معا لمنع تعدد الزوجات في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2014, 03:43 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معا لمنع تعدد الزوجات في السودان

    https://m.facebook.com/preventpolygamyinsudan

    (عدل بواسطة وضاح العباس on 08-01-2014, 04:23 PM)

                  

08-01-2014, 04:20 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    بسم الله الرحن الرحيم
    (ومن كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون)
    صدق الله العظيم
    مقدمه:

    شريعة تعدد الزوجات شريعة مرحلية، وقد خدمت غرضها حتى استنفذته، اذ أن ملابساتها الاجتماعية، وأسبابها التى شرعت من أجلها فى الحكمة، قد انقضت تماما، ومن جميع الوجوه، حتى لقد انقلب الوضع، وأصبح تعدد الزوجات إهانة لكرامة المرأة، وشقاء للأطفال، وتعاسة للأسرة، والمجتمع.. فقد شرع تعدد الزوجات فى زمن كانت تدور فيه الحروب من أجل المرعى، والمسكن، وماتبع ذلك من مستلزمات الحياة البدوية التى تمثل طرفا من حياة الغابة.. كان الرجال يموتون بالآلاف فى هذه الحروب، ويزداد عدد النساء اللاتي يتركن بلا عائل، ولا مأوى، كل يوم، وكان التعدد، فى ذلك الوقت، رحمة لهن، وحكمة حكيمة.. ولقد أنقذهن التعدد، حين حصر الزوجات فى أربع، من وضع كان يسومهن الهوان، اذ أن الرجل كان يتزوج من غير عدد.. لكل هذه الأسباب كان التعدد حكيما، وكان بمثابة احترام للمرأة.. أما الآن، قد انتقلت هذه الحكمة الى متطلبات العصر الحاضر التى تنادى بشريعة جديدة، مستمدة من أصول الدين، وهى تقوم على الزوجة الواحدة للرجل الواحد.. ومع ذلك فما زال التعدد يمارس، وقد أصبحت نتائجه عكسية، خالية من الحكمة، ومن روح العدل.. وأصبح يستعمل لرغبات الرجال، وأهوائهم الخاصة، وشقى به النساء، والأطفال، والرجال أنفسهم..
    وأما المرأة فهى أكبر من أضير به، وهى قد أصبحت سلعة وشيئا يتداوله الرجال فى سوق الزواج..
    والرجال لا يوقفهم من التعدد غير ذات اليد، ومع ذلك، فان منهم من الفقراء من يعددون.. ومنهم من يحتالون ليحصلوا على الزوجة الثانية، ومنهم من قد ينكرون لأهلها أنهم قد تزوجوا من قبل.. وبعد الزواج تنكشف حقيقة الزوجة الأولى، فإما انتهى الزواج الثاني بالطلاق، وراح ضحيته الزوجة الثانية واما استمر الزواج، وشقيت الزوجتان، والاطفال.. هؤلاء يعددون أحيانا لأنهم يعتقدون أن حل المشاكل المالية والأسرية، مع الزوجة الأولى ينتهي بالزواج من أخرى.. ويتزوجون، وتدخل الجحيم امرأة أخرى، ويضيق الخناق على الأولى، وعلى الأسرة كلها..
    أما أصحاب الاموال فقد أصبح الزواج هوايتهم، فلا تنقضي أيام زواج حتى يدخلون فى زواج آخر.. وهم يطلّقون، ويتزوجون، حتى أن البعض منهم قد تجاوز الحد الشرعى فى عدد الزوجات.. وقد انفضح أمرهم هذا بعد وفاة أحدهم عندما استعدت ((للحبس)) ست زوجات، ووقعت الحيرة وسط الناس، وأصيبت الزوجات، وأهلهن، وأصيب أهل المتوفي أيضا، بالحرج، وبملاحقة العار.. ان تعدد الزوجات قد أصبح مذلا للمرأة عامة.. وعند اصحاب الأموال يمثل أكبر مهانة للمرأة، اذ انها تباع وتشترى بالمال.. فى وقت يبحث فيه الناس عن اكرام الانسانية، وعزتها..
    وتعدد الزوجات الآن مضر بالمجتمع، وبنهضته، اذ أن مثل هذا الزواج ينتج أشتاتا، متنافرة من الأبناء غير المستقرين نفسيا، وعاطفيا.. اذ يتنازعون حنان أب واحد، ويعيشون صراعات أمهات متنافرات، فاقدات حياة الأسرة المستقرة... والأطفال فى هذا الجو المضطرب، الشاذ، لا يجدون العناية الكافية، ولا فرص التربية.. ولذلك يندر نجاحهم فى الدراسة، وتكثر أعدادهم فى سجون الأحداث، ويمثلون قطاعا كبيرا من المتشردين.. ومثل هذا النشئ لا يساعد فى بناء الأسر السليمة ولا ينهض بأعباء بناء الأمة الكريمة..
    لهذا كله، ولغيره، الذى لا يسعه المجال فى هذه العجالة، أصبح تطوير شريعة الاحوال الشخصية ضرورة حياتيه ملحة..
    المدخل

    دا منشورنا الثالث عشر بمناسبة عام المرأة العالمي، وعام المرأة طبعا معروف عندكم، هو عام 1975، الاختارتو الأمم المتحدة ليكون عاما للمرأة، والجمهوريين، من أول شهر فيهو، بقوا يطلّعوا منشورات ذى دا... فى كل أول شهر.. وغرضهم من كدا، الاهتمام بقضية المرأة، وتوعية النساء فى كل مكان، لأنو عندهن حقوق كثيرة، أداها الله ليهن، وهن ماعارفاتنها، والكتيرات منهن، لما ما لقن حلول لمشاكلهن، يئسن، واستسلمن وفقدن الثقة.. والرجل، طبعا، عشان ما يضيّع حقو أللقاه، فى الوقت الفات كلو، ما ممكن يكلم المرأة بيه، عشان ماتساويهو.. والجمهوريون ناس، بفضل الله، ثم بفضل مجاهدتهم فى العبادة، ربنا فتح عليهم، وبلغتهم دعوة الخير، وهم كمان، دايرين يوصّلوها للناس، ومادايرين، من دا كلو الا وجه الله..

    واجب النساء:

    ودا طبعا ماممكن، يتم الا اذا النساء صحن، من نومهن العميق دا، وعملن الواجبات العليهن، وزى ما قلنا فى الأول، الرجال ما ممكن يتنازلوا من حقهم، لكن، كان النساء عملن واجباتهن على الوجه المطلوب، يجبرن الرجال على انصافهن.. ومن أكبر واجباتن عندنا.. التدين..
    وهسع الموضوع دا مكتوب بلغة الكلام.. عشان الناس، البيقرو، وبيكتبو، ماهن كتار.. ودايرين كلامنا دا، يصل لأكبر عدد ممكن..
    تعدد الزوجات

    الموضوع الدايرين نتكلم عنو هسع، هو موضوع تعدد الزوجات، وكما هو معروف عندنا، يعنى الراجل، يتزوج أكثر من امرأة واحدة لغاية أربعة.. وطبع من القرن السابع، وهو الوقت الجات فيهو الرسالة المحمدية، عرف بنص الآية، انو الرجل ممكن يعدد، والآية بتقول ((فانكحوا ماطاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع..))
    لكن فى حاجة، نحن قاعدين نقولها كثير، وهى حكاية المرحلة، وبنعني بيها: انو القرآن صالح لكل زمان ومكان، لكن لازم يفهم فهم يحل مشاكل الناس كلما جاتهم مشكلة، فى مجتمعهم، وطبع دى حاجة حقو تكون.. لأنو المجتمعات ما ثابتة، ومتغيرة، كل مرة، وما ممكن الناس يكونوا بتغيروا، والقوانين البتحكمهم تكون هى ذاتها!! ومن هنا ممكن نقول: انو التشريع النهائى.. وفى الحقيقة انو فى شريعة أصول، وشريعة فروع.. وشريعة الأصول بتكون مدّخرة، لحدى ما المجتمع يكون يستأهلها.. والكلام دا مبين فى معظم كتبنا.. التعدد فى شريعة الأصول

    ولمن نلاحظ، بنلقى انو، شريعة الأصول بتأبى التعدد، لأنها، هى دائما بتطالب بالعدل، وما دام العدل ما ممكن يكون، حتى بين الزوجتين، فمستحيل يكون بين أربعة.. والسبب فى تعدد الزوجات، فى الوقت داك، لحكمة وهى زى ما قلنا، الوقت ما كان مناسب، عشان تكون، كل امرأة لرجل، ودا كان كدا، لأنو فى المجتمع الجاهلى، كانت البنت بتدفن حية، والقرآن، استنكر المسألة دى وقال ((واذا المؤودة سئلت بأى ذنب قتلت!)). ودى حاجة بديهية، اذا كان الانسان حياتو فى تلتلة، ما معقول يكون عندو حرية، وحرية كاملة كمان..
    بعدين، كان في استغلال، كتير للنساء، يعنى كان الراجل الواحد، يتزوج عشرة زوجات، وعشرين زوجة، يخدمّن ويستفيد منهن، لكن موش عشان هى انسان زيو.. ولا حاجة زى كدا..
    كمان الحروبات بين القبائل كتيرة جدا كانت، وطبعا الرجال هم الكانو يمشوا يحاربوا، ويموت معظمهم، ومن هنا عدد النساء بقى أكثر من الرجال، وفى ظروف زى دى، أحسن الواحدة، يكون عندها ربع رجل يحميها، ويعيشها، بدل ما تكون قاعدة من غير زوج، ولا عائل..
    وزى ماعارفين، انو المشرّع الحكيم، فحبّ يدرج الناس شوية، شوية، ولمن يجي الوقت، اليوعن فيهو النساء، ويستأهلن حقهن، ياخدنّو.. ولما كانت شريعة التعدد، هى الشريعة فى الوقت داك، زى ما قلنا، فقد جاءت السنة بتحديد العدل، فى قوله تعالى ((فان خفتم الا تعدلوا فواحدة)) دى نهاية الآية الذكرناها قبل قليل – فأصبح العدل، اصطلاحا، قاصرا على العدل فى القسمة، ومتجاوز عن ميل القلوب، وهذا واضح، من قوله تعالى كمان: ((ولن تستطيعوا أن تعدلو بين النساء ولو حرصتم.. فلا تميلو كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وان تصلحوا، وتتقوا، فان الله كان غفورا رحيما..)) فكأنو تجاوز عن بعض الميل، وانما تجاوز، ليجعل شريعة التعدد ممكنة، وهى شريعة، قد كانت ضرورية، لذلك الوقت.. والتجاوز عن بعض الميل، أخذ بأخف الضررين.. وهو يستقيم طبعا فى المرحلة ديك، ولكن عند التمام، نعنى فى أصول الدين، لا يصح التجاوز دا، ولازم تكون فى مساواة تامة، وفى الوقت دا يكون قول اله تعالى ((فان خفتم الا تعدلوا فواحدة))، يكون قول حاسم، فى النهى عن التعدد، ذلك لأن العدل، فى مستوى الأصول، سينتقل من كونه، عدلا فى القسمة، كما كان فى مستوى الفروع، ليصبح عدلا فى ميل القلوب... ولا اختلاف فى أن القلب لن يعدل فى ميله، بين اثنين، والنبى صلى الله عليه وسلم نفسه كان يقول ((اللهم هذا عدلي فيما أملك، فلا تلمني في ما تملك ولا أملك..)) فالعدل، كان فى الحاجات المادية، زى السكر، والشاى، والملابس، حتى اذا كانت واحدة نحيفة، والثانية ضخمة، يجيب لهن القماش قدر بعض، ومن نوع واحد.. ولكن ليقدام الميل دا، بيبقى نقص، والمرأة البترضى بيهو تكون ما عندها كرامة، والراجل البيعمل بيهو، يكون حيوان ساكت، ما اتهذب..

    الوقت عايز كدا:

    وهسع ذاتو، المجتمع عايز كدا.. لأنو ما ممكن، راجل يتزوج أربعة جامعيات، ولاّ شنو؟؟ وهى ذاتها البنت أتعلمت، واشتغلت، وبقت تجيب أنواع التياب، وأنواع الفساتين، وما محتاجة، أصلها، عشان يجيبوا ليها فستان، ولاّ توب، لأنها هى براها ممكن تجيبهم، لكن بقت دايرة زوجها ذاتو.. يكون كلو ليها.. زى ماهى كلها ليهو، والاّ يكون عدل مافي..
    والنتيجة العملية حتكون شنو؟

    طبعا بالحكاية دي الزوجين الاتنين حيكونوا سعداء جدا، ونورّيكم كيف.. هى، بتكون مطمئنة، فى بيتها، وما خايفة من أى امرأة تانية تدخل عليها، فى أى وقت، ويقولوا ليها: ((دي شريكتك، فى زوجك.. وهى لمّن تكون مستقرة، نفسيا، بتقدر تنظم عملها كويس، وتربي أولادها، تربية سليمة.. مش زى الخايفة ديك، البتحاول، تبهدل قروش زوجها، عشان مايتزوج عليها واحدة تانية، وتعمل كل حاجة فى عدم فكر من الخوف..
    وهو، ذاتو طبعا حايكون مرتاح، لأن زوجتو، عاملة على سعادتو، وسعادة الأسرة كلها.. ونحن ما غايبة علينا هسع مشاكل التعدد، الكتيرة الفيها الأخوان، فى البيت الواحد، زى الأعداء، والرجل قلق ليلو ونهارو، كان رضىّ واحدة، التانية تزعل، وحاجة واضحة، حتى لو جاب للأثنين حاجة واحدة، لكن لمن جاء البيت جدعها لواحدة، ولمن أداها التانية ابتسم ليها، وأعطاها ليها.. موش فى فرق؟؟

    الضرورات تبيح المحظورات:

    وبرضو عشان يكون الموضوع متكامل، لازم نقول انو فى ضرورات، ممكن تبيح المحظورات، فمثلا اذا كانت الزوجة عقيم، والزوج عنده رغبة شديدة فى أن يكون عندو أولاد، طبعا ما يصح نمنعو الحق دا، لانو اذا منعناهو، جايز تكون حياتهم شقاوة، مستمرة.. ونحن عايزنهم يكونوا سعداء.. وتانى كمان اذا كانت الزوجة، مريضة مرض شديد جدا حتى ما قادرة تقوم بواجباتها، نحو أسرتها، يبقى لو منعنا الرجل يتزوج بنكون ظلمناهو.. فى مثل الحاجتين ديل، يمكن يكون فى تعدد، لكن برضو، يكون فى شرط: وهو انو لازم تكون المعاملة، انسانية، حتى فى الظروف دى.. فعليهو، اذا نوى الزواج من واحدة تانية، يشاور زوجته الاولى، ويشوف رأيها، فاذا اقتنعت لتبقى مع الزوجة الجديدة، كويس، واذا رفضت، ممكن تستعمل حقها فى الطلاق، لأنو برضو، فى شريعة الأصول، الطلاق حق من حقوق الزوجة، كما هو حق من حقوق الرجل.

    خاتمة:
    أفتكر الكلام القريتوهو دا، كلام معقول.. وبنفع معانا كلنا – رجال ونساء، لكن موش نقيف على حد الإعجاب، والموافقة.. لازم نعمل حاجة.. والحاجة الدايرنها هى، إنو النساء، يصرّن على الحق دا، من البداية، يعنى أى واحدة، ما تدخل فى زواج، الاّ إذا أمنّت مستقبلها، من التعدد، وشروره، وجعلت عدم التعدد شرط أساسي، من البداية.. ودا يكون، فى قسيمة الزواج ذاتها، وما يكون بكدا الرجل عندو أى فرصة للتراجع.. وأحسن، إذا ما وافق، البنت تقول ليهو، مع السلامة، وتنتظر لحدي ما يجى إنسان يرضى بالشرط دا.. ودا يكون إنسان بحترم نفسو، وبحترم زوجتو، وزى دا، ممكن هى توافق عليهو..
    وبالحكاية دى، نحن بنفتكر، إنو بكون فى مساواة، مزاوجة سعيدة، لأنو الوجود كلو، مخلوق من زوجين، إتنين، إتنين، حتى أبسط المخلوقات، وكان نحن البشر ما سرنا بالقانون دا، بنكون، ببساطة، خرجنا من القانون الطبيعى، زى ما ورد فى الآية الإفتتحنا بيها الكلام.. وإذا تم التزاوج الموزون المتساوي تتم السعادة والإنسجام.. هدانا الله، وهدى بنا إليه.. إنه سميع مجيب.
    لست جمهوريا ولكن صدق الاستاذ
                  

08-01-2014, 05:15 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)


    كل عام والجميع بخير
    اها يا أخانا وضاح العباس ... كلامك ككيف مع العوين الكتار الحايمات بلا زواج نسوي ليهن شنو؟
    العفو لله والرسول
    عيد سعيد. زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
    http://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

    كبـّاشي الصافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

08-01-2014, 05:22 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: cantona_1)

    وعليك السلام اخي كباشي تقارير البنك الدولي تؤكد ان نسبة النساء في السودان اقل من الرجال
    الحل يكمن في تزويج الشباب
    رابط تقديرات واحصاء البنك الدولي : http://data.albankaldawli.org/indicator/SP.POP.TOTL.FE.ZS
                  

08-01-2014, 05:31 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)


    كل عام والجميع بخير
    يا وضاح يا ولضمي خلينا من كلام الترك... كدي اركب عربيتك وامشي الساعة 3 م جنب استاد المريخ ولحد صينية ادريس الهادي في شارع العرضة... شوف العوين الكتار دول .. وحوس العاصمة كلها كان تلقى رجال بعدد العوين دول .. يمين ما تلقى رجالهم قدرهم إلا يوم مباراة هلال مريخ..لمدة 3 ساعات ..
    ناس البنك الدولي دول راسهم رايح ساكت
    امشي مستشفى الدايات ومستشفى سوبا شوف نسبة المواليد 9/1 ذكور لاناث
    العفو لله والرسول
    عيد سعيد. زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
    http://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

    كبـّاشي الصافي

    (العوج راي والعديل راي)

    (عدل بواسطة cantona_1 on 08-01-2014, 05:35 PM)

                  

08-02-2014, 08:09 PM

AlAmin AlMubarak
<aAlAmin AlMubarak
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    عيدكم مبارك و كل عام وأنتم بخير. سألوا واحد مسطول. هل يمكن العدل بين ثلاثة زوجات ؟؟. أفاد بان الثلاث زوجات زي البنقز. (الطبل). النقر كله مركز علي الطبل و مرة مرة يضرب الطبل الكبيرة. و من اليوم داك انا بتفرج في اي فنان او فرقة والاحظ. عازف البنقز. و طلع الكلام صاح. المشكلة في العدل اذا ما توفر ما المشكلة في التعدد؟؟؟؟
                  

08-01-2014, 05:07 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    يجب ادراج بند لا سابقة ولا لاحقة كما يفعل الموريتانيون واحث كل السودانين على ذلك وهذا قبل اجازة قانون يمنع هذا الفعل
                  

08-01-2014, 05:23 PM

امجد الجميعابى
<aامجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    يعني نحرم ما حلل الله
                  

08-01-2014, 05:32 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: امجد الجميعابى)

    تعدد الزوجات من النصوص القطعية ..
    بعدين في نسوان كتااار في بلدنا دي مالاقيات يتزوجن ..
    شنو يعني كان الواحده فيهن لقت ليها راجل .. ولو كان راجل مرا ..
    فهي تعف نفسها وتزيد لنا أمة محمد ..
    التعدد له من الفوائد الجمه على المجتمعات ..
    ومالم يكتشفه الناس بعد ..
    وبالعكس يا أخي فلنحض على تعدد الزوجات ولنسهل له بتوعية النساء ..
    وحضهن على عدم الغلو وتحريم ما أحل الله ..
    حفظ الله مجتمعنا المسلم من كل سوء ..
    والله سبحانه أدرى بما يفيدنا ..
    والا لما شرع التعدد ..
    المهم التبصير بالعدل من جانب الرجال المقدمين على التعدد ..
    وعدم الحيف بالنساء وظلمهن وهجرهن ..
    وتركهن بالذات حين يتزوج الواحد بنيه صغيرونه فيهمل الأبناء والزوجة القديمة ..
                  

08-01-2014, 05:36 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: امجد الجميعابى)

    خي او عمي كباشي بتتكلم عن جامعه الاحفاد ؟
                  

08-02-2014, 12:58 PM

مجاهد محمد الهادي
<aمجاهد محمد الهادي
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 1665

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    لو الزوجة الأولى فيها مرض أو علة أيا كانت -- سوء خلق - استحالت العشرة معها وعندها وليدات - شن يسوي الراجل؟

    مش أحسن ليهو يعرس تانية؟ أم أن الأفضل تطليق الأولى وتشتيت الوليدات معاها؟ أم يسوي ليهو خليلة وهو أمر محرم في شرعنا كمسلمين؟

    سلام وضاح .. كل عام والجميع بخير..
                  

08-01-2014, 06:51 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: امجد الجميعابى)

    الموضوع لا يحتاج لقانون لانو نحن بلد تشهد حرب اهلية بالتالي البموتو قريب من البلدوهم
    تعرف يا وضاح عندنا صديق من دارفور رزيقي زول متعلم وفاهم جدا اتزوج بت عمو زولة فاهمة ومتعلمة وعمو زاتو مربيهو لانو ابوهو اتوفى من هو صغير
    جاء اجازة دارفور بعد زواجو بسنة او سنتين لقى عمو النسيبو عاقد ليهو علي بت اخوهو التانية
    قال لي عمو انا معرس بتك وانا يدوب عريس ووو
    قالي اجنا اظنو الجلابة خربو طبعك نحن ما عندنا ولد في عمرك دا عندو مرا واحده

    شفتا كيف المسالة عندنا في السودان
                  

08-01-2014, 08:04 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: عبد الله شم)

    عبد الله شم اسف ما انتبهت لي ردك الا الان لكن باذن الله مشاكل السودان كلها تزول لكن لم افهم مغزى ردك اتقصد ان القانون اذا وضع لن يتم قبوله ام ماذا ؟
    اسف ارجو التوضيح
                  

08-01-2014, 05:45 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    اخي جمال عام 2001 كانت نسبة الذكور اعلى ب 2.1% من الاناث ومن تقرير البنك الدولي يتضح ان نسبة الاناث الان 49.8% من المجتمع
    ندعو المتزوجين لترك الانانية واتاحة الفرصة للشباب ودعمهم بالزواج وذلك لايجاد مجتمع سليم
                  

08-01-2014, 05:59 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    الفاضل وضاح العباس

    عيد مبارك اولا

    وكثر خيرك بعد شقاوه كثيره الزول يلم ليه بوست فيه رقشه وفائده هههههههههه

    التحيه لك.

    ويا جماعه قضية التعدد باختصار المدوره حاليا بحماس شديد ليس سببها كثرة عدد النساء.

    بل سببها قلة موار اغلب الشباب الذكور في عمر الزواج و (احتكار) اقليه للقروش وراس المال.

    عشان كده في ناس قادره تتثني و تتثلث و تربع و ناس ما لاقيه ريحة مره واحده

    زي ما شتوا كلكم الفديوا بتاع الشاب القاعد يكتب للرئيس البشير يحسنه انه يتزوج!!

    وبرجع للمزيد.

    المهم لوقتها كثر خيرك اخي العباس.
                  

08-01-2014, 06:12 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: Tragie Mustafa)

    المحترم \ وضاح ..

    تحياتي .. وكل عام وانت بالف خير ..

    Quote: شريعة تعدد الزوجات شريعة مرحلية

    بالمناسبة يا وضاح اسه المصيبة بقت ما مصيبة تعدد فقط بقت مصيبة
    كيف نعمل وقاية للطلاق . وزي ما شايف نسبة الطلاق في السماء اها
    كلما زاد التعدد زادت نسبة الطلاق . بامانة موضوعك مدردح هههههههه.
    مشكور علي الموضوعية .. ودمت .

    ولي قدام .
                  

08-01-2014, 06:42 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: مني عمسيب)

    بالضبط كدا يا اخت منى دا الحاصل أظهرت دراسة حديثة، أن الزواج الثاني في موريتانيا، أدى إلى ارتفاع حالات الطلاق والتفكك الأسري، حيث تحتل موريتانيا المرتبة الأولى في العالم العربي من حيث نسبة الطلاق، التي تقدرها كتابة الدولة لشؤون المرأة بـ 40% بين الزيجات في الريف، و37% في المدينة، بينما تقدرها منظمات أهلية مستقلة بـ42% على المستوى الوطني والسبب الرئيسي الزواج الثاني
                  

08-01-2014, 06:23 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ندعو المتزوجين لترك الانانية واتاحة الفرصة للشباب ودعمهم بالزواج وذلك لايجاد مجتمع سليم



    الخير باسط يا اأخوي ..
    والفتيات العندنا بيكفن الدايرين يدبلوا والدايرين يعرسوا جديد ..
    ومعاً أخي لنوقف قطار العنوسه هذا فما قد يسببه من مخاطر ومفاسد أكثر من التعدد ومشاكله ..
    والله صحي ..
    بعدين من سنة 2001 مرت مياه كثيرة من تحت جسر الواقفات في كبري الزواج وملن الانتظار ..
    ياعبس الله يهيدكـ يا أخي ..
    ما تحكم بي حالات فرديه أو بتاثير محدود أو ربما حسب وجهة نظر الهيئات العالمية ..
    فالتعدد شئ مفيد للناس والا لما شرعه الله سبحانه وتعالى وليتهم يعلمون .. فيحسنوا استعمال مبدأ التعدد هذا ..
    بعدين مافي جبرية الداير يدبل يدبل والمكتفي بواحده فهذا شأنه فهو أدرى بكفايته ..
    لكن في رجال قادرين ومستطيعين مادياً وجسدياً للقيام بفتح بيت وبيتين ..
    فلم نحرم هؤلاء من اعفاف الفتيات العانسات ..

    بعدين بطّل قطع الارزاق يأخ يمين البنات البايرات يدعن عليكـ ويسقطن حجركـ ..
                  

08-01-2014, 06:32 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا على الرد اخت تراجي على الرد زي ما قلتي في ناس ما متزوجين وفي ناس مثنى وثلاث ورباع لسه التعامل في البلد دي مع المراه كسلعه تباع وتشترى ولم يرقى الفهم لانها انسانة وهي الام والاخت والعمة والخالة الا من رحم ربي

    (عدل بواسطة وضاح العباس on 08-01-2014, 06:36 PM)

                  

08-01-2014, 06:41 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    وعارف يا اخ وضاح

    نسيو قوله (ص) (الملسلم القوي خير و احب الي الله من المسلم الضعيف وفي كل خير…الخ)

    عارف القوة المذكوره

    ليست القوى البدنيه بينما هي التاهيل و الفهم و عدم الضياع

    ومن هنا اعتقد الالتزام بزوجه واحده يجعل الاب و الام قادرين علي تنشأة ديل من الاقوياء علميا و فكريا و سلوكيا

    بينما التعدد بيجيب لينا جيوش من الفاقد التربوي احيانا لانشغال الاب بامور اخري.
                  

08-01-2014, 06:51 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: Tragie Mustafa)

    جيوش الفاقد التربوي المنتجة هي غثاء السيل بعينه المذكور في حديث المصطفى
                  

08-01-2014, 07:39 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)



    يا زول قول بسم الله التعدد من سنن الحياة قديماً وحديثاً على مدى حضارات ....

    والإسلام رخص فيه، وقيده، وإنه رخص فيه لمواجهة واقعيات الحياة البشرية وضرورات الفطرة الإنسانية - وهناك ضوابط لتعدد منها التحديد ( في الحضارات السابقة للإسلام كانت أم فكو غير محددة العدد) - العدل - النفقه ....

    كما قوله تعالى :" وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا". [النساء: 3]

    الحكمة من ترخيص الإسلام للتعدد:
    1 – مواجهة زيادة أعداد النساء على الرجال:
    2 – مراعاة الظروف الصحية التي تمر بها الزوجة:
    3 – تلبية حاجات الرجل الفطرية:
    4 – الحصول على الذرية:
    5 – قد يبغض الرجل زوجته لسبب أو لآخر:
    6 – علاج بعض المشاكل الإنسانية:كإتاحة الفرصة أمام العانسات والأرامل والمطلقات وعفتهن.

    في الدول الغربية هناك تعدد بصورة ملتوية - أما أن تكون له أو لها صديق - من فترة لأخرى دون ميثاق زواج - وتتحمل المرأة تبعيات علاقات الصداقة إذا أفرزت أطفال - من تربية وغيرها ...

    أو يكون الرجل أو المرأة في الدول الغربية متزوج أو متزوجه - ولها صديق أو صديقة -- وهنا وارد أن يأتي جيل مختلط الأنساب ......

    والإنسان في الدول الغربية يفكر بطريقة براغماتية - بأنه ليس بحاجة الى الإنجاب -- لأن إبنك أو بنتك سوف تترك بعد سن (18) عام - وتكون صرفت دم قلبك عليهم - ويتركوك في الكبر ووقت الحوجه للأبناء ...

    وهناك من يتحجج أن بالضمان الإجتماعي في الدول الغربية يتكفل بالإنسان عند الكبر .... علماً بأنه لا يغطي الحاجه العاطفية للأبناء عند الكبر ...
                  

08-01-2014, 07:59 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: ahmedona)

    حاتكلم معاك عن الحكم الكتبتها وماف الان او على الاقل شحيحة :
    1-مواجهه زيادة اعداد الرجال
    الان الرجال عددهم اكتر من النساء زي ما بتقول الارقام و بيقول الاحصاءةلاحظ انو اعداد النساء اقل على الرغم من ظروف الحروب الحاصلة واغلب المتوفين والمقاتلين رجال.
    2-مراعاة الظروف الصحية
    يصبر 3 يوم اسبوع المشكلة شنو هو بسافر وبيغترب عمرو كلو وهي صابرة ولا هي ذريعة وخلاص
    3-تلبية حاجة الرجل
    بالمناسبة الانثى برضو ليها حاجة فطرية
    4-الحصول على الذرية
    ما اظن يحتاج ارد عليهو كان الرد من الاخت تراجي
    5-قد يبغض الرجل زوجته
    الزوجة برضو ممكن تبغض الرجل هل من المقبول انها تتزوج
    6- علاج بعض المشاكل
    زي ما قلت ليك اتاحة الفرصة للشباب من غير المتزوجين وتسهيل الزواج في ظرف مدة بسيطة ما حيكون في وجود لي مشكلة العنوسة
    انا بالمناسبة ما قلت حاجة عن الدول الغربية ولا عن التعدد او الاباحية فيها ممكن توضح لي بتقصد شنو بالذات السطرين الاخيرين
                  

08-01-2014, 08:52 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    يا اخوي خلو الزواج وتعدد الزوجات
    ركزوا لينا مع الإنقاذ وإزالتها من الوجود

    عيني في الفيل ما ضِلا
    وكلنا ندري ما نضلّا

    التعدد هذا شرعه المولى من فوق سبع سموات
    عاوز تلغي انت في منبر بكري
    وكان تناشدنا معاً
    نحن لا معاك ولاشئ أمش براك
    ولا أعتراض في نص صريح
    اقرأ الآيات جيداً وبعدها أكتب
    ماهي شروط التعدد
    كان مفروض يكون موضوعك أنه لا يوجد من تتوفر فيه مؤهلات التعدد ( العدل بين الزوجات )
    وإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة
    العدل صعب وصعب شديد وكل معدد ماتجده يعدل إلا من رحم ربك
    مالكم كل شئ من الله ترفضوه ؟؟؟؟
    عالجوا ما بي أنفسكم
                  

08-01-2014, 09:19 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    السلام عليكم اخي خالد شكرا للرد
    عشان التعدد العدل صعب وصعب شديد كمان نحن ما دايرين اخواتنا من السودانيات يذوقوا المرارة
    وعشان صعب انو زول يتوفر فيهو مؤهلات العدل يجب على الاقل تحديد احقية التعديد لمن له المقدرة ليس لمن كل من هب ودب منتظر ردك وتضافاتك للموضوع وشكرا مرة ثانية ؟
                  

08-01-2014, 10:39 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    الأخ وضاح
    السلام عليكم
    التعدد ليس واجباً ولا أمر الله الرجال أمر وجوب أن يعددوا فالممسألة اختيارية وليس فيها أي هضم لحقوق المرأة لأن الزوجة الثانية هي أيضاً امراة وعنده حق الزواج ، فإن كان في التعدد اساءة أو هضم لحقوقهن فليمتنعن عن مشاركة أخواتهن في أزواجهن ولا داعي للقانون ، رغم منع التعدد في أمريكا لكن شريحة من المسيحيين يتزوجون أي عدد من النساء بلا ضابط والمسلمون يعددون أيضاً وإذا سئلوا قالوا إنها girl friend لأن القانون يسمح بتعدد العشيقات ولا يسمح بتعدد الزوجات ، شفت العوج دا كيف ! أمسك في دينك ولا تحرم ما أحله ربك وليكن مجهودك في درء الآثار السالبة من التعدد لا منعه بالقانون .
                  

08-02-2014, 06:45 AM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: Hashim Elemam)

    شكرا هشام هل تعلم كيف يتم الزواح في السودان لو قريت كلام الاخ عن ابن عمه الرزيقي بتعرف الواقع كيف.الجزء الاخير كيف في رايك يتم درء الاثار السالبة بالقانون ؟
                  

08-02-2014, 07:59 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    Quote: الأخ وضاح
    السلام عليكم
    التعدد ليس واجباً ولا أمر الله الرجال أمر وجوب أن يعددوا فالممسألة اختيارية وليس فيها أي هضم لحقوق المرأة لأن الزوجة الثانية هي أيضاً امراة وعنده حق الزواج ، فإن كان في التعدد اساءة أو هضم لحقوقهن فليمتنعن عن مشاركة أخواتهن في أزواجهن ولا داعي للقانون ، رغم منع التعدد في أمريكا لكن شريحة من المسيحيين يتزوجون أي عدد من النساء بلا ضابط والمسلمون يعددون أيضاً وإذا سئلوا قالوا إنها girl friend لأن القانون يسمح بتعدد العشيقات ولا يسمح بتعدد الزوجات ، شفت العوج دا كيف ! أمسك في دينك ولا تحرم ما أحله ربك وليكن مجهودك في درء الآثار السالبة من التعدد لا منعه بالقانون .


    الأخ / وضاح وضيوفه الكرام
    تحية طيبة
    افتكر انو رد الاستاذ/ هاشم الامام، وهو (امام مسجد) ومتمكن من الفقه الاسلامي التقليدي، حجة يمكنك ان ترفعها في وجه كل من ادعي ان التعدد شرعه الله من فوق سبعة سموات، او رخصه وقيده..او قال تعدد الزوجات من النصوص القطعية .
    فمن كان واثقا مما يقول، فليدحض لنا حجة (الامام / هاشم الامام) بنصوصه القطعية او بما يسنده من فقه..
    ولك ولهم خالص الود والتقدير

                  

08-02-2014, 09:31 AM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: جمال المنصوري)

    شكرا اخ جمال ونرجو المزيد من من استاذ وشيخ هاشم الامام ومزيدا من التفصيل وشكرا للتجاوب
                  

08-02-2014, 10:36 AM

أحمد الطيب بدرالدين

تاريخ التسجيل: 06-30-2010
مجموع المشاركات: 1953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: جمال المنصوري)

    تحية،
    الأخ أحمدونا ذكر حكم كثيرة للتعدد،
    تسمع بها دائماً عندما يأتي الحديث عن جوازه،
    رغم عدم وجود اي مكان لها في الدين.
    انها فقط من خيال من يفسرون الدين لمصلحتهم.

    الآية الوحيدة واضحة جدا بس الناس تلف و تدور.
    (و ان خفتم ان لا تقسطوا في اليتامى....
    فانكحوا.....)
    يعني التعدد مشرع به فقط لكفيل او ولي أمر
    اليتامى و فقط في حالة الخوف من ظلمهم!!
    مع شرط العدل...
    (و لن تعدلوا)..
    كلام واضح جدا...

    جاء في الحديث:(من لم يستطع فيكم الباء فليصم )...
    اذا الصيام قد يفيد كذلك الزوج،
    في حالة عدم استعداد زوجته فيزيولوجيا،
    و لا شنو؟؟

    ان كان من حكم تحريم الميسر
    انه يزرع البغضاء بين الناس..
    فمن باب أولى منع التعدد لان فيه
    ظلم و أهانه و عدم احترام للزوجة الاولى
    و كسر خاطر أبناءها و بناتها،
    و فيه كذلك ظلم للثانية و بطر..
    يزرع البغضاء و الحقد و يشق العوائل.

    زواج الرجل من اخرى من غير
    الشرط الواضح في الآية،
    يحطم ثقة أطفاله فيه و في من حولهم.
    يشكل موت احد الوالدين
    صدمة هائلة للطفل، بل اكبر صدمة،
    يتعامل معها الطفل مع الشرح
    و الحب و الرعاية من الاسرة.
    كذلك أبغض الحلال فيه صدمة كبيرة له،
    و لكن قد يتفهمها الطفل مع الشرح،
    خاصة في حالة معاناته كشاهد
    من الشجار و العنف المنزلي.
    اما زواج ابيهم من اخرى
    فهذا ما لا يفهمه او يتفهمه الأطفال.

    في الختام:
    التطبيقات الاجتماعية البغيضة مثل التعدد،
    يمكن القضاء عليها بتحقيق العدالة الاجتماعية
    و المساواة بين الرجل و المرأة في الحقوق و الواجبات،
    و دحر فكر اخوان المسلمين المعادي للمرأة
    و تفسيرات الوهابيين الظلامية.

    ياهو دي،،،
                  

08-02-2014, 11:16 AM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: أحمد الطيب بدرالدين)

    والله يا احمد الطيب جبت النجيضة بس يا ليت قومي يعلمون شكرا للمداخلة واثراء الموضوع
    ادعوكم جميعا للاعجاب ومتابعة صفحتي واثرائها بمناقشاتكم وارائكم في الفيس بوك :
    www.facebook.com/preventpolygamyinsudan
                  

08-02-2014, 12:59 PM

الزنجي
<aالزنجي
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 4141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    الاخوان وضاح العباس واحمد الطيب تفسير الاحكام الشرعية بدون مرجعية ومنهجية علمية يعتبر مجرد وجهات نظر واراء شخصية واجتهادات
                  

08-02-2014, 01:08 PM

عبد العزيز محمد عمر

تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 2713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: الزنجي)

    Quote: وقد خدمت غرضها حتى استنفذته،


    سلام

    ليس صحيحاً بالتأكيد ... بل الحاجة للتعدد لا تزال باقية





    الشغيل
                  

08-02-2014, 01:01 PM

مجاهد محمد الهادي
<aمجاهد محمد الهادي
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 1665

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    لو الزوجة الأولى فيها مرض أو علة أيا كانت -- سوء خلق - استحالت العشرة معها وعندها وليدات - شن يسوي الراجل؟

    مش أحسن ليهو يعرس تانية؟ أم أن الأفضل تطليق الأولى وتشتيت الوليدات معاها؟ أم يسوي ليهو خليلة وهو أمر محرم في شرعنا كمسلمين؟

    سلام وضاح .. كل عام والجميع بخير..
                  

08-02-2014, 01:11 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: مجاهد محمد الهادي)

    Quote: السلام عليكم اخي خالد شكرا للرد
    عشان التعدد العدل صعب وصعب شديد كمان نحن ما دايرين اخواتنا من السودانيات يذوقوا المرارة
    وعشان صعب انو زول يتوفر فيهو مؤهلات العدل يجب على الاقل تحديد احقية التعديد لمن له المقدرة ليس
    لمن كل من هب ودب منتظر ردك وتضافاتك للموضوع وشكرا مرة ثانية ؟


    يا أخوي منطقك اعوج
    وما أعتقد حتى المرأة التي تدافع عنها هذه تشاطرك هذا في نص صريح من القرآن
    وحتى لو جينا من ناحية المنطق اللذي تشدقت به
    بتقول حتى لا تظلم أخواتك ( الزوجة الأولى ) طيب في اخواتك اخر لم يتزوجن وممكن من بينهنَّ تكون الزوجة الثانية
    أليست منطقك هذا ظلم للأخت الثانية ؟؟؟
    الحكمة من التعدد اللذي فرضه الله أكبر من فكرك هذا
    قلها صريحة لانريد قرآن وأن تحدد الدولة مثل المسحية زوجة واحدة حتى الموت
    وامش في دربك براك نحن مسلمين وما معاك
                  

08-02-2014, 01:47 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    ولكن يا اخ خالد لغة المنطق والارقام تقول عكس قولك لانه ببساطه عدد النساء اقل من عدد الرجال ب .2% في السودان وكان الرقم اضعاف هذا في 2001 قبل حرب دارفور
    ممكن تقول لي الحكمه من التعدد غير انه كان شريعه مرحلية كان العرب لهم زوجات بالكميات قبل الاسلام حددها الاسلام باربع تمهيدا لتكون واحدة
    منتظر الرد والمبررات والحكم
    شكرا
                  

08-02-2014, 01:40 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: مجاهد محمد الهادي)

    طيب بنفس المنطق اخ مجاهد لو كان الرجل يعاني من هذه العلل فلنقل عله جسدية او حتى خلقية اليس من الاجدى ان تصبر عليه زوجته ولها الاجر ودا البيقولو المنطق والشرع الحنيف وحيعرس تانية لييه؟
    شكرا اخ مجاهد على الرد
                  

08-02-2014, 01:54 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    Quote: ولكن يا اخ خالد لغة المنطق والارقام تقول عكس قولك لانه ببساطه عدد النساء
    اقل من عدد الرجال ب .2% في السودان وكان الرقم اضعاف هذا في 2001 قبل حرب دارفور
    ممكن تقول لي الحكمه من التعدد غير انه كان شريعه مرحلية كان العرب لهم زوجات بالكميات
    قبل الاسلام حددها الاسلام باربع تمهيدا لتكون واحدة
    منتظر الرد والمبررات والحكم
    شكرا


    يا أخي قول كلا غير دا
    سودانك دا كلو من قام لي الليلة مافيه تعداد سكاني صحيح 100% تقديري كل مرة
    ولم يحصر عدد السكان حتى الآن حصر علمي
    وحتى الآن الرقم الوطني
    أصبر وشوف موش ربط الرقم الوطني بأي معاملة
    هناك نفر ليس لهم معاملة مع الدولة سوف يكونوا خارج التعداد وهم كُثر
    طيب جيب لي نسبة الرجال للنساء بعد حروب الأبادة الإنقاذية في الشرق والغرب خلي الجنوب نقل إنفصل

    من اي ناحية كلامك مخالف المنطق ومخالف الشرع
                  

08-02-2014, 05:31 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    بالمناسبه النسبة الجبتها ليك دي بتاعت 2013 عام 2001 كانت نسبة النساء اقل من الرجال ب 2.2% كلامي ما مخالف المنطق انت قول كلام منطقي ياخال
                  

08-02-2014, 05:26 PM

مجاهد محمد الهادي
<aمجاهد محمد الهادي
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 1665

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    Quote: طيب بنفس المنطق اخ مجاهد لو كان الرجل يعاني من هذه العلل فلنقل عله جسدية او حتى خلقية اليس من الاجدى ان تصبر عليه زوجته ولها الاجر ودا البيقولو المنطق والشرع الحنيف وحيعرس تانية لييه؟

    الدين عندنا ما منع مرة انها تتطلق من زوجها لو فيهو علة .. عنة (ضعف جنسي) .. الخ.. زيها زي الراجل واحد..
                  

08-02-2014, 06:49 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: Hashim Elemam)

    السلام عليكم
    التعدد ليس واجباً ولا أمر الله الرجال أمر وجوب أن يعددوا فالممسألة اختيارية وليس فيها أي هضم لحقوق المرأة لأن الزوجة الثانية هي أيضاً امراة وعنده حق الزواج ، فإن كان في التعدد اساءة أو هضم لحقوقهن فليمتنعن عن مشاركة أخواتهن في أزواجهن ولا داعي للقانون ، رغم منع التعدد في أمريكا لكن شريحة من المسيحيين يتزوجون أي عدد من النساء بلا ضابط والمسلمون يعددون أيضاً وإذا سئلوا قالوا إنها girl friend لأن القانون يسمح بتعدد العشيقات ولا يسمح بتعدد الزوجات ، شفت العوج دا كيف ! أمسك في دينك ولا تحرم ما أحله ربك وليكن
    شيخ هاشم,
    ورينا اسم القانون اللا بيسمح بتعدد العشيقات عند المسيحين اسمو شنو.
    و بعدين جارى للمسيحين لييه? هل دى بيحل معضلة التعدد الزوجات فى الاسلام?
    شئ عجيب.
                  

08-02-2014, 02:25 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    سلام يا شباب،
    الآية:
    "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ، وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا"
    بعيداً عن ناس إبن كثير وبقية المفسرين، أعتقد وبعد غلاطي الطويل والقديم لكثيرين حول هذه الآية ومن ضمنهم الأستاذ محمد شحرور، هذه الآية لم تكن الآية التي أباحت التعدد؟؟
    الآية دي إما فيها إشكال في الصياغة نتيجة النقل، أو أنها نزلت لتحدد العدد الأقصى من أمهات اليتمامى الممكن للرجل أن يضيفهم لزوجته أو زوجاته الأخريات
                  

08-02-2014, 02:53 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: أبوبكر عباس)

    اعتقد ان التعدد ليس الزاماً ولكنه خيار متروك وفق شروط واضحة
    اما منعه فهو منع ما حلل ما حلل وفق الشروط المذكورة
    الموضوع ابسط بكثير ولا يحتاج لاجتهاد فقهي
                  

08-02-2014, 05:36 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: عبد الله شم)

    اخ عبد الله
    التعدد نعم ليس ملزم
    نحن لا نريد منعه بالكامل بل تحديد الشروط الواضحة بقانون الاسرة على الاقل
                  

08-04-2014, 09:35 AM

مجاهد محمد الهادي
<aمجاهد محمد الهادي
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 1665

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    Quote: نحن لا نريد منعه بالكامل بل تحديد الشروط الواضحة بقانون الاسرة على الاقل


    ما كان تكتب في العنوان منع - ما كان ناقشناك من أول..
                  

08-02-2014, 05:42 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: عبد الله شم)

    لمن يتحدثون أن التعدد يحل مشكلة العنوسة فهم واهمون.
    فالمعددون لا يتخيرون إلا الجميلات و صغيرات السن اللواتي لن يعانين
    ابدا من مشكلة العنوسة
                  

08-02-2014, 06:34 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: بالمناسبه النسبة الجبتها ليك دي بتاعت 2013 عام 2001 كانت نسبة النساء
    اقل من الرجال ب 2.2% كلامي ما مخالف المنطق انت قول كلام منطقي ياخال


    ما هو مصدرك في النسبة ؟
    علنا منها نستفيد

    وحتى ولو كانت صحيحة فرضاّ هذا لا يَحِقُ لبشر مسلم أن يلغي نص في كتاب الله
    مهما كان المنطق

                  

08-02-2014, 07:15 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: خالد علي محجوب المنسي)


    خلاص يكتفوا بأربعة بس ... هههه

    عصب المشكلة تطرق له الألخت تراجى .. عوائق الزواج الحالة المادية التى تفتح البيت
    وحق القفة يشملها وفواتير كثيرة إيجار بيت، كهربااء وماء ، مدارس، علاج، كساء

    ولذك تتضاءل نسبة العرسان مقابل االكمية الهايلة للبنات فى إنتظار العريس
    ولذك التعدد ما زال حلاً .. وأغنية السباتة تقول .. راجل المرة حلو حلا

                  

08-02-2014, 07:26 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: نادر الفضلى)


    عن نسبة الرجال للنساء أو الذكور للإناث المنسوبة لللبنك الدولى
    بدون تفاصيل الفئات العمرية ونسبة المتزوجين، ومستويات التعليم
    والدخل المادى .. بتكون معلومة عدد النساء أكثر من النساء
    معلومة مضللة ولا تعبر عن واقع الحال .. خاصة لإتخاذ
    قرار وسن قانون بمنع التعدد .. أخشى بتفاصيل المعطيات
    التى ذكرتها يصبح القرار الإجتهاد لفتوى تبيح زيادة العدد
    فوق الأربعة !!

    كما أن الزواج قبول وتوافق وتفاهم ما حتوقفهم صفين
    وتفرض دا ودى يتزوجوا والحكاية تخلص ! وبكرة
    تدور تانى بسبب الطلاقات لعدم التفاهم !!
    وزى ما فى عرس الكورة .. حيسموه عرس الإحصاء
    .. مالكم إطلقتوا .. والله كان زواج إحصاء !!!
                  

08-02-2014, 07:51 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: نادر الفضلى)

    اخ نادر الرجاء اتحافنا بالمزيد عن تحليلك الاحصائي مع اخذك بالاعتبار ان السودان دولة فتيه
                  

08-02-2014, 07:22 PM

أحمد الطيب بدرالدين

تاريخ التسجيل: 06-30-2010
مجموع المشاركات: 1953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    الأخ خالد منسي،
    الاسلام لم يبيح التعدد بشكل مطلق.
    هل يجوز ان تقول: ويل للمصلين! ثم تسكت؟
    مالكم تركزون فقط على الشطر الثاني من أية التعدد؟؟
    آية التعدد أساسها أنصاف اليتامى،
    اي فهم غير ذلك هو من بنات أفكار أعداء المرأة،
    او دعني اسميهم أفضل : أعداء الاسرة.

    ياهو دي،،،
                  

08-02-2014, 07:43 PM

وضاح العباس

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    المصدر الاول الجهاز المركزي للاحصاء رابط الملف لمن اراد تحميله:
    css.escwa.org.lb/sd/1089/Sudan.ppt
    المصدر الثاني مؤشرات البنك الدولي :
    data.albankaldawli.org › المؤشرات
    دا غير البيانات الواردة في استراتيجية السجل المدني عندي في صيغة بي دي اف
    ودا غير نسب منظمات المجتمع المدني بحاول ادرجا في اقرب وقت
                  

08-02-2014, 08:04 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: وضاح العباس)

    Quote: الأخ خالد منسي،
    الاسلام لم يبيح التعدد بشكل مطلق.
    هل يجوز ان تقول: ويل للمصلين! ثم تسكت؟
    مالكم تركزون فقط على الشطر الثاني من أية التعدد؟؟
    آية التعدد أساسها أنصاف اليتامى،
    اي فهم غير ذلك هو من بنات أفكار أعداء المرأة،
    او دعني اسميهم أفضل : أعداء الاسرة.

    ياهو دي،،،


    نحن فهمنا لايس
    كدي اشرح الأية
    وجيب كل ما قيل في تفسيرها
    هل أفهم من كلامك تريد أن تنفي أن التعدد جاء فيه نص صريح في القرآن

    فأن أجبت بنعم فاشرح لنا ومنكم نستفيد

    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 08-02-2014, 08:06 PM)

                  

08-03-2014, 08:31 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: عبد الله شم)

    لمن يتحدثون أن التعدد يحل مشكلة العنوسة فهم واهمون.
    فالمعددون لا يتخيرون إلا الجميلات و صغيرات السن اللواتي لن يعانين
    ابدا من مشكلة العنوسة
                  

08-03-2014, 10:05 PM

أحمد الطيب بدرالدين

تاريخ التسجيل: 06-30-2010
مجموع المشاركات: 1953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: عوض محمد احمد)

    الاخ خالد المنسي،
    بالعكس، نحن نعتقد ان القران
    جاء بنص وحيد و واضح جدا حول التعدد،
    تناولنا في مداخلتينا ما نعتقد انه الفهم الصحيح.

    ياهو دي،،،
                  

08-04-2014, 11:00 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معا لمنع تعدد الزوجات في السودان (Re: أحمد الطيب بدرالدين)

    Quote: ا وضاح كدي عرس انتا في الاول وبعدين نشوف رايك كيف _ طيب اذا الزوجة الاولي راضية والتانية راضية والتالتة راضية والاولاد راضيين والزوج مبسوط يبقي وين المشكلة _ طبعا انتا صديق الجمهوريين ومعجب بيهم وبي افكار الاستاذ _ من حقك _ حيرتني بي حكاية احصائية البنك الدولي _ ناس البنك الدولي خلو ديونهم وعفو قروض حكومة السودان وبقو ساكين حريمنا ونسوانا دي طلقوها ودي بقت ارملة ورجالكم بقو كتار _ بالغو والله


    الأخ / وضاح وضويفه الكرام
    واخص صاحب المداخلة اعلاه الأخ /
    تحية طيبة
    بالتأكيد ان الرضي هو المطلوب، و هو خلاصة ممارسة الحرية الفردية، و عشان تصل الاطراف لهذه الخلاصة لا بد من توفير جميع فرص التوعية والتربية والتعليم لجميع الاطراف من الوصول لهذه النتيجة دون خوف او ارهاب او نقص في المعلومة، واهم معلومة يجب ان تتوفر للطرفين هي ان الاسلام اعطي للرجل هذا الحق، ولكنه لم يفرضه علي النساء، يعني الرجل حر فيما يعتقد، وللمرأة الحرية في رفض الزواج من الرجل حتي بدون ان تبدي الاسباب .. فاذا فهمت المرأة هذا الحق جيدا ومارسته بصورة واعية، فلن يستطيع الرجل الزواج بواحدة ناهيك عن اربعة، وهو ايضا بحكم الوقت الحالي لن يجد ما ملكت ايمانه.
    بنفس هذا القدر فأن دعوة الاخ / وضاح لسن تشريع يجعل الزواج بواحدة امرا ملزما، وله تبعات تشريعية قد تصل الي السجن، فهذا فيه تعدي علي مبدأ الحرية..
    و الحل يكمن اولا واخيرا في التربية اولا، والتعليم ثانيا و الممارسة ثالثا، وهذه تبدأ من المنزل، المدرسة ثم المجتمع، فمسئولية فعلي الاسرة هي ان تربي ذريتها علي الحرية وممارستها بصورة تتدريجية ممنهجة ، والا تفرق في ذلك بين الذكر والانثي، يتمكن الجميع في مقبل حياتهم ان يحسنوا استخدامها، وأن اختار فسيحسنون الاختيار،وستعلم الاناث انهن مساويات في القيمة الانسانية للرجل، وليعلمن ان الدين الاسلامي لا يفرض عليهن ان يتزوجن من الرجل المتزوج، وانه ليس من حرمات الله ان تشترط علي المتقدم للزواج منها عدم الزواج عليها، كما انها ليست مسئولة عما يسمي العنوسة، وأ، لها الحق كل الحق في ان تشترط ما تشاء في قسيمة الزواج ما لم يكن محرما بنص واضح وصريح، ولها ان ترفض او توافق علي مسألة الزواج من المتزوج بملء ارادتها، وبعد داك ما بتكون في مشكلة اذا اختارت بملء ارادتها...
    الشيء الثاني: المعادلة ذات طرفين:
    - المرأة
    - الرجل.
    فكما للرجل الحق في التمتع بحريته للمرأة ايضا ان تتمتع بحريتها، فمن رغب عنها، لها الحق في الرغبة عنه، واذا اراد طلاقها، فلها الحق ان تشترط في عقد الزواج ان تكون لها العصمة ايضا، فكما يكون للرجل الحق في تطليقها متي شاء، فأن لها نفس الحق في ان تطلقه متي شاءت. فكما له الاعتذار بالرغبات الانسانية، لها ايضا نفس الاعذار..
    بجانب انو الاية {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا } فيها اكثر عن خيار:
    1- ان خفتم الا تقسطوا في اليتامي - ( انْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ)
    2- فأن خفتم الا تعدلوا - ( فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )
    لماذا قال في ا الاولي (أ، خفتم الا تقسطوا) (مثني وثلاث ورباع)
    ولماذا قال في الثنية (فأن خفتم الا تعدلوا) (فواحده ) هذا خيار..
    (أو ما ملكت ايمانكم) وهذا خيار اخير.
    هنا تبرز اسئلة مشروعة تبحث لها عن اجابة:
    - ما الفرق بين القسط والعدل ؟
    - ولماذا ختمها بهذه الخلاصة ( ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا) ؟
    هل قصد بها (مثني وثلاث ورباع) ام (فواحدة ) أو (ما ملكت ايمانكم) ؟
    ولك شكري وتقديري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de