لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلينا السنوسي..واخرين..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2014, 10:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلينا السنوسي..واخرين..!!

    العشرة ايام الأخيرة من اكتوبر..تشكل لنا ، في اسرتنا الصغيرة..تاريخ خاص للغاية..في الواحد وعشرين من اكتوبر سنة 1999..وطئت اقدامنا ، ولأول مرة ، تراب كندا..عبر مطار مدينة تورنتو..ثم مطار مدينة ريجاينا سيتي في مقاطعة سسكتشوان..ونحن قادمين من قاهرة المزة اياها (الله يدرى بحالها ،ويدركها من شرور الزمان وقواسيهو)..وبالطبع نحن نشكر القدر وتلك المصادفة العجيبة..!!

    العشرة ايام من اكتوبر كانت تمر بصورة عادية للغاية..منها شمعة عشان الواحد عشرين من اكتوبر بتاع السودان داك..و شمعتين (شرطا تكون بعطر اللافندر) عشان الواحد وعشرين اكتوبر المرقنا فيهو من شـُقة بين وضلامها العجيب..!!

    كبر
                  

10-29-2014, 10:09 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    هذه السنة..الإحتفال كان مختلف شديد..فلقد كنت شغال..ورجعت البيت..وانا امنى نفسي بامسية هادئة..تعطرها شموع اللافندر..و انخاب من عصير التفاح لأجل طيب الذكر الواحد وعشرين من اكتوبر اياه..واحرص كل الحرص ان اعيد على مسامع اسرتي ذكرى بابكر عبد الحفيظ ثم ذكرى القرشي (بابكر تم اغتيالو في مظاهرة..والقرشي تم اغتيالو بالصدفة لأنو كان لافع ليهو بشكير وماشي يستحم في واحدة من داخليات البركس..ليه الناس تتذكر القرشي وتنسى بابكر..فدي محنتنا..الم اقل لكم نحن شعب مسكين خلاص؟!!)..المهم.. اول ما وطئت قدماي الباب..لاحظت الحيكومة (المدام) بتجوعر ليك جوعار ما انزل الله به من سلطان...!!..وا شيل وأسال: المات منو؟..مات فلان؟..والإجابة لأ..ماتت فلانة..و الإجابة لأ..لمن كملت كل قائمة التوقعات بتاعة الرحيل.. والإجابة لأ..!!

    اها في نص الدموع تلك (وانا اشهد ، والله يشهد) دموع كتيرة خلاص..قامت الحيكومة فتحت ليك الموابايل..وتشيل وتوريني..جاها واتساب (الله يقطع طاري الوتساب دنيا واخرى)..فيهو فيديو..وطلع الفيديو عن الملحمة..أي والله المحلمة الواحدة دي..!!
    طبعا الحيكومة..عندها حاجتين كده ما فيهم غـــــلآط تب: الباشكاتب (الفنان محمد الأمين)..وعبد العزيز العميري..!!

    وقالت:ياخي عمري بسمع في الملحمة..لكن دموع محمد الأمين..و الراجل اللابس آفرو..والزولة..ياخي الزولة دي حننتني شديد خلاص..لأنها بتبكي باخلاص..!!
    وقمت اتفرجت في المادة المرسلة في الواتساب..!!

    نزلت مني دمعة ،وألأمة مجتمعة، وغصبا عني..ياخي نحن شعب مسكين خلاص..!!

    كبر
                  

10-29-2014, 10:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    التحية لصديقنا سمبتيكو..وهو ذاكرة سودانية على طريقتها الخاصة




    استاذنا عثمان في مصطفي في الدقيقة 30 والثانية عشرين...
    دموع استاذتنا امبلينا السنوسى..الدقيقة 38 والثانية 20..وبالقرب منها استاذنا خليل اسماعيل..
    دموع استاذنا محمد الأمين حوالي الدقيقة 39 والثانية 10 تقريبا...
    تحية خاصة لأستاذنا هاشم صديق..


    لهم كل الحب..والسودان ما بيستاهل تب..!!!

    كبر
                  

10-29-2014, 10:28 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    استغربت الحيكومة..لمن قلت ليها:ياخي بتبالغي..ما عرفتي الزولة البتبكي دي منو؟..قالت يخربني..لم اسمع بها من قبل في ابائي الأولين..!!
    قلت ليها دي ام بلينا السنوسي..الزولة القاعدة تقول:وكان القرشي شهيدنا الأول...!!
    قالت الحيكومة: قول والله..!!
    قلت ليها:ما عرفتي الزول اللابس آفرو..؟..
    قالت: لم اسمع به من قبل في ابائي الأولين..!!
    قلت ليها: ده خليل اسماعيل..!!
    قالت:بتاع الأماني العذبة تتراقص حيالي؟..
    قلت ليها: بتاع يوم في يوم نبيع الكــُمبا..!!

    ثم ذهبت ،انا ، لسيدنا اليوتوب.. لأستشيره في امر اخر فيديو عن الملحمة..ووجدت هذه المادة..وهي تؤكد نظريتنا الخاصة في التعامل مع الفيديو المنشور في اليوتوب باعتباره رسالة موجهة لمتلقي..!!

    الحاجة التي اكتشفتها من تجربة الحيكومة..والتي لم تستطع التعرف على امبلينا السنوسي وخليل اسماعيل..هي اننا في ظل سنوات عديدة نتعامل مع الملحمة كعمل مسموع وليس عمل مرئ..فاغلبنا استمع اليها في شكل تسجيلات عبر الكاسيت..ولم يتيسر لنا امر مشاهدتها كاملة..!!
    طبعا لم اجازف ان اسأل صديقتنا الحيكومة (الله يرضى عنها دنيا واخرى) عن الزول القليص القاعد ينضم في الحلقة..لأنها لاشافت استاذنا الجميل هاشم صديق ولا يحزنون..ولو قلت ليها.. ح تقوم تقول ليك ده مش بتاع (حاجة فيك) و(اضحكي ،ضحكك شرح قلب السما)..وطبعا بعد التاثر بينا (رضى الله عننا)..المدام ..اكتشفت حكاية عذابات (جان والكريسماس)..لأنو الموضوع بتكون فيها لمبات كريسماس..اظرط من ضي الكهارب ذاتو..!!..مش قلت ليكم نحن شعب مسكين خلاص..!

    في الذكرى الخمسين لأكتوبر..وهي تعادل الذكرى الست واربعين للملحمة..هناك ضرورة ملحة لإعادة اكتشاف هذه الذكرة العجيبة..!!

    كبر
                  

10-29-2014, 10:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    الملحمة في تقديري الخاص..هي اضخم عمل موسيقي في الذاكرة السودانية..واليوم حينما نعاودها ونتفرج على صورتها الأصلية التي قدمت بها.. فهي لم تكن موسيقى واداء وكلمات وثورة..وانما هناك عمل فذ تمثل في تصميم الرقص المصاحب (واظن العرض الأول كان في المسرح القومي بامدرمان)..ويا ليت ناس ادارات الثقافة في السودان..تلتفت لهذا الجانب..وتعيد انتاجه بنفس الكيفية التي ظهر بها اول مرة..!!

    الرقص كان فيهو رجال ونساء..ولو الناس لاحظت بدقة ح تكتشف شكل الترميز العالي..ففي خريطة صغيرة الحجم..تم تقديم السودان كله في تشكيلات رقص..غطت كل ارجاء القطر.. توقفت كثيرا عند الراقصين اصحاب الجبة (نظام استعادة لتاريخ الأنصار وكده)..ثم البرنيطة التي تصور انسان الجنوب..ولكن اكثر ما اثر في بعمق..صورة الراقصة التي تلبس (اللآ و)..لبس اهلنا الشلك..!!

    الحيكومة..من اهالي امدرمان..ولمن تزهج بتقوم تنبذنا باننا ناس ضهاري ساكت..فالزولة مولودة في حي الملازمين..وكما تزعم كانت بتلعب كمبلت في الحيشان التلاتة (حوش الإذاعة ،حوش التلفزيون ،حوش المسرح القومي)..وعارفة تفاصيل (هنا امدرمان) بصورة مدهشة..!!


    صحي كده ، انتو الزولة البتبكي بحرقة شديدة دي منو؟..


    كبر
                  

10-29-2014, 10:31 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    سنين وانا اسال صديقي وزميلي دكتور عبدالباقي الجزولي ان نذهب لزيارة استاذنا هاشم صديق..وهو يعتذر.. عبد الباقي..كنا نذهب لزيارتهم في منزلهم العامر بحي الموردة شرق..نمر امام منزل..فيسال..عارف ده بيت ناس منو؟..انا اقول:شن عرفني ياعمك..فيقول ده بيت ناس بدرية سليمان..ثم تتكرر الحجوة..فيقول ده بيت ناس.زصلاح عبد العال مبروك..ثم تتكرر الحجوة..ده بيت ناس مبارك حسن خليفة..ثم تتكرر الحجوة..ده دكان عمك ديمتري البازار..!!..ياخي خلق عجيبة ومدهشة..!!

    زرت بيت استاذنا..هاشم صديق (طبعا المدهش من غير حضور صديقي عبدالباقي الجزولي)..في يوم عجيب من تاريخ السودان الوهم ده..كان هو يوم سقوط طائرة الزبير محمد صالح..وكان ان التقيت صديقي التشكيلي الواثق حميدان(حياه الغمام اينما كان)..في المحطة الوسطى في الخرطوم..وقال لي الدنيا جايطة ياقريبي..ارح مشوار..وكان المشوار لزيارة استاذنا هاشم صديق..في باب المنزل..صادفنا شخص خارج لتوه..وكان هو العملاق..ابوعركي البخيت..!!

    التقيت استاذنا هاشم صديق لمدة خمس واربعين دقيقة..وكان فيها انسان جميل..رقيق..راقي..من عالم تاني..!!

    ما تبقى من رأي.. فاعتمد كلام زميلتي وصديقتي الجميلة الأستاذة حنان على يعقوب..والكائن يكون..!!


    ودمتم...

    كبر
                  

10-29-2014, 11:54 AM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    الاخ العزيز كبر ... اسعد الله ايامك اينما حللت واسعدك بلا حدود بعائلتك وعلى وجه الخصوص الحيكومة و التي من الواضح هي اضافة لك وليس امتداداً مما يعني في تقديري ان الانسجام وجد مكانه داخل الاسرة الصغيرة ... دموعكم غاليات علينا وغاليات على الوطن ، فعندما لا يملك الانسان احساس عميق بالوطنية يسكن دواخله ويسكن ضلوعه فلا شك يسكنه خواء يفسد عليه بقية كل ماهو جيد في حياته ، الوطنية ليست هي السياسة ومطامعها ولكنها الاخلاص والولاء لذاك المكان ولهؤلاء النفر الذين انت منهم واليهم فاذا لم تعتريك هذه المشاعر بكثرة وتحرك فيك كل ساكن فهذه خيانة عظيمة والعياذ بالله ، فهنيئا لكما وانتم متمسكين بهذا الشعور الطيب الذي لم يجر الزمان حكمه عليه ولم يحبط من عزيمتكم بعد المسافة وهول الزمن وتقلباته . في يوم ما انا وام عاصم زوجتي الحبيبة فوجئنا ان ابنائنا الصبايا الذين هم اغلى استثماراتنا ، يرددون شيئا تفسيره بانهم لا يحبون مايسمى بالسودان وانه ليس يصلح كوطن وعبارات اخرى كثيرة اغضبتنا غضبا لا حدود له ، وقتها لم نباشرهم باللوم و التأنيب او درس في التاريخ او آخر في الجغرافية لماذا ؟ لانهم سمعونا نقول ذلك امامهم و نردده صبح مساء . فقلنا لهم : نحن لم نقل ذلك الا حبا فيه وليس تنقيصاً له فهو كما قال الفيتوري : ابدا ما هنت ياسوداننا يوما علينا ولكن حب الوطن انواع والوان فمن ابنائك اذا ما سقط احدهم من عل وتاذى في جسده فانك قد تزيده علقة على ما عليه من الم من فرط حبك له كثيرا ما تدمع عيني وانا استمع لاغنية فيها تهب رياح باردة و مطر تسيل معه المشاعر جداول لا ينضب نبعها .
    مع تحياتي ...

    عبدالكريم الاحمر
                  

10-30-2014, 05:56 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: عبدالكريم الاحمر)

    Quote: ..والقرشي تم اغتيالو بالصدفة لأنو كان لافع ليهو بشكير وماشي يستحم في واحدة من داخليات البركس


    عزيزي ،

    ومن أين (لفحت) أنت هذه الجليطة
    التي شوهت بها هذا العمل الرائع!!!؟؟؟؟


    تحياتي
                  

10-30-2014, 06:09 AM

عبد العزيز محمد عمر

تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 2713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: dardiri satti)

    شكرا كبر على الحروف الجميلة....

    فعلا .. كثير من الجيل الحالي لا يعرف أم بلينا السنوسي ... وبالكأد يعرف الملحمة
                  

10-30-2014, 06:16 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 4763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: عبد العزيز محمد عمر)

    سلامات كبر

    بالتأكيد عمل رائع وسرد رائع جداً منك ومشكور عليه


    اريد انا اسأل كل من يمر من هنا


    منو فيكم لم تدمع عيناه في هذا الفيديو وبالذات في اللحظة

    التي احتضن فيها الاستاذ محمد الامين المرحوم خليل اسماعيل؟


    من لم تدمع عيناه يرفع ايدو
                  

10-30-2014, 08:49 AM

عمر الفاروق عبد الله الشيخ
<aعمر الفاروق عبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-19-2011
مجموع المشاركات: 3478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Haytham Ghaly)

    هي دموع نصاح

    من لم يعش تلك الايام وايام انتفاضة مارس/ ابريل ما يصدق الحاصل الآن
                  

11-01-2014, 07:51 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)

    ول ابا عبد الكريم..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور والمطايبة..

    الملحمة اول مرة اسمعها كاملة..ايام الثانوي العالي في طيبة الذكر تلو حجر الطير..اوتلو شرق كما كان يحلو للظربطية تسميتها ، تميزا لها عن تلو غرب (مدرسة كادقلي الثانوية بنات الحكومية)..وقتها كان عمي واحد من شباب اهلنا البعثين عليهم السلام..و اسمو الحركي كان الفحيل..وكنت بمرق من الداخلية وبقضي معاهو ليالي الخميس ، من باب التغيير وكده..ياخي الجماعة ديل وكت داك يتخيل لي عندهم عشرة بيوت..كل يوم خميس في بيت..وتجي الشلة ..طبعا الواحد كان فاكر الموضوع لمة اصحاب ساكت..لكن بعد زمن اكتشفت انو كان اجتماعات رسمية..اها كنت عندهم بقرا مجلة الدستور..وكتب ناس البعث الكتيرة ديك..ومن ضمن البهارات..الإستماع لأغاني كده عجيب خلاص..واهمها الملحمة..طبعا الواحد هسع بيتذكر الحاجات طشاش طشاش..لكن شوف عيني لمن الجماعة ديل يقوم منهم خمس انفار يشغلوا الملحمة ويستمعوا ليها باستغراق..بعد يومين تلقي الطلبة مفرنبين..مظاهرات وجوطة ما تديك الدرب..!!

    وكنت من لحظتها..بتوقف في حكاية (كان القرشي شهيدنا الأول)..وبسال:هل كان الموضوع فيهو اكتر من شهيد ولا شنو ؟..وكانت اجابتهم بالطبع..لكن انت ركز مع القرشي..ولمن تكبر ح تفهم..واهو كبرنا وبرضك فهمنا..!!
    حكاية التيراب/العقاب..اوكما قالت فصاحة اهلك هناك في البعيد..نحن يا صديقي..حابسين الدمعة بالصنقاع..لكن برضك عرفنا ليهم ختيلة صغنونة..لأنو الجماهير هنا مولودة في كندا الحديق..وشارع لإتجاه واحد..اها نحن لمن نقوم نخرم نلعن سيدنا السودان..الموضوع بيكون بالعربي..لأن هم بتاعين انجليزي والقصة ما بتقع ليهم..!!

    لكن برضك عندهم اسئلتهم الخاصة..ودايما بنحكي ليهم الحاجات السمحة والفيها مفارقة طريفة..وبتجاوبوا معانا..لكن اول ما يمشوا مناسبة سودانية ..يمرقوا بانطباعات عجيبة ..لأنو اهلنا السودانيين زي ما عارفهم طوالي بيخذلونا..!
    اها البنيات كل ما اقول ليهن ارح نمشى مناسبة سودانية يقولن ليك..ما ماشين..الصغيرة عمرها حداشر سنة..بقت تسبق الحوادث وتشبكني ليك اسئلة وانطباعات عجيبة..ليه انتو السودانيين لمن تجوا الحفلة ما قاعدين تستمعوا للفنان أو المتحدث؟..ليه انتو لمن تجوا الحفلة بتكونوا دايرين تتكلموا كلكم وفي لحظة واحدة وباصوات عالية؟..ليه انتو السودانين بتجوا متاخرين في الحفلة (حجوة الزمن السوداني العجيب)؟..وهكذا..!!

    لكن المهم قدرنا باصرنا شوية عن طريق المزيكا..والبنيات عندهم غرام عجيب مع شرحبيل احمد والنور الجيلاني..وعبد الله البعيو..أي والله البعيو..وعندهم تبريرات مقنعة للغاية..شرحبيل لأنو المزيكا بتاعتو مختلفة عن باقي السودانيين..النور الجيلاني.. الإستايل..التواصل..ومعاني الكلمات..خصوصا ناس مسافر جوبا ، فيفيان ، ميري..البرنيطة..الشعر الراستا..اما البعيو..فهو عندهم اكتر فنان سوداني حسوا فيهو القدرة على التواصل مع الجمهور في الحفلة..وزول عندهم قاعد يطرب روحو قبال ما يفكر يطرب الجماهير..!

    اما الملحمة..فياخي الحيكومة ذاتها مجلية بعض الشئ..باقي ليك العقاب يكون عامل شنو؟..

    لينا الله ورقاد الحبل يا صديقي..
    تحياتي لأم عاصم..والوليدات جملة..وقول ليها الهوايل راقدة متل الهم في القلب..بس الله يقدرنا على الصبر والمدارجة..
    كبر
                  

11-01-2014, 07:53 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    عبدالعزيز محمد عمر..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور..
    والمحزن..ناس (هنا امدرمان)..والتجربة بيان بالعمل في حالة سيدتنا الحيكومة..زولة مولودة هناك..وبتعرف الشوارع حتة حتة..الملامح..اسماء الناس..العادات..لكن هناك مشكلة اضمحلال ذاكرة عجيبة خلاص..وطبعا في حالتنا..المدام لمن تتزنق بتقول ليك ده شغل ناس الأقاليم..لأنهم لمن يجوا العاصمة بيكونوا دايرين يتذكروا اي تفصيلة..!
    امبلينا صوتها جميل..وشاكر لزمن الحداثة انو قام اتلفت ليها شوية..شفت ليها بعض المواد المسجلة..وزي ما قلت سابقا..يتخيل لي ناس الدراسات الإجتماعية والأنثروبولوجية في السودان ممكن يعملوا لينا دراسات في تفسير ظاهرة انو الشعب السوداني كان كلو بعتمد على السماع في التواصل الثقافي..
    التحية للجميع..
                  

11-01-2014, 07:55 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    هيثم..حبابك يا صديق
    وهل تبقى لنا شئ غير الدموع على الزمن الفات ورموزو..؟
    زمان كنا بنتضايق..لمن تكون قاعد تتونس مع الحاج..ويحكي ليك عن ايام زمان..جمالها..بهائها..رحمانها..تفاصيلها..وكنا بنقول ديل ناس منقطع بيهم ساكت..لمن جات الأيام..وبقينا نحن ذاتنا نتذكر ايام زمان..شفت المحنة كيف يا صديقي؟.
                  

11-01-2014, 07:59 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    عمر الفاروق..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    هي ايام يا صديقي..
    وكت داك الناس كان عندها استعداد تبني ذاكرة رغم استهبالات النخبة السودانية..وكان المثقف بيؤدي دوروا في الشهادة والفعل الإجتماعي والسياسي..اليوم بقينا غارقين في التفاصيل..والأظرط مختلفين في تحديد الأولويات..عشان ده ما ح تكون عندنا ذاكرة..!
    يا ريت ياعمر تكتب خاطرة عن الشغل في عضمو..ياخي حكاية لوحات الرقص دي عندي حاجة سمحة ..والغريبة مهملة..لأننا قاعدين نتذكر الكلمات والمزيكا..!
    كتر خيرك يا صاحب..وبرضك بشير عباس ابدع من عزف العود في دار امسودان..!!
    كبر
                  

11-01-2014, 09:21 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    كتب درديري ساتي:
    Quote:
    عزيزي ،

    ومن أين (لفحت) أنت هذه الجليطة
    التي شوهت بها هذا العمل الرائع!!!؟؟؟؟



    درديري..حبابك يا صديقي..
    كتر خيرك على المرور والتوقف في تلك العبارة العجيبة..!
    صدقني انت الزول الوحيد القام خلانا نراجع ونراجع..لأنو الرد عليك محتاج شوية بحث..
    في البدء يا صديقي ، دعني اؤكد لك ،ولصديقاتنا اصدقائنا ممن يتابع هنا..ان واقعة استشهاد القرشي لم تكن هي جزء من مخطط هذا الخيط..والذي يذهب لتأمل الملحمة في ذات نفسها كعمل فني ضخم..ولكن..!!

    اولا يا صديقي..هذا العمل لا يمكن أن يتشوه مطلقا..وهو عمل مستقل وقائم بذاتو..المشكلة الوحيدة بتحصل في حتة اعادة اختبار الذاكرة السودانية في حتة خلق الرمز ولخمسين سنة كاملة..وحتى هذه..لو الناس ختة الرحمان في قلبها..فلن تتأثر كثير ا ..خصوصا لمن تربطها بعمل (قصة ثورة) وهو الإسم الرسمي لقصيدة استاذنا هاشم صديق..!

    ونحن ياصديقي..ناس اهالي ساكت نعمل بمبدأ مثل اهلك البقارة البيقول (الكلام بجيب كلام) ، وهو المثل الذي صار مصدر استشهاد في كلام عمنا دكتور علي الحاج (بتاع الجبهة الإسلامية الواحد ده)..لمن قال (خلوها مستورة)..طبعا دكتور علي الحاج كان بيمارس تهديد لبعض من جماعتو..ونحن هنا ما عندنا قدرة على التهديد.زلأنو ببساطة مافي زول اكل عشانا وخلانا ننوم قروط..وانما الأمر هو بعض المفاكرات التي قد تمنح البعض منا (وبعد خمسين سنة من استشهاد القرشي)..جانب اخر من الصورة..قد يقتنع بها البعض وقد لا يقتنع..ولكن الفكرة ان نثير مسالة الشفافية والمصداقية في كتابة تاريخنا السوداني..ومنها قد نبدأ في اثارة اسئلة من شاكلة ليه نحن حتى الآن قاعدين في اخر الصف الحضاري..أو نثير اسئلة عن شخصيتنا السودانية التي تحب اللجوء للدغمسة لتحقيق بعض الأغراض العابرة..!!

    اكتوبر 1964 يا صديقي ..استشهد فيها عدد (39) شهيد..ومن مختلف بقاع السودان ومدنه في ذلك الوقت..ولم تخلد ذكرى اولئك النفر الإ في عبارات مقتضبة للغاية..وردت في الأناشيد و الأغاني التي وثقت تلك اللحظة..كفعل سوداني خالص ومبكر للغاية (مبكر دي بخصوص نقة الربيع العربي وشنو كده ما عارف)..وحتى قريبا يا صديقي..معظم اهل السودان لو قلت ليهو كم عدد شهداء اكتوبر ح يقول ليك القرشي...والبعض القليل سيضيف بابكر عبد الحفيظ..فلماذا تم تغييب السبع وتلاتين شهيد (وفيهم نساء)؟..

    نشكر الأخ عثمان الصائغ والذي يكتب في منتديات (الحجير والمقل)..والذي نشر في العشرين من اكتوبر 2012 اسماء قائمة شهداء اكتوبر..ولم يحدد من اين جاء بتلك القائمة..ونشكر له الحرص على التوثيق.زلأننا شعب شفاهي للغاية كما قال استاذنا دكتور حيدر ابراهيم..نفس القائمة بتاعة اسماء الشهداء تم..اعادة نشرها في هذا المنتدى في الذكرى الخمسين لثورة اكتوبر والبوست منشور بواسطة اخونا وصديقنا محمد علي عثمان..دون الإشارة لمصدر المعلومة..ولا حتى نشرها في منتديات (الحجير بواسطة اخونا عثمان الصائغ)..بوست محمد على عثمان في سودانيز اونلاين في 21 اكتوبر 2014 كان بعنوان (المجد لشهداء ثورة أكتوبر 64, الاسماء والمناطق)

    وطبعا الرجل لم ينسى ..وهو مناضل ضد حكم الجبهة الإسلامية..من تجيير الأمر بان يضيف توم شمار باعتبار انو اكتوبر اجهضها المتأسلمين..أي والله..شفت نحن شعب طيب ومسكين كيف يا درديري يا صديقي؟.. يعني الموضوع ، وبعد خمسين سنة..لسع بعضنا داير يدخلوا في حتة الإستغراض السياسي..وهذا هو التشويه الحقيقي يا صديقي..لأنو النخبة السودانية بتحب الدغمسة..وشغالة دغمسة..وحتى الآن بتصر على الدغمسة..!

    ما يهمنا هنا..ومن باب الونسة ساكت يا درديري..كيف استشهد القرشي؟..
    هناك روايتان للأمر..الأولى هي الرواية الرسمية..والثانية هي رواية شفاهية يعتبرها بعض المحققين (امثال استاذنا دكتور عبد الله علي ابراهيم ، متعه الله بالصحة والعافية)..بعض من التخرصات والنجر من الراس ساكت..!!

    كبر
                  

11-01-2014, 09:23 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    تحذيرنا هنا للقارئ..السوداني..رجل كان أو امرأة.. ان هذه الواقعة شهدت صراع كبير بين تيارين:تيار اليسار وتيار الإسلام السياسي..وكليهما ، كالعادة نخبة سودانية لا تأبه كثيرا بمايريده المواطن السوداني العادي..وهو الحقيقة عارية..ولاشئ غير الحقيقة..فبعد خمسين سنة .زقد يستغرب الناس لماذا التوقف عند هذه التفصيلة البسيطة؟..بعضنا قد يظن انها مجرد حفر في الماضي وبحت لا يجدي فتيلا..وبعضنا قد يعتقد انها نقطة مهمة لأنها قد تشكل مدخل لتحليل شخصيتنا السودانية وفهمها بطريقة معقولة للغاية..فالنخبة السودانية تريد ان تحصر نقاشها (وسوف نرفقه هنا) في نقطة هو هو شهيد قاصد الشهادة بفعله الشجاع..ام هو شهيد بالمصادفة؟..وما غاب علي هذه النخبة..ان هذا المعيا ر غير مهم..و انما المهم كيف كانت طريقة الإستشهاد ، وذلك من باب التوثيق وخلق ذاكرة سودانية بكل شفافية دون اضافة بهارات السياسة ودغمستها ، وهي ظاهرة ،للأسف صاحبت تلك الواقعة لطيلة الخمسين سنة الماضية..!!

    نقاش الواقعة ، ظهر على السطح في 2011 ، في مساجلات بين استاذنا دكتور عبد الله على ابراهيم (30 حلقة اشرف على اعادة نشرها صديقنا بكري ابوبكر في هذا المنتدى)..ودكتور كمال حنفي (بحسب مقالات استاذنا دكتور عبد الله علي ابراهيم ، كلام دكتور كمال حنفي نشر في 2006)..وكتابة ألأول كانت رد على رأي الثاني والذي كان يذهب الى ان القرشي استشهد بالصدفة..في حجته ، اعتمد استاذنا دكتور عبد الله على ابراهيم..على مخطوطة كتبها دكتور كليف طومسون..وكان استاذ بكلية القانون بجامعة الخرطوم وقتها..و ان تحقيقه ذلك صار مصدر لدراسة تاريخية ظاهرة ثورة اكتوبر وان بعض الطلبة في الجامعات الأمريكية يدرسون هذا المنهج اعتمادا على مخطوطة دكتور طومسون..ولكن..!

    هل يحق لنا أن نساءل تلك المخطوطة والمعلومات التي وردت فيها في تفصيلة استشهاد القرشي؟..ام هل نعتبرها مسلمة وبديهة لا يجوز مساءلتها لأنها صدرت من شاهد حاضر زمن الأحداث؟.لم اقرأ المخطوطة..ولكن اثق في استشهاد استاذنا دكتور عبد الله على ابراهيم بالمخطوطة..وسوف ابحث عنها في صورتها الأصلية..

    من جانبنا..نقر ونؤكد اننا لم نكن جزء من تلك الأحداث..فاستشهاد القرشي كان قبل سنة من ميلادنا..ورغم ذلك نقول بان لنا الحق في مساءلة تلك اللحظة وما ترتب عليها فيما بعد..ولن نقسو ونطلق احكام من شاكلة تزييف التاريخ وممارسة التضليل..ولكنا نبحث عن الحقيقة التي يجب ان نعرفها كشعب..!

    هنا سوف نتحدث عن الروايات التي تحدثت عن طريقة استشهاد القرشي..ولا نتخذ موقف معاضد لأحد الروايتين..وانما ننقلها كما هي ..وللشعب السوداني الخيار في التعامل معها..

    كبر
                  

11-01-2014, 09:26 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    الروايات عن استشهاد القرشي:
    الرواية الرسمية ، هي التي تم اعادة نشرها وتوثيقها في الموسوعة الدولية (وكيبديا) تجري هكذا:
    Quote:
    في مساء يوم الاربعاء 21 أكتوبر / تشرين الأول 1964 م، أقام طلاب جامعة الخرطوم ندوة في مجمع داخليات البركس (ثكنات الجيش البريطاني سابقا )، بالحرم الجامعي حول مشكلة جنوب السودان التي كانت قد تفاقمت آنذاك بسبب سياسة القوة التي تبنتها حكومة الرئيس إبراهيم عبود العسكرية للقضاء على التمرد في الجنوب. توافد الطلاب من داخلياتهم المختلفة إلى مكان إنعقاد الندوة في الساحة الواقعة بين داخليتي "القاش" و"كسلا" .
    رفضت الحكومة عقد الندوة وقامت قوة من الشرطة بمحاصرة الحرم الجامعي ثم أمر أحد الضباط بفض الندوة ، لكن الطلاب اصروا على الإستمرار في عقد الندوة وواصلو اجتماعهم غير عابئين بأمر الضابط، ومن ثم بدأت الشرطة في استخدام القوة لفضّ الإجتماع وألقت القنابل المسيلة للدموع.
    وحدث صدام عنيف بين الشرطة والطلبة الذين بدأوا في التراجع نحو مباني داخلياتهم وانهالوا على الشرطة بالحجارة وقطع الأثاث الصغيرة، وكان القرشي ضمن مجموعة الطلبة التي كانت متواجدة بداخلية "السوباط". القريبة من البوابة الرئيسية لمجمع داخليات ( المعروفة لدى الطلاب باسم البركس).
    ووفقاً لرواية الدكتور كليف تومسون كان هناك تجمع لرجال الشرطة على بعد 60 قدماً تقريباُ من مجمع البركس وقد أختبأ عدد من الطلاب وراء الممر الذي يربط مبنى داخلية السوباط بمبنى الحمامات التابعة لها وكان من بينهم الطالب أحمد القرشي الذي كان يعيد سنته الأولى بكلية العلوم. كان نحيلاً يرتدي بنطالا ً وقميصاً أبيض كفكف أكمامه إلى منتصف ساعده.
    حمل القرشي حجراً وقفز من فوق الحائط القصير وركض في الجانب الآخر حتى صار على بعد نحو 20 قدماً من طرف الداخلية وألقى به نحو الشرطة وهو يهتف. وحينئذ سٌمع دوي طلق ناري سقط على إثره القرشي على الأرض وقد اخترقت طلقة رأسه قرب حاجبه الأيمن وخرجت من مؤخرة جمجمته. حمله زملاؤه إلى الممر ثم إلى غرفة في مبنى الداخلية. وكان ينزف من مؤخرة جمجمته وسال دم من فمه ثم حمله زملاؤه إلى المستشفى. [3]


    نقطتين ستكون مصدر مساءلتنا لهذه الرواية..
    النقطة الأولى هي:
    Quote:
    وحدث صدام عنيف بين الشرطة والطلبة الذين بدأوا في التراجع نحو مباني داخلياتهم وانهالوا على الشرطة بالحجارة وقطع الأثاث الصغيرة، وكان القرشي ضمن مجموعة الطلبة التي كانت متواجدة بداخلية "السوباط". القريبة من البوابة الرئيسية لمجمع داخليات ( المعروفة لدى الطلاب باسم البركس).


    النقطة الثانية:
    Quote:
    ووفقاً لرواية الدكتور كليف تومسون كان هناك تجمع لرجال الشرطة على بعد 60 الطلاب وراء الممر الذي يربط مبنى داخلية السوباط بمبنى الحمامات التابعة لها وكان من بينهم الطالب أحمد القرشي الذي كان يعيد سنته الأولى بكلية العلوم. كان نحيلاً يرتدي بنطالا ً وقميصاً أبيض كفكف أكمامه إلى منتصف ساعده.


    هذه الرواية اعتمدت اساسا على نقاش استاذنا دكتور عبد الله على ابراهيم في رده على الدكتور كمال حنفي..وهو(دكتور عبد الله) الذي ذكر واستشهد بمخطوطة دكتور كليف طومسون.
    في تلك اللحظة..لحظة استشهاد القرشي..استاذنا عبد الله على ابراهيم كان معاصر للأحداث..وكان طالب بمرتبة الشرف (ناس سنة خامسة اداب)..
    وهذه ميزة قد تحسب للدكتور ، حينما نكتب روايتنا التي سمعناها..

    وسوف نساءل هذه الرواية..ونتمنى ان يتسنى لأستاذنا دكتور عبد الله على ابراهيم..مراجعتها والتعليق عليها من جانبه..

    كبر
                  

11-01-2014, 09:29 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)

    الرواية الثانية:

    وهي رواية يصفها استاذنا دكتور عبد الله على ابراهيم بانها رواية غامضة..وانها نجر ساكت من راس دكتور كمال حنفي ومجموعة سياسية غاضمة لا يعرف دكتور عبدالله منشأها (هل الدكتور يقصد ناس الجبهة الإسلامية أم يقصد الطلبة المحايدين ، ومنهم من سولت له نفسه بالتشدق بتلك التفصيلة في يوما ما؟).. (محزن يا دكتور عبد الله ، لمن الواحد فينا يلقى روحو واقف في نقطة بتجمعو بناس الإسلام السياسي من جبهة ميثاق وجبهة اسلامية وشنوكده ما عارف)..

    سكنت مجمع داخليات البركس(اكتوبر1987-مارس 1993) لمدة خمس سنين من حياتي (ومن عجب اعتبرها اجمل سنين العمر)..واول اسئلتي الخاصة التي حملتها نحو ذلك البركس.. ان احدد بالضبط المكان الذي استشهد فيه الشهيد احمد القرشي طه..ومكان اغتيال الغالي عبد الحكم (ليه داك شهيد والتاني اغتيال..فدي من مزاجنا ساكت)..

    رواية استشهاد القرشي والتي سمعتها في البركس (بعد ثلاثة وعشرين سنة من استشهاده) ..تجري على النحو التالي.. ان هناك داخلية في البركس باسم القرشي..وهي تخليد لإستشهاده..وهي تحدد النقطة التي تم فيها ضرب القرشي بواسطة رصاص البوليس..وتقول الرواية ان القرشي حوالي الساعة اربعة ونص مساءا..كان بعيد تماما عن الجوطة الحاصلة في الجامعة..وفي البركس فيما بعد (وهي ندوة داخلية عطبرة التي اشار اليها استاذنا دكتور عبد الله علي ابراهيم)..وكان لافع بشكيرو وماشي يستحم..في حمامات الداخلية (التي صارت باسمه في ايامنا)..

    البوليس كان متجمع على مدى ستين قدما (وفقا لرواية دكتور كليف طومسون ،وهو محق في تقدير المسافة ،والتي استشهد بها استاذنا دكتور عبد الله )..وكان في سور يفصل بين داخليات البركس..ووحدة عسكرية اسمها سلاح النقل (دي الوحدة الكان قائدها فيما بعد ،في يوم من الأيام ، الزبير محمد صالح الواحد ده..!!)..وقام البوليس باطلاق الرصاص بصورة عشوائية..واحدى الطلقات اصابت الشهيد القرشي ..على الجزء الخلفي من جمجمة راسه وهي الرواية التي يؤكدها استاذنا دكتور عبد الله فيما يخص اصابة القرشي)

    فالبركس الذي نعرفه ، وعشنا فيه لمدة خمس سنين حسوما ، كان في جزء منه ، على بعد ستين قدما من سلاح النقل..الدكتور كليف طومسون محق في التقدير للمسافة في هذه النقطة..!!!

    كبر
                  

11-01-2014, 09:32 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لملحمة:عن اكتشاف ذاكرة، عن دموع المدام من دموع الباشكاتب خليل اسماعيل ،امبلي (Re: Kabar)


    هل تهزم جغرافية البركس رواية دكتور كليف طومسون ودكتور عبد الله علي ابراهيم؟



    الدكتور كليف طومسون ، في روايته التي استشهد بها استاذنا دكتور عبد الله علي ابراهيم ، اصبحت هي الرواية الرسمية لوصف لحظة استشهاد القرشي ، تذهب الى ان استشهاد القرشي كان في ممر ضيق يفصل داخلية السوباط عن الحمامات الخاصة بتلك الداخلية..وتذهب الرواية الى ان داخلية السوباط قريبة من المدخل الرئيسي لداخليات البركس..والسؤال عن اي بركس يتحدث هؤلاء الدكاترة؟..

    جغرافية داخلية البركس قد لا تنصر تلك الرواية.. لأن الرواية تتحدث عن تفاصيل لا علاقة لها بمجمع البركس..وحتى تتضح الصورة اكثر فاننا سوف نقدم وصف لذلك المجمع..وبالطبع نذكر المتابعين والمتابعات..ان البركس الذي نتحدث عنه قد انطمست ملامحه تماما..و صار اليوم داخليات لطالبات جامعة الخرطو م..وهي الداخلية التي سمعنا ورأينا ما تقشعر له الأبدان في هذه الأيام .زخصوصا فيما حدث لطالبات دارفور فيها..المهم..

    مجمع البركس في الفترة التي عشنا فيها في تلك البقعة(1987- 1993..كانت حدوده الجغرافية كالآتي:

    يحده من الجنوب وحدة عسكرية تابعة للجيش السوداني اسمها (سلاح النقل) ، من الشرق تحده وزارة التربية..وكان عندها حوض سباحة تابع ليها..ومن الشمال..دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم..وسنما النيل الأزرق..وبعدهما مباشرة شارع النيل..ثم النيل الأزرق..في الغرب هناك شارع صغير يفصل بين البركس ومستشفى العيون (شمال غرب البركس)..ثم الوحدة الطبية بتاعة جامعة الخرطوم (الكلينك)غرب البركس..ثم معهد التدريب المهني (لمنطقة الخرطوم 1) جنوب غرب البركس..
    داخليات البركس من الجنوب للشمال:
    في عهدنا البركس كانت عندو تلاتة مداخل..مدخل في الجنوب الغربي..يدخلك مباشرة لداخلية اربعات..مدخل الوسط..وهو المدخل الرئيس..علي يمينك داخلية ناس سنة خامسة اداب واسمها الدندر..على شمالك مكاتب الحرس الجامعي..!!
    ووصف داخليات البركس من الجنوب للشمال..وهي تمتد بصورة طولية من الشرق للغرب..
    داخلية القرشي (يفصل بينها وبين سلاح النقل سور).في الركن الجنوبي الشرقي للبركس..غربها سفرة..غرب السفرة داخلية بحر الزراف .
    في غرب البركس..داخليات اربعات..تمتد بصورة طولية جنوب شمال..
    شمال داخلية القرشي..توجد داخلية عطبرة (أ)..وهي التي يذكر استاذنا دكتور عبد الله على ابراهيم بانها كانت موقع الندوة (كل داخلية كانت عندها لاند اسكيب صغير..اوحديقة نجيلة كما نسميها)..غرب داخلية عطبرة (أ) توجد داخلية القاش..غربها داخلية اربعات..وهي مجموعة غرف تمتد بصورة طولية..من الجنوب للشمال..وحدودها مع داخلية الزراف جنوبا..في الركن الجنوبي الغربي من البركس..وفي الشمال الغربي داخلية السوباط..وهناك المدخل الرئيسي لمجمع البركس..

    شمال داخلية عطبرة (أ) توجد داخلية عطبرة (ب)..غربها سفرة اسمها سفرة (الغالي)..بالقرب منها..شمال غرب ..توجد داخلية التاكا..غربها داخلية اربعات..وجزء من داخلية السوباط..
    شمال داخلية عطبرة (أ) توجد داخلية كردفان..غربها جامع البركس..وغرب الجامع..داخلية السوباط..
    شمال كردفان ، وجامع البركس..يوجد شارع صغير ممتد من المدخل الرئيسي للبركس (غربا)..شمال الشارع..من الشرق..توجد داخلية بركة..غربها سفرة..غرب السفرة داخلية بحر الجبل..غربها المدخل الرئيسي للبركس..
    شمال داخلية بركة..داخلية النيل الأزرق (أ)..غربها (شمال السفرة المين) داخلية النيل الأزرق (ب) ثم مكتب الحرس في المدخل الرئيس للبركس..
    شمال داخلية النيل الأزرق..دار اتحاد الطلاب..غربها داخلية النشر (وكانت سابقا) دار نشر جامعة الخرطوم..وشمال هذه الداخلية سنما النيل الأزرق..وغرب الداخلية سور..ثم شارع..يفصلها عن مستشفى العيون..!

    داخلية السوباط(التي ورد ذكرها في شهادة دكتور كليف) تقع في غرب البركس..بالتحديد بالقرب من مدخل البركس الرئيسي..وبصورة ادق..حينما تدخل البركس من المدخل الرئيسي..على شمالك مكتب الحرس الجامعي..على يمينك داخلية صغيرة اسمها..داخلية الدندر..وهي كما ذكرنا داخلية ناس خامسة اداب(في زمنا)..جنوب داخلية الدندر..توجد داخلية السوباط..

    المشكلة في داخلية السوباط انها مجمع سكني مقفول..يعني حكاية الحمامات مفتوحة دي فيها سؤال ومليون سؤال..لأن الداخلية عبارة عن طوابق (لأ اذكر طابقين أو ثلاثة)..وليست بها حمامات مفتوحة..!!

    ما ذكره دكتور كليف طومسون ، ومن بعده استاذنا دكتور عبد الله علي ابراهيم ، ينطبق تماما على وصف داخلية القرشي على الركن الجنوب الشرقي من البركس..وتلك الداخلية فيها مجموعة حمامات مفتوحة تماما..

    وشهدت بالتحديد الحمامات التي تتحدث فيها الرواية غير الرسمية عن طريقة استشهاد القرشي..وهي فعلا في جزء مفتوح منها..ولوفي زول شايل بندقية على السور الفاصل بين سلاح النقل والبركس..فممكن بالسهولة يصيب طالب في تلك الحمامات..اكتر من كده تلك الجغرافية..تتطابق الى حد كبير مع احتمال اصابة شخص على الجمجمة من الخلف..وهي الطريق التي تطابقت فيها كل الروايات ان القرشي اصابته طلقة على الجمجمة من الخلف..!

    التفصيلة التي ذكرها استاذنا دكتور عبد الله علي ابراهيم..عن وجود ندوة بالقرب من داخلية عطبرة..تدعم الى حد ما منطق الأشياء في الرواية غير الرسمية لطريقة استشهاد القرشي..فداخلية القرشي هي اقرب موقع لداخلية عطبرة (أ) شمالا..وهي اقرب الي سلاح النقل(جنوبا)..و هي النقطة التي كان يتمركز فيها البوليس..

    نقطة اخرى..كل الرويات كانت تركز على وصف القرشي بانه كان هادئ الطبع..وعشنا فيما بعد في البركس..وكنا نعرف خلق كتيرة تتميز بتلك الصفات..ومثل تلك الخلق كانت لا تميل للمشاركة في الأحداث..ومزعمي كيف يكون القرشي هادئ الطبع..وفي نفس الوقت تحدثنا الرواية الرسمية لإستشهاده..بانه كان مكمف اكمام القميص وقاعد يفلع العساكر بالحجار؟..

    معظم الغناء..والخطاب الأدبي والثقافي الذي وثق لنا تلك النقطة..كان خطاب اهل اليسار..وواقع التاريخ يحدثنا وقتها بان اليسار كان موضة تلك الأيام..ولا اعتراض علينا على اليسار (فنحن ايضا نزعم اننا ننتفق معه في كثير من الأمور). . ولكنا نعيش في عصر الشفافية..عصر ان نقول الحقيقة بكل صدق..سواءا كانت لنا او ضدنا..!!

    الشئ الوحيد الذي يمكن ان ينسف مزاعمنا تلك..ان يخرج علينا شخص ما..ويقول لنا ان تسمية داخليات البركس في عهد اكتوبر 1964 تختلف تماما عن البركس في 1987..طبعا دكتور عبد الله علي ابراهيم ذكر انه في ذلك الوقت كان يسكن في داخلية هي كلية القانون التي درسنا فيها في 1987..فعلا كثير من استاذتنا في جامعة الخرطوم كلية القانون..قد ذكروا لنا بالفعل أن كلية القانون الحالية كانت داخلية..

    الشهيد بابكر عبد الحفيظ..تعرفت على اسمه..في كلية القانون بجامعة الخرطوم..فهناك قاعة كبيرة باسمه في الكلية..وهي قاعة طلاب السنة الأولى..وان لم تخني الذاكرة فيها صورة للشهيد..وكان بالسنة الأولي بكلية القانون في احداث اكتوبر 1964..

    من المثولوجيا الأخرى..في ايام دراستنا في كلية القانون.زكان بعض الكيزان يروجون الى ان دكتور حسن عبد الله الترابي كان عميد كلية القانون وقتها..وهذه الواقعة تجافي الواقع..فعميد كلية القانون في ذلك العصر كان هو البروفسير محمد ابراهيم خليل..وفي رواية شفاهية سمعتها في الكلية..بان..دكتور الترابي لم يكن في يوم من الأيام عميد لكلية القانون..!!..طبعا اليوم حينما تراجع المعلومات عن كلية القانون سوف تجد ان دكتور الترابي كان عميد الكلية في الفترة ما بين نوفمبر 1964 بغاية يناير 1965..!!

    وهكذا هي اساطير تاريخ الأحداث في السودان..قد تكتب بطريقة ما..وقد يكون واقعها مختلف تماما عن صورتها الرسمية...!!

    كبر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de