|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
تتوالى مصائب التصفيات والأغتيالات على أبناء جنوب كردفان ..
تصفية القائد حسين قطر .. مسئول بنك الجبال ..
Quote: قيادات بجبال النوبة تكشف عن تصفية «حسين قطر» . السبت, 19 أيار/مايو 2012 07:10
الخرطوم: «الإنتباهة» كشفت قيادات بارزة بمنطقة جبال النوبة عن تصفية القائد حسين قطر مسؤول بنك الجبال بالمنطقة بعد اختطافه من منطقة الجبال الشرقية، فيما أعلنت القيادات عن اختفاء العشرات بينهم العقيد صديق منصور وآخرون من قيادات المنطقة.وأكد د. علي الشايب القيادي بالمنطقة في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، وجود تذمر واضح للنوبة بسبب ملاحقة أبنائهم من قبل الحركة الشعبية، مبيناً أنهم أدركوا بوعي تام أن أجندة دولة الجنوب لا تصب في إطار مصلحة جبال النوبة وإنسانها، فضلاً عن أن المتمردين الحلو وعقار وعرمان يمثلون مخالب للقوى الدولية المعادية للسودان، مشيراً إلى أن جملة تصفيات واعتقالات واسعة طالت قيادات النوبة البارزين بعد إعلان مواقفهم الواضحة تجاه ممارسات حكومة دولة الجنوب السالبة، مؤكداً أن العقيد صديق منصور يعتبر من القيادات المعتقلة حديثاً، بجانب العديد من ذوي الرتب الصغيرة الذين تم إلحاقهم باللواء تلفون كوكو بمعتقلات ياي بمدينة جوبا.وناشد الشايب المجتمع الدولي والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان، ضرورة التقصي وتقديم المساعدات وحماية أبناء النوبة من عمليات القهر والتصفيات التي طالتهم.
|
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
فى توثيقنا لأنتهاكات الحركة ضد النوبة .. ندلف بكم إلى ملف تعرفونه جميعاً وقد وثقنا فيه حتى صار قضية رأى عام سودانى .. هو سجن القائد تلفون كوكو أب جلحه .. الذى أنتهى به المقام لاجئاً فى فرنسا بسبب الحركة الشعبية .. وهذا الملف شيئ أصبح معلوماً ومتداولاً ومن أراد القراءة فيه فليبحث بأسم تلفون كوكو ..
لكن ما أريد أن أوثق له هنا .. كيف أن الحركة الشعبية أحالت محلية البرام إلى خراب تام بعد نشوب الحرب الحالية عام 2011 .. وبرام هى مسقط رأس القائد تلفون كوكو والتى فاز فيها على الحركة الشعبية .. ومن خلال مأساة برام سوف ترون كيف أنتهكت الحركة الشعبية محليات الحمرة والتيس وتبانجيا وطروجى .. وهى مراكز ثقل سكانى خاصة بالنوبة دون غيرهم .. وجريرتهم الوحيدة أنهم يتبعون إما للقائد تلفون كوكو .. أو الزعيم كبى الغزال الذى غدرت به الحركة .. وهو إحد أهم شيوخ منظمة الدعوة الأسلامية فى الجبال، قضى زهرة شبابه فى خدمة أهله النوبة فى المنطقة وأصبح رئيس د ائرة المؤتمر الوطنى منطق البرام .. صفته الحركة الشعبية من أول نشوب للحرب بينها والمؤتمر الوطنى ..
دعونا نقف معكم حول خلفية تأريخية للقائد تلفون كوكو .. وأنتفاضته ضد الحركة الشعبية بقيادة الحلو ..
Quote: ينحدر تلفون كوكو من منطقة (برام) التي تقع بالريف الجنوبي لمدينة كادوقلي وينتسب الى قبيلة توبو أبا واما ، ، عمل بعد تخرجه في معهد طلحه الزراعي بوزارة الزراعة بمدينة بابنوسة ثم تدرج حتى أصبح خبيراً زراعياً بمؤسسة جبال النوبة الزراعية الأمر الذي أهله للعمل في إدارة صيانة التربة واستثمار الأراضي وبرمجة المياه للمشاريع وذلك في الفترة من 1978 وحتى 1983م،ودلف إلى ميدان العمل السياسي مبكرا وذلك عندما انضم لتنظيم الكمولو السياسي السري الذي كان يعتبر حينذاك المتنفس الوحيد للمثقفين من أبناء جبال النوبة ،وأنضم لصفوف الحركة الشعبية في منتصف العقد قبل الماضي بجانب عدد من قيادات الجبال أمثال عوض الكريم كوكو وصالح إلياس ويوسف كوة،وظل مقاتلا في صفوف الحركة ،بل من أبرز قياداتها الميدانية ،وكان شخصية محبوبة للقائد جون قرنق والذي قال عنه لبعض المقربين في منتصف العقد الماضي ( لو وجدت عشرة رجال من أمثال تلفون كوكو لحكمت كل السودان)، وكان يناديه بلقب مولانا واختاره كراعي للمجلس الإسلامي لجنوب السودان التابع للحركة الشعبية ،وكذلك اختاره لأن يكون رئيساً لهيئة الإمداد الحربي المسئولة عن الاستثمارات المختلفة الزراعية وغيرها والتي تساهم في الدعم الحربي لقوات الحركة الشعبية وكانت لأمانته وعفته دور كبير في أن يحوز على ثقة قائده جون قرنق ويختاره لذلك النوع من الإدارات العسكرية والمهام ،وما يحسب لتلفون أنه لم يفكر قط في خيانة قائده الدكتور جون قرنق أو الانقلاب عليه ،ليظل تلفون هو الرجل والقائد الذي بادل القائد جون قرنق الاحترام والود الصادق والوفاء ،وكان قرنق يحترم له اعتناقه الإسلام وتدينه الظاهر وكان قرنق يحب أن ينادي تلفون بكلمة يا مولانا كثيراً وأحياناً يناديه باسم الإمام الهادي تيمناً بالشهيد الإمام الهادي ،وكان كثيراً ما يدعوه لقراءة آيات من القرآن الكريم في بعض الاجتماعات والمناسبات بالإضافة لما يقرأه البعض من الإنجيل مما يبين شكل العلاقة والاحترام والذي كان سائداً بين الرجلين برغم اختلاف العقيدة الدينية بينهما،وكان الفريق سلفا كير يدرك جيداً التدين الظاهر لتلفون كوكو وقناعاته الإسلامية الراسخة وبعد اتفاقية السلام الشامل عام 2005 م قام بمنح القائد تلفون كوكو منحة للحج وزيارة الأراضي المقدسة. . |
Quote: 4-مايو-2011:اللوري دقّ البوري..من سجون الحركة كوكو يكتسح إنتخابات جنوب كردفان بمسقط رأسه و الابيَض
أكد المسؤلون بحملة المرشح لمنصب الوالى بجنوب كردفان تلفون كوكو إكتساحه لمراكز التصويت بمناطق الريف الجنوبى البرام ومنطقة الابيَض (جاو) مقر قوات الجيش الشعبى وكشف الاستاذ محمد حسن ناصر المستشار القانونى لحمله تلفون كوكو فى تصريح لـ (smc) توقيف الحركة الشعبية لعدد من ضباط النوبة بالجيش الشعبى وإخضاعهم للتحقيق لمعرفة الكيفية التى تم بها توزيع ملصقات الدعاية الانتخابية للمرشح كوكو بصورة سريه بين الجنود موضحاً انه تم منع عدد كبير من العسكريين المنتمين للحركة من الادلاء باصواتهم قبل ان تتدخل منظمات تتبع للأمم المتحدة للسماح لهم بالتصويت وقال ناصر ان الحركة حاولت تضليل الرأى العام بإطلاق شائعة بإنسحاب تلفون من سباق الانتخابات الامر الذى يتنافى مع الجو الديمقراطى للإنتخابات وقال ان نسبة التصويت بمراكز البرام فى اليوم الاول بلغت نسبه عاليه وصلت 100% فى بعضها لصالح كوكو مشيراً الى ان المواطنين فى منطقة الابيَض تدافعو للتصويت وقامو بالهتاف بإسم تلفون كوكو رغم الضغوط التى ما رستها الحركة فى حقهم بالتهديد بالقتل والترحيل شمالاً واوضح ان نسبة التصويت بمراكز كادقلى العشر بلغت 60% فى اليوم الاول دون حدوث خروقات ما عدى قيام بعض المأجورين بتمزيق ملصقات كوكو بصوره يوميه . |
أنتصار القائد تلفون كوكو فى مقر قوات الجيش الشعبى بجنوب كردفان أنتصار كبير لأبناء المنطقة لتغيير خط التبعية والخنوع الذى يقوده القائد عبد العزيز الحلو ومقربيه فى الحركة الشعبية ..
ولكن ما الذى جرى لمنطقة البرام بعد إعلان النتيجة ونشوب الحرب ..؟
نعود ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
إنتفاضة القائد تلفون كوكو ضد قيادة الحركة الشعبية كانت لها أسبابها مثل بقية الأنتفاضات الأخرى التى وثقنا لها .. وهنا ألكس دووال يوثق سجن تلفون كوكو فى المرة الأولى ..
Quote: حول قصة أعتقال السيد\تلفون كوكو كما وردت فى كتاب FACING GENOCIDE - ALEXDe-WAAL أوضح التالى:
كان السيد\تلفون كوكو قد كتب للقائد يوسف كوة عن المجاعة فى المنطقة التى كانت تقع تحت مسئوليته. رد يوسف طالبا منه تجهيز مطار لطائرات الاْغاثة. تم تجهيز المطار وذلك بقطع الاْشجار وتنظيف المنطقة. الاْغاثة التى لم تأت. لذلك كتب السيد\تلفون كوكو خطابا ليوسف ووصفه بالكذب وسلم الخطاب لشقيق يوسف وهو السيد\موسى كوة.
غضب يوسف من مضمون الخطاب وأمر بأعتقال السيد\تلفون كوكو بتهمة insubordination ولم يذكر السبب الحقيقى للاْعتقال.
حقق السيد\يوسف كرة مع تلفون كوكو , وبعده حقق معه السيد\خميس جلاب. أحضر السيد\خميس جلاب حرسه الشخصى وهو أسير حرب والذى شهد بأن تلفون كوكو كان قد أتفق مع القيادة العسكرية الحكومية فى كادقلى بأن يسلمهم المنطقة بدون قتال. هذه الشهادة من أسير حرب غير موثوق بها حيث أنه ربما أدلى بها تحت التهديد.
بناء عليه تم نقل السيد\تلفون كوكو الى مريدى محكوما عليه بالاْعدام.
تلفون كوكو فى دفاعه عن نفسه ذكر بأن يوسف كوة كان قد أمره بكتابة خطاب للقيادة العسكرية فى كادقلى تحدث فيها عن أمر السلام من الداخل, فكيف أتهم بالاْتصال مع العدو ؟
عموما أفرج عن تلفون كوكو فيما بعد وهو موجود فى جنوب السودان الان.
لذا لزم التوضيح. |
خرج عبد العزيز الحلو بعد أتفاقية السلام من السودان وحضر إلى أمريكا حيث أستقر بها سنتين كاملتين .. وحينما طلبت منه الحركة الشعبية فى الجنوب العودة إلى جنوب كردفان وأستلام موقع نائب والى الولاية عن الحركة (كان الوالى مولانا أحمد هارون)، طلب الحلو من ضمن شروط عودته أعتقال وسجن تلفون كوكو .. فقامت الحركة فى الجنوب بسجن تلفون كوكو بدون أى تهمة تذكر .. وظل قابعاً فى السجن لمدة أكثر من عامين ونصف العام حتى أنتهت الأنتخابات وفاز القائد تلفون فى مناطق نفوذه ومريدية فوزاً ساحقاً ..
حينما عاد الحلو .. وقبل الأنتخابات قام بفصل 52 قيادياً من قيادات أبناء النوبة من مؤسسات الحركة الشعبية .. يتهمهم جميعاً بالوقوف إلى صف القائد تلفون كوكو .. وقام الحلو لذات السبب بعزل قبائل من النوبة بأكلمها من مؤسسات الحركة الشعبية ..
جاييكم ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
دعونا نقف على ما نشر فى الصحف عند إسترداد منطقة البرام وطروجى .. قبل أن نوريكم ماذا فعلت بها الحركة الشعبية ..
Quote: طروجي .. الطريق إلي كادوا طروجي .. الطريق إلي كادوا تحرير طروجي يعني "انقطاع الإمداد فنيا ولوجستيا" من قوات الجبهة الثورية 01-08-2014 01:37 PM أعلنت القوات المسلحة علي لسان الناطق الرسمي باسمها العقيد الصوارمي خالد سعد أن قواتها دخلت مناطق "طروجي"، انقلولو والدبكاية" في محلية البرام في ولاية جنوب كردفان وهي مناطق إستراتيجية وعسكرية مهمة وحدودية مع منطقة فاريانق في ولاية الوحدة بدولة جنوب السودان ظلت تسيطر عليها قوات التمرد قرابة العامين.
وقالت القوات المسلحة في بيان لها أن قواتها قد تمكنت من دخول المناطق المذكورة بعد أن طردت منها فلول الجبهة الثورية والتي فرت هاربة مخلفة وراءها عدداً من القتلى والعتاد الحربي، مؤكدة في ذات الوقت أنها أكملت المرحلة الأولي من عمليا "الصيف الحار" في الجبال الغربية، وقالت أن عملياتها ستتواصل في التقدم في كافة المحاور، وقال أنها احتسبت عددا من الشهداء والجرحى.
العملية في حد ذاتها اعتبرها مراقبون خطوة مهمة للسيطرة علي مداخل جنوب كردفان مع دولة جنوب السودان، وقالوا أنها قد حسمت الجدل والمغالطات الدائرة بشأن اشتراك قوات الجبهة الثورية في الحرب التي لا زالت مشتعلة بين سلفاكير ومشار في دولة جنوب السودان، التي كادت أن تتسبب في أزمة أخري بين السودان والدولة الوليدة.
مصادر "خاصة" كشفت "للصحافة" نجاح قائد التمرد عبد العزيز الحلو في الهرب من طروجي الي داخل مناطق الجبال الجنوبية قبيل لحظات من وصول القوات السودانية إليها، تماماً كما أكدت مصادر أخري تمكن اللواء أسكيال كوكو تلودي أحد أبرز قيادات الحلو الميدانية من الفرار في "عرديبة" بالمنطقة الشرقية فيما لا زالت القوات المسلحة تطارده وتواصل عملياتها العسكرية في المنطقة الشرقية في الجزء الغربي والجنوبي الغربي من محلية العباسية.
وتتوقع ذات المصادر القضاء علي التمرد في منطقة طاسي الإستراتيجية والتي تمثل مقر تقلي الإسلامية قريباً، بينما كشفت مصادر أخري عن عمليات عسكرية شرسة تقودها القوات المسلحة لتحرير "البرام" عاصمة المحلية "40" كيلو متر جنوب كادقلي والتي تبعد "60" كيلو متر شمال فاريانق بدولة جنوب السودان وجدت مقاومة عنيفة من قبل قوات الجبهة الثورية، فيما أكد نفر من أهالي مناطق أم شعران واللحيمر التين تقعان تحت سيطرة القوات الحكومية وتتبعان لذلك المحلية وعلي مقربة من حاضرة المحلية تواصل العمليات العسكرية الحكومية بقوة.
وتتوقع ذات المصادر دخول الجيش مدينة البرام قريباً جداً، فيما كشف لـ"الصحافة" معتمد محلية البرام المهندس جابر ابراهيم تيه عن مسيرة كبري تسيرها الإدارة الأهلية لمنطقة البرام بكادقلي الي الفرقة "14" مشاة بكادقلي تعلن من خلالها وقوفها مع القوات المسلحة في خندق واحد ومساندتها ودعمها اللامحدود لها لتحرير كافة المناطق بجنوب كردفان.
الأوضاع هنا في كادقلي تعيش مستبشرة بالعام 2014 بينما لازالت التهاني والتبريكات والبشريات تنهال علي حكومة الولاية والقوات المسلحة.
ويقول مواطنون في حديثهم لـ"الصحافة": دخول البرام يعني الكثير لوضع حد لنهاية الحرب في جنوب كردفان، وقد سيرت كادقلي مسيرة حافلة تقدمها والي الولاية ادم الفكي ورئيس المجلس التشريعي الهادي عثمان اندو وقيادات الإدارات الأهلية والأعيان والدستوريين والتنفيذيين والسياسيين والمواطنين رجالاً ونساء صوب الفرقة "14" مشاة كادقولي استبشاراً باستعادة العرديبة، وقد كانت المسيرة بذاتها دفعة معنوية قوية للقوات المسلحة وقد جاءت نتائجها كما وعد قائد الفرقة اللواء الدكتور عبد الهادي عبد الله قائلاً بان القوات المسلحة ستتقدم تنفيذاً بما وعدت "تسليم جنوب كردفان خالية من التمرد خلال عمليات الصيف الحار الجاري".
إلا أن "طروجي" الإستراتيجية ليست بالمنطقة السهلة فقد شهدت عدة معارك بين قوات التمرد والقوات الحكومية، وقد سيطرت عليها قوات التمرد ذاتها ضمن أحداث 6/6/ 2011م التي اشتغلت الحرب بموجبها في جنوب كردفان، استردتها القوات الحكومية في ديسمبر 2011 المرة الأولي، إلا أن العملية بذاتها أصبحت سجالا بين القوات الحكومية وقات الحركة فقد تمكنت قوات التمرد من انتزاعها ثانية في فبراير 2012 وظلت المنطقة منذ تلك الفترة في حضن التمرد، قبل أن تعلن القوات الحكومية دخلوها أمس الأولي بينما تكذب قوات الجبهة الثورية بيان القوات المسلحة وتقول أنها لازالت تسيطر علي هذه المناطق، إلا أن مراقبين وصفوا الخطوة بأنها لرفع الروح المعنوية لقوات الجبهة الثورية، وقالوا أنها تلقت هزيمة نكراء تكبدت فيها خسائر فادحة مئات من القتلى وعشرات من الآليات ما بين مدمرة وبحالة جيدة ولكن ستظل قوات الجبهة الثورية تقاتل بقساوة وربما تحول ميدان المعركة لحرب عصابات "الغوريلا" لأن هزيمتها في منطقة البرام يعن "نهايتها".
ولكن دعونا نتساءل أين تقع طروجي وما أهميتها؟ تعبر منطقة "طورجي" منطقة عسكرية إستراتيجية مهمة وتقع علي بعد "27" كيلومتر شمال "بحيرة الأبيض" والتي تعتبر أكبر مصدر للمياه في المنطقة، كما تعتبر طروجي بذاتها معقل تمركز وانتشار الفرقة التاسعة للجيش الشعبي، وهي منطقة الإمداد العسكري الرئيس لقوات الجبهة الثورية والتي تنطلق من داخل أراضي جنوب السودان عبر ولاية الوحدة والتي ظلت تنفيها حكومة الجنوب بشدة، ولا يستبعد ان تكون الخطوة ذاتها احدي مهام وبنود "القمة" بين سلفاكير رئيس دولة جنوب السودان والبشير رئيس السودان بوفده الرفيع علاوة علي التوسط بين الطرفين لإنهاء الحرب والجلوس للتفاوض، إلا أن قيادات عسكرية تحدثت لـ(لصحافة) قائلة أن تحرير طروجي قائلة أن تحرير طروجي يعني "انقطاع الإمداد فنيا ولوجستيا" من قوات الجبهة الثورية والتمرد في جبال النوبة، تماماً كما أكدها لـ"الصحافة" قائد مجموعة جبهة جبال النوبة أصحاب القضية الحقيقيين اللواء عبد الباقي العائد من صفوف التمرد بأن استعادة القوات الحكومية لطورجي يعني "عزل التمرد من أي امتداد" وبالتالي ستساهم العملية في "تعجيل العملية التفاوضية وبصورة جادة" إلا أن قرفة عاد قائلاً السيطرة عسكرياً علي طروجي تعني السيطرة علي منطقة الأبيض كمنطقة إمداد مائي مهم للجبال، كما تعني بذاتها السيطرة علي الدار وانقولو والدبكاية والتيس وفاما والشاشات والزحف علي البرام وتبانيا الإستراتيجية الأخرى المهمة والتي تعبر رئاسة الحلو العسكرية وقد ظل يتواجد فيها ويدير منها عملياته العسكرية واللوجستية حتي فترة قريبة، إلا أن قرفة أشار بكل وضوح قائلاً السيطرة علي طروجي تعني اقتراب تحرير "تبانيا" والتي تبعد عنها "10" كيلو شمال شرق، والزحف في الطريق الي "كاودا" "40" كيلومتر في الشمال الشرقي والمحصنة بمنطقة لويري العسكرية، المهمة والإستراتيجية والتي يطلق عليها "قاعدة يوسف كوة العسكرية" ، بينما تتوقع قيادات عسكرية دخول القوات المسلحة كاودا خلال الشهر الجاري.
"طروجي" تقع في محلية البرام وهي ذات المحلية التي ينحدر منها القائد تلفون كوكو ابوجلحة والقائد اللواء عبد الباقي قرفة والعقيد ركن الأمير طيارة البدين وهو صاحب المقولة المشهورة "نحن في الأوضة والتمرد في البرندة" وهو ذاته القائل "أما إنا أو عند العزيز الحلو ولا يمكن أن نعيش سويا في جنوب كردفان"، إلا أن قرفة عاد قائلا منطقة طروجي تعتبر أولي سلسلة جبلية تمثل حصنا آمنا لأي قوات قادمة من فاريانق في ولاية الوحدة النفطية بدولة الجنوب والتي تبعد "60" كيلو متر جنوب طروجي، كما تبعد تروجي "27" كيلومتر شمال بحير الأبيض، إلا أن طروجي ذاتها تحيط بها "تبايا" و"الدار" والتي تقع علي بعد "5" كيلو شمال شرق تروجي و"البرام والتيس وفاما والشاشات" في الاتجاه الشمالي والشمال غرب علي بعد "5-10" كيلومتر من طروجي والتي تبعد "40" جنوب كادقلي.
إلا أن معتمد محلية البرام عاد قائلاً في حديثه لـ"الصحافة" أن "طروجي" تعتبر منطقة اقتصادية وزراعية مهمة وقد تسبب التمرد في انهيار خطة لإعادة جنوب كردفان الي سابق عهدها في زراعة "القطن المطري" في مساحة "200" ألف فدان تم تخصيصها لشركة صينية بعد أن أكملت تجهزاتها لزراعة "60" ألف فدان وجلبت لها الآليات والبذور وكافة المعينات اللازمة استولت عليها قوات التمرد، كما أن المنطقة تزخر بمعدن الذهب والبترول والموارد المائية والغابية علاوة علي أنها ممر تجاري مهم ونقطة جمركية بين السودان ودولة جنوب السودان منذ عهد بعيد ويربطها بدولة الجنوب طريق "كادقلي – البرام – طروجي – الأبيض- فاريانق" بطول "100" كيلومتر وقد اكتملت الردميات الخرصانية فيه قبل أن تندلع الأحداث العسكرية في جنوب كردفان المشروعات التنموية.
المعتمد أوضح بان محليته تربطها علاقات تداخل قبلي وتعايش سلمي مع منطقة فاريانق بولاية الوحدة والتي يتواجد فيها معسكر اييدا للنازحين وبه إعداد مقدرة من أهالي البرام، إلا أن المعتمد عاد قائلاً بان إدارته تتوقع استعادة حاضرة المحلية مدينة البرام قريباً جداً جراء العمليات العسكرية المتواصلة بالمنطقة، ولذلك أعدت العدة باكرا لعودة مواطنيها الذين أعلنوا جاهزيتهم للعودة الي مناطقهم، وناشد المعتمد الجهات الحكومية وذات الصلة بالصحة وإصحاح البيئة ايلاء البرام الاهتمام الكامل متوقعاً انتشاراً واسعاً للأمراض والوبائيات بالمنطقة، وقال ان الأمر يتطلب مسوحات صحية مسبقة قبل توافد المواطنين إليها.
والي جنوب كردفان آدم الفكي من جانبه حيا العمليات النشطة والانتصارات الباهرة التي حققتها القوات المسلحة "طروجي، انقولو والدبكاكة" في محلية البرام والمناطق الأخرى، وقال أنها خطوة مهمة لتدمير مقدرات التمرد العسكرية، مؤكدا بان العملية بذاتها ستعجل بالتفاوض، وجدد الوالي دعوته لحاملي السلاح من أبناء جنوب كردفان الاحتكام الي صوت العقل والانحياز الي العملية السلمية والتي أصبحت بذاتها مكان اتفاق بين أهل الولاية وقد أكدتها جلسة مجلس الولاية التشريعي التي انعقدت أمس بأن المجلس سيقود المبادرات لأجل حل المشكلة عبر التفاوض والطرق السلمية.
صحيفة الصحافة ابراهيم عربي |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
وّل ابا بريمة...
عيد سعيد وكل عام وأنت والاسرة الكريمة بخير..
النوبة فى دول المهجر يمثلون عشرات الالاف من أهل الولاية.. وتجد أن الغالبية العظمى تقف موقفا واضحا من الحركة الشعبية.. وخاصة بعد حرب 6\6.. و ما من قوة تستطيع ان تغّير موقفهم.. لاسباب كثيرة... منها ما تفضلت به هنا .. ففى فترة التسعينيات قلبنا عاليها سافلها.. والان الشباب يجاهدون ليل نهار لاجل تغيير واقع الولاية.. ووضع حد لهذا العبث المدمر..
الشاهد أن الحركة الشعبية لا تنظر للامر بصورة شاملة... ولكنها تسير حسب من بقى معها ويؤيدها ويطبل لها.. وعلى اقل تقدير.. فى هذا المنبر... عشرات من الاعضاء الذين كانوا يؤيدون ويدافعون عن الحركة الشعبية بشراسة... وأشبعونا سبا وذما.. وانت شاهد على ذلك.. ولكن بعد مسلسل اخفاقات الحركة.. وفشلها المتواصل.. وتضخم ملف انتهاكاتها.. تراجعوا جميعا.. والان تستطيع أن ترى كيف قلبوا ظهر المجن على الحركة.. وأن لا احد يعبأ بما تأتى به من بيانات أو بوستات فارغة..
أى جسم سياسى أو عسكرى او حتى اجتماعى.. لو وضع فى موقف الحركة.. سوف يتحسس موطئ قدميه... ليرى ماهو السبب... الذى جعل الموالين لها ينفضون من حولها بهذا الشكل الجماعى.. ولكن الحركة مازالت فى اسطوانتها المشروخة القديمة.. متهمة كل من يوجه لها نقدا.. بأنه مؤتمر وطنى..
نحن ننتقد الحركة الشعبية منذ عام 1987... ولكنها لا تأخذ برأى الاخرين.. لذلك أوصلتنا موارد الهلاك.. ولو أنك راجعت وضع الحركة فى الولاية الان.. ووقفت على رأى المواطنين فى الحركة الشعبية.. لما كنت فى حاجة لفتح هذا البوست..
هذا لآن أهل الولاية وفى المرحلة الانتقالية الاخيرة.. رأوا من الحركة العجب.. واصابتهم الدهشة من سلوكيات جديدة غريبة أتت بها الحركة من الحرب الاهلية.. فأخذوا جانب الحذر والفرجة .... وما أن انفجرت حرب 6\6 حتى اظهرت الحركة ايضا نوعا من العنف والبطش والاستهتار.. غريب فى شكله ومضمونه.. الامر الذى عّمق مفهوم اهل الولاية حول مقاصد الحركة الشعبية.. بل وما ذا تريد أصلا..
لذلك اقول لك.. أن ما من مواطن غيور على ارضه واهله.. يرضى بتصرفات الحركة.. خاصة الان وبعد أن غيرت من المنفستو الذى تحارب به.. من طلب الحقوق والواجبات.. الى اسقاط النظام.. مما يعنى اطالة أمد الحرب.. وزيادة نسبة الخراب فى الولاية وأنسانها..
لذلك نقول.. أن قضية الحركة الشعبية شمال.. والتى يقودها العربيد ياسر عرمان والضعيف عبدالعزيز الحلو والجاهل مالك عقار... اصبحت مسألة وقت فقط.. حتى يعودوا من حيث اتوا.. ويعود الهدوء والوئام لآهل الولاية..
و متابعين للبوست..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)
|
الآخ المحترم هاشم الامام..
عيد سعيد وكل عام و أنت وأهلك والسودان بخير...
قد تلاحظ أن شعب جبال النوبة مثل غيره من الشعوب السودانية.. يكره العنف ويميل الى السماحة والطيبة فى التعامل.. ولكن هذه الحرب التى زرعتها ايادى المركز.. وفرضتها على أهل الولاية فرضا.. سبب كل هذا الدمار..
اقول هذا رغم كراهيتى الشديدة للعنف.. ألا أننى أجد مبررا قويا للحرب فى بداية اندلاعها عام 85\86.. حينما كانت دفاعا عن النفس والارض والعرض.. وحينما لم يكن هنالك بد غير الحرب...
ثم وبأنضمام النوبة للحركة عام 1987.. أخذت الحرب بعدا آخر... وهو طلب الحقوق والاعتراف بالواجب.. ولكن الحرب مع جنوب السودان.. كانت مثل المستجير من الرمضاء بالنار.. وتلاحظ بعض انتهاكات الحركة الآم فى صدر هذا البوست.. فى الاسماء التى أوردها بريمة..
ومع ذلك ظللنا ننبه القادة من جبال النوبة فى الحركة الشعبية.. بضرورة معالجة قضية الولاية منفردا.. من قضية الجنوب حيث أنهما تختلفان.. وحيث أن الوضع القائم status quo يعطى الجنوب كامل الفرص فى استغلال جبال النوبة وأهلها.. قيادات الحركة تعاملت معنا على طول الخط.. بأننا اعداء للحركة.. وأى نقد وجهناه ونوجهه لها يعتبر خيانة للحركة..
وحتى يوسف كوة حينما سافرت اليه فى كودة.. فى وفد من ابناء جبال النوبة قى القاهرة سنة 1997... لحضور المؤتمر الاستشارى للحركة.. وحينما سألته عن الضباط الذين تم اغتيالهم بابشع الوسائل..(الضباط فى صدر البوست)... لم يعجبه كلامى.. ولكنه لم يستطع أن ينفجر فى وجهى.. وقضى بقية المقابلة فى ايراد المبررات..
حسنا.. أنتهت تلك المرحلة بخيرها وشرها.. وجاءت المرحلة الانتقالية لتكشف لنا عن واقع مريع ومخجل لقيادات الحركة الشعبية فى الادارة والسلوك المدنى و(الشخصى).. استمر حتى اندلاع حرب 6\6... ولكن حرب 6\6 ألعن من سابقتها بمراحل.. أولا لانها غيرت منفستو الحركة.. وثانيا لآنها مّكنت غير ابناء الولاية من قيادة الحركة وللمرة الثانية.. وثالثا لآنها ربطت الحرب باسقاط النظام.. مما يعنى مزيدا من المعاناة والدمار.. والحركة فى كل الاحوال تسير فى عنجهية وصلف وكبر ولا تأبه بمواطنى الولاية..
أما الحكومة فجرمها أكبر بمراحل من جرم الحركة الشعبية.. هذا لانها توجه اسلحتها وصواريخها وقنابلها.. الى صدور الاهالى العزل وليس من يشهر السلاح فى وجهها.. ايضا لآن الحكومة تتهم كل من ينتمى الى النوبة بالطابور الخامس وبالتالى تعذيبه وتصفيته.. ثم أن الحكومة تجتهد فى تصفية العنصر النوبى وأحلال عناصر أخرى مكانه.. اضافة الى سياسة التهجير القسرى فى فترة التسعينيات... والتهجير الطوعى الان نتيجة الحرب ومآسيها..
النتيجة.. أننا وىقعون بين فّكى الذئب.. ولا نرى أىّ نهاية لهذا العذاب.. فهل هذه سياسة دولة؟ أم سياسة ثوار؟
ابدا... أنها سياسة مجرمين وقتله محترفين سواء كانت الحكومة أو الحركة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا هاشم الأمام وول أبا الدقم والأخ أبوبكر سلامات وكل عام وأنتم بخير ..
مازلنا نوثق لكم كيف أنتهكت الحركة الشعبية حقوق أبناء الجبال .. وقهرتهم قهراً ليكون دروع بشرية لها .. والصور التى أنزلها الأخ مبارك أردول بمناسبة صلاة عيد الفطر فى كودا تؤكد أن الحركة أخذت النوبة رهائن لها تمنع حركتهم الطبيعية إلى المدن الكبيرة لأحضار الكساء والطعام .. ولولا لطف الله بشعب جنوب كردفان بأن هباه طبيعة معطاءة ذات خير وفير لمات النوبة جوعاً تحت قبضة الحركة الشعبية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
ضمن الأنتهاكات التى وثقنا لها .. فى بداية أندلاع الحرب فى جنوب كردفان .. هى حوادث أختطاف أطفال النوبة إلى مناطق الحركة الشعبية ومعسكر اللاجئين فى إييدا لخلق حالة إنسانية تستدعى الأنتباه ..
وفى يوم أندلاع الحرب، قام استاذ يدعى حماد مامور الباشا بخطف أختطاف أطفال مدرسة بأكلمها من كادقلى .. 500 طفل وطفلة صغار السن بالمرحلة الأبتدائية وسار بهم من كادقلى إلى معسكر إييدا فى رحلة أستغرقت حوالى أسبوع كامل .. وحينما وصل أن عدد الأطفال الذين وصل بهم 264 طفلاً .. مات من مات وتاه فى الوهاد من تاه .. ليس الامر توقف هنا، بل فى خلال شهرين الأولين أختطفت الحركة حوالى 5000 طفل قاصر من بينهم حوالى 3000 طفل دون ولى أمر ... فى توثيقى لاختطاف المتمرد حماد مامور للأطفال وثقت أن المدرسة التى أختطف منها الأطفال تبعد 6 كليومترات فقط من أكبر معسكر للأمم المتحدة فى بوابة مدينة كادقلى .. فما الذى يجعل هذا الأستاذ المتمرد أن يهرب بالأطفال دون أذن ولى أمرهم ؟ ولو قلنا أنه حريصاً على حياتهم أليس من الأولى إيداع الأطفال فى معسكر الأمم المتحدة؟ .. وتشير الدلائل من صور مجندى الحركة أن الأطفال المختطفين حينما يصلون سن البلوغ يتم تجنيدهم فى صفوف الحركة الشعبية .. حتى الأن لم تسمح الحركة الشعبية لمنظمات حقوق الأنسان بإسترداد الأطفال .. رغم أن القضية قضية إنسانية بحته ولا دخل للأطفال بالحرب الدائرة التى وقعوا فى رحاها.
اقرأوا الأتى ..
Quote: Quote: Hamad and his youthful entourage traveled for one week by foot through the mud of the rainy season, losing some students in the chaos of the flight and having to leave others behind. A gun attack along the way killed three students and injured four others. By the time Hamad reached Yida there were only 264 children still with him. Before long Hamad would go back and return with another 74.
Children at school in Yida
Hamad was among the first to arrive in Yida, now a sprawling camp of 28,000 refugees located roughly 20 miles from the Sudanese border. Humanitarians on the ground estimate that 74 percent of Yida’s population is under the age of 18.
Hamad was an education officer back in Kadugli and it becomes quickly apparent that he is fond of numbers. As I sit before his makeshift desk in one of the many straw shelters dotting the camp he continues to rattle off some startling statistics. Of the approximately 5,000 students in the camp, 3,108 are what he calls “unaccompanied minors” living in the camp without parents. To deal with this over the past six months Hamad has set up three “boarding schools” with older students taking care of the younger ones. The schools include nearly 5,000 total students and just 139 voluntary teachers.
The state of education is poor to say the least. One textbook is shared by the three schools rotating on a weekly basis. “The students can only listen,” Hamad tells me, “there is nothing to write with.” There seems to be some reluctance to provide books as UN officials see the camp as unsafe and would prefer that the refugees move to a place further from the border. Indeed the camp itself was bombed in November with one thankfully unexploded bomb landing outside a school. For their part, many refugees see alternative locations as equally dangerous plagued by militias and dangerous ethnic tensions and would prefer to stay in the area they know.
Meanwhile, the refugee population is growing. Hamad tells me that 274 new students recently registered for his schools. Another 170 refugees arrived the day before I met Hamad and just before sitting down with him I spoke with more exhausted refugees who had just arrived on a tractor. And he expects more.
As difficult as things are in the camp, the situation in most of the Nuba Mountains is much worse. Aerial bombardments continue both day and night forcing children and elderly to remain living in caves. The bombing and fighting prevented farmers from planting crops and the Government of Sudan continues to block humanitarian aid to the area. Famine experts expect conditions to reach one level under full fledged famine in the coming weeks.
Hamad is ready. He is an educator and whether in the Nuba Mountains or in a refugee camp, whether with several text books or just one, he will continue to carry out his calling. But having seen the effects of the Government of Sudan’s actions first-hand, Hamad leaves me with an appeal for assistance and a cry for the international community to take note of the plight of the innocent youth of Yida and the countless other “unaccompanied minors” continuing to suffer under Sudanese president Omar al-Bashir’s actions.
|
فى إصدارتها الصادرة بتأريخ 20 مارس 2013، قالت منظمة Nuba Reports أن سكان معسكر إييدا قد بلغ 70000 ألف نسمة (سبعون ألف نسمة) .. وأن هناك حروب قبلية بين الجنوبين أهل قرية إييدا وسكان المعسكر .. بسبب إستغلال الموارد الطبيعية فى أراضى الأهالى مثل صيد ا لسمك والأحتطاب وجمع الثمار وغيرها .. حيث أصبح دينكا إييدا يدخلون المعسكر مدجيين بالسلاح وينهبون كل شيئ يجدونه بأيدى اللاجئين.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
وسؤالى حول: . أين أختفى النوبة من برام؟ ..
ليس لدى له إجابة واضحة حتى الأن .. فإن سكان مدينة برام وحدها يقدرون بأكثر من 30 ألف نسمة .. لم يحضروا إلى كادقلى حينما ضربت منطقة البرام .. وأيضاً لم يذهب هذا العدد إلى معسكر اللاجئيين بإييدا .. حيث كان تعداد سكان المعسكر حوالى 28 ألف فى الشهور الأولى وأغلبهم من قبائل أنقولو .. وقرى أنقولو تقع ضمن محلية البرام .. وهذا المصير المجهول حصل فى التيس وطروجى وأم دورين وغيرهما .. أغلب الظن أنهم تم تهجيرهم بواسطة الحركة إلى مناطق جنوب الولاية مثل منطقة تبانيا التى تقرب من الحدود مع الجنوب ..
الحركة الشعبية نفسها تقول أنه تم تهجير أكثر من 400 ألف من سكان الجبال .. فى تلك المناطق .. ونحن نسألهم أين ذهب هذا العدد؟ ونسألهم أين سكان محلية برام التى هى خالية من السكان إلا النذر القليل؟ .. أغلب المنظمات تقول أن سكان المنطقة صعدوا أعالى الجبال للأحتماء من غارات الجيش السودانى .. و يبدو أن الحركة تزف المواطنين معها فى تحركاتها فى المناطق التى تسيطر عليها .. وهذا شيئ غريب أن تجعل الحركة شعب بأكلمه رهينة حرب .. كما تفعل فى منطقة كودا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
أبناء النوبة فى الجنوب يرفضون الحرب .. ولا يعترفون بمسبباتها ..
Quote: خلافات بقيادة " الشعبية" وإجلاء " الحلو" بطائرة أممية إلى جوبا خلافات حادة وسط قيادة "الشعبية " قطاع جبال النوبة
تواجه قيادة الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة خلافات داخلية كبيرة وضغوطاً مستمرة من قبل أفراد قواتها التي لم تتورع مؤخراً في استهداف قائدها عبد العزيز الحلو عندما قدم إلى منطقة ياي وفي معيته 16 شاحنة لنقل أبناء النوبة للمشاركة في المعارك بجنوب كردفان، إلاّ أنهم ثاروا عليه وأحرقوا الشاحنات وحاولوا الإعتداء عليه لولا تدخل بعض من منسوبي الأمم المتحدة الذين قاموا بإخلائه إلى جوبا بطائرة أممية.
وكشف النقيب حافظ حمزة أبكر التابع لهيئة الإمداد بوزارة الدفاع بحكومة جنوب السودان رفض أبناء النوبة الموجودين بالجنوب للحرب الدائرة بالمنطقة لعدم قناعتهم بمسبباتها التي يعتبرونها غير منطقية وقادت البلاد للخراب والدمار وعطَّلت مصالح أهلهم البسطاء الذين باتوا لا يجدون الآن ما يأكلونه وهم خارجين من فصل الخريف .
على صعيد متصل كشف تقرير لوحدة التوجيه السياسي باللواء 22 معنون للحلو بتاريخ 4/10 /2011م بأن القوات التابعة للفرقة الرابعة المعروفة بـ (دوّار)القادمة من بانتيو شهدت خلافاً حاداً بين قياداتها، كما فقد أفرادها الثقة في قادتهم وخاصة في أعقاب الحديث الذي ذكره المقدم حسن جابر أكثر من ثلاث مرات أمام القوات (بأنه غير مسؤول عنهم بل هو مسؤول عن نفسه فقط) وحديثه بأن تحركهم من بانتيو في الأساس كان غير منظماً، وأشار التقرير إلى أن هناك خلافاً حاداً بين المقدم حسن والضباط التابعين له وفي مقدمتهم نائبه وهو من أبناء الكواليب. كما ذكر التقرير بالنص (بأن هناك حالات سكر بإهمال وسط أفراد القوة تصل لدرجة الإدمان)، كما أن بعض الضباط غير قادرين على تأدية مهامهم، وأن بعض الضباط والأفراد يستهترون بقيادتهم ويتذمرون من العمل العسكري |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
مكاتب الحركة الشعبية فى القاهرة وواشنطن .. يتم إغلاقها ..
Quote: إغلاق مكاتب الحركة الشعبية بواشنطن والقاهرة بسبب خلافات عرمان مع أبناء النوبة 2011/11/13 - 11:16 القاهرة - الاهرام اليوم
قالت عضوية الحركة الشعبية بجمهورية مصر العربية إنها تعاني من أوضاع سيئة للغاية بسبب التجاهل المستمر من قبل قيادات الشمال بالحركة الشعبية لمطالبهم الإدارية والمالية وعلى رأسهم ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو. وقالت مصادر مطّلعة لـ(smc) إن رئيس قطاع الشمال بالحركة الشعبية ياسر عرمان لا يرد على هواتفه وقد تعامل معهم بصورة فيها الكثير من مظاهر التجاهل لمطالبهم الإدارية الخاصة بعمل القطاع في القاهرة وأوضاعه المالية التي أصبحت تسير في تردٍ يوماً بعد الآخر. وكشفت المصادر عن استياء بالغ لدى مكتب الاتصال التنظيمي للحركة الشعبية بكل من القاهرة وواشنطن، مبينة أن المهمة التي ابتعث من أجلها أحد قيادات الحركة الشعبية من القاهرة إلى واشنطن لمعالجة مشكلات مكتب الحركة الشعبية بواشنطن قد باءت بالفشل بسبب الخلافات بين أبناء النوبة بالحركة الشعبية وقيادات مكتب الحركة بواشنطن.
واتهمت المصادر ياسر عرمان بتأجيج الخلافات بين أبناء النوبة الذين يرون أنهم الأولى بقيادة المكاتب الخارجية للحركة فيما يقود عرمان اتجاهاً لاقصائهم من كافة مكاتب الحركة بالخارج بحجة أن أبناء النوبة ليسوا قيادات تاريخية بالحركة الشعبية وأضافت: (الاستياء وصل حداً لا يمكن السكوت عليه بمكاتب الحركة بالقاهرة وواشنطن بسبب تصرفات عرمان الاقصائية) وزادت قائلة: (قد يتم إغلاق هذه المكاتب نهائياً قريباً إذا لم تحل هذه الخلافات). |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: عبد الله شم)
|
الأخ بريمة الأمانة تقتضى منك الرد على أسئلتنا حتى لا تكون مصدرا للإشعات وإحتراما لعقول القراء . فى الحالتيين .. حالة نقل الخبر والأمانة تقتضى ذكر المصدر وفى حالة صناعة الخبر الأمانة تقتضى منك أن تجيب على الأسئلة طالما أنت مصدر الخبر .
ونترك القراء مع مقال عادل والذى أزعجك وقمت بفتح بوست مدعيا أن الرفيق عادل يتهم اهلك بمقتل الشهيد وتلك إحى بنات أفكارك .
Quote: إنه المؤتمر الوطنى ولا جديد .. إبراهيم بلندية ود/ فيصل بشير فى المقدمة .. يا ترى من هو الضحية القادمة .. !! ؟
عادل إبراهيم شالوكا – [email protected]
فى تمام الساعة الثالثة بعد الظهر يوم الجمعة 6 يوليو 2012م تناقل الجميع خبر مقتل السيد / إبراهيم محمد بلندية – رئيس المجلس التشريعى لولاية جنوب كردفان والدكتور / فيصل بشير أحمد الخيرى – مدير التخطيط الإستراتيجى بالولاية, وستة أشخاص آخرون, حدث ذلك بمنطقة (الكتنق) - الوحدة الإدارية التابعة لمحلية هبيلا, وإبراهيم بلندية هو أحد الكوادر المؤهلة داخل المؤتمر الوطنى وهو من أبناء قبيلة (كادقلى), و أحد مؤسسى تنظيم (الكمولو) الذى أوفد أبناء النوبة إلى الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان, وشغل منصباً مرموقاً داخل مكتبه التنفيذى, وفى عهد نميرى شغل منصب رئيس مجلس مدينة كادقلى (المنطقة الجنوبية) عام 1982م, وكان لاعباً بفريق مريخ كادقلى ثم عضواً فى مجلس إدارة النادى, وهو من المهتمين بتراث النوبة – عازف وراقص ماهر لرقصة (البخسة) الشهيرة, تعرض للإعتقال والتعذيب عام 1990م, , وأُغتيلت زوجته بواسطة الإستخبارات العسكرية فى الحرب الأولى, كما أُغتيل (9) تسعة من أبناء عمومته فى يوم واحد فى نفس الوقت, تخرج من كلية الآداب بجامعة النيلين ونال درجة الماجستير فى اللغة الإنجليزية , كما درس أيضاً الزراعة بجامعة كردفان وعمل موظفاً بهيئة البحوث الزراعية إنضم إلى المؤتمر الوطنى عام 2004م , وتم تعيينه فى منصب رئيس المجلس التشريعى للولاية منذ العام 2005م, عقب توقيع إتفاق السلام الشامل, أما دكتور / فيصل بشير فقد حصل على درجة البكالريوس فى كلية الزراعة جامعة الخرطوم ونال أيضاً درجة البكالريوس من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا (3+1program), ثم حصل على الماجستير فى الإرشاد الزراعى من جامعة الخرطوم ودرجة الدكتوراة فى الزراعة من جامعة الجزيرة, عمل فى قسم الإرشاد بمشروع التنمية الزراعية فى كردفان, ومؤسسة أقطان جبال النوبة بكادقلى, ومدير عام وزارة الزراعة والموارد الطبيعية بالولاية, وأخيراً مدير التخطيط الإستراتيجى بالولاية, وهو من منطقة الفيض أم عبد الله وينتمى إلى قبيلة تقوى – تقلى, فالرجلان يعتبران من كوادر المؤتمر الوطنى المؤهلة تأهيلاً أكاديمياً وسياسياً مُقدراً, ولهم تراكم تجارب وخبرات جيِّدة, عند ورود خبر إغتيالهما, سرعان ما خرجت كوادر المؤتمر الوطنى وأجهزته لتعلن تورط الجيش الشعبى لتحرير السودان فى إغتيال الرجلين قبل التفكير فى تكوين لجنة للتحقيق ومن ثم ترك اللجنة لإعلان النتائج, مع ان الجميع يعلمون حجم الخلافات الدائرة داخل كيان المؤتمر الوطنى بالولاية, بين أحمد هارون وإبراهيم بلندية من جهة, وإبراهيم بلندية وقادم بابكر رئيس لجنة المصالحات بالولاية من جهة أخرى, وجل الخلافات كانت تدور حول الحرب الدائرة الآن فى الولاية, بالإضافة إلى الوعود التى قدمها أحمد هارون للمدعو / قادم بابكر بتعيينه رئيساً للمجلس التشريعى بالولاية وهو المنصب الذى يشغله (بلندية) وقد عارض قادم بابكر ترأُس بلندية للمجلس التشريعى, وكان لبلندية خلافات حادة مع أبناء الحوازمة فى المؤتمر الوطنى, وكان قد تعرض لمحاولة إغتيال داخل كادقلى يوم 6 يونيو 2001م عندما إندلعت الحرب حيث أسرع للإحتماء بمبانى جهاز الأمن, ولكن ذلك لم يشفع له, فقد تعرضت سيارته لإطلاق الرصاص مما أدى إلى الإ صابة فى رجله ونجا من الموت بأعجوبة ورفض إسعافه إلى الأبيض خوفاً من تصفيته فى الطريق وفضَّل إسعافه فى مبانى بعثة الأمم المتحدة, وقد ساهم بلندية فى إطلاق سراح العديد من أبناء النوبة الذين تم إعتقالهم دون مبررات بعد إندلاع الحرب, وذلك لأنه كان يرى عدم وجود ما يبرر إعتقال المدنيين مهما كانت إنتماءاتهم السياسية حتى لا تُتخذ الحرب كزريعة للإستهداف العنصرى, كل ذلك يُرجح كفة الإغتيال بواسطة المؤتمر الوطنى إذا وضعنا فى الإعتبار إن قادم بابكر يملك مليشيات مسلحة بالولاية, بالإضافة إلى كون هذه الطريقة نفسها هى التى حسم بها المؤتمر الوطنى خلافاته الداخلية من قبل, وما إغتيال الزبير محمد صالح وإبراهيم شمس الدين ومجذوب الخليفة ببعيد عن ذاكرة الشعب السودانى, وبخصوص إتهام الجيش الشعبى لتحرير السودان بتنفيذ الإغتيال نود توضيح الآتى :
أولاً : الجيش الشعبى لتحرير السودان ليس من شيَّمه ولا عقيدته القتالية ثقافة الإغتيالات كوسيلة وإستراتيجية للحرب, وسجله التاريخى خالى من مثل هذه الممارسات.
ثانياً : الجيش الشعبى لتحرير السودان إحتفظ بالعديد من الأسرى فى الحرب الأولى والحرب الحالية, وقام بتسليمهم إلى زويهم وحتى الآن لا زال يحتفظ بالعديد من الأسرى فى إنتظار تسليمهم, وإذا كان الجيش الشعبى قام من قبل بالإحتفاظ بالسيد/ على كوكو مستشار الوالى الأسبق فى مدينة هيبان بعد أن صادفته الحرب فيها, كما قام بتسليم الأسرى الصينيين وإرجاعهم إلى بلادهم بعد أسرهم فى العباسية, فكيف له بتصفية إبراهيم بلندية وفيصل بشير ..!!؟
ثالثاً : المنطقة التى شهدت الحدث (الكتنق) بمحلية هبيلا, لا وجود عسكرى للجيش الشعبى لتحرير السودان فيها, ولا يتحرك الجيش الشعبى فى تلك المناطق لأى سبب من الأسباب.
رابعاً : كل المواطنين فى الولاية وخاصة فى الدلنج وكادقلى يعرفون الطريقة التى قُتِل بها بلندية وفيصل بشير, وعلى المؤتمر الوطنى إجراء تحقيق مستقل ونزيه وبث النتائج للرأى العام بشفافية.
أخيراً :
على قيادات النوبة بالمؤتمر الوطنى إعادة التفكير فى وجودهم داخل هذا الكيان العنصرى بدلاً عن الإنجراف وراء التصريحات المُوجَّهة وترديد تصريحات الحزب مثل الأبواق, إلاَّ فإنتظروا دوركم, ... ويا ترى من هو الضحية القادمة .. ؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: نزار يوسف محمد)
|
الأخ نزار، سلامات .. وكل عام وأنتم بخير .. أها يا أخى جينا نرد عليك وإن شاء الله تبقى قدر التحدى .. هذا البوست كله إنتهاك .. والحركة الشعبية لم تتبن ولا أنتهاك واحد رغم معرفتنا بالأحداث .. ما دام عايز تحاصص الأحدث .. أجبنى خطوة خطوة .. أين قبور هؤلاء القادة .. وكيف تم قتلهم؟ .. أبناء النوبة فى الحركة فى جنوب كردفان .. ملمون بالحدث .. والوثيقة التى كتبها هؤلاء القادة موجوده .. والأستاذة نور تاور حققت من الحدث فى دول الجوار وداخل السودان ..
Quote: أسماء القيادات الميدانية الكبيرة الذين صفتهم الحركة الشعبية فى الحرب الماضية فى الجبال تأسفياً:
1. القائد المناوب عوض الكريم كوكو تية .. من منطقة كادقلى 2. القائد المناوب يوسف أب صدر منزول .. من منطقة الكواليب 3. الملازم طارق كودى (صابط التنسيق فى رئاسة الحركة) .. من منطقة هيبان 4. الملازم محمود كومى .. من منطقة هيبان 5. الملازم عباس ماريق .. من منطقة المورو 6. الملازم جمعون النور .. من منطقة الكواليب 7. الملازم حسن بشير .. منطقة كرنقو عبدالله 8. الملازم عثمان الرٍيَا ل .. منطقة المورو
هؤلاء تمت تصفيتهم فى الحرب السابقة .. بقرار من الحركة الشعبية نتيجة لأختلافات فى الرؤى |
وكل البوست سؤال مفتوح للحركة .. ونحن لا تقبل فيه أى تسويف .. عايزين الحقائق ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
وّل أبا بريمة... تحياتى..
أرجو أن تعذرنى لكثرة ترددى على هذا البوست الذى أعتبره غاية فى الاهمية.. لآنه ينعش ذاكرة السودانيين ولعل الذكرى تنفع السودانيين.. فأنا أدخل لالقاء مزيد من الضوء على المعلومات التى تأتى بها.. والتى أملك جزءا كبيرا منها.. كما وأننى شاهد على بعض الاحداث... بحكم كثرة تناولى للشأن... وايضا بحكم كثرة ترددى على عضوية الحركة أبان تلك الحرب... سواء فى نيروبى أو يوغندا أو المناطق المحررة أو القاهرة.. وأخيرا فى المرحلة الانتقالية لينفاشا فى السودان..
فأرجو أن تستحملنى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: nour tawir)
|
الضباط الثمانية الذين وردت أسماؤهم هنا.. هم جزء لاكثر من أربعين ضابطا.. وقد كانوا جميعا متعلمين.. منهم خريجين جامعات ومراحل ثانوية.. ومنهم من كان يحمل وظائفا مرموقة قبل أندلاع تلك الحرب..
عوض الكريم كوكو تيه هو أحد مؤسسى الحركة...(فقد كان معلما).. ولقد كان منزله تحت الجبل فى منطقة تقو بكادقلى.. هو معقل الحركة فى بداية تأسسيسها.. ولقد كان القائد المناوب ليوسف كوة عند أغتياله..
فقد حبسوا جميعا لمدة ثلاثة سنوات.. ومنعت عنهم الزيارة و مخاطبة الناس.. وتكتمت الحركة على أمر أعتقالهم تماما.. وحينما قررت التخلص منهم.. أمر جون قرنق بأحضارهم اليه فى الجنوب.. فأخذوا من بقى على قيد الحياة اليه..
اثناء الطريق مات من مات.. من شدة الجوع والعطش والتعذيب والاذلال.. آخر مجموعة تمت أغتيالها.. كانوا قد وضعوهم فى (زريبة) مسورة بالشوك فى الجنوب.. ولقد أستطاع البعض أن يرى عائلاتهم الذين تسللوا اليهم.. وتقول قريبة أحد المساجين.. وهى عواطف التوم وزيرة الرعاية الاجتماعية للحركة فى كادقلى.. فى الفترة الانتقاليه... حينما وّفقت فى زيارة عوض الكريم كوكو..
بأنهم كانوا عراة تماما.. وحينما يقف أحدهم للتحية.. يضع يده الشمال على عورته ويمد يده اليمنى مصافحا ! كما وأن أجسادهم كانت خالية من أى مزعة لحم..
عموما.. حينما قررت الحركة التخلص من البقية الباقية.. أبلغتهم بأن جون قرنق قد قرر العفو عنهم.. فاقامت لهم احتفالا.. وألبستهم جلابيب جديدة.. وأثناء الحفل.. حينما كانت الموسيقى تصدح.. ينادى على احدهم قائلين بأن أحد اقربائه فى الخارج يريد أن يسلم عليه..
عند خروج السجين.. يضرب بعصى مدببه فى رأسه.. وحينما يتطاير المخ.. يجمعونه ويضعون القتيل ومحتوياته داخل جوال... ثم يلقونه فى النهر..
وهذه أجابة على سؤال بريمة.. حول أماكن دفنهم.. فهم ليست لديهم مقابر... فقد كانوا طعاما للحوت.....
هنالك بعض الشهود الاحياء ... والذين رووا القصة لوالدة عوض الكريم كوكو.. وذوى الذين قتلوا معه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
الأخ بريمة حتى لا تهرب من سؤالى المحدد جدا المتعلق بما أوردته عن الحركة الشعبية فى بريطانيا . وبخصوص ما أوردته من إتهامات نقول لك طالما أنت متأكد من كل هذه الأحداث ولديك الأ دلة لماذا لا تمارس حقك القانونى وتقوم بفتح بلاغ والإحتكام للقضاء الذى تثق فيه بدلا من قذف الناس ونشر الشائعات .. و فى ساحات القضاء ستعلم ما هى الحركة الشعبية . عموما لا تتبعك خطوات رفيقاتك التى لا يخفين إنزعاجهن من تمدد الحركة الشعبية فى الريف والمدن ولا تطرف لهن عين وهن ينسجن الأخبار العارية من الصحة ( إن عدتم عدنا ) .. وسأكون فى إنتظار أسماء بريطانيا كما ورد فى خبرك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: نزار يوسف محمد)
|
الأخ نزار سلام ..
Quote: نقول لك طالما أنت متأكد من كل هذه الأحداث ولديك الأ دلة لماذا لا تمارس حقك القانونى وتقوم بفتح بلاغ والإحتكام للقضاء الذى تثق فيه بدلا من قذف الناس ونشر الشائعات .. و فى ساحات القضاء ستعلم ما هى الحركة الشعبية . |
أنت حولتنا للقضاء .. ونحن قضيتنا قضية رأى عام .. وبالأخص هنا أنا أخاطب أبناء جنوب كردفان .. وأنت كم رأيت أننى أوردت جملة "هل ذبلت ذاكرة مثقفى أبناء النوبة فى الشتات؟؟
أتهامك للأستاذة نور تاور مردود .. نور تعرف أكثر من أى إنسان كيف تضرر إنسان الولاية .. وهى نفسها كم مرة تعرضت لأستفزاز ومضايقات الحركة الشعبية خلال فترة الأنتخابات ..
بجى راجع حينما أجد الوقت ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: نزار يوسف محمد)
|
الأخ نزار،
بسم الله نبدأ .. وهاك المقتل دا من سليم دكين ..
Quote: ياسر عرمان وسارة نقد الله ... ترقصوا فوق قبور النوبة
الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين لندن بريطانيا
ان اى تحالف بين الحركة الشعبية بقيادة الحزب الشيوعى وحزب الامة الطائفى مصيره الفشل كفشل وثيقة الفجر التى لن تجد موطى قدم لها فى الشارع السودانى. لانه اى التحالف لن يشعل شوارع الخرطوم ناراً ولن يسقط النظام ايضا. ان رهان الحزب الشيوعى بان هذا التحالف سيحقق له اهدافه انه مجرد حلم. لانه من الصعب ان يقدم حزب الامة مثل هذه الخدمة الى الحركة الشعبية شمال بقيادة ياسر عرمان . لان حزب الامة شريك حزب المؤتمر الحاكم فى السلطة حيث جسور المودة و التواصل مدودة بين الحزبين. حزب المؤتمر الحاكم هو الرعى لمصالح حزب الامة فكيفى لحزب الامة ان يخونه. الحزب الشيوعى متباكى على السلطة لذلك لجأ الى هذا التحالف مع حزب الامة واضعاً كل همومه وامله على حزب الامة بان يحرك له الشارع حتى يسقط النظام بعد ذلك ياتى الى السلطة(على قول المثل حلم الجعان عيش) الغريب فى الامر هو أنه معروف تاريخياً بان الحزب الشيوعى لن يسبق فى تاريخه السياسى الطويل ان تعاون او تحالف مع الاحزاب الطائيفية ذات التوجه الاسلامى على الاقل ظاهرياً. ياسر عرمان وسارة نقد الله لماذا انتم متباكين على السلطة ولم تبكوا على الوضع المأسوى الموجود حالياً فى جبال النوبة. انتم تشاهدون النوبة يموتون يوميا بالقنابل والرصاص والجوع وايضا اجساد اطفالهم تتقطع اشلاء اشلاء حتى اصبحت موائد للقطط والكلاب نحمل الحركة الشعبية شمال مسؤولية ذلك. الحقيقة التاريخية المعروفة لدى الشعب السودانى هى ان الاحزاب السياسية الاجتماعية التقليدية ليس لها سجل تاريخى وطنى يثبت حقيقة مسؤوليتهم التاريخية تجاة مصالح الوطن والشعب. ولا المسؤولية الاجتماعية ايضا فى ارساء داعائم العدالة الاجتماعية والمساواة المطلقة بين كل الاعراق السودانية. ايضا الفشل فى ارساء القييم الوطنية وحل القضايا والوطنية بشفافية ورح التسامح والتعايش السلمى بين السودانيين كافة مع تنوعه الدينى والثقافى والعرقى. وكما ان مصلحة السودان وشعبه خارج دائرة أولوياتهم واهتمامتهم. كانت ولاتزال سياساتهم المميزة بالتصنيف العرقى لها الأثر البالغ فى زعزعة أمن السودان واستقراره سياسياً واجتماعياً واقتصادياً. لذلك ادخلت البلاد فى حروب أهلية موجعة الى الان. دمرت البنية التحتية للمجتمع ونسيجه وكما مزقت السلام والامن والاستقرار وماتت التنمية والتقدم والتطور وماتت معها وحدة البلاد. حزب الامة معروف تاريخياً بعدو النوبة التقليدى حيث انه هو الذى بذر بذور الفتنة والاقتتال والحراب بين النوبة والقبائل الرعوية المعروفة بالمسيرية. حزب الامة رفض أرساء داعائم التعايش السلمى بين النوبة والمسيرية وحماية مصالحهما بالتساوى بعيداً عن التصنيف العرقى والمحاباة والمحسوبية المطلقة لصالح المسيرية. لانه سادت عليه روح الجهوية والتصنيف العرقى والتمييز بين النوبة والمسيرية. حزب الامة صنف شعب النوبة بانه معادى ولايجوز التعامل معه الا تهميشه سياسياً واجتماعياً وأبعاده ايضا من أجندة الدولة. حزب الامة ارتكب جرائم بشعة ضد النوبة المثقفين فى مناطق الدلنج وما جاورها كانت الاغتيالات السياسية المتعمدة تتم عل وضح النهار. لقد حفظت سياسة التثقيف المضاد لوعى النوبة التفوق النوعى لقبائل المسيرية. لاتزال تداعيات هذه السياسات تتجلى بوضوح شديد الى يومنا هذا. يعود ذلك كله الى احتلال ميزان العدالة الاجتماعية فى الدولة. فاما الحركة الشعبية الألة الحربية التى حولت جبال النوبة الى مسرح الموت والدمار حيث اصبحت عبئاً ثقيلاً عل كاهل النوبة منذ ان دخلت ديارهم فى التسعنيات. حتى ان تسلم الحزب الشيوعى قيادتها للمرة الثانية بعد اتفاقية نيفاشا لقد اغتصب الحزب الشيوعى أرادة ومبدأ النوبة بفرضه حرب الوكالة عليهم و التى ألحقت الأذى الجسيم الموجع و المؤلم لأنسان جبال النوبة. الحركة الشعبية شمال منعت السلام والامن والاستقرار فى جبال النوبة تحت اسم تحرير النوبة. فماذا سيقدم التحالف الجديد بين الحركة الشعبية بقيادة الحزب الشيوعى وحزب الامة الى النوبة؟ الاجابة ببساطة لا شى بل مزيداً من الدمار والخراب هذا التحالف غير عائب بمأساة ومعاناة النوبة الا مصالحه الذاتية. لذلك لم نجد باكيا يبكى النوبة لان الوضع المأسوى فى جبال النوبة مرتبطا ارتبطا وثيقا بالحركة الشعبية شمال بقيادة الحزب الشيوعى. ان تمييز العنصر فوق العنصر الاخر فى غياب الجعلين والشيقاية والمساليت من ساحات القتال مع النوبة لم تؤكد مساواة الجميع فى حقوق المواطنة التى هى جوهر المساواة فى الحقوق والواجبات بين كل المواطنين التى يؤدونها بالتساوى. فلماذا لم يجلب ياسر عرمان اهله الجعلين ووليد حامد لم يجلب اهله الشيقاية وعبد العزيز الحلو اهله المساليت. ان شعارات مقاومة الظلم الاجتماعى التى اطلقتها الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ لحظة انطلقها كانت مجرد خدعة للنوبة لانها اى الشعارات كبلت ارادتهم وقتلتهم وشردتهم من جبالهم تحت اسم تحرير السودان و بنائه. ولكن لقد اصبح من العصعب شراء ضمير وصمت النوبة باسم تحرير السودان من بعد اليوم. لان ابناء النوبة رجال ونساء فى بريطانيا قد انتفضوا ضد الحركة الشعبية شمال بقيادة الحزب الشيوعى الذى فرض حرب الوكالة ليموتوا اهليهم بالمجان. توجوا هذا الرفض والاستنكار بمسيرتهم التاريخية والاولى من نوعها يوم السبت الموافق الحادى والعشرين من يونيو الماضى الى مكتب رئيس الوزراء البريطانى حيث تم تسليم مذكرة احتجاج شديدة اللهجة ليس تمجيدا وتمكينا لياسر عرمان. انما أدانة صريحة وواضحة للحرب والبربرية وسيطرة الحزب الشيوعى على ارادة النوبة وفرضه حرب والوكالة عليهم من اجل تحقيق اهدافه غير مبالى بمعاناة شعب النوبة المقهور. كما ناشدت المذكرة الضباط القادة القياديين من ابناء النوبة منسوبى الحركة الشعبية بان ينحازوا الى اهليهم ويتولوا قيادة الحركة الشعبية بانفسهم وابعاد ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو ووليد حامد نهائيا من قيادة النوبة والحركة الشعبية ايضا. كما طالبت المذكرة النظام الحاكم فى الخرطوم بوقف قذف المدنيين الابرياء بالطيران الجوى والدخول فى حوار مباشر مع النوبة لايجاد حل سياسى سلمى للحرب وذلك عندما ذهبت المسيرة الى السفارة السودانية بلندن. انه تحول كبير بل نقلة نوعية من ابناء النوبة فى بريطانيا انه لموقف عظيم نفخر به جمعياً. انه الموقف الذى طال انتظار اتخاذه بكل شجاعة وارادة لأبعاد امراء الحرب الثلاثة عبد العزيز الحلو وياسر عرمان ووليد حامد عن قيادة النوبة وفرض حرب الوكالة التى تقتلهم وتمزقهم على مدار الاربعة وعشرون ساعة من اجل اهدافهم ومصالحهم . ها هم النوبة فى بريطانيا قد بدوا فى تقوية كيانهم لكى يصبح قادر على حماية مصالحهم وحمل همومهم وتطلعاتهم. اخيراً اقول لياسر عرمان وسارة نقد الله لاترقصوا فوق قبور النوبة.
|
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
نزار، رأيك شنو فى الأتى؟
Quote: فلماذا لم يجلب ياسر عرمان اهله الجعلين ووليد حامد لم يجلب اهله الشيقاية وعبد العزيز الحلو اهله المساليت. ان شعارات مقاومة الظلم الاجتماعى التى اطلقتها الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ لحظة انطلقها كانت مجرد خدعة للنوبة لانها اى الشعارات كبلت ارادتهم وقتلتهم وشردتهم من جبالهم تحت اسم تحرير السودان و بنائه. ولكن لقد اصبح من العصعب شراء ضمير وصمت النوبة باسم تحرير السودان من بعد اليوم. لان ابناء النوبة رجال ونساء فى بريطانيا قد انتفضوا ضد الحركة الشعبية شمال بقيادة الحزب الشيوعى الذى فرض حرب الوكالة ليموتوا اهليهم بالمجان. توجوا هذا الرفض والاستنكار بمسيرتهم التاريخية والاولى من نوعها يوم السبت الموافق الحادى والعشرين من يونيو الماضى الى مكتب رئيس الوزراء البريطانى حيث تم تسليم مذكرة احتجاج شديدة اللهجة ليس تمجيدا وتمكينا لياسر عرمان. انما أدانة صريحة وواضحة للحرب والبربرية وسيطرة الحزب الشيوعى على ارادة النوبة وفرضه حرب والوكالة عليهم من اجل تحقيق اهدافه غير مبالى بمعاناة شعب النوبة المقهو |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
ما أورده سليم ليس إنجيلا ويعبر عن وجه نظره ولا يبرر لك هذا العنوان المضلل ... لا زلت أطالبك بأسماء " المنتفضين " من أبناء النوبة ولا داعى للتوترى خلف ما أورته من مقال . بخصوص مظاهرة 21 يونيو 2014 حضر إجتماعات تنظيمها من أعضاء الحركة دكتور عزالدين قمر وعبد الغفار محمد سعيد وإذا كنت مهتما بالحركة الشعبية بريطانيا فعليك تحرى مصادرك والإجتهاد قليلا .. وسأكون فى إنتظارأسماء بريطانيا . وحتى ذلك الحين إليك صور مظاهرة 21 يونيو 2014 والتى يحاول تضييق مواعينها . https://www.facebook.com/#!/##########?fbid=693493807395638andset=pcb.6...62282andtype=1andtheater
https://www.facebook.com/#!/groups/129402597246306/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: بريمة محمد)
|
الأخ بريمة لا أتفق مع مقال سليم الذى لم يأتى بأسماء ولم يفصل كيف تم الترتيب للمظاهرة وماهى الأسماء التى كانت فاعلة وعاملة .. وماهى الجهة المنسقة للترحيل من المدن البريطانية ... يا عزيزى بريمة كانت الصلاة سرا وجهرا لحكمة يعلمها الله وإذا كنت تعتبر نفسك مع قوى التغيير والمهمشين والمسحوقين تحدث مع قوس قزح السودانى المتواجد فى بريطانيا لتعلم أن مسيرة 30 يونيو 2012 التاريخية ( أكبر تظاهرة سودانية فى بريطانيا ) ومن بعدها مظاهرة 21 يونيو 2014 لا يمكننا أن نتدعى وحدنا تنظيمها ونجاحها . عليه وحتى لا أسبب لك حرجا أكثر من اللازم سأتفهم عدم مقدرتك على نشر الأسماء التى أوحى بما المقال الذى إستشهدت به وهو تقديرى المتواضع مجحف فى حق البقية أفراد وتنظيمات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنتفاضة النوبة ضد قيادة الحركة فى بريطانيا .. هل يفعلها بقية نوبة الشتات؟ (Re: نزار يوسف محمد)
|
نزار،
Quote: هدفنا من هذه الحملة تذكير الناس بخطورة " ويل للمصلين" و نقل ونشر الشائعات وإستمراء الوضع عندما لا نجد وقتا للرد ومحاصرة صناع الأخبار الغيرة صحيحة . ولكن عندما نتصدى لها سنطالب بالأدلة أو الإعتذار . |
أين أبناء النوبة فى الحركة فى صورة إعلان باريس؟ .. هذا هو الأستغلال الذى نتحدث عنه .. يغيب أصحاب الوجع ويأتى ياسر عرمان والتوم هجو بدلاً عنهم! .. وها هو أمثالك "تنباله" لهم، أنت حركة شعبية فرع ياسر عرمان .. وحقوا تكون واضح معانا.
أعمل فينا خير أنزل لينا نصوص المذكرات التى رفعها أبناء النوبة فى بريطانيا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|