المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2014, 12:58 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية

    متكئا على راحتي يديه ، قال ( المتباوق ) :
    أحكي لنا عن فعايل الخميس و ما يتبعه من هسهسة ( قرمصيص ) :
    فقال الراوي :
    عندما تصاعدت أبخرة الطلح والشاف .. وعبَّقَ الجو خليطهما
    وأنعدمت الرؤيا حتى على بُعد شبر واحد من مسرح العمليات..
    حينها : لم يتحرك زولنا قَيْد ( شَمْلة )
    وعندما اندلقت حبات العرق في حفرة الدخان وهي تُمَوسِق المزاج بنغمة كنغمة وقوع شحم الشيّة على جمر الكانون ، قال مرغما : لا بد من لم (الشمل على الشملة ) ..
    و لات حين لملمة ، حتى صاح ديك الصباح فسكت عن شرب المديدة المباح.
                  

01-05-2014, 01:00 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    وحدثنا ( خليل ) عن جاره ( حيطة بالحيطة ) (صالح) أنه قرأ في مشروع كتاب أسمه
    ( شمول الشامل في وصفة ود الكامل ) ..
    بأنه جاء في إحدى فصول الكتاب بأن مؤلف الكتاب ينصح في حال أنْ كثُر ( العجاج ) وزاد عن حده بأن يتم ردْم ( فوهة البركان ) سراً وفي عتمة الليل.. حتى تتم السيطرة على (الحِمَم) وتلافي جريان المواد ( المنصهرة ) و التي يمكن أن تصبح بعد جمودها سلاحا لا يمكن السيطرة عليه .. وبحسب تجاربه فإن ( صحن القراصة الماكن يفي بردم الفوهة ).
    و بما أنه عقِب كل فورة من فورات ( فوهة البركان ) تحدث تغيرات ( سايكوبايولوجية ) .. ينصح الكاتب بالتمرّد على شرب كل أنواع ( المدائد ) .. ومفردها ( مديدة ) .. و هو اختراع تفردَ به أهل ما بين النهرين ( الأزرق والأبيض ) و الذين تفرعتْ منهم قبائل وأفخاذ ( ويقال و العهدة على الراوي بأن مقولة : يخونك العيش و الملح أصلها : تخونك عمايل الحفرة ).. صححه البُوخاني.
                  

01-05-2014, 01:05 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    يقول ( أبو النور ، و هو رجل مشهود له بطول الباع في علوم الحفر ) .. أن ما جاء في الأغنية إياها ( الطابق البوخة ) .. دعوة سافرة إلى التمترس في ( أُوَض النوم ) و أن (مملوخة) هو وصف يراد به الترويج لأيادٍ في مقدورها نزْع رؤوس الدجاجة وهي حية دون الحاجة إلى استعمال السكين ....ويقول ( أبو النور ) أن صديقه في محلية ( قنتي ) قد شكا له بأن ( صاحبة الإيد المملوخة هذه ) قد حاولتْ عمل مساج له بمادة ( الدلكة ) ، ورغم أنه أستمتع ( بالتدليك السادِي ) .. إلا أن كل ( شعرات ) ساقيه النحيفتين قد التصقت في حميمية بكرات الدلكة مما جعلها كجلد ( المعزة كريت ) بعد فعائلها في القرض.
    أما ( عمر ).. فيقول أنه قرأ في كتاب ( أسرار الفوز في حبات اللوز ) .. بأن هذه الحبيبات السمراء في غلافها الخارجي و ( بيضاء الضمير ) .. تجعل الرصيد ينافس ( جوال السوداني عند شرائه ) .. و أنه يورِث ( الخُلْعة ) .. حتى أن العيون يمكن أن تومض بوميض حشرة اليراع في ( نص الضلمة ) .. و في نفس الكتاب آنف الذكر .. يقول عمر .. بأن هناك باباً إسمه ( إشرب .. و لا تشرب ) .. على وزن ( قل و لا تقل ) .. جاء في هذا الباب بأن شرب ( الشاى بالقرنفل ) يجعل الرجل ( أباطو و النجم ) ..
                  

01-05-2014, 01:07 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)
                  

01-05-2014, 01:12 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    يستتبع
                  

01-05-2014, 01:17 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    و في مجلس ضم ( مولانا القانوني ) و ( النطاسي البارع ) و ( أبو النور ) و ( عمر) و(المتجيهن الأممي ) .. إتفق الجميع ( بروح تسودها فش الغبائن ) إتفقوا على أن ( نون النسوة ) تم اشتقاقه من كلمة ( الدخان ) .. بل هو آخر حرف في الكلمة ..
    فالدخان .. يأتي أولاً ثم نار ( المرأة ) .. فلا نار بلا دخان ..
    و الرجل يسعى جاهداً لإرضاء المرأة .. و يلهث و يتعب للزواج منها .. حتى يقول و لسانه (مدلدل) مترين خارج فمه : ( دُخْنا ) .. و الكلمة مكونة من نفس حروف الدخان.
    و إذا اجتمعت النسوة فإنهن يتفقن على جملة واحدة : ناخد و ناخد ( و هي نفس حروف الدخان ).
                  

01-05-2014, 01:19 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    ثم حكى ( النطاسي أب شنب ) قصة الرجل الذي جمع أجاويد الحى و قال لهم : يا أنا يا الحفرة دي في البيت دة.
    ( كان يتمنى أن يقولوا له : فلتبقَ الحفرة وتغور أنت ). إلا أنهم خذلوه خذلانا مبينا.
    ثم تم ردم الحفرة في احتفال حزين حضرته من نساء الفريق المدعوة : خادم الله أم نفسين والداية ( حسينة ) أم السيدة المعروفة في الفريق بإسم : شلهتة..
    و لسان حال الشملة يقول : لا يزال الدخان في الحفرة .. ( على وزن : لا تزال الرصاصة في جيبي ).
                  

01-05-2014, 01:22 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    تنويه :

    كل المذكورين أعلاه هم ( من بورداب الرياض ) ولكن تم التنويه عنهم بأسماء مستعارة هربا من الضرائب المنزلية والمساءلة السلطوية

    نواصل
                  

01-05-2014, 01:23 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    .في كتاب لم ينزل الأسواق بعد ، أسمه ( عجائب البيضان على أهل السودان )، به ما به من لغة الدهماء وأدب الغوغاء وغبائن الهامش الذين يعيشون الضراء دون سراء.
                  

01-05-2014, 02:43 PM

جلال عثمان
<aجلال عثمان
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    مجرد قراءة هذه المتون يسوي الخلعة ياريس ....
    غايتو للضمان كدة (طوبة) لحين ان تزول هذه "الكترابة" او زوال "الخلعة" ايهما يسبق الآخر
                  

01-05-2014, 05:44 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: جلال عثمان)

    عجائب البيضان على أهل السودان واضحة وضوح القهوة في الفنجان وبائنة بينونة الذِّمّة في الميزان، و أنه في غبرة هذا الزمان ، توالد أهل السودان توالُد البعوض والضبان و تَرَسُوا كل أرجاء المكان و أختلط حابل الألوان بنابل الأبدان.
    والعهدة على الراوي، بأن الهيفاء ابنة وهبي ( الغنُّوجة الشركسية ) قالت عندما رأتْ لفيفا من نسوتنا المشلهتات في سبيل عيش ٍكريم ولقمة تسد سوء الضيم، ووجوههن التي لفحتها شمس الصحراء يفترشن الأرض ويلتحفن السماء، قالت : معقولة هادولي حريم ؟
    وعندما لم تجد الرد السديد الذي يُفحِم تساؤلها ############، أقنعتْ نفسها على نغمات أغنيتها الشهيرة : بوس الواوا، صَحِّي الواوا، وبعد أن قامت بمشاورة أبن دفعتها الراغب أبو علامة، تأكد لها أن (إِلْوَاوَا يمكن أن تكون من جزيرة ناوا )، وأنه بإمكانها أن تمد بوزها لتبوس أهلنا في حلفا فيصحو على طرقعتها سكان ديار الزغاوة.
    تنويه : لا علاقة للواوا إياها بالواو الضكر، لأن الغنوجة لا تستطيع أن تبوسه أو تصحيه.
                  

01-05-2014, 05:46 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    وكالعادة المشمولة استنادا على المقولة التي مفادها أن: ( العهدة دائما على الراوي ) فإنه تفاديا لأي ملاحقة قضائية من ذوي الحقوق الفكرية، فإن الشاب ( أبو السيد ) شاب نوبي الهوية، ولكنه ناصع بياض البشرة والســجية ( وعيونه ( خُدُّر ) زى عيون الممثلة ( زبيدة ثروت ) المصرية، كان يجلس على كرسي في مقهى بمدينة وادي حلفا يرتشف شايا أسودا بعد ليلة قضاها في ضيافة الفنجري (عيدروس) يحتضنان جركانة تُضاهي خمرتها خمرة باخوس، وأشياء أخرى تبهج النفوس.
    يومها بجانب أبو السيد في المقهى جلس اثنان من أبناء المنطقة يبحلقان في ملامحه المنمّقة، فقال أحدهما للآخر في أنِفَة وزندقة : القبطي دة ال جابو حلفا شنو ؟
    IN GIBTEEG MIN HALFAL EKKIRO
    فضحك أبو السيد حتى إنبهلت نواجذه وأحمرّتْ خدوده ، وقال لهما بلغة نوبية يحسـده عليها العم الضليع ( بِرْكيّة ) :
    GIBTEELLON INAINGA ……..

    ( ولكم أن تكملوا الجملة في محل النقط حسب أمزجتكم وقت قراءة هذه الجملة التي تقول ترجمتها : قبطي لمّا ...... أمك).
    قال أبو السيد هذه الجملة الغتيتة وهو يقوم بحركة عصبية من يده اليمنى بإتجاه الشابين تؤكد وتترجم جملته. وكادت أن تحدث معركة حامية ا########س لولا تدخل الأجاويد بالتهدئة والتحنيس، حيث أقنعوا الشابين بأن أبو السيد عندما تكون ( بايتة معاه ) فإنه ينقلب إلى إبليس وأن لسانه يتبرأ منه.
                  

01-05-2014, 05:51 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    ثم جاء في إحدى فصول الكتاب، بأن العم ( صالحين ) الزول الفحل تزوج امرأة من (دار جعل) ورزقه المولى عز وجل البنين والبنات، وبما أن الأعمال بالنيات، فقد نصحه شيخه (أبْ جلحات ) بالتوجه إلى الجزيرة المروية، فالرزق يحب الخِفِّيّة، وكشحه بزخمٍ وافر من الدعوات. وهناك تزوج العم ( صالحين ) من امرأة بيضاء بهجة تسر الناظرين، حلبية تمتد أحماضها النووية إلى بلاد ما بين النهرين، إلا أن لهجتها تفوق لهجة (عشمانة بت عوضين)، وأيضا رزقه الله منها الذرية، وهناك عاش عيشة رضية ، و نسِىَ أو تناسَى زوجته الأوّلانية، إلى أن وافتْه المَنِيّة بعد عمر طويل ومديد، وتفرق نسله بين السافل والصعيد، فمنهم القروي ومنهم من هاجر ومنهم الأمدرماني، وحدَثَ أن أبن أخيه (أبو العز ) الشيوعي العلماني، بعد الخلاف في قسمة إرْث المال والمباني ، قال ذات فورة غضب وهو يضرب كفا بكف العجب : كلو منو، مرّة حلب ومرّة عرب.
    وحذّرَ الوارثين من سوء المنقلَب. وقد كان.
    وجاء في الأثر نقلا عن الفصيح ( الباتع سِرُّو ) : ( كلُّ ضب يدخل جُحْرُو ) ... إلا أن تلميذه الأديب قال أن أصل المثل : ( كل قرد يطلع شدرتو ) ...
    وبكل حسن نية، تساءل أحد المستجدين ( في عفوية): أليس هذا يندرج تحت : ( العرجا لِمُراحا ؟؟؟؟ )
    فقال الملأ من ذوي الخبرة بأسرار الزرائب : ( لقد ولّى زمن العرجاوات ... كل ذات أربع أظلافٍ سليمة فقط ) ... ثم أشار أحدهم إلى أُذّنه.


                  

01-05-2014, 06:33 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: جلال عثمان)

    سميي جلال عثمان

    سلام كبير
    وينك يا رجل

    المقامة من تداعيات نصائح ود الباوقة وأمور أخرى

    دمتم
                  

01-06-2014, 06:03 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    بوستاتك يا معلم بقت تتناسب مع المناخ لا ادري ايهما سبق الآخر المطرة والبرد بالرياض او البوست

    لكن مليانة عبق من غير معسل


    ايه حكاية موجة الدخان الانتظمت البلاد اليومين ديل
                  

01-06-2014, 06:10 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: درديري كباشي)

    غايتو يا ريس

    دائما ما تهيج كوامن الانبعاث الدخاني من الكليت والشاف والطلح

    خلطة دائما ما تذكرني بااكلة ام على المحببة جدا الى نفسي

    اردم يا ريس
                  

01-06-2014, 06:18 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ود الباوقة)



    كع
                  

01-06-2014, 06:35 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ود الباوقة)

    Quote: غايتو يا ريس

    دائما ما تهيج كوامن الانبعاث الدخاني من الكليت والشاف والطلح

    خلطة دائما ما تذكرني بااكلة ام على المحببة جدا الى نفسي

    اردم يا ريس


    أم علي (بالمكسرات)

    قلبت الهوبة يا بقبق في التشبيه
                  

01-06-2014, 06:39 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: درديري كباشي)

    أم علي (بالمكسرات)

    .................................................

    نعم

    وتحديدا جوز الهند

    يا الله

    تناولتها في فندق الجزيرة شيراتون بالقاهرة قبل 4 سنوات

    وما زلت ( اتمطق ) في طعمها

    شكرا دردرة

    شكرا الريس ابو جهينة على هذا الابداع في هذا الجو البديع
                  

01-06-2014, 11:40 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ود الباوقة)

    عمر ... سلام مكندك بدخان الحفر

    دائما ما تهيج كوامن الانبعاث الدخاني من الكليت والشاف والطلح
    ***

    حلوة كوامن دي ... وما دام لسع كوامنك بتهيج ما في مشكلة طب ...

    ***

    خلطة دائما ما تذكرني بااكلة ام على المحببة جدا الى نفسي

    ***

    أم علي بالمكسرات
                  

01-06-2014, 08:47 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: درديري كباشي)

    تحياتي درديري

    ليك وحشة والله

    الجو بالفعل يُغْري بالتمدد في مساحة كحيشان السودان مع إجترار ذكريات حميمة ترقى إلى مستوى الحفر والأخشاب وما جاورهما من مواد وأفعال وهلم جرا وسحبا

    خليك قريب ، ود الباوقة حسع بيجيك لأن الأمور دي بتمسك بتلابيبو

    دمتم
                  

01-06-2014, 10:06 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    مستاقين يا ابو جهينة ياخ انا حا اقول لود الباوقة مهلبية الريس مكسراتها بكسر السين ما بفتحها

    دخل ليها فول بزيت السمسم مشكور في ذات الحالات


    ياخ انداح ولا ترتاح
                  

01-06-2014, 02:55 PM

Mohamed Foto7li
<aMohamed Foto7li
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3080

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: درديري كباشي)

    العم / جلال ليك التحية والاحترام
                  

01-07-2014, 10:17 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: Mohamed Foto7li)

    تحياتي محمد فتوحلي

    وينك يا زول
                  

01-06-2014, 03:10 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: درديري كباشي)

    في الانتظار حتي يأتينا الدور ...

    سلام مربع يا ريس
                  

01-06-2014, 04:24 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    هههههه
    يا للمقامات الرفيعة
    والأحوال البديعة
    والنظرات الفريدة
    والهبشات البعيدة
    والجدعات العنيدة


    ههههه


    والله متعة يا عمك
    متعة مافي بعد كدا

    عليك الله ما تقيف


    ......

    أكثر من نظرٍ أدارني باتجاهاته الشتى لكني غمزت لهن كلهن بطرفٍ خفي
    أن ابتهجي يا نفس
    ولا تبحثي دائماً في ما بين السطور
    ابتهجي فحسب
    لكنما
    لكنما
    ...




    تحياتي، محبتي واحترامي
                  

01-07-2014, 12:32 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    ود الناظر إدريس
    سلام

    أنتظر فستأتي ( الزيادة )
                  

01-07-2014, 01:03 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    بلة

    والله متعة يا عمك
    متعة مافي بعد كدا

    عليك الله ما تقيف

    ***

    سنواصل يا صديقي
                  

01-07-2014, 01:59 PM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    ابوجهينة يا كبير ..

    بوست مجرتك وفوقه ضريره ..

    متعة ...

    للساامعين .

    وبهجة للمارين ..

    اشجيتنى وامتعنى وملأ السرور مجلسى ..



    شكرا ليك بس ما تطول الغيبات ..
                  

01-07-2014, 02:07 PM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    ابوجهينة يا كبير ..

    بوست مجرتك وفوقه ضريره ..

    متعة ...

    للساامعين .

    وبهجة للمارين ..

    اشجيتنى وامتعنى وملأ السرور مجلسى ..



    شكرا ليك بس ما تطول الغيبات ..
                  

01-07-2014, 07:15 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: عبداللطيف شريف على)

    قلنا لـ( ود الناظر ) أن ما فات من سرد ما هي إلا المناظر ، وأن وأن ما سيأتي من حكاوي ، تصلح أن تكون من الغناوي.
    أما بعد :
    قال الشاعر الأُمِي ( سعد العطا في ضواحي أرقو ..رحمه الله حيا و ميتا ) : لو كنت بعرف القراية و الكتابة ، كنت كتبت ليكم في ضهر سحلية جارية وبالليل في ضو البرق ..
    أهناك فصاحة ومبالغة أكثر من هذه الكلمات التي قالها .. ؟؟

    أما الشاعر الجاهلي ( ميمون البكري ) والملقَّب بالأعشى .. مات سنة 7 هـ و لم يكن قد أسلم وأظن أن بعض شعرائنا في السودان ينتمون إليه ( جينيا ) إن كان الشعر يملك حمضا خاصا به في جسم الإنسان.. لأن معلقته المشهورة تقفز بنا من عهده الجاهلي إلى كل حقب السودان (قديمها وعهودها الوسيطة و حديثها و ربما مستقبل أيامها ) ..
    السودان .. في البدء كان الرحيل قدرا و مصيرا .. أنظروا إلى هذه الافتتاحية :

    ودّع هريرة إن الركب مرتحل ... .............و هل تطيق وداعاً أيها الرجل

    كل بيت في السودان فيه راحلين ركبانا و وحدانا.حتى ضاقت بنا أركان الدنيا الأربع ففقْنا سكان العالم أجمع.
    و لا يمر يوم دون وداع .. وخاصة هذه الايام... حيث إختلط حابل الرعية بنابل الحكام.
    و ما أكثر الرجال الذين لا يطيقون الوداع .. فالجرْسة حق مشاع ... لل... جــ بـــ ا ن والشجاع وكاذب من يتجلد يوم الوداع .. كاذب من قال أنه أستطاع حبْس دموعه ( انزلقت أم لم تنزلق ) و هل تطيقونه أيها الأشاوس كما قال الأعشى بحدسه السادس؟؟

    ***

    يقول الأعشى :
    وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني .......... شاوٍ مشلٌ شلولٌ شلشلٌ شول

    الحانوت يعادل عندنا ( الإنداية ) .. حيث كانت أيامها مرفوعة الأعلام الحمراء دلالة على تدفق المريسة الشهباء ، بكل أنواعها والبقنية بماركاتها المختلفة .. والذبائح تعلق من عراقيبها .. و ( ريحة الشية) تطغى على كل رائحة .. وأظن أن هذه الطلاسم ( شاو مشل شلول شلشل شول ) هي الشية وتوابعها ( من لحم سنكيت وسيخ وفحم وهبابة وكانون وشطة وليمون ).. وقد نطقها الشاعر بهذا الشكل لأنها مصطلحات بين أصدقاءه وأكواد سر حتى لا يفهمها الناس أصحاب الشلاقة الذين يأتون للشرب كل يوم معهم (ملح ساكت ) دون أن يدفعوا الشيرنق Sharing.. مع إنو ال ( Bottle Night ) بدعة أبتدعها الرجل سيء السمعة أبو نواس ويقال أنها من إختراع عمر الخيام في بداية كتابة رباعياته..
                  

01-07-2014, 07:21 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: عبداللطيف شريف على)

    سلام كبير عبد اللطيف

    شكرا للمرور الانيق

    خليك قريب فالحكي كتير

    دمتم
                  

01-07-2014, 08:30 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    ثم يقول الأعشى :

    لا يستفيقون منها و هي راهنةٌ .......... إلا بهات و إن علوا و إن نهلوا

    ***

    من هنا يتضح لنا أن الجماعة قد وصلوا إلى مرحلة من السكر بحيث صاروا يشربون ( حسادة ساكت وربما رشَفَ البعض الكأس وهي فارغة ) رغم أنهم وصلوا إلى مرحلة ( سكرة يني المشهورة في كتاب غينيس السوداني صفحة الكاتول ) ..
                  

01-08-2014, 03:50 AM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    أبوجهينة،
    أيها الصديق.. ما نزال مطرقين نصيخ السمح.

    محبتي أكيدة
                  

01-08-2014, 08:17 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابوعسل السيد احمد)

    شيءٌ بهيج ما يأتي منك أستاذنا الكبير جلال.

    لقد حلّقتُ بين سطور شخوصك متبتلاً تارة؛ وطوراً ضاحكا ملء الشدقين وأنا أتلفتُ يمنةً ويسرة حتى لا أفاجأ بحفرة دخان أمامي!

    يا سلااااام على السرد الرائع والخيال العال والرؤية المتماسكة.

    (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 01-08-2014, 08:19 AM)

                  

01-08-2014, 12:07 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابوعسل السيد احمد)

    الأخ الكريم أبو عسل

    الأخ الكريم أبو عسل

    تحايا كبيرة

    أين أنت يا رجل ، ليك وحشة والله
    مرورك أسعدني حقا

    دمتم بخير
                  

01-08-2014, 12:53 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: ابو جهينة)

    مرحباً عمّي أبو جهينة ...

    مرحباً بحضوركَ البهيّ وحروفك المتناسقة !
                  

01-08-2014, 02:54 PM

Mohamed Foto7li
<aMohamed Foto7li
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3080

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: Hani Arabi Mohamed)

    Quote:
    وينك يا زول




    والله تمام والحمدلله وتحياتي لي مرتضي
                  

01-09-2014, 12:07 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقامة السّرْدِية في أحوال البلاد والرعية (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الإبن هاني
    سلام كبير

    مشكور على الطلة البهية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de