جبل قاف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2014, 11:31 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جبل قاف

    منقول منقول منقول
    منقول

    أسطورة جبل قاف ………….. حقيقة أم خيال .
    images876.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    تعالوا معي نناقش جميع ما قيل عنه نصل لحقيقته .
    ونجيب عن ما يشغل بالنا عن كونه موجود أم لا .
    أسأله كثيرة راودتنا عنه وخاص من قرأ قصص ألف ليلة وليلة
    ووجد أسمه مذكور في القرآن الكريم أو قرأ عنه في مكان آخر.

    ما هو جبل قاف ؟

    وهل شاهده أحد ؟


    ما رأي الدين عنه ؟

    كيف نصل إليه ونراه ؟

    تعالوا معي نكتشفه ونكشف الساتر عنه ...

    اختلفت الآراء حول حقيقة وجود جبل قافوالذي ذكر في الكثير والكثير من كتب القوم بل وأوراد وأذكار بعض الأكابر فهل لهوجود فعلي ؟؟
    وإليكم بعض المواضع التي ذكر فيها :
    أولا :
    قال ابن عربي في الفتوحات المكية : (( أخبرنا صاحبنا موسى السدراني وكان صاحب خطوة محمولاً قال لما وصلت إلى جبل قاف وهوجبل عظيم طوق الله به الأرض وطوق هذا الجبل بحية عظيمة قد جمع الله رأسها إلى ذنبهابعد استدارتها بهذا الجبل قال موسى فاستعظمت خلقها قال فقال لي صاحبي الذي كانيحملني سلم عليها فإنها ترد عليك قال ففعلت فردت السلام وقالت كيف حال الشيخ أبيمدين فقلت لها وأنى لك بالعلم بهذا الشيخ فقالت وهل على وجه الأرض أحد يجهل الشيخأبا مدين فقلت لها كثير يستخفون به ويجهلونه ويكفرونه فقالت عجباً لبني آدم أن اللهمذ أنزل محبته إلى من في الأرض وإلى الأرض عرفته جميع البقاع والحيوانات وعرفته أنافي جملة من عرفه فما تخيلت أن أحداً من أهل الأرض يبغضه ولا يجهل قدره كما هم أهلالسماء في حق من أحبه الله ... الخ )) [ ص 192 / 5 ، طبعة دار الكتب العلمية [.
    ثانيا :
    وقال صفي الدين الحسين بن جمال الدين الأنصاري الخزرجي في كتابه سيرالأولياء وهو يتكلم عن أبي الحسن الدقاق ، والشيخ محمد الأزهري العجمي : (( ففماأخبر عنه أنه قال : وصل به إلى جبل قاف وأراه الحية الدايرة بالجبل خضراء ورأسهاعلى ذنبها دائرة بالجبل )) [ ص 73 ] .
    3- لقد تحدث عنه صاحب " قوت القلوب" ابيطالب المكي (2/69) :
    " وقيل لأبي يزيد بلغت جبل قاف؟ فقال: جبل قاف أمره قريبالشأن في جبل كاف وجبل عين وجبل صاد، قال: وما هذا؟ قال: هذه جبال محيطة بالأرضيينالسفلى، حول كل أرض جبل بمنزلة جبل قاف محيط بهده الدنيا، وهو أصغرها، وهذهأصغر الأرضيين، وقد كان أبو محمد يخبر أنه صعد جبل قاف، ورأى سفينة نوح مطروحة فوقه،وكان يصفه ويصفها، وقال للّه عبد بالبصرة يرفع رجله وهو قاعد فيضعها على جبل قاف،وقد قيل: الدنيا كلها خطوة للولي، وإنّ وليَّا للّه خطا خطوة واحدة خمسمائة عام،ورفع رجله على جبل قاف والأخرى على جانب الجبل الآخر، فعبر الأرض كله " .
    قوتالقلوب" أبي طالب المكي (2/69)

    ما قيل في جبل قاف :

    قاف المحيطبالأرض كلها
    إنه جاء فى القرآن الكريم: (قاف والقرآن المجيد )
    ونقل من كتابعرائس المجالس: أن معنى (قاف) جبل يقال له جبل قاف.
    ونقل أن رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم قال: إن أعلى قمة في الأرض هي جبل قاف.

    و اشتهر أن القاف جبلمحيط بالدنيا

    وقد تصوربعض العلماء ومنهم أهل العرفان من لفظ الإحاطة: الإحاطة الدائرية
    حيث كانالمقصود بها الإحاطة من جهة الرفعة والعلو وهذه تصدق على أعلى جبل في الكرةالأرضية
    بما أنّ في أطوفان استوت السفينة على الجبل (جودي) فظن الكثيرين أن جبل جودي هو أعلى جبل كان في الطوفان الذي التصقت السفينة بها
    وهذه ليست صحيحة بالضرورة
    لأن الطوفان لما كان قائما فعلت الماء جميع الأرض ولما شاء الله أن يتوقف الطوفان فاستوت السفينة على اقرب جبل كان هناك أو شاء باستوائها على الجودي
    فبالملازمة الغير صحيحة شاع الظن بان الجودي أعلى جبال الأرض وفسر القاف به

    سؤال: هل قمة افيرست وقمم هيماليا أعلى جبال في الأرض
    جواب: المشهور هكذا
    ولكنه هذا العلو بحسب ارتفاعه 8848 متر عن سطح البحر
    يعني اذا تقيس الجبال ارتفاعها من سطح البحر فهيماليا أعلاها

    ولكن هناك حساب آخر
    فإن الأرض ارفع من البحر فالجبل الذي يكون ارتفاعه من قاع البحر أكثر فهو أعلى جبل:

    وعلى هذا الحساب فتكون قمة ميوناكا Mauna Kea في هوائي أعلى جبل في الأرض
    مع ارتفاع عشرة آلاف متر من قاع البحر
                  

09-22-2014, 11:41 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبل قاف (Re: عرفات حسين)

    و أما الحقيقة أن الحساب الدقيق أن تحسب من مركز الكرة الأرضية في باطنها
    فإذا قيست هذا المقياس الأصلي الحقيقي
    فبما إن الأرض ضخامتها من ناحية خط الاستواء أكثر من القطبين
    فلذلك يصير أعلى قمة جبل في الأرض هو قمة تشيمبورازو في

    اكوادور

    بارتفاع 6348.39 كيلومتر من مركز الأرض و ارتفاع 6267 من سطح البحر
    فهي أعلى قمم الأرض احتسابا من باطنها ومن أصل الجبل

    87815.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    خريطة قياسية لأعلى قمة من مركز الأرض
    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 650x384 .



    قمة تشيمبورازو في اكوادور = ارتفاع 6384.39 كيلومتر من مركز الأرض
    قمة افيرست هيماليا في نبال = ارتفاع 6382.24كيلومتر من مركز الأرض

    وأما ما ينقل من رواية
    عن عبد الله بن سلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سائلا :
    ما هي أعلى قمة من الأرض؟ قال رسول الله : هي جبل قاف ،
    قال جبل قاف مما يا رسول الله ؟
    فقال من زمرد اخضر وخضرة السماء منه .
    قال صدقت يا رسول الله .
    قال وما هو ارتفاع جبل قاف ؟
    قال انه سفر خمسمائة سنه.
    قال كم هي المدة التي يقطع الإنسان فيها محيطه ؟
    فقال أنها سفر ألفي سنه

    ففي هذه الرواية نقاشات من أهل الحديث لا نخوضها

    وبغض النظر عنها فإنها غير ممتنعة
    ومحمولة على أنها تتكلم عن أمر يجل عن العالم المادي الذي يحسه جميع أصناف البشر بحواسهم الخمسة

    فإنه واقع في العالم الألطف من المادة الذي هو محجوب عن حواس عامة البشر

    وقد اهتم بهذا المعنى والتفسير أهل المعرفة فأولوها في آثارهم
    ومن أحسنها كتاب منطق الطير للشيخ فريد الدين العطار النشابوري

    وأما احتمال أن يكون في باطن هيماليا أو جبل آخر هو أعلى قمة في الأرض معدن زمرد
    فهذا شيء ممكن لم يدرسه أصحاب علم المعادن
    وبما أن مقالة العلامة النورسي تتعلق بالمقام
    فأسرد كاملة لتعم الفائدة:

    بديع الزمان سعيد النورسي

    اعلم أن العلمَ بوجود شيء غيرُ العلم بنوعيته وماهيته. فلا بد من التمييز بين هاتين النقطتين. فكم من يقين الأصل تصرّف فيه الوهمُ حتى أخرجه من الإمكان إلى الامتناع. فشاور فيه (المقدمة السابعة) تُجبْك بلسان فصيح: نعم. وكم من قطعي المتن تزاحمت الظنونُ في دلالته، بل تحيرت الإفهام بالإجابة عن السؤال: ما المراد؟. فشقق صَدَف (المقدمة الحادية عشرة)تجد هذه الجوهرة.

    تنبيه: ولما كان هذا الأمر هكذا.. فلا يشير من قطعي المتن إلى (قاف)إلاّ ?ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ?. بينما يجوز أن يكون ?ق? كـ ?ص?، فليس هو في شرق الدنيا بل في غرب الفم. فيسقط الدليل من اليقين بهذا الاحتمال.

    ثم إن دليلاً آخر بعدم وجود قطعي الدلالة غير هذا، قول أحد مجتهدين الشريعة وهو القرافي(*): لا أصل له.([1])

    أما نسبة كيفيته المشهورة إلى ابن عباس رضي اللّه عنه،([2]) فانظر في مرآة (المقدمة الرابعة)ليتمثل ليك وجه نسبتها. علماً أن كلَّ ما قاله ابن عباس كما لا يلزم أن يكون حديثاً. كذلك لا يلزم قبولَه لكل ما نقله، لأن ابن عباس قد التفتَ قليلاً أيام شبابه إلى الإسرائيليات عن طريق الحكايات إظهاراً لبعض الحقائق.

    وإذا قلت: إن لعلماء الصوفية تصورات كثيرة حول (قاف).([3])

    أقول جواباً: إن عالَم المثال المشهور هو ميدان جولانهم، فكما نتجرد من ملابسنا، فهم يتجردون من أجسادهم ويشاهدون ذلك المعرض الحاوي للعجائب والغرائب بالسير الروحاني، فـ(قاف)متمثل في ذلك العالم كما يعرّفونه. إذ كما تتمثل السماوات والنجوم في مرآة صغيرة، يتمثل أصغر الأشياء من عالم الشهادة كالبذرة، شجرةً ضخمة في عالم المثال بتأثير من تجسم المعاني. ولا يُخلَط أحكامُ هذين العالمين قط. والمطّلع على لبّ كلام محي الدين بن عربي يصدّق هذا.

    أما ما اشتهر بين العوام ومَن هم مثلهم أن (قاف)جبل محيط بالأرض، متعدد، ما بين كل اثنين منه مسافة خمسمائة سنة، ذروتُه تمس السماء. إلى آخر خيالاتهم، فاقتبس من (المقدمة الثالثة)لتقويم هذه الخيالات، ثم ادخل في هذه الظلمات لعلك تجد زلال بلاغتها.

    وإن أردت أن تعرف عقيدتي في هذه المسألة، فاعلم أنني أجزم بوجود (قاف)ولكن أحيل كيفيته إلى ثبوت حديث صحيح متواتر. فإن ثبت الحديث في بيان كيفيته أؤمن به على ما أراد النبي r الذي هو صدق وصحيح وحق، لا على ما تخيّله الناس، لأنه قد يكون المفهوم غيرَ المراد. وأما ما فهمناه من هذه المسألة فنعطيك:

    أولاً: إن جبل (قاف)هو سلسلة هيمالايا التي هي أم أعظم جبال (جامولار)التي هي سلسلة أحاطت بمعظم الشرق، والتي كانت حاجزة بين البدويين والمدنيين سابقاً، ويقال: إنه قد تشعب من عرق هذه السلسلة أكثر جبال الدنيا، ومن هذا الأصل نشأ الفكرُ المشهور بإحاطة (قاف)للدنيا.

    ثانياً: إن عالم المثال برزخ بين عالَمي الشهادة وعالَم الغيب فهو يشبه الأول صورةً والآخر معنىً، هذا المفهوم يحل ذلك المعمّى واللغز.

    فمن شاء أن يطّلع قليلاً على هذا العالَم -عالَم المثال- فله أن ينظر إليه بنافذة الكشف الصادق، أو بمنفذ الرؤيا الصادقة، أو بمنظار المواد الشفافة، أو على الأقل بشاشة الخيال الخلفية. فهناك دلائل كثيرة جداً على وجود هذا العالم، عالم المثال وتجسم المعاني فيه.

    وبناء على هذا يمكن أن يكون (قاف)الموجود في هذه الكرة
    الأرضية بذرة (قاف)ذي عجائب موجود في عالم المثال.

    ثالثاً: إن مُلك اللّه واسع لا ينحصر في هذه الكرة الفقيرة. وفضاء اللّه أوسع ودنيا اللّه أعظم من أن يضيق بـ (قاف) ذي عجائب. وليس خارجاً من الإمكان العقلي. إنه يناطح برأسه كتف السماء –التي هي موج مكفوف([4])- رغم بُعده خمسمائة سنة من أيام اللّه عن كرتنا الأرضية، إذ يجوز أن يكون (قاف)شفافاً وغير مرئي كالسماء.

    رابعاً: لِمَ لا يجوز أن يكون (قاف)سلسلة عظيمة تجلت في دائرة الأفق، مثلما أن اسم الأفق يكون مصدراً لـ(قاف)لأنه أينما نظر المرء تتراءى له دائرة من سلاسل جبلية كالدوائر المتداخلة، وهكذا بالتدريج والتعاقب يَثْبت النظرُ ويبقى، مسلّماً أمرَه إلى الخيال، حتى يتخيل الخيالُ دائرةً من سلاسل جبلية محيطة بالأرض تمس أطراف السماء. فتشاهَد متصلة بها بدلالة الكروية حتى لو كان البعد خمسمائة سنة.
    --------------------------------------------------------------------------------

    ([1]) انظر: ابن حجرالهيتمي، تحفة المحتاج 1/427؛ الآلوسي، روح البيان 26/171، 172.

    ([2]) انظر: ابن كثير، تفسير القرآن 4/222؛ السيوطي، الدرر المنتثرة 7/589؛ الشوكاني، فتح القدير 5/73.

    ]) انظر: ابن عربي، الفتوحات المكية، 5/109.

    ([4]) الترمذي، تفسير سورة الحديد 1؛ أحمد بن حنبل، المسند 2/370؛ الطبراني، المعجم الأوسط 6/15.



    قول علماء الدين :
                  

09-22-2014, 11:45 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبل قاف (Re: عرفات حسين)

    قول علماء الدين :


    الأزهر

    جبل قاف المحيط بالأرض كلها
    إنه جاء في القرآن الكريم: (ق. والقرآن المجيد ) (1) ونقل من كتاب عرائس المجالس: أن معنى (ق) جبل يقال له جبل قاف. ونقل من كتاب قصص الأنبياء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أعلى قمة في الأرض هي جبل قاف.
    وقال المؤلف: إن الكلمة العبرانية " تاو " ومعناه " الخط " لما سمعها الصحابة لم يعرفوا أن معناها " الخط " بل توهموا أنها سلسلة جبال عظيمة اسمها قاف. فكيف يعتبر بعض القرآن ما نسميه الأفق ـ وهو خط وهمي ـ جبلاً حقيقياً ؟
    الرد على الشبهة:
    إن كلام مؤلف عرائس المجالس ليس حُجة على صحة القرآن ، وإن الأحاديث الموضوعة ليست حُجة على صحة القرآن. ولم يجمع المسلمون على معنى (ق) فإن لهم في المعنى آراء كثيرة. منها أن (ق) حرف من حروف الهجاء مثل الألف والياء والتاء.. الخ. فاعتراض المؤلف على القرآن ليس في موضعه

    وكان هذا الرد بفضل الله عز وجل



    هذه هي آراء العلماء في الثعلبي رحمه الله تعالي

    اواصل
                  

09-22-2014, 12:13 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبل قاف (Re: عرفات حسين)


    سلام مربع يا عرفات

    غايتو يا عرفات الإملاء بتاعتك تعبانة شديد

    يعني الموضوع دا لو ما كان منقول وإنت إضطريت تكتب الكلام المقتبس كله ما كنا قدرنا فهمنا حاجة

    يا أخوانا إنتوا مستشرقين ؟

    أنا عندي ولدي عمره 10 سنوات في الصف الخامس البسموهو قريد 5

    إكتشفنا إنه ما بيعرف عربي

    طوالي إتفقنا مع مدرس عربي عشان يطلعوا من الورطة

    الزمن دا كله بيقرأ الحاجات المكتوبة عربي بالصور بس

    ودا طبعاً عذره إنه بيدرس بالإنجليزي

    لكن المهم بقى يقرأ عربي شوية شوية ... غايتو شبه لحقناه

    فشنو يا عرفات ألحق نفسك !


                  

09-22-2014, 02:13 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبل قاف (Re: Asim Fageary)

    Quote: فشنو يا عرفات ألحق نفسك !



    وينوبك ثواب ما تنسى اخوك ذو اليد....
                  

09-22-2014, 02:55 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبل قاف (Re: Hassan Makkawi)

    الي الاخوه القراء
    الموضع منقول كما هو باخطائه

    هذه هي آراء العلماء في الثعلبي رحمه الله تعالي

    رقم الفتوى :
    19743
    عنوان الفتوى :
    كتاب عرائس المجالس...فيه غث كثير
    تاريخ الفتوى :
    13 جمادي الأولى 1423

    السؤال

    ما رأيكم في كتاب قصص الأنبياء المسمى عرائس المجالس وجزآكم الله خيرا .
    مؤلفه:أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري المعروف بالثعلبي
    دار الفكــــــــــر


    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد تقدم في جواب سابق
    ، بيان بعض المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في معرفة قصص الأنبياء.

    وأما عرائس المجالس للثعلبي فإنه كتاب فيه الكثير من الأخبار الواهية

    والإسرائيليات،

    فلا ينبغي الاعتماد عليه لمن لا يميز صحيح الحديث من ضعيفة،والثعلبي-رحمه الله- قد انتقده العلماء في رواياته للأحاديث والأخبار،

    قال ابن تيمية-رحمه الله- في منهاج السنة:
    أجمع أهل العلم بالحديث أن الثعلبي يروي طائفة من الأحاديث الموضوعات - أي المكذبات -

    ويقولون: هو كحط بليل،... إلى أن قال:
    والثعلبي فيه خير ودين، لكنه لا خبرة له بالصحيح من الأحاديث، ولا يميز بين السنة والبدعة في كثير من الأقوال. 7/12
    والله أعلم.
    المفتـــي:
    مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه

    وهذه مزيد من آراء العلماء في الثعلبي رحمه الله تعالى

    هو الإمام الحافظ المفسر , أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم المتوفى سنة ( 427 ) . كان أحد أوعية العلم صادقاً موثقاً بصيراً بالعربية طويل الباع بالوعظ , له كتابان في التفسير .

    الأول " التفسير الكبير " وهو لا يزال مخطوطاً .


    والثاني كتاب " عرائس المجالس في قصص الأنبياء " , وتفسير الثعلبي ليس في موضوعنا , ولكنا ذكرناه لتعلقه بتفسير الواحدي والبغوي , ولأن الكلام على تفسيره يشمل كتابه " عرائس المجالس " .

    كلام ابن تيمية في تفسير الثعلبي :

    ( أ ) منهاج السنة ( 7/90 ) " ثم علماء الحديث متفقون على أن الثعلبي وأمثاله يروون الصحيح والضعيف , ومتفقون على أن مجرد روايته لا توجب إتباع ذلك . ولهذا يقولون في الثعلبي وأمثاله : إنه حاطب ليل يروي ما وجد , وسواء كان صحيحاً أو سقيماً , فتسيره وإن كان غالب الأحاديث التي فيه صحيحة و ففيه ما هو كذب موضوع , باتفاق أهل العلم " .



    ( ج ) منهاج السنة ( 7/311 ) " وتفسير الثعلبي فيه أحاديث موضوعة وأحاديث صحيحة , ومن الموضوع فيه الأحاديث التي في فضائل السور , سورة سورة " .
    وهذا مثال لحديث موضوع ( كذب (

    حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي خَثْعَمٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    مَنْ قَرَأَ حم الدُّخَانَ فِي لَيْلَةٍ أَصْبَحَ يَسْتَغْفِرُ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ


    قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَعُمَرُ بْنُ أَبِي خَثْعَمٍ يُضَعَّفُ قَالَ مُحَمَّدٌ وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ
    قال الألباني موضوع ( لم يقل الرسول صلي الله عليه وسلم ذلك(

    إذن على الرغم من أن الحديث يشجع على قراءة سورة الدخان
    إلا أن العلماء لهم قواعد وضوابط للجرح والتعديل فهم لا ينظرون إذا كان الحديث به مصلحة أو شبهة

    ولكن المهم هل قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الكلام أم لا

    وقد ذكرا أيضا هذا الكلام في تفسير بعض آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وعلاقتها بجبل قاف:
    لسماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين .
    قال -رحمه الله تعالى- ذكر جبل قاف المحيط بالأرض.
    قال: أخبرنا أبو عبد الرحمن بن عبد الله الآملي قال: حدثنا محمد بن الفضل الطبري عن خلف بن ميمون قال: حدثنا عمرو بن صبح عن مقاتل بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- في قوله عز وجل: (ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ )قال: أنبت الله -عز وجل-من الياقوتة جبلا فأحاط بالأرضيين السبع على مثل خلق الياقوتة في حسنها وخضرتها وصفائها، فصارت الأرضيون السبع في ذلك الجبل كالإصبع في الخاتم، وارتفع بإذن الله -عز وجل- في الجو حتى لم يبق بينه وبين السماء إلا ثمانون فرسخا، وما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام للراكب المسرع.
    ثم أنبت الله -عز وجل-هذه الجبال التي على وجه الأرض في برها وبحرها من ذلك الجبل، فهي عروق ذلك الجبل متشعبة في الأرضيين السبع، فذلك قوله تعالى: (وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا .)
    (وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ )فالرواسي: الثابتات الأصول إلى الأرض السابعة، والشامخات: العاليات الفروع فوق هذه الأرض، قال: ولذلك الجبل رأس كرأس الرجل ووجه كوجه الرجل وقلب على قلوب الملائكة؛ للمعرفة لله سبحانه وتعالى والخشية والطاعة له، فذلك قوله جل ذكره: (ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ) فقاف ذلك الجبل وهو اسمه، وهو أقطار السماوات والأرض التي يقول الله -عز وجل-( إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ . )
    وخلق الله -عز وجل- في عروق ذلك الجبل ألوان المياه التي تجري في البحور من البياض والخضرة والسواد والصفرة والحمرة و الكدر والعذب والمالح والمنتن والزاعق، فإذا أراد الله -عز وجل- أن يزلزل قرية أوحى الله إلى ذلك الجبل أن يحرك منه عرق كذا وكذا، فإذا حركه خسف الله -عز وجل- بالقرية فخضرة السماء من ذلك، وخضرة ذلك الجبل من تلك الصخرة قضى ذلك الرحمن تبارك وتعالى.
    فهبط جبريل على نبينا وعليه الصلاة والسلام إلى الأرض، فلما انفرجت عنه سماء الدنيا رمى ببصره إلى الأرض فإذا هي ساكنة قد استقرت بالجبال بإذن الله جلت في عظمة الله -عز وجل- فوقف مكانه، ثم أنشأ ينظر تعجبا فلما رأى جبريل صلى الله على نبينا وعليه وسلم جبل قاف أنكره، لما رأى من عظم خلقه وحسن لونه، فقال: إن هذا الخلق ابتدعه الرحمن تبارك وتعالى الليلة.
    فلما أتاه أبصر خلقا عظيما عجيبا مع صفائه وحسن لونه، ورأى عروقه متشعبة في الأرض ما بين برها وبحرها قد ارتفعت على وجه الأرض منيفة ذراها في الهواء، فتعجب من كبرها واختلاف خلقها وتشتت ألوانها واستقرار الأرض عليها، فنظر إلى قاف وقبض عليها، فقال: إلهي، ما هذا؟ قال: يا جبرائيل هذا الجبل قال: إلهي، وما الجبل؟ قال: حجر، قال: إلهي، هل أنت خالق خلقا هو أشد من الحجر؟ قال: نعم، الحديد يقد به الحجر، قال: إلهي هل أنت خالق خلقا أشد من الحديد؟ قال: نعم، النار يلين بها الحديد، قال: إلهي، هل أنت خالق خلقا هو أشد من النار؟ قال: نعم، الماء يُطفأ به النار، قال: إلهي، هل أنت خالق خلقا هو أشد من الماء؟ قال: نعم، الريح تفرقه أمواجا وتحبسه عن مجراه، قال: إلهي، هل أنت خالق خلقا هو أشد من الريح؟ قال: نعم، ابن آدم يحتال لهذا كله بعضه ببعض.
    فخر جبريل -عليه السلام- ساجدا فأطال السجود والبكاء والثناء على الله عز وجل، ثم قال: يا رب ما كنت أظن أنك تخلق خلقا هو أشد مني، فأوحى الله -عز وجل- إليه يا جبريل ما لم ترَ من قدرتي ولم تبلغ من كنه شأني ولم تعلم به إلى ما قد رأيت، وعلمت كالبحر المغلوب الذي لا تعرف نواحيه ولا يوصف عمقه إلى قطر الرشاء.
    قال جبريل كذلك أنت إلهي وأقدر وأعظم، ثم رجع إلى السماء السابعة العليا متقاصرة إليه نفسه، لما رأى من الخلق العظيم والعجب العجيب، حتى وقف في مكان متعبدة من السماء السابعة، فذلك قوله جل ذكره:(وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ) يعني لكيلا تميد بكم كما كانت تفعل قبل ذلك.
    قال: ذكر جدي -رحمه الله تعالى- عن سلمة بن شبيب قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن عبد العزيز عن وهب -رحمه الله- قال: جاء ذو القرنين إلى الجبل المحيط بالدنيا وهو قاف فقال: أنت قاف؟ قال: نعم، قال: فما هذه الجبال الراسيات؟ قال: هذه من عروقي، فإذا أراد الله -عز وجل- أن يزلزل بالأرض أوحى إلي فحركت عرقا من عروقي، قال: فاستوحش ذو القرنين فبعث الله تعالى إليه ملكا يؤنسه، فقال: هل من ورائها أرض أخرى، قال: نعم، أرض بيضاء مسيرة خمسمائة عام مملوءة ثلجا، لولا برد ذلك الثلج لهلك أهل تلك البلدة من حر حملة العرش، وقال: هل وراءها أرض أخرى؟ قال: نعم، أرض مملوءة بردا لولا برد ذلك البرد لهلك أهل تلك البلدة من حر حملة العرش، قال: قلت: أخبرني بعظيم من عظمة الله -عز وجل- بكلمة واحدة، قال: إن ما حدثتك لبين أصبعين من أصابع الله -عز وجل- كخردله في فلاة من الأرض.
    قال: وحدثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب قال: حدثنا أبو حاتم عن آدم بن أبي إياس عن شيخ من بني تميم عن أبي روق عطية بن الحارث عن عكرمة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: خلق الله -عز وجل- جبلا يقال له: قاف محيط بالأرض، وعروقه إلى الصخرة التي عليها الأرض، فإذا أراد الله -عز وجل- أن يزلزل قرية أمر ذلك الجبل، فيحرك الذي يلي تلك القرية فيزلزلها ويحركها، فمن ثم تحرك القرية دون القرية.
    قال: حدثنا أبو يعلى قال: حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان قال: حدثنا أبو أسامة عن صالح بن حيان عن عبد الله بن بريدة قال: قاف جبل محيط بالأرض من زمردة عليها كنف السماء.
    قال: حدثنا أبو الطيب أحمد بن روح قال: حدثنا علي بن عمرو عن إبراهيم بن موسى البحراني عن مقاتل عن عكرمة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: دخل علينا رسول الله -صلي الله عليه وسلم- ونحن في المسجد حلق حلق، فقال لنا رسول الله -صلي الله عليه وسلم- فيم أنتم؟ قلنا: نتفكر في الشمس كيف طلعت وكيف غربت، قال: أحسنتم، كونوا هكذا تفكروا في المخلوق ولا تفكروا في الخالق، فإن الله -عز وجل- خلق ما شاء لما شاء وتعجبون من ذلك، إن من وراء قاف سبع بحار كل بحر خمسمائة عام، ومن وراء ذلك سبع أرضين يضيء نورها لأهلها، ومن وراء ذلك سبعين ألف أمة يطيرون خلقوا على أمثال الطير هو وفرخه في الهواء لا يفترون عن تسبيحه واحدة، ومن وراء ذلك سبعين ألف أمة خلقوا من ريح فطعامهم؛ ريح وشرابهم ريح وثيابهم من ريح وآنيتهم من ريح ودوابهم من ريح لا تستقر حوافر دوابهم على الأرض إلى قيام الساعة، أعينهم في صدورهم ينام أحدهم نومه واحدة ينتبه ورزقه عند رأسه، ومن وراء ذلك سبعين ألف أمة، ومن وراء ذلك ظل العرش وفي ظل العرش سبعين ألف أمة، ما يعلمون أن الله تبارك وتعالى خلق آدم ولا ولد آدم ولا إبليس ولا ولد إبليس، وهو يقول سبحانه وتعالى:( وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ).

    ما ذكر أن ربنا سبحانه خالق كل شيء وأنه يخلق ما لا تعلمون، وأنه يقدر العباد على الاختراع وعلى الصناعات العجيبة الغريبة ولا يخرجون بذلك عن قدرة الخالق ولا عن تصرفه ولا عن ملكيته، فهو خالق كل شيء ورب كل شيء ومليك كل شيء، وإنما أخبرنا به من هذه المخلوقات التي نشاهدها، وإلا فالكون لا يعلم به إلا الله.
    إذا عرفنا أن هذه الأرض التي نحن عليها واحدة من سبع أرضين لا نعلم أين بقية الأراضي، يقول الله تعالى:(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) لا نعلم بقية الأرض فالفضاء واسع، كما قال تعالى:( وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ).
    ويمكن أن تلك الأراضي عليها خلق مثل هؤلاء الخلق؛ إما
    من جنس البشر، أو من جنس آخر، ومع ذلك لم نسمع بهم، ولا تصل إليهم قوتنا ولا حركاتنا ولا قدرة البشر، وأنهم مخلوقون كما خلق البشر على هذه الأرض.
    وكذلك أيضا السماوات؛ أخبر الله تعالى بأنها(سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا سَبْعًا شِدَادًا) وبعضها فوق بعض، ولا يدرى ما عامرها، الله تعالى هو الذي خلقها وهو الذي قدر أو خلق فيها من خلق. في الحديث الصحيح يقول: لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضيين السبع دل على أن هناك سبع سماوات وسبع أرضين، وأنها موجود فيها الخلق الذين خلقهم لعبادته.
    ورد في حديث: (أطت السماء وحق لها أن تئط ، ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك قائم أو راكع أو ساجد)هذا هؤلاء خلق من خلق الله تعالى.
    لما أسري بالنبي -صلى الله عليه وسلم- رأى البيت المعمور المذكور في أول سورة الطور:(وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ )البيت المعمور في السماء السابعة، ذكر أنه يدخله كل يوم سبعون ألف ملك يتعبدون فيه، ثم لا يعودون إليه بقية الدنيا من سماء واحدة، وقيل: إن في كل سماء بيت يدخله مثل هذا العدد. (وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ ).
    فهذا ونحوه مما يدل على عظمة الخالق وقدرته على كل شيء، وخلقه لهذه المخلوقات وتدبيره لها كما يشاء، وأنه سبحانه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض(إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )هذا خلق الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de