الي المسيرية حمر وزرق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 03:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2014, 07:10 AM

احمد نورين
<aاحمد نورين
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الي المسيرية حمر وزرق



    نوجه رسالتنا هذه لأبناء قبيلة المسيرية الحُمُر والزُّرُق والتي صارت بقدرة قادر قبائل المسيرية! وبكل أسف تمّ تقسيم قبيلة المسيرية إلى قبائل المسيرية على يد وبفعل أحد أبناء المسيرية ممن يؤمنون بالعمومية التنظيمية وليس بني العمومة. بما أنّ الحديث موجّه للمسيرية فلربما يجد القارئ من غير عيال عطية وحيماد صعوبة في فهم بعض العبارات فلا تهتم قارئ العزيز، يمكنك ترجمتها كما يحلو لك أو أسأل أي بقاري أصلي مش مضروب.
    حديثي هذا تطبيقاً لمقولتنا: (نبيح الكل خوفاً على ضنبا). وبما أنني لست مسيرياً ولكن من عيال حيماد فمتأكد إن أصاب المسيرية خيراً فسينالنا منه نصيب في دار أولاد حميد، وإن داهم المسيرية شرٌّ – لاسمح الله- فسنتجرع نحن كوباً من سُمِّ ذلك الشر أيضاً. عندما عجزنا أن نرى أثراً لقيادات المسيرية في دارهم تأكد لنا أنً: (الما كسى أمّا ما بكسي خالتا).
    إلى أبناء الجلة من نسل علي ونمر وبابو كلهم دون إستثناء .. إلى كل الفلايتة والعجايرة الأصليين، مش التايوان، إلى كل أولاد سرور والغزايا والدرع .. إلى المزاغنة والفيارين .. إلى الأفراد الذين هم قادة المسيرية .. عبد الرسول النور .. فضل الله برمة ناصر.. عيسى بشري .. حسن حمدي .. حسن صباحي .. عمر سليمان .. أحمد الصالح صلُّوحة.. الأمير النذير وحسين القوني وكل آل القوني .. محمد عبد الله ود ابوك.. الخير الفهيم المكي.. الدريري محمد أحمد.. محمد الأنصاري.. إلى القابضين على الجمر وأصابعهم على الزناد في تخوم الدار حماية للأرض والعرض .. وإلى النائمين في العسل .. عسل السلطة في الخرطوم لكم جميعاً أوجه رسالتي التي أخشى أن تكون متأخرة، ولكن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً. فليسأل كل منكم نفسه بأمانة ماذا قدّم للمسيرية ليكون زعيماً عليهم؟ فيكم من تبوأ أعلى المراتب ( وقعد يخرط قبل دقنا). أكل ومسح شنبا. من كان منكم وزيراً فليحصي ماذا قدمت وزارته للمنطقة؟ بابو نمر وزير صحة إتحادي .. عيسى بشري وزير تكنولوجيا .. جماعة الصناديق الخاصة بالتنمية! وقبلهم فضل الله برمة وزيراً في العهد الديمقراطي.

    عمر سليمان وعيسى بشري حكما جنوب كردفان أصالة ونيابة! فضل الله حماد في زمن النميري. ومنكم كثيرون لم نورد أسماءهم ولم نعرفها أو نتذكرها لأنها لم تترك أثراً أو بصمة في ولاية جنوب كردفان نتذكرهم به. لهذا قنعنا من خير يأتي من زعماء قبيلةعريقة نخشى أن نقول أنهم أتوا على غفلة لزعامات تمنح بصكوك لا علاقة لها بالقبيلة.
    كم منكم في المكتب القيادي والمكتب السياسي للمؤتمر الوطني مقارنة بعددية أعضاء من قبائل أخرى تتفوقون عليهم عدداً وتبزوهم عدّة؟ وهل لدور زعاماتكم في قيادة الدولة دور أم هم كومبارس أو تمومة جرتق ليس إلا؟ أثبتوا لنا العكس لأننا لا نرى طحناً مع أننا نسمع جعجعة كثيرة!

    المسيرية والنوبة كفتي ميزان. المسيرية مسيّرين بواسطة الحكومة في إتجاه ما ترغب فيه الحكومة. يقاتلون نيابة عنها ويموتون سمبلة كأنهم الدبيبة أم راساً مقطوع. بكل ما تقدمون كقبيلة – فالسودان أصبح جغرافيا قبلية على حد تعبير الأستاذ الرقم محمد حسنين هيكل- ما وزنكم في الحكومة المركزية؟ ما هو الدور الذي تقومون به داخل الحكومة والتأثير على قراراتها؟ وأخيراً ما هو دور الحكومة تجاه قضيتكم المركزية أبيي؟ مما نرى ستترككم الحكومة لقمة سائغة لحكومة الجنوب ومن يقف خلفهم أو معهم من جنود الأمم المتحدة وتجدون أنفسكم في مفترق طرق. لن تصلوا أبيي ولن ترجعوا من الطريق. ولا نملك إلا نقول لكم على نفسها جنت براغشكم يا المسيرية.

    أما قصة النوبة فهي أغرب من الخيال وأقرب إلى الخيال. ناس جقود وجنده يقاتلون في الكراكير وأهلهم يضربون ببراميل السم الزعاف ويهزمون جند الحكومة وجنجويدها، أي خيلهم تقلِّب ولكن الشكر لياسر عرمان وزمرته من قيادة الحركة! ألا يُمثِل نوبة الحركة المغفل النافع؟ الذي يزرع ليحصده إنتهازي غيره جهده ويسرق إنتاجه؟ فوقوا لنفسكم يا مسيرية ويا نوبة وإلا عندما تستبينوا نصحي ضُحى الغد تلقوا الموضوع Too little, too late .

    (العوج راي والعديل راي).

    كباشي النور الصافي
    لندن - بريطانيا
    [email protected]




                  

04-21-2014, 07:21 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: احمد نورين)

    Quote: قبيلة المسيرية الحُمُر والزُّرُق

    يعني الفرِق بيناتُمْ شنو؟!
    في فرق؟!
    شنو؟!

    في اللون.. الشكل.. العِرق.. المقام.. الفرِق شنو؟!
                  

04-21-2014, 07:28 AM

احمد نورين
<aاحمد نورين
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: احمد نورين)

    ول أبا كباشي النور الصافي ماك طيب اخي
    كتر خيرك كتير اخي لطرح هذا الموضوع المهم ولا سيما في هذه المرحلة المهمة من تاريخ الأزمة السياسية و الأمنية الجارية في ج كرد فان و التي يمثل فيها المسيرية و النوبة العمود الفقري ومن ثم المكونات الأثنية الآخري ،.
    ولكي يأخذ هذا المقال أهميته ضروري ان نسمع رأي كل من :-
    ول أبا الاستاذ محمد النور كبر
    الاستاذ بأخت حمدان
    الاستاذ الطيب الزين
    الاستاذ نصر الدين - هولندا
    الاستاذ بريمة بلل
    و البقية الذين لم تسعفني الذاكرة من ذكرهم
                  

04-21-2014, 07:47 AM

صديق عيسى صالح
<aصديق عيسى صالح
تاريخ التسجيل: 08-26-2009
مجموع المشاركات: 876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: احمد نورين)

    شكرا احمد نورين على الخيط المهم والشكر الموصول الى اخينا ولد ابا كباشى الصافى(كانتونا1) صاحب المقال والذى اجمل فيه كل الحقائق عن المسيرية.
    اما نداءه الى ابناء المسيرية خاصة ناس الحكومة فاقول له تأكد تماما لن يسمعك وان سمعك لا يجيبك احد منهم لان ليس في يدهم قرار بل هم مجرد كمبارس او تمومة جرتق
    والاهل وصلت الى قناعه تامه من هؤلاء الناس ,ولذلك لو دخلت منتديات ومواقع ابناء المسيرية فى الفيس بوك وغيرها يسمونهم (ظل الفيل)وانت تعرف تماما معنى ظل الفيل.
    ولكن نحن املنا كبير فى ربنا ومن ثم فى عيال عطيه وحيمات وراشد الولاد.

    فتكم بالعافيه يا ولاضمى .
                  

04-21-2014, 11:46 AM

رحمه فضل المولى عجك
<aرحمه فضل المولى عجك
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: صديق عيسى صالح)

    الاخ عزام سؤالك مشروع كلمة حمر وزرق مجرد اسم لا اكثر ولا اقل فالبقاره من اسماءهم الاحيمر وازيرق واللحو ولا علاقه لها بالوانهم كما من اسماءهم المر والحلو وعفين وكذلك من اسماءهم دود وتعنى الاسد ونمر وبعيشيم وحتى الاشجار عندها نصيب في اسماءهم كهجليج والصهيب وانقاتوى والخ
                  

04-22-2014, 04:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: رحمه فضل المولى عجك)


    ول ابا احمد..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على اشراكنا في مقال ول ابا كباشي الصافي ..و عتابه الموجه للسادة القيادات الحزبية من ابناء المسيرية ممن قام بذكر اسماءهم..و عموم الرسالة الموجهة للمسيرية و ضرورة ان يستبينوا النصح في وقت مبكر..
    و استأذنك للمشاركة في التعقيب بثلاث محاور: القيادات السياسية ،مسألة الحرب ، و قضية ابيي
    كبر
                  

04-22-2014, 04:51 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: Kabar)




    اولآ: القيادات السياسية:


    القيادات التي ذكرها اخونا كباشي هي صحيح من ابناء المنطقة ، و لكن هويتهم السياسية التي ارتضوها هي هوية احزاب المركز السوداني ( و كلهم أو قل معظمهم ينحصر في فريقين : حزب الأمة و المؤتمر الوطني)..و حينما تقدموا للعمل في هذه الأحزاب تقدموا كمواطنين يريدون العمل عبر اوعية حزبية قومية ، و لم يتقدموا كمسيرية.. هذه نقطة..

    النقطة الثانية..كل القيادات المذكورة لا تحظي بتأييد شعبي..من قبل اهل المنطقة و انما تم فرضهم فرض من قبل احزاب المركز ..مثلا في اخر ديموقراطية في السودان 1986.. لم ينجح عمنا عبد الرسول النور في الإنتخابات ، و سقوطه يرجع لعملية التنظيم في حزب الأمة ، حيث ظهر اكثر من مرشح للحزب و لم يتمكن الحزب من تقديم مرشح واحد ، في الجانب الأخر ، سقط عمنا عمر سليمان في دائرة لقاوة (كان مرشح عن الجبهة الإسلامية القومية) و لم يتمكن من حيازة اغلبية اهل المنطقة و التي ذهبت وقتها للمرحوم حريكة عز الدين عن حزب الأمة..الوحيد من المذكورين و الذي نال اغلبية شعبية في انتخابات حرة هوعمنا احمد الصالح صلوحة و الذي فاز في الدائرة على حساب عمنا عبد الرسول النور..البقية من المذكورين ليس لها سند جماهيري.. حتى عمنا فضل الله برمه ناصر لا يملك السند الجماهيري الكافي..و بالتالي هي قيادات تفرضها احزاب المركز على المنطقة.. لذلك هناك شقة كبيرة بينها و بين جماهير المنطقة..هذه الشقة تتجلي في شكل الغبينة المتبادلة بين تلك القيادات و المنطقة.. يعني أي واحد مستبطن حكاية انو ما عندو سند جماهيري غير قرار الحزب.. عشان كده ما قادرين يؤثروا في صنع القرار ، بالأحرى ما دايرين..و دوما ينتظرون ما يجيء به المركز..و المركز دوما قاعد يورطهم في الأشياء.. يعني دايما بيطلب منهم اصلاح اخطاءه و تبريرها امام اهل المنطقة ، لذلك بعض منهم يستخدم وسائل قذرة (شراء الذمم بالمال)..!

    النقطة الثالثة..نفس القيادات.. خصوصا التي تعمل من خلال منظومة المؤتمر الوطني ، تعاني من انشقاقات و اختلافات كبيرة للغاية فيما بينها ، و دوما المصلحة الذاتية تتغلب على المصلحة العامة ، و هو الأمر الذي يراه المشاهد من قرب من التقسيمات الحادة وسط اهلنا الحمر..
    هذه الوضعية ، جعلت كثير من شباب المنطقة يكفر بهذه القيادات الكرتونية..و لأن الخيارات محدودة للغاية فلقد ترجم البعض هذه الخيارات في شكل انتماء لمنظومات الجبهة الثورية (الحركة الشعبية ، العدل و المساواة ، حركة تحرير السودان/مناوي)..

    كبر
                  

04-22-2014, 04:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: Kabar)




    ثانيا: مسألة الحرب السودانية:

    مسألة الحرب ، و دور المسيرية فيها ، صحيح في الحرب الأولي (1983-2003) كان للمسيرية دور ظاهر في هذه الحرب ، اما الحرب الحالية (2011- لغاية الآن) فليس للمسيرية دور ظاهر في الحرب ، لأنهم استوعبوا الدرس جيدا ، و اصبحوا لا رغبة لهم في خوض حروب نيابة عن الحكومة المركزية..الدور الوحيد الذي شاركوا فيه بصورة كبيرة نسبيا هو استعادة منطقة هجليج في 2012 . و اليوم لم تدخل المسيرية في أي مواجهة مع قوات الجبهة الثورية..و هذا يشهد عليه تقدم قوات الجبهة الثورية لغاية مدن مثل امروابة ..الدبيبات..الدلنج ، ابوزبد..الخ..
    و اكثر من ذلك ، عودة ولاية غرب كردفان ، كان بادرة من المسيرية لأن يبتعدوا عن الحرب تماما ، و بالتالي عدم مواجهة الإتهام بدعمهم للحكومة في هذه الحرب.. صحيح تقسيم ولاية جنوب كردفان كثيرون رفضوه ( و نحن منهم) و لكن بالنسبة للمسيرية عموما هو خيار لابد منه للإبتعاد عن المشاركة في الحرب..!

    كبر
                  

04-22-2014, 04:53 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسيرية حمر وزرق (Re: Kabar)





    ثالثا: قضية ابيي:

    قضية أبيي ، و اعتب على اخونا كباشي في ان يجعلها هي قضية المسيرية..اعتقد جزما بان بعد ذهاب الجنوب و تكوين دولته الجديدة ، فان التوصيف الأسلم لقضية ابيي هو بانها اصبحت قضية السودان ، و ليس قضية المسيرية أو المؤتمر الوطني..خطأ القيادات المحسوبة على المسيرية (مثال اخونا الدرديري محمد احمد) انها منذ البداية رضخت لمسألة ان تكون قضية ابيي منفصلة و تعالج في برتكول منفصل..و هذا عهد مضى.. اما اليوم ، فمعظم الأحزاب السودانية تتعامل مع قضية أبيي بانها قضية سودانية و ليست قضية مسيرية فقط..و الدليل موقف الأحزاب من الإستفتاء الأحادي الذي جرى في المنطقة العام الماضي.. فهناك احزاب سودانية رفضت الأمر (حزب الأمة ، الحزب الإتحادي ، الحزب الشيوعي ، حزب البعث العربي ، المؤتمر الشعبي ، اضافة للمؤتمر الوطني كحزب)..اوضح المواقف هو موقف حزب البعث العربي الذي يوضح بجلاء ا ن أبيي يجب أن تستمر سودانية و السيادة فيها لجمهورية السودان..!
    هذه المواقف ، لم تجد الإضاءات حولها من اهل المنطقة ، خصوصا الدفع بموضوع تكييف أبيي بأنها سودانية و انها قضية كل السودان و ليس قضية المسيرية وحدهم..!

    بالرغم من تخوف اخونا كباشي ( و ايضا اثار بعض من مثقفي المسيرية نفس التخوف) بان أبيي قد تذهب الى الجنوب ، الإ ان الأوضاع لازالت تبشر بخلاف ذلك..فالإتحاد الأفريقي رفض اقرار استفتاء دينكا نقوك الأحادي ، و حكومة الجنوب لا تستطيع الإقرار بهذا الإستفتاء الإ في سبيل المناورات السياسية..و لكن في جوهر الأمر لن تستطيع الإعتراف به لأنه غير قانوني..
    المثقفون و المثقفات من اهل السودان عامة ، و اهل المنطقة خاصة لم يقوموا بحملات التنوير المطلوبة بان تعلم الرأي العام السوداني عن القضية باعتبارها قضية السودان و ليست قضية المسيرية أو المؤتمر الوطني ..و طالما الأحزاب السودانية الآن (خصوصا احزاب المعارضة) رضيت بمسألة الحوار الوطني و باشرت انشطتها ، فالمسئولية تقع عليها بان تجعل من ضمن اجندتها موضوع وقف الحرب و موضوع قضية أبيي..!

    تقسيم ولاية جنوب كردفان ، بداهة ادى الى تقسيم اثنيات المنطقة ، و اهلنا النوبة اصبح دورهم اكثر وضوحا في جنوب كردفان ، بينما المسيرية دورهم اصبح اكثر وضوحا في غرب كردفان ، صحيح هناك بعض التفلتات الأمنية و النزاعات الدموية في غرب كردفان ، و لكن الأهم الولاية اصبحت ليست طرفا فاعلا في حروب السودان ، و بديهي ان المسيرية اصبحت طرف غير مشارك في حروب السودان الداخلية..!

    و دمتم..
    كبر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de