حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 12:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2014, 10:48 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيمand#8203;



    السؤال: and#8203;

    هل يجوز إطلاق لفظ علماني أو لبرالي على من يتفاخر بهذه التسمية and#8203;


    ويقول: أنه علماني وليبرالي، ويعارض علناً تطبيق الشريعة.and#8203;


    الشيخ: and#8203;

    من هو الليبرالي؟ .and#8203;


    السائل: and#8203;

    الذي يدعو إلى الحرية المطلقة بدون قيود.and#8203;


    الشيخ:and#8203;


    الواجب على ولاة الأمور أن مثل هؤلاء القوم يحاكمون ويحكم عليهم بما يقتضي الشرع؛ and#8203;
                  

04-18-2014, 10:53 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد المسلمي)

    حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله -
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال: هل يجوز إطلاق لفظ علماني أو لبرالي على من يتفاخر بهذه التسمية ويقول: أنه علماني وليبرالي، ويعارض علناً تطبيق الشريعة.


    الشيخ: من هو الليبرالي؟ .


    السائل: الذي يدعو إلى الحرية المطلقة بدون قيود.


    الشيخ:


    الواجب على ولاة الأمور أن مثل هؤلاء القوم يحاكمون ويحكم عليهم بما يقتضي الشرع؛ لأن الذي يدعو إلى التحرر مطلقاً من كل قيد ولو كان دينياً هذا كافر،


    وما معنى أن نقول: أنت حر، صل أو لا تصل، صم أو لا تصم، زك أو لا تزكِ؟


    معناه: أنه أنكر فريضة من فرائض الإسلام، بل فرائض الإسلام كلها، وأباح الزنا واللواط والخمر، فكيف يكون هذا مسلم؟!!


    هذا مرتد كافر، يحاكم فإن رجع إلى دين الإسلام وكف شره عن المسلمين وإلا فالسيف.


    أما العلمانيون فليس عندي تصور فيهم، وإن كان عندك تصور فصفه لنا ونفتي بما نرى أنه واجب؟ .


    السائل: هم الذين يرون فصل الدين عن الدولة.


    الشيخ: هؤلاء أهون من الأولين؛ لأن هؤلاء أخطر،


    والدولة إذا لم تعمل بالدين فهي خاسرة،


    وسبحان الله العظيم كل آيات القرآن وأحاديث السنة كلها تدل على أن الإسلام هو الدولة، بمعنى: أنه يجب على الدولة أن تطبق الإسلام في نفسها وقوانينها وفي شعبها.


    وعلى كل حال: أنا أوصي إخواني المؤمنين حقاً أن يثبتوا أمام هذه التيارات؛


    لأن الكفار الآن بما أعطاهم الله تعالى من قوة الصناعة والسيطرة على الناس صاروا يريدون أن يخرجوا المسلمين من دينهم بألفاظ تشبه الحق وليست بحق،


    كالعولمة مثلاً، العولمة معناها: أن الناس أحرار كلهم سواء، سوق عواصم الكفر وسوق عواصم الإسلام على حد سواء، بع ما شئت واشترِ ما شئت ولك الحرية في كل شيء،


    ولهذا يجب على المسلمين -على الحكام أولاً ثم على الشعوب ثانياً- أن يحاربوا العولمة،


    وألا يتلقوها بسهولة؛ لأنها في النهاية تؤدي إلى أن يكون اليهود والنصارى والمجوس والملحدون والمسلمون والمنافقون كلهم سواء، عولمة عالمية، فالواجب علينا نحن أن نرفض هذا الفكر.


    والحمد لله الحكام ربما إذا وجدوا الضغط من الشعب استجابوا له، حتى في الحكام الذين لا يبالون بتطبيق الشريعة، أما الحكام الذين يهتمون بتطبيق الشريعة وينادون لذلك في كل مناسبة فهؤلاء نرجو أن يكون الدواء في أجوافهم، لا يحتاجون إلى دواء من الخارج.





    المصدر : http://majles.alukah.net/t74983/#ixzz2zEJy9Fk8
                  

04-18-2014, 11:09 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد المسلمي)

    بيان كفر العلمانية وأهلها
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فهذا بحث جمعت فيه كلام بعض علماء الأمة الإسلامية في بيان كفر العلمانية وأهلها.
    1- بيان مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن العلمانية:
    "إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورة انعقاد مؤتمره الحادي عشر بالمنامة في مملكة البحرين، من 25-30 رجب 1419هـ، الموافق 14- 19 تشرين الأول (نوفمبر) 1998م. بعد اطلاعه على الأبحاث المقدمة إلى المجمع بخصوص موضوع "العلمانية"، وفي ضوء المناقشات التي وجهت الأنظار إلى خطورة هذا الموضوع على الأمة الإسلامية.
    قرر ما يلي:
    أولا: إن العلمانية (وهي الفصل بين الدين والحياة) نشأت بصفتها رد فعل للتصرفات التعسفية التي ارتكبتها الكنيسة.
    ثانيا: انتشرت العلمانية في الديار الإسلامية بقوة الاستعمار وأعوانه، وتأثير الاستشراق، فأدت إلى تفكك في الأمة الإسلامية، وتشكيك في العقيدة الصحيحة، وتشويه تاريخ أمتنا الناصع، وإيهام الجيل بأن هناك تناقضا بين العقل والنصوص الشرعية، وعملت على إحلال النظم الوضعية محل الشريعة الغراء، والترويج للإباحية، والتحلل الخلقي، وانهيار القيم السامية.
    ثالثا: انبثقت عن العلمانية معظم الأفكار الهدامة التي غزت بلادنا تحت مسميات مختلفة كالعنصرية، والشيوعية والصهيونية والماسونية وغيرها، مما أدى إلى ضياع ثروات الأمة، وتردي الأوضاع الاقتصادية، وساعدت على احتلال بعض ديارنا مثل فلسطين والقدس، مما يدل على فشلها في تحقيق أي خير لهذه الأمة.
    رابعا: إن العلمانية نظام وضعي يقوم على أساس من الإلحاد يناقض الإسلام في جملته وتفصيله، وتلتقي مع الصهيونية العالمية والدعوات الإباحية والهدامة، لهذا فهي مذهب إلحادي يأباه الله ورسوله والمؤمنون.
    خامسا: إن الإسلام هو دين ودولة ومنهج حياة متكامل، وهو الصالح لكل زمان ومكان، ولا يقر فصل الدين عن الحياة، وإنما يوجب أن تصدر جميع الأحكام منه، وصبغ الحياة العملية الفعلية بصبغة الإسلام، سواء في السياسة أو الاقتصاد، أو الاجتماع، أو التربية، أو الإعلام وغيرها.
    التوصيات: يوصي المجمع بما يلي:
    ‌أ- على ولاة أمر المسلمين صد أساليب العلمانية عن المسلمين وعن بلادهم، وأخذ التدابير اللازمة لوقايتهم منها.
    ‌ب- على العلماء نشر جهودهم الدعوية بكشف العلمانية، والتحذير منها.
    ‌ج- وضع خطة تربوية إسلامية شاملة في المدارس والجامعات، ومراكز البحوث وشبكات المعلومات من أجل صياغة واحدة، وخطاب تربوي واحد، وضرورة الاهتمام بإحياء رسالة المسجد، والعناية بالخطابة والوعظ والإرشاد، وتأهيل القائمين عليها تأهيلاً يستجيب لمقتضيات العصر، والرد على الشبهات، والحفاظ على مقاصد الشريعة الغراء. والله الموفق ."اهـ
    2- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ببلاد الحرمين:
    "ما يسمى بالعلمانية التي هي دعوة إلى فصل الدين عن الدولة، والاكتفاء من الدين بأمور العبادات، وترك ما سوى ذلك من المعـاملات وغيرها، والاعتراف بما يسمى بالحرية الدينية، فمن أراد أن يدين بالإسلام فعل، ومن أراد أن يرتد فيسلك غيره من المذاهب والنحل الباطلة فعل، فهذه وغيرها من معتقداتها الفاسدة دعوة فاجرة كافرة يجب التحذير منها وكشف زيفها، وبيان خطرها والحذر مما يلبسها به من فتنوا بها، فإن شرها عظيم وخطرها جسيم. نسأل الله العافية والسلامة منها وأهلها."اهـ [الفتوى رقم 18396 للجنة الدائمة بعضوية الشيخ بكر أبو زيد والشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد الله بن غديان والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ورئاسة الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز]
    "تفضيل الدولة العلمانية على الدولة الإسلامية هو تفضيل للكفر على الإيمان؛ كما قال تعالى: ((أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا (51) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا )) " اهـ [الفتوى رقم 19351 للجنة الدائمة بعضوية الشيخ بكر أبو زيد والشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد الله بن غديان والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ورئاسة الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز]
    3- الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله:
    "معلوم عن حزب البعث والشيوعية وجميع النحل الملحدة المنابذة للإسلام كالعلمانية وغيرها كلها ضد الإسلام وأهلها أكفر من اليهود والنصارى ؛ لأن اليهود والنصارى تباح ذبائحهم ويباح طعامهم ونساؤهم المحصنات ، والملاحدة لا يحل طعامهم ولا نساؤهم ، وهكذا عباد الأوثان من جنسهم لا تباح نساؤهم ، ولا يباح طعامهم . فكل ملحد لا يؤمن بالإسلام هو شر من اليهود والنصارى . فالبعثيون والعلمانيون الذين ينبذون الإسلام وراء الظهر ويريدون غير الإسلام ، وهكذا من يسمون بالشيوعيين ويسمون بالاشتراكيين كل النحل الملحدة التي لا تؤمن بالله ولا باليوم الآخر يكون كفرهم وشرهم أكفر من اليهود والنصارى ، وهكذا عباد الأوثان وعباد القبور وعباد الأشجار والأحجار أكفر من اليهود والنصارى ، ولهذا ميز الله أحكامهم ، وإن اجتمعوا في الكفر والضلال ومصيرهم النار جميعا لكنهم متفاوتون في الكفر والضلال ، وإن جمعهم الكفر والضلال فمصيرهم إلى النار إذا ماتوا على ذلك ."اهـ [مجموع فتاوى الشيخ بن باز المجلد 6 صفحة 85]
    4- الشيخ العلامة صالح الفوزان:
    "العلمانية كفر، والعلمانية هي فصل الدين عن الدولة، وجعل الدين في المساجد فقط وأما في الحكم والمعاملات فليس للدين دخل ، هذه هي العلمانية: فصل الدين عن الدولة، والذي يعتقد هذا الاعتقاد كافر، الذي يعتقد أن الدين ما له دخل في المعاملات ولا له دخل في الحكم ولا له دخل في السياسة وإنما هو محصور في المساجد فقط وفي العبادة فقط فهذا لا شك أنه كفر وإلحاد، أما إنسان يصدر منه بعض الأخطاء ولا يعتقد هذا الاعتقاد هذا يعتبر عاصياً ولا يعتبر علمانياً هذا يعتبر من العصاة."اهـ [فتوى مفرغة]
    "العلمانية إلحاد لأنها فصل للدين عن الدولة ، هذه هي العلمانية: فصل للدين عن الدولة، وهذا إلحاد، لأن الدين جاء بالسياسة وبالعبادة وبالشرع، ففصل أحدهما عن الآخر إلحاد في دين الله، يقولون: السياسة ليس عليها حلال ولا حرام فافعل ما تشاء والدين إنما هو في المساجد وللأفراد فما نتدخل فيهم، خلوهم في المساجد لا تدخلون فيهم، وأما السياسة فأهل المساجد لا يتدخلون فيها، هذا معنى كلامهم أن أهل الدين لا يدخلون في السياسة، وأهل السياسة لا يدخلون في الدين، وهذا تفريق لما جمع الله سبحانه، فلا قوام للعباد ولا صلاح للعباد إلا بصلاح السياسة وصلاح الدين جميعاً، نعم."اهـ [فتوى مفرغة]
    "س: فضيلة الشيخ وفقكم الله هل يصح أن نطلق على العلماني و الليبرالي و الشيعي لفظ : “منافق”
    ج: هم ما يظهرون الإيمان ، هم يظهرون المذهب الخبيث من الخروج على الدين و سب الدين وسب أهل الدين، مظهرين هذا ، ليسوا منافقين، هؤلاء أشد ، هؤلاء زنادقة ، نعم."اهـ [فتوى مفرغة من درس المنتقى من أخبار سيد المرسلين بتاريخ 12 شوال 1432 هجري]
    وقال: "الانتماء إلى المذاهب الإلحادية: كالشيوعية، والعلمانية، والرأسمالية، وغيرها من مذاهب الكفر، ردة عن دين الإسلام، فإن كان المنتمي إلى تلك المذاهب من المنتسبين للإسلام فهذا من النفاق الأكبر، فإن المنافقين ينتمون للإسلام في الظاهر، وهم مع الكفار في الباطن، كما قال تعالى فيهم: ((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) [البقرة:14]
    وقال تعالى: ((الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا)) [النساء: 141]
    فهؤلاء المنافقون المخادعون؛ لكل منهم وجهان: وجه يلقى به المؤمنين، ووجه ينقلب به إلى إخوانه من الملحدين، وله لسانان: أحدهما يقبله بظاهره المسلمون، والآخر يُترجم عن سره المكنون: ((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) [البقرة:14]
    قد أعرضوا عن الكتاب والسنة؛ استهزاءً بأهلها واستحقاراً، وأبوا أن ينقادوا لحكم الوحيين، فرحاً بما عندهم من العلم الذي لا ينفع الاستكثار منه إلا أشِراً واستكباراً، فتراهم أبداً بالمتمسكين بصريح الوحي يستهزئون: ((اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)) [البقرة:15]
    وقد أمر الله بالانتماء إلى المؤمنين: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)) [التوبة:119] "اهـ[عقيدة التوحيد-صفحة 82-طبعة المكتبةالعصرية]
    5- الشيخ العلامة عبد العزيز الراجحي:
    "كانوا في الصدر الأول يُسَمَّوْنَ المنافقين بعد مدة في زمن الإمام أحمد وبعده، صار يسمى المنافق زنديقا، وهي كلمة فارسية معربة، وصار في زمننا يسمى "علمانيا"، فالعلمانيون هم المنافقون وهم الزنادقة والمنافقون في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل: عبد الله بن أبي يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر، الزنديق يطلق على الملحد.
    والعلمانيون الآن ينتشرون بين المسلمين، ويحاولون الدس على الإسلام والمسلمين، وإفساد المسلمين، ويريدون إفساد المرأة بخروجها عارية، متبرجة بين النساء، تقود السيارة، وتختلط بالرجال، حتى يفسد المجتمع.
    وإذا فسدت المرأة فسد المجتمع، والعلمانيون لا دين عندهم، فهم زنادقة، ولكنهم لا يستطيعون إظهار ما هم عليه من الكفر والنفاق؛ بسبب قوة المسلمين، ولأنهم لو أظهروا كفرهم الصريح يخشون على رقابهم أن تقطع؛ ولأن المؤمنين وأهل الخير كثيرون، فتجده يخفي كفره ويحاول الإفساد وإدخال الشر على المسلمين بالخفاء." [فتوى مفرغة]
    6- الشيخ محمد أمان الجامي:
    العلمانيون أعلنوا عن علمانيتهم وأن الشريعة الإسلامية غير صالحة في وقتنا الحاضر، وكل علماني فهو كافر مرتد أينما وقع في الشرق أو في الغرب ، العلمانية أشد كفراً من اليهودية و النصرانية لأن الإسلام قدر لأهل الكتاب كتابهم الأول التوراة والإنجيل وأباح للمسلمين أكل ذبائحهم ((وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم)) بالإجماع المراد بالطعام هنا الذبائح ، وأحل لنا المحصنات من نسائهم، بينما ذبيحة العلماني لا تحل، المرأة العلمانية لا تحل لمسلم لأنهم مرتدون، المرتدون والمجوس والوثنيون لا فرق بينهم ولا بينهم وبين الهندوك والبوذيين من الذين يؤمنون بالأديان الأرضية وليست لديهم أديان سماوية ، هؤلاء كلهم كفار يعاملون معاملة أشد من اليهود والنصارى في الإسلام، فلنعلم أن العمانيين مرتدون كفار، ولنعلم معنى العلمانية، العلمانية الكفر بجميع الأديان، وعدم التقيد باي الدين، يسمون حرية! حرية البهائم !"اهـ [فتوى مفرغة]
    7- الشيخ محمد علي فركوس:
    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أما بعد:
    فكلمة «العلمانية» اصطلاح لا صلة له بلفظ العلم ومشتقاته مطلقاً، وتعني العلمانية في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم، وقد راج التعبير عنها في مختلف المصنفات الإسلامية بأنّها: "فصل الدين عن الدولة" وهذا المدلول قاصر لا تتجسد فيه حقيقة العلمانية من حيث شمولها للأفراد والسلوك الذي لا ارتباط له بالدولة، لذلك يمكن التعبير عن مدلول آخر أكثر مطابقة لحقيقة العلمانية بأنّه «إقامة الحياة على غير الدين»، وبغضّ النّظر عن كون العلمانية في عقيدتها وفلسفتها التي ولدت في كنف الحضارة الغربية متأثرة بالنصرانية (1- ممّا تنادي النصرانية: إعطاء لقيصر سلطة الدولة، ولله سلطة الكنيسة، ومنه يتجلّى مبدأ: "فصل الدين عن الدولة" وينسب ذلك إلى المسيح عيسى عليه السلام من قوله: "أعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله" وهذا ما تتفق به النصرانية مع العلمانية، بينما الدين والحكم في الإسلام تشكّل في مهده لله خالصًا لا يستجيب للفصل بين الدين والدولة، ولا بين الدين والمجتمع لاختلاف طبيعة الإسلام كَدِين ونظام مجتمع عن النصرانية في أصلها، وهي مجموعة وصايا، وبالنسبة لها كتطبيق في المجتمعات الرومانية التي كان الدين فيها لله، والحكم لقيصر.)
    أو الاشتراكية فإنّ العلمانية اللادينية مذهب دنيوي يرمي إلى عزل الدين عن التأثير في الحياة الدنيا، ويدعو إلى إقامة الحياة على أساس ماديّ في مختلف نواحيها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والقانونية وغيرها، وعلى أرضية العلم الدنيوي المطلق، وتحت سلطان العقل والتجريب، مع مراعاة المصلحة بتطبيق مبدأ النفعية على كلّ ميادين الحياة اعتماداً على مبدأ الميكيافيلية «الغاية تبرّر الوسيلة» في الحكم والسياسة والأخلاق، بعيدًا عن أوامر الدين ونواهيه التي تبقى مرهونة في ضمير الفرد لا يتعدّى بها العلاقة الخاصة بينه وبين ربّه، ولا يرخّص له بالتّعبير عن نفسه إلاّ في الشعائر الدينية أو المراسم المتعلّقة بالأعراس والولائم والمآتم ونحوها.
    هذا، ولم يصب عين الحقيقة من قسَّم العلمانية إلى ملحدة تنكر وجود الخالق أصلاً ولا تعترف بشيء من الدين كليّة، وإلى علمانية غير ملحدة وهي التي تؤمن بوجود الخالق إيمانًا نظريًّا وتنكر وجود علاقة بين الله تعالى وحياة الإنسان وتنادي بعزل الدين عن الدنيا والحياة، وتنكر شرع الله صراحة أو ضمنًا، لأنّ حقيقة العلمانية في جميع أشكالها وصورها ملحدة، ذلك لأنَّ الإلحاد هو: الميل والعدول عن دين الله وشرعه، ويعمّ ذلك كلّ ميل وحيْدة عن الدين، ويدخل في ذلك دخولاً أوليًّا الكفر بالله والشرك به في الحرم، وفعل شيء ممَّا حرّمه الله وترك شيء ممَّا أوجبه الله (2- أضواء البيان للشنقيطي: 5/58،59) ، وأصل الإلحاد هو ما كان فيه شرك بالله في الربوبية العامّة، وفي إنكار أسماء الله أو صفاته أو أفعاله.
    إنّ دعوة العلمانية تمثّل خطرًا عظيمًا على دين الإسلام والمسلمين، وغالبية المسلمين يجهلون حقيقتها لتستّرها بأقنعة مختلفة كالوطنية والاشتراكية والقومية وغيرها كما تختفي وراء النظريات الهدَّامة كالفرويدية والداروينية التطوّرية وغيرها ويتعلّق مناصروها بأدلّة علميّة ثابتة -زعموا- وما هي إلاَّ شبه ضعيفة يردّها العقل والواقع and#64831;كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَand#64830; [العنكبوت: 41]
    وخاصّة تلك التي تظهر بمظهر المؤيّد للدين تضليلاً وتلبيسًا على عوام المسلمين، فلا تمنع الحجّ والصلاة في المساجد، وتساعد على بنائها، وتشارك في المواسم والأعياد، وتمنح الجوائز وتعطي الهدايا للأئمة وحفاظ القرآن، ولا تبدي في ذلك محاربة للدين ولا عداءًا له مع محاولة جادّة لحصر الدين في المساجد وعزله عن ميادين الحياة، فمِن مظاهر العلمنة ومجالاتها التي أبعد الدين عنها:
    • السياسة والحكم وتطبيق العلمنة فيهما جليّ لا يخفى على مبصر.
    • التعليم ومناهجه وتطبيق العلمنة فيه لا ينكره عاقل.
    • الاقتصاد والأنظمة المالية وتطبيق العلمنة فيهما ظاهر للمعاين.
    • القوانين المدنية والاجتماع والأخلاق، وتطبيق العلمنة فيها لا يدع مجالاً للريبة والشكّ، فالعلمانية تجعل القيم الروحية قيما سلبية وتفتح المجال لانتشار الإلحاد والاغتراب والإباحية والفوضى الأخلاقية، وتدعو إلى تحرير المرأة تماشيًا مع الأسلوب الغربي الذي لا يُدين العلاقات المحرّمة بين الجنسين، الأمر الذي ساعد على فتح الأبواب على مصراعيها للممارسات الدنيئة التي أفضت إلى تهديم كيان الأسرة وتشتيت شملها وبهذا النّمط والأسلوب تربِّي فيه الأجيال تربية لا دينية في مجتمع يغيب فيه الوازع الديني ويعدم فيه صوت الضمير الحيّ ويحلّ محلّها هيجان الغرائز الدنيوية كالمنفعة والطمع والتنازع على البقاء وغيرها من المطالب المادّية دون اعتبار للقيم الروحية.
    تلك هي العلمانية التي انتشرت في العالم الإسلامي والعربي بتأثير الاستعمار وبحملات التنصير والتبشير وبغفلة المغرورين من بني جلدتنا رفعوا شعارها، ونفذوا مخططات واضعيها ومؤيّديها الذين لبَّسوا على العوام شبهات ودعاوى غاية في الضلال قامت عليها دعوتهم متمثّلة في:
    • الطعن في القرآن الكريم والتشكيك في النبوّة.
    • الزعم بجمود الشريعة وعدم تلاؤمها مع الحضارة، وأنّ أوربا لم تتقدّم حتى تركت الدين.
    • دعوى قعود الإسلام عن ملاحقة الحياة التطورية، ويدعو إلى الكبت واضطهاد حرية الفكر.
    • الزعم بأنّ الدين الإسلامي قد استنفذ أغراضه، ولم يبق سوى مجموعة من طقوس وشعائر روحية.
    • دعوى تخلّف اللغة العربية عن مسايرة العلم والتطوّر، وعجزها عن الالتحاق بالرّكب الحضاري والتنموي، والملاحظ أنّ العربية وإن كانت هي اللغة الرسمية في البلدان العربية إلاَّ أنّها همِّشت في معظم المؤسسات الإدارية والجامعية والميادين الطبيّة في البلدان المغاربية خاصّة، وحلّت اللغة الفرنسية محلّها فأصبحت لغة تخاطب واتصال فعلية في الميدان، وتقهقرت اللغة العربية تدريجيًّا بحسب المخطّطات المدروسة لعلمهم بأنها لغة القرآن ومفتاح العلوم الشرعية.
    • الزعم بأنّ الشريعة مطبقة فعلاً في السياسة والحكم وسائر الميادين، لأنّ الفقه الإسلامي يستقي أحكامه من القانون الروماني -زعموا- .
    • دعوى قساوة الشريعة في العقوبات الشرعية من قصاص وقطع ورجم وجلد.. واختيار عقوبات أنسب، وذلك باقتباس الأنظمة والمناهج اللادينية من الغرب ومحاكاته فيها لكونها أكثر رحمة وأشد رأفة.
    فهذه مجمل الدعاوى التي تعلق بها أهل العلمنة وتعمل على تعطيل شرع الله تعالى بمختلف وسائلها من شخصيات ومجلات وصحافة وأجهزة أخرى، وفصل دينه الحنيف عن حياة المجتمع برمته وحصره في أضيق الحدود والمجالات، وذلك تبعا للغرب في توجهاته وممارساته التي تهدف إلى نقض عرى الإسلام والتحلل من التزاماته وقيمه، ومسخ هوية المسلمين، وقطع صلتهم بدينهم، والذهاب بولائهم للدين وانتمائهم لأمتهم من خلال موالاة الغرب الحاقد.
    إنّ الإسلام دين ودولة ينفي هذه الثنائية في إقامة حاجز منيع بين عالم المادة وعالم الروح نفيًا قطعيًا ويعدها ردة، كما لا يقبل لطهارته وصفائه وسلامة عقيدته وأخلاقه انتشار أمراض المجتمع الغربي من الإلحاد، ونشر الإباحية المطلقة، والفوضى الأخلاقية وسائر الرذائل والنجاسات العقدية والأخلاقية التي تعود بالهدم على عقيدة التوحيد، والتحطيم لكيان الأسرة والمجتمع.
    إنّ الإسلام يأمر المسلم أن يكون كلّه لله في كلّ ميادين الحياة: أعماله وأقواله وتصرفاته ومحياه ومماته كلّها لله سبحانه وتعالى: and#64831;قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَand#64830; [الأنعام: 162-163].
    وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
    More Sharing Servicesأضف المادة إلى | Share on facebook Share on twitter Share on email Share on print
                  

04-18-2014, 11:19 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد المسلمي)

    هذا تكفير لعضوات وأعضاء المنبر الليبراليين والعلمانيين يا محمد المسلمي ..
                  

04-18-2014, 11:42 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote:
    هذا تكفير لعضوات وأعضاء المنبر الليبراليين والعلمانيين يا محمد المسلمي ..
    دكتور محمد المشرف سلام

    هذه فتوي من علماء وهيئات إسلامية معترف بها إسلاميا وليست صادرة مني وتم طرحها هنا حتي يستبين الناس طريق الحق
                  

04-18-2014, 11:54 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد المسلمي)

    المسلمي

    شيخك الجاهل هذا يفتي فيما لا يعرف ؛ والدليل انه سأل : وما هو الليبرالي ؛ أي انه لا يعرف ما هي الليبرالية ومن هو الليبرالي ؛ وبعد ذلك قنع باجابة سائله ولم يبحث ؛ فهو جاهل يفتي عن غير علم .

    اما تكفير العلماني فما اراكم الا تريدون تطفيش الناس من الدين؛ لان هؤلاء العلماء المزعومون عندي تجار دين؛ ومن تاجر بشيء لم يملكه .

    الان في السعودية حسب الاحصائات 5% من الشباب ملحدون ؛ وفي ايران 25% ؛ واذا سار الامر بهذا الشكل ستجد الالحاد يعم الدول التي كانت اسلامية في ظرف نصف قرن .
                  

04-18-2014, 12:13 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد المسلمي)

    سلامات يا مسلمي
    اولا بالنسبة للجزء الاول فظاهر جداً كيف انو المرحوم العثيمين كان راجل مسكين
    و على قدر حاله. عامل بالضبط زي ترزي الجلاليب في سوق الدامر ، انت بس عليك
    توريه داير الجلابية كيف و هو بفصلها ليك.
    هسه في ذمتك ده منهج علمي؟
    يقول للسائل انت عرف لي لليبرالية و العلمانية و انا بوريك حكمها؟
    ما الذي ضمنه أن تعريف السائل دقيق و مضبوط؟
    لماذا لا يبحث هو بنفسه عن ماهية الليبرالية او العلمانية ثم يفتي بعد أن
    يتأكد و يتحقق من المسألة من كل جوانبها؟
    اما "العلامة" الفوزان و بقية "العلامات" المعاهو فهم حالهم يغني عن سؤالهم،
    فلو طلب منهم اصغر واحد من آل سعود أن يركعوا له لركعوا، و هم أصبحوا
    كروتاً محروقة و يفر الناس من كلامهم فرارهم من الأسد
    الا انت معذور يا ود المسلمي لأنك جديد في الشغلانة و الجديد شديد زي ماك عارف هههههه
                  

04-18-2014, 12:35 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: سيف النصر محي الدين)

    بالله يا مسلمى ده كلام تجيبو
    هؤلاء هم الجهل نفسه
    "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
    يا اخى انت اكبر من الجهالات دى او يجب ان تكون
                  

04-18-2014, 12:58 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote:
    الواجب على ولاة الأمور أن مثل هؤلاء القوم يحاكمون ويحكم عليهم بما يقتضي الشرع؛

    بيان كفر العلمانية وأهلها .


    المسلمى كيف حالك

    فى المقتبس اعلاه : فى الجزء الاول : حكم الشرع فيمن يرفض تطبيق الشريعة الاسلامية ..
    حكم الشرع ظاهر لا لبس فيه ابدا حيث يقول الشارع ويدعوا الى بسط الحريات اولاً وقبل كل شئ وبعد تطبيق الحريات
    الجميع يتفقون على الدستور ونظام الحكم وآلية تداول السلطة .. وبعد ذلك يمكن عرض تطبيق الشريعة الاسلامية على الشعب
    وهناك يتم الاخذ براى الاغلبية .. فالاغلبية اذا ارادت تطبيق الشريعة يتم تطبيقها والا فلا .. وهنا نجد ان من يرفضون تطبيق الشريعة اقلية
    ونجدهم فى النهاية يوافقون على راى الاغلبية .. وهذا هو المعمول به فى الدول الديمقراطية .. ولكن فى الدول غير الديمقراطية من يرفض
    تطبيق الشريعة فصوته فى الغالب غير مسموع وذلك لارهاب الدولة الممارس ..

    وبالنسبة للجزئية الثانية : كفر العلمانية واهلها : هذا الكلام غير دقيق لان معظم المسلمين ( اليوم ) مثلا يقفون فى صف العلمانية وينادون بالدولة المدنية
    هل هؤلاء يمكن ان نسميهم كفار ؟؟ الظاهر الشيخ دا استعجل كتير قبل ما يراجع ويفكر فى الموضوع دا ..
                  

04-18-2014, 01:34 PM

Musab Osman Alhassan
<aMusab Osman Alhassan
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: علاء سيداحمد)

    محمد المسلمي تحية وإحترام

    قلت أن هذه فتوى علماء (وغسلت يدك)، فما رأيك أنت شخصيا فيها ؟؟ ، لمثل هذه الفتاوى كثير من المترتبات من شاكلة حكم التعامل مع (العلماني/الليبرالي) وحكم دفنه في مقابر المسلمين وحكم تزويجه إلى غيره من (الهرطقات)، فما حدودك أنت شخصيا في تقبلها والعمل بها؟؟
    لي عودة بعد ردك الكريم

    تحياتي
                  

04-18-2014, 01:41 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: Musab Osman Alhassan)

    نشر الجهل جهل
    و كفي
                  

04-18-2014, 02:11 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: Adil Isaac)

    انا وعدد كبير من المسلمين .. نعيش في مجتمع علماني

    وملايين من المسلمين غيرنا يعيشون في مجتمعات كأقلية

    وكنت أتمنى أن يكون شيخك العثيمين أو أنت نفسك أن تعيش لفترة في هذه المجتمعات

    لتعرفها حقيقة العلمانية

    وفضلها على الإسلام والمسلمين

    ...

    هل يتصور الشيخ العثيمين أن المجتمعات الأخرى تعامل الأقلية المسلمة كما تعمل دولته الأقليات من الديانات الأخرى
    فتحجر على عباداتهم وبناء كنائسهم ومعابدهم؟

    نعم العلمانية تعني فصل الدين عن الدولة
    ولكنها لا تعني أبداً معاداة الإديان
    بل تعني إحترام الأديان جميعا
    والمساواة بينها أمام الدولة ..
    ولا تفضل دينا على الآخ .. فذلك ليس من أمر البشر
    ثم أنها .. لا تزعم لدين الأغلبية أي فضل على الإديان الأخري

    لو زرت أنت أيها الأخ المسلمي وشيخك المسلمين في الدول العلمانية
    لوجدتما مساجدهم مشيدة عامرة
    ولوجدتما جمعياتهم ومجتمعاتهم حرة آمنة تمارس عاداتها وعباداتها
    ولوجدتما تدريس علوم الدين الإسلامي .. مكفولة بل ومدعومة من الدولة

    ولعلمتما أن العلمانية تكفل للمسلمين كل الإمتيازات التي تمتع بها المسيحيون عبر تاريخهم
    مثل إعفاء من الضرائب أو دعم المؤسسات التعليمية أو أي تسهيلات أخرى

    العلمانية تعني تعايش الأديان في سلام
    والبعد عن الإحتراب أو التمييز بسببها
    وتكفل لأي دين .. مهما قل أتباعه .. حق التبشير بدينهم وممارسته وتعليمه

    ويرى بعض المفكرون أن للعلمانية أصل في الدين الإسلامي
    الذي يقول
    Quote:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
    لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ
    وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ
    وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ
    وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ
    لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ


    الباقر موسى
                  

04-18-2014, 02:19 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: Elbagir Osman)

    أما الليبرالية
    فهي نهج إجتماعي إقتصادي
    ينبني على كفل الحرية للجميع للملكية والإستثمار الإقتصادي
    والتعبير الحر
    يمكن تلخيص شعارها في أمض ودع غيرك يمضى

    وحسبما نرى .. فهذا هو النهج الأساسي الذي يسود مجتمع الشيخ العثيمين
    وحكم جماعة إخينا المسلمي في السودان
    تحديدا في جانبه الإقتصادي
    من حرية الملكية
    والإستثمار
    بلا قيود

    رغم تنكرهم لمبدأ المساواة في الحرية
    وقصرها على من والاهم
    وانتقاص حريات غيرهم بالمصادرة من أشكال التقييد

    ونتمنى أن يتقدموا خطوة
    في جانب الحريات

    الباقر موسى

    (عدل بواسطة Elbagir Osman on 04-18-2014, 04:57 PM)

                  

04-18-2014, 04:33 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: Elbagir Osman)

    الاخ محمد سلام

    اخى اعتقد انه يجب ان نكون اكثر حذرا من هذه الاحكام
    خاصة حين تصدر من خندق فكرى مغاير ففى هذه الحالة لا يعتد بذاك الراى
    التدين مسئولية فردية كل نفس بما كسبت رهينة ، و كل شاة معلقة برقبتها
    منكر و نكير اسئلتهم محددة من ربك ما دينك رسولك كتابك .. ما بيسالو الميت
    عن حزبه و لا انت تؤمن بفصل الدين عن السياسة ام لا .. اذا التزم المؤمنين بالتقوى حينها انت لا تحتاج لا تصنيفات سياسية
    السرقة حرام الربا حرام الغش حرام الى نهاية القائمة اذا ابتعدوا عن ذلك و التزموا العدل و الصدق و بقية القيم الفاضلة
    لا يهمك بعد ذلك اى كانت رؤيته السياسية .. فالدولة ليست مسئولة عن ادخال الجنة الدولة مسئوليتها الزراعة المدارس المستشفيات
    يعنى تنظيم الاعمال الحياتية ... هذه امور الحياة كما قال الرسول الكريم حين سئل فى الزراعة

    ----------------------------------------------------------------
    يجب ان نكون حذرين كل الحذر فى اطلاق الاحكام فى واحدة من بوستاتى
    وصف احد المتداخلين الكاتب محمد اركون بالهالك فكيف رجل اسمه محمد يوصف هكذا
    المؤمن التقى لابد ان يكون حذرا لا يتقمص دور الرب ليقوم بدور العليم فى فحص القلوب يطلق
    الاحكام دون ورع على هواه ما دام لم يسيروا على فهمه الذى فى كل الاحوال لا يمكن ان يوصف بالكامل

    مع تحياتى
                  

04-18-2014, 04:37 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: mwahib idriss)

    إبن عثيمين دا بيكفر ويحرم هو قايل نفسه الله ولا شنو؟
                  

04-18-2014, 05:02 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: الصادق اسماعيل)

    السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن
    ما هو حكم من يقص حواجبه او من تقص حواجبها و يقولون في الوقت نفسه
    انهم ليبراليون او علمانيون؟
    يا متشيخيين يا بتوع المشايخ
                  

04-18-2014, 09:26 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: سيف النصر محي الدين)

    مسيلمة المسلمي.

    توقف عن نشر الجهل والإرهاب بين أعضاء المنبر.
                  

04-18-2014, 10:16 PM

احمد عمر محمد
<aاحمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: Deng)

    صاحب البوست تحياتي
    جهجهة باكات الناس يا المسلمي وحالتو جايب ليك كلام منقول
    تحاتي تاني مرة
    احمد
                  

04-18-2014, 11:20 PM

Musab Osman Alhassan
<aMusab Osman Alhassan
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: احمد عمر محمد)

    Quote: Author: احمد عمر محمد
    صاحب البوست تحياتي
    جهجهة باكات الناس يا المسلمي وحالتو جايب ليك كلام منقول
    تحاتي تاني مرة
    احمد


    وهذه حدود السلفية النقل ثم النقل ولا شيء غير النقل
                  

04-19-2014, 09:07 AM

احمد عمر محمد
<aاحمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: Musab Osman Alhassan)

    مصعب تحياتي
    وين الأشكالية في النقل اذا كان صحيح و متواتر و تجمع عليه الامة
    على فكرة اكيد انت عارف اجماع الامة ليس مجرد اهواء او مزاجات اشخاص
    ثم ثانياًُ ليس هناك ما يعطل العقل ولكن كل ما بلغنا من ديننا انما جاءنا نقلاً
    والنقل والعقل مكملات بعضها البعض بينما العقل للتدبر و التفكر و النقل للتطبيق
    بينهم علاقة وثيقة و لا ارى حرج و لا ضير ان نعتمد على النقل طالما كان صحيح
    ومتفق عليه.
    تحياتي و سلامي
    احمد
                  

04-19-2014, 10:00 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: احمد عمر محمد)


    أختلف مع كثير من المتداخلين.

    أرى أن إيراد مثل هذه الفتاوى هام، لأن هناك من يأخذ بها كمسلمات دون أن يفكر، فحينما يقول أحد المشايخ أن العلمانية والليبرالية رجس من عمل الشيطان، يردد كثير من البسطاء أو أصحاب الغرض (آمييييين) ويبدأوا الترويج له.

    إذاً، مهم إيراد الفتاوى حتى يتناولها الناس ويناقشوها بعد أن ينزعوا عنها القدسية (لأنها من فلان)، وحتى يستبين من عطّل فكره أو عُطِّل له فكره أن ربما يكون الأمر غير ما أراد لنا هؤلاء المشايخ أن نؤمن.

    ______
    شخصياً، لا تُلزمني هذه الفتوى ....... فمن يملك تكفيري؟
                  

04-19-2014, 10:22 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد المسلمي)

    Quote:
    الشيخ: من هو الليبرالي؟ .


    السائل: الذي يدعو إلى الحرية المطلقة بدون قيود.


    محمد المسلمي

    بالله هو دا تعريف الليبرالية كدا؟ (الذي يدعو إلى الحرية المطلقة بدون قيود)...

    خش لي في كتب الليبراليين منذ الليبرالية الفرنسية القديمة.. والى ليبرالية القرن الواحد وعشرين..
    وجيب لي نص بدعو لاطلاق الحرية بدون قيود ياخ..
    لعلني اكفر الليبراليين...


    يا جماعة الزول لو ما ادرك كنه الحاجة وتفاصيلها ما يفتي... اسه السائل دا ورط المرحوم بن عثيمين في فتوى بغير علم...
                  

04-20-2014, 02:22 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: اشرف السر)

    Quote: اسه السائل دا ورط المرحوم بن عثيمين في فتوى بغير علم...


    وليه يتورط ليهو؟
                  

04-20-2014, 02:53 PM

هشام عباس
<aهشام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 5609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: وليه يتورط ليهو؟

    لو ورطتو برا ما عندنا مشكلة
    ما هى دى جنس الفتاوى اللى خلت المسلمين من حفرة لدحديرة ومن جهل لتخلف
    حتى وصلنا مرحلة يحكمونا الغنم والتيوس
                  

04-22-2014, 02:44 PM

Musab Osman Alhassan
<aMusab Osman Alhassan
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من يفتخر بانه ليبرالي أو علماني...للشيخ العلامة ابن عثيمين -رحمه الله (Re: هشام عباس)

    Quote: مصعب تحياتي
    وين الأشكالية في النقل اذا كان صحيح و متواتر و تجمع عليه الامة
    على فكرة اكيد انت عارف اجماع الامة ليس مجرد اهواء او مزاجات اشخاص
    ثم ثانياًُ ليس هناك ما يعطل العقل ولكن كل ما بلغنا من ديننا انما جاءنا نقلاً
    والنقل والعقل مكملات بعضها البعض بينما العقل للتدبر و التفكر و النقل للتطبيق
    بينهم علاقة وثيقة و لا ارى حرج و لا ضير ان نعتمد على النقل طالما كان صحيح
    ومتفق عليه.
    تحياتي و سلامي
    احمد


    أهلا أحمد تحية وتقدير
    يا عزيزي إنت بتتكلم عن النقل بالنسبة للأحاديث والسيرة (ودي عندي فيها مشكلة برضو بس ده ما مكانا)، لكن الفتاوي هي إجتهادات شخصية والدليل إختلاف الفتاوي في مسائل بسيطة ، لكن المشكلة لما الفتاوي نفسها تاخد قدسية الأيات اللي موجودة في ثنايا هذه الفتاوي، ربنا سبحانه وتعالى في القرآن الكريم طلب من الناس إعمال العقل أكثر من طلب الطاعة لجلاله ولنبيه الكريم، لأن العقل أساس الوصول للإيمان ، والأيمان الغير مستند على إقتناع عقلي هو إيمان مردود بتعبير العلماء، وحديث (إستفت قلبك) هو عشان تراجع نفسك عند الشك والعلماء أرجعوهو للشك عند الفتوى، ومشكلة نقل الفتاوي بدون فهم لها أو تتبع أدلتها العقلية والنقلية مشكلة كبيرة وأكبر دليل عليها هو هذا البوست.

    شا يف ود المسلمي عمل غمران

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de