لمن يكتب هؤلاء؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2014, 02:53 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لمن يكتب هؤلاء؟


    والمعنيون هم المثقفين الثوريين
    أو المثقفين الطليعة
    جاءتني فكرة هذا البوست وأنا أقرأ أشعار روزمين الصياد واشراقة مصطفى وود اختي بلة الفاضل ومصطفى مدثر وآخرين..
    لكن ما زاد الكاروشة ومد الاصبع نحو الكيبورد مناسبة صدور ديوان أسامة الخواض وقبلها ما أقرأه بالصدفة من أشعاره.
    ثم بعد ذلك سودانفورأول ومايكتب فيها من لغة فخيمة ومواضيع استعراضية..

    الأبنودي حكى أنه في إحدى الأيام وقبل وفاة الروائي الكبير نجيب محفوظ له الرحمة, سأله: ماهي قراءتك للشارع المصري يا أستاذ؟
    فأجاب نجيب وباختصار: الشعب المصري الظاهر عليه عايز يجرب الأخوان ثم ابتسم!
    والأبنودي يعتقد أن نجيب محفوظ هو المثقف الطليعي الحقيقي الذي يقرأ الواقع ثم يتوقع ماسيحدث على بعد سنوات وينبه لذلك بطريقته.


    تعال للمثقف السوداني
    شوف منو في الشارع, هؤلاء البسطاء ملح الأرض ووقود الثورات والمياه التي تجري تحت زبد البحر لتمنحه قوة السريان والجريان, من منهم سيفهم أشعار هؤلاء الثورية أو التحفيزية لناحية التغيير وخلق واقع أفضل..
    الكلام هنا ليس عن هذه الأشعار وجودتها
    الكلام عن جدواها إن كانت غير مفهومة وغير مستساغة من عامة الشعب بمن فيهم بعض المتثيقفين (زيي كدا يعني)

    والحاصل هو لعبة طليعة وجماهير
    يكتب حسن موسى يصبح طليعة
    يقرأ مصطفى وبلة الفاضل والخواض يصبحوا جماهير
    يكتب الخواض ومصطفي وبلة الفاضل وروزمين يصبحوا طليعة
    تقرأ إشراقة وحسن موسى ونجاة يصبحوا جماهير
    وهكذا تستمر اللعبة المسلية جدا
    ولكن الواقع نفسه المستهدف بالتغيير والذي يمثل الجماهير الحقيقية يظل بعيدا..
    وهذا الحال ينطبق على هذه الكتابات إن كانت على السايبر أو على الورق..

    حميد الله يوسدو الباردة كان مثال للمثقف الطليعي
    أشعاره
    كتابته
    كلامه
    حياته
    كتب قصائده وقرأها كل الجماهير وفهموها وظلت في القلوب باقية وستبقى..
    سعاد الدوش كذلك
    وأخيرا من تبقوا القدال الذي انحاز للغة الشارع البسيط وحملها كل رسائله..

    فبالله عليكم لمن تكتبون؟
                  

03-07-2014, 03:01 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    بالله اسمعوا الأشعار دي
    ملاحظين بعض الشعراء لايعرف المستمعون نهاية قصيدته إلا عندما يسلم المايك لمن يليه.



                  

03-07-2014, 03:03 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    وقارنوا بين ذلك الفيديو وهذا:



                  

03-07-2014, 03:46 PM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    بل من هم (هؤلاء)؟






















    --------

    طوبى للغرباء ...

    لعل الأيام جوابت سؤال الطيب صالح ..
    وهاي تحاول ان تجيب على سؤالي الاستهلالي (ما استهبالي بالمناسبة)

    (هؤلاء) المستعصية جذور منابتهم على الأديب الكبير اي زول عارف [الغول لم يهبط من السماء][عبدالله بولا]
    ؤ(هؤلاء)ك ديل اي زول شايف غربتهم .. ديل العناوزين بحث جذور

    حاولت أكون عميق وغرائبي .. بل مأساوي عديييييل كدا .. عسى ولعل احصل لي على بطاقة (مثقف) مع هؤلاء
    ان شاء الله أكون نجحت
                  

03-07-2014, 03:56 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: فتح الرحمن حمودي)

    غايتو حسب قرايتي أنا نجحت واصبحت من هؤلاء ههههه
    وثانيا أحسن الله عزاءكم.
    وثالثا مرحب بيك
                  

03-07-2014, 07:28 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    Quote: Ummoayad Moayad · الأكثر تعليقا
    بمفهوم تاني . الندوات والمحاضرات والاعتصامات الكتيرة البيقوم بيها المهاجرين والمغتربين من بلادهم دي بتفيد الما هؤلاء بي شنو ؟؟ والماهؤلاء ديل سامعين بيها ومتجاوبين معاها ولا حرت في بحر والسلام ..


    شكرا أم مؤيد
    لكن دا سؤالك براك وبطريقتك هههههههه

    أرجو أن يجاوب هؤلاء أولئك.
                  

03-07-2014, 07:44 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    د.بله موسي
    سلامات

    يا زول انت مالك علي الخلق و الله بتنكش في جنس محن مواجع…..
    يا بله يا اخوي هي الثوره ناخه من شويه؟! ماهو نوع الكتابات دي البتحيرك.


    ثورتنا
    لا شعراء لها
    لا مبدعين
    واغتراب كامل بين مثقفيها المدعين وبين نبض شارعها!!



    والله يا بله ختفت الكلام من خشمي
    وبالمناسبه كنت بقطع او قول بنتحاول قبال يومين مع بوردابي عن نفس هذه الفيديوهات
    ولعلمك لم اصل للاخرين انا اكتفيت بشذي بله وقبلها محمد النعمان….!!
    وحقيقي محمد النعمان كخطيب فهو مفوه ولبق ومتحدث بارع لكن كشاعر….لقيته بقول في كلام غريب وبلا احساس نهائي.
    وكذلك شذي بله!!

    بلفة بشاشا غايتو لقيت استلاب عجيب في مفرداتهم…..والبوردابي الكان بناقش معاي زول ضليع و بتاع شعر
    وكان متفق معاي اتمني تكون عنده الشجاعه يجيء يكتب زينا. بس احسانا الصداقات بتحجب النقد الموضوعي الممكن يطور الخلق.



    استغربت ايضا من لفى د.مريم الصادق
    فيديو ناشره ليها كستاوي في البوست بتاع عمر ادريس مش لقائه العمله معاها
    واحد ثاني مع حاجه اسمها قناة المنار ولا شنو كده ما عارفه…..
    المهم في اتفاقيه اظنها تتحدث عنها شبكتنا لك انها مسميها(المصفوفه)!!
    وهرتنا بهذه المصفوفه……واستغربت لزوله في جيلها عايزه تتكلم بلغة ابيها الودتنا التوج!!


    الناس ديل العباطه العليهم دي شنو؟!
    لمتين عايزين يقولوا ويكتبوا لغى ما مفهومه.


    الله يعلن ابو الثقافه لو ده حال مثقفينا.
                  

03-07-2014, 08:49 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي مرحب بيك
    براحه براحه وبشويش عشان ما تطيري مننا الحمام الزاجل.
                  

03-08-2014, 09:05 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    بوست مهم
    يرفع والتحية
                  

03-08-2014, 03:50 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    مرحب محمد
                  

03-08-2014, 03:55 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    لمن تقرع الاجراس !
    غايتو خشيت اسلم بس
    نحن ناس خلا ساكت
                  

03-08-2014, 04:50 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الكتابة للأسف لا تسعى إلى الآخر
    لكنها تباح له
    الكتابة فعلٌ أناني صرف
    على الرغم من أنها تؤخذ من شتى ضروب الإنسانية
    تتقمص أوجاع الآخرين وأحلامهم وأفراحهم الضنينة
    لكنها حين تُكتب
    تأتي منغلقة على ذاتها
    تتنفسها وحدها
    فالكاتب الكاتب بحق
    يصهر روحه ولا يدخل بها إلا في النار التي تأكله
    ذلك حين تتكور فيه تلك النار / قبس الكتابة
    فتبدأ في الانطلاق كأنها منه
    وتخصه لا تخص سواه
    ذلكم هو الكاتب كما أراه
    أما بعد
    طالما إنك يا صاحبي وخالي
    (ولمعلوماتك فإني حقيقة مسمى على خالي: بله البشرى حفظه الله وأبقاه ذخراً وسندا)
    فإني لن اتنصل من إصباغك عليّ سبة المثقف المغضوب عليه في هذا الزمن الذي ندر فيه هذا الصنف والتصنيف
    وأعلم تمام العلم والثقة أني دونها ببلاين الكيلومترات وأكثر
    لكني أقبلها على علاتي
    أما عن الثورة فكما أسلفت ومع أكيد الأسف
    فإني لم أكنها من باب الفعل والفاعلية التي تنبغي لي
    وإنما من الباب الذي أشرت إليه آنفاً
    وهو باب التماهي الإنساني الصرف
    بذا فإنه لا يمكن وضعي في (الطليعة)
    ويمكن قبول (الإنساني)
    لأن الثورة شرفٌ لا يناله مهيضي الجناح مثلي
    الفاعلون وحدهم هم من يستحقونها
    وعلنا نحظى يوماً بهذا الشرف الذي تتوق إليه النفس وتحول دونه الأسباب
    علنا
    وإن سألت عن
    "والحاصل هو لعبة طليعة وجماهير
    يكتب حسن موسى يصبح طليعة
    يقرأ مصطفى وبلة الفاضل والخواض يصبحوا جماهير
    يكتب الخواض ومصطفي وبلة الفاضل وروزمين يصبحوا طليعة
    تقرأ إشراقة وحسن موسى ونجاة يصبحوا جماهير
    وهكذا تستمر اللعبة المسلية جدا
    ولكن الواقع نفسه المستهدف بالتغيير والذي يمثل الجماهير الحقيقية يظل بعيدا..
    وهذا الحال ينطبق على هذه الكتابات إن كانت على السايبر أو على الورق.."
    فلا مناص من تثبيتها لك (من عندي)
    دام أني (أرى) أن الكتابة محض أنانية مفرطة
    وعلى الراغبين محاولة القراءة بقلوبهم لا بعقولهم فحسب

    هذا
    ولك التحايا والمحبات والإعزاز
                  

03-08-2014, 05:11 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    يا دكتور
    تحياتنا وسلامنا

    هاك عينة من تأليفي
    طليعي يخاطب طليعية
    ايتها النخلة السامقة، يا اخت النوارس المنبجسة من شهاب الضو المنبلج من ثنايا جبال البرنس، يا كنداكة عصر البلايستوسين الأعلى، يا من تسكنين في مساكن قلبي الشعبية
    يقول شواربهارت شوارزكوف في احدى تجلياته أن المرأة كائن خرافي غير انه ليس مذكور في ميثولوجيا جوروماكليس، تلك المثيولوجيا التي تستدبر مفاهيم السيمولوجيا وتتجذر فيها طبقات اللاوعي الجمعي. وتنحدر بها انزلاقا نحو مكامن الوعي الذكوري فينتج عن ذلك تراكما طبقيا متقعر.
    وبينما يرفض الفيلسوف الصيني جن حاو هش هذا الطرح الاكروبولاتي ويعتبره مركبا غير قابل للتأين، لأن استحداث التشظي يتطلب تشرنقا يستصحب ارتكاسا مشرئب المدلول فان المفكر الياباني هوندا سوزوكي يرى من جانبه ان الحفر في قاع المنظور المنكسر يستدعى شغفا بالنرجسية فيضيع المد بين صخب الدلافين، وقهقهات السناجب، الأمر الذي يتنافى مع انعكاس ضوء الفجر المتفلت.
    يا زهرة اللوتس وشجرة البتولا وورقة الصفصاف وغصن البلوط
    في الخارج يغرد طائر اللقلق بقصائد حب دونكيشوتية

    ادنبره
    شتاء 2014

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 03-08-2014, 05:25 PM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 03-08-2014, 05:29 PM)

                  

03-08-2014, 05:32 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    إستراحة يا أحباب


    لأغراض هذا البوست فإنه يرمز لـ
    بلة موسى : بلة 1
    بلة الفاضل : بلة 2
    بلة البشرى : بلة 3
    Quote: (ولمعلوماتك فإني حقيقة مسمى على خالي: بله البشرى حفظه الله وأبقاه ذخراً وسندا)

    فيا عزيزنا بلة 2
    هذه لعمري معلومة جديدة على دنيا السايبر
    ذلك أن راجح القول حتى قبيل ( طقك للكيبورد ) من أجل هذه المداخلة أنك مسمى على بلة 1 وأنه قد أحضر لك يوم سمايتك المشهود ( خرفان أو صناديق ببسي كولا أو شنو كدا ما عارف ) - المهم عددهم كان ستة -

    وقد تيقنا من المعلومة أنك مسمى على بلة 3 وأن بلة 1 مجرد متلقي حجج

    فليتك تكمل لنا جميلك وتحدثنا عن أمر ( الخرفان ) أو ( صناديق الببسي كولا ) أو ( شنو داك ) القال عليها بلة 1 أنه قد أحضرها ليوم سمايتك المشهود



    ____________

    سموها ( إنصرافية المتثيقفين )


                  

03-08-2014, 06:03 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: عاطف عمر)

    تحياتي بله
    وضيوفه
    القصة قلبت جد شايفها
    تعرف في سؤال قديم متجدد
    هل يتنزل المثقف لرجل الشارع
    ام يرتفع رجل الشارع للمثقف
    وكثيرا ما ينتصر رأي ان يرتفع رجل الشارع للمثقف , فالثقافة سلوكا مرتفعا لا يتدلي ولكن يمكن الوصول إليه , شريطة ان يبذل جهدا في ذلك من المثقف ورجل الشارع ,, آخذين رغبة رجل الشارع في الإرتقاء
    التقدمية لا يعني ابتذال الادب بحجة الوصول للجماهير
    حميد كان عميقا وبعيدا في مراميه , فهو يكتب بلغة دارجه دون ان يبتذل ادواته , وصل الكلام والمعني وبذل جهدا
    لكي استمع للموسيقي الراقية لابد لترقية اذني
    خارج البوست
    يغيظني وصف المثقفاتية الذي ابتدعته الانقاذ للسخرية والتقليل من قيمة المثقف
    شئنا ام ابينا يقود الثورة الآن المثقفون , فهم من يعرفون الهوة التي نتجه نحوها
    كامل الود لك
                  

03-09-2014, 01:46 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)


    صديقي بله موسى..حبابك
    و حباب ضيوفك في هذا الخيط..

    الى حين حضور المثقف/ة الثوري/ة..
    نقول مع استاذنا عبد اللطيف علي الفكي:
    الوحي لا يفسره نبيه..!!


    كتر خيرك على ارفاق فيديو الشعراء السودانيين الأربعة (الفكي ، مروح ، النعمان ، و شذى .. الترتيب مقصود بفعل احقاق المجايلة)..و هي حالة نادرة أن نرى جمع كهذا ..
    استوقفتني المقارنة بين هذه التجارب و تجارب محمد الحسن سالم حميد و عبد الرحمن الأبنودي..ولا اعتقد بجواز هذه المقارنة يا صديقي.. لأن الشعر في ذات نفسه دروب و مشقات و مخاضات تختلف عن بعضها البعض في وجوه عديدة مثل القضايا التي يتم تناولها ، الفضاءات ، و العبارة و معاينة الجمال بزوايا مختلفة..حميد و الأبنودي يا صديقي شعراء مؤدلجين(ناس شعر هتافي)..و الأدلجة تقتضي الإنحصار في موضوعة واحدة و محددة..و مثل هذا الإنحصار يقتضي وسيلة محددة و هي لغة المحكي اليومي حتى تكون قريبة من المتلقي لرسالة هذا النوع من الشعر..!

    و لكن هل بالضرورة أن يكون الشعر مرتبط فقط بالثورة؟..و ماهي الثورة؟.. فالجبهة الإسلامية في السودان امتطت ظهر دبابة بليل و سطت على السلطة و سمت فعلها ثورة..وغيرها من الأعاجيب..!!
    سؤال التغيير هو الأهم..و لكن هل يقتضى الأمر ابتذال مفهوم التغيير فقط في تغيير الحكم؟..للأسف كثر من اهل السودان (خصوصا متكلمي و متكلمات المنابر الأسفيرية يميلون لهذا التصور الفطير للتغيير..و قطع شك مثل هكذا تغيير لا علاقة له بشعر هؤلاء الشعراء في الفيديو)..

    صحيح ان الشعر كائن متعالي للغاية..و لم يملك جماله (مثل بقية الفنون) الإ من كونه متعالي بصورة محببة..و لأننا في السودان شغالين بمثل العربي عجول.. فنحن نريد الأشياء المبسطة السهلة (و ده ما من العلينا يا صديقي و لكنه بفعل العولمة التي فرضت شروطها و ثقافتها الإستهلاكية.. فغاب التأمل..!!)..

    سعيد بي شوفة صديقنا و استاذنا عبد اللطيف على الفكي..و كنا و نحن يفع نقرأ تجريبه في ديوانه (مداد الصمت).. حينما كانت طريقة كتابة الكلمات ، الفراغ الأبيض المقصود ، هي رسالة للمتلقي و تدعوه للبحث و التأمل ، و خلق التفاعل الإيجابي الخاص..و لأن عبد اللطيف (في الفيديو المرفق) اجاب على تساؤلك المشروع حينما قال (الوحي لا يفسره نبيه)..و مضى خطوة ابعد حينما عرف الشعر قائلا:
    فالشعر صوت و غناء..
    الوحي صوت و خشوع ،
    بينهما ذات النبوة وصل في الفصاحة
    و قلب من دموع..

    الشعراء الثلاث (الفكي ، مروح ، النعمان)..في قصائدهم الملقاة في الفيديو المعني.. لم يتجاوزا الهم السوداني قيد أنملة.. التوتر تجاه سؤال الهوية ، الحيرة تجاه الدموم المهدرة بصورة مجانية..و السلطة التي ادمنت الجلوس على كرسي الحكم لسنين عددا ، كما وضح الصورة صديقنا محمد النعمان بقوله
    اما الرحالة ، اهل الشبق الخديج..
    فقد استعذبوا اسم رحلتهم..
    اصطنعوا اللغات في مديح الله
    ثم اطالوا الجلوس على الحصان..

    و ان حق لنا أن نقول ، فلا تجربة من عدم .. الشعر يتأثر بما حوله و من حوله..فتجربة الفكي و النعمان و معهم اسامة الخواض و صلاح حسن احمد (له ديوان اسمه: الركض في المدار).. هي تجارب تهتم بالنواحي الوجودية العميقة و اثارة اسئلة بطرائقها الخاصة..و صدقني هي التجارب التي سوف تمضى في الحياة ، تجاوب معها الجمهور أو لم يتجاوب.. فهي ذاكرة و الذاكرة لا تحتاج تضامن احد..!!
    صدقني يا بله.. سينسى التأريخ مليون بندقية سودانية تدافعت نحو صنع الدمار باسم الثورة ، و لكن نفس التأريخ لن يستطيع نسيان قصيدة عبد اللطيف الفكي التي القاها في هذا الفيديو.. لأنها تجسد حيرتنا .. تنازعنا.. تشاكسنا في تعريف الهوية..الخ..
    لمن يكتب هؤلاء؟
    يكتبون لأهل الضمير القلق المتأمل الذي يؤمن بان هناك دوما ما خلف ظاهر الأشياء..!!

    كبر

                  

03-09-2014, 03:19 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Kabar)

    Quote: الكتابة للأسف لا تسعى إلى الآخر
    لكنها تباح له
    الكتابة فعلٌ أناني صرف
    على الرغم من أنها تؤخذ من شتى ضروب الإنسانية
    تتقمص أوجاع الآخرين وأحلامهم وأفراحهم الضنينة
    لكنها حين تُكتب
    تأتي منغلقة على ذاتها
    تتنفسها وحدها
    فالكاتب الكاتب بحق
    يصهر روحه ولا يدخل بها إلا في النار التي تأكله
    ذلك حين تتكور فيه تلك النار / قبس الكتابة
    فتبدأ في الانطلاق كأنها منه
    وتخصه لا تخص سواه
    ذلكم هو الكاتب كما أراه



    سلام بلة الفاضل
    المسألة هنا عن الكاتب المتحد مع جمهوره
    فمن منطلق الكتابة فعل أناني صرف فالكاتب المتوحد مع حركة الجماهير الفاعل فيها والمنفعل بها
    تصبح أناته بحجم تلك الكتلة وتأخذ مفرداته لغة الانسانية العريضة والعميقة
    والشعلة التي بداخله تصبح هي الشعلة التي بداخل الجميع من شعبه وعندما تلتهب تلتهب ثورة وتنفجر فعل خير
    فالثورة عمل إنساني في اتجاه الخير ودروبه وعكسا في اتجاه هدم الشر والبناء على نواقضه..

    ومن منطلق آخر الكتابة الصادقة هي منتوج فكر تحول لقول أو كتابة ليتجسد في عمل مثمر للجميع
    الأدوات هنا هي مفردات مشتركة بين الفاعل والمتفاعل والمفعول بهم..

    وللتأكيد الحديث ليس عن جودة اللغة وفخامتها في الأعمال المنشورة من هؤلاء
    ولكنه عن غربة الغة وتوهانها في رحلة الوصول لاؤلئك.
                  

03-09-2014, 06:51 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    بركات الشريف

    من مداخلتك الساخرة هذه ممكن الواحد يستشف رأيك
    ولكني بالجد أتمنى أن أسمع رأيك خصوصا بعد مداخلة أخونا كبر وأبوسن وبلة الفاضل
                  

03-09-2014, 07:12 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    Quote: تعرف في سؤال قديم متجدد
    هل يتنزل المثقف لرجل الشارع
    ام يرتفع رجل الشارع للمثقف
    وكثيرا ما ينتصر رأي ان يرتفع رجل الشارع للمثقف , فالثقافة سلوكا مرتفعا لا يتدلي ولكن يمكن الوصول إليه , شريطة ان يبذل جهدا في ذلك من المثقف ورجل الشارع ,, آخذين رغبة رجل الشارع في الإرتقاء


    عبد الحفيظ
    تحياتي

    وهل يرتفع رجل الشارع دون أجنحة؟
    ألا يجدر بالمثقف أن يرفع عن الجماهير أمية القراءة والكتابة وأمية معرفةالحقوق الحياتية والانسانية؟
    وهل يستطيع المثقف فعل ذلك دون أن يتنزل حتى يخلق لغة مشتركة بينه وبين الجماهير؟

    وهل التواضع يؤدي لوضاعة المثقف؟

    الحديث هنا يا أبوسن ليس عن فخامة اللغة ولكنه عن محتوياتها الغريبة عن الشارع..
    فرق أن تكتب عن الجماهير من بلكونة ووراء ساتر زجاجي وبين أن تكتب عنهم وانت معهم معطرة حروفك برائحة العرق وزيوت الورش و مزركشة بخضرة الجروف ومعفرة بتراب الأرض..

    ود الشلهمة وهو الذي عاش ومات في البطانة قال واصفا حاله:
    أشاهد في النجوم الطالعة والاتدلت
    لامن عقدة الليل بالشعاع انحلت

    هل هنالك تعبير أقوى من هذا التعبير.

    ياعبد الحفيظ لولا نزول المطر من سمائها وغوصها في باطن الأرض لما شقت الحبة سطح الأرض واعطت سنابل عددا..
    هل غير ذلك من خاصية الماء أو مكانتها التي جعل منها كل شيئ حي؟
    ألم ترفع الحبة من باطن الأرض الى ظاهرها غزيرة وفيرة؟
                  

03-09-2014, 07:19 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    سلام ياعاطف

    عشان الموضوع يكون واضح لبلة الفاضل
    الحاصل يابلة أتنين من الجنس الحصيف غلطن في إسمي
    إحداهن سمتني عثمان موسى والأخري سمتني بلة الفاضل
    فقلت ليهن البقولولو سمين يقول آمين

    وأضفت بلة دا ود اختي سموه علي وسمايتو كلفتني 5 خرفان ودستة بزز
    أما عثمان موسى فهو حفيد المك نمر الشراد لذلك استحي أن أسمى به.

    عاطف عمر
    أنا متأكد لديك ماتقوله في موضوع البوست وفي انتظارك
    ومافي ليك حل بطاطن بطاطن ههههه
                  

03-09-2014, 07:47 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    مرحبا بلة
    ولم اقل غير ذلك
    لا استطيع الاقتباس
    قلت يجب ان تتوفر الرغبة في رجل الشارع للأرتقاء ويساعده المثثف في ذلك وفق علاقة جدلية
                  

03-09-2014, 08:05 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    Quote: بركات الشريف

    من مداخلتك الساخرة هذه ممكن الواحد يستشف رأيك
    ولكني بالجد أتمنى أن أسمع رأيك خصوصا بعد مداخلة أخونا كبر وأبوسن وبلة الفاضل


    تحياتي اخونا بله
    واشكرك على استدعاء رأيي.
    لخص احد الاخوان الموقف بالتساؤل: هل ينزل المثقف لمستوى عامة الناس أم يحاول رفعهم لمستواه؟؟ ويمكن اعادة صياغة السؤال بطريقة غير استعلائية...هل يجاري المثقف العامة ام يحاول جر العامة اليه؟
    الخيار الثاني هو المطلوب لأن الفكر والثقافة هي ما يقود حركة المجتمع، لكن كيف يسيتطيع المثقف جر العامة إليه وقيادتهم ثقافيا ورفع وعيهم وتوسيع افقهم وماعونهم الفكري وهو يخاطبهم بكلام الطير؟؟؟
    ستنقسم العامة إلى قسمين، قسم منصرف وقسم يمنع نفسه من الصرف، فالقسم المنصرف يبادر لصرف نفسه عما لا طاقة له به، والقسم الذي لا يصرف نفسه يدعي انه قد فهم واستوعب ولاثبات ذلك يقوم بحفظ الكثير من هذه الجمل (الاسنثقافية) باعتبارها (عدة الشغل) ويظل يستخدمها دون فهم ،يستخدم الشاكوش لشق الخشبة ويضع المسمار مكان الغراء.

    اما المثقف صاحب كلام الطائر ولنسميه المثقف الطائر فحين يرى اشكال الطيور وقعت على حبه متظاهرة باكله وهضمه يصاب بالغرور وهو يعتقد انه في كل مرة يغترف فيها غرفا ثقافيا فان يده المباركة لا تغتترف إلا من بيت الكلاوي، فيزداد تقوقعا وينسى مهمته الأساسية في الأرتقاء بوعي الشعب وبعد فترة وحين يشبع من كلام وثناء المتفيقهين المطبلين ويبحث عن قواعده الشعبية لا يجد شيئا حينها تأتي الصدمة.

    الطيب صالح اعظم كتابنا ارتفع بوعي الناس لأنه كتب ببساطة، وقد سبقه المتصوفة قبل قرون حين خاطبوا الناس ببساطة ثم اخذوا في رفع وعيهم وفهمهم درجة درجة .

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 03-09-2014, 08:09 AM)

                  

03-09-2014, 09:41 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    لاحولا منك يا دكترة
    الزول لو عاوز يقعد لوج ويتفرج ما بتخلوهو
    Quote: عاطف عمر
    أنا متأكد لديك ماتقوله في موضوع البوست وفي انتظارك
    ومافي ليك حل بطاطن بطاطن ههههه

    سوف أبعد نفسي من زمرة المثقفين فلست سوى ( بناى متعلم شوية ) ......
    وأقول

    في قرية وادعة شرق رفاعة يستقر بعض أهلي لأبي ... كان لديهم مناسبة زواج ... وكنت أيامها طالباً بالجامعة ... حضرت المناسبة مع من حضرها من أسرتي ...
    شاركت في المناسبة كما ينبغي لمن كان في سني أن يشارك... خدمة للضيوف ... و( هجيج وسكسة )...
    ثم وبعد أن سافر الضيوف قضينا يوماً إضافياً لإعادة ترتيب المنزل ( المنازل ) ....
    ونقاش سياسة وكورة وهلال مريخ و( النقر جا ) و ( قون دحدوح يسل الروح )
    تخلل ذلك بالطبع جلسات كوتشينة وست وكونكان ...
    وتخللها نكاتاً من كل صنف قليلها برئ وأكثرها ( أسكت ساى ) .....
    ونحن نودعهم إنتحى بي أحد كبار العائلة وهو في مقام عمي ليسألني

    " أخوك البيقرأ في الجامعة ليه ما جاء حضر المناسبة ...؟؟ والله خلاص بقينا ما مستواهو ....؟ "
    أجبته بـ ( لؤم ) صادق
    " والله يا عمي ما عندي أخو بيقرأ في الجامعة .... "
    أصيب بالدهشة
    " كيف الكلام دا... ؟؟ موش عمر عندو ولد بيقرأ في الجامعة ؟؟ "
    هنا أجبته
    " تمام ... أنا عاطف .. ود عمر .. البيقرأ في الجامعة "
    فأجابني بزعل حقيقي
    " بتقرأ في الجامعة ونخليك تغسل للناس ، وتشيل الصواني وتفك وتركب الصيوانات ..... ؟؟
    ثم أردف مستدركاً وكأنه يرد على ( لؤمي )
    " وبتقرأ في الجامعة وبتقول النكات العجيبة ديك ........؟؟؟ "

    تنميط جد

    المثقف والمجتمع دي رسالة دكتوراة عديل يا حبة
    وضعت بذورها في ( تربة المجتمع ) منذ أن كان طلاب الثانويات يعدون بالمئات .... وطلاب الجامعات في كل القرية يعدون على أصابع اليد الواحدة
    رسموا لأنفسهم صورة ... ورسم لهم المجتمع صورة .... وعاشوا متناغمين هانئين It's atwo way relationship
    نعم
    مياه كثيرة جرت تحت الجسور ....لكننا في السودان ( نهوى أوطانا ) ولا نتزحزح قيد أنملة تغييراً لواقع
    المدارس الثانوية أصبحت على كل شارع
    والبيت الواحد فيه - في نفس الوقت - أربعة أو خمسة طلاب في الجامعات
    ولا نزال ( نريد ) أن نعيش العالم النخبوي العاجي البرج بكل ( مستحقاته )
    أحد زملائك - وربما دفعتك في الكلية - من أبنائنا الرفاعيين كان ( يحرجنا ) بمفهومه أن لا بد أن يتونس معنا بـ ( الإنجليزي ) أياً كان الحضور وأياً كان الموضوع.... فالجامعة في مفهومه كانت اللغة الإنجليزية
    الذين ذكرتهم وكلنا نتاج لواقع وثقافة عصر ما
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 03-09-2014, 10:29 AM)

                  

03-09-2014, 07:31 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: عاطف عمر)

    في هذا الفديو صلاح عالم بيقول كلام عن الشاعر عمر الدوش يستوي مع فكرة هذا البوست :




                  

03-11-2014, 01:54 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    Quote: استوقفتني المقارنة بين هذه التجارب و تجارب محمد الحسن سالم حميد و عبد الرحمن الأبنودي..ولا اعتقد بجواز هذه المقارنة يا صديقي.

    سلام كبر
    ياكبر المقارنة يحكم على جوازها من عدمه من وجهها.
    فوجه المقارنة هنا بين شعراء منتمين سياسيا في أغلبيتهم وطارحين نفسهم حداة تغيير..
    التغيير إذا كان يقوده المثقف الطليعي فوقوده وجنوده هم الجماهير ملح الأرض. فإن كان التواصل مفقودا بين القائد والجنود فأكيد التغيير مفقود..
    فالأبنودي وحميد اختلطوا بالجماهير واصبحوا جزءا منها وانتاجهم الأدبي صار ملموسا بالأصابع والآذان عند هذه الجماهير. أما هؤلاء.....!
    Quote: دروب و مشقات و مخاضات ، الفضاءات ، و العبارة و معاينة الجمال

    تلك لغتهم ياكبر وتلك التي لايفهمها الجماهير, هب أنك تريد أن تستبدل كل العبارات أعلاه بعبارة أو عبارات يفهمها شعب غلبت عليه الأمية, بماذا تستبدلها؟
    Quote: ..و ماهي الثورة؟ سؤال التغيير هو الأهم

    التغيير والثورة بلغة الشارع ومفهوم الجمهور هو تحول حبة القمح من حبة الى ساق أخضر وأوراق وسنابل.. وهذه الحبة لتفعل ذلك لاتستأذن الأرض لتعانق الشمس ولكنها تشق الأرض عنوة.. المزارع الحاذق (المثقف الطليعي) هو من يفلح الأرض ويعزقها حتى يسهل خروج أول اخضرار لهذه القمحة, وهو الذي يساعد المزارع على رعايتها وحمايتها حتى يحصدها الجميع لخيرهم جميعا.
    هل ترى ياكبر بغرس حبة القمح في أسمنت مسلح والطرق عليه بالطورية والازميل يمكن أن تنتج هذه القمحة سنابل وفي كل سنبلة آلاف الحبوب من شاكلتها؟
    Quote: صحيح ان الشعر كائن متعالي للغاية..و لم يملك جماله (مثل بقية الفنون) الإ من كونه متعالي بصورة محببة..

    نعم ما أنت بصدد الدفاع عنه ياكبر شعر متعالي وليس هناك من متعال محبب إلا الله.
    ولكننا ننشد الشعر العالى كالسماء والواضح كالشمس ففي حين يحضن الغيم ويعطي المطر وفي أحيان أخرى يضيئ الأرض ويغذي الزرع.
    Quote: الوحي لا يفسره نبيه

    الوحي يفسره نبيه إلا إن أمر بالكتمان لحكمة إلهية!
    أراك ياكبر وقد حاولت تجميل عطاء أبناء قبيلتك من أهل الثقافة (والقبيلة هنا مقصودة إذ تحول كل شيئ عندنا لقبيلة وجهة), فكيف الدفاع عن تلك الكتابة الفخيمة فى سودانفورأول ومالذي تخدمه ناحية توليد ثورة أو تغيير, أيهما اخترت؟
                  

03-11-2014, 03:16 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Balla Musa)

    إنتو ما سمعتوا القصيدة الشهيرة الإسمها "أبيض اللون"

    غايتو لو عايزين تسمعوها أرفعوا البيرق
                  

03-15-2014, 08:45 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Kostawi)

    أراكَ تفتش عن الوضوح في الشعر
    عن الشعر المكتوب على مقاييس الثورة
    على المنتمي إلى كل الناس
    والناهض بأك########ا
    الميمم شطرها
    المصنوع لأجلها
    الخ



    أنت تطلب المستحيل بعينه
    المستحيل الذي لا يمكن أن يُستجاب له
    لأنه وببساطة متناهية
    لا يعطي أحدنا أكثر مما يستطيعه
    وذلك يا صاحبي
    ما نستطيعه
    والكتابة ليست خلاصة مرانات لأجل أن تتماشى بها
    مع الطلب وإن كان ذلك ممكنا
    ليست تراكيب يُراد لها وبها أن تسعى بين كل الناس
    كبيرهم وصغيرهم
    جاهلهم ومتعلمهم
    بل أنها كتابة شخصية محضة
    تصادف من تصادف
    وتنصرف عمن يصرفها

    هذا أولاً


    وثانياً
    لا أظنني سأطرح يوماً نفسي كشاعر ثوري أو شاعر حب أو شاعر مجتمع
    أو أي تصنيف آخر مما يعدون
    لكني أكتب ما يعتمل في نفسي وبالكيفية التي يأتي بها وبالحروف التي أقدر على تشكيلها وفق ذخيرتي اللغوية والتعبيرية
    لن أتجمل لأحد
    ولا لأجله
    كما أني غير مكلف بمقابل من أحد كي أعبر عنه
    ولن أقدر على ذلك في الأصل
    وأيضاً فإني غير منتخبٍ من الشعب كي أزود عنه بيراعي
    فإن كتبت فإني أكتب من الإطار ذاته الذي به أكتب نزقي ونزفي



    وثالثاً
    أطلب معقولاً يا صاحبي


    رابعاً
    إن قُدر لمن تراهم كما تراهم أن يكون قائداً أو منخرطاً في الصفوف مع الثورة
    فلن تراه كما حرفه {خذ ما قدمته العزيزة تراجي مثالاً}
    بل ستراه أكثر قرباً من كل الناس
    ولا تسألني بالله عليك عن لماذا لا تتماهى كتاباته مع شخصه في الواقع
    فالكتابة يا خال
    أمرٌ شخصي محض







    وخامساً
    تورت نفسي يا اخي
    ديشك زاتو ههههههههههه



    تحياتي، محبتي واحترامي
                  

03-23-2014, 09:09 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: بله محمد الفاضل)


    كيف تتحدَّث «ما بعد الحداثة»، وتكتبها

    ستيفن كاتز





    كانت «ما بعد الحداثة» العبارةَ الرائجة في الوسط الأكاديمي في العقد الأخير. فقد ردّدت الكتبُ، ومقالات الجرائد، وثيمات المؤتمرات والمقرَّرات
    الجامعية ردّدت كلّها صدى النقاشات المتعلِّقة بها،

    التي تركّز على فرادة زمننا، حيث غَيرت الأتمتة، والاقتصاد العالمي والإعلام كلَّ أشكال الارتباط الاجتماعي بشكلٍ حاسم. باعتباري مدرّساً لعلم
    الاجتماع يعلّم الثقافة،

    أعدّ نفسي جزءاً من هذا الوسط. لا شكّ أني أهتمّ بـ «ما بعد الحداثة» كثيراً، سواءٌ كحركةٍ فكرية أو كمشكلةٍ عملية. وبحسب تجربتي، يبدو أن ثمة

    فجوة ما بين أولئك

    الذين يرون التحوّل ما بعد الحداثوي كعملية تجديد محافظة للزخارف القديمة الشائعة نفسها، وبين أولئك الذين يرونها كانفصالٍ متأخّرٍ عن المبادئ

    الحداثوية في التربية،

    وعلم الجمال والسياسة. بالطبع ثمةَ أيضاً كلّ أنواع المواقف بين هاتين الرؤيتين، وفقاً لكيفية تصنيف المرء للمسار الأمثل للألفية القادمة.

    لكني أعتقد أن الفجوة الحقيقية لا تتعلّق بالموقف بقدر ما تتعلَّق باللغة. قد تكون المقاربة مهمّةً بقدر الآراء السياسية نفسها بالنسبة للإنتلجنسيا أو النخبة.

    وبكلمات أخرى، ليس مهماً أن تحبّ «ما بعد الحداثة» أم لا، بقدر ما هو مهمّ أن تستطيع التحدّث والكتابة بها. فقد ترغب في الانضمام إلى محادثة مع مجموعة

    من النخبة المحلّيّة حول النظرية الثقافية والفكر العميق المتعدّد الأغراض، لكنك لا تعرف ماذا تقول. أو قد ترغب أن تدلي بشيء تعتبره ذا صلة بالموضوع،

    بل قد يكون عميقاً، لكنهم يتجاهلونك بنوعٍ من الشفقة. ها هنا دليلٌ سريعٌ حول كيفية التحدّث والكتابة بطريقة «ما بعد حداثوية».

    عليك أن تتذكّر أولاً أن اللغة المعبِّرة الواضحة هي أمرٌ غير وارد. إنها واقعية بشكلٍ مفرط، حداثوية وواضحة. تتطلّب اللغة الـ «ما بعد حداثوية»

    أن يستخدم المرء اللعب بالكلمات، والمحاكاة الساخرة، والإبهام كتقنياتٍ نقدية كي يشير إلى الأمر. وغالباً ما تكون هذه المهمّة صعبة، لذا يُستعاض

    عنها بالغموض كبديل مشروع. لنتخيّل مثلاً أنك تريد أن تقول شيئاً من قبيل «علينا الاستماع إلى آراء الناس من خارج المجتمع الغربي، لكي نتعرَّف

    إلى تمييزهم الثقافي الذي يؤثّر فينا». هذا صحيحٌ ولكنه باهت. خذ كلمة «آراء»، سيغيِّر الكلام «ما بعد الحداثوي» هذه الكلمة بمفردة «أصوات»،

    أو بمفردة أفضل وهي «الأصوات التعبيرية»، بل المفردة الأفضل هي «الأصوات التعبيرية المتعدّدة».

    أضفْ صفةً من قبيل «المتناصّة»؛ أنت محميّ الآن!. عبارة «الناس من خارج» هي عبارة بسيطة أيضاً.

    ماذا لو استبدلناها بعبارة «الآخرين ما بعد الكولونياليين»؟.

    لكي يتكلَّم المرء بطريقة «ما بعد الحداثة» بشكل جيد، عليه أن يتقنّ مجموعةً من مصطلحات التمييز إلى جانب

    تلك المصطلحات المألوفة: التمييز العنصري، والتمييز الجنسي، والتمييز العمري، إلى آخره. مثلاً؛ التمييز على أساس المركزية الذكورية المركّبة.

    أخيراً، عبارة «تؤثر فينا» تبدو كبيجامةٍ مخطّطة. استخدم أفعالاً وعباراتٍ أكثر غموضاً؛ مثل «تتدخَّل في هويّاتنا».

    يجب أن تكون العبارة النهائية هكذا إذاً: «يجب أن نستمع إلى الآخرين المتناصين، ذوي الأصوات التعبيرية المتعدِّدة وما بعد الكولونياليين

    من خارج الثقافة الغربية لكي نتعرّف إلى تمييزهم المتأسّس على المركزية الذكورية المركّبة التي تتدخّل في هوياتنا».

    ها الآن أنت تتحدث بطريقة ما بعد حداثوية!

    قد تكون مستعجلاً أحياناً، وليس لديك الوقت لتحشد حدّاً أدنى من المرادفات الـ«ما بعد حداثوية»، والمفردات الجديدة اللازمة لتجنّب إهانةً على الملأ.

    تذكّر: قولُ الشيء الخاطئ أمرٌ مقبول إن قلته بالطريقة الصحيحة. هذا يقودني إلى الاستراتيجية الثانية المهمّة للحديث بطريقة «ما بعد حداثوية»،

    وهي استخدام أكبر عدد ممكن من السوابق، واللواحق، والخطوط، والخطوط المائلة، والخطوط تحت الكلمات وكلّ شيء آخر يستطيع حاسوبك تقديمه لك.

    تستطيع أن ترسم جدولاً سريعاً لتتجنّب تضييع الوقت. ارسم ثلاثة أعمدة؛ ضعِ السوابق في العمود الأول: ما بعد، مفرط، ما قبل، إزالة، عكس،

    إعادة، سابق، ومضاد.

    ضعِ اللواحق في العمود الثاني: مبدأ، بشكل مرضي، واللواحق التي تصيغ الأنماط المختلفة من الأسماء. أضف إلى العمود الثالث سلسلةً من الأسماء المحترمة

    التي يمكن استخدامها لصياغة صفات أو مدارس فكرية من قبيل: بارت (بارتية)، فوكو (فوكوية)، دريدا (دريدائية).

    والآن، على سبيل الاختبار. تريد أن تقول شيئاً من قبيل «البنايـــات المعاصـرة منفرة». هذه فـكرة جيدة، لكنها - بالطبع - غير مؤثِّرة.

    حتى إنك لن تحصل على الجبن والمكسَّرات في مأدبة المؤتمر بسبب عبارة كهذه. في الواقع، قد يُطلَب منك أن تبقى لتنظِّف ... بعد المأدبة!.

    عدْ إلى أعمدتك الثلاثة. أولاً، السوابق. «ما قبل» مفيدة، وكذا «ما بعد»، بل إن استخدام عدّة سوابق في الكلمة نفسها أمرٌ ممتاز. وبدلاً من

    «البنايات المعاصرة»،

    كنْ خلّاقاً: «الفضاءات السابقة اللاحقة للمعاصرة المفرطة المضادة للعمراني» عبارةٌ واعدة. سيتوجب عليك أن تستبدل الصفةَ القديمة والضعيفة «منفِّرة»

    بمفردات ذات لواحق جيدة من العمود الثاني. ما رأيك بمفردة «معادٍ للمجتمع»، أو أن تكون ما بعد حداثوياً أكثر وتظهر غموضاً بهذه العبارة المركبة

    «معادٍ للمجتمع، معادٍ للفتنة». الآن عدْ إلى العمود الثالث وخذْ بضعة أسماء يَتَّفق الجميع على أنها مهمّة، ولم يجد أحدٌ الوقت أو الرغبة في قراءتها.

    منظِّرو القارة الأوروبية هم الأفضل حين لا تكون واثقاً بما يكفي. أوصي بجان بودريلار لأنه كتب كميّة كبيرة من المواد الصعبة عن الفضاء ما بعد الحداثوي.

    لا تنسَ أن تشير إلى الجنس. أخيراً، أضفْ بعض المفردات الملمِّعة لتربط أجزاء الكتلة المشوَّهة كل جزء بالآخر، ولا تنسَ أن تحزمها بالخطوط

    والخطوط المائلة والأقواس.

    ما النتيجة؟ «الفضاءات السابقة اللاحقة للمعاصرة المفرطة المضادة للعمراني (تعيد) إغراقنا في مرجعية متناقضة من معاداة المجتمع، معاداة الفتنة،

    معاداة تتضح في مناقشة بوديلارد الحيادية جنسياً عن الذات الحُبيبية». المفروض أن تسمع دبوساً ما بعد صناعي وهو يرتطم بأرضية الثقافة الارتدادية!

    عند نقطة معينة، قد يسألك أحدهم: عمَّ تتحدث؟. هذا الخطر يواجه كلّ الذين يتحدَّثون بطريقة «ما بعد حداثوية»، ويجب أن يتمّ تجنُّبه.

    يجب دائماً أن تعطي المتسائلين الانطباعَ بأنهم لم يفهموا، لذا أرسل وابلاً مسهباً آخر من الكلام «ما بعد الحداثوي» باتجاههم كنوعٍ من «التبسيط»

    أو «التوضيح» لمقولتك الأصلية. إن لم يفلح الأمر، قد تُترك مع الفكرة الـ «ما بعد حداثوية» المخيفة «لا أعرف». لا تقلق، فقط قلْ «اضطراب سؤالك يتركني

    مع العديد من الأجوبة ذات المستويات المتباينة التي لا تستطيع روابطها المتداخلة أن تعبِّر عن الترابط الملموس الذي تبحث عنه.

    أستطيع فقط القول إن الواقع أكثر تبايناً وأن تجسيداته (الخاطئة) غير جديرة بالثقة أكثر بكثير مما يتَّسع الوقت لاستكشافه هنا».

    أي سؤال آخر؟ لا. إذاً، مَرَّر لي الجبن والمكسَّرات.
                  

03-23-2014, 10:15 AM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: ود الخليفه)

    شكرا يا دكتور بلة على هذا البوست الذي يعيد للمنبر رونقه بعض الشيء ..
    وجدت ضالتي هنا ..
    واتذكر حادثة في اواخر الثمانينيات حيث كنت في المرحلة الثانوية ..
    وقتها كنت اقرض بعض شعر القافية واجتهد في وزن الأبيات ..
    ووقع في يدي بالصدفة دفتر احدى الزميلات التي كانت تحب شعر النثر ..
    وكانت كلمات اشعارها مبهمة وبها رمزية عالية لا تتفق مع سياق القصائد ..
    وقمت بكتابة تعقيب صغير لها ، واختلفتا ايما اختلاف ..
    وعرفت انها تتبع لمدرسة الشاعر الفذ هاشم صديق ..
    توطدت بعدها مفاهيمي للشعر النثري واحببته واصحبت من عشاقه ..
    وكما قال اخونا كبر فالشعر لا يفسره كاتبه بل يترك لكل متزوق فهمه بالطريقة التي تناسبه ..
    وفي اعتقادي ان شعراء الثورة او رواد الشعر الطليعي يجب عليهم استخدام لغة بسيطة مفهومة للعامة ..
    وهذا ينطبق ايضا على رواد الأدب القصصي ونحوه ..

    شكرا ليك كتير يا دكتور على هذا البوست الفلتة ..
    والتحية لكل المتداخلين ..

    لي عودة هنا ..
                  

03-23-2014, 10:39 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: هشام كمال عبادي)

    Quote: وبالمناسبه كنت بقطع او قول بنتحاول قبال يومين مع بوردابي عن نفس هذه الفيديوهات


    والله يا تراجي إنتِ زوله جريئة بِشكل مُش طبيعي أبدًا.. وعرض الأزياء والوهمه في فيديوهاتِك التِحِت دي ظنِك الشافا منو؟ وعملت فرق ولا ياهو قضيتي وقت جميل وإتْجدعتي لينا فوقو ههههه بس والله بتلقي قِدام، أصلو مُش مُمكِن أبدًا ربُنا يسيب المَوضوع ده ساي كِده هههههه











    شكيتك على الله يا تراجي.. ده شنو اللابساهو ده ههههه
                  

03-23-2014, 10:51 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: عزام حسن فرح)

    شكيتك لله دة انت يا عزام يا ود حسن فرح

    مركب مكنة رولزرويسس ،بتنقل بين البوستات

    دى زى الرهوان مالك ؟

    بالمناسبة يا كاتب البوست والله وبكل صراحة موضوعك

    فى الصميم بس انا ترجمتى لة انك ضد ومع هؤلاء

    لكن جد لو جيبت. من الاخر. ووريتني انت قاصد شنو

    أكون. شاكر. جداً

    تحياتى
                  

03-23-2014, 11:36 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: Hisham Amin)

    Quote: مركب مكنة رولزرويسس

    Hisham Amin الله لا كسبك نَـجَـهْـتَـنـي..




    يا مرا هووووي أوقدي للبخور العِريبي الله لا تاجرو كسرني تاااااب
                  

03-23-2014, 12:33 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمن يكتب هؤلاء؟ (Re: عزام حسن فرح)

    ما يهمني في الأمر هو ثقافة (الحقائقية) في حواراتنا.
    مثلا: الأخ عبد الحفيظ كتب دون أن يطرف له جفن:
    ((يغيظني وصف المثقفاتية الذي ابتدعته الانقاذ للسخرية والتقليل من قيمة المثقف)).
    ___________________
    تعليق أول مرة أعرف أن الانقاذ هي التي ابتدعت وصف المثقفاتية!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de