سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2014, 11:16 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن

    تقديم : تشرفتُ بالعمل كمعلم بالسودان، وجُبتُ معظم مناطق السودان بالشمال والوسط والشرق. حالفني الحظ حين أتيحت لي الفرصة لزيارة بعض قرى الغرب ولكن لم أتمكن من زيارة الجنوب، فقد ابتلعتني الغربة قبل أن أتمكن من ذلك.
    ***

    في ستينيات القرن المنصرم، سافر الطلاب في المرحلة الابتدائية وجابوا أطراف السودان عبر منهج الجغرافية، وعلى وجه التحديد عبر كتاب( سبل كسب العيش في السودان).
    المنهج لعب دورا مقدرا في ربط التلاميذ ببعض مناطق السودان وتسليط الضوء على مهن سكان تلك المناطق. ولكن تلك السياحة لم تعطي القدر الكافي من المعلومات عن المناطق المستهدفة جغرافيا وسكانيا.
    الغرض هنا من هذه السياحة هو : إضافة اللمسات الجديدة التي لوّنتْ وتلون وجه الحياة في هذه المناطق المذكورة في أبيات الكتاب، أو في المنطقة برمّتِها، وذلك لتعم الفائدة.
    لنقم بتسليط الضوء على سبل كسب العيش التي أتى بها ذلك المنهج، ومحاولة معرفة ما طرأ من تغيرات في التركيبة السكانية والعمرانية والبيئية وطرق العيش:
    قال المؤلفون :

    فى القولد التقيت بالصديق أنعم به من فاضل صديق
    خرجت أمشى معه في الساقية ويا لها من ذكريات باقية
    فكم أكلت معه الكابيدة وكم سمعت : أور وو ألودا

    * * *
    أختزل المنهج بزيارة القولد كل مناطق الشمال بقبائلها العديدة والمتنوعة، أو بالأخص كل القبائل التي امتهنت مهنة الزراعة باعتماد الساقية آلية لجلب الماء من النيل، و تلك القبائل التي تُزَيِّن ( الكابيدا – القراصة ) موائدهم، ثم أختزل اللغة النوبية في كلمتين وحرف نداء. ولكن كما هو ملاحظ لم يتطرق المنهج إلى أشياء عديدة في تلك المناطق كان من شأنها أن تجعل التلميذ في غرب البلاد أو شرقه أو جنوبه يعرف مثلا كيف هي شكل البيوت بهذه المنطقة ومم يبنونها وما هي المحاصيل ومواسمها، ومعلومات كثيرة أخرى تصب في صلب المعرفية الجغرافية والسكانية.
                  

09-21-2014, 11:18 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: ابو جهينة)

    المنطقة بالشمال الممتدة من دار جعل والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والدناقلة والمحس والسكود والحلفاويين.
    هذه القبائل لعهد قريب كانت مدينة أتبرا بالنسبة لهم جميعا بوتقة تمازج، ( وكمثال على نموذجية بوتقة أتبرا، فانني أذكر هنا بأنني نوبي الأصل ومولود في أتبرا وترعرت بها ولم أعرف أنني نوبي حتى أكملت المرحلة المتوسطة ، بل لم نكن نسمع بهذا التصنيف الذي يحدث الآن بأشكاله المختلفة ).
    ولكن نسبة التزاوج بأتبرا كانت بمقدار ضئيل، فالقبلية والتعصب لها كانتا تقبضان بتلابيب الفكرة رغم ذلك النسيج الاجتماعي الذي نسجته مدينة أتبرا بكل اقتدار حتى بين هذه القبائل وقبائل السودان الأخرى.
    قبائل الشمائل في العقدين الأخيرين، استقبلت أفواجا من كل قبائل السودان، فكان أمرا عاديا أن ترى جنوبيا في مدينة (عبري) أو (فوراويا) في (دلقو)، حيث كان هذا الأمر غير وارد منذ الاستقلال وحتى الثمانينيات والسبعينيات من القرن المنصرم.
    بمعنى آخر، أن هذه القبائل بتلك المناطق قد تخلّتْ عن (الساقية) كآلة من صنع أيديهم لنقل الماء لمزارعهم واستعاضوا عنها بوابورات الماء التي بدأت في موسقة ليالي القرى على الضفتين بإيقاع ينافس نقيق الضفادع الذي كان محتكِرا ليالي القرى جنبا إلى جنب مع رنات الطنابير يحملها الهواء عبر صفحة النيل الخالد. رغم هذه النقلة النوعية في عملية الزراعة، إلا أن الساقية وتوابعها من ( إورتي وكولي وأسكلي وألودا)، لا تزال في أذهان الأجيال القديمة والوسيطة، وشيئا أشبه بالأساطير في مخيلة الأجيال الجديدة.
    أما الكابيدا ( القراصة ) رغم انتشارها في معظم أمصار السودان وقراه، إلا أنها في الشمال الأقصى لا تزال تشكل حجر الرحى في المائدة جنبا إلى جنب مع (الكسرة)، مع ملاحظة أن الأفران التي تعمل بالأخشاب قد غزت بعض القرى بعد غزوها للمدن وأشباهها.
    جاور عرب الكبابيش والقراريش والعبابدة أهلنا النوبة. وأمتهنوا الزراعة والرعى والتجارة منتشرين من ( حوض السليم ) شرق دنقلا وحتى تخوم أراضي الحجر وحلفا القديمة.
    ثم من قبائل شتى من قرى وأمصار السودان تأتي في موسم (حش التمر) ببضائع يقايضونها تمرا وعجوة.
    من الأشياء التي يقف عندها المرء طويلا هو نتاج هذا التعايش، تعايش العرب مع النوبيين، فقد أختلط حابل العربية بالنوبية وكان النتاج لهجة هجينة طفت على سطح المنطقة النوبية وتغلغلتْ بين مستعمليها وسامعيها. فعلى سبيل المثال يقول أحد المستعربين :
    فلان قاعد يَجَكِّن الجريد
    فكلمة ( يجكن ) عبارة عن كلمة نوبية هي ( جَك) ثم أدخل الرجل قبلها ياءا في أولها ونونا في آخرها للتأكيد. وهلم حرفنة.
    مثال آخر : يكُكِن الفنديق
    يككن مشتقة من Kokki و تعني الطَرْق أو الدق بغرض التثبيت كالوتد و المسمار فأضافوا الياء أولا للمضارع ثم النون في الآخر للنسبة للمفرد.
    الفنديق مشتقة من Findeh و هي الوتد و هنا أضافوا لآخر الكلمة حرف القاف و هي طريقة نوبية في النحو و التصريف للتعريف حيث يقول النوبيون Findaiga أىْ الوتد ( القاف و الأف للتعريف ) ..
    ( الصدِّيق هذا الذي إلتقاه مؤلفو موسوعة سبل كسب العيش في السودان ، لم يدر بخلدهم أنه سيهاجر خارج السودان لكسب عيشه لسبب أو آخر ) .
    ثم : هذه الهجرات التي بدأها النوبة إلى مصر في العهدين التركي العثماني وفترة الإستعمار البريطاني، حيث إقتحم آلاف السودانيين دول الخليج وأوروبا وأمريكا وأستراليا.

    (يُستَتبَع في جغرافية بقية المناطق)
                  

09-21-2014, 11:28 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: ابو جهينة)

    ودعته والأهل والعشيرة ثم قصدت من هناك ريرة
    نزلتها والقرشي مضيفي وكان ذاك في أوان الصيف
    وجدته يسقى جموع الإبل من ماء بئر جره بالعجل

    يفهم الطالب معلومتين من هذي الأبيات الثلاث :

    أن إسم القرشي هو السائد بين الأهل هناك
    وأن سقاية الإبل من الآبار تتم عبر جر حبال القربة من البئر بواسطة العجل رغم وجود الإبل.

    كان الشرح لهذه الأبيات تتبعها خارطة عن منطقة الشرق ثم تتواصل حصة الجغرافية بترديد أبيات القولد وريرة بلحن شبيه بموسيقى عسكرية.

    أين الشرق وبقية قبائله ؟

    نواصل عن الشرق
                  

09-21-2014, 11:32 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: ابو جهينة)

    هل كان هذا الإختزال المعلوماتي وما صاحبه لاحقا من ممارسة خاطئة للحكم سببا في شعور الهامش بالغبن ؟؟؟؟؟

    نواصل سبل الشرق قديما وحديثا
    أتحفونا يا أهل الشرق
                  

09-22-2014, 07:44 AM

بدرالدين بابكر مصطفى
<aبدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 1492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: ابو جهينة)

    Quote: نواصل سبل الشرق قديما وحديثا
    أتحفونا يا أهل الشرق


    واصل يا ملك
    حتماً سنعود عندما تنتهي من سردك الأنيق


    تحياتي مثنى وثلاث ورباع
                  

09-22-2014, 08:25 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)



    فى القولد التقيت بالصديـق
    أنعم به من فاضل ، صديقى
    خرجت أمشى معه للساقية
    ويا لها من ذكريات باقيــة
    فكم أكلت معــه الكابيدا
    وكــم سمعت اورو والودا
    ***
    ودعته والأهل والعشيرة
    ثم قصدت من هناك ريره
    نزلتها والقرشى مضيفى
    وكان ذاك فى أوان الصيف
    وجدته يسقى جموع الإبل
    من ماء بئر جره بالعجـل
    ***
    ومن هناك قمت للجفيـل
    ذات الهشاب النضر الجميل
    وكان سفري وقت الحصاد
    فســرت مع رفيقى للبــلاد
    ومر بي فيها سليمان على
    مختلف المحصول بالحب إمتلا
    ومرةً بارحت دار اهـلى
    لكي أزور صاحبى ابن الفضل
    ألفيته وأهله قد رحلـوا
    من كيلك وفى الفضـاء نزلوا
    فى بقعة تسمى بابنوسـة
    حيث اتقوا ذبابة تعيســــة
    ***
    ما زلت فى رحلاتى السعيدة
    حتى وصلت يا مبيو البعيدة
    منطقة غزيرة الاشجــار
    لما بها من كثرة الأمطــار
    قدم لى منقو طعــم البفره
    وهو لذيذ كطعام الكســـره
    ***
    وبعدها استمــر بى رحيلى
    حتى نزلت فى محمد قـــول
    وجدت فيها صاحبي حاج طاهر
    وهو فتى بفن الصيد ماهـــر
    ذهبت معه مرةً للبحـــــر
    وذقت ماء لا كماء النهــــر
    ****
    رحلــت من قول لود سلفاب
    لألتقى بسابع الأصحــــاب
    وصلته والقطن فى الحقل نضر
    يروى من الخزان لا من المطر
    أعجبنى من أحمد التفكيـــر
    فى كــــل ما يقوله الخبيرُ
    ***
    ولست أنسى بلدة أم درمــان
    وما بها من كثرة السكـــان
    إذا مرّ بي إدريس فى المدينة
    ويا لها من فرصـــة ثمينة
    شاهدت أكداساً من البضائــع
    وزمراً من مشتر وبــــائعْ
    ***
    وآخر الرحلات كانت أتبره
    حيث ركبت من هناك القاطره
    سرت بها فى سفر سعيد
    وكان سائقى عبد الحميـــد
    أُعجبت من تنفيذه الأوامر
    بدقة ليسلم المســـــافر
    ***
    كل له فى عيشه طريقـة
    ما كنت عنها أعرف الحقيقـة
    ولا أشك أن فى بــلادى
    ما يستحق الدرس باجتهـــاد
    فإبشر إذن يا وطني المفدي
    بالسعي مني كــي تنال المجدا
                  

09-22-2014, 08:59 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: حمزاوي)

    اخي وزميلي ابوجهينة
    السلام عليكم
    قديماً كان المنهج والمدارس والمدرس يخلق نوع من الالتصاق والتمازج .. درسنا في المدرسة الاولية اصدقائنا في السودان ( سبل كسب العيش ) واصدقائنا في الخارج وتعرفنا على آفو في الصين وعرفنا هاشم في العيد وطه القرشي في المستشفى ومنقو زمبيري قل معي لا عاش من يفصلنا وهيد البردي وكفيا قنجي وحياك مليط وطوكر ومحمد قول والمانجلك وابوليكلك والمك نمر وحلفا دغيم وودسلفاب والجزيرة ابا
    ومن ثم انتقلنا إلى المرحلة المتوسطة وعرفنا كنتبري والفاتيكان وكانو في شمال نيجيريا وسايكس بيكو ، واللواء الابيض وعلي عبداللطيف والماظ ومشروع الجزيرة والنقل النهري ومشاريع الاعاشة .
    وذهبت الى بخت الرضا لكي اتخرج مدرساً ( معهد التربية بخت الرضا ) دا حاجة تانية وجدت فيه السودان في الداخلية تجد فيه طلاب من جميع انحاء السودان ( مازلت استغرب كيف كان يتم اختيار الطلاب بهذه الدقة ) .. بخت الرضا وما ادراك ما بخت الرضا والجمعية الادبية والالفية وحصص المعاينة والمكتبة والشُعب والمناهج .
    وتخرجت مدرساً وعدت إلى ا أسد وطه القرشي في المستشفى والجفيل وودسلفاب واحمد في مصر وعلمي انت رجائي

    ولنا عودة
                  

09-22-2014, 01:10 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    سلام كبير بدر الدين

    شكرا لمرورك الأنيق

    نواصل
                  

09-23-2014, 07:35 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    تحياتي أخي بدر الدين

    بكم نواصل

    كن بالجوار
                  

09-24-2014, 08:39 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: ابو جهينة)

    تحياتي الخال حمزاوي

    أوافقك بأن الأبيات كانت تمد الطالب بمعلومات عن بعض أنحاء السودان

    ولكن ما أقصده أن التربويين وقتها لم يضعوا في حسبانهم ناحية مهمة ، وهي ما يجعل التنوع الإثني يصب في بوتقة الوطن الواحد
    لقد تنامى المد العنصري تحت ركام أحداث كثيرة
    وتنامى فرز الكيمان
    وتنامى التهميش
    ولكن لم تمتد يد المناهج لغرس معاني إنسان السودان الواحد

    حيث قال المنهج في نهاية المسيرة :

    كل له فى عيشه طريقـة
    ما كنت عنها أعرف الحقيقـة
    ولا أشك أن فى بــلادى
    ما يستحق الدرس باجتهـــاد
    فإبشر إذن يا وطني المفدي
    بالسعي مني كــي تنال المجدا

    ***إن ما كان يستحق الدرس بإجتهاد هو شد حبال الوطنية دونما عصبية أو قبلية ، والتي تعاظمت فأنجبت هذه الحروب بالأطراف وإنفصال بالجنوب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de