أحكام التلاوة :المقطوع والموصول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 10:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2014, 03:47 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أحكام التلاوة :المقطوع والموصول

    تعريف المقطوع:هي الكلمة التي تفصل عما بعدها في رسم المصاحف العثمانية.
    تعريف الموصول:هي الكلمة التي توصل بما بعدها في رسم المصاحف العثمانية.
    المقطوع هو الأصل لأن الأصل أن ترسم الكلمة مفصولة عن غيرها, والمفصول فرع عن الموصول.
    والمقطوع والموصول من خصائص الرسم العثماني الذي يجب علي القارئ أن يهتم به ولا يجوز مخالفته, فإن كانت الكلمة مقطوعة وقف عليها بالقطع وإن كانت موصولة وقف عليها بالوصول.
    والوقف علي المقطوع والموصول لا يكون إلا في مقام التعليم أو الاختبار أو الاضطرار لأن المقطوع ليس محلا للوقف عادة, فلا يجوز تعمد الوقف علي المقطوع.
    حكمه :سنة ولا يجوز مخالفته .
    فائدة: فائدة معرفة المقطوع والموصول الوقف علي الكلمة حسب رسمها في التعليم والاختبار أو لضيق نفس.

    و إليك تفاصيل المقطوع والموصول:-
    أولا: ( أن ) المفتوحة الهمزة الساكنة النون مع ( لا ) النافية .
    وهي على ثلاثة أقسام :
    القسم الأول: مقطوعة في عشر مواضع وهي:
    1- قوله تعالى { حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ } الأعراف
    2- قوله تعالى { أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ } الأعراف
    3- قوله تعالى { وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ } التوبة
    4- قوله تعالى { َأَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ }هود
    5- قوله تعالى { أَن لاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ } هود
    6- قوله تعالى { أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً } الحج
    7- قوله تعالى { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ }يسن
    8- قوله تعالى { أَنْ لَّا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ } الدخان
    9- قوله تعالى { عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً } الممتحنة
    10- قوله تعالى { أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ } القلم
    القسم الثاني: مختلف فيها في موضع واحد وهو:
    1-قوله تعالى { أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ } الأنبياء . في بعض المصاحف بالقطع والبعض بالوصل , والمختار فيه القطع وعليه العمل .
    القسم الثالث: موصولة فيما عدا المواضع السابقة نحو قوله تعالى{ ألا تعبدوا إلا الله إني لكم منه نذير وبشير }هود
    ثانيا : ( إن )مكسورة الهمزة مخففة النون مع ( ما ).
    وهي على قسمين وهما:
    القسم الأول : مقطوعة في موضع واحد وهو قوله تعالى { وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ } الرعد
    القسم الثاني : موصولة فيما عدا الموضع السابق نحو قوله تعالى{ إِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً } الأنفال
    ثالثا: ( عن ) مع ( ما )
    وهي على قسمين وهما:
    القسم الأول: مقطوعة في موضع واحد وهو قوله تعالى { فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ } الأعراف
    القسم الثاني: موصولة فيما عدا الموضع السابق نحو قوله تعالى{ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ } الصافات
    رابعا: ( من ) الجارة مع ( ما )
    وهي على ثلاثة أقسام:
    القسم الأول: مقطوعة في موضعين وهما 1- قوله تعالى{ َفمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم }النساء 2- قوله تعالى{ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم } الروم
    القسم الثاني: مختلف فيها في موضع واحد وهو قوله تعالى { وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم } المنافقون. والعمل على القطع
    القسم الثالث: موصولة فما عدا المواضع الثلاثة السابقة نحو قوله تعالى { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } البقرة
    فائدة: تقطع ( من ) الجارة الداخلة على الاسم الظاهر عن ( ما ) نحو قوله تعالى{ من مال وبنين } المؤمنون
    خامسا: ( أم ) مع ( من ) الاستفهامية
    وهي على قسمين وهما:
    القسم الأول: مقطوعة في أربعة مواضع وهي:
    1- قوله تعالى { أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً } النساء
    2- قوله تعالى { أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ } التوبة
    3- قوله تعالى { أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَّنْ خَلَقْنَا } الصافات
    4- قوله تعالى { أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ } فصلت
    القسم الثاني: موصولة فيما عدا المواضع السابقة نحو قوله تعالى{ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ } يونس
    سادسا : ( أن ) المفتوحة الهمزة الساكنة النون عن ( لم )
    وهي مقطوعة في موضعين وهما:
    1- قوله تعالى: { ذَلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ } الأنعام 2- قوله تعالى: { أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ }البلد
    سابعا : ( إن )مكسرة الهمزة مشددة النون عن ( ما )
    وهي على ثلاثة أقسام وهي:
    القسم الأول : مقطوعة في موضع واحد وهو قوله تعالى { إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ } الأنعام
    القسم الثاني: مختلف فيها في موضع واحد وهو قوله تعالى { إِنَّمَا عِندَ اللّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ } النحل والوصل أشهر وعليه العمل
    القسم الثالث: موصولة فيما عدا الموضعين السابقين نحو قوله تعالى { إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ } النساء
    ثامنا : ( أن ) مفتوحة الهمزة مشددة النون مع ( ما ) الموصولة .
    وهي على ثلاثة أقسام .
    القسم الأول: مقطوعة في موضعين وهما:
    1- قوله تعالى { وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ } الحج 2- قوله تعالى { وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ } لقمان
    القسم الثاني : مختلف فيها في موضع واحد وهو قوله تعالى { وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ } الأنفال والراجح الوصل وعليه العمل
    القسم الثالث : موصولة فيما عدا المواضع الثلاثة السابقة نحو{ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ } التغابن
    تاسعا: ( حيث ) مع ( ما ) مقطوعة في موضعين وهما:
    1- قوله تعالى { وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ } البقرة
    2- قوله تعالى { وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ } البقرة
    عاشرا: ( كل ) مع ( ما )
    وهي على ثلاثة أقسام:
    القسم الأول : مقطوعة في موضع واحد وهو قوله تعالى{ وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ } البقرة
    القسم الثاني: مختلف فيها في أربعة مواضع:
    1- قوله تعالى { ُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا } النساء والعمل على القطع
    2- قوله تعالى { كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا } الأعراف والعمل على الوصل
    3-قوله تعالى { ُلَّ مَا جَاء أُمَّةً رَّسُولُهَا } المؤمنون والعمل على القطع
    4- قوله تعالى { كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ } الملك والعمل على الوصل
    القسم الثالث : موصولة فيما عدا المواضع الخمسة السابقة نحو قوله تعالى { كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ } آل عمران
    الحادي عشر : ( بئس )مع ( ما )
    وهي على ثلاثة أقسام
    القسم الأول : موصولة في موضع واحد وهو قوله تعالى{ بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ } البقرة
    القسم الثاني: مختلف فيها في موضعين
    1- قوله تعالى { قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ } البقرة
    2- قوله تعالى{ قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ }الأعراف والعمل على الوصل
    القسم الثالث : مقطوعة في غير الواضع الثلاثة السابقة نحو قوله تعالى { فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ } آل عمران
    الثاني عشر: ( في ) مع ( ما ) الموصولة
    وهي على ثلاثة أقسام
    القسم الأول : مقطوعة في موضع واحد وهو قوله تعالى { أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ } الشعراء
    القسم الثاني: مختلف فيها في أحد عشر موضعا والعمل فيها على القطع وهي:-
    1- قوله تعالى { فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ } البقرة
    2- قوله تعالى { فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا } المائدة
    3- قوله تعالى { ي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ } الأنعام
    4- قوله تعالى { فِي مَا أُوْحِيَ } الأنعام
    5- قوله تعالى { فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ } الأنبياء
    6- قوله تعالى { فِي مَا أَفَضْتُمْ } النور
    7- قوله تعالى { فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ } الشعراء
    8- قوله تعالى { فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ } الروم
    9- قوله تعالى { فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } الزمر
    10- قوله تعالى { فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } الزمر
    11- قوله تعالى { فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ } الواقعة
    القسم الثالث: موصولة في ما عدا المواضع السابقة نحو قوله تعالى { فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } البقرة
    الثالث عشر: ( أين ) مع ( ما )
    وهي على ثلاثة أقسام
    القسم الأول: موصولة في موضعين وهما:
    1- قوله تعالى { فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ } البقرة الموضع الأول بالفاء
    2-قوله تعالى { أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ } النحل
    القسم الثاني: مختلف فيها في ثلاثة مواضع
    1- قوله تعالى { أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } النساء والعمل على الوصل
    2- قوله تعالى { وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ } الشعراء والعمل على القطع
    3- قوله تعالى { مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً } الأحزاب والعمل على الوصل
    القسم الثالث: مقطوعة في ما عدا المواضع الخمسة السابقة نحو قوله تعالى { وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ } الحديد
    الرابع عشر : ( أن ) مفتوحة الهمزة ساكنة النون مع( لن )
    وهي على ثلاثة أقسام
    القسم الأول: موصولة في موضعين وهما
    1- قوله تعالى { أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِداً } الكهف
    2- قوله تعالى { أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ } القيامة
    القسم الثاني : مختلف فيها في موضع واحد وهو قوله تعالى { عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ } المزمل والعمل فيه على القطع
    القسم الثالث: مقطوعة فيما عدا المواضع الثلاثة السابقة نحو قوله تعالى { أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ } البلد
    الخامس عشر : ( أن ) مفتوحة الهمزة ساكنة النون مع( لو )
    وهي على قسمين :-
    القسم الأول: مقطوعة في ثلاثة مواضع
    1- قوله تعالى { أَن لَّوْ نَشَاء أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ } الأعراف
    2-قوله تعالى { أَن لَّوْ يَشَاءُ اللّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً } الرعد
    3-قوله تعالى { أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ } سبأ
    القسم الثاني:مختلف فيها في موضع واحد وهو قوله تعالى{ وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ } الجن
    السادس عشر: ( كي ) مع ( لا ) النافية
    وهى على قسمين :
    القسم الأول: مقطوعة في ثلاثة مواضع
    1- قوله تعالى { لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً } النحل
    2- قوله تعالى { لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ } الأحزاب
    3-قوله تعالى { كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ } الحشر
    القسم الثاني : موصولة في أربعة مواضع وهي
    1- قوله تعالى { لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَى مَا فَاتَكُمْ } آل عمران
    2- قوله تعالى { لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً } الحج
    3- قوله تعالى { لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ } الأحزاب
    4- قوله تعالى { لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ }الحديد
    السابع عشر: ( عن ) مع ( من ) الموصولة
    وهي تقطع في موضعين وهما:
    1- قوله تعالى { فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ } النور
    2- قوله تعالى : { فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا } النجم وليس في القرآن غيرهما .
    الثامن عشر: ( يوم ) مع ( هم )
    وهي على قسمين:
    القسم الأول: مقطوعة في موضعين :-
    1- قوله تعالى { يَوْمَ هُم بَارِزُونَ } غافر
    2 - قوله تعالى { يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ } الذاريات .
    و ( هم ) ضمير متصل في محل جر مضاف إلى ( يوم ) لذلك أصبحت الكلمة كلمة واحدة
    التاسع عشر : ( مال ) وهي لام الجر مع مجرور
    وهي على قسمين :
    القسم الأول: مقطوعة في أربعة مواضع
    1- قوله تعالى { فَمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ } النساء
    2- قوله تعالى { َ مَالِ هَذَا الْكِتَابِ } الكهف
    3- قوله تعالى { مَالِ هَذَا الرَّسُولِ } الفرقان
    4- قوله تعالى { فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا } المعارج
    ويجوز الوقف على ( ما ) أو على ( اللام ) في الاضطرار والاختبار ولكن لا يجوز الابتداء بـ (اللام ) ولا بما بعدها بل الابتداء بما قبلها
    القسم الثاني: موصولة فيما عدا المواضع الأربعة السابقة نحو قوله تعالى { مالكم كيف تحكمون } الصافات
    العشرون : ( لات ) مع ( حين )
    في موضع واحد في القرآن , وقد وقع فيه الخلاف فالبض بالقطع والبعض بالوصل والصحيح الوصل على أن ( لات ) كلمة مستقلة و( حين ) كلمة مستقلة , ( ولات ) نافية دخلت عليها تاء التأنيث . ويجوز الوقف في الاضطرار والاختبار علي (لات) ولكن لا يجوز الابتداء بـ ( حين ) بل الابتداء بكلمة ( ولات ) .
    الحادي والعشرون: ( إن ) مكسرة الهمز مخففة النون مع ( لم )
    وهي على قسمين:-
    القسم الأول : موصولة في موضع واحد وهو قوله تعالى { فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ } هود
    القسم الثاني: مقطوعة فيما عدا الموضع السابق نحو قوله تعالى{ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا } الأعراف
    الثاني والعشرون: اتفقت المصاحف على قطع الكلمات الآتية:
    1- ( أيا ) مع ( ما ) في موضع واحد وهو قوله تعالى { أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى } الإسراء. ويجوز الوقف على ( أيا ) أو على ( ما ) في الاضطرار والاختبار أما الابتداء فلا يكون إلا ( بأيا ) فقط
    2- ( ابن ) مع ( أم ) وهو في موضع واحد في قوله تعالى { قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي } الأعراف, ويجوز الوقف في الاضطرار والاختبار على ( ابن ) أو على ( أم ) ولكن الابتداء لا يكون إلا بكلمة ( ابن أم)
    3- ( إل )مع ( ياسين ) في موضع واحد من القرآن وهو قوله تعالى{ سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ } الصافات وهي مقطوعة في الرسم , وهي عند حفص بكسر الهمزة وعليه تكون كلمة واحدة .
    الثالث والعشرون: اتفقت المصاحف على وصل الكلمات الآتية
    1- ( إن ) الشرطية مع ( لا ) النافية نحو قوله تعالى{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ } التوبة
    2- ( أم ) مع ( ما ) نحو قوله تعالى { أَمَّا يُشْرِكُونَ } النمل
    3- ( نعم ) مع ( ما ) نحو قوله تعالى { فَنِعِمَّا هِيَ } البقرة
    4- (كأن ) المشددة مع ( ما ) نحو قوله تعالى { فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء } الحج
    5- ( أي ) مع ( ما ) نحو قوله تعالى { أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ } القصص
    6- (مهما) نحو قوله تعالى { وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ } الأعراف
    7- ( رب ) مع ( ما ) نحو قوله تعالى { رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ } الحجر ولا ثاني لها
    8- ( من ) الجارة مع ( من ) الموصولة نحو قوله تعالى { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ } البقرة
    9- (من ) الجارة مع ( ما ) الاستفهامية المحذوفة الألف نحو قوله تعالى { فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ } الطارق
    10- ( في ) مع ( ما ) الاستفهامية المحذوفة الألف نحو قوله تعالى { قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ } النساء
    11- (عن ) مع ( ما ) الاستفهامية المحذوفة الألف في موضع واحد وهو قوله تعالى { عَمَّ يَتَسَاءلُونَ } النبأ
    12- ( وي ) مع ( كأن ) في قوله تعالى { وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } القصص
    13- ( الياس ) في نحو قوله تعالى { وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ } الصافات
    14- ( يبنؤم )في قوله تعالى { قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي }الأعراف
    15- ( يوم ) مع ( إذا )نحو قوله تعالى { يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } الغاشية وهو موضع واحد
    16- ( حين ) مع ( إذا ) نحو قوله تعالى { وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ } الواقعة وهو موضع واحد
    17- ( كالوهم ) و ( وزنوهم) في قوله تعالى { وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ } المطففين
    18- ( أل ) التعريفة مع ما بعدها لكثرة دورانها نحو قوله تعالى { الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ } الرحمن
    19- ( ها ) النبيه نحو قوله تعالى { هَاأَنتُمْ هَؤُلاء } آل عمران
    20- ( يا ) النداء نحو قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ }


    وإليك أبيات ابن الجزري:

    واعرف لمقطوع و موصول وتا ***في مصحف الإمام فيما قد أتى

    فاقطع بعشر كلمات أن لا*** مع ملجأ ولا إله إلا

    وتعبدوا ياسين ثاني هود لا*** يشركن تشرك يدخلن تعلوا على

    أن لا يقولوا لا اقول إما ***بالرعد كالمفتوح صل وعن ما

    نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا*** خلف المنافقين أم من أسسا

    فصلت النسا وذبح حيث ما*** وأن لم المفتوح كسر إن ما

    الانعام والمفتوح يدعون معا ***وخلف الانفال ونحل وقعا

    وكل ما سألتموه واختلف ردوا كذا*** قل بئسما والوصل صف

    خلفتموني واشتروا في ما اقطعا*** أوحي أفضتم اشتهت نبلوا معا

    ثاني فعلن وقعت روم كلا ***تنزيل شعراء وغيرها صلا

    فأينما كالنحل صل ومختلف*** في الشعرا الاحزاب والنسا وصف

    وصل فإلم هود ألن نجعلا ***نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على

    حج عليك حرج وقطعهم ***عن من يشاء من تولى يوم هم

    ومال هذا والذين هؤلا تحين ***في الإمام وصلا وقيل لا

    كالوهم أو وزنوهم صل كذا ***من أل ويا وها لا تفصل

    والله أعلم
    المصدر: http://egyig.com/Public/articles/qrecite/11/87008073.shtml
                  

07-30-2014, 06:34 AM

مكاوى واوه
<aمكاوى واوه
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام التلاوة :المقطوع والموصول (Re: قصي محمد عبدالله)

    جزاك الله خيراً.
    اليس كان من الافضل تقسيم كل هذا الموضوع علي عدة اجزاء حتي يتسني لنا فهمه علي تروي؟
    فايق احترامي.
                  

07-30-2014, 12:46 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام التلاوة :المقطوع والموصول (Re: مكاوى واوه)

    شكرا أخي مكاوي على المداخلة:
    Quote: اليس كان من الافضل تقسيم كل هذا الموضوع علي عدة اجزاء حتي يتسني لنا فهمه علي تروي؟

    الموضوع لا يمكن تقسيمه، ولو ركزت قليلا ستجد نفسك فاهمه كله من غير أن تحفظ شيئا،
    فكل مافيه يتلخص في الرسم العثماني ، مثلا (أن لا / ألا) ( حيث ما / حيثما ) (إن ما / إنما ) وكيفية الوقف في كلا الحالتين.
    تقديري واحترامي
                  

07-30-2014, 01:09 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هاء التأنيث التي يوقف عليها بالهاء (Re: قصي محمد عبدالله)

    تعريف هاء التأنيث :هي التي تدل علي المؤنث نحو(قالت ) .
    وتكون في الفعل: إذا كان الفاعل مؤنث نحو: قوله تعالي (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ) الشعراء, وتسمي حينئذ تاء التأنيث, لأنها تدل علي تأنيث الفاعل وهي مرسومة بالتاء المفتوحة اتفاقا, ولا يوقف عليها إلا بالتاء كالوصل.
    وتكون في الاسم : والأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة وتوصل بهاء ويوقف عليها بالهاء , وتسمي هاء التأنيث نحو{رحمة,نعمة,جنة}لكن المصاحف العثمانية خالفت الأصل في بعض المواضع وكتبت بالتاء المفتوحة ,ويوقف عليها بالتاء عند الاضطرار أو الاختبار تبعا للرسم..
    أنواع تاء التأنيث في القرآن :
    1- نوع مرسوم بالهاء والذي يسمى بالتاء المربوطة : نحو : ( الصلاة ) .
    2- نوع مرسوم بالتاء والذي يسمى بالتاء المفتوحة: نحو: ( نعمت ). وهذا النوع ينقسم إلى قسمين :
    1– قسم اتفق القراء على قراءته بالإفراد: وهو ثلاثة عشرة كلمة وهي:
    [ 1- رحمت 2- نعمت 3- امرأة 4- سنت 5- معصيت 6- كلمت 7 - بقيت 8- قرت 9- فطرت 10- فطرت 11- شجرت 12 - جنت 13- ابنت ]
    قسم اختلفوا فيه بين الإفراد والجمع: وهو سبع كلمات وهي:
    [1- آيات 2-غيابات 3 - كلمت 4- الغرفات 5- بينت 6- ثمرات 7 - جمالات]
    القسم الأول: وهوا لذي اتفق علي قراءته بالإفراد
    الكلمة الأولي: رحمت
    وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1-قوله تعالي{ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ } البقرة.
    2-قوله تعالي{ إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }الأعراف.
    3-قوله تعالي{ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ } هود.
    4-قوله تعالي{ ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا }مريم
    5-قوله تعالي{ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ } الروم.
    6-قوله تعالي{ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ }الزخرف.
    7-قوله تعالي{ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } الزخرف.
    وما عدا هذه المواضع السبعة رسمت بالتاء المربوطة نحو{ َلا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ }ويوقف عليها بالهاء.
    الكلمة الثانية : نعمت
    رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعا ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1-قوله تعالي{ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ } البقرة.
    2- قوله تعالي { وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء }آل عمران.
    3- قوله تعالى { اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ } المائدة.
    4- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً } إبراهيم.
    5- قوله تعالى { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا }إبراهيم.
    6- قوله تعالى { وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ } النحل .
    7- قوله تعالى { يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا } النحل .
    8- قوله تعالى { وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ } النحل.
    9- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ } لقمان .
    10-قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } فاطر.
    11- قوله تعالى { فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ } الطور .
    وما عدا هذه المواضع السابقة رسمت بالهاء نحو{ أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ }النحل .ويوقف عليها بالهاء .
    الكلمة الثالثة: لعنت
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما:-
    1- قوله تعالي { َنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } آل عمران.
    2-قوله تعالي { وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ }النور .
    وما عدا الموضعين السابقين مرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو {أولئك عليهم لعنة الله }البقرة.
    الكلمة الرابعة : امرأت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1- قوله تعالي { إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ }آل عمران .
    2- قوله تعالي { امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا } يوسف .
    3- قوله تعالي { َقالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ }يوسف .
    4- قوله تعالي { اِمْرَأَةَ نُوحٍ }التحريم .
    5- قوله تعالي { وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ } التحريم.
    6- قوله تعالي { امْرَأَةُ عِمْرَانَ } التحريم .
    وما عدا المواضع السبعة السابقة رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو{ وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ } النساء .
    الكلمة الخامسة : معصيت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما:
    1- قوله تعالي { وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة
    2- قوله تعالي { فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة.
    الكلمة السادسة: شجرت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو:
    قوله تعالي { إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ } الدخان .
    وما عدا الموضع السابق رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { شَجَرَةِ الْخُلْدِ } طه .
    الكلمة السابعة: سنت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1- قوله تعالي { فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ } الأنفال.
    2- قوله تعالي { فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ }فاطر.
    3- قوله تعالي { فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً }فاطر .
    4- قوله تعالي { وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً } فاطر .
    5- قوله تعالي { سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ }غافر.
    وما عدا المواضع الخمسة السابقة فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ }الفتح.
    الكلمة الثامنة: قرت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو:قوله تعالي { قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ } القصص.
    وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ }السجدة .
    الكلمة التاسعة : جنت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ } الواقعة.
    وماعدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ } آل عمران .
    الكلمة العاشرة: فطرت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } الروم.ولا ثاني لها
    الكلمة الحادية عشرة : بقيت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ } هود.
    وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء وهو قوله تعالي { وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى } البقرة .
    الكلمة الثانية عشر : ابنت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو : قوله تعالي { وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ }التحريم . لا ثاني لها في القرآن
    الكلمة الثالثة عشر : كلمت .
    رسمت بالتاء في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو: قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى } الأعراف.
    فائدة : وقف حفص علي الكلمات الآتية بالتاء كما هي مرسومة بالتاء
    1-{ يا أبت } حيث وقع وهي ثماني مواضع نحو قوله تعالي{ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ } يوسف.
    2-{ مرضا ت } في أربعة مواضع نحو قوله تعالي{ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ } البقرة .
    3-{ذات } وهي مرسومة بالتاء المفتوحة حيث وقعت نحو قوله تعالي { فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ } النمل.
    4-{ هيهات } في موضعين في آية واحدة وهي قوله تعالي { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ } المؤمنون .
    5-{ ولات } في موضع واحد وهو قوله تعالي { وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ } ص .
    6- { اللات } في موضع واحد وهو قوله تعالي{ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }النجم
    القسم الثاني: الكلمات التي اختلف فيها بين الجمع و الإفراد:
    وهي في سبع كلمات, وفي اثني عشر موضعا, وهي:
    الكلمة الأولي: كلمت.
    في أربعة مواضع، قرأها حفص بالإفراد وهي :
    1- قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً } الأنعام.
    2- قوله تعالي { َذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ } يونس.
    3- قوله تعالي { إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ } يونس .
    4- قوله تعالي { وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا } غافر.
    والمشهور والذي عليه العمل أنها في الرسم بالتاء الفتوحة في المواضع الأربعة , وما عدا هذه المواضع الأربعة بالإفراد فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عيها بالهاء نحو قوله تعالي{ َتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ } البقرة .
    الكلمة الثانية : غيابت .
    قرأها حفص بالإفراد في موضعين وهما :
    1- قوله تعالي { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف .
    2- قوله تعالي { وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف .
    الكلمة الثالثة : جمالت .
    قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالي { كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ } المرسلات . ولا ثاني له .
    الكلمة الرابعة: بينت.
    قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالى { أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّنْهُ } فاطر .
    وما عدا هذا الموضع بالإفراد فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ } البينة .
    الكلمة الخامسة : غرفات .
    قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد في قوله تعالي { وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ } سبأ .
    وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا } الفرقان .
    الكلمة السادسة: آيات.
    قرأها حفص بالجمع وهي في موضعين وهما:
    1- قوله تعالي { لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ } يوسف .
    2- قوله تعالي { وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ } العنكبوت.
    وماعدا هذين الموضعين فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ } الحجر .
    الكلمة السابعة: ثمرات:
    قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد وهو : قوله تعالي { وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا } فصلت .
    وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً } البقرة .
    فائدة : يقف حفص علي الكلمات بالتاء المفتوحة إلا كلمتين وهما :
    1-( كلمت ) في الموضع الثاني في يوسف .
    2-( كلمت ) في موضع غافر .
    قال بن الجزري:

    باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء
    ورحمت الزخرف بالتا زبره ***الاعراف روم هود كاف البقرة
    نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا*** أخيرات عقود الثان هم
    لقمان ثم فاطر كالطور ***عمران لعنت بها والنور
    وامرأت يوسف عمران القصص*** تحريم معصيت بقد سمع يخص
    شجرت الدخان سنت فاطر*** كلا والانفال وحرف غافر
    قرت عين جنت في وقعت*** فطرت بقيت وابنت وكلمت
    أوسط الأعراف وكل مااختلف ***جمعا وفردا فيه بالتاء عرف

    والله أعلم.،
    المصدر: http://egyig.com//Public/articles/qrecite/11/87182084.shtml
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de