|
Re: لن يعودون حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
الأخ عزّام سلام مربع قالوا: الدولار إرتفع والسبب إنفصال الجنوب وذهاب البترول جنوباً. قالوا: البصل بار في الجزيرة وكسلا ونهر النيل والسبب إنفصال الجنوب لأن سوق الجنوب كان يستهلك بصلاً كثيراً. قالوا: البلح سوقو مات وبار لأصحابه في إيديهم والسبب هو إغلاق سوق الجنوب ودار فور. ونحن بقرنا وغنمنا ماتت من العطش وعدم المرعى والسبب عدم السماح للرعاة بدخول الجنوب لأنهم رعاة دولة أجنبية. أها يا اللخو لو الجنوب رجع وبقينا دولة كونفدرالية فدرالية جنِّية احمرية ما أحسن من الضياع الحاصل للناس دا؟ تحياتي
كبـّاشي الصـّـافي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودون حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
cantona_1
Quote: أها يا اللخو لو الجنوب رجع وبقينا دولة كونفدرالية فدرالية جنِّية احمرية ما أحسن من الضياع الحاصل للناس دا؟ |
ما أحسن البصل والبلح نشوف ليهُم أسواق جديدة.. الدولار بتوازن لو الإنقاذ وقفت السفه -ولو على سبيل التغيير- بترول الجنوب الوقفو النزاعات القبيلة العُنصُرِية بين الدينكا والشُلُك، الإنفِصال ما سبب وقفانو والوحدة ما بتملا الأنابيب.. نجي لبقركُم.. بقركم ده أعز مِن حلفا دِغيم.. أعز مِن الدِماء السالت مِن 1955م (مذبجة توريت) ولغاية الإنفِصال المبروك (2011م). تقلِبو يا زول.. كُنتو أبالة وقلبتو بقارة.. تاني تقلِبو، السودان ما بنجر خلف كليقه قصب وصُرار ضرِع وبقر مِقاسِم وشايِل وتِحت التور، دي بلد.. وطن.. وإنتو قبيلة عندها بقر.. البقر بتْبع رويعي، ما شفنا رويعي بتبعلو بقير.. السودان ده مِش مِن أملاك عمر البشير ولا هو جاهو مِن ورثتو للخلفو.. وحرّم ما تبقى إلا الدايرا الناس.. الناس دي يا ود الصافي ما بحسِبوها بِواحِد إتْنين تلاتة.. لا لا يا خوي.. الناس ياهُم نفس الناس الخلت نسبة تصويت الجنوبيين 98%$ للإنفِصال وخلو لينا 2% رواب.. وأهو الرواب دايِر يخمِر هجين الفريق كلو.
تمسِكو في بقركم تنضمو طوالي لدولة جنوب السودان.. إنتو قبيلة عندها بقر ومصلحتكم في مراعي دولة الجنوب.. نحنا مال أهلنا.. مالنا ومال بقركم؟ إنت دايِر يا ود الصافي المحسي والهدندوي وقبايِل الشِمال النيلي يِهِم لِبقركم والله دي حِكاية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودون حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
إنفصال الدول وتوحدها تقتضيه المصالح الاقتصادية في المقام الأول وبعدها الإجتماعية
وبالتالي مسألة السودان وجنوبه ستخضع لهذه العوامل بصرف النظر عن الحروبات بين الدولتين.
هذا ما يقوله التاريخ البعيد والقريب.
وبعد ذلك لكل شخص أحلامه وأمنياته.
إذاً فليحلم عزام بوطنه الحالي وعدم التوحد، وليحلم كباشي بوطن موحد تسرح فيه أبقاره وتمرح.
لكن الإقتصاد والسياسة والإجتماع هم من سيقولون القول الفصل في ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
الاخوة عزام كانتونا والمتداخلين تحية
انفصال الجنوب يبدو انه بني على حسابات عاطفية اكثر من كونها واقعية، وكانت الصورة الوردية تقول ان الجنوب سيكون مثالا للديمقراطية واحترام حقوق الانسان وبفضل البترول سيزدهر كثيرا، كما انه سيتمتع بعلاقات دولية طيبة مع كل العالم. تم التقليل من شأن قوة النفوذ القبلي في الجنوب وسط امية متفشية، وعلى العكس من ذلك جرى ابراز الدور القبلي كمستودع خبرات مليء بالحكمة سيكون هاديا ومرشدا ويعمل كمخزون ثقافي يمكن الرجوع اليه في حالة الازمات، وركن الجنوبيون وحلفاؤهم في الشمال إلى الدور الذي ستلعبه الدول الغربية في النهوض بالجنوب وان الإعانات والقروض والمنح والخبراء سيتدفقون عليه لجعله جنة من جنان الارض، ولم يضعوا في حساباتهم انه لا يوجد اكذب من هؤلاء الغربيين وانهم من الممكن ان يشبعوك بالوعود وأن يصرفوا لك مليارات من بنك الاماني كما تشاء لكن ساعة ادخال اليد في الجيب للدفع يموت الغربي ويده تسد مدخل الجيب. وان كل الاتفاقات والمؤتمرات الاممية للمانحين لا فائدة حتى من بلها وشرب مويتها، الأصل فيها أن الطرف الموهوم يبلعها على الناشف.
في المقابل تم رسم صورة قاتمة جدا للوضع في الشمال والذي سيفقد عائدات البترول وعلاقاته الدولية (زي الزفت) وانه لن يطول الامر كثيرا حتى ينهار، وتم تجاهل ان الشمال اصلا محاصر من زمان، وفقدت الصناديق الدولية ومن يقف خلفها عنصر الضغط الذي تحتاجه لتمرير سياساتها وبرامجها، كما ظهرت عدة بدائل للبترول اهمها الذهب، ولا يعتقد احد ان الصورة وردية في الشمال، بل عاني الشعب وسيعاني لفترة مقبلة، لكن الواضح ان (فترة الأسوأ) كادت أن تمر وأن تأثير الانفصال بدأ يقل تاثيره بمرور الزمن
وهنا تأتي المشكلة فكل يوم يمر يزيد من التباعد وعدم الرغبة في العودة للعيش المشترك، فالطرف الجنوبي لديه الآن من المشاكل المعقدة ما يكفى وهي مشاكل يبدو ان حلها يحتاج لسنوات طوال. وفي ظل هذا الظرف لا اعتقد ان مواطن الشمال سيصوت لصالح الوحدة.
الوحدة الآن غير جاذبة
الخيار المستقبلي هو ان تجري مناقشة هذا الموضوع في ظروف افضل لدى الطرفين، اي في طظوف الاستقرار والسلم ، ظرف يكون فيه الشمال قد حل مشكلة دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق، وتكون الحرب في الجنوب قد توقفت وساد السلام، وأن تكون الوحدة على اسس اقتصادية في المقام الاول تؤكد احتياج الطرفين لبعضهما، مع ابعاد تام لحرامية الصناديق الدولية وحرامية المنظمات وكل من يصطاد في الماء العكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
أي شي مخلوق في ها الدُنيا إما سمِح إما كمان شين.. والأخلاق لامِن تكون بين البينين -أي بين السمح والشين- برجو الناس فلاح سيدو.. ماااا الأعمال بِالنيات وكَدي.. وأي شي عندو عِز وعندو حتو ذُل.. بِالله شوفو عِزي ده كيفِن عجيب وماثِل أمامكُم.. كتب Hafiz Bashir Quote: دحين آ عزام إت لن دي مو من ادوات نصب المضارع؟
و دحين يعودون دي ما من الأفعال الخمسة؟
___________________
باقي كلامك ما عندي بيهو شغلة معاك |
النوع ده غَبي لِدرجة تلقاني بأشِر ليهو لِلقمرة، تلقاهو بِعايِن لأصبعي..
الجنة عِنْدها دُروب كتيرة خلاس.. منا الصبر على مِتِل نوع Hafiz Bashir حليلك.. والله حليلك يا Hafiz Bashir أنا مِن زمنًا بعيد خلاس قررت إنو ما أناضِم عِلا مع البشْبهني.. ظنك في الواقِع ممكِن ألاحظك؟!
حتى "يعودون/يعودوا" ما لاحظتها إنت يا Hafiz Bashir بِالأصالة، أشار إلَيها Abdelslam Malik Ali Elhag
Quote: تخريمة بما انك عامل تشكيل للحروف لن يعودون ......ام .... لن يعودوا |
وكُنت هميت أكتب ليهو بإن عنواني غلط وهو صاح.. ما علينا
دقيقة.. دقيقة بِالله عِنْدي إضافة..
أنا بزعل مع الزول الفي مقامي
أنا البسوق الحريم والرُجال والضانِ أنا الما بِسمِعوني الكلام في أضاني أنا الما بِفِز مِن زولاً وقف ضاضاني أنا إن حدرتك ساي تقول: عضاني
لا أدري لِما لم يأتيني وأنا العزيز بن العزيز بن العزيز ابن العزيز، خبرٌ مِن السماء وقد بلغت الأربعين.. ماذا حدث؟! لابُد أن أمرٌ عظيم قد حدث! مه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
عزام با خوي كدي قول بسم الله و خت الرحمن في قلبك
يا خوي كلامك عن الوحدة و الإنفصال أنا مختلف معاك فيهو و ما عندي رغبة اناقشك فيهو
و برغم إختلافي معاك أحترم رايك و ما حصل تداخلت معاك حسب ذاكرتي الخربة
أنا سألت عن ادوات نصب المضارع و الأفعال الخمسة و أنا عارفك ضليع في هذا الباب و معرفتي به قليلة جداً و ذاكرتي طشاش طشاش و كان هدفي أن تفيدني بمعلومة
و لم أظن أن بيننا ما يمنعني من أن أسألك و أن استفيد منك في جانب محدد
و صدق و لا أحتاج أن اقسم لك أنني لم أقصد تصحيحك و أنا ما بقدر اجزم أيهما أصح لن يعودوا ام لن يعودون
فيا أخي ما في داعي للكلام الشين
و العفو و العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: المُجتمع أتحدث يا عزيزي.. نحن* قَدر، مثلنا مِثل الموت.. إن رضيتو جبرتو وإن أبيتو كفرتو وحكم الله نافِذ
|
عزّام
شكراً على الشوق، ولعلك طيب من الصعب تحديد الإجماع على ما هو مجتمعي، والشمال النيلي خشم بيوت، والقبائل النيلية خشم بيوت، والسياسي بيخضع للإقتصادي (ألم يأتك خبر زيادة الأسعار وهبة سبتمبر)، أها حكومة السودان مزنوقة من البنك الدولي، ناس الأمن وناس السياسة قالوا للبشير لو زدنا الأسعار حتولع علينا الشارع، قال خلاص ما نزيدها، مشى ناس البنك الدولي، قالوا ليهو لو ما دفعت لينا قروشنا دولتك دي حتنهار وتلقى نفسك في لاهاي. أها زاد الأسعار وحصل ما حصل وبقى في أمراً ضيق، وهسه بقى يقول (حريات) وما شاكل.
مسألة الجنوب بعيد عن العواطف معطياتها فيها الإقتصادي بدرجة كبيرة، وحجم التبادل بين البلدين أكبر من أن ينم تجاوزه.
يا عزام يا أخوي في عز الدواس والحرب تقول يا غربتي الناس عملوا (اسواق السلام)، ودي اسواق البيع كان بيتم فيها بين القبايل المتاخمة وبين الحركة الشعبية، أها بعد ما ينتهوا من تجارتهم بقيف زول ويقول ليهم (قوموا إلى حربكم يرحمكم الله).
فموضوع وحدة وإنفصال لو تمّ حيتم غصب عن ناس كتار وأحلامهم (ناس الإنفصال وناس الوحدة على حد سواء).
صاحبي لاكو الشلكاوي زول وحدة وسببه الوحيد إنه عمره كله عايش في الشمال، أها لمن جا الإستفتاء صوّت للإنفصال وسببه (إنه جات تعليمات للشلكإنهم يصوتوا للإنفصال لأنه الإنفصال واقع واقع، فلو صوتوا للوحدة الدولة الجديدة حتعتبركم خونة وتفقدوا الإمتيازات) وخصواً شلك ملكال والمناطق المتاخمة للشمال.
فقصة الجمل وسم الخياط دي ما تركن عليها كتير.
اسعى في منع الوحدة (ما وسعك قلمك ولسانك)، والإقتصاد (والسياسة عشان ما تزعل) ستفعل ما تريد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: أيمن محمود)
|
أيمن آدم (أب جضوم)
برضو ما عملت شيتًا يقولو عليهو.. الخياط لامِن يِخَيِط جلابِية.. ايه يعني؟ النجار لامِن ينجُر ليهو دولاب ايه يعني؟ بس لامِن الخَياط يِنجُر ليهو دولاب ببقى عمل حاجة.. هسِع جيت جاري بِعمودك القرر بكري إنو مُميز.. ياخ نوع ده إنْدنا بردو.. أنا بكتِب مِن غَير مِثال يا أب جضوم.. وإنت كُل فلاحتك تباريني مِن عمود لعمود، أنا عارِف [آدم] ده ماااااا حيريحنا كلو كلو ههههههه، يلا عوس عِواستك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: والله سديتي نفسي الله يِسد نفس بدرالدين الأمير وبشاشا وتراجي وملاسي.. تاني ماااا أظن حأقدر أسْتمتع بِباربكيو.. بِالله أبعدي ناس الإنقاذ ديل مِن الأكل والمُلاحات |
عزام يعزموك علي الباربكيو بتاع بت عمي دي انشاء الله. ذكرتني حكاية واحد جعلي زهجان ويشاكل ضبان وشّو. الجعلي عنده حـ مار ابيض والتاني اسود. مربوطين جنب حيضان البرسيم. الجعلي جاء الصباح لقا ليك الحـ مار الأبيض قطع حبلو وسرح الليل بي عَدَلو في البرسيم. والحمار الأسود في بَرَبَنْدِيهو مربوط. الجعلي وقع ليك في الحمار الأسود بالعكاز وفين يوجعك. جار الجعلي جا مار شاف المنظر. ها آزول انت تدُق الحمار الخرب البرسيم ولّا المربوط؟ الجعلي قال ليهو إنت ده ماك عارفو ـ ده كان إنطلق أظـــ رط من رفيقو. اها انت هسع تراجي والأمير ذنبهن شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: محمد جلال عبدالله)
|
الجنوبيين سووها لينا مُرازا، شمو البترول قالو حقنا والشِمال ما يضوقو، فرزو كومُمْ، الدم بهناك بقو يعبوهو في براميل البترول، قالو أخير لينا نرجع!
لو رجعو حيرجعو بشنو؟ البترول تاني ما بنضوقو ولا هم بضوقوهو، ولو البترول بنْضاق على كُل حال، يبقى الحاصِل في العِراق وفي ليبيا ده سكج بكج؟ الوحدة حترجع كُل المآسي الحصل في الـ55 سنة الفاتت (1956م الإسْتقلال-2011م الإنْفِصال) بالإضافة إلى حرب البترول + المياة + الغبايِن الجديدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
إسْتفْتاء الشعب السوداني كِده بِالكامِل برضو ما مقبول، الإسْتِفْتاء -لو حصل يعني- ما مفروض يِكون داخلين فيهو قبائِل السودان العِنْدها حُدود مُشْتركة مع دَولة جنوب السودان، لأن المسيرِية مثلاً ما بهمهُم غير إنو بقرُمْ يِشْبع، ما بهمهُم لِدرجة إنهُم أعلنو إنْضِمامُمْ لِدَولة جنوب السودان في لحظةٍ ما لامِن المراعي إنْسدت في وشهُمْ، زول همو بقرو، مِن حقو طبعًا، بس ما حقو يِشاوروهو في مسيرة بلد، ناس النيل الأزرق الجنوب أقرب ليهُم مِن الشِمال شكلاً ومَوْضوعًا، وزي ما هملو سُكان أبيي مِن الإسْتِفْتاء الأول (وحدة/إنْفِصال) يبقى قبايِل الحُدود تُهمل حتو في الإسْتِفْتاء الجاي لو حصل.. وما حيحصل، بس أنا عاوِز أوضِح الصورة لِلجنوبي، يا منقو لو ضاقت بيك الوسيعة عليك بكينيا أو يوغندا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
. تحية طيبة
العزيز / عزام وضيوفك الكرام . اسعد الله اوقاتكم بكل خير
اولاً
نفى المتحدث بأسم الرئاسة في دولة جنوب السودان ما جاء على لسان عمر البشير واعتبره مجرد امنيات للبشير . (ماقدرت ارفع الفيديو)
ثانياً
كما قلنا من قبل الجنوب انفصل لاسباب عدة ولا اعتقد أنها زالت الان (الصراع القبلي لا يعني أن يعود الجنوب الى (السجن ) مرة اخرى . ) لو حدث تغيير يمكن أن (نهضم ذلك)
ثالثاً . من محاسن تصريح البشير أنه (قد) يساهم في توحيد الصف الجنوبي (الاطماع الخارجية قد تجعل رؤوس الصراع في الجنوب تنبذ الفرقة وتتحد من اجل شعب الجنوب الذي لم ينعم بالاستقرار منذ تسعة وخمسون عام . )
وكما قلت سابقاً (رغم انتقاد استاذي جني لذلك) اقصى ما اطمح اليه شخصياً علاقات متينة وشراكة (ذكية) بين الدولتين
بالجمبة كده
عشان نكون حقانين البشير قال قوى دولية ولم يقل الجنوبيين (إذا الجنوبيين غير معنيين بتصريح البشير او اي من هذه القوى)
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
Barakat Alsharif كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: انفصال الجنوب يبدو انه بني على حسابات عاطفية اكثر من كونها واقعية، وكانت الصورة الوردية تقول ان الجنوب سيكون مثالا للديمقراطية واحترام حقوق الانسان وبفضل البترول سيزدهر كثيرا، كما انه سيتمتع بعلاقات دولية طيبة مع كل العالم. تم التقليل من شأن قوة النفوذ القبلي في الجنوب وسط امية متفشية، وعلى العكس من ذلك جرى ابراز الدور القبلي كمستودع خبرات مليء بالحكمة سيكون هاديا ومرشدا ويعمل كمخزون ثقافي يمكن الرجوع اليه في حالة الازمات، وركن الجنوبيون وحلفاؤهم في الشمال إلى الدور الذي ستلعبه الدول الغربية في النهوض بالجنوب وان الإعانات والقروض والمنح والخبراء سيتدفقون عليه لجعله جنة من جنان الارض، ولم يضعوا في حساباتهم انه لا يوجد اكذب من هؤلاء الغربيين وانهم من الممكن ان يشبعوك بالوعود وأن يصرفوا لك مليارات من بنك الاماني كما تشاء لكن ساعة ادخال اليد في الجيب للدفع يموت الغربي ويده تسد مدخل الجيب. وان كل الاتفاقات والمؤتمرات الاممية للمانحين لا فائدة حتى من بلها وشرب مويتها، الأصل فيها أن الطرف الموهوم يبلعها على الناشف.
في المقابل تم رسم صورة قاتمة جدا للوضع في الشمال والذي سيفقد عائدات البترول وعلاقاته الدولية (زي الزفت) وانه لن يطول الامر كثيرا حتى ينهار، وتم تجاهل ان الشمال اصلا محاصر من زمان، وفقدت الصناديق الدولية ومن يقف خلفها عنصر الضغط الذي تحتاجه لتمرير سياساتها وبرامجها، كما ظهرت عدة بدائل للبترول اهمها الذهب، ولا يعتقد احد ان الصورة وردية في الشمال، بل عاني الشعب وسيعاني لفترة مقبلة، لكن الواضح ان (فترة الأسوأ) كادت أن تمر وأن تأثير الانفصال بدأ يقل تاثيره بمرور الزمن
وهنا تأتي المشكلة فكل يوم يمر يزيد من التباعد وعدم الرغبة في العودة للعيش المشترك، فالطرف الجنوبي لديه الآن من المشاكل المعقدة ما يكفى وهي مشاكل يبدو ان حلها يحتاج لسنوات طوال. وفي ظل هذا الظرف لا اعتقد ان مواطن الشمال سيصوت لصالح الوحدة.
الوحدة الآن غير جاذبة
الخيار المستقبلي هو ان تجري مناقشة هذا الموضوع في ظروف افضل لدى الطرفين، اي في طظوف الاستقرار والسلم ، ظرف يكون فيه الشمال قد حل مشكلة دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق، وتكون الحرب في الجنوب قد توقفت وساد السلام، وأن تكون الوحدة على اسس اقتصادية في المقام الاول تؤكد احتياج الطرفين لبعضهما، مع ابعاد تام لحرامية الصناديق الدولية وحرامية المنظمات وكل من يصطاد في الماء العكر. |
كلام مرتب.. بس ما حقو تنْطرِح الفِكرة مِن أساسا -أي الوحدة- وحدة شنو وكل طرف مليان مشاكِل لِحدو، يتوحدو لِشنو وفي شنو؟ حتقول لو إتوحدنا الحرب حتقيف والسلام حيبقى والناس تقبِل على التنمِية! طَيِب ده ما حصل ليه قبل الإنفِصال؟ ما حصل ليه بعد الإنفِصال؟ الحيخليهو يحصل شنو هسِع؟ الجديد شنو؟ الجديد يا عزيزي إنو الطين زادوهو موية، يعني بِكُل المِحن والإحن الكانت ولازالت حاصلة، حيِنْضاف عليها كمان مِحن جديدة، زي القبائِل الجنوبِية التي أطلت بِرأسِها والشمت البترول، ده إدْمان يا خوي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: قبل إنفِصال جنوب السودان سعيت أنا مع آخرين في جعل الوحدة غير جاذِبة -بِت الكَلِب الطحنِية- وكان كُتار بغنو حينذاك: [منقو ما عاش من يفصلنا] ومنقو إنفصل بِحمدالله ورعايتو وعِنايتو ولطفو.. وعشنا وعاش مِن فصلنا |
إنفصال الجنوب تم بميكانيكية خارجية وإستراتيجية لها خططها وأهدافها ، أما المعنيين بالأمر في شمال والجنوب ، ماهم إلا قطع شطرنج ليس إلا ، والآن يستطيعون هم في أي وقت أن يديروا عقارب الساعة الى الوراء متى ما ما كانت تقاريرهم ودراساتهم تنبىء بما يريدون .. نحن لازلنا في دورالحضانة والفطام السياسي وأضف إليها ( اللا وطنية ) ... أرقد عافية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: إنفصال الجنوب تم بميكانيكية خارجية وإستراتيجية لها خططها وأهدافها ، أما المعنيين بالأمر في شمال والجنوب ، ماهم إلا قطع شطرنج ليس إلا ، والآن يستطيعون هم في أي وقت أن يديروا عقارب الساعة الى الوراء متى ما ما كانت تقاريرهم ودراساتهم تنبىء بما يريدون .. نحن لازلنا في دورالحضانة والفطام السياسي وأضف إليها ( اللا وطنية ) ... أرقد عافية .. |
ده كلام نظري وما عِنْدو سند.. الكلام العملي إنو الغرب ما بقدر يسوي الحبه دي لو ما الداخِل أداهو الضوء الأخضر، بعد ده بِقوم يِحْسِب حِساباتو، زي إنو الحِساب كان ولد في العملِية الليبِية والمِصْرِية وما كان كِده في العملِية السورِية واليمنِية، صدام حسين دردقو وأوحو ليهو إنو موضوعو مع الكِويت "شأن داخلي" إتدردق، الخليج خاف، نادى أمريكا، جات، الغرب والصين ما عندهُمْ أخلاق بتمنعُمْ يِقيفو مع طاغِية، وقفو مع شاة إيران مع حسني مُبارك مع سوريا مع اليمن مع تونِس، وهسِع حيقيفو مع السودان، أمريكا بعد الحصل ليها في الصومال ما بتعمِل حاجة غير تحرِش وتمَوِل، والتمويل ده لو ما صادف زول عِنْدو قضِية حقيقِية بفشل، لأنو المحرش ما بِقاتِل.. والسِياسة نحنا بنعرِفا مِن قبل الغرب بِقُرون (فتوحات ترهاقا) الما بنعرفو هو "الأخلاق" البتمنع الزول يِسْرِق وينهب ويقتُل مِن أجل حطام الدُنيا.. والوطنِية دي لو ما ضبطتها لينا ببقى الكلام مفرق ساي، لأن مفهوم الوطنِية مُختلِف جِدا.. أرقُد في ستين ألف عافية إن شاءالله ما تقوم منا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: Mutafa Gasim)
|
محمد مختار جعفر
Quote: تصحيح لغوي / إنشاء الله ماتقوم منها ، وليس ( منا ) |
أنا بكتِبا كِده يا سيبوِية! ده إسمو كِتابة المنطوق "العامية"
و[ منا ] مِن نفس الفِجه الإنت كتبت منا [بديت]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: تصحيح لغوي / إنشاء الله ماتقوم منها ، وليس ( منا ) |
خليني أصحِح ليك أنا ده [ إنشاء الله] غلط ما بقع فوقو زول فلت من الصف الرابِع بسلام، بتنْكتِب كِده [ إن شاءالله] قال تصحيح لغَوي قال ــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: وختمت برخيص القول وسزاجته |
رخيص.. ليه كِده بس قله الأدب دي؟!
يُرد في حينه ويُسْتبد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: Mutafa Gasim)
|
Quote: حاجة مضحكة جدا هو انتم اللي قررتوا الانفصال عشان تققرروا الوحدة ؟؟؟؟
يكذبوا الكذبة ويتناقشوا فيها عجبي
صحيح قليلي الانتماء |
قليلو الانتماء والإنسانية والحس والذوق كمان
إذا كان الغراب دليل قوم
لدلاهم على نيف الكلاب
دائما الفكرة الفطيرة يهلل لها جمهور من المتبطلين والرجرجة والدهماء فتشوش عاليا على الحقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: عزام حسن فرح)
|
عزام .. علك طيب السودان اصلا لحم راس حتي في الحالة الراهنة (غياب الجنوب). خيار الانفصال كان منطقي جدا في الظروف التي فرضتها الانقاذ اسه اذا كانت رغبة العودة منطقية للجنوبيين .. برضو الانقاذ ممكن توفر المناخ و الملائم لتحقيق الرغبة دي. يعني كلو سياسه في سياسه.
تمنياتي الخالصة بعودة كل ما سلب من الوطن و اولها الجنوب لك كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يعودوا حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (Re: ناصر احمد الامين)
|
ناصر أحمد الأمين كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: اسه اذا كانت رغبة العودة منطقية للجنوبيين .. برضو الانقاذ ممكن توفر المناخ و الملائم لتحقيق الرغبة دي. |
مُش الإنقاذ بس البتقرِر ده وِفْقًا لِلبنفع لِسياستا، الشارِع برضو هسِع بقى في وضع كويس بِموجبو بقدر يمنع تحقيق ها الرغبة، الإستفتاء يبقى ونشوف الشِمالي النيلي (لحم الراس) حيقول شنو؟ لأن الشِمال النيلي هو المُتضرِر مِن الوحدة، زي ما كان الجنوبي هو المُتضرر مِن الوحدة علشان كِده شاوروهو براهو، والمسيرِية أبين بقر ديل ياكلو نارُم، وطن حدادي مدادي ينحجِز لِبقر!
| |
|
|
|
|
|
|
|