الشاعر صلاح احمد ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 12:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2014, 04:21 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشاعر صلاح احمد ابراهيم


    مستر كيبلنغ
    أدين مثل جيلي، ومن تلانا بإحسان، للشاعر صلاح أحمد إبراهيم ذي الإطلاع العريض بالعلم بـ»الفزي وزي» (Fuzzy Wuzzy). والفزي وزي مما أطلقه، رديارد كبلنغ، شاعر الإمبراطورية البريطانية، (1936-1865م) على شعب البجا عند تلال البحر الأحمر بشرقي السودان. وذلك في قصيدته «الفزي وزي» المكتوبة في منتصف الثمانين من القرن التاسع عشر. وكانت إشارته المخصوصة للطريقة «الخنفسية» (للتقريب) لرجالهم في ارتداء شعورهم. واستمدت قصيدة فيزي ويزي اسمها من الحيوانات المنزلية الأليفة ذات الشعر أو الفراء الكثيف. وتعددت استخدامات الفزي وزي في مقبل الأيام. ومن ذلك أنها أصبحت عبارة في تعيير السود في بريطانيا. وعرفت العرب شعب البجا بنجابة نياقه. فقد نجى بها المتنبيء هارباً من مصر في قوله: «وكل نجاة بجاوية». وكانت النياق مركب الحرب عند البجة ولهم فيهما تفنن في الكر وتصريف في الفر.
    ذكر صلاح الفزي وزي في قصيدته «دبايو» من ديوانه «غابة الأبنوس» (1960م). وفيها يؤرخ شعراً لتهافت أسرة منهم. فالعام عام قحط أهلك الحرث والزرع وأمحن الأب فظل «يرصد الآفاق» يتسقط نبأ «غيمة فيها سلام الماء». ولا مغيث. فهاجر الابن إلى ميناء بورتسودان ليعمل في كَلَّات الشحن والتفريغ فـ»هوت على دماغه رافعة الميناء». وغوت البنت في المدينة «تقدم التفاح للرجال. يا خصرها، يا عودها الفارع، يالثغتها الظريفة». وعلق صلاح على الكساد البجاوي المحزن بتذكيرنا بالأثر الذي بقيَ منه في صناعة السياحة والأدب الرفيع:
    وهناك في الخرطوم
    أوشيك («الشيخ» في لغتهم) ليس سوى صورة تباع في دكان
    وتحت أوشيك تلوح كلمتان:
    فزي ورزي (Fuzzy Wuzzy).
    كتب كبلنغ قصيدة «الفزي وزي» عن حرب البريطانيين للدولة المهدية في شرق السودان بظهير ميناء سواكن التي ظلت تحت الإنجليز لم تسقط كغيرها من المدن للمهدية. وكان الشيخ عثمان دقنة، ثعلب الصحراء، هو القائد المهدوي بالجهة، أبلى وجرع البريطانيين الغصص. وكسر «المربع البريطاني» الحربي في معركة تأماي (38 كيلومتر من الجنوب الغربي لسواكن) في 13 مارس 1884م. وكتب كبلنغ «الفزي وزي» عن ذلك الكسر غير المسبوق للمربع الإنجلزي:
    تعاركنا، كانت لنا صولات حربٍ جمّة عبر البحار
    مع الكثير من الرجال، منهم الشّجاع وال########
    مع البِيتان والزولو والبورميين
    فكان أروع المقاتلين ذلك المغوار
    الأجعد اللِّيفي الشعر (الفزي وزي)
    فقد عجزنا أن نفتَّ في صموده
    إذ كان رابضاً لنا يندس في سواتر الأشجار
    ليعقر الخيول منّا بغتةً
    ويستبيح ساحة الحرّاس في سواكن المحصنة
    يعابث الجنود مثل قطةٍ تداعب الأوتار (تعريب إبراهيم أحمد أبو شلية).
    أطربت هذه القصيدة (ومعها تمييز ونستون تشيرشل لشجاعة المقاتلين المهدويين في كتابه «حرب النهر») أجيال الوطنية السودانية لذكرها الحسن: والفضل ما شهدت به الأعداء. بل وجدت للقصيدة حماساً بين طليعة البجا الثقافية على أيامنا هذه التي تتزابى جماعات السودان الإثنية المختلفة لتقديم شهادات استحقاقها في وطن يعيد التفاوض حول هويته ومواطنته. فقرأت للقصيدة تعريباً من ثلاثة من كتاب شعب البجا فيهم المؤرخ المرموق ضرار صالح ضرار.
    لم تعد قراءة أدب أوربا المعياري « “canonical تقنع منه بفرز ما يذكرنا بالخير، مثل كبلنغ في الفزي وزي، ومن يذكرنا بالشر. وهذا النظر الأبعد من مجرد المدح والذم من فضل إدورد سعيد على دراسات الاستعمار. فمن رأيه أنه ليست من إشارة (مهما دقت) في هذا الأدب المعياري لفضاء إمبراطورية مثل البجا يصح التغاضي عنها. فالصيد في جوف الفرا. فكل شاردة من هذه الإشارات تحمل بنية للشعور والمرجعية لا غنى عنهما لدراسة أعمق للأدب الأوربي المعياري الذي تترحل دراماه بين المتروبول والإمبراطورية.
    وافترع سعيد قراءة أشمل لهذا الأدب المعياري دمج فيها نصوص هذا الأدب، أدب المتربول، مع نصوص أدب الإمبراطورية. وسمى هذه القراءة «الكونتربنتالية». والكلمة الأعجمية من مصطلح الموسيقي الكلاسيكية التي فُتن بها سعيد. فالموضوعات في هذه الموسيقى يصطدم واحدها بالآخر فيحظى موضوع منها بالميزة والهيمنة لحين ثم يتوارى ليأخذ محله موضوع آخر علواً وبروزاً. ولا خوف من شتات تلك الموضوعات في براثن الضوضاء متى لم يتسيد موضوع واحد. خلافاً لذلك فخطة الكونتربنتالية هي سبيل القطعة الموسيقية إلى التناغم والتناصر والإمتاع.
    أراد سعيد من مواقعة نص المتربول ونص الإمبراطورية على نهج الكونتربنالية أن يخرج بالأخير، باستنطاقه محموله، من الخمول والاستضعاف. وتعلق سعيد ببيت من ت. س إليوت ليسوغ هذه القراءة عديدة الأصوات. فقد تغنى إليوت بإرث وشذى: «الأصوات الأخرى التي تسكن الحديقة». وعليه قرأ سعيد في كتابه «الثقافة والإمبريالية» نصوص الغرب الفرنسية العمدة عن حملة فرنسا على مصر في 1798م في آن معاً مع كتابات الجبرتي المؤرخ المصري التي أرخت لأذى الحملة على مصر ومقاومة المصريين لها بل وقبولهم أيضاً. وفي سياق هذه القراءة الكونتربنتالية درجت أقسام اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة على تدريس رواية النيجري شينو آشيبي «تداعي الأشياء» أو «موسم الهجرة للشمال» للطيب صالح، وهي من نصوص التخوم، مع رواية جوزيف كونراد «في رابعة الظلام»، التي هي من نصوص الغرب العمدة، طلباً لفهم الخبرة الإمبريالية وتاريخها باعتبار تعقيدها ونظراً لجوانبها العديدة.
    بدا لي أن صلاح أحمد إبراهيم حاول باكراً هذه القراءة الكونتربنتالية في قصيدة «دبايوا». ففيها توثيق اجتماعي حساس لانفصال الفزي وزي، المرموز له بـ»أوشيك»،، عن تاريخ آخر للفزي وزي يسعد به السياح بذاكرة من الأدب المعياري. ويستشهد به الوطنيون كشهادة من أوربا عن جدارتهم في التاريخ. فاستنكر صلاح الكابشن: «الفزي وزي» تحت صورة أوشيك التي ستجدها بحوانيت الخرطوم. وعده سوء أدب وغلظة حيال محنته. ولكن ليس قبل أن يرسم بالكلمات صورة لأوشيك من تلك التي قال إنك ستجدها بالخرطوم:
    يرفع ساقاً ويحط ساق
    كوقفة الكركي في المياه
    مرتكز الظهر على عصاه
    أهلكت المجاعة الشياه
    ولم يعد أوشيك غير هذه النعال
    صداره والثوب والسروال
    وشعره المغوف الوديك والخلال (مشط)
    والسيف والشوتال (خنجر)
    وعلبة التنباك (تبغ)
    يراقب الزقوم والصبار والأراك
    ليس صورة أوشيك هذه لـ»فوزي وزي». إنها لمستضعف. هذه قراءة صلاح الكونتربنتالية للفوزي وزي عند كبلينغ وفي ديوم بورتسودان.
    دكتور عبدالله علي ابراهيم
                  

10-31-2014, 07:57 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    عندما فتحت دارفور بيد الزبير اسر الكثير من الرجال منهم رجل يدعى عبدالله، وقد امر الزبير بقتله لكنه عدل عن رايه اذ لايسمح بقتل الاسرى، بعد فترة ارسل من دارفور كتابا الى الزبير يقول له: (رأيت في الحلم أنك أنت المهدي المنتظر واني احد اتباعك فاخبرني ان كنت مهدي الزمان لاتبعك) ، فرد عليه الزبير:( أستقم كما امرتك والا أعملت السيف في رقبتك، انني لست بالمهدي المنتظر، وانما انا واحد من جنود الله يحارب من طغى وتمرد)......رغم نهي الزبير له عن ممارسة الشعوذة والدجل الى انه قد واصل ما كان عليه. كتاب زبير باشا السودان،،
                  

10-31-2014, 07:59 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    جعفر : (رأيك شنو تبقى نائب اول ونديك تلت الدولة؟)
    - جون ساخرا :(اول حاجة ممكن توريني الحصل لنوابك الفاتو شنو ؟
    وكمان تديني تلت الدولة وبتدي الشرق والغرب والشمال شنو؟ )!!
    * حوار دار بين زولين "الرئيس جعفر نميري و دكتور جون قرنق دي مبيور"
    في لقاء في نيروبي بعد طول مرحلة من مراحل الصراع
                  

10-31-2014, 08:00 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    ((أنا أعلنت رأي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير ..
    و أما من حيث التطبيق ، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها ، غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا ، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب ، وتشويه الإسلام ، وإهانة الفكر والمفكرين ، وإذلال المعارضين السياسيين .. ومن أجل ذلك ، فإني غير مستعد للتعاون ، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ، ورضيت أن تكون أدات من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر ، والتنكيل بالمعارضين السياسيين))
    *الاستاذ محمود محمد طه .امام المحكمة التي حكمت بقتله
                  

10-31-2014, 08:04 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    بوركينا فاسو انتصر الشعب على الجلاد عبر انتفاضة شعبية انطلقت احتجاجًا على خطط الرئيس بليز كومباوري لتعديل الدستور، بما يسمح له بالترشح لفترة ولاية ثالثة والاستمرار في الحكم بعد 27 عامًا من توليه الرئاسة.
    مبروك لافريقيا سقوط دكتاتور تسلق الحكم في العام 1987 عبر انقلاب عسكري ولا زال يتلاعب حتى يستمر في الحكم ولكن الشعوب اقوى من طموحات الطغاة . اعلنت BBc قبل قليل انحياز الجيش الى الشعب وحل حكومة الدكتاتور .
    اختفى الرئيس وتم القبض على شقيقه الفاسد وهو يحاول الهرب خارج البلاد التى افقروا شعبها . مبروك الحرية يا بلاد الشمس .
    ........................
    يابلادي يابلاد الشمس
    يا أرض العرايا الطيببين يابلادي
    سرقوك نهبوك من سنين وسنين
    وبنوك يابلادي في البوادي كادحين
    كم طريد ... كم قتيل ... كم سجين يابلادي
    خضبوا الغابات غدراً بالدماء
    شردونا تركونا في العراء
    تركونا دون قوت . دون ماؤي أو كساء
    واستباحوا يا بلادي دم كل الشرفاء
    أنا افريقي حر والحرية في دمي
    سوف أحطم الأغلال مهما كمموا فمي
    ارض جومو يابلادي ..أرض ناصر .. أرض لوممبا العريق .
    انت امي يابلادي .. انت لي اغلي حبيبة ..
    سوف نمضي يا بلادي في روابيك الخطيبة
    سوق يعلونا العلم راية النصر الخضية
                  

10-31-2014, 08:07 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    معجزة الهية اصم وابكم يسترد نعمة السمع والكلام بعد 14 عاما
    777777777777777777777777777777777777777777777777
    اطرش كردفان اول كلمة نطقتها (امى) وساقية ملاهى بحرى السبب
    اصابني الدوار فسقطت من الساقية وجسمي يرتطم بالارض سمعت اصوات الناس
    777777777777777777777777777777777777777777777777777777777777
    امضيت 6 اشهر بالمستشفى لاصابتى بكسور ورضوض من جراء ارتطام جسمي بحديد الساقية.
    777777777
    القدرة الالهية اكبر من قرار الاطباء الذين قالو ان علاجي ميئوس منه
    777777777777777777777777777777777777777777777777777
    قصة تجلّت فيها قدرة الخالق باسترداد نعمة السمع والكلام لاصم وابكم ظل صابرا علي البلاء والبلوي قرابة الـ14 عاما. انها قصة حقيقية للشاب محمد الجيلي الذي سقط في ليلة عيد الاضحي العام قبل الماضي وبعد سقوطه من ساقية الملاهي ببحري حدثت المعجزة ويد القدرة الالهية
    وفيما يلي يروي القصة الكاملة بعد ان زار (الدار) امس وابتدر حديثه قائلا: اسمي بالكامل محمد الجيلي ادم كان ميلادي في منطقة شمال كردفان في منطقة بلولة عام 1984 ومنذ ميلادي ولدت اطرش وكنت لا اسمع ولا اتكلم نهائيا وكان اهلي يسمونني (الاطرش) وحاولوا علاجي لدي عدد من الاطباء ولكن كل محاولات العلاج فشلت.
    الحضور للخرطوم
    *{ وعندما بلغت من العمر 12 عاما حضرت للخرطوم وسكنت في منطقة بحري وكنت اعمل في بقالة عبد المتعال سيد صادق كنت حتي ذلك الوقت اطرش اتعامل مع الزبائن بلغة الاشارة وايضا اطلقوا عليّ لقب (اطرش كردفان) كنوع من المحبة واللطف ما بيني وبين الزبائن الذين كانوا يحضرون لشراء احتياجاتهم.
    ملاهي بحري والسقوط من الساقية
    *{ وفي عيد الاضحي المبارك ذهبت للترفيه عن نفسي في ملاهي الخرطوم واثناء وجودي في الملاهي داخل الحديقة ذهبت الي الساقية التي كانت تدور وركبت ضمن كل الذين ضمن كل الذين حضروا للترفيه في ذلك اليوم .
    السقوط الداوي والمفاجاة السعيدة
    *{ واثناء ركوبي علي الساقية اصابني الدوار فسقطت من الساقية اثناء دورانها وفي تلك اللحظة وجسمي يرتطم بالارض سمعت اصوات الناس ولم اصدق انني اسمع وعند حضور الناس والتفوا حولي ايقنت في تلك اللحظة انني اسمع اصوات الناس وان نعمة السمع عادت الي اذني من جديد.
    واستطرد قائلا : بعد ذلك حملوني الي مستشفي الخرطوم بحري وتم علاجي وخرجت من المستشفي بعد 6 اشهر لانني اصبت بكسور ورضوض من جراء ارتطام جسمي بحديد الساقية.
    عودة النطق والكلام بعد 6 اشهر
    *{ وبعد خروجي من المستشفي نطقت اول كلمة في حياتي (امي) وكان ذلك وعمري 14 عاما وبعد ذلك عدت الي اهلي ولم يصدقوا ان الاطرش اصبح يتكلم ويسمع ولكنهم عرفوا الحقيقة لانني اصبحت اتحدث بطلاقة واسمع كل شئ حتي لمسافات بعيدة.
    وقصدت من نشر هذه القصة عبر صحيفتي المفضلة الدار ان اؤكد ان يد القدرة الالهية اكبر من قرار الاطباء الذين قالو ان علاجي ميئوس منه.. مشيرا الي ان العبد لابد ان لا يدخله الياس من فضل ربه.
    كتب: الحارث – تصوير : مصطفي حسين- الدار السودانية
    المشاهير
                  

10-31-2014, 08:09 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    وتتواصل هجرة العقول وغد تحكمون وطنا بلا مواطن تبا لكم
    لعمرى ما ضاقت بلاد باهلها ولكن عمايل الانقاذ وجرائمها طارده
    رئيسا تحرير صحيفتين سودانيتين يطلبان حق اللجوء في بريطانيا
    777777777777777777777777777777777777777777777777
    الأستاذ إدريس الدومة رئيس تحرير (الجريدة) والدكتور ياسر محجوب الحسين رئيس تحرير (الصيحة)
    77777777777777
    ملحوه الصوره المرفقه صورة الأستاذ إدريس الدومة رئيس تحرير (الجريدة)
    أفادت المتابعات أن الأستاذ "إدريس الدومة" رئيس تحرير جريدة (الجريدة) السودانية، قد وصل العاصمة البريطانية "لندن" وشرعت لجنة (الهوم أوفس) المسؤولة عن منح حق اللجوء في التحقق في حيثيات الطلب الذي تقدم به "الدومة".
    وعلمت صحيفة (المجهر) أن هناك شروطاً حتمية تؤهل للموافقة من بينها حيثيات قوية تقنع الجهة المسؤولة بالموافقة أو الرفض.يذكر أن "إدريس الدومة" سبق أن حصل على تأشيرة دخول لبريطانيا بدعوة من السفارة البريطانية والمجلس البريطاني، بالتنسيق مع المجلس القومي للصحافة والمطبوعات ومؤسسة (طومسون) لفترة تدريبية في مجال الإعلام استمرت لأسبوع ضمن عدد من رؤساء التحرير، خلال الفترة من 14-22 يونيو 2014.
    و"الدومة" هو رئيس التحرير الثاني الذي يطلب حق اللجوء السياسي وسبقه بأشهر الدكتور "ياسر محجوب الحسين" رئيس تحرير (الصيحة) الذي غادر إلى بريطانيا مستفيداً من التأشيرة التي منحتها له السفارة للدورة التدريبية والوقوف على الصحافة البريطانية، بعد أن تم إيقاف الصحيفة وتعرضه لعملية تفتيش لمكتبه عدة مرات.وأفادت متابعات (المجهر) من بريطانيا أن السلطات منحت دكتور "ياسر حق اللجوء السياسي.
    المجهر السياسي
                  

10-31-2014, 08:11 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    حتى اطفال السودان ينتحرون
    كذبتها منظمة الصحه السودانيه بينما اكدها الطب النفسى بالسودان
    7777777777777777777777777777777777777777777777777
    منظمة الصحة العالمية السودان اعلى الدول العربيه انتحارا
    7777777777777777777777777777777777777777777
    أنهت سيدة في العقد الثالث من عمرها حياتها شنقاً داخل منزلها بضاحية الصالحة جنوب أم درمان اول امس (الأربعاء)
    7777777777777777777777777
    القفز إلى قاع النيل - إنتحاراً - من كباري الخرطوم يكاد يكون حدثاً أسبوعياً
    777777777777777777777777777777777777777777777777777
    تقريراً مستشفى الأنف والأذن والحنجرة أكد إصابة ما يزيد 800 حاله بالتسمم بالصبغه
    777777777777777777777777777777777777777777777777777777777777
    بعد العثور على شاب أجنبي مشنوقاً في شجرة بالخرطوم عثر فى اليوم التالى اى الجمعه على شاب سوداني مشنوقاً في شجرة بالجزيرة وحتما ليس كل من وجد مشنوقا منتحرا فهنالك حالات ترتكبها اياد اخرى اثمه وليس المشنوق نفسه
    السبت، 22 فبراير، 2014 حتى اطفال السودان ينتحرون
    77777777777777777777777777777777777777777
    انتحر طفل سوداني بتسلق برج كهرباء الضغط العالي بعد أن عجز عن علاج والدته، وسط عجز السكان المتجمهرين حوله من إنقاذه، بحسب صحيفة الأنباء الكويتية.
    واحتشد الناس في أحد أحياء العاصمة الخرطوم وهم يتابعون المشهد المؤلم للطفل وهو يتدلى من برج الضغط العالي بعد أن صعقته الكهرباء. وحاول طفل آخر بتسلق العمود في محاولة لإنقاذ زميله لكن محاولته فشلت لأنه لم يكن مسلحاً سوى بشجاعته ويديه.
    ومما يزيد من مأساوية الحدث تجمع النساء والمارة وهو يصرخون خوفاً على حياة الطفل.وبعد فترة ظل فيها الطفل المنتحر عالقا، في الأسلاك، هوى ليسقط على الأرض وتحمل جثته لدفنه في قريته.
    أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرها الدوري حول حجم ونسب الإنتحار في العالم، و كان السودان قد تصدر قائمة أعلى الدول العربية ( إنتحاراً)..السودان 17.2، المغرب 5.3، قطر 4.6، اليمن 3.7، الإمارات 3.2 ، موريتانيا 2.9 ، تونس 2.4، الاردن 2، الجزائر 1.9، ليبيا 1.8، مصر 1.7، العراق 1.7، عمان 1 ، لبنان 0.9، السعودية 0.4، سوريا 0.4، هكذا ترتيب الدول في قائمة المنظمة الدولية.. أي (17.2 حالة إنتحار)، في كل 100 ألف، بالسودان .. وهي الأرقام التي إستنكرتها وزارة الصحة بالخرطوم وشككت في مصادرها، ووصفت التقرير الدولي - على لسان ناطقها الرسمي - بانه ( كذبة إعلامية)، ثم أكدت عدم وجدو دراسة رسمية وعلمية للإنتحار في السودان ..!!
    الطب النفسي بالسودان - يؤكد صحة أرقام منظمة الصحة العالمية، بل يمضي قدماً في توضيح ظاهرة الإنتحار بالسودان بقول معناه : تقرير المنظمة غيض من فيض، أي لم ترصد المنظمة كل الحالات لحزمة أسباب منها عدم توفر الإحصائيات الرسمية بسبب الوصمة الإجتماعية المؤثرة في المجتمع السوداني، إذ هذه الوصمة تحول دون الكشف عن المنتحر وأسبابه.. وبغض النظر عن الرأي المخالف لتقارير الصحة العالمية أو المؤيد لها، فأن ظاهرة الإنتحار في بلادنا لم تعد ( معدودة ومحدودة)، بل إتسعت رقعة هذه الجريمة في المجتمع السوداني..!!
    :: نعم، غير الحالات المخفية في مدائن السودان وأريافها، فان القفز إلى قاع النيل - إنتحاراً - من كباري الخرطوم يكاد يكون حدثاً أسبوعياً في صفحات الحوادث والجرائم ..وكذلك حالات التسمم التي مردها تناول الصبغة، وهي موثقة بالمشافي، وتقريراً لمستشفى الأنف والأذن والحنجرة كان قد أكد إصابة ما يزيد (800 حالة)، بالتسمم الناتج عن تناول الصبغة..وبالتأكيد الظروف الإقتصادية من أسباب الإنتحار، ولكن نخطئ لو إختزلنا فيها كل الأسباب، بدليل أن الدول الإسكندنافية هي الأشهر في عالم الإنتحار رغم الرفاهية التي تعيشها شعوبها.. بجانب الظروف الإقتصداية، هناك الاكتئاب، انفصام الشخصية، إدمان الكحول والمخدرات، التفكك الأسري، و تدهور العلاقات الإجتماعية، هي الطرق المؤدية إلى الإنتحار .. وعليه، فالأسرة هي الكون الأصغر للإنسان، لأنها تُشكل مناخ القناعة والسعادة أو مناخ ..(الإكتئاب والإنتحار)..!!
                  

10-31-2014, 08:15 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    اقتحمت حرم مستشفى الخرطوم بالقوة الجبرية امس
    قوات الشرطة تكسر يد وترقوة الطبيب ماجد العبيد وتصيب 13 من الاطباء والمواطنين تراوحت اصاباتهم بين الخطيرة والمتوسطة
    77777777777777777777777777777777
    اثناء وقفة احتجاجيه نفذتها نقابة العاملين لمناهضة قرار تجفيف المستشفى.والمطالبة بحقوق منسوبيها بعد ان قامت الوزارة باجراءات تعسفية تجاه العاملين
    77777777777777777777777777777777777777777777777777
    تعرض الطبيب ماجد العبيد لكسر في اليد والترقوة، في وقت اصيب (13) شخص بمستشفى الخرطوم بينهم اطباء ومواطنين ترواحت اصاباتهم بين الخطيرة والمتوسطة، وذلك في صدام مع الشرطة التي حاولت تفريق وقفة احتاجية نفذتها نقابة العاملين بالمستشفى، للمطالبة بحقوق منسوبيها ولمناهضة قرار تجفيف المستشفى.
    واغلق العاملون الشارع المقابل لمستشفى الخرطوم نهار اليوم (الخميس)، بسبب عدم صرف حافز شهر سبتمبر من العام الحالى وعدد 5 حوافز اخرى بعد ان تلقوا وعود عديدة لم تفى بها وزارة الصحة ولاية الخرطوم وادارة المستشفى .
    واكد الناطق الرسمى لنقابة العاملين بمستشفى الخرطوم داؤد عمارة في تصريح صحفي ان اغلاق الشارع كان سببا لاشتباك عنيف للعاملين مع قوات الشرطة التى لاحقت العاملين ودخلت قواتها داخل حوش المستشفى الامر الذى ادى الى كسر يد وترقوة الطبيب ماجد العبيد.
    منوها الى ان تدخل الشرطة اوجد اصابات اخرى تراوحت بين الخطيرة والمتوسطة، وقال عمارة ان الطبيب اجريت له تدخلات علاجية وهو الان طريح الفراش بميز الاطباء، فيما لا يزال عدد كبير من عاملى المستشفى الذين يبلغ عددهم 1500 عامل مرابطين بالمستشفى لوقت متأخر اليوم، فى انتظار مدير المستشفى د.محمد البدرى الذى اكدت النقابة اجتماعه مع وزارة الصحة لحل المشكلة.
    واشار عمارة الى ان للعاملين خطوة اخرى لم تحددها نقابته بعد، فى حال عدم الايفاء بجميع الحوافر المتمثلة فى 6 حوافز اخرى، مشددا على ان خطوة اغلاق الشارع كانت عفوية من جانب العاملين. هذا وقد وعدت ادارة المستشفى بتنزيل مرتب هذا الشهر الا انه يتم تاخير صرفه الى يوم الاحد لاسباب فنية مع بقية الاستحققات حسب وعود الادارة.
    واكد بيان صادر من النقابة ان الوزارة قامت باجراءات تعسفية تجاه العاملين واولئك الذين تم نقلهم الى مستشفيات اخرى بايقاف رواتبهم وعدم صرفها مما خلق حالة من التوتر والاحتقان، واشار البيان الى ظاهر قال انها هى الثانية من نوعها انتهكت فيها القوات الشرطية حرم المستشفى وقامت بالاعتداء على العاملين والمرافقين بالضرب، مؤكدا ان ذلك اسفر عن اصابة ما يزيد عن 13 عامل بينهم اطباء ترواحت اصاباتهم بين الخطيرة والمتوسطة، مشددا على ان النقابة ستقوم بكل الاجراءات القانونية التى تحفظ لهم حقوقهم.
                  

10-31-2014, 08:21 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    شكرا عمران
                  

10-31-2014, 10:02 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: معاوية الزبير)

    شكرا علي مرورك الرائع معاوية

    مودتي
                  

10-31-2014, 10:38 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    يا قلبى لا تحزن
    اما ان اوان انشاء صندوق لرعاية المبدعين؟ وقد ترجل عن صهوة جواده ليقهره التجاهل والاهمال

    اكاد لا اصدق,, اهذا حمدى بدر الدين فارس فرسان فى الميدان ام الصوره تكذب ويحى

    مر بفترات عصيبه تعرض لنزيف في المخ بامريكا ثم أصيب بعدها بالشلل النصفي

    عشرة أعوام متتالية قدم خلالها بأسلوبه المتميز أفضل المعلومات عبر برنامجه الاشهر على الاطلاق على امتداد الوطن العربى (فرسان فى الميدان )

    مديرا للتلفزيون القومي اهتم بالجانب الإنساني وربط العلاقات بين العاملين والعمال والإدارة، كما اهتم بالأدباء والشعراء والموهوبين من خارج الوسط الإعلامي،

    أفنى شبابه في التلفزيون، قدَّم أضخم برنامج مسابقات في الوطن العربي وأفريقيا، قامة سامقة وعلم رائد في الإذاعة والتلفزيون، أحد رموز الجيل الإعلامي الثاني، حمل الراية بعد أن انتقلت الإذاعة من البوستة لمقرها الحالي، أثرى عقول الكثيرين ببرنامجه (فرسان في الميدان) الذي استمر لدورات عدة، فهو برنامج يحتوي على ذخيرة من المعلومات، بعث للولايات المتحدة الأمريكية في العام 1960م، كان عاشقاً لبرامج الاتصال الجماهيري والمسابقات، تلقى دورات زادت من مستواه، فكانت جزءاً من دراسته، اختمرت لديه فكرة إنتاج برنامج تفاعلي قسم على عدد من الفقرات، ففتح باباً للشباب ثارت فيه روح الشعر تعقبه فقرة معلومات عامة تركز على التراث السوداني والعربي، وأخيرا فقرة للمطارحة الشعرية بين المدارس الابتدائية والثانوية آنذاك.
    من الخلوة لمصر
    ولد أحمد علي بدرالدين الذي اشتهر باسم حمدي في العام 1935م بالخرطوم غرب بالقرب من السينما الوطنية ودرس في خلوة الشيخ محمد بابكر التي كانت تقع بالقرب من صينية القندول، تربى وسط أسرته المكونة من خمسة إخوة وخمس بنات مستقرا بالمقرن، ودرس بمدني بحكم أن والده كان مهندسا بالري المصري، وأكمل دراسته بالمدارس المصرية، منح القبول في الإذاعة عبر طلب للمذيعين بعد اختبارات عدة وخبرات أهلته لتقديم أضخم البرامج التي رسخت في أذهان المشاهدين والمستمعين لفترة دامت عشرة أعوام متتالية قبل أن يحال للصالح العام هو وبرنامجه بعد أن طالتهما يد حكم الإسلاميين في مجزرة شملت عديد الإعلاميين. حمدي بدر الدين الذي عمل في بالعاصمة البريطانية والإمارات العربية قبل عودته واستقراره بالخرطوم في تلك الحالة التي مر بها كل الإعلاميين ونجوم المجتمع من قلة الاهتمام والتكريم المتأخر دوما.
    عشرة أعوام خوالٍ
    محمد الحسن مخرج برنامج (فرسان في الميدان) الذي كان يُقدَّم في فترة ما بين العام 1970 -1981م، يقول عن الأستاذ حمدي بدرالدين: بدأ مغايرا، التحق بالإذاعة قبل التلفزيون الذي جاء إليه في فترة الستينيات من القرن الماضي، قدم برنامجه في فترة عشرة أعوام متتالية، قدم من خلاله وبأسلوبه المتميز أفضل المعلومات، فهو درس الإخراج في ألمانيا وتلقى العديد من الدورات أهلته للعمل مديراً للتلفزيون، حمدي تمتع بتخصصه في إخراج البرامج الوثائقية والمسابقات، عمل على دعم وتزويد الفكر الشبابي بالمعلومات المفيدة من خلال نظم الشعر والمطارحة التي كانت أساس البرنامج، حمدي الذي سبق الأستاذ علي شمو في العمل بالإمارات، عمل فيها خبيراً إذاعياً، فهو متميز عن النخبة الإعلامية التي كانت معاصرة له في تلك الفترة التي تُعد من أميز الفترات التي مر بها التلفزيون القومي من جهة الأداء والمخزون اللغوي، والتمكن في اللغة العربية ومخارج الحروف، وتميز بموهبة في تقديم البرامج والمبدعين والموهوبين. ويضيف محمد أن من أميز الأشياء التي قدمها الأستاذ حمدي بدرالدين في فترة شموخه كان المذيع الأوحد وصوت الملحمة الشعرية التي قدمت في العام 1982م في ذكرى مايو باستاد المريخ وسط جماهير غفيرة، فهي من تأليف الفريق عوض مالك القائد العسكري، فأصاب القراءة والتجويد بصوته المميز والرائع، قائلا: وقتها كنت مساعد مخرج للملحمة التي بثت مباشرة على التلفزيون القومي.
    مُدته الإدارية
    عمل الأستاذ حمدي مديرا للتلفزيون القومي لمدة، اهتم من خلالها بالجانب الإنساني وربط العلاقات بين العاملين والعمال والإدارة، كما اهتم بالأدباء والشعراء والموهوبين من خارج الوسط الإعلامي، فبعد إبعاده من إدارة التلفزيون والتحاقه بوزارة الثقافة والإعلام في العام 1989م بعدها تسلَّم كل العاملين في التلفزيون خطابات إعفائهم من الخدمة. فمدة حمدي شهدت له بالنجاح، هو لم يرفض الموافقة على ميزانية ما، كما أن البرامج في مدته لم تكن معادة، لأنه يرى أن إعادة البرامج عيب في حق الإدارة، لذا عمل على تجديد البرامج بشكل منتظم، بجانب هذا كان ينظم دورات للمذيعين في اللغة العربية ومجال الإنتاج التلفزيوني.
    رحلة مرض عضال
    فترة عصيبة مرَّ بها الأستاذ حمدي تعرض فيها لنزيف في المخ أيام وجوده بالولايات المتحدة أجرى عملية تكللت بالنجاح، تعرض بعدها لانتكاسة أصيب بعدها بالشلل النصفي وقلة الحركة بالجانب الأيمن، بجانب إهمال من قبل صندوق رعاية المبدعين فكل أمة متحضرة ترعى مبدعيها وتكن لهم اهتماماً حتى بعد رحيلهم، فلا بد من أن يُعطى المبدعون الذين أفنوا رحلة حياتهم في نثر الإبداع وهبوا وجدانهم للآخرين وأولوهم اهتماما بجميع مضارب إبداعاتهم، لا بد أن ينالوا بالمقابل حياة كريمة لهم ولأسرهم أيضا، فهم بمثابة أمانة، حمدي بدرالدين فخر معاصريه وفارس ميدانه.
                  

10-31-2014, 10:41 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    التلفزيون السوداني يرفض اتهامه بالتشويش على مباراة القمة
    ••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
    صفحة ‫#‏الهلال‬ | كتب : نادر حلفاوي
    أصدر التلفزيون السوداني، في ساعة متأخرة من مساء اليوم الخميس بياناً عبر فيه عن أسفه لما بدر من إحدى القنوات الرياضية التي أرسلت إشارات وتلميحات بآن جهات داخل السودان قامت بتشويش بث مباراة الهلال والمريخ التي جرت مساء الخميس في نهائي الدوري السوداني الممتاز الذي توج بلقبه الهلال بالتعادل السلبي مع المريخ.
    وأكد التلفزيون في بيانه لمشاهديه داخل وخارج السودان أنه لا يتحكم إطلاقا في إشارات البث المرسلة إلى الأقمار الاصطناعية من أية قناة فضائية وأنه لا صلة له مطلقا بالتشويش الذي زعمته تلك القناة الرياضية.
    وكرر التلفزيون أسفه لعدم نقل هذا الحدث الجماهيري الكبير لقاعدة المشاهدين أياً كانت القناة الناقلة له رغم موقفه المبدئي في أحقيته في نقل المباراة بموجب العقد المبرم بينه والاتحاد السوداني لكرة القدم.
    ودعا البيان القناة الرياضية للتأكد من الأسباب التقنية والهندسية الحقيقية التي أدت إلى الفشل في نقل المباراة بالشكل المطلوب.
    وكانت قناة "قوون الرياضية" التي نالت الحقوق الحصرية لنقل مباراة الهلال والمريخ في نهائي الدوري السوداني الممتاز، قد أكدت في شريط إخباري عن انقطاع إرسالها أكثر من مرة أثناء بث مباراة الهلال والمريخ مساء الخميس بسبب تشويش متعمد.
    ولم يتابع عدد كبير من جماهير الكرة السودانية داخل وخارج البلاد المباراة بالكامل بسبب التشويش.
                  

10-31-2014, 10:51 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    مناوي وآلام البتر المبرحة!
    تحليل سياسي
    سفاري
    لم ينتبه الكثيرون -بعد- للأزمة المفصلية الخطيرة التي فوجئ زعيم فصيل حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي بتداعياتها الكبيرة قبل أيام قلائل إثر انشقاق مجموعة معتبرة من قيادات الصف الأول فى قواته.
    أزمة مناوي لا تدانيها أزمة الفصائل الدارفورية الأخرى التي أصابها داء التصدع والانشقاق إذ على الرغم من أن تصدع حركة جبريل إبراهيم على سبيل المثال أصابت الحركة بكساح واضح اختفت جراءه من الميدان بصورة واضحة، إلا أنها ما تزال على أية حال -رغم ضعفها وتراجع أداءها الميداني كثيرا- إلا أنها ما تزال تتنفس ولو صناعياً كدلالة على الحياة!
    أما حركة مناوي فهي دون شك لن تتحمل انشقاقها لأسباب خاصة بطبيعتها البنيوية ونشأتها، فمن جهة أولى فإن حركة مناوي فى الأساس هي (فصيل منشق) عن الحركة الأم التي كان يقودها حتى مشارف العام 2005 عبد الواحد محمد نور بينما كان مناوي حينها أميناً عاماً لها وجرت مراسم الانشقاق الشهير فى بلدة حسكنيتة بشمال دارفور فى فبراير 2006 كما هو معروف حيث دعا مناوي لعقد مؤتمر الحركة وحشد له أنصاره من إثنيته الأمر الذي شكل ضغطاً كبيراً على عبد الواحد وجعله يغيب عن المؤتمر وينشئ فصيله الخاص من إثنية الفور والمساليت وبعض الإثنيات الأخرى.
    حسابات مناوي فى ذلك الحين قامت ببساطة شديدة على إثنيته باعتبارهم مقاتلين أقوياء وذوي مراس أكثر من غيرهم أو حسبما كان يعتقد. ومن جهة ثانية فإن فصيل مناوي تعرض فى وقت لاحق لضربات قوية ومميتة من قبل حركة خليل فى منطقة قريضة، ولم يعرف على وجه التحديد سبب ذلك الهجوم الضاري الذي شنته حركة خليل وكادت تفنى فيه حركة مناوي عن بكرة أبيها حوالي العام 2008 قبل أن تتدخل القوات الحكومية وترد الهجوم ووقتها كان مناوي كبيراً لمساعدي الرئيس موقعاً على إتفاق أبوجا 2006.
    ذلك الهجوم غير المسبوق على حركة مناوي أضعف كثيراً جداً من وجود وقوة الحركة وهو أمر يفسره بوضوح جنوح مناوي نحو الالتحاق بالجبهة الثورية بإصرار وارتضاؤه -تحت ضغط الحاجة- العمل في الصراع الجنوبي الجنوبي لصالح الجيش الشعبي الجنوبي وحرصه اللامحدود على أن يظل داخل سياج آمن مع بقية الحركات المسلحة.
    ومن جهة ثالثة فإن حركة كناوي ذات الطرح العلماني مع ضعف موقفه السياسي بين بقية الحركات الدارفورية كونه سبق وأن وقع اتفاقاً في ابوجا مع الخرطوم ثم نكص عنه ولم يحقق من خلاله لا لدارفور ولا للقضية التي يقاتل من أجلها أدنى شيء يجعله شديد الحساسية للغاية حيال أي انشقاق يعمق جراحه.
    وهكذا وعلى الأقل بسبب هذه الأسباب إجمالاً فإن فصيل مناوي لا يحتمل مطلقاً أي انشقاق يدفع بقادة من جيشه باتجاه التصالح مع الخرطوم، فمثل هذه الخطوة عصية على النقد من جانبه لأنه سبق وأن أنشق عن الحركة الأم من جهة، كما أنه سبق وأن تصالح مع الخرطوم من جهة أخرى.
    بمعنى آخر فإن فقدان مناوي لمنطق انتقاد من انشقوا من حركته حديثاً مساوٍ ومماثل تماماً لفقدانه لجزء معتبر من حركته من المستحيل أن ينجح فى استردادهم. أما أسباب الانشقاق نفسها وكما عبر عنها عدد من الضباط المنشقين فهي -ببساطة شديدة- تتمثل في غياب الرؤية والنظر الاستراتيجي وملل هؤلاء القادة من الحرب والقتال فى الميادين الجنوبية التي لا طائل من ورائها، فقد حول مناوي الحركة إلى شركة حربية، يقبض المال ويتسلم السلاح ثم يخوض الحرب.
    إن نموذج مناوي هو نموذج الشاب الغاضب الذي لم يستطع أن يتحول إلى سياسي وطني حقيقي لما يجاوز العشرة أعوام، ولهذا كان من المحتم أن تفضي به مواقفه غير المتوازنة إلى هذا المصير المظلم.
                  

10-31-2014, 10:56 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    خبران محزنان أصاباني بالأسف منذ الصباح الباكر : .......................
    الخبر الأول :
    فتاة مسكينة دخلت سوبر ماركت راقي بالخرطوم الرياض وتجولت في البقالة حتي وصلت لثلاجة الزجاج المبرد وتناولت دجاجة وأخفتها تحت ملابسها وكانت كاميرات المراقبة تلتقطها وعندما مرت أمام الكاشير طلب منها دفع مبلغ الدجاجة ولكنها خرجت بسرعة وقام الكاشير بمطاردتها في الشارع حتي أمسك بها أحد المارة ورفضت إخراج الدجاجة من ملابسها حياءا وخجلا ولم يشفع لها الحياء والخجل والجري وللأسف إقتادها الشرطي لأقرب قسم وتم تدوين بلاغ ضدها المادة 174 سرقة ..
    الخبر التاني : ..............
    طفل في العاشرة من عمرة يدخل إحدي الصيدليات بمدينة الخرطوم بحري ويطلب من الصيدلي تلاتة علب أنسلين ثم يأخذها الطفل ويطلق ساقيه للريح بسرعة قصوي وسط دهشة الحضور فيقوم الصيدلي بمطاردته حتي أمسك به وأجهش الطفل بالبكاء وعندما سألوه : أخبرهم الطفل بأن والده يرقد بالمستشفي وهو في حالة حرجة وهم لا يملكون نقودا لشراء الدواء ووالده في حوجة للدواء وتبرع أحد الحاضرين للحادثة بثمن دواء الأنسلين وذهب الحضور الي المستشفي مع الطقل حيث يرقد الأب ووجدوا الاب فاقدا للوعي فقام الحضور بجمع مبلغ من المال ودسوه في أيدي الصفر الصغير ورجع الحضور وقفل الحضور راجعين واجمين يحفهم الاسف والحسرة
    هذان الخبران نهديهما لكل السودانيين مع الأسف والخجل ..

    (عدل بواسطة عمران بابكر بدري on 10-31-2014, 10:57 AM)

                  

10-31-2014, 11:00 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    سوق "الله كتلا" في ضواحي الخرطوم: قصة واقعية أقرب للخيال..

    تحقيق: أسماء ميكائيل اسطنبول

    الموت قد يأتيك معبأ في أكياس النايلون أو خلف وميض مصابيح النيون أو مفترشا الأرض أو غيرها من وسائل عرض بضاعة تحمل الموت الذؤام
    وفي "الله كتلا" الموت على مسئولية صاحبه، ولكنه يأتيك طبيعيا ليقيد ضد مجهول رغم أن القاتل معروف بالضرورة لكن القاتل يصدر إليك أن الموت قد جاءك طبيعيا هكذا "الله كتلا" العبارة تأتي مبرأة للذمة، ليتحمل "الزبون" وحده مسئولية موته دون جريمة ارتكبت في حقه، لا جرم ربما غير الفقر، ولا قاتل اسوأ من الفقر
    قد يبدو اسم الله كتلا غريب لبعض الناس وربما سمع بعضهم به، ولكن لم يعرف ماهو "الله كتلا" ومن أين جاء هذا الاسم؟ وكيف الحصول عليه وبواسطة من؟ فهذه الأسئلة تطرح نفسها وبعضها يطرحها المواطنون ولكن من خلال هذا التحقيق قد يجد البعض إجابة لهذه الأسئلة ولكن تظل بعض الأسئلة عالقة وتحتاج إلى إجابة من الجهات المسؤوله مثل حماية المستهلك لأنها مسؤولة عن المستهلك وحمايته، فإذا كانت تعلم فأين دورها وهل ينحصر في أماكن معينة؟ وإذا كانت لا تعلم فهذه مصيبة كبرى.
    سوق تباع فيه الميتة
    الله كتلا هو عبارة عن سوق والاسم يعني بأن الله قد توفاه (مات طبيعياً) وتتعدد الأسباب والموت واحد، ومن المؤسف هذا السوق يختص ببيع نوع معين من الحيوانات بعد موتها وليس ذبحها، ولذلك أصبح يطلق عليه سوق الله كتلا (بالدارجي) وله مُسميات أخرى مثل سوق جنيهين وسوق كاش موني بمعنى دفع حاضر (كاش) وسُمي بهذا الاسم لعدم التعامل بالدين، ولكن أكثر الأسماء شهرة "الله كتلا".
    الطريق إلى "الله كتلا"
    في تمام الساعة الثانية ظهرا تحركت من المنزل متجهة نحو مواصلات السوق الشعبي الخرطوم، وكان لابد من التحرك في زمن متأخر لأن التجار يزاولون عملهم بعد الساعة الثالثة ظهرا (العصريات) في هذا السوق ومن الشعبي استقليت حافلة مايو بالزلط (جنوب الحزام) حتى اصل محطة الفرن (قبل سوق ستة) وفي هذه المحطة وجدت "الركشات" التي ستقلني لمنطقة انقولا (بمنطقة مايو ايضا) وكان لابد من الانتظار لاكتمال عدد الركاب (أربعة أشخاص) وفي أثناء سير الركشة من محطة الفرن متجهة نحو منطقة انقولا شاهدت مجرى ماء كبيرا جدا (طولا وعرضا) وبه مياه آسنة ولاحظت حوله مجموعة من الأطفال يحيطون به، وكنت في لهفة لمعرفة أسباب تواجد هؤلاء الأطفال على امتداد هذا المجرى الكبير، وتلقائيا وجهت سؤالا لامرأتين يجلسان بجواري: "الأطفال ديل بعملوا في شنو؟"

    ولم يجبني أحد وعند اقتراب الركشة أكثر فأكثر شاهدت بعض الأطفل ممسكين بعصا صغيرة وبها خيط، تحدثت للمرأتين هذا المجرى خطر على الأطفال، فردت إحداهما وقالت "بصطادوا سمك" فقلت لها وهل يوجد هنا سمك؟ فردت الثانية بانفعال شديد "دي قلت أدب منهم سمك شنو هنا؟"
    فامعنت النظر ولم اصل إلى نهاية أو بداية لهذا المجرى!! فسألتها من أين يبدأ وينتهي هذا المجرى؟ وهذه المياه الداكنة اللون من أين جاءت؟ فكان جوابها يبدأ من المزارع، وبعد سقاية الزرع من البحر يترك ما تبقى يجري في هذا المجرى، ويظل بهذه الطريقة تتجمع حوله الحشرات ويتوالد فيه البعوض مما يتسبب في الملاريات والحميات. ألم تشتكو للجان الشعبية؟ ردت بسرعة واندهاش قائلة الحرامية؟ (على حد قولها) فصمتت! ثم قالت ناس اللجنة الشعبية ما عندهم قضية بالسكان، مهتمين بمصالحهم الخاصة، كيف ذلك؟ مثلا أي إغاثة تأتي لأهل المنطقة توزع لأقاربهم وما تبقى يباع، وحتى المبالغ التي تأتي من اجل خدمة المنطقة من ردميات وغيره (خاصة في فصل الخريف لصعوبة الحركة) توظف لمصلحتهم (تخش جيوبهم) ولأنهم مستفيدون منها لا يريدون التنحي عنها رغم أنهم كبار في السن.
    اعدت النظر لهؤلاء الأطفال بتمعن أكثر إلى أن انفضت الركشة من الركاب، فاخذت الركشة اتجاها آخر اشبه ببداية الشارع التفت إلىَّ السائق قائلا: انظري إلى الخلف فوجدت مساحة كبيرة جدا مغمورة بالمياه. ثم قال: هذه "بصات الوالي" صنعت هذه الحفر في الشارع وجعلت الطريق سيئاً ويصعب سير العربات فيه.

    مغامرة:
    بعد دقائق وصلت محطة الدكان وعند محطة الدكان اتصلت هاتفيا بشخص من سكان أهل المنطقة، لكي يوصلني إلى سوق "الله كتلا" ومن اجل الوصول إلى "الله كتلا" كان لابد من نوع من المغامرة في البدء كان لابد من تبديل ثيابي حتى لا أثير حولي الشكوك فارتديت عباءة شبه بالية وسفنجة وكنت احمل كيسا في يدي اليمنى يوجد بداخله الطرحة التي كنت ارتديها من قبل والحذاء وبداخله الهاتف وكان صامتا، وكنت احمل في اليد اليسرى كيسا أسود وبداخله الكميرا (كالمعتاد) ومن اجل الوصول لهذا السوق (الله كتلاء) لا توجد أي وسيلة مواصلات إلا المشي بالأرجل، وكانت المسافة حوالي نصف ساعة حتى نصل السوق (الله كتلا) بمنطقة مانديلا بمايو وكنت اسير بطريقة غريبة حتى أثير الأتربة والغبار من حولنا (لتبدو أرجلنا متسخة بالتراب) وكنت اتحدث بصوت عالٍ وأصدر بعض الضحكات العالية حتى يبدو الأمر عاديا وكل حديثنا حول فلان طعنوه وفلانة ضربوها وهكذ وكلما نجد شخصا نسأله عن السوق يجيب: "لسة قدام.."
    ومعظم المنازل عبارة عن رواكيب مشيدة بالشوالات والأكياس، وفجأة وجدت نفسي داخل ممر ضيق (زقاق ممرات ضيقة وطويلة).
    وفي هذا الممر (الزقاق) شاهدت العجائب فوجدت امرأة شبه عارية مفترشة الأرض أمام منزلها (راكوبة) وأمامها تربيزة كبيرة وضعت عليها إناءً كبيراً (طشت غسيل) يحمل في داخله أنواعا مختلفة من الخضروات (غير جيدة) وبجوارها امرأتان فالقيت التحية بصوت عالٍ فردوا تحيتنا بقولهم: تفضلوا (فشعرت بالخوف) وبالفعل تفضلت معهم على الأرض وطلبت ماءً للشرب وفي هذه اللحظة سألتها عن أسعار هذه الخضروات وكيفية بيعها (موضوعة كلها مع بعضها البعض) ردت بأن كل شخص يختار الخضار الذي يريده وأبيع له ب 50 قرشا وجنيه وجنيهين (أغلى سعر) ثم اخذت منها جوز فلفلية خضراء ب50 قرشا كانت تفترش بجانبها وعلى الأرض طماطم (ضاربة ومعرضة للشمس بغرض التجفيف) وملتف حولها كمية رهيبة من الذباب ثم بادرت هي بسؤالي: ماشين وين؟ قلت لها نريد الذهاب إلى سوق الله كتلا، قالت لي "خلاص انتظري ديل ماشين" وأشارت نحو الامرأتين قبل أن تضيف محذرة: "لكن اعملوا حسابكم قالوا في كشات اعملوا حسابكم ما يجاسفوكم"
    توجهنا نحو الطريق الذي يؤدي إلى السوق وكنا نتبادل اطراف الحديث وبعض القصص والحكاوى عن المنطقة، وأهل المنطقة فقطع حديثنا أحد الشباب الذي جاء عابرا بجانبنا وهو يترنح في الطريق (سكران) فأطلقت إحدى النسوة ضحكة عالية، ثم قالت: انظروا
    كان الشاب يرتدي بنطالا يتدلى منه بنطال (داقي سستم)، ضحكنا معها وفجأة استوقفنا صوتا ينادي إحدى النسوة اللواتي كن برفقتنا ثم ظلت تقول وبصوت عالٍ (أنا جنوبية مابت عرب ما تشوفي اللون والشعر دا) كان الصوت لشابة قالت بعض الكلمات البذيئة وعندما اقتربت القت التحية وقالت: "وين ماشين؟" قلنا لها إلى سوق "الله كتلا" هزت رأسها ثم قالت: (اعملوا حسابكم ما يجاسفوكم) قالت حديثها هذا رغم سكرها ثم عاتبت المرأة وانصرفت.
    في الطريق انبعثت رائحة شواء ملأت المكان، وبعد دقائق شاهدت رجلا طويل القامة يرتدي بنطالا وسديريا أسودا ويضع على رأسه طاقية وأمامه موقد فحم كبير (كانون) والدخان يتناثر من حوله هنا وهناك فذهبت نحوه فوجدت الرجل يعد شية كمونية (أحشاء الخراف أو الأبقار) فسألته عن سعر الطلب، فرد قائلا: بخمسة جنيهات وسعر الأقاشي. ثلاثة جنيهات، وكانت أجزاء الكمونية (مصران وفشفاش وكرشة احجامها كبيرة جدا ليست بالحجم الطبيعي) وسرعان ما انصرفت فناداني قائلا: تعالي ما بنختلف في السعر. فقلت سنأتي إليك لاحقا (نمشي ونجي) وسألت إحدى رفيقاتي عن شكل "الكمونية" قلت لها: ألا يبدو شكلها غريب غير المعتاد؟ ضحكت وتغاضت عن إجابة السؤال..

    في سوق "الله كتلا":
    في الطريق إلى "الله كتلا" يوجد سوق آخر يُسمى سوق "كستار" تجولت به فوجدت كل شيء معروضا ولكن لا يصلح للاستعمال من ملابس بالية وممزقة ولا يتجاوز أسعارها الخمسة جنيهات وأغلى شيء في هذا السوق كان عبارة عن عباءة سوداء سعرها عشرين جنيها.
    سرت إلى أن وجدت نفسي في ممر ضيق جدا (زقاق) لا يسع إلا لأربعة أشخاص، ولاحظت في أثناء سيري في هذا الممر معظم أهل المنطقة يجلسون خارج رواكيبهم (برغم ضيق الشارع) ووجدت صعوبة في السير لأن الأرض غير مستوية لكثرة الحفر، فصوبت كل تركيزي على الأرض (حتى لا اقع في إحدى الحفر) لفت انتباهي شيئا أبيضا على الأرض عندما ركزت أكثر كان هذا الشيء عبارة عن ريش دجاج مبعثر، وكلما ذهبت إلى الأمام ازدادت كمية الريش فكان حالي وكأنني اسير على سجاد من ريش النعام، وعلى البُعد شاهدت نسوة يجلسن على الأرض وعندما اقتربت كانت الصورة واضحة شاهدت منظرا مرعبا (وحاولت التقاط بعض الصور وكنت حذرة جدا حتى لا يرى أحد الكاميرا) كانت النسوة يفترشن الأرض ويضعن أمامهن وإلى جانبهن كمية كبيرة من الدجاج الميت، وأخريات يجلسن على مقاعد ينظفن في هذا الدجاج الميت من الريش، (وكانت النظافة غير جيدة) وأخريات يضعن بعض الدجاج الشبه مستوي على ترابيز وفي هذه اللحظة أصبت بذهول شديد لهذا المشهد!! (وقلت بيني وبين نفسي لا اظن أن شخصا سيصدقني) فبذلت كل جهدي في أن التقط بعض الصور لعلها تفي الغرض المطلوب.

    غلبة للنساء:
    من الأشياء التي لاحظتها في سوق "الله كتلا" أن كل الباعة في السوق من النساء والفتيات ولا يوجد رجل إلا من الزبائن فكانت النسوة يجلسن في صف واحد عدا واحدة وجميعهن كن منهمكات في نظافة الدجاج الميت وأخريات يضعن في الدجاج الميت على شكل أكوام، وعندما القيت عليهن التحية انتبهن جميعهن والتفتن تجاهي وكأنني قلت شيئا غريبا ثم جاء الرد من واحدة فقط بينما اكتفين البقيات بالنظر والتعجب، فسألت التي ردت تحيتي عن سعر الدجاج فأجابت أن سعر الدجاج هو سبعة عشر جنيها للثلاثة دجاجات، والصغار هذا ثلاثة بعشرة جنيهات وأخريات يبعن بسعر الثمانية جنيهات للدجاجة الواحدة وامرأة أخرى تبيع بأربعة جنيهات ولكنه صغير الحجم وهزيل، ولم استطع حفظ الأسعار جيدا ثم سألتهن مرة أخرى عن سعر الدجاج الميت وفي نهاية الأمر نادتني إحداهن وقالت: "أنت عايزه بي كم؟" فقلت لها انتن تبيعونه بسعر غال فأشارت بيدها نحو واحدة كانت صغيرة وهزيلة قالت: "جيبي أربعة جنيهات فدفعت لها واخذتها ووقفت بجانب إحدى الفتيات اللائي يبيعن الدجاج (المسلوق) قلت لها كم الواحد قالت بثلاثة عشر جنيها، وكان حجمها كبير جدا ثم أشارت نحو أخرى وقالت هذه بثمانية جنيهات، وفجأة جاءت إحداهن من خلف الرواكيب تحمل فوق كلتا يديها اليمنى واليسرى دجاجا ميتا وكان بكمية كبيرة فأصبحت انظر إليها بتعجب إلى أن وصلت فقلت لها من أين تأتون بهذا الدجاج؟ لم ترد اتبعتها بسؤال آخر هل تشترونه أم يمنح لكم مجانا؟ نظرت لي نظرة ذات مغزى وهنا شعرت بالخطر فقلت لها (أنا قصدي ناس الكشة قالوا بجوكم فمن الافضل أن تجيبوا شوية شوية عشان حتى لو كشوكم يكون في باقي. قالت (ايوه كلامك صاح بعض المرات بتأتي الكشة وبنجري نخليه)، فسألتها "ناس الكشة ديل ناس منو ما حرام عليهم؟) فقالت: "ديل جماعة ربيع" فقلت لها ومن هم جماعة ربيع ؟ اجابت قائلة "نحن ذاتنا مابنعرف لكن بنسمع انهم ناس الولاية"

    العودة:
    واجهتنى مشكلة الرجوع لم اعلم اي شارع يخرجني الى مواصلات سوق ستة فسالتهن فاشارت احدهن بيدها الى اتجاه معين وقال : من هذا الطريق . كان من الصعب معرفة الاتجاهات في تلك المنطقة خاصة انني تجولت كثيرا فيها وبينما كانت الفتاة تشير الى طريق العودة قاطعتها اخرى : هذا الشارع فيه الفتيات الجميلات فاندهشت وسألت عن ما المقصود بالفتيات الجميلات "شارع الحلوات" أجابتني احداهن موضحة بأن المقصود هو فتيات الليل "العاهرات" وفي ذلك الشارع الذي اشارت اليه الفتاة كانت هنالك (بيوت دعارة)، وتكرمت احدى الفتيات بالاشارة الى شارع اخر قالت لي لن تستطيعي السير في طريق بيوت الدعارة وعليك أن تسلكي الطريق الاخر فهو افضل وطلبت مني ان لا اتلفت لا يمينا ولا يسارا الى ان تجدي حافلات السوق ففعلت كما قالت لى (وكنت مسرعه ما بين المشي والجري ) الى ان وجدت نفسي امام حافلة شكلها قديم جدا وبجانبها طفل صغير ينادي الركاب " السوق السوق" فقلت له سوق ستة فرد بنعم ثم همهم قائلا غير سوق ستة تاني في سوق!) فركبت وحاولت جاهدة ان اجد مقعدا جيدا وبالفعل بعد عناء وجدت مقعدا وعندما جلست به هبطت قليلا الى تحت فصرت وكانني اجلس على مقعد ارضي (بنبر ) وعند ما وصلت السوق قلت الحمد الله كثيرا

    مصدر الدجاج:
    قال شاهد عيان من سكان منطقة مانديلا ان هولاء النسوة ياتوا بهذا الدجاج من المزارع والشركات ولكن معظمها من المزارع المجاوره، فهنالك بعض العمال الذين يعملون فى بعض المزارع يتعاملون معهم يستخرجوا هذا الدجاج بعد موته بغرض حرقه ثم يتم بيعه لهم في شوالات بسعر زهيد جدا.
    وبعد الانتهاء من رحلة سوق الله كتلا قابلت احد افراد القوات النظامية ( يعمل بالقرب من هذه المنطقة ) عن طريق احد الاصدقاء اصيب بدهشة عندما قلت له ذهبت الى سوق الله كتلا فقال نحن افراد الشرطة عندما تاتي اشارة بالقبض على احد المجرمين المتخبين فى هذه المنطقة لا نستطيع مداهمة المنطقة الا بقوة كاملة لان معظم اهل هذه المنطقة مسلحيين واردف بالقول ان لا يستطيع شخص غريب دخول هذه المنطقة.
    وقالت نجاة ادريس اشراف بيطري ان معظم الدجاج الذي يفارق الحياة فى الاغلب يكون نتيجة للازدحام الكبير ما بين الدجاج فى اثناء عملية الزبح (نسبة للعدد الكبير) وهنا تكمن مهمة المشرف البيطري لابد ان يكون يقظ ويقوم بفرز الدجاج الذي مات ووضعه على جانب ليتم حرقه ودفنه والذي تم ذبحه على لان هنالك ضعاف النفوس عندما ينفق هذا الدجاج يقوم البعض بادخالهفى الماء الساخن (حتى يتسلخ ريشة ) ويعبأ ويباع باسعار زهيدة.
                  

10-31-2014, 12:00 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    حول الازمة
    ننقل هنا بالنص حرفيا..... إفادات من المصدر لتصريحات الدكتور حسن عبد اللة الترابى وبيان صادر عن الناطق الرسمى باسم الحزب الاتحاد الديمقراطي الأصل الاستاذ محمد سيد أحمد سرالختم لتكتمل الرؤية جيدا حول الازمة التى يحاول النظام الان تبسيط الامر ويدعى بأن هناك 90 حزبا سياسيا (صناعة المؤتمر الوطنى وأجهزته المعنية - أحزاب الفكة- ) فى خوض الانتخابات من أجل تبرير المقاطعة المعلنة من كل الاحزاب الوطنية المعروفة والكبيرة والتاريخية فى البلاد اضافة للمجموعات التى انقسمت او إنسلخت الاصلاح الان بقيادة غازى صلاح الدين عتبانى والعميد وود ابراهيم ومجموعة سائحون ومجموعة التى إنقسمت من جماعة انصار السنة 2010 .... الان السلطة تسعى بتعديل الدستور بعد الازمات المتلاحقة وخروج اقليم دارفور من تحت سيطرة والتحكم النسبي الامنى والسياسيى من المركز وتعاظم ظل الوالى والتكالب القبلى والفساد وخلق مليشيات خاصة بالوالى والقبيلة التى ينتمى اليها لضمان المصالح والسلطة داخل الولاية المعنية وتسعى الحكومة بهذه التعديلات لتقليم بعض الاظفار التى طالت على المركز وتفتيت مزيد من النسيج الاجتماعى والديمغرافى لصالح السياسات الممنهجه لادارة وإعادة انتاج الازمة فى إقليم دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان والبحر الاحمر .. الخ
    الان النظام يعيش دوامة الانقسام الداخلى لقد اعترف اكثر من طرف داخل المؤتمر الوطنى بان الانتخابات لمجلس الشورى والمكتب القائد تمت تحت ضغوط وبعضها زور لصالح إخراج وسناريو محدد له سلفا حتى التجديد لعمر البشير كذلك ... اضافة لمحاولة الصحف والآلة الاعلامية للنظام والحزب الحاكم تشتيت وتغبيش الرؤية وخلق الاكاذيب ومحاولة التشويش المتعمد لفك العزلة المضروبة حول النظام
    الترابي يمكن تأجيل الإنتخابات إلى 2016م
    لم يستبعد الأمين لحزب المؤتمر الشعبي دكتور حسن عبد الله الترابي ،امكانية ارجاء الانتخابات حتى 2016 م ، ،وأعلن عدم مشاركة حزبه في الإنتخابات المقررة في العام المقبل اذا مضى الحزب الحاكم في اجراءاتها بالشكل الراهن .
    محمدسيدأحمد :الإتحادى لن يشارك في انتخابات بدون شروطه المعلنة
    أكد الناطق الرسمي بأسم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بالإنابة محمد سيد أحمد سر الختم بأن حزبه سيدخل الانتخابات حال توفرت لها شروط النزاهة والشفافية والحيادية، مضيفاً أن هذه الشروط غير موجوده حالياً ولن تتوفر إلافي ظل حكومة إنتقالية تشرف على قيام الانتخابات وفقاً لما جاء في مبادرة الميرغني للوفاق السياسي التي طرحها الحزب مؤخراً وقدمها (7+7)، ووالحركات المسلحة والجبهة الثورية التي رحبت بها، وأشار سيد أحمد إلى أن مشاركة الحزب رهينة بتحقيق المطلوبات التي حددها الميرغني في خطابه الأخير بحولية السيد علي ، قائلاً :بأن الحزب لن يشارك في انتخابات دون تحقيق الوفاق الوطني الذي يتطلب تعديل القوانين المقيدة للحريات وأطلاق سراح المعتقلين وأصدار عفو عن المحكومين سياسياً..، وأردف أن تناقل حديث الميرغني عبروسائل الإعلام أمس الأول وتصوير الحزب بأنه سيشارك في الانتخابات القادمة دون تحقيق تلك المطلوبات أمر غير صحيح ومجافي للحقيقة،وجماهير الحزب بدأت فعلياً في مقاطعة الانتخابات والدليل مقاطعتها لعملية السجل الانتخابي وعدم التسجيل(المصدر صحيفة الجريدة الجمعة 31 اكتوبر 2014 )
                  

10-31-2014, 01:28 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    فرقة الهيلاهوب ،، كلمات شاعر الشعب محجوب شريف ،، الحان طارق الامين:
    عَشّه كلّمينا .. ميري ذكّرينا
    كل سنكى أحسن .. يبقى ..مسطرينا
    نحن شعب أسطى .. يلا جيبو مونا
    نبنى ..نبنى .. نبنى
    مسرحاً..ونــــادى
    مصنعــاً ..وبوسته
    حرب لا لا لا لا
    كبرى..اسبتـاله .. صالـه للثقـافـه
    تســرح الغزاله .. جنبها ...الزرافه
    ركَ قمرى طار
    قيره قيره قيره
    نطَط الصغار
    صفّق الترولى .. طمّن ..القطار
    حلقت ..وحلقت ..حمامة المطار
    كلّ طلقه..بينا .. نحن تبقى وفره
    سمسماً ..وبفره .. سكراً وشاى
    تترا سايكلين..جاى وجاى وجاى
    مافى حاجه ساى
    كلّو عندو دِين ..كلّو عندو راى
    بور..وبورسودان .. بارا.. والجنينه
    عبرى ..ولاّ واو
    حاجه مش كويسه ..كلّ زول براو
    هى سودانا بكره ..من سودانا ناو
    تمشي انت تقرا .. وتعرف السياسه
    فى محل حراسه ..حجرة الدراسه
    تمشى انت تلقى ..فى الضلمه..لمبه
    ألف ضحكه حلوه .. تسندك بجنبه
    بى تمن طبنجه .. أحسن الكمنجه
    أحلى شتل منقه .. أحسن الحليب
    إيد .. وإيد وإيد .. نزرع الجديد
    غابة النشيد .. إيد..وإيد وإيد
    مافى بينا سيد .. إيد..وإيد وإيد
    نلحق البعيد ..نحنا مش مرقنا
    حته واحده جينا ..جينا لى السرقنا
    حقّنا..وعصينا ..دمّنا..وعرقنا
    ولّعوا الرتينا
                  

10-31-2014, 10:44 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    أستاذ عمران
    سلامات
    حقيقة أنت أجمل وأهم أضافة للمنبر العام يا أستاذ عمران .
    مرحبتين وليك العوافي وليك التحية .
                  

11-01-2014, 12:28 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: Osman Musa)

    الاح الكريم عثمان موسي

    لم تكنوا جملة معترضة في حياتي ، و لا فاصلة بين جملتين . كُنتَم حياتي كلها ، نقطة في آخر السطر ، و كلمة واحدة من أول السطر : انتم اهلي

    اشكرك كثيرا
    مودتي
                  

11-01-2014, 12:31 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    يحكى أن رجﻼً تزوج امرأة آية في
    الجمال .. فأحبها وأحبته وكانت
    نعم الزوج لنعم الرجل .. ومع مرور
    اﻷيام اضطر الزوج للسفر
    طلبا للرزق .. ولكن .. قبل أن يسافر أراد
    أن يضع امرأته في أيدٍ
    أمينة ﻷنه خاف من جلوسها وحدها في
    البيت فهي امرأة ﻻ حول
    لها وﻻ قوة فلم يجد غير أخ له من أمه
    وأبيه .. فذهب إليه
    وأوصاه على زوجته وسافر ولم ينتبه
    لحديث الرسول الكريم عليه
    أفضل الصﻼة والتسليم : الحمو الموت !!
    ومرت اﻷيام .. وخان هذا اﻷخ أخيه
    فراود الزوجة عن نفسها إﻻ
    أن الزوجة أبت أن تهتك عرضها وتخون
    زوجها .. فهددها أخو الزوج
    بالفضيحة إن لم تطيعه .. فقالت له
    افعل ما شئت فإن معي ربي
    وعندما عاد الرجل من سفره قال له
    أخوه على الفور أن امرأتك
    راودتني عن نفسي وأرادت خيانتك إﻻ
    أنني لم أجبها !!
    طلق الزوج زوجته من غير أن يتريث
    ولم يستمع للمرأة وإنما صدق
    أخاه !
    انطلقت المرأة .. ﻻ ملجأ لها وﻻ مأوى ..
    وفي طريقها مرت
    على بيت رجل عابد زاهد .. فطرقت
    عليه الباب .. وحكت له
    الحكاية .. فصدقها وطلب منها أن تعمل
    عنده على رعاية ابنه
    الصغير مقابل أجر .. فوافقت ..
    في يوم من اﻷيام خرج هذا العابد من
    المنزل .. فأتى الخادم
    وراود المرأة عن نفسها .. إﻻ أنها أبت أن
    تعصي الله خالقها !!
    وقد نبهنا رسولنا الكريم صلى الله عليه
    وسلم إلى أنه ما خلى
    رجل بامرأة إﻻ كان الشيطان ثالثهما !
    فهددها الخادم بأنه سينال منها إذا لم
    تجبه .. إﻻ أنها ظلت على
    صمودها فقام الخادم بقتل الطفل !
    عندما رجع العابد للمنزل قال له الخادم
    بأن المرأة قتلت ابنه ..
    فغضب العابد غضباً شديداً .. إﻻ أنه
    احتسب اﻷجر عند الله سبحانه
    وتعالى .. وعفى عنها .. وأعطاها
    دينارين كأجر لها على خدمتها
    له في هذه المدة وأمرها بأن تخرج من
    المنزل
    قال تعالى : )والكاظمين الغيظ
    والعافين عن الناس والله يحب
    المحسنين (
    خرجت المرأة من بيت العابد وتوجهت
    للمدينة فرأت عددا من
    الرجال يضربون رجﻼ بينهم .. فاقتربت
    منهم وسألت أحدهم .. لمَ
    تضربونه ؟؟ فأجابها بأن هذا الرجل عليه
    دين فإما أن يؤديه وإما
    أن يكون عبداً عندهم .. فسألته : وكم
    دينه ؟؟
    قال لها : إن عليه دينارين .. فقالت : إذن
    أنا سأسدد دينه عنه ..
    دفعت الدينارين وأعتقت هذا الرجل
    فسألها الرجل الذي أعتقته :
    من أنت ؟
    فروت له حكايتها فطلب منها أن يرافقها
    ويعمﻼ معا ويقتسما الربح
    بينهما فوافقت ..
    قال لها إذن فلنركب البحر ونترك هذه
    القرية السيئة فوافقت ..
    عندما وصﻼ للسفينة أمرها بأن تركب
    أوﻻ .. ثم ذهب لربان
    السفينة وقال لها أن هذه جاريته وهو
    يريد أن يبيعها فاشتراها
    الربان وقبض الرجل الثمن وهرب ..
    تحركت السفينة .. فبحثت المرأة عن
    الرجل فلم تجده ورأت
    البحارة يتحلقون حولها ويراودونها عن
    نفسها فتعجبت من هذا
    الفعل .. فأخبرها الربان بأنه قد اشتراها
    من سيدها ويجب أن
    تطيع أوامره اﻵن فأبت أن تعصي ربها
    وتهتك عرضها وهم على
    هذا الحال إذ هبت عليهم عاصفة قوية
    أغرقت السفينة فلم ينجو
    من السفينة إﻻ هذه المرأة الصابرة
    وغرق كل البحارة ..
    وكان حاكم المدينة في نزهة على
    شاطئ البحر في ذلك اليوم
    ورأى هبوب العاصفة مع أن الوقت
    ليس وقت عواصف .. ثم رأى
    المرأة طافية على لوح من بقايا السفينة
    فأمر الحرس بإحضارها ..
    وفي القصر .. أمر الطبيب باﻻعتناء بها ..
    وعندما أفاقت .. سألها
    عن حكايتها .. فأخبرته بالحكاية كاملة ..
    منذ خيانة أخو زوجها إلى
    خيانة الرجل الذي أعتقته فأعجب بها
    الحاكم وبصبرها وتزوجها ..
    وكان يستشيرها في كل أمره فلقد كانت
    راجحة العقل سديدة
    الرأي وذاع صيتها في البﻼد ..
    ومرت اﻷيام .. وتوفي الحاكم الطيب ..
    واجتمع أعيان البلد لتعيين
    حاكم بدﻻً عن الميت .. فاستقر رأيهم
    على هذه الزوجة الفطنة
    العاقلة فنصبوها حاكمة عليهم فأمرت
    بوضع كرسي لها في الساحة
    العامة في البلد .. وأمرت بجمع كل
    رجال المدينة وعرضهم
    عليها ..
    بدأ الرجال يمرون من أمامها فرأت
    زوجها .. فطلبت منه أن يتنحى
    جانباً
    ثم رأت أخو زوجها .. فطلبت منه أن يقف
    بجانب أخيه ..
    ثم رأت العابد .. فطلبت منه الوقوف
    بجانبهم ..
    ثم رأت الخادم .. فطلبت منه الوقوف
    معهم ..
    ثم رأت الرجل الخبيث الذي أعتقته ..
    فطلبت منه الوقوف معهم ..
    ثم قالت لزوجها .. لقد خدعك أخوك ..
    فأنت بريء .. أما هو
    فسيجلد ﻷنه قذفني بالباطل !
    ثم قالت للعابد .. لقد خدعك خادمك ..
    فأنت بريء .. أما هو
    فسيقتل ﻷنه قتل ابنك !
    ثم قالت للرجل الخبيث .. أما أنت ..
    فستحبس نتيجة خيانتك وبيعك
    ﻻمرأة أنقذتك !
    وهذه هي نهاية القصة وفي ذلك نرى
    أن الله سبحانه وتعالى ﻻ
    يضيع أجر من أحسن عمﻼ ومن يتق
    الله يجعل له مخرجا ويرزقه
    من حيث ﻻ يحتسب ..
    اللهم استرنا فوق اﻻرض وتحت اﻻرض
    ويوم العرض
                  

11-01-2014, 01:00 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    محجوب شريف :

    من الذكريات المؤلمة التي لم تبرح ذاكرتي الصورة المأساوية التي انتهى بها قادة انتفاضة تموز 1971 في السودان وما حل بالسودان بعدها من تدهور كبير متسارع .

    لقد كتب الشاعر محجوب شريف قصائد عديدة لرفاقه والى انتفاضتهم الباسلة التي حدثت في تموز عام 1971 بقيادة هاشم عطا التي تكالبت عليها قوى الشر والحقد والعمالة لتحبط ثورتهم بالمهد بعد ثلاثة أيام إذ شهدت في وقتها تلك الأيام تطورات دراماتيكية كبيرة من دول عديدة شاركت بإخماد الانتفاضة ورجوع النميري للسلطة مرة ثانية وما أن تسلم جعفر نميري السلطة حتى نصب المشانق وملء السجون بالشيوعيين وبحكم دكتاتوري سار بالبلد بخطى متسارعة إلى الوراء، ومن أبرز من طالهم الإعدام الشهداء عبد الخالق محجوب ، الشفيع أحمد الشيخ ، هاشم العطا ، بابكر النور،

    وهذا مقطع من إحدى قصائده يصف به الشهيد عبد الخالق محجوب فيقول فيها :


    إسمو عبد الخالق
    ختاي المزالق
    أب قلبا حجر
    يا أرض الوطن
    يا أمو العزيزة
    ختالك ركيزة
    دائما باقية ليك
    في الحزب الشيوعي
    طيري يا يمامة
    وغني يا حمامة
    وبلغي اليتامى
    والخائفين ظلاما
    عبد الخالق حي
    وبالسلامة


    محجوب يسحر الحضور بقصائده

    وفي مقطع من قصيدة أخرى يصف الشهيد عبد الخالق محجوب فيقول :

    رجل نكتة

    عميق مهذب

    ...

    قاطعني ..... يعني الإعدام

    الشعب يقرر من الحي ومين الميت



    أعود إلى جو الأمسية فالحديث عن السودان يثير الشجون ... لقد قرأ لنا الأستاذ محجوب قصيدة أعتقد ان اسمها كان ( السنبلة )وفيها تحدث عن العلاقة الاجتماعية المفعمة بالحب والإنسانية التي تسود الزوجين !

    وتبعها بقصيدة ( الحرامي ) وهي تحكي حكاية شخص حرامي ألتقى به في السجن الذي كان معتقل به الشاعر محجوب شريف . وتبعها بقصيدة تصف حدث مر به ليخلد ذكراه بقصيدة تصور السلطة التي تدعي حراسة الشعب وتحافظ على ممتلكاته كيف سرقت ( الغويشه ) ــ الغويشة سوار من الذهب ـ الخاصة بابنتيه ( مي و مريم ) المخبأة بعناية وسرية في البيت( مضمومة لأيام الحاجة والعوز كما نقول بلغتنا العراقية ) عندما داهمه العسكر وهو في بيته بأمر استدعاء و تحري وتفتش البيت وكيف امتدت أيديهم لتسرق الغويشه من مخبئها ! وقد كانت قصيدة مؤثرة بديعة خلدت الحدث و أدانت الجناة !



    يقص قصة الغويشة وهو فرح مبتسم يعرفها ( الغويشة ... الغويشاية )

    ويبدأ قراءة قصيدته بتعريف لها والقصيدة طويلة فهي تحكي قصة كاملة الفصول ،اخترت المقطع أدناه من القصيدة :



    هجين الدبله و الخاتم
    سلالة كم وكم حاجه
    متل الستره وهاجه
    بحتم الدوله لا حوله
    باوراقا الثبوتيه
    صبحت في خبر كان
    للي كانت ليها محتاجه
    المسيكينه
    ما تسألني كم تمن الغويشايه
    بل جاوبني كم تمن الطمأنينة



    غويشة مي و مريومه
    تماما زي حمامايه

    وقد نقلنا إلى الصراع الدائر في السودان في دار فور المنكوبة التي يعيش شعبها أقسى أنواع الظلم والإبادة والتعسف والفاقة والحرمان ، طلب الشاعر محجوب من أحد الشباب الجالسين في القاعة ان يتفضل بالجلوس بجانيه وطلب منه ان يقدم نفسه فجلس على جانبه شاب وسيم أسمر البشرة وبلغة عربية سليمة عرف نفسه :

    أنا جبرائيل ابن أدم من السودان من دار فور أهلي يتعرضون بشكل مستمر للإبادة الجماعية ! و أضاف يقولون لنا ان الصراع عندكم بين الرعاع و الزراع ! و شرح للحضور جزء مختصر من مأساتهم الكبيرة !

    ليكمل بعده الشاعر محجوب بكلام جميل ماذا يختلف عنا هذا الشاب فلغته تشبه لغتنا وشكله كذلك وأسمه أسم الملاك جبرائيل و اسم والده أسم أول أنبياء البشر !

    ليحلق بنا الشاعر محجوب بقصيدة غنائية راقصة فيبادر إلى الرقص مع رفيقة الشاب الأسمر وبحركات عن رقصة فلكلورية خاصة راح يدور بين الحضور !


    جانب من الحضور



    لقد أتحفنا بعدها بقصيدة غنائية أخرى راحت بعده الجميلة ( مي ) تغنيها بلحن جميل ،تبدأ مقدمة القصيدة

    تبتبا تبتبا تبتبا تبتب
    باكر تعرف تقرا وتكتب
    وياما ترتب
    نحنا بنحلم وكم نتمنى
    هي تحقق كل ما تحب
    تبني حياتا الند بالند
    اي مكانة وخانة تسد
    هدهدا هدهد كل الورد ينوم ويفرهد
    زي عصفورة تطير وترك
    تحبا وتمسك وتاني تفك
    سيبا تفكفك سيبا تلكلك عايزة تنطط
    بكرة حترسم و ياما تخطط
    بكرة حا يبنوا مدائن ضو
    ما بيعكر صفو الجو صفارة حرب
    تشطب من قاموس الدنيا
    الضرب الشك الخوف
    ينعموا كم بالشم والشوف واغاني الحب



    وقد قرا قصيدة رائعة سريعة الإيقاع تقول مقدمتها :



    هم هم ..
    هم هم ..
    غم غم آخرتها دمدم
    ..هم..غم..دم

    عتمة وكتمة وزنقة وذم



    وكم كنت أتمنى أن يصل الشاعر محجوب إلى مقطع من إحدى قصائده (( قصيدة مساجينك )التي يقول فيها :



    مساجينك مساجينك
    نغرد فى زنازينك
    عصافيرا مجرحه بى سكاكينك

    نغني ونحن في أسرك
    وترجف وأنت في قصرك
    سماواتك دخاخينك

    برغمك نحن ما زلنا
    بنعشق فى سلاسلنا
    بنسخر من زنازنا
    وبنسخر من زنازينك

    للسودان مواقفنا
    وللسودان عواطفنا
    ولما تهب عواصفنا
    فما حيلة قوانينك



    لكنه للأسف لم ينشد هذا المقطع، نعم أيها الشاعر الكبير محجوب نعم كل الطغاة ترتجف في قصورها وتعيش الفزع وهي تسمع صوت أنين معذبيها وأسراها وضحاياها !!

    لقد كانت من الاماسي الرائعة التي سوف يبقى لذكرها طعم ومذاق جميل فالشاعر الكبير محجوب شريف دون صفحات مشرقة خالدة عطرة لمسيرة ونضال وكفاح ومعاناة الشعب السوداني .




    يجلس الشاعر السوداني محجوب شريف وتحيط به مجموعة من المثقفات العراقيات
    وكذلك من السودانيات كل من زوجة الشاعر وكريمته مي والأستاذة ثريا



    لقد كانت أمسية رائعة وجميلة جمعت فيها العديد من الكتاب والأدباء والمثقفين العراقيين والسودانيين وكان ضمن الحضور زوجة الشاعر الكبير مححوب شريف وزوج أبنته ( مي ) وهو فنان أشاد الشاعر محجوب بإعماله الفنية ودماثة أخلاقه وقد أخبرنا الشاعر أن مهر (مي ) كان خمسة لوحات رسمتها ريشة زوجها الفنان قدمت كمهر لها ، وقد كان من ضمن الحضور من الوجوه النسائية السودانية المعروفة في مدينة مالمو الأستاذة العزيزة ( ثريا ) ذات الحضور المتميز في المحافل السياسية والثقافية والاجتماعية في مدينة مالمو، بعد انتهاء الأمسية كانت فرصة جميلة لالتقاط الصور بين الجميع احتفاء بالشاعر وضيوف الجمعية الثقافية العراقية في مالمو !





    ملاحظة : اعتمدت المقاطع الشعرية من مواقع صحفية إلكترونية عديدة على شبكة الانترنيت والتي تتحدث عن نضال وأدب وشعر الشاعر السوداني الكبير محجوب شريف .



    يحيى غازي الأميري
                  

11-01-2014, 01:05 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    السيرة الذاتية للبروفسور:عبد الله الطيب


    ولد بقرية "التميراب"، غرب مدينة "الدامر" بشمال السودان فى 25 رمضان 1339هـ ، الموافق 2 يونيو 1921م. والداه (الطيب عبد الله الطيب) و(عائشة جلال الدين) إبن محمد بن أحمد بن محمد المجذوب.

    تعلم بمدرسة (كسلا، الدامر، بربر)؛
    كلية غردون التذكارية بالخرطوم (جامعة الخرطوم -حالياً-)؛
    والمدارس العليا، ومعهد التربية بـ "بخت الرضا"؛
    جامعة "لندن" بكلية التربية؛
    ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية.

    نال الدكتوراة من جامعة "لندن" (SOAS)، سنة 1950م.

    عمل بالتدريس بمدارس (أمدرمان الأهلية، وكلية غردون، وبخت الرضا، وكلية الخرطوم الجامعية، وجامعة الخرطوم، وغيرها.

    تولى عمادة (كلية الآداب) بجامعة الخرطوم (1961-1974م)

    كان مديراً لجامعة الخرطوم ( 1974-1975م)

    أول مدير لجامعة جوبا (1975-1976م)

    أسس كلية (بايرو) بـ "كانـو"، نيجيريا - وهي الآن جامعة مكتملة-...

    عمل أستاذاً للغة العربية بـ "المملكة المغربية" بـ (كلية الآداب) جامعة سيدي محمد عبد الله بـ "فاس"
    عيّن أستاذاً ممتازاً "مدى الحياة" (( بروفيسور أميري)) بـ (جامعة الخرطوم 1979م

    عضواً عاملاً بـ (مجمع اللغة العربية) بـ "القاهرة"، منذ مارس 1961م...

    أول رئيس لمجمع اللغة العربية بالخرطوم.

    منح الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم 1981م, ومن جامعة بايرو كانو بنيجيريا سنة 1988م ومن جامعة الجزيرة سنة 1989م.

    عمل مدرساً بـ (معهد الدراسات الشرقية) بجامعة لندن، وشارك فى إنشاء (معهد الخرطوم الدولي) للغة العربية.

    له عدد من المؤلفات المطبوعة وغير المطبوعة، أشهرها "المرشد لفهم أشعار العرب وصناعتها"، من خمس مجلدات... قدّم الجزء الأول منه (الدكتور/ طه حسين)... ومؤلف (الأحاجي السودانية )، و ( نافذة القطار ).

    له عدد من الدواوين الشعرية، مثل "أصداء النيل"، "بانات رامه"، "أغاني الأصيل"، "زواج السمر"، "سقط الزند الجديد"...

    له مسرحيات شعرية، أشهرها " نكبة البرامكة ".

    فسّر القرآن الكريم بالإذاعة السودانية، وطبع منه جزئي (عم، وتبارك) من 1958م الى 1969م مع تلاوة (الشيخ/ صدّيق أحمد حمدون) و (الشيخ/ إبراهيم كمال الدين(...

    نال جائزة الشهيد (الزبير محمد صالح للإبداع والتميز العلمي)، في العام 2000م.

    نال جائزة (الملك فيصل العالمية للأدب العربى)، سنة 2000م.

    شارك فى عدة مؤتمرات في السودان وخارجه، وله مساهمات فى الأذاعة والتلفزيون.

    له عدد من الكتب المنهجية للمدارس...

    شارك بالحضور وإلقاء الدروس الدينية أمام الملك الراحل (الحسن الثاني) فى مجلسه الرمضانى " الدروس الحسنية ".

    كرمته الدولة والعديد من الجمعيات والمؤسسات بعدد من الأوسمة والجوائز التقديرية لعلمه وفكره فى اللغة والأدب، فهو محيط بالشعر العربى وتأريخه وقضاياه إحاطة نادرة... (( رحمه الله )).

    مؤلفاته
    1- سمير التلميذ (التعليم الأساسي
    2- من حقيبة الذكريات.
    3- من نافذة القطار.
    4- الأحاجي السودانية ( ترجم نصوصها إلى الإنجليزية مع زميله (مايكل ويست)
    5- المرشد لفهم أشعار العرب وصناعتها (خمس مجلدات)
    6- مع أبي الطيب.
    7- الطبيعة عند المتنبي.
    8- كلمات من "فـاس".
    9- ما نشر فى مجلة السودان.
    10- الحماسة الصغرى.
    11- القصيدة المادحة.
    12- شرح بائية علقمة " طحا بك قلب".
    13- شرح عينية سويد.
    14- بين النيّر والنّور.
    15- شرح أربع قصائد لـ (ذى الرمّة).
    16- النثر الفني الحديث فى السودان.
    17- نوّار القطن.
    18- أندروكليس درماسد "ترجمة".
    19- المعراج.
    20- حتّام نحن مع الفتنة باليوت.
    21- Stories from the sards of Africa.
    22- ملتقى السبيل.

    دواوينه الشعرية

    1- أصداء النيل.
    2- أغانى الأصيل.
    3- اللواء الظافر.
    4- بانات رامة.
    5- سقط الزند.
    6- برق المدد بعدد وبلا عدد.

    مسرحياته
    1- زواج السمر.
    2- نكبة البرامكة.
    3- الغرام المكنون.
    4- قيام الساعة.
    5- مشروع السدرة.

    محاضراته الخاصة والعامة
    1- محاضرة الإسبوع " الإذاعة السودانية ".
    2- سير وأخبار " التلفزيون السودانيّ ".
    3- شذرات من الثقافة... " التلفزيون السودانيّ ".
    4- الدروس الحسنية -كان يشارك فيها- منذ رمضان سنة 1416هـ، في حضرة جلالة الملك الراحل (الحسن الثانى) -ملك المملكة المغربية.
    5- خواطر عن اللغة العربية وتعليمها:-
    ألقاها (البروفيسور/ عبد الله الطيب) فى المملكة العربية السعودية، بدعوة من وزير المعارف لزيارة جامعتي (الرياض) و (الملك عبد العزيز)
    6- محاضراته العامّة فى مجمع اللغة العربية بـ "الخرطوم"، منذ سنة 1990، وحتى تاريخ سقوطه عليلاً عام 2000م.
    7- محاضراته عن: (( الطب عند العرب )) -كلية الطب، جامعة الخرطوم-، 1990s.
    8- محاضراته عن: (( الصيدلة عند العرب )) -كلية الصيدلة، جامعة الخرطوم، 1990s.
    9- محاضراته عن: (( علم الإدارة العامّة )) -عقدت فى مبنى اتحاد طلاب جامعة أمدرمان الإسلامية.
    10- محاضرة بعنوان (المجامع اللغوية، ودورها فى حفظ اللغة العربية ونشرها فى السودان)، 1993م - كلية اللغة العربية، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية.
    11- محاضرة عن: (( الهجرة النبوية )) -عقدها بنادي شمبات، مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية "النيمة"-، في 27 ابريل 1998م، الموافق الخميس 17 من ذى الحجة سنة 1418هـ.
    12- محاضرات فى (( السيرة النبوية ))، -دار الشيخ عثمان مجذوب، "شمبات الجنوبية"، 1980م
    13- محاضراته التى ألقاها فى إمارة " الشارقة "، دولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوة من الشيخ (سلطان القاسمي)، سنة 1996م.. (( قدمه فى تلك المحاضرة قريبه أستاذ اللغويات (الدكتور/ أحمد بابكر الطّاهر المجذوب -مستشار جامعة عجمان) (الشريط الذى يوثق لهذه المحاضرة بطرف (أ.د./ الصديق عمر الصدّيق - مدير معهد "البروفيسر عبد الله الطيب للغة العربية"، جامعة الخرطوم(


    مؤلفات أخرى
    1- Heroes of Arabic.
    2- ذكرى صديقين.
    3- نغمات طروب ( ديوان شعر لم ير النور بعد (
    4- وصف جزيرة " توتي "، لـ (التجانى يوسف بشير): (دراسة نقدية (
    5- هذا الصوت " أو صوت من السماء "... -بحث فى أنساب أهله "المجاذيب"، وخاصة الفرع المتّصل بـ (شاع الدين)-، أهدى منه نسخة إلى قريبه من أهل "الدامر" الأديب (الفريق شرطة/ عمر أحمد قدور)

    المؤلفات الفكرية والإبداعية التى قدّم لها:-
    1- سعاد: مسرحية شعرية لـ (الأستاذ/ الهادى آدم)، 1955.
    2- باليه الشّاعر: لـ (الديبلوماسي الأديب/ محمد عثمان يـس)، يناير 1963.
    3- على الطريق: ديوان المرحوم الشاعر (عبد النبي عبد القادر مرسال(، 26/12/1978م.
    4- القصة العربية من منظور إسلامى: لـ (الأديب/ مصطفى عوض الله بشارة)، 17 من ذى الحجة 1415هـ، الموافق 17-5-1995.
    5- نحن والردّى: لـ (الشاعر الديبلوماسى الراحل/ صلاح أحمد إبراهيم)، 12 من جمادى الأولى سنة 1420هـ، الموافق 23/8/1999.
    7- أنفاس طاهرة من لطائف السيرة النبوية: (بروفيسر/ أحمد علي الإمام).. [قدّم للسفر العلامة بروفيسر عبد الله الطيب المجذوب معلقاً تعليقات علمية فقهية وأدبية كثيرة، أثبتت فى الحاشية منسوبة إليه]، وذلك بتاريخ 4 من ذى القعدة من سنة 1420هـ.
    8- ديوان " خواطر ومشاعر ": الشاعر (خليل محمد عجب الدور).. الناشر: (الأستاذ/ بشير سهل -وزير التربية والتعليم- بولاية "القضارف").

    أبحاث متفرقة
    1- هجرة الحبشة وما وراءها من أنباء: مجلة "دراسات أفريقية"، نصف سنوية، يصدرها "مركز البحوث والدراسات الأفريقية"، جامعة أفريقيا العالمية، العدد الثامن عشر، رمضان 1420هـ، يناير 1998، ص 5-14.
    وأصل البحث من جملة الأبحاث المقدمة للندوة العلميّة الثالثة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية فى 15-21 محرّم 1404هـ، 21/27 أكتوبر 1983م.، قسم التاريخ وقسم الآثار والمتاحف، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، الكتاب الثالث:
    (الجزيرة العربية فى عصر الرسول -صلى الله عليه وسلّم- والخلفاء الراشدين) "الجزء الأول".

    2- 2) "On the Abyssinian Hijrah"، ص: (216-223)... قدّم البحث فى ندوة بـ )جامعة درم(Duram University.

    3- إلى ليلاه الخجول: " تحليل أدبى ونقدى وترجمة لمنظومة لـ (أندرومافيل) -الشاعر الإنجليزي المعاصر-، كمكتون (1621م- 1678م.)-.. قدّم (الدكتور/ عبد الله الطيب) البحث عندما كان أستاذاً للأدب العربى بكلية الآداب، جامعة (سيّدي محمد بن عبد الله)، فاس، المملكة المغربية... إهداء إلى أديب العربية الكبير (أبي فهر محمد شاكر) بمناسبة بلوغه السبعين (1327- 1397)هـ، الموافق (1909-1979)... دراسات عربية وإسلامية، القاهرة، 1403هـ، الموافق 1982م.

    4- من تجارب تعليم العربية فى أفريقيا: مجلة "حروف"، ع2 مزدوج س، 1-ديسمبر-مارس 90/1991، ص (11-21).

    5- عمر خيري: فنّان سوداني أصيل. (ترجمة)... كاتبة المقالة: (الأستاذة/ جريزلدا -جوهرة- الطيب)، نشرت المقالة فى مجلة "الفنون الأفريقية"، جامعة (كاليفورنيا)... كما نشرت فى مجلة "حبابكم" -مجلة الخطوط الجوية السودانية-.

    6- أصل تسمية "توتي": بحث نشر فى مجلة " حبابكم ".


    إبداعه، وأبحاثه العلمية في (مجمع اللغة العربية) بالخرطوم، و(مجمع الخالدين)، وغيرهما من المجامع اللغوية


    1- كلمة رئيس المجمع فى يوم الأفتتاح: مجلة مجمع اللغة العربية السوداني، العدد الأوّل، سنة 1416هـ، 1996م.

    2- لابد من الإعراب للتعريب: مجلة مجمع اللغة العربية، العدد الأول سنة 1416هـ، 1996م.

    3- خواطر عن اللغة العربية وتعليمها: مجلة مجمع اللغة العربية - العدد الأول سنة 1416ه- 1996م.

    4- رثاء حمود: نظمها عميد الأدب العربي (البروفيسور/ عبد الله الطيب) -يرثي بها إبن شقيقته (الأستاذ/ محمد المدني أحمد "حّمود")، الذي توفى صباح الخميس 10 أغسطس " آب" / 1995 بـ "ميدغري"، رحمه الله تعالى-، مجلة مجمع اللغة العربية، العدد الأول سنة 1418ه- 1997م.

    5- المستشرق (مارسدن جونس): مجلة اللغة العربية – العدد الثانى 1418ه- 1997م.

    6- التعريب والترجمة: مجلة مجمع اللغة العربية- العدد الثانى 1418ه- 1997م.

    7- رثاء (الدكتور/ محمد عبده غانم): مجلة اللغة العربية- العدد الثانى 1418ه- 1997م.

    8- ملخّص كلمة السيد/ رئيس المجمع في ندوة المجمع يوم 23/11/1998م: مجلة مجمع اللغة العربية السودانى – العدد الرابع 1421ه- 2000م.

    9- رثاء العلامة (محمود محمد شاكر): مجلة مجمع اللغة العربية السودانى – العدد الرابع 1421ه- 2000م.

    10- دخول اللغة العربية فى بلادنا: مجلة مجمع اللغة العربية السودان- العدد الرابع 1421ه-2000م.
                  

11-01-2014, 01:08 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    محمد نجيب محمد علي-الخرطوم
    صدر بالخرطوم كتاب "عبد الله الطيب وجريزلدا.. العثور على الذات الأخرى" للبروفيسور عبد القادر محمود عبد الله أستاذ الدراسات السودانية والمصرية القديمة بجامعة النيلين، ودشن في الاحتفالية بالذكرى الـ11 لرحيل البروفيسور عبد الله الطيب، وهو أحد أبرز وجوه الثقافة السودانية والعربية في القرن العشرين.
    وتميزت رحلة حياة عبد الله المولود عام 1921 بدامر المجذوب شمال السودان بمنعطفات كثيرة منذ مولده، مرورا برحلته التعليمية وظهوره في المشهد الثقافي بموسوعته "المرشد لفهم أشعار العرب وصناعتها" في خمسة أجزاء، وكتب مقدمته عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين الذي قال "هذا الكتاب ممتع إلى أبعد غايات الإمتاع، لا أعرف أن مثله أتيح لنا في هذا العصر الحديث".

    جريزلدا كانت خير سند لإبداع البروفيسور عبد الله الطيب (الجزيرة)
    الذات الأخرى
    يذهب البروفيسور عبد القادر محمود في رواية قصة عبد الله الطيب وزوجته جريزلدا إلى أن أول ما فتنت به من عبد الله الطيب كان عروبته، وأنها رأت فيه أسطورة وسحر الشرق وحكايات "ألف ليلة وليلة".
    ويضيف محمود بأن ما أعجب الطيب فيها هو ذكاؤها وانفتاحها كفتاة بريطانية لم تتلوث بنظرة مجتمعها في ذلك الوقت للغريب. ويروي المؤلف أن زواج عبد الله وجريزلدا وجد كثيرا من الصعاب من قبل أسرتها باعتراضها على هذه الزيجة ومطالبتها بترحيل عبد الله الطيب عن بريطانيا.
    ويشبّه عبد القادر اللقاء الأول بين عبد الله وجريزلدا بلقاء أسطورة الحب العربي "جميل وبثينة" وما نشأ من خلاف بينهما تحول إلى حب جارف، إذ اتهم عبد الله في ذلك اللقاء جريزلدا وقومها بالاستعلاء والنظرة الاستعمارية.
    ويذهب البروفيسور محمود إلى أن جريزلدا قد هيأت لزوجها كل سبل الراحة من أجل التأليف والكتابة، وأشارت إليه بضرورة دراسة اللغة الفرنسية. ويذكر الدكتور صديق عمر صديق مدير معهد عبد الله الطيب للغة العربية أن جريزلدا هي من أشار على عبد الله الطيب بأن يتولى عميد الأدب العربي طه حسين كتابة مقدمة "المرشد لفهم أشعار العرب وصناعتها" بجانب أنها تولت تصميم مؤلفيه "كتاب الأحاجي السودانية" و"نافذة القطار" ومسرحياته، وهذا جزء من شراكتها وإحساسها بقيمة عبد الله الطيب، وهي الآن أكبر راع لمؤلفاته وتعتبر هذا مشروع حياتها.
    ويقول مؤلف الكتاب إن لعبد الله الطيب تأثيرا كبيرا على زوجته في توسيع معرفتها باللغة العربية والثقافة السودانية، وهو ما قادها إلى الإسلام العام 1976 وأطلق عليها عبد الله الطيب اسم "جوهرة الطيب" كما سعت إلى الحصول على الماجستير من جامعة الخرطوم في الأزياء السودانية، وظلت مساهمة في الحركة الثقافية السودانية عبر التشكيل والمحاضرة وحضور الفعاليات المختلفة، ولاتزال مقيمة في السودان حتي بعد رحيل البروفيسور عبد الله الطيب العام 2003.

    صورة من الاحتفالية التي أقيمت لذكرى العالم الموسوعي عبد الله الطيب (الجزيرة)
    رواية القصة
    يقول الدكتور عز الدين ميرغني إن الدكتور عبد القادر محمود قد تتبع سيرة عبد الله الطيب الموسوعي المعرفة منذ مولده في قريته بالدامر، وإن هذه الكتابة تدخل في تقنية السيرة "الغيرية" مضيفا أن زوجته جريزلدا مثلت النصف الآخر الذي مهد لهذا المثقف الكبير أن يبدع.
    ويذهب الدكتور عمر صديق إلى القول إن جريزلدا كانت تحث البروفيسور عبد الله الطيب على التأليف والكتابة، وأثناء تدريسه في بخت الرضا قالت له "برهن على وجودك" ووفرت له أجواء الكتابة.
    وأشار صديق إلى أن الكتاب قد تضمن أشياء لم تذكر من قبل حول السيرة الشخصية لجريزلدا، وأن الدكتور عبد الله الطيب قد فتح لها حياة أوسع من حياتها في بريطانيا وأصبح العمق الروحي عندها أكبر، وقد كان أهلها يتخوفون على مستقبلها وعند زيارتهم للسودان اكتشفوا أنها زوجة رجل عظيم.
    ويرى الناقد عامر محمد أحمد أن هذا الكتاب سيرة غيرية لم تكتمل ملامحها، وإنما اجتهد تلميذ المؤلف لرسم صورة الزوجة جريزلدا.
    وأشار عامر إلى أن ما فات المؤلف وهو يذكر أن البروفيسور عبد الله لم يكتب سيرته مع زوجته في كتابيه "نافذة القطار" و"حقيبة الذكريات" بأن هذه السيرة قد دونت في كتبه كلها وأشعاره وفي ذكريات تلاميذه، وأن الرواية الأمثل لحياة العلامة الطيب تتلخص في أنه لم يكتب سيرته الذاتية لعلمه أن كل من عرفه أو سمع به أو درسه أو قرأ له سيتمثل في ذهنه صورة الأسطورة التي لا تتكرر ولن تتكرر.
                  

11-01-2014, 01:12 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    الاديب السودانى الطيب صالح




    الطيب صالح (1929 - 18 فبراير 2009)، أديب سوداني وأحد أشهر الأدباء العرب أطلق عليه النقاد لقب “عبقري الرواية العربية”. عاش في بريطانيا وقطر وفرنسا [1].سيرة حياته:الطيب صالح أديب عربي من السودان ولد عام (1348هـ - 1929م ) في إقليم مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل بالقرب من قرية دبة الفقراء وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، وتوفي في 18 فبراير 2009 الموافق:23 صفر 1430هـ) في لندن العاصمة البريطانية. عاش مطلع حياته وطفولته في ذلك الإقليم, وفي شبابه انتقل إلى الخرطوم لإكمال دراسته فحصل من جامعتها على درجة البكالوريوس في العلوم. سافر إلى إنجلترا حيث واصل دراسته, وغيّر تخصصه إلى دراسة الشؤون الدولية.

    حياته المهنية
    تنقل الطيب صالح بين عدة مواقع مهنية فعدا عن خبرة قصيرة في إدارة مدرسة، عمل الطيب صالح لسنوات طويلة من حياته في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية, وترقى بها حتى وصل إلى منصب مدير قسم الدراما, وبعد استقالته من البي بي سي عاد إلى السودان وعمل لفترة في الإذاعة السودانية, ثم هاجر إلى دولة قطر وعمل في وزارة إعلامها وكيلاً ومشرفاً على أجهزتها. عمل بعد ذلك مديراً إقليمياً بمنظمة اليونيسكو في باريس, وعمل ممثلاً لهذه المنظمة في الخليج العربي. ويمكن القول أن حالة الترحال والتنقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب أكسبته خبرة واسعة بأحوال الحياة والعالم وأهم من ذلك أحوال أمته وقضاياها وهو ما وظفه في كتاباته وأعماله الروائية وخاصة روايته العالمية “موسم الهجرة إلى الشمال”.
    كتابته تتطرق بصورة عامة إلى السياسة، والى مواضيع اخرى متعلقة بالاستعمار, والمجتمع العربي والعلاقة بينه وبين الغرب. في اعقاب سكنه لسنوات طويلة في بريطانيا فان كتابته تتطرق إلى الاختلافات بين الحضارتين الغربية والشرقية. الطيب صالح معروف كأحد أشهر الكتاب في يومنا هذا، لا سيما بسبب قصصه القصيرة، التي تقف في صف واحد مع جبران خليل جبران، طه حسين ونجيب محفوظ. له العديد من المقالات ويشارك في العديد من المجلات والصحف …
    أدبه
    الطيب صالح كتب العديد من الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة وهي « موسم الهجرة إلى الشمال» و«عرس الزين» و«مريود» و«ضو البيت» و«دومة ود حامد» و«منسى».. تعتبر روايته “موسم الهجرة إلى الشمال” واحدة من أفضل مائة رواية في العالم .. وقد حصلت على العديد من الجوائز .. وقد نشرت لأول مرة في اواخر الستينات من القرن ال-20 في بيروت وتم تتويجه ك”عبقري الادب العربي”. في عام 2001 تم الاعتراف بكتابه على يد الاكاديميا العربية في دمشق على انه “الرواية العربية الأفضل في القرن ال-20.) أصدر الطيب صالح ثلاث روايات وعدة مجموعات قصصية قصيرة. روايته “عرس الزين” حولت إلى دراما في ليبيا ولفيلم سينمائي من اخراج المخرج الكويتي خالد صديق في أواخر السبعينات حيث فاز في مهرجان كان. في مجال الصحافة، كتب الطيب صالح خلال عشرة أعوام عمودا أسبوعيا في صحيفة لندنية تصدر بالعربية تحت اسم “المجلة”. خلال عمله في هيئة الاذاعة البريطانية تطرق الطيب صالح إلى مواضيع أدبية متنوعة. منذ عشرة أعوام يعيش في باريس حيث يتنقل بين مهن مختلفة، اخرها كان عمله كممثل اليونسكو لدول الخليج.
    رواياته
    موسم الهجرة إلى الشمال
    ضو البيت (بندر شاه): احدوثة عن كون الاب ضحية لابيه وابنه
    دومة ود حامد ويتناول فيها مشكلة الفقر وسوء التعاطي معه من قبل الفقراء أنفسهم من جهة ،واستغلال الإقطاعيين الذين لا يهمهم سوى زيادة أموالهم دون رحمةمن جهة أخرى.
    عرس الزين
    مريود
    ومن المفهوم أن رواية “موسم الهجرة إلى الشمال” نالت شهرتها من كونها من أولى الروايات التي تناولت، بشكل فني راق الصدام بين الحضارات وموقف إنسان العالم الثالث ـ النامي ورؤيته للعالم الأول المتقدم، ذلك الصدام الذي تجلى في الأعمال الوحشية دائماً، والرقيقة الشجية أحياناً، لبطل الرواية “مصطفى سعيد”. وآخر الدراسات الحديثة التي تناولت رواية “موسم الهجرة إلى الشمال” ورواية “بندر شاه” للمؤلف نفسه، تلك الدراسة التي نشرت أخيراً في سلسلة حوليات كلية الآداب التي يصدرها مجلس النشر العلمي ـ في جامعة الكويت بعنوان “رؤية الموت ودلالتها في عالم الطيب صالح الروائي، من خلال روايتي: موسم الهجرة إلى الشمال، وبندر شاه” للدكتور عبد الرحمن عبد الرؤوف الخانجي، الأستاذ في قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب جامعة الملك سعود. تتناول الدراسة بالبحث والتحليل رؤية الموت ودلالتها في أدب الطيب صالح الروائي في عملين بارزين من أعماله هما: “موسم الهجرة إلى الشمال” و”بندر شاه”، وتنقسم الدراسة إلى قسمين كبيرين وخاتمة. يعالج القسم الأول منهما محوري الموت الرئيسيين في هاتين الروايتين: محور موت الأنثى، وهو موت آثم يرتبط في أكثر معانيه بغريزة الجنس ولا يخلو من عنف أم خطيئة، وموت الرجل وهو موت نبيل يرتبط بالكبرياء والسمو ولا يخلو من تضحية ونكران ذات. هذان العالمان المتمايزان يثير الروائي من خلالهما عدداً من القضايا السياسية والاجتماعية والفكرية والنفسية، توحي بأزمة الصراع المكثف بين حضارتي الشرق والغرب فكأن المقابلة بين الأنثى والرجل ووضعهما في إطارين متمايزين من خلال الموت… وهي مقابلة من صنع مؤلف الدراسة لا الروائي ـ تلك الرؤية الفنية ترمي إلى اختصار الصراع بين عالمين مختلفين حضارياً: شمال ـ جنوب، هي في النهاية المعادل الفني لأزلية الصراع بين الشر والخير ممثلين في الأنثى ـ الشر، الخير ـ الرجل، و: شمال ـ أنثى ـ شر، جنوب ـ رجل ـ خير، بما لذلك من مردود أسطوري في وعي وذاكرة الإنسان الشرقي، وهو ما لم تشر إليه الدراسة مكتفية بتتبع أنواع الموت وطرائقه التي تمارس من قبل الرجل في الروايتين. فالمرأة في موسم الهجرة إلى الشمال ضحية لرجل ـ دائماً ـ بينما الرجل ضحية ـ أيضاً ـ لظروف مجتمعية ساهم في خلقها مجتمع الضحية الأنثى بشكل ما، فعلاقة مصطفى سعيد بالأنثى هي دائماً علاقة آخرها موت مدمر إذ إن “مصطفى” ـ كما يلاحظ المؤلف ـ ينتقم في شخص الأنثى الغربية لسنوات الذل والقهر والاستعمار لينتهي بها الأمر إلى قتل نفسها بنفسها. موت الرجل ـ وهو المحور الثاني من القسم الأول ـ فهو دائماً موت علوي تتجلى دلالاته في العودة إلى النيل مصدر الحياة “ذهب من حيث أتى من الماء إلى الماء” كما في بندر شاه. ويتناول القسم الثاني من الدراسة الدلالات الفكرية المتصلة بعالمي الموت وكيف عبرت الروايتان عن هذه الدلالات في قوالب فنية منتهياً إلى أشكال الموت لدى الطيب صالح توزعت على أطر ثلاثة: الموت ـ الوفاة الموت ـ القتل الموت ـ الانتحار وكل إطار من هذه الأطر الثلاثة عن رؤى فكرية وفلسفية ونفسية اقتضتها طبيعة الأحداث والمواقف… لكن النمط الأكثر بروزاً من أنماط الموت الثلاثة السابقة هو النمط الثاني الذي يمثله: الموت ـ القتل، حين جعلته رواية “موسم الهجرة إلى الشمال” يفجر طاقات متباينة من الدلالات الفكرية ووظائفها الفنية، وظل الموت ـ القتل في صراع الشخصيات يتراوح بين السلب والإيجاب وبين الرفض والقبول وبين القوة والضعف وتتبع الدراسة التجليات المختلفة لهذا النوع من الموت عبر روايتي: “موسم الهجرة إلى الشمال” و”بندر شاه”. وتخلص الدراسة ـ عبر خاتمتها ـ إلى أن للموت سلطاناً لا ينكر على عالم الطيب صالح الروائي فقد وفق الروائي من خلال بناء هذا العالم في تقديم عطيل جديد هو: مصطفى سعيد عطيل القرن العشرين الذي حاول عقله أن يستوعب حضارة الغرب لا يبالي ولا يهاب، له القدرة على الفعل والإنجاز، يحارب الغرب بأسلحة الغرب. وبعد: سوف يبقى الطيب صالح وأعماله الروائية والقصصية ذخيرة لا تنضب لبحث الباحثين نقاداً كانوا أم مؤرخين، فهو عالم ثري مليء بقضايا إنسان العالم الثالث الذي آمن به الطيب صالح وعبر عن همومه وآلامه، أفراحه وإحباطاته.


    وفاته
    توفي في يوم الأربعاء 18 فبراير عام 2009 في لندن
                  

11-02-2014, 05:15 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    ولد محمد مفتاح رجب الفيتورى، في عام 1936م في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، ووالده هو الشيخ مفتاح رجب الفيتوري وكان خليفة صوفي في الطريقة الشاذلية، العروسية ، الأسمرية.
                  

11-02-2014, 05:16 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    نشأ محمد الفيتوري في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.
                  

11-02-2014, 05:17 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    عمل الفيتوري محرراً أدبياً بالصحف المصرية و السودانية ، وعُيّن خبيرًا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و 1970. ثم عمل مستشارًا ثقافياً في سفارة ليبيا بإيطاليا. كما عمل مستشاراً وسفيراً بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان ، ومستشارا للشؤون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.
    أسقطت عنه الحكومة السودانية فى عام 1974 إبان عهد الرئيس جعفر نميري الجنسية السودانية وسحبت منه جواز السفر السوداني لمعارضته للنظام آنذاك وتبنّته الجماهيرية الليبية وأصدرت له جواز سفر ليبي وارتبط بعلاقة قوية بالعقيد معمر القذافي وبسقوط نظام القذافي سحبت منه السلطات الليبية الجديدة جواز السفر الليبي فأقام بالمغرب مع زوجته المغربية رجات في ضاحية سيدي العابد ، جنوب العاصمة المغربية الرباط.[1] وفي عام 2014 ، عادت الحكومة السودانية ومنحته جواز سفر دبلوماسي.
                  

11-02-2014, 05:18 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    يعتبر الفيتورى جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، ويعد من رواد الشعر الحر الحديث، ففي قصيدة «تحت الأمطار» نجده يتحرر من الأغراض القديمة للشعر كالوصف والغزل، ويهجر الأوزان والقافية، ليعبر عن وجدان وتجربة ذاتية يشعر بها وغالبًا ما يركّز شعره على الجوانب التأملية، ليعكس رؤيته الخاصة المجردة تجاه الأشياء من حوله مستخدماً أدوات البلاغة والفصاحة التقليدية والإبداعية [3]. ففي قصيدة «معزوفة درويش متجول» يقول الفيتوري:
    في حضرة من أهوى عبثت بي الأشواق
    حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق
    وزحمت براياتي وطبولي الآفاق
    عشقي يفني عشقي وفنائي استغراق
    مملوكك لكني سلطان العشاق
    وتعد أفريقيا مسرحا أساسياً في نص الفيتوري الشعري، شكلت فيه محنة الإنسان الأفريقي وصراعه ضد الرّق و الإستعمار ونضاله التحرري أهم الموضوعات التي تناولتها قصائده، وألف عدة دواوين في هذا المضمار منها ديوان «أغاني أفريقيا» الصادر في عام 1955، و «عاشق من أفريقيا» وصدر في عام 1964م ، و«اذكريني يا أفريقيا» ونشر في عام 1965 ، وديوان «أحزان أفريقيا» والصادر في عام 1966، حتى أصبح الفيتوري صوتَ أفريقيا وشاعرها. يقول في إحدى إفريقياته:
    جبهة العبد ونعل السـيد
    وأنين الأسود المضطهد
    تلك مأساة قرون غبرت
    لم أعد أقبلها لم أعــد
    وللهّم العربي أيضاً مكانة في أعمال الفيتوري من خلال تناوله للقضايا العربية، خاصة القضية الفلسطينية. فقد تنقل الفيتوري بين العديد من بلدان الوطن العربي ومدنه من الإسكندرية وحتى الخرطوم ومن بيروت و دمشق حتى بني غازي و طرابلس، وكتب العديد من القصائد المهمة التي جعلته واحدا من كبار الشعراء العرب المعاصرين،[2] فهو يقول:
    لقد صبغوا وجهك العربي
    آه... يا وطني
    لكأنك، والموت والضحكات الدميمة
    حولك، لم تتشح بالحضارة يوما
    ولم تلد الشمس والأنبياء
    وكتب الفيتوري عن الحرية والإنعتاق ومناهضة القيود والإستبداد والإعتزاز بالوطن منذ بداياته الشعرية ففي قصيدة «أصبح الصبح» والتي تغنى بها المغني السوداني محمد وردي يقول:
    أصبح الصبح ولا السجن فلا السجن ولا السجان باق
    وإذا الفجر جناحان يرفان عليك
    وإذا الحسن الذي كحل هاتيك المآقي
    التقى جيل البطولات بجيل التضحيات
    التقى كل شهيد قهر الظلم ومات
    بشهيد لم يزل يبذر في الأرض بذور الذكريات
    أبدا ما هنت يا سوداننا ويوما علينا
    بالذي اصبح شمساً في يدينا
    وغناء عاطرا تعدو به الريح، فتختال الهوينى
    وفي قصيدة أخرى يقول:
    كل الطغاة دُمىً
    ربما حسب الصنم، الدمية المستبدة
    وهو يعلق أوسمة الموت
    فوق صدور الرجال
    أنه بطلاً ما يزال
    وإلى جانب نظمه للشعر نشر الفيتوري العديد من الأعمال النثرية والنقدية وبعض الدراسات في الصحف والمجلات العربية وتمت ترجمة بعض أعماله إلى لغات أجنبية [4] ومن بين تلك الأعمال المترجمة:
    نحو فهم المستقبلية (دراسة)
    التعليم في بريطانيا
    تعليم الكبار في الدول النامية
                  

11-02-2014, 05:19 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    أغانى إفريقيا (صدر في عام 1955)
    عاشق من إفريقيا (1964)
    اذكرينى ياإفريقيا (1965)
    أحزان إفريقيا (1966)
    البطل والثورة والمشنقة (1968)
    سقوط دبشليم (1969)
    سولارا (مسرحية شعرية) (1970)
    معزوقة درويش متجول (1971)
    ثورة عمر المختار (1973)
    أقوال شاهد إثبات
    ابتسمى حتى تمر الخيل (1975)
    عصفورة الدم (1983)
    شرق الشمس... غرب القمر (1985)
    يأتي العاشقون إليك (1989)
    قوس الليل... قوس النهار (1994)
    أغصان الليل عليك
    يوسف بن تاشفين (مسرحية) (1997)
    الشاعر واللعبة (مسرحية) (1997)
    نار في رماد الأشياء
    عريانا يرقص في الشمس (2005)
                  

11-02-2014, 05:20 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    حصل محمد الفيتورى على «وسام الفاتح» الليبي و «الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب» بالسودان .
                  

11-02-2014, 08:42 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    أ.د. محمد أحمد علي الشامي
    العميد السابق لكلية الآداب جامعة أم درمان الإسلامية

    ميلاده ونشأته:
    وُلِد فراج الطيب في شهر مارس عام 1932م، في حي بيت المال بأم درمان، ثم رحل مع أسرته وهو طفل إلى منزل آخر بحي ودنوباوي
    بأم درمان.
    وفي عام 1938م انتقلت أسرته إلى منزل بحي أبي روف العريق
    بأم درمان-جنوب، الذي يتميز بأنه يقع قبالة شاطئ النيل الغربي، حيث موقف معدية شمبات -سابقاً-، ومشروع أبي روف الشهير، ونهاية محطة الترام.
    وعندما بلغ فراج سن السابعة، كان من المفترض أن يلتحق بالتعليم النظامي، ولكن والده آثر أن يتولى تعليمه بنفسه.
    وفي أواخر عام 1946م، أو 1947م سافر الشيخ الطيب السراج إلى مصر، وبقي هناك حتَّى عام 1950م، وفي هذه الأثناء ألحقه أخوه -الأكبر لأمه- الزبير حسن إسماعيل ليدرس على يدي الشيخ محمد أحمد الفقيه، التاجر بسوق أم درمان الكبير لبعض الوقت، ومن بعد ذهب به إلى الأستاذ المربي (سوميت) صاحب مدرسة حي الضباط بالموردة بأم درمان، فتلقى على يدي سوميت شيئاً من دروس اللُّغة الإنجليزية.
    بعد ذلك أخذ فراج يعلم نفسه بنفسه، يطلع في مكتبة والده العامرة بشتى فروع المعرفة، إلاَّ أوه أولع بصفة خاصة بعلوم العربية.
    حياته العملية:
    في عام 1951م التحق الأستاذ فراج بمدارس الشعب بالخرطوم بحري -التي أسسها ابن عمه الأستاذ ميسرة السراج- موظفاً، محاسباً، ثم مدرساً، وظل يعمل بمدارس الشعب حتَّى شهر مارس 1963م، حيث استشهد والده الشيخ الطيب السراج، ثم انضم إلى شقيقه الأصغر (حديد) الذي كان قد أسس مع والده مدرسة النيل الابتدائية الإعدادية في عام 1959م فأعادا معاً تأسيس المدرسة التي أضحت فيما بعد مدرسة أبي روف الأهلية الوسطى، ثم الشعبية الثانوية العامة، ثم المتوسطة (بنين) هذا، وهناك محطة في حياة فراج الطيب لا بد من ذكرها؛ لِما تشير إليه من معان، ففي عام 1951م وبعد عودته من مصر ذهب الشيخ الطيب السراج إلى القضارف في صحبة صديقه حسن أبو جبل، ليعمل بالزراعة ومكث هناك عاماً أو موسماً زراعياً عند صديقه الناظر عبد الله بكر، وما لبث الشيخ أن أرسل في طلب ابنه الأكبر فراج، فلحق به في القضارف.
    وبعد نهاية الموسم الزراعي -الذي لَمْ يحظَ بالنجاح- عاد الشيخ الطيب، وسبقه في العودة ابنه فراج إلى أم درمان، عادا وهما يعانيان من حمى الملاريا الحادة، ولَمْ يجنيا شيئاً من جهدهما ومحاولتهما العمل في مجال الزراعة، ولكنها كانت تجربة على أية حال، تستحق الذكر. وفي عام 1970م، أوفد فراج الطيب إلى معهد التربية ببخت الرضا، حيث حصل على دبلوم التربية.
    الأستاذ فراج هو ابن ذلك العالم اللُّغوي الجليل الشيخ الطيب السراج، فأخذ ابنه فراج بالدرس العميق الجاد لعلوم اللُّغة نحواً، وصرفاً، وبلاغةً، وعروضاً، ولغةً إنجليزية، ومرَّ به على مُختارات الأدب ودواوين الفحول من شعراء العربية بدءًا بالعصر الجاهلي وانتهاءً بالعصر الحديث. حتَّى تخرج شاعراً على يدي أبيه وفي حلقته وأكرم بها من حلقة.
    هذا، وآل السراج من الأسر السودانية التي اشتهرت بالعلم، والمشاركة في فروع الثقافة الإسلامية المختلفة. والأستاذ فراج -سليل هذه الأسرة الكريمة- شاعر يقف في مقدمة شعراء السودان المعاصرين، والشاعر قبل هذا كله ملتزم جانب الحق والصدق، وظف شعره لخدمة دينه ولغته، تراه يثور ثورة البركان إذا مست عقيدته، ويغار غيرة الفحل الكريم إذا أحس من أحد غمزاً في لغة العرب أو شعرهم أو تراثهم فيقول عن هؤلاء:
    يهجن الوزن والإعراب حين سمت** ذراهما وثناه الفجر والقصر
    ولج يهزأ بالفصحى وبالأدب الجزل ** الأصيل فيما يلويه مزدجر
    يدعو جهولاً إلى تلك الحداثة أو** تلك الخثانة وهي الزيف والزور

    وهو يعتز بأنه من أمة سودانية مسلمة عربية، وينكر أشد الإنكار أن يكون شأن السودان غير ذلك:
    إنا لَمِن عرب فصح شعارهم** الإسلام والعرب إمَّا رفعت شعر
    تمشي العروبة في أنفاسهم لهباً** فهم بما صهرتهم نارها سمر
    المناصب التي تقلدها:
    1. عمل مديراً لمدرسة أبي روف الخاصة للبنين خلفاً لشقيقه (حديد).
    2. عمل أميناً عاماً للمجلس القومي للآداب والفنون، عام 1988م.
    3. عمل مستشاراً ثقافياً للسيد رئيس الجمهورية عند قيام ثورة الإنقاذ الوطني، ثم عضواً بالمجلس الوطني الانتقالي.
    4. شارك في التمثيل بفرقة السودان للتمثيل والموسيقى، وبالإذاعة السودانية منذ أوائل الخمسينات.
    5. قدَّم العديد من البرامج الإذاعية من أشهرها: في محراب الشعر، يقولون: (لسان العرب).
    6. شارك ومثَّل السودان في الكثير من المهرجانات الأدبية والشعرية في الوطن العربي، أشهرها مهرجان المربد في العراق، ومهرجان الجنادرية في المملكة العربية السعودية.
    7. شارك في تأسيس عدد من التنظيمات الأدبية، مثل: جمعية الأدباء، واتحاد الأدباء السودانيين.
    8. واصل فراج ندوة والده الشيخ السراج، فكان يؤم ندوة الجمعة بمنزله بأبي روف عدد من كبار العلماء والأدباء والشعراء وطالبـي المعرفة ومُحبِّي اللُّغة العربية. وكان يتصدر هذه الندوة متحدثاً، شارحاً، محاضراً، وشاعراً.
    مؤلفات الأستاذ فراج:
    رغم الإنتاج الغزير للأستاذ فراج لَمْ يُطبع له ديوان شعر، ولكن طبعت له قصائد متفرقات، منها:
    1/ رؤيا عربية على ضفاف الرافدين.
    2/ دار السلام.
    3/ ترانيم في محراب الليل.
    4/ تراتيل في مقام الصديق.

    البلدان التي زارها:
    مصر، العراق، قطر، السعودية، اليمن، ليبيا، وغيرها من البلاد.
    وفاته:
    اختاره الله إلى جواره مساء يوم الاثنين الخامس من أكتوبر عام 1998م، فقدت الساحة الأدبية بفقده أديباً، وعالِماً، وشاعراً نابهاً، ومدافعاً صلتاً عن العربية، لسان أهل الجنة ولغة القرآن، رحمه الله رحمةً واسعة وأثابه بقدر عطائه لشعبه وأمته ودينه.
    فرَّاج والشعر:
    كانت حياة الشاعر فرَّاج الطيب السرَّاج، حافلة بصور شتى من الكفاح والجد في تحصيل العلم عامة وعلوم العربية خاصة، مع اهتمام أخص بفن الشعر الذي حقق فيه نجاحاً باهراً واشتهر بإجادته، بناء وإلقاء في داخل السودان وخارجه.
    فهمه لرسالة الشعر وموقفه منه:
    يقول: والشعر بعد، هو مظنة الزيغ، ومطية الضلالة والغي، إلاَّ لِمن اتقى غائلته بأدرعٍ ثلاث، هي: الإيمان الصادق، والعمل الصالح، والإكثار من ذكر الله. وذلك ما قررته الآيات الكريمة، قال تعالى: (وَالشُّعَرَآء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ * إلاَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّــالِحَــاتِ وَذَكَـرُواْ اللَّهَ كَثِيرًا وَانـتَصَرُواْ مِنم بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ؛ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)(1).
    ومِن هذا المنطلق أفهمُ الشعر، ومِن هذا المفهوم أُمارسُ قرضه.
    وله رأي وموقف ثابت من الأشكال الجديدة للقصيدة العربية، مثل: قصيدة النثر، وتلك التي تخرج عن عمود الشعر العربي الموروث.
    يقول في هذا الصدد: على إنني لا أؤمن بهذه الدعوات الجديدة التي تدعو إلى الخروج على طرائق العرب الأصول في الأداء الشعري، ذلك أن لكل أمة طريقتها في التعبير عن مشاعرها، والشعر أصلاً هو من خصائص العرب، لا أقول ذلك تعصباً، وإنما هي حقيقة، لا يماري فيها إلاَّ من جَهِل أو كابَر، على أني أُعد الدعوة إلى هذه الأنماط الجديدة التي لا تمت إلى الشعر العربي بصلة ولا تتصل بوشائجه، أُعدها واحدة من الحروب التي توجه للقضاء على الأمة العربية بالقضاء على لسانها وطريق بيانها.
    وفيما يلي مقتطفات من شعره، لعل القارئ يقف على أسلوبه في صياغة القصيدة الشعرية، وما يتراءى من نهجه في الحياة كلها، معتصماً بمبادئ الإسلام، متسلحاً بلغة القرآن.
    قال في رثاء والده قصيدة مطلعها(1):
    رويدك ما هذي الدموع الهوامر ** بناقضة ما أبرمته المقادر
    فرَّاج والمربد:
    لقد كان للشاعر فراج صولات وجولات في مهرجان الشعر العربي (المربد) بالعراق صفق له الأصلاء من الشعراء والأدباء، وصعر خده كثير من الأدعياء.
    يقول في قصيدة يحيي فيها (المربد):
    دعوني أحـيي هنا المربـدا ** قد جـئت قبلُ أُلبِّي النـدا
    وقد جئت بعد، أبل الصدى ** بأرض البهاليل أرض الندى
    أقـدِّم قـلبي أنشــودة ** تسـرُّ العلا وتغيـظ العدا
    يقول في قصيدته: رؤيا عربية على ضاف الرافدين:
    حتَّام تسري وهذا الليل معتكر** ولا دليل ولا شمس ولا قمر
    حتَّام حتَّام لا صوت يجيب ولا** مرْعىً ولا بحلم الهدى الفكر
    حوار مع الشاعر:
    أجرت مجلة الفيصل في عددها 237، حواراً مع الأستاذ فراج الطيب، تناول العديد من قضايا الفكر والأدب والشعر، نجتزئ بعض ما جاء فيه. ويمكن تلخيص إجاباته على مختلف الأسئلة، التي وُجِّهت له وهي كما يلي:
    1. هناك كثير من الشعر المعاصر هبط مستواه عن مستوى الشعر القديم من حيث تدنِّي لغته، ومن حيث الخلل في أوزانه وصياغته وتدنِّي مضامينه.
    2. شعر الحداثة الذي لا يقوم على الوزن؛ فيه خطر على الشعر العربي وعلى أذواق قرائه؛ لأنَّ الوزن هو أساس الشعر العربي، فإذا فقد الوزن لَمْ يعد شعراً.
    3. تجديد الشعر لا يمكن أن يقوم به إلاَّ نحو: عرف القواعد التي ينبني عليها صحيحه، وهذه المهمة لا يضطلع عليها إلاَّ من كانت مَلَكَـته الشعرية أصيلة عميقة الجذور.
    4. تطبيق المناهج النقدية الغربية على النصوص العربية خطأ كبير؛لأنَّ اللُّغة العربية تختلف عن غيرها من اللغات، لأنها لغة غنيةجداً، ويكفي أنها حوت القرآن الكريم بكل ما فيه من إعجاز إلهي.
    5. يكون النقد إغناء لنتاج المبدع إذا كان نقداً صادقاً وأصيلاً وصادراً عن عالم به. فمن أهم أسس النقد البنَّاء أن يكون الناقد عالماً بأسرار النص المنقود.
    6. الأدب الإسلامي في رأيي ليس بدعة؛ لأنه نشأ منذ فجر الإسلام.
    7. فقدان اللسان العربي سليقته منذ فجر الإسلام واختلاط العرب بالإعاجم الذين اعتنقوا الإسلام وسرى اللحن منذ ذلك الحين في اللسان العربي.
    8. تتمتع اللُّغة العربية بغنى وثراء يجعلانها قادرة على استيعاب مستجدات العصر من تقنية وخلافها، فباب الاشتقاق يتسع لكل مجال ويجعل اللُّغة العربية تستجيب لكل عصر، دون أن يكون هناك داع لإجازة استخدام المصطلحات الأجنبية.
    9. مناهج النَّحو تحتاج إلى المعلم المتمكن من العربية، المقتدر على تفهيم الطلاب، ويحببهم للنحو، ويكون قادراً بأسلوبه وحذقه في جذب الطلاب وتشويقهم لدراسة النَّحو. فليس المهم أن يكون الكتاب المقرر جيداً، وإنما الأهم أن يكون المعلم عالِماً بأسرار المادة التي يدرسها.
    10. المهرجانات الثقافية -كمهرجان الجنادرية وغيره- كافية في إقامة الجسور بين المبدعين العرب، فهي تقوم مقام الأسواق الأدبية العربية القديمة، كسوق عكاظ، والمربد، والمجاز.
    مُختارات من شعره:
    قال:
    يا ضـياء الحـياة قد زاد ما بي ** من هيام ولوعـة وعـذاب
    أسـهر الليل أرقب الطيف يأسو ** ما ألاقيه من لظى الأوصاب
    أنت أحييت من كياني وأنعشت ** حـياتي وعدت بي لشـبابي
    وقال:
    رويدك ما هذه الدموع الهوامر ** بناقضــة ما أبرمـته المقـادر
    ولكنه رزق تقطع دون القلوب ** ولا تـرقى لديـه المعاجــر
    وكيف يطيق الصـبر من فوض ** لربي مناه وأصمتته البلايا الغوادر
    فإن ذكرت أم اللغـات رأيـته ** حـفياً بذيـالك الذي هو ذاكر
    يليـن له منه الجـناب مدانيـاً ** ويغدو له نعـم الأنيس المسـافر
    ألم يك للفصـحى ولياً وناظراً ** يواصـل من جـرائها ويهاجر
                  

11-02-2014, 08:44 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    ولد عبد الخالق محجوب في حي السيد المكي بمدينة أم درمان السودانية العاصمة الوطنية لدولة المهدية واحد معاقل الحركة الوطنية والثقافية، في 23 سبتمبر عام 1927.
                  

11-02-2014, 08:44 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    كان ذا حضور مؤثر في المحافل الشيوعية العالمية. ألف عدد من الكتابات والتي تمحورت حول ايجاد صيغة سودانية للماركسية بدلا عن التطبيق الحرفي للتجربة السوفييتية أو الصينية، كما كان له موقف واضح من الخلاف السوفييتي - الصيني. رفض التبعية للحزب الشيوعي السوفييتي على النقيض من عدد كبير من الأحزاب الشيوعية الأخرى كما كان يرفض الربط بين مبدأ حرية العقيدة والإلحاد. عارض انقلاب جعفر نميري في 25 مايو 1969 لتعارضه مع مبدأ الديمقراطية الذي ظل يدعو اليه الحزب ولكن لم يستطع الحصول على موافقة أغلبية السكرتاريا المركزية للحزب لادانة الانقلاب والذي حسب على الحزب الشيوعي السوداني المشاركة فيه نظرا لتعيين عدد من اعضاء الحزب في الحكومة التي شكلها نظام 25 مايو.
                  

11-02-2014, 08:45 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    عارض انقلاب هاشم العطا في 19 يوليو 1971 الذي استولى على السلطة لمدة لمدة ثلاثة أيام قبل أن يسترد النميري السلطة، اتهم الحزب الشيوعي السوداني بتدبير الانقلاب نظرا لاشتراك عدد من الضباط المنضمين للحزب الشيوعي فيه وعلى إثر ذلك تمت تصفية عدد كبير من قيادات الحزب الشيوعي.
    رفض الهرب من البلاد حيث قدم اقتراح بأن يلجأ إلى سفارة ألمانيا الشرقية معللاً ذلك بان رسالته الأساسية هي نشر الوعي بين صفوف الجماهير ومحارية العسكرتاريا واقامة الديمقراطية في السودان واختبأ لمدة 4 أيام قبل أن يسلم نفسه لوقف المجازر التي كانت ترتكب في صفوف الشيوعيين السودانيين[بحاجة لمصدر]، ليتم إعدامه على يد جعفر نميري إثر محاكمة صورية حولها عبد الخالق إلى محاكمة للنظام[غير محايد] مما اضطر القضاة إلى تحويلها لجلسة سرية.
                  

11-02-2014, 08:46 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    انتهت حياة عبد الخالق محجوب على حبل مشنقة سجن كوبر في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 28 يوليو 1971 م، رثاه عدد كبير من الشعراء العرب والسودانيين كما شكل اعدامه صدمة كبيرة للحركة الماركسية العربية والسودانية لم يعد الحزب الشيوعي السوداني لسابق نفوذه أبدا بعد إعدامه مع أغلب قيادات الحزب. وبموتة انتهي فصل من الفكر في الحياة السياسية والاجتماعية السودانية .
                  

11-02-2014, 09:27 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    ولدت جماعة الإخوان المسلمون من أربعينات القرن العشرين وكأنها طائر الإنتهازي الذي يرمي بالبيض والأجنة من أخوته و بكل ما ومن يجده منافساً في عشه ليخلو له الجوويلهف ويلغف كل الخيرات والثروات والمتوفر من موارد العش ومحيطه. وقد وجد وا الحزب الشيوعي في السودان أكبر حزب من حيث العدد والتنظيم منافس خطيرلهم في الساحة فعملوا بكل جهدهم وسعوا للتخلص منه وتدميره.ويلتفتوا فيجدوا أن الحزب الجمهوري صارفي عنفوان نشاطه وقوته زادت وملأ الساحة والفضاء العام وبدأ يسحب البساط من تحت أرجلهم في كل الساحة السياسية السودانية ويزداد الولع بكتبه ويجند الشباب والطلبة في المدارس والجامعات وإلتحق بركبه المثقفين نساءاً ورجالا وصارت كتب الأستاذ محمود من أكثر الكتب تداولاً في السودان وركدت حركة الإخوان وبارت كتبهم وخفت بريقهم وجف نشاطهم من هول النشاط المتدفق والطاقة المنبعثة الغامرة للحزب الجمهوري. ومعلوم أن الإخوان المسلمون مدعومين دعماً كاملا من أمريكا لسبب بسيط جداً هو ليكونوا كمخلب قط وإنهاك الإتحاد السوفيتي آنذاك وضرب وتحطيم الحزب الشيوعي الكبير والذي كان قد تغلغل في معظم الدول الغربية وأمريكا إضافة للدول العربية والإسلامية. فدعمت أمريكا جماعة الإخوان في كل من البوسنة والهرسك والشيشان وأفغانستان ومصر والسودان فأسسوا المكاتب في كل دول الغرب وأمريكا.فصار التنظيم السري للأخوان يخطط ويدبر للمستقبل العظيم الذي يحلمون به لإحتواء كل العالم الإسلامي ومحاولة جذب الشباب اليافع والعامة للإنضمام بالشعارات البراقة وفصل أجزاء من هذه البلدان لتكوين دولة الخلافة (الراشدة) وفي سبيل ذلك يجب تصفية أي معوقات تعترض طريقهم طريق الوصول للسلطة وما يقع في يدهم من ثروة وسٌلطة وجاه تعتبر كلها غنائم لجماعة المسلمين يأخذها أٌمراؤهم وقادتهم سائبة ليألفوا بها قلوب من يريدون ومن معهم ومن والاهم وهذا ما حدث في السودان ــ وفشل في مصر المؤمنة وتباشيرفشله في تونس وبقية الدول العربية ــ فتم تصفية الحزب الشيوعي منذ السبعينات وكان لابد من تصفية العالم الجليل والشيخ الفيلسوف محمود محمد طه في الثمانينات ووجدوا الفرصة سانحة بعد تنصيب المشيرنميري أميراً للمؤمنين وبدأ وكأنه يعود وطنياً كسابق عهده وزج بهم بعد فترة من ذلك في السجون بعد أن فهم لعبتهم وقال لهم الآن فهمتكم لكن كان قد سبق السيف العزل وفات الأوآن ، فهل يفوت الأوان كذلك على المشير البشير!؟ أعمل حسابك من إمامة وإمارة المسلمين في عصر الحرية والديموقراطية والمساواة والمواطنة والعدل.الإمامة والإمارة ليست للثروة والسلطة والجاه الإمامة للعدل والإنصاف،فإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ،وإلا فأنتم من الخاسرين.
                  

11-02-2014, 09:30 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    ولدت جماعة الإخوان المسلمون من أربعينات القرن العشرين وكأنها طائر الإنتهازي الذي يرمي بالبيض والأجنة من أخوته و بكل ما ومن يجده منافساً في عشه ليخلو له الجوويلهف ويلغف كل الخيرات والثروات والمتوفر من موارد العش ومحيطه. وقد وجد وا الحزب الشيوعي في السودان أكبر حزب من حيث العدد والتنظيم منافس خطيرلهم في الساحة فعملوا بكل جهدهم وسعوا للتخلص منه وتدميره.ويلتفتوا فيجدوا أن الحزب الجمهوري صارفي عنفوان نشاطه وقوته زادت وملأ الساحة والفضاء العام وبدأ يسحب البساط من تحت أرجلهم في كل الساحة السياسية السودانية ويزداد الولع بكتبه ويجند الشباب والطلبة في المدارس والجامعات وإلتحق بركبه المثقفين نساءاً ورجالا وصارت كتب الأستاذ محمود من أكثر الكتب تداولاً في السودان وركدت حركة الإخوان وبارت كتبهم وخفت بريقهم وجف نشاطهم من هول النشاط المتدفق والطاقة المنبعثة الغامرة للحزب الجمهوري. ومعلوم أن الإخوان المسلمون مدعومين دعماً كاملا من أمريكا لسبب بسيط جداً هو ليكونوا كمخلب قط وإنهاك الإتحاد السوفيتي آنذاك وضرب وتحطيم الحزب الشيوعي الكبير والذي كان قد تغلغل في معظم الدول الغربية وأمريكا إضافة للدول العربية والإسلامية. فدعمت أمريكا جماعة الإخوان في كل من البوسنة والهرسك والشيشان وأفغانستان ومصر والسودان فأسسوا المكاتب في كل دول الغرب وأمريكا.فصار التنظيم السري للأخوان يخطط ويدبر للمستقبل العظيم الذي يحلمون به لإحتواء كل العالم الإسلامي ومحاولة جذب الشباب اليافع والعامة للإنضمام بالشعارات البراقة وفصل أجزاء من هذه البلدان لتكوين دولة الخلافة (الراشدة) وفي سبيل ذلك يجب تصفية أي معوقات تعترض طريقهم طريق الوصول للسلطة وما يقع في يدهم من ثروة وسٌلطة وجاه تعتبر كلها غنائم لجماعة المسلمين يأخذها أٌمراؤهم وقادتهم سائبة ليألفوا بها قلوب من يريدون ومن معهم ومن والاهم وهذا ما حدث في السودان ــ وفشل في مصر المؤمنة وتباشيرفشله في تونس وبقية الدول العربية ــ فتم تصفية الحزب الشيوعي منذ السبعينات وكان لابد من تصفية العالم الجليل والشيخ الفيلسوف محمود محمد طه في الثمانينات ووجدوا الفرصة سانحة بعد تنصيب المشيرنميري أميراً للمؤمنين وبدأ وكأنه يعود وطنياً كسابق عهده وزج بهم بعد فترة من ذلك في السجون بعد أن فهم لعبتهم وقال لهم الآن فهمتكم لكن كان قد سبق السيف العزل وفات الأوآن ، فهل يفوت الأوان كذلك على المشير البشير!؟ أعمل حسابك من إمامة وإمارة المسلمين في عصر الحرية والديموقراطية والمساواة والمواطنة والعدل.الإمامة والإمارة ليست للثروة والسلطة والجاه الإمامة للعدل والإنصاف،فإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ،وإلا فأنتم من الخاسرين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de