إطلالة على رحيل الأزهري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2014, 08:53 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إطلالة على رحيل الأزهري


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan1919.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    الأزهري عام 1919 م


    إطلالة على رحيل الأزهري


    (1)

    عندما كان يُذكر "الأزهري" ، كان والدي وأصحابه يذكرونه بالزعيم الذي رفع علم الاستقلال . ومرّ زمان وبدأ الشموليون يشيعون أنهم هم من صنعوا الاستقلال ، وتراجع البعض منهم إلى أن تاريخ الأول من يناير 1956 لا يستحق الاحتفال ولا الذكرى . فقد انحسرت الوطنية وعادت القبلية الآن تستقوي بصناعة الشموليين الجُدد !.
    عندما كنت أراه في طفولتنا بين أهلنا في مناسبات الأتراح بهندامه المميز الأبيض من قماش " الدمور " الذي هو صناعة للنسيج السوداني منذ قديم الزمان ، يقوم أعمامنا لاستقباله . يجلس وسطهم يتفقد أحوالهم ويستأنس يفرِّج الكروب . متواضعاً كان وسطهم ، لكنه مميز الملبس . لم أره في جلباب أو عمامة قط. شخصية صادحة بالوهج عند اللقاءات الجماهيرية . يحمل إرث التربية والتعليم وروادها الذين بصموا على تاريخ التعليم بصمتهم المميزة . مسلك المُعلم ، لم تفارقه طوال حياته .

    عندما يتخفف الزمان وتجري عُجالته، تستدق الصورة وتغدو ريحاً من سيرة عطِرة تخلو من العثرات . إن كان الشعب بذاكرة تتسامح مع الأشخاص الذين لم يسرقوا ولم يقتلوا ، فمن حق المعرفة علينا أن نُشير بأن شعار " التحرير لا التعمير " لم يكُن موفقاً ، ولم يكن موفقاً قسمة السلطة في نظام برلماني ليكون لمجلس السيادة رئيس دائم. سار هو مع ركب الذين تعالوا على سلطة القانون وحلوا الحزب الشيوعي بتهمة الظن لرجل كتب في زمانٍ غابر " الطريق إلى البرلمان" ، مدرسة لتعليم كيف يتعلم الفرد النهج الديمقراطي مسلكاً وممارسة حضارية . قد نختلف معه وقد نتفق ، ولكن لن نأتي به في يوم من الأيام مطلوباً لأية عدالة كانت .

    كان الأزهري مثل كل الرعيل الأول ينتمي لمؤسسة التربية والتعليم ، تلك المؤسسة التي مهدت للوطنيين الأوائل مدخلهم للسياسة والحُكم . كان الأزهري يحمل تراث المعلم الذي لم نوفه التبجيلا. نقي اليد واللسان . يستعفف ولا يأخذ من المال العام . بنى بيته من ديون وتبرعات الاتحاديين ، ولم يستطع انقلابيي مايو أن يجدوا سبيلاً ليتهمونه بالفساد المالي ، اعتقلوه ، بل اغتالوه في مستشفى الخرطوم حين احتاج قلبه إلى أكسيجين ، لم يجد إلا أنبوبة فارغة ، ليمُد أصبعه متمتماً بالشهادة في سره ويرحل .
    وهبت العاصمة المثلثة حينها مترجلة لوداع الأزهري ، في حين كانت طائرات السلطة ترقب الجموع الهادرة أثناء تشييعه .

    ( 2 )

    كتب الكاتب والباحث ووزير الخارجية الأسبق ، وسكرتير مؤتمر الخريجين : الأستاذ " جمال محمد أحمد " أن أهلنا في الأرياف قد أسسوا لدبلوماسية العمل الأهلي المدني ، حين كانوا يجتمعون تحت الشجرة ، ويعرضون الخلاف والخصومات على وجهاء القوم ، وعامتهم . حين كانوا " يحقنون الدم بالعصا " ، فلم يكن سودان الأرياف بعيداً عن الدبلوماسية الشعبية ، بل كان ممارساً حفر خبرته نقشاً في الحجر الشفهي ، وليتنا نتعلم دروس أهل الأرياف الذين علموا قضاة السودان كيف يتواضعون للأعراف ويمتدحون مؤتمرات الصُلح القبلي ، وكيف كان ثمرها المرّ حلواً آخر المطاف .

    ( 3 )

    تذوب كل عداءات منافسيه وتغدو سيرته سيرة نسرٍ خاض كل المعارك وقبع في سمائه . تذوب معارك التنافس في مؤتمر الخريجين ، ثم الوطني الاتحادي الذي توحدت أحزابه الثلاث وتحالفه مع مصر والدعوة لاستقلال منقوص بالوحدة مع مصر ، حتى أصلح رؤيته بالدعوة للاستقلال من داخل البرلمان . ومن بعد التحالف مع طائفة الختمية وميلاد " الحزب الاتحادي الديمقراطي" من أجل المغالبة ، وبدأت صراعات الأحزاب و صراع القيادات التقليدية منذ أوائل القرن الماضي . قضايا وتواريخ تُلاحق بعضها . تتغير الأهداف ويتغير شكل الصراع الاجتماعي السياسي الاقتصادي ومصالح الطبقات التي تحاول أن تتشكل بنكهة سودانية وإرث مُتسامِح قديم . تتحرك ببطء في غليان القدور. و من تحت صراعات الأحزاب واختلاف مناهجها في التعامل مع الديمقراطية تمتد يد المجتمع البدوي الزراعي ، وأخلاقه ومواريث ثقافته تبتني طريقاً ممهداً لصناعة أهرامات طائفية تتغذى بمحبة العامة لأهل الصفوة القبلية والطائفية . تأخذ الحياة طريقاً محفوفاً بالمخاطر ، تُلجِم المجتمع وتوقه للنهضة . واحتجب القادة من أصحاب الرؤيا ، فلم يكن عندنا مثل غاندي في الهند أو مهاتير في ماليزيا . عاش " الأزهري " تلك الأيام بضجيجها وصخبها ، إلى أن جاءت زمرة 25 مايو 1969 الانقلابية بليل، صادرت الدستور المؤقت وحلّت الأحزاب والنقابات . وبدأت سيرة جديدة من الحكم الشمولي .

    (4)

    تتغير الشخصيات في تلك اللجة الغريبة حين يكون السلطان بجلباب يعتاد عليه المرء . لكن " الأزهري " في إنسانيته وفي تواضعه نبعٌ من خلق المتصوفة ومدارسهم الأولى ،لم تغير شخصه . وربما هو في الاجتماعات الحزبية غيره في الحياة العادية ، غلبته صفة المُعلم . عندما يخلو لأسرته يتناثر الجبس الأبيض الذي يغلف شخصه ويعوده المرح . فيفتتح الصحيفة ، ليرى ماذا كتب رسام الكاريكاتير " عز الدين "عن أهل الحُكم فيضحك أولاً .
    كيف كانت الحسرة الجديدة ، من بعد انقلاب مايو 1969 . وكيف كان وقع السجن عليه مرة أخرى وهو في ذلك العُمر ، غيره عندما كان أيام عسكر عبود .

    (5)

    كتب " خضر حمد" في مذكراته عن رحيل الزعيم الأزهري وهو يتحدث بعد اعتقالهم بعد الأيام الأولى للانقلاب العسكري المايوي :
    {لم يحضر بعد ذلك أحد من أعضاء مجلس السيادة ، ومكثنا نحن الاثنان ما يزيد على الثلاثة أشهُر ، لم يسألنا فيها أحد عن شيء ، وكانت المعاملة حسنة ، وكانت تعليمات السيد وزير الداخلية كما علمنا من قمندان السجن أن تُستجاب مطالبنا فيما يختص بالأكل الخاص والأدوية وألا يحال بيننا وبين مال يأتينا من الخارج من مأكول أو مشروب أو ملبوس أو كتب .في السجن ظهرت منه صفات أخرى ، هي تدينه ومداومته على قراءة القرآن والفقه والتاريخ ، هذا إلى جانب اهتمامه بالتخطيط ، فقد كان ضمن كتبه تقويم السودان وخرطة للسودان . وكان يدرس الطرق وأماكن المياه وتطوير احتياجات الرعاة ، وكان اهتمامه بالخريف عظيماً وكان يتحدث عن الثروة الحيوانية. لا يتكلم عن الغير ولم يسأل ولو مرة واحدة : لماذا نحن هنا ومتى نخرج وماذا يريدون منا ، وكان مؤمناً أن كل ما يحدث فهو من الله ويجب الصبر عليه .}

    (6)

    بعد «44» عاماً على رحيل الزعيم الأزهري فإنه لا يزال في الذاكرة والوجدان ولا تزال وقائع موته الفاجع وملابسات معاملته الفظة والحادة من جانب سلطة «25 مايو 1969م» تمثل أسوأ نوع من المسلك لرجل حياته من تاريخنا الذي به نُفاخر ،فكيف بمسلك يفضي إلى الموت!!. لقد أحاطوا منزله العريق في أم درمان بالمدرعات،كما لو كانوا يستعدون لخوض معركة عسكرية ضد قيادة وطنية فذة ،قاومت الاستعمار ببسالة وجرأة وظلت صلبة في المواقف والمبادئ حتى تحقق الاستقلال في أول يناير 1956م، وظل متمسكاً بالقيم السودانية والتسامح والتواصل والتواضع، ومصلحة الوطن وسلامته وحريته ووحدته غير قابلة للمزايدة ولا المساومة، ومنحته الجماهير احترامها وثقتها وعرفانها، وأمسكت بخيط رحيله الفاجع الفادح، فبعد إحاطة منزله بالدبابات ومنع خروجه أو دخوله، واستكثروا عليه البقاء مع أسرته، فنقلوه إلى سجن كوبر.وفي يوم «19» أغسطس أبلغوه بوفاة شقيقه علي الأزهري وسمحوا له بتشييع شقيقه .وبعد العودة من التشييع الكثيف عاد لمنزله لتلقي العزاء، وبفعل الإجهاد البالغ وضيق التنفس استدعى الدكتور صديق أحمد إسماعيل الذي طلب نقله للقسم الجنوبي بمستشفى الخرطوم حيث وضع في خيمة الأوكسجين وظل الأطباء يتناوبون على رعايته، وكانت هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها لنوبة قلبية وطلبت أسرته نقله إلى القاهرة أو لندن، فأُبلغت أن مسئولاً كبيراً ليس اللواء جعفر نميري طلب أن يعامل كغيره من المرضى في المستشفى، وكانت حالته تتأرجح بين

    التحسن والتراجع ...وفي عصر الثلاثاء «27 أغسطس 1969م» حدثت نوبة، ونفدت أنبوبة الأكسجين وأحضرت أخرى واتضح أنها فارغة وبذل الأطباء جهودهم،
    ورفع الأزهري أصبعه دلالة على أنه يتلو الشهادة وعندما أكملها استرخت يده وملامحه وخمد نفسه وأغمض عينيه،أطلقت المستشفى من كل الحجرات والعنابر والشرفات «صرخة مدوية تردد صداها إلى أبعد مدى كانت «صرخة هائلة» بحجم الفاجعة والرحيل، عرفت العاصمة في كل أحيائها أن الأزهري مات، وانطلق الخبر الداوي وانتشر لكل بقاع السودان، ووقتها في ذلك الوقت الكئيب كانت الدولة وأجهزة الإعلام تحظر التداول حول أية معلومة عن الأزهري، كانت معاملة الدولة له في ذروة الظلم واللؤم ، ولكن الجماهير وحدها استطاعت أن تكبح صلف وغلظة السلطة والاندفاع المنهمر من البيوت والأحياء والمدن وبوسائل النقل المتاحة نحو أم درمان. تحول السودان إلى مأتم حزن بلا حدود، حدث كل ذلك والدولة لم تكلف نفسها ولا الإذاعة ببث خبر أو بيان عن وفاته،كانت دولة الانقلاب في ذروة قلقها واضطرابها وحشود الحزانى والغاضبين والكاظمين الغيظ والغضب تتدفق من كل صوب واتجاه، وتحولت الوفاة إلى قضية أمنية، والتقارير تتحدث عن الحراك الشعبي للحاق بالتشييع، وفي نشرة أخبار الوفيات في الثامنة مساء الثلاثاء 27/8/1969 أذيع خبر وفاته وسط الأخبار "توفى إسماعيل الأزهري المعلم السابق".

    سدت الشعوب السودانية الأفق عند تشييع جثمانه ، حتى ارتعب الانقلابيون . كشف التاريخ وفاء أبناء وبنات شعبنا وهم يبكون بقلوب منفطرة رحيل جبل صادم الاستعمار في قوة بأسه وجلال جبرته . وكشفت أن محبة الشعوب أصدق من قوة السلطة المسروقة بليل .

    (7)

    من السيرة :
    في 27/3/ 1945 م توحد الاتحاديون الثلاثة ، ووقع على الميثاق السادة : إسماعيل الأزهري ويحي الفضلي ومحمود الفضلي ومحمد نور الدين وأحمد محمد يس عن " الأشقاء " . كما وقع كل من السادة : عبد الله ميرغني وخضر حمد وإبراهيم يوسف وحسن أحمد عثمان وعبد الرحيم وشي عن "الاتحاديين" . والسادة أحمد محمد علي السنجاوي ومحي الدين البرير والطيب محمد خير وعبد الرحيم شداد وأحمد عوض عن " الأحرار " .
    كان السيد عبد الله الفاضل قد رشح نفسه في الدائرة الشمالية ضد السيد إسماعيل الأزهري وفاز الزهري. وأجريت عملية الانتخابات وعندها نجح الاتحاديون في الانتخابات الأولى .وفي 5 يناير 1954 اجتمع مجلس النواب ورشح السيد إسماعيل الأزهري الأستاذ بابكر عوض الله لرئاسة المجلس وثناه الأستاذ " محمد أحمد محجوب " ، فاختير بالتزكية لأنه لم تكن هناك ترشيحات أخرى .في جلسة 6 يناير 1954 وبعد الاجراءات الخاصة بحلف اليمين للنواب ، تقدم السيد ميرغني حمزة مقترحاً انتخاب السيد إسماعيل الأزهري رئيساً للوزراء وثناه السيد بلن ألير . ومن الجانب الثاني اقترح السيد الصديق المهدي أن ينتخب السيد " محمد أحمد محجوب " رئيساً للوزراء ، وثناه السيد بوث ديو . ونال السيد إسماعيل الأزهري 56 صوتاً والسيد محمد أحمد محجوب 37 صوتاً. وتكونت الحكومة . استطاع الأزهري أن يعالج المزالق العديدة في حكمة ولما ألحّ على " خضر حمد " لدخول الوزارة الذي اقتنع بعد شد وجذب .

    (8)

    إسماعيل بن سيد أحمد بن إسماعيل بن أحمد الأزهري بن الشيخ إسماعيل الولي (1901-1969م). ينتهي نسبه بالشيخ إسماعيل الولي بن عبد الله، الكردفاني نزحت أسرة والده "عبد الله" من قرية "منصوركتي "بمنطقة الدبة في الشمالية لمدينة الأبيض حاضرة كردفان. ولإسماعيل الأزهري صلة قرابة بمصطفى البكري بن الشيخ إسماعيل أول من دفن بمقابر البكري بأم درمان و بمحمد المكي أحد رجال الحركة الصوفية بالسودان أول من سكن حي المكي ببيت المال بأم درمان، وبالشيخ البدوي صاحب القبة المشهورة في حي العباسية بأم درمان. ولد في بيت علم ودين، تعهده جده لأبيه إسماعيل الأزهري الكبير بن أحمد الأزهري. ميلاده من بعد ثلاثة سنوات من المعركة التي لما يزل الإنجليز في رعب من سيرتها .هذه الأرض لم يزل الرعب والخوف يعشش في أذهان المستعمرين ، فما أن يسمعوا بأن أحدهم بدأ يقرأ " راتب المهدي " إلا وجيء به للسوق للإعدام أمام الملأ . بهذا الميراث التاريخي الغليظ وُلد " إسماعيل الأزهري ".
    تلقى تعليمه الأوسط بواد مدني، كان نابهاً متفوقاً، التحق بكلية غردون عام 1917م ولم يكمل تعليمه بها. عمل بالتدريس في مدرسة عطبرة الوسطي وأم درمان، ثم ابتعث للدراسة في الجامعة الأميركية في بيروت وعاد منها عام 1930م. عين بكلية غردون وأسس بها جمعية الآداب والمناظرة.و عندما تكون مؤتمر الخريجين أنتخب أميناً عاماً له في 1937 م. . تنضرت سيرته عند الإنجليز ، فكان صنواً لهم، له الأرضية الثقافية التي يستند عليها المستعمر . فراعهم أن يكون لهم نداً. شغل منصب رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 - 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 - 1969 م .

    (9)

    لم ينتقص من شأن الأزهري إلا ثلة من انتهازيي الحكم وخاطفيه بليل ، حين عاملوه بالغلظة وهو في نوبة قلبية . قال قائلهم "لِمَ يعامل معاملة خاصة" !. حرموه العافية المباحة ، حين أمدوه بكمامة لرئتيه فارغة من الأوكسجين . وسكت القلب النابض بالحياة . ما أكرمه من عَلمٍ وطني رفرف ولما يزل يرفرف عالياً رغم السنين . اختلف معه الكثيرون ولكنهم يعرفون علمه وقدرته وأيقونة القيادة مختومة في جبينه .
    قبل رحيله وخلال محبسه بكوبر لمدة ثلاثة أشهر ، كان " بابكر عوض الله " نائباً لرئيس مجلس قيادة انقلاب مايو ! . هل يا تُرى مرّ طيف الذكريات به عندما رشحه الأزهري في الخامس من يناير 1954 ليكون رئيساً لأول برلمان سوداني ؟!
    كان قبل أن يتمدد في فراشه من تعب ملاحقة العمل العام ، يدون مذكراته كل يوم . عمل عليها صديقنا الراحل ابنه " محمد الأزهري " الذي نرتاب في أنه ربما اغتالته أيادٍ حاذقة ، أكثر ستراً من التي اغتالت والده . استجمع " محمد الأزهري " جُل المذكرات وأعاد تحريرها لتكون بذرة كتابٍ ضخم عن مسيرة الحياة والتاريخ ، ولكن سجادة العُمر انطوت ، وما تيسر لنا أن نرى تلك المذكرات الندية بالتاريخ .

    عبد الله الشقليني
    8/10/2012

    *
                  

10-08-2014, 08:57 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)



    كلمة الأزهري في عيد الاستقلال 1/1/ 1956 م


    اللهُم يا ذا الجلال يا مالك الملك يا واهب العزة والاستقلال نَحمدُكَ ونشكُركَ ونستهديكَ و نطلب عفِوكَ وغُفرانك ونسأل رشدك إن أنتَ الموفِق والمُعين ، ليس أسعد في تاريخ السودان وشعبه في اليوم الذي تتم فيه حريته ويستكمل فيه استقلاله ، تتهيأ له جميع مقومات الدولة ذات السيادة ، ففي هذه اللحظة : الساعة التاسعة تماماً في اليوم الموافق أول يناير 1956 م ، 18 جمادى الثاني 1375 هـ ، نُعلن مولد جمهورية السودان الديمقراطية المُستقلة ويرتفع علمها المُثلث الألوان ليخفق على رقعته وليكون رمزاً لسيادته وعزته إذ انتهى بهذا اليوم واجبنا في كفاحنا التحرري فقد بدأ واجبنا في حماية الاستقلال وصيانة الحرية وبناء نهضتنا الشاملة التي تستهدف خير الأمة ورفعة شأنها ولا سبيل إلى ذلك إلا نسيان الماضي وطرح المخاوف وعدم الثقة ، وأن نُقبِل على هذا الواجب الجسيم إخوة متعاونين وبنياناً مرصوصاً يشد بعضه البعض ، وأن نواجه المستقبل كأبناء أمة واحدة متماسكة قوية ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نُمجد هذا الشعب الأبي على حيويته وإيمانه وجهده الذي أثمر أطيب الثمرات ، وأرى واجباً علي في هذه اللحظة التاريخية أن أزجي الشُكر إلى جمهورية مصر وحكومة المملكة المتحدة اللتين أوفتا بعهدهما وقامتا بالتزاماتهما التي قطعتاها على نفسيهما في اتفاقية فبراير 1953 م وهما اليوم في هدوء وبنفس راضية تطويان علميهما الذين ارتفعا فوق أرض الوطن ستاً و خمسين عاماً ليرتفع في مكانهما عالياً خفاقاً علم السودان الحُر المُستقل ، ويهمني أن أسجل شكري للجنة السودنة و للدول السبعة التي قبلت مساندتنا ورضيت الاشتراك في اللجنة الدولية التي كان مقرراً أن تشرف على إجراءات تقرير المصير ولا أنسى أن أسجل شكري للدول التي سارعت بإرسال ممثلين لها في السودان وحتى قبل إتمام الاستقلال ويشرفنا أن يكون ممثلوها من ضباط الاتصال السابقين بيننا الآن ، إن شعبنا قد صمم على نيل الاستقلال فناله وهو اليوم مصمم على صيانته وسيصونه و ما دامت إرادة الشعب هي دستورنا فسنمضي في طريق العزة والمجد والله هادينا وراعينا ومؤيدنا وناصرنا ، وإن ينصركم الله فلا غالب لكم والسلام .

    إسماعيل الأزهري رئيس الوزراء

    *
                  

10-08-2014, 11:31 PM

محمد أحمد الريح

تاريخ التسجيل: 01-22-2008
مجموع المشاركات: 3051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

    نسأل الله الرحمة والغفران والنعيم المقيم للقائد الخالد إسماعيل الأزهرى
    رافع علم الإستقلال.
    لك جزيل الشكر الأخ الشقلينى على إيراد هذه السيرة العطرة لهذا الزعيم المتفرد
    وكل عام وأنت بخير......
                  

10-10-2014, 07:11 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: محمد أحمد الريح)

    Quote: نسأل الله الرحمة والغفران والنعيم المقيم للقائد الخالد إسماعيل الأزهرى
    رافع علم الإستقلال.
    لك جزيل الشكر الأخ الشقلينى على إيراد هذه السيرة العطرة لهذا الزعيم المتفرد
    وكل عام وأنت بخير......




    لك أنت سعادة العميد الركن : محمد أحمد الريح
    فد كنتم خير لاحقين . أثريتم الوطنية وحملتوها في حدقات عيونكم ,
    نحن في حاجة لسيرة أمثالكم أيضاً لنسترجع الوطنية التي انسحبت
    في وجه إظلام القبلية والجهوية التي أعادها الظلاميون في السودان .

    لك من الشكر أجزله
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 11-20-2014, 08:38 PM)

                  

10-10-2014, 07:33 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

    العزيز و الوفي
    الاخ
    عبدالله الشقليني

    كفية وفية والله
    IMG-20141009-WA0001.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-10-2014, 11:39 AM

طارق عبد العزيز صادق
<aطارق عبد العزيز صادق
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عرفات حسين)

    الأخ العزيز عبد الله الشقلينى

    تحية طيبة وبعد ،،

    قد أوفيت الزعيم حقه ، سيرة نضرة في سماوات الحرية والديمقراطية ، لم يرتضى أن تسكب قطرة دم واحدة في مقاومة إنقلاب النميرى ، فكان مرتضياً لقضاء الخالق عز وجل وحكمته في إتيان السلطة لمن لا يستحقها .
    مذكرات الأزهرى في طريقها للطبع قريباً بإذن الله ، وهى بأيد أمينة بعد وفاة الأخ العزيز محمد الأزهرى . عشت في بيت الأزهرى ردحاً من الزمن الأمر الذى مكننى من معرفة خصال هذه القامة الفريدة عن قرب رغم صغر سنى حينها .
    رحم الله الأزهرى بقدر ما قدم لهذا الوطن من رحيق الحرية والديمقراطية رغم نارها ، وعسى أن تكون مبادئه وقوداً للأجيال القادمة في مناهضة الديكتاتوريات والحكومات الشمولية .

    لك ودى وتقديرى ،،،

    أخوكم
    طارق عبد العزيز محمد صادق

    (عدل بواسطة طارق عبد العزيز صادق on 10-10-2014, 11:43 AM)

                  

11-25-2014, 05:07 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: طارق عبد العزيز صادق)



    الأكرم الأستاذ طارق
    تحية طيبة

    سعدت كثيراً بكتابك الضافي ، ونأمل أن نكون قد كتبنا بعض من سيرة الراحل الأزهري ، الذي اغتالته يد الاهمال المتعمد من نظام " 25 مايو" . هنالك الكثير من سيرة الرجل ، كانت له مفكرة يومية يسجل عليها الأحداث ، الجثام وسيرة الحياة اليومية الخاصة، كما اعتاد المؤرخين من الأجيال التي عمل في الإدارة البريطانية أيام الحكم الثنائي . وهي سيرة ذاتية ، يمكن في مُقبل الأيام أن تكون ، وقد حاول الراحل ،السيد محمد الأزهري أن يجمّع تلك الأوراق التي دونها الراحل بيده ، ولكن ذهب لاغتياله الجهاز الأمني ، ودبروا حادثاً أودى بحياته في بحري . وسيأتي يوماً لتظهر الحقائق ، فلا حقيقة تختفي أبد الدهر .
    رأيناه في ايام طفولتنا وبدء الشباب ، وشهدناه في الخطابة السياسية أيام الانتخابات ، وقد انتخبته ( دائرة أم درمان جنوب ) في الستينات ، ذات الدائرة التي فاز فيها ( عبد الخالق محجوب ) .. وكلا الرجلين اغتالتهم " 25 مايو " ...!!!
    لك الشكر مجدداً .
    *
                  

10-14-2014, 07:50 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عرفات حسين)

    لك الشكر الجزيل أخي الأكرم عرفات حسين
                  

10-10-2014, 04:05 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

    UP
                  

11-23-2014, 12:11 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

    إطلالة على رحيل الأزهري
                  

11-23-2014, 07:18 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

                  

11-23-2014, 07:27 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

                  

11-23-2014, 07:32 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

                  

11-24-2014, 04:23 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)


    محطات من سيرته الذاتية

    1943 صار رئيساً لحزب الاشقاء الذي يعتبر من أكبر الأحزاب السودانية التي ناهضت الاستعمار الإنجليزي وظل ريئساً لحزب الاشقاء حتي اندمج في الحزب الوطني الاتحادي
    1943 أصبح رئيساً لمؤتمر الخريجين.
    1943 أول رحلة له الي مصر
    1946 كان رئيساً لوفد الأحزاب المؤتلفة (وفد السودان) لمصر لحضور مفاوضات بخصوص السودان
    1944 افتتاح المجلس الاستشاري لحكومة السودان
    1948 قيام الجمعية التشريعية
    1948 في نوفمبر من هذا العام حكم عليه بالسجن لقيادته مظاهرات لمقاطعة الجمعية التشريعية التي اقامها الإنجليز
    1952 بعد قيام الثورة المصرية في 1952 عمل مع الريئس نجيب لجمع كلمة الأحزاب الاتحادية ونجح في قيام الحزب الوطني الاتحادي في ديسمبر 1952 وانتخب رئيساً له.
    1953 فبراير اتفاقية تقرير مصير السودان بين مصر وبريطانيا
    1953 ديسمبر انتخابات أول برلمان سوداني وفاز حزب الوطني الاتحادي بالأغلبية
    1953 في ديسمبر فاز حزبه في انتخابات برلمان الحكم الذاتي وفاز هو في دائرة ام درمان الجنوبية علي منافسة السيد عبد الله الفاضل المهدي
    1954 كون أول حكومة وطنية من حزبه الوطني الاتحادي
    1955 قاد وفد السودان لمؤتمر دول عدم الانحياز الأول (باندونج)
    1955 19/ديسمبر/ قرار البرلمان بان يكون السودان دولة مستقلة كاملة السيادة ابندا من الأول من يناير
    1956 رفع ومعه محمد احمد المحجوب زعيم المعارضة علم الاستقلال المكون من الألوان الأخضر والأصفر والأزرق في أول يناير 1956
    1956 سقوط حكومته الوطنية وقيام حكومة السيدين برئاسة عبد الله بك خليل
    إسماعيل الأزهري برفقة جمال عبد الناصر ونور الدين الأتاسي وهواري بومدين وعبد الرحمن عارف عام 1968 لحضور مؤتمر القمة
    1958 قام انقلاب عبود
    1964 اعتقل لانه بعث بخطابه الذي طالب فيه بعودة الديقراطية وارسل الي سجن ناقشوط ومعه عدد كبير من القيادات السياسية
    1965 انتخب للجمعية التاسييسية عن دائرة ام درمان جنوب وانتخبه البرلمان كاول رئيس دائم لمجلس السيادة.
    1969 مايو وقع انقلاب نميري واعتقل في سجن كوبر
    1969 أغسطس وفاة شقيقه علي الأزهري وبعدها اصيب بتوية قلبية نقل للمستشفى
    1969 26/أغسطس/ توفي الي رحمة مولاه بعد نقله من سجنه إلى مستشفي الخرطوم

    *
                  

11-24-2014, 05:16 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

    ونواصل
                  

11-24-2014, 07:17 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

    أستاذي عبدالله الشقلينى

    كتبت و أنت العارف للأزهرى مظهره ، طبعه و تاريخه فأبدعت و أخلصت حتى فاضت كلماتك بوطنيتك الصادقة .

    أفرأ للشقلينى و أحس أنه جبل شاهق ... تبهرنى العبارات أقف عندها واحدة واحدة مرة و أثنان ...وعينى

    على قمة معنى النص ... هنا لا مكان لسهولة أو إسراع .. فقط أثابر حتى القمة .

    شكرا أستاذ عبدالله لرفدنا بالمواد و لإسعادنا بكتاباتك .

    لك الإحترام .
                  

11-24-2014, 08:35 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: نعمات عماد)
                  

11-25-2014, 04:55 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: نعمات عماد)



    الفاضلة الأستاذة / نعمات عماد المحترمة
    تحية طيبة

    سعدت كثيراً بمداخلتك الثرية ، وآمل أن نكون بمثل ما وصفتِ .
    لدينا الكثير من الملفات التي تنتظر أن ندونها ، فالسودانيون عادة ليس لهم كثير شيء في التوثيق ، بل وأحياناً كثيرة لا يقرون حتى بذكر أبطال العمل العام والأبطال الاجتماعيين ، إلا بعد موتهم للأسف . وليس ذلك بالمسلك الحميد ، ولا تشبه الخصال النبيلة التي يتعين أن نحفر في طبقات المسلك السوداني الذي يشترك فيه الجميع ، لنختار الكنوز التي كاد الظلاميون أن يمحوها بطنين الذباب .
    أجد أحدهم يستخف بالأزهري ، لا لشيء ، بل للمثل القديم ( خالف تُذكر ) :
    حين كتب : (يهللون للأزهري فيما لا يستحق التهليل! )
    وهو ملف ليس في حاجة لرفعه ، لأن صاحب كلمة ونصف ، لا يستحق .
    فالأزهري ليس إلهاً منزهاً ، بل وطني مخضرم . ربما نختلف مع رؤاه السياسية ، وتزعمه حزب الوسط ، فهو من جيل الآباء ، كان معلماً في كلية غردون التذكارية ، وكان قائداً وطنياً ، من قواد حركة إضراب طلاب كلية غردون التذكارية عند بداية الأزمة الاقتصادية 1929 م ، وتخفيض مرتبات خريجي الكلية . وهو أيضاً كان معلماً للبروفيسور عبد الله الطيب المجذوب ، الذي كتب عن ذلك في سِفره " من نافذة القطار " ،وصف لباسه الأبيض وسيارته حين كان يأتي غردون التذكارية . كان الأزهري قد اعتاد تقديم تذكية مكتوبة للذين يتقدمون لدراساتهم العليا في جامعة أكسفورد الإنكليزية .
    *
                  

11-25-2014, 05:09 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)



    الأكرم الأستاذ طارق
    تحية طيبة

    سعدت كثيراً بكتابك الضافي ، ونأمل أن نكون قد كتبنا بعض من سيرة الراحل الأزهري ، الذي اغتالته يد الاهمال المتعمد من نظام " 25 مايو" . هنالك الكثير من سيرة الرجل ، كانت له مفكرة يومية يسجل عليها الأحداث ، الجثام وسيرة الحياة اليومية الخاصة، كما اعتاد المؤرخين من الأجيال التي عملت في الإدارة البريطانية أيام الحكم الثنائي . وهي سيرة ذاتية ، يمكن في مُقبل الأيام أن تكون كتاباً ضخماً ، وقد حاول الراحل ،السيد محمد الأزهري أن يجمّع تلك الأوراق التي دونها الراحل بيده ، ولكن ذهب لاغتياله الجهاز الأمني ، ودبروا حادثاً أودى بحياته في بحري . وسيأتي يوماً لتظهر الحقائق ، فلا حقيقة تختفي أبد الدهر .
    رأيناه في ايام طفولتنا وبدء الشباب ، وشهدناه في الخطابة السياسية أيام الانتخابات ، وقد انتخبته ( دائرة أم درمان جنوب ) في الستينات ، ذات الدائرة التي فاز فيها ( عبد الخالق محجوب ) .. وكلا الرجلين اغتالتهم " 25 مايو " ...!!!
    لك الشكر مجدداً
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 11-25-2014, 05:12 AM)

                  

11-25-2014, 05:23 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة على رحيل الأزهري (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote:
    من قواد حركة إضراب طلاب كلية غردون التذكارية عند بداية الأزمة الاقتصادية 1929 م


    الأستاذ عبد الله الشقلينى
    تحية طيبة
    توقفت عند معلومة الأزهرى من قواد حركة إضراب كلية غردون
    حيث أنه أنذاك كان معلماً وقد تخرج من كلية غردون قبل هذا التاريخ بعشرة +
    سنة ، كما ارجو مراجعة والتأكيد على تاريخ الإضراب حيث حسب معلوماتى 1931 وليس 1929.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de