدي هذا الإيمان إلى تغييب عليك إلى درجة تقدس فيها بشرًا لتُلبس عليه صفات غير بشرية، فهذه كارثة ما بعدها كارثة. أمَّا عن جرح مشاعر المُسلمين فيُؤسفني طبعًا أن مُسلمًا جُرحت مشاعره، ولكن الحقيقة دائمًة قاسية، ولا يُمكنك مُطالبتي بعدم إيراد ما هو موجود في كتبك احترامًا لمشاعرك، عليكَ أنتَ أن تحترم مشاعركَ بألا تؤمن بهذا الكلام لا أن تؤمن به وأن تُطالب الناس بألا يروه وإن رأوه ألا يتحدثوا به (!)
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
الأخ قصي محمد عبد الله تحيِّاتي
إن كنتَ لا ترى أن وجود القمل في شعر شخص قد يُعتبر وساخة، فهذا شأنك تمامًا ولا أملك أن أتدخل فيه، ولكن من أبسط مقومات النظافة أن تكون نظيفًا في مظهرك .. هذا فهمي الخاص.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
للمرة الثانية: موضوعي هنا مُحدد جدًا (مؤاخاة نبي الإسلام مع علي بن أبي طالب) هل أفهم مما قيل حتى الآن أن ابن تيمة تجنى على علي بن أبي طالب بإنكار مُؤاخاته مع نبي الإيلام والواردة في حديث متواتر؟ هل يُمكن الطعن في الأحاديث المتواترة فعلًا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الأخ قصي محمد
دعك من تلقف الزلات ... المقصود نبي الإسلام وحرف السين وحرف الياء متجاوران في موقعهما من الكيبورد
سؤال البوست الأصلي: هل حديث مؤاخاة نبي الإسلام مع علي بن أبي طالب حديث متواتر فعلًا؟ وهل يصح الطعن في الأحاديث المتواترة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
Quote: دعك من تلقف الزلات ... المقصود نبي الإسلام وحرف السين وحرف الياء متجاوران في موقعهما من الكيبورد |
مافي تلقف ولا شئ.. كل شئ منك متوقع، فأنت كاتب محترف ولابد من التعامل بجدية مع ألفاظك. ومثل تلك الكلمة ليست ببعيدة أن تصدر منك. ----------- المهم: ماذا تستفيد من معرفة حقيقة المؤاخاة أو عدمها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الأخ قصي محمد
ما سأستفيده من معرفة حقيقة المؤاخاة أو عدمها هو أمر يخصني، ولا أعتقد أن هنالك ما يمنع من السؤال. بإمكانك ألا تُجيب إن أردت، فأنتَ لستَ مجبورًا على الإجابة. متى ستعرفون أنَّ الهدف الوحيد من المعرفة هو المعرفة في حد ذاتها؟
سؤال للمرة الرابعة: هل حديث مؤاخاة نبي الإسلام مع علي بن أبي طالب حديث متواتر أم لا؟ وهل يجوز الطعن في الأحاديث المتواترة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: قصي محمد عبدالله)
|
سأل هشام ادم
Quote: السؤال هو: "هل هنالك رائحة عرق إنسان يمكن أن تكون جميلة وعطرة؟" |
وسؤال بسؤال : و هل اصلا رائحة العرق غير جميلة ...؟؟؟ الرد : لعلمك العرق في حد ذاته (يتألف بشكل رئيسي من 99% الماء وبعض الأملاح المعدنية: كلوريد الصوديوم ، والبوتاسيوم، وبيكربونات......) وديل يا ما فيهم رائحة او رائحتهم ما كريه لاغلب الناس ... و يوجد فرق جينيا كبيرا بين الآسيويين والأوروبيين. حيث أن ما بين 30% و100% من الآسيويين لا تصدر عنهم رائحة يمكن ملاحظتها..... ..... اما الرد على سؤالك بعد ان تستصحب ماذكر اعلاه يمكن لانسان ان تكون رائحته جميلة و عطرة: ..... تناول الأرز و الفواكه و شرب ما بين 8 و10 أكواب ماء يومياً والنظافة ......فديننا و الحمد لله يدعو لاكل و شرب الطيب من الطعام و النظافة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عماد حسين)
|
الأخ مدثر صديق تحياتي
هنالك فرق بين رائحة الجسم ورائحة العرق .. وليس هنالك رائحة عرق جميلة .. قد يكون العرق بلا رائحة (هذا في حال كان الإنسان مهتمًا بنفسه وبنظافة الشخصية بشكل خاص) ولكن أن تكون رائحة عرقه رائحة مسك أو رائحة جميلة فهذا ليس بكلام علمي.
ملاحظة: ألم يكن من الواجب إيراد مصدر معلوماتك التي استندن عليها فيما يتعلق بمعلومة (يوجد فرق جينيا كبيرا بين الآسيويين والأوروبيين. حيث أن ما بين 30% و100% من الآسيويين لا تصدر عنهم رائحة يمكن ملاحظتها) مثلًا
أما عن نظافة نبيك فأنا شخصيًا لدي رأي واضح في مسألة نظافته ولكن هذا موضوع آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
إخوتي الكرام... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
يكفي الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام" مزية وااااااااااااااااااحدي...
لا يحبه إلا المؤمنون... ولا يبغضه إلا المنافقون...
بالله عليكم تاني في مزية زيها؟؟؟!!!
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه المُجتبين...
نرجو من الجميع التَرَفُّع بقدر الإمكان عن السباب والشتائم والدعوة بقدر الإمكان إلى التقارب والإلفة والمحبة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: أبو الحسين)
|
قصى لو ما انت جديد في المنبر ده كنت زعلت منك
Quote: كل شئ منك متوقع، فأنت كاتب محترف ولابد من التعامل بجدية مع ألفاظك. |
كدي ادخل ارشيف المنبر ده وتعال راجع ,, ورينا الاحتراف ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الراجل كاتب روائي، يعني كل كلمة يكتبها يقصدها هي ذات نفسها، أو المعنى الذي يحتمل من ورائها، ،هو كتب عبارة ، وبحسب أفكاره، قد تكون هي نفسها التي يقصدها ،لأن معتقداته تحوم حولها وواضحة أنها خطأ إن بدرت من أناس آخرين. -------------------------------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
كتب هشام آدم ...Quote: (مؤاخاة نبي الإسلام مع علي بن أبي طالب) هل أفهم مما قيل حتى الآن أن ابن تيمة تجنى على علي بن أبي طالب بإنكار مُؤاخاته مع نبي الإيلام والواردة في حديث متواتر؟ |
مكانة أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم معروفه لدى المسلمين ولا تحتاج الى المزايده - ولا التدليس ... ولا تتعدى ما نصته عليه الأحاديث الصحيحة الوارده في فضلهم .... يقول إبن تيمية رحمه الله :Quote: الرافضة من أعظم الناس قدحاً وطعناً في أهل البيت، وأنهم الذين عادوا أهل البيت في نفس الأمر، ونسبوهم إلى أعظم المنكرات، التي من فعلها كان من الكفار، وليس هذا ببدع من جهل الرافضة وحماقاتهم. |
Quote: فالحذر الحذر أيها الرجل من أن تكره شيئاً مما جاء به الرسول صلّى الله عليه وسلّم، أو ترده لأجل هواك، أو انتصاراً لمذهبك، أو لشيخك.. |
وذكر إبن تيمية رحمه الله : Quote: وذكر عن أهل الأهواء أنهم يعتمدون على نصوص غير موثوقة وغير معتمدة، ولا يعرف لها قائل، وأن أهون شيء عندهم الكذب المختلق |
ويقول إبن تيمية رحمه الله : Quote: وصاحب الهوى يعميه الهوى ويصمه، فلا يستحضر ما لله ورسوله في ذلك، ولا يطلبه، ولا يرضى لرضا الله ورسوله، ولا يغضب لغضب الله ورسوله، بل يرضى إذا حصل ما يرضاه بهواه، ويغضب إذا حصل ما يغضب له بهواه |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: ahmedona)
|
هشام آدم
سلام
يا خي أنا قاعد أحب "حرفنتك دي"، غايتو لو بتلعب كورة بنفس الحرفنة دي كان شفناك بالميت كدا في "أبردين" الاسكتلندي
غايتو ابن تيمية ببالغ
المؤاخاة ما عندنا فيها اعتراض
السنة بيصلوا على سيدنا على كل يوم خمسة مرات بإعتباره من آل البيت، حسب علمي ما قاعدين يصلوا على أي واحد من الصحابة وبعد دا ما دايرين يساووه مع الصحابة التانين.
غايتو قصة تقديس ناس السنة والشيعة للرسول ورفعه لدرجة التأليه دي مسألة عجيبة.
أتذكر لمن قصة الصور المسيئة ديك وأنا بتناقش مع واحد صاحبي سلفي هنا في أمريكا، وريه صور وأفلام للمسيح وقلت ليه إنتوا ليه ما بتحتجوا على الإساءة لنبي الله عيسى فبهت الذي "تسلفن".
ملحوظة للسنة والشيعة المداخلة أعلاه "حصرياً" لهشام آدم
والداير يناقشني حولها اليفتح ليه بوست وبالعدم يطلب مني فتح بوست
ودا عشان ما نخرب على أخونا هشام "المسلم" حسب تلميحات عماد حسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: الصادق اسماعيل)
|
أورد إبن تيمية رحمه الله -- أن مجموع الأحاديث الصحيحة للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه نحو عشرة أحاديث.... ومما ورد في فضله من الأحاديث قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: «لأعطين هذه الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله» ، قال: فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها قال: فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كلهم يرجو أن يعطاها، فقال: «أين علي بن أبي طالب؟» ، فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه، قال: «فأرسلوا إليه» ، فأُتي به فبصق رسول الله في عينيه ودعا له فبرئ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فقال علي: يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا، فقال: «انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم»
ومن فضائله: جعل محبته من علامات الإيمان لقوله رضي الله عنه: (والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلّى الله عليه وسلّم إليّ أنه لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق).
وفي بيان علو منزلة الإمام علي رضي الله عنه عند النبي صلّى الله عليه وسلّم أن النبي صلّى الله عليه وسلّم جاء إلى بيت فاطمة، فلم يجد علياً في البيت فقال: «أين ابن عمك؟» قالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم يقل عندي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لإنسان: «انظر أين هو؟» فجاء فقال: يا رسول الله هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو مضطجع، وقد سقط رداؤه عن شقه، وأصابه تراب، فجعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يمسحه عنه ويقول: «(قم أبا تراب، قم أبا تراب» .
وقد جاء النبي صلّى الله عليه وسلّم إلى علي وفاطمة رضي الله عنهما وقد طلبت منه فاطمة خادماً لها فقال: «ألا أعلمكما خيراً مما سألتماني: إذا أخذتما مضاجعكما تكبرا أربعاً وثلاثين وتسبحا ثلاثاً وثلاثين، وتحمدا ثلاثاً وثلاثين فهو خير لكما من خادم ».وغيرها من الأحاديث الصحيحة الدالة على فضله.
يقول ابن تيمية رحمه الله عن حديث الراية: (هو أصح حديث يروى في فضله).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: أحمد ابن عوف)
|
الأخوة المتداخلين
أبتعدوا عن الشخصنة رجاءً .. كوني كاتب محترف أو سارق قصص هذا لا علاقة بموضوع البوست .. أتمنى مرة واحدة أخوض حوار "موضوعي"
الأخ أحمدونا أنا لا أتكلم عن "فضل" علي بن أبي طالب .. أنا سؤالي عن "المؤاخاة" بينه وبين نبي الإسلام محمد ((هل حدثت مؤاخاة بينه وبين النبي محمد؟))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
تحياتي يا هشام مرة أخرى. كتبت :
Quote: وليس هنالك سبب واحد يجعلني أشكك في صحة هذه الأحاديث التي أثبت علماء الحديث صحتها، والاستدلال بالشيء لا يعني أبدًا الإيمان به .. الاستدلال مما لا أؤمن به هو لإقامة الحُجة |
طيب .. إذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تستدل (بالأحاديث الشريفة التي أثبت علماء الحديث صحتهـا ) لماذا لا تستدل بهـا على وجود الله وعلى نبوة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ؟. لماذا لا تستدل بها على طهارته ونظافته الحسية والمعنوية؟
وكتبتَ :
Quote: أما بخصوص سؤالك فعندما يثبت صحة حديث عن الرسول أو غيره بأنه كان مقملًا فإن ذلك (بلاشك) يعني أنه شخص غير نظيف، |
الحديث الصحيح الذي أشرت إليه ولم تورده ( لا يعني ) أنه صلى الله عليه كان مقملاً.. إذ أن (التفلية) لا تعني بالضرورة وجود القمل. ويمكن أن أفصل لك أكثر لوكانت لديك الرغبة. وكتبت :
Quote: أكبر مشاكلنا تأتي من فكرة تقديس الأشخاص والأفكار. أنا لا أُنكر عليك ولا على غيرك أن يؤمن بما شاء، ولكن أن يُؤدي هذا الإيمان إلى تغييب عليك إلى درجة تقدس فيها بشرًا لتُلبس عليه صفات غير بشرية، فهذه كارثة ما بعدها كارثة. |
قولك هذا يدعو للحيرة.. كيف تقرر أن إيماني فد أدى لتغييب عقلي.. إيماني بالله كخالق وكإله يأتي بقناعة تامة ، وكذلك إيماني بسيدي محمد عليه الصلاة والسلام أحبه وأأتمر بأمره ولا أعبده ، ( من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لن يموت). لم ألبس أو أُصبغ عليه صفات غيربشرية، ولكنني أؤمن إيماناً قاطعاً بأن الله قد اصطفاه على البشر. وكتبتَ :
Quote: ولا يُمكنك مُطالبتي بعدم إيراد ما هو موجود في كتبك احترامًا لمشاعرك، عليكَ أنتَ أن تحترم مشاعركَ بألا تؤمن بهذا الكلام لا أن تؤمن به وأن تُطالب الناس بألا يروه وإن رأوه ألا يتحدثوا به (!) |
وأيضاً كلامك هذا يدعو للحيرة الشديدة .. لا أنا ولا غيري يستطيع أن يفعل ذلك.. ويبدو أنك لم تفهم ما أرمي إليه . ثم، كيف يكون إحترامي لمشاعري مرهوناً بالإيمان أو بعدم الإيمان بكلام ما أو بفكرةٍ ما؟!. مسألة إحترام المشاعر هذه بالذات وبعيداً عن الدين والإيمانيات لها علاقة وطيدة بال Communication Skills
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: ahmedona)
|
كتب هشام
Quote: ألم يكن من الواجب إيراد مصدر معلوماتك التي استندن عليها فيما يتعلق بمعلومة (يوجد فرق جينيا كبيرا بين الآسيويين والأوروبيين. حيث أن ما بين 30% و100% من الآسيويين لا تصدر عنهم رائحة يمكن ملاحظتها) |
لو بحثت لوجدت يمكن ان تجد هنا بعضا منها (اي الدراسة ) http://www.alriyadh.com/521428http://www.alriyadh.com/521428 اما قولك
Quote: أما عن نظافة نبيك فأنا شخصيًا لدي رأي واضح في مسألة نظافته ولكن هذا موضوع آخر |
الحمد لله الذى جعل المسلم يتوضأ كل يوما خمس مرات و يغتسل كل جمعة على الاقل ....... ........ و نقول كما قال الصديق ( إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة....) فما بالنا بي رائحته......
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ.........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: ahmedona)
|
Quote: اعتمَر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ذي القَعدةِ فأبى أهلُ مكَّةَ أنْ يدَعوه أنْ يدخُلَ مكَّة حتَّى قاضاهم على أنْ يُقيمَ بها ثلاثةَ أيَّامٍ فلمَّا كتَبوا الكتابَ كتَبوا: هذا ما قاضى عليه محمَّدٌ رسولُ اللهِ فقالوا: لا نُقِرُّ بهذا لو نعلَمُ أنَّك رسولُ اللهِ ما منَعْناك شيئًا ولكِنْ أنتَ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ فقال: ( أنا رسولُ اللهِ وأنا محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ ) فقال لِعليٍّ: ( امحُ رسولَ اللهِ ) قال: واللهِ لا أمحوك أبدًا فأخَذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الكتابَ وليس يُحسِنُ يكتُبُ فأمَر فكتَب مكانَ رسولِ اللهِ محمَّدًا، فكتَب: هذا ما قاضى عليه محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ: أنْ لا يدخُلَ مكَّةَ بالسِّلاحِ إلَّا السَّيفَ في القُرُبِ ولا يخرُجَ منها بأحدٍ يتبَعُه ولا يمنَعَ أحدًا مِن أصحابِه إنْ أراد أنْ يُقيمَ بها فلمَّا دخَلها ومضى الأجَلُ أتَوْا عليًّا فقالوا: قُلْ لصاحبِك فلْيخرُجْ عنَّا فقد مضى الأجَلُ فخرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فتبِعتْهم بنتُ حمزةَ تُنادي يا عمِّ يا عمِّ فتناوَلها عليٌّ رضوانُ اللهِ عليه فأخَذ بيدِها وقال لفاطمةَ: دونَكِ ابنةَ عمِّكِ فحمَلتْها فاختصَم فيها عليٌّ وزيدٌ وجعفرٌ فقال عليٌّ: أنا أخَذْتُها وهي ابنةُ عمِّي وقال جعفرٌ: ابنةُ عمِّي وخالتُها تحتي وقال زيدٌ: ابنةُ أخي فقضى بها رسولُ اللهِ لخالتِها وقال: ( الخالةُ بمنزلةِ الأمِّ ) وقال لِعليٍّ: ( أنتَ منِّي وأنا منك ) وقال لجعفرٍ: ( أشبَهْتَ خَلْقي وخُلُقي ) وقال لزيدٍ: ( أنتَ أخونا ومولانا ) الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4873 خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: ahmedona)
|
Quote: طيب ابن حزم كيف
هو أيضاً ينكر هذا الحديث، ومتقدم الوفاة على ابن تيمية |
الاخ عماد
السلام عليكم ورحمة الله وشكرا جزيلا علي التصويب وايراد المعلومة
اما بالنسبة لموضوع البوست فتعقيبي وهو قاصر فلن يلحق تعقيب الامام الحاظ بن حجر وهو من هو في علم الحديث
فقد اثبت المؤاخاة مخالفا ابن تيمية وان كنت انا ارى رد حديث او اثنين بسبب راوي مختلف في توثيقه
او اتصال سند فهذا باب الخلاف فيه مقبول
ولكن ان يتتبع كل ما ورد في فضل الامام علي ورده او تاويله او اشراك غيره من الصحابه فيما اختص به
فهذا غير مقبول وان كان في سياق رده على الامامية
رحم الله الامام النسائي فقد لاقى من عوام الشام ما لاقى حتى مات بسبب ضربهم
مثال اخر بسيط فقد قال ان سورة الانسان مكية بالاجماع وبغض النظر عن اسباب نزول الايات ( ويطعمون الطعام ....)
اين حصل هذا الاجماع ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: ود الخليفه)
|
الأخ عثمان رضوان تحيِّات
أفأقول لكِ إني لا أُؤمن لا بالقرآن ولا بالأحاديث وتقول لي لماذا لا أستشهد بها للاستدلال على وجود الله (!!) ألم يكن كلامي واضحًا كفاية؟ استشهادي بما لا أُؤمن به هو لإقامة الحُجة على من يؤمن بهذه الأحاديث ويثق بها.
أمَّا عن التفلية فهي تفلية الرأس أي البحث عن القمل فيه، وليس له أي معنى آخر، وهنالك أحاديث صحيحة ورادة عن ابتلاء الأنبياء بالقمل والفقر. وإذا كنتَ لا تُغالي في تقديس نبيكَ إلى هذا الحد، فلا أظنكَ سوف تُخرجده من مرتبة البشر الذين قد يُصيبهم ما يُصيب البشر، فالنبي بشر يأكل ويشرب ويجوع ويمرض ويتغوَّط ويتبوَّل ويموت، فلا يبلغ بك تقديسه إلى استبعاد أن يكون في رأسه القمل، فقد كان في بيئة تجعل هذا الأمر واردًا وطبيعيًا؛ بالإضافة إلى ثبوت ذلك عليه من الأحاديث الصحاح، ولم أورد الحديث لأن هذا البوست له موضوع مُعين، وحتى الآن أنت لم تُناقشه وانصرفت فقط إلى موضوع القمل الذي لا علاقة له بموضوع البوست أصلًا، وربما يُغريكَ صبري عليكَ بأني أُناقشكَ فيما لا علاقة له بجوهر البوست، فأرجو ألا تعتمد على ذلك كثيرًا وأن تلتزم بموضوع البوست رجاءً لا أمرًا، ولكَ أن تبحث في هذا الموضوع بمفردكَ.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
الأخ أحمدونا تحيِّاتي
أراك قد أوردتَ الحديث مرويًا عن طريق (يعلى بن مُرَّة) المتروك، وفي علمي أن حديث مُؤاخاة نبي الإسلام مع علي بن طالب من الأحاديث المتواترة، فهل هذه المعلومة صحيحة أم لا؟ أعني هل ترفض تواتر حديث المؤاخاة هذا؟
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
الأخ مدثر صديق تحيٍّاتي
أرجو أن تكون قرأتَ مُداخلتي الموجهة إلى الأخ عثمان رضوان، وبالتالي أرجو ألا تُمسك في جزئية لا علاقة لها بموضوع البوست وتظل تُناقش فيها في مُنتصف مُناقشتنا الأساسية. وردًا على مُداخلتك (وهذا من باب الاحترام لكَ لا أكثر) أقول: عندما تُورد معلومة مُقتبسة من مصدر آخر فإنه يتوجب عليكَ الإشارة إلى هذا المصدر، وليس الاعتماد على حجة (إذا بحثتَ لوجدتَ) هذا ما علمتني إياه التجربه عندما كنتُ أقتبس ولا أُشير إلى مصدر المعلومة، وأنا هنا أُفيدكَ من خلال تجربتي الخاصة، فهذا خطأ فادح ألا تُشير إلى مصدر المعلومة لأن القارئ يعتقد بأن المعلومات الواردة في مُداخلتك هي من قولكِ وليس من منقولك، أمَّا عن موضوع نظافة النبي، فراجع أحاديث بئر بُضاعة قبل أن تحمد إلهك على نعمة الوضوء خمسًا.
مودتي وأرجو الالتزام لاحقًا بموضوع البوست رجاءً لا أمرًا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: هشام آدم)
|
Quote: آخى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بين أصحابِه فجاء عليٌّ رضي اللهُ عنه وعيناه تدمعُ قال يا رسولَ اللهِ ما لي آخيتَ بين أصحابِك ولم تؤاخِ بيني وبين أحدٍ ؟ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنت أخي في الدنيا والآخرةِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء الصفحة أو الرقم: 2/418 خلاصة حكم المحدث: [فيه] جميع بن عمير عامة ما يرويه أحاديث لا يتابعه غيره عليه |
Quote: لما آخَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بينَ أصحابِه من المهاجرين والأنصارِ فلم يؤاخِ بينَ عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضِيَ اللهُ عنه وبين أحدٍ منهم خرج عليٌّ مغضبًا حتى أتَى جدولًا فتوسَّد ذراعَه فسفَّت عليه الريحُ فطلبه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى وجدَه فوكزه برجلِه فقال له قمْ فما صلحتَ أن تكونَ إلا أبا ترابٍ أغضِبت عليَّ حينَ آخيتُ بينَ المهاجرين والأنصارِ ولم أؤاخِ بينَك وبينَ أحدٍ منهم أما ترضَى أن تكونَ مني بمنزلةِ هارونَ من موسَى إلا أنه ليس بعدي نبيٌّ ألا من أحبَّك حفَّ بالأمنِ والإيمانِ ومن أبغضَك أماته اللهُ ميتةً جاهليةً وحُوسِب بعملِه في الإسلامِ الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/114 خلاصة حكم المحدث: فيه حامد بن آدم المروزي وهو كذاب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: والَّذي بعثَني بالحقِّ ما أخَّرتُكَ إلَّا لنَفسي ، فأنتَ عندي بمنزلةِ هارونَ من موسَى ، ووارِثي . فقالَ يا رسولَ اللهِ ! ما أرِثُ منكَ ؟ قالَ : ما أورثتِ الأنبياءُ قالَ : وما أورثتِ الأنبياءُ قبلَكَ ؟ قالَ : كتابَ اللهِ وسنَّةَ نبيِّهم ، وأنتَ معي في قصري في الجنَّةِ معَ فاطمةَ ابنتي ، وأنتَ أخي ورفيقي ثمَّ تلا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ هذه الآيةَ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ الأخلَّاءُ في اللهِ ينظرُ بعضُهُم إلى بعضٍ الراوي: زيد بن أبي أوفى المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1368 خلاصة حكم المحدث: موضوع |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب من الأخوة السلفيين (Re: ahmedona)
|
Quote: اللهمَّ ! إنَّ أخي موسى سألكَ ؛ { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (34) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا (35) . فأوحيتَ إليهِ : { قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} . اللهمَّ ! وإني عبدُكَ ونبيُّكَ، فاشرحْ لي صدري، ويسِّر لي أمري، واجعلْ لي وزيرًا منْ أهلي، عليًّا أشدُدْ به ظَهري الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4958
خلاصة حكم المحدث: موضوع |
| |
|
|
|
|
|
|
|