|
المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ الله
|
بسم الله الرحمن الرحيم
( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30) ، سورة الفجر .
المستشار عمر بخيت العوض ،، فــي ذمـــة الله ،،،
تنعي اسر الـ بخيت العوض ، بكبوشية والخرطوم بحري ، بقلوب راضية بقضاء الله وقدرة ، المستشار عمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،الذي إنتقل الي جوار ربه يوم عصر السبت الموافق 27/ 09 / 2014 م ، انا لله وانا اليه راجعون ، ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-28-2014, 05:53 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنات النعيم اللهــــم يا حنَّان ، يا منَّان ، يا واسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ، و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس اللهــــم أبدله داراً خيراً من داره ، و أهلاً خيراً من أهله ، و زوجاً خيراً من زوجه ، و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و من عذاب النار اللهــــم عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله اللهــــم اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً اللهــــم إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين اللهــــم آنسه في وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته اللهــــم أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين اللهــــم أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً اللهــــم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار اللهــــم افسح له في قبره مد بصره ، و افرش قبره من فراش الجنة اللهــــم أعذه من عذاب القبر ، و جاف الأرض على جنبيه اللهــــم املأ قبره بالرضا و النور ، و الفسحة و السرور اللهــــم قِهِ السيئات ( و من تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه ) اللهــــم اغفر له في المهديين ، و اخلفه في عقبة في الغابرين ، و اغفر لنا و له يا رب العالمين ، و افسح له في قبره و نوّر له فيه اللهــــم إنَّ عبدك في ذمتك و حبل جوارك فقِهِ فتنة القبر ، و عذاب النار ، و أنت اهل الوفاء والحق ، فاغفر له و ارحمه ، إنك أنت الغفور الرحيم اللهــــم إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك ، خرج من روَح الدنيا و سعتها و محبوبيه و أحبائه فيها إلى ظلمة القبر و ما هو لاقيه . كان يشهد أن لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم به . اللهــــم إنه نزل بك و أنت خير منزول به ، و أصبح فقيراً إلى رحمتك و أنت غني عن عذابه ، آته برحمتك رضاك ، و قِهِ فتنة القبر و عذابه ، و آته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين اللهــــم انقله من مواطن الدود و ضيق اللحود إلى جنات الخلود، ( في سدرٍ مخضوض ، و طلحٍ منضود ، و ظلٍّ ممدود ، و فاكهةٍ كثيرة ، لا مقطوعةٍ و لا ممنوعة ، و فُرُشٍ مرفوعة ) اللهــــم ارحمه تحت الأرض ، و استره يوم العرض ، و لا تخزِهِ يوم يبعثون ( يوم لا ينفع مالٌ و لا بنون ، إلا من أتى الله بقلبٍ سليم ) اللهــــم يمِّن كتابه ، و يسِّر حسابه ، و ثقِّل بالحسناتِ ميزانه ، و ثبِّت على الصراط أقدامه و أسكِنه في أعلى الجنات ، في جوار نبيِّك و مصطفاك صلى الله عليه و سلم اللهــــم أمِّنه من فزع يوم القيامة ، و من هول يوم القيامة ، و اجعل نفسه آمنةً مطمئنة ، و لقِّنه حجَّته اللهــــم اجعله في بطن القبر مطمئناً ، و عند قيام الأشهاد آمناً ، و بجود رضوانك واثقاً ، و إلى أعلى علو درجاتك سابقاً اللهــــم اجعل عن يمينه نوراً ، و عن شماله نوراً ، و من أمامه نوراً ، و من فوقه نوراً ، حتى تبعثه آمناً مطمئناً ، فيقال لنفسه يوم القيامة ( ادخلي في عبادي ، و ادخُلي جنتي ) اللهــــم انظر إليه نظرة رضا ، فإنَّ من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً اللهــــم أسكنه فسيح الجنان ، و اغفر له يا رحمن اللهــــم اغفر ، و ارحم ، و تجاوز عمَّا تعلم ، فإنك أنت الله الأعز الأكرم اللهــــم اعف عنه ، فإنك أنت القائل ( و يعفوا عن كثير ) اللهــــم إنه جاء ببابك ، و أناخ بجنابك ، فجُد عليه بعفوك ، و إكرامك ، و جودك ، و احسانك اللهــــم إنَّ رحمتك وسعت كل شيء ، و هو شيء ، فارحمه رحمةً تطمئن بها نفسه ، و تقر بها عينه اللهــــم احشره مع المتقين إلى الرحمن وَفداً اللهــــم احشره مع أصحاب اليمين ، و اجعل تحيته سلامٌ لك من أصحاب اليمين اللهــــم بشِّره بقولك :- ( كلوا و اشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية ) اللهــــم اجعله من :- ( الذين سُعدوا ، ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات و الأرض ) اللهــــم لا نزكِّيه عليك ، و لكنّا نحسِب أنه آمن و عمل صالحاً ، فاجعل له جزاء الضعف بما عمل ، و اجعله في الغرفات من الآمنين اللهــــم شفِّع فيه نبينا و مصطفاك صلى الله عليه و سلَّم ، و احشره تحت لوائِه ، و اسقِهِ من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبداً اللهــــم اجعله مع :- ( المتقين ، في ظلالٍ و عيون ، و فواكه مما يشتهون ، كلوا و اشربوا هنيئاً بما كنتم تعملون ، إنا كذلك نجزي المحسنين ) اللهــــم اجعله مع:- ( المتقين ، في مقامٍ أمين ، في جناتٍ و عيون ، يلبسون من سندسٍ و استبرق متقابلين ، كذلك و زوجناهم بحورٍ عين ، يدعون فيها بكلِّ فاكهةٍ آمنين ) اللهــــم بشِّره بقولك :- ( و بشِّر الذين آمنوا و عملوا الصالحات أن لهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار ، كلما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا هذا الذي رزقنا من قبل ، و أُوتوا به متشابهاً ، و لهم فيها ازواجٌ مطهرةٌ ، و هم فيها خالدون ) اللهــــم تقبل منه صبره على البلاء ، و امنحه درجة الصابرين ، الذين يوفَّون أجورهم بغير حساب ، فأنت القائل ( إنما يوفَّى الصابرون أجرهم بغير حساب ) اللهــــم تقبل منه صلاته لك ، و ثبِّته على الصراط يوم تزل الأقدام اللهــــم تقبل منه صيامه ، و سائر طاعاته ، و صالح أعماله ، و أثقل بها ميزانه يوم القيامة ، و اجعله من الفائزين اللهــــم إنه كان لكتابك تالياً ، فشفِّع فيه القرآن ، و ارحمه من النيران ، و اجعله يا رحمن يترقى في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها ، و آخر حرفٍ تلاه اللهــــم ارزقه بكل حرفٍ من القرآن حلاوة ، و بكل كلمةٍ كرامة ، و بكل آيةٍ سعادة ، و بكل سورةٍ سلامة ، و بكل جزءٍ جزاء اللهــــم حل روحه محل الأبرار ، و تغمَّده بالرحمة أثناء الليل و النهار ، برحمتك يا أرحم الراحمين اللهــــم أوصل ثواب ما قرأناه من القرآن العظيم إليه ، و ضاعف رحمتك و رضوانك عليه اللهــــم ارحمنا إذا أتانا اليقين ، و عرق منا الجبين ، و كثر الأنين و الحنين اللهــــم ارحمنا إذا اشتدت السكرات ، و توالت الحسرات ، و أطبقت الروعات ، و فاضت العبرات ، و تكشفت العورات ، و تعطلت القوى و القدرات اللهــــم ارحمنا:- ( إذا بلغت التراقي ، و قيل من راق ، و ظن أنه الفراق ، و التفت الساق بالساق ، إلى ربك يومئذٍ المساق ) ، و تأكدت فجيعة الفراق للأهل و الرفاق ، و قد حمَّ القضاء ، فليس من واق اللهــــم ارحمنا إذا حمِّلنا على الأعناق ، و كان إليك يومئذٍ المساق ، و داعاً أبدياً للدور، و الأسواق ، و الأقلام ، و الأوراق ، إلى من تذل له الجباه و الأعناق اللهــــم ارحمنا إذا ورينا التراب ، و غلقت من القبور الأبواب ، و انفضَّ الأهل و الأحباب ، فإذا الوحشة ، و الوحدة ، و هول الحساب اللهــــم ارحمنا إذا فارقنا النعيم ، و انقطع النسيم ، و قيل ما غرَّك بربِّك الكريم اللهـــــم ارحمنا إذا أُقمنا للسؤال ، و خاننا المقال ، و لم ينفع جاه ، ولا مال ، و لا عيال ، و قد حال الحال ، فليس إلا فضل الكبير المتعال اللهـــــم ارحمنا إذا نُسي اسمنا ، و درس رسمنا ، و أحاط بنا قسمنا و وسعنا اللهـــــم ارحمنا إذا أُهملنا ، فلم يزرنا زائر ، و لم يذكرنا ذاكر ، و ما لنا من قوّةٍ ولا ناصر ، فلا أمل إلا في القاهر القادر ، الغافر الساتر ، يا من إذا وعد وفَّى ، و إذا توعَّد عفا ، ارحم من هفا و جفا ، و شفع فينا الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم ، و اجعلنا ممن صفا و وفَّى ، و بالله اكتفى ، يا أرحم الراحمين ، يا حي يا قيوم ، يا بديع السماوات و الأرض ، يا ذا الجلال و الإكرام ربنا و تقبل دعــــائنــآ،
آللهم آمين ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: Siddig Elghali)
|
رئاسة الجمهورية تحتسب مولانا عمر بخيت العوض نائب رئيس القضاء الأسبق
09-28-2014 10:51 AM تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى مولانا عمر بخيت العوض قاضي المحكمة العليا ونائب رئيس القضاء الأسبق، والذي تدرج في السلم القضائي حتى وصل إلى منصب نائب رئيس القضاء ورئيس الرقابة القضائية.. وعمل بالمحاكم الإماراتية . ورئاسة الجمهورية إذ تحتسبه تقدر للراحل إسهاماته في شتى المجالات القانونية والعدلية وتتقدم بأصدق التعازي للشعب السوداني ولأسرته سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته. هذا وقد وري الراحل الثرى مساء اليوم بمقابر شمبات بحضور مولانا د.حيدر أحمد دفع الله رئيس القضاء والذي خطب في جموع المشيعين معددا مآثر الفقيد ودوره في وضع اللبنات الأولية لعدد من الإدارات بالسلطة القضائية.. نسأل الله له الرحمة والمغفرة .
سونا ت.إ
***
المصدر:- النييلين ،، بوابة ،، شاملة ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
آخر لقاء شامل مع الشيخ الداعية محمد هاشم الهدية وحديث الذكريات
الشيخ محمد هاشم الهدية من مواليد رفاعة عام 1912م. نشأ بمدينة رفاعة وتلقى فيها تعليمه الأوّلي حيث درس بخلاويها ومدارس الكتّاب والمدارس الوسطى ثم عمل موظفاً بالبريد عام 1930م إلى أن تقاعد عام 1968م . التحق بجماعة أنصار السنة المحمدية عام 1948م, وأصبح رئيساً للجماعة عام 1956م وإلى اليوم. الشيخ محمد هاشم الهديآ hspace=5 vspace=5> الشيخ محمد هاشم الهدية ـ أطال الله بقاءه ضرب رقماً قياسياً في السودان ـ ربما في المنطقة ـ في البقاء على قيادة جماعته لما يقارب النصف قرن من الزمان, فقد تبوأ منصب رئيس الجماعة منذ العام 1956م ولا يزال في منصبه حتى اليوم.
[1] الباحث عن الحقيقة: ـ فضيلة الشيخ نرجو أن تحدثنا عن نشأتكم الأولى وأهم الأحداث التي صاحبتها؟ الشيخ محمد هاشم الهدية: كنت أشعري العقيدة وختمي "من منازلهم", بايعت السيد علي الميرغني (زعيم طائفة الختمية في ذلك الوقت) في العام 1930م في الخرطوم بجنينة (حديقة) السيد علي الميرغني, وظللت ختمياً إلى العام 1941م. ثم حدث أن جاورت أسرة عزمية في الخرطوم, وأعجبتُ بالشيخ محمد أحمد أبو العزائم وبدروسه, وبايعته على الطريقة العزمية في نوفمبر عام 1941م ثم حججت إلى مكة المكرمة في العام 1946م واختلطت بمكة بالسودانيين هناك, وحصلت منهم على رسائل في العقيدة وفي محاربة البدع أذكر منها رسالة تطهير الاعتقاد, وظللت أقرأ هذه الكتب ولكني لم أتأثر بها, وما زلت عزمياً إلى العام 1948م, وكنت طالباً بمدرسة تحفيظ القرآن بحي صالح جبريل, وسألني الشيخ عن طريقتي وعن الذكر فمجّدت شيخ الطريقة, ولامني لمّا قلت أنني لا أعرف معنى القرآن الذي أتعبد به وزجرني زجراً شديداً, على أساس أنني لا أحسن إلى ديني بذكري هذا؛ مما أغضبني وخرجتُ مغضباً من خلوة القرآن على ألّا أعود إليها ثانية, ولكني لما هدأ الغضب ورجعت إلى حالتي الطبيعية قلتُ ما الضرر الذي سيعود على شيخ القرآن بتركي الدراسة عنده, إنما الضرر يعود عليّ أنا شخصياً, وحاولت أن أجد من الشيخ صاحب الطريقة تفسير الذكر, وكان تفسيره مُعمّياً عليّ لم أفهم منه شيئاً, ولما ضايقته كثيراً قال: فلان (وسمّى شيخ الطريقة الكبير] لم يوضّح كلامهُ أكثر من ذلك وأنا لا أستطيع أن أبيّنه. فقلت في نفسي: القرآن كلام الله, فسّروه بملايين التفاسير وبكل اللغات الحية وغير الحية ولم يتحرّج أحد في ذلك. اللهم إنّ هذا منكر فأنكرتُه. وذهبت إلى شيخ القرآن وقلت: لقد مسحت لوحي نظيفاً فدلني على الأوراد. فدلّني على الكلم الطيب لشيخ الإسلام ابن تيمية, مما دعاني لأن أنتسب إلى جماعة أنصار السنة المحمدية وأسير في خطهم حتى الآن بحمد الله تعالى. جماعة أنصار السنة المحمدية: النشأة والرعيل الأول: فضيلة الشيخ: نرجو إفادتنا عن متى بدأت دعوة أنصار السنة في السودان ومن كان مؤسسها, ومن هم الذين تعاقبوا على رئاستها, والمشاكل التي صادفتكم في حقل الدعوة؟ الشيخ محمد هاشم الهدية: أساس أنصار السنة هو الدعوة السلفية, والتي لم تكن معروفة في السودان منذ أن ولدتُ في الحياة, إلى أن ظهر الحاج أحمد حسون وأعلنها في العام 1936م, وسألته من أين تعلم هذه الدعوة, فقال أستاذي الشيخ يوسف أبّو وكان زميلي في التلقي من الأستاذ المغربي عبد الرحمن بن حجر عام 1917م, وقد كان ابن حجر تاجراً في مدينة النهود, ولم يجد من الطلبة إلا ثلاثة أشخاص فقط هم: محمد أحمد أبو دقن قاضي النهود والأستاذ أحمد حسون وكان موظفاً صغيراً بالبريد, والشيخ يوسف أبّو زعيم التيجانية. وحصل من الشيخ ابن حجر ما دعا لطرده من البلد من قِبَل السلطات البريطانية, ورحلوه إلى مصر, وقد كان طلب ترحيله إلى الحجاز أو بلده, ولكن كانت الحرب العالمية الأولى دائرة والغواصات الألمانية في البحر الأحمر وفي البحر الأبيض المتوسط, وهناك خطورة في السفر للحجاز أو المغرب, وظل في مصر إلى أن استولى الملك عبد العزيز على الحجاز, فرحل إليه, وعيّنه رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة جدة, ولما سمع تلميذ يوسف أبّو بوصوله إلى الحجاز سافر حاجّاً وجلس معه ليزداد من علمه, وكانت أمه في النهود على قيد الحياة فطلبت عودته, بعد أن أقام ثلاث سنوات مع شيخه. وعاد إلى النهود, وكانت الدعوة لا تزال في صدور الثلاثة لم يعلنوها إلا في عام 1936م, تكرّم الحاج أحمد حسون بعد أن كبرت سنه وأعلنها داوية وظلت متوسعة حتى الأن ولله الحمد. وأول رئيس لجماعة أنصار السنة المحمدية في السودان الشيخ محمد الفاضل التقلاوي أطال الله في عمره المفيد, ولما ذهب إلى أريتريا ليفتتح المعهد العربي هناك أصبح الرئيس الشيخ عبد الباقي يوسف نعمه, وبعد سنة أخذوه إلى غيل باوزير باليمن ليفتتح معهداً دينياً ومسجداً, فناب عنه الشيخ عبد الله حمد التاجر المشهور فترةً, وأخيراً مرض وحل محله الشيخ عبد الله الغبشاوي رحمه الله, ولما ظهرت الاحزاب انخرط في حزب الأمة ورأى أنّ مركزه السياسي لا يتفق والدعوة فتركنا وأقام الشيخ يوسف أبّو إلى أن توفي رحمه الله في عام 1956م. فوقع الاختيار على شخصي الضعيف. واجهت جماعة أنصار السنة المحمدية معارضات كثيرة ومتنوعة من الطرق الصوفية ومن علماء الأشعرية ولكنا تغلبنا عليهم جميعاً لأننا حرصنا أن نسير في خط لا يُغضب الحكومة حتى لا نعوِق دعوتنا بأمر رسمي من الدولة. وأما علاقتنا مع الطوائف الدينية فمحدودة بحيث لا تتعارض مع خطنا في الدعوة الذي لا تقره كثير من الطوائف لأنهم يختلفون في صفات الحق عز وجل وفي أسماء الله تعالى, لاننا نرى راي السلف الصالح الإيمان بالصفة وعدم البحث في الكيفية وهذا رأي الإمام مالك رضي الله عنه لما سئل عن الاستواء (الرحمن على العرش استوى) قال: الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة, وهكذا نحن نطبق هذا المثل في جميع أسماء الله وصفاته, وأما علاقتنا مع عامة الناس علاقة وطنية لا تشوبها شائبة. فضيلة الشيخ: تربطكم علاقات متميزة مع بعض الدول العربية الإسلامية هلا حدثتمونا عن هذه العلاقات؟ الشيخ محمد هاشم الهدية: تربطنا علاقة متميزة مع الملكة العربية السعودية وقد بدأت علاقتي بالسعودية نتيجة للكتب التي اقتنيتها عندما كنت حاجّاً وأنا أشعري وصوفي, ولكن قويت هذه الصلة عندما أصبحت سلفياً, ولكني لم أتصل بأي سفارة من سفارات الدول بالسودان بعد الاستقلال إلا بعد أن وصل إلى السودان الشيخ محمد عبدالرحمن العبيكان سفيراً للسعودية لدى السودان واتصل بنا هو شخصياً وأكد لنا أنّ دعوته دينية قبل أن تكون سياسية فارتبطنا به ربطاً وثيقاً, وهذا هو الذي جعلنا من أقرب أصدقاء السعودية حتى الآن, وقد عملنا في مجال التوجيه بطلب من المفتي الأعظم الشيخ محمد بن إبراهيم في حياته, وتولّى العمل معنا بعده سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ووضع لنا كرسي في الحرم المكي والحرم المدني للدعوة في موسم الحج سنين عدة ألى أن سحبتها الداخلية بسبب سياسي وحتى الآن رباطنا بالسعودية نعتز به. عهود متعددة ... ودعوة واحدة: فضيلة الشيخ: هلا حدثتمونا عن نشأطكم السياسي والدعوي عبر جميع الحقب السياسية التي مرّت على السودان؟ الشيخ محمد هاشم الهدية: ظهر مؤتمر الخريجين عام 1937م مما فتح باباً للحرية واحتقار الاستعمار أو الدعوة للعمل ضده, ولم تكن الأحزاب السياسية يومئذ قد تكونت؛ إنما كان هناك نشاط عام كنا نشترك فيه دون تنظيم خاص, إلى أن ظهر العمل السياسي ـ كأحزاب ـ عام 1952م, وانضم الناس ونحن من ضمنهم إلى الأحزاب, وكنتُ من المنضمين إلى الوطني الإتحادي واشتركنا في المظاهرات وجميع ألوان الأنشطة في ذلك التاريخ, إلى أن رضخ الاستعمار ووضع قانون الحكم الذاتي الذي حدد الانتخابات لتحدد مسار السودان: الاستقلال أو التبعية لمصر. وقد فاز الحزب الإتحادي الوطني بالحكم, واختصر السيد إسماعيل الأزهري رحمه الله رئيس أول حكومة وطنية الطريق بأن أعلن الاستقلال من داخل البرلمان, واستطاع السودان أن يتخلص من الاستعمار في جميع أشكاله, ونحن ولله الحمد كنا انصار سنة مع حزبيتنا اتحد رأينا أن نتقدم للحزب لنؤكد له أن الاستقلال ليس غاية في ذاته إنما وسيلة لحكم الشريعة الإسلامية, ولم يكن مسموحاً للإخوان المسلمين في ذلك التاريخ العمل باسم الإخوان المسلمين وإنما كان العمل في الأندية التي سموها الأندية الثقافية وهي خالصة لهم, وظهر شاب من شبابهم حضر حديثاً من القاهرة من كلية الحقوق جامعة القاهرة اسمه عمر بخيت العوض وأعجبنا نشاطه مما أدى إلى اتفاق بين أنصار السنة والإخوان المسلمين بقيادته لتكوين كتلة إسلامية يشترك فيها جميع المسلمين: هيئات وطرق صوفية تحت اسم الجبهة الإسلامية للدستور وقررنا أن نتخلص من حزبيتنا, ويكون هدفنا العمل لإعلان لشريعة الإسلامية دستوراُ للبلد. ركزنا على نواب البرلمان على أساس أنهم المسؤولون عن تحديد مسار البلد, واستجاب لنا جلّهم وعاهدونا إذا عُرضت الشريعة للنقاش ولم تستجب أحزابنا صوّتنا مع الشريعة الإسلامية, وكان بالنسبة لنا هذا مكسب كبير, ولكن الأحزاب كانت أبعد نظراً منا فعيّنت لجنة اسمتها لجنة الدستور, وكانت معيّنة من النقابات والإتحادات ونحن نتهم هذه المنظمات باليسارية, وحرصنا على عدم قيام هذه اللجنة, ولكن للأسف لم نجد استجابة من رؤوساء الأحزاب ولا من آبائهم الروحيين, بل انحازوا لسياسييهم وقامت هذه اللجنة, وعددها 84 عضواً, وكان رئيسها بابكر عوض الله رئيس البرلمان الأسبق, وكلها من المسلمين وليس بينهم مسيحي واحد, وأول سؤال وُجه لرئاسة اللجنة من المحامي أحمد خير رحمه الله بأن يكون السودان جمهورية برلمانية, وأضاف إلى هذا السؤال عمر بخيت العوض كلمة إسلامية. وكلمة إسلامية هذه أقامت الدنيا ولم تُقعدها فاتفقوا على أن ينعقد الاجتماع بعد شهر, ومضى الشهر وأيضاً لم يسفر الاجتماع عن شيء, وأجّل شهرا آخر, وانعقدت الجلسة بعد شهر وكان أول المتكلمين الدكتور محمد آدم أدهم فقال: مادام يريدونها إسلامية لماذا أتوا بنا وكان الواجب أن يأتوا بعلماء من المعهد العلمي (ولم يكن ممثلاً لحزب سياسي ولعله كان ممثلا لإحدى النقابات أو الإتحادات). وبعد أن انتهى النقاش قرروا التصويت فَعُرض الدستور الإسلامي, واقترح مندوبنا عمر بخيت العوض أن يكون التصويت بالوقوف, فوقف مع الدستور الإسلامي خمسة هم: أعضاء الوطني الإتحادي والدكتور يوسف شبيكة ممثل الأطباء والأستاذ عمر بخيت العوض الأمين العام لجبهة الدستور الإسلامي, ووقف ضده 79 عضواً. ولكن أراد الله أن لا تستمر هذه الحكومة وحصل انقلاب عبود. حكومة عبود ألغت الدستور وحلت الأحزاب وسقطت الحكومة, ونحن أنصار السنة حرصنا على بقاء الجبهة الإسلامية منفردين وتقدمنا بمذكرة وضع اسسها الأستاذ عمر بخيت العوض وكان غائباً في عمرة, فصغتها في مذكرة فيها بنود وقدمتها لمجلس الثورة, ثم بعد أيام قليلة استدعاني اللواء طلعت فريد الناطق الرسمي باسم الحكومة والمسؤول عن الإذاعة السودانية على أن أقابله اليوم التالي الساعة التاسعة صباحاً, فذهب إليه ومعي إخواني عبد الله الغبشاوي وعبد الرحمن الصائم المعلم بالمعهد الديني, ودخلنا مكتبه واستقبلنا مدير مكتبه العسكري على حامد رحمه الله, واستدعى الوزير مدير مكتبه السياسي (....) وقال الوزير بالحرف الواحد: إنّ مجلس الثورة معجب جداً بمذكرتكم وقد وصلتنا مذكرات كثيرة فكانت مذكرتكم هي التي أثارت إعجابنا وهي تصلح لأن تكون دستوراً للسودان وكلفت بأن أبلغكم شكر مجلس الثورة واستفسر عن التطبيق فوراً أو بالتدرج, فشكرنا مجلس الثورة وقلنا: هناك أشياء تُطبق فوراً ولا يتضرر البلد بتطبيقها وأخرى تحتاج للتدرج لبعض النظم التي أقرها الإسلام؛ لأن المنحرف إذا أخذ بأسباب الإصلاح وعاجلته المنية كافأة الله بالجنة نتيجة مجهوده وحسن نيته للتطبيق المطلوب. لكن مع الأسف مدير مكتبه المدني عارضنا معارضة شاذة ودافع عن كل منكر أردنا إزالته على أساس أنّ أمريكا بكل قوتها وصولجانها عجزت عن محاربة مثل هذا الذي تطلبون إزالته, وصك باب الوزير أمامنا ولم نتصل به حتى سقطت حكومة عبود. في ثورة أكتوبر ظهرت الديمقراطية من جديد, وقامت جبهة الميثاق الإسلامي التي رفضتُ الاشتراك فيها لتجربتي في الجبهة الإسلامية الأولى, ولكن أمام إصرار أنصار السنة بالإنضمام؛ اضطررت للإنضمام وعملت بكل جهد سياسي رغم أني كنت موظفاً في الحكومة ودستور البلد يمنعني من السياسة, وعملت بجهد وتوسعت الدعوة للدستور الإسلامي وعلم الناس بمجهودنا أنّ الإسلام يمكن أن يقوم على ضوئه دستور له أبواب وقيم, وهو الذي بسببه تعمر الدنيا ويلقى الناس ربهم وهو عنهم راضٍ. ولكني استقلت من الميثاق قبل قيام نميري بشهرين, لرأي رأيته وما اردت أن أفقد إخواني الذين عاشرتهم في الميثاق الإسلامي من جماعة الإخوان احتفاظاً بأخوتهم وذلك لمخالفات في نظري ما كان يجب أن تحصل. قامت 25 مايو عام 1969م وجاءت بالنميري, وبعد أول سبت من قيام الإنقلاب ألقى القبض عليّ بسبب خطبة جمعة زعم رجال الأمن أني قلت فيها: يلعن أبو الحكومة. فسألت الضابط: من هو أبو الحكومة؟ فقال: هل أنت لعنت الحكومة أم لا؟ فقلت: إنّ هذه المنابر لا تصلح للعن إنما هي للبشارة والنذارة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يوم أن شُجّت جبهته وكان يمسح بيده الدم ويقول: لا يفلح قوم شجوا رأس نبيهم. قالوا: أتدعو عليهم يا رسول الله؟ قال: ما بعثت فحاشاً ولا لعاناً اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون. وبعد ثلاثة أيام وأنا أنام على الحصير على الأرض في سجن أم درمان أطلق سراحي بأمر من وزارة الداخلية, وكان يوم الاثنين, ويوم الأربعاء ألقي القبض علي بسجن تحفظي بكوبر, وظللت فيه ثلاثة أسابيع, ثم استدعاني وزير الداخلية فاروق حمد الله وقال: لم نجد ضدك حاجه وأطلق سراحي. ولكن في عام 1970م ألقي القبض عليّ مرة أخرى دون أن توجه إليّ أي تهمةوظللت في كوبر ثلاثة شهور. وبعدها أطلق سراحي وظللت أمارس عملي في الدعوة. في الحكم الديمقراطي نصوت للعضو المسلم الذي نتأكد من صدقه ليقف مع الشريعة إذا عرضت في البرلمان بغض النظر عن حزبه. الإنقاذ.. من المواجهة إلى المشاركة. فضيلة الشيخ: كيف كانت تجربتكم مع نظام الإنقاذ الحاكم الآن في السودان؟ الشيخ محمد هاشم الهدية: لما قامت الإنقاذ كنت غائباً في الحج, وأول من بايعها وفد من جماعتنا بقيادة الدكتور محمد الحسن عبدالرحمن, وكان خطابها الأول يتفق ومخططنا في الدعوة, وطمأننا رئيس الجمهورية بأنه يثق في أنصار السنة ويقبل نصيحتهم في أي وقت وبابه مفتوح لهم, ولما عدت إلى السودان ذهبت ومعي إخواني وقدمنا له التهنئة وقدمنا له بعض النصائح, التي قبلها في ذلك التاريخ. ولكن للأسف لم يعمل بها, وبعدنا عنه حتى لا يحصل منه أو منا ما يعوق دعوتنا, وقد صودرت منا مساجد وبعض اشياء أخرى وعجزنا أن نردها, وظل الأمر بيننا وبينهم دون تعاون ودون معارضة منا, إلى أن عُيّن علي عثمان محمد طه وزيراً للتخطيط الاجتماعي, ودعانا هذا الوزير وفتح لنا مجالاً للتفاهم وأصدر أوامر للولايات أن تساعدنا في بناء المساجد والمعاهد والمراكز الصحية والأمر بيننا أصبح إلى حدٍ ما طيب. كان مضيق علينا في بداية عهد الانقاذ، لكن تغير الوضع، وتم تعيين : عبد الله التهامي محافظاً للكاملين، وكذلك الأستاذ محمد أبو زيد وزيرا للدولة بالتربية والتعليم, والأستاذ إسماعيل عثمان محافظاً لدنقلا ثم كادوقلي. http://www.meshkat.net/new/contents.php?catid=12andartid=12015
*** *** رحم الله مولانا عمر بخيت العوض ، ***
إنا لله وإنا إليه راجعون ،
*** المصدر:- موقع الشيخ حامد بن عبدالله العلي، ،،،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-28-2014, 12:07 PM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-28-2014, 12:08 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: عمر علي حسن)
|
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ
اللهم أمين
صادق التعازى بروف معز والاخ /عزالدين عباس والاسرة الكريمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: أسامة العوض)
|
آخر لقاء شامل مع الشيخ الداعية محمد هاشم الهدية وحديث الذكريات
فضيلة الشيخ: هلا حدثتمونا عن نشأطكم السياسي والدعوي عبر جميع الحقب السياسية التي مرّت على السودان؟ الشيخ محمد هاشم الهدية: ظهر مؤتمر الخريجين عام 1937م مما فتح باباً للحرية واحتقار الاستعمار أو الدعوة للعمل ضده, ولم تكن الأحزاب السياسية يومئذ قد تكونت؛ إنما كان هناك نشاط عام كنا نشترك فيه دون تنظيم خاص, إلى أن ظهر العمل السياسي ـ كأحزاب ـ عام 1952م, وانضم الناس ونحن من ضمنهم إلى الأحزاب, وكنتُ من المنضمين إلى الوطني الإتحادي واشتركنا في المظاهرات وجميع ألوان الأنشطة في ذلك التاريخ, إلى أن رضخ الاستعمار ووضع قانون الحكم الذاتي الذي حدد الانتخابات لتحدد مسار السودان: الاستقلال أو التبعية لمصر. وقد فاز الحزب الإتحادي الوطني بالحكم, واختصر السيد إسماعيل الأزهري رحمه الله رئيس أول حكومة وطنية الطريق بأن أعلن الاستقلال من داخل البرلمان, واستطاع السودان أن يتخلص من الاستعمار في جميع أشكاله, ونحن ولله الحمد كنا انصار سنة مع حزبيتنا اتحد رأينا أن نتقدم للحزب لنؤكد له أن الاستقلال ليس غاية في ذاته إنما وسيلة لحكم الشريعة الإسلامية, ولم يكن مسموحاً للإخوان المسلمين في ذلك التاريخ العمل باسم الإخوان المسلمين وإنما كان العمل في الأندية التي سموها الأندية الثقافية وهي خالصة لهم, وظهر شاب من شبابهم حضر حديثاً من القاهرة من كلية الحقوق جامعة القاهرة اسمه عمر بخيت العوض وأعجبنا نشاطه مما أدى إلى اتفاق بين أنصار السنة والإخوان المسلمين بقيادته لتكوين كتلة إسلامية يشترك فيها جميع المسلمين: هيئات وطرق صوفية تحت اسم الجبهة الإسلامية للدستور وقررنا أن نتخلص من حزبيتنا, ويكون هدفنا العمل لإعلان لشريعة الإسلامية دستوراُ للبلد. ركزنا على نواب البرلمان على أساس أنهم المسؤولون عن تحديد مسار البلد, واستجاب لنا جلّهم وعاهدونا إذا عُرضت الشريعة للنقاش ولم تستجب أحزابنا صوّتنا مع الشريعة الإسلامية, وكان بالنسبة لنا هذا مكسب كبير, ولكن الأحزاب كانت أبعد نظراً منا فعيّنت لجنة اسمتها لجنة الدستور, وكانت معيّنة من النقابات والإتحادات ونحن نتهم هذه المنظمات باليسارية, وحرصنا على عدم قيام هذه اللجنة, ولكن للأسف لم نجد استجابة من رؤوساء الأحزاب ولا من آبائهم الروحيين, بل انحازوا لسياسييهم وقامت هذه اللجنة, وعددها 84 عضواً, وكان رئيسها بابكر عوض الله رئيس البرلمان الأسبق, وكلها من المسلمين وليس بينهم مسيحي واحد, وأول سؤال وُجه لرئاسة اللجنة من المحامي أحمد خير رحمه الله بأن يكون السودان جمهورية برلمانية, وأضاف إلى هذا السؤال عمر بخيت العوض كلمة إسلامية. وكلمة إسلامية هذه أقامت الدنيا ولم تُقعدها فاتفقوا على أن ينعقد الاجتماع بعد شهر, ومضى الشهر وأيضاً لم يسفر الاجتماع عن شيء, وأجّل شهرا آخر, وانعقدت الجلسة بعد شهر وكان أول المتكلمين الدكتور محمد آدم أدهم فقال: مادام يريدونها إسلامية لماذا أتوا بنا وكان الواجب أن يأتوا بعلماء من المعهد العلمي (ولم يكن ممثلاً لحزب سياسي ولعله كان ممثلا لإحدى النقابات أو الإتحادات). وبعد أن انتهى النقاش قرروا التصويت فَعُرض الدستور الإسلامي, واقترح مندوبنا عمر بخيت العوض أن يكون التصويت بالوقوف, فوقف مع الدستور الإسلامي خمسة هم: أعضاء الوطني الإتحادي والدكتور يوسف شبيكة ممثل الأطباء والأستاذ عمر بخيت العوض الأمين العام لجبهة الدستور الإسلامي, ووقف ضده 79 عضواً. ولكن أراد الله أن لا تستمر هذه الحكومة وحصل انقلاب عبود. حكومة عبود ألغت الدستور وحلت الأحزاب وسقطت الحكومة, ونحن أنصار السنة حرصنا على بقاء الجبهة الإسلامية منفردين وتقدمنا بمذكرة وضع اسسها الأستاذ عمر بخيت العوض وكان غائباً في عمرة, فصغتها في مذكرة فيها بنود وقدمتها لمجلس الثورة, ثم بعد أيام قليلة استدعاني اللواء طلعت فريد الناطق الرسمي باسم الحكومة والمسؤول عن الإذاعة السودانية على أن أقابله اليوم التالي الساعة التاسعة صباحاً, فذهب إليه ومعي إخواني عبد الله الغبشاوي وعبد الرحمن الصائم المعلم بالمعهد الديني, ودخلنا مكتبه واستقبلنا مدير مكتبه العسكري على حامد رحمه الله, واستدعى الوزير مدير مكتبه السياسي (....) وقال الوزير بالحرف الواحد: إنّ مجلس الثورة معجب جداً بمذكرتكم وقد وصلتنا مذكرات كثيرة فكانت مذكرتكم هي التي أثارت إعجابنا وهي تصلح لأن تكون دستوراً للسودان وكلفت بأن أبلغكم شكر مجلس الثورة واستفسر عن التطبيق فوراً أو بالتدرج, فشكرنا مجلس الثورة وقلنا: هناك أشياء تُطبق فوراً ولا يتضرر البلد بتطبيقها وأخرى تحتاج للتدرج لبعض النظم التي أقرها الإسلام؛ لأن المنحرف إذا أخذ بأسباب الإصلاح وعاجلته المنية كافأة الله بالجنة نتيجة مجهوده وحسن نيته للتطبيق المطلوب. لكن مع الأسف مدير مكتبه المدني عارضنا معارضة شاذة ودافع عن كل منكر أردنا إزالته على أساس أنّ أمريكا بكل قوتها وصولجانها عجزت عن محاربة مثل هذا الذي تطلبون إزالته, وصك باب الوزير أمامنا ولم نتصل به حتى سقطت حكومة عبود.
*** *** رحم الله مولانا الأستاذ عمر بخيت العوض رحمة واسعة ، ***
إنا لله وإنا إليه راجعون ،
*** المصدر:- موقع الشيخ حامد بن عبدالله العلي، ،،،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-29-2014, 10:36 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-29-2014, 10:38 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-29-2014, 10:41 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-29-2014, 10:41 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-29-2014, 10:48 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 09-30-2014, 05:25 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
نّا لله وإنّا إليه راجعون "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية وادخلى فى عبادى وادخلى جنتى"
اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جنّاتك اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك
اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه ، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهم ألحقه بالشُّهداء
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: حسين أحمد حسين)
|
رئيس القضاء يحتسب مولانا عمر بخيت العوض [/red نائب رئيس القضاء الأسبق Print Written by ELMAHI ALI HAMID Category: الاخبار
يحتسب صاحب السعاده مولانا د.حيدر أحمد دفع الله رئيس القضاء عند الله تعالى فقيد البلاد والسلطه القضائيه مولانا/ عمر بخيت العوض قاضي المحكمةالعليا ونائب رئيس القضاءالاسبق.والذي إنتقل إلى رحمة الله ظهر اليوم،، وري جثمانه الثرى بمقابر شمبات مساء اليوم وتقدم جموع المشيعين رئيس القضاء ونوابه وعدد كبير من القضاة والمستشارين والقانونيين نسأل الله له الرحمة والمغفرة
*** *** رحم الله مولانا الأستاذ عمر بخيت العوض رحمة واسعة ، ***
إنا لله وإنا إليه راجعون ،
المصدر:- السلطة القضائية ، ،،،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستشار عــمر بخيت العوض ، والد البروفيسير المعز عمر بخيت العوض ،، في ذمة الله ،، لا إاله الإ (Re: جمال خضر)
|
شكرا لكم أحبتي
شكرا معظما لكم
ولا نقول الا ما يرضي الله
ونحمده كثيرا
فكل ابتلاء نعمة
وكل صبر مغفرة
باذنه تعالى
شكر الله لكم سعيكم
ولا أراكم مكروها في عزيز
وغفر للوالد الغالي
ورحمه رحمة واسعة
واسكنه فسيح جناته
مع الصديقين والشهداء
وللوالدة الغالية
وكل أمواتنا
ومن فارق دنيانا
لرحاب رب رحيم
غفور كريم
وانا لله وانا اليه راجعون
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
والحمد لله كثيرا من قبل ومن بعد
____________________
معز عمر بخيت
عن أسرة المغفور له بإذن الله عمر بخيت العوض
| |
|
|
|
|
|
|
|