أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-20-2014, 07:03 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!!

    طوعا قررت وقف التداخل فى بوست أستاذى المبدع بشرى الفاضل حول سيرة الحسد بعد أن شعرت أن تداخلى قد يفسد مسيرة البوست
    وأعلنت ذلك هناك لكن العضو مصطفى مدثر عقب على مداخلة لى بالمداخلة التالية ولتعذر خاصية الإقتباس عندى سوف أنزلها كمايلى
    كتب مصطفى مدثر يقول :
    ***
    سلام وتحية
    الاستاذ أحمد الأمين
    أنت بالذات ذهابك حضور للمعقولية!
    أنا متابعك من زمن لا هم لك سوى اعادة نبش قضايا ماضوية
    أو مايوية وتشيل وترص في السلبيات ناسياً أن هذ مهمة لا تكتمل
    لأسباب علمية. وأنت بقدر عدائك لتسلط صاحب الوجدان الملتبس
    تنطلق فيك نارية ضد التقدم وضد الحزب الشيوعي السوداني
    ولا يبدو أنك ستنفع معهم في صلح. فجميل أن تختار عدم الكتابة
    في مواضيعهم!
    معليش يا بشرى
    ياخي انت سبت الحزب وأعلنت أنك مسلم كأنما نحن مجوس
    ولم يعد لك ما تدافع عنه فيما يخص الانسان الشيوعي ولكنك
    بالتأكيد مقبول في كل الأحوال لأنه ومن زاوية لا يراها أحد
    رأيك لن يخلو من حكمة وخبرة وطرافة. فأعذرني ان حملت
    على أحمد الأمين أحمد فهو لا يؤمن جانبه على الاطلاق ويستلذ
    من تصوّر نفسه كقصّاب يسلخ عجلاً شيوعياَ
    وان عاد عدت بشنطة الشتائم. أنا ورايا ايه؟
    ***** إنتهى
    قلت : أنا كذلك أعرف كيف أن أشتمك فى هذا المكان إذا أردت ذلك عليه يتسع هذا البوست لك للشتم
    وكذلك يتسع البوست لى لتبيان انك غير دقيق يعنى (كضاب ) خاصة فى الجزء الأول من مداخلتك حين قلت أننى مركز على سلبيا ت الحزب الشيوعى وفقا لمتابعتك لى
    وسوف أنزل هنا للمتابعين الكرام كتبات موجبة لى فى حق رموز فى الحزب الشيوعى منشورة كلها بهذا المنبر وغيره ه وسوف أثبت الروابط كذلك كى أثبت انك غير دقيق فى قولك
    مع تأكيدى التام عدم إحترامى للحزب الشيوعى كوعاء سياسى ولاا أرى فرقا بينه والمؤتمر الوطنى وحزب الأمة والإتحادى وقطاع الشمال وكل حركات دارفور المسلحة وغيرها وكذلك حركة حق (بكل أقسامها )
    و الحزب الليبرالى كذلك (قديم وجديد ) وحزب الخدر وكل الأحزاب السياسية السودانية عندى للافرق بينها .
    حين رحل المناضل التجانى الطيب كتبت المقال التالى وتم نشره بموقع حريات كما تفضل الأخ المحرتم عصام جبرالله بفتح بوستا به بهذا المنبر ( أرسلت نسخة من المقال لعصام على الإيميل وعدد من الأعضاء ) كذلك إقترح شقيقى صلاح ( حسب علمى هو شيوعى )
    بنشره فى الميدان ولم أتابعه بعد ذلك ..
    المقال حول تجانى الطيب من منظور موجب:
    **
    رأيت المناضل السوداني التجانى الطيب بابكر (1926-2011)
    November 27, 2011

    أحمد الأمين أحمد
    رأيت المناضل (تجانى الطيب) أول مرة وأخرها وهو على المنصة مكللا بالوقار ومضرجا بسنوات السجن والمنفى خلال مشاركته فى تظاهرة الحزب الشيوعى السودانى بالعيد الخمسينى لقيامه بتلك المدينة التى (تموت من البرد حيتانها) حسب عجز بيت شوقى الشهير الذى هاجر عبر إتكاءة محيميد عليه فى موسم الهجرة وهذا باب أخر …
    .أقتربت من التجانى الطيب لاقرب درجة يتيحها مرافقه الشاب وقتها وهو فى طريقه للحمام بالطبع لم أصافحه او حتى اتحدث إليه لكنه كان باسما بشوشا وسيماونظيفا بدرجة ملفتة حتى تخاله مغنى من طراز إبناء حيه العريق بامدرمان (حى العرب) الجابرى او إبراهيم عوض كان مرتديا بدلة هادئة اللون لونها خاطف يتأرجح بين الرمادى والسمنى لذا بدت كأنها حقل قمح (حسب وصف صالح جاهين للفلاح المصرى )….!!!!!!!.
    تصفحت حياة المناضل تجانى الطيب من الالف للياء وقتها حين اتاح لى الصحفى السودانى المهاجر معاوية حسن يس(ولد العام 1956) تفريغ كاسيت من الحجم الكبير وتحويله من صوت لكتابة لحوار طويل جدا معالمناضل تجانى الطيب وقتها والذى أرتفع عبر سرده المحكم وذاكرته الحاضرة فى ذلك الحوار النادر لذرى القريوت اولئك الرواة المعمرين بغرب أفريقيا الذين يرون تأريخ الأمة شفاهة بمصاحبة الطبول الطقسية وعبرهم تمكن الزنجى الامريكى اليكس هيلى من حياكة تأريخ اسلافه قديما بغرب افريقيا (غامبيا تحديدا) قبل نزوحهم عبيدا لامريكا وهذا باب أخر …
    فى ذلك الحوار الممتع تحدث المناضل تجانى الطيب عن المؤثرات البيئية والجغرافية والجمالية والذاكرة المكانية والصوفية الأولى التى شكلت وعيه لاحقا لينحازللبروليتاريا فتحدث عن مسقط رأسه مدينة شندى الجميلة (حسب عبدالمنعم عبدالحي وسيد خليفة ) كمكان عبقرى يعج بالتجارة-التعليم –الصوفية-جمال الوجوه و إختلاط القبائل وحضور موظفين بالخدمة المدنية من كل فج عميق بالسودان القديم ورفقته لبعض أنداده فى ميعة الصبا والشباب الأول (حسب مصطلح الشاعر الرومانسى الدكتور حمدى ) كل جمعة للإستماع لهنا ام درمان عبر راديو فيلبس وحيد كان وحيدا بالمدينة فى نادى قرب السكة حديد ساهم فى تبصيرهم بأخبار العالم وفتح مغالق خيالهم للإنتباه لصراع فى أماكن أخرى غير حاضرتهم يسهم بدرجة ما فى تشكيل مصير العالم وهم جزء منه .
    ذاك المذياع العام الذى ساهم فى توعية نصير البروليتاريا لاحقا تجانى الطيب وتبصيره بأخبار العالم خارج بيئته الجغرافية المحدودة وقتها هو ذات المذياع الذى ساهم فى ترقيق وجدان وشعور وشحذ
    إبن شندى المبدع الكنار عثمان الشفيع حسب إعترافه فى كتاب الفن مع محمود ابوالعزايم (أواخر سبعين القرن الماضى حيث ذكر أنه كان كذلك يستمع مع شلته فى الصبا ورفيقه المغنى على التجاني بذات المكان كل جمعة وبحكم قرب السن بين التجانى (1926) والشفيع (1924 فى رواية) يبدو أنهما كان يلتقيان هنالك لكن دون أن يدرى أحد منهما الأخر مثل فلاديمير لينين والروائى الايرلندى جيمس جويس الذين كان يلتقيان لاكثر من عام بذات الحانة السويسرية وهما بالمنفى دون أن يعرف أحدهما الأخر وهذا باب أخر.
    تحدث التجانى الطيب فى ذلك الحوار الممتع عن فترة وجوده بام درمان (حى العرب –حيث الطرب ) عاقدا مقارنه بينه وبين حى ناس عبدالخالق محجوب (بيت المال –حيث الفرع المال كما فى تلك الرمية التقيلة لناس عوض شمبات ) واصفا حى العرب كممعقل للطبقة الكادحة من صنايعية وجزارين وقلة من البرجوازية التقليدية من تجار المدينة ( تجار بهايم ) بينما بيت المال حى أفندية وطبقة وسطى تمتاز بالوعى(حسب المصطلح الماركسى وتقسيماته الطبقية )…
    رغم ذلك برز حى العرب كمصنع للجمال والوجدان بفضل وجود عباقرة شعبيين مثل ناس سيد عبدالعزيز(سواق فى الحملة الميكانكية وقتها) وعبيد عبدالرحمن (والده تاجر كبير وصوفى ود الريح (صانع حقائب جلدية نسائية)وميرغنى المأمون (خدرجى) وأحمد حسن جمعة (جزار)والتاج مصطفى(بتاع تدريب مهنى وبناء و صانع تماثيل ) وإبراهيم عوض(حداد ) والجابرى (حداد ونجار وصاحب صوت يذوب الصخر وعازف عود بارع لأقصى درجة) والطاهر إبراهيم (زابط كبير وثورى وعازف عود وشاعر وملحن ) ومحجوب سراج (موظف صغير) والفاتح حاج سعد (نجار ) وهلم جرا ….
    فى ذكر حى العرب كمكون عبقرى عبر تلك السبيكة المدهشة كثيرة الإحتكاك بالواقع اليومى ومعاناة ونبض الشارع تحدث تجانى بحب وتقديربصورة خاصة عن سيد عبدالعزيز (صاحب بت ملوك النيل وقايد الإسطول ) بإعتباره مثقف عضوى(حسب مصطلح غرامشى ) وشامل ساهم بإيجاب فى تشكيل وعى جيل تجانى الطيب عبر مسرحيات كان يقوم بتأليفها وعرضها للجمهور مجانا بنادى الحديد بأمدرمان وكان التجانى من رواده وقتها ….
    فى ذكر ذلك تحدثت قبل فترة مع أكاديمى رفيع جدا وصاحب مؤلفات من اولاد حى العرب وعمدا عرجت على عبقرية ذلك الحي وحضور الفن فيه كى استفزه للحديث فذكر لى أن التجانى الطيب كلما هاتفه يطلب منه ضرورة توثيق التأريخ الجمالى والإجتماعى والإقتصادى لحي العرب عبر الكتابة بواسطة اكثر من قلم وذاكرة ليقوم أخر بسبك كل ماكتب فى كتاب عن ذلك الحي وان التجانى نفسه سوف يكتب لكن الموت أسرع !!!!!!!!!!وربما كتب إن ترك مذكرات وأوراق شخصية ؟؟؟؟؟؟؟
    السؤال مفتوح لورثة التجانى حين ينقبون عن ذاكرته وما خلف
    حين دخل الحوار بين معاوية يس وتجاني الطيب معارج الماركسية السودانية تحدث تجانى بحب عن عبدالخالق محجوب الذى كان طفلا وصبيا من بيت المال يزور حبوبته بحى العرب موطن تجانى وود الريح والجابرى بامدرمان القديمة ….
    ولقد أعترف تجانى الطيب أن أول معرفته بإسم كارل ماركس كان عبر خطاب أرسله له صيفا فى عطلة مدرسية بشندى زميله بالثانوى با م درمان عبدالخالق محجوب ضمن جملة أسماء منها شكسبير وغيره من المبدعين فى أمم مختلفة و هنا تتجلى بوضوح ثقافة عبدالخالق ومرجعيته وهو بالثانوى مما يؤكد صدق المرحوم احمد سليمان حين ذكر فى (ومشيناها خطى) أن من أسباب هجر عبدالخالق كلية أداب الخرطوم الجامعية وهبوطه مصر بحثا عن معرفة أكثر تسع عقله الجبار (مثل مصطفى سعيد حين نصحه أستاذه الخواجة ترك التعليم بالسودان) كان ضعف و تواضع منهج الكلية مقارنة بذهن عبدالخالق !!!!!!؟؟؟؟
    كماذكر تجانى أن عبده دهب (له الرحمه ) كان الخيار الأول ليحل المكانة التى احتلها عبدالخالق داخل مركزية الحزب الشيوعى المصرى لكنه تم إستبعاد ه لأسباب ذكرها تجانى فى الحوار …
    بدهاء الصحفى ويقظته حاول معاويه يس إستدراج تجانى الطيب للحديث عن أحمد سليمان (كان حيا وقت الحوار) ذلك حينما تحدث تجانى عرضا عن الخواجة هنرى كورييل الذى كان مهتما بصورة خاصة بالطلاب الشيوعيين السودانيين بمصر قبل طرده لباريس عقب قيام دولة إسرائيل وطرد اليهود من مصر بقرارا سياسى لكن بأخلاق الفارس ونبله رفض التجانى بحسم الخوض فى أى شهادة حول رفيقه قديما أحمد سليمان (لهما الرحمه) –فى هذا السياق رفض قديما أبوامنة حامد الحديث حول وردى حين حاول حسين خوجلى فى برنامجه الشهير (أيام لها إيقاع ) عقب إنقلاب الترابى- البشير للحديث عن وردى عبر ذكر خصومة وجفوة قديمة بينه مع وردى الذى كان وقت الحوار مع ابى امنه لاجئا بمصر قبل لندن …..
    من أجمل مافى الحوار مع تجانى وقتها حديثه عن فترة وكيفية إعتقاله عهد نميرى بعد أن ظل مختفيا فترة طويلة عقب يوليو 1971 وإسبوع الأحزان برحيل الرفاق من لدن جوزيف وفاروق والشفيع وعبدالخالق وهلم جرا كما تحدث عن كيفية إعتقاله عند إنقلاب الترابى –البشير يونيو 1989 وإصطحابه فى سيارة مكشوفة من منزله لمكان قرب المهندسين وكيف شاهد قتل الرائد احمد قاسم أحد كوادر الإنقلاب بيد رفاقه ربما عن طريق الخطأ…..
    تحدث كذلك عن فترة وجوده بالمعتقل بكوبر ذاكرا أن كبير الجبهة الإسلامية الترابى كان يصلى بالمعتقلين إماما بالزنازين لكن عند إعتقال المناضل المحترم الأمير نقد الله (حزب أمة لكنه شجاع جدا) طلب من المعتقلين علنا عدم الصلاة خلف الترابى لانه غير جدير بذلك …
    كما تحدث المناضل تجانى –رحمه الله – فى ثنايا ذلك الحوار الممتع عن بعض رموز الحركة الوطنية تحديدا مكى المنا –القائد الطلابى الشهير لإضراب كلية غردون 1931 الذى أنتهى بوساطة أبوية من الإمام عبدالرحمن المهدى ولعل التجانى قد أصيب بصدمة من موقف معين من مكى المنا عندما صار معلما ووقف موقفا سالبا ضد الطلاب لاحقا رغم انهم كانوا ينظرون إليه –اى المنا كمناضل وطنى …
    أجرى تجانى كذلك مقارنة بين الانجليز كسمتعمرين للسودان والالمان كاعداء للانجليز فى الحربين العالميين 1914-1918 و1939-1945 مبررا كره السودانيين على المستوى الشعبى للانجليز وميلهم للالمان نكاية فى الانجليز كما تجلى ذلك فى أغنيات بالبنات وغنا التم تم تحديدا وربط ذلك بنوع من النضال الشعورى ضد المستعمر الانجليزى كماذكر ان مدير المدرسة الانجليزى بام درمان س حين نقل اليهم فى طابور الصباح نبأ وقف الحرب العالمية الثانية وإنتصار الحلفاء ومنهم بريطانيا العظمى لم يصفق أحد من الطلاب لذلك النبأ المفرح لقوم تشرشل رغم مشاركة قوة دفاع السودان فى صحراء العلمين وكرن ودرحهم للتليان هنالك،مؤكدا ان هم جيله كان خروج المستعمر الإنجليزى ليتركوا السودان وطنا حرا يحكمه السودانيون….
    وبلغة سودانية النكهة ذكر تجانى الطيب لمعاوية يس ان المدير الإنجليزى حين زف لهم الخبر ولم يتجاوب الطلاب معه إيجابا خجل لدرجة إحمرار وجهه كا (الفشفاش ) حسب ماذكر التجانى رحمه الله
    تنبيه:
    لخصت الحوار من الذاكرة رغم تقادم العهد وملكية الحوار الفكرية محفوظة للصحفى معاوية يس ولعله منشور بصحيفة الحياة او مجلة الوسط اللندنية كذلك ،كما لاحظت الإشارة لذلك الحوار ضمن مصادر البحثالتى أعتمد عليها الصحفى السودانى فتحى الضو فى كتابهالتوثيقى –التحليلى حول إنقلاب البشثير –الترابى والخلفية السياسية النى افضت إليه…
    رابط المقال من نسخة حريات ( توجد نسخة بالمقال فى أرشيف سودانيزأونلاني عبر بوست لعصام جبر الله )

    https://http://http://www.google.co.uk/url?sa=tandrct=jandq=andesrc=sandsource=webandcd=7andcad=rjaanduact=8andved=0CE0QFjAGandurl=http%3A%2F%2Fwww.sudaneseonline.com%2F%3Fp%3D43145andei=t930U5efMuHi4QSQuoHwBAandusg=AFQjCNFGwfW-EktaXyqISwPPZng8mPKNzwwww.google.co.uk/url?sa=tandrct=jandq=andesrc=sandsource=webandcd=7andca...taXyqISwPPZng8mPKNzw
    ** تنبيه :
    حين جرى إعتقال إحدى كريمات تجانى الطيب فى مظاهرة بعد رحيله تداخلت فى بوست ما بالمنبر حول ذلك وذكرت ان جينات الثورة والشجاعة قد هاجرت من تجانى إلى كريمته تلك وقد تلقيت تقريظ من اكثر من شيوعى بذاك البوست بل قام أكثر من شيوعى بإعادة نسخ وتثبيت مداخلتى تلك ..
    عليه يامصطفى أنت غير دقيق كونك متابع لى حين قلت أنا أركز على سلبيات الحزب الشيوعى قط
    وسوف أقوم مع تقدم البوست بإنزال عبر مراجع أكثر من موقف سلبى للتجانى الطيب كسياسى
    ولا أخشى الشتائم مع التذكير أننى بهذا المنبر (داوست ) أكثر من عضو بعضهم أشهد له ب (الشراسة ) ( ونجر الكضب )
    **
                  

08-20-2014, 07:18 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    يتهمنى مصطفى بمعاداة التقدميين !!!
    و يؤكد انه يتابعنى
    طيب حين تعرض الشريف الماركسى حسن موسى ( وصفك فى منبره بعدم فهم اللغة العربية ناسيا أنك من أسرة أنجبت صديق وحبيب مدثر وجدك هو مؤسس المعهد العلمى موحى العربية والشعر ) على المناضلة (الشيوعية فاطنة أحمد إبرأهيم ) فى (قلة أدب وسء خلق معهود فيه ) سائلا عن راى الشرع فى سلامها على الطريقة السودانية لعمر البشير
    كنت فى طليعة المدافعين عن شخصية وكرامة المناضلة فاطنة أحمد إبراهيم تلك المناضلة المحترمة مثل محجوبب شريف التى جعلت الكثير من السودانيين من غير التقدميين يشعرون بإحترام و ود بالغ تجاهها جراء سلوكها الرفيع جدا )
    المدهش كان الكثير جدا من أعضاء الحزب الشيوعى يناصرون حسن موسى لانهم (ضد عادل عبدالعاطى ) وقد زجر عادل بإيجاب عضو لجنة مركزية فى بوست ما حين حاول )تلميع حسن موسى كمفكر سودانى عليم بالثقافة السودانية
    هذا المقتبس أدناه هو دفاعى عن المناضلة الشيوعية كى أثبت أن مصطفى مدثر غير دقيق ولم يكن متابعا لى مطلقا حسب مداخلاته فى بوست د.بشرى
    مداخلتى من ألأرشيق.
    ****

    Quote: ما ذنب السودانيين حتى يتم التمثيل بأحد أفضل رموزهم الثقافية على هذا النحو المزري؟
    بعد كدودة و وردي فوجئنا بالبشير في القطينة يشيد بمحمد إبراهيم نقد و يعانق فاطمة أحمد إبراهيم عناقا حارا لايعرف أحد بعد ما هو " حُكم الشرع " فيه.و إن كنت أشير لـ " حُكم الشرع " في شأن هذا العناق الحار فذلك لأني بحثت عن "حُكم الحزب" عبر وسائل اعلامه الرسمية و سألت أصدقائي الشيوعيين المنظمين و لم ينفعني بحثي في شيئ. [ بخلاف تلك الحكمة الإنتهازية التي تقول بأن" إختلاف الرأي لا يفسد لود السياسيين السودانيين قضية


    "! ].
    * الرابط:
    http://##################/forum/viewtopic.php?t...1b2942300b088dd2114dhttp://##################/forum/viewtopic.php?t...1b2942300b088dd2114dhttp://##################/forum/viewtopic.php?t...1b2942300b...1b2942300b088dd2114d




    لأحظ قلة أدب حسن موسى حين يسأل فى تهكم وصعلكة واضحة جدا عن حكم الشرع فى السلام بين فاطنة والبشير ؟؟؟للعلم فاطنة احمدإبراهيم بنضالها وسلوكها الحميد فى مسيرة السياسة السودانية تجبر حتى ألد اعداء الحزب الشيوعى على إحترامها وتحيتها عبر ( السلام السودانى بالاحضان ) مثل سلامنا كسودانيين علىامهاتنا وخالاتنا وعماتنا ونساء جيراننا الكبار فى سنها مثلما فعل عمر البشير ...
    الشرع يتوقف فى تعليل (سلام ) فاطنة للبشير لان فاطنة بسلوكها الثورة وشخصيتها القوية فى مسيرة تأريخنا تُعامل كاهل بدر عند المسلمين قديما (تشبيه تمثيل ) ولا يسأل الشرع عن حكمه فى سلام اى سوادنى لفاطنة على الطريقة السودانية ( التى سلم بها حسن موسى على السودانيين بالرياض )


    Re: لاهوت الصفوة أو قراءة فى سلح الأسافير (لاتوجد ردود)

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 08-20-2014, 07:20 PM)

                  

08-20-2014, 07:31 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    يتهمنى مصطفى بمعاداة الشيوعى و (التقدميين ) ويزعم أنه متابع ما أكتب
    لو كان صادقا فى قوله لوجد حين مات الشيوعى المحترم جدا محجوب شريف تفضلى بكتابة مايلى عنه :
    ***
    سبحان الحى الفرد الصمد الذى لايموت والإنس والجن يموتون
    سبحان الحي القيوم المحى والمميت.
    فى ذكر الصوت الراقى محمد وردى وعصره يصعب جدا عدم التوقف (رغم إقتران الموسيقى بالفرح كما نظن وهى غير ذلك بدليل المناحات الشهيرة فى ديار الجعليين وغيرها يصعب عدم التوقف عند رحيل الشاعر الكبير جدا محجوب شريف الذى يمثل أخر ثنائية كبيرة جدا وراقية فى مشروع وردى وربما فى مجمل ثنائيات الصوادح من عصر وردى التى عقبها جف ضرع الشعر الراقى والثنائيات
    الكبيرة وقد حدق محجوب اليوم 2 أبريل 2014 فى الموت بعد ان جمل حياتنا بالفرح فله الرحمة والمغفرة
    و أشهد فى رحيله أن الثلاثاء 23رمضان 1429 الساعة العاشرة و 17 دقيقه ليلا تؤرخ في دفتر حياتي بأنها اللحظة التي رأيت فيها محجوب شريف شاعر الشعب السوداني لأول مره إذ علم صديق عزيز مقرب من الشاعر هو الأخ زهير زناتي حيث كنت فى زيارته لتناول (فطور رمضان ) معه برفقة شقيقى وصديقه صلاح اللمين أنه أى محجوب شريف سيكون في مستوصف للأسنان با م درمان ليس بعيدا عن منزل الزعيم ازهرى فنقل إليه رغبتي أن التقية بهدف التحية والمجاملة فوافق الشاعر وبالفعل وافيته بذاك المكان عقب صلاه العشاء ولعل أول انطباع لي عنه التواضع الجم مظهرا وسلوكا وجوهرا في عصر متكبر يعج بالذين يمشون على الأرض تيها كأنهم يخرقونها أو يبلغون جبالها طولا -- رغم تحذير رب العالمين لهم في سوره الإسراء-- خصوصا من الكثير من المدعين وأنصاف أرباع الشعراء والكتاب الذين يحسب احدهم انه لأنه كتب حرفا قد فاق النجم علوا ..!!!!!!!
    باختصار يصعب فرز الشاعر محجوب شريف الذي رايته تلك الليلة الرمضانية المباركة عما سواه من العوام والسابلة والفقراء الذين يعج بهم المكان والشارع المترب من حوله والذين هم عماد الوطن وصناع ثوراته التي يسرقها الذاكرة القديمة(حسب مصطلح إحدى شخصيات عادل القصاص ) للسادة وأبناء الذوات والعسكر..
    أصر محجوب شريف أن نتناول جميعا شاي من أمراه تبيعه أمام ذاك المستوصف وبالطبع كنا سنجلس جوارها على الأرض التي ( منها خلقنا وفيها نعاد ومنها نخرج تارة أخرى) أو كما في سوره طه المكية لكن للإرهاق البادي على (محياه الوسيم ) حسب مصطلح ود القرشى والكنار الشفيع رغم أثر السنون والسجون عليه أعتذرت عن تلك الدعوة كي يعود الشاعر المناضل إلى داره ربما استعداد لليله شعرية غنائيه كان ينوى إقامتها ببحري في اليوم التالي ...
    مر أخر لا أنتمى تنظيما لأى حزب حاكم أو معارض أو جماعة مدنية أو مسلحة سودانية وهذا شرف لي طالما أن فقراء وطني وعامه أهله بفعل سياسات وتحالفات ومؤامرات وهزائم ######ف تلك الأحزاب يعيشون في عصر هو اقرب للعصر الحجري حيث لا خدمات لا علاج لا تعليم لا احترام لكن فى خضم ذلك أشهد للتأريخ أن أكثر شخصيتين التقيت من السياسيين السودانيين المعاصرين ودخلا إلى قلبي بيسر هما الانسانة المحترمة فاطنة احمد إبراهيم التي قابلتها مرارا فأحسست كأننى فى معية أمى او خالاتى بالمنزل القديم بالسودان ثم محجوب شريف الذي عانقني تلك الليلة كأنه صديقي منذ الميلاد والسمة المشتركة في فاطنة ومحجوب هي حب الناس والصدق مع النفس واحترام قيم الشعب السوداني ومورثاته وعدم السخرية منها خصوصا الدينية ثم التواضع الشديد الذي هو سمه مضادة للكبر الذي يعد أسوأ ما يمتاز به المخلوق في الحديث " لا يدخل الجنة من كان قلبه ذره من الكبر" أو كما قال ثم أن سبب شقاء الإنسان منذ ادم عليه السلام هو الذي بسببه خرج إبليس من الجنة مذموما مدحورا عليه اللعنة إلى يوم يبعثون ...الرحمة للشاعر الإنسان المتواضع محجوب شريف وأتشرف اننى صافحت يدك الشريفة التي لم تلامس مالا عاما ولم ترتكب المذابح في أبناء شعبها.
    جميلة ومستحيلة لمحجوب و وردى تمثل علامة فارقة وحاجزا بين الغناء الراقى و الغناء الركيك حيث تعتبر أخر أغنية كبيرة جدا فىى مسيرة الفن السودانى بعدها بدأ الخط فى الإنحناء
    **
    المصدر :
    الرابط
    Re: صوادح وعنادل وحناجر من عصر محمد وردى !بناءا على طلب خاص ..
    بوست عن وردى وهو من جعل ( الرجعيين ) يشعرون بود تجاه الحزب الشيوعى كونه حزب وردى فى مرحلة ما
    مع التذكير أن الشاعر هاشم صديق فى حوار ( بهذا الموقع وموقع الأغنية ) إعترف أن محجوب شريف قد قلل من حساسية وكره الناس للحزب الشيوعى
    مع التذكير أن هاشم صديق من طليعة التقدميين عبر الكلمة وقد تعرض لحملة من التبخيس من (شرامة ) الحزب بهذا المنبر وغيره فى قصيدة أخيره له
    كذلك فى محكمة الإبداع السودانية لم يقف مصطفى مدثر فى مقعد مع هاشم صديق الذى يعرف مسرحه وشعره كل الشعب السودانى
    ولا يعتقد أحد أن ( التقدمى ) هو الشيوعى فقط .
                  

08-20-2014, 07:37 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    أواصل هذا البوست على هدوء شديد جدا وسوف أتعرض بحرية تامة لمواقف مخزية فى تأريخ الحزب الشيوعى السودانى
    مستندا على كتابات لتقدميين وأكاديميين محسوبون على الحزب الشيوعى لحظة هذه المداخلة كى يعلم مصطفى أننى لست الوحيد الذى ينتقد الحزب الشيوعى الذى لا أتشرف مطلقا أن أنتمى إليه ..
    أذكر أننى فى هذا المنبر تعرضت عبر مداخلات حادة جدا لأكثر من عضو شيوعى منهم :
    1- خالد العبيد حين ذكر أن من يرتكب جرائم بالسعودية ليسوا سودانيين بل أحباش وصوماليين وتشادين يحملون جوازات سودانية ( بوست عاصم دهب )
    2- خالد العبيد مر ة أخرى حين وصف عادل عبدالعاطى بالجنون وأن عادل مطرود من الليبرالى وقلت له فى ذاك البوست ( أنت كضاب ياخالد وعادل لم يطرد بل إستقال ثم حاول العودة ) أحتفظ بصورة من البوست .
    3= وصفت الكثير جدا من عضوية الحزب بهذا المنبر انهم عنصريين و (شرامة ) لانهم يسخرون من المخالفين من منطلق عنصرى وجهوى
    4- حين كتب بشاشا ممجدا الحزب الشيوعى كونه افض مافينا جلبت لبشاشا رابط من أرشيفه يصف فيه الشيوعى بالعنصرية حين علم أن سكرتيره العام حلفاوى !! مكتبة عادل عبدالعاطى وغيرها موجودة ..
    أنتظر شتايمك هنا يامصطفى مدثر .
                  

08-20-2014, 07:44 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    قبل أشهر كتب مصطفى مدثر الكلام أدناه فى موقع سودان فول أل يؤكد أنه يحترم الحوار وحرية إبداء الرأى ذلك حين تم شطب خيطا له بذاك المنبر ولك يتلقى ردا من ناس حسن موسى الشهيرب (الشريف الماركسى ) حسب قاموس مصطفى البطل
    ****
    قال مصطفى :
    سلام للإخوة في ادارة الموقع
    وسلام لعضوية منبر الحوار
    =====================
    السبب الذي أجضرت هذه لأجله هذه المراسلات هي أنها
    اختار لها أهل المنبر أن تظل من طرف واحد.
    أن لا يطلع عليها أحد!
    يعني مافي تواصل!
    وهو سؤال. لماذا ليس هناك تواصل؟
    بعض الناس قال لي: ياخي دا منبرهم وهم على كيفهم.
    أنا أرى أن هذا يعني القبول بعلاقة فيها طرف بإمتياز
    وآخر لا امتياز له. طرف يمكنه تغييب رأيك وطرف لا
    يسأل لماذا غيبتم رأيي ولا يحق له!
    أنا شايف إنه تثبيت أهمية التواصل والاستماع للآخر
    (خلونا من احترامه) هو من عادات الانسان المعاصر.
    وأن إبداء الرأي متوقع من كل من له اعزاز لحرية
    التعبير وأن الصهينة والطناش دي ما عادت من سمات
    الانسان المعاصر المالك لأدوات اتصاله.
    وأن مَن لا يقلْ رأيه يضيّع على نفسه وعلى غيره فرصة
    معرفة جديدة أو الوصول لصيغة جديدة أو الإسهام في
    استجلاء شيئ جديد.
    ومن المهم جداً أن نتعامل باحترام، فأنا لا مصلحة
    لي في ازدراء الناس أو التهكم لكن من المؤكد أنني
    لا أخفت صوتي عندما يكون الصدوح بالحق هو المطلوب!
    ***
    إنتهى
    الرابط (لقيتو فى صفحة 18 بمنبر الصفوة والتقدميين :
    http://##################/forum/viewtopic.php?t=7351andsid=7b731d23800495e0b4f3d683dad491f1http://##################/forum/viewtopic.php?t=7351andsid=7b731...95e0b4f3d683dad491f1
    غريبة يامصطفى تتحدث عن الإحترام هناك ثم تقل عندك شنطة شتائم!!
    وتؤكد أن لامصلحة فى إزرداء الناس وانك مع حق فى التعبير
    طيب ليه زعلان حين أذكر سلبيات الحزب الشيوعى ( حسب متابعتك لى )
                  

08-21-2014, 08:20 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    تحياتى أحمد الأمين

    الا ترى ان في بوستك هذا بعض التناقض ؟

    لقد كتبت في عنوان بوستك الآتى : ( اقرأ قبل أن تشتم او حاشية في بوست بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى ليس للشتم )

    ثم كتبت لاحقا الآتى شاتما حسن موسى واصفا إياه بقلة الادب والصعلكة :


    (لأحظ قلة أدب حسن موسى حين يسأل فى تهكم وصعلكة واضحة جدا )


    ثم

    قلت أيضا :

    ( مع تأكيدى التام عدم إحترامى للحزب الشيوعى كوعاء سياسى ولاا أرى فرقا بينه والمؤتمر الوطنى وحزب الأمة والإتحادى وقطاع الشمال وكل حركات دارفور المسلحة وغيرها وكذلك حركة حق (بكل أقسامها )

    اى انك لا تحترم كل هذه الأحزاب

    ثم جئت لاحقا وقلت :

    ( أنا شايف إنه تثبيت أهمية التواصل والاستماع للآخر
    (خلونا من احترامه) هو من عادات الانسان المعاصر.
    وأن إبداء الرأي متوقع من كل من له اعزاز لحرية
    التعبير وأن الصهينة والطناش دي ما عادت من سمات
    الانسان المعاصر المالك لأدوات اتصاله.
    وأن مَن لا يقلْ رأيه يضيّع على نفسه وعلى غيره فرصة
    معرفة جديدة أو الوصول لصيغة جديدة أو الإسهام في
    استجلاء شيئ جديد.
    ومن المهم جداً أن نتعامل باحترام، فأنا لا مصلحة
    لي في ازدراء الناس أو التهكم لكن من المؤكد أنني
    لا أخفت صوتي عندما يكون الصدوح بالحق هو المطلوب )

    اى طالبت بالاستماع للآخر وان يكون التعامل باحترام


    قال غاندى ( الاختلاف في الرأي ينبغي أن لا يؤدى الى العداء والا لكنت أنا وزوجتى من ألد الأعداء )
                  

08-21-2014, 09:43 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: wadalzain)

    ود الزين تحية وشكر
    أنا عندى مشكلة فنية فى الإقتباس
    و وصفى للشريف الماركسى ونبى اليسار حسن موسى ( كما أسماه البطل وقد صدق ) بالصعلكة وقلة الأدب حين ( تساءل عن راى الشرع فى عناق المناضلة المحترمة فاطنه مع البشير فى سلام على الطريقة السودانية) كان جزء من مداخلة قديمة جلبتها من بوست سابق
    ولتعذر خاصية الإقتباس حدث خلط فى شكل المداخلة و كان الهدف تدليل أننى دافعت عن المناضلة المحترمة فاطة لتبيان أن مصطفى مدثر (كضاب ) حين ذكر أننى أتابع سلبيات الشيوعيين فقط
    ..
    للتذكير فى إنتخابات 1986 بحكم وقوع داخليات البركس فى دائرة برى تشرفت بالتصويت للشيوعية المحترمة فاطنة
    ولو كان تيسر لى التصويت فى دائرة الثورة لصوت للشيوعى المؤدب محجوب شريف
    لكن لو تيسر لى التصويت فى دائرة نقد أو عزالدين فلن أصوت لهما ..
    أؤكد لا احترم الحزب الشيوعى السودانى وانا حر فى ذلك
    البوست هدفه تبيان أن الشيوعى مصطفى مدثر زول ( كضاب ) فى وصفه لى بذاك الوصف فى بوست بشرى الفاضل .
    مجددا شكرا ود الزين
    ولا زلت أنتظر تلقى شتائم مصطفى مدثر هنا والبوست لازال طفلا يحبو .
                  

08-21-2014, 10:01 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    المداخلات السابقة من أرشيفى فى ذكر محاسن بعض الشيوعيين لتبيان أن مصطفى مدثر حين ذكر أننى أركز على سلبيات الشيوعيين بحكم متابعته لى كان ( كضاب ) وسوف أثبت مداخلات كثيرة فى سلبيات ومحاسن الشيوعيين كتبتها فى الأسافير .
    ****
    مداخلة (لنج ) حول عضوية محمد إبراهيم نقد السكرتير العام للحزب الشيوعى ( التقدمى المستنير ) فى لجنة تأميم الصحف عهد مايو حين كان الحزب الشيوعى هو من يوجه سياسة مايو فى (تخريب ) الحياة و إضطهاد الحريات ..

    فى بوست دكتور بشرى الفاضل الذى خرجت طوعا منه إحتراما للدكتور بشرى شخصيا كتبت مداخلة بها إشارة تؤكد عضوية نقد فى لجنة مايو لتاميم الصحافة هنا أنقل مايؤكد ذلك وثبته المرجعى ..
    تحت باب : كيف أممت كردفان ؟ صفحة 18 وماتلاه من كتاب :
    كردفان الإصلاح من قاعدة الهرم إلى قمته
    خلف الأخبار والحوادث
    الصادر 1997 (قبل رحيل نقد ب 15 عاما ) إستهل المؤلف د. الفاتح النور الصحفى الشهير حديثه بقوله :
    **
    فى الساعة الحادية عشرة من صباح الأربعاء 27 أغسطس سنة 1970 رن جرس التلفون فى مكتبي وكان المتكلم العميد شرطة محمد دهب مدير بوليس مديرية كردفان وبعد التحية ومداعبات طلب حضورى لمكتبه إن أمكن حسب تعبيره .........
    ويقول فى ذات الصفحة :
    إلا أنه فى تمام الساعة الواحدة ظهرا وصلت قوة من البوليس مدججة بالسلاح وعسكرت أمام (دار كردفان ) ولم يدخل أحد منهم المكاتب .....
    ويقول كذلك فى ذات الصفحة ..
    وقد تم فى أقل من ساعة دون حصر او جرد للممتكات حيث ذكر مدير البوليس بأن ذلك سيتم عندما تعين لجنة ...
    ويواصل صفحة 19 وهى أهم صفحة ويقول :
    وجاء فى الإذاعة القومية نشرة أخبار الثانية والنصف بيان تأميم الصحف السودانية وذكرت الجرائد التى طبق عليها القرار بالإسم وكانت بالطبع – من بينها صحيفة كردفان وجاء فى البيان الجمهورى (( أن من أسباب تأميم الصحف السودانية ،أنها عميلة لدول الإستعمار وأن الصحفيين السودانيين يرتشون ويأخذون مرتبات شهرية من السفارات الإستعمارية بالخرطوم ويومها كانت الحركة الشيوعية هى التى تحكم البلاد ..!!
    وصدر بعد ذلك البيان التفسيرى الأتى : ( تساءلتم أيها الثوار والأحرار عن مصادر تمويل هذه الصحف ؟ أقول مجيبا !! الإعلان بكل خباياه مصدر المكأفات عن المكتوب مصدر ، والتسهيلات المصرفية مدصره ، والدين مصدر ،وعائد المبيوعات مصدر ، وأكل حقوق العاملين مصدر ، والعمالة الصريحة مصدر والعمالى غير المباشرة مصدر ، والمطابع نفسها مصدر والتغيير فى حجم الصحيفة مصدر ومصادرة مادة الصحف للمكسب الرخيص السلبى مصدر ، وكلمة العدد مصدر والجدل البيزنطى مصدر .
    إلى أن تفجرت مايو تبحث عن الكفاءات وارسلت الرسل ليحضروا اللؤلوة من جوف البحر ! وليحتمى الرجال فى شباكهم !ودليل واحد يكفى فى هذا المقام . وهو تكوين مجالس إدرارات المؤسسات المصادرة والمؤممة فهذا نهج صلحت به الثورة وأصلحت فقد قرر مجلس الثورة الأتى :
    1- تأميم كل الصحف ووكالات الأنباء إعتبارا من اليوم 26 أغسطس 1970 م.
    2- قيام مؤسسة تسمى مؤسسة الصحافة السودانية .
    3- يكون السيد محجوب محمد صالح رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة .
    4- تتكون اللجنة من الأتية أسماؤهم لدراسة موضوع قيام المؤسسة وتصدر مشروعا متكاملا فى ظرف ثلاثة أيام وهم :
    السيد محجوب محمد صالح (رئيسا )
    السادة (أعضاء )
    :
    حسن نجيلة
    سعد أحمد الشيخ
    عبدالكريم المهدي
    محمد إبراهيم نقد
    إنتهى الإقتباس من الفاتح النور


    عودة للكتاب كمصدر :

    المدهش أن قرار الحصول على مصادر من دول أجنبيه كحجة للتأميم حول صحيفة كردفان تحديدا تبين عدم صحته مع تقدم الأيام فيقول الفاتح النور صفحة 21 – 22:
    وكان قرار تأميم الصحف ، صدور قرار جمهورى بتكوين لجنة مختارة فى العاصمة للإشراف على تنفيذ القرار والإستيلاء على دور الصحف وممتلكاتها برئاسة الأخ الأستاذ محجوب محمد صالح وكان لسء الحظ أن أحد أعضائها هو مدير مكتب جريدة كردفان بالخرطوم الأخ الأستاذ سعد أحمد الشيخ مما سهل لنا الكثير من الأمور وبعد شهور أصدر رئيس اللجنة العليا لتأميم الصحف الأستاذ العميد عمر الحاج موسى وزير الثقافة والإعلام بإعفاء جميع ممتلكات صحيفة كردفان من التأميم !!لانه ثبت –حسب قراراه – بأن هذه الممتلكات من عقار وماكينات وماكينات واثاث خاصة (بدار كردفان للطباعة والنشر والتجارة ) كما ثبتت وثائق الترخيص والمعاملات المالية والضرائب والرسوم !بالفعل عادت لنا جميعها ماعدا ترخيص (صحيفة كردفان ) الذى طبق عليه التأميم ..
    ويقول الفاتح صفحة 22- 23 :
    إلا انه فى عام 1971 م اى بعد عام من التأميم جاء الأبيض الأخ المنظر الدكتور جعفر محمد على بخيت وزير الحكومة المحلية وقتها وفى إجتماع بمكاتب الإستعلامات بالأبيض عرض على إعادة إصدار (صحيفة كردفان ) كما ذكر لى حرفيا كلام السيد الرئيس جعفر نميرى عنها – وهو كلام – نشكره عليه ،إذ برأها من أى إتهام أو إتصال بالسفارات أو تمويل من الأحزاب مع وضوح الرؤيا عند صاحبها ولذاكلفه بإعادة الصحيفة إلى صاحبها والسماح بصدورها تحت ظل الإتحاد الإشتراكي ..
    *تنبيه :
    رفض الفاتح النور العرض والعمل تحت راية الإتحاد الإشتراكى كوعاء تنظيمى تصدره عبر الصحيفة علما أن الكثير جدا من الشيوعيين و أصحابهم قد عملوا تلك الفترة فى صحف الإتحاد الإشتراكى وقتها والمضحك فى غفلة كتبت إحدى (الشيوعيات ) مداخلة قبل سنوات فى موقع اخر تعترف ان تلك الفترة فى الصحافة السودانية من أخصب الفترات ( لو حد مغالط بجيب له الللنك قبل أن يرتد إليه طرفه ) ..
    ملخص لكل أعلاه :
    حسب تأريخ السودان الذى لن يستطيع أن يمنعنا كائن أن نقر به أن محمد إبراهيم نقد من سلبياته كسياسى عضويته فى تلك اللجنة المايوية التى تعاملت بقبح مع الصحف عبر تهم كيديه مثلما تعامل نظام الإنقاذ مع مراكز سوداينة كمركز الخاتم عدلان و حيدر على بذات التهم الكيدية الكاذبة تلقى أموال من الخارج عليه لافرق بين الشيوعى والكوز حين يحكمان .
    uu.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ***
    1- إذا أى زول ماعارف أن المناضل نقد سكرتير عام الحزب الشيوعى فى سيرته السياسية قد تقلد عضوية لجنة تاميم الصحف عهد مايو فليعلم من الأن هذه المعلومة .
    2- محجوب محمد صالح ( ليس شيوعيا ) تحصل على جائزة عالمية فى عهد الإنقاذ لحرية الصحافة لكنه غير جدير تأريخيا بتلك الجائزة ويبدو ان الجهة التى منحته الجائزة لم تكن تعلم برئاسته خلال مايو لجنة تأميم الصحف .
    3- يلاحظ من حديث الفاتح النور كمتضرر من التأميم أن التهمة للتأميم كانت نلقى أموال من سفارات وجهات اجنبيه وياحظ هى نفس التهمة التى صادرت بها الإنقاذ مركز الخاتم عدلان ود.حيدر وهى تهم كاذبة سيثبت التأريخ يوما عدم صحتها مثلما أثبت التأريخ عدم صحة التهم عهد مايو وقد ذكر نميرى فى حوار 1992 (منشور بأكثر من مصدر ) أن أكبر خطأ قاده اليه الشيوعييون هو التأميم كذلك فى برنامج أسماء فى حياتا تحدث أول رئيس ورزاء لمايو ( يسارى ) أن التأميم كان وراءه الحزب الشيوعى تحديدا الذى مارس دورا فى تخريب الحياة السودانية مثلما فعلت الإنقاذ حاليا .
                  

08-21-2014, 10:22 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)
                  

08-21-2014, 11:09 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    زعم مصطفى مدثر أنه بحكم متابعته لى فى المنبر لاحظ تركيزى على سلبيات الحزب الشيوعى فقط و هنا مجددا أثبت أنه (بكتب كلام ساكت ) إذا صح زعمه لوجد حين تم إعتقال كريمة وحفيدات تجانى الطيب مداخلة ببسوت العضوة أمانى العجب فى أرشيف هذا المنبر وها هو نص المداخلة علما أن أكثر من متداخل بعدى إكتفى بنسخ ولصق مداخلتى أو جزء منها دون تعليق

    بإعتقال عزة التجانى الطيب وحفيدات والدها الثلاث
    يتأكد جليا عدم موت المناضل التجاني الطيب
    طالما غرس بذرة الثورة والنضال فى بنته
    وعبرها عبرت تلك الجينات لحفيداته
    تجانى الطيب عرفته المعتقلات منذ ان نذر عمره الشريف
    للنضال لأجل كرامة وحرية بنى وطنه
    لذا لا استغرب إن سارت بنته وحفيداته بذات الدرب الصعب
    مجالدة الطغاة والتظاهر بقوة ضد الجلاد وسارقى المصحف
    والحليب من أفواه الأطفال..
    تحية لعزة وبناتها الثلاثة
    وأؤكد التجانى حي عبر تلك الجينات الثائرة
    وهجرة الثورة لهؤلاء النسوة الأربع من أسرته المناضلة

    الرابط
    Re: إعتقال عزة التيجاني الطيب وبناتها الثلاث ..جمعة الكنداكة 13 يوليو
    **
    تنبيه ذكرت المناضل المرحوم تجانى الطيب فى سياق موجب مستحق لكن سوف أعود لاحقا لتجانى الطيب كسياسى له أخطاء كثيرة جدا حدت بالكثير من الشيوعيين السابقين معاداة الحزب بسببه
    وسوف اثبت مداخلات من مصادر لشيوعيين على قيد الحياة
    حول تجانى الطيب من منظور سلبى إلى جانب تسلطه فى الحزب .
                  

08-21-2014, 11:13 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    تحية وتقدير ألأخ وهبة على الفيس بوك
    الرحمة والمغفرة للوالدة العزيزة وسقاها الله من الكوثر ..
    ثق لا أخشى شتايم مصطفى مدثر ومن شايعه
    وأنا فى هذا المنبر تلاسنت مع أشخاص يفوقون مصطفى مدثر فى (الكضب ) و ( التهكم من الناس ) و (الكتابة دون تفكير )
    عليه صدرى متسع لشتائمه التى زعم أنه يحملها فى شنطة ...
    تحية وتقدير مجددا وهبة على الفيس بوك
                  

08-21-2014, 11:34 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    زرت على (سبيل التحية والمجاملة ) مكتبة د. مصطفى مدثر بهذه (الملجة ) فأستوقفنى هذا البوست له
    http://www.sudaneseonline.com/board/346/msg/1190090314.html
    وحين دخلت قارئا وجدت هذه المداخلة الثرة له وتقرأ والحديث لمصطفى :
    ****
    الأعزاء أعضاء البورد و قراءه:
    أودعكم على قلة اطلالي عليكم!
    سأنتقل الى بورد اخر!
    وأعود قارئا في هذا البورد كما كنت في البداية
    ماظلت أقلام جيدة - على قلتها- تكتب هنا!
    ولازال أغلب كتاب هذا البورد يحظون بأحترامي الفائق!
    ولا أنكر استمتاعي بهذا البورد قبل أن تعتوره الشتائم
    وتتمدد فيه النرجسية الطاردة!
    فلمن بقي هنا سلامي!
    ** إنتهت المداخلة من أرشيف مصطفى
    الرابط :
    tp://www.sudaneseonline.com/board/346/msg/1190090314.htm
    لاحظ يامصطفى فى أرشيفك الثر إعترافك أن المنبر قد إعتور بالشتائم فأعلنت مغادرتك مودعا
    لكن فى (رمشة عين ) زى مابغنى زيدان (ساكن مش بعيد من بيتكم زمان ) نسيت تفشى الشتائم فى البورد
    وأعلنت فى بوست بشرى الفاضل أنك سوف تشتمنى إن عدت ؟؟؟؟
    وضح أن حديث وهبة فى الفيس بوك صحيح وأنت لا تعى ما تقول وتكتب
    عليه أنت لاتستحق مطلقا أن أسعى وراك أكثر من ذلك
    فقط حاول أن (تقرأ ) قبل أن تكتب
    وان تراجع ماتكتب قبل أن تضغط زر الإرسال
    وأعلم أنك ليس الوحيد فى العالم الذى يمنح و يرفض
    بل زول عادى جدا مثلنا جميعا بك عيوب وحسنات .
                  

08-21-2014, 12:44 PM

محمد أحمد الريح

تاريخ التسجيل: 01-22-2008
مجموع المشاركات: 3051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    Quote:

    قر أ يامصطفى قبل أن تكتب و تتوعد ب (الشتم ) علما أننى املك مثلك ذخيرة من الشتائم (لقطتها من الشارع السودانى وسوف أردمك بها إن تجرأت على شتمى )


    الأخ أحمد الأمين
    بعد التحية
    أنا لم أتشرف بمعرفتك ولكنى أتابع كتاباتك بهذا المنبر وقد إستمتعت ببعضها.
    لقد إنحرف هذا الموقع عن رسالته التنويرية على أيدى قلة من الأعضاء الذين أتاح لهم
    الأخ مالك الموقع الفرصة للكتابة السالبة فانتشرت فيه العنصرية المقيتة والشتم المخزى والكذب الضار
    والإساءة للأسر والمواضيع الهايفة ال########ة وقد غض مالك الموقع الطرف عن كل ذلك كما قام بإلحاق
    نافذة للفيس بوك أتاحت للكثيرين الفرصة لبث سمومهم وأمراضهم وعقدهم دون التمكن من الرد عليهم.
    هذا الإنحدار الشديد فى مستوى الموقع جعل الكثير من الأقلام الجادة المهذبة من الرجال والنساء الذين قام الموقع واكتسب شهرته
    بأقلامهم يفضلون التوقف عن الكتابة فيه صونا لأنفسهم من الأساءة والإرهاب والتعدى الذى يمارسه بعض الأعضاء.

    الأخ أحمد لقد دفعنى للتوضيح أعلاه رغبتى الأكيدة فى أن نسعى جميعاُ لأن نتفادى فى كتاباتنا كل ما يسئ لنا وللآخرين
    وإنى لأربا بكما أنت والأخ مصطفى مدثر أن تنايا عن الشتم المتبادل الذى يقلل من مكانتكما فى أعين القراء وأن تتجادلا بالتى هى
    أحسن وأن لا تنجرا وراء السلبيات وأنتما من دعاة التنوير.
    لكم الشكر والتقدير.
                  

08-21-2014, 02:39 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: محمد أحمد الريح)

    أحسنت يا سعادةالعميدمحمد أحمد الريح،
    ولك الأمنيات بتمام الصحة والعافية.
    أرجو أن يدخل مصطفى مدثر هنا فيعتذر لأحمد إذأنه هو الذي ابتدر كلاماً استشف منه أحمد أنه يستفزه ولا يمكن لأي منهما أن يغير قناعات الآخر الفكريةأومواقفه.وأشهد لكليهما بالقدرات في التنوير فعسى أن يتجنبا شوك الحسكنيت في عباراتهمافي سعيهما لدوحة فكرية من أجل شعبنا فليبحثامعاً لكن كل من وجهة نظره عن فيء نستظل به من قيظ هذا الوطن المخطوف.
                  

08-21-2014, 02:57 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: Bushra Elfadil)

    تحية وتقدير سعادة محمد أحمد الريح
    ومثلها لأستاذى الجليل د.بشرى الفاضل
    لايوجد سباب متبادل بينى ومصطفى هو من بادر بإعلانه شتمى إذا عدت لبوست بشرى الفاضل بإعتبارى
    -حسب متابعته- أتصيد مثالب الحزب الشيوعى ولم أعد لذاك البوست إكراما لإستاذى د.بشرى
    ففتحت هذا البوست كى يعلم مصطفى أننى أملك نفس الأدوات التى يستطيع التعبير بها ولا أ خشاه مطلقا
    إن أراد شتمى ..
    تقديرا للتداخل سعادة العميد ود الريح و أستاذى د. بشرى سوف أطلب من الأخ بكرى حذف البوست برمته
    ولا أنتظر إعتذارا من مصطفى ولا أأرغب مطلقا حتى فى مجرد التفكير فى التواصل معه ..
    تحية مجددا ولكما الشكر
    والشكر كذلك للأخ وهبة تحديدا ...
    (وهبة قبل سنوات قال لعضو على سبيل المداعبة (إن شاء تقع فى يد أحمد أخو كيكى فى هذا المنبر ) وتشرفنى هذه الشهادة من وهبة شخصيا .
                  

08-22-2014, 02:01 AM

محمد أحمد الريح

تاريخ التسجيل: 01-22-2008
مجموع المشاركات: 3051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: احمد الامين احمد)

    الأخ أحمد تحية طيبة

    لك جزيل الشكر والتقدير لإستجابتك لطلبى وهذه كما يقولون المحرية فيك
    والشكر موصول للأخ الأستاذ بشرى الفاضل على الدعم المقدر ودمتم جميعاً فى حفظ الله وتوفيقه.
                  

08-22-2014, 08:47 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأ قبل أن (تشتم ) أو حاشية فى بوست د.بشرى الفاضل عن عادل عبدالعاطى (ليس للشتم )!! (Re: محمد أحمد الريح)

    Quote: للتذكير فى إنتخابات 1986 بحكم وقوع داخليات البركس فى دائرة برى تشرفت بالتصويت للشيوعية المحترمة فاطنة
    ولو كان تيسر لى التصويت فى دائرة الثورة لصوت للشيوعى المؤدب محجوب شريف
    لكن لو تيسر لى التصويت فى دائرة نقد أو عزالدين فلن أصوت لهما ..

    الأستاذ أحمد الأمين, لك التحية و لك الشكر على الإستجابة و هكذا يكون التصالح و الخصام- بفكر! بوست مكرب رغم إنه لا يلزم. شكرا مرة أخرى.
    كنت مثلك في البركس و كان موقفك هذا هو موقفي تماما رغم أني كنت ناشط في حزب الأمة حينها-- فقد "صبأت" منئذ ! طالبنا حزب الأمة بسحب مرشحه و لكن رفض المرشح الإنسحاب مطلقا رغم أن فرصه في الفوز كانت معدومة و لم تكن للحزب سلطة على مرشحيه , بل الحزب نفسه من صنع الفوضى إذ قرر الحزب بأن الدوائر مفتوحة بمعني يمكن لاي مرشح ان يمول حملته و إذا فاز فإن حزب الأمة سيدفع له التكاليف و إلا فهو و ربه. كل هذه السمسرة من بنات أفكار الصادق المهدي.
    أذكر إن مدة الإنتخابات كانت أسبوعين و بعد أن أعطيت صوتي للأستاذة فاطمة, سافرت للسميح و عملنا مع شباب حزب البعث لإسقاط محمد عبد الله جار النبي لصالح مرشح حزب الأمة العم ماضي التوم. و يمكنك السؤال, ولماذا تم التنسيق مع شباب حزب البعث و ليس حزب الأمة؟ لأنه كما ذكرت عاليه حزب الأمة كان يعمل بنظام الدائرة المفتوحة و لم يقدم أي مساعدات و كنا في حوجة لناقلات لنقل المقترعيين من الحلال و الفرقان و كلهم أنصار و حزب أمة فتبرع حزب البعث بالناقلات و سيارات الدفع الرباعي مما مكننا من منافسة الجبهة الإسلامية و التي كانت توفر كل أنواع التسهيلات لناشطيها! تعرف ليه يا أستاذ أحمد فتح الصادق المهدي الدوائر رغم أن الحزب " الصادق المهدي " يملك مالا وفيرا؟ ستأتي مناسبة أخرى للحديث عنها! بلاوي حزب الأمة فوق التصور يا صديق!
    مداخلتي أعلاه بسبب " الشئ بالشئ يذكر.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de