ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2014, 10:49 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية



    كثيراً ما سمعنا بود أم بعلو في حكايا التراث السوداني

    وكانت تجد هذه القصص حظها من الإنتشار خاصة في مجتمعات الطفولة ما بين سن العاشرة وحتى سن 15 أو 16 سنة تقريباً

    بل يمكن أن تكون مصاحبة للطفل في سن أصغر من الثامنة وقد تصاحبه إلى ما بعد سن الـ 16 أيضاً

    ود أم بعلوا هذا المخلوق أو الكائن الخرافي متواجد في كل أنحاء السودان

    كما أن في كل منطقة أنواع مختلفة من ود أم بعلو .. في اقاصي الشمال هنالك ود الدلوم

    وفي الجزيرة هنالك اب لمبة وقد يكون هذا مختلف عن ود أم بعلو وينسب اب لمبة للشياطين

    نتابع ...

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 08-27-2014, 11:03 AM)

                  

08-27-2014, 10:55 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    إلى عهد قريب كان ود أمبعلو هذا محصوراً في روايات ومخيلات الأطفال ولم تكن تفتقت بعد مواهب ود أم بعلو

    وكان في أحيان يستخدم كحجوة وحكاوي ليالي السمر في الريف والحضر

    والغريبة لم ألتقي بأحد قال شاف ود أم بعلو شوف العين

    ولكن الحكاية دائماً ما تكون مصحوبة بعنعنة يقدمها الراوي بأن فلان شاف ود أم بعلو وفلان هذا إما يكون قد مات وشبع موت

    أو أن يكون في بلداً عجم ناسها وزي ما بقولوا طيرها كتر

    أو كما يقول ود الصافي (كانتونا) يكون في بلد أم صفقاً عراض




                  

08-27-2014, 11:00 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    ود أم بعلو زيو وزي اي حاجة أو ظاهرة في الدنيا دي بيتطور

    وبقى ياخد أشكال مختلفة وصور مختلفة

    تخيلو ود أم بعلو ممكن يتطور بمساعدة التقنية الحديثة

    وممكن تظهر نماذج جديدة كلياً ومختلفة من ود أم بعلو

    بالله مش حاجة تحير ..!




                  

08-27-2014, 11:11 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    Quote:
    بالله مش حاجة تحير ..!




    المحير فعلاً إننا نتكلم عن التقنية والتطور التقني وكل إنجازات وتحديات القرن الـ 21

    ولا تزال في النفس اشياء من ود أم بعلو


                  

08-27-2014, 11:23 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    على فكرة ود أم بعلو دا ما محصور في السودان براهو

    ود أم بعلوا دا في العالم كله موجود

    والسينما العالمية والتقنيات الحديثة في فنون التصوير السينمائي مارست دور كبير في إنتشار فكرة ود أم بعلو

    وحتى كثير من الروايات العالمية ساعدت على إنتشار هذه الفكرة

    ود أم بعلوا شخصية مهمة جداً في المجتمعات وعندها أدوار كتيرة بتختلف من موقع لموقع وحسب الضرورة


                  

08-27-2014, 11:31 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)



    قصص مصاصي الدماء والمتحولين والمستذئبين موجودة من زمان من عصور سحيقة في أوروبا وإنتقلت إلى أمريكا مع الهجرة

    حتى صرنا نشهادها اليوم أفلام سينمائية تصرف عليها ملايين الدولارات

    دي برضها نوع من أنواع ود أم بعلو


                  

08-27-2014, 11:43 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    للأسف ممارسة لا تنشيء جيل يبني
    وسلوك لا يشير إلى سلف يعي

    الطبيب في الخارج صديق للطفل
    في السودان هو زميل ود أمبعلو
    في التخويف بحقنته
                  

08-27-2014, 11:53 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote:
    للأسف ممارسة لا تنشيء جيل يبني
    وسلوك لا يشير إلى سلف يعي

    الطبيب في الخارج صديق للطفل
    في السودان هو زميل ود أمبعلو
    في التخويف بحقنته




    شكراً يا حاتم على هذا المرور والإضافة الرائعة

    ... هو الطبيب براهو.. برضو الوالدين مرات بيخوفوا الطفل بحاجات .. زي لو ما مشيت نمت بيجيك البعاتي أو بتجيك العنكبوتة تاكلك

    الطفل ينام وهو يحلم بكوابيس ويستيقظ وهو يصرخ خوفاً من مناظر ود أم بعلو



    التعديل لكلمة نمت

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 08-27-2014, 11:58 AM)

                  

08-27-2014, 12:06 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    نرجع لود أم بعلو السوداني لأنه دا قصته قصة !

    وحدثت ليهو تطورات كتيرة على مر السنين وعاصر سني الدكتاتوريات وقام بأدوار كبيرة وما زال يقوم بأدوار مرعبة

    وهو صديق وفي لعصور الظلام وكذلك لعهود الدكتاتوريات

    كما أنه ينمو ويترعرع في ظل ظروف التدهور الإقتصادي والتدهور في الثقافة والعلوم وتفشي الأمراض والجهل

    يعني هو صديق ومرآة لهذه العهود المليئة بالظلم والظلمات




    التعديل لكلمة سني

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 08-27-2014, 12:20 PM)

                  

08-27-2014, 12:54 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)



    أها ود أم بعلو دا في السودان بقى بوليس حركة وبقى ضابط أمن وبقى والي وبقى رئيس

    وبقى يمثل مواقع السلطة

    و ..
    و..

    طبعاً عارفين قصص كتيرة زي قصص إغتصاب الأطفال أها ديل كلهم يندرجوا تحت قائمة ود أم بعلو السوداني



                  

08-27-2014, 01:03 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)



    ود أم بعلو زمان كان عبارة عن قصص بتخوف الأطفال وبعضاً من الكبار

    وطبعاً بالتأكيد قصص ود أم بعلو أثرت تأثير كبير على الشخصية السودانية

    لحد اليومين ديل في ناس لمن يحكوا يقولوا ليك لا بنقدر نكضبها لا بنقدر نصدقها !

    يعني زي ما قلنا فوق في إحدي الفقرات ما زال في النفس شيء من ود أم بعلو


    طيب بعد دا حنجي نشوف ود أم بعلو بعد التطور بقى شنو و وصل وين !



                  

08-27-2014, 01:04 PM

سامي عطا المنان
<aسامي عطا المنان
تاريخ التسجيل: 03-31-2014
مجموع المشاركات: 256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    عاصم لك التحايا والود

    ود أم بعلو البعرفو أنا الآن في غربتنا البلاد التي إنت تعرف هو .......

    تكون شغال بكل كفاءة وخايف تفقد الشغل ....
    يكون جيبك مليان فلوس وخايف تفلس .....
    تكون سائق عربيتك في الشارع العام وخايف زول يشتمك ....
    تكون نايم عشرة ساعات وتفوم تعبان .....
    تكون إقامة مجددة وخايفها تنتهي .....
    ود أم بعلو البعرفو أنا هو الكفيل زاتو .......... ومافي غيرو
                  

08-27-2014, 01:08 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: سامي عطا المنان)


    يا سامي .. سلام مربع

    يا سامي ياخي كفيل شنو

    معقول ياخي

    إنت بالذات ما المفروض تقول كدا

    كفيل دا يمكن يكون للناس المكفولين لدى أفراد

    لكن الشركات ما عندها عوجة متى ما لقيت شغل تاني عاوز تمشي ليهو عادي تستقيل وتمشي

    إلا لو إنت ما عاوز تخليهم دا شي تاني

    المهم يا سامي كل يغني على ود أم بعلوه .. أو يبدو ذلك

    لكن في ود أم بعلو أكبر من كدا .. مهددك في بلدك ذاتها

    هو إنت ما عارف إنه السودان بقى مسكون بود أم بعلو .. !!

                  

08-27-2014, 08:00 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    سلام عليكم عاصم, أديك امثلة لي ود أم بعلّو النسخة الإنقاذية:
    - الغرابة ح يضبّحوكم و يغتصبوا بناتكم لو نحنا مشينا
    - حميدتي محاصر للعاصمة أي مجمجة الذخيرة .. إلخ
    وانت ماشي
                  

08-28-2014, 06:10 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote:
    سلام عليكم عاصم, أديك امثلة لي ود أم بعلّو النسخة الإنقاذية:
    - الغرابة ح يضبّحوكم و يغتصبوا بناتكم لو نحنا مشينا
    - حميدتي محاصر للعاصمة أي مجمجة الذخيرة .. إلخ
    وانت ماشي



    سلام مربع يا ود البشرى

    فعلاً هذه نسخ حقيقية لود أم بعلو

    إنهم يتفنون في خراج نماذج ود أم بعلو

                  

08-28-2014, 11:14 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    هل ما يمنع الشعب السوداني من القيام بثورة شعبية هو ود أم بعلو ؟

    أم أن الشعب يخشى إن إقتلع ود أم بعلو ينط فيها ود أم بعلو تاني ؟

    يعني بإختصار كدا هل أولاد أم بعلو بقوا أكتر من أولاد البش في الشعب السوداني الفضل ؟


    دي كلها أسئلة تقترن بالخوف من ود أم بعلو

    وحتى أطراف كثيرة من المعارضة قد يكون العائق أمام إلتقائها هو الخوف من ود أم بعلو

    _______________________________


                  

08-28-2014, 11:56 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    Quote:

    لا أمل في العدول عن سياسة التحرير الجديدة، النظام ليس أمامه خيار، والشعب هو الحلقة الأضعف، لا مؤشرات لقيام ثورة، فماشاء الله النظام استعداداته 100%، فكل المليشيات في اوج استعداداتهم فكل الأسلحة مذخرة وجاهزة لتخترق صدور كل من تسول له نفسه للخروج للشارع.




    الإقتباس أعلاه يمثل صورة من صور ود أم بعلو

    وهو من بوست مجاور هنا رابطه:

    http://www.sudaneseonline.com/board/470/msg/1409213992.html


                  

08-28-2014, 01:11 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    سلام عاصم فقيري،
    طبعاً رمزية ودأم بعلو في البوست ده وضحت ... والمقصود في البوست هو أسوأ أنواع ود أم بعلو.

    لكن بالنسبة للإسم الحقيقي، أخونا الغائب من المنبر رأفت ميلاد كتب في موقع (سودانيات) فقال:
    Quote: ود أم بعلو شخصية حقيقية عاش فى الفترة من 1839 ــــ 1902 فى منطقة نائية بين الزيداب العالياب فى شمال البلاد .. أسم بعلّو كناية أطلقتها عليه والدته لتعثره فى النطق حتى سن الخامسة.

    ألتصق الأسم بأمه وصارت (أم بعلّو) ونسى الناس أسمها الحقيقى .. أم بعلّو كانت ملكة عشيرة شديدة المراس .. كانت مولعة بالرجال الأقوياء .. فإذا سمعت بفارس بقبيلة سعت لمحاربتها وأمتلاكه .. تقوم بقتله إذا سعت الى آخر لكى لا يعاشر بعدها أمرأة أخرى .. أبقت على والد بعلّو الذى أنجبت منه أبنها الوحيد وأكتف بقطع ذكورته .. وكان ذلك خطأ فادح حيث أستطاع أغتيالها غدراً أنتقاماً لرجولته ثم أنتحر

    تنفس الناس الصعداء من ظلم أم بعلّو وصار ود أم بعلّو منبوذاّ مما حدا به النزوح الى تلك المنطقة النائية .. وكان يختفى نهاراً ويتجول ليلاً .. قتل الكثير من أطفال العشائر أنتقاماً لطفولته التى عاشها مشرداً بعد موت والدية ..

    لم يستطيع أحد العثور على ود أم بعلّو بعد أن الفزع بينهم .. أُشعلت النيران فى المنطقة التى يعيش فيها وتم محاصرتها لعدة أيام .. لم يظهر مرة أخرى ولكن لم يجدوا جسده .. تعددت القصص وترددت الأقاويل وكثييرين يتوقعون عودته الى يومنا هذا

    المصدر:
    http://www.youtube.com/watch?v=LFTA_...eature=relatedhttp://www.youtube.com/watch?v=LFTA_...eature=related
                  

08-28-2014, 01:24 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote:
    وكثييرين يتوقعون عودته الى يومنا هذا



    شكراً كثيراً يا أبو العزائم لإرفادك البوست بهذا المقال القيم والشكر موصول لأخينا رافت ميلاد

    ............. أها يتوقعون دي ياها الحصلت فعلاً وما خاب توقع الناس فما هي العلاقة بين الحكومة و ود أم بعلو .. أكيد دي علاقة جينية خفية لم تكتشف بعد

    تعرف يا أبو العزائم مرات كدا بيجي إلهام في شكل خيال وفنتازيا ومع تمحيصه وتحليله تظهر حقائق مخفية كتيرة

    فهل الترابي من سلالة ود أم بعلو ؟

    وهل عرابي ومهندسي هذا النظام الظالم في السودان لدى كثير منهم علاقة بأم بعلو ؟

    تبقى أسئلة تحتاج لتفسير


                  

08-28-2014, 01:59 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    طبعاً قصة رأفت ميلاد ممكن تكون فنتازيا برضو.

    لكن زي ما قلت، عندنا في وقتنا المعاصر ود أم بعلو وبعاتي وسحار فاقوا القصص الخيالية.
                  

08-28-2014, 02:22 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote:
    طبعاً قصة رأفت ميلاد ممكن تكون فنتازيا برضو.

    لكن زي ما قلت، عندنا في وقتنا المعاصر ود أم بعلو وبعاتي وسحار فاقوا القصص الخيالية.




    وأضف إلى ذلك يا ابو العزائم .. الخطاب السياسي من مستوى القيادات وإلى مستوى الخطاب العادي من نماذج بوستات المنبر هذا وجلسات الونسة ومواقع التواصل الإجتماعي

    جميعها تضخم في شخصية ود أم بعلو ... وهذا بدوره يخلق أثراً سالباً على المقاومة !

    ود أم بعلو بقى معشعش في عقول الشعب !

                  

08-28-2014, 03:54 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    خلونا مع بعض الصور لـ ود أم بعلو
                  

08-28-2014, 03:56 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

                  

08-28-2014, 03:57 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

                  

08-31-2014, 07:52 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)



    فوق لمعرفة مزيد من أحفاد ونماذج ود أم بعلو

                  

08-31-2014, 10:25 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    Zom.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-31-2014, 10:35 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    ود أم بعلو معاصر ...............

    Mamoun.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-31-2014, 10:09 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    سلام وتحية لصاحب البوست والمتداخلين والمتابعين
    ود ام بعولو كائن خرافي انتجه العقل الشعبي المتهرب من المسؤلية ليتنازل له طوعا وبصورة مؤسفة جدا لجزء ودور مهم جداً في عملية تربية الابناء .
    وذلك عندما كان ود ام بعولو بكل صفاته الشريرة ومقدرته في التشكل بكل ما هو قبيح كأن يكون بعاتي اي شخص مات وخرج من القبر او حيوان مخيف يخرج النار من فمه وياكل الاطفال او رجل طويل راسه في السما وارجله ارجل حيوان يخطف الاطفال وووووووووو الخ .

    كل هذا فقط لمجابهة تطور طبيعي في حياة الانسان وفي مرحلة عمرية مبكرة لم يكتمل فيها تطور العقل بشكل يمكنه استيعاب الذين من حوله وهم يطالبونه بفهم قرارتهم و اوامرهم وان يتقيد بقيودهم وياتي بما ينتظرونه هم منه دون مقدرته لادراك ذلك.


    فيتفنون تارة بضربه واخري بصناعة كل فنتاظيا الخوف واخراج ام بعولو الذي ليست له حدود اوضوابط غير زرع الرعب والخوف في نفس صغير لا يفهم كل هذا الذي يدار حوله حيث ان المسكين يستسلم لهذا الرعب والردع المنظم والذي ياتي من الاقربين له او يدعمونه فيخاف لانهم يردونه ان يخاف او يصمت عن الكلام فقط لانهم يردون له ذلك فيختار هكذا ويعيش هكذا ليصبح جزء كبير من شخصيته ما يردونه له وليست ما يريده هو.

    بالنسبة لام بعلو والذي يوجه للكبار او كما جاء في احدي المداخلات ان الغرب ايضا له ام بعولو وافلام الرعب احد اشكاله.
    هذا يختلف هدفه واثره حيث الاول يستهدف او يؤثر بشكل مباشر علي تكوين شخصية الانسان اي انسان مهجز تسكنه الام بعولات وتكون جزء اصيل منه ولاحقاً يصبح احد صانعيها ومخرجيها.
    والثانية يزول اثرها او بعضه بزوالها او المستهدف منها يمكن ان يختار عكسها.

    الغرب لا يتسامح البتة في الشكل الاول من الام بعولو بحيث انه جريمة يحاسب عليها القانون وقد تصل للحد الذي فيه تفقد الاسرة او من تعول عليه تربية الطفل فقدان حق التربية وممكن معاها سجن كمان.

    ووضع شروط وضوابط علي النوع الاول للام بعولو . العمر والمادة ووضع الكتير من المؤسسات للمراقبة والمتابعة والزم العامة بذلك طفلك في المدرسة او الروضة العاملين حوله ومنهم المتخصص بتابعو تطور حياته بشكل دقيق اي تغيير او ملاحظات او شكوك بتم تدخل مباشر وسريع من قبل الدولة باجهزتها المخصصة والمختصة.

    انهم يسثمرون بشكل جيد جدا في الانسان .
    لك الود والورد والمعزرة للتطويل
                  

08-31-2014, 11:58 PM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: حامد عبدالله)

    سلام عاصم

    ( البعلوا ) حقيقى وعلى فكرة هو
    ممكن يكون مؤنث ومذكر ، وفى اغلب
    الاحيان محايد . وهو كائن معُولم كما
    اشار حامد عبداللة ( وجهة نظر )
    وهناك دراسات متخصصة ( والله صحى ) ومختصين فى دراستة
    . واشتهر بها اهل الخاصة فى بلاد السودان قديما،
    والان ردت بضاعتهم اليهم بعد التحسين
    بواسطة ( ناس حاكوا حاكو ) .
    والله اعلم .....
    -----
    وعشان ما تقول يا عاصم ( اكل عشانا
    وفات خلانا ) . هذا صورة فتغرافيك حديثة ( للبعلوا ) .





















    ...
                  

09-01-2014, 06:26 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: هاشم احمد ادم)

    Quote:
    سلام وتحية لصاحب البوست والمتداخلين والمتابعين
    ود ام بعولو كائن خرافي انتجه العقل الشعبي المتهرب من المسؤلية ليتنازل له طوعا وبصورة مؤسفة جدا لجزء ودور مهم جداً في عملية تربية الابناء .
    وذلك عندما كان ود ام بعولو بكل صفاته الشريرة ومقدرته في التشكل بكل ما هو قبيح كأن يكون بعاتي اي شخص مات وخرج من القبر او حيوان مخيف يخرج النار من فمه وياكل الاطفال او رجل طويل راسه في السما وارجله ارجل حيوان يخطف الاطفال وووووووووو الخ .

    كل هذا فقط لمجابهة تطور طبيعي في حياة الانسان وفي مرحلة عمرية مبكرة لم يكتمل فيها تطور العقل بشكل يمكنه استيعاب الذين من حوله وهم يطالبونه بفهم قرارتهم و اوامرهم وان يتقيد بقيودهم وياتي بما ينتظرونه هم منه دون مقدرته لادراك ذلك.


    فيتفنون تارة بضربه واخري بصناعة كل فنتاظيا الخوف واخراج ام بعولو الذي ليست له حدود اوضوابط غير زرع الرعب والخوف في نفس صغير لا يفهم كل هذا الذي يدار حوله حيث ان المسكين يستسلم لهذا الرعب والردع المنظم والذي ياتي من الاقربين له او يدعمونه فيخاف لانهم يردونه ان يخاف او يصمت عن الكلام فقط لانهم يردون له ذلك فيختار هكذا ويعيش هكذا ليصبح جزء كبير من شخصيته ما يردونه له وليست ما يريده هو.

    بالنسبة لام بعلو والذي يوجه للكبار او كما جاء في احدي المداخلات ان الغرب ايضا له ام بعولو وافلام الرعب احد اشكاله.
    هذا يختلف هدفه واثره حيث الاول يستهدف او يؤثر بشكل مباشر علي تكوين شخصية الانسان اي انسان مهجز تسكنه الام بعولات وتكون جزء اصيل منه ولاحقاً يصبح احد صانعيها ومخرجيها.
    والثانية يزول اثرها او بعضه بزوالها او المستهدف منها يمكن ان يختار عكسها.

    الغرب لا يتسامح البتة في الشكل الاول من الام بعولو بحيث انه جريمة يحاسب عليها القانون وقد تصل للحد الذي فيه تفقد الاسرة او من تعول عليه تربية الطفل فقدان حق التربية وممكن معاها سجن كمان.

    ووضع شروط وضوابط علي النوع الاول للام بعولو . العمر والمادة ووضع الكتير من المؤسسات للمراقبة والمتابعة والزم العامة بذلك طفلك في المدرسة او الروضة العاملين حوله ومنهم المتخصص بتابعو تطور حياته بشكل دقيق اي تغيير او ملاحظات او شكوك بتم تدخل مباشر وسريع من قبل الدولة باجهزتها المخصصة والمختصة.

    انهم يسثمرون بشكل جيد جدا في الانسان .
    لك الود والورد والمعزرة للتطويل



    تعرف يا حامد عبد الله، بصراحة كفيت و وفيت وعشان كدا العنوان كتبناه (ود أم بعلو ومدرسة التخويف السودانية)

    يعني فعلاً هذه المدرسة أثرت وتؤثر كثيراً في الشخصية السودانية

    فتجد الواحد مننا لا يمتلك حتى الشجاعة الأدبية في الحديث أمام جمهور من الناس وما هذا إلا من سلبيات تربية الخوف

    بعضنا يهذب توصيف هذه الحالات ويقول ليم فلان خجول جداً ومؤدب ما برفع صوته وغيرها من الأوصاف التي ما هي إلا إنطوائية مصاحبة لفلان

    وهو ليس مذنب فيها بل هي نتاج فعلي لتراكم الخوف الذي تلبسه منذ نعومة أظافره فأفقده المواجهة

    والأمثلة كثيرة

    مدرسة التخويف السوداني التي تبدأ بود أم بعلو وتنتهي بمثل خليك في حالك وأوعك تطلع مظاهرة لو طلعوكم من المدرسة وفي مظاهرات شيل شنطتك وتعال البيت

    وغيرها وغيرها

    ونواصل
                  

09-01-2014, 06:43 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    Quote:
    سلام عاصم

    ( البعلوا ) حقيقى وعلى فكرة هو
    ممكن يكون مؤنث ومذكر ، وفى اغلب
    الاحيان محايد . وهو كائن معُولم كما
    اشار حامد عبداللة ( وجهة نظر )
    وهناك دراسات متخصصة ( والله صحى ) ومختصين فى دراستة
    . واشتهر بها اهل الخاصة فى بلاد السودان قديما،
    والان ردت بضاعتهم اليهم بعد التحسين
    بواسطة ( ناس حاكوا حاكو ) .
    والله اعلم .....
    -----
    وعشان ما تقول يا عاصم ( اكل عشانا
    وفات خلانا ) . هذا صورة فتغرافيك حديثة ( للبعلوا ) .



    هاشم أحمد آدم .. شكراً على المداخلة الغنية


                  

09-01-2014, 07:10 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)



    عايزين نعرف خطورة الأثار السلبية لمدرسة التخويف السودانية و ود أم بعلو

    أها بعدما الطفل يتربى على النمط التخويفي بيبقى ضعيف الشخصية وبيصعب عليهو إتخاذ قراراته

    ودا أهم جانب بيشكل أكبر خطورة في تكوين الشخصية السودانية

    بيجي بعدها ترويض الطفل لحدما يكبر ويوجه في إختيار ميول محدد حتى وإن كان ذلك يتعارض مع ما يؤمن به داخلياً

    يعني بإختصار بيفقد حقه في حرية التعبير عن حاجاته وإختياراته

    أها بعد دا يبقى الأبوان إما يبقوا ختمي أو أنصاري

    ويصوروا ليهو حاجات وقصص مشابهة لقصة ود أم بعلو

    زي إنه أولاد السيد علي لو إتكلمت فيهم ممكن يسخطوك أو يعملوا فيك كدا وكدا

    وكذلك أولاد الإمام المهدي لو إنتقدتهم أو إتكلمت عنهم ممكن يسوا ليك شنو وشنو

    أها يبقى المسكين ما عنده أي خيار في تقييم أو إختيار أو حتى مجرد تفكير غير إنه يتبع ما يفعله الأباء

    بالمناسبة هذه أهم سلبيات نظرية ود أم بعلو التي تعتمدها مدرسة التخويف السودانية

    وهنا حنبدأ مرحلة جديدة لهذا الود أم بعلوا ودوره في تشكيل الوجدان وىالشخصية السودانية


                  

09-01-2014, 10:04 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    ما عاوزين نخوض كثير في أمثلة السخط والغضب الذي يمكن أن ينزل عليك لو لم تؤمن بولاية آل الميرغني وآل المهدي

    والأمثلة لذلك كثيرة ولا يخلو هذا المنبر في كثير من الأحيان من توفير نماذج لممارسات مدرسة التخويف ونتائجها


    ونواصل


                  

09-02-2014, 01:32 AM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    التحية مجددا للجميع
    احد الاخطاء المجتمعية الممنهجة والممدرسة في توفير البيئة السليمة لنمو وتطور اثار ود ام بعلو في تشوية شخصية الطفل تماما بصورة اكتر تنظيماً ورسميةً نجدها في:
    التقييم المدرسي للطالب في المراحل الدراسية المبكرة وذلك من خلال توزيع نتيجة نهاية العام الدراسي والتي تبدا باذاعة ما يسمي بالعشرة المتفوقين وسط تصفيق الحضور وتقديم الهدايا لهم وفي فناء المدرسة بطابور احتفالي خاص لذلك الحدث. بعده يذهب ببقية الطلاب الي الفصل كرسالة واضحة ومباشرة مفادها عدم استيفائهم لمطلوبات التفوق.(نقطة يمكن قول الكثير حولها)

    سنويا في هذه الاحتفالية تتم عملية غاية في الام بعولية بدك وتدمير احد الشخصيات باصدار شهادة اثبات وقرار مدرسي بالبلادة والغباء تسلم لطالب سموه (الطيش) وسط زملائه للاحتفال به بطريقتهم الخاصة ما عارف اسي كيف بس زمنا كانت سيرة لحدي بيتهم الطيش الطيش اضربوه بالبراطيش، ليكمل ابوه الاحتفال ويصبح شخص منبوذ او فضيحة وهناك اسر تحزر ابناءها من مبارة هكذا افراد.(نكتة اتخيل طفل زي دا لو بقي عسكري مستقبلا وعمل انقلاب واصبح رئيساً للبلاد)

    اغلب العملية التعليمية في مراحلها الاولية تحمل داخلها صور حادة جدا من العنف والتعنيف الذي يمتد من النفسي والمعنوي الي العقاب الجسدي بصورة بربرية لا تمت للتعليم بشئ البتة في حالة ان اخطأ الطالب او عدم قيامه بالمطلوب او الواجب المدرسي، لتتحول العملية الي بشاعة منظمة، نفس المدرسة التي رسالتها رفد المجتمع بالموارد البشرية المدربة والممتهنة والمؤهلة للاسهام في التطور والاستمرارية والتنمية نجدها احد داعمين ام بعولو و ام كروتو واب لمبة الخ

    والله العظيم اتزكر البعض مِن مَن رافقت كان يتبول من شدة الضرب او الخوف من بعض الاساتذة والذي كان بعضهم يمثل ام بعولو حقيقي يمشي ويمكن رؤيته وسماعه، كنا اتزكر نحس بالضعف واللا خيار حينها اتكلم عن تمنينات وتسعينات! ما عارف زماااان خالص كانت كيف ؟

    المدرسة في مجتمعنا هي ان تفهم وتنجز الواجب وتؤدي كل المطلوب كما يريد الاستاذ دون وجود ادني حد اعتبار لاي امور اخري.
    مع وضع الاعتبار وعدم اغفالنا لمبدأ النسبية
    لك الود والورد




                  

09-02-2014, 06:11 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: حامد عبدالله)

    Quote:
    التحية مجددا للجميع
    احد الاخطاء المجتمعية الممنهجة والممدرسة في توفير البيئة السليمة لنمو وتطور اثار ود ام بعلو في تشوية شخصية الطفل تماما بصورة اكتر تنظيماً ورسميةً نجدها في:
    التقييم المدرسي للطالب في المراحل الدراسية المبكرة وذلك من خلال توزيع نتيجة نهاية العام الدراسي والتي تبدا باذاعة ما يسمي بالعشرة المتفوقين وسط تصفيق الحضور وتقديم الهدايا لهم وفي فناء المدرسة بطابور احتفالي خاص لذلك الحدث. بعده يذهب ببقية الطلاب الي الفصل كرسالة واضحة ومباشرة مفادها عدم استيفائهم لمطلوبات التفوق.(نقطة يمكن قول الكثير حولها)

    سنويا في هذه الاحتفالية تتم عملية غاية في الام بعولية بدك وتدمير احد الشخصيات باصدار شهادة اثبات وقرار مدرسي بالبلادة والغباء تسلم لطالب سموه (الطيش) وسط زملائه للاحتفال به بطريقتهم الخاصة ما عارف اسي كيف بس زمنا كانت سيرة لحدي بيتهم الطيش الطيش اضربوه بالبراطيش، ليكمل ابوه الاحتفال ويصبح شخص منبوذ او فضيحة وهناك اسر تحزر ابناءها من مبارة هكذا افراد.(نكتة اتخيل طفل زي دا لو بقي عسكري مستقبلا وعمل انقلاب واصبح رئيساً للبلاد)

    اغلب العملية التعليمية في مراحلها الاولية تحمل داخلها صور حادة جدا من العنف والتعنيف الذي يمتد من النفسي والمعنوي الي العقاب الجسدي بصورة بربرية لا تمت للتعليم بشئ البتة في حالة ان اخطأ الطالب او عدم قيامه بالمطلوب او الواجب المدرسي، لتتحول العملية الي بشاعة منظمة، نفس المدرسة التي رسالتها رفد المجتمع بالموارد البشرية المدربة والممتهنة والمؤهلة للاسهام في التطور والاستمرارية والتنمية نجدها احد داعمين ام بعولو و ام كروتو واب لمبة الخ

    والله العظيم اتزكر البعض مِن مَن رافقت كان يتبول من شدة الضرب او الخوف من بعض الاساتذة والذي كان بعضهم يمثل ام بعولو حقيقي يمشي ويمكن رؤيته وسماعه، كنا اتزكر نحس بالضعف واللا خيار حينها اتكلم عن تمنينات وتسعينات! ما عارف زماااان خالص كانت كيف ؟

    المدرسة في مجتمعنا هي ان تفهم وتنجز الواجب وتؤدي كل المطلوب كما يريد الاستاذ دون وجود ادني حد اعتبار لاي امور اخري.
    مع وضع الاعتبار وعدم اغفالنا لمبدأ النسبية
    لك الود والورد



    ونرد ليك التحية بأفضل منها يا حامد عبد الله

    بصراحة يا حامد مداخلتك المقتبسة أعلاه مداخلة مليئة بكثير من النقاط الحيوية التي تشرح مدرسة التخويف و ود أم بعلو تشريحاً دقيقاً

    من النماذج الكثيرة التي قد لا ينتبه إليها كثير منا إلى النتائج الكثيرة التي ألمحت أنت لبعضها

    أكتر حاجة عجبتني الطالب الذي يوصف بأنه الطيش ويعاقب على ذلك لو بقى رئيس جمهورية السودان في يوم من الأيام حيعمل شنو !!

    غايتو يا حامد شايف لقيت ليهو مراقة نعتبره مريض ومن واجب البلد علاجه، وكل عمايلو البيعملها هو معذور فيها

    ملاحظة أكتر من خطيرة يا حامد

    خليك معاي بجاي نطلع المستخبي كله ومعاً .. ود أم بعلو ومدرسة التخويف السودانية

    1- إحباط نفسي
    2- ضعف شخصصية
    3- حقد وكراهية
    4- .....
    5- ......

    وهكذا وكل عوامل الفشل والفشل ذاته يلعب فيها ود أم بعلو دوراً كبيراً


                  

09-02-2014, 06:19 AM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    Quote: يعني فعلاً هذه المدرسة أثرت وتؤثر كثيراً في الشخصية السودانية


    سلام عاصم
    والمتداخلين و القَرَّاءونَ

    اتفق تماما مع المقتبس ( ود ام بعلوا ) جملتاً وليس تفصيلا ، وايضاً ليس بمراعة
    النسبية التى ذكرها الاستاذ عبد اللة.
    وهو مدرسة هناك من يبرع فيها
    وبذكاء ، ومرات بالشف وضرب الاول .
    ودا لتحقيق (الغاية) المجهولة ، وهذا
    فى مدرسة ماقبل النضوج ، اما
    بعد النضوج فهذاالمدرسة التى
    التى تقصدها فى المقتبس ، وفى
    حالة (الشخصية السودانية ) التى
    يختص بها موضوع البوست فهذة
    تحتاج لدراسة ، وذلك لما تم من
    استخدام من منهجية ( ود ابعلوا )
    او ( ام بعلو ) ...الخ من تخويف
    وترغيب واستخدام كل الاداوات
    والمعارف البشرية من Social engineering.

    اما بخصوص الامثلة فى سودنيزاون
    لاين فهى كثرت فى الاشهر الاخيرة
    وعشان البوست ما ياكلوا (ود ام ابعلو ).

    اشير الى بوست : Munir
    الحذر من البقاء في هذه ال5 مناطق عند الإنهيار الإقتصادي المتوقع.
    ومعة اخر بوستات بعد عودته من الوطن
    (الام ).

    وبخصوص الصورة بتاعة ( ود ام ابعلو )ج
    بتاعى هى ذلك ( الفراغ ) المخلوق
    عمداً....
                  

09-02-2014, 06:35 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: هاشم احمد ادم)

    Quote:
    سلام عاصم
    والمتداخلين و القَرَّاءونَ

    اتفق تماما مع المقتبس ( ود ام بعلوا ) جملتاً وليس تفصيلا ، وايضاً ليس بمراعة
    النسبية التى ذكرها الاستاذ عبد اللة.
    وهو مدرسة هناك من يبرع فيها
    وبذكاء ، ومرات بالشف وضرب الاول .
    ودا لتحقيق (الغاية) المجهولة ، وهذا
    فى مدرسة ماقبل النضوج ، اما
    بعد النضوج فهذاالمدرسة التى
    التى تقصدها فى المقتبس ، وفى
    حالة (الشخصية السودانية ) التى
    يختص بها موضوع البوست فهذة
    تحتاج لدراسة ، وذلك لما تم من
    استخدام من منهجية ( ود ابعلوا )
    او ( ام بعلو ) ...الخ من تخويف
    وترغيب واستخدام كل الاداوات
    والمعارف البشرية من Social engineering.

    اما بخصوص الامثلة فى سودنيزاون
    لاين فهى كثرت فى الاشهر الاخيرة
    وعشان البوست ما ياكلوا (ود ام ابعلو ).

    اشير الى بوست : Munir
    الحذر من البقاء في هذه ال5 مناطق عند الإنهيار الإقتصادي المتوقع.
    ومعة اخر بوستات بعد عودته من الوطن
    (الام ).

    وبخصوص الصورة بتاعة ( ود ام ابعلو )ج
    بتاعى هى ذلك ( الفراغ ) المخلوق
    عمداً....



    عزيزي هاشم .. سلام مربع

    يبدو أنك وحامد عبد الله حتسوقوا البوست دا سواقة ممتازة وتفصلوا كل النقاط الهامة بود أم بعلو

    فشنو واصلوا في هذا الخط فالموضوع بدت ملامحه واضحة لكثير من المتابعين

    مع خالص التحايا


                  

09-02-2014, 11:49 AM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    وتتجدد التحية للجميع

    الخلوة تتعتبر بشكل او باخر احد المؤسسات التعلمية والتي تقوم بتوفير التعليم الديني سابقا تركز علي حفظ القرآن واعتقد حديثا قالو اصبحت توفر بعض التعاليم الدينينة الاخري وهي ممكن تكون نوعين من الخلاوي او تلاتة خلوة دائمة وهذه كما المدارس يلتحق فيها الطالب ويسكن فيها الي ان يحفظ القرآن كاملا ودراسة بعض العلوم الدينينة الاخري هذه الاخيرة لست متأكد منها تماما.
    وخلاوي موسمية اي فترة اجازة المدرسة يعين شيخ/حافظ قرأن يقيم خلوته في مسجد او زاوية وسط الحلة او المنطقة ليرسل الابناء بفكرة الاستفادة من زمن الاجازة في حفظ القران وقد تكون هذه الخلوة مستمرة كل السنة في هذه الحالة يرسل الاطفال بعد المدرسة اي بعد يرجعوا من المدارس يجدعوا الشنط وياكلو وجبة صغيرة يرسلو مباشرة للشيخ في المسجد او الزاوية.
    لغاية المسألة كويسة لحد ما مهضومة،

    شيخ الخلوة هو السلطة العليا يستمد سلطاته من ( الاسر ) برسالة مفتوحة امام الطفل عند الحاقه بالخلوة محتواها والذي يسمعه (لحمتو حقتكم وعظمو حقنا اي اضربوهو ضربا مبرحاً حتي يتعلم القرأن هو لو ما تعلم القران تاني متعلم شنو) طبعاً المسألة ايضا نسبية بس النسبة الغالبة فيها هكذا.

    هذه الرسالة الصغيرة والكبير جدا محتواها تكون اساسا لام بعلو جديد امامه وقد يسقبل بجلدة كاربة امام والده او اسرته في حالة تزويد الشيخ بمعلومة ان الطفل شيطان وغلباوي شوية يستلمها المسكين كرسالة واضحة من الشيخ في كيفية تكسير القرون.

    بعض الاطفال خاصة الذي يرسل للخلوة الدائمة هم اطفال يعتبرو متمردين علي كل قيم المجتمع وفاشلين اكاديميا اي بليدين في المدرسة (الطيش) نسبة لفشل كل محاولات الاسر في تعدليهم ويوصفوا بكل الصفات الغير حميدة في بعض الحالات تتم عملية ارسالهم للخلوة مقيدين بالسلاسل ويتحفظ عليهم في الخلوة نفسها بهذه السلاسل والخلوة تعتمد بشكل اساسي علي العقاب الجسدي المبرح جداً والمبارك عليه من المجتمع والاسر لربط المسألة بصورة سمجة بالدين.
    بعض الطلاب لعدم مقدرة الاسرة علي تكاليف المدارس يرسلوا للخلوة وبموافقة الاسرة وقبولها للخلوة بكل حاجاتها.

    صناعة الخوف والقهر

    لك الورد والود
                  

09-02-2014, 12:20 PM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    Quote: فشنو واصلوا في هذا الخط


    سلام عاصم
    فى عرضك يا زول ، اخوك خبرة عتالى بس وكويس جات لحدى هنا .
    دا جابت ليها ود ام ابعلو دركولا بشرب دم خرفان العيد حسب جريدة
    الانتباهة وبالصورة كمان ، وبعدين مشغول شوية مع اخونا
    حاتم ابرهيم لاثبات عدم وصل الامركان للقمر كما يدعوا
    عشان المرة البتمشط فى شعر اخوتها فى القمر تنتهى بسرعة لان القيامة قربت . هههها
    -----
    موضوع مهم ،و حاتابع معاك
                  

09-02-2014, 12:25 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: هاشم احمد ادم)

    Quote:
    دا جابت ليها ود ام ابعلو دركولا بشرب دم خرفان العيد حسب جريدة
    الانتباهة وبالصورة كمان




    دي ما فهمتها يا هشام

                  

09-02-2014, 02:28 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    عزيزي عاصم
    الحكايات التي يدخل فيها السحر والتحولات السحرية تسمى الحكايات الخرافية وهي موجودة لدى شعوب العالم قاطبة وقد قام عالم الفلكلور الروسي فلاديمير بروب بتصنيفها ووضع لهاأسس علمية ووضع لها معادلات بحيث يمكن أن نجد الغول عندنا يساوي باب ياغا عند الروس وبعض الشعوب السلافية.الكائنات الخرافية المخيفة أحياناً تخرج من هذه الحكايات الخرافية واحياناً يتم تصويرها لوحدها على انفراد مثل البعاتي والسحار.
    أماأب لمبة أو ابو بطارية فيختلف فهو كان يرى في الجزيرة في وسط الحواشات وقد شاهده كل الناس وقد رأيته في طفولتي أكثر من ألف مرة وعندما سالت استاذ العلوم في مدرسة حنتوب عنهوكان استاذاً مصرياً اجابني بانه عبارة عن ضوء فسفوري ناتج عن السماد أو عظام الحيوانات النافقة .ومن عجب أن اب لمبة أو أبو بطارية اختفى من الجزيرة منذ سنوات .
    بعض المناطق ربطوا بينها وبين السحاحير فمثلاً هناك قرية في شمال السودان يقال إن اهلها سحاحير ومع مرور الوقت اختفت هذه الاتهامات.
    ظهور الكهرباء في القرى والمدن ادى لانحسار خوف الاطفال في الأجيال الجديدة من أي ام بعلو بقدر خوفهم من الحقنة والطبيب.جرب يا عاصم تخوف اطفالك بام بعلو او البعاتي سيضحكون عليك.المشكلة التي تجابهنا حالياً هي افلام العنف التي تبث عبر البلاي ستشنات هذه.
    لدي قصيدة غناها مصطفى سيد احمد هي (الجبال قالت غروب) قلت فيها:
    وينك الصحرا بتحجيك بام بعلو
    الشدر فارد يباسو وضامي ضلو
    السموم تتحمى تشويك والعقارب
    مافي غير تلكع تسافر
    شيل حقايبك وامشي بينات الشعوب
                  

09-02-2014, 02:44 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Bushra Elfadil)


    شكراً صديقي دكتور بشرى على المرور والإضافة

    وكما تقرأ في هذا البوست ود أم بعلو يتغير ويتطور حتى يصبح نظام حكم بحاله


    وهاكم الرابط هذا وما تنشره الصحافة ويصرح عنه المسؤولين


    Re: وحش يمتص دماء الخراف و يرعب سنجة !


                  

09-03-2014, 02:24 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    سلام يا عاصم

    بوست شيق و تحليل بالغ الأهمية من المتداخلين .

    وصف حامد عبدالله لزفة الطيش المسكين و سادية

    شيخ الخلوة ، تجعلنى أفكر فى الظلم الذى حاق بأطفال

    أبرياء وأذكياء بسبب جهل المجتمع . حمدلله على قوقل

    الذى يجيب على أسئلة الصغار و الكبار معا .

    شكرا لهاشم ولك عاصم لربط وحش سنجة بود أم بعلو .
                  

09-03-2014, 02:27 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: نعمات عماد)

    Quote:
    سلام يا عاصم

    بوست شيق و تحليل بالغ الأهمية من المتداخلين .

    وصف حامد عبدالله لزفة الطيش المسكين و سادية

    شيخ الخلوة ، تجعلنى أفكر فى الظلم الذى حاق بأطفال

    أبرياء وأذكياء بسبب جهل المجتمع . حمدلله على قوقل

    الذى يجيب على أسئلة الصغار و الكبار معا .

    شكرا لهاشم ولك عاصم لربط وحش سنجة بود أم بعلو .



    شكراً نعمات على المرور والتعليق الأنيق

                  

09-04-2014, 12:27 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)


    في حضرة ود ام بعولو تحية مجددا لك وللمتداخلين ومشكورا لاتاحة الفرصة لنا وناسف لو وسعنا الموضوع ان بهمني الجزء المتعلق بالطفل في الامبعولوية



    عموما التربية او التنشئة الاجتماعية هي عملية معقدة وحساسة و مهمة جدا لانها عملية من خلاها يتعلم الانسان تقنيات ومطلوبات الحياة في محيطه بما يوفّر له من معارف، موظفا و مستفيدا ومتحركا من قدراته/ امكاناته /خبراته في المستقبل عائشاً لنفسه وذاته وعضواً متشاركا مع مجتمعه.



    يمر الفرد بمراحل وتغيرات مختلفة في رحلة حياته حيث تبدا الطفولة المبكرة بعمليات تفاعل و اشارات بسيطة التعقيد بكاء/ضحك /حركات او تغيرات (معتادة/غير معتادة) في الوجه او الجسم الخ للتنبيه او الاشارة مثلا للجوع /المرض/ الالم/الفرح الخ ....

    ليتحرك مِن من حوله لفهم تلك الاشارات وترجمتها من ثم التفاعل معه علي اثرها وتتعقد تلك العمليات شيئا فشيئا الي ان يكتمل النمو ويصبح رجل/امرأه بذاته وشخصيته وحاجاته .



    يقال ان اكتر فترة تتم فيها عملية التعلم او التنشئة الاجتماعية والتي يتلقي فيها الفرد اغلب المعارف و المعلومات عن مجتمعه ومحيطه الثقافي ويكون عقله وجسمه في حالة نشاط كثيف لاستقبال وتسجيل تلك المعارف والاحداث من حوله والتي لاحقا يكون لها اثر كبير في تكوين شخصيته وحياته وقراراته الخ



    هي الفترة التي ما بين سنتين وخمسة سنة فيها تحُفر المعارف والمعلومات والاحداث بشكل اعمق في المخ او الزاكرة مستقبلا تكون مستودعا للمواد التي تغذي العمليات العقلية ليتكوّن الاستجابة/السلوك/رد الفعل الخ ...





    الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة يمر بتطور ونمو سريع جدا يصحبو مجموعة من التغيرات مع طاقة كبيرة للفعل تتطلب جهد كبير من الاسرة او الوالدين حوله بحيث تكون لديه الرغبة لفعل اي شئ مثلا بكاء وصراخ عالي او اللعب باي شئ يثير اهتمامه بالاخص الاشياء الظاهرة او الاشياء التي يري الكبار يترددون حولها ادوات كهربية اجهزة كمبيوتر مكواة البتجاز العاب الاكل الكثير او عكسه صعوبة الذهاب به الي السرير في المساء الخ



    ...،العمر سنتان تحديدا فيه يلاحظ ان الطفل ينشط اكتر ويحاول ان يكون اكتر استقلالية حيث لا يريد اي مساعدة ولا ينصت ( لعدم اكتمال عمليات العقل الاكثر تعقيدا بالنسبة لسنه)





    هذه المرحلة مع كل تحدياتها وصعوبتها هي مسالة طبيعية جدا يمربها الطفل وبكل اسف هي اكتر فترة يلاحظ انه تنشط فيها عملية انتاج ود ام بعولو بجهل تام ليتعرض الطفل لعمليات منظمة

    من التدخل المباشر لشل عملية تطور ونمو طبيعي ومطلوب في حياة الانسان.



    الطفل مخلوق مقدس ولا يجب ازعاجه، الكبار والمجتمع ومؤسساته من حوله يجب ان يتابعو ويراقبو ويبعدو كل ما يمكن ان يشكل خطر علي حياته او يزعج عوالمه الخاصة به ويفرو له فرصة ان يتعرف علي الاشياء من حوله الاطفال تكون لهم رغبة استطلاع قوية جدا لا يجب ان تكبح، عقولهم ليست كعقول الكبار (مثلاً طفل صغير يتطلع علي اعضاءه التناثلية او يتحسسها هذا ليست قلت ادب) انسان بحاول ان يتعرف علي جزء من جسمه



    موضوع عاجبني ياهو نحاول ننظر شوية عسي ان نكتب شئ مفيد ماشي الشغل اسي نواصل لاحقا







    الود والورد للجميع





    .
                  

09-04-2014, 12:43 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: حامد عبدالله)


    واصل يا حامد

    التنشئة فعلاً تمثل دور مهم من كل المشاركين فيها

    كما أن مشكلتنا مع مدرسة التخويف أيضاً تطورها ودخولها في حلبات السياسة والعمل وكل الأنشطة المجتمعية

    وبالتأكيد لمن تكون في رواسب منذ التنشئة الشخصية نفسها بتكون متقبلة لمناهج هذه المدرسة وتنساق لكل سلبياتها


                  

09-04-2014, 12:56 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود أم بعلو .. ومدرسة التخويف السودانية (Re: Asim Fageary)

    Quote:
    واصل يا حامد

    التنشئة فعلاً تمثل دور مهم من كل المشاركين فيها

    كما أن مشكلتنا مع مدرسة التخويف أيضاً تطورها ودخولها في حلبات السياسة والعمل وكل الأنشطة المجتمعية

    وبالتأكيد لمن تكون في رواسب منذ التنشئة الشخصية نفسها بتكون متقبلة لمناهج هذه المدرسة وتنساق لكل سلبياتها



    تُشكر يا امير
    واكيد نمشي والسياسة من خلالها والمجتمع لغاية ما نشوف الاختيار الاناني لمصطفي سعيد في الانتحار
    لك الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de